الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحوار مع الزميل فؤاد النمري-1

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2011 / 12 / 1
مواضيع وابحاث سياسية


الحوار مع الزميل فؤاد النمري-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري

طلب صديق عزيز ان نجمع التعقيبات على مقالات الزميل النمري و ننشرها
وأستجابة لطبه ننشر الجزء الاول منها.


.........................، و تحقيرك و تصغيرك للمعلق جاسم الزيرجاوي وتفنيده ماهي إلا علامة من علامات عدم إستقرار كم الفكري والعاطفي ........
2011 / 11 / 7
حميد کرکوکي



التعليقات ادناه كانت في مقال الزميل النمري (حاجة العالم للينين مرة أخرى )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=260419
بتاريخ 24-05-2011

1.
استاذنا الفاضل النمري المحترم تحية لك ولكل القراء:
عبارة اللينينية اقترحها ستالين 1924 في محاضره له في جامعة فيردلوف, كتب يقول (( اللينينية هي ماركسية عصر الامبريالية...)) وقدم زينوفيف في كراسه ( اللينينية ) 1925 مايلي (( اللينينية هي ماركسية عصر الحروب الامبريالية والثورة العالمية, والتي بدأت مباشرة في بلد يسود فيه الفلاحون)) , العبارة الاخيرة اسخدمت ذريعة ليقوم ستالين بمحاكمتة للنوايا.كان هدف ستالين من هذا شجب تفسير (( اللينينية)) على انها تطبيق للماركسية في روسيا وليؤكد على المحتوى العالمي للينينية, وبالتالي طابعها الالزامي لكل البلدان دون استثناء, وهذا ما ذهب و يذهب اليه استاذنا النمري .
لكن واقع الامر يختلف تماما , هذا العرض المختزل للينينية , كان لينين نفسه يقاومه, حيث يقول (( نحن لا نعد مذهب ماركس على الاطلاق شيئا كاملا ومقدسا لايمس اننا مقتنعون على العكس من ذالك بأنه لم يقم الا بوضع حجر الاساس للعلم الذي ينبغي ان نطوره......هذه النظرية لا تقدم الا مبادئ موجهة عامة تطبق على كل حالة خاصه, في انكلترا بخلاف فرنسا وفي فرنسا بخلاف المانيا...)) ...للحديث بقية

2.

شكرا لاستاذنا النمري
تكملة الحديث
لا بل يذهب لينين الى اكثر من هذا , حيث اوصى الشيوعيين غير الروس 1921 ((ليس االمطلوب ان تنسخوا تاكتيكنا, بل ان تفكروا بصورة مسقلة فيما يمثله طابعه الفريد , وشروطه ونتائجه...)) . ان ما فعله ستالين ب ((اللينينية )) ما لم يكن يريد لينين ان يفعله بالماركسية, ستالين جعل ((اللينينية )) مخططا مبسطا لفلسفة التاريخ ملزمة للجميع ثم فرض النموذج السوفيتي على الحركة العمالية العالمية , لا بل والادهى من ذالك بتأسيس مذهب رسمي اسمه (( الماركسية-اللينينية)) .ان لينين كما يقول لوكاش (المنظر الوحيد الذي كان في مستوى ماركس)) ويذهب غرامشي الى ان المفهوم الرئيسي في فكر لينين هو مفهوم اللمارسة السياسيه. هناك كثير من الاحزاب الشيوعية المهمه تخلت عن ((اللينينية )) كالفرنسي والاسباني وتخلوا عن اطروحاتها الجوهرية مثل : ديكتاتورية البروليتاريا, او الاممية البروليتارية, او المركزية الديمقراطية. لينين كان يريد ان يجري تناول الماركسية حسب (( تحليل ملموس لواقع ملموس))
((اللينينية )) هي نتاج للطابع الخصوصي الروسي.
للحديث بقيه...
3.

شكرا استاذنا النمري....تكملة الحديث
استاذي الكريم حول (consumerism) هي تنظيم order اما Capitalism فهي System وهناك فرق جوهري كبير بينهما .
اما ما تقوله ((عموم الشيوعيين ومعهم كل القومجيين والوطنجيين ...)) عن اي شيوعيين تتحدث.. الاحزاب الشيوعية العربية هي وهم وخرافة لا بل خدعة وخدعة كبرى... اكثر من 70 سنة وهم لم يعرفوا ماركس ولا لينين الا من بوابة السوفيت الحديدية , لم يتعلموا من غرامشي او لوكاش او كروش , يرددون وراء دار التقدم ووكالة نوفوستي خرافات : الاشتراكية العلمية والماركسية -اللينينية
وعنما انهار الاتحاد السوفيتي فقدوا الاتجاه وضاعوا وسط الزحام وزاد الطين بله هو ربيع الثورات العربية التي اطاحت بالايدلوجيات الرسمية
شكري وتقديري لك
4.



استاذنا النمري تحية لك ولكل الاصدقاء
تقول (( أرجو يا عزيزي أن تعذرني إذا ما اعتقدت أنك لم تقرأ المقالة حتى ولا قراءة سطحية)) وعليه اعدت قراءة المقاله عدة مرات , ووجدت فيها خطأ جسيما مع فائق احترامي وتقديري لا بل تشويها للمفاهيم وتشويش لعقول القراء .
استاذنا الكريم يخلط بالمفاهيم
(consumerism) هي تنظيم order او Arrangement وهي لحظة اساسيه في حركة رأس المال ومرتبطة مع صعود الراسمالية, الاستهلاك والانتاج وجهان لنفس النشاط, اذ في الطبيعة لا تولد الاشياء وتنموا الا باستهلاك القوى الحيوية او العناصر كما ورد في مقدمة نقد الاقتصاد السياسي, التي تعتبر من اهم نصوص ماركس .
للحديث بقية...
5.

شكرا للاستاذ النمري على منح الفرصة للحوار
تتمة الحديث...
(( ان الدواب ايضا تحب ان تأكل , فمن ادعى يوما ان غذائها هو بسبب ذالك مسألة تخص المزارع بدرجة اقل؟؟؟)), والرأسمالية هي تشكيلة اقتصادية واجتماعية, اي تركيبة ملموسة ومعقدة لعدة أنماط الانتاج يكون أحدهما مهيمن والبقية مهيمنا عليها.
استاذنا النمري يعتقد ((أن النظام الرأسمالي الإمبريالي قد انهار في السبعينيات وخلفه نظام الإقتصاد الإستهلاكي (consumerism) المنافي تماماً للإقتصاد الرأسمالي،)) . ان نزعة consumerism هي من ضمن الراسمالية وليست بديلا عنها.
للحديث بقية

6.

شكرا للاستاذ النمري على الحوار
يقول استاذنا ((عزيزي جاسم، ركّز معي فأنا شديد الإهتمام بثروتك الفكرية لكن ليس في علم الحيوان!!)) ويشير بذالك الى ماورد في تعليق رقم 14 عندما ذكرت العبارة التالية وفيها كلمة ((دواب)): (((( ان الدواب ايضا تحب ان تأكل , فمن ادعى يوما ان غذائها هو بسبب ذالك مسألة تخص المزارع بدرجة اقل؟؟؟)) هذه العباره ليست مني بل من قالها ماركس وانا اعتذر على هذا الخطا الغير مقصود لكنه خطأ كشف لنا ومع الاسف الشديد ان استاذنا النمري لم يقرأ ماركس بالنسخ الاصليه وربما قرئ نسخ دار التقدم التي اساءت لماركس كثيرا.
يقول الاستاذ النمري ((أما ستالين فهو من قرأ اللينينية قراءة عبقرية ودافع عنها بكل قواه المتميزة...))
للحديث بقية
7.

تكملة الحديث..
يقول الاستاذ النمري ((أما ستالين فهو من قرأ اللينينية قراءة عبقرية ودافع عنها بكل قواه المتميزة...))
ان ستالين اضفى على فكر لينين طابعا قدسيا , من خلال نص ((مبادئ الينينية 1924)) , لم يسئ احدا الى ماركس ولينين بقدر ما أساء ستالين, ستالين حول مفاهيم ماركس ولينين الى اساطير وما مفردات مثل الاشتراكية العلمية والماركسية-اللينينية (( سوف ننشر بحثا حول هذه الخرافة)) الأ هي من نتاج الستالينية , ولاحظ اسحق دويتشر بصدق ووضوح (( تجمع الستالينية بطريقة فظه بين المحراث الخشبي والمفاعل الذري, تماما مثلما تجمع بين البربريه البدائيه والماركسية))
للحديث بقيه
8.

تتمة الحديث ...
يقول استاذنا الفاضل ((ليس من اقتصادي يوافقك على أن الإستهلاكية والرأسمالية هما من نفس العملة)) , وهذا ايضا مع الاسف الشديد خطأ قاتلا ويمكن للاستاذ الفاضل ان يعود (( مقدمة نقد للاقتصاد السياسي)) ليصصح ما وقع فيه.
هناك تماثل بين الانتاج والاستهلاك يعود حسب ماركس الى عبارة سبينوزا (( التحديد هو النفي))

مع تمناتي للاستاذ بالصحة

9.

استاذي الفاضل النمري...شكرا لك على التعقيب واتمنى من كل قلبي ان يتسع صدرك للحوار..سوف اناقش معك ماورد في تعليق -20 كلمة..كلمة.
ونحن في النهايه تلاميذ وانت الاستاذ.
تقول استاذي الكريم ((لما كانت الماركسية علم ...))
كان ماركس متحفظا جدا على هذه التسمية , حتى قال عبارته الشهيرة في رده على لافارغ (( اذا هذه هي الماركسية فأنا لست ماركسيا)) وكان يمكن ان يضيف مع الشاعر الالماني هاينريش هاينه (( لقد زرعت تنينا ولكني لم احصد سوى براغيث))...عموما تبنى انجلز هذه التسمية في كتابه (( لودفيغ فيورباخ ونهاية الفلسفة .......))
الماركسية ليست علما ومن يقول هذا يسئ لافكار ماركس اكثر لان العلم يتطلب مشاهدة، فرضية، تجربة، صياغة) حتى ان البعض لا يعتبر الرياضيات علما لانها لا تفي الشروط السابقة لكن يمكن اعتبارها وسيلة او اداة لدراسة الكون, للحديث بقية
10.

شكرا استاذنا على منح الفرصة للحوار
تكملة الحديث...
كذالك الحال ينطبق على فكر ماركس ...حيث لا يفي شروط العلم السابقة , ولسنا بحاجة الى ذكر امثلة على ذالك مثل ((سواء تعلق الأمر بالاتحاد السوفييتي وتجربة ستالين المريرة، أو بالنظام الشيوعي في الصين الذي تبنى اقتصاد السوق ولم يعد يربطه بمبادئ ماركس إلا الاسم ,وباقي التجارب الشيوعية في أوروبا الشرقية، و الهفوات التي سقط فيها ماركس نفسه عندما أثبت الزمن خطأ تنبؤه باندلاع الثورة في إنجلترا الأكثر تطورًا من الناحية الصناعية، )) وهذا ما ورد في كتاب: ((How to Change the World: Tales of Marx and Marxism)) الصادر 2011 للمؤرخ الماركسي (Eric Hobsbawm) واذي يؤكد على ان ((الماركسية كأداة للتحليل تصلح ليس لتغيير الواقع بل فقط لتحفيز التفكير في قيمة الرأسمالية وتماسك خطابها،))
و اذا كان شيشرون يقول بأنّ سقراط قد أنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض فأن ستالين و الأحزاب الشيوعية رفعوا ماركس وتراثه ( الذي لم يحدد بصورة دقيقة) من الارض الى السماء باعتباره علما وبذالك كرسوا سلبيات البيداغوجيا النضالية والدوغمائية .....للحديث بقية
11.

تتمة الحديث
يقول استاذنا النمري ((فأنا أمقت التروتسكيين اليهود الذين شجعوا هتلر على غزو الإتحاد السوفياتي وكل بضاعتهم هي الإفتراء والأضاليل))
استاذنا يمقت ( و المَقْتُ أَشَدُّ الإِبْغاضِ: لسان العرب) دويتشر لانه:
1.تروتسكي,2. يهودي ,3. شجعوا هتلر على غزو الإتحاد السوفيتي, 4. وكل بضاعتهم هي الإفتراء والأضاليل
هذه اربع اسباب يمقت فيها دويتشر
السبب الرابع (وكل بضاعتهم هي الإفتراء والأضاليل) فأن دويتشر هو كاتب ماركسي معروف ومناضل سياسي.
اما السبب الثالث : فلا يوجد دليل مادي ملموس , ودويتشر لم يوقع معاهده مع هتلر!!!
اما كونه يهودي فنحن مسلمين بالولادة , وبالتالي لا دويتشر يهودي ولا نحن مسلمين , كلنا ملحدين
اما السبب الاول وهو الاهم بنظري : التروتسكيين
للحديث بقية

12.

تتمة الحديث
اما السبب الاول وهو الاهم بنظري : التروتسكيين,
لنعرف لماذا يمقت الاستاذ النمري تروتسكي؟؟
ما هي التروتسكية؟
1.قبل عام 1917 تدل على الموقف الخاص والمتميز داخل حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي
2.منذ 1923 تعتبر نموذجا لكل المعارضات اليسارية في الحركة الشيوعية والاتحاد السوفيتي.
3.ومنذ 1938 الى الان : هي مجموعة من التيارات التي تستند الى فكر تروتسكي
من ثوابت التروتسكية هي : النضال في سبيل الديمقراطية داخل الحزب, وبذلك يختلف عن لينين
وكذلك يشجب مبدا الاحلالية: التي هي التصور اللينيني عن مجموعة من المثقفين المحترفين تحل محل حركة الجماهير و الربيع العربي اثبت وجهة نظر تروتسكي
للحديث بقية
13.

تتمة الحديث....
لكن يظل التفكير الاستراتيجي هو الثورة الدائمة
ويبقى عمله ( 1905 تاريخ الثورة الروسية...) واحدا من افضل النصوص في كتابة التاريخ التي اصابها فقدان الذاكرة الستاليني
يبقى ان نذكر ان التروتسكيين لا يملكون بعد مسلسل : المحاكمات والاغتيالات والمذابح , في مواجهة محاكم التفتيش السوفيتية سوى الاحتكام للتاريخ.
لكل الاسباب اعلاه يمقت الاستاذ النمري التروتسكية!!!!!
وفي النتيجة نحن لسنا بحاجة الى روح لينين ولا الى لينين نفسه لان ربيع الثورات العربية تجاوزها بسرعة فائقه , نحن بحاجة الى التوسير ودويتشر ولوكاش وطارق علي وماركوز والبير كامو واوسكار وايلد بعيدا عن اللاهوت الستاليني والشيوعي الدوغمائي
مع المودة والتقدير
14.
وللصديق مهدي علوش تعليق -21 : يمكنك العودة الى انجلز في ( مقدمة نقد الاقتصاد السياسي 1891) لتتعرف اكثر على علاقة الاستهلاك والانتاج
و نصيحتي ان تقرأ الكتاب باللغة الانكليزية ومن دار النشر البريطانية (Marxist science publications ) لان مصداقيتها بالترجمة من الالمانية الى الانكليزية عاليه وذالك لان جميع الترجمات العربية من دار التقدم الى محمد عيتاني أساءت لماركس وهي السبب في جهل كثير من يظنون انفسهم ماركسيين.
أما عبارة سبينوزا (( التحديد هو النفي))فهي هيغلية اكثر منها سبينوزية , حيث وصف انجلز الاستهلاك المنتج ب.. Aufheben وهي عبارة تعني ( الرفع او الالغاء) وهي من مفردات هيغل المبهمة و من الصعب ترجمتها.
وحسب تعريف انجلز ( استعمل يعني استهلك)
مع التقدير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - نحياتي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 12 / 1 - 18:37 )
الصديق العزيز والمستشار جاسم
الرفيق فؤاد ألنمري ومن خلال متابعاتي لردوده على تعليقات القراء تبين ليّ بأن لديه قناعة تامة بأن الزيرجاوي وبعض الأسماء هم أعداء للشيوعية ولذلك لا يستحقون الردّ .
قد يكون الرجل محقاً في نظر بعض رفاقه ولكنه غير محق من وجهة نظر المخالف فتعليقاتك تعليقات علمية وبمصادر أصلية وفيها حجج قوية قد تبدو له غير حقيقية وغير صحيحة وهي تعليقات عدائية تحاول النيل من الشيوعية
الرفيق غير محق لسبب بسيط جداً وهو قناعاته ومعرفته الكاملة بأن هناك مخالفين للأفكار التي يؤمن بها وهذا من وجهة نظري شيء طبيعي وعادي بينما يرآه هو عكس ذلك
الرفيق النمري بالإضافة إلى عدم ردوده على بعض - اعداء الشيوعية - يستخدم الأسلوب الخشن للمخالفين بينما مع رفاقه - عدد 5 - يستخدم أسلوب أخر
في النهاية الرفيق النمري له مكانته بين القراء اختلفنا معه أو اتفقنا
تحياتي للرفيق النمري
وشكري وتقديري لك


2 - سؤالان / للعزيز الزيرجاوي
رعد الحافظ ( 2011 / 12 / 1 - 19:45 )
قد يحارُ المرء بكميّة معلوماتكَ عن الشيوعيّة وشخوصها ومفاهيمها
وبما أنّكَ تتميّز بالصراحة والصدق في النقل ناهيك عن التوضيح , وكوني شخصياً أثق بمعلوماتكَ كما أفعل مع أستاذنا النمري الذي كثيراً ما أحاوره لغرض فهم الحقيقة وصولاً لشيء مهم / ما فائدة الحديث والمقالات والكتب عن الشيوعيّة وتفاصيلها إن كانت لن تعود؟
*****
لذلك إسمح لي بسؤالين عامة توصلني لخلاصة مفيدة
هل الشيوعيّة ممكن أن تتحقق يوماً في المستقبل ؟ أم ستبقى حُلم جميل لن يتحقق مطلقاً ؟
والسؤال الثاني / هل يصّح سؤالي الأوّل بقول / الشيوعيّة فقط ؟
أم يجب أن أتبعها بالماركسيّة أو اللينينيّة أو التروتسكية أو الستالينية .... الخ
يعني هل هذهِ التسميات متناقضة فيما بينها ؟ أم متداخلة ويكمّل بعضها بعضاً ؟
*****
عزيزي الزيرجاوي لا اريد أن أرهقكَ بجواب طويل و يكفيني مثل تعليقكَ الذي تقول فيه لايوجد شيء إسمه الماركسيّة اللينينيّة , فهذا كمن يخلط الماء بالنار / يعني ماركس .. ماء وهاديء كنهر دجلة / حسب قولك ولينين / نار أو نهر صاخب ك فيتزروي في إستراليا
اُكرّر / أنا أسأل لأعرف مدى الفائدة من الحديث عن الشيوعيّة وهل ستتحقق يوماً ؟


3 - الماركسية اللينينية
Almousawi A. S ( 2011 / 12 / 1 - 20:37 )
روعة الحوار عندما يوضح الهدف او الغاية وان لايكون لغرض استعراض سعة الاطلاع فهناك فرق شاسع بين ما هو مكتبي وما هو منهجي
اسس ومنابع الماركسية ذات اصول لاتحتاج الى اثباتات جديدة
وكذلك الروح التطبيقية وبرامج وتاسيس حزب الطبقة العاملة ومحاربة الانحراف ووضع خطط العمل الجاد للسلطة السوفيتية وكهربة جميع البلاد شواهد خالدة لمأثر اللينينية على الحركة الشيوعية في العالم
مع اطيب تحية


4 - الصديق العزيز شامل تعليق-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 2 - 08:55 )
الصديق العزيز شامل تعليق-1
شكرا لك
نتحاور نحن مع السيد النمري بشكل عقلاني , وانا شخصيا لا ازعل منه ابدا
تحياتي


5 - الصديق العزيز رعد تعليق-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 2 - 09:32 )
الصديق العزيز رعد تعليق-2
شكرا لك
سو اختصر الاجابة بناءا على طلبكم الغالي
الشيوعية هي نفي لنفي الانسان وكما يقول ماركس هي قفزة الانسانية من سيادة الضرورة الى سيادة الحرية
السؤال الثاني : لا يصح
نعم هذهِ التسميات متناقضة فيما بينها
وسؤالكم الكريم الثالث
اُكرّر / أنا أسأل لأعرف مدى الفائدة من الحديث عن الشيوعيّة وهل ستتحقق يوماً ؟
الجواب
فؤائد عديدة لانها تقضي على كل انواع الاغتراب و تعيد الانسان الى جوهره الاجتماعي
نعم تتحقق ...............عندما لن يكون وقت العمل هو مقياس الثروة بل وقت الفراغ..
كما يقول ماركس في
1857 Outlines of the Critique of Political Economy
مع المودة و الاحترام



6 - الى السيد الموسوي تعليق-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 2 - 09:45 )
الى السيد الموسوي تعليق-3
تحية و شكرا
تقول
وتاسيس حزب الطبقة العاملة ومحاربة الانحراف ووضع خطط العمل الجاد للسلطة السوفيتية
وكهربة جميع البلاد شواهد خالدة لمأثر اللينينية على الحركة الشيوعية في العالم
...وكهربة جميع البلاد
هذه مهمة اي حكومة سواءا لينينة ام هتلرية
اما الشق الثاني
لا يتوفر عندي جواب افضل من تعليق السيد النمري
حيث يقول
تشكلت الأحزاب الشيوعية في العالم تلبية لنداء لينين في مارس 1919 لدى إعلان الأممية كي تساعد الحزب الشيوعي السوفياتي في إنجاح الثورة الاشتراكية على مستوى العالم. اليوم انهار مشروع لينين فما الداعي لبقاء هذه الأحزاب
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=284688
مع الاحترام و التقدير


7 - فقط إلى حين
محمد بودواهي ( 2011 / 12 / 2 - 10:28 )
من يقول أن الاشتراكية لن تتحقق على أرض الواقع كمن يقول أن الرأسمالية ستبقى ابد الظهر
ومن يقول دلك فهو ينكر التطور الدي حصل للبشرية من المشاعية إلى العبودية إلى الإقطاع إلى الرأسمال ....
الرأسمالية بعدما وصلت إلى أقصى مراحل الإمبريالية ها هي اليوم تحتضر
وتأخر الاشتراكية سوف يبقى فقط إلى حين ودلك نظرا للمقاومة الشديدة والشريسة واللاأخلاقية التي ينهجها ضدها أعداء البشرية
تحياتي


8 - تحياتنا الى الاخ العزيز جاسم المحترم
علي عجيل منهل ( 2011 / 12 / 2 - 11:03 )
احييكم على الروح الموضوعية والمناقشه الهادئة لموضوع شائك ويحتمل التفسير


9 - الصديق محمد بودواهي تعليق-7
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 2 - 11:39 )
الصديق محمد بودواهي تعليق-7
المسألة ليس من يقول او لا يقول...انها تتعدى العواطف الى دراسة علمية رصينة كالتي قام بها ماركس لدراسة المجتمع الرأسمالي في القرن التاسع عشر
تقول مشكورا:
اما ان لرأسمالية بعدما وصلت إلى أقصى مراحل الإمبريالية
جوابنا هو التالي:
استعار لينين هذا الوصف عام 1917 (من ضمن الدعاية السياسية البسيطة) من عالم الاقتصاد البيريطاني (( 1858 – 1940 John A. Hobson و الذي الف كتابا مهما بعنوان ( الامبريالية -1902) والذي اطلق صرخته الشهيرة فيه ( أن عصر التنافس الحر قد ولى وحل محله عصر جديد هو عصر رأسمالية الاحتكارات. وقد شجب الكاتب الطابع الطفيلي لهذه المركزة الاحتكارية لان النظام الراسمالي الذي كان فيما مضى ليبراليا اصبح متعفنا )...ا.ه..هذا الحديث ذكر عام 1902 Imperialism
(1902).
ويمكن الاطلاع على الكتاب كاملا في الرابط التالي
http://www.marxists.org/archive/hobson/1902/imperialism/index.htm
للحديث بقية لطفا.....


10 - الصديق محمد بودواهي تعليق-7-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 2 - 14:29 )
الصديق محمد بودواهي تعليق-7
تتمة الحديث
اما وقتنا الحالي فقد تجاوز مفهوم -الامبيريالية هي اعلى مراحل الرأسمالية-والذي كان يشخص فيه سمات الرأسمالية منذ أواخر القرن التاسع عشر حتى أوائل القرن العشرين،
يرى الدكتور فؤاد مرسي في كتابه «الرأسمالية تجدد نفسها» 1990
ن الرأسمالية المعاصرة قد تجاوزت مرحلة الصناعة الى مرحلة أقوى من تطور قوي الانتاج استنادا الى العلم والتكنولوجيا، ولهذا «ان الصراع العالمي اليوم يجري حول العمل والتكنولوجيا فهي اذن رأسمالية ما بعد الصناعة ».
اما قولكم الكريم
وتأخر الاشتراكية سوف يبقى فقط إلى حين
ماذا تعني بالاشتراكية لطفا
مودتي و احترامي


11 - الصديق العزيز علي عجيل منهل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 2 - 14:36 )
الصديق العزيز علي عجيل منهل
شكرا لك
هدفنا هو ان نصل الى نتائج ايجابية ومن غير الحوار العقلاني لا نصل الى شئ
وانت تعيش في المانيا
تعرف صعوبة المفردات التي يستخدمها ماركس
تحياتي

اخر الافلام

.. ميلنشون يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين في حال وصوله لرئاسة الو


.. فرنسا: ماكرون يطلب من رئيس الوزراء البقاء في منصبه -من أجل ا




.. ساسة إسرائيليون يتهمون نتنياهو بالسعي لإفشال صفقة التفاوض ال


.. غالانت: سنواصل القتال في جبهة الشمال بلبنان ونقوم بكل ما هو




.. حزب الله يعتبر أن أي وقف لإطلاق النار بغزة يعني إرساء تهدئة