الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الجامعة العربية من أكثر الأطر رجعية

محمد نفاع

2011 / 11 / 24
مواضيع وابحاث سياسية


من يستعرض مواقف وقرارات ومسلك جامعة الدول العربية منذ تأسيسها يكتشف أمرين أساسيين: الأول يقول ان هذه الجامعة اتخذت الكثير من القرارات الصحيحة نسبيًا وبما يتلاءم مع دورها في قضايا الشعوب العربية، وخاصة قضية الشعب العربي الفلسطيني، مع ان جُلّ هذه القرارات لم ينفّذ، ولم تلاحق هي تنفيذه، بل كانت القرارات وبالإجماع حتى يسود الوفاق على أساس المجاملات والشعارات التي لا رصيد لها. وقرارات الجامعة خاضعة طبعًا لمركباتها بحسب طبيعة وجوهر النظم العربية الأعضاء فيها، لكنها لم تقم بأي جهدٍ يُذكر في الدفاع عن قراراتها هي في مواجهة الولايات المتحدة بالأساس، هذا عندما كانت التركيبة تختلف كثيرًا عن اليوم.
والأمر الآخر – خاصة في العقود والسنوات الأخيرة، أصبحت أشبه بعكاز ومطية للاستعمار والرجعية، وقد أشار الرفيق خالد حدادة الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني إلى ذلك مؤخرًا.
فقد شكلت ضاغطًا ثقيلا على الجانب الفلسطيني المفاوض في الدفاع عن حقه العادل والواضح والمشروع، كل ذلك بضغط من أمريكا وحلفائها وشركائها وضحاياها من الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية المرضيِّ عنها جدًا من قبل أمريكا.
والجانب المخجل أنها تبدي عجالة قصوى في تطبيق القرارات الخطيرة والحقيرة، ولا تلاحق أبدًا تنفيذ القرارات الصائبة. لقد أصبحت الأموال التي تُدفع من دول الخليج لنظم وأطر ودول وأفراد لمحاربة كل من هو وما هو معادٍ للاستعمار ومخططاته، وهذه الدول ومنها قَطَر تشتري مفكّرين ومنظمات وجمعيات، هذا الأمر الذي يجب أن تثور له الكرامة الإنسانية والشخصية. ومما يُذهل فعلا أن البعض ينساقون إلى فرية الدفاع عن حقوق الإنسان وعن الحرية والدمقراطية، فهل في هذه النظم هي وأسيادها حرية وحقوق إنسان!! بدءًا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى إسرائيل وكل الرجعية العربية، ماذا يجري في البحرين والكويت، وماذا جرى هذا الأسبوع في مصر، وفي ميدان التحرير بالذات!! وماذا يجري في الأردن والمغرب!! ونصل إلى سوريا.
هل قرار الجامعة العربية بتجميد عضوية سوريا جاء فعلا لمصلحة الشعب السوري وبهدف الحرص على حقن الدّم!! لسنا من الهبَل والسذاجة للتعامل مع ذلك.
في سوريا هنالك حاجة ماسّة وملحّة لإجراء إصلاحات واسعة وعميقة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والطبقية، وهنالك معارضة وطنية تكافح من اجل ذلك، وهذا دور كل إنسان وطني وتقدمي، لا نقاش لنا على ذلك.
لكن ماذا مع العصابات التي تحمل السّلاح المقدّم من ألدّ أعداء الشعوب العربية ليس من أجل الإصلاح، بل من أجل إقامة نظام طيّع لأمريكا وشركائها، ضد النظام السوري المعادي للاستعمار ومخططاته وممارساته، والنظام الصّديق لكل مقاومة تقاوم المحتلين، هذه حقيقة. هل أيّدنا مرة التعامل مع المعارضة من فوهات البنادق، لكن ماذا مع العصابات المعارضة بالقتل والحرق والتدمير والتخريب!! لمصلحة من هذا!! مصر التي قتلت العشرات وجرحت عددًا هائلا من المتظاهرين أية مصداقية لها في تأييد هذا القرار المشين، السعودية التي تدخّلت ضد المعارضة في البحرين أية مصداقية لها. أليس من العار ان تعارض هذا القرار الحقير فقط لبنان واليمن وامتناع العراق!! حتى الجانب الفلسطيني!! معروف من هو البديل ضد النظام السوري المستهدف، لو كان بديلا وطنيا فعلا، ويساريا، ومعاديا للاستعمار أكثر هل كانت تؤيده أمريكا والسعودية وأتباع حقوق الإنسان في فرنسا وبريطانيا وألمانيا وغيرها!! هل هؤلاء يحبون مصلحة الشعوب العربية!! يحبون مصلحة هذه الشعوب بسلاحهم لإسرائيل في حرب الـ 67، وبوعد بلفور، وفي العدوان الثلاثي على مصر سنة 56، ومعاهدة سايكس بيكو وتقسيم الأرض العربية إلى دويلات بالأمس البعيد والقريب والسودان والعراق مثل على ذلك، هذا ما ينتظر سوريا ولبنان من قبلهم وبالاعتماد على الرجعية المحلية في كل قطر، فأين موقف جامعة الدول العربية من هذا الخطر الذي حدث ويحدث وهو محدق.
أين كانت فعلا هذه الجامعة المطية عند العدوان الإجرامي على غزة والحصار، وأين هي من الاستيطان والجدار وأين لجنة تحرير القدس، وكل هذه المضحكات المبكيات، أين كانت من الحرب الإجرامية الأخيرة على لبنان!!
كانت تنتظر القضاء على المقاومة الباسلة، على هذا تعاقب سوريا، أين هي من التهديد بضرب إيران!! على هذا تُعاقب سوريا ونظامها. نحن لنا كل المصداقية لانتقاد النظام السوري، والمعارضة الوطنية السورية لها الحق وعليها واجب المطالبة بالإصلاحات، أما الولايات المتحدة وحلف الأطلسي والجامعة العربية بموقفها هذا والأفراد والمفكّرون الذين يعتاشون على الأموال الدنسة من الأسياد العبيد الأنذال فخسئوا، ليست لهم أية مصداقية، لأنهم أصبحوا بضاعة وسلعة في سوق الدّلال على الأسعار. ونحن نعتز بموقف الحركة الشيوعية وكل النظم والأحزاب التقدمية المعادية للاستعمار والصهيونية والرجعية النذلة الشريكة في المخططات الإجرامية، هل الملايين من بنات وأبناء الشعب السوري الذين يخرجون منددين بقرار الجامعة العربية هم لا شيء!! أما عصابات التخريب فهي كل شيء!!
نحن نعرف أننا نعيش فترة صعبة، وان أكثر بقعة يستهدفها الاستعمار والصهيونية هي الشرق الأوسط، لموقعها الجغرافي، وثروتها السكانية كسوق عمل واستيراد للبضائع الأمريكية بالأساس، وسمعنا الأرقام المذهلة عن الميزان التجاري بين أمريكا والسعودية، ويستهدفها بسبب النفط، هذا المخطط ليس أقل خطرًا من سايكس بيكو. لكن الشعوب العربية في النهاية سترجّح الكفة لصالحها، وستدوس على كافة أساليب التفرقة إلى شيعة وسنّة ومسلمين ومسيحيين وكل هذه التعابير التي تفبرك وتصنع في المرجل الاستعماري والصهيوني والرجعي العربي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نداء
فؤاد النمري ( 2011 / 11 / 24 - 07:05 )
أيها الشيوعيون العرب في إسرائيل
أزيحوا هذا القومجي من رئاسة حزبكم الشيوعي
الشعب السوري قدم حتى اليوم أكثر من خمسة آلاف ضحية ونفاع يتحدث عن مسلحين يتوجب قتلهم قبل كل إصلاح
وعن أي إصلاح يتحدث هذا النفاع؟ البعث رضع حليب العداء للشيوعية فما بالك بعصابة بعثية!؟
محمد نفاع ومن على شاكلته لا يستحقون إلا الطرد من الحركة الشيوعية
أطردوهم حفاظاً على الحركة الشيوعية وقبل أن تأسن مياه ينابيعكم
أطردوهم اليوم وليس غداً


2 - الطرد من الحركة الشيوعية
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 24 - 08:09 )
ألسيد فؤاد
أرجوك قرائة بيان االحزب الشيوعي اليوناني بهذا الشأن ثم اطرح طرحك هذا، لقد ذكر نفاع ما كتبه حدادي عن الجامعة.
كما يبدو لي أنك تطالب بالغاء هذه الاجزاب، قم يا اخي بتأسيس احزاب بديلة لنرى ماذا ستكون.
من السهل ونحن جالسين على مقاعدنا القاخرة انتقاد بل ذم المناضلين، هذا مرفوض جملتاً وتفصيلا، انزل إلى الشارع وناضل وإذا كان موقفك صحيح لن يبقى أحد غيرك في الساحة,
اتوجه اليك بنداء بل برجاء كف عن معاداة الشيوعية لأنها ترميك في احضان الامبريالية.
أنت تتفق مع الامبريالية وشيوخ النفط في موقفك هذا ألا يزعجك هذا الاتفاق؟
لقد علمتنا الحباة أن الموقف اليساري المتطرف يلتقي دائما مع اليمين المتطرف وأنت يا فؤاد وللأسف تضع نفسك في هذا المأزق دون سبب إلا إذا كان موقفك هذا لغرض في نفس يعقوب.
أرجوك وإذا اردت الرد أن يكون الرد بدوم شتيمة
فرج


3 - السيد فرج
فؤاد النمري ( 2011 / 11 / 24 - 10:54 )
كيف لا أشتمك وأن تشتمني وتصفني بعدو الشيوعية بعد 60 عاماً من النضال كماركسي لينيني باع حياته ليشتري الشيوعية
تعزيتي هي أنك ونفاعك ومن على شاكلتكما لا تفهمون حرفاً من الشيوعية
أنت تفاخرني بأنك تناضل بين الجماهير وربما هذا صحيح لكن تناضل في سبيل ماذا ؟؟
حجتكم أنكم تناضلون في سبيل السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وكم هو قضية شيوعية السلام الذي تناضلون من أجله ؟ هل شيوعيو ألمانيا والولايات المتحدة يدرجون السلام في فلسطين في برنامجهم ؟ لا بالطبع وهو ما يعني أن قضيتكم ليست شيوعية فأنتم خارج العمل الشيوعي.
القيادة السوفياتية منذ خروشتشوف وحتى غورباتشوف كانت قيادة شيوعية تقود حزب لينين وستالين لكنها هي التي دمرت مشروع لينين في الاشتراكية السوفيتية وليست الامبريالية التي تختبئون وراء خيالها. كيف تبرهن أنك ونفاع ومن على شاكلتكما ليسوا من ذات الطينة طينة خروشتشوف وبريجينيف وغورباتشوف الذين لو تم طردهم منذ العام 53 لكان اليوم لدينا معسكر اشتراكي جبار يغطي معظم سطح الكرة الأرضية إن لم يكن كلها
وعليه أنا أرى وجوب طردكم من الحركة الشيوعية كون الامبريالية كانت أقل أذى من التحريفيين


4 - شكرك
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 24 - 11:43 )
ألسيد فؤاد
أشكرك على ردك هذا واعتبره رداً سياسياً حاداً وأريد أن أناقشك به
أولاً أنا لم اشكك بطهارتك، واعرف أنك شريف لكن أشأل نفسي لماذا تعترض دوماً على موقف الشيوعيين بهذا الاسلوب؟ ومن ثم اتسائل هل يعجبكموقف الجامعة؟ نحن الشيوعيين نرى الدور المتذيل للإمبريالية من قبل الجامعة هو جزء من المخطط الهادف إلى تمزيق المنطقة وجعلها لقمة سائغة لهم.
ثانياً انا لم اتهمك بعدم المعرفة بالفكر أنا اتهمك باليسارية الطفولية ولا اعتبرها شتيمة، قل لي هل الدفاع عن شيوخ االهم و الغم النفطية و مواقفهم منذ عشرات السنين هو موقف انسان شوعي؟ اليس هؤلاء من قام باتخاذ القرار الاخير؟ والاهم كيف نثق بقرارات لا يطبقوها في وطنهم؟
ثالثا 1ـُ أنا اناضل من اجل السلام العادل و الدائم باستعادة الحقوق االوطنية للشعب العربي الفلسطيني المتمثلة بانشاء دولته على ارضه.2ـ اناضل من احلال السلام في المعمورة3ـ من احل حياة كريمة لشعبي، اما شيوعيو المانيا و امريكا الذي تذكرهم ـ و رغم عدم قرائتي لبرامجهم ـ انا واثق انك لست على حق ـ يتبع


5 - تكملة الرد
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 24 - 12:00 )
السيد فؤاد
اتكلم الان عن نفسي فانا في الحزب الشيوعي الفلسطيني الذي اعيد تأسيسة قبل عشرين سنة لرفضنا التحريف الذي حصل في الحزب وحافظ على الخط الماركسي الينيني و مقالاتنا المنشورة في موقعنا تدل على ذلك. لايمكنك اتهامنا باننا تحريفيين، حتى ولو فكرت بذلك أقول لك انت مخطئ. اقبل بطردنا لو خنا فكرنا لكن بما اننا عل الهد سائرون فغيرنا سيطرد.
سيدي الكريم بمناسبة الذكرى العشرين لإعادة تأسيس الحزب سنقوم يعقد ندوة وانت مدعو لتستمع لمواقفنا
شكراً
فرج


6 - للسيد فرج ورفاق فرج
فؤاد النمري ( 2011 / 11 / 24 - 14:30 )
تشكلت الأحزاب الشيوعية في العالم تلبية لنداء لينين في مارس 1919 لدى إعلان الأممية كي تساعد الحزب الشيوعي السوفياتي في إنجاح الثورة الاشتراكية على مستوى العالم. اليوم انهار مشروع لينين فما الداعي لبقاء هذه الأحزاب إلا إذا كان لديها خارطة طريق تصل إلى الاشتراكية. هل لدى حزبكم أو حزب نفاع أو حزب خالد حداده مثل هذه الخارطة؟ طبعاً لا، لأن الثورة الاشتراكية لا بد أن تنطلق من مركز رأسمالي كبير وهو ليس موجوداً اليوم. أحزابا لا تمتلك مثل هذه الخارطة هي أحزاب زائفة تكذب وتضلل البروليتاريا، وهو ما تصرون على القيام به وبعد كل ذلك تتجرأ وتتحدث عن اليسارية الطفولية!
أنتم غارقون في التضليل وتملؤون الفضاء زعيقا ضد المشروع الأميركي الإسرائيلي في المنطقة وهذا كذب ونفاق مفضوح. نسألكم ما عساه يكون موضوع نضالكم بعد أن تهزموا المشروع الأميركي الصهيوني؟
أسألكم كي أفضح نفاقكم ـ افترضوا أن أميركا سقطت نهائياً الشهر القادم، وهي ستسقط في جميع الأحوال، وصباح سقوطها صارت قيمة الدولار أغورا، كيف سيتدبر العالم معاشه عندئذٍ؟ لو عرفت كيف سأنضم لحزبكم حالتئذٍ
هذا اختبار وظيفة بيتية لك أن تسأل نفاع وحداده قبل الإجابة


7 - الرفاق
حمدان قرمط ( 2011 / 11 / 24 - 14:57 )
رفاقنا الاعزاء الرفيق فرج والرفيق فؤاد اتمنى عليكم ان يكون الحوار هاديء بدون اتهامات لاننا رفاق ولسنا اعداء قد نختلف سياسيا ولكننا لا نختلف فكريا نحن الشيوعيين الفلسطينيين ندعو باستمرار لوحدة الشيوعيين الحقيقيين المسترشدين بالماركسيه اللينينيه المدافعين عن الشعوب المضطهده وسنظل نحمل رايتنا الحمراء خفاقه الى اليوم المنشود ا


8 - الصديق فرج
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 11 / 24 - 17:03 )

في سوريا هنالك حاجة ماسّة وملحّة لإجراء إصلاحات واسعة وعميقة في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والطبقية
النظام السوري المعادي للاستعمار ومخططاته وممارساته، والنظام الصّديق لكل مقاومة تقاوم المحتلين، هذه حقيقة،
هذه جزءا مما قاله السيد نفاع
ولصديقنا الطيب فرج اللة عبد الحق ذو الخلق الرفيع
دعنا من الجامعة العربية فنحن نعرفها جيدا هي مطية للانظمة الفاشستية منذ تأسيسها
و دعنا من امريكا فهي الوحش المنفرد
لكن سؤالنا
هل حقا ان النظام السوري معادي للاستعمار و مخططاته و ممارساته؟
وهل حقا ايران معادية للاستعمار ......؟
اذا كان الامر صحيحا ...فماذا عن بنية نظامها السياسي ؟؟
أليس النظام السوري-دعنا من الاحداث الان- هو نظام ديكتاتوري؟
أليس النظام الايراني هو نظام ديني متخلف بشع؟
صحيح ان اوربا و امريكا تلعب دورا مزدوجا -صمتها المطبق عن احداث الشرقية في السعودية-واتنفاضة البحرين
لكن هذا ليس عذرا لنا لكي نقف مع انظمة ديكتاتورية لمجرد انها تقول في الاعلام انها عدوة امريكا و في الوقت نفسه تقتل كل فردا يعارضها
يتبع لطفا....


9 - ادارة الحوار المتمدن
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 11 / 24 - 17:22 )
الاصدقاء ادارة الحوار المتمدن
لطفا لماذا لم ينشر تعليقي -8
رغم انني لم اخالف قواعد النشر
وعلى العكس تماما كنت جدا هادئ في تعليقي مع الصديق -فرج اللة عبد الخالق


10 - السيد حمدان قرمط
فؤاد النمري ( 2011 / 11 / 24 - 18:17 )
هؤلاء ليسوا شيوعيين هؤلاء هم أعداء الشيوعية. أليسوا هم من صفق عالياً لخروشتشوف؟


11 - العزيز فؤاد النمري
حمدان قرمط ( 2011 / 11 / 24 - 19:29 )
العزيز فؤاد النمري نحن رفاق فكر وطبقه واتمنى عليك ان لا نتهم بعضنا وعدونا بالمرصاد نحن في الحزب الشيوعي الفلسطيني لم ولن نصفق لاحد بل موقفنا الفكري والطبقي واضح واعدنا تاسيس حزبنا منذ عشرين عاما بعد خيانة قيادة الحزب التي غيرت اسمه ونظامه الداخلي وبرنامجه لتحوله الى نادي سياسي هذه القياده التى اتخمت استشفاا واستجما ما وشرب الانخاب وما ان تفكك المعسكر الاشتراكي حتى نكصت على اعقابها وعادت الى جذورها الطبقيه ونحن بكل اعتزار بقينا
رفع الرايه التي حملنا اياها ابائنا واجدادنا ماركس انجلز لينين ستالين في سماء وطننا فلسطين اناشدك بان لا نصبح كمثل التيارات الدينبه نوزع بطاقات للجنه مع تحياتي الحاره


12 - الى فؤاد النمري 1: النداء
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 11 / 24 - 19:52 )
لقد أسمعت لو ناديت حياً * * * ولكن لا حياة لمن تنادي


13 - أدعياء وأعداء الشيوعيّة
رعد الحافظ ( 2011 / 11 / 24 - 19:55 )
أتعجّب وأنا المحايد مع الشيوعيين ولستُ بشيوعي , عندما اقرأ دعوات أبسط ما يُقال عنها صبيانيّة إنفعاليّة تخلط الحابل بالنابل , لتصطف في النهاية بجانب الطغاة الديكتاتوريين وملالي إيران وصبيانهم في لبنان وسوريا , بحجة واحدة بائسة لم تعد تقوى على الصمود هي معاداتهم لأمريكا
فماذا سيكون الموقف لو وافقت ( ماما أمريكا ) كما تسموها أنتم على بقاء أسيادكم ؟
هل ستنقلبون 180 درجة اُخرى وتلحسوا كلماتكم ومقالاتكم ؟
أيّ شيوعي حقيقي هذا الذي يقف مع الملالي والطغاة والرجعيّة واليمينيّة علناً بلا ادنى خجل؟
والغريب أن بعض من لايجيد كتابة جملة واضحة بدون عشرة أخطاء إملائية ,يجادل عمالقة في الشيوعيّة يعرفونها من مصدرها ونبعها الماركسي كالنمري والزيرجاوي
والأغرب أن يتباكى أحدهم خوفاً من العدو الذي بالمرصاد يتربّص به
أنتم أعداء أنفسكم , عودوا لرشدكم كما ينصحكم النمري وقفوا مع شعوبكم المظلومة على طول الخط لتستحقوا حمل لقب الشيوعي
أُكرّر / أنا لستُ شيوعي , لكنّي أتعجب وأستهجن كثيراً من أدعياء الشيوعية مواقفهم ضدّ الشعوب ومع الطغاة , هؤلاء الأدعياء فعلاً أعداء الشيوعيّة
تحياتي لكل شيوعي ماركسي حقيقي !


14 - هل أعجبك؟
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 24 - 21:22 )
السيد فؤاد
هل أعجبك تعليق رعد الحافظ؟ هل فهمت كيف يستخدم البعض نقاشنا ليبث سمه؟ أما ردي على نعليقك فأستغرب أنك لا تجد مركزاً للرأسمالية، هل ننسى امريكا أم الاتحاد الاوروبي أم الاقتصاديات الناشئة؟ أما ما قلته عن لينين فأقول لك نعم وقع الانقلاب و مشروع لينين تعثر، ما حصل لن يوقف القطار، قد لا يرى جيلي النتائج لكني كانسان مؤمن بالنظرية الماركسية الينينية و الديالكتيك أعرفبل أثق أن النصر لابد أن يكون للقوى الماركسية الينيننة.
لنا يا فؤاد كحزب شيوعي برنامج واضح يمكنك الاطلاع عليه، اعتقد انك تعرف عنوان الموقع، ارى ان هجومك توسع فهاجمت اليوم البنانيين. أتحداك إذا وجدت موقف لحزبنا مضلل للبرولتاريا وبما أنك لن تجد أي معطى أو موقف أتسائل لما الاصرار؟ ثم تقول أنك لم تصاب بمرض اليسار الطفولي.
سؤالك الفرضي مثير للضحك، في حال انهيار الرأسمالية على المستوى الدولي نبدء ببناء الاشتراكية، من قال لك اننا لا نناضل لرؤية نهاية هذا النظام. ماذا سنفعل؟ سنفعل ما ننصح شعبنا به يومياً سسناضل من اجل حياة افضل. طبها سيقول رعد نظريات أما أنا فلن اتوقف عن النضال. لقد قرئت مقالي حول معاداة الشيوعية يتبع


15 - استكمل الرد
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 24 - 21:30 )
السيد فؤاد
اكرر لقد قرئت مقالي حول معاداة الشيوعية وعلقت عليه وكان الرد من غيري، كما يبدو لي انك مصر على موقفك اصرار اعمى ولا تضع افتراضية ان تكون على خطأ ثم تقول انك لم تصاب بعد بمرض اليسار الطفولي؟ هذا اختبار بيتي لك يا سيدي االكريم واسأل من تشاء


16 - ألدور الامريكي
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 24 - 21:57 )
الصديق جاسم
بعد التحية
اشكرك لكلامك المتعلق بي و أبدء بالرد
اولاً انا لم اقل أن النظام السوري نظام ديمقراطي،لكن نحن امام معضلة هل ادعو لسقوط النظام والبديل هو تطبيق برنامج الامبريالية في المنطقة؟
ثانيا رغم اني اعترض على مواقف كثيرة لهيكل لكني اردد ما قاله في مقابلته المتعلقة بسورية على الجزيرة، قال هيكل ـ سورية لم توقع أي اتفاق مع اسرائيل وهي دولة معاندة ـ انا اعتقد انه من الواجب الحفاظ عليها في هذه المرحلة.
رابعا الشيوعيين السوريين انتقدوا النظام و تعرضوا للاعتقال اكثر من مرة لكنهم لم يتنازلوا عن الجبهة، في العراق انسحب الشيوعيين من الجبهة عندما غسلوا ايديهم من النظام، سورية ليست العراق
خامسا دور الامبريالية و الرجعية العربية دو اساسي لا يمكن فصله عن مجريات الاحداث، وحتى الان سورية لم تتراجع عن موقفها المعاند ـ كما يقول هيكل ـ للمخطط.رايس في عام 2006 قالت عن المذابح في لبنان انه مخاض ولادة الشرق الاوسط الجديد، لم تحصل الولادة حينها فهل اتقبلها اليوم. ماذا اقول؟


17 - الصديق فرجتعليق-16
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 11 / 25 - 00:59 )
شكرا لادارة الحوار المتمدن والتي اعادت نشر تعليقنا -8
وشكرا للصديق فرج اللة عبد الحق على دماثة الخلق الرفيع
صديقي فرج
دعك من هيكل فالرجل لا يعتمد عليه كمرجع موثوق
سوريا لم تمانع ولن تعاند
كل الحقائق تثبت ان النظام السوري الاسد الاب و الابن كانا يجريان مفاوضات سرية غير مباشرة مع اسرائيل و الاخيرة هي التي تمانع و تعاند
النظام السوري حاله حال شقيقه العراقي استعمل قضيتنا الفلسطينية ك-ورقة التوت يدافع عن الفلسطينين في النهار ويذبح السوريين في الليل
لو تظاهر واحدا وطنيا مع عشرة -اخوان مسلمين-ضد اي نظام ديكتاتوري وتم قمعهم فنحن معهم اما موقف امريكا و اوروبا فهو معروف تماما ليس من اجل سواد عيون السوريين بل هن اجل مصالحها الاقليمية
ان ممارسة النظام الديكتاتوري البشعة سواءا لسوريا او العراق او ليبيا هي التي اعطت الضوء الاخضر لامريكا و اوروبا ان تتدخل-وين اكو احسن من هل الفرصة
خصوصا الان في ظل الميديا التي تنشر كل شئ بسرعة البرق
ولنا تعقيب على السيد النمري-6 لاخقا
مودتي واحترامي لك و للزملاء


18 - قواعد النشر
حمدان قرمط ( 2011 / 11 / 25 - 06:14 )
الساده في الحوار المتمدن هل بيت الشعر لقد اسمعت ...الخ لم يخرج عن قواعد النشر في قوانينكم الرجاء من المشرفين عدم الكيل بمكيالين لانني وصفت بما لا ينكره م


19 - الفرصة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 25 - 07:14 )
الصديق جاسم
اوافقك كما قلت أن الامبريالية تتصيد في الماء العكر ـ التعبير لي ـ و ان الحكومة السورية اعطتهم الذرائع للتدخل لكن عل اوافق على هذا التدخل أم اقف ضده؟ أما ثانيا أنا لم استخدم هيكل كمرجع استخدمته لأنه صحفي على اطلاع بالاحداث من موقعه . اما ثالثا من قال لك ان المفاوضات كانت سرية؟ في كل مرة كانت سورية تتفاوض كانت تعلن عن ذلك و اخر جولة كانت من خلال تركيا، بصدق اكون شاكرا لو ابلغتني عن مثل هذه القائات هذا اذا كانت لديك معلومات اخرى.
عزيزي اؤمن بان كل هذه الانظمة ستزول لا محالة لأن التاريخ لن يسمح لحلول وسط و الاشتراكية الحقيقية هي النهاية لا اشتراكية البرجوازية الصغيرة،لذلك في كل مرحلة يكون لي موقف اليوم واكرر ما سألته في نقاشات سابقة ما هو البديل؟ الصورة لا يوجد فيها المعارضة الوطنية، المسألة ليست وطني واحد و عشرة اخوان، ما اراه هو اخواني واحد وعشرة اخوان، الوطنييون نأوا بنفسهم عن المجلس الاسطنبولي و (جيش السوري الحر ) هو عبارة عن العوبة في ايدي امريكا و عملائها. لهذا اتخذ هذا الموقف.


20 - الى حمدان قرمط 19: حول الحي والميت
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 11 / 25 - 07:26 )
البيت الشعري جاء ليعبر عن تجربة شخصية وليس للأخ الكبير الحق في التدخل. أنا أعرف بالضبط ماذا يقصد الشاعر


21 - قالي عن اعداء الشيوعية
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 25 - 07:29 )
العزيز جاسم
من النقاش الدائر هل فهمت من كنت اعني؟
الرفيق حمدان
في السابق كنت انا و رائد ندافع اليوم اراك وكلي سرور. الحوار الهادء جيد لكن نحن الشرقيين لا بد من الحدة أنا واثق ان السيد فؤاد مثلي و رغم حدة النقاش لا يغضب على احد، ما حلاوة النقاش دون الاصولت العالية.
السيد فؤاد
اصبحت اليوم توزع القاب على الناس،هذا جربتشوفش وهذا ستاليني، ماذا اقول لك؟


22 - أين السموم ؟
رعد الحافظ ( 2011 / 11 / 25 - 08:38 )
عن أيّ سموم يتحدّث (نائب كاتب المقال ), والمُجيب بإسمه ؟
لماذا لايتكرم الرفيق الأعلى بالإجابة بنفسهِ وبإسمهِ ؟
أنا أكتُب تساؤلاتي وملاحظاتي بإسمي العلني , لستُ منتحلاً صفة غيري
هذا السلوك الذي تُقدمون عليه معروف منذُ الأزل
عندما يعجز منطقكم تلجأؤون الى الشتائم
اليوم وجدتم عجزكم الكامل بإجابة النمري والزيرجاوي , فحولتم الموقف الى توّسل وتحذير من العدو وسمومهِ .. هل هذا الذي قدرت عليه يا رجل ؟ أنا عدوكم المُرعب هذهِ المرّة ؟
لماذا لا تفقهون قولاً ؟ قلنا لكم أنتم اعداء أنفسكم
من يقف مع ذبّاح شعبهِ بلا حُمرة الخجل يكون عدو لنفسهِ
إنتبه الى حدث في اليمن / فهو مفيد في حالتكم
وقّع الرئيس الطالح على التنحي حسب المبادرة الخليجيّة
لكن الشعب والثوّار لم يعودوا يقبلوا بغير محاكمتهِ وعلناً
هذا المصير هو ما يسير إليه بشار وبس
وعلى أتباعهِ وشبيحتهِ وزبانيتهِ وكتّابهِ توّقع نفس المصير
عليكم أن تشكرونا لأننّا نحذركم من التمادي في الغيّ , بدل ان تشتمون وتنتحلون الأسماء الغريبة , فالقرّاء اذكى من أن تخدعوهم مهما بدّلتم أزيائكم وجلودكم
تحياتي لكل شيوعي ماركسي يقف مع شعبه والشعوب المظلومة !


23 - للسيد فرج
فؤاد النمري ( 2011 / 11 / 25 - 08:53 )
أنت لم تجب .. هل لدى حزبكم خارطة الوصول للشيوعية ؟ طبعاً ليس لديك جواب سوى كلا
إذاً لماذا تسمون حزبكم حزباً شيوعياً؟
إن لم يكن هذا تضليلاً فما عساه يكون ؟

عليك يا فرج أن تدرس ماركس ولينين طويلاً قبل أن تدخل في مناقشة ماركسية بدرجة مقبول
من لا يعرف النظام الرأسمالي كما عرفه كارل ماركس لن يكون يوماً ماركسياً
لا فرج ولا معلمي فرج يعرفون شيئاً من النظام الرأسمالي عندما يتحدثون عن أميركا الرأسمالية
كيف لأميركا الرأسمالية لا تستطيع أن تكفل عملتها؟
كيف لأميركا الرأسمالية وهي تستورد جميع احتياجات شعبها من الصين؟
كيف لأميركا الرأسالية تنتهك قدس أقداس النظام الرأسالي وتعمل في تزوير النقد؟
أميركا الرأسمالية هي مستعرة صينية اليوم

ملاحظة: أنا أرد عليك يا فرج لا لأناقشك بل لأعلمك بعض أسس الماركسية لكن عبثاً أضيع وقتي مع متكلسين بالإيديولوجيا وهم من مقتهم كارل ماركس
فأنا آسف على ما ضيعت من وقت معك
ومع ذلك أرجو أن يكون لك مستقبلاً زاهراً في العمل الشيوعي


24 - الصديق العزيز فرج اللة-تعليق-20
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 11 / 25 - 15:52 )
الصديق العزيز فرج اللة-تعليق-20
الصورة لا يوجد فيها المعارضة الوطنية، المسألة ليست وطني واحد و عشرة اخوان، ما اراه هو اخواني واحد وعشرة اخوان، الوطنييون نأوا بنفسهم عن المجلس الاسطنبولي و (جيش السوري الحر ) هو عبارة عن العوبة في ايدي امريكا و عملائها. لهذا اتخذ هذا الموقف.
................
نفهم من هذا ان الاحداث events في سوريا منذ 8 شهور هي
من تدبير الاخوان؟؟
اذا كان الامر صحيحا
فأين هم الوطنيون؟


25 - لحزب و البرنامج
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 25 - 18:43 )
السيد فؤاد
أستغرب لهذا الاسلوب، يا اخي هناك برنامج للحزب موجود على موقعنا وهو لا يمكن عرضة عي تعليق لذلك أكتب لك عنوان الموقع
www.pallcp.ps
أنا لم اطلب لا منك ولا من غيرك شهادة شرف عضوية الحزب حصلت عليها بنضالي، انصحك بفتح معهد لللدراسات الماركسية و اعدك باني ساكون انا ورفاقي في الصفوف الاولى. يا فؤاد قليل من التواضع لا يضر
السيد رعد
بما انك تقول انك لست شيوعي وبما اني كتبت مقالا حول امثالك اقرء تم ناقش
المثل الفلسطيني يقول جبنا الخيل تنحدي قام الفار مد رجله. عقدة من انا مزمنة لديك الرجاء مراجعة طبيبك الخاص، ولا تنسى ان تذكر تعليقي في مقال قادم كالذي سحب لسوء الاخلاق من الحوار
الصديق جاسم
هل انا محق في مقالي الذي اعترضت فيه ام لا؟
لا يا عزيزي الاحداث ليست من تدبير الاخوان لكنهم وجدوا ضالتهم و ركبوا الموجة، من السهل ان تجر الشارع بشعارات مثل الله اكبر ووعود بالجنه، انتم في العراق تعرفون ذلك.هناك مشاكل حقيقية في سوريا و التغير واجب شريطة ان يكون الى الاحسن، هذا لا يعني انه لا توجد مؤامرة اليوم يجري تنفيذها في المنطقة،انا مع اتغير لكني لست مع مخطط الشرق الاوسط الجديد
فرج


26 - سؤال لفرج الله عبد الحق
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 11 / 25 - 19:32 )
لماذا لا تريد شرق أوسط جديد؟ ما الضرر في ذلك؟


27 - اشرق اوسط جديد
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 27 - 08:41 )
السيد يعقوب
الشرق الاوسط الجديد الذي تحدث عنه بيرس في التسعينيات والذي يحاولون فرضه على المنطقة هو تقسيم المقسم و تجزيء المجزء أي ان نقسم العراق إلى ثلاث دول و سوريا إلى اربعة و السعودية إلة تلاثة يكون الطابع المذهبي الطابع الحاكم في كل دولة، هكذا تتحرر اسرائيلك من اعدائها دون قطرة دم اسرائيلية، هذا الشرق الاوسط المليء بالحروب الداخلية من اجل اسرائيل مرفوض. اما الشرق الاوسط المبني عل اعادة الحقوق فهو مطلوب، لا اريد شرق اوسطكم الدموي الذي تحدثت عن ألام ولادته رايس وهي تقف على جماجم اطفال قانا،اتدري يا يعقوب ان هذا يعطيني انطباع ان صلتك بالاعلام المقروء والمرئي و المسموع هي صفر، مع شديد اسفي.


28 - الى فرج الله عبد الحق: الشرق الأوسط الجديد-1
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 11 / 27 - 10:42 )
أنت تقول: (الشرق الاوسط الجديد الذي تحدث عنه بيرس في التسعينيات والذي يحاولون فرضه على المنطقة هو تقسيم المقسم و تجزيء المجزء أي ان نقسم العراق إلى ثلاث دول و سوريا إلى اربعة و السعودية إلى تلاثة يكون الطابع المذهبي الطابع الحاكم في كل دولة . . أتدري يا يعقوب ان هذا يعطيني انطباع ان صلتك بالاعلام المقروء والمرئي و المسموع هي صفر، مع شديد اسفي.)
ملاحظاتي هي كما يلي:
1. لا أعلم لماذا تتأسف شديد الأسف لأن (صلتك بالاعلام المقروء والمرئي والمسموع هي صفر، مع شديد اسفي.) ورغم أنني لا أصدقك عندما تقول أنك متأسفً شديد الأسف على انعدام كل صلةٍ لي بالواقع المقروء والمرئي والمسموع (أنا أكره استخدام الكليشية: (مع الأسف الشديد) في حين أن كل طفل يعرف إن الكاتب غير متأسفٍ على الإطلاق) أريد أن أطمئنك أن صلتي بالإعلام المقروء والمرئي والمكتوب ليست صفراً مطلقاً (لا تنس أنني خبيرٌ في الرياضيات). صلتي بالإعلام قد تقارب الصفر ولكن صفر؟ صفر مطلق؟ لماذا يا أخي؟
إضافةً إلى ذلك هل سمعت عن شيءٍ اسمه غوغول؟ جربه. لو فعلت ذلك لما كتبت ما كتبت. وهذا ما سأتناوله في الجزء الثاني من الملاحظات.
يتبع


29 - الى فرج الله عبد الحق: الشرق الأوسط الجديد-2
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 11 / 27 - 11:09 )
2. أنا عاصرت فترة التسعينات التي تتحدث عنها. أنا لا أتذكر (ان الشرق الاوسط الجديد الذي تحدث عنه بيرس في التسعينيات هو تقسيم المقسم و تجزيء المجزء). أنا أتذكر إن شمعون بيرس تحدث عن دولٍ مستقلة مزدهرة متقدمة تتعاون فيما بينها من أجل تقدم كل شعوبها وانخراطها في سلك الحضارة البشرية. وهل تعرف من عارض داخل اسرائيل أفكار شمعون بيرس حول الشرق الأوسط الجديد؟ أنهم المستوطنون اليهود، حثالة الجنس البشري، وقاتلو اسحاق رابين، مبشر الشرق الأوسط الجديد.
3. لن أدعك تتهرب. أن النزاهة الأدبية والسياسية ترغمك أن تكشف للقراء عن المصدر الذي استندت إليه في قولك: (إن الشرق الاوسط الجديد الذي تحدث عنه بيرس في التسعينيات هو تقسيم المقسم وتجزيء المجزء). أين قرأت ذلك؟ ألى ماذا تستند في ذلك؟ أين ومتى قال بيرس ذلك؟
4. إذا لم تجب القراء على هذه الأسئلة فإنني قد أتوصل الى النتيجة التالية: ان صلتك بالاعلام المقروء والمرئي و المسموع تقارب الصفر


30 - الى الصديق / يعقوب إبراهامي / ت 30
رعد الحافظ ( 2011 / 11 / 27 - 12:10 )
سيتهرّب كالعادة , ولن يُجيبكَ , لأنّهُ ربّما لم يسمع بالمثل القائل / إن كنتَ كذوباً فكنْ ذكورا
فهو لن يتذكر مصدر المعلومة ,لذلك سيعود ليشتمكَ كما شتمني , وكلّ مُعارض فاضح لهُ
لذلكَ أنا سأرفع الراية البيضاء وآخذها من قصيرها وأرحل عن مقالاتهِ وأغسل يدايّ منه وأعقّم أذنايّ بمطهّر من كلماتهِ البائسة


31 - الكذب ملح الرجال
سيلوس العراقي ( 2011 / 11 / 27 - 13:25 )
السيدان رعد و يعقوب الاعزاء
ان الشرق الاوسط الجديد سوف يولد (وهو يولد) من دون الحاجة الى عدم ممانعة من أي كان،
، ولا تنتظرون كلمة حق ممن مثلهم الاعلى: الكذب ملح الرجال، فالناس من امثالهم يمكن أن تُعرف ،
تحياتي


32 - الى الصديق رعد الحافظ 31: لا مقاطعة
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 11 / 27 - 14:18 )
أنا مع النقد القاسي الذي لا يرحم ولكنني ضد المقاطعة (أرحل عن مقالاتهِ وأغسل يدايّ منه) بصورة مطلقة


33 - لا لمن يتهرب
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 28 - 13:22 )
السيد يعقوب
بما اننك عاشرت التسعينات فهل بامكانك الشرح لي ما فاله بيرس في كتابه الشرق الاوسط الجديد ألذي سماه البعض الكبير وقامت حوله ضجة اعلامية ألم تسمه بها ؟ ألكتاب موجود في عدة لغات، لااعتقد انه موجود بالغة السويدية لذلك دخل رعد على الخط .اعتذاري كان من باب الادب أما ولم يعجبك ذلك فأسحبه معك حق الاعتذار يتم لمن يقدر الادآب.
ما رأيك هل معلوماتك أنت و الجوقة أكثر من صفر لا أظن ذلك. وبدون اعتذار.
لمن تبقى من الجوقة اهنئكم اكتشفتم البارود لكنه بارود فاسد مثل بغض العقول.
يا رعد المقال ليس لي لذلك عد إلى طبيبك النفسي .


34 - الى فرج الله عبد الحق: الشرق الأوسط الكبير
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 11 / 28 - 17:10 )
قل لي (وأنت الخبير) ماذا قال شمعون بيرس في كتابه وعلى ماذا تعترض. قرأت الكتاب في حينه وأنا لا أتذكر بالضبط ما جاء فيه. قل لي أنت. ألا يكفي أنني قلت لك أنني عاصرت الفترة التي تتكلم عنها وهذا يعني أنني لم أؤيد فكرة الشرق الأوسط الجديد فحسب بل عملت (بجهودي المتواضعة) من أجل تحقيقها أيضاً.
أنا أصر على السؤال: ما لا يعجبك بفكرة الشرق الأوسط الجديد وما لم يعجبك في كتاب شمعون بيرس إن كنت حقاً قرأته وفهمته؟


35 - المدرسة
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 29 - 07:32 )
السيد يعقوب
اقرء الكتاب هذا اولا و ثانيا انا لم افتح مجرسة عندما اقرر ذلك سابدء بالتدؤيس أما ثالثا فيبرس وضع الخطوط العريضة لما نراه اليوم من مخطط على االمنطفة.اما عزعد ابن هو هل اخجبته الاجابة؟
فرج


36 - الى فرج الله عبد الحق: المدرسة والمعلم
يعقوب ابراهامي ( 2011 / 11 / 29 - 08:39 )
1. نصيحة من معلم الى تلميذ نجيب: قبل أن تضغط على (ارسل) راجع ما كتبته مرة واحدة أو مرتين (كما أفعل أنا) وصحح ما يمكنك تصحيحه من أخطاءٍ لغوية. قد لا يمكنك تصحيح كل الأخطاء ولكن هذا يدل على الأقل على أنك تحترم الكلمة المكتوبة. ردك مليء باخطاءٍ لغوية مما تصعب قراءته.
2. هل تعتقد أن ردك هو جواب مقنع لتساؤلاتي؟ لماذا تتهرب؟
3. إترك بيرس. إترك الكتاب الذي كتبه بيرس (ولمعرفتك أنا لست، ولم أكن في يومٍ من الأيام، من أتباع شمعون بيرس). أجبني بصورة مباشرة: لماذا أنت ضد إقامة شرق أوسط جديد؟
4. ألا تعتقد إن الشرق الأوسط الجديد الذي حلم به شمعون بيرس خيرٌ من الشرق الأوسط الإسلامي الذي يقوم اليوم أمام أعيننا؟
5. ما العيب في الحلم بشرق أوسط جديد مزدهر متقدم يسير في ركب الحضارة البشرية لمصلحة كل شعوب المنطقة؟


37 - الشرق الاوسط الجديد
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 29 - 11:28 )
ألمعلم يعقوب
أولاً اشكرك لتصليحاتك اللغوية لكن المهم ان يفهم القارء ما اريد كتابته.
ثانيا لافرق بين شرق اوسط بيرس و الشرق الاوسط الذي تتحدث عنه إلا الرموز، اليوم الاسلاميون وأمس الحكام المرتيطسن ومن سدري غدا من يكون.المهم بالنسبة لهؤلاء تفسيم المنطفة بالشكل الذي يناسبهم، هذا هو الشرق الاوسط الجديد.
ثالثا ألجواب الذي لا يعجبك هو تهرب هذا لغز لا يقهمه إلا رعد، ألمسألة واضحة ولا تحتاج لشرح أنا لا اتهرب و العتب على الفهم!!!
رابعا أين سيكون الازدهار وهناك شعوب محتلة كالعراق و فلسطين وحروب اهلية كالتي يحلم بها مخططوا هذا الشرق في سورية. كل من يؤمن بالعكس يكذب على نفسه


38 - المرتيطسن ههههه
رعد الحافظ ( 2011 / 11 / 29 - 18:03 )
ما قلنا لك يا صديقنا العزيز يعقوب إبراهامي ... ماراح يُجاوبك نائب كاتب المقال
ما أرى إلاّ انّك تستمتع بأغلاطهِ ( من جميع الأنواع ) أنا أعرفكَ تبحث عن البسمة البريئة
هكذا وجدتَ صيداً سهلاً ... مرتيطسن هههههه
وعلى رايّ عادل إمام / هو فيه إيه ؟


39 - هو في ايه
فرج الله عبد الحق ( 2011 / 11 / 29 - 20:00 )
السيد رعد
في ناس ما بتفهم من الكلام لذلك يجب ان اكرر لك انت و امثالك من الراسبين حتى في مدرسة العملاء يثيرون الشفقة و الضحك معاً إذا ما فهمت الجواب فأنت عميل غبي ههههههه

اخر الافلام

.. الزمالك المصري ونهضة بركان المغربي في إياب نهائي كأس الاتحاد


.. كيف ستواجه الحكومة الإسرائيلية الانقسامات الداخلية؟ وما موقف




.. وسائل الإعلام الإسرائيلية تسلط الضوء على معارك جباليا وقدرات


.. الدوري الألماني.. تشابي ألونزو يقود ليفركوزن لفوز تاريخي محل




.. فرنسا.. مظاهرة في ذكرى النكبة الفلسطينية تندد بالحرب الإسرائ