الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الغرب , الربيع العربي والموارد الطبيعية ؟

شامل عبد العزيز

2011 / 11 / 28
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي


ليس لبريطانيا عدو دائم أو صديق دائم إنما هناك مصلحة دائمة – تشرشل –
هذه هي السياسة الحقيقية وحسب قول تشرشل .. رأيي الشخصي .
بعيداً عن نظرية المؤامرة التي من الممكن أن يصفنا بها البعض بعد قراءته للمقال ..
وفي نفس الوقت ,, المقال عبارة عن قراءة بسيطة للأحداث في عالمنا العربي * من وجهة نظر شخصية غير مُلزمة لأحد - بعد الربيع وقبل الخريف وصولاً إلى أوحال الشتاء *, السؤال المهم والضروري والذي يفرض نفسه بقوة : هل هناك علاقة وثيقة بين الموارد الطبيعية * نفط – غاز * وبين التدخل الخارجي وبمسميات كثيرة مثل الحريّة والديمقراطية وحقوق الإنسان والشفافية والأقليات وحماية المدنيين إلى أخر القائمة ؟
الجميع يعلم أن الولايات المتحدة الأمريكية هي الراعي الأكبر للحُكام العرب ولا يصل للحكم أي قائد أو حاكم أو رئيس بدون مباركة أمريكية ومنذ أكثر من 50 عاماً ؟
على سبيل المثال – العراق – فقط دون الدول الباقية ومنذ عام 1963 وسوف لن نعود للوراء أكثر وتحديداً البعث في 1963 ثمّ 1968 مرّة ثانية . من كان الداعم الحقيقي وخصوصاً بعد استلام صدام حسين للحكم بصورة نهائية عام 1979 وأصبح الأوحد ؟
فترة الحرب العراقية – الإيرانية والتي راح ضحيتها أكثر من مليون شخص كانت برعاية أمريكية وأسلحة الدمار الشامل التي كانوا يتحدثون عنها كانت برعاية – دونالد رامسفيلد – في عام 1982 كان هناك أكثر من لقاء بين صدام و رامسفيلد .. ( خلال فترة الحرب التي بدأت عام 1980 وانتهت في عام 1988 ) .
http://www.youtube.com/watch?v=oTldYbqlJc8
الآن تغيّر الحال , سوف يدعمون الديمقراطية ولكني أخشى أن تكون على غرار الديمقراطية العراقية ؟
عندما نقرأ التقرير الاقتصادي الذي هو مضمون السؤال * سوف يكون بعد عدة أسطر * سوف تتضح الفكرة .
يقال أنّ النفط سيظل موجوداً في باطن الأرض طالما بقي كوكب الأرض وأنّه لن ينضب إلاّ بفنائها ..
النفط عماد الحياة وخصوصاً في * الولايات المتحدة الأمريكية * وهو نقطة الضعف التي تخشى أن توتي من قبلها .
ولكن هل سوف تقف مكتوفة الأيدي إزاء هذه المعادلة ,, أم لا بدّ من تصحيح خطأ الرب في أن تكون منطقة الشرق الأوسط هي الأغنى في العالم ,, في نفس الوقت ماذا يفعل العرب بهذه الموارد وهم الحلقة الأضعف في كل شيء كما يقول البعض ؟
إجمالي الاحتياطيات الأمريكية من النفط لا تتجاوز 21 مليار برميل في حين يبلغ الاستهلاك 17 مليون برميل يومياً .
أمريكا 21 مليار وعدد السكان بحدود 300 مليون وهي سيدة العالم دون منازع بينما ليبيا معمّر سابقاً الثوار حالياً 23 مليار وعدد النفوس 6 مليون ؟ هل هناك مقارنة ,, هل كان الرب عادلاً في التوزيع ؟ علينا أن نسأله يوم الحساب , يوم لا ينفع لا نفط ولا غاز إلا من جاء بأضخم احتياط ؟
فهو سبحانه يهب لمن يشاء النفط والغاز ويجعل من يشاء بدونهما ؟
ما معنى هذا بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية ؟ أقصد مواردها القليلة مقارنة مع كونها الأقوى في العالم والموارد شريان حياتها ؟
هذا معناه أنّ كل الاحتياطيات الأمريكية من النفط يمكن أن تنفد خلال ما يقل عن 3 أعوام أو 4 فقط لو اعتمدت الولايات المتحدة على نفطها كلياً .
إذن لابدّ من الاستيراد فلقد بلغت الواردات النفطية الصافية للولايات المتحدة أكثر من 8 ملايين برميل يومياً في المتوسط * عام 2001 * بينما حجم الإنتاج الأمريكي 6 مليون برميل يومياً .
إذا استمر هذا المستوى من الإنتاج فإن الاحتياطيات الأمريكية سوف تنتهي بعد ما يقل عن عشرة أعوام لتصبح بذلك معتمدة على استيراد النفط بشكل كامل .
منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .. نقرأ الأرقام التالية :
50 % من النفط الموجود في العالم في هذه المنطقة .
70 % من الغاز الموجود في العالم في هذه المنطقة .
هل يعني هذا شيء ما بالنسبة لكم ؟ لأنّه بالنسبة للغرب هو شريان الحياة ويعني الشيء الكثير ..
فاتورة الناتو من جراء العمليات * حماية المدنيين * في ليبيا 240 مليار دولار * فقط * حسب تصريح الاتحاد الأوربي نفسه ,, أما حجم الخراب والدمار من جراء القتال في ليبيا 400 مليار دولار ,, إذن المجموع 640 مليار دولار ؟
معادلة بسيطة – إنتاج ليبيا من النفط مليون برميل يومياً × 100 دولار × 365 بالسنة – كم سنة تحتاج ليبيا لدفع الفاتورة ؟
عليكم الحساب لأنني سوف أنتظر الجواب ؟
أما إعادة البناء * فسوف أنتظر معكم متى يبدأ ومتى ينتهي * ؟ ( لا يحتاج سوى 400 مليار دولار فقط ) ؟
ديون اليونان 120 مليار دولار ؟
أي نصف فاتورة ليبيا من جراء مشاركة الناتو ؟
ليس هناك وجه للمقارنة حتى إذا انهارت اليونان ( ليست بمشكلة ولتذهب للجحيم بعد أن يخرج منها سيمون خوري سالماً ) ؟ هذه هي المصالح وهذه هي السياسة .. عفواً هذه هي الديمقراطية وهذه هي حقوق الإنسان وهذه حماية المدنيين ؟
قد يعتقد ( بعض العقلاء ؟ ) أنني بصدد الدفاع عن ليبيا ومعمّر والحكام العرب ؟ حقيقة ومع احترامي للأموات منهم والأحياء أنا لا أشتري الحكام العرب بقشر بندورة *طماطم* من إنتاج مزارع حوران عدا * الحبيب بورقيبة *
لنقرأ التقرير الاقتصادي التالي :
الخليج العربي ، هو المنطقة الأغنى بالنفط والغاز في العالم ودون منازع ، حيث يتراوح المخزون المؤكد وشبه المؤكد بين 70 مليار و800 مليار برميل ، إضافة إلى مخزون الغاز الذي يقدر بنحو 4000 تريليون قدم 3. تضم هذه المنطقة دولاً غنية جداً بالنفط هي إيران والعراق والسعودية والكويت والإمارات ، ودولاً ذات كميات متواضعة مثل عمان وقطر التي يوشك نفطها على النفاذ والتي يوجد لديها مخزون كبير من الغاز لم يتم استغلاله بعد ، بينما يكاد لا يوجد النفط في دولة البحرين . ويقدر عمر النفط والغاز في هذه المنطقة بنحو 100 عام تقريباً . إذا ما حوفظ على مستويات الإنتاج الحالية . وقد تم استخراج النفط، وإنما بكميات متواضعة، في عدد من الدول العربية الواقعة إلى الغرب من الخليج ، كاليمن وسورية وفلسطين حيث تقول المصادر الإسرائيلية أن هناك نحو 400 بئر تم حفرها وتسد قدراً ضئيلاً من احتياجات إسرائيل الداخلية.
وتشكل أوروبا أكثر المناطق فقراً في العالم بالنسبة للنفط والغاز . ففي غرب أوروبا تكاد تكون النرويج ، ثم بريطانيا منذ اكتشاف نفط بحر الشمال قبل نحو 25 عاماً، هما الدولتان الوحيدتان اللتان لديهما ما يكفي حالياً لاكتفائهما الذاتي ، بينما تصدر النرويج جزءاً من نفطها . غير أن مخزونها المؤكد ضئيل والاحتياطي شبه المؤكد لبحر الشمال لا يتجاوز 50 مليار برميل . وهناك مخزونات مؤكدة من الغاز في بريطانيا والنرويج وهولندة، غير أنها تظل هامشية إذا ما قورنت بمناطق أخرى.
أما أفريقيا ، فيتوفر النفط في الشمال العربي من القارة ، وفي الوسط في نيجيريا، وكذلك انغولا. ففي الشمال العربي، يقدر المخزون النفطي في ليبيا بنحو 23 مليار برميل ، ولا يزيد مخزونها المؤكد من الغاز على نحو 130 تريليون قدم3. وكذلك الجزائر التي يقدر مخزونها من النفط والغاز أقل من مخزون ليبيا . وهناك كميات قليلة في تونس ومصر والسودان ، وهي مخزونات مهددة بالنفاذ في فترة أقصاها عقدين باستثناء ليبيا التي قد يطول عمر نفطها إلى نحو 50 عاماً . أما نيجيريا فإن مخزونها النفطي يكاد ينفذ ، ولديها مخزون من الغاز يقدر بنحو 350 تريليون قدم3.
وتعتبر كتلتا أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية غنيتان نسبياً بالنفط والغاز . ففي أمريكا الشمالية ، هناك نفط وفير نسبياً في الولايات المتحدة وكندا والأسكا والمكسيك . غير أن المخزون النفطي المعلن بأنه مؤكد للولايات المتحدة لا يتجاوز 23 مليار برميل ، كما إن مخزونها المؤكد من الغاز لا يتجاوز 162 تريليون قدم3. وإذا ما كانت هذه التقديرات صحيحة ، فهذا يعني أن نفط الولايات المتحدة سينفذ خلال عشرة سنوات. وهناك اعتقاد بأن الولايات المتحدة لا تكشف الأرقام الحقيقية لمخزوناتها المؤكدة والمحتملة وبأنها تحتفظ بما لديها من مخزون كاحتياطي استراتيجي بعيد المدى ، حيث يشار إلى إن إنتاجها للنفط قد انخفض خلال العقد الأخير نحو 25%، وإنها أخذت تتجه أكثر فأكثر نحو استخدام الغاز ، في الوقت الذي تشير فيه الأرقام المعلنة عن مخزون الغاز إلى أنه مخزون متواضع ... ( انتهى ) ..
النفط والغاز في ليبيا مساوِ للنفط والغاز في أمريكا الدولة الأعظم في العالم يا لسخرية القدر ؟
سوريا :
أغرب ما في الأمر من وجهة نظر شخصية – الموقف التركي – أردوغان العثماني – كما هو معلوم أن بشار وبس وبعد مسرحية هزلية وصل للحكم عام 2000 بعد وفاة والده ومنذ عام 2000 ولحد الآن لا توجد علاقة أقوى من علاقة – تركيا – سورية حتى وصل الأمر لعلاقة شخصية بين الرئيسين وبين الزوجات ..
http://www.youtube.com/watch?v=p499jgYJZho&feature=related
هل بشار قبل الاحتجاجات كان يحكم بطريقة تختلف عن بعد الاحتجاجات ؟ فلماذا تمّ تغيير الموقف التركي ؟ هل انتبه أردوغان لطريقة حكم بشار والبعث بعد مرور أكثر من 11 سنة ؟
الجواب متروك للقراء ؟
هل سوف يكون هناك تدخل عسكري في سوريا على غرار – ليبيا – ؟ كما نعلم سوريا ليست ليبيا وألقذّافي ليس بشار * صديق صديقي يعقوب ابراهامي وبس * ؟
هل الفاتورة الاقتصادية هي السبب * في عدم التدخل أم أن هناك أشياء أخرى * ؟ وخصوصاً أن العالم في أزمة اقتصادية خانقة ؟ الفاتورة الليبية سوف يتم دفعها من النفط الليبي ولكن من أين يتم دفع الفاتورة السورية إذا ما تدخل العالم الغربي عسكرياً بحجة * حماية المدنيين *
أهم شيء هو حماية المدنيين ؟
( يقال من أموال الخليج ,, لماذا ,, لا أدري ) ؟
يقولون بأن الضغوط الاقتصادية هي التي سوف تكون الأكثر تأثيراً لانهيار نظام بشار الأسد ولا ننسى أن قائد حلف الناتو قال : لا ولم ولن يكون هناك تدخل عسكري في سوريا ليلة القرار بتوقف العمليات في ليبيا بعد مقتل ملك الملوك ( هل دائماً تكون التصريحات صادقة ) ؟
المشكلة أن المعارضة السورية تصرخ وتنادي وتبكي ليل – نهار وهي تناشد العالم بالتدخل ويقولون ألشعب يريد التدخل العسكري ونحن أي المعارضة مع الشعب ؟
صدرت عقوبات اقتصادية من جامعة الدول العربية قبل – التدويل - ؟
العراق :
في العراق هل هناك حماية للمدنيين ؟ فقط 750000 مسيحي غادروا الوطن عدا القتل اليومي وللجميع مع العلم أن القوات الأمريكية موجودة داخل البلاد ؟
لابدّ أن يطالب الشعب العراقي بتدخل حلف الناتو من اجل حماية المدنيين ؟
اليمن السعيد ؟ :
ما هي أخبار اليمن السعيد ؟ لم نسمع عنه شيئاً سوى ( على صالح أن يمتثل لإرادة شعبه ) ؟ لا اجتماعات ولا ناقشات ولا جامعة عربية – فقط مبادرة خليجية – مع العلم أن اليمن مدعوم خليجياً ؟
قبل أيام كان جمال بن عمر في زيارة لليمن وهو مبعوث دولي ؟
تمّ التوقيع على المبادرة في السعودية ؟
لماذا نهتم باليمن وما حاجة الغرب إلى البلد السعيد ؟
قتال – قات – قاعدة – محجبات – منقبات - * إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم * وللذين لا يعرفون معنى * أم قشعم* هي كناية عن الموت ؟
أنا لا أفقه في السياسة ولكني أسال فقط ؟
هل سوف يقول البعض بأن الكاتب يؤمن بنظرية المؤامرة ؟
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تعليق
سيمون خوري ( 2011 / 11 / 28 - 18:25 )
أخي شامل الورد تحية لك حتماً سأخرج من أثينا لكن هذه المرة الى عالم أخر. لنعود الى الموضوع القيم . منذ لحظة الحراك الشعبي في المنطقة العربية ، تمثلت مشكلة الأمريكان في كيفية الدخول على خط صياغة النظام الجديد في المنطقة العربية .والخليج كعادتة الدائمة هو البوابة التي تملك أدوات التأثير السحري سواء من حيث حضورها التاريخي - الديني أو من خلال أرصدتها المالية . وحتى من خلال صلاتها القبيلة في بعض المناطق كاليمن . أعتقد أن تصريحات السيدة وزيرة الخارجية الأمريكية الأخيرة حول العلاقة المستقبلية مع الإسلاميين هي ليست مجرد تسويق لهم بل مؤشر على هوية النظام السياسي القادم. وكما تعرف السياسة قائمة على حساب مصالح دولية وإقليمية ومحلية أيضاً. في مادة ستنشر لي لاحقاً في الحوار اشرت فيها أن المنطقة العربية - رخوة جيوبوليتيكياً- هناك تغييرات جغرافية وديمغرافية قادمة على الطريق على غرار ما حدث في السودان . الوضع الراهن أشبه بتركة الرجل المريض العثماني أو في مخلفات الإتحاد السوفياتي السابق . أخي شامل تحية لك


2 - تصحيح
جمال السالم ( 2011 / 11 / 28 - 18:32 )
احتياطي ليبيا من النفط 47 مليار برميل والحرب للاطاحة بالقذافي اعتقد لم تكلف المليار دولار او اكثر قليلا اما حجم التدمير في ليبيا 400 مليار رقم مبالغ فيه جدا وغير واقعي لان البنية التحتية في ليبيا اساسا متواضعة ولا تشكل جزءا صغيرا من هذ الرقم


3 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 28 - 18:39 )
حرستكَ الآلهة من كل سوء
يا سبحان الله ؟ قبل قليل كنتُ أقول - أين أخينا سيمون - ؟ يبدو أن القلوب سواقي كما نقول نحنُ ولا ادري هل يقولها غيرنا أم لا ؟
مما لاشك فيه أن هناك عدّة تغييرات في المنطقة على غرار الرجل المريض - سايكس جديد - السودان ؟ على أي مُسمى ,, ليس بالضرورة أن يكون هناك أسم بل الأكيد هو ان يكون هناك شيء ما لصالح الدول الكبرى وليس لصالح المنطقة بصورة عامة
حسب رأيي الشخصي استقرار المنطقة لا ينفع ولا يخدم مصالح الدول الكبرى ,, من خلال تاريخ الولايات المتحدة تبين أنها في ظرف كل أقل من خمس سنوات لا بد وأن تدخل حرباً ما بمسمى ما ؟ أي اكثر من 50 حرب منذ قيامها ..
أغرب ما في الأمر شخصياً قراءة ما يجري في المنطقة على أنه ديمقراطية حقيقية برعاية غربية
اليوم أنا أرى أن السياسة والتدخلات والمصالح وديمومة الحياة الغربية بغض النظر عن نتائج منطقتنا هو ما يهم العالم الغربي
التحالف مع الشيطان وليس الإسلاميين من الممكن حدوثه - لا تستغرب وأنت سيد العارفين بأن المنطقة مرشحة لكل الاحتمالات
إيران - سوريا - حزب الله ثمّ العراق - المربع الشيعي
مقابل المربعات السنية والموارد ؟
شكراً


4 - جمال السالم
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 28 - 19:10 )
تحياتي
لا يوجد 47 حسب مصادري ولكن الموسوعة تقول 41 أما التقارير الاقتصادية فتؤكد 23 وأنا اعتمدتُ على التقارير وتجاهلتُ الموسوعة
كما هو معلوم أمريكا تدخلت بصورة مباشرة لمدة 14 يوم ثم بعد ذلك كان الناتو وبعدد 11 دولة لمدة ثمانية أشهر
لنقراأ الخبر التالي ثمّ سوف يتبين لك :
فقد بلغت كلفة المشاركة الأميركية في المهمة الليبية حوالي 1.2 مليار دولار طيلة الثمانية أشهر التي استغرقها التدخل العسكري، وهذا جزء يسير من الكلفة الإجمالية التي شاركت فيها باقي الدول
مهما يكن فإن الخزان النفطي - ليبيا - سوف تبقى مربوطة بسلاسل لسنين طويلة
شكراً لك
خالص التقدير، -


5 - جمال السالم مرّة ثانية
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 28 - 19:28 )
تحياتي مرة ثانية
عمر منصور الغناي - وزير ليبي سابق يقول لصحيفة - ديلي بيزنس ما يلي :
كلفة الإعمار في المرحلة الأولى ولمدة عشر سنوات نحو 400 مليار دولار، ويضيف «إن إعادة إعمار ليبيا بشكل كامل تحتاج إلى ضخ أموال إضافية في المرحلة الثانية ليصل إجمالي التكلفة إلى تريليون دولار، لكي تتمكن ليبيا من إيجاد بنية تحتية وقاعدة اقتصادية تكون قادرة على تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة».

سيدي لك وللقراء أنا دائماً احاول أن أكتب من مصادر ولا اقوم بكتابة الأرقام دون معرفة
لك مني كل تقدير
مع الاحترام


6 - مبدع
طاهر الشريفي ( 2011 / 11 / 28 - 20:01 )
لقد امضيت وقتا في كتابة مقالتك هذه هو جديربالفخر وقد تمتعت انا شخصيا بتناولك للموضوع فهنيئا لك تعبك المشكور وقد اتفق معك فيما ذهبت اليه وهو التحليل المنطقي تقريبا لواقع الاحداث التي تمر علينا الان وسبق لي ان علّقت على مقالة لكاتب عن ذلك ولكي افيدك كما افتدتني انت ان قبلت فأود ان أدلك على مقال لكاتب اسمه كفاح نصر نشر موضوعا بعنوان حرب الغاز في 4/اكتوبر/2011 ولكني لا اعرف اين نشره
المهم ان لم تحصل عليه فاترك لي ما يدلني عليك لارسله لك عبر ايميلك ان اردت ذلك.
في النهايه تقبل تقدري لما سطرته هنا وحفظك الله


7 - طاهر الشريفي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 28 - 20:18 )
تحياتي
شكراً لك على الثقة وأتمنى أن اكون كما تقول
بإمكانك إرسال ما تريد عن طريق - راسلوا الكاتب في أعلى المقال
سوف أبحث عن المقال المذكور
هي قراءة لما تمر به المنطقة من وجهة نظر شخصية
ما أتمناه أن تسير الأمور لصالح الشعوب ولكن هل تكفي الأمنيات
هذا هو السؤال ؟
خالص تحياتي وتقديري


8 - مقال جيد لكن
صلاح البياتي ( 2011 / 11 / 28 - 20:30 )
الأخ شامل عبد العزيز مقالك جيد وجدير بالقراءة ومدعم بالاحصائيات والأرقام وهذا مهم لهكذا موضوع وضروري لأقناع القارىء طبعا لكن ما يؤخذعليه مزجه بين الدين والسياسة ولا اجد من الضرورة المزج بينهما هنا مع الشكر.


9 - لم أمزج حسب ظنّي ؟
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 28 - 20:39 )
تحياتي سيد صلاح البياتي
شكراً للمرور والقراءة والتشجيع
لا اعلم أين مزجتُ بين الدين والسياسة إلاّ أإذا كان قصدك
يوم لا ينفع لا نفط ولا غاز إلا من آتى بأكبر أو أضخم احتياط ؟
إذا كان هذا هو قصدك فهي سخرية لاذعة لبعض الكتابات التي لا ترى الأمور إلا من منظار واحد
أما إذا كان قصدك المربع السني والشيعي
فلا أخفيك بأن الصراع طائفي في أوطاننا والمستفيد هو الغرب والخاسر نحنُ
هكذا رؤيتي لبعض المجريات سيدي
شاكر لك تفضلك
مع الاحترام


10 - دائما لصالح الغرب
سومري في الغربة ( 2011 / 11 / 29 - 03:42 )
سواء منذ تقاسم املاك الرجل المريض ,الى استغلال الحركات القوميه ,عبد الناصر ,البعث ,النميري,القذافي وغيرهم .وحاليا استغلال الأنتفاضات العربيه,لتجييرها لصالح الأسلام السياسي,في معادله للأسلام الشيعي او بدونه .المهم ان تبقى كوامن الطاقه ,بايدي امينه .اي بيد الأمرياليه أو وكلائها من الحكام .في منطقة نقاط ضعف كثيره ,كما وصفت
إما النتيجه بالنسبه للشعوب فهي ...مثل ما رحتي جيتي
جهد رائع استاذي العزيز واصبت


11 - نصر الشام - سورية - الفيس بوك
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 29 - 11:57 )
تحياتي
لا غبار على كلامك ولا اختلف معك - كان محور مقالي هو صراع أو حرب الموارد - انا على يقين من معاناة الشعوب نتيجة حكم الطغاة فأنا أبن العراق ونشأت مع البعث ومنذ بداياته أي من مواليد حكمه - الغرب حسب تقديري الشخصي مهتم بأمور أكثر من أمور معاناة الشعوب وإلا فما معنى أن يدعم الغرب الطغاة ولأكثر من 50 سنة - اليوم سوف يدعم التغيير مهما كان ولكن أيضاً لمصلحته
الشعب السوري وجميع الشعوب العربية إذا ما تم استفتاءها على من يحكمنا سوف يختارون الغرب وهذا أكيد - تجربة العراق مريرة - أخشى أن تذهب الجهود والدماء سدى وكما قال الأخ سومري - تيتي تيتي مثل ما رحت جيتي - المصالح فوق كل الاعتبارات - هذه هي السياسة - المواقف تتبدل حسب المصلحة وليس حسب مراعاة الشعوب - صحيح أن الانتفاضة السورية لا مثيل لها وانا كتبتُ عن ذلك ولكن محور مقالي عن ارتباط المصالح عن طريق الموارد الطبيعية
اتمنى كل الخير لجميع الشعوب وخصوصاً الجارة العزيزة سوريا
خالص شكري وتقديري


12 - سومري في الغربة
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 29 - 12:15 )
تحياتي يا سومري
هذا هو ما نخشاه والعراق خير دليل
9 سنوات من التغيير والديمقراطية كما يسمونها والأمور في أسوء حال - لا بل وصلت إلى ما لا يطاق بالنسبة للشعب العراقي ولمن يعيش داخل حدوده
أمريكا في العراق ونتيجة الفشل الذريع أزدادت الأمور تعقيداً - حاليا يتفاوضون على الحصانة وبقاء قسم قليل - بينما الحركات التي تُسمي نفسها المقاومة تتوعد الجميع عند خروج القوات
المستقبل مجهول للمنطقة ولكن الموارد مضمونة - اليوم في ليبيا قتال عنيف بين القبائل - الذي ألقى القبض على سيف الإسلام من مدينة الزنتان لم يوافق على تسليمه لطرابلس إلا بحقيبة وزارة الدفاع ؟ قد يبدو الأمر نكتة ؟ هذه حقيقة
الشعوب سوف تعاني وسوف تسوء الأمور
لعلي اكون على خطأ وهذا ما اتمناه أي أن اكون مخطئاً
خالص الشكر والتقدير


13 - إلى المتألق الصادق شامل
نبيل السوري ( 2011 / 11 / 29 - 14:46 )
أكثر ما يعجبني فيك أنه لا يوجد لديك ثوابت مقدسة، وقد لمست ذلك منذ بدأت قراءة مقالاتك ولليوم ورأيت الإنسان الواعي الذي يقرأ ويسمع ولايقبل إلا بالمنطق، وسيغير قناعته بدون عناء أو عناد حين يواجه بمنطق أقوى
أود أن أضيف لبورقيبة سوار الذهب وأيضاً شكري القوتلي والديمقراطيين (الرجعيين على رأي قطعان البعث) فما رأيك؟
أوافق على أكثر ما ذكرت
في الشأن السوري: لم أفهم لماذا تكون العلاقة مع تركيا أو غيرها بثنائية إما حب 100% أو عداء 100%، فحين لعب حافظ بورقة أوجلان وحزبه أنذره الطورانيون بجد وقوة، فأنزل سرواله الداخلي ووقع اتفاق إذعان خياني وتخلى عن اسكندرون
ولما جاء الوريث القاصر انبطح أمام إردوغان وأدخل أنفه في مؤخرته وفتح سوريا على مصراعيها لتركيا، وضد مصالح الشعب، وحين انتفض الشعب لم يكن إردوغان بصدد الوقوف مع الثوار وحاول إيجاد حل معقول، لكن الأهبل إبن الديكتاتور وعلى مبدأ صدام والقذافي: إما كل شيء أو أدمر الأرض ومن عليها، فبمواجهة هذا الغياء والشطط ركب إردوغان موجة المستقبل المتجهة لصالح الشعب السوري وليس محبة به أو شفقة بل حذاقة وحصافة سياسية وهذا حقه، بالتالي التغيير تم لغياء الوريث
يتبع


14 - إضافة
نبيل السوري ( 2011 / 11 / 29 - 15:08 )
بالتالي إردوغان لم يتغير ولكنه تصرف على طريقة عدو عاقل خير من صديق جاهل
هذا الغباء نفسه هو الذي يمهد الأرض لتدخل عسكري
صحيح أن الغرب ليس جمعية خيرية والفاتورة السورية قد لا يتم تحصيلها، لكن لن يسمح الغرب بفوضى يسببها نظام مارق محكوم من عصابات قطاع طرق
ولاتنس أن العامل الإنساني له دوره، فالسياسي الغربي محرج في دوائره الانتخابية حين تضغط عليه بسبب الأهوال التي يرونها وكيف يسحل حاكم شعبه، ورغم أن السياسي لا يعني له العامل الإنساني بشيء لكن ضغط منتخبيه هو الذي يساهم، بالتالي هي إنسانية المواطن الغربي البسيط وليس السياسي. ولمن يأتي بالمثل الإسرائيلي فهذا باطل لأن إسرائيل تتقاتل مع أعدائها لكنها تحترم مواطنها بعكس الحاكم العربي تماماً
أؤيد ما ذكره المعلق شام فيكتوري فالاحتلال الخارجي مهما كان فلن يكون بسوء النظام، وليس معنى ذلك أنني من مؤيدي التدخل العسكري
إليك هذه الطرفة
سأل صحفي ثائر ليبي: ما الفرق بين الرئيس العربي والإفرنجي
فقال الليبي بعفوية: إنه نفس الفرق بين مقعد الحمام العربي وبين الإفرنجي
فالمقعد الإفرنجي يمكن نزعه بفك مسمارين فقط أما العربي فلا يمكن فكه إلا بتكسير الحمام كله


15 - الترويكا
نبيل السوري ( 2011 / 11 / 29 - 15:13 )
بمناسبة الحديث عن ترويكا صدام-أسد-قذافي، روى لي صديق مايلي

كان والدي المرحوم في ثمانينيات عمره، وكان لايرغب بالحديث عن السياسة وقرفها، لكنه في يوم خرج عن ذلك حين علّق على حوار حاد يجري في بيتنا فقال: القادة العرب كلهم عملاء لإسرائيل قشة لفة باستثناء صدام حسين وحافظ الأسد ومعمر القذافي، فالتفت صديق لي كان عندنا وسأله: وما بال هؤلاء الثلاثة أليسوا هم أيضاُ عملاء لإسرائيل؟ فأجاب لا، هؤلاء إسرائيليون أب عن جد، فإن أكبر عميل لن يخدمها مثل هؤلاء الثلاثة

وثبت الآن بالدليل القاطع أنه كان على صواب في تقييمه لكل الحكام العرب والترويكا بشكل خاص، بما فيه الوريث الولد سر أبيه

تحية للكاتب المحترم شامل وللرائع سيمون الذي أوافقه على بياض


16 - تم إهمال هذا التعليق الذي كان أولهم
نبيل السوري ( 2011 / 11 / 29 - 15:56 )
أكثر ما يعجبني فيك أنه لا يوجد لديك ثوابت مقدسة، وقد لمست ذلك منذ بدأت قراءة مقالاتك ولليوم ورأيت الإنسان الواعي الذي يقرأ ويسمع ولايقبل إلا بالمنطق، وسيغير قناعته بدون عناء أو عناد حين يواجه بمنطق أقوى
أود أن أضيف لبورقيبة سوار الذهب وأيضاً شكري القوتلي والديمقراطيين (الرجعيين على رأي قطعان البعث) فما رأيك؟
أوافق على أكثر ما ذكرت
في الشأن السوري: لم أفهم لماذا تكون العلاقة مع تركيا أو غيرها بثنائية إما حب 100% أو عداء 100%، فحين لعب حافظ بورقة أوجلان وحزبه أنذره الطورانيون بجد وقوة، فأنزل سرواله الداخلي ووقع اتفاق إذعان خياني وتخلى عن اسكندرون
ولما جاء الوريث القاصر انبطح أمام إردوغان وأدخل أنفه في مؤخرته وفتح سوريا على مصراعيها لتركيا، وضد مصالح الشعب، وحين انتفض الشعب لم يكن إردوغان بصدد الوقوف مع الثوار وحاول إيجاد حل معقول، لكن الأهبل إبن الديكتاتور وعلى مبدأ صدام والقذافي: إما كل شيء أو أدمر الأرض ومن عليها، فبمواجهة هذا الغياء والشطط ركب إردوغان موجة المستقبل المتجهة لصالح الشعب السوري وليس محبة به أو شفقة بل حذاقة وحصافة سياسية وهذا حقه، بالتالي التغيير تم لغياء الوريث
يتبع


17 - رجاء لمراقب التعليقات
نبيل السوري ( 2011 / 11 / 29 - 15:58 )
لسبب ما لم يظهر تعليقي على مقال شامل رقم 13 لدي وظهر التالي فأعدت الأول
الرجاء عدم إعادة نشره إن أمكن وكذلك هذه الرسالة
وشكراً


18 - العزيز نبيل السوري
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 29 - 18:07 )
تحياتي لك وشكري العميق للثقة
الطرفة الأولى وصلتني على بريدي قبل أيام
والثانية كانوا يحكوها على سبيل التندر في العراق أيام صدام
يا لمحاسن الصدف حالياً أقرأ كتاب اوجلان وسوف انشر اجزاء منه عندما كان في سوريا عام 1998 زمن حافظ قبل أنتقاله للرفيق الأعلى ؟؟؟؟؟
منذ عام 1958 وتركيا لديها مخططات ومآرب ضدّ الحبيبة سوريا ..
لا شك في أن معاناة الشعوب اوصلتنا لمفهوم أن الاستعمار والكافر والشيطان أفضل من حكامنا ,, للأسف الشديد مزيداً من التفتت في اوطاننا ,,
منذ عام 1963 ظهر حزب البعث في سوريا والعراق - في العراق عروس الثورات 8 شباط - 8 أشهر ولكن خلعوهم واستلم عبد السلام ثم اخيه عبد الرحمن ولكنهم عادوا عام 1968 وفس سوريا ولكن في عام 70 حركة التصحيح التي قام بها حافظ حسب ما يسمونها واحتفلوا بها قبل أيام الذكرى 41 كل ذلك برعاية أمريكية صرفة - أنا لستُ ضدّ الغرب بطريقة عمياء ولكن هناك نظرة وقراءة للأحداث - جميع المواقف تتغير مع توفر المصالح حتى ولو مع الشيطان - ماذكره العزيز سيمون صحيح وأنا أقول المنطقة على فوهة بركان وهناك خيوط لبوادر حرب اقليمية وإذا نجينا منها فالطائفية حتمية
تحياتي اخي نبيل


19 - نحن والنوم
ايار العراقي ( 2011 / 11 / 30 - 08:57 )
سيدي الفاضل تحية شاملة وكاملة
اميل اكثر الى مصطلح يقول ان السياسة هي تكثيف للاقتصاد والتاريخ واجد هذا المصطلح متناغما مع مقالك الجميل هذا
المشكلة ياسيدي اننا مثل الرجل اللذي يقرر الزواج بعد الاربعين مثل هذا الرجل اكون قد فاتته فرص عدة فان الاصح هو القول بتزويجه وليس بزواجه لانه سيفقد حرية الاختيار ووضع الشروط
غياب الحركات الوطنية والوعي الجماهيري وتغييب دور المراة وسيادة الخطاب الديني وانتشار الطائفية السياسية وغيرها ادت الى ضعف المنظومة في المنطقة كلها ادت الى ماهو الحال عليه اليوم
انا افهم ان الغرب عموما لايريد سرقة النفط بلامقابل بل انا واثق ان البنية التحتية للانتاج النفطي ستنمو وتزدهر بمساعدة الغرب كما هو الحال منذ اكتشاف النفط وان الغرب اليوم يريد فقط استمرار تدفق النفط وبمعدلات منتظمة لان الانتاج الصناعي لايمكن ان يسمح بتدميره من قبل حكام انتهت فترة صلاحيتهم كما اسلفت جنابك
الامر الاخر هو اني لااستطيع الاستمرار بالتعويل على انسانية الغرب فالامور والاحوال عرضة للتبدل بالتالي تصبح مهمة انهاذ جماهيرنا من هذه النومة الكهفية من اولويات المخلصين
شكرا وننتظر جديدك


20 - العزيز أيار
شامل عبد العزيز ( 2011 / 11 / 30 - 09:51 )
أشكرك مرتين هنا وعلى مقالي السابق
لا غبار على ما تقوله ولكن من يحاول ربط التدخل العربي من اجل الشعوب هذا لا يعي ماذا يقول بل غارق في جاهلية لا حدود لها مهما كان تعريف السياسة تكثيف الاقتصاد أو المصالح - سيان - النتيجة والمعنى واحد - غرق المنطقة في المسميات التي جاءت في تعليقك من صالح الدول الكبرى - لسبب بسيط هي كونها الراعي الأكبر لجميع الأحزاب الفاشية والراديكالية - وهذا لا يخفى إلا على من لا يملك عينين .. السعدي في ستينات القرن الماضي قال جئنا بقطار انكلو امريكي - هذا يعني الرعاية غربية - الشعوب والديمقراطية هي شعارات مرحلية جديدة لأن الشعارات القديمة لم تعد تجدي نفعاً فلابدّ من شعارات جديدة تتماشى مع المرحلة الحالية
رعاية الدول الكبرى لمصالحها فوق كل اعتبار وهذه حقيقة يتغافل عنها حتى من يعيشون في الغرب بحجج واهية وتقديم الغرب لنا على أنه الراعي الحقيقي للحقوق والعكس صحيح فليس هناك اعتبارات أقوى من اعتبارات المصالح حتى لو كان التحالف مع الشيطان
مجرد رأي
خالص الشكر والتقدير

اخر الافلام

.. بعد الصين.. بوتين بحاجة لدعم كيم | #سوشال_سكاي


.. 9 دول حدّثت أسلحتها النووية وتأهبت.. وخوف من كارثة مقبلة




.. الجيش الإسرائيلي: نسيطر على 70% من مدينة رفح


.. غارة تستهدف منزلاً ببلدة ميس الجبل جنوبي لبنان




.. قراءة عسكرية| ما غاية التوغل الإسرائيلي غرب وجنوب مدينة رفح؟