الحوار المتمدن
- موبايل
الموقع
الرئيسي
التهنئة بسند شرعى !
رشا ممتاز
2011 / 12 / 28حقوق الانسان
اقترب موعد احتفال أقباط مصر بعيد الميلاد وهو يوم 7 يناير وفقا للتقويم القبطى الذي هو فى الأساس تقويم مصري قديم يرجع الى إلى عام 4241 ق. م واقترب معه السؤال الأبدي المأساوي الذي صار لصيقا بهذه المناسبة السنوية الجليلة والذي يعمق حجم الشرخ في الجدار المصري الواحد الذي أوشك بفعل حماقاتنا على الانقسام !
هل يجوز تهنئة المسيحيين بأعيادهم ؟
سؤال كريه يتردد على مسامعنا كل عام ليؤكد مدى المأزق الذي يعيشه العقل العربي المسلم الذي يدور حول نفسه في دائرة مغلقه منذ قرون كالثور المغمض العينين ولا يتقدم ولو خطوة واحده إلى الإمام !
هذا السؤال الذي يعكس بجلاء مدى مصيبتنا بعد أن غيبنا عقولنا التي كانت تميزنا عن سلالة الحيوان وأصبحنا أجساد مسيره برمود كنترول يتحكم في حركتها على مدار يومها فتوى من الشيخ فلان وسند شرعى من الشيخ علان والتي تعتمد في الغالب على آراء بشريه حفرية متحجرة تنتمي الى قرون ولت وعصور مضت ! بل ولغينا أيضا فطرتنا الإنسانية الصافية لننحدر في سلم الكائنات الحية إلى أدناها !
فهل جاءت الأديان لتقرب بين بني الإنسان وتنشر المحبة والسلام أم جاءت لتحثنا على العبوس في وجه اقرب الناس إلينا و كسر خاطرهم ؟
هل نحن بحاجة إلى آراء فقهيه وفتاوى دينيه لنلقى التحية على مخلوق يشاركنا في الإنسانية ؟؟؟
هل نحن بحاجه إلى بحث وتنقيب لندخل الفرح في قلوب جيراننا و زملاءنا وشركاءنا في الوطن ؟؟
هل نحن بحاجه لمن يبيح لنا مشاركة البشر على مختلف أطيافهم وألوانهم ومعتقداتهم فرحتهم ؟؟
هل نحن بحاجه لسند شرعي للبوح بمشاعر الود والإخاء لأقرب الناس ألينا؟
متى يأتي العام الذي ينطوي فيه هذا السؤال إلى الأبد ويتحرر العقل المسلم و يختفي معه آراء وفتاوى المشايخ بين تحليل وتحريم و تحذير من الإعلام !
لم انتظر فتوى من الأزهر يبيح لى فيها تهنئة غير المسلمين بأعيادهم بشرط أن لا تكون بألفاظ تخالف العقيدة ! --كان عليه ان يصدر لنا قائمة يحصر فيها الالفاظ التى توافق العقيده والالفاظ التى تخالفها حتى لا نخطأ ونستخدم لفظ يخالف العقيدة ونجد نفسنا فجأة وبلا مقدمات على باب العقيدة !--
ولم تمنعني تصريحات حزب الأصالة السلفى المتطرف و فتاوى ابن تيميه وابن القيم وابن عثيمين الوهابية وتلاميذهما اللذين امتلأت بهم إرجاء مصر في غفلة من الزمن و التي اعتبرت تهنئة الكفار بعيد الكرسماس وغيره من أعيادهم الدينية حرام بالاتفاق على حد قول ابن القيم فى كتابه اهل الذمه : " وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق ، مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم ، فيقول: عيد مبارك عليك ، أو تهْنأ بهذا العيد ونحوه ، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله ، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس ، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه ، وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك ، ولا يدري قبح ما فعل ، فمن هنّأ عبداً بمعصية أو بدعة ، أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه ." انتهى الكلام
ولم توقفنى شروط جبهة علماء الأزهر الارهابية و التى حرمت المشاركه وتبادل الهدايا تحريما تاما واباحت على استحياء التهنئة وفقا لشروط ومعايير صارمه وجاء فى معرض بيانهم الاتى :
فمن العلماء من ذهب إلى القول بالتحريم ؛ باعتبار أن في التهنئة إقرارا على الكفر، والتهنئة بالكفر أقل ما فيها أنها محرمة.
وذهب فريق آخر إلى جواز تهنئة النصارى بعيد رأس السنة الميلادية ما لم يشتمل على محرم، كالاشتراك معهم في طقوس الاحتفال في الكنسية، أو ارتكاب محظور شرعي؛ احتفالا بهذا اليوم، فإن خلا من الأمور المحرمة فهو جائز.
وإننا إذ تؤكد على حرمة الاحتفال بأعياد رأس السنة الميلادية، فإننا نرى جواز تهنئة النصارى بهذا العيد إن خلا من المحرمات. مع ضرورة مراعاة ما يلي:
أولا: يجب أن تخلو تلك التهنئة من أي شكل من ألأشكال التي يفهم منها إقرار بعقيدتهم، فهي تهنئة يجب أن تخلو من ذلك.
الشرط الثاني: ألا يكون في التهاني آيات قرآنية؛ - خاصة ما كان بطاقة - صيانة لها من أن يصيبها محظور، إذ من المعلوم أن مثل تلك البطاقات هي غير محترمة عندهم.
الشرط الثالث: ألا يحضر المهنئ طقوسا من طقوسات احتفالاتهم، ومنها الذهاب إلى الكنيسة ونحوها لما يكون فيها من إعلان الكفر واستعلائه الذي لا يتفق وما ندين به، وقد قال صلى الله عليه وسلم " ولا تدخلوا على النصارى في كنائسهم يوم أعيادهم فإن السخط يتنزل عليهم". أخرجه الترمذي
الشرط الرابع: ألا تكون تلك التهنئة مصحوبة بمحرم، كتقديم خمر وصليب ونحو ذلك.
الشرط الخامس: ألا تشتمل ألفاظ التهنئة على ما يفهم منه أنه إقرار من المسلم لما هم فيه من باطل مما يناقض ما يؤمن به المسلم .
الشرط السادس: أن تقتصر التهنئة على الأعياد التي لا تتمحض المعاني فيها لما نعده كفرا وإن مناسبة مولد المسيح عليه وعلى نبينا أفضل السلام لا تتعلق كلها بكفر، وإنما الاحتفال بها قد أضحى مناسبة اجتماعية فيها من الدلالة على بشريته عليه السلام ما يهدم عقيدة تأليهه، أما الأعياد التي تتمحض للكفر والشرك فلا يجوز التهنئة بها بأي حال من الأحوال . انتهى
لأقول رغما عنهم جميعا لأخوتي وأحبتي وجيراني وأهلي المصريين الأقباط وإلى المسيحيين في جميع أرجاء المعمورة كل عام وأنتم بخير و محبة وسلام فى جميع أعيادكم ....بدون استثناء ...و بدون سند شرعى... وبدون شروط !
|
التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي
التعليقات
1 - اكتر كلمه تعبر عني اللي جوايا-شكرا-
george samy
(
2011 / 12 / 28 - 09:39
)
بجد مش عارف اقول اكتر من شكرا اولا لربنا ان فيه نسبه كبيره الحمد لله من شركائنا ف الوطن لسه بيقدرو يفكرو وبيقدرو يفرقو بين اللي المفروض يرجعو فيه لشيوخهم واللي المفروض انه بديهيا مش مستاهل سؤال لاننا كلنا بشر فيما يخص موضوع المقال ... وثانيا شكرا اوي علي التهنئه بالعيد وبتمني بجد اننا نعيش ف البلد اللي جمعتنا دي دايما اخوات وحبايب من غير تطرف ولا ناس بتبوظ وبتخرب ف عقول الغلابه
2 - تهنئه
العراقيه
(
2011 / 12 / 28 - 13:58
)
انا مسلمه عراقيه لكنني ضد افكار المتشددين وارفضها ... لان الدين علاقه بين العبد وربه مهما كان دينه ... اتعامل من البشر على اساس الانسانيه والخلق الكريم اما دينه فهو شئ خاص به..... اصدق اصدقاءي هم من المسيحيين ولم يخذلوني قط ... اهنئ كل مسيحي العالم واقول كل عام ونحن اخوه وكل عام وهم بالف خير وامان وسلام ومحبه
3 - عودة الحديث عن معاملات أهل الذمة
إسلام جمعة
(
2011 / 12 / 28 - 14:22
)
أستاذة رشا السلام عليكم
كباحث تاريخي ربما لا يعرف الكثيرون أن فقه أهل الذمة الذي انتشر في الادبيات الاسلامية بدءا من القرن الرابع الهجري هو استنساخ حرفي لمراسيم الكنائس البيزنطية في معاملة الأقليات (راجعي قوانين جستينيان في القرن السادس الميلادي وقبل الاسلام عن عدم مخالطة اليهود في اعيادهم ومنع بناء وترميم معابدهم وفرض زي خاص عليهم وعدم المجاهرة بشعائر دينهم وعدم توليهم المناصب العمومية في الدولة)
http://en.wikipedia.org/wiki/History_of_the_Jews_in_the_Byzantine_Empire#Justinian_Code:_527-565
إرث الامبراطورية البيزنطية في قوانين معاملة الأقليات انتقل كله لكتب الفقه الاسلامي تحت اسم وثيقة منسوبة لعمر بن الخطاب ظهرت للوجود في القرن الرابع الهجري وكتاب بن القيم الجوزية أحكام أهل الذمة الذي تفضلتي بنشر مقتطفات منه هو صورة كربونية من هذه المراسيم
العالم كله يخفي هذه الأشياء ويشعر بالخجل منها والأخوة على المنابر يتبجحون بها -رغم عجزهم عن تطبيقها- معطين للعالم كله فرصة لسلخنا ومبررين لأعدائنا الدخول في منافسة مفتوحة لتسويد صفحة الثقافة العربية والدين الاسلامي معا
ربنا يحميكي ومتابع لكتاباتك
4 - هل من علاج؟
عبد الوهاب زيتون
(
2011 / 12 / 28 - 18:37
)
التقدم العلمي ألمذهل (وهو بالطبع لدي الكفار) يأتي بجديد كل يوم...حتي الأمراض العقليه المستعصيه أصبحت تحت السيطره ...لكن لا يبدو أن هناك أملا في علاج أمراض الهلوسه الدينيه مهما حاول العلماء (طبعا علماء الغرب الكافر) ....علماء الشرق المومن اختصاصهم لا يتعدي بول البعير والانشغال بالنصف الأسفل من الجسد والتخصص في استعداء طوب الأرض علينا. كل سنه وانت طيبه أيها الكاتبه المحترمه
5 - اشكرك استاذ جورج
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 28 - 18:57
)
وكل عام وحضرتك بخير دائما ..
6 - العراقية تحياتى
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 28 - 18:59
)
اشكرك على القراءة والتعليق واتمنى ان يصبح كل المسلمين مثلك
تقبلى تحياتى
7 - الاستاذ إسلام تحياتى
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 28 - 19:06
)
أشكرك على الإضافة والمعلومة القيمة وسأقرأ عنها المزيد
اتفق معك فى تبجحنا بكل ما هو مخجل بدلا عن التبرأ منه او دفنه فى حفره شديدة العمق وكأننا مفصولين عن العالم ولم تصلنا بعد وثيقة حقوق الانسان وبديهيات التعامل مع البشر
حتى اصبحت اشك اننا لازالنا نعيش فى القرون الوسطى ؟
8 - استاذ عبد الوهاب
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 28 - 19:07
)
لمشكلة انهم يسنعملون عقولنا ويستخفون بها استاذى العزيز ودى المصيبه حتى فى ابسط الامور الانسانيه البديهيه نجد انفسنا مضطرين للسؤال والاستفسار وكأننا كائنات قاصره تابعه لا تملك اى عقل او ادنى مساحه من الحريه والاستقلاليه فى
تصرفاتها !
كيف يمكن ان تستقل عقولنا وتنطلق وتبدع ونحن قاصرين عن التفكير واختيار ابسط
!أمور حياتنا
تحياتى
9 - الإسلام السبب
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 28 - 22:59
)
الاسلام بنفسه دين عنصري يا اخت رشا
عمر بنفسه كان يحذر من زيارة المشركين
نبي الاسلام بنتفسه كان يحذر من يقيم بين المشركين
يجب على الكاتب ان يتحلى بالشجاعه اكثر
http://islamqa.info/ar/cat/2021
10 - عزيزي فارس بخاري
مصطفى فتحي
(
2011 / 12 / 29 - 00:17
)
المعلق المسمى فارس بخاري
بالتأكيد يا عزيزي أنا كمسلم لا يسعدني تهنئة انسان يصف اديان الآخرين انها عنصرية بأعياده
التهنئة فقط للمسيحي المحترم أما المشحونين طائفيا وأصحاب العقد النفسية فلا يستحقون لا تهنئة ولا يحزنون
لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
11 - اختلف معك استاذ فارس
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 29 - 00:27
)
هناك فرق بين النص وفهم الناس للنص اتفق معك ان ما طرحه من اطلق عليهم علماء الاسلام يحمل كثيرا من العنصريه ولكنك تغافلت طرح اخر تنويرى لا يعد بأى حال من الاحوال طرح عنصرى
تحياتى
12 - عزيزي مصطفى محمود
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 29 - 01:55
)
المسمى مصطفى محمود
رايك الشخصي لا نختلف به
انما راي الاسلام مخالف لرايك الشخصي
فالاسلام يحرمالتهنئة الدينية تحريم مطلق
بادله من محمد وخلفاءه والصحابه
اما المشحونين طائفيا
فكل الاديان فيها المشحونيين طائفيا
هل تبرا الاسلام نن عدم وجود هذه الفئه
اخيرا راجع تفاسير الايه التي ذكرتها
اتمنى لك استناره اكثر
13 - أستاذه رشا ممتاز
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 29 - 02:00
)
هذا حديث صحيح يدعو لبغض غير المسلمين بالله
أوثق عرى الإيمان : الموالاة في الله ، و المعاداة في الله ، و الحب في الله ، و البغض في الله عز وجل
الراوي: عبدالله بن عباس و ابن مسعود و البراء بن عازب المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2539
خلاصة حكم المحدث: صحيح
...
هلا قلتي لي كيف يمكن يفهم هذا النص كنصا تنويريا..مستحيل يا استاذه.هل تشككين
بوجود الشمس؟ وتحاولي ان تجعليها بردا وسلاما ودافئه لانها حارقه لا تعجبك؟
تحياتي لك
14 - هذا ما قاله الامام علي
فهد لعنزي السعودية
(
2011 / 12 / 29 - 05:00
)
(الناس اثنان اما اخ لك في الدين او شريك لك في الخلق). وبناء عليه اتقدم بالتهاني القلبية للاخوة المسيحين بعيد الميلاد وبالسنة الجديدة كما واتقدم بالتهاني للهندوس والبوذيين والصايئة واليزيدين وجميع من في الارض باعيادهم الدينية والوطنية واتمنى على الجميع بان يكتبوا على مداخل بيوتهم وان يكن اهم جزء من ايمانهم الحكمة الذهبية.
ان انت انصفتني حقي فانت اخي *** آمنت بالله ام آمنت بالحجر
السلام على الانسانية.
15 - مقالة ذات صلة
فادي يوسف الجبلي
(
2011 / 12 / 29 - 05:13
)
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=196688
16 - استاذ فارس
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 29 - 05:49
)
فى فكر اسلامى حداثى يرفض هذه الاحاديث ومدارس اسلاميه تعتمد على العقل والمنهجيه فى فهم النصوص الدينيه ومنهم على سبيل المثال كاتب معنا فى الحوار المتمدن وهو الدكتور احمد
.صبحى منصور والاستاذ جمال البنا و نصر حامد ابو زيد وشحرور وغيرهم الكثيريين
علينا أن ندعمهم وندعم أى فكر انسانى
تحياتى
17 - استاذ فهد راائع
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 29 - 05:50
)
حقا مداخلتك الانسانية تعد اضافة رائعة اشكرك عليها
تحياتى
18 - مرة أخرى حديثي للمدعو فارس بخاري
مصطفى فتحي
(
2011 / 12 / 29 - 09:24
)
اسمع يا عزيزي
المسيحي الموجه كنسيا يريحه نفسيا أن يكون المسلم متعصبا فذلك يحقق صورة المسلم الدموي المتعصب بالوراثة وبحكم عقديته الإسلامية كما أخبره الأب في الكنيسة ويشعر بالقلق من وجود مسلم غير متعصب لأنه عندئذ يشعر بتناقض معرفي
فالانسان المتعصب سيشعر بالذنب عندما يجد نفسه يكره إنسانا لا يكرهه فيلجأ إلى حل عبيط وهو قضاء كل وقته في جمع وسماع أفكار ونصوص تؤيد قناعاته ويتجنب أي آراء أخرى تتناقض مع الصورة المرسومة في ذهنه
بخصوص الحديث الذي ذكرته فالله يا عزيزي هو الحق والعدل والموالاة في الله هو تأييد ومناصرة كل أصوات العدل ويصبح البغض في الله هو بغض الظلم وأهله ومؤييده وببغاواته
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُونُواْ قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاء لِلّهِ وَلَوْ عَلَى أَنفُسِكُمْ
فأنا كمسلم مأمور أن أنصر العدل حتى لو كان هذا على حساب نفسي ومصلحتي
أتركك تتخيل لو أنني احضرت لك نصوص تدعو للكراهية من كتابك المقدس وطالبتك أن تجد توفيق بينها وبين قيم حقوق الانسان وإلا اتهمتك بالنفاق والخداع تماما كما كان يحدث في محاكم التفتيش قديما
وفي النهاية أنا لا أهنيء المسيحي من نوعيتك بصراحة
19 - الفاضلة رشا ممتاز
سامى غطاس
(
2011 / 12 / 29 - 09:57
)
نشكرك على التهنئة وهى الحد الأدنى من الضمير الذي يٌفترض أن يتواجد فى الإنسان. لكن ياعزيزتى شيوخ الإسلام لم يأتوا بأشياء من مخيلتهم, فورائهم عشرات الآيات القرأنية الصريحة التى تساند أفكارهم الشيطانية تلك وكذلك مئات الأحاديث المٌصنفة صحيحاً.... فماذا نحن فاعلين بها ؟ إستطاع البعض إنكار الأحاديث من أمثال الدكتور صبحى منصور وغيره.. فماذا عن القرأن عزيزتى رشا ؟ قولك بأن القرأن مازال الكثيرون لم يفهموا نصوصه الى الآن وبعد خمسة عشر قرناً من الزمان فكم من الوقت على البشرية أن تنتظر حتى يتم الفِهم الصحيح ؟
كل عام وأنتِ بألف خير
20 - آيه الكراهية من القرآن
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 29 - 12:16
)
الأستاذة رشا ممتاز
اهاااا فهمت الآن!انتي قرآنية لا تؤمنين بالأحاديث وتنكرين السنّه.أحترم وجهة نظرك.بما انكِ تؤمني بالقران وحده وهذا ما يتبيّن لي.أود ان أضع لكي
آيه من القرآن تدعو للكراهية
قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ.
لاحظي قوله وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء.طيب الى متى يا استاذه بتستمر العداوة ؟ حتى يؤمنوا بالله وحده! هل الأخوة المسيحيين يؤمنوا بالله وحده من
وجهالنظر الإسلاميه وهما بيعبدوا المسيح؟ الجواب:لا.ماقولكي.....؟؟؟؟
21 - كل معارض مسيحي..
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 29 - 12:25
)
عزيزي مصطفى... إسمع
اشبك هدّي شوي هو كل من عارضكم خليتوه مسيحي! انا ملحد من بلاد الرمال
جيب الف دليل من الكتب المسيحية وبشجعك كمان تكتب مقالات نقد بالمسيحية
تاني حاجه تفسر على كيفك...؟ فين دليلك من تفسيرك للحديث على ان البغض للظلم.طيب هادي حاجه معروفة احنا بنكره الظلم لو كان من امهاتنا انتا لسه عارف الحاجه هادي...؟ الحديث يأمر بكراهية غير المسلم معتدي او غير معتدي يظلم اولا يظلم الكراهية لانه كفر ولم يؤمن بالله والرسول!والمفسرون يقولون ان كراهية الكافر وبغضه لا تستوجب معاملته معاملة سيئه بل يكتفي بالكراهية ويعاملهم بالبر ولكن هل يجتمع العملان أو العملين بقلب واحد مستحيل!! ياريت بس تكون عندكم شوية مصداقية وشجاعه تواجهوا الواقع وتعرفوا الحقيقه انو الاسلام دين الكراهية ومنبع التطرف والأحقاد بين البشر.
22 - تعليقا على الأخ سامي غطاس
مصطفى فتحي
(
2011 / 12 / 29 - 12:50
)
هل تعرف انني وصلت لقناعة أن المسيحي المشحون طائفيا لا يبحث عن حل ولا يحزنون فهو يطرب فقط لسماع التطاول على الاسلام ونصوصه
دعني أطلب منك توضيحا لقول الانجيل في رسالة يوحنا :-
إِنْ كَانَ أَحَدٌ يَأْتِيكُمْ، وَلاَ يَجِيءُ بِهذَا التَّعْلِيمِ، فَلاَ تَقْبَلُوهُ فِي الْبَيْتِ، وَلاَ تَقُولُوا لَهُ سَلاَمٌ - لأَنَّ مَنْ يُسَلِّمُ عَلَيْهِ يَشْتَرِكُ فِي أَعْمَالِهِ الشِّرِّيرَةِ
هل لأنني لا أشاركك تعاليمك الدينية أكون شرير وأنت ممنوع أنت تسلم علي حتى لا تشاركني أعمالي الشريرة
ثم أسألك عن قول المسيح أن الشواذ جنسيا أهل سدوم وعمورة أفضل من اليهود لمجرد أن اليهود لم يؤمنوا به :-
وَكُلُّ مَنْ لاَ يَقْبَلُكُمْ وَلاَ يَسْمَعُ لَكُمْ، فَاخْرُجُوا مِنْ هُنَاكَ وَانْفُضُوا التُّرَابَ الَّذِي تَحْتَ أَرْجُلِكُمْ شَهَادَةً عَلَيْهِمْ. اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: سَتَكُونُ لأَرْضِ سَدُومَ وَعَمُورَةَ يَوْمَ الدِّينِ حَالَةٌ أَكْثَرُ احتمالا مما لتلك المدينة
تأكد أنني سأرحب بأي قراءة متسامحة لهذه النصوص ولن أقول مثلك أن وراءكم مئات من الآيات التي تحرض على الكراهية وتحقير الآخر فماذا نحن فاعلين
23 - إلى المسمى فارس بخاري
مصطفى فتحي
(
2011 / 12 / 29 - 13:20
)
المدعو فارس
أحضرت آية من سورة الممتحنة قطعتها من السياق فدعنا نختبر صدقك
تبدأ السورة بالحديث عن قوم معتدين فتقول :-
َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاء تُلْقُونَ إِلَيْهِم بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءكُم مِّنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ
إذن هم أعداء يطردون الرسول من أرضه بسبب أنه مؤمن بشيء يخالفهم – ثم تستمر السورة فتقول :-
إِن يَثْقَفُوكُمْ يَكُونُوا لَكُمْ أَعْدَاء وَيَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ وَأَلْسِنَتَهُم بِالسُّوءِ وَوَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ
مازلنا أمام اعتداء معنوي ومادي لاجبار المسلمين ان يغيروا قناعاتهم بالقوة
إذن الآية التي تستشهد بها تنهي عن التحالف والمودة مع ناس من هذا النوع
الظريف أن الآية رقم سبعة تقول :-
عَسَى اللَّهُ أَن يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُم مِّنْهُم مَّوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
القرآن يصف هذا المعتدي بأنه عدو ديناميكي ومتغير ومن الممكن جدا أن يتغير ويكون بيننا مودة لو توقف الاعتداء
تابع معي
...
24 - إلى المسمى فارس بخاري
مصطفى فتحي
(
2011 / 12 / 29 - 13:51
)
تكملة للمدعو فارس
ثم تأتي الآية رقم ثمانية من نفس السورة تقول :-
لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
هل لي الآن أن أصف كلامك السابق أنه تحايل وتلاعب بالآيات
تقول :-
( ياريت بس تكون عندكم شوية مصداقية وشجاعه تواجهوا الواقع وتعرفوا الحقيقه انو الاسلام دين الكراهية ومنبع التطرف والأحقاد بين البشر ).
اسمح لي أفكك هذه العبارة
لغة الجمع في – ( عندكم وتواجهوا وتعرفوا ) – تخبرني بالكثير المختبيء تحت الرماد فالمهووسين فقط هم من يستخدمون لغة الجمع في حوار ثنائي ولكن دعني أقفز على الكلمات لأصل لعبارة – ( الاسلام دين الكراهية منبع التطرف والأحقاد بين البشر ) :-
في الحقيقة نوعية العقول التي تتحدث عن المنابع دائما ما يعقبها استدعاء للقوة من أجل تجفيف المنابع يشكلون سنام خطاب مريض تسبب في حرائق هولوكست في يوم من الأيام .
نصيحة لا تتكلم عن التسامح حتى تعرفه
25 - تكملة مع المدعو فارس بخاري
مصطفى فتحي
(
2011 / 12 / 29 - 14:40
)
عزيزي فارس
تقول أنك ملحد وتظن أن هذا يعطيك حصانة للتطاول ولكن يا عزيزي لغتك تستبطن أفكار عنصرية مريضة وتتلاعب بنصوص الآخرين لتبربر وصمهم باللانسانية وهذا الأمر يخصك سواء كنت ملحد أو مسلم أو مسيحي
تقول :-
( والمفسرون يقولون ان كراهية الكافر وبغضه لا تستوجب معاملته معاملة سيئه بل يكتفي بالكراهية ويعاملهم بالبر ولكن هل يجتمع العملان أو العملين بقلب واحد مستحيل )
ولأنك تفهم أن الحب هو زر تضغط عليه وليس عمل ومعاملة قلت ما قلت
المحبة يا عزيزي ليس أن تقول للآخر أنا أحبك ثم تصفه بأوصاف تخرجه بها من انسانيته
المحبة معاملة وبر وعدل مثلما تقول الآية :-
وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ
كي تغير من سلوك انسان يعاديك لا تكون رد فعل له فقط ولكن مقابلة السيئة منه بحسنة منك تجعله يتغير
هذه قاعدة نفسية بالمناسبة
ولكن من يفهم
26 - المسمى مصطفى ههههههي
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 29 - 14:48
)
فسرت الماء بالماء نرجع للمحبة والعداوة من جديد وهي الى ان يؤمنوا بالله وحده .لأنك لا تصدق لا تجلب التفاسير الموضحة
ابن كثيرقول تعالى لعباده المؤمنين الذين أمرهم بمصارمة الكافرين ، وعداوتهم ، ومجانبتهم ، والتبري منهم : ( قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه ) أي : وأتباعه الذين آمنوا معه ( إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ) أي : تبرأنا منكم ( ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم ) أي : بدينكم وطريقكم ( وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا ) يعني : وقد شرعت العداوة والبغضاء من الآن بيننا وبينكم ، ما دمتم على كفركم فنحن أبدا نتبرأ منكم ونبغضكم ( حتى تؤمنوا بالله وحده ) أي : إلى أن توحدوا الله فتعبدوه وحده لا شريك له ، وتخلعوا ما تعبدون معه من الأنداد والأوثان .
إسمع
الايه تأمر ببغض
الايه تأمر ببغضاء دائمة لكل انسان غير مسلم بغض وبراءه وحقد وكراهية حتى يؤمنوا بالله والرسول سواء كان معتديا ام لا ول
من الصادق ومن المراوغ؟ شوية شجاعه ايها المدعو مصطفى ملايين المرات كلبت من المسلمين يتحلوا بالشجاعه ويقولوا الصدق ولكن الكثر المسلمين يخجلون ويراوغون.. بانتظار متابعتك لنقرأ مزيدا من مراوغ
27 - السلام والمحبة لكل البشر
عبد العزيز ججو
(
2011 / 12 / 29 - 15:13
)
شكراً على هذا المقال الذي يترقبه الكثيرون من ابناء الشعب المصري والعربي. كما يفترض ان نتداوله جميعاً وبكثافة في كل المناسبات وليس فقط في هذه المناسبة. مناسبات الافراح لكل الاديان ولكل البشر
لدينا امكانية ذلك بفعل التكنيك اليوم فلنفعل ذلك حميعاً
عيد ميلاد مجيد وعام جديد سعيد يعود لكل البشرية بالسلام والمحبة والعدالة
28 - المدعو فارس
مصطفى فتحي
(
2011 / 12 / 29 - 16:54
)
إلى المدعو فارس
هذه آخر تعقيب لي عليك
كتبت لك ثلاث مداخلات ضربتهم بالشلوت تحت عبارة ( فسرت الماء بالماء ) ولأنني لا أصدق ( لا أعرف لا أصدق ماذا ) أرجعتني لمقطع من تفسير لابن كثير ( أيضا مقتطع من سياقه ) .
وجدنا بن كثير نفسه ينقل حديث يقول :- وقال الإمام أحمد : قدمت قتيلة على ابنتها أسماء بنت أبي بكر بهدايا: ضباب وَقَرَظ وسمن، وهي مشركة، فأبت أسماء أن تقبل هديتها، وأن تدخلها بيتها. فسألت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله تعالى: { لاَّ يَنْهَـٰكُمُ ٱللَّهُ عَنِ ٱلَّذِينَ لَمْ يُقَـٰتِلُوكُمْ فِى ٱلدِّينِ } إلى آخر الآية. فأمرها أن تقبل هديتها، وأن تدخلها بيتها.
تقول ( الآية تأمر ببغض ) ثم تقول (الايه تأمر ببغضاء دائمة لكل انسان غير مسلم ) ثم باكورة أقوالك (بغض وبراءه وحقد وكراهية ) نعم أنا متفهم لهذه الهستريا لا تنزعج .
لكن لا أفهم هذه العبارة ( ملايين المرات كلبت من المسلمين يتحلوا بالشجاعه ويقولوا الصدق ولكن الكثر المسلمين يخجلون ويراوغون ) ؟
عودة من جديد للغة الجمع وملايين المرات أخبرتني أني مرواغ وملايين المرات تخبر فيها المسلمين أنهم مراوغون وبلا بلا بلا بلابلا بلا
29 - المدعو مصطفى هههههههي
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 29 - 18:49
)
الى المدعو مصطفى فتحي
اول حاجة انا ما تجاهلت تعليقاتك لاني كتبت تعليقي رقم 27 قبل ان تكتب بقية تعليقاتك ولاحظ اخر مشاركتي كتبت انا متابع معك..انتظرني بعد عودتي من مشوار وسوف اقصم ظهر حججك ومراوغتك وتلاعبك بالآيات واللف والدوران الذي يفعله كثير من المسلمين يظنون ان طريقتهم بالحوار ستمر على فارس بخاري مرور الكرام ولن يكشف زيفها..هكذا انتم دائماً.تضحكوني دائماً
30 - كل عــــام والانســــــانية بخيــــــــــر
كنعــان شـــماس
(
2011 / 12 / 29 - 20:55
)
تحية يااخت رشـــا على المشاعر الرقيقة والدفاع عن الحقيقة . الواقع ان شــــريعة حقوق الانسان هي الانبل والاقدس بين كل الشرائع التي كتبها البشــــــر ويعد باطل الاباطيـــل تفضيل رهــــط من البشر على الاخرين بسبب افكارهم او جنسهم ان تقدم البشرية يســـحق كل الافكار العنصرية التي تتناشـــــــز مع شريعة حقوق الانسان تحية
31 - الاخ فارس ومصطفى
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 29 - 21:33
)
ها قد تحولت المساحه الانسانيه التى تجمعنا الى صراع من اجل ان يثبت كل منكم صدق عقيدته وبطلان عقيدة الاخر !!
ما الذى يفيدك من اثبات صدق عقيدتك الا يكفيك اقتناعك بها أم ان قناعتك بها منقوصه وتحتاج الى اقتناع الاخرين لتكتمل ؟
اتمنى ان ترك هذه الصراعات التى لن تنتهى ونؤكد على القيم الانسانيه التى تجمعنا وليؤمن ويعتقد كل منا بما يشاء ما دام اعتقاده لا ينعكس سلبا على الاخريين .
تحياتى
32 - الاستاذ عبد العزيز
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 29 - 21:34
)
اشكرك واتمنى ان تكون حياتك كلها اعياد
تحياتى
33 - الفاضل كنعان
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 29 - 21:38
)
اعتقد ان الاديان قد انحرفت عن مسارها وبدلا من ان تزرع قيم التسامح والحب بين البشر اصبحت ابواق لنشر دعوات التكفير و القتل والتدمير و التفرقه بين بنى البشر
تحياتى
34 - الفاضلة رشا ممتاز
مصطفى فتحي
(
2011 / 12 / 29 - 22:59
)
لم أعترض على مقالك سيدتي الكريمة فأنا أثمن الكتابات من هذا النوع
ما يثير حفيظتي هو أن يدعي طرف التسامح والتنوير وكلماته محملة بعنف لفظي ورغبة في ازاحة مخالفه من الوجود
أنا لا أمانع من خوض نقاشات بخصوص المسائل الدينية وبشكلٍ قوي فهناك حق إبداء الرأي ولكن الحدود تكمن حيث يصبح التشويه والتحريض هو المقصد وليس النقاش
هناك فريق من المعلقين منتشرين على الإنترنت يقومون بنفس الدور الذي لعبته الأيدلوجية النازية قديما في شيطنة اليهود
الآن يتم استبدال المسلمين مكان اليهود لتبرير هتك أعراضهم ووتجريدهم من ملابسهم في المطارات وكسر كل مقاومة داخلهم ومطلوب مني كمسلم أن أتسامح مع هكذا خطابات فأتبناها لاشعوريا في لغتي ومصطلحاتي
نواة كراهية المسلمين عند هذا الفريق العنصري هو نوع من كراهية أصحاب السمات المغايرة وطرحه مغلفا بانتقاد الدين لأن ذلك يَلقى صدى لدى دوائر اليمين
يا له من هراء أن نرى ترويجا للكراهية متخذا مرجعية ليبرالية
هذه ثالثة الأثافي
35 - المراقب الديكتاتوري
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 29 - 23:37
)
اشبك يا مراقب حذفت تعليقي .........؟؟؟؟
فين الاسائه؟؟؟
36 - المراقب ديكتاتوري2
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 29 - 23:39
)
حذفتم دعوة انسانية للاخ مصطفى للشفاء من الخوف
الذي يعتريه عند كل ناقد لدينه ومعتقداته
اذ يعتقد ان النقد للاسلام سوف يجرده من ملابسه
ويبيده..
تمنياتي له بالشفاء
37 - Bravo
Yousef Salama
(
2011 / 12 / 30 - 20:52
)
اشكرك سيدتي علي مصريتك وتحضرك
38 - اقول لك ذاك هو الدب وانت تقول لي هذه اثارها
فادي يوسف الجبلي
(
2011 / 12 / 31 - 16:50
)
الاخ فارس بخاري
في العراق هناك مثل يقول
اقول لك ذاك هو الدب وانت تقول لي هذه اثارها
وهذا يطابق مع من تتحاور معهم
تقول لهم ان رب الاسلام يقول كذا وكذا
فترد عليك رشا ممتاز ان احمد صبحي منصور قال كذا وكذا
السؤال هو
ايهما يمثل الاسلام
الله ورسوله
او احمد صبحي منصور و واحمد عدوية وسليم العوى
39 - السيد فادى
رشا ممتاز
(
2011 / 12 / 31 - 18:16
)
القرآن بين دفَّتي المصحف لا ينطق وإنما يتكلَّم به الرجال
تحياتى
40 - الاخ فادي الجبلي
فارس بخاري
(
2011 / 12 / 31 - 23:15
)
تحيه طيبه
رشا ممتاز تقول في ردها الاخير ان القران لا ينطق وانما يتكلم به الرجال
هل اصبح صبحي منصور نبي المسلمين المتعلمنين الناطق الرسمي باسم القران الخاضع للتفاسير العلمانية.. لا اعرف اذا الفظ متعلمن صحيح
باتوا يبحثون عن مفسرين اكثر رحمة وانسانية تتناسب ورؤاهم العلمانية
اذن يعرفون ان القران كتاب العنصرية والقتل ولكن يدعون لتفاسير اكثر رحمة
هذه التفاسير تاتي بالمراوغة واللف والدوران واتهام الصحابة انفسهم انهم
اساءوا للاسلام ولن اقول مفسرين لان ابن كثير والطبري وغيرهم جهله لم يعرفوا
القران مع انهم عاشوا عصور ذهبية اسلامية طُبقت فيها الشريعة بحذافيرها صحبي منصور والعوا هم المفسرون الحقيقيون!!!!!
41 - السيد فارس بخارى =فادى الجبلى
رشا ممتاز
(
2012 / 1 / 1 - 17:45
)
ذكرى للدكتور احمد صبحى منصور على سبيل المثال لا الحصر فلا ارى داعى لتهجمك عليه
الطبرى وابن كثير ابناء عصرهم والنص صالح لكل عصر
تحياتى
42 - السيدة رشا ممتاز =مارلين مورو
فادي يوسف الجبلي
(
2012 / 1 / 1 - 19:01
)
اشارتي الى السيد منصور لم يكن فيها اية اساءة له
بل تسائلت بمشروعية
ايهما يمثل الاسلام
الله أم منصور
43 - تناقض السيده رشا ممتاز
فارس بخاري
(
2012 / 1 / 1 - 23:06
)
تقولين النص صالح لكل زمان ومكان
والمفسرين ابناء عصرهم
أوكي! السلفي يؤمن ذلك هل لديكي علم؟
ولانه يؤمن بكل حرف بالقران
انه صالح لكل زمان مكان فهو اصدق
يؤمن بالقتل لكن يقول نحن لينا مهيئين
يعني الرجل صادق لاكن الظروف لا تصلح
يعني انتي ضمن من يحاولون عصرنة
الدين الإسلامي
اي يكون عصري
لو كان كذلك
فمجرد اعتقادك بذلك وهو اعتقاد شائع لدى
العلمانيين المؤمنين
يدل ذلك انكم تعرفون قباحة الإسلام
ولكن حبكم له جعلكم تشمرون عن سواعدكم
لإجراء عمليات تجميل عليه
حتى يصبح عصري انساني
ولاكن هل نجحت العملية............؟
برئي لا.لمتنجح
والدليل نقول الله ورسوله قالوا
تقولون زعيم القرانيين قال
ذكرتيني بمصري كنت اناقشه
اقول له محمد قال بعثت بالسيف
يقول شيخنا القرضاوي قال: الاسلام لا يدعو للقتل
هههههههههي
44 - قال احمد صبحي منصور عليه السلام!!!
فارس بخاري
(
2012 / 1 / 2 - 00:46
)
السيده رشا ممتاز تستعرض كلام جبهة علماء الأزهر الذي وصفته بالارهابي ولا تدري
انها تصف نبيها بالارهابي
لان معرض كلامهم يستدل بحديث نبوي يأمر بقطيعة المسيحيين
لان السخطة تنزل عليهم
وقد قال صلى الله عليه وسلم - ولا تدخلوا على النصارى في كنائسهم يوم أعيادهم فإن السخط يتنزل عليهم-. أخرجه الترمذي
لكن احمد منصور يقول حاجه تانيه!!!!!! لازم نبدل الايه بالقران القائلة
وما اتاكم الرسول فخذوه وما ناهاكم عنه فتنهوا
لتكون
وما اتاكم صبحي منصور والعوا فخذوه وما نهاكم عنه فنتهوا
!!!