الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الثورة من منظور ماركسي

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2011 / 12 / 4
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي


الثورة من منظور ماركسي
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
الى البروفيسور , الدكتور علي الاسدي
الحاضر في قلوبنا و عقولنا / والذي سوف يغيب / عن موقع الحوار المتمدن

نشر الزميل و الصديق و الاخ علاء اللامي مقالا بعنوان
إعادة الاعتبار العلمي لمصطلح -الثورة- في موقعنا الرائد -الحوار المتمدن بتاريخ 4-12-2011
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=286097

و المقال هو جهد متميز من كاتب قضى زمنا مع علم من اعلام الماركسيين العراقيين وهو الاستاذ هادي العلوي , لا بل وكتبا خطابا discourse في غاية الاهمية و الخطورة بعنوان
الظاهرة الطائفية في العراق: كشف الجذور و تفكيك المصادرات
هادي العلوي الاعمال الكاملة -7
والتي تعبر أول دراسة علمية دقيقة لظاهرة -الطائفية في العراق. والتي قفزت بعيدا عن خزعبلات علي الوردي.
وقادنا الاستاذ العزيز في رحلة ممتعة من علم الميكانيكا الكلاسيكي الى موسوعة علم الاجتماع>


لكننا سوف نتاول مفهوم الثورة من منظور ماركسي
أن تعريف الثورة العام حسب ماركس مرتبط اساسا بالثورة الفرنسية في العام 1789
اولا : باعتبارها سيرورة سياسية و اجتماعية طويلة المدى.
ثانيا: لحظة تندرج في ضرب من فلسفة التاريخ , وهنا يقول ماركس ( أن كل ثورة تلغي المجتمع القديم هي ثورة اجتماعية , وكل ثورة تلغي السلطة القديمة هي ثورة سياسية ) ..أ.ه
وفي الفترات المبكرة من من كتابات ماركس لاحظ معظم الباحثين ترابطا بين المقاربة التاريخية السياسية للثورة الموروثة في جوهرها عن التقاليد الديمقراطية الالمانية ..( أن الثورات هي قاطرة التاريخ )
وبين أدراج الثورة في التحليل الاقتصادي , اذ يقول ماركس ( تدخل القوى المنتجة المادية للمجتمع , في فترة من فترات تطورها , في تناقض مع علاقات الانتاج القائمة أو مع علاقات الملكية ., هذه العلاقات التي تطورت في صلبها قوى الانتاج , تصبح عقبة أمام هذا التطور فتبدأ عندها مرحلة الثورات الاجتماعية).

أن هذا التصور السياسي و الاجتماعي و المدعم بالبعد الاقتصادي هو الذي سوف يستعمل في تطبيق مفهوم الثورة على نضال الفلاحين ضد الاقطاعية , وعلى نضال البرجوازية ضد الاقطاعية , في مرحلة الاصلاح الديني أو في ثورة العام 1789 ..

وقد سادت عبارات للثورة في مراحل تاريخية

1. ثورة برولتيارية منذ العام 1857
2. ثورة شيوعية في حدود سنة 1850
3. ونادرا ما نجد عبارة ثورة أشتراكية أبتداءا من العام 1875

أن المعنى المركزي لل-الثورة- عند ماركس يتلخص في :

تقويض المجتمع القديم و أسقاط البرجوازية و تحرير البروليتاريا -فكريا و سياسيا و أقتصاديا...).

وفي النهاية تحدث ماركس بصورة دقيقة عن -ثورة – في فيما يخص رؤى للعالم
وعن
ثورة في
أذهان العمال.
وفي ما يتعلق بالفقرة الاحيرة من كتابات ماركس (ثورة في أذهان العمال.)

فقد ارسل الاستاذ فؤاد النمري نداءا:

على الشيوعيين الحقيقيين أن يجعلوا الماركسية هي الثقافة المشاع لكل الناس ذوي الإرادة الطيبة. هذا فقط ما من شأنه أن يعمل على نقل العالم إلى فجر جديد.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=282592


وتاكيدا على النداء فقد ذ-ر الزميل سامي لبيب : ما يلي:

فأن نخدع أنفسنا بهذا الأمر فنحن أمام شعب 35% منه يعانى الأمية الكاملة – سامي لبيب-
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=285809

وعلقنا على تعقيب صديقنا رعد الحافظ :

الى الصديق رعد تعليق-25

......................................................
وهذا ما انادي به دائما...نحن بحاجة لمركز بحوث ماركسي عربي يستطيع تقديم ماركس بصورة واضحة
سوف اروي لك قصة الطبعة الفرنسية الاولى من راس المال...:
(((بدأ العمل عليها عام 1867 بعد نشر الطبعة الالمانية مباشرة. الا ان محاولات الترجمة التي شهدتها السنوات الاربع التالية والتي لا تقل عن خمس محاولات , رفضت جميعا من ماركس. وفي النهاية بارك ماركس عمل جوزيف روا, من جامعة بوردو. غير ان ماركس وجد , بعد مراجعة الفصول الاولى, ان ترجمة روا -- حسنة بوجه عام-- لكنه غالبا ما يترجم بحرفيه زائدة. يقول ماركس --لذالك وجدت نفسي مظطرا لان اعيد مقاطع كاملة بالفرنسية لجعلها مقبولة و مستساغة--.ا.ه. وقرر الناشر, بموافقة ماركس, ان يصدر الكتاب على فصول او حلقات وعلق ماركس قائلا (ففي هذا الشكل سيكون , سيكون الكتاب ايسر منالا للطبقة العاملة) .ا.ه. وصدرت أولى هذه الحلقات في ايار 1875

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=280228

المصادر
1. اعمال ماركس / انجلز / الكاملة /برلين/ ديتز فرلاغ
2. Dictionnairate Criticque du marxisme-lubica








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اعذرني يا سيدي الزيرجاوي
عبد الحسن حسين يوسف ( 2011 / 12 / 4 - 19:56 )
من اجل بناء هكذا مشروع ضخم عليكم ان تسمعو اراء الاخرين الذين هم مثلكم يحتاجون الى هذه المشاريع رغم انهم عمال وانتصار الماركسيه هي تحريرهم من قيودهم اتمنى ان تبدئو من انفسكم على الاقل تخلو عن القابكم فاهذا النمريذاك الاسدي وصاحب الدعوه ازيرجاوي ولا يكتب اسمه الا ويسبقه بمهندس استشاري 0 نحن العمال بحاجه لكم بشرط ان تتخلو عن القابكم العشائريه لتكونو ماركسين حقيقيين لتشعروننا اننا نستطيع ان نساهم معكم في اى تغيير نحو الافضل0تحياتي


2 - الصديق عبد الحسن-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 4 - 20:38 )
الصديق عبد الحسن تعليق-1
أضافة صفة المهندس الاستشاري جاءت بناءا على رغبة الاصدقاء , لان هناك نفس الاسم وهو في العراق لطام, نواح , رادود
هذا اولا
وثانيا انا من عائلة فقيرة جدا في مدينة الثورة , كنت اذهب مشيا منها الى باب المعظم , مقر كلية الهندسة واعمل الان في صحراء الربع الخالي

اما الالقاب فهي شائعة في الشرق
كنت اتمنى منك يا صديقي
أن تنقد المقال برؤية اخرى
نحن نقدم ماركس للناس بعيدا عن كل شئ

مودتي و احترامي لك


3 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2011 / 12 / 4 - 21:48 )
مركز البحوث ضروري جداً من وحهة نظري أيضاً
حسب تعاريف الثورة أود ان اطرح سؤال
ما يُسمى الربيع الغربي أو الاحتجاجات أو الانتفاضات او الثورات
هل ينطبق عليها التعاريف الواردة ؟
حقيقة اود ان اعرف لأن هناك إشكاليات فهناك من يدلو بدلوه بانها خارج أي تعريف أو مسمى وهناك من يقول بانها غربية وهناك من يضعها في باب نظرية المؤامرة وفي خضم هذه الإشكاليات
ماذا تُسمي أنت ومن خلال قراءتك لماركس ما يجري في المنطقة ؟
شكراً لمجهوداتك يأبن الثورة أو مدينة صدام او الصدر حالياً ؟
تحياتي مرة ثانية وتقديري


4 - وما العمل بينهما
مازن البلداوي ( 2011 / 12 / 5 - 05:53 )
الأخ العزيز جاسم المحترم
لا اختلف معك كثيرا في جزئية الضرورة لبناء المركز،خاصة وبعد ظهور الأصوات التي تنادي بالأسلام الماركسي والأسلام الليبرالي، مايؤرقني هو من وأين وعلى أي أرض! وماهي الحلول الجزئية-المرحلية-الواجب اتخاذها لحين بلوغ الوقت المناسب للشروع في المشروع
انت تعلم قبلي،ان الأجهزة الأستشارية تضع الخطوط العريضة والتفاصيل الدقيقة لأي مشروع وعليها ان تكون حاضرة في كل مراحل التنفيذ كي تضمن التطبيق الصحيح للمواد المستخدمة والطرق المتخذة من قبل المنفذين،وهذا مايضمن نجاح المشروع وفاعليته.........فهل لدينا جهات واضحة صريحة غير مرتبطة تستطيع ان تأخذ هذه الخطوات؟
وما اعجبني كثيرا في طرحك اعلاه هي نقطة الترجمة،وتعليق ماركس على نسخة جوزيف روا،اذا اشار الى انزعاجه من الترجمة الحرفية،وهذا يعني التركيز على روح الفهم واعادة القولبة حسب متطلبات البيئة المؤهلة للتطبيق
كما اعتقد،ان التركيز على اعادة صياغة الأفكار والطروحات سيساعد كثيرا على أنفاذها كي تكون مفهومة من قبل الجمهور ويكون لها حاميا ومساندا
تحياتي


5 - لم يكن هدفي الاسائه يا عزيزي
عبد الحسن حسين يوسف ( 2011 / 12 / 5 - 09:20 )
استاذي العزيز جاسم0 ارجو ان لاتفهم تعقيبي على مقالتك هو تقليل من اهميتها بل العكس انه امنية كل الماركسين كما ان تعقيبي على الالقاب هو لالغاء الفروقات بيننا نحن الذين ندعي الانتماء لهذا الفكر الثوري 0انا ايضا ابن مدينتك الثوره واني من الاصدقاء الحميمين لشيخكم التقدمي محمد كثير المطلك0وثورة ال زيرج 1952 مفخرة لكل التقدميين العراقيين فارجو المعذره ان كان ما قلته اسائه لك اولمشروعك0

اخر الافلام

.. ميلنشون يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين في حال وصوله لرئاسة الو


.. فرنسا: ماكرون يطلب من رئيس الوزراء البقاء في منصبه -من أجل ا




.. ساسة إسرائيليون يتهمون نتنياهو بالسعي لإفشال صفقة التفاوض ال


.. غالانت: سنواصل القتال في جبهة الشمال بلبنان ونقوم بكل ما هو




.. حزب الله يعتبر أن أي وقف لإطلاق النار بغزة يعني إرساء تهدئة