الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أوهام الشيوعيين الكلاسيك ( النمري نموذجا) مناقشة التعليقات

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2011 / 12 / 28
مواضيع وابحاث سياسية


((انه لثناء باطل يقال عن رجل أن اعتقاده السياسي لم يتغير منذ اربعين عاما..انه كمثل الثناء على الماء لركوده وعلى الشجرة لموتها))....فيكتور هيجو

كانت ردود الفعل متباينة حول المقال السابق أوهام illusion النمري
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=288449#315932
تعليقات عقلانية تعشق الحوار و أخرى جوفاء سلاحها الشتم و صب اللعنات.
لذا نعتقد ان الحوار مع المجموعة الاولى ضروري لتبادل الاراء حول مواضيع خلاف عديدة.
كان الهدف من المقال السابق كشف أوهام السيد فؤاد النمري.
السيد النمري لا يقتبس من ماركس بشكل الصحيح , وينسب تعبير الى ماركس لم يقل به ابدا .
وتم تنبيه السيد النمري عدة مرات ان المقتسبات عن ماركس غير صحيحة وتسئ اليه شخصيا فضلا عن الاساءة لماركس أخلاقيا و تاريخيا لكن فيما يظهر غاليا في الغرور مسرفا في العناد, لا بل و يشتمنا عندما نؤكد الحقائق الدامغة.
وكان الهدف الثاني من المقال اثبات علميا ان ماركس اعترف في اخر حياته و تحديدا في العام 1882 ان نظام المشاعة للاراضي الروسية يمكن و ربما ان تظافر مع ثورة بروليتيارية في الغرب ان يقفز مرحلة الرأسمالية مباشرة الى الشيوعية.
1.0
الاستاذ الفاضل علي الاسدي تعليق20-21:
يعتب في اننا نهاجم الشيوعية !! و نقدم خدمة مجانية للفكر الديني الرجعي المتخلف والساذج وللرأسمالية المتوحشة , و يزيد اللوم درجة في اننا نتهجم على الشخصيات التاريخية التي ساهمت ببناء النظام الاشتراكي,
لا اعرف ماذا يقصد الاستاذ بالشيوعية هنا؟؟
ثم يقول الاستاذ الكريم : نتهجم على الشخصيات التاريخية التي ساهمت ببناء النظام الاشتراكي....
هل يقصد الاستاذ بالشخصيات التاريخية مثلا : لينين ؟؟
وهل يظن ان النظام الذي كان في الاتحاد السوفيتي و أوروبا الشرقية أشتراكيا؟
نحن نؤمن أن لينين قلب ماركس رأسا على عقب, بهلون قفز للسلطة مثل الطير, متجاوزا كل شئ واهمها شروط التطور التاريخي للرأسمالية في روسيا
لينين ....الذي أسس حزبا حديدا يرتكز على خرافة الديمقراطية المركزية
كتب في العام 1917: ان الاستيلاء على السلطة هو هدف الانتفاضة.
وكتاب "مقولات نيسان 1917م" التي أفصح فيها عن تكتيك الثورة الروسية. والذي واجه معارضة أولية شديدة من معظم رفاق حزبه خاصة الصفوف القيادية، حتى أن (برافدا) الجريدة الناطقة بإسم الحزب أعلنت تملص هيئة التحرير، بل الحزب كله، من هرطقات لينين. وللاستشهاد قال بوغدانوف أن "مقولات لينين ما هي إلى هلوسات مجنون"، وإنضمت إليه زوجة لينين كروبسكايا بزعمها: "أخشى أن لينين قد فقد صوابه".
ان الوضع الثوري في روسيا لم يكن من جهد البلاشفة وحدهم فقد تضافرت فيه جهود احزاب واوضاع متشابكة، ساهمت كلها في تعميق ازمة النظام القيصري ولكن البلاشفة خطفوا اللحظة التاريخية بعمل خاطف، كانت لحظة مليئة بالتناقضات•(1)
ان الاستيلاء علي السلطة تم من أعلى بانتفاضة ثورية بارعة نفذها حزب البلاشفة ولكن البلاشفة اخذوا يتحدثون باسم جماهير العمال والفلاحين باعتبارهم الذين قاموا بالثورة، دون ان يكون لتلك الجماهير المبادرة التاريخية في المشاركة الشاملة والفعالة في تحقيقها لقد وجد البلاشفة انفسهم امام وضع متناقض: القيام بثورة برولتارية بدون برولتاريا.
النظام الاشتراكي
اما وصف النظام الاشتراكي فنا لا اعرف لحد الان نظاما اشتراكيا قد حصل في روسيا.
أن الاشتراكية والتي توصف بها الانظمة السابقة في اوروبا الشرقية و الاتحاد السوفيتي سابقا : لا تعني مجرد استيلاء على السلطة، و مجرد انتقال للملكية إلى الدولة، والتاميم...الخ
كان النموذج السياسي الاقتصادي والاجتماعي الذي بناه لينين هو نموذج رأسمالي حكومي، مؤقت بانتظار النجدة( خصوصا من المانيا) التي لم تأت. وان هذا النموذج سار في اتجاه التطور الذي تنبأ به بليخانوف وكاوتسكي وحتى روزا لوكسمبورغ، أي قيام دولة بيروقراطية، مركزية، استبدادية، تفتقر الى أي معلم ديمقراطي (حتى للبلاشفة انفسهم ناهيك عن المجتمع)، وتجمع في آن السلطة السياسية بالسلطة الاقتصادية، وتهيمن على انتاج الثقافة، على يد طبقة بيروقراطية تحكم باسم التاريخ وباسم الطبقة العاملة.
لقد كان هذا النموذج يعيش انفصالا بين واقعه المتخلف (تدني الانتاج، ضعف المؤسسات المجتمعية، غياب التمايز المؤسساتي في الدولة... الخ). وادعائه الايديولوجي بأنه يبني الجنة الموعودة، جنة التحرر من الحاجات المادية، وجنة التحرر من القمع الرأسمالي... الخ.
لقد ادى هذا النموذج الى النزع القسري للفلاحين (راح ضحيته 20 مليون انسان)، والى القمع الجسدي لصغار المنتجين والمثقفين (راح ضحيته 10 ملايين انسان ( 2)
لقد كانت التجربة السوفيتية في العقد الثاني من القرن العشرين, مبعث الامل لدى الكثيرين في ان يظهر نظام اخر تختفي فيه نهائيا مظاهر الاستغلال, وتزول فيه أساليب السيطرة المادية و المعنوية على الانسان.
لكن هذه التجربة لم تحقق شيئا من هذه الاهداف. أن الجنة السوفيتية ليست أفضل أطلاقا من الجحيم الامريكي, بل انها تتضمن كل عناصر القمع و الاستبداد.
و الاقتصاد السوفيتي ان لم يكن رأسماليا فهو قطعا ليس أشتراكيا بالمفهوم الماركسي لها : و الذي يتحدد بنظام المنتجين المشاركين الذين ينظمون بأنفسهم حياتهم الانتاجية و الاجتماعية عن طريق وضع تسلسل في الحاجات التي ينبغي كفايتها تبعا للموارد التي في حوزتهم و لوقت العمل الذي هم مستعدون لتكريسة للجهد الانتاجي .
لقد وقع الانتاج السوفيتي في فخ السعي الى التفوق
كتب بيرتراند رسل (1872-1970 ) بعد زيارتة الى الاتحاد السوفيتي في العام 1920 و أجتمع مع لينين و تروتسكي:
(( لا يمكنني مشاركة البلاشفة أمالهم, أني انظر الى البلشفية على أنها أوهام مأساوية..) (9)
و...بعد أن أصبح من غير المقبول إرسال كل مخالف سياسي إلى معسكرات الاعتقال ابتدع معهد الطب النفسي التابع للأكاديمية السوفييتية للعلوم الطبية تشخيصا مرضيا – الفصام المتباطئ - لوصف حال "المارقين" ومن ثم اعتقالهم في المصحات العقلية غرض الإصلاح. وهو تشخيص دمغت به السلطات المختصة 18% من المترددين على مركز موسكو للطب النفسي تشمل أعراضه الأفكار العاطفية، السطحية، انغلاق التفكير، انعدام البصيرة، والحديث النمطي (المجلة الطبية البريطانية، 13/09/1986). الأقرب أن هذا التشخيص لم يكن مجرد تكأة لتبرير الاعتقال بل يعكس التصورات الآيديولوجية الملكية في الاتحاد السوفييتي؛ وجوهرها أن من يعارض الشيوعية "القائمة"، منتهى التاريخ ومصير البشرية، ويحتج عليها لا بد مخبول. بذات القدر الذي تصور العقائد السائدة اليوم كل معارض أو حتى مشكك في الديموقراطية الليبرالية والنظام الرأسمالي إما كاريكاتور سياسي فاته قطار العصر أو إرهابي أصولي لا مكان له في المجتمع البشري الحديث ( 3)
ان كتابات السيد النمري هي التي تقدم الخدمة المجانية للفكر الديني الرجعي المتخلف والساذج وللرأسمالية المتوحشة , باسلوبها العكر و مضمونها اللاماركسي و الذي جعل العديد من القراء ينفرون من اسم( الماركسية) نفورا شديدا.
2.0
تعليق الزميل حميد خنجي -17
يقول الاخ و الزميل و الصديق حميد :
............ لدي لك سؤال او اسئلة حول دقة المعلومات التاريخية التي اثرتها في مقالك بلا رصيد من وثائق مرجعية، خاصة وانك تتبجح ليلا ونهارا لضرورة توفر الخلفية البحثية والوثائقية لاي ادعاء واتهامك للاستاذ -النمري- بهذا!! فمن اي مرجع جلبتَ الجملة التي اسندتَها لروزا لوكسنبورج؟! وكيف لك ان تثبت ان كتب دار التقدم قد زورت مؤلفات ماركس؟!؟ امامي عدة نسخ من -البيان الشيوعي- وكتب ماركس، بعدة لغات بما فيها الروسية والوحيدة الصادرةعن دار التقدم، وكلها متشابهة
بانسبة الى الفقرة التي تتضمن أعتراض بليخانوف و كاوتسكي و غرامشي و روزا لوكسمبورج , المصادر 4 و 5.
أما أثبات أن كتب دار التقدم قد زورت مؤلفات ماركس, نحن لم نقل (زورت) , بل ذكرنا في الحرف الواحد : نعم هناك ترجمات عربية لكن اغلبها مشوشة خصوصا ترجمات دار التقدم-موسكو
وضعت اطروحات ماركس عن فويرباخ تصورا جديدا للعالم, و كما يقول انجلز في 21-02-1888 عنها : انها ((الوثيقة الاولى التي تضمنت البذرة العبقرية للتصور الجديد للعالم).
الاطروحة الخامسة و التاسعة , و العاشرة من (اطروحات ماركس عن فويرباخ), ترجمتها جدا سيئة لا بل و مربكة للقارئ العربي: و المصدر هو:
ماركس -انجلز , مختارات , في اربعة اجزاء, الجزء الاول دار التقدم -موسكو- ترجمة-الياس شاهين. صفحة 38
خذ على سبيل المثال , الاطروحة التاسعة المترجمة كالاتي:

((ان الذروة التي بلغتها المادية التأملية,اي المادية التي لا تعتبر الحساسية نشاطا عمليا انما هي تأمل افراد منعزلين في--المجتمع المدني--)).
هذه الاطروحة وبهذه الترجمة السيئه جدا هل هي مفهومه للقارئ, وماذا سوف يخرج القارئ منها مع العلم تعتبر واحدة من اهم الاطروحات العلمية
سوف اروي لك قصة الطبعة الفرنسية الاولى من راس المال...:
(((بدأ العمل عليها عام 1867 بعد نشر الطبعة الالمانية مباشرة. الا ان محاولات الترجمة التي شهدتها السنوات الاربع التالية والتي لا تقل عن خمس محاولات , رفضت جميعا من ماركس. وفي النهاية بارك ماركس عمل جوزيف روا, من جامعة بوردو. غير ان ماركس وجد , بعد مراجعة الفصول الاولى, ان ترجمة روا -- حسنة بوجه عام-- لكنه غالبا ما يترجم بحرفيه زائدة. يقول ماركس --لذالك وجدت نفسي مظطرا لان اعيد مقاطع كاملة بالفرنسية لجعلها مقبولة و مستساغة--.ا.ه. وقرر الناشر, بموافقة ماركس, ان يصدر الكتاب على فصول او حلقات وعلق ماركس قائلا (ففي هذا الشكل سيكون , سيكون الكتاب ايسر منالا للطبقة العاملة) . وصدرت أولى هذه الحلقات في ايار 1875.))).
ويمكن للسيد حميد ان يقارن بنفسة ترجمة الدكتور راشد البراوي – الاستاذ في جامعة فؤاد الاول 1947, وترجمة الدكتور فهد كم النقش لكتاب رأس المال الصادرة عن دار التقدم
وعلى ذكر الترجمة هناك حادثة ذات مغزى عظيم:

واقع أن "المسودات" Outlines of the Critique of Political (1857) Economy و التي تعرف ب Grundrisse التي كتبها ماركس.
لم تصدر منشورة إلا في العام 1932م وذلك في أصلها الألماني من معهد الماركسية – اللينينية في موسكو، أما ترجمتها الأولى إلى الانجليزية فصدرت في العام 1959م من دار التقدم (موسكو)، أي بعد وفاة ستالين عام 1953م و بعد عقد المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفييتي في العام 1956م.
من ثم أجازوا التكهن بأن لينين اطلع على المسودات ولما خالفت اعتقاده الثوري في ماركس أهملها بل أخفاها خوف الفضيحة الإصلاحية، وأنها ظلت مادة داخلية لفقهاء الماركسية حتى نهاية الحقبة الستالينية وإعلان نكيتا خروتشوف، الذي خلف ستالين في قيادة الاتحاد السوفييتي، إزالة آثار الستالينية في خطابه أمام المؤتمرالعشرين (6)

3.0
Abu Ali Algehmi
اعتدنا على المهندس الاستشاري إدعاء العلمية والمعرفية وها هو يكتب عنوانا لا علاقة له بالمتن
قرأته أبحث عن أوهام النمري فلم أجد وهماً واحداً. قال النمري بأن ماركس كان قد افترض أن تقدح شرارة الثورة الاشتراكية العالمية في روسيا وهو ما حدث
الواهم والموهوم هو الزيرجاوي وليس النمري
نأمل من المهندس الاستشاري أن يستشير أحد الماركسيين قبل أن ينشر أوهامه
تعليق السيد Abu Ali Algehmi الوحيد الذي تناول الموضوع.
نعم ربما اكون انا واهما لكن دعنا نعود للوراء قليلا:
روسيل لم تكن من ضمن حسابات ماركس التاريخية والتي كانت تراهن على اوروبا الغربية حسب نظرية التطور التاريخي , لكن كتابات مورغان و اسئلة فيرا جعلت ماركس يعيد النظر, وقال ممكن ان يتحول نظام المشاعة الى الشيوعية بشرط أقترانها بثورة بروليتارية في الغرب.
ماركس لم يقل ان الثورة ستنطلق من روسيا ولانه ليس كاهنا او عالم بالنجوم , كانت الاسئلة تدور هل من الضروري الانتظار لحين دخول الرأسمالية الى روسيا, ونتيجة لدراستة الموسعة لنظام الاراضي و المشاعة الفلاحية في روسيا قال ممكن لكن بشرط تكون مصحوبة بثورة في الغرب. و ماركس لم يناد ابدا بالاستيلاء على السلطة بواسطة الانتليجسيا.
ثورة اكتوبر ليس لها علاقة بتحليل ماركس اطلاقا , هي فرصة وتم اسثمارها من قبل البلاشفة, لينين أحس بالحرج الشديد و كان يأمل حدوث ثورة في المانيا, لكن هذا مع الاسف لم يحدث, ما العمل؟ ابتكر سياسة النيب لتغطية للخروج من الورطة,
4.0
من خلال حوارنا مع السيد النمري في مقال : في نقد الإشتراكية السوفياتية
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=280228
ذكر الفقرة التالية: يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل.
سئلنا السيد النمري السؤال التالي:
نكون نحن القراء مشكوريين جدا لو ذكر لنا رقم الصفحة من البيان الشيوعي التي وردت فيها العبارة اعلاه.
وبدلا من ان يصحح الخطأ الذي وقع فيه , ويقول مثلا : انني اعتمد على الذاكرة, كان الجواب منه هذه المرة ان يشهد القراء ويقع في خطأ ثان, يقول:
أعزائي القراء
تقرؤون التعليقات العشرة الأخيرة فتعرفون كم كان ماركس مصيباً عندما كتب في البيان الشيوعي أن البورجوازية تدعي الثورية دفاعاً عن موقعها الطبقي.
وكان جوابنا هو التالي:
و بما ان السيد الفاضل وجه نداء للقراء, فنحن نتفق معه في توجيه نداء للقراء الاعزاء ايضا:
ندائنا
ان يخبر السيد الفاضل: القراء الكرام : عن طبعة البيان الشيوعي و تاريخها ورقم الصفحة , التي اقتبس منها الجمل المنسوبة لماركس.
هنا تواضع السيد النمري وشعر بالاحراج , فكان الجواب هو هروبا , يقول:
ورد وصف دور البورجوازية الوضيعة في فصل - البورجوازية والبروليتاريا
قلت مع نفس (ماشي), ممكن الرجل كبير في السن و ينسى لكن مادام , تواضع وذكر ورود وصف دور البرجواية في الفصل الذي ذكره, ذهبنا الى البيان الشيوعي بكافة طبعاتة واستندت الى طبعة دار التقدم
وكتبنا له:
السيد النمري تعليق -53
نعم ..تحدث البيان الشيوعي عن (الفئات) المتوسطة التي تحارب البرجوازية , وجاء هذا في صفحة 60 من طبعة دار التقدم-ماركس و انجلز-مختارات-في اربعة اجزاء-الجزء الاول
وهذا ليس له علاقة بما ورد في تعليقكم -32 و الذي تقول فيه:
((يقول ماركس في البيان الشيوعي أن البورجوازية الوضيعة تضطر أحياناً لأن ترتدي رداء الثورية لكن ذلك هو من باب النفاق فغايتها لن تكون إلا الحفاظ على منزلتها الطبقية وتقسيم العمل))
وتعليقكم -44 و الذي تذكر فيه:
كم كان ماركس مصيباً عندما كتب في البيان الشيوعي أن البورجوازية تدعي الثورية دفاعاً عن موقعها الطبقي
اما تعليقكم -53 والذي جاء من واد اخر , تذكر فيه :تحدث البيان الشيوعي عن المراتب الدنيا من الطبقة الوسطى
جاء في البيان: ((ان الفئات المتوسطة , من صغار الصناعيين و الباعة بالمفرق و الحرفيين و الفلاحين, تحارب البرجوازية.....))
وللتأكيد مرة واحدة جاء ذكر (الفئات المتوسطة) في البيان, وهي الفقرة اعلاه صفحة 60
في تعليقنا -52 ذكرنا ((ربما السيد النمري قرأ هذا في مكان اخر لكن من المؤكد تماما لم ترد في البيان الشيوعي((
الختام
الان ماذا يمكن ان نقول عن النمري هل هو واقعي, وأمين في اقتباساته , ام هو مغاليا في الغرور , مسرفا في العناد, لسانه يجدح شرارا بدلا من الحكمة.
أنا اعتقد ان السيد النمري يضحك على ذقون القراء , النمري لا ماركسيا و لا شيوعيا , لكنه ستاليني وستاليني قح... كما يوصف نفسه
والستالينية كما تصفها : المؤرخة ليلي ماركو:
تدل على نمط من السلوك السياسي الجامد و الفئوي , وعلى فكر دوغمائي جامد و نفسية أيمانية عمياء. (7)
و.........لقد نخرت الستالينية عظام النمري, لدرجة يظن نفسه فوق النقد الذي يمس ملكوته.

(1) : مجدي الجزولي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=87879
(2) فالح عبد الجبار : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=46627
(3) : مجدي الجزولي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=161705
(4) محمد سعيد القدال: http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=4&aid=5868
(5) فالح عبد الجبار : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=51916
(6) مجدي الجزولي : http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?t=4&aid=110466
(7) Labica : Dictionnaire Critique du marxisme 1989, pp 774
(8) Francis Wheen: Marx s Das Kapital: A Biography (2006)
(9) بيرتراند رسل: سيرة حياة .
(10) فريدريك انجلز: ماهي الشيوعية-1847








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الواقع تجاوز الاحزاب الشيوعية
وليد يوسف عطو ( 2011 / 12 / 28 - 13:51 )
المفكر اللامع والكاتب المتميز الاستاذ جاسم الزيرجاوي الجزيل الاحترام .اعتقد ان الزمن والواقع تجاوز الاحزاب الماركسية والشيوعية التقليدية القائمة على مدرسة النقل وتقديس القادة والنصوص والخلف الصالح والعيش في يوتوبيا غير موجودة في الواقع هذا الفكر اللينيني والستاليني انتج المثنوية في التفكير , رجعي - تقدمي , وطني - عميل وانتجت هذه الشيوعية بسبب المفاهيم المغلوطة والموهومة ومنها المركزية الديمقرا طية اقول انتجت الانغلاق ورفض الاخر والكراهية وصولا للقتل للاحزاب الشيوعية الحاكمة والقتل المعنوي للاحزاب الشيوعية التي لم تصل الى سدة الحكم مثلا الاحزاب الشيوعية في العراق وسوريا وغيرها من البلدان وهذه العقلية الشمولية انتجت رديفها الضد - نوعي اي الاحزاب القومية والبعثية والناصرية والتي انتجت دورة العنف التي لانزال لليوم نعاني من اثارها . اقول بالعراقي صح لسانك وسلمت يدك ايها الكبير ونلقاك بخير متمنيا لك اعياد وسنة جديدة سعيدة مليئة بالنتاجات الفكرية يابن سومر الاصيل مع خالص مودتي


2 - الزميل العزيز وليد
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 14:12 )
الزميل العزيز وليد
أوصافك لا تطلق إلا على من يستحقها ...وأنا لا استحق هذه الاوصاف فهي اكبر مني بكثير
تربينا مع حشع منذ ان كنا صغارا..الوالدة كانت تخبئ ( طريق الشعب ) بين عبائتها السوداء
لكن اكتشفنا اننا ضحية خدعة كبرى دفع شبابا بعمر الرود دمهم من أجلها
الماركسية هي واحدة من ادوات التحليل و الجريمة التي ارتكتبت بحقها تحولها الى عقيدة من خلال الاحزاب الشيوعية
و كل عام و الجميع بخير


3 - تحياتي للجميع
شامل عبد العزيز ( 2011 / 12 / 28 - 14:23 )
على ضوء ما جاء في مقالك يتوجب على الرفيق النمري ومعه الرفاق الآخرين تقديم أدلة تنفي ما جاء في مقالك وبعكسه سوف تكون نقطة ضدّهم وعليهم وليست لهم وهذا في غير صالح الحراك الفكري إذا لم يقدموا ما يخالف ما جاء في المقال فأنت سوف يكون حوارك حوار علمي بأدلة
نتمنى أن نقرأ ردّ الرفاق جميعهم وعلى رأسهم الكبير النمري


4 - العزيز شامل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 14:46 )
العزيز شامل
تحية
لن يرد السيد النمري


5 - ألصراع ألأزلي
طلال الربيعي ( 2011 / 12 / 28 - 15:43 )
عزيزي ألصديق حاسم
أذا كان للشيوعيين محرماتهم ومقدساتهم وشخصياتهم ألتاريخية ألتي لا يجوز مسها أو ألأقتراب منها, طبعا عدا تفديم قرابين ألطاعة وألغفران لها, وألكلام نفسه ينطبق على ما نزلت به ألأديان أو لم تنزل وأن نسب أليها, وألجنس عيب وحرام. فبماذا نتحاور أذن وكيف نجدد؟ طبعا هنالك دوما موضوع ألطقس كألكلام ألمفضل لرجال ألدبلوماسية.
هل أفادتتا ألرقابة في شئ؟ وهل هنالك تخلف يعادل تخلف دولنا؟ فهل يمكن تصور أن يكون حالنا أسوء بدون هذه ألرقابة؟
أنه ألخلاف ألأزلي بين من يقدس ألماضي ويضيع ألخاضر وألمستقبل من جهة وبين من يستفاد من ألماصي لصنع حاضر أجمل ومستقبل أفضل من جهة أخرى. أنه ألصراع ألسرمدي بين قوى ألموت وقوى ألحياة.
مع وافر تحياتي.


6 - العزيز الدكتور طلال-1
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 16:08 )
العزيز الدكتور طلال
نحن نملك مشروع و الذي يتحدد بكشف الخدعة الكبرى لتأسيس الاحزاب الشيوعية وان كان بعضا من اصدقائنا و اساتذتنا يعتبرون الامر مضيعة للوقت وتقديم خدمة للتيار السلفي, لكن نعتقد عكس هذا
لم تقدم الاحزاب الشيوعية العربية غير نهرا من دما وعندنا بالعراق رفعوا شعار شيوعية لا اشتراكية-ديمقراطية و كان الاجدر ان يقلبوا الشعار لكي يككونو واقعيين..و انت تعرف ان اليسار الاوروبي تجاوز هذه منذ زمنا بعيد
لاحظ الفنتازيا وانت طبيب نفساني التالية:
في ليل العمارة المعبأ بضجيج الجوامع واحذية العسكر الهمجيون...مر هذا المتمرد عبر شارع المعارف مرتديا بنطال - كابوي اسود حاملا علبة الاصباغ المائية ودفتر الرسم...لاعنا امر معسكر التجنيد الذي تسبب في اعتقال عريف جبار ولاعنا امام الجامع الذي منعه من استخدام - مرحاض الجامع - محتجا انكم لاتعرفون الجامع الا اثناء التبول.
يتبع............


7 - الزيرجاوي متخلف 60 عاماً
Abu Ali Algehmi ( 2011 / 12 / 28 - 16:11 )
بالطبع الكبير النمري لن يرد على ترهات الصغار المؤطرة بالكذب
يفوت الزيرجاوي أن البلاشفة لم يقوموا بثورة في العام 1917 بل بانتفاضة لقيادة الثورة البورجوازية وليس أدل على ذلك من المرسومين اللذين أصدرهما لينين صبيحة الانتفاضة استجابة لبرنامج الثورة البورجوازية وكان توزيع الأراضي على فقراء الفلاحين إجراءً بورجوازياً كما أكد لينين نفسه. كما أن لينين دعا كل الأحزاب البورجوازية للإشتراك في حكومة انتفاضة أكتوبر
يعاند الزيرجاوي بأن ماركس لم يتنبأ بانطلاق الثورة الاشتراكية من روسيا رغم النص الواضح في مقدمة ماركس 1882 لكن الأممية الثانية بقيادة كاوتسكي وبليخانوف في مؤتمرها في بازل 1912 قررت أن يقوم الاشتراكيون الروس بالثورة البورجوازية في روسيا نظرا لهشاشة البورجوازية الروسية. تحولت الانتفاضة -البورجوازية- إلى ثورة اشتراكية بعد أن غامرت البورجوازية بمصيرها وانهزمت في الحرب الأهلية
هل كان معلمو الزيرجاوي يدعون في الخمسينات أن الاتحاد السوفياتي ليس اشتراكياً !؟
النمري وأنا ورفاقنا نشفق على الزيرجاوي لأنه بدأ الدعاية ضد الشيوعية بعد أن كفت السي آي إيه عن حماقة الدعاية ضدها وإلا لكان له شأن كبير


8 - تحية طيبة
علي الأسدي ( 2011 / 12 / 28 - 16:14 )
الاستاذ والأخ العزيز جاسم المحترم
تحيتي وشكرا على المقال, لست بصدد مناقشة ما أوردته في مقالك ، لكن أشيرك الى المراجع التي أورتها في أسفل مقالك ، فهي لا صلة لها بالفكر الماركسي ، بل بالفكر المعادي للفكر الاشتراكي وليس فقط لفكر لينين، وادراجها كمصدر ليس في صالح المقال وهي نقطة ضعف شنيعة، ويؤسفني أن أجدك تبحث في الدفاتر العتيكة كما يقول المثل الشعبي العراقي ، فكل الذي تذكره هو من حقبة ما قبل وأثناء الحرب الباردة ، وليس فيه أي جديد أبدا.فما تفضلت به متاح في كتابات الأساتذة بول ماتيك 1904 – 1981 وهو من الشيوعيين اليساريين الذي تحول إلى الفوضوية. وكارل ليبنخت ، وكار ل كورش والذي تحول إلى الفوضوية أيضا ، وهيرمن غورتر، وأنتون بانيكوك وهو شيوعي /وبولشفي سابق/ يتبع رجاء ق.


9 - تعليق-8
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 16:22 )
السيد تعليق-8
ماركس لم (يتنبأ ؟ ) ب انطلاق الثورة الاشتراكية من روسيا..وكلامه واضح في مقدمة البيان الشيوعي للطبعة الروسية 1882
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1848/communist-manifesto/preface.htm

Now the question is: can the Russian obshchina, though greatly undermined, yet a form of primeval common ownership of land, pass directly to the higher form of Communist common ownership? Or, on the contrary, must it first pass through the same process of dissolution such as constitutes the historical evolution of the West?

The only answer to that possible today is this: If the Russian Revolution becomes the signal for a proletarian revolution in the West, so that both complement each other, the present Russian common ownership of land may serve as the starting point for a communist development.
يتبع....


10 - تعليق-8
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 16:25 )
تعليق-8
واذا ما تعرف اللغة الانكليزية: أسال احد اولادك يترجم النص
وبالعراقي نقول
لا ...تذب ..عارك على ..جارك


11 - تحية طيبة/ تتمة
علي الأسدي ( 2011 / 12 / 28 - 16:28 )
. لكن سؤالي، لماذا تبذل هذا الجهد الاستثنائي لكشف هلوسات لينين والبلاشفة في كتابات أكلتها النخرة .يمكنك بكل بساطة أن تعرف من يشيد بهذا النوع من الكتابات ، أنا أرجوك أن تعود إلى مواقع هؤلاء في الحوار المتمدن ، فستجد أنهم لا صلة لهم بأي فكر تقدمي ، ولم يسبق لهم أن قرئوا كراسا واحدا عن الاشتراكية العلمية في حياتهم ، ولا يمكنك تصنيفهم إلى أي حركة تقدمية أو يسارية حالية أو سابقة. واذا كنت ملما بماركسية ماركس وليس بماركسية النمري أو غيره فسأكون أول تلاميذك ، وقد قلت ذلك ، بل أرجوك من كل قلبي أن تكتب عن مفهوم رأسمال ، وفائض القيمة ، أو عن مفهوم البروليتاريا لدى ماركس. وأن كثيرا من القراء سيكونون ممتنين لذلك. كما أشيرك إلى الخطأ الكبير الذي وقعت فيه بنشرك ما سمي وصية بليخانوف ، فهي منتحلة ولا أساس لها ، وأرجوك الرجوع إلى مقال الأستاذ ميثم الجنابي الموجود حاليا في أعلى الصفحة.
مع تقديري الخالص لك
أخوكم
علي الأسدي


12 - لعزيز الدكتور طلال-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 16:30 )
عريف جبار الذي رسم الجابري صورته كان يهمس في اذاننا كلمة السر - عزيز الحاج يدعوكم -
نحن هذا الحشد من المتعلمين القت بنا قرارات وزير الدفاع عزيز العقيلي في مركز تجنيد العمارة
الرث هذا المعسكر كان عريف جبار يقود داخله حملة شبة سرية يطالب بتحويله الى مركز جامعي .
امضى عريف جبار القادم من ارياف - ام ساعه - فترة طويلة ضمن القيادة المركزية استنتج في النهاية
خرافة حلف العمال والفلاحين . الثورة التحررية والعملية الديمقراطية لايمكن انجازها بغياب الطبقة الوسطى
قال ذلك وهو يشير الى رئيس عرفاء الوحدة المملوء سادية يأمر هذا الحشد من خريجي الجامعات بالزحف
يتبع


13 - العزيز الدكتور طلال-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 16:34 )
على التراب . انظروا هذه هي دكتاتورية البروليتاريا وانظروا كيف يعمل العسكر على تدمير الطبقة الوسطى
ليحلوا محلها. اذن لابد من العمل على منع العسكر ان يكونوا قادة التغيير ولابد من العمل على بناء
المجتمع المدني والا فالكارثة قادمة لامحال قال ذلك عريف جبار الذي حمل الجابري صورته في دفتر
رسمه يوم اخذنا باص خشبي معتل الاخر مع عوائلنا برحلة الى مرقد -علي الشرقي - .
حشر في الباص وفي - خانة الشواذي - صناديق لقناني بيرة فارغة تعود الى المتصرف لغرض استبدالها
اضافة الى اكياس من الطحين واقفاص الدجاج. الرحلة كانت حفل قائم بذاته حيث يمتزج صوت القناني
الفارغة مع صوت الدجاج المحتج على احتجازه.
امي احتجت على هذا الضجيج - والله خوينا بعرفه - هو المتصرف شرب كل هاي الابطالة وما نطرت
بطنه ؟ سألت الجابري ذلك
يتبع....


14 - لعزيز الدكتور طلال-4
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 16:40 )
فى الجابري ابتسامة وقال
- زايره اخذليج مجعة وراح تشوفين علي الشرجي وين - ضحكنا كثيرا في ذاك النهار المطير وعجلات
الباص الخشبي تضغط بقوة على جروح الشارع النازفة طين مما يجعلها تتقيح وتصعب حركة الباص
الجابري ينظر من خلال الزجاج الموحل ويجد صعوبة في الرؤية ويعود متاملا صورة عريف جبار
انها مجازفة
ماذا؟
السفر بمثل هذا الجو الممطر ؟ ام محاولة عريف جبار بتحويل المعسكر الى مركز جامعي ؟
انظر كم هو موحل الواقع
يتبع


15 - العزيز الدكتور طلال-5
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 16:41 )
من اين جاء عريف جبار بهذة البنى الاجتماعية ليعول عليها في تحويل المعسكر الى مؤسسة مدنية وهناك
غياب تام للرافعة الاقتصادية
لا.. انه طيش ثوري ربما سندفع حياتنا ثمنا له ...لم اعد مقتنع بالمقولة الجيفارية - تنضيج الظرف -
الرادكالية رجس من اعمال جيفارا .
المرحلة تظل امينة لواقعها
هل قرأت دور العامل الاقتصادي في التاريخ لبليخانوف ؟
هل اطلعت على طروحات لينين عن كاوتسكي ؟
انا وجدت في كاوتسكي اكثر عقلانية واكثر نضجا من لينين
لماذا لم يتورع لينين من قذف كاوتسكي باقذع الالفاظ علما ان كاوتسكي يمتلك عمق نظري كبير ولو جرى
الالتزام بما طرحه لما كان -ستالين - قادر على حرف مسار التاريخ بعسكرة المجتمع لا بل لم يكن ستالين
مع تقديري


16 - الدكتور الفاضل الاسدي
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 16:55 )
الاستاذ الدكتور على الاسدي تعليق 9-12
كل عام انت و العائلة الكريمة بخير و صحة طيبة و العمر المديد
لنا كل الشرف ان تساهم بالحوار
وكما يقول اريك فروم Erich Fromm (March 23, 1900 – March 18, 1980)
الاصغاء فن
في كتابه المهم
The Art of Listening (1994)
اما المصادر :
الدكتور المرحوم محمد سعيد و مجدي فهما شيوعيين من السودان
و دكتور فالح عبد الجبار و رسل فهما غنيين عن التعريف
اما فرانسيس واين : فقد اعتبر كتابه من الكتب المؤثرة في العالم
وقاموس ليبيكا فهو يعتبر اساسا للماركسيين الجدد
بكل الاحوال
سوف نصغي لك ولن نخيب املك ابدا
اهتم بصحتك اولا


17 - الاشتراكية العلمية
طلال الربيعي ( 2011 / 12 / 28 - 17:54 )
عزيزي أستاذي الكبير على ألأسدي
تحية ألمودة
أذا سمح لي ألعزيز جاسم, فأني أود ألأستفسار عما تقوله:
-لكن سؤالي، لماذا تبذل هذا الجهد الاستثنائي لكشف هلوسات لينين والبلاشفة... -
فحسب معلوماتي فأن ألحزب ألشيوعي ألعراقي (حشع) مثلا يزعم بتخليه عن أللينينية, فلماذا يحق للحزب (نقد لينين قبل) تخليه عنه وألا هل تم ذلك بدون نقد لينين كمسايرة ألموضة بعيد أنهيار ألأتحاد ألسوفيتي وبدون أية دراسة أو تمحيص فكري؟ فلم يحق للحشع ما لا يحق للكاتب أو لغيره؟
وأن كان حشع لم يجري دراسات أو ندوات فكرية لتبرير أو تفسير تخليه عن أللينينية (وأكون شاكرا لو تم ألأشارة ألى هذه الدراسات) فألا يجب أن نكون شاكرين لمن يقوم بذلك سواء أختلفنا معه في ألمنهج أو ألأستنتاجات أم لا؟
يتبع


18 - كيف نصدق
زينة محمد ( 2011 / 12 / 28 - 17:55 )
كيف لنا ان نصدق مراجعك وانت تعتمد على مراجع مزورة مثل وصية بليخانوف التي قمت لا بنشرها؟ نشرك هكذا رسالة لايعني فقط ان مراجعك مزورة بل ايضا ادعاءك بانك ماركسي


19 - الاشتراكية العلمية
طلال الربيعي ( 2011 / 12 / 28 - 17:57 )
وعن الاشتراكية العلمية ألتي تشير أليها فأنها نفسها ألماركسية العلمية (أو ألماركسية ألسوفيتية؟). وفي هذا ألصدد يرى كولدنر بأن هنالك على الأقل ماركسيتين: العلمية والنقدية. العلمية، أي المادية الديالكتيكية، تستمد جذورها بشكل رئيسي من ميتافيزيقيا النظام السوفيتي السابق، وهي تفسر العالم بطريقة أحادية، ولذلك فإنها تبقى مغلقة أمام الثورات
الجديدة في الفلسفة والعلم والتحليلات النقدية. أما الماركسية النقدية فهي ليست مدرسة واحدة، بل تتضمن اتجاهات وأصوات شتى، وهي تقترب في صياغاتها وأهدافها من الحركة الفكرية التفكيكية.
Gouldner, A. (1980). The Two Marxisms. New York: Macmillan.
مع وافر أحترامي


20 - هل هي السخرية ومن ثم الحرب
حسين طعمة ( 2011 / 12 / 28 - 18:01 )
هنيئا لموقع الحوار المتمدن ...تقديمه كوكبة جديدة من اللحاقدين الجدد على كل ما يمت لليسار بصلة وبكل توصيفاته وتنوعاته ..ممن أبتدأوا بتعليقاتهم الخجلة حتى وصل بهم الامر ,بالسخرية على كتاب الموقع ,بقصدية معروفة ومكشوفة للجميع ,حتى باتت أسمائهم معروفة للجميع , يتبارون دون ...من كشف نواياهم ومعاداتهم للفكر الشيوعي بل وحتى الماركسي ,الذي وكما أعتقد ويعتقد الجميع ,ان موقع الحوار يستمد وجوده وصيرورته وفكره منه,الا اذا كان الموقع قد استغنى وتخلى عن هذا النهج .ان العديد من الكتاب يواجهون هجمة منظمة ومدروسة من اسماءباتت تسئ لكل ما هو يساري .وكمتابع لهذا النشاط ,أرى ان الموقع لم يكن في موقع المسؤولية امام هذه الاساءات ,بل ارى انه يشجع عليها ويدعمها .ارجوا من الموقع نشر التعليق وشكرا


21 - الى زينة تعليق-19
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 18:21 )
الى زينة تعليق-19
وصية بليخانوف جرى ويجري الان حوارا واسعا في الاكاديميات الروسية و العالمية حول صحتها او كونها مفبركة
وانا لم انشرها لغرض التسلية بل للحوار
وكنت اتمنى عليك عزيزتي لو حاورتيني في المقال افضل من البحث عن خيط ضاع منك في الظلام
تحياتي


22 - من أجل ماذا؟
نعيم إيليا ( 2011 / 12 / 28 - 18:21 )
_ لقد ادى هذا النموذج الى النزع القسري للفلاحين (راح ضحيته 20 مليون انسان)، والى القمع الجسدي لصغار المنتجين والمثقفين (راح ضحيته 10 ملايين انسان ( 2 -
أحصى الصديق جاسم الزيرجاوي في حديثه هذا الذي تألق فيه اليوم، ثلاثين مليوناً من ضحايا أشرس المجرمين الذين عرفهم التاريخ، ولم تتحرك في مفرق اللينينيين الستالينيين المعلقين شعرة
يا جماعة، ثلاثون مليون ضحية، أتسمعون؟ ثلاثون مليون ضحية، بشر يا ناس لا ذباب ولا برغش ولا قمل، ويحظى القاتل بالتمجيد والتقديس والعبادة
ومن أجل ماذا قتل هؤلاء البشر ؟
من أجل عقيدة
من أجل عقيدة يقتل ثلاثون مليوناً يا ناس
يا ناس، ثلاثون مليوناً من أجل عقيدة، هل تسمعون؟
ألا بئس العقيدة، ألا بئس العقيدة!





23 - الزميل حسين -تعليق-21
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 18:29 )
الزميل حسين -تعليق-21
لا توجد سلطة علينا غير سلطة العقل
ونحن لسنا حاقدين و لا نعادي الماركسية
الذي يعادي الماركسية هو الذي ينسب كلاما لماركس زورا و بهتانا
ونحن لم نسئ الى احدا بل هو حوار تداول و يتداول يوميا في اليسار العالمي..الا اذا كان يسارك غير شكل
كنت اتمنى لو ناقشت موضوعا في دراستنا بدلا من الشكوى
نحن طرحنا في هذه الورقة عنوانا واحدا فقط
ان السيد النمري ينسب كلاما لماركس و الرجل بريء منه
اذا عندك دليل: اذكره بدلا من لغة التخوين الاسلاموية المقيتة


24 - ايش جلبتوا بلينين
جحيل حالوب ( 2011 / 12 / 28 - 18:57 )
قبل ايام عرضت احدى القنوات الالمانيه فليما عن حرب الجواسيس بين الاتحاد السوفيتي
المنهار والغرب الملاحظه والمفارقه ان الجواسيس الذين تجسسوا ضد بلدانهم الغربيه تلقوا
محاكمات عادله وخرجوا من السجون وبعظهم مازال حيا وقال رأيه بكل صراحه وحريه اما
المتجسسين ضد دوله لينين فتلقوا طلقه في مؤخرة الرأس فمن هو المتوحش بنظركم بدل
ان تناقشوا الماركسيه ناقشوا شؤون بلدانكم وكيف اخراجها من مأزقها التاريخي والمتجدد
بس الاعمى مايفك شباك الكاظم


25 - الزميل جحيل حالوب
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 19:10 )
الزميل جحيل حالوب
في اعترافات عزيز الحاج و بيتر يوسف في التلفزيون العراقي ايا زمان و كان بيتر يقرأ أسماء خلايا تنظيم القاعدة المركزية ...صمت بيتر لحظة pause ..ضحك بيتر
لان الاسم كان شعبي جدا..و تعرف الام الجنوبية احيانا تسمي ابنها باسم غريب مخافة الحسد
من يومها علمت و عرفت و تيقنت ان ان قادة الاحزاب الشيوعية هم في وادي و قاعدتهم في وادي
معك كل الحق علينا ان نناقش شؤون بلدنا
بدلا من الوقت الضائع و الجهد
شكرا لك جحيل


26 - هل يفهم الزيرجاوي الانجليزية
Abu Ali Algehmi ( 2011 / 12 / 28 - 19:19 )
أقراأوا النص الانجليزي أعلاه، ألم يقل ماركس بأن شرارة الثورة الاشتراكية يمكن أن تقدح في روسيا لتتشر في أوروبا؟ خابت قراءتك يا زيرجاوي
ألم تعشش الجهالة في رؤوس أولئك الذين يقولون بالتضحية بثلاثين مليونا من أجل بناء رأسمالية الدولة وليس الاشتراكية. الرأسمالية لا تقتضي قتل عشرات الأشخاص يا زيرجاوي فتمسكها من طرف وتفلت منك بالطرف الآخر
ومن يلوم النمري لأنه لا يرد على صغار أعداء الشيوعية
عتبي على الرفيق الأسدي لأنه خلافاً لعادته يرد على مناقشات هزيلة موتورة يشارك بها موتورون حاقدون على الانسانية

لا يستطيع الزيرجاوي مناقشة الشيوعيين وهو يفتقر لقراءة تاريخ الحركة الشيوعية. إقرأ التاريخ يا زيرجاوي ولا تعلن كعادتك قراءات لم تحصل


27 - تعليق-27
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 28 - 19:32 )
تعليق-27
أنت سئلت القراء
أقراأوا النص الانجليزي أعلاه، ألم يقل ماركس بأن شرارة الثورة الاشتراكية يمكن أن تقدح في روسيا لتتشر في أوروبا؟

وأنا بدوري أسأل القراء الكرام و النص موجود تعليق-10
اين ورد قول ماركس ( بأن شرارة الثورة الاشتراكية يمكن أن تقدح في روسيا لتتشر في أوروبا؟

نترك الحكم للعارفين باللغة الانكليزية..و هم الحكم ...بيننا؟ ...


28 - تحيّة طيّبة للجميع
رعد الحافظ ( 2011 / 12 / 28 - 20:22 )
عزيزي الزيرجاوي / الباحث الدقيق والأمين في الشيوعيّة وأشياء اُخرى
أولاً أهديكَ تحيّة طيبة مع اُمنية للجميع بعام جديد حافل بالعطاء , وأن يكون مثل أو أفضل من عام 2011 الذي بحّق أعتبره أفضل عام مرّ على منطقتنا البائسة المنكوبة بالطغاة والبغاة والمؤدلجين , والعامة المعمّاة من هؤلاء , بحيث لم يتبقّ لا إنتلجيسيا ولا بطيخ ولا حريّة فكر إلاّ مَنْ رحم ربّي ( أقصد العقل ) , وبالصدفة البحتة غالباً , أوبجهد فردي بالإطلاع على كلّ الافكار
***
سأبتعد ( لعدم تخصصي )عن مناقشة كلام ( الأخت ) زينة محمد وأبا علي الجُهمي وربّما كان يحمل أسماء اُخرى سابقاً ك /عبد العظيم أو ريم أو أنس بو سلام وغيرها , وهي موجودة في مصدرك الخامس / مقالة د. فالح عبد الجبار لعام 2009
ومع بالغ إحترامي لأستاذنا / علي الاسدي , وهو في ظنّي الوحيد من حرّاس المعبد الذي يرضى بالحوار
أقول وأتسائل سؤال بسيط لعلهُ ينفع أفضل من الحديث عن ماضي لن يعود
لماذا لا يرغب الشيوعيّون الحاليّون , بتجديد فكرهم وطريقة عملهم وحتى إسم حزبهم لو شاؤوا , عملاً بفكرة الديالكتيك أو التطوّر والإنتقاء والبقاء للأفضل ؟
هل سؤالي يُعتبر جريمة , ولماذا ؟


29 - جراءة رعد الحافظ
Abu Ali Algehmi ( 2011 / 12 / 28 - 22:19 )
رعد الحافظ لا يعترف بنا ومع ذلك يتجرأ ليقول أنه لا يفهم في نقد الشيوعية لكنه متخصص في المخابراتية وبكشف سر الأسماء، إسمي واسم زينه
ويتجرأ أكثر ليسأل لماذا لا يطور الشيوعيون مواقفهم تبعاً للمادية الديالكتيكية؟
من قال لك ذلك يا رعد؟ الشيوعيون هم الوحيدون الذين يطورون مواقفهم السياسية وها أنت ترى الحزب الشيوعي العراقي يتساوق مع الأحزاب الأخرى ويطالب بالديموقراطية والتعددية وتداول السلطة بينما صديقك النمري (!) يؤكد أن النظام الرأسمالي انهار في السبعينيات على خلاف ما يقول سائر الشيوعيين وعلى خلاف ما قال ماركس نفسه


30 - الأستاذ / أبا علي الجهمي ـ ت 30
رعد الحافظ ( 2011 / 12 / 28 - 22:28 )

قوية جداً هذهِ ... صديقك النمري , وبعدها علامة تعجب بين قوسين !
ههههههههههههههه
على إعتبار أنّ الجميع لايفهم ولا يربط ولا يعرف مَنْ أنت
والأقوى منها / قولك عنّي متخصص في المخابراتيّة
طب ليه كده يا راجل ؟ ما إحنا حلوين وأصدقاء , ليش تستغل طيبتي وأدبي معك؟ يا استاذ جُهمي


31 - مقالك جميل جدا
شوان زنكنة ( 2011 / 12 / 29 - 01:34 )
لقد اعجبني مقالك جدا
لقد ان الاوان لليسار ان يترك التفكير الدوغماوي
ان يسارية الاستاذ النمري هو تدين بعين ذاته
واعتقد بانه يستعمل كدين اي عبادة يؤديه صاحبه لكي يريح ضميره على انه ادى واجباته
مثل هؤلاء اليساريين يعفون انفسهم من عمل اي شئ مفيد وكل ما يعملونه هو ازعاج اليسار الحقيقي الذي قد يتوقع او يتمنى دورا ايجابيا منهم


32 - لينين والثورة الاشتراكية -1
انور نجم الدين ( 2011 / 12 / 29 - 07:59 )

العزيز جاسم
ان الاصدقاء في ساحة النقاش، لا يخالفون آراءكم إلا في شيء واحد، وهو انهم يتخيلون (لينين) غير موجود في التاريخ.
لو بدأنا من لينين نفسه، فهو اشتراكي – ديمقراطي بالمعنى الروسي للعبارة، ففي كراس (خطتا الاشتراكية – الديمقراطية في الثورة الديمقراطية)، يقف لينين بجانب الديمقراطية البرجوازية، ويحارب علنا ثورة السوفيتات -الثورة المجالسية- عام 1905. وهو يقول: (البرجوازية تقدم للبروليتاريا اكبر الفوائد. والثورة البرجوازية لا غنى عنها اطلاقاً في مصلحة البروليتاريا .. الثورة البرجوازية هي، بمعنى ما، أفيد للبروليتاريا منها للبرجوازية – ص 39). فيحاول لينين وحزبه في عام 1905 اقناع البروليتاريا بالتخلي عن ثورة السوفيتات والعودة إلى النظام البرلماني.
أما في ثورة السوفيتتات الروسية الثانية عام 1917، فلينين لا يزال يتحدث عن ثورة نصف برجوازية ونصف بروليتارية. وهو لذلك لا يبدأ مما يبدأون منه أصدقاءنا هنا.


33 - لينين والثورة الاشتراكية -2
انور نجم الدين ( 2011 / 12 / 29 - 08:00 )

لقد ناضلت البرليتاريا طيلة تاريخيها ضد نظام العمل التايلوري، أما اصدقاءنا هنا فليس لديهم اي اعتراض على لجوء لينين للنظام التايلوري في العمل، والدكتاتورية الشخصية التي تمثل في الأساس هذا النظام في العمل. كما وليس لديهم اي اعتراض على نظام رأسمالية الدولة الاحتكارية التي يبشر بها لينين. فهم اذاً لا يرون شيئاً سوى الكلمات البراقة الطنانة عن البروليتاريا الثورية، والاشتراكية، والشيوعية .. الخ.
وهكذا، فهم لا ينطلقون من التاريخ، بل من بعض كلمات متقطعة لا يمكن حلها إلا من خلال النظر إلى التاريخ، التاريخ الذي حسب ماركس: (يجعل من بعد كل امة رهناً بثورات الامم الاخرى، وقد وضع اخيرا البشر العموميين تجريبياَ، الذين يحيون التاريخ العالمي، مكان الافراد الذين يحيون على صعيد محلي. وبدون ذلك لا يمكن للشيوعية ان توجد إلا على اعتبارها ظاهرة محلية .. ان مثل هذا الامتداد للتعامل سوف يلغي الشيوعية المحلية – ماركس، الايديولوجية الالمانية).

ان صاحب هذا التصور المادي للتاريخ ..


34 - لينين والثورة الاشتراكية -3
انور نجم الدين ( 2011 / 12 / 29 - 08:01 )

.. هذا التصور التجريبي، الواضح، الدقيق، لا يمكنه بكل تأكيد ان يتفق مع الماركسيين – اللينينيين حول العلاقة بين الثورة الروسية والثورة الاوروبية، فماركس يقول:

(أبوسع الملكية الفلاحية عند الفلاحين الروس -التي هي شكل متفكك جدا من ملكية الأرض المشاعية البدائية- أن تنتقل بصورة مباشرة إلى شكل أعلى، شيوعي لتملك الأرض، أم ينبغي أن تتبع في بادئ الأمر طريق الانحلال الذي عاناه التطور التاريخي في الغرب؟
إن الجواب الوحيد الذي يمكن إعطاؤه على هذا السؤال في الوقت الحاضر هو: إذا أدت الثورة الروسية إلى نشوب ثورة بروليتارية في الغرب، وكانت الثورتان إحداهما تتمم الأخرى، فإن ملكية الأرض المشاعية الحالية في روسيا يمكن أن يكون نقطة انطلاق لتطور شيوعي) (البيان الشيوعي، ص 12).

وهذا يعني ان عدم انتصار الثورة في الغرب وروسيا معاً، يعني بكل بساطة انتقال ملكية الارض المشاعية في روسيا إلى الرأسمالية. وهذا ما حدث بالضبط، فالثورة انطلقت في روسيا، وانتشرت ..


35 - لينين والثورة الاشتراكية -4
انور نجم الدين ( 2011 / 12 / 29 - 08:02 )

.. إلى اوكرانيا، وهنغاريا، وايطاليا، والمانيا، والنمسا، أما بعد قضاء البلاشفة على السوفيتات والتعاونيات الروسية، فلم يتأخر لينين في عقد صلح بريست مع حكومات هذه البلدان وضد الحركات البروليتارية فيها، فهو كان يتعاون مع الحكومات لا الثورات.

لقد جعل لينين من اكبر عالم اقتصادي وهو ماركس، اقتصادي سوقي مبتذل. وتجربة لينين ليست تجربة اشتراكية فاشلة اطلاقاً، بل تجربة فاشلة في السحق النهائي للحركة الاشتراكية العالمية، فها هي الشغيلة تعلن حركتها على انقاض الاشتراكية اللينينية من ول ستريت الى مصر، الاشتراكية التي تمثل في الأساس القطاع العام لا اكثر، وهذا القطاع العام كان موجود حتى في عهد البعث في العراق، ولم يصبح مصدر المجاعة حتى بعد ثلاثة حروب متتالية.
تحياتي للجميع


36 - الموقع الجديد
حاتم حسن ( 2011 / 12 / 29 - 08:16 )
اغلب الشىوعىون العرب انتقلوا بدون وعى لمواقع الاشتراكيه الديمقراطيه00الانخراط في النموزج التعددي الليبرالي والاقرار بمبدا تداول السلطه00يهدم حجر الاساس في منظومه التغيير الثوري الماركسيه00والاعتراف بدور الاستثمار الخاص
في النموزج المقترح يعني انزواء قانون فائض القيمه00الااساس للاقتصاد السياسى الماركسى000000عنصر الكفاءه دفع مفكرين اقتصاديين ماركسيين الى الاقرار بمبدا المنافسه من خلال اقتصاد 0سوق تلعب فيه الدوله دورا اساسيا في الاستثمار من خلال قطاع يعمل بمبدا الربح والخساره والحوافز الى جانب راسمال خاص ىعمل بعيدا عن الانشطه الطفيليه00اين الماركسيه من كل هزا00انها الواقعيه والبراجماتيه00وان تدثرت بغطاء من الشعارت الماركسيه الفجه ان استطاع الماركسيون الارثوزكس الالتفاف على الديمقراطيه الليبراليه التعدديه واشعال الثورات البرولىتاريه فافلح ان صدق


37 - لماذا انهار المشروع اللينيني بعد70 عام
فؤاد محمد ( 2011 / 12 / 29 - 09:11 )
الرفيق جاسم تحيه
كل عام وانتم بخير
السيدفؤاد النمري ومن معه يعيشون عقدة العزة بالاثم
اعانقكم


38 - الصديق الحافظ تعليق-29
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 29 - 11:52 )
الصديق الحافظ تعليق-29
الشيوعيون العرب على عكس شيوعيي اوروربا الذين تحرروا من سلطة الاخ الكبير
احداث بودابست المجر في العالم 56 و تشكيسلوفاكيا في ربيع عام 1968 وثورة الطلاب في فرنسا 1968 أدت الى ان كثير من الاحزاب الشيوعية ( فرنس, ايطاليا, اسبانيا....وفي العراق القيادة المركزية 1968و التي ذبحت في المهد) اعادت التفكير في برامجها واصبح ذكر لينين و ستالين من المحرمات و زيارتي الاخيرة للحزب الشيوعي الايطالي لاحظتهم ينفرون نفرا شديدا من ستالين
مناقشات تدور وتدار داخل الاحزاب الشيوعية العربية للتغير اسمهم للتخلي عن اللينية و لالغاء المركزية الديمقراطية للانفتاح على ثقافة الغرب
نأمل ذالك
تحياتي وكل عام وانت بخير


39 - الزميل انور تعليق-33-36
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 29 - 12:17 )
الزميل انور تعليق-33-36
كل عام وانت بخير
انور نجم الدين باحث ماركسي متجدد و من مدرسة الماركسية النقدية الحديثة
http://www.ahewar.org/m.asp?i=2282
لا من مدرسة الكهنوت و الخزعبلات و الضحك على ذقون الناس
ماركس درس بعمق من خلال اللغة الروسية لا من خلال الترجمات السيئة نظام ملكية الاراضي في روسيا و بشكل احصائي دقيق و استند على ابحاث العالم الانثربولوجي Morgan وعلى اسئلة فيرا الثورية الروسية فكتب في مقدمة الطبعة الروسية الثانية و التي ترجمها بليخانوف عميد الماركسيين الروس والتي ذكرت في تعليق-10 , حتى ان ماركس استخدم كلمة روسية هي
obshchina وتعني -commune-
وتفضلت مشكورا بترجمتها في تعليق -35
لكن الجهل افة قاتلة وكما يقول شكسبير عنه
Ignorance is the curse of God; knowledge is the wing wherewith we fly to heaven.

شكرا انور لجهودك في كشف خداع و زيف حراس المعبد


40 - السيد حاتم تعليق-37
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2011 / 12 / 29 - 12:23 )
السيد حاتم تعليق-37
فافلح ان صدق
عنوان حلقة لداعية اسلامية اسمها نوارا هاشم
http://vedioislam.com/index.php/1913

اخر الافلام

.. اجتماع مرتقب للمكتب التنفيذي لليمين المتطرف.. هل من تصريحات؟


.. مصر.. محام يدافع عن موكله بطريقة غريبة! • فرانس 24 / FRANCE




.. فرنسا: هل يحق لماكرون إبقاء رئيس الوزراء في منصبه.. ماذا يقو


.. الرئاسة الفرنسية: ماكرون يقرر إبقاء غابرييل أتال رئيسا للوزر




.. أسوشيتد برس: واشنطن تعتقد أن حجم الدمار في قطاع غزة دفع حماس