الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نداء من ثورة الحرية والكرامة والمؤاخاة.

برهان غليون

2011 / 11 / 17
مواضيع وابحاث سياسية


أيها الثوار الأحرار يا أبناء سورية العظيمة

انطلقت ثورتنا المجيدة من رفض الظلم والتمييز والقهر الذي عانيتهم منه لعقود طوال. وكانت ثقافة الكرامة وحب الحرية وتأكيد الأخوة الوطنية ووحدة الشعب والوطن قلبها ومحركها. بثقافة المحبة والاتحاد هذه حقق الشعب الانتصارات وزعزع أركان الطغيان. وبها تعززت هويتنا القومية وزالت خلافاتنا وتوحدت صفوفنا وذهبت مشاعر الحقد والضغينة والانتقام من قلوبنا، وفيها ولدت سورية الجديدة، سورية المستقبل التي ننشدها لنا ولأبنائنا، سورية المساواة التي تحتضن جميع أبنائها دون تمييز قومي أو مذهبي أو سياسي.

وفيها أيضا تعرفنا على أنفسنا شعبا واحدا، وازدهرت روح الأخوة الوطنية تضامنا وتساميا في كل فرد منا. فصار كل واحد منا يفتدي الآخر بدمه وحياته، وأصبحت كل مدينة او محافظة تهتف باسم المدينة ألاخرى وتدافع عنها حتى الموت. هكذا استمرت الثورة ونجحت في مواجهة سياسات القتل والارهاب والترويع. وكعادتها عبر تاريخ سورية تحملت مدينة حمص مسؤولية جمة في استمرار النضال السلمي ضد الاستبداد. حتى أجمع الثائرون على تسميتها " عاصمة الثورة" لما عانته من قهر ودمار وتهجير.

لكن أشهرا طويلة من القتل المنهجي المنظم وإذكاء النظام الاجرامي الفتنة الطائفية بين أبناء شعبنا وشحن فئة من المجتمع ضد فئة أخرى قد أضعفت دفاعات بعضنا في مواجهة مخاطر الانقسام والتصادم الطائفي. وأصبحنا نشهد منذ أسابيع عمليات خطف واغتيال وتصفية حسابات بين أبناء الشعب الواحد، بل بين أبناء الثورة أنفسهم. وهو ما يشكل تهديدا خطيرا لمكاسب الثورة ويقدم خدمة كبرى لنظام القتل والاستبداد الذي يترصد بنا ويؤخر الانتصار.

باسمي وباسم المجلس الوطني وجميع ابناء الشعب الحريصين على انتصار الثورة وقطع الطريق على مناورات السلطة الغاشمة ومؤامراتها، أدعو جميع أبناء الشعب السوري إلى التوقف القطعي عن هذه الاعمال المدمرة ونبذ روح الفرقة والانقسام، والعودة إلى روح الأخوة والوطنية الحقة التي أشعلت الثورة وكانت السبب الأكبر لاستمرارها وتقدمها.

وأتوجه بشكل خاص إلى أحرار حمص وثوارها الأبطال من كل الفئات والمذاهب، وادعوهم إلى تغليب حسهم الوطني، ووقف الاعتداءات وعمليات الخطف والانتقام والترفع عن الاحقاد والالتفاف حول ثورتهم الجامعة وأحثهم على ضبط النفس ورفض الانجرار وراء ممارسات بغيضة تزكي الحقد بدل المودة والألفة وتكرس الانقسام بدل الوحدة

أيها الاخوة الاحرار

نحن على مفترق طرق. احد هذه الطرق يؤدي بنا الى الحرية والكرامة واخر

يؤدي بنا الى الهاوية والانجراف نحو حرب اهلية لم يكف النظام عن محاولة اشعالها ليجهض ثورتنا المباركة منذ أشهر. واجبنا في هذه اللحظات الحساسة ان لا ننجرف وراء مشاعر سلبية بغيضة لن تجلب لنا الا

الهزيمة والدمار.

أدعو جميع الثوار إلى نبذ تلك الممارسات المدمرة للشعب والثورة وإدانتها وتحريمها والعمل معا على إطلاق سراح كل المختطفين وتكوين اللجان المحلية للتعاون من أجل منع تكرارها.



لا تدعو الاحقاد الصغيرة تهدد ثورتكم العظيمة، ولا تقعوا في فخ النظام، وأنتم على ابواب انتصارات اكيدة على قاب قوسين أو أدنى من تحقيق اهداف ثورتكم المجيدة، ثورة الكرامة والحرية والإخا.



عاشت سورية حرة أبية وعاش شعب سورية حرا عزيزا واحد موحدا








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عامل الوقت
ابراهيم الحلبي ( 2011 / 11 / 16 - 21:34 )
عامل الوقت يا دكتور برهان انه عامل الوقت ليس من المعقول ان تضل الشعوب تحت الضغط وتبقى محافظة على رصانتها وعقليتها والله لو شعب اخر غير الشعب السوري لما تحمل كل هذا الضغط ولكانت الضحايا بالملايين لذلك ارجو بدل الطلب من الاخوة الثوار الصبر لمدة اطول العمل بصورة اسرع على انهاء الوضع الحالي واسقط النظام بكل الاساليب والطرق المتاحة ودعم الجيش الحر حتى يكون الجهة الفاعلة على الارض وتكون الجهة الوحيدة التي تحمل السلاح في مرحلة سوريا الجديدة


2 - تأخرت كثيراً
محمد ماجد ديُوب ( 2011 / 11 / 16 - 21:43 )
لقد تأخرت كثيراً كان عليك أن تعترف منذ البداية أن حراككم ليس سلمياً وفيه قتل بشع لم تعرفه سوريا في تاريخها
لكن لمَ العجب من يتحالف مع حكام الخليج والإخوان المسلمين الذين هم من حيث المبدأ ضد حركة التاريخ لن يصل إلى مكان يامن تعلمنا على يديك وأيدي أمثالك العلمانية لكن ياخسارة لم تكن صادقاً في علمانيتك لاأنت ولا الدكتور الطيب تيزيني


3 - هل انت مع استفتاء شعبي من اجل الاصلاح؟
ابو ككاطع ( 2011 / 11 / 16 - 21:56 )
لو الحكومة السورية تطلب عمل استفتاء في موضوع الاصلاحات المقبلة بنعم او لا وتطلب من جهات دولية من هيئات ومراقبيين حقوقيين دوليين من دول عدوة او صديقة ان يراقبوا الاستفتاء هل السيد غليون سيعترف بالاستفتاء كونه شرعي ام فعلا سيخضع لارادة الشعب السوري؟
ولكن السؤال من اين يستمد السيد غليون الشرعية ليقول ان هذا النظام غير شرعي او كذا هل الشعب السوري انتخب السيد غليون؟ ام عينه الصهيوني الدولي الفرنسي الجنسية برنار هنري ليفي رئيس لمجلس يقال انه سوري لم ينزل الله به من سلطان؟


4 - السيد محمد ماجد انهم ظواهر مؤقتة ماضية
ابو ككاطع ( 2011 / 11 / 16 - 22:19 )
بعد لقائه بالمسؤوليين الروس السيد غليون قد كون لنا فكرتين اما ان فرنسا سبقت امريكا وخرجت عن خطة اسرائيلية امريكية لدفع اوربا والعرب نحو حرب تقع في منطقتنا وهذا لا ترغبه فرنسا ان تكون هي كبش فداء لسياسة امريكا. وفي اطار المعارضات السورية تعتبر فرنسا هي راعية المعارضة العلمانية السورية وامريكا المعارضة الاسلامية. فالاحتمال ان فرنسا ارسلت رجلها السيد غليون الى روسيا للتنسيق مع روسيا والحكومة السورية لسحب البساط من تحت اقدام الامريكان وان لا تكون فرنسا مبعدة من ملف سوريا. واما هو تنسيق غربي متكامل اي ان امريكا تريد ان تجد مخرجا يحفظ ماء وجهها بعد خروجها من العراق وتطمين حليفتها اسرائيل وهذا الاحتمال ضعيف.
لكن الواضح والحقيقي ان السيد غليون حياته السياسية حياة الفراشة والسؤال هل تسمع عن الغادري او العرعور وخصوصا الاخير كان اسمه في كل مكان وصوته يلعلع ولكن انتهوا قضوا مهمتهم ورموهم وهذا حال السيد غليون وغيره من بعده ربما.
الثابت هو ان سوريا ضمن معادلة الممانعة والمقاومة وضمن تغيرات دولية جيو سياسية واقتصادية وبزوغ اقطاب جديدة ستبقى كل يوم اقوى من قبله وهذا واضح منذ بداية الازمة السورية.


5 - الى الشعب السوري احموا بلدكم بإستفتاء شرعي
ابو ككاطع ( 2011 / 11 / 16 - 23:12 )
على الحكومة السورية ان تقوم بأستفتاء بأسرع فترة ممكنة يشمل كل الشعب السوري (عنوانه هل انت مع او ضد الاصلاحات التي تقدمها الحكومة السورية) ويجب ان يكون هناك مراقبين دولين وهيئات دولية مختصة تراقب التصويت وتشرعنه. هذا سيسحب البساط من تحت اقدام جميع اعداء سوريا المتحججين بالديمقراطية اولهم غليون الذي عينه برنار ليفي على راس المجلس الوطني ولييس الشعب الذي اختاره وانتخبه ويتكلم باسم الشعب السوري ضد النظام. وبعد ذلك ان الحكومة لا تحتاج للمعارضة حينئذ للاجل الحوار في موضوع الاصلاحات لانه اثبت ان المعارضة بشقيها الداخلي والخارجي ليس همها الوطن وانما مصلحتها الذاتية الضيقة فوق كل شي فهي تتسائل كيف تسحب اكثر فائدة من هذه الحالة لاجلها لهذا تبتز النظام والغرب في ان واحد. اعتقد ان الحكومة جدا بطيئة بتطبيق مشروع الاستفتاء او لم تنتبه له لليوم وهو اكيد ان الشعب السوري سيصوت لاجله باغلبية ومع المراقبيين الدولين سينسحب من تحت الاقدام حينها اكثر من الف بساط. ننتظر متى تفيق الحكومة على هكذا مشروع.


6 - قامت قيامتهم ولم تقعد أمام الحقيقة ؟؟
الحارث السوري ( 2011 / 11 / 16 - 23:15 )
منذ سنوات نشر أحد المناضلين الوطنيين الديمقراطيين السوريين الذي أعطى عمره للنضال ضد المافيا الأسدية منذ خيانة حزيران حتى اليوم مايلي : إن الطائفيىة كالصهيونية تماماً أساسها التمييز العنصري ونفي الاّخر المختلف فكرياً ودينيا وقومياً .. ولايمكن التحرر من الطائفية التي زرعها النظام الأسدي بطائفية أخرى , بل ببناء نظام جمهوري برلماني ديمقراطي عبر صناديق الإقتراع ..كما قال : هذا المناضل المهمش : إن الإ‘خوان المسلمين والنظام الأسدي وجهان قبيحان مختلفان لعملة واحدة .. فقامت قيامتهم ولم تقعد ..كان هذا قبل إعلان توقفهمعن ممانعة النظام السوري الممانع وفك تحالفهم مع خدام الذي لايزال يشيد ببطولات سيده حافظ الاسد ويعارض وريثه
وهاهي النتائج أمامنا بعد أن اعتمدتهم الإدارة الأمريكيةكبديل - غير مؤكد - لنظام القتلة واللصوص الأسدي ووضعوك رئيسياً - واجهة يخفوا وجوههم خلفها لإجهاض ثورتنا السورية ثورة الأمل لشباب سورية وشاباتها والخروج عن مبادئها ومجلسكم الموقر ومحتواه التي كان أكثر من نصفها من مخبري النظام الأسدي وأتحداكم أن تنشروا كل الأسماء وتاريخ كل منهم .. كما تزرع تحصد يا عزيزي الغالي برهان غليون


7 - مرضى بيت الأسد الممانع
Shirin ( 2011 / 11 / 16 - 23:49 )
المرضى ببيت الأسد إذا بتحبو بلدكن ليش حاطين بيت الأسد محل البلد يا أما هنن يا أما بلا البلد ممانعة و علاك فاضي ليش ما يحطو حيالله حدا مكانن على الكرسي من الحزب نفسه مخلوق من مخاليق ربنا ... ضروري تكون البلد سوريا الأسد ... هاي سوريا المجد مانا ملك لحدا لكل السوريين يا مرضى بيت الأسد لأنكم بمشفى بيت الأسد للتخدير و غسل الدماغ من 42 سنة و بدكن وقت لحتى يشتغل مخكن


8 - النداء يكون للقاتل وليس للضحية
عمر سعد الشيباني ( 2011 / 11 / 17 - 00:24 )
دكتور غليون

اقدر موقفك بشكل مبدئي لكنك تعلم علم اليقين أن من يمارس العنف والقتل والطائفية هو النظام ومن حوله منذ خمسون سنة وليس الان. لكن ماحصل الان هو عبارة عن تخطي حاجز الخوف ورفض سياسة الذل والهوان. إن من يقوم بالقتل والخطف هو النظام. والشبيحة هم في الغالب من طائفة النظام . وهم الاكثر تكتلا بشكل طائفي. غالبية الشعب السوري السني غير طائفي والدليل هو سماحمهم للصعلوك أن يتسلق الحكم مع صلاح جديد من قبل. ولذلك من المفروض أن يكون النداء من كل شرفاء الطائفة العلوية أن يعوا أن النظام يستغل سخطهم على اهل السنة ويورطهم . فالحرب الأهلية يبشر بها النظام لأنه يستطيع أن يسيطر على العلوين بسهولة. لآاظن أن سوريا أو اي قطر عربي حكمه طائفي كما هو الأسد
ولذلك على الأخوة العلويين الذين يخرجون من بيتهم يرقصون كلما سقط شهداء في حمص أن يحسبوا حساب الرجعة. وأن لايورطوا انفسهم اكثر مما هم به.الشيشكلي استقال عندما وجد أن وجوده سيسبب اراقة دماء ولقى مصيره في البرازيل على مافعله في جبل العرب.ومافعله قطره في بحر الأسد. بينما نرى المجرمين يتنقلون في دمشق احرار وفي باريس ايضا. فالعدل يقول القاتل يقتل ولو ب


9 - أبو ككاطع المحترم
محمد ماجد ديُوب ( 2011 / 11 / 17 - 00:58 )
إني أرى أن أروروبا واقعة في فخ الشرق الأوسط وهذا ما أوضحته في مقال لي على صفحات هذا المنبر وهو بعنوان أوروبا في فخ الشرق الأوسط ولك تحيتي


10 - خطاب غير موفق وبغير مكانه .
هاشم سلطان ( 2011 / 11 / 17 - 01:10 )
خطاب غير موفق وبغير مكانه ... وكانه اعتراف من المجلس الوطني بانتشار عمليات الخطف والقتل من قبل ابناء الثورة السورية وتاكيدا لادعاءات النظام وابواقه ...
مايحدث من انتهاكات هي من تدبير  النظام نفسه واعوانه ولاعلاقة لابناء الثورة بها ... ولاوجود لمثل هذه هذه الادعاءات في صفوف الثورة ..
الثورة الشعبية هي ثورة سلمية وستبقى كذلك .. 
والعمليات العسكرية التي يقودها الجيش الحر هي عمليات تستهدف اهدافا شرعية عسكرية امنية  للنظام ..
 
 


11 - انها ماساة والاعتراف فضيلة.
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 11 / 17 - 03:24 )
ان اعترافكم بان ثورتكم ليست سلمية وان هناك تصفية حسابات مع بعضكم البعض ـ طبعا بتحريض من بعض دول الخليج التي اصدرت الفتاوى في هذا الشان ـ مع وجود النظام فما بالكم اذا سقط النظام؟؟.اخي الكريم ان دول الخليج وفي مقدمتها جمهورية قطر العظمى والسعودية وتدخلهم السافر بالمال والرجال هدفه اسقاط النظام من منظور طائفي وليس طلبا لتطبيق الديموقراطية ـ وفاقد الشيء لا يعطيه ـ والا اين هم من ثورة اليمن والبحرين والحصار على غزة وتقتيل الفلسطيتيين على يد الصهاينة التي تربطهم بها علاقات تجارية ودبلوماسية؟؟.ان التآمر على سوريا برعاية الامير بندر بن سلطان وجبفري فلتمان ليست خافية على احد الا عليكم ربما.اخي الكريم اذا لم توقفوا التدخلات الخارجية وبالاخص دول الخليج وتركيا وتكون المعارضة سلمية ولتكن كلمة الفصل هي كلمة المعاضة الداخلية لان صاحب البيت ادرى بالذي فيه وليس من كلمة من بنوا امبراطوريات خارج سوريا والآن يحاولون ركوب الموجة باي ثمن. عاش الشعب السوري الابي وعاشت ثورته المطالبة بالحقوق من منظور انساني وليس طائفي.
ارجوا ان ترسل نسحة من هذا الحطاب الى مجلس التعاون الخليجي لتطلعه على ما اقترفت يداه.


12 - النظام و عصابته
همام ( 2011 / 11 / 17 - 05:49 )
كنت استغرب في بدايات الثورة و انزعج من وقوف بعض الموتورين مع النظام و تأييدهم لقتل الشعب السوري و لكنني الان ارثي لحالهم و اقول لهم ابقوا على دعم بشارون اسد و سترون العجب من الشعب السوري، الا تلاحظون كم اختلفت لهجتكم ايها القطعان، تحاولون التذاكي و لكن شعوب العالم قاطبة اكتشفت كذبكم و دجلكم و بانكم مجموعة عصابة من الحثالة و الشبيحة ، ستخرجون و الى الابد من الحاضر و المستقبل في سوريا، هل تعلمون الفرق بين الشعب و بينكم ، الفرق اننا نكتب لكم رأينا الخاص من وحي عذابات أهلنا و اصدقائنا المقتولين و المقموعين و المعتقلين ، و لكنكم تكتبون و انتم مأجورين تكتبون و انتم عناصر امنية للنظام ، لقاؤنا قريبا و انتم معلقون على الاراجيح


13 - !غليون يقبض الثمن مقدما
حسين محيي الدين ( 2011 / 11 / 17 - 06:16 )
لماذا تلعب دور أحمد الجلبي في العراق ؟ الم ترى الى أين وصل حال العراقيين ؟ دع الثوار وحدهم يسقطون النظام دون تدخل خارجي واحتلالات . كلنا مع الثوار نؤيدهم ونبارك خطواتهم لقد استلمت من امير قطر مبلغ 17 مليون يورو لتكون رأس حربة للكيان الصهيوني الامريكي . ماذا ينفعك هذا المبلغ مقابل تهديم البنى التحتية والفوقية لبلدك وتقسيمها واحتلاله . مع الاسف الشديد على تاريخك وماضيك


14 - الى الشعب السوري البطل
حسين محيي الدين ( 2011 / 11 / 17 - 06:41 )
أيها الابطال يا من يعرف القاصي والداني بطولتكم ونصرتكم لقضايا امتكم العربية ولكل احرار العالم ؟ استمروا في ثورتكم وناضلوا كما كان ذلك ديدنكم ولا تكونوا مطية لرغبات اسرائيل وامريكا . راجعوا أنفسكم ومركزم الدولي الذي يحسدكم عليه فئران قطر والسعودية واقزام الخليج والعملاء من جامعة الدول الامريكية فيقو ولا تجعلوا حقدكم على النظام يتحول الى حقد على بلدكم وشعبكم فأنتم والله الفائزون فلا تضيعوا فوزكم بخسارة وطنكم وشعبكم وليكن ما حصل في العراق وليبيا درسا لكم . اخاطبكم وانا عانيت ما عنيت من اضطهاد في الامن السياسي في دمشق ولكني احب شعبكم وبلدكم ارجوكم ان تختاروا الطريق الصحيح للتحرر من نظام الاسد وطغمته الفاسدة لكن لتبقى سوريا مرفوعة الرأس . لقد اسائني منظر وزير خارجية قطر وهو يهين مندوب النظام السوري في جامعة الكلاب الضالة جامعة الدول العبرية ايها الاشراف يا ابناء سوريا المجيدة لا تكونوا عونا لاسرائيل وللمخططات الامريكية وتقيئوا عفونة الكلاب الضالة فقد استلموا الثمن مسبقا لتحطيم كبرياء السوريين وعنفوانهم أرجوكم قليلا من الحكمة فالنظام زائل لا محالة قليل من الصبر والمجد والخلود لشهداء الثور


15 - اعترفتم أخيرا
زياد ريحان ( 2011 / 11 / 17 - 07:11 )
هل أفهم من كلام العلماني حليف الإخوان المسلمين أنه اعترف بقبح ثورتهم الدينية المتطرفة؟! تسعون إلى تدمير سوريا بحجة الحرية والديمقراطية يا عملاء الغرب والناتو! قبحكم الله يا ثوار اسرائيل لعن الله ثورتكم النجسة التي لن ينتج عنها إلا دمار سورية ولكن قلناها مرارا وتكرارا وسبقى نقولها خسئتم


16 - الى الاخ همام ـ التدخلات الخارجية وعصاباتها
فهد لعنزي السعودية ( 2011 / 11 / 17 - 07:35 )
وماذا عن فتوى اللحيدان الذي يذكر السوريين السنة بفتوى شيخ الاسلام ( وهو ليس كذالك) ابن تيمية بقتال العلويين لانهم كفرة وان قتل ثلث الشعب السوري والتي تجدها على الرابط الآتي:
http://alfetn.com/vb3/showthread.php?t=48553
فهل تلام الاقليات لو تمسكت باهون الشرين؟؟.اخي الكريم ابعدوا التدخلات الخارجية ليطمئن الشعب بكل مقوماته بان ثورته هي ثورة على الطغيان والوطن للجميع وليس لقتل طائفة كافرة. اخي الكريم اذا كانت هذه الفتوى لا تهمكم لماذا لم يكن هناك رد على مفتيها مع انها مؤيدة من نطام الحكم هناك ولماذا اللجوء الى مجلس الخيانة ـ مجلس التعاون مع الصهاينة الخليجي ـ؟؟.(لقاؤنا قريبا و انتم معلقون على الاراجيح). اليست اول الغيث قطرة؟؟.اخي الكريم كل الشعب السوري يحب الحرية والكرامة والتساوي ولكن ليس على اسس طائفية. انظر الى معاناتنا في بلاد الارهاب والتفرقة بين السنة والسنة وبين السنة والشيعة وللعجب ان هذه الدولة هي من تطالب بالاصلاح في سوريا.متى ننتبه يا بني قومي لهذه الالاعيب.عاشت الثورة السورية السلمية لكل ابنائها وليس للهيمنة من دول خارجية.


17 - شهوة السلطة
عمر الباشي ( 2011 / 11 / 17 - 09:34 )
لن يرتاح شرفكم الا عندما تمزقون هذا البلد الجميل الى اشلاء على قارعة الطريق.كما انكم لاتؤمنون باي حل سلمي ماتريدوه تحديدا هو هدم الدولة بالكامل وفتح ملفات انتقامية لن تبقي او تذر تفتشون على تائسيس جذري ينسجم مع تطلعات خرفان الخليج الاسلاموية الطائفية - تدفعون بالصراع الى الهاوية من جل غنم السلطة - تروجون لتدخل اجنبي بعبارات ملتوية خجولة تتهمون النظام لان يده ملطخة بالدماء وهاي يداكم تتلطخ بدماء الابرياء الذين ليس مع او ضد وذنلهم الوحيد هويتهم الدينية والقدر البائس الذي جلبهم للسكن في بؤر دينية مذهبية متزمته .الفقراء والبسطاء يدفعون الثمن حياتهم حتى تدخلوا انتم فاتحين تتربعون على عرش السلطة اتقي الله.لقد زرت مع وفدك بلدان متعددة للترويح لمشروعك سوألي من يمؤل نفقات اقامتكم وترحالكم وماهو الثمن.كفوا عن المتاجرة بدماء الابرياء ثم نفترض انك شخص علماني كيف تسمح لنفسك ان يصتادك هذا الامير البدين القابع في قطر


18 - معظم المعلقين شبيحة
علي السوري ( 2011 / 11 / 17 - 10:46 )
كل من هاجم الدكتور برهان غليون، ربما باستثناء المناضل الوطني الحارث السوري، هم من الشبيحة، وخاصة هذا المدعو ـ ديوب ـ ورفيقه المتستر بالهوية السعودية. أما الذي يكتب اسم أبو كاطع، بطريقة مضحكة ـ فهو ايضا يدل على انه شبيح ينتحل لقبا عراقيا معروفا؛ لقب المناضل والكاتب العراقي الراحل أبو كاطع
وهذا المدعو ـ ابو ككاطع ـ والذي يتحدى المعارضة السورية باقتراح الاستفتاء على الاصلاحات المزعومة لمعلمه بشار النازي: اذا كنت فعلا، كما تدعي، من العراق؛ فلماذا كنتم تطالبون باسقاط صدام، ولم تقبلوا استفتاءاته الهزلية؟؟ بل لماذا تحمستم للتدخل العسكري الامريكي، الذي جرى بدون اي تفويض من مجلس الامن او الجامعة العربية، ورحبتم به علنا في اجتماعاتكم حينما كنتم معارضة، ثم اشتركتم جميعا ـ بما فيهم الشيوعيين، بحكومة احمد الجلبي؟؟
كفى هراء، ايها الشبيحة.. بضاعتكم صارت معروفة.. كفاكم ذرف دموع التماسيح على آلام الشعب السوري؛ وأنتم، أنتم من تسهمون بذبحه يوميا
نعم للتدخل الاجنبي، ولتسليح الثورة وجيشها الحر البطل
وكل ما عدا هذا، إن هو إلا كلام يصب في طاحونة النظام النازي
وليخسأ كل من يريد التشكيك بأهل حمص الثوار


19 - إستفتاء = Referendum
هادي حسن ( 2011 / 11 / 17 - 11:22 )
مايجري اليوم على الأرض السورية من أحداث جسام وحرائق ودمار فضيع لم يعد مسموحاً به.الفوضى هي العنوان ولم نعد نميز أين هو الحق وأين هو الباطل ، إنها الفتنة بأبشع صورها والتي لن ينجلي غبارها لو إستمرت إلا وتركت سوريا بلداً مجزءاً أهله أشلاء ومقدراتهم أسلاب تتناهبها الغربان والضباع. الحل الحكيم يكمن بسماع صوت الشعب صاحب الفصل الوحيد لا ماتقوله الحكومة أو المعارضة الخارجية ولاعن طريق المظاهرات الصاخبة مع الحكم أو ضده بل بإستفتاء رسمي عام بمراقبيين رسميين يطرح سؤال واحد فقط ; هل أنت مع الحكم أم لا فإن فاز أهل ال لا قدموا مرشحيهم لحكومة مؤقتة وإن فاز أهل النعم واصلت الحكومة إصلاحاتها التي وعدت بها.فيتم بذلك الحفاظ على أرواح الناس وسلامة المؤسسات وحيادية الجيش وتجنيب البلاد الأخطارالمتربصة بها.


20 - شكرا
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 17 - 11:34 )
شكرا جزيلا


21 - أخر ايام الشبيحة
سعيد الكلداني ( 2011 / 11 / 17 - 11:51 )
المعلقين الذين هاجموا البطل غليون هم من ازلام النظام الساقط لا محالة وهم يهاجمون بنفس طائفي واضح نضال نعيسة واسمائه المختلفة واحمد بسمار وكككا ككا طع ههههههههههه
سوريا اجمل بدون هؤولاء


22 - الاخ علي سوري انتم تخافوا الاستفتاء
ابو ككاطع ( 2011 / 11 / 17 - 12:28 )
انا ابو ككاطع ولست المرحوم الكبير الجليل ابو كاطع انا اقل من تلميذ عنده. لا تكون عاطفيا بحكمك ولا تتشكى كثيرا لأن شكواك المتكررة بعين المتحدثين تعني انك بحاجة لحنان ابوي او امومي.
ثانيا اقرأ حالة من الردود التي اصف المعارضة العراقية التي دعت امريكا لاحتلال العراق بجماعة تعالوا احتلوني واركبوني بعدما احتليتموني ولم اقصر بنعت ذاك الفريق او هذاك من المعارضة العراقية. علي باليوم وهذا ردي اليوم لشاعركم شاعر الثورة العرعورية رياض خليل وسترى اني لا اميز بين المعارضة العراقية والمعارصة السورية. واعتقد انتم خائفون من صوت الشعب اذا استفتى صوته وبحضور مراقبيين دوليين ولكي لا تنكشف عورتكم وتبينوا انكم فقط من العراعير المسلحة المجرمة ولا تملكوا اي رصيد جماهيري لذا انكم مستمرين بطلب التدخل الخارجي لاجل السلطة ورمي القنابل الصوتية الاعلامية للتشويش على حقيقتكم والا احترموا فكرة الاستفتاء مادام هناك مراقبيين دوليين والا ايضا انكم شرذمة من الدكتاتوريين تبيعون علينا هوى الديمقراطية.
نحن مع الاستفتاء وماذا انتم؟

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=0&userID=420&aid=283760#300499


23 - اسئلة
محمود منصور ( 2011 / 11 / 17 - 13:35 )
اولا ان مسألة تنحي الرئيس بشار لن تحل المشكلة لذا عقد صفقة شاملة مع النظام من اجل الانتقال السلمي هو الطريق الامثل الذي يجنب سوريا الفاجعة اذ لابد من التصدي والاجابة على الاسئله الاتية: اولا
مصير الجيش السوري ومن سيتحكم فيه ؟مصير القيادات العسكرية للجيش وهيكليته؟مصير الاجهزة الامنية وهيكلتها؟مصير العامليين في هذه المؤسسات؟مصير حزب البعث والبعثيين هل سيتم تطبيق سياسة الاجتثاث التي نفذها احمد الجلبي في العراق؟ مصير موظفي الدولة من البعثيين؟ مصير الكفاءات في الوزارات والسفارات؟حقوق الاقليات والطوائف ودورهم في الحكم؟نمط الاقتصاد والخصخصة ؟حدود ألية الانفتاح في بلد يواجه احتلال اسرائيلي ونوايا عدوانية مزمنة ؟استقلال القرار السياسي السوري وتحديدا من التدخل الامريكي والخليجي وقدرة البديل على مواجهة هذا النفوذ؟ضبط المال السياسي ومع اني اجد صعوبة في ضبط المال السياسي اذ فشلت هذه ألاليةفي تونس وليبيا اذ قامت قطر في ضخ ملايين الدولارات للتيارات الدينية وموكد ان قطر قامت بتمويل مجلسكم؟رفع شعارات فارغة دون الاجابة على الاسئلة الحقيقية هو من يشجع على صعود العنف الكامن


24 - رد على علي السوري
زياد ريحان ( 2011 / 11 / 17 - 18:14 )
إذا كان الشبيحة بهذه القوة فعلا وبهذا الإنتشار فهم يستحقون أن يقرروا مصير سوريا وليس أنتم يا أذناب الخليج المتصهين


25 - freezing state
sakr ( 2011 / 11 / 17 - 18:37 )
هذا نداء يمكن ان نتلمس به بداية تشكل الحس الوطني الجامع لدى السيد غليون و ليس حس الانتماء الى فئة انقلابية صغيرة تريد أخذ البلاد الى المجهول. أدعو الى الحوار فورا مع التجميد الفوري لأي تحرك على الأرض سواء كان ذلك من طرف السلطة او المعارضة بما في ذلك التظاهر و الملاحقات الأمنية و ذلك الى حين تمخض الحوار عن نتائج ملموسة


26 - العقل ثم العقل
sakr ( 2011 / 11 / 17 - 18:57 )
موقف ننتظره منذ زمن من انسان راقي متحضر كما اننا نطلب منه المزيد من المواقف العقلانية. العنف و الحقد لا يحلان مشكلة و فقط المنطق و العقل يمكن ان يجنبا سورية الكوارث غير الطبيعية . الرجاء من كل من يعلق أن يقدر دقة و خطورة المرحلة التي نعيشها هناك ارواح تزهق و دماء تسيل و اذا تابعنا السير على هذا المنوال فالآتي أعظم و الجميع متضرر فحكمو عقولكم قبل ان يفوت الأوان!!!! م


27 - Le Bossu de Notredame
دريد فران- الكويت ( 2011 / 11 / 17 - 19:09 )
متى ستنزل الى الارض وترى حقيقة الامور هي فوق مطامحك كعلو القمر فوق اعلى قمة فيك؟ انت تلعب لعبة الامم التي تحتاج لملايين من الفولتات الكهربائية وانت تملك فقط ثلاث فولتات.


28 - اضم صوتي لصوت العقل والاستفتاء
بنثينة سلمان ( 2011 / 11 / 17 - 19:31 )
العقل ثم العقل والعقل يطلب صوت الشعب
للاحتكام مع من لذا يجب على السوريين

ان يطالبوا بألاستفتاء مع او ضد الحكومة
تحت اشراف دولي وذكلك لحقن الدماء.


29 - نداء
ناس حدهوم أحمد ( 2011 / 11 / 17 - 20:34 )
لا تخشى على الشعب السوري وقوعه في فخ النظام الديكتاتوري
ياأستاذ برهون
فالشعب السوري شعب أصيل يطالب بحريته وكرامته وصبره وتحديه
للطاغية هو الدليل على عظمته وقدرته على إسقاط الطاغية
سيسقط الحيوان سيسقط الوحش قريبا وبعده ستسقط الوحوش الأخرى
والعالم العربي سيتحرر حتما ليأخذ مكانه بين الأمم المحترمة
ويبزغ عهد جديد عهد حرية الشعوب وكرامة الشعوب التي عانت
طويلا من حكامها الوحوش الكاسرة
لعبة الممانعة والدفاع عن القضية الفلسطينية قد إنتهت وانكشفت
الحقيقة ساطعة ولم يبق للخونة إلا أن يرحلوا نحو مزبلة التاريخ
فلا يمكن لفلسطين أن تتحرر قبل أن تتحرر شعوب المنطقة من طغاتها


30 - النصر قادم للشعب السوري الأبي على الأسد وعصاب
حسني إبراهيم عبد العظيم ( 2011 / 11 / 17 - 20:34 )
لن ينجح النظام السوري الفاشي في تمزيق الوحدة الوطنية ولن يفلح في النيل من قوة الثورة المجيدة وعنفوانها،وستنجح الثورة السورية العظيمة كما نجحت الثورات في تونس ومصر وليبيا، فكل ما يفعله بشارالأسد بشعبه مؤشر حاسم لا يقبل الشك على إنه يتجه بعزم وقوة وسرعة نحو مصير استاذه وملهمه ومعلمه معمر القذافي.


31 - هل ممنوع ان تناشد اخوة لك في النضال؟؟
صلاح الساير ( 2011 / 11 / 17 - 22:33 )
الاستاذ برهان غليون المحترم
ان تلك المناشدة تفجرت من خلال اطلاعك على بعض التقارير القتالية التى تقاتلت فى الجوف الذهنك حتى خرجت تلك الكلمات والمعانى كانها بكاء على الاطلال .....انها الثورة ياعزيزي..تعنى الموت والدمار والقتل على الهوية ...وكل شى يحدث فيها ولا وجود لمسطرة لكى نقيس بها ونبعد شرور الخطف واغتيال والحرق باطارات السيارات لاوجود للرحمة فى الحرب 0 احرقة قبل ان يحرقك 0 اقرأ الثورة الفرنسية والامريكية والصينية والاسبانية والروسية كلها قدمت تضحيات جسيمة من كلا الاطراف
اما الذين يجهلون القانون الاجتماعي التاريخي بان يقفون مع الفرد ضد المجموع هم يسبحون ضد التيار كل التاريخ البشرية بدء بقيادة فردية(ملك ...رئيس ..خليفة ...سلطان )ولة الحكم مدى الحياة هو وابنائة وينتهي ب(جمهورية..الشعب..اليمقراطية..القانون ...المساواة ...الحرية الانتخاب)هذا هو مسير التاريخ فى النظم الاشتراكية او الراسمالية لاخوف من المجئ القوى الاسلامية سيرفضهم الشعب الم يقدموا ويطبقوا كافة مطاليب الشعب ..سيرحلوا كما رحل الظغاة
شكرا ولا مكان من لايقف مع الشعب ودمتم ولا نصرا الا للشعوب 00 .


32 - المطلوب موقف مسؤول
sakr ( 2011 / 11 / 17 - 23:35 )
لمن لم يدرك بعد : اصبحت ألسنة اللهب على ابواب بيوتكم و ستلتهمكم كما التهمت غيركم كفانا مهاترات و العاب صبيانية و مقامرات طائشة بمصير الوطن انتم لا تعون الى اين تقودون سورية و هذا الكلام موجه الى اصحاب العقول الفارغة و البصيرة العمياء من الطرفين . . آن الأوان ليصمت المتطرفون و ليتركوا العقلاء يتحاورون لانهاء المأساة التي تعيشها بعض المدن السورية و لرسم الطريق لمستقبل أكثر اشراقا لسورية بدلا من المستقبل المظلم الذي تجرون سورية اليه. نحن بأشد الحاجة الآن لطي الصفحة و فتح صفحة جديدة يكون الأمل فيها هو العنوان . سيقول كثيرون : و هل ننسى دماء قتلانا و انا اقول : نعم من اجل مستقبلكم و مستقبل اولادكم عليكم ان تنسوا كما سينسى غيركم من الطرف المقابل. سورية اهم من كل شيء و الحي ابقى من الميت و طلب الثأر لن يجلب الا مزيدا من الدم و الفوضى و الانتقام . لنكن جميعا على مستوى المسؤولية و لنسمو جميعا فوق الجراحات و لنقل سورية اولا و اخيرا من اجل ابنائها جميعا..!!! م


33 - أندال النظام
محمد بودواهي ( 2011 / 11 / 18 - 01:13 )
من قلب التظاهرات المليونية التي تخوضها حركة 20 فبراير المناضلة بالمغرب كل يوم أحد ترفع شعارات التضامن مع الشعب البطل الدي أعلنها ثورة عارمة ضد النظام البعثي الديكتاتوري الفاشي الدي ما فتئت آلته القمعية المتوحشة وشبيحته الإجرامية تحصد أرواح المئات من المناضلين الأبرار الدي يدفعون حيواتهم الغالية قربانا لمبادئ الحرية والكرامة والديموقراطية والعدالة الاجتماعية ...
لقد انتصرت شعوب تونس مصر وليبيا على حكامها السفلة وسيأتي عما قريب اليوم الدي يسقط فيه بشار الأسد الحقير المجرم ونظامه السلطوي السفاك وسيجد كل أدنابه وأتباعه من السوريين الأندال الخونة من أمثال .... أنفسهم في مزبلة التاريخ
فتبا لكل سوري خائن لم تحركة مشاهد القتل البشعة التي يتعرض لها أحرار الثورة المسالمين في كل يوم وساعة ....والعزة لكل من يصطف إلى جانب الشعب الثائر في محنته الراهنة ....وإن النصر لناظره لقريب


34 - العقل !!!!
ابراهيم الحلبي ( 2011 / 11 / 18 - 01:20 )
اصبحنا نسمع الان العديد من الاصوات التي تنادي -بالعقل- والتروي والاستفتاء اين كانت هذه الاصوات في بداية الثورة المباركة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لو ان كل مواطن اتخذ موقف العقل من بداية الاحداث ......اللوم كل اللوم على الفئة التي ظلت صامتة والان وبعد وصول الثورة الى مراحلها الاخيرة يريد كل شخص ان يدلي بدلوه بحب اقلكون اتاخرتو كتير بعد 8 شهور من القتل والاعتقال وهتك الاعراض بدكون نحكي عن العقل والتروي والاستفتاء ضمن هذه الظروف ؟؟؟؟؟؟؟؟ وشو منقول لاسر الشهداء والضحايا خلص معلش خدو حسبكم الله في ناس هلاء صحيت ؟؟؟


35 - الى رقم 23 و26
علي السوري ( 2011 / 11 / 18 - 03:01 )
المعلق رقم 23.. ليس مهماً لدي ان كنت أبو كاطع او ابو كككاطع؛ المهم هو ما أدليت به من رأي ، اجده شخصيا غريبا من شخص عراقي: وكما كتبت رداً على تعليقك الأول بما معناه، لماذا ما هو حلال لكم ايها العراقيون يعتبراً حراماً علينا نحن السوريين؟؟ فلمَ لم تقترحوا على معارضتكم العراقية ـ سابقا ـ ألا تطالب باسقاط صدام وإنما اجراء استفتاء شعبي ( فاصل للضحك) برعاية جيش القدس وفدائيي القائد الضرورة وحرسه الجمهوري؟؟
المعلق رقم 26.. إذا كنت غيوراً لهذه الدرجة على سمعة أصحابك الشبيحة، فالطيور على أشكالها تقعُ
كلمة أخيرة.. كل العراقيين الذين يشبّحون على الموقع ضد ثورة شعبنا السوري، إنما يفعلون ذلك بدافع طائفي مقيت ومستهجن.. وإذا انبرى بعضهم ليدفع هذه التهمة بالقول، أنه شيوعي.. فأجيبه: يا لبؤس شيوعيتكم عندما تسقط في أول امتحان للعقل والضمير والمبدأ
تحياتي


36 - الى السيد الحلبي
sakr ( 2011 / 11 / 18 - 08:45 )
الى السيد ابراهيم الحلبي لم نكن بعيدين ابدا عما يدور و لكننا خرجنا عن صمتنا الآن لأن السيل بلغ الزبى . هل تريد ان نبقى صامتين و الخراب يدق ابوابنا و الموت يحصد الأرواح . ثورتكم يمكن ان تحصد ثمارها بالتفاوض و الحوار اما اذا كنت تقصد ان ثمار الثورة هي قتل كل من لا يوافقكم بالرأي و لا ينقاد خلفكم بشكل اعمى دون ان يسمح له بالسؤال الى اين يسير فوالله اذا هذه ليست ثورة ضد الظلم كما كنا نريدها و انما هي حرب انتقام على الطريقة الجاهلية .ثم ماذا كان يمكن لأصواتنا ان تفعل منذ البداية امام تصلب و تحجر العقول من الطرفين. سورية بلد نريد ان نعيش فيه مطمئنين و عندما تصل الأمور الى حد تهديد حياة الناس و ممتلكاتهم فثق تماما ان كل الصامتين سيقفون بوجه ثورتكم بكل قواهم و سيقفون مع النظام الذين يتمنون ان يتغير في اسرع وقت و لكن ليس على حساب ارواحهم او على حساب مستقبل ابنائهم.يا أخي حتى في الحروب الطاحنة بين الدول يمكن احيانا اقرار هدنة مؤقتة مشروطة يتم التفاوض خلالها على حل سلمي و اذا فشل تعود الحرب من جديد


37 - اقترح عليك ان تكون صاحب رأي لا صاحب شكوى
ابا ككاطع /الاخ علي سوري ( 2011 / 11 / 18 - 09:40 )
لم اشهد ولم اقرأ اي رأي لك وانما شكاوي تلوة اخرى وحكم بعد حكم واسقاط بعد اخر وللان لم نعرف ماذا تريد من سوريا افهمنا ما هو برنامجك الاقتصادي لسوريا بعد اسقاط النظام (نجوم الضحى اقربلكم الك ولشيوخك في الخليج من قرب الفساء) مثلا ولا داعي للخوض انتم ونحن وشيوعيين و كككاطع وكككككاطع.
انا قلت استفتاء شعبي تحت رعاية مراقبة دولية واذا تريد ادعو زعمائك العرب من شيخ حمد زوج موزة ونبيل العربي وابو متعب يراقبوا كل شاردة وواردة وهات فرنسيين وامريكان والسفير الامريكي الي استقبلتموه بالورد والريحان في حماة واذا النظام السوري الحالي يقول لا ما بدي حينها عندك كل الحق بإسقاطه فلا يوجد جيش القدس ولا جند الشام.
هكذا الرجال تناقش بدون شكاوي مثل النسوان الحوامل.


38 - للتبيان فقط
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 18 - 10:07 )
انا من الناس الذين يدعون ان تنتهي حقبة البعث وان تكون هناك تعددية حزبية يختارها الشعب السوري لا الامريكي او المحتل كما حدث في العراق، لا بالقصف والتدمير وقصر الامور اي انقلاب من خارج البلاد كما حدث لليبيا بحجة القذافي. وبصريح العبارة انا كنت دائما ضد البعث في سوريا والعراق ولكن العراق وسوريا ليست حزب البعث وليست صدام او الاسد ولم يكن ستالين التي التفت الجماهير السوفيتية حوله محبوب من شعبه اذ كان دكتاتورا حيث قتل الملايين من معارضيه، ولكن الحس الوطني دفع الشعب السوفييتي للدفاع عن بدلدهم ضد النازية تحت راية ستالين. اسمعوا وافهموا يا طحالب، الوطن فوق الاحزاب والاشخاص والصراعات ما بين الفرقاء.
اذا فعلا تحبوا شعبكم استفتوا صوته ان كنتم من الصادقين.


39 - الى ابراهيم الحلبي عندنا مثل عراقي يليق بك
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 18 - 10:14 )
هذا المثل يقول ابو عورة يبين في العبرة.. حيث يلبس دشداشة ويطفر الساقية (العبرة) وهنا الناس سترى عورته مكشوفة. اما بالنسة لك فأنت لا تريد الاستفتاء كي لا تبان عورة المعارضين على الحكم لانكم لستم بأصحاب رصيد جماهيري فالاستفتاء مثل العبرة اي امتحان لجماهيرية الحكم او معارضيه. فهو استفتاء يجب ان يكون تحب رقابة عربية ودولية مثلا. لكنكم تخشونه لان ستكشف عورتكم المستورة بندائاتكم للتدخل الخارجي والصراخ والتشويش في الاعلام كالجزيرة نت هذا الذي اسميه (الدشداشة) التي تستر العورة.
اما اذا رفضت الحكومة الاستفتاء تحت رقابة دولية فلك كل الحق حينها ان تكون ذرائعك مشروعة ضدها.


40 - الى السيد غليون واخرون
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 18 - 10:44 )
في الرابط ادناه تدويل غير مسبوق وسوريا قوية بشعبها وامتها واصدقائها في العالم. اذا كانت اسرائيل هي التي تدير كل هذه المؤامرات ضد سوريا وبالاخص لاجل اضعاف الجيش السوري وهو مركز همها وليس النظام او الاسد او البعث، لتعرف ان ما يجري الان في المنطقة اشبه بحرب عالمية ثالثة. يا استاذ غليون هذا اكبر منك ومن القراء.

http://www.almanar.com.lb/adetails.php?eid=136786&cid=21&fromval=1&frid=21&seccatid=23&s1=1

بوارج حربية روسية في المياه الإقليمية السورية


41 - تعليق من شمال افريقيا
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 18 - 11:12 )
من شمال افريقيا مصدر رياح التغيير احييك يا رجل واخبرك انني اتابع خطواتك لأنني استشف من خلال كتاباتك انك الرجل المعول عليه لأنعتاق الشعب السوري من اغلال عصابة حزب البعث السفاكة للدماء.ان هذه العصابة التي زعمت انها نسيت خارطة اروبا وخارطة العربان الجالسين تحت صفرهم لابد انها ستلقى المصير المرسوم من قبل احرار الشعب السوري.لا يهم اليوم يا رجل الأهتمام بحالات المد والجزر الذي تتخلل ساحات الثورة بين الأطراف المختلفة من احزاب وجماعات وطوائف انما الذي يتعين الأعتماد عليه هو الشباب الغير ممارس للسياسة والذي هو دينامو الثورة ليكن الهدف موحدا اسقاط النظام ثم بعد ذلك لكل مقام مقال.
لا لتدخل العربان اذ المريض لن يشفي مريضا مثله وان تدخلوا فلغاية في نفس يعقوب لكن مرحبا لتدخل الغرب بل وحتى اسرائيل ولم لا الشيطان من اجل التخلص ممن هو اقسى واشد تدميرا مما قد يقبلون عليه. لماذا يهين البعض الشعب السوري بتخويفه من تدخل من ذكر؟ اليس قادرا على حماية نفسه؟ ان الغرب ان تدخل له الحق في استخلاص تعويضات خسائره اليس كذلك يا رجل؟ انه ليس بالبلادة التي قد يتصورها البعض ليتسبب في مقتل جنوده وخسارة اسلحة حبا..ي


42 - تابــــــــع
ميس اومازيغ ( 2011 / 11 / 18 - 11:24 )
قلت ليتسبب في قتل جنوده وخساة اسلحته حبا في عيون الشعب الذي يتدخل من اجله ان شباب ثورة سوريا قادرون على حماية والدفاع عن مصالحهم وان الذين يرفضون هذا التدخل انما هم من عمل على الساحة زمان صولان وجولان العصابة الحاكمة فهم متشبعون بثقافته اما انهم لا يرغبون عنه بديلا او لأنهم يمهدون للأنقضاض على السلطة لأبقاء دار لقمان على حالها ناسين او متناسين ان قطار التغيير انطلق ولا رجوع الى الوراء فطوبى لمن قرأ الواقع بعين عاقلة.
لا تستغرب ان اوردت اسرائيل انني على يقين انها لا تريد الا سلاما وهذا لن يتحقق ما دام بجوارها خرافيين يكثرون الصراخ والصياح حتى انها اضطرت الى اتخاذ ما يلزم من احتياطات.فلا سلام مع من لا ثقة فيه ومن يعلن صراحة انه سيرمي بي الى البحر. ان سوريا القادمة يتعين ان تكون سوريا العاقلة تنظر الى الأرض عوض السماء.
تقبل تحاتي واصبر ان التضحية من اجل الحرية والكرامة المفقودتين لابد ان تكون ثمنا باهظا.


43 - الى السيد saker
ابراهيم الحلبي ( 2011 / 11 / 18 - 12:59 )
انا لم اقصد انه على الفئة التي كانت صامتة والتي ارادت ان تتكلم الان ان تبقى صامتة ان اقصد انها تنضم الى جانب اخوانهم المطالبين بالحرية لجميع ابناء الشعب وليس لنفسهم فقط ولكن القدوم الان بحلول باتت قديمة وغير مجدية لا يؤدي الا تعقيد الوضع اكثر واكثر ....انا اطالبهم بان يكونو مع اخوانهم في طلب الحرية لكل ابناء الشعب السوري دون استثناء بالنسبة لموضوع الدماء تخيل معي لو ان الثورة كانت مسلحة ورايت كل هذه المظاهرات مسلحة لرايت القتلى بالملايين ومع ذلك ورغم كذب النظام بارقام الضحايا من جانبه تسطيع مدى سلمية الثورة لحد هذه اللحظة بالنسبة لهاد الاخ يلي عبيدعي لاستفتاء وما بعرف شو مارح رد عليك واقلك بس تصير مناسبة للاستفتاء فتاح تمك واحكي


44 - الى الاخ sakar 2
ابراهيم الحلبي ( 2011 / 11 / 18 - 13:05 )
يا اخي عن اي هدنة تتحدث وكان المتظاهرين هم من يملك الاسلحة والدبابات والطائرات نعم بدات بعد المظاهر المسلحة وانشقاقات بالجيش بس هاد شي طبيعي بس طول الوقت كل قوانيين الفيزياء بتقول لكل فعل رد فعل اي شيئ بدك تضغط عليه بدو يعطي رد فعل ما بالك شعب كامل عبتعرض لضغوط اذا كنت خايف فعلا على مصلحة البلد وقفوا مع الشعب وليس مع النظام لان الانظمة بتروح وبتجي والشعب بيبقى


45 - امريكا والغرب تعمل من اجل سواد عيون غليون
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 18 - 14:09 )
لماذا كل هذا ضجيج وصراخ الغرب امريكا واوربا الى تركيا وتوابعهم من عربان في منطقة الخليج والاردن وقفوا صفا واحدا ضد النظام في سوريا ... هل لاجل عيون هذا البكاء ابراهيم الحلبي ام المشتكي لله علي السوري يعني الواحد منكم يكون عنده ضمير ويسأل اذا كان لديه جيش التحرير السوري كما تدعون والشعب والجماهير وان النظام ضعيف وسيسقط لماذا اذن حاجتكم لهذا الضجيج من الخارج واي خارج كلهم من حماة اسرائيل في عيونهم وقلوبهم.
يا اولاد.... تظنون انتهى وانفض الامر و انتصرتوا لان ماما امريكا صممت على ذلك؟ ماما امريكا نفسها تحمل عبئ خسارتها في المنطقة وراحلة وهذه اخر صيحاتها مع الغرب وتركيا من اجل ايقاظ ميت اسمه معارضة سورية كي تضعف الجيش السوري ان لم تستطع قلب النظام من اجل عيون نتنياهو يا اولاد .... ان لم تعرفو.


46 - تروح على الحج والناس راجعة
بهاء ( 2011 / 11 / 18 - 14:27 )
مع احترامي الكبير لتاريخك الفكري والعلمي د.غليون!! من هذه اللحظة منذ بدأ البعض يتجه للسلاح، ومنذ أن طلب الاخوان شركاؤك بالمجلس التدخل التركي، ومنذ رفضكم لاعلان موقف حازم من التدخل العسكري، ومنذ تقديمكم للانتقام من الطاغية كهدف بدل بناء الوطن كهدف، ومنذ إنكاركم لميزان القوى الداخلي الواضح الرجحان لصالح الطاغية، وتمسككم بميزان قوى خارجي انتهازي وشرير كعادة الصراع الدولي، ومنذ لجؤوكم للنضال بدماء الشهداء الابرار وانتم تتنقلون بين فنادق الخمس نجوم ورفضكم لاي حوار يحفظ الوطن، أصبحتم مسىؤولين مسؤولية مباشرة عن اي قطرة دم سوري تراق تماما كمسؤولية الطاغية وأزلامه الحاكمين!! لم تعودوا تمثلون الضحية الشعب السوري، لانكم تقودونه بالتناغم مع النظام الشرير إلى سيناريو العراق ومليون قتيل سوري بحرب زعماء الطوائف وحرب الأخرين التي يريدون شنها على ارض ودماء السوريين، حرب مشايخ النفط العربي وخلفهم امريكا واسرائيل ضد ملالي النفط الايراني الظلاميين!!!! لقد أعمى نار الحقد وطلب الانتقام عيون المجلس وقدم قصدا او سذاجة السكاكين للنظام واعداءه من قادة الدول الذين لا يقلون استهتارا بالدم السوري عن الطاغية


47 - ملاح دكتاتوريه أخرى !!!
ibrahim brow ( 2011 / 11 / 18 - 14:35 )
كنا نتوقع منك استاذ غليون أكثر من ألقاءك لمحاضرات وخطابات متتالية .. كنا نتوقع أن نرى المجلس الوطني ينشط أكثر في أروقة الأمم المتحده والمؤسسات المدنيه والإنسانية العالميه لنزع الشرعيه من النظام القمعي .. وللضغط أكثر وأكثر على النظام القمعي .. بينما أنتَ الآن تلقي علينا محاضرة إنسانية وترسم لنا حدود ثورتنا وتصرفاتنا .. أريد أن أذكر سيادتكم .. بأننا نحن من أشعلنا الثورة من البدايه .. ونحن من أردناها سلميه ونحن من سنبقيها سلميه .. وأنت تعرف جيداً بأن هذه الخطابات لن تغيير شيئاً لأننا نحنا أصحاب القرار الحقيقي في سوريا .. نحن الثوار في حمص وفي كل سوريا .. ولا أقصد بهذا الكلام الإساءة .. ولكن لماذا بدأت أنا بعض الثوار بالشعور بأنك دكتاتور آخر ؟ ولماذا بدأنا الشعور بأن المجلس الوطني يتحول شيئاً فشيئاً إلى هيئة تنسيق وطنيه أخرى عميله للنظام !!!


48 - بيقول الانظمة بتروح وبتجي بس امريكا تقول غير
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 18 - 14:36 )
امريكا والغرب بيقولولك وطنك بيروح من ايدك وبمايرجع خيو ابراهيم العبقري...اركض ساعد ماما امريكا بتدمير سوريا مثل غيرك ساعدها بتدمير العراق بحجة النظام هرول اركض لان عبقريتكم يا اشاوس تفوق عبقرية ابو الهول.


49 - تروح على الحج والناس راجعة
بهاء ( 2011 / 11 / 18 - 15:13 )
مع احترامي الكبير لتاريخك الفكري والعلمي د.غليون!! من هذه اللحظة منذ بدأ البعض يتجه للسلاح، ومنذ أن طلب الاخوان شركاؤك بالمجلس التدخل التركي، ومنذ رفضكم لاعلان موقف حازم من التدخل العسكري، ومنذ تقديمكم للانتقام من الطاغية كهدف بدل بناء الوطن كهدف، ومنذ إنكاركم لميزان القوى الداخلي الواضح الرجحان لصالح الطاغية، وتمسككم بميزان قوى خارجي انتهازي وشرير كعادة الصراع الدولي، ومنذ لجؤوكم للنضال بدماء الشهداء الابرار وانتم تتنقلون بين فنادق الخمس نجوم ورفضكم لاي حوار يحفظ الوطن، أصبحتم مسىؤولين مسؤولية مباشرة عن اي قطرة دم سوري تراق تماما كمسؤولية الطاغية وأزلامه الحاكمين!! لم تعودوا تمثلون الضحية الشعب السوري، لانكم تقودونه بالتناغم مع النظام الشرير إلى سيناريو العراق ومليون قتيل سوري بحرب زعماء الطوائف وحرب الأخرين التي يريدون شنها على ارض ودماء السوريين، حرب مشايخ النفط العربي وخلفهم امريكا واسرائيل ضد ملالي النفط الايراني الظلاميين!!!! لقد أعمى نار الحقد وطلب الانتقام عيون المجلس وقدم قصدا او سذاجة السكاكين للنظام واعداءه من قادة الدول الذين لا يقلون استهتارا بالدم السوري عن الطاغية


50 - على ماذا سيستفتى الشعب السوري..
مصطفى ازراد ( 2011 / 11 / 18 - 15:35 )
?يا استاذ ابا ككاطع
وكيف ستكون نتائج الاستفتاء حسب تقديرك هل هي مع الحكومة و(اصلاحاتها)..
فعلى ما يبدو انك متؤكد من ان اغلبية الشعب السوري ستصوت للاسد واشباله عفوا) وحكومته)
دعني اصارحك بامر.اذا كانت كل تلك المظاهرات- التي انت تستند اليها- في مختلف المدن السورية والتي خرجت تهتف بحياة الاسد اذا كانت كل تلك المظاهرات صادقة حقا فان الامر مهزلة ما بعدها مهزلة.لقد فاجاني الامر بكل ما تعنيه كلمة مفاجاة من معنى ! اعتذر كثيرا من احرار الشعب السوري ولكن اذا كانت فعلا اغلبية الشعب السوري هي بهذه الروح التي تنم عن العبودية وتاليه الاسد...هي مهزلة حقا !!
- بالروح بالدم نفديك يا اسد
-الله سوريا بشار وبس
-دامت لك العزة يا اسد
بل هتف هاتف متهافت : الثالوث المقدس عندنا هو الجيش الشعب الاسد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ياللعار
ولكن الادهى من كل هذا ان يزعم اولئك انهم هم من سيعلمون باقي الشعوب كيف تكون الدمقراطية !!! مهزلة المهازل...........
تلك الشعوب التي دافعت غاليا كي تتخلص من اسودها واستعبادهم لها يريد اولئك الغوغاء ان يعلموها ديمقراطية عبادة الحاكم...


51 - طيب اعملها وشوف ليش صم بكم؟
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 18 - 17:24 )
يا استاذ مصطفى ازراد: انا لم اقف على مظاهرات المعارضة التي تقول ان الشعب كله معي ولا استند لمشاهد المسيرات المليونية التي تؤيد بشار الاسد وتقول الحكومة ان كل الشعب معي. الجواب عليك بسيط هناك صندوق اسمه صندوق الاقتراع الشعب السوري يضع صوته هل انت مع او ضد الاصلاحات او مع او ضد تغيير الدستور او انت مع او ضد الحكومة اكرر وتحت عشرين خط هذا الاستفتاء يجب ان يكون تحت رقابة دولية عربية لتشريعه. فأذا ربح النعم لاجل الحكومة فبها واذا ربح الكلا فيجب على المعارضة ان تأتي وتقيم انتخابات في البلد. ولكن اذا المعارضة ساكتة ولا تود استفتاء الشعب وتريد اسقاط النظام بقوة سلاح الناتو فيعني انها ليست جديرة جماهيريا ويخبوا اكرر عورتهم انهم لا وجود لهم يذكر بين الشعب السوري. وكذلك ارى صمت الحكومة مريب فاذا الملايين الكثيرة من الشعب السوري معها لماذا لا تذهب الى الاستفتاء تحت رقابة دولية وسنرى ما هي ردات فعل المعارضة.
الجواب كان جدا بسيط يا استاذ مصطفى لو بس نحتكم للشعب مع رقابة (لتكن رقابة مكونة من الامريكان والاتراك والفرنسيين والقطريين والسعوديين للمعارضة وروس وصينيين وجزائريين وعراقيين وايرانيين للحكومة


52 - الى ابو كاكا
ابراهيم الحلبي ( 2011 / 11 / 18 - 17:37 )
غريبين انتو يا اما منركع ومنبوس عند بشار او منركع ومنبوس عند امريكا مخكون ما بمد اكتر من هيك ؟؟؟؟ لازم الواحد يقضيا ركع وبوسان للاخرين حتى ترضو يعني يلي طالع عبتظاهر وحاطط روحو على كفو مو كرمال امريكا ولا كرمال غيرا افهموا بقى واذا خايف ما تلاقي حد تركعلو وتبوس منامنلك لا تزعل بس نحن جماعة ما منركع الا الله وبس


53 - !!
ibrahim brow ( 2011 / 11 / 18 - 17:50 )
ما فهمته من تصريحات غليون الأخيره :

رسالة خاصة إلى الجيش الحر .. أرجو أن تقوموا بتسليم أنفسكم
لأجهزة النظام الأمنية ... ليقوموا بتعذيبكم وقتلكم كما فعلوا بغيركم
ومنهم البطل حسين الهرموش .... أرجوكم أن تسامحونا علـى ذلكـ
لأننــا ندمنــا علـــى طلبنا منكم عــــدم إطلاق الرصاص علـــى أهلنا
والإنشقاق والإنضمـــام إلــى الجيش الحـــر للدفاع عن الأحرار .. الآن
نريدكم أن تموتوا لأننا أغبياء ولا شرف فينا ولا عقل ولا كرامة ولا أخلاق
ولا حتى ذرة ضمير .... باسم دعــاة السلمية الأبدية ولـــو علـى جثثنا
نعتذر منكم ومن أهلكم .... فإن لــم تـودوا أن تسلموا أنفسكم لأجهــزة
النظام نرجو منكم التوجه للصحراء والموت فيها فما عدنا بحاجتكم لأنكم
برأي البعض طائفيون مجرمون تقتلون المجرمين .... والشبيحة والزعـران
وتحرقون سفل عساكر النظام وهؤلاء هم -أهلنا- سوريون -مثلنا- ولهــم
في البلد مثل مالنا .. عظّم الله أجركم .. سامحونا !!!!!!!!!!
.


54 - عن اي اصلاحات تتحدثون..
مصطفى ازراد ( 2011 / 11 / 18 - 18:10 )
اذا كان كل اولئك الغوغاء - الذين يراهن عليهم السيد ابا ككاطع في اي استفتاء - خرجوا يهتفون بحياة الاسد.. فعن اي اصلاحات تتحدثون.ام هي اصلاحات مع دوام العزة والنصر والتقديس للاسد !!
تقول يا ابا ككاطع بانك من الناس الذين يدعون ان تنتهي حقبة البعث...
حذاري ثم حذاري يا استاذ ابا ككاطع ان تصطدم امنيتك مع تلك رغبة الغالبية من الشعب السوري التي تراهن علي استفتائه فالظاهر انك لم تسمع جيدا شعاراتهم : بالروح بالدم نفديك يا اسد
يعجبني كثيرا قول للكاتبة والدكتورة السورية وفاء سلطان : اصعب المهام التي تواجه المعالج النفسي هي عندما يصل قهر المتسلط بالانسان حد الادمان بحيث يتكيف معه ويبدي مقاومة شرسة لاي محاولة لتغيير الوضع !
مهزلة


55 - دم السوري على السوري حرام حرام حرام
بهاء ( 2011 / 11 / 18 - 19:03 )
لا حل إلا من الداخل السوري بثورة سلمية مستمرة لبناء الوطن وليس لإعدام الاسد! فالشعب والوطن اكبر من الثأر. طبعا ليس هذا تجنيبا للطغاة للعقاب، لكنه توضيع صحيح للمسار! فتغيير النظام هو خطوة على طريق البناء وليس العكس. وهذه الثورة السلمية الحاصلة فعلا والمقادة بالحس الانساني الوطني العفوي للسوري يجب ان تستمر حتى تحقيق الوطن الحر الكريم الديمقراطي، ويجب ان تجسد اي قيادة معارضة تدعي تمثيلها للشعب قيم التغيير عمليا لا كلاميا. ما أحوج سوريا لقيادات مثل نلسون مانديلا، تتقدم النضال، تفاوض بكرامة، تعفو بوطنية وشرف، تبني الوطن للجميع، وقدس أقداسها: دم السوري على السوري حرام حرام حرام!!! لا للثورة المسلحة لانها قتل على الهوية والمهنة، لا للتدخل الخارجي العسكري، لا للحصار الاقتصادي لان من يعاني البرد والجوع اطفال سورية وليس حافظ بشار الاسد، لا لمن يرفض الحوار، والف لا لاستمرار الطاغية السوري....


56 - ازعل مع ابوك بس في ذئاب برات البيت
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 18 - 19:49 )
بتناديني ابو كاكا ليش انا ابوك؟ طيب انت اطلع مظاهرات وخذ راحتك وكون ضد الحكم هذا حقك بس ليش تركيا بدها تعمل حزام امني داخل الاراضي السورية هل مشان انو انت ما بتركع للنظام؟ وليش اوربا الغربية وامريكا محروؤ دمن منشان بيدخلو عسكريا ويضربوا سوريا وليش المعارصة بالخارج تطلب التدخل الخارجي وبعدين تجي بتقول ما بنركع وما بنركع لا تركع خيو وكثير عراقية ما ركعوا لصدام شو استطاعوا بيوقفوا الاحتلال الامريكي الغربي؟ ما قدرو طبعا وهاي انا عم بتكلم عن هاي المشكلي ما عم بتكلم اذا ركعت او لا والا انت من عائلة الاكويدي equidae family ما عم تستوعب منيح انو في خطر خارجي عا سوريا؟
ازعل مع الحكومة هاد شأنك بس لا تخلي الذئاب تدخل جوات البيت يا عبقري.


57 - كمان مرة ابو كاكا
ابراهيم الحلبي ( 2011 / 11 / 18 - 20:42 )
سميت ابو كاكا لاني الظاهر نسلك نسل كاكا او في كاكا جوا بين كتافك لحتى ما عبتفهم علي ...... مين يلي وصل البلد لهون ؟؟؟؟؟؟؟؟ المتظاهرين بدباباتون واسلحتون وقمعون للحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟ صبرو 9 شهور كاملات على قمع وانتهاك اعراض وبتجي بتقلي ليش بتستعينو بالخارج شو بتريد حضرتك نوقف نتفرج عليهون لبين ما يصفونا على الاخير ؟؟؟؟؟ ومع ذلك لو كان الغرب متل ما عبتدعي عبتستنى باللحظة والثانية ليدخل لسوريا ليش استنى 9 شهور هو برايك عاجز اما الجيش السوري المعفن ؟؟؟؟؟؟ مافي غير عبيعطو النظام المهلة ورى التانية يا سيدي وتركيا دولة اسلامية ووقفت جنبا شو بتامر حضرتك ويلي معك شو بتريد انسكر الباب بوشا وانقلا ما بدنا مساعدتك نحن مبسوطين النظام نازل دبح فينا ؟؟؟؟ -


58 - ماوقت التعفيس بالكلام
مازن ( 2011 / 11 / 19 - 00:28 )
أنا كل خوفي يادكتور برهان يكون النظام جندك لحسابو لك أي والله ولد صغير مابيحكي حكيك
أنت وين عايش كل هالطائفية والتشبيح والخطف اللي عم يعملوه جماعة النظام ماشفتو لحتى توجه خطابك للثوار أنت شو رأيك تنخطف بناتنا ونقلهم سلمية أنت من كل عقلك عم تحكي هاد الحكي والله لو حكيت هاد مقتنع فيه فياحبيبي من هيك رئيس والله ماناقصنا مصايب لسى ناقصنا مصيبة


59 - كلمة السوريين ضد المتسعودين
سقراط السوري ( 2011 / 11 / 19 - 06:07 )
أنتم فقدتم الوعي و الادراك اليوم سوريا خرجت من الازمة و أنتم في الخارج في موقف المتآمر على الداخل، معظمكم متسعودون تربطكم مصالح مع الخليج، أحدهم يريد تبييض صفحته مع شركة خليجية فتراه يعوي يالثورة كالمتسولين في السعودية بينما الثورة قيم و فكر، إن كان من نصب قائدا للثورة جيء به من وسط أكاديمي من خلفية لادينية ليتحالف مع الإخوان المسلمين و شقفة و طيفور و العرعور و العيروط و الزريوط و غيرهم من الدجالين التكفيريين فهذه التحركات لن ترقى إلا إلى مستوى حرب أهلية لم و لن تتم، و لا تحلموا بتدخل سلجوقي في سوريا فهذا وهم لن يزيد أبناء سوريا إلا تصميما على المواجهة، انتم فعلا أبناء الخليج لا تعلموا شيئا عن عظمة هذا الشعب، عقولكم بين أفخاذ نساءكم و في لحى نصابيكم، و سيد غليون لتذهب إلى الجحيم أنت و مقالاتك و مازلت أصر على مايلي كي أعترف بك:

1. إلغاء المادة الثالثة من الدستور السوري و السماح للمسيحي أن يتبوأ أعلى منصب في الجمهورية العربية السورية باعتبارهم الأصل و التراث بوثيقة موقعة ﻷن لا أمان للإخوان التكفيريين
2. الاعتراف بحقوق السوريين الأكراد و إعطائهم حق إدارة شؤونهم الخاصة ضمن الوطن سوريا و


60 - اسحب انتقادي للسيد غليون واؤيده بمسعاه
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 19 - 10:57 )
السيد غليون صرح تصريح يتوافق مع المسؤولية الوطنية ولكن حماسنا ضد موقفه السابق بصراحة اعمانا كليا. انا والله يلعن كلمة انا بالاحرى كل من يحب سوريا وامن سوريا بغض النظر عن انتمائه يحب او يكره النظام ان يضع يده مع يد السيد غليون.


61 - ابراهيم الحلبي هيع هاع
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 19 - 11:09 )
أبلك ال العراقي انو صبر سنين طويلي مو تسعة اشهر يعني على ظلم وقهر النظام الصدامي ومات منا ملايين وئبور جماعيي وما طلع بيدنا شي وئولنا لازم نجيب اميركا مشان تحررنا وما نركع. وماركعوا الزلم النشامي وهاي اميركا اجت مو بس حررتن بل حررت العراق من شعبه كلو يا ابو ما نركاع وتصيح هيع هاع وما نركاع.


62 - ثورة شعبية
ابراهيم الحلبي ( 2011 / 11 / 19 - 14:39 )
اول شي بعتزر من كل الموجودين اذا كان طلع بعض الكلمات الغير مناسبة بس يا اخي ابو ككاطع ونحن صبرنا على حكم ال الاسد 40 سنة مو جديد القمع تبعون يعني بس انت وامثالك بالخوف من المجهول و المستقبل عبتعطو الطغاة والديكتاتورين اكبر خدمة اكتر من يلي عبينزل وبيهتف باسمو بالشارع حتى يا اخي هي ثورة شعبية والشعب فيو من الاشكال والالوان فيو المثقف وفيو الجاهل وفيو المتدين وفيو العلماني وبكل الثورات والحراك الشعبي بدو يصير اخطاء شي طبيعي هاد بس المشكلة يا اخي خلينا نتعلم من اخطاء غيرنا ونحاول نتفادها ونطور تجربة احسن ما انضل محلنا ونستنى الدكتاتوريين ليحنو علينا باصلاحات فاضية وفارغة لانو اسمو ديكتاتور يعني شو رح نتوقع منو ؟؟؟ اكيد لو كان منو خير كان بين من الاول ... تجربة العراق تجربة منستفيد منا وليبيا تجربة ومنستفيد منا ومصر وتونس تجربة نستفيد منا ولا خلص من حط الحزن بالجرن ومنقول هي العراق وهي ما بعرف شو ؟؟؟؟ وصلنا لنقطة اللاعودة مع النظام مستحيل سوريا ترجع من الاول طريقين مالون ثالث يا سوريا بترجع ابشع من قبل وبكون حفرنا قبرنا بايدنا او منكمل المشوار ومنتحمل تبعات هالموضوع سعرنا بسعر باقي الشعوب يلي اتحررت واذا ما عشناها نحن بعيشوا ولادنا لسوريا الحرة يلي عمنحلم فيا


63 - الاسئلة المسكوت عنها
بهاء ( 2011 / 11 / 20 - 01:49 )
سؤال لكل سوري يعتقد خطأ أن المجلس مؤهل لقيادة حكيمة. السؤال البسيط: ما هو النظام الذي تريدون إزالته؟؟ربما ستأخذ البعض الحمية ويعدد الرؤوس الكبيرة بالبلد، ثم بعض المسؤولين الأصغر الذين عانى منهم شخصيا، أو بعض أطقم الامن الذي عايش وحشيتهم!!! لكن هل هذا تعريف يليق ويؤسس لوطن المستقبل.هل النظام هو الرئيس وعائلته، وكبار الضباط، لحد أي مستوى؟ عميد عقيد، ملازم!!! وكبار المسؤولين ولحد أي مستوى وزير، مدير عام، مدير دائرة. وهل النظام يشمل الشرطة والمخابرات بفروعها؟ ولأي مستوى تريدون التخلص من هؤلاء الامن؟ يقال أن عددهم يقارب 100 الف!! وكذلك الشرطة، ولنقل 100 الف!!! أما الجيش، فلا أدري ما هو التقييم بذهن المجلس، يسجنهم، يعدمهم، يحاكمهم، ياخذ ضباطهم فقط!! وبقية الفرق؟؟؟؟ والقسم الاهم بالنظام، من هو البعثي الشيطاني الذي تريدون محاسبته؟ كل منتم للبعث؟ كل عضو عامل؟ كل قيادي من مستوى فرقة أو شعبة؟؟ يقال ان البعثيين 3 ملايين اسميا ...فمن ستجتثون ومن ستحاكمون، لم نضف طبعا رؤية الاخوان، الذين يرون العلويين اعداء ايضا يلزم فرم من يدعم النظام منهم بماكنة اللحم!!!! هل هذه أسئلة (تافهة وتفصيلية) يا سادة؟؟؟


64 - الجريمة لا تبرر جريمة
بهاء ( 2011 / 11 / 20 - 01:53 )
هل تدركون يا سادة ماذا يعني أن تبرروا انتقال بعض الثورة للسلاح مثل الجيش الحر؟؟ هذا المسلح ومهما كانت غايته نبيلة سيقتل وفق المعايير السابقة، التي لا أظن بل وأجزم أن المجلس عاجز عن تعريفها بوضوح ودقة، ويكتفي بالكلام العام والشعارات (كل من قتل وسرق وامر بالقتل والسرقة والظلم)!!!! طيب من هم هؤلاء؟ عرفوهم، لألا يضطر الثائر المسلح أو الجندي الملائكي التركي والاطلسي الذي تستدعونه لقتل بريء فقط لانه، بعثي أو شرطي أو جندي أو عنصر أمن أو (علوي كما يريد الاخوان).. يا سادة أنتم لا تملكون أي رؤية واقعية أو مستقبلية للوطن وللحل سوى التجييش الاعلامي وتلقي التصفيق من السياسيين الدوليين والعرب! البلد يتصدع تحت جبروت النظام وبنيته الدموية وتحت صراع الدول الكبيرة اقليميا وأنتم لا تملكون سوى تكرار لشعارات وتبرئة ذمة واجتماعات مع وزير ومع سفير!!!!! عودوا للواقع وللإنسان السوري وواجهوا الواقع بشجاعة وعقلانية وتحركوا نحو الحل العقلاني الكريم الديمقراطي دون اقصاء واحتكار للوطنية والشرف، وليس نحو الانتقام وأحلام شنق بشار ومساعديه، لان سورية اكبر من الانتقام، سورية اكبر من الانتقام، سورية أكبر من الانتقام


65 - بعض اسباب الموقف الروسي
رولان كورد ( 2011 / 11 / 20 - 04:22 )
روسيا تريد بيع الاسلحة الي النظام السوري واذا ما سقط النظام السوري فهذا كارثة مستقبلية على روسيا لان امريكا وبريطانيا وبتقاسم بنسبة أقل مع فرنسا استلمت كل الشرق الاوسط باستثناء ايران وحلفائها وروسيا تدعم ايران ليس لصرف الاسلحة عن طريق بيعيها لاسلحتها الى حلفاء ايران بل هناك ايضا سعر النفط حيث ان ايران يساهم الى حد كبير في رفع سعر البرميل السعر الذي يستفيد منه روسيا باعتبار روسيا ايضا دولة منتجة فاذا ما سقطت سوريا حوصرت ايران وانتهت انظومة حزب الله ويصبح الضغط العالمي كله على ايران حليفة روسيا التي لا تستطيع روسيا الاستفادة منه بقدر ما تحسن ان تستفيد من حلفاء ايران وايران بالمقابل سوف تتنازل عن مشروعها الكبير الا وهو ارتفاع اسعار النفط من اجل قلب الموازيين القوى في العالم لان من يملك الاقتصاد يملك السلطة في التحكم بالامور وقتها فقط ستصبح روسيا في مهب الريح لسببين اساسيين
1 - خسارتها لاكبر اسواق بيع الاسلحة المتمثلة في الحكومات الديكتاتورية في الشرق الاوسط
2 - خسارتها لحليفتها ايران في رفع اسعار النفط
واوربا وامريكا تتدركان ذلك ويعرفان ان تحرير موسكو يبدأ من نشر الديمقراطيات في العالم


66 - أحيانا يكون السكوت أفضل
عبد الله الماشي ( 2011 / 11 / 21 - 14:58 )
الدكتور ابراهيم غليون المحترم . أنا لست ليبراليا ولا قوميا ولكنني مسلم وكنت من الذين يتمنون ان تكون رئيسا للمجلس الوطني الذي أؤيده ولا زلت على ذلك ويقول المثل (بعض الشر خير من كله ) ولا يخلو عمل من خطأوخاصة عندمايكون عملا جماعيا فكيف بثورة سورية دخلها90%من الشعب السوري والذين يترصدون لا أقول الأخطاء بل انهم يحرفون الكلم عن مواضعه . خلاصة كلامي أن الكلام بهذه الصراحة والعدو بل الاعداء يتلقفون مثل هذا الكلام كالغريق الذي يتمسك بالقشة


67 - أحيانا يكون السكوت أفضل
عبد الله الماشي ( 2011 / 11 / 21 - 15:00 )
الدكتور ابراهيم غليون المحترم . أنا لست ليبراليا ولا قوميا ولكنني مسلم وكنت من الذين يتمنون ان تكون رئيسا للمجلس الوطني الذي أؤيده ولا زلت على ذلك ويقول المثل (بعض الشر خير من كله ) ولا يخلو عمل من خطأوخاصة عندمايكون عملا جماعيا فكيف بثورة سورية دخلها90%من الشعب السوري والذين يترصدون لا أقول الأخطاء بل انهم يحرفون الكلم عن مواضعه . خلاصة كلامي أن الكلام بهذه الصراحة والعدو بل الاعداء يتلقفون مثل هذا الكلام كالغريق الذي يتمسك بالقشة


68 - تعليق بسيط
عاشقة الحرية ( 2011 / 11 / 22 - 08:28 )
دكتور برهان انا بعترف باحترامي الشديد الك بس الصراحة حضرتك بهالكلام عم تظلم العالم بالداخل انت ما عم تعرف شو عم يصير هون بسورية و حجم التمثيليات اللي عم يعملها النظام وفي شغلات عم يعملها بس منشان يبرهن فكرته عن وجود مسلحين وانتو برا عم تقتنعو بهي الفكرة تدريجيا الشعب بدو شي ملموس العالم تعبت البنات ما بيطلعوا من البيت الرجال ما بيتركوا بيوتن بعد الساعة 5 وانتو لسه عم تحكوا عن مسلحين مازوت مافي غاز مافي والكل بيعرف انو اغلب سكان حمص حالتهن المادية ما نها فوق المتوسط العالم عم تموت شي بالضرب المباشر وعالم تاني عم تموت لاسباب وظروف سببتها هالازمة بتصور بدال ما تدعو لالعالم للصبر عملو شي منشان تقدر تتحمل وحاج تمثيليات ما بس المهم الاعلام اشتغلوا اشوي العالم فقدت كل شي منشان حريتها فقدت ولادها حاج بتصور صار الوقت يلي لازم في تضحوا بسشوي من وقتكن منشان هالشعب يلي احترق منشان الحرية عنجد حاج


69 - النداء الأخير
احمد ( 2011 / 12 / 2 - 01:27 )
المطلوب الآن من المعارضة في الخارج ، التحرك بقوة لجمع المال وتسليح الجيش الحر جيداً و التنسيق مع الجيش الحر لتجهيز المتطوعين من السوريين ممن يريدون المشاركة في تحرير بلادهم ، والبدء بتأمين كل احتاجات الثورة المسلحة فقد بلغ السيل الزبى ولا مجال للسكوت وكل من يقول غير ذلك فهو إما غبي لا يفقه ما يحدث أو عميل للمجرمين ، لم نعد نحتاج سياستكم وسلميتكم نحن نريد تحرير بلادنا ولا سبيل إلا الثورة المسلحة ، وإذا كنتم حريصون على نجاح الثورة فاطلبوا الحظر الجوي والمناطق الآمنه وإغاثة الشعب الأعزل في الداخل . هذا هو السبيل لإنهاء الأزمة في سورية ولا غير ذلك .... إذا كنت تتفق معي انشرها بكل مكان وارفعها باللافتات ضمن المظاهرات


70 - أنت مجرد رئيس سلطه انتقاليه لا أكثر و لا أقل
ahmad ( 2011 / 12 / 2 - 07:26 )


هذا كلام ليس مع الثوره ، الثوره قدمت الأرواح و أنت تكلف الحكومه السوريه المقبله ديون كثيره من تكاليف سفرك و فنادقك ، لو أنك قدمت قطره دم لكنت صامتا الآن ،
أنت تري العالم الوجه السيئ من الثوره أن وجد، و لو وجد فانها نسبه لا تقارن بما يفعله النظام السوري بالشعب العزل ، أنت مجرد رئيس سلطه انتقاليه لا أكثر و لا أقل و لا يحق لك التفرد من جديد بأقولك و الحكم عله الشعب من منظورك
لن نرحب بك كرئيس لبلدنا الجديده لكن سنرحب بك كرئيس لمجلس انتقالي فقط


71 - د. غليون
د. يوسف اليوسف ( 2011 / 12 / 2 - 09:11 )
تحية للأحرار الثورة سلمية والجيش الحر لديه تفويض كامل بحماية المدنيين وليس القتلة. وثورتنا ستنتصر بأمثالك ياغليون. لقد قدمت روحك فداءً لسوريا واحرارها مع انك تعيش في احسن بلد وأرقى مستوى. سوريا بحاجة لأمثالك يافهيم. والله لم ترى سوريا من امثالك خلال عقود. لاتحزن ممن ينتقدونك لانهم لايعرفون الافضل. انت كما عشت وتعلمت ونجحت وتمتعت بالحرية والكرامة في الغربة تمنيت ان تهب نفسك لينعم اهل وطنك بما ظفرت به في غربتك. ارجوا ان تخاطب العالم للاعتراف بالمجلس الانتقالي وتخاطب جماهير سوريا وتعدهم بمستقبل افضل من عبوديتهم للأسد. وان تكون حاضراً في موقع الحدث. وسلمية الثورة هي التي جعلت انظار العالم تراها. لن نخوض في حرب أهلية لان سكان سوريا كلهم اهالينا. سنحاسب المجرمين منهم ونتعايش مع جميع الأقليات. الاسد زائل والحرية بجهودك على الأبواب.


72 - دكتور برهان
amr agami ( 2011 / 12 / 2 - 15:43 )
وفقاً للمقابلة التي اجريتها مع صحيفة وول ستريت جورنال فانك ذكرت (بما معناه) ان سوريا ستقطع علاقاتها مع كل من حزب الله و ايران وحماس وستتوجه الى الغرب وهذا اثبات نظرية ووجهة نظر مناصري النظام بأن مايحدث في سوريا اكبر من مجرد مظاهرات مطالبة بالديموقراطية .
يبدو انك نسيت او لم تأخذ بالاعتبار ماقدمته ايران من سلاح الى سوريا بغض النظر عن كيفية استخدامه من قبل السلطات وخطوط الانتاج للصواريخ المتوسطة وبعيدة المدى لمصلحة وزارة الدفاع السورية بالتعاون طبعاً مع كوريا الشمالية وروسيا بالاضافة الى الاسلحة الثقيلة والغير التقليدية والكيميائية والتي من شأنها ان تعدل الخلل في ميزان القوة العسكري مع اسرائيل والتي في حال التوجه للغرب لن يحدث التوازن ولو بعد مليون سنة

اما عن ان الجولان سيعود بالمفاوضات ف مع احترامي الشديد لك فأنت واهم
انا ضد ان نقطع علاقاتنا بعد سقوط النظام مع ايران وروسيا والصين ودعم حزب الله وحماس لأن هذا مايعتمد عليه النظام في الدفاع عن وجوده (سياسياً) وهذا يعزز من نظرية المؤامرة


73 - معارضة ضايعة
?????مستغرب ( 2011 / 12 / 2 - 17:31 )
ان تصريحات السيد غليون مع احترامي له لا تعكس الا ضياع المعارضة وعدم رقيها الى مستوى الحراك الشعبي بل انها لا تستحق ان تنتمي لهذا الشعب العظيم الذي ضحى بالغالي والرخيص ولا زال يضحي الى هذه اللحظة من اجل ان يصل الى ما وصل اليه من مكاسب واحترام لثورته التي فاقت كل التوقعات ..... ثم يأتي الينا رجل كغليون ليتهمنا بالخطف والاغتصاب .... بالفعل انا لا ادري كيف يفهم هؤلاء الناس وكيف يفكرون ولا ادري هل هم معارضة للنظام ام انهم معارضة للشعب .......... بالفعل شي يحط العقل بالكف


74 - الى بور هان
تسنيم ( 2011 / 12 / 2 - 23:32 )
برهان الح م ا ر والله اكلنا فيك مقلب ياريت تورجينا عرض كتافك احسن ما نورجيك نجوم الظهر يخرب بيتك خطف مره وحد ولك انت بلا الثوار ما بتسوى صرمايه ليش مبن انت لهلأ ما سمعنا منك غير العلاك وبس ما تغير شي من لما اجيت بحب الك ثورتنا متقدمه رغم كل الصعوبات وسننتصر بس اكيد بدونك


75 - الحج الى تل ابيب
العبيدي ( 2011 / 12 / 5 - 13:27 )
كل الأحرار من امثالك راح يشرفوا يزورونا في اسراْئيل
لشرح موقفك الشجاع جدا دفاعا عن حق الشعوب في الحرية
والدمقراطية
ملاحظة : اياك وزيارة هضبة الجولان المحتل. هدول شبيحه اصلي


76 - أيها المغفلون طائرة الرئاسة لاتتسعكم
عبد الملك بن مروان ( 2011 / 12 / 8 - 01:51 )
تصريحات رأس النظام ليست تصريحات اعتباطية بل على العكس أنا أراها مدروسة ومنتقاة بعناية ولكن على أعوان النظام حين يتمعنون بها أن يدقوا ناقوس الخطر وأن يدب الذعر فيما بينهم لأن كل كلمة لها دلالاتها وكلها تصب في أن النظام قد أيقن أن الفصل الأخير من فصول رحيله يسطر الآن وأنه يوجه رسالته الأخيرة في محاولة للنجاة بنفسه من القارب وشيك الغرق وأن يلقي بكامل المسؤولية الجنائية على أعوانه ,


77 - حمص العدية أضحت منارة الثورة السورية
عبد الملك بن مروان ( 2011 / 12 / 11 - 05:40 )
مهما يتحدث الأدباء والشعراء ومراكز الدراسات والمفكرين عن عظمتك فلن يواكبوا سطرا واحدا من أسطورة حمص , لم يختلف التاريخ عن أحداث غيرت مجرى التاريخ , اليرموك , القادسية , عين جالوت..., وكذا الأمر في حمص العدية ملحمة جديدة لكنها مفصلية على طريق مشاعل الحرية بعد درعا وحماة ودير الزور والقائمة تطول .. أنتم كبار يا أبناء حمص , هل لنا بشرف الانتساب إلى دياركم .. التوقيع : كل أحرار سوريا ,


78 - الحرية تعني كرامة الانسان
haytham-suliman ( 2011 / 12 / 11 - 16:37 )
لا أعتقد بأن شخص عاقل يقتل شعب من أجل شعارات رفعت سابقا ولم تطعمنا خبزاً ولم تعيد لنا أرضاً مسلوبة ..!! ولم تعيد قضيتنا الأصلية العربية وهي فلسطين الغالية واليوم عندما طالبنا بالحرية والديمقراطية والكرامة أصبحنا عملاء وخونة من أجل بقاء الكرسي بيد من تاجر بدمائنا وعقولنا وحياتنا .......


79 - المعارضة مازالت تناقش الأرض كروية أم مسطحة !
عبد الملك بن مروان ( 2011 / 12 / 14 - 00:44 )
الكويت اجتاحه العراق واجتمع حينها حكام العرب وكعادتهم اختلفوا حول مسألة التدخل لتحرير الكويت ,في ذاك الاجتماع الأسد الأب قال ((هناك شعب عربي يرزح الآن تحت احتلال جيش دولة عربية عنوة , والعراق لا يستجيب لنداءات خروج جيشه فمن يجد في نفسه القدرة لتحرير الكويت فليتفضل ويقودنا )) ,الآن الجيش السوري يرفض العودة إلى الثكنات. فما هو وجه الاختلاف بين المسألتين أم أن الأرض هنا مازالت مسطحة .


80 - نظام بلا أخلاق = أزمة وفشل في كل مناحي الحياة
عبد الملك بن مروان ( 2011 / 12 / 15 - 00:20 )
بعد عشرة أشهر من عمر الثورة السورية وكشف كل المستور .. آن لنا أن نواجه كسوريين الكارثة التي كنا نعيشها , فمأساة سوريا لم تكن أزمة سياسية أو ادارة الحكم أو الخطط الاقتصادية أو تسلط أجهزة الأمن أو احتكار البعث للسلطة .. أبدا بل حقيقة المأساة السورية على مايبدو كانت (( قضية أخلاق هذا النظام )) , فالواضح أن نظام بلا أي أخلاق لن ينجب الا مزيدا من المآسي والنكبات لهذا الشعب العظيم


81 - غباء الطائفيين
سليمان دكدوك ( 2011 / 12 / 19 - 20:39 )
يقول أحد الخلفاء الراشدين
ما ناقشت عالما إلا غلبته و ما ناقشت غبيا إلا غلبني


82 - جينات الاجرام...وجينات النذالة أيضاً
زرقاء اليمامة ( 2011 / 12 / 22 - 16:52 )
منذ اغتصب آل الأسد ومخلوف السلطة في سوريا، أصبحت معضلة سوريا هي جينات الإجرام التي تحملها هي العائلة، فلم يخرج من هذه العائلة فرد واحد سوي نفسياً بدءاً من حافظ ورفعت انتهاءً ببشار وماهر. ولكن المعضلة الأخرى هي جينات النذالة التي يحملها بعض أبناء الشعب السوري للأسف، وهم من أعطوا هذا النظام القوة وشجعوه على شراسته منقطعة النظير. هؤلاء يأتون من كل الطوائف والأديان. هؤلاء جلس أجدادهم في أحضان نساءهم عندما كان الشرفاء يحاربون فرنسا، وهم الآن ينامون في أحضان نساءهم بينما يذبح آل الأسد ومخلوف وعصابتهم أبناء وطنهم. وهم أنفسهم سينامون في أحضان نساءهم لو دخل الاحتلال الأجنبي. هؤلاء لا يستحقون سوى البصاق في وجوههم. إذا كنت لا ترى في وجه كل طفل يقتله هذا النظام المجرم وجه طفلك فأنت نذل. إذا كنت لا ترى في مستقبل كل شاب يضيعه هذا النظام المجرم مستقبل ابنك فأنت نذل. إذا كنت لا ترى في كل بيت يهدمه هذا النظام المجرم بيتك فأنت نذل. إذا كان عذرك هو الخوف على طفلك من القتل أو الخوف على ابنك الشاب من ضياع مستقبله أو الخوف على بيتك من الهدم فأنت نذل. إذا كنت لا ترى في صمتك وخوفك سلاحاً في يد النظام المجرم .


83 - الجريمة هي جريمة بغض النظر من هو القاتل
عبد الملك بن مروان ( 2011 / 12 / 24 - 07:43 )
لايجوز الخلط بين أهدافنا النبيلة في نيل الحرية وبين استنكارنا ورفضنا لإراقة الدم السوري كائنا من كان يقف وراء جريمة التفجير في دمشق البارحة فهو مجرم وقاتل ونطلب من اللجنة العربية توثيق هذه الجريمة المنكرة في سجل أعمالها وضمها لجدول عملها والمباشرة بالتحقيق الفعال لكشف ملابساتها ومن يقف وراءها ,أما آن أن للحقائق أن تظهر بعد كل هذا الاسراف في اراقة الدم السوري من غيرأخلاق ولا مسؤولية


84 - كتاب فنون الطغاة ( غباء في غباء )
عبد الملك بن مروان ( 2011 / 12 / 30 - 22:57 )
يبدو أن طغاة العرب قد سبقوا غيرهم من طغاة الأمم بإنفصالهم التام عن واقعهم وكأنهم لم يتعرفوا يوما على شعوبهم...الأول صدم وذهل حتى كان مصيره المنفى والثاني تنكر واستنكر حتى رأى مصيره بين قضبان السجن والثالث طغى واستكبر وقتل وقاتل حتى كان حصيده كما زرع والرابع كذب وراوغ ولف ودار وهاهي حليفته الأولى تنأى عن استقباله كملاذ آمن في ديارها.. والأخير مزج بين كل تلك الفنون فإلى أين يسير ؟؟


85 - النظام يريدها طائفية
رفعت خطيب ( 2011 / 12 / 31 - 01:14 )
أن عنف النظام وطريقته القذرة بقتل الشعب كما لو كانوا من المغول أو كما لو كانا نيرون عند أحرق شعبه أدت الى حمل السلاح فما فعلوه بحمزة الخطيب الذي لم يتجاوز ال 13 سنة يكفي لحمل السلاح فليس الجميع يختار أن يكونا الضحية وسيكون هناك أخطاء فردية لكن المذنب الوحيد هو النظام الأسدي الذي قادنا الى هنا


86 - نحن نسير في الطريق الصحيح والحرية أصبحت أقرب
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 1 / 1 - 01:31 )
ماحدث من اختلاف في وجهات النظر ان كان داخل المجلس الوطني أو مابين المجلس وهيئة التنسيق طبيعي جدا وعادي وهذه هي الديمقراطية المنتظرة من الشعب السوري منذ عقود . ماحدث أن الديمقراطية بدأنا نمارسها منذ الآن وقبل أن ننتهي من الاستبداد وجذوره وأفكاره..وأنا أرى أن هذا أمر صحي ولايضر أبدا , دعونا نتعود على كل شيء صحيح وصحي من البداية . ولاتحملوا الأشياء أكثر مما تحتمل .


87 - هيثم مناع
syrian damascus ( 2012 / 1 / 1 - 07:55 )
عندما قرئت مقالة هيثم مناع على صفحة الجزيرة نت أدركت كم هو بعيدا- عن الثورة وعن الفداء الذي يقدمه الشعب السوري العظيم.انه منظر فاشل يحاول تذكية نفسه بما يضر الاتجاه الشعبي نحو الحرية .لم يوفر شيئا سيء الا وقاله .انه ضد الثورة وضد الحراك الشعبي ولا يمت للربيع العربي بأي صلة.نحن نعلم يا دكتور برهان ان هناك ضغوط عليكم لتوحيد اطياف المعارضة امام الرأي العام العالمي ولكن ليس على حساب اهدافنا وليس ايضا على حساب انشقاق داخل المجلس الوطني ! لا نريد ان نكسب شيء ونخسر كل شيء.لا بقاء لبشار الاسد ابدا ولا حوار معه الا على نقل السلطة او ازاحته رغما عنه .هناك آلاف الثكالى وعشرات آلاف اليتامى لن يستطيع احد ان يهون عليهم الا بزوال هذا النظام.هيثم مناع معارض منذ زمن بعيد ليس فقط لانه على صواب بل لانه لا يعرف ان يعيش الا معارض حتى لو كان يعيش بالجنة.اتمنى يا دكتور غليون ان يكون المجلس الوطني عند ثقة الشعب .اللهم انصر ثورتنا و وفقنا لما تحب وترضى يارب العالمين.......


88 - احذروا الفتنة فإنها العدو الحقيقي للثورة
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 1 / 2 - 05:27 )
رغم تحفظي على تصرفات وتصريحات الدكتور هيثم مناع وبعض أقطاب المعارضة منذ اندلاع الثورة الا أنني أدعو شباب الثورة على توخي الحذر من تسريبات أبواق النظام التي بالمطلق تريد زرع الشك بين أقطاب المعارضة .بإختصار النظام لن يسره شيء كما يسره أن يوقع الوقيعة بين أقطاب المعارضة وأن يحول الصراع مابين الشعب والنظام إلى صراع بين أقطاب المعارضة . لذا احذروا من الانجرار إلى المربع الذي يريده النظام


89 - ولماذا الاستفتاء ابو كاطع
مازن ( 2012 / 1 / 2 - 16:13 )
نستغرب كلمة استفتاء فهل الاصلاحات الجيده يرفضها غير المختل فانت تطلب اجراء
استفتاءات بحضور لجان وماشابه فدعني اقول لك وبدون تحدي فإن حددت اللجنة المخوله بدراسة الدستور الجديد واستطاعت تحديد فترة رئاسة الرئيس ومدتها بدورتين سيكون لك رفع القبعه ويكون وقتها النظام راغبآ بالسير بالطريق الصحيح وانقاذ سوريا من المجهول ونحن بالانتظار كما انتظرنا الاصلاحات المزعومه


90 - خطاب تاريخي
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 1 / 10 - 11:16 )
خطاب اليوم كان خطابا تاريخيا لكل ماللكلمة من معنى .. فلقد أثبت لكل متردد عن مناصرة الثورة أو الانخراط ضمن صفوفها .. بأن انتظارهم للاصلاح المزعوم هو انتظار لسراب وسط الصحراء .. لامحاربة جدية للفساد , لا رفع لسطوة الأمن , لاتطوير للتعليم أو الاقتصاد , لا حرية ولاكرامة لأي مواطن , الحقيقة الواضحة هي أنكم بتخاذلكم عن نصرة الثورة تطيلون بعمر هذا النظام وتدفعون الوطن لمزيد من المخاطر ..


91 - المناطق الآمنة تقسيم أم تحرير
بهاء أرجوان الشامي ( 2012 / 1 / 13 - 21:27 )
سادة المجلس الكرام، هلا خرجتم من نطاق العناوين الفضفاضة واحترمتم الشعب السوري وقلتم ماذا تعني مناطق آمنة؟؟ لماذا يعلن السيد غليون قد وضعنا تصورا تفصيليا لذلك ولا يخبر الشعب السوري هذا التفصيل، منذ الآن وبدون سلطة لا شفافية وتبريرات واهية حول سرية العمل؟؟ اشرحوا لنا التفاصيل! ولنحاول أن نتكهن:
أولا، من سيقوم بهذه الحماية العسكرية؟ مع وجود سلاح الدفاع الجوي السوري القوي نسبيا وصواريخه الكثيرة، لا يمكن ذلك إلا من خلال الناتو وبحضور فاعل للآلة العسكرية الأمريكية، ولا تكذبوا علينا وتقولوا أمم متحدة! هذا قرار أمريكا وفرنسا وتركيا وليس الأمم المتحدة! ويوم قرر بوش تدمير العراق لم ينتظر الأمم المتحدة يوما!!


92 - المناطق الآمنة تقسيم أم تحرير-2
بهاء أرجوان الشامي ( 2012 / 1 / 13 - 21:34 )
ثانيا، أين هي هذه الأماكن المقترحة؟؟ غالبا بشمال سوريا، فلا العراق ولا الأردن مؤهلين تقنيا وسياسيا لتحمل هذا العبء! أم ستكون في حمص؟ السؤال، أقمتم المنطقة الآمنة وتسرب لهناك عشرات الآلاف من الجنود الشرفاء ممن يرفضون أوامر القتل، عظيم!! ما ضمانتكم أن الجيش السوري سينهار؟ وأن البعض من المترددين لن يرتدوا ويصدقوا رواية العصابة الحاكمة حول المؤامرة ويرتدوا لصفوف الطاغية؟ والسؤال الثاني، ما ضمانتكم أن النظام سيسقط بعدها بشهر أو اثنين مع استمرار دعمه من إيران وروسيا؟؟ ألا يمكن أن تتحول هذه المنطقة لأمر واقع ويستمر الطاغية يحكم الداخل ودولة الشمال يحكمها الناتو؟ ما ضمانتكم ألا يتحول هذا لتقسيم بالأمر الواقع؟؟ ثانيا: ما هي أوراق قوتكم أمام الناتو لتقولوا لهم افعلوا ولا تفعلوا؟ أهم مصلحة لإسرائيل هي بقاء الحال على ما هو، او كما حصل بالعراق تقسيم وحرب اهلية وتبادل انهامات! لماذا ستقدم أمريكا مصلحة الشعب السوري ودبلوماسيات غليون وماخوس على مصلحة ربيبتها إسرائيل!! هل ستضحكون علينا وتقولون وعدونا؟؟ نحن نعرف تاريخ السياسة الغربية منذ مئة سنة ونعلم أن أمام المصالح لا وعود ولا أخلاق


93 - المناطق الآمنة تقسيم أم تحرير-3
بهاء أرجوان الشامي ( 2012 / 1 / 13 - 21:44 )
يا سادة المجلس، الشعب السوري يريد الحرية والسلام والديمقراطية، وليصل لذلك يريد الخلاص من هذا النظام الفاسد الدموي، لكنه لا يريد هذا الخلاص بهذا النوع من القيادة السياسية الساذجة أو الساعية للانتقام!! ليس هدف السوريين تعليق المقاصل وحفلات الإعدام، فالشعب السوري أرقى إنسانيا وأخلاقيا، وما تطرحونه بهذا التعميم والضبابية ليس حلا بل مقامرة بالوطن ونقل من جهنم الأسد لجحيم الناتو وبلحاج ومالكي سوريا. وانتم تتحملون المسؤولية القانونية والأخلاقية عن كل النتائج الكارثية لهذه الخطة إن أقرها البيت الأبيض، فالقرار ليس قراركم وبصراحة لا وزن لكل الدبلوماسية الفقيرة مثلكم أمام مصالح الإمبراطورية الأمريكية الدموية. ومنذ الآن نقولها، لو وقع المحظور واستخدم الغرب خطابكم لفرض شرق اوسطه الجديد على سورية فانتم مع النظام الحاكم مسؤولون أخلاقيا ووطنيا ولن نصدق ما ردده حكام العراق الصدامين الجدد برمي الملامة فقط على صدام والخمينية والوهابية! انتم لا تملكون القوة لفرض مصلحة سورية على الناتو! لذلك تحملوا مسؤوليتكم التاريخية واخرجوا من خطاب الشعارات للتفاصيل والشفافية وخاطبوا الشعب السوري وليس كلينتون وجوبيه!


94 - نطقتم بكلمة حق عندما صمت كثيرون على بذور فتنة
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 1 / 13 - 23:10 )
شخصياً لست من أبناء تيار الاسلام السياسي وأختلف في بعض أفكارهم كما أنني لست من التيار العلماني لأنني أحترم خصوصية مجتمعنا وثقافتنا وأنا لم أنتمي لأي تيار معارض إلا أنني على الدوام كنت من المعترضين على فساد النظام وغطرسته وانتميت للثورة وشبابها بكل جوارحي منذ لحظتها الأولى إلا أنني وللحق قرأت اليوم بإحترام كبير بيان الرد من الاخوان المسلمين على من يحاول زرع الفتنة لذا وجب لهم الشكر


95 - يسقط الظاغية وتحيا الثورة
نضال ( 2012 / 1 / 14 - 01:22 )
ثورة ثورة حتى اسقاط الطاغية وكل واحد رح ياخد نصيبو وماحدا رح يفلت بإذن الله واارحمة على الشهداء


96 - الزبداني ... هل ستكون المنعطف الأهم في الثورة
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 1 / 20 - 10:06 )
هل ياترى منعطف الزبداني ستكون هي بداية اقصاء الجهلة والأغبياء والمتطرفين داخل النظام والانقلاب عليهم , وسيطرة لتيار العقلاء والواقعيين إن وجدوا أصلا أو استطاعوا أخذ دور لهم في المرحلة , الأيام القادمة ستكشف ذلك , ولكن بكل الحالات مبروك لأهلنا في الزبداني ومبروك لأخوتنا للجيش الحر , وكذلك أيضاً أبارك لأفراد جيش النظام . أنا أرى أن توفير كل قطرة دم لأي سوري هي نصر للوطن ...


97 - هل لنا بتفسير معنى التدخل بالشؤون الداخلية ؟؟
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 1 / 25 - 01:40 )
جرائم النظام كرجل يتعاطى المخدرات ويلعب القمار بشكل يومي ويفرض على أولاده وزوجته التسول على شارات المرور وتعاطي الرذيلة كي يحضروا مايحتاجه من المال لممارسة نزواته وفجوره اليومي , وحين تمرد أهل البيت على هذا الأب الفاجر بدأ بضربهم حتى مات بعض أولاده , أليس صمت الجيران جريمة أيضاً , وهل تدخل الشرطة لاعتقال هذا الفاجر يعتبر تدخل بشؤون داخلية , ألم يفهم دعاة حقوق الانسان القضية بعد !!؟؟


98 - من لم تلوث يده بالدماء اقفز الآن السفينة تغرق
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 1 / 29 - 04:32 )
الآن أبشركم أن شعاع شمس الحرية لاحت في الأفق النظام ينازع في أنفاسه الأخيرة,و أوجه ندائي العاجل والأخير لكل من لم تلوث يده بالدماء انجو ببدنك قبل أن تساق إلى المحكمة ذليلاً مهاناً . كن شجاعاً وإن تأخرت مازالت الشمس لم تشرق من مغربها وأمامك أيام لتعلن توبتك أمام الله والشعب . أيها الظالمون تيتانيك النظام انقسمت وبدأت المياه تدخل إلى قمرة القيادة وقوارب النجاة لن تنتظركم إلى الأبد .


99 - النصر أقرب مما تعتقدون
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 2 / 4 - 18:06 )
احباط روسيا والصين لقرار مجلس الأمن أفضل بألف مرة من صدور قرار مهلهل ضعيف لا أسنان له , وإن مجرد طرح المسألة بهذا الشكل الفاضح داخل أروقة مجلس الأمن يعتبر انتصارا للشعب السوري . الآن أعتقد أنه لم يعد أمام السوريين من بعد الاعتماد على الله سوى شباب الثورة . والجيش الحر . هذه ليست دعوة لعسكرة الثورة وانما قراءة للواقع وإلى الساحات يا أبطال . النصر أقرب مما تعتقدون .


100 - أخوتي العلويين مكانكن بالصدارة محفوظ
عبد الملك بن مروان ( 2012 / 2 / 11 - 02:09 )
منذ انطلاقة الثورة قلت هذا النظام الفاسد لن يسقطه لا الشرق ولا الغرب والذي سيسقطه هم أبناء الشعب وفي مقدمتهم أبناء طائفته الذين احتمى بهم واستغلهم أبشع استغلال على مدار العقود الماضية وأهدر دم أبناءهم لحمايته مع طبقة الفساد المجرمة التي تتكون من مختلف الأطياف والتي ترعرت على خيرات هذا الشعب. بذور انضمام الطائفة الكريمة للثورة بدأت في مصياف وجبلة (أخوتي العلويين مكانكن محفوظ بالصدارة)


101 - الكويت
كويتي حر ( 2012 / 2 / 21 - 11:47 )
يا سيد برهان غليون
وين كلامك عن موقفك و موقف المعارضة من القضية الفلسطينية و اسرائيل
لازم ايكون رايك واضح من اسرائيل هي العدو الاول لنا و لكل العرب و المسلمين


102 - إستفتاء = Referendum
هادي حسن ( 2012 / 2 / 27 - 10:14 )
البارحة ٢٦ شباط ٢٠١٢ في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت دمشق إنتهى إدلاء المواطنين السوريين بأصواتهم في إستفتاء الدستور وقد تمت العملية دون أية حوادث أمنية مهمة وبمشاركة واسعة رغم كل إلحاحات وضغوطات المعارضين الراديكاليين بالمقاطعة .عدد المشاركين سيعطي فكرة واضحة عن حجم من يريد التغيير الديمقراطي السلمي عن طريق صناديق الأقتراع وعدد من قاطع أو إمتنع ، وفرز الأصوات سيظهر من هم بين هؤلاء من يؤيد الدستور الجديد ومن يرفضه أو يعترض عليه . مقاطعة التصويت من قبل مناوئي النظام المتشددين كان غلطة سياسية سيندمون عليها لأنها ستصب في صالح الحكومة لأنهم ساهموا بعملم هذا بعزل أنفسهم عن شعبهم وأظهرهم بمظهر المعارضة العنفية اللاشرعية بسبب رفضهم تحدي الحسم عن طريق صناديق الأقتراع الحضاري