الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ايها السوريون حيّ على السلاح حيّ على السلاح

فادي يوسف الجبلي

2012 / 1 / 7
مواضيع وابحاث سياسية


اكثر من تسعة اشهر والشعب السوري يذبح على مذبح الحرية .
الحكومة تقول انه هناك مجاميع مسلحة .
واعتقد ان هذه المجاميع تنقسم الى قسمين :
القسم الاول
مجاميع لها ارتباطات خارجية واجندة خاصة ذات خلفية طائفية واغلب عمليات الاغتيال مسؤولة عنها هذه المجاميع
القسم الثاني
هم المنشقيين عن الجيش السوري وليس لهم اية اجندات خارجية او سعي من اجل تغيير النظام من زاوية طائفية .ومعظم هؤلاء المسلحين هم من المناطق الساخنة التي فيها يرون كيف يذبح الجيش اخوانهم وهم عزل لذلك ينشقون عن الجيش لحمايتهم من غير ان يكون لهم اية اهداف مستقبلية تخص نظام الحكم في سورية بل ان انشقاقاتهم اكثريتها عفوية وبصورة فردية وبسلاحهم الشخصي الخفيف فقط .
ولم يثبت الى الان ان انشقت فرقة او فوجا او سرية بكامل جنودها .
من هم اطراف المعركة في سوريا ومن هم وقودها؟
العمليات العسكرية معقدة جدا في سورية
الاطراف المسلحة التي تمارس العنف في سورية هي:
1_الجيش السوري ومعه قوى الامن والشبيحة
2_القسمان المذكوران اعلاه التي هي ضمن المجاميع المسلحة
ولكن المصيبة هي السوريين المناهضين للنظام العزل هم اكثر من يدفعون فاتورة العمليات العسكرية .
فالجيش السوري ليس بالحرفية التي تؤهله لمحاربة التنظمات المسلحة فقط ومنذ بداية الاحداث لم يثبت (حتى من قبل اعلام النظام) ان تمكن الجيش من القضاء على قادة من المجاميع المسلحة (القسم الاول)
والقسم الاول من المجاميع المسلحة ليس له من الاخلاقية العسكرية ما يؤهله للدخول في مواجهة مواجهة مباشرة مع الجيش السوري بل ان معظم عملياته انما هي اغتيالات للمدنيين(المحسوبين على النظام) او اغتيالات لعناصر الجيش من خلال الكمائن وزرع العبوات الناسفة .
والقسم الثاني (المنشقين) هو الطرف الوحيد في المعادلة الذي يحارب بأخلاقيات الجندي الذي يذود عن ابناء الوطن وجميع عمليات هذا القسم انما هي دفاعية بحتة وهم يواجهون الجيش
النظامي في وضح النهار بأسلحتهم الخفيفة
الحل؟
لا حل سلمي في الافق للقضية السورية ومعدل القتل اليومي لضحايا النظام من المدنيين هو ثلاثون ضحية في اليوم الواحد.
والنظام ليس له ادنى رغبة بالتنحي او بأصلاحات جادة .
والمجتمع الدولي مازال على حياده البغيض من اراقة الدم السوري .
والجامعة العربية تكاد ان تنتهي مهزلة مراقبيها الذين لا يجيدون المراقبة .
احدهم قال انه رأى قناصة
فرد مسؤوله انه لم يرى شيئاً!!!!
الحل الامثل بأعتقادي للثوار السوريين هو التوقف فورا عن المظاهرات ومواجهة الجيش وقوى الامن بصدور عارية .
ولتذهب خرافة(سلمية) الى الجحيم.
ودعم المنشقيين السوريين بكل الامكانيات
ومحاول فرض سلطة الثورة على الارض
مهما كانت مساحة الارض هذه ضيقة
وجعل حمص بنغازي سورية فيها يحاول الثوار تمشيطها من كل من له علاقة بالنظام .
ومن ثم محاولة تمديد ارض الثورة لتشمل المناطق المجاورة .
وبالرغم من ان تحرير سورية بهذه الطريقة قد تكون صعبة المنال (بسبب عدم تكافؤ القوى المتقاتلة ) لأن الجيش السوري له ترسانة كبيرة من الاسلحة وهو منظم بينما المنشقيين ليس لهم غير اسلحتهم الخفيفة وهم غير منتظمين .
ألا انه وبما انه قد كتب على السوري القتل في هذه المرحلة العصيبة فأنه افضل له ان يقتل وهو يدافع عن اهله وهو مسلح بدلا ان يقتل على ايدي الجيش وقوى الامن والشبيحة وهو اعزل .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماشاء الله
رينا ( 2012 / 1 / 7 - 19:18 )
ماشاء الله عليك ... العين تحرسك على هالذكا ء والحنكة السياسية ... تدعو الى تسليح الثورة وحرب شوارع ... أي نعم الثوار يتسلحون ومؤيدي النظام يتسلحون وهيك بيصير الدم للركب .. يعني انتم طبيعيين .. أنا أستغرب فعلا عندما أقرأ لشخص يدعي الثقافة ثم أرى أنه ليس أكثر من بياع قراضة لايفقه في السياسة ولا بالثورة ...والعملية بالنسبة اليه ليست أكثر من التقليب في حاويات الزبالة ... يثير الرائحة النتنة ولايخرج بأكثر من علبة بيبسي فارغة


2 - نعم أخي
سوري فهمان ( 2012 / 1 / 7 - 19:42 )
نعم أخي فما أخذ بالقوه لا يسترد إلا بالقوه


3 - تؤرية
سعدي مجيد ( 2012 / 1 / 7 - 19:48 )
وانت شو علاقتك بالشعب السوري ؟الم تكن انت مترجم تعمل مع الامريكان في العراق شاهدا على القتل والاعتصاب واليوم تنشر سمومك أملا ان تصيب الشعب السوري مستخدما اسمك المستعار هذا.لكن الغريب كيف يكن ان يتسق النفاق مع ماكتبته في سيرة التعريف بنفسك في الحوار المتمدن مع هذه المقالة الم تقول:لا أؤمن بالاعدام تحت اي ضرف ولو قام شخص ما بقتل سكان الارض جميعا ولم يبقى ألا اياي واياه وقيل لي بما تحكم عليه فأنني لن احكم عليه بالاعدام بل بالحجز فقط
ماذا تفسر هذا غير الرضات النفسية والاذواجية واستخدام العلمانية كتؤرية طائفية


4 - ما أخذ بالقوة
سوري فهمان ( 2012 / 1 / 7 - 20:21 )
نعم أخي ما أخذ بالقوة لايسترد إلا بالقوة


5 - سوريا
عراقي قبل اي شيء ( 2012 / 1 / 7 - 20:25 )
اصبحت سوريا بعد سقوط البعثوفاشية في العراق حاضنه للارهاب
ولا يشبع الشعب السوري من الدم


6 - اسمح لي ألا أوافقك
نبيل السوري ( 2012 / 1 / 8 - 06:48 )
أولاً، أقول للمعلق 4 سعدي مجيد، من العيب أن تقول ذلك لفادي فقط لأنه عراقي، فهو يتدخل كشقيق تهمه سوريا والشعب السوري. وإن كان كثيرون من المنحبكجية يؤيدون التدخل الإيراني بكل أشكاله، فلا ضير أن يدلي شقيق برأيه
أنت تعلم يا صديقي فادي مدى اتفاقنا في كثير من الأمور
لكنك تبسط الأمور بشكل كبير
وللأسف هي ليست كذلك
لقد خطط هذا النظام السافل لسوريا وشعبها على أنهم ألد أعدائه، لذا فإنهم لن يتركوها قبل حرقها بالكامل مع الشعب
لكن حمل السلاح في الظروف الحالية هي مطلب النظام ومواليه: حزب الفقيه و النظام الإيراني القذر وروسيا المافيوزي بوتين
لا أدّعي أن لدي حل، لكنني أشعر ما هو ليس بحل، وهذا هو حمل السلاح من طرف الشعب
أشكرك نيابة عن كل سوري حر، لأن خوضك بالشأن السوري لهو دليل على إنسانيتك ورفضك أن ترى القاتل يفوز والضحية تعاني


7 - خطة رائعة
عبود أبو كرمان ( 2012 / 1 / 8 - 10:33 )
أهنئك أخي فادي على هذه الخطة العسكرية الفذة وأرجو منك وضع التفاصيل لكيفية حكم حمص بعد سيطرة الثوار عليها وجعلها بنغازي سورية وهل سيأتي برهان غليون مع المجلس لإدارتها أم سيكتفى بتعيين محافظ أو والي من الثوار لأن الأمور يجب أن تكون واضحة منذ البداية حتى لا يحدث تصادم بين الثوار .


8 - الى رينا
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 8 - 11:40 )
تعليقك اتفَه من الرد عليه


9 - شكرا
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 8 - 11:41 )
الاخ سوري الفهمان
شكرا لك


10 - الى سعدي مجيد
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 8 - 11:48 )
الى سعدي مجيد
1_لست الوحيد الغير سوري الذي يكتب في الشأن السوري
2_لم اعمل مترجما مع الامريكان لا في العراق ولا في قطر
3_وما علاقة ما ذكرته في مقالتي بالموقف من مناهضة الاعدام ....هل دعوت الى اعدام شخص ما
يبدو بأنك تعاني من قصر في التميز بين الاعدام وبين القتل دفاعا عن النفس


11 - موقف الحكومة العراقية
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 8 - 11:51 )
الاخ العراقي قبل كل شيء
وهنا لابد من التذكير بالموقف المريب للحكومة العراقية من النظام الدموي في سوريا وهذا الموقف هو اهانة لأرواح شهداء العراق
تحية لك


12 - النبيل بحق
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 8 - 12:05 )
اخي النبيل السوري
1_ربما لا يفقه بعضهم ان من يقتل في سورية هم اخوة لجميع البشر ممن يمتلكون ذرة من الانسانية
2_لست مؤيد للعنف بأي شكل من الاشكال |...ولكنني سأعصر الكلمات لأوضح بأختصار ما قصدته في ما قلته بمجمله والذي ربما اشكل على البعض فظن انني ادعو الى تسليح جميع السوريين الى ان يبلغ الدم الركب
اقول ما يلي
ان السوريون قد خرجوا الى الشارع
وليس هناك قوة بأمكانها ارجاعهم الى بيوتهم
والنتيجة هي انه هؤلاء يذبحون
وانا اقول بما انهم سيقتلون حتما فأنه لابد وان يقتلوا وهم مسلحون يدافعون عن انفسهم بدلا من مواجهة القتل بصدور عارية
ودعني اقول لك يا صديقي بأنني لست متفائلا بمصير سورية بعد الاسد
وليس لدعوتي السوريين الى حملة السلاح ادنى علاقة بأسقاط النظام
دعوتي هي لأجل الدفاع عن النفس
شكرا لك اخي الجليل على ادبك الجم


13 - الى عبود كرمان
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 8 - 12:17 )
الى عبود ابو كرمان
بالرغم من روح السخرية في تعليقك ألا انني سأرد عليه بجدية وبما يلي
1_ليست هناك خطة عسكرية بل هي رؤية وهي الان تكاد تكون على ارض الواقع في حمص وليس للحكومة وجود فعلي في هذه المدينة
2_شتان بين بنغازي وبين حمص وتشبيهي انما كان مجازيا ...فثوار بنغازي كان هدفهم الوصول الى طرابلس ومنها انطلقوا الى باقي مناطق ليبيا بينما ثوار حمص (المنشقين عن الجيش) يدافعون عن ذويهم ضد هجمات الجيش السوري
3_لا يعنيني لا برهان غليون ولا الوالي ولا المحافظ ولم ادعوا الى تشكيل امارة في حمص ...قلت تطهيرها من عملاء النظام وشبيحته كي يتوقف نزيف الدم السوري المراق


14 - وصفة طبية عاجلة
أميل وهران ( 2012 / 1 / 8 - 15:02 )
الاخ فادي الطيب بارك ألله فيك وبشرك وجعلك من المبشرين الاوائل على هالوثفة الذكية. ممكن وصفة للعراق تنقذه مما هو فيه طالما عندك افكار ستراتيجية وجيبولتكية


15 - دعك من العراق
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 8 - 15:55 )
الى اميل وهران
العراق ليس بحاجة اية وصفة طبية عاجلة
وليس فيه ما يخالف ناموس الطبيعة بعكس سورية
في العراق تحرر العراقيون
ولابد لأعداء الحرية ان يجاهدوا من اجل نزع حرية العراقيين بكل الوسائل بما فيها المفخخات
والعراقيون(اللذين يعشقون الحرية فقط) هم لهؤلاء بالمرصاد وهم يحاربون الارهاب نيابة عن العالم اجمع
وهذا ما فرض احترام العراقي على جميع الشعوب
وفي الوقت الذي الذي تتمنون ان يلتقي رؤسائكم بموظف في الخارجية الامريكية
نجد رئيس وزرائنا السيد المالكي يقول بوجه رئيس امريكا انه ليس من صلاحياتنا تغير رئيس دولة عضوة في الامم الامتحدة رداَ على قول اوباما بأنه على بشار الاسد ان يتنحى ....وبالرغم من انني لا اوافق المالكي على موقفه ألا ان كلمته اثارة اعجابي وتقديري .
اذن دعك من من العراق وعندما تذكر اسمه فعليك الوضوء قبلا

اخر الافلام

.. موقف التنظيمات المسلحة الموالية لإيران من التصعيد في رفح| ال


.. إسرائيل - حماس: هل ما زالت الهدنة ممكنة في غزة؟




.. احتفال في قصر الإليزيه بمناسبة مرور 60 عاما على العلاقات الف


.. بانتظار الحلم الأوروبي.. المهاجرون يعيشون -الكوابيس- في تونس




.. حقنة تخلصكم من ألم الظهر نهائيا | #برنامج_التشخيص