الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


كلمات قلتها في الرجل وعلاقته بالمرأة (1)

فرح نادر

2011 / 11 / 23
الادب والفن


الكلمات مع الموسيقى والتصميم

http://emotions.pures-friends.com/pure-words1.htm




يظل الرجل يحلم بامرأة صادقة
وبعد أن يجدها
يتمنى لو أنها تُخفي عنه بعض الأمور
17/2/2008





الرجل الصعب
قلبه لا يقع إلا في يد
من ليس لها قلب
23/2/2008





ذكاء الرجل يكمن في
كيفية تعامله مع المرأة المحيِّرة
18/3/2008





الرجل يفهم بالهمس واللمس
بصورة أفضل
15/7/2008





الدلال يُفسد الرجال
15/7/2008





ما أن تدير المرأة ظهرها
يدير الرجل وجهه لها
لا إراديًا
8/8/2008





كم يُصبح الرجل أليفًا
عندما تعاقبه المرأة
25/9/2008





الرجل يبقى مُخلصًا
إلى أن تأتي المرأة المناسبة لخطفه
20/2/2009




أي الكلمات تراها أكثر تأثيرًا أو إقناعًا؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كلمات رائعة
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 23 - 17:07 )
اشكرك جزيل الشكر على كتابة هذه الكلمات وقراءة جديدك

لي عودة


2 - عقلية الرجل والمرأة
منى لافي ( 2011 / 11 / 23 - 17:13 )
أكثر عبارة مقنعة بالنسبة لي هي :
(الرجل يفهم بالهمس واللمس بصورة أفضل )
لأن الرجال يعتبرون الكلام
نوع من التفاوض وإقناع بوجه نظر معينه
لكن النساء يعتبرون الحديث من الحميمة
لذا نجد المرأة تعتبر أن صديقتها المقربة هي من تتحدث معها أكثر
حول مواضيع كثيرة
ولكن الرجل يعتبر صديقه المقرب هو من يقوم معه بأنشطة مختلفة
وهذا اختلاف في طبيعة عقلية الرجل والمرأة
الرجل يفهم بالأفعال أكثر من الكلام غالباً
محبتي أستاذتي الرائعة


3 - بندر الفارس
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 17:25 )
أريد معرفة
ما لا تتفق فيه معي

أنتظرك


4 - منى لافي
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 17:32 )
صديقتي الحبيبة

بعض النساء يلجأن لهذا الأسلوب
للوصول لمبتغاهن
فلينتبه الرجل

شكرًا للتعليق حبيبتي


5 - أهو وصف عائم... أم حقائق..؟؟
فاهم إيدام ( 2011 / 11 / 23 - 17:48 )
بعد التحيه

بعض من هذه الخواطر يمكن إحالتها على الرجل المؤمن ( إسلاميّاً ).... فهو حسب الحديث الشريف فيه بعضٌ من صفات الكلب...!! أي أنها شرقيّة الملامح عربيتها... مثل

ما أن تدير المرأة ظهرها
يدير الرجل وجهه لها
لا إراديًا

كم يُصبح الرجل أليفًا
عندما تعاقبه المرأة

الرجل يفهم بالهمس واللمس
بصورة أفضل

ما أقوله لا أقصد من ورائه الذمّ... لكن الروح الحرّة أكبر ممّا جاء.... لهذا أعتقد أن المرأة في ديارنا المعمورة كذباً، لن تتحرّر حتّى يتحرّر سجانها.. الرجل، الذي يتمنّى عند حصوله على الصادقة...لو أنها أخفت بعض الأمور

دمتِ والمعلّقون بخير


6 - فاهم إيدام
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 18:01 )
هل الرجل الغربي يختلف عن الشرقي؟


7 - مدلولات في كل العبارات
خالد أبو شرخ ( 2011 / 11 / 23 - 18:54 )
الزميلة العزيزة فرح
بعد التحية
جميع ما ذكرتيه له مدلولات وتصف حالات يمر بها الرجال
وجميعها صادقة وتنطبق على الرجل
ما جذبني تعبيرك التالي

ذكاء الرجل يكمن في
كيفية تعامله مع المرأة المحيِّرة

فالمراة المحيرة تحتاج الى جهد عقلي كبير للتعامل معها
والرجل الذي يتمكن من ايجاد جسور التعامل معها رجل شديد الذكاء

مع خالص تحياتي


8 - خالد أبو شرخ
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 19:00 )

أشهد أنك شديد الذكاء

(:


9 - كلمات وكلمات
إيليا سعادة ( 2011 / 11 / 23 - 19:05 )
يا مرحبا بالاستاذه فرح اشتقنالك

كم يُصبح الرجل أليفًا
عندما تعاقبه المرأة

هيدا القول لو كان رجل
يقول كم تصبح المرأة أليفة
عندما يعاقبها الرجل ممكن تتحرك
حركات الدفاع عن المرأه
عندي شعور انك عن تسيئي للرجل
التحريض على اضطهاد الرجل هههههه
تيكون اليف مش طبيعي ههههه

بتشكرك عالكلمات


10 - فرح
فاهم إيدام ( 2011 / 11 / 23 - 19:10 )
من حيث هو كموجود...لا.
من حيث زاوية النظر للمرأة ـ كموجود بدورها ـ.... نعم

إحتراماتي


11 - إيليا سعادة
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 19:14 )
وأنا سعيدة لاشتياقك

لا أضطهد الرجل
بل من محبتي له
ألحظ تفاصيل كل حالة يمر بها

المرأة السهلة أو الضعيفة
يمكن التلاعب بمشاعرها
فهي التي تلحق الرجل
وتبحث عن رضاه
فمن السهل معاقبتها

مش هيك؟
هههه


12 - فاهم إيدام
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 19:32 )

إجابتك غير واضحة

عمومًا
سأعطيك نموذجًا لمقولة قرأتها
من رجل غربي لا أذكر اسمه
وبطبيعة الحال عندما يتكلم عن المرأة
فإنه يعني المرأة بوجه عام
والغربية على وجه الخصوص

يقول
بما معناه
أن المرأة عندما تذهب لشراء حذاء
وبمجرّد أن تتأكّد أن الحذاء مقاسها
تطلب لونًا آخرًا

هذه المقولة
رغم - تسخيف - الرجل للمرأة
إلا أنها حقيقة

ربما المرأة لا تلاحظ ذلك
بل هو كرجل لاحظ وسجّل ملاحظته
والمرأة حتى وإن لاحظت
لن تعترف

عجبت وأعجبت بمقولته هذه
ومن قدرته ودقة ملاحظته

الرجل يلاحظ ويسجّل ملاحظاته حول المرأة
كما المرأة تلاحظ بعض الأمور على الرجل

هذه الكلمات للتأمل
وليست لإثارة غضبك عزيزي

لست على طبيعتك اليوم
:(


13 - 1مالا أتفق
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 23 - 19:47 )

الرجل يبقى مُخلصًا
إلى أن تأتي المرأة المناسبة لخطفه


لا أتفق إطلاقاً لو كانت المقولة قيلت كحقيقة مطلقة
فالرجل حين يكون مخلصاً ومحباً
فلن تخطفه أحد أي إمرأة


14 - مولاتي
فارس الشدياق ( 2011 / 11 / 23 - 19:54 )
مولاتي وغاليتي خيرتينا بين كثير لكني أحتفظ باختياري سرا لأن في ذكره ما يكشف ظهري وتحترق أوراقي في حلبة الرهان..لكني أختار لمولاي صاحب الشباك لعلمي بدخائل نفسه ومنازعها(ذكاء الرجل يكمن في
كيفية تعامله مع المرأة المحيِّرة)
أما بندرا فأراه في المقولة
ما أن تدير المرأة ظهرها
يدير الرجل وجهه لها
لا إراديًا)


15 - بندر الفارس
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 19:56 )

هناك رجل
بطبيعته مخلص
وامرأة بطبيعتها مخلصة
والحال ينطبق على الجنسين

هذا الرجل
لا ينوي الخيانة
لأنه مخلص
كما أنت الآن تدافع عنه

طالما هو في حالة حب
لن تلفت انتباهه أية امرأة

حالة الخطف المفاجئ
تحدث للرجل المخلص
المنهمك في بيته وعمله

وعلى غفلة من أمره
يجد نفسه يميل لأخرى
لمدى ملاءمتها له
أكثر من الأولى
وكأن الأخرى جزء منه
أو كانت نائمة في قلبه
ثم صحت
فانتبه لها


16 - مالا اتفق2
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 23 - 20:00 )
الدلال يُفسد الرجال
*************
لا
الدلال يُسعد الرجل!


17 - حوار مع فارس الشدياق
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 20:09 )
فارس: مولاتي وغاليتي
فرح: أهلاً بعودتك .. أين كنت؟

فارس: خيرتينا بين كثير
فرح: خيّرتك بين 8 كلمات فاختر ما شئت

فارس: لكني أحتفظ باختياري سرا
فرح: حتى عني أنا؟

فارس: لأن في ذكره ما يكشف ظهري وتحترق أوراقي في حلبة الرهان..
فرح: أي رهان ومع من؟

فارس: لكني أختار لمولاي صاحب الشباك لعلمي بدخائل نفسه ومنازعها(ذكاء الرجل يكمن في
كيفية تعامله مع المرأة المحيِّرة)
أما بندرا فأراه في المقولة
ما أن تدير المرأة ظهرها
يدير الرجل وجهه لها
لا إراديًا)

فرح: أيها الشقي هههه .. دع الآخرين وشأنهم
وأرني ما اخترت
(:


18 - بندر الفارس
فرح نادر ( 2011 / 11 / 23 - 20:27 )

الدلال للرجال
على جرعات خفيفة
وفي لحظات معينة
لا أن تغرقه المرأة بدلالها له

الدلال بوجه عام يُفسد
سواء للرجل أم للطفل أم للمرأة نفسها

العيب ليس في الدلال
إنما في الكيفية والكمية
وفي الوقت المناسب

الدلال أو التدليل
فن من فنون التعامل
وسلاح ذو حدّين
كما يقولون


19 - الزميل/ة أم كاطع رقم 14
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 23 - 20:27 )
اشكرك للإهتمام
تمنياتي كأخ لك بالإنسانية الشفاء العاجل في المستقبل


20 - ردٌّ جميل
فاهم إيدام ( 2011 / 11 / 23 - 21:17 )
لا... لستِ على طبيعتي اليوم... ههههه
ولكن من قال أنني أريد لك أن تكوني على طبيعتي اليوم وبالأمس وغداً... الأختلاف من ضمن ما أفضّله من جمال الحياة

أعشق الإستثناء...أحبّ الهوامش...أشعر بالأنتماء للبشر الذين لا يُروّضون... وموسيقاري المفضّل بيتهوفن... هل ترين في ذلك طبيعةٌ تجذب..؟؟ نوعيتي للأسف من تلك التي يهرب منها الأخرون...فكوني كما أنتِ

آسف لكنني يجب أن أكون صادقاً في كيف تلقّيت الخواطر... ولم أعثر بها على كمّ الصداقة الضروري ما بين الرجل والمرأة... صداقة الغير مروّضين...الذين لا يصدق عليهم أيّ تعميم

لكنها مقولاتك وليس لي إلا احترامها... أما أنها لم تكن على طبيعتي فهذا لا ينفي اعجابي بها كخواطر شاعريّه...

حسناً بما أنني أتحدّث عن كيف تتلقّى نفسي ما أقرء..، أفلا يكون ثمّة احتمال بأنّ الخَبَل قد ملأها... أعني نفسي...


21 - لى الصديقة الجميلة فرح
مكارم ابراهيم ( 2011 / 11 / 23 - 21:30 )
الرجل الغربي لايختلف عن الرجل لشرقي في موضع الحب او التعامل مع الحبيبة
محبتي لك


22 - كيس بطاطا
فارس الشدياق ( 2011 / 11 / 23 - 22:28 )
مولاتي خديمك على الاعتاب يأبى إلا أن يقبل يد مولاته فكلماتك تغريني بشهيات القبل..
وأنا وإن غبت فإن لي عينا ثالثة تمدني بمستجدات الأحداث وطوارق الأيام..
كما أن لي في الأسبوع عادتان لا أحيد عنهما أبدا، أما الأولى فشراء باقة ورد لأمي كل أربعاء، وأما الأخرى فطلة على وجهك الصبوح صباح مساء.. أما الرهان فذلك ما يسميه العارف ابن عربي صاحب وحدة الوجود -عقلة المستوفز.. وإن شئت مثالا لما يحدث في حلبة الرهان فانظري إلى حوافر صاحبنا بندر تصطك ببعضها..
وكم يعجبني أسلوب بندر في حجز التعليقات على طريقة حجز المقاعد في السيما بوضع معطف أو كتاب..أو كيس بطاطا كما يفعل صديقنا بندر عادة..


23 - العزيز فرح
إيليا سعادة ( 2011 / 11 / 24 - 10:38 )

الانسان ياللي بيحب
مابيشوف انو هاد ضعف
لو حس حبيبتو تبحث عن رضاه
او لو حست انو حبيبها يبحث عن رضاها
ومابيعتبرو ضعف بل محبي
ويعتمد الشي هاد على عقليتو
وتفكيرو وصدقو
تختلف شخصيات كل انسان وآخر
لكن شخصيا بحترم ياللي
تبحث عن رضاي
مابحب تفوق طرف عالتاني
ومحاولة اليهمنة او التحكم
احلى شي بالطرفين التفاهم
والتواضع


24 - فجوة سببها عصور الجهل والان الموروث البائد
w kan papion ( 2011 / 11 / 24 - 12:10 )
اجمل التحية

ذكاء الرجل يكمن في
كيفية تعامله مع المرأة المحيِّرة

المروض المراوغ

نقطة مركزية بين دهاء العقل الراجح الذي سلمتيه للرجل كمروض للنمور
اذ القطط من صنف النمور الاكثر طيشاّ, فلا كل الرجال تروم او تقدر على الترويض
اذ القطة لا تجيد فن الطاعة ووفاء الكلب, واذا شدد في التمرين
فالمخالب حاد جاهز ينطلق من قفازه
او الهرب في ليلة صافية هادئة مقمرة
فلاالمروض نجح و لا القط تروض
الترويض فن عقل اخلاق
شيء ما يجعلني اميل الى ذكاء الرجل.. اذ الصيد كان هوايتي
وحاولت الترويض لكن الطيور و العصافير للخصومة الازلية بين القطط والعصافير


25 - 1- حوار مع فاهم إيدام
فرح نادر ( 2011 / 11 / 24 - 13:59 )
فاهم: لا... لستِ على طبيعتي اليوم... ههههه
فرح: أشكرك للاعتراف

فاهم: ولكن من قال أنني أريد لك أن تكوني على طبيعتي اليوم وبالأمس وغداً...
فرح: كنت أعني أنت لست على طبيعتك ولست أنا

فاهم: الأختلاف من ضمن ما أفضّله من جمال الحياة
فرح: جميل


فاهم: أعشق الإستثناء...أحبّ الهوامش...أشعر بالأنتماء للبشر الذين لا يُروّضون...
فرح: هل تشعر أنك شخص استثنائي أو صعب الترويض؟

فاهم: وموسيقاري المفضّل بيتهوفن... هل ترين في ذلك طبيعةٌ تجذب..؟؟
فرح: حين يكون أو تكون لطيفًا فقط

فاهم: نوعيتي للأسف من تلك التي يهرب منها الأخرون...فكوني كما أنتِ
فرح: أنا كما أنا .. تهمّني راحتك كزميل


26 - 2- حوار مع فاهم إيدام
فرح نادر ( 2011 / 11 / 24 - 14:03 )
فاهم: آسف لكنني يجب أن أكون صادقاً في كيف تلقّيت الخواطر...
فرح: هذا مطلوب .. لا تأسف

فاهم: ولم أعثر بها على كمّ الصداقة الضروري ما بين الرجل والمرأة... صداقة الغير مروّضين...الذين لا يصدق عليهم أيّ تعميم
فرح: لدي الكثير من الكلمات التي تعبّر عن الصداقة والألفة بين المرأة والرجل، لا يمكن عرضها دفعة واحدة


فاهم: لكنها مقولاتك وليس لي إلا احترامها... أما أنها لم تكن على طبيعتي فهذا لا ينفي اعجابي بها كخواطر شاعريّه...
فرح: هذا من لطفك


فاهم: حسناً بما أنني أتحدّث عن كيف تتلقّى نفسي ما أقرء..، أفلا يكون ثمّة احتمال بأنّ الخَبَل قد ملأها... أعني نفسي...
فرح: كنتَ (أنت) بمزاجٍ سيء، هذا ما اتضح لي .. ربما بعد المناقشة، سيتضح لك ما وراء المعاني، وقد نصل إلى اتفاق أو نبقى مختلفين


27 - مكارم إبراهيم
فرح نادر ( 2011 / 11 / 24 - 14:06 )
العزيزة مكارم

أشكر مشاركتكِ وردّكِ على السؤال
وأنا أتفق معكِ أيضًا


28 - حوار مع فارس الشدياق
فرح نادر ( 2011 / 11 / 24 - 14:22 )
فارس: مولاتي خديمك على الاعتاب يأبى إلا أن يقبل يد مولاته فكلماتك تغريني بشهيات القبل..
فرح: ألم أقل لك أنك ظهرت من كتاب ألف ليلة وليلة؟

فارس: وأنا وإن غبت فإن لي عينا ثالثة تمدني بمستجدات الأحداث وطوارق الأيام..
فرح: عرّفنا بالعين الثالثة

فارس: كما أن لي في الأسبوع عادتان لا أحيد عنهما أبدا، أما الأولى فشراء باقة ورد لأمي كل أربعاء،
فرح: أأنت بهذا اللطف حقًا؟

فارس: وأما الأخرى فطلة على وجهك الصبوح صباح مساء..
فرح: هل يُعقل؟ كل يوم؟ صباحًا ومساءً توجّه وجهك للتي فطرت سماوات التمدن بوجهها؟ (:

فارس: أما الرهان فذلك ما يسميه العارف ابن عربي صاحب وحدة الوجود -عقلة المستوفز..
فرح: احكي لي عن عقلة المستوفز


29 - إيليا سعادة
فرح نادر ( 2011 / 11 / 24 - 14:39 )
الجميل إيليا

إن لاحظت تلك المقولة تبدأ بـ.. ما إن
وهذا يدل على أن هناك فعلٍ أو حدثٍ سابق
أي أن المرأة حين تهتم وتحنو على الرجل
وتفعل كل شيء من أجله لكي تُرضيه
وفي المقابل يظن ذلك الرجل أن المرأة ستستمر
رغم سوء معاملته
فبالتالي تغضب المرأة مديرة ظهرها له كردّة فعل

بعدها
يشعر الرجل بحرمانه من اهتمامها
فيدير وجهه لها
اشتياقًا لبعض الحنان والاهتمام الذي حُرم منه

ولكن إن استمرت المرأة في الحنان والعطاء
الرجل لن يدير للمرأة بال

اتضحت الصورة؟


30 - w kan papion
فرح نادر ( 2011 / 11 / 24 - 15:00 )
أهلاً

هل المراوغة تلزم الترويض؟

المرأة الشرسة تختلف عن المرأة المحيّرة

أتفق معك أن الترويض فن
ولكن لا أدري ما شأن الترويض هنا
كما ذكرتما أنت والزميل فاهم

ربما أنتم كرجال ترون في تلك المقولة
شيء غائب عن ذهني


31 - نعم لأستمرار الحوار
فاهم إيدام ( 2011 / 11 / 24 - 19:03 )
تحياتي

لو فتحتِ التاء لفهمت أن الطبيعة طبيعتي... شكراً إن هذا الحوار أعجبني.

سأكون بانتظار المقبل من خواطركِ المنصفة للمرأة والرجل... لكن...لو فقط تتهجّمين عليهم.... لشبِعْت.

أرجو أن لا تأخذي عليّ أنني أقترح ما عليكِ كتابته....لست بهذا القدر من السخافة... أتحدّث فقط عن ما يرضيني... وليس لي اقتراح ما يجب أن يكتبه أحد.


32 - !كلمة ترويض
منى لافي ( 2011 / 11 / 24 - 20:43 )

كلمة (الترويض) غالباً تستخدم
عندما تريد أن تروض حيوان شرس!
لا أدري أذا كان هناك علاقة بين المرأة والحيوان الشرس!؟
تستطيع أن تكسب ود واحترام أي إنسان
سواء امرأة أو رجل من خلال المعاملة الطيبة الصادقة
ليس بالترويض أو بالخداع .
كلمة ترويض جعلتني أتنرفز هههه


33 - تذبذب ورائة عاطفة وفطنة ورائها حب..تحياتي
w kan papion ( 2011 / 11 / 24 - 21:34 )
قلت المروض الناجح يجب ان يتمتع بحكمة وصبر واكيد او يشترط ان يكون هناك حبا كبير, ان مراوغة الرجل الحاذق لابد ان تثير اعجاب المرأة لما ورائها من فطنة وحلم فالاقناع اّذا ما حصل يكون هناك نتائج جيدة للعقل الذي وفرة نعمة الهدؤ والوئام ان هذا هو الترويض ,اذا ما افلح الرجل مرات عديدة وبالمقابل تشعر المراة بنفس الامر اذ هي طرف ليس فقط متلقي اذ هي تبدء الخطوة فسترى الرد وبستمرار الخطوات تعتقد انها ستروض الرجل في استيعاب وتلقف الكرة ويبدء دور الرجل بالحيلة العالية لتلبية المطلوب منه كمراوغ حاذق في النهاية يكون قداستحوذة على فكرها وامتلك حبها ليفاجىء انه يقف على رمال متحركة ستبتلع كل جهده لينتشل نفسه بالدهاء والحكمة ليقف ثانية على قدمية شامخ لتذليل الصعب والمكدر ليضيف الى رصيده مزيد من الخبرة ولتنتهي اخير لانتصار الحكمة وهروب او انحسار وقلت الحيرة اذ المراّة ستاخذ الكثير من دروس الحكمة ويزداد دور الفطنة من اجل انتصار الحب اذ هو اساسا كان الهدف من تفهم الرجل وفطنته وكمراوغ . واستيعاب وتقبل الردود هو بالاخير ترويض الرجل للمراة التي تاخذ الحيرة بالتقلص نتيجة الخبرة و الفطنة


34 - الغربي والعربي
بندر الفارس ( 2011 / 11 / 24 - 21:39 )
الرجل الغربي والعربي
الفرق بينهم نقطة

وبس!


35 - عقلة المستوفز
فارس الشدياق ( 2011 / 11 / 24 - 22:07 )
مولاتي: هل أنت حقا بهذا اللطف؟
شدياق: وستبدي لكِ الأيام بديع لطفي وجميل لياقتي
مولاتي: عرفنا بعينك الثالثة
شدياق:....حتى إشعار آخر!
مولاتي:هل يُعقل؟
شدياق: بل يعقل..ويحس..ويشم..وأبصم عليه بالعشرة والعشرين وبكل أصبع على وجه الأرض!
مولاتي:احكي لي عن عقلة المستوفز..
شدياق: ما أسعدني بمولاتي تستحكيني..وغدا سأحدثك عن عقلة المستوفز


36 - الفرق بين الرجل الغربي والعربي
منى لافي ( 2011 / 11 / 24 - 23:02 )

هناك فرق بين الرجل الغربي والعربي
الرجل الغربي ترسبت الديمقراطية والمساواة في عقليته
بينما الرجل العربي يُعلم في المدارس بأن الرجل قوامون على النساء
الرجل الغربي قد تكون رئيسة دولته امرأة
بينما في بلد عربي لا تستطيع قيادة سيارة
هناك فروق في التربية والنشأة والحضارة
لا أحد يستطيع إنكارها


37 - الاستاذة منى لافي
إيليا سعادة ( 2011 / 11 / 25 - 00:50 )
مافينا ننعمل مقارنا بينن
الغربي والعربي نفس الشي
لكن كمان انو كل طرف
عندو شي حلو التاني ماعندو هالشي


38 - الحكيم والمراوغ
ابو ككاطع ( 2011 / 11 / 25 - 08:34 )
مراوغة حكيم مروض صبور كل هذه الصفات تضادد الانسان الغرائزي. الامرأة لا تفضل الشخص المتعجل من امره كصاحب كيس البطاطا يتصرف وكأنه انسان حجري . سابقا كان الرجل المرغوب لدى النساء هو الفارس الشديد ...الخ اليوم المرغوب هو المثقف دمث الاخلاق والصبور والسموح والحكيم.
انا باقِ على رهاني هاهاهاها


39 - أم طاقع وابو طاقع الشدياقيين
إيليا سعادة ( 2011 / 11 / 25 - 10:40 )
شو قصتكون مع الصديق العزيز
بندر الفارس؟
واحد عم يسميه كيس البطاطا
لانو كتب اول تعليق شو
ياللي يزعجكن ؟
مابتعرفو انو نحنا بالمنتديات
بنحب نسجل اول حضور كمشاركة
بمواضيع اصدقائنا
ونكتب تعليق لاحقا شو فيا؟
وكمان هيدا عم يسخر منو
وعم ينسى حالو انو يتقمص شخصية
مرأه واسمها ام كاطع هههههههه
عم تتخيلو هالشي؟ رجل يكتب بأسماء نسائيه
اقرب شي انو بيعاني من امراض وانفصام
ولك انا خلص قررت اكتب مقاله ساخرة
عنكن خصوصا وانه اعاد كتابة ما نحسده عليه
هههههههههه بتتخيلو نحسدون على قصص الغزل؟
هههههههه عنجد انتو مسخره

والتاني بيسميه انسان حجري لشو حجري؟
لانو متعجل بحسب رايه
ومابعرف شو خصو لو كان
الرجل متعجل او لا
وشو خص التعجل بصفة التحجّر من الأساس
بدي منكن شرح يا متعلمين

وهلأ حضرتك النسوان شو بيحبو فيك لو منك فارس شديد
مشاركاتك المضحكة بكل مكان بالحوار المتمدن ياللي عم
تدل على شخصية مهوووسة بالمؤامرات
الله يرحم كل بنت بتحب هيك شكيلات ههههههههههههه


40 - إلى الأستاذ سعادة
منى لافي ( 2011 / 11 / 25 - 12:28 )

لا تستطيع مقارنة رجل غربي
تشرب الديمقراطية وحقوق الإنسان منذ الصغر
برجل عربي نشأة على أن يكون هو سيد البيت
والمرأة مجرد خادمة وتنجب الأولاد
تقول الآن بدأ الرجل يتفتح لدور المرأة
أقول لك لكن صعب عليه أن يتخلص من الرواسب
وخاصة أذا كان يعيش في بيئة رجعية
تقول الرجل هو ذاته بالحب
سواء رجل غربي أو عربي
أقولك لا لأن شتان بين العقليات
الرجل الغربي يعتبر المرأة شريكة له بالحياة
لكن ألا تعلم أن بعض رجال الجزيرة العربية
يخجلون من ذكر أسمه والدتهم أمام أصحابهم
وإذا تحدث عن زوجته يقول (الحرمة أكرمك الله!)


41 - حقائق علمية تشير لتقدم المرأة العربية
ابو ككاطع ( 2011 / 11 / 25 - 12:52 )
بحوث ميدانية واجتماعية تشير الى تقدم المرأة العربية في نيلها مزيدا من الحقوق في المجال الاقتصادي والاجتماعي والاداري والسياسي ويكفي تلك النظرة النمطية بأن المرأة العربية هي كتلك التي تعيش في المملكة العربية السعودية المدللة من قبل امريكا والغرب.
رابط لشرح ذلك
http://www.wormac.com/woman.html


42 - الى منى لافي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 11 / 25 - 13:09 )
عندما ذكرت الفرق بين الرجل الشرقي والغربي وقلت انهما متشابهان في الحب:

في الحب
في الحب
في الحب
لم اقل انهما متشابها ن في السلوكيات الحياتية اليومية اكيد هناك فرق
قلت انهما متشابهان في طريقة الحب بعني السلوك الفكري والمشاعري في الحب
كما انني عزيزتي لن اقول مثل هذا الكلام بدون معرفىة
ثم انا لااتحدث عن من يساعد حبيبته في المطبخ او في النتظيف او من يغسل الملابس او من يقرر في المنزل
هذه الامور كلها امور تختلف من رجل لاخر ولاعلاقة لها بالشرقي والغربي بل لها علاقة كيف تربى الصبي في منزله في طفولته هل علمته امه مساعدة الزوجة والمشاركة في الاعمال المنزلية واحترام الزوجة ام ربته امه على الدلال وعدم المشاركة في الاعمال المنزلية ولم يتعلم احترام المراة هذه الامور ترتبط بالتربية التي تربى عليها الرجل في طفولته من قبل امه وابيه ولاعلاقة لها برجل شرقي وغربي
هناك رجل غربي لايحمل صحنه للمطبخ عندما ينتهي من طعامه بل ينتظر زوجته تحمل له صحنه لايجوز التعميم واطلاق احكام مطلقة يجب ان نكون موضوعيين في تحليل الامور
هناك نساء لايحترمن الرجل ولايساعدن في الاعمال المنزلية ولايحترمن الحب


43 - ككاطع يخترق مجاله
فارس الشدياق ( 2011 / 11 / 25 - 13:39 )
ما أسعدني بأبي ككاطع يخترق مجاله الجوي ويهجر مراتعه ويترك حروبه وسيوفه وخصوماته الوهمية على الضفة اليمنى للصفحة ويقرر أن يشن علينا معشر الرومانسيين الغارة وهذه المرة باسمه المفضل وسلاحه المقدم ابو ككاطع، أما أنا فأعرف له من الأسماء على الموقع ما للعرب في أسماء السيوف..ولعل هذا يجرنا إلى الخوض في تعريف عقلة المستوفز كما طلبت مولاتي الحسناء..لكن عند مقالها القادم


44 - رجل غربي ورجل شرقي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 11 / 25 - 13:43 )
العزيزة الطيوبة فرح
كلمة رجل شرقي وغربي مسلم ومسيحي وعربي وغربي هذه الجمل لم تعد تستخدم في القاموس الاكاديمي الحديث فالمعروف في العلوم الحديثة في علم النفس والانتروبولوجيا لاتستخدم كلمة عربي وغرب ومسلم ومسيحي والفروق بنهما بل يعتد في تحليل الشخصيات وسلوكياتها وعقليتها على التربية الاسرية في الطفولة
كل شخصيتنا في البلوغ تعتمد على التربية الاسرية في الطفولة
وهذا يعني اذا وجدت رجل غربي يحترم المراة يمكن ان تجدي رجل شرقي يحترم المراة والاثنان تربيا على احترام المراة في الطفولة الاب كان يحترم الام واذا وجدت رجل شرقي يضرب زوجته فايضا يوجد رجل غربي يضرب زوجته وهنا لدينا بيت النساء الكثيرمن الدنماركيات هربن من ازواجهن بسبب العنف والضرب عليها من قبل الزوج والحبيب
فيجب ان نكون موضوعيين ولانميز بين شرقي وغربي
المثل يقول اسال مجرب له خبرة ولاتسال طبيب فقط قرا بالكتاب

محبتي لك


45 - إلى الأستاذة مكارم
منى لافي ( 2011 / 11 / 25 - 13:44 )

أستاذة مكارم أتفق معك بأن التربية لها دور
وأنتِ أقررت بأن هناك اختلاف بين الرجل الغربي والعربي بالسلوكيات
هل الحب لا يعتبر سلوك إنساني ؟
نعم هناك نساء عربيات يريدون أن تستمر النظرة الدونية لهن
ويعجبهن دور الخادمة للأسف
وهم نساء بيئتهن مثل الرجل
أنا لا أستطيع أن أقارن بين شخص تربى في بيئة رجعيه
وشخص أخر في بيئة متطورة بجميع المعايير
هذا ظلم للشخصين


46 - إليا
فارس الشدياق ( 2011 / 11 / 25 - 13:46 )
إليا حبيبي شوبك خيو..كلامك بالمناسبة صحيح والدنيا كلها في معنى نكتة فلم لا نكون مسخرة وسعادة


47 - إلى الأستاذة مكارم
منى لافي ( 2011 / 11 / 25 - 14:07 )

تقولين أن هناك بيت للنساء الدنمركيات يلجأن له
عندما يتعرض للعنف من قبل أزواجهن
ألا تعلمين أن المرأة العربية عندما يضربها زوجها
أهلها يقومون بإرجاعها له في الغالب
لأن تكون حيوان (يروض) ولا تحمل لقب مطلقة
هذا أفضل عندهم !


48 - الى منى لافي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 11 / 25 - 14:43 )
عزيزتي منى
في الغرب يوجد نساء غربيات ايضا يرجعن للزوج رغم مساؤه بسبب ظروفها يعني لاتملك بيت او لهم املاك مشتركة اسهم شركات اي الحالة الاقتصادية ويبقون مع بعض رغم سوء العلاقة احيانا بسبب الاطفال يبقون مع بعض . في الدنمارك التقي بالكثير من هذه الحالات من خلال عملي منذ فترة التقيت بامراة دنماركية كانت مرتعبة جدا فقلت لها مالامر فقالت بان صديقها طلب منها ان تاتي له لاستلام اغراضها وقلت لها لما انت خائفة فقالت لانه عنيف ويضرب وقلت لها حسنا مادام يضربك لماذا تذهبين اذن لاخذ اغراضك فقالت لي اذا لم اذهب ربما ياتي هو لي ويضربني يعرف عنواني
فكما ترين العنف موجود للاسف في كل المجتمعات وهو يعود للبيئة التي نشا فيها الفرد في الدنمارك يوجد افراد كبروا في بيئة اجتماعية سيئة يعني الام والاب ربما يتناولون المخدرات والحشيش او يعملون في العصابات الاجرامية في التهريب و او بيع النساء او الدعارة الخ ولذلك الاطفال الذين ينشئون في هذه البيئة الاجرامية ستكون لهم غاليا وليس اكيد طبعا شخصية معقدة نفسيا
ومنهم بالتاكيد ينجوا من هذه التعقيدات النفسية ولكن لابد ان يتاثر بالبيئة السيئة


49 - غاليتي 00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 25 - 19:22 )
أرجو أن لاأكون قد سببت لك شيئا من أذى لتأخري عن التعليق خصوصا وأني على دراية بأن تداخلي يعني لك الكثير , -من ناحية فهمي للمواضيع التي تطرحينها بروعة منقطعة النظير - فأقبلي أعتذاري أولا : ومن ثم:- من أي مداد تستمدين أفكارك المثقفة ألمليئة بالحياة هذه ؟
أطينتك معجونة بماء الحب !؟
وهل فيك ولو خلية وحيدة يمكن أن تكره !!!!؟
كل الكلمات التي هدلت بها أقنعتني وأثرت بي , وكل اللاحقات تقنعني , لأني آمنت بحكمتك 0
لكنني مارد لا أنمط ( حلوة هاي اللا أنمط ) فأنا كل هؤلاء لأني محض حب 0
لا كما يحاول البعض تأطيري 00
محبتي 0


50 - إلى الأستاذة مكارم
منى لافي ( 2011 / 11 / 25 - 20:28 )

أنا عندما أنتقد الرجل العربي لا أنتقده لذاته أو لبيئته الخاصة
الانتقاد يشمل البيئة العامة والثقافة السائدة
من أصحاب الثقافة المتقدمة والمتطورة أكثر من ناحية دور المرأة ؟
هل ثقافة العرب أم الغرب؟
قمع المرأة والنظرة الدونية لها هو مكرّس من قبل المجتمع والدين
نعم قد يكون هناك رجل غربي يهين امرأة
لكن هل دولته مدرسته تشجعه على هذا أم أنه يعتبر حالة خاصة؟!


51 - الى منى لافي
مكارم ابراهيم ( 2011 / 11 / 25 - 20:49 )
عزيزتي منى يبدو انك لم تفهمي تعليقي
انا قلت ان التربية الاسرية للطفل يعني علاقته بامه وابيه هي التي تركب شخصيته في البلوغ وحتى تحليل علماء النفس والانتروبيولوجيا المعاصرين وليس علماء العصر الحجري

فهم يؤكدون بانه علاقة الطفل بامه وابيه من حيث العاطفة والاحرتام والثقة هي التي تكون شخصيته حت موضع المثلية اساسها يرتكز على هذه العلاقة واحترام الرجل للمراة او المراة للرجل يرتكز على هذه التربية اثناء الطفولة


52 - تحياتي للجميع وكلامي للسيده مكارم ابراهيم
فاهم إيدام ( 2011 / 11 / 25 - 22:44 )
وبعد إذن الكاتبة أقول

لم أعتد التعليق على التعليقات ولا أحبّذه حتّى، لكن السيده مكارم تستحق الوقوف قليلاً وسيكون ربما التعليق الأخير على تعليق

فيا سيدتي مكارم أسأل هل تقرأين ما تكتبين... وإن قرأته هل فعلاً أنت مقتنعة به..؟؟

عليكِ التفكير بما يلي ـ إقتراحاً لا وصيّة أو نصيحه.

إنّ الأنثربولوجيّ الذي لا يحسب حساب انعكاسات المجتمع على الأسرة التي بدورها ستربّي الفرد..ليس سوى أنثربولوجيّ فاشل، ألى تتخصص الأنثربولوجيا أصلاً بثقافة الشعوب وسبل تطوّرها..؟؟؟...!

من لايرى الفرق بين امرأة تُرجع إلى بيت عذابها عنوة...وبين من ترجع لأرتباطات مصلحية وبمحض إرادتها...يحتاج إلى جولة في سوق الصفّارين

ومن يعيش في الدنمرك ولا يعلم أن القانون في هذه الدولة يحتّم على السلطات الوقوف بجانب المضطهدات أسرياً.. يحتاج إلى سفرة سياحية للعربية السعوديه..!!

أما من يحاور ومادّته الرأيسية التعميم والقاعدة... وأمثلته ـ يوجد هنا ويوجد هناك، أي الأستثناء.... فينقصه الكثير ليكون موضوعيّاً بالمعنى الكامل للكلمه

أخيراً لا يعني أن يكون عند المرأ إسهال في الكتابة، أن يكون عنده ـ ها ـ دقّة في التشخيص


53 - w kan papion -33
فرح نادر ( 2011 / 11 / 25 - 23:30 )
المرأة المحيّرة هي التي لا يمكن وضعها في قالب معيّن
فكلما شعرت أنك فهمتها وتوصّلت لطريق لها
تجد نفسك في المربع الأول معها
كما لو كنت في لعبة السلم والثعبان
وهي المرأة التي لا تمل منها
خاصةً إن كنت تتحلى بالصبر


54 - فارس الشدياق - 35
فرح نادر ( 2011 / 11 / 25 - 23:37 )
العرض التالي لن يكون مقالة
سأعرض خاطرة

نأخذ استراحتان
ثم موضوع ساخن
هههه


55 - مكارم إبراهيم - 44
فرح نادر ( 2011 / 11 / 25 - 23:43 )
العزيزة مكارم

كنتِ تعنين الصديقة منى لافي
أليس كذلك؟

أشكركِ لنقاشكِ المثري معها


56 - خويندكار العزيز
فرح نادر ( 2011 / 11 / 25 - 23:57 )
فعلاً تأخّرت

يسعدني أن الكلمات نالت على إعجابك

ولكن ألا يوجد من بين الآراء
ما لا تتفق معه؟


57 - فرح العزيزة00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 26 - 01:26 )
جميع الحالات التي ذكرتيها معاشة , وهي تجسيدات ذكية وعميقة , تنم عن وعي مدروس لدواخل الرجل , ولايمكنني ألأختلاف معك حولها 0ولكن أن أبدلت صيغة السؤال بالشكل التالي :-00
أية حالة من الحالات لاترى نفسك فيها ( تحديدا ) ؟
سأجيب- : ألتي تقول - كم يصبح الرجل أليفا عندما تعاقبه المرأة -0
فهذه تضعف من عقلانية الحب ورقيه كأسمى وأنبل وشيجة أنسانية تربط كائنين معا 0
مودتي 00


58 - خويندكار العزيز
فرح نادر ( 2011 / 11 / 26 - 09:48 )
الخلاف - الزعل - وارد بين كل حبيبين
ومن هنا تبدأ المعاقبة
والعقاب ليس بحرق الحبيب بنار جهنم
ولكن بنار الشوق
الذي له مفعول أقوى


59 - فرح العزيزة00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 26 - 10:40 )
يا أغلى غالية في عالم شحيح
أفهل كان الحب سلما للهبوط الى جحيم ألأشواق ألذي هو أقسى من نار جهنم !؟
أم ينبغي أن يكون بساط ريح يرتقي بالحبيبين نحو سماوات النبل والعواطف السامية , والفرح ألغامر , ودفء ألحنان في زمهرير البلادة ؟ لذلك فأني أخاف ألمعاقبة ,, وأكرهها 00 , , فهل أنا مخطىء!!


60 - خويندكار العزيز
فرح نادر ( 2011 / 11 / 26 - 10:45 )
العقوبة تقع على من يخطئ بحق الحب

في مملكة الحب
هناك قوانين
إن لم تراعى
تتم معاقبة الحبيب
تصل لحد رميه إلى منفى
لا عودة له


61 - فرح العزيزة00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 26 - 11:03 )
هذا الخطاب الغاضب يرعبني 00
ما قوانين مملكة ألحب , غير أن تنطق كل جارحة من الجوارح بصدق ألأحساس
ألمترتب عليه أستحقاقات معروفة بالبداهة !!؟


62 - خويندكار العزيز
فرح نادر ( 2011 / 11 / 26 - 11:48 )
الحب هو هو
الفرق في الحبيبة التي تختارها
وكيف تتعامل معها
قد لا يتوافق أسلوبك في الحب
مع أسلوبها


63 - فرح العزيزة00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 26 - 12:07 )
وهل عدم توافق ألأسلوب في الحب , يستدعي معاقبته برميه الى منفى لايعود منهأم تستلزم المروؤة تنبيهه ليعيد حساباته خصوصا وأنه محب بصدق !!؟
سأغيب لساعة أو بعض ساعة , لأمور تتعلق بواجبات الصنف الثالث من الرجال في موضوعك ألأسبق 0
تحياتي00


64 - تصحيح
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 26 - 14:02 )
عذرا , فقد خانتني الذاكرة , أقصد الصنف الثاني من الرجال في موضوعك السابق 0 فأبنتي الحبيبة بحاجة الى بعض ألأحتياجات من محلات ألألبسة النسائية البعيدة نسبيا , ذهبت بها بسيارتي , وها أنا عدت لأصحح 0
بالمناسبة , فأن المرأة يمكن أن تعثر على رجل يجمع الصفات ألأربعة , أن هي أحسنت الأختيار وأيضا التصرف 0


65 - خويندكار العزيز
فرح نادر ( 2011 / 11 / 26 - 14:47 )
العقوبة أنواع ومراحل
ورمي الحبيب إلى المنفى
هو أشد أنواع العقوبات
ولا تنفّذ تلك العقوبة
إلا لسببٍ كبير
فيه إساءة للحبيبة

أما العقوبات الأخف
فتكون بإدارة الظهر له
أو عدم الرد عليه وتجاهله


66 - فرح العزيزة00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 26 - 15:44 )
طيب00وهل تعتبرين ألتأخر في الرد أحد مندرجات ( العقوبات ألأخف ) ؟


67 - خويندكار العزيز
فرح نادر ( 2011 / 11 / 26 - 15:51 )
لا
علاقتي بك لا تتعدى الزمالة


68 - فرح العزيزة00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 26 - 16:17 )
وأنا تشرفني هذه الزمالة 0


69 - يا ليتكم كنتم من معشر الرومانسيين
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 26 - 16:17 )
لكنت وقعت في المكان الخطأ لو كنتم من الرومانسيين (روما) ولكنكم والله شاهد من معشر الدرمانسيين (ام درمان) بأقل دكونة من الاصل لهذا يحل بكم القصف والتفخيخ هاهاهاهاها.


70 - وأنت00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 26 - 19:53 )
وأنت ألوث من عفقس ع ف ق س 0
ستبحث عن معناها , تستغرب كونه على فصالك تماما 0


71 - لم اعنيك يا هذا ولكن من راقب الناس
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 26 - 23:24 )
كلام الأستاذ الموسوم خ و ي ن د ك ر يفتقر إلى أدنى شروط الحضارية وهو شطحات مثل شطحات الحلاج وأنوَك.
يجب قراءة الرد قبل ان توسوس وساسا ولكنك انت والشدياق كشقي الابلمة ولا فرق. ابحث عن معنى الصفة.


72 - ألأخ أبا ككاطع00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 27 - 09:29 )
تحية طيبة 0
أنا لاأملك ألا أن أطمع منك بصفح عما بدر مني , فما كان ينبغي أن يكون ردي بهذه الصورة ألمخجلة 0 عزائي الوحيد , وعذري ألأوحد أنني لست على مايرام
وهذا ألأسلوب دخيل على فلسفتي في الحياة , وتعاملي مع تفاصيلها 0 ثق ياعزيزي أنا بعد انقشاع الغبار , أعيد قراءة ردي وتكاد أصابع ألخجل تفقيء لي عينُي 0 كل ما في ألأمر أن نسمتي العليلة تصطدم بأسنة الرماح , قاسية دنياي ويكاد ألعدم وأللاجدوى يلتهمني ألتهاما 0 أعاذري أنت يا أبا ككاطع ؟ أأمل ذلك0


73 - الى السيد خويندكار لا تبالي ايها الفاضل
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 27 - 10:37 )
سبحان الذي لا يزل ولا يخطأ. فلا عليك والامر اهون واخف من ريشة تطير في الهواء واتمنى لك ان يتحقق لك مبتغاك وان تكون فاتحة خير وخير على خير.
معزتي


74 - تعليقات العميان بين روما ودرمان
فارس الشدياق ( 2011 / 11 / 27 - 13:50 )
أبا ككاطع لم يفطن أنه لما اتشح بعصى من مطاط بدلا من سيف قاطع..لذلك كان أول من تسيل دمائه على هذا المدرج الطاهر..ويحسب لك أنك أول من كلمة تفخيخ وتفجير في قاموس العشاق والمحبين..


75 - ألأخ أبا ككاطع00
خويندكار فريد ( 2011 / 11 / 27 - 13:52 )
شكرا لك , فلقد غمرتني بلطف لن أنساه لك , دمت 0


76 - شكرا لك ايها الرجل الطيب السيد خويندكار
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 27 - 16:35 )
من عيني هذه الى الاخرى ولك مني الف تحية سيدي الفاضل المحترم خويندكتر فريد.


77 - أ تترك الشدياق بدون احمد يا فارس؟
ابا ككاطع ( 2011 / 11 / 27 - 16:45 )
الألم والصراخ بعمق كاح السيف وكاح على كاح سترقص طيور الحب رقصة الطير المذبوح. ساستعمل قنابل من الاسفنج واقصفكم بالقطن والدوندرمة. بس يا رومانسي عليك بمعرفة انك امام العنوان الصح والا انت فعلا عريس الغفلة ودرمانسي قوي. ارجع لالف ليلة وليلة المفضلة للعشاق ستجد قصتك محفورة في احدى صحفها الازلية تقول وقع فارس في حب أمرأة لم تكن امرأة هاهاهاها.


78 - دانكشوت العرب
فارس الشدياق ( 2011 / 11 / 28 - 10:54 )
يا أبا ككاطع هو فعلا لم تكن المرأة امرأة..لكن في سابقة كسرت فيها قوسك وهاض جناحك وكنت فيها كالأطرش في الزفة..لم يكن الصوت مسموعا، وكلاشنكوفك الأفغاني الذي تصارع به طواحين الهواء كان محشوا مطاطا ونقانق..شو نسوي الله يحفظ ككاطع

اخر الافلام

.. مقابلة فنية | الممثل والمخرج عصام بوخالد: غزة ستقلب العالم |


.. احمد حلمي على العجلة في شوارع روتردام بهولندا قبل تكريمه بمه




.. مراسل الجزيرة هاني الشاعر يرصد التطورات الميدانية في قطاع غز


.. -أنا مع تعدد الزوجات... والقصة مش قصة شرع-... هذا ما قاله ال




.. محمود رشاد: سكربت «ا?م الدنيا 2» كان مكتوب باللغة القبطية وا