الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ليس ضد عادل إمام!

سامي البدري
روائي وكاتب

(Sami Al-badri)

2011 / 12 / 10
الادب والفن


ليس ضد عادل إمام!
سامي البدري
المعادلة التي قام عليها فن المسرح – كوسيلة توصيل وتعبير ثقافي – هي تجسيد أحداث الروايات الأدبية وتقديمها بصورة الفعل المعروض عبر منصة مخصصة لهذا الفعل.
والمتتبع لهذا (الفعل) ومنذ نشأته، يلاحظ حرص المسرح العالمي على عدم التنازل عن رسالته كوسيلة تغيير ثقافي وبناء قيمي، في أغلب مراحل بنائه وإزدهاره.
حدث هذا في الدول المتمدنة قبل معرفة العرب لفن المسرح (وإستيراده) كوسيلة تعبير ثقافي ومازال.، أما في عالمنا العربي فالأمر إختلف وفق رؤية تقوم على فهم أن مسرح (التغيير الثقافي والبناء القيمي) هو مسرح نخبوي (لا يتنازل) إلى مستوى ثقافة ووعي الشارع أو المجموع المحدود الوعي والثقافة..، وعلى هذا الأساس حشرت رسالة المسرح في أضيق زوايا الرؤية الثقافية لتستبدل لغة المسرح المثقفة والمهذبة بلهجة الشارع العامية، ولتحصر لغة رسالته التثقيفية، والبناء الفني والدرامي لفن المسرحية، كجنس أدبي، في مجموعة من المفارقات الانتقادية التي تتلى بثوب النكتة التي تضحك الآلاف من الذين تغص بهم قاعات عرض مثل هذه المسرحيات، وبالتالي تكون هي مؤشر نجاح نجوم ومروجي مثل هذا النوع من المسرح قياسا لرواد المسرح الثقافي (بدل تسمية الجاد) الذين لا يملؤون أكثر من الصفوف الثلاث الأولى من قاعات العرض أيام عرضها التي لا تتجاوز الثلاثة أيام في أغلب الأحيان.
برأيي، وتاريخ المسرح العالمي يشهد على هذا، لم يوجد المسرح، كرافد ثقافي، لإقرار الشارع على محدودية وعيه أو ليكون وسيلة من وسائل تسطيحه الثقافي، وإنما للرقي بوعيه وتوسيع مديات الرؤية أمامه وتعليمه سبل التعامل مع الأدوات والآفاق الثقافية والمعرفية التي ليست بمتناوله.
ولعل مسرح عادل إمام أنصع مثال على التبسيط المخل الذي إنتهجه المسرح التجاري العربي: ثلاث ساعات من النكت ومفارقات المواقف المضحكة – بلغة الشارع... أو لغة الحواري بالمعنى الأصح – التي تختتم بموقف رفض لوضع سياسي أو اجتماعي شاذ.. هل هذا هو مسرح سيفوكلس أو شكسبير أو برناد شو أو هنري ميلر أو غيرهم من كبار من أسسوا وبنوا ثقافة المسرح في حياة المجتمع الانساني؟ هل هبط أي من عمالقة المسرح العالمي إلى مستوى ما يسمى بثقافة الشارع وداهنوا – كما يحصل في المسرح العربي – تلك (الثقافة) على حساب قيم ورسالة المسرح ودوره كفعل خلق ثقافي في حياة المجتمع؟
أنا طبعا لست ضد المسرح الكوميدي وإنما أنا ضد تبسيطه المخل لرسالته وحصرها في إشارة ثقافية من بين مئة ومئتي إشارة يضخها مسرح برنارد شو – على سبيل المثال لا الحصر – في حوارات وبؤر ثيمة أي من مسرحياته المذهلة في البناء والطرح والمعالجة.
والسؤال هو: هل ذهبنا يوما إلى مسرح عادل إمام من أجل تغيير ثقافي وإحلال قيم جديدة، وهو الذي يرصد جائزة تحدي كبيرة لمن يطرق باب بيته ويتمالك نفسه عن الضحك بعد أن يفتح له الباب؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. نصير شمة في بيت العود العربي


.. مفاجاة صارخة عرفنا بيها إن نصير شمة فنان تشكيلي ??? مش موسيق




.. مش هتصدق عينيك لما تشوف الموسيقار نصير شمة وهو بيعزف على الع


.. الموسيقار نصير شمة وقع في غرام الحان سيد درويش.. شوفوا عمل إ




.. بعيدا عن الفن والموسيقى.. كلام من القلب للموسيقار نصير شمة ع