الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سؤال قديم , جديد , لماذا تخلّفنا ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 1 / 12
العمل المشترك بين القوى اليسارية والعلمانية والديمقرطية


تعاني مجتمعاتنا العربية حالياً من مجموعة أزمات تتصل بملفات شائكة تنتقل من عام إلى أخر دون البحث الجدي عن حلول جدية ودائمة لها وإذا ما أردنا أن نكون أكثر دقة في توصيف المأزق الراهن الذي نعانيه فإنه يمكننا تحديده في الأمور التالية ( مجرّد وجهة نظر ) :
1. تغييب الثقافة النقدية التي يمكن من خلالها تسليط الضوء على مواقع الخلل والاهتراء في جسم الأمة .
2. عدم فهم الناس لمختلف أنماط وصور ومفاهيم الاستبداد الظاهرة والمخفية .
3. فقدان الإرادة السياسية والكتلة الجماعية * النوعية المؤثرة * التي تهدف إلى إصلاح وتغيير أرضية وقواعد العمل السياسي نفسه وإلى تكوين تاريخ سياسي وثقافي جديد تتفتح فيه كل ألوان الحياة وتجف معه كل منابع الاستبداد .
قد يوجد العقل لدى الإنسان ولكن ليس دائماً بشكل عقلاني ( كارل ماركس ) ..
العرب والحداثة .. قبل ذلك ما هي الحداثة وحسب الموسوعة :
تعبر كلمة حداثة Modernity (عصرنة أو تحديث) عن أي عملية تتضمن تحديث وتجديد ما هو قديم لذلك تستخدم في مجالات عدة ، لكن هذا المصطلح يبرز في المجال الثقافي والفكري التاريخي ليدل على مرحلة التطور التي طبعت أوروبا بشكل خاص في مرحلة العصور الحديثة . بشكل مبسط ، يمكن تقسيم التاريخ إلى خمسة أجزاء : ما قبل التاريخ ، التاريخ القديم ، العصور الوسطى ، العصر الحديث والعصر ما بعد الحديث ...
معظم الحياة الحديثة تغذت من مصادر متعددة : اكتشافات علمية مذهلة ، معلومات عن موقعنا من الفضاء وتصورنا عنه ، مكننة الصناعة التي حولت المعرفة بالعلوم إلى تكنولوجيا ، وغيرها. كل هذا يخلق بيئات جديدة للبشر ويدمر القديمة ، فهو يعجل حركة الحياة ، يبلور أفكارا واتجاهات اجتماعية وسياسية ودينية ، يكون قوى وسلطات جديدة ، يعقّد العلاقات بين الناس وبعضهم وبين الناس والمؤسسات المختلفة ، يزيد أو يغير اتجاهات الصراعات الطبقية ويفصل الملايين من البشر عن تاريخهم وعاداتهم الموروثة منذ الأزل ( انتهى التعريف ) ..
هناك سلبيات وإيجابيات لعصر الحداثة إلاّ أنّ هذا ليس موضوعنا ؟
لماذا لم يدخل العرب عصر الحداثة ,, بل لا زالوا يعيشون في القرون الوسطى ؟
عنوان قديم – جديد نقرأه كل يوم ونكتب عنه كل لحظة ولكن بدون أي نتيجة ملموسة .. لا الأحزاب ولا النُخب استطاعت أن تقدم لنا الأجوبة الحقيقية ولا الحلول ؟ ويبقى المواطن العربي حائراً لا يعرف لماذا ,, فقط يتساءل وهو مشوش الفكر لا يجد ضالته ,, هنا وهناك وفي كل مكان ..
لو حاولنا أن نُحصي العناوين المتعلقة بهذا الموضوع فأعتقد بأننا سوف لن نتوقف عند عنوان معين .. على سبيل المثال لا الحصر :
لماذا تخلف العالم العربي ؟ ما هي أسباب تخلف العالم العربي وتقدم الغرب ؟ مع العلم أن الفرق – نقطة - ؟ ما هو سبب تخلف العالم العربي ؟ ما هو سبب تخلف العالم العربي والإسلامي ؟ ما هي أسباب تخلف العالم العربي عن ركب الحضارات ؟ ما هي أسباب تخلف العرب عن ركب الأمم المتقدمة ؟ ما هي أسباب تخلف العرب والمسلمين ؟ ما هي أسباب تخلف العرب وتقدم الغرب ؟ منذ متى ونحن نقرأ هكذا عناوين ؟ ماذا تغير أو تبدل ؟ من استطاع سابقاً أو يستطيع حالياً أن يحدد لنّا الأسباب الحقيقة وما هي وكيف تتم معالجتها ؟ من يملك البرامج اللازمة لحل جميع مشاكلنا الاقتصادية – السياسية – الاجتماعية ( تخلفنا ) الكلمة الأفضل لجميع المشاكل ؟
لا تعليم – لا تنمية – لا صناعة – لا زراعة - لا مؤسسات مجتمع مدني لا نقابات لا اتحادات لا اقتصاد سوق - اشتراكي – حُرّ ,, لا حريات حقيقية لا مساواة – محسوبية – فساد في كافة مرافق الحياة - فوضى – جهل - فقر - أمية ,, الخ ..
يقابل ذلك :
كتابات – مقالات – نقاشات – حوارات - اجتماعات – ندوات - ويبقى الوضع على ما هو عليه , بل ويزداد سوءاً .. هل هناك سبب حقيقي أم عدة أسباب ؟
هناك من يقول الابتعاد عن الدين هو سبب تخلفنا وهناك من يقول بأن الدين هو السبب ؟ هناك من يقول الاستبداد وهناك من يقول الدكتاتور ؟ هناك من يقول بأن رجال الدين هم السبب ؟ هناك من يقول أن الإنسان العربي هو السبب وهناك من يقول بأن النفط هو السبب وهناك من يقول أن الصحراء هي السبب ؟
هناك من يقول بأن الحاكم هو السبب وهناك من يقول الاستعمار والاحتلال وهناك من يقول إسرائيل ,, هناك من يقول التعليم و هناك من يقول الإعلام وهناك من يقول النُخب هم السبب بجميع أطيافهم لأنهم أصحاب شعارات وأقوال بدون أفعال ؟
هناك من يقول بأن الأحزاب الشمولية هي السبب وهناك من يقول بأن القومية هي السبب والعادات والتقاليد والقبلية والعشائرية والأعراف وهناك من يقول بأن الخنوع والخضوع للغرب هو السبب .. الخ . إذن ما هو السبب الحقيقي ؟
هل لديكم إجابات حقيقية ؟
هل الإيمان هو الحل أم الإلحاد على سبيل المثال وهل هناك علاقة بين اعتقاد الشخص وتنمية المجتمع وتطوره ,, هل الحاكم هو السبب ؟
لتقريب الفكرة أقول : هل الحاكم هو السبب ؟ لنبدأ بالعراق :
العراق ومنذ عام 2003 ولحد الآن وبعد التحرير والتخلص من الطاغية ماذا تغير أو تبدل في العراق ؟ الآن في العراق لا بعث ولا فاشية ولا قمع ولا إرهاب ولا إقصاء ولا صدام ؟ الحاكم في العراق حالياً : ليبرالي – علماني – ديمقراطي ( حسب ما يقولون ) – مدعوم أمريكياً ولكن إلى الوراء سر ؟ إذن لماذا ؟
لنعود إلى الإيمان والإلحاد :
لنفرض بعد شهر تحوّل العالم العربي دون العالم الإسلامي إلى العالم الملحد ( بفضل المقالات التنويرية في الحوار المتمدن ) فهل سوف يتغير الوضع وكيف ؟ هل لديكم إجابة حقيقية ؟
ما هو الحل ؟ من لديه البرامج الجاهزة والكفيلة بمعالجة هذا التخلف ؟
أحزاب ليبرالية – شيوعية – يسارية – قومية – إسلامية ؟ هل تملك هذه الأحزاب برامج كاملة لمعالجة كافة أنواع التخلف ؟ ماذا نفعل ؟ نستورد حكومات أم نستورد شعوب ؟
هل هو اليأس ؟ لا ,, أبداً بل هو الواقع . سوف لن نذهب بعيداً ( إسرائيل ) في منطقة الشرق الأوسط لماذا هناك فرق ؟ هل أمريكا فقط والدعم الغربي , ولكن هناك دول عربية مرتبطة ارتباطا وثيقاً مع أمريكا ؟ فلماذا هناك فرق ؟
هل فعلاً هم شعب الله المختار كما يقول – يعقوب ابراهامي - ؟
( كلما أريد أن أخرج من مأزق ألقِ باللوم على عاتق المعلم يعقوب ) ؟
يقول الأستاذ نبيل علي صالح في مقاله : العرب بين الحداثة والتحديث : أسباب تخلف العرب عن مواكبة الحداثة الحقيقية :
العقل هو محك الفكر والعمل .. التجربة هي مقياس الصدق والنجاح في المستوى العلمي ..
محاولة بسيطة من خلال قراءة أفكار الأستاذ نبيل علي صالح لعلنا نضع بصمة :
لم تتمكن النخب السياسية العربية – التي استلمت الحكم بعد عهود الاستقلال الشكلي ، وكونت دولاً تحديثية قامت على منطق الغلبة وعقلية الهيمنة والاستئثار - من ولوج طريق الحداثة بمعناه الحقيقي المرتكز على بنى مفاهيمية ثقافية بعد ، بالرغم من كثرة ما اشتغلت وما قامت به تلك النخب – ومعظمها ذات طابع أمني أو ذات خلفية وامتداد عسكري بحث - من محاولات التحديث القسري القشري الفارغ التي أدخلوا فيها مجتمعاتهم وشعوبهم منذ أكثر من ستين سنة ، ولم تنجح إلا بتكوين دولاً متشظية الانتماءات المذهبية والطائفية والجهوية ، مغطاة بحجاب بسيط من علمنة مستبدة فارغة من مضمونها ومعناها الحقيقي القائم على الحرية والديمقراطية والتعددية ..الخ .. سرعان ما تلقي ( تلك المجتمعات المقموعة ذات الانتماءات القبلية المتناحرة ) حمولتها العفنة ، وتتقيأ موروثاتها الفكرية الصراعية ، كما ظهرت لنا في المثل العراقي الذي قامت أمريكا – كبلد محتل - بكشف الغطاء ( قسرياً لا طوعياً ) عن المعالم والمواصفات والطبائع الحقيقة التي يتقوم بها وعليها المجتمع العراقي ، والتي انفجرت إلى السطح ، وتمظهرت في خلافات مذهبية وتناحرات وصدامات طائفية وحالة الحرب الأهلية شبه الدائمة المتنقلة من مدينة إلى مدينة ، ومن حي إلى آخر، ومن مسجد ومعبد وكنيس إلى آخر .. انتهى ..
هذه الصورة عن العراق صورة حقيقية لِمّا حصل ويحصل في العراق ومنذ عام 2003 دون أدنى شك .. بالقياس على العراق نستطيع أن نصل لحقيقة المجتمعات العربية حتى لو كان هناك إرهاصات مختلفة بينه وبين باقي الدول ..
( السياسي هو المتلاعب بحياة الشعوب فإذا كان التدجيل في الطبابة والكهانة يقتل الأفراد ويقضي بالضلالة على المجموع فتدجيل السياسة صواعق تنقضّ على الأمم فتهدمها من أساسها ) فليكس فارس –أديب وشاعر لبناني ..
في 3 نوفمبر 2009 كَتَبَ الأستاذ صالح مقالاً لنقرأ منه بعض الفقرات :
( المسؤوليات الكبيرة تتطلب قيادات نوعية – أخلاقية – مضحية – مؤمنة * عملاً لا قولاً * بمسؤولياتها تعمل بوحي مبادئ وقيم وغايات إنسانية لا مصلحية – نفعية , وهذا التاريخ كله يشهد على أنه لم تنطلق أمة أو شعب من سباته من دون وجود هذه الطبقة القيادية المضحية والمنكرة لذاتها في سبيل بناء الصالح العام والحفاظ عليه وتطويره ,, الأمر الذي تنعقد عليه الآمال في هذا المجال تكمن في دفع القوى الحية والجماهيرية الواسعة صاحبة * المصلحة الحقيقية في الإصلاح والتغيير السلمي الديمقراطي * إلى أن تؤمن بأن الهدف الكبير دونه أثمان وتكاليف وتضحيات جسام * وما اعنيه هنا هو ثمن الحرية حتماً * ) انتهى ..
هل هي رؤية صائبة أم لا ,, أين الأفعال ,, أين هي تلك الطبقة القيادية الأخلاقية – المضحية - المؤمنة ,, ومن هي بعد الربيع العربي وكأنه يتحدث عنه قبل بداياته ؟
حسب رؤية الأستاذ نبيل تعثر الحداثة يعود إلى :
( عدم توفر بنية تحتية ثقافية ) .
( اقتصار الموضوع على محاولات استهلاكية من هنا وهناك لنقل وشراء منتجات ومظاهر الحداثة الغربية ) .
( عدم فهم وإدراك المعطى والمناخ الثقافي وجدلية الأفكار التي رافقت التطوّر الغربي منذ بداياته الأولى ) .
( عدم حدوث أي مساجلات معرفية أو شعورية وحفريات نقدية حقيقية جزئية في مجمل التراث الهائل من الأفكار التراثية والآداب والفنون والنصوص والوقائع والأحداث والتواريخ التي لا تزال تتحكم بمصائرنا ووجودنا ) .
من وجهة نظر شخصية أنا متفق مع أسباب تعثر الحداثة بدون أدنى شك ..
أما في الغرب :
فلقد كان التراث بمثابة الوقود الحقيقي لقطار الحداثة الغربية الذي انطلق بقوة بعد صدام معرفي وعملي واسع حدث مع الثقافة التقليدية ( الدينية ) وانتهى الأمر إلى انتصار قيم الإنسان والعقل وتحقيق حضارة مشدودة إلى قيمة الإنسان كفرد مقدّس وليس من خلال النص الديني ..
على المستوى السياسي :
كان هناك الديمقراطية كآلية سياسية لإدارة الشأن العام وتسير مختلف شؤون المجتمع بصورة سليمة بعيدة عن العنف المادي والرمزي وإقامة نظم سياسية على أساس تداول السلطة وليس تأييداً ( للمالكي أو علاوي ) ؟
على المستوى العملي :
ركزت الحداثة على – الليبرالية – من حيث كونها إطلاق لحريات الناس بصورة كاملة على مستوى التعبير عن الرأي وعلى مستوى حقهم في التنظيم السياسي وعلى مستوى إفساح المجال للحافز الفردي لكي ينطلق في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية ..
بينما المجتمعات العربية على العكس لم ينفتحوا على الحداثة بمعناها الحقيقي تحت حجج وذرائع وتبريرات واهية لا أساس لها من الصحة العقلية – العلمية - الواقعية
السبب الحقيقي هو ( عدم الدخول المباشر إلى جوهر الحقيقة الحداثوية وهو * العقل والحرية * ) ..
الاستبداد أصل كل فساد – الكواكبي – لقد بقي الاستبداد حاضراً بقوة في كل مظاهر وأنماط وأشكال التحديث القسرية التي تبنتها وأقامتها الدول العربية الحديثة .
الاستبداد يضغط على العقل فيفسده ,, يلعب بالدين فيفسده ,, يطالب بالمجد فيفسده ويُقيم مكانه التمجد ( الكواكبي ) ..
/ ألقاكم على خير / .
http://minbaralhurriyya.org/index.php/archives/5804








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كيف نتطور ونحن لم نتعامل بإنسانية مع بعضنا
علي سهيل ( 2012 / 1 / 12 - 18:41 )
تحياتي واحترامي
وماذا بعد نكتب مقالات ومقالات ونفكر ونحاول ان نخرج من دائرة ومستنقع التخلف والنتيجة صفر ونبدأ من جديد ونعتقد بان سبب تخلفنا الامية ومنذ المحاولة لمحو الامية اوالتشجيع على العلم ونسبيا كنا افضل حالا في الخمسينات على الوضع الحالي لاننا لم نتقدم في جميع المجالا موازيا للتطور العالم.
نحن اصبحنا شعوب مستوردة ومستهلكة لجميع المنتجات ليست الغربية فقط بل الصينية والكورية والفيتنامية ونحاول ان ندخل في مجال الصناعة ولو في ابسط امورها اصبح شراء المواد الخام أغلى من استيراد المنتج نفسه.
ففكرنا بأن تطبيق الديمقراطية طريق لتقدمنا بعد ان جربنا القومية والاشتراكية والوطنية وتحرير فلسطين وحكم الحزب الواحد فاصبحت وباء علينا لاننا تشرزمنا وانقسمنا إلى قبائل وعشائر وعائلات واحياء ومناطق، وللقضاء علينا نهائيا نجرب الآن الحكم الديني السياسي وايضا كما نلاحظ ومن بداياته التشرزم والتقسيم كما هو في العراق وغزة.
نحن وفي خضم هذه المعارك لم نجرب مبدأ المحبة وقبول الآخر كما هو ، مبدأ الانتشال من الغرق وليس مبدا إغرق وغرق غيرك.. مبدأ التآخي والتغيير إلى الافضل، مبدأ معاملة الغير بأن يشعر بأنه انسان


2 - السيّد علي سهيل
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 12 - 19:15 )
تحياتي
أنا معك في أنّ كتابة المقالات ليست هي الحل بدون أدنى شك ولكن الكتابة فضول معرفي .
أستطيع أن أُضيف على ما كتبته أنت على ما كتبته أنا وأقول بأن مبدأ التآخي ومبدأ معاملة الغير كسبب فوق الأسباب التي جاءت في المقال ولكن هل تعتقد بأن هذا هو سبب تخلّفنا ؟
الموضوع أكبر من هذا بكثير وكما جاء في المقال - حسب رأيي الشخصي - - التيارات الإسلامية التي وصلت للحكم نتيجة الانتخابات الأخيرة في بلدان الربيع العربي هي الوحيدة لتشرذم التيارات العلمانية ولعلمك بدأت امريكا بالتفاوض معهم وغنطلاقاً من مصر ويوم امس كان هناك وفد من الخارجية المريكية في القاهرة من أجل التفاهم مع حزب العدالة والحرية الفائز الأكبر - أي الأخوان المسلمين ,,
نعم في خمسينات القرن الماضي كنا أفضل ولو رجعتَ إلى المقال لوجدتَ انني تناولت هذه النقطة ولكن كان هناك أسباب كثيرة منعن استمرار تلك الفترة ومنها الأحزاب التي حاربت الأوضاع القائمة على أساس رجعية وعميلة ومتخلفة ولكنها لم تقدم الحلول وهذا ما جاء أيضاً في المقال .
اعتقد أن الأسطر الأخيرة في نهاية المقال هي الجواب على سبب تخلّفنا ولا نغفل عن بداية ما جاء في أول المقال
شكرا


3 - الخطا في البناء التاريخي
رديف شاكر الداغستاني ( 2012 / 1 / 12 - 20:47 )
ان البناء التكوين للمجتمع العربي ما قبل الاسلام هو الذي يسود بكل تفاصيله طبعن ضمن التغير الجديد الدين الاسلامي الذي ما ان غادر داعيه الحياة عادو لمنابعهم من يدرس000 الموضوع بعناية يجد اس المشكلة في الانهيار المنجتمعي العربي والاسلامي حيث التناقض الحادبين النظرية والتطبيق للمباديء الاسلامية .لوهناك تطبيق ربع نلك المباديء لما وصل حال المجتمعين الي الاسوء وكلما تقدم الزمن ازدادة الهوة بين البشر ولا بشر ..ان المجتمعين يمرو في اهتزاز كبير ان لم تتمكن قوى ثورية ان تنتشل المجتمع من هذا التدهور سيكونالانهيار شامل ليس سياسيا فقط بل اجتماعياواخلاقيا.


4 - ألسبب ألحقيقى الدفين
هانى شاكر ( 2012 / 1 / 12 - 21:14 )

الرقص حول الجردل


فى الغرفة رائحة فجة و كريهه ... رواد الغرفة منتظمين , مواظبين , ملتزمين ... الخادمة تدخل الغرفه فجرا و تكنس الغرفة و تمسحها بماء ساخن و صابون ... ربة المنزل تفرش السجاد و أغطية الكنب .. المقرئ يبارك الغرفة بما تيسر من الآيات و البخور ... الزوار يتقاطرون .. العمدة و شيخ البلد و المأمور و الشاهبندر و الطبيب .. تمتد موائد العشاء بما لذ و طاب ... كل القضايا تطرح .. أخبار العاصمة .. حركة التنقلات .. العراق و امريكا ..المرأة والجنس.. الثورة والدستور .. عذرية البنات ..الحلف بالله جل وعلا ... ينسحب ضيوف الدرجة الثانية و يبقى فقط المقربين جدا ... يبدأ الرقص و الغناء .. الويسكى و الغازية و حشيش الجوزة .. البوكر و الصفقات .. ينزع غطاء الجردل قليلاً و يبدأ الكبار فى المغادرة واحداً بعد الآخر ... آخر ضيف يضع الغطاء على الجردل و يسحب الباب خلفه ...

لا يجرؤ مخلوق واحد فى القرية على زحزحة الجردل !


5 - حوار طرشان
ايار العراقي ( 2012 / 1 / 12 - 21:53 )
سيد شامل المحترم تحية طيبة وبعد
لماذا تخلفنا بعد ان منا ماذا مثلا؟ومتى كان هناك شئ اسمه حضارة عربية كي نقيس عليها مقدار تقدمنا او تاخرنا
من المؤكد انك تقصد لماذا تخلفنا عن ركب الجضارة ولكنك تعود لتخلط العرب بالمسلمين وهذه مسالة كبيرة
وحتى ااتيك من الاخر واريحك واريح نفسي ياسيدي من قال ان المنطقة العربية او الجنس العربي مرتبط بمنظومة فكرية واحدة واقتصاد موحد وحركة مجتمع مدني وانظمة حكم موحدة كي نستطيع تفسير اسباب التاخر والتقدم ولايغرنك القول باننا اصحاب تاريخ مشترك نحن مختلفون اليوم على كا شئ ابتداء من الشعر الجاهلي حتى الموقف من الربيع العربي فكيف والحال كذلك سنتمكن من وضع ارضية ثابتة لنقاشنا حول الاسباب والنتائج والمعوقات والحلول؟
انا اعتقد ومادمنا دول قطرية ان نضع تصوراتنا حسب الكمون القطري وطبيعة قوى الانتاج والطبقة الحاكمة وتاريخ القطر ربما نستطيع من وضع تصورات اقرب للمعقولية اما وضع الامر حسب طريقتك الحالية فان النقاش فيه سيكون نوع من حوار الطرشان
تقبل محبتي


6 - الشامل والصديق
عدلي جندي ( 2012 / 1 / 12 - 22:14 )
مفتي أستراليا تاج الدين الهلالي هاجم التقاليد الغربية في إستراليا وطالب بعودة تقاليد وعادات البدو لأنها تحمي المرأة وطالب بالحجاب وفي إنجلترا وفي ظل أعرق الديمقراطيات الغربية والتي يهرب إليها قادة الجماعات الإسلامية مثل أبو قتادة وغير للإحتماء في ظلها تطالب جماعاته الإسلامية بتطبيق الشريعة الإسلامية علي المجتمع هنالك لإنها صالحة لكل زمان ومكان ومشاكل الجاليات الإسلامية في ظل الأنظمة الديمقراطية الغربية هي في ميول الإسلاميين تطبيق شرائعهم وعاداتهم وتقاليدهم والعودة بمجتمعات الغرب إلي مجتمع البدو لأنه المجتمع الذي يحل مشاكل الخلق في أي مكان وزمان وبالآخر لا زلنا نبحث لماذا تخلفنا وسنبحث كثيرا لماذا تخلفنا ولكننا لن نصل إلي السبب الحقيقي لأنه داخل بيوتنا وفي مضاجعنا وشوارعنا ومدارسنا وإذاعاتنا ومكتباتنا وإعلامنا ورغما عن ذلك سنظل نبحث عن السبب


7 - التخلف 1
سمير فريد ( 2012 / 1 / 13 - 01:52 )
الاستاذ العزيز شامل عبد العزيز
كان الاستعمار العثماني اسواء انواع الاستعمار الذي تمكن من دفع شعوب المنطقه في برزغ التخلف منذ 400 سنة وحتى اليوم ولم ينجو منه الا القلة التي كافحت للخروج من ذلك البرزخ قد دفع الكثير منهم ثمن غالي لذلك من تشريد وقتل واضطهاد وتنكيل .ان الاستعمار العثماني كان يرفع شعار الدين والخلافة والخليفة كان مثال للظلم والتخلف وقد كان هناك سياسة معروفة تدعى سياسة التتريك .ان السبب الرىْيسي في فشل تلك السياسة افتقار الدولة التركية لوساىْل حديثة في تنفيذ تلك الساسية وكان هناك سياسة اخرى ان يكون التجهيل اس من اسس الحكم لذلك فلن نجد سوى تعليم فقير في مفرداته ولا يقتصر في غالبيته سوى على تلقين تعاليم دينية تساهم في تخدير في اوهام لا تساهم في حل مشاكل المجتمع ...وبعد تقسيم الدولة العثمانية ووصول الدول الغربية الى الشرق الاوسط ادخل المستعمر الجديد مفاهيم جديدة في كافة مجالات الحياة وقد قوبل ذلك بالرفض من قبل غالبية رجال الدين وقد استمر ذلك الرفض الى الوقت الراهن صحيح ان المستعمر الجديد حاول ان يدخل ما يلاىْم اهدافه لكنه صب في المحصلة النهاىْية في اخراج شعوب المنطقة من ذلك


8 - توازن الأنشطة الإنسانية ضرورة حياتية
سامي المصري ( 2012 / 1 / 13 - 02:51 )
عزيزي الأستاذ شامل؛ منذ وقت طويل لم أتابع مقالاتك حيث كنت مشغولا في الواقع المصري الحزين.. عندما قرأت مقالك لمحت تغير كبير.. لعل المحنة التي نعيشها كانت لها هذا الأثر. السؤال القديم لماذا تأخرنا؟.. أول كل شيء يلزم أن نعرف أننا نتأخر.. فعلى مستوى المنطقة لو قارنا مثلا بين مصر في مطلع القرن العشرين ومطلع القرن الواحد وعشرين نجد أننا ننحدر إلى واقع رهيب بسرعة مخيفة والدلائل كثيرة تحتاج لمجلدات.. أرى أن هذا الانحدار عالمي.. فرغم كل التقدم التكنولوجي المذهل فالعالم يزداد تعاسة وفشل في كل يوم.. السبب هو الجشع الذي نتج عنه الاستعمار.. الاستعمار لا يُسعد المستعمر لكنه يُتعس كل الناس. المستعمر يستخدم الدين بمهارة.. يستخدمه في أحط مستوياته كما يستخدم العلم في أقوى وسائل فتكه.. النتيجة ضياع الإنسان.. الإنسان يحتاج إلى التوازن بين الدين (النظيف) والعلم والفن والأدب وكل نشاط إنساني رفيع.. عندما ينفرد العلم وحده بالإنسان تكون النتيجة جشع وهي النتيجة التعسة التي يعيشها إنسان عالم اليوم البائس... ذلك ملخص شديد لا يفي بالموضوع .. تحياتي لشخصك؛


9 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 07:51 )
السيد رديف الداغستاني - تحياتي - ما فهمته من تعليقك أن تطبيق المباديء الإسلامية هو الحلّ ولكن إذا كان فهمي صحيحاً فأنا اختلف معك قلباً وقالباً - لم تكن الشرائع إلا على وقتها ولا اعتقد بأنها تتماشى مع العصر الحالي فهي على وقتها
الغرب دخل الحداثة بينما نحن ارتكسنا إلى الوراء
هذا رأيي - مع الشكر .
السيد هاني شاكر - تحياتي - شكراً لك مع العلم أنني لم استطع أن أضع يدي على الرمزية المستخدمة -
العزيز أيار - تحياتي
طبعاً سؤالي هو لماذا تأخرنا عن ركب الحضارة ولم ندخل الحداثة فهل تعتقد غير ذلك ؟
حسب ظنّي كان هناك امل قبل الاستقلال والتحرر العربي لو استمرت مسيرة البلدان العربية على ما كانت عليه - هي لحظة ليبرالية كما قال عنها غسان سلامة وبما أن تلك اللحظة فاتت فأستطيع ان أقول لك بان الأحزاب التي ظهرت في تلك الفترة وعلى ضوء تعليقك هي السبب
ولكن أقول هناك اكثر من سبب ولا استطيع ان أعود لكي أذكرها لأنها وردت في المقال
ليس هناك مستحيل ولكن لو توفرت تلك القوة المخلصة المضحية وتتفاعل وتقدم التضحيات كما حدث في الغرب وبذلك لا يكون حوارنا حوار طرشان
شكراً صديقي العزيز وسلامي للجميع


10 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 08:02 )
الصديق عدلي - تحياتي
أنت مصري وتعرف حق المعرفة أن مصر في الأربعينات وبداية الخمسينات ومعها غالبية الدول العربية كانت افضل حالاً وخصوصاً سوريا والعراق
التيار الذي تقصده هو تيار ناتج عن ملابسات سياسية وشعارات من اجل الوصول إلى الحكم
وهذا له أسبابه وكما جاء في ردي على تعليق رقم 1 السيد سهيل فإن المريكان في مصر يتفاوضون معهم ولذلك هي مسألة لا نستطيع ان نعول عليها
دخول الحداثة من عدمه له أسباب حاولتُ انا ان أذكرها في المقال وهذا رأيي
خالص الشكر والتقدير
العزيز سمير - تحياتي
لا خلاف على ما جاء في تعليقك حول الخلافة العثمانية - نعم الجهل والفقر والأمية والتعاليم الدينية سبب جوهري في إصلاح بنية المجتمع عندما يتم القضاء عليها ولكن تركيا الان وريثة الخلافة هي الأفضل مقارنة مع الشعوب العربية - هناك أشياء يجب التركيز عليها من اجل الوصول إلى السبب الجوهري وهذا من واجب القوى المخلصة المضحية والتي يقع على عاتقها ذلك الدور
اليوم بلداننا أسوء من قبل لفشل التيارات العلمانية الوصول إلى غاياتها وتحقيق أهدافها
مع الشكر والتقدير
سلامي للأهل في امريكا


11 - اعتقد والله اعلم ؟
محمد مختار قرطام ( 2012 / 1 / 13 - 08:06 )
صباح النور والعلم على شامل المعرفة
اعتقد استاذي ان سبب تخلفنا والله اعلم هو القديم الذي نريده ان يكون حديث وملائم للعصروكل عصر وصالح لكل زمان ومكان واعتقد كمان هي النقطة ايوة النقطة التي ذكرتها الفرق بين العرب والغرب يعني لو شلناها من عندهم هانبقى كلنا في الهوى سوى ولو حطناها احنا هانبقى زيهم . واخيرا اقول منك لله يأبو الاسود يا دؤلي كنت تحطها عندنا وتشلها من عندهم
سلام يا صاحبي


12 - العزيز سامي المصري
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 08:09 )
خالص تحياتي
أنا أيضاً لاحظتُ غيابك - نتمنى لمصر كلّ الخير بعد الانحدار الرهيب الذي تقول عنه .
التغيير الذي تقول عنه له اكثر من سبب ولعل الظروف الحالية كما تقول له جزء كبير في ذلك ..
التغيير قد يكون للأسوا وهذا ما لا اتمناه وقد يكون للأفضل وهذه امنيتي
تعقيبك مفيد جداً - وخصوصاً حول الجشع وإذا كان هو الغاية فهو يقتل كل قيمة إنسانية
مما لاشك فيه أن أم الدنيا ومعها بعض الدول العربية كانت أفضل في مطلع القرن العشرين مقارنة مع مطلع القرن الحادي والعشرين وهذا سببه أيضاً واضح ومنه الاستعمار وعدم وجود قوة مخلصة والانشقاقات وصراع الأحزاب وتشجيع الغرب وتحالفه مع الدكتاتور واستغلال الدين وكثير غيره
حاولتُ انا في المقال ان اعطي صورة ولو بسيطة عن ما آلت إليه الأمور ولكل مجتهد نصيب
نتمنى أن لا تغيب
مع الاحترام


13 - محمد مختار
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 08:15 )
هههههههههههههههه
صباح العسل - شكراً وسلام يا صاحبي
حلوة منك النقطة وحلوة منك ا[و الأسود الدؤلي - كان حطها عندنا أو يشيلها من عندهم - عجبتني كتير
يا سيدي يالله هذا هو المصير وهذا هو الموجود - هنعمل إيه ما بل يد حيلة ..
حقيقة عزيزي محمد هناك اكثر من سبب - الإصلاح السياسي كفيل بحللة المور ووضع المجتمعات في الطريق الصحيح وهذا لم يتوفر في بلداننا بصورة مستمرة بعد الاستقلال
لا يوجد سبب بل أسباب جميعها تذوب وتنصهر عندما تصل للسلطة قوى شريفة - مخلصة - وطنية - مضحية
وبعكسه - سلام يا صاحبي
شكراً لك


14 - إلى هيئة الحوار الأعزاء
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 08:23 )
تحية وتقدير
هناك تعليق ورد للصديق عدلي جندي وللصديق سمير فريد - هو تعقيب رقم 2 - لم يظهر لحد الآن
إذا يسمح لنا العزيز مراقب التعليقات بنشره حتى تكتمل الصورة
مع خالص الشكر والتقدير للجميع


15 - شكرا على المقال
ناديه احمد ( 2012 / 1 / 13 - 08:34 )
شكرا على المقال فأنا احب المقالات التى تجعلنا نفكر ونطرح ما تراه من حلول , اعتقد ان التعليم من الاسباب الرئيسيه فهو انتج لنا اجيالا ـ نصف متعلمه وان كانت تحمل شهادة جامعيه ـ لاتملك سوى تحقير من هو دونها شهادة والاستخفاف بمن هو اعلى منها ثقافه , وكما يقولون انك تستطيع ان تقنع الجاهل بتبسيط الموضوع وتستطيع ان تقنع المتعلم بألاسلوب العلمى ولكنك ابدا لن تستطيع ان تقنع نصف المتعلم , المشكله ان كل السادة كبرائنا من انصاف المتعلمين فأنقلبوا ديكتاتوريين وقضوا على من هم اعلى منهم ثقافه وتعاملوا مع باقى المجتمع كأنهم عبيد احسانهم ولن يستطيعوا العيش او التفكير بدونهم


16 - التخلف هو تخلف ثقافة وبنية ومنهج فكرى
سامى لبيب ( 2012 / 1 / 13 - 09:04 )
تحياتى عزيزى شامل
فاكر يا شامل عندما تندرنا من توارد الأفكار والخواطر وكان حينها يوجد أخ عزيز اسمه عهد صوفان لينضم إلينا فى كتابة مقالات تتعامل مع نفس القضية فى ذات الوقت ولكن برؤى مختلفة .
كتبت منذ أسبوع أول مقالين عن لماذا نحن متخلفون ونشرت واحدا منهم منذ قليل وأعتقد أننى قدمت رؤية ومعالجة تضاف لمعالجتك .

فى إعتقادى ان التخلف يرجع لحالة من الجمود الفكرى .. حالة ثقافة بائسة وبنية فكرية معتلة ومتحجرة .
أى شئ يطرح خارج هذه الرؤية بالبحث عن عوامل إقتصادية وسياسية وخلافه هو البعد عن جذور التخلف الرابضة فى التربة العربية
مودتى


17 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 09:42 )
الأستاذة نادية - شكرا للمرور - نعم تحريك المياه الراكدة مطلوب - نقطة التعليم نقطة مهمة من نقاط لا نعد ولا تحصى - كلامك حقيقي وحسب رأيي من الممكن ان نصل إلى المي والمتعلم ونقف امام أنصاف المتعلمين يقولون التعليم في الصغر كالنقش على الحجر ولكن التعليم أيضاً كان مرتبطاص بالمنظومة السياسية لدولنا أو حسب أفكارها ومبادئها وأهدافها - اللحظة التي فقدناها قبل أكثر من 50 عاماً هي السبب لو استرت لما وصلنا إلى ما نحن عليه الآن
تحياتي
العزيز الأستاذ سامي لبيب
تحياتي سيدي - نعم وبالمناسبة أين هو عهد صوفان صديقنا المشترك ؟
أنا لا تفوتني مقالة من مقالاتك حتى لو لم تجد تعليقي فأنا اقرأ لك وأنت تعلم بأنك مفضل عندي مع احترامي للباقيين
قد تكون محقاً في مسألة التخلف الفكري والجمود وهي رؤية حقيقية وسوف اقرأ لك مقالك الجديد وسوف يكون هناك بصمة
خالص شكري لك وتقديري أيها اللبيب


18 - تعليق
سيمون خوري ( 2012 / 1 / 13 - 13:02 )
أخي شامل الورد تحية لك اليوم قرأت مقالك لا تعليق لي على الأسئلة الهامة التي تطرحها فهي أسئلة دائمة الحضور والإجابة عليها متشعبة جداً . لكن لي سؤال أخر أضيفه إذا سمحت وهو لماذا المجتمعات الإسلامية عموماً هي أكثر المجتمعات مقاومة لفكرة الديمقراطية..؟ ترى هل يحمل السؤال جزء من جواب..؟!


19 - العزيز سيمون
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 13:54 )
تحياتي
كلامك صحيح حول مقاومة الديمقراطيات منذ أكثر من 50 عاماً ولكن كان هناك فترة اعتقد ومن خلال القراءة والسماع ومشاهدات أهل ذلك العصر أن الحكومات العميلة والتي انتمي إليها فكريا بالرغم من أنني من مواليد جيل الثورات كانت افضل حالاً .
مصر قبل 52 والعراق قبل 58 وسوريا ووو
في سوريا حالياً يدرسون قانون عام 1950 وكان هناك وزير للأوقاف مسيحي وكان هناك حياة ديمقراطية ليبرالية لو - مع العلم أن لو من الشيطان ؟ أقول لو استمرت لما كان الحال كما هو عليه الآن
السبب لعدم تواصل تلك الفترة هو العوامل أو الأسباب الإقليمية والدولية فدولنا بعد التحرير أو الاستقلال لم تستطع أن تتواصل مع العالم وتطوّره بشكل جيد وتمّ احتكار السلطة وبدأت تتغير معالم الحياة السياسية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية بناءاً على تلك الأفكار والمباديء التي حكمنا بها الدكتاتور
هذه قناعتي ولو انني اعرف مسبقاً أن هذا الكلام كلام العملاء ولكن ليس باليد حيلة عزيزي سيمون
خالص تحياتي
سلامي للعائلة الكريمة


20 - العزيز شامل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 13 - 13:59 )
العزيز شامل
هذه الاسئلة تعبر عن الم و وحشة و غربة
و السؤال يكون مدورا حسب , الشاعر حسب الشيخ جعفر
لماذا سوف نغرق بالتخلف اكثر
مع تقديري و احترامي


21 - لدي اسئلة-1
عمر علي ( 2012 / 1 / 13 - 14:06 )
تطرح ويطرح معك كثير من اليسارين واللبرالين انه لماذا لايوجد هذا المد الاسلامي في الخمسينيات والستينيات والسبعينيات من القرن الماضي؟؟جوابي هو لان صدمة الحداثة لم تطرق ابواب الشعوب المسلمة آنذاك!!اتسائل لماذا يسود التخلف بين الدول المسلمة؟ وما هو الشئ المشترك بينهم والذي نراه سبب التخلف؟؟ لماذا المسلم ((لا اعني نخبة صغيرة مثقفة وواعية )) محافظ ويرفض التجديد والتغير في ثقافته التقليدية؟؟المسلمين الوحيدين من الجاليات المتواجدة ومن الجيل الثاني والثالث في الغرب ترفض قيم الغرب والاندماج في المجتمعات الغربية والتي انت تعرف ظروفها الاقتصادية والسياسية والثقافية وغيرها المتطورة ؟؟ ثم لماذا لاتعترف الاكثرية الساحقة من النساء المسلمات المتعلمات قبل الاميات سواء في بلدانهن الاصلية او بالغرب بحقوقهن ويعتبرن الاسلام هو الضامن لحقوقهن ؟؟ شاهدنا ناخبي الاسلامين اكثرهم من النساء المتعلمات قبل الاميات لماذا؟؟ كون على ثقة لو سمح اليوم الغرب للاحزاب الاسلامية السلفية والاحزاب الشيعية بالعمل السياسي فسوف ينتخبها الاغلبية الساحقة من المسلمين المتواجدين بالغرب ه


22 - لدي اسئلة-2
عمر علي ( 2012 / 1 / 13 - 14:28 )
ما كتبته جميل ولكنه نظري لانك لاتغوص في عمق البحر. قيم الحداثة الكونيةهي الديمقراطيةوحقوق الانسان وحق الفرد بالمواطنة والمساوات بين الجنسين وغيرها؟السؤال من يعيق تبني هذه القيم؟ليس هناك ثقافة في العالم المعاصرتواجه الحداثة بعنف واصرار وراديكالية اكثر من الثقافة الاسلامية.مالذي جعل الغرب يندفع بقوة نحو التطور وماذا عمل ليقفز هذه القفزات؟؟ سؤال آخر واقعي وامامنا هو ان شعوب الباكستان وبنغلادش والهند هي من اصول واحدة لماذا نرى اليوم نظام ديمقراطي راقي في الهند وانظمة عسكرية ودكتاتورية في الباكستان وبنغلادش؟؟
تحياتي لك اخ شامل واتمى ان تنشر تعليقاتي لانها كما تراها لاتخالف قواعد النشر ر


23 - الى الزميل شامل عبد العزيز: اسرائيل؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 13 - 14:29 )
أنت تبحث عن اسباب التأخر وتقول: (هناك من يقول بأن الحاكم هو السبب وهناك من يقول الاستعمار والاحتلال وهناك من يقول إسرائيل).
أنا لم أجد أحداً يقول اسرائيل. من يقول اسرائيل يكون قد قطع نصف الطريق نحو الحل ويشهد على نفسه أنه يرى الواقع ولا يعيش في عالمٍ من الخيال. التعبير المحبب هو (الكيان الصهيوني) ومن يريد أن يتباهى بثقافته يتحدث عن (الكيان اللقيط).
هل تعرف الآن ما هو أحد اسباب التأخر؟ هو الإعتقاد الساذج أن الكلمات تغير الواقع


24 - تعقيب 4
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 14:53 )
العزيز جاسم - تحياتي
ألم ووحشة وغربة من المعاناة وأنت ترى امامك كلّ شيء يسير بصورة خاطئة ولم نعد نفهم ماذا يجري وإلى أين المصير
الأسئلة التي أوردتها هي من مجموعة قراءات سابقة وهنا لا بدّ أن نحدد السبب فيا ليت شعري ما هو ,, سبب واحد ام عدّة أسباب ثم كيف السبيل ؟
شكراً لك
الأخ عمر تحياتي
سوف ابدأ من حيث انتهيت انتَ ,, متى حذفتُ لكَ تعليقاً ؟ أرجو الإجابة ؟
خلاصك رأيك الإسلام هو السبب وأنا أقول لك هناك اكثر من سبب ..
هل انا ضدّ الديمقراطية وحقوق الإنسان والفرد ومتى وجدتَ مقال ليّ يرفض هذه القيم وإذا ما كان هناك كما تقول فأنا فعلاً لا اغوص في عمق البحر وإذا وجدتَ العكس فأنا أول من يغوص وأخر من يخرج كذلك انت مطال بالإجابة
تقول نظري - هل وجدت كتابات في أي موقع غير نظرية على أقل تقدير انا أقول لابدّ من تيار علماني ديمقراطي يتفاعل وبعمل على أرض الواقع ولا أقبل بالكتابات فقط عكس الآخرين
اقرأ ما كتبته للعزيز سيمون عن فترة الخمسينات
الإصلاح السياسي كفيل بالتغيير و من خلال تيار ديمقراطي يؤمن بتداول السلطة ويرعى الشعوب ويكون الإنسان فيه هو الأساس والمواطنة هي الحق
بغير ذلك لا كتابات


25 - التغزل بالماضي
Aghsan Mostafa ( 2012 / 1 / 13 - 15:05 )
يسعد مسائك بتوقيتك شامي
الأسباب كثيره ، وبرأي الشخصي اهم سبب هو اننا وبعد كل الذي جرى والفشل والتدهور بكل النواحي الأجتماعيه والثقافيه والسياسيه وحتى الدينيه منها!(على افتراض انها جائت لمصلحة الأنسان)!، لازلنا نتغزل بالماضي عموما وبأجدادنا وبنائهم للحضاره خصوصا (وبعجرفتنا الأعتياديه)، ونسينا انه لكي نحافظ عليها علينا ان نكمل مسيرتهم - بمعنى لاتقل لي من ابوك بل قل لي من انت ؟! وهذا مافعله الغربيين لأوطانهم!
احترامي لصاحب المقال والمعلقين


26 - تكملة تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 15:17 )
ولا مقالات سيد عمر سوف تكون هي الحلّ - على أقل تقدير أنا من يطالب بتيار علماني ديمقراطي يتفاعل مع الواقع في سبيل الوصول إلى السلطة - أنت من الذين انتقدوني لأنني انتقدتُ الكتابات المكررة وأنت من الذين انتقدوني لأنني لا أقبل التركيز على مسمى واحد - وأنت من الذين انتقدوني لأنني اطالب بعدم التركيز على نفس المنوال .
تقول باكستنان وأفغانستان وأنا أسالك أليس انت من أرسل لنا رسالة عن أفغانستان قبل عام 1979 وكيف كانت الحياة فيها ؟ ما معنى هذا ؟ هل لديك تفسير ؟
تقول عدم افندماج وهذا تعميم فهناك الكثيرون من الذين اندمجوا والزمن كفيل بذلك
هناك الهوية سيدي وهناك من لا يقبل أن يتنازل عنها ومن المحتمل انك ترفض هويتك ولكن هذا ليس معناه انك في الطريق الصحيح ..
أنت من الذين تقول في رسالتك ليّ هل تعتقد يا شامل بان هذه الكتابات سوف تُغير الواقع وتقول نحتاج لمئات السنين عند عودتك من العراق بعد ان قضيت فيه 3 أشهر اليس هذا كلامك ؟
لا اعتقد اخي الكريم بإن اغفال السياسة والظروف ومصالح الدول الكبرى بدون تأثير
الأمريكان يتفاضون في مصر مع الأخوان فبعد جلبهم للدكتاتور هناك رؤية جديدة حسب المصالح
مجرّد رأي


27 - العزيز والأستاذ يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 15:27 )
شكراً لك
الكلمات لا تُغير الواقع دون أدنى شك ..
بشهادتك ومن خلال تعليقك أكون قد قطعتُ نصف الطريق وهذا ما أتمناه ولو انني سوف أدخل في خانة - الشيكل - ؟
من ثقافتي المتواضعة - استخدم إسرائيل ولا أستخدم التوصيف المحبب - الكيان الصهيوني - وكذلك لا تُعجبني تسمية اللقيط ؟ قد اكون في نظر البعض خائناً ليس مهماً ؟
المهم أنا أكتب ما ارآه وكما علمتنا قول ماركس :
سر في طريقك ودع الناس يقولون ما يشاؤون ..
لذلك أنا اعيش الواقع واتفاعل معه ولا اعيش في عالم الخيال ..
قد يبدو لك ذلك واضحاً ولكنّه قد يبدو للبعض عكس ذلك ..
ليس مهماً لا يوجد من يحتكر الحقيقة حسب علمي المتواضع
شكراً للمرور والتعليق سيدي


28 - أغصان بنت مصطفى
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 15:40 )
يسعد صباحك
الوقت عندي مساء والوقت عندك الصباح - سبحان مغير الوقت والأحوال ؟
صديقتنا - ما تقوليه هو جزء وأنا اوردته في مقالي
وما أقوله هو اجزاء عديدة ..
من يقول هناك سبب واحد عليه ان يقرأ بأعين مفتوحة التاريخ وخصوصاً العصر الحديث وتقلبات السياسة والمصالح
حقوق الإنسان في كتابة عمود أو المثلية الجنسية والشفافية والحساب للمرتشي والمخالف
كل ذلك وغيرها من المسميات صحيحة في الغرب ومن ينكرها هو أعمى حتى ولا تك عين -
ولكن في السياسة والمصالح تكون تلك المسميات أخر الترتيب أو في ذيل القائمة ..
يوم امس انتقد واستهجن وزير الدفاع الأمريكي الجنود الذين قتلوا الأفغان ثم تبولوا عليهم - صحيح - ولكن ماذا لو كان العكس صحيح ولا سامح العقل صديقك ؟؟ فماذا يقولون ..
سوف يقول أحدهم هذه حالة فردية وإذا أردنا ان نعدد الحالات الفردية فنحتاج لمجلدات
خلاصة الكلام
التفاعل مع الواقع من خلال تيار سياسي غير تنظيري يصل للحكم ويكون بعد ذلك لكل حادثة حديث
فهل سوف نبقى في إطارالتنظير بحجة توعية الشعوب أم سوف نقفز لمرحلة قادمة عملية وتيار مضحي مخلص لا يؤمن بالكلمات
هذا هو السؤال
اليوم بالعكس تعليق قصير ؟ هه


29 - عمر و يعقوب و أغصان
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 13 - 15:52 )
الى الصديق عمر علي تعليق-22
الهند فيها ديمقراطية من افضل ما تكون لذالك ترى سلوك الهندي اليومي في غاية الاحترام , اما باكستان خصوصا فقد تأستت على مبدأ خاطئ وعاشت ديكتاتورية عسكريتاريا منذ 1948 لحد اليوم لذالك ترى سلوك الفرد الباكستاني قاسي و و حشي و ( الاثنان عملت معهما 15 سنة)

المعلم يعقوب تعليق-23
اللقيطة و الانفار ( المتصهينة
هي السبب) !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

العزيزة أغصان ورد الجوري تعليق-25
الدراسات العلمية الحديثة( الالمان و النمساويين) أثبتت ان ماضينا ....فشوشي...
وعذرا شمول
تحياتي للجميع


30 - الحل بسيط
احمد السيد ( 2012 / 1 / 13 - 15:52 )
الاديان سبب تخلف جميع الشعوب
الدين افيون الشعوب اذا كان عبر الكنيسه او الجامع


31 - حرنا معاك استاذ شامل
Aghsan Mostafa ( 2012 / 1 / 13 - 16:14 )
نكتب تعليق قصير تكولي قصير اكتب طويل تكولي هوايا، مااكتب اكيد لح تشتاقلي! ههههههههههه ثقتي عاليه بنفسي ها؟! ..... تحياتي شامي


32 - المهندس جاسم وأحمد السيد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 16:20 )
تحياتي لكما
بالعكس صديقي جاسم هذا الذي أبحث عنه ومن كلامك أكون في الطريق السليم
باكستان حكم دكتاتوري فالمواطن قاسي ومتوحش ولو أن التعميم ظلم
والهند نظام ديمقراطي فالمواطن راقَ
هذا الذي أريده وهو في الصميم
النظام السياسي كما يقول العزيز سيمون
قبل أيام طالب بعض اليهود من أقرباء - المعلم يعقوب - ؟ بفصل النساء في الحافلات - وفي السير على الطرقات ويمكن حتى في السرير ؟
ولكن لا قيمة لهم وما قالوه فالنظام ديمقراطي يرعى الشعب بدون تمييز
إذن وليس إذاً ما أقوله ويقوله سيمون ومن يؤمن معنا نكون على بينة من المر وعلى المحجة البيضاء
فشوشي - طماطم - لا يهم - الغرب تعامل مع التراث بطريقة صحيحة لم ينكره بل أنطلق في طريقه الصحيح وكان دافعاً لهم وهنا نختلف في المسلك وهذه هي مشكلتنا ..
لو وسألنا اكثر من مرة لو تحوّل العالم بلمح البصر - العربي والإسلامي لعالمين ملحدين هو سوف نسلك الطريق الصحيح نحو الحداثة ؟
كما جاء في المقال وحول الحاكم أيضاً ؟
اليس كذلك
يجب ان نقرأ الموضوع من أكثر من زاوية وهذا ليس محله الآن
خالص الشكر لكم
السيد أحمد السيد
تحياتي
شكراً للمرور
التاريخ عكس ما تقول
شكراً


33 - تعليق قصير
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 13 - 16:30 )
على تسمية الصديق جاسم - رئيس الشلة - ورد جوري
هي للدعابة فقط - أكتبِ ما تشائين فهذا من حقك الطبيعي ومن حق أي صاحب رأي
أنا لا أشتاق لأحد ههههههههههههه عندي مشكلة وهي انني بدون قلب حقيقي - هناك من يكون قلبه كسفينة تايتنك مثل جاسم الصديق وهناك من يكون قلبه - كعش العصفور أي بحجمه وأنا كذلك
ههههههههههههههههه
طبعاً أيضاً للمزاح
أنتم أعزاء بدون تفرقة وجميعكم على عيني وعلى رأسي
وجرياً على المثل القائل
اريحوا القلوب فإذا كلّت عميت - يمكن هكذا لا أدري
نحياتي
شكراً جزيلاً


34 - شعوب تائهة تريد اصلاح وهداية العالم الحر
سيلوس العراقي ( 2012 / 1 / 13 - 18:30 )
السيد شامل المحترم
ان الشعوب العربية والاسلامية هي من سكان كهوف توهو فبوهو وعلى ابواب الكهوف حراس مدججون بالكتاب والحديث والفتاوى وبالسيوف الحادة وراياتهم اننا خير امة اخرجها الله للناس اجمعين.
تساؤلاتك فيها الكثير مما يوصل للعلاج ، لكن لمن ؟ لمن يريد أن يؤسلم اوربا ؟ حبيبي ان العرب والمسلمون هنا في اوربا يريدون تطبيق شريعتهم وعاداتهم وتقاليدهم !! حياتهم في اوربا لعشرات السنين لم تغير فيهم الا القليل القليل، فالى ..
حين سيقبل ويحترم اغلبية المسلمين والعرب في اوربا نمط الحياة الاوربية من دون الشعور بالدونية أو التعالي، ومن دون محاولة تدميرها المبرمج حتى من قبل بلدانهم الام ، لتغييرها بحسب الهوى الاسلاموي، سوف تتم الاجابة على تساؤلاتك وامنياتك باصلاح بلدانها بالتمام والكمال، لانهم يكونوا قد وضعوا اصبعهم على الداء والاعتراف بتواضع بانهم بحاجة لكل العالم ومن ضمنه اسرائيل ليتطوروا وليس ليغيروا العالم المتحضر، وليس لتحويل العالم الى دار للاسلام وشريعته وعاداته القبلية المتكبرة على كل اجناس البشرية، موضوعك مهم ويمكن أن يكتب حول اسبابه ومعالجاته الكثير، والمئة حرف هنا تقتل قتل ، تقديري ،


35 - تتمة
سيلوس العراقي ( 2012 / 1 / 13 - 18:42 )
آسف للمئة حرف فقط في هذا الموقع
يا سيدي ان البلدان العربية عليها ان كانت جادة بالتطوير ،وانا اشك بهذا ، ولكن لي الثقة بافكارك وجراتك، عليها أن تلغي تدريس مادة التاريخ العربي والاسلامي المجيد والأغر الذي يعمي بصيرة التلاميذ من رؤية واقعهم، وتدريسهم فقط مادة جديدة بديلة : (حاضرنا في العالم المعاصر) وتكون ساعاتها ليس باقل من 4 ساعات اسبوعيا يطرح فيها التلاميذ رؤاهم عن حاضرهم بكل ابعاده ويتعلموا يتناقشوا ويسمعوا الجيل الفتي والشاب ومقترحاتهم ونقدهم وانتقاداتهم ورؤاهم في الحاضر والمستقبل. ويتعرفوا على اساليب تطور الشعوب الاخرى ولماذا تطورت وكيف تعيش تطورها المستمر .
وثانيا استبدال مادة الدين الاسلامي بمادة الاديان والعبادات العالمية تكون لجميع التلاميذ ليتعرفوا على كل اديان الشعوب الاخرى وبهذا برأيي يمكن للاجيال المقبلة أن تقوم في الاصلاح المجتمعي والديني ايضا وتحقيق امكانية التطور وتحقيق الاجابات على تساؤلاتك النبيلة والصحيحة تماما من أجل تطوير الاوطان،


36 - هو السبب الاول و أصل الاسباب كلها
احمد نور ( 2012 / 1 / 13 - 19:26 )
تحيه للاستاذ شامل .
سؤلك القديم الجديد لماذا لم يدخل العرب عصر الحداثة ؟ بل لا زالوا يعيشون في القرون الوسطى ؟ و كذلك سؤال الاخ سيمون فى تعليق 18 لماذا المجتمعات الإسلامية عموماً هي أكثر المجتمعات مقاومة لفكرة الديمقراطية..؟
اعتقد ان السبب الاول و الاساس هو الدين ,
فقد قضى على الديمقراطيه من اليوم الاول حين قال النبى كما روى مسلم - اذا بويع خليفتين فاقتلوا احدهما
وحين اجيزت المحسوبيه بارساء مبدأ الشفاعه
و حين اجيزت الرشوه بارساء مبدأ النذور
و حين اجيز التواكل و التقاعس عن العمل بارساء مبدأ الله بيده كل شئ و لا حيله للعبد و يكفيك الدعاء و الصلوات و قيام الليل و النهار
و حين اجيز استحلال اراضى و سبايا و اغنام و رقاب الغير طالما يخالفونى معتقداتى
و القائمه طويله و نكتفى بهذا القدر
و قد اوجز الاستاذ سامى لبيب حين قال -حالة ثقافة بائسة وبنية فكرية معتلة ومتحجرة


37 - الى سيلوس العراقي 35: لغة الأرقام
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 13 - 19:59 )
مائة حرف؟ ألف حرف


38 - الى الصديق شامل
عمر علي ( 2012 / 1 / 13 - 20:08 )
عزيزي شامل منع التعليقات ليس موجه لك على الاطلاق وانما كان لمراقب التعليقات . ولم اكتب انك لاتؤمن بالديمقراطية؟ ثم وردفي ردك هذه العبارة الغريبة
تقول باكستنان وأفغانستان وأنا أسالك أليس انت من أرسل لنا رسالة عن أفغانستان قبل عام 1979 وكيف كانت الحياة فيها ؟ ما معنى هذا ؟ هل لديك تفسير ؟ انت غلطان انا لم ارسل لك هكذا عبارة على الاطلاق واكيد فرد شخص آخر وانت لاتتذكره.انا كتبت في تعليقي اعلاه اردت ان تجيبني لماذا الهند دولة ديمقراطية عريقة وبنغلادش وباكستان دول فيها انظمة عسكرية بالرغم من اصولهما الواحدة؟ اسال مرة اخرى لماذا المراة التونسية انتخبت النهضة الاسلامية ولم تنتخب الاحزاب العلمانية علما ان الاسلامين ضد قانون الاحوال المدنية الذي شرعه برقيبه وهو من ارقى القوانين في الشرق الاو سط وفي صالح المراة ووصلت النسبة65بالمئة من النساء انتخبوا النهضة؟؟للاسف لم تجيب على اسئلتي وكنت منفعلا في ردودك
استاذ شامل نحن نريد نتحاور حتى نصل للحقيقة وليس الانفعال
تحياتي لك وتبقى صديق عزيز وكاتب محترم لكن هذا راي واعبر عنه بحريتي


39 - شكرا سيدي
سيلوس العراقي ( 2012 / 1 / 13 - 21:55 )
تحية للاستاذ الكبير ابراهامي
وشكرا على التصحيح


40 - لبنان
احمد السيد ( 2012 / 1 / 13 - 22:45 )
رفاقي الاجلاء
ارجو منكم ان تزوروا لبنان وتكتشفوا الحقيقه بانفسكم
. اذا تجولتم في لبنان فانكم تلقأيا ستعرفون ان هذه المنطقه او القريه مسيحيه او اسلامي
المشكله الاساسيه هي ان الدين الاسلامي غير صالح في اي مكان وزمان وهناك الكثير من الثغرات في الشريعه الاسلاميه وللاسف الشديد فان رجال الدين المسلمين همهم الاساسي هو تخويف الناس وترعيبهم من العذاب والنار والاخره .لم يجعلو من هذا الدين دينا يتماشى مع العصر حتى انهم لم يستطيعوا اقناع الشعوب العربيه عن الابتعاد عن الانانيه وحب الذات والعمل من اجل المصلحه العامه ليس من اجل المصلحه الشخصيه
لماذا يعتبر لبنان بنسبه معينه مختلف عن باقي البلدان العربيه ؟
فقط لان نسبة المسيحيين مرتفعه في لبنان بالرغم من اننا جميعا عرب


41 - الاستاذ شامل المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 1 / 14 - 04:29 )
تحيه وشكر
منع الكلام
فتعثرت في السطور الاقلام
وارتبكت على سلمها الانغام
وتقدم الركب ازلام مفردهم امام
فتوسدت الاحلام الالام
فتسارعت الخطى للخلف لا للامام
فحل مع العلم انفصام
وانتشر الظلام
اكرر التحيه


42 - الاستاذ شامل المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 1 / 14 - 06:12 )
اكرر التحيه
واهديك هذا الرابط
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=283380


43 - تعقيب 5
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 14 - 08:13 )
الأستاذ سيلوس العراقي - تحية وتقدير
نعليقك مهم - أنا لم انكر دور الدين - في تعليقي للسيدة نادية ذكرتُ دور التعليم وأهميته - ولكن سؤال من يقوم بوضع مواد التعليم اليس الحكام ومن هنا أسال أين الحاكم العلماني كبورقيبة مثلاً حتى يضع لنّا القوانين والبرامج العصرية - أليس الحكام بتحالفهم مع رجال الدين هم السبب - عندما تتوفر حكومة علمانية كإسرائيل مثلاً سوف يكون كلّ شي في طريقه الصحيح - علمانية - ديمقراطية تؤمن بتداول السلطة وتعمل من أجل المواطن دون تمييز هذا هو الحل - وإلاّ كيف نقوم بتغيير المواد بدون وجود حكومة ؟ نعم في الغرب هناك تيار سياسي متطرف يؤمن بأن الدين هو الحلّ ولكنه شعار فقط من اجل الوصول إلى غايته مستغلاً جهل من يقول بأقوالهم - أسلمة اوربا خرافة سيدي - الإنسان في اوربا حر في الاختيار ولذلك تجد من يعتنق الدين الذي يرغب به - إذا كان ما تقوله ومعك بعض الأصدقاء بأن الدين هو السبب فكيف بالزمن القريب - الخمسينات - أين كان الدين ؟ ثم سألنا هل الإلحاد هو الحلّ - هل التخلي عن الهوية بالإكراه هو الحلّ ؟
اعتقد ان الإصلاح الساسي هو الحلّ وهذا ما كررته اكثر من مرة
خالص شكري لك


44 - تعقيب 6
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 14 - 08:25 )
السيد أحمد نور - تحياتي لك - أكثر من مرّة ذكرتُ بأن للدين دور ولكن هناك معه أسباب .
لا ينكر دور الدين إلا أعمى وانا معك في النصوص التي تجعل العقول متحجرة ولا خلاف في ذلك - كل شيء مرهون بحكومات علمانية - ديمقراطية - تؤمن بالمواطن دون تمييز - إسرائيل اليوم في المنطقة وقبل أيام طالب المتشددون بمطالبات كريهة ولكن من يلتفت إليهم فهم كالزبد الذي يذهب جفاء - كيف نفعل كل ذلك بدون وجود فئة مخلصة مضحية - تيار قوي ثم لا تنسى بأن الدعاة لا لوم عليهم بل على الأتباع فلماذا يوافقونهم في كل صغيرة وكبيرة - الموضوع يطول ثم لا تنسى أن السيرة كُتبت بعد 153 سنة أي هي مجرد كتابات لا يوجد دليل على وقوع الأحداث كما وردت فيها وهذا ليس موضوعنا ولنا وقفة في مقال قادم حول ذلك
شكراً لمرورك عزيزي
المعلم يعقوب - تحياتي - يا من بنى سمعته على اصطياد أخطاء الأخرين - أرحمنا شوي - شكراً لك على المرور ومائة وألف
خالص تحياتي ..


45 - الصديق عمر علي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 14 - 08:38 )
تحياتي لك - أكيد نحن في حوار ومن قال غير ذلك ولكن من السهل عليك أن تتهمني ومن الصعب أن تثبت ذلك - في تعليقك رقم 22 تقول اتمنى أخ شامل ان تنشر تعليقاتي لأنها غير مخالفة لشروط النشر ثم تقول في تعليقك 38 عزيزي شامل منع التعليقات ليس موجه إليك والسؤال هل انا مراقب التعليقات في الحوار ؟
ثم تقول بأنك لم تتهمني في عدم إيماني بالديمقراطية وفي نفس الوقت تقول بأنني لا أغوص في عمق البحر حول الحداثة وحقوق الإنسان والفرد ؟ على كل حال -
إذا أنت أرسلت رسالة أفغانستان او غيرك فهذا لا يغير من الأمر شيء فهي قبل 1979 ليس هي الآن وأعتقد بانك تعرف السبب - تقول لم تجبني وأنا أقول بأنني أجبتك وخصوصاً في تعليقي32 والموجه للصديق جاسم حول الهند والباكستان وقلتُ بأن النظام السياسي هو السبب وقلتُ لك بأن الهوية هي التي تلعب دوراً أساسياً - وسوف أسالك هل لو تركنا الدين وراء ظهورنا سوف ندخل الحداثة وكيف - انت مطالب بالإجابة ؟
أي انفعال سيدي - أرجوك صديقي انا أبعد إنسان عن العصبية والتصلب بالرأي ومتى ما وجدتُ نفسي محطئاً سوف اعتذر وهذا ما أقوله دائماً
ليس كغيري سيدي
مع احترامي لمرورك وشكراً


46 - تعقيب 7
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 14 - 08:50 )
السيد أحمد السيد - ليس القرية فقط بل حتى الطبيب والشارع وموقف السيارات فأنا أعرف لبنان وهي مميزة ليس لأن المسيحيين فتونس كانت اكثر تميزاً ومنذ 1956 - بورقيبة - سؤال مرة أخرى لنتخلص من الدين وإلى أسفل السافلين هو ونصوصه وتراثة وآياته واحاديثه ورجاله ومن يؤمن بها فكيف ندخل الحداثة ؟
يا سيدي المقال يتحدث عن الديمقراطية الليبرالية والتي أؤمن بها ولا أؤمن بغيرها - راجع نهاية المقال أنت وصديقنا عمر علي لتجد انني بصدد تلك الديمقراطية الليبرالية والتي سوف تكون المنقذ لنا مما نحنُ فيه
في البلدان التي تحكمها سلطة علمانية ليبرالية ديمقراطية تختفي الشعارات التي نكتبها هنا وهناك ثم أن الإسلام ليس إسلاماً واحداً هناك فرقة تسمى اإسلام السياسي والتي تحاول الوصول إلى السلطة باسم الدين ومتى ما استلمت السلطة سوف يكون الدين وراء ظهرها عزيزي - في كل دين هناك تطرف وفرقة تقوم بذلك
شكراً لك سيدي
الأستاذ عبد الرضا مع احترامي وتقديري
يبدو ان تعليقاتك سوف تكون بالشعر والذي هو في الصميم
خالص الشكر والأمتنان


47 - الاستاذ شامل عبد العزيز
احمد السيد ( 2012 / 1 / 14 - 11:26 )
انتم تقولون
سؤال مرة أخرى لنتخلص من الدين وإلى أسفل السافلين هو ونصوصه وتراثة وآياته واحاديثه ورجاله ومن يؤمن بها فكيف ندخل الحداثة ؟
لا تستطيع ان تدخل الحداثه اذ لم تتخطى الحاجز الديني اولا وهذا لا يعني باقناع الناس بالاحاد وهدم المساجد بل بالعكس يجب علينا احترام جميع المعتقدات والاديان
لنأخذ مثلا اوروبا فانتم تعرفون جيدا ان الكنيسه سيطرت على اوروبا وادخلت اوروبا في تخلف
وانحطاط حتى قرر الاوروببين بانشأ دولة الفاتيكان وارسلوا جميع رجال الدين الى هناك ومنعهم بالتدخل في الحياة السياسيه ومصير الشعوب
مثالا اخر روسيا قبل الثوره البلشيفيه كان القيصر يستغل رجال الدين لمصلحته الشخصيه ولزيادة ثروته ونفوذه وبعد الثوره استبعد الدين تماما من الحياة السياسيه ومن التدخل في الحياة اليوميه للمواطنين وبالرغم من الدوله البوليسيه في الحقبه السوفياتيه فقد اصبح الاتحاد السوفياتي دوله عضمى
غزيزي شامل هناك الكثير من الحواجز في وجه الديمقراطيه وتمنع التطور وتجعلنا غيرمثقفين حتى لو كان بحوزتنا شهادات عليا
لكن اهم هذه الحواجز الحاجز الديني وعندما نتخطاه نكون قد وضعنا قدمنا على اول الطريق الطويل والشاق


48 - الأستاذ أحمد السيد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 14 - 13:48 )
تحياتي وتقديري للتواصل
لو رجعتَ إلى مقالاتي الأخيرة سوف تجد ان تعليقك يتطابق مع ما أقوله فأنا من الذين يستشهدون بعزل البابا في الفاتيكان وأنا من الذين يستشهدون على عصر التنوير والفلاسفة وماذا قدموا وانا من الذين لا يطالب بإعدام المتدينيين بل على العكس أنا احترمهم وهذا شأنهم وانا من الذين يركزون على الفصل في اوربا ولندع الناس تعبد ما تشاء
هذا أنا الذي أتمناه وأسعى إليه ولكن ليس الأمر بالتمني
ومن خلال ذلك أقول لا خلاف بيني وبينك بل العكس هو الصحيح وانا من الذين كتبوا عن الدين في الاتحاد السوفيتي وراجع زنار مريم العذراء
سيدي عزل الدين وليس قتله هو الحل ولكن بتيارات علمانية تصل للسلطة
شكراً لك اخي الكريم

اخر الافلام

.. Read the Socialist issue 1275 #socialist #socialism #gaza


.. كلب بوليسي يهاجم فرد شرطة بدلاً من المتظاهرين المتضامنين مع




.. اشتباكات بين الشرطة الأميركية ومتظاهرين مؤيدين للفلسطينيين ب


.. رئيسة حزب الخضر الأسترالي تتهم حزب العمال بدعم إسرائيل في ال




.. حمدين صباحي للميادين: الحرب في غزة أثبتت أن المصدر الحقيقي ل