الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الثورة السورية والحرب الأهليّة !!

شامل عبد العزيز

2012 / 1 / 15
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي


الحرب الأهلية تقرع الآن الباب السوري بقوة متصاعدة ( المفكر جورج طرابيشي ) . في مقاله : سوريا – النظام من الإصلاح إلى الإلغاء – الحياة اللندنية أيار 2011 ..
هناك بعض الكُتّاب في الحوار المتمدّن على نفس الرأي .
عبر الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن خشيته من احتمال نشوب حرب أهلية في سوريا ,, وقال العربي "نعم أتخوف من حرب أهلية، والأحداث التي نراها ونسمع عنها الآن يمكن أن تؤدي إلى حرب أهلية، وليس هذا في صالح الشعب السوري ولا في صالح حتى الدول العربية لأن سوريا دولة مؤثرة".
وأكد في مقابلة مع قناة الحياة التلفزيونية المصرية أن "أي مشاكل في سوريا سيكون لها تداعيات على دول الجوار".
نقلت وكالة ( رويترز) للأنباء عن أردوغان قوله ، في مؤتمر صحفي ، "الوضع في سوريا في طريقه نحو حرب دينية وطائفية وعنصرية وهذا ينبغي منعه" ، مضيفا "ينبغي لتركيا أن تقوم بدور قيادي هنا لان الوضع الحالي يمثل خطرا على تركيا".
المؤتمر كان بتاريخ 9 – 1 – 2012 ..
السؤال هل على تركيا فقط كما قال أردوغان , وماذا عن العراق – لبنان وباقي دول الجوار ؟
مما يعزز الرأي القائل – حرب أهلية - الصورة التالية والتي من الممكن أن تذهب البلاد إليها وهذا ما لا يتمناه أحد حسب قناعتي ولكن هل تكفي الأمنيات ؟
في ظل غياب أي رغبة لدى أي طرف خارجي للتدخل العسكري في سوريا كما قال نبيل العربي , ماذا بقي من خيارات أمام السوريين - تركيا طالبت المعارضة بالمقاومة السلمية والسلمية فقط , والجيش السوري الحر قال إنه لن يلتزم بضبط النفس للأبد , أما المحتجون فقد عبروا عن موقفهم من العالم بلافتة لافتة للغاية كتبوا عليها (الشعب يريد حماية إلهية ).أما النظام فكيف يتصور أن ينسى شعبه دماء ستة آلاف مدني قتلوا بحسب الأمم المتحدة ؟ وفي غمرة هذا كله قررت الجامعة العربية تمديد عمل بعثة مراقبيها التي لم تفلح في أسبوعين بالتمام والكمال في الجزم بحقيقة (من يقتل من في سوريا ) فهل تفعل ذلك في المهلة الجديدة. ( زين العابدين توفيق من إذاعة * BBC * ) .
لابدّ من قراءة المشهد السياسي في سوريا بعد دخول الاحتجاجات شهرها الحادي عشر ومع أكثر من 6000 قتيل ..
مستقبل الثورة السورية – والذي هو الآن :
نفق حالك السواد ذلك الذي يؤمل المرور منه إلى تحقيق الثورة السورية مبتغاها :
إسقاط النظام السوري ( قال الرئيس بشار الأسد في خطابه يوم 10 – 1 – 2012 ( خسئتم ) ؟ لننتظر ؟
التحوّل نحو عهد الديمقراطية والحرّية في البلاد ( هل سوف يتحقق هذا الحلم ) ؟
حسب تعبير الإعلامي علي الظفيري : لم تشهد ثورة عربية ما شهدته هذه الثورة من تعقيدات ..
في دمشق تختلط الأوراق – على أبواب ( صاحبة الأبجدية الأولى ) تلتقي الأطراف العربية – الإقليمية – الدولية ..
هل زادت المعارضة من تعقيد الوضع السوري ؟ الجواب – نعم – ولكن كيف ؟
انقسامها وفي نفس الوقت انشغالها بخلافاتها في الأيدلوجية – الرؤيا – البدائل – الحلول ..
ثمّة من يستحث العالم للحضور ( المجلس الوطني ) برهان غليون ورفاقه .
وهناك من يناهض فكرة التدخل جملة وتفصيلا ويراهن على صبر الثوار ( هيئة التنسيق ) عبد العزيز الخيّر ورفاقه ..
ناهيكم عن موقف الأستاذ هيثم منّاع الأخير ؟
هل ستتوحد المعارضة ,, هل المجلس الوطني يمثل الشعب السوري والناطق باسمه في كل صغيرة وكبيرة أم أنه يمثل جزء من الطيف السوري المتنوع ,, نفس السؤال ينطبق على – هيئة التنسيق - ؟ ماذا عن باقي المسميات من المعارضة ؟
المواقف الإقليمية :
يقال بأن أردوغان التقى المرشد الأعلى خلال زيارته الأخيرة للعاصمة الإيرانية وكان هناك مقترح من المرشد على أن ينقله أردوغان للبيض الأبيض : عدم تدخل إيران في المنطقة الشرقية في السعودية والبحرين والعراق مقابل سوريا ؟
الجواب من البيت الأبيض ( لا ) ؟ مع العلم بأن السيدة هيلاري كلينتون قالت ( نحنُ لا نُريد أمركة الثورة السورية ) حسب قول الإعلامية مرح ألبقاعي ؟
نُصدق منْ ونُكذب منْ ؟ السياسي هو المتلاعب بحياة الشعوب ..
لا بل السياسة والتي هي المصالح فوق كل اعتبار وباقي التصريحات هي شعارات من أجل الوصول إلى الغايات .
تركيا حالياً تنتظر تقرير المراقبين في 19 – 1- 2012 ويقال على ذمة سمير صالحة المحلل السياسي أن اجتماعات وراء الكواليس بين أطراف عربية – أمريكية – تركية تجري الآن في الخفاء مع ملاحظة أن الموقف التركي تغيّر عن ما كان عليه في بدايّة الثورة السورية .. فلماذا ؟
ما هو دور إسرائيل وهل لها دور فعلاً ؟
في برنامج – الاتجاه المعاكس – يوم 10 – 1 – 2012 ( بسام جعارة ) من المجلس الوطني مع عبد المسيح الشامي ( من أتباع النظام بالرغم من انه ينكر ذلك ) كل طرف اتهم الأخر بأن إسرائيل هي اللاعب الرئيسي فالنظام يقول بأن السلاح الذي يُستخدم من قبل الإرهابيين هو سلاح يصلهم من إسرائيل وأنها تقوم بتحريك الشارع ,, مقابل ذلك تقول المعارضة بأن إسرائيل هي التي تحمي النظام السوري ؟ ليت شعري ما الصحيح * حسب قول الشاعر يعقوب ابراهامي * ؟
هل هذه هي السياسة ؟
كيف هي الطائفية في سوريا حالياً وسوف نتجنب أحداث حمص الطائفية حتى النخاع والشعارات وما يتردد في عاصمة الثورة السورية ؟
يقولون بأن النظام هو من يسعى لإثارة الطائفية على سبيل المثال مع تشييع جنازة أي متظاهر في محافظة حماة – تُقرع الأجراس في الكنائس – بسام جعارة من المجلس الوطني ( لا أدري ما هي العلاقة هل يعني الابتهاج من قبل الكنائس ) ؟
ثمّ قال بأن النظام يرسل يوم الجمعة الفرق الموسيقية إلى منطقة – باب توما – ( منطقة مسيحية ) للاحتفال بالساحة الرئيسية ويوم الجمعة هو سقوط الشهداء بعد الخروج من المساجد ( ماذا يعني هذا ) ؟
منْ هو الخاسر إذا انحدرت سوريا إلى ما هو متوقع مع العلم أن الشعار هو ( واحد ) ( واحد ) ( واحد ) الشعب السوري واحد ( هل سيكون على أرض الواقع بعد التغيير ,, لننتظر ) ؟
يوم 19 – 1 – 2012 لا بدّ من تقرير حول زيارة المراقبين فهل سوف يتم التجديد لهم أم أنّ الملف سوف يتم تحوّيله لمجلس الأمن ؟ ( نية قطر التدويل مع بعض الدول ولا ننسى بأن قطر اللاعب الرئيسي الآن فهل سوف ينجحون ) ؟
هل سوف يتم التدويل تجنباً للحرب الأهلية أم أنّ التدويل سوف يُزيد الطين بله ؟
روسيا موقفها معروف وكذلك الصين ومن المستحيل في ظل هذه الظروف أن يتم استصدار قرار بالإدانة ( ألمانيا وفرنسا في مسعى لذلك حالياً ) ؟
فرنسا تقول * لا توجد نيّة في فرض منطقة حظر جوي * ؟
كيف يمكن تغيير المواقف داخل مجلس الأمن من اجل استصدار ذلك القرار ؟
حسب رؤية الأستاذ وليد فارس – الكونغرس الأمريكي – وهو يتحدث عن تغيير المواقف :
روسيا من الممكن بعد الاتفاق على الدرع الصاروخي ولكن الصين كيف ؟
حسب رأيه : سلّة اقتصادية من الدول العربية – الخليجية – دول شمال أفريقيا تقوم بالتعويض عن المصالح الاقتصادية للصين وبذلك تذهب حقوق الإنسان في اتجاه آخر أيّ عندما تتحقق المصالح الكبرى تكون المطالبة بما يسمى حقوق الإنسان في مهب الريح .
الوضع في غاية التعقيد ومن المستحيل أن تكون هناك صورة واضحة لمستقبل سوريا ..
روسيا لا زالت مستمرة بتزويد سوريا بالأسلحة وكذلك إيران عن طريق البحر والبر والجو والأخبار الأخيرة تؤكد ذلك ..
يقولون بأن الرئيس بشار الأسد حسم أمره في خطابه الأخير في جامعة دمشق وأكده في ساحة الأمويين وأن الغرب حالياً يقف عاجزاً أمام النظام السوري لعدة ظروف وخصوصاً الانتخابات الأمريكية والفرنسية كذلك وأي شعار بخصوص سوريا هو شعار انتخابي ولذلك فإن العام 2012 سوف يكون لصالح النظام السوري في البقاء وهو مطمئن بأن الغرب سوف لن يتدخل ( مجرّد احتمال ) ؟
هل من الممكن أن يقرأ الرئيس بشار والقيادة السورية الموقف الدولي على ضوء هذه الظروف ويستمر في مناهضة الاحتجاجات وإلى ما لا نهاية ؟
الأزمة الإيرانية الحالية مع الغرب – مضيق هرمز – اغتيال العالم النووي ( تمّ اغتياله من قبل إسرائيل حسب قول القيادة الإيرانية بمساعدة المخابرات الأمريكية حتى لو أن هذا القول لا يُعجب معلمنا يعقوب وعليه مراجعة محمود احمدي نجاد من اجل توضيح الصورة ) – دور إيران في منطقة الخليج مقابل الدور الخليجي المدعوم أمريكيا وبصورة أوضح الشيعة مقابل السُنّة ,, الخ .
يقول أحد أعضاء المجلس الوطني السوري بأن محافظة النجف في العراق تقوم بإرسال المقاتلين إلى سوريا بعد تدريبهم في إيران لقمع الثوار وكذلك مقاتلين من حزب الله ( ماذا يعني هذا ) ؟
الغريب في الأمر هو موقف الحكومة العراقية أو الأصح نوري المالكي فهو ( علماني – ديمقراطي – ليبرالي ؟؟ ) ولكنّه ضدّ تغيير الوضع في سوريا ويتحالف مع حزب البعث فهل البعث سابقاً في العراق يختلف عن البعث السوري الحالي ؟ ثمّ يستمر عضو المجلس الوطني السوري فيقول ( بأن مصالح هؤلاء * المالكي وزمرته * لازالت موجودة في السيدة زينب ,, رب العباد هو الوحيد الذي يعلم ماذا يقصد بسام جعارة ) ؟ أليس كذلك ؟
اعتقد بأن حقوق الإنسان وحرية الفرد والمواطنة وعدم التمييز وحماية الأقليات والديمقراطية والانتخابات مجرّد شعارات يستخدمها هؤلاء الأنذال ؟
تغيير النظام السوري معناه بالنسبة لإيران عدم الوصول إلى حوض البحر الأبيض المتوسط لأن سوريا هي المنفذ الوحيد وبذلك لن يكون هناك ما يسمى – حزب الله في لبنان – ولن يكون لإيران موطئ قدم ؟
هل هو فعلاً الهلال الشيعي مقابل الهلال السُنّي ؟ لا أدري ؟
إذن ما هو الحلّ ؟ أو بالأحرى هل هناك حلّ في المنظور القريب ؟ ما هي التداعيات المحتملة ؟
لماذا السفن الحربية الروسية في ميناء طرطوس ؟ هل هي من أجل النزهة ؟
المصالح الدولية هي التي سوف تحسم الأمر ولو بعد حين ..
من خلال هذه الصورة المعقدة للوضع السوري تسير البلاد نحو حرب أهلية لا تحمد عقباها ومن الممكن أن تشكل زلزال في المنطقة أو بركان هائل ..
مجرّد رأي من خلال قراءة الأحداث ..
نتمنى لشعوبنا كلّ الخير ..
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - العزيز شامل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 15 - 14:48 )
العزيز شامل
يثير المقال عدة نقاط , يجب التوقف عندها سريعا و بلسعات يعقوبيه, اذا سمحت بذالك:
كتب المفكر العملاق جورج طرابيشي مقاله في ايار 2011 وهو رجل متجدد دائما , و هو يؤكد ذالك مجددا في تشرين الثاني 2011 ويقول : أن نفسي حزينة حد الموت.
يهذي أردوغان رب دينية وطائفية وعنصرية.. الواقه : شعب مقابل طاغية
روسيا و الصين عاهرتين سرعان ما يتغير موقفهما
للبيض الأبيض (اين انت يا حكيم ؟؟)
أذا كان صحيحا و اعتقد هو صحيح ان محافظة النجف في العراق تقوم بإرسال المقاتلين إلى سوريا...هذا يعني ان العراق تحول من مستعمرة امريكية الى مستعمرة ايرانية قانونيا.
اغتيال العالم النووي تمّ اغتياله من قبل إسرائيل....سئلت المهندس الايراني الذي يعمل معنا :قال هذه شماعة استوردها النظام الايراني من النظام العراقي السابق و النظام السوري, و استمر بالقول: ممكن الحكومة الايرانية او المخابرات الخليجية هي التي اغتالت العالم الايراني
هل هو فعلاً الهلال الشيعي مقابل الهلال السُنّي؟ كلا ...هلال شعبي يريد يتنفس هواء نقيا
الاسد ذاهب عاجلا ام اجلا
قبلاتي لك شامل


2 - مع اني
مازن صلاح ( 2012 / 1 / 15 - 14:48 )
من انصار النهج العلماني في الحكم و الليبرالي في خيارات الافراد الا اني لا اتمنى سقوط النظام في سوريا اذا كان البديل هم المسلحين من اتباع العرعور فسيطرة هؤلاء على الشارع يعني اقصاء للآخر المخالف لهم (الا تلاحظون ان هؤلاء لا هم لهم الا ذبح شركائهم في الوطن معتبرينهم العدو رقم واحد في حين انهم لم يصوبوا طلقة واحدة او يقوموا بعمل ضد المحتل الاسرائيلي منذ ايامهم الاولى مرورا بمرحلة عبدالله عزام و بن لادن و الزرقاوي حتى يومنا هذا و بالتاكيد في المستقبل


3 - أنا أعرف أنه اعاده في ت2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 15 - 14:57 )
العزيز جاسم
تحياتي
إليك ما قاله بعد شهر أيار 2011 : ثمّ سوف اعود لتعليقك :
في رسالة إلى رئيسة تحرير منارات ، يوضح المفكر جورج طرابيشي موقفه من التطورات الأخيرة في سوريا ، مذكّراً بمقال سابق له في جريدة الحياة اللندنية. وبناءً على طلبه نعيد نشره في منارات، بالإضافة إلى التوضيح كما أورده المفكر طرابيشي، في رسالته إلى الزميلة رغدة رئيسة التحرير.
إنّ نفسي ـ اسمحي لي باقتباس هذه العبارة الانجيلية ـ حزينة حتى الموت. فما كنت حذّرت منه في مقالي الذي كتبته في أواخر أيار المنصرم هو الآن قيد التحوّل إلى حقيقة واقعة.
( بقصد الحرب الأهلية واقعة لا محالة )
شكراً لك


4 - العزيز جاسم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 15 - 15:12 )
تحياتي مرّة ثانية
طبعاً أسمح لك وخصوصاً بالسعات يعقوبية ..
كلّ الدلائل تُشير إلى ما قالوه المفكر جورج ونبيل العربي ولعلمك يوم أمس ومن قناة روسيا اليوم ومن خلال تصريح أحد الخبراء والمحللين في واشنطن واعتقد اسمه جينسين قال الإدارة الأمريكية لديها صورة واضحة عن الحرب الأهلية
ليس الأمر بالأماني ولكن بقراءة الواقع - النظام سيزول لا محالة وانا على يقين ولكن كيف وما هي التداعيات ,, هذا هو السؤال ؟
الهلال الشيعي -السُنّي هو الموجود على أرض الواقع ولا نستطيع أن ننكره أو أن نتجبنه
النجف ترسل المقاتلين وهل لديك شك في إن العراق - إيراني حتى النخاع ؟ راقب ما يجري وسليماني قائد الحرس هو الحاكم والأمريكان يعرفون ذلك جيداً والطبخة تمت قبل أكثر من عام في سوريا بحضور بشار الأسد
تُنادي أين أنت يا حكيم - دعه فهو مشغول باصطياد أخطاء الآخرين ,, متى أصطادك يا يعقوب الحكيم ؟
زلزال - بركان هو الحاصل
روسيا والصين مقابل المصالح بدون ذلك لا حلّ في الأفق
نتمنى للشعوب كل الخير
شكري وتقديري


5 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 15 - 15:23 )
العزيز جاسم
نظرية المؤامرة موجودة وخصوصاً لدى الأنظمة الشموليّة - أنا استبعد إيران في الاغتيال فهو غير منطقي - أي مخابرات أجنبية - عربية أو أي جهة ممكن من خلال الصراع الدائر في المنطقة ..
كم اتمنى أن يكون هلال شعبي حقيقة
خالص التقدير
السيد مازن صلاح
تحياتي
ليس الأمر بالأماني - نعم العرعور ومن معه هم الذين سوف يكونون على رأس السلطة في سوريا بعد التغيير - لا محالة - السعودية تلعب دوراً كبيراً في ذلك بسبب عدم اقتسام الكعكة اللبنانية - الحريري - حزب الله وكذلك العراق المالكي - علاوي - لا يوجد شيء لوجه الله كل شيء بالتقاسم ولا يجوز ان يتسلط أحد إلا لغايات
حسب ظنّي من غزو العراق وإلى الآن ومشروع الشرق الأوسط الذي قالت عنه رايس واستهجنه البعض هو الحاصل وجميع الشعوب سوف يحدث فيها احتجاجات وتتبدل الوجوه ولكن بالتدريج
هذا هو الواضح وهذا هو الذي يجري
النتيجة واحدة
ولكن هل سوف تكون الدول التي شهدت الربيع العربي مثل العراق ؟ يمكن تونس تكون استثناء فقط
شكراً للمرور والتعليق


6 - الفوظى الخلاقة يا شامل
ميس اومازيغ ( 2012 / 1 / 15 - 18:06 )
عزيزي شامل تقبل تحياتي/اعتقد ان الوضع السوري ليس بالتعقيد الذي يضنه البعض ذلك ان الحرب الأهلية امر واقع ومرتقب ليس فقط في سوريا بل في كل الأقطار التي تدين الأسلام ذلك ان من اهداف الفوظى الخلاقة الأساسية تحييد هذا الدين وابعاده عن المجال السياسي على الأقل في انتضار احتضاره مع الزمن علما من قبل الحكيم الأسرائيلي وحليفه الغربي انه الحائل دون تحقيق انظمة ديموقراطية علمانية بالدول المذكورة وهي الأنظمة التي بمقدورها تحقيق حل الدولتين وانت وغيرك من العقلاء يلاحظون من يشكل خطرا على اسرايل اليوم بل من يهدد فقط امنها اذ ان بمقدور اسرائيل الأنتصار وهي منتصرة دائما الا انها ستتفادى المواجهة المكلفة ماديا ومعنويا اذا تحقق لها ايجاد محاور عاقل.
عزيزي شامل الا يمكن وصف ما يجري في العراق بحرب اهلية؟ نعم كثيرون لن يعتبروها كذلك مادام اننا لا نعطي اهمية للمواطن الفرد بعد. انها يا عزيزي حرب اهلية ولا مجال لسلوك سياسة النعامة.ان الحروب الأهلية في ديار الأسلام قادمة وسيتقاتل اهله فيما بينهم ما دام ان به طوائف ومذاهب ومادام ان القرآن حمال اوج...يتبع


7 - تـابــع
ميس اومازيغ ( 2012 / 1 / 15 - 18:23 )
ان النظام السوري يا عزيزي الى الزوال وهي ارادة الشعب ولا رجوع الى الوراء وتحقيق الدولة العلمانية الديموقراطية هو الهدف وسيتحقق لكن سيكون الثمن باهظا ان ايران الملالي هي الورقة ألأكثر تحريكا من قبل اللاعبين الحكيمين العاقلين المشار اليهما وذلك بواسطة اعتماد الأستفزاز ادراكا من طرفهما بسلوك المسلمين الصبياني وستجر الى الحرب قريبا كما جر اليها صدام حسين الذي تعلم كم آمن والمسلمون معه بقدرته على هزم القوات المتحالفة وكيف كانت النتيجة.ان النظام السوري يا عزيزي غير معتمد عليه ولا على غيره من مثل نصر الله وهنية من قبل العقلاء الفلسطينيين باعتبار كون النظام المذكوروالمشار اليهما لن يحققا للشعب الفلسطيني مبتغاه والواقع يبرر ذلك ألأمر الذي تعيه ايران وتلعب بورقة فلسطين لمجرد تحقيق مصالها الخاصة فقط.
تقبل تحياتي


8 - عراق سورية
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 15 - 19:25 )
يقول أحد أعضاء المجلس الوطني السوري بأن محافظة النجف في العراق تقوم بإرسال المقاتلين إلى سوريا بعد تدريبهم في إيران لقمع الثوار وكذلك مقاتلين من حزب الله ( ماذا يعني هذا
....................................
ارى ان هذا العضو الذي قال ما قاله هو غارق في الطائفية الى حد النخاع
فالعراقون(بأستثناء شلة من البعثيين ) هم اخر من يمكن ان يذهبوا الى سوريا للدفاع عن نظام الاسد لأن الثكالى من جرائم النظام الاسدي (ارسال المقاتلين) لم تجف دموعهم بعد وأن كان للحكومة العراقية موقف مريب من ما يجري في سورية فأنه لا يعني بالضرورة ان يكون ذلك موقف العراقيين ايضا وتعقيب الاخ جاسم الزيرجاوي فيه استهانة بالعراقيين عندما قال بأن العراق تحول من محمية امريكية الى محمية ايرانية وكأن العراقي لا ارادة له يحركه امريكا وايران كيفما يشاء
وألاهم من المهم هو ان كلام العضو السوري مبطن فيه اشارة بأن دعم الاسد هو نابع من ارادة شعبية (القول بأن محافظة النجف وليس الحكومة العراقية ) تقوم بأرسال المقاتلين


9 - تكملة التعليق يا شامل
ميس اومازيغ ( 2012 / 1 / 15 - 20:04 )
فى بعض الأحيان يتردد المرء فى طرح بعض أفكاره ليس من باب عدم الثقة فيها ولكن قد تكون صَادمة ومُصدرة لحالة من اليأس والإحباط للمُتلقى فتسد أمامه الأمل , مما يجعل إثارة هذه الأفكار بمثابة جلد للذات وعملية إغراق فى دوائر الإحباط والقنوط واليأس ,ولكن لا مفر فلن نتجاوز ألمنا إلا عندما نعيه ونتلمسه لنحاول الخروج منه .
عزيزي شامل هذا كلام العزيز سامي لبيب مقدمة لمقالته القيمة المنشورة حاليا على صفحته وقد اوردتها لأنني اتبنى مظمونها:
عزيزي شامل لم اتطرق الى اقطار الثورات التي اسقط فيها النظام في تعليقي لذا حتى تكتمل الفكرة فانني اعتقد وفق الأرهاصات البينة ان الحروب الأهلية قادمة ايضا فيها وسوف يكشر الأسلاميون على انيابهم معتقدين ان فوزهم انما هو تعبير عن الأرادة الحقيقية للشعوب باعتبار كونهم لن يستطيعون دراسة تحليلية عقلانية وواقعية للأوظاع التي كانت وراء ذلك وسوف يحاولون المساس بامن اسرائيل اعتقادا منهم وكما العادة ان طير ابابيل ستاتيهم بحجارة من سجيل.ثم يا عزيزي لماذا لا ننضر الى ما وقع ويقع في اقطارنا على انها حروبا اهلية؟ هل انظمتنا اجنبية؟
تقبل تحياتي


10 - كل أمراض الربيع العربي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 15 - 20:10 )
ما يجري في سوريا هو ثورة شعبية ضد الطغيان
ولكن في سوريا تركزت كل تناقضات المجتمعات العربية وكل أمراض الربيع العربي: حزب بعثي فاشي حاكم، يسار عربي ضعيف، حزب شيوعي تدهور (باسم التناقض الرئيسي والتناقض الثانوي) الى ذيلٍ مبتور للفاشية الحاكمة، تناحرات طائفية ومذهبية، سنة-شيعة (هذه ليست مؤامرة، هذه حقيقة واقعة)، أكراد وعرب وأقليات قومية متناحرة، اسلام سياسي قوي، وجماهير جاهلة يسكرها نداء الله أكبر (ولا تحني رأسها إلاّ لله). وفوق كل هذا وذاك العقدة الصهيونية التي أنزلت الخراب (ولا تزال) بكل حركة الشعوب العربية نحو التحرر الإجتماعي والحرية. (وليس في سوريا فحسب. بأم أذني سمعت في قناة الجزيرة أحد المعارضين، بحق، لطلب المدعي العام بإنزال عقوبة الإعدام بالرئيس السابق حسني مبارك، يقول أن الذي أطلق الرصاص على المتظاهرين في ميدان التحرير هم جنود من الموساد الإسرائيلي). هذا مرضٌ عضال أصاب حركة التحرر الوطني العربية ولست متأكداً أن له علاجاً
لا شك لدي أن نظام بشار وبس الظالم سوف يسقط ولكنني لست متأكداً من المسبقبل


11 - لاديمقراطية لسورية, و التمزيق هو الهدف..تحيات
علاء الصفار ( 2012 / 1 / 15 - 21:38 )
الموقف معقد في سوريا لان ما يسمى الجامعة ظلما هي الان زمرة سلفية سفلة يعد اسقوط الجلادين من اروقتها قذافي و حسني و بن علي فالحرب الان ذات نفس خارجي مقيت الا وهو السلفية و الحرب الاهلية والى من ينحاز المرء هذا هو السؤال ان حرب التفتيت هي المشروع الافضل لامريكا و اسرائيل, وليذهب الشعب السوري و الربيع الى الجحيم.اسقط صدام باسم اسلحة الدمار الشامل و العلاقة مع بن لادن, وجاء الغزو بالكلام الكبير بالبوش الابن الصغير ليوعد باكبر ديمقراطية للشعب العراقي الصديق. رحل صدام ونزلت المفخخات و القاعدة و الجيش الامريكي يحرس انابيب النفط نسى الشعب العراقي الوعد الكبير بالديقراطية بعد ان عرف ان النفط اعز على قلب امريكا. راى بوش ان الشعب مهيأ للترويض بعد مسلسل التفجير ليصرح ان الاولوية في العراق للامان فتبخرت المقراطية و صارت طائفية و محاصصة وتدخل الجوار الوهابي بالحية الطويلة و الدشداشة القصيرة و الامريكان عند انبوب النفط. والجميع يصرخ ايران ايران حزب الله نووي.بلد غزاه الامريكان و العربان قي الدبابة الامريكية يصرخ ايران لم لا ينظر العرب الى العرب الامريكان و ماذا هؤلاء يريدون. لاخير للعراق او سورية


12 - ميس اومازيغ
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 15 - 21:44 )
تحياتي عزيزي ميس
شكراً على التعليقات
كما قال معلمنا يعقوب - التشكيلة السورية - حسب تعبيري - اليوم ومن على قناة العربية ولاول مرة يقول ميشيل الكيلو بأن بعض المحافظات الحرب فيها طائفي وقال بأن النظام يمارس الدفع إلى الحرب الأهلية - سوريا على فوهة بركان ولا اعتقد بانها سوف تنجو وحتى لو تأخر التغيير ..
التيارات الإسلامية التي وصلت في تونس ومصر والمعرب وليبيا سوف تكون الأيام القادمة هي الحكم على ماذا سوف يكون المستقبل - تونس سنة على هروب بن علي وهم حالياً في بداية جديدة - الغرب يقول لانستطيع ان نحكم إلا بالانتظار ويقولون بأن الانتخابات كانت أفضل انتخابات في المنطقة
الحكم الشمولي مثل سوريا والعراق وعندما تكون مقاليد الأمور بيده لا تظهر الحرب ولكنها تبقى دفينة وتحتاج لعوامل للخروج وجاءت الفرصة حتى لو من خلال الثورات ويقوم بالدفع بها لصالحه
جميع الدوائر الغربية تؤكد على الرأي الذي ذهبنا إليه ومن خلال مصادر استخبارية
حقيقة انا لا اتابع الآراء التي ترتبط بالعاطفة أو الآراء الشخصية بل ما نؤكده التقارير ذات الصلة - طبعا انا أقصد البعض - وأنت لست منهم
ما نتمناه هو أن لا يكون حرب اهلية


13 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 15 - 21:59 )
السيد فادي - لا يوجد دليل على كلامك واعتقد بأن الأستاذ جاسم لم يكن مخطئاً وأبسط دليل هو أن العراقيين خرجوا يوم 25 شباط إلى ساحة التحرير ومائة يوم ووو ولكن لا شيء تغير بل العكس هو الصحيح ساءت الأمور أكثر والأزمة الحالية اكبر دليل على أن الأمور نحو الخراب وما زيارة بايدن المكوكية إلا خير دليل على أن العراق غارق في الطائفية وحتى النخاع وهذا لا يحتاج لذكاء بل هي امور واضحة للعيان
العضو الذي قال ذلك تؤكد شواهده الكثير من التقارير وحتى مقاتلين من إيران ومن حزب الله والسؤال ماذا يعني ذلك - المالكي في امريكا قال نحن مع النظام السوري ولا نقبل بتغييره
أنا لا انتمي لأحد ولست بصدد الدفاع عن البعث أو إيران أو سوريا بل هي تقارير استخبارية ومن معاهد الدراسات وليست ارآء شخصية
الموضوع اكبر من العاطفة لجهة على حساب جهة او كراهية جهة او محبة جهة
في كل لحظة تتوضح الأمور بأن المنطقة هي إيران وحلفاءها والخليج وحلفائه - قطر وقبل قليل تؤكد التقارير أنها تسير في طريق الولايات المتحدة - فكري عبد العظيم من مصر باحث وكاتب الخ
العراق يزود سوريا بالمحروقات ورفض العقوبات الاقتصادية
هذا هو الواقع


14 - بين العصر و المغرب مرت لمة شبيحه
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2012 / 1 / 16 - 06:19 )
العزيز شامل
اليوم فجرا و في نشرة الاخبار : دمعت عيوني الما وانا اسمع الثوار في سورية يرددون الحن الجميل للاغنية العراقية, و( بالمناسبة هذ ليس المرة الاولى) :

بين العصر و المغرب مرت لمة خيالة :
و عرفت فرس و ليفي لإنها شقرا و مياله

تحولت عند الثوار الى : بين العصر و المغرب مرت لمة شبيحه

هل من تفسير لهذه الظاهرة؟؟؟
احترامي


15 - تعقيب على تعقيب 1
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 16 - 06:27 )
السيد شامل
1_فساد الحكومة العراقية ليس معناه انها كانت مستعمرة امريكية والان اصبحت ايرانية
2_ لم يكن لتعليقي اية علاقة بالطائفية في العراق ومن ينكر وجود الطائفية فيه كمن يحاول حجب الشمس بغربال
3_لم اطلع على التقارير التي تخص الفقرة التالية(النجف ترسل المقاتلين الى سورية للدفاع عن النظام) وأن كان لديكم مصادر موثوقة بهذه الفقرة فيا حبذا لو تزودوننا به
4_وصفت ذلك العضو بالطائفي لأنه قال ان مدينة النجف ترسل المقاتلين ولم يقل ان الحكومة ترسلهم
5_لم اتحدث عن ارسال ايران وحزب الله للمقاتلين الى سورية فهذا وارد
6_المالكي في امريكا لم يقل اننا مع النظام السوري ولا نقبل بتغيريه بل قال ليس من صلاحيتنا (في اشارة الى كلام اوباما بضرورة تنحي بشار ) تغير رئيس دولة عضوة في الامم المتحدة ،وبالرغم من انني لا اوافق على رأي المالكي ألا ان كلامه اثار اعجابي لأنه قالها في حضرة رئيس دولة عظمى مما يدلل على استقلالية القرار العراقي
7_ليس هناك من اتهمك بالانتماء الى احد وهذه ليست المقالة الاولى لك التي اقرأها
يتبع


16 - تعقيب على تعقيب 2
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 16 - 06:27 )
تكملة
8_ لم اتحدث بالعاطفة ....النظام السوري ارسل الانتحاريين الى العراق لقتل العراقيين (العراقيين الشيعة تحديدا) وليس من المنطقي ان يرد الشيعة القبيح هذا بأرسال المقاتلين الى سورية للدفاع عن هذا النظام
9_قد يكون الصراع صراع ايراني _خليجي ولكن ربط العراقيين بأجندات خارجية فيه اهانة مبطنة لهم
ولو ان العضو الطائفي كان قد قال ان الحكومة العراقية ترسل المقاتلين الى سورية لكان كلامه اقرب الى الواقع من قوله ان محتفظة النجف ترسل المقاتلين ...وهذا لا يعني ان الحكومة العراقية ترسل المقاتلين الى سورية تصبح حقيقة ثابتة .
10_موقف الحكومة العراقية من القضية السورية ربما لا اوافق عليه ايضا ...ولكن هذه هي سياسة البلد والحكومة هي الملزمة برعاية مصالح العراقيين وربما موقفها لا يعجبني انا وأنت والاخرين
11_ اتعجب من موقف ذوي عقيدة نظرية المؤامرة ...فعندما يواجه العراق امريكا سياسيا يتهمونه بأنه قد تحول من العمالة لأمريكا الى العمالة لأيران ...طيب ماذا سيكون موقفهم عندما(وهذا وارد جدا) يواجه العراق في المستقبل ايران سياسا في موقف ما ...لاشك انهم سيقولون بأن العراق غير وجهته الى الهند!!!!


17 - العزيز فادي تعليق-8
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2012 / 1 / 16 - 07:35 )
العزيز فادي تعليق-8
وتعقيب الاخ جاسم الزيرجاوي فيه استهانة بالعراقيين

انا لم أستهن بالعراقيين , بل بالمماليك الجدد ...وهؤلاء لا يمثلون العراقيين بل هم وكلاء ييل وقم
قبلاتي


18 - ضرب الخناجر ولا حكم العراقي ليّ
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 16 - 09:31 )

هل من تفسير لهذه الظاهرة؟؟؟
.......................................
العزيز جاسم
تفسير هذه الظاهرة هو ان الثوار اصبحوا يدركون الخطر العراقي القادم
ومحاولته الحاق سورية بالهلال الشيعي
وهم (اي الثوار) يعدون الان العدة لمواجهة الاحتلال العراقي القادم
لذلك يرددون بالاضافة الى ما ذكرته

ضرب الخناجر ولا حكم العراقي ليّ
هههههههههههههههههههههههههههههههه
......................
وشر البلية ما يضحك


19 - عيني فادي
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2012 / 1 / 16 - 10:37 )
عزيزي فادي تعليق-18
أنا سئلت عن ظاهرة ترديد الاغنية الشعبية و التي غنتها عفيفة اسكندر :
بين العصر و المغرب مرت لمة خيالة :
و عرفت فرس و ليفي لإنها شقرا و مياله
ومدى تقارب الفلكلور بين الشعبين.

لم اسئل عن خناجر و لا احتلال
شوية شوية علينا ....عيني فادي


20 - ضرب الخناجر ولا حكم الاسد ليّ
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 16 - 11:14 )
العزيز جاسم
.............................
اه
انا اسف يا صديقي لسوء ظني بأستفسارك
التقارب الفلكلوري موجود بين الشعبين بحكم الحدود المشتركة
والمقطع الذي يردده الثوار السوريون انما هو

ضرب الخناجر ولا حكم الاسد ليّ
...............
تحياتي اللامحدودة


21 - المعلم يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 11:23 )
تحياتي
توصيفك للمجتمع السوري لا غبار عليه
حل نصف المشكلة يتلخص في التخلص من العقدة الصهيونية
أنا وأنت نتابع نفس البرامج
نحنُ لا نركع إلا لله - لم أجد ننحني ؟
هل هناك فرق بن الانحناء والركوع ؟
قي الآمالي لأبي علي القالي يقول - للخمرة أكثر من 50 اسم
فهل هناك أكثر من الانحناء والركوع
أنت سيد العارقين لغوياً
علماً بأنك لا تشرب الخمر ؟
أنا وجاسم نفعل ذلك
خالص الشكر والتقدير


22 - تعليق
سيمون خوري ( 2012 / 1 / 16 - 12:05 )
أخي شامل الورد تحية لك كما تعلم أن المشكلة في سوريا ليس الأسد كشخص بل النظام . وطالما أن البديل لم يتوفر بعد ببرنامج يقدم للأخرين ضمانات سياسية واقتصادية وليس على غرار الحالة الليبية فإن النظام سيبقى الى أن يجري إتفاق الأطراف الأقليمية والدولية على رحيل الأسد ونوعية البديل. المظاهرات وحدها لا تسقط الأنظمة الديكتاتورية . بل مصالح قوى أكبر من الرموز الحاكمة. والنقاش الدائر الأن في أكثر من عاصمة دولية وليس في العالم العربي الذي لا يملك قرار نفسه هو سورية ما بعد الأسد وحزبه. مع التحية لك


23 - الى شامل عبد العزيز 21: الذاكرة الخائنة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 16 - 12:25 )
هي الذاكرة الخائنة يا عزيزي! دعك من الركوع والإنحناء. قد يكون هناك تقارب بين الكلمتين. السؤال هو: من أين أتيت بالرأس الذي ينحني؟ هل هو نوع من الإبداع أم أنه إشارة الى ما لا تحمد عقباه؟ قل لرئيس الشلة أن يتفرغ قليلاً من أغاني عفيفة اسكندر ويجيبني على هذا السؤال المحرج
قد لا تصدق ولكنني أدركت ما أنزلته بي الذاكرة الخائنة في اللحظة التي ضغظت فيها على (ارسل) ولكن لات ساعة مندمٍ. وقضيت الليلة واثقاً أن هناك في أقاصي الأرض من سيقفز على هذا الصيد السمين
وسؤال آخر لا علاقة له بالموضوع: أين اختفى رعد؟

نعود الى سورية (وبالمناسبة: سوريا أم سورية؟). أنا واثق تقريبا (ومن يستطيع أن يكون واثقاً مائة بالمائة؟) إنها لن تتحرر من طغاتها إلاّ على أيدي قوات أجنبية


24 - السيد علاء الصفار المحترم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 16:09 )
تحية طيبة
الجامعة اليوم هي قطر وتحركاتها في المنطقة - يوم أمس قال فكري عبد الحميد - أن السفية والإخوان أي التحالف بينهما هو ما يقود الصراع ضد المسميات الأخرى
قطر وعلى لسان أميرها طالبت بقوات عربية واعتقد بأن المستحيل قد يتحقق ولا يتحقق ا الشرط مع النظام السوري
تدويل - تدخل - غطاء - لا فرق لا يوجد حل سوى بالتدخل - ما يسعى إليه المجلس الوطني السوري ومع بعض الدول العربية سوف يكون هناك مقترحات ومن أجل إحراج روسيا - الصين على أساس أن العرب هم المطالبين وعليه سوف يكون الوضع في غاية التعقيد والحل هو كما جاء عند السيد يعقوب وك)لك ما قاله العزيز سيمون واعتقد بأن الفاتورة جاهزة ولكن نحتاج لبعض الوقت

العزيز سيمون تحياتي لك
اعتقد بأن ه)ه هي النقطة الرئيسية في موضوع الحل وسوف يكون هناك متسع من الوقت للحصول على التعهدات والضمانات والتأخير حاصل بسبب الانتخابات
متى ما تطابقت المصالح بين جميع الدول الكبرى سوف ينتهي المشهد السوري ولكن كيف ستكون سوريا - الله اعلم - شكراً جزيلاً لك


25 - السيد فادي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 16:47 )
لو كان هناك إرادة لما احتجنا للدبابة الأمريكية ومع مرور 9 سنوات إلا ان الوضع يزداد سوء
الدليل من المجلس الوطني وليس مني فهو قال أمام الملايين أن مقاتلين من النجف ومعناه الحكومة ولا تحتاج لتقسير حسب ظني
هي امريكية - إيرانية الولاية العراقية ولا يوجد شك في )لك والحاكم هو سليماني بتعليمات خامنئي - الحكومة تشكلت في سوريا بخضور الإيرانيين قبل أكثر من عام - - تابع مايجري بحيادية سوف تجد أنني لا اتهم أحد
سوف أكتب لك تقرير من إحدى الصحف الأمريكية لعله يكون الفاصل بيني وبينك في توضيح الصورة
نحن امام خيارين بالنسبة للحالة العراقية
المدافع عن العراق بأن هناك حكومة وليس مجموعة طراطير هو إما جاهل أو منتفع حاشاك طبعاً وأنا لا أحب ان أكون أحد من ضمن التصنيف
هؤلاء مجموعة من الأوغاد ألعن مائة مرة من الطاغية المقبور السابق والسبب هو في قدومهم لأنه أرعن ولو أراد لنا الخير لما احتجنا إلى البسطال الأمريكي
مع البسطال لا توجد إرادة
أنا مجرد أنقل ما يحصل حاليا من صراع أي حيادي وأحاول مسك العصا من الوسط ولا احب ان اميل لا إلى اليسار أو اليمين
شكراً لمرورك والاختلاف لا يقسد للود قضية كما يقولون


26 - السيد فادي لك وللقراء
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 16:50 )
نشرت صحيفة -ذي غارديان- البريطانية اليوم الجمعة تقريرا أعده مراسلها مارتن تشولوف حول الرجل الإيراني صاحب النفوذ الكبير في العراق والذي يعتقد البغداديون أنه يحكم البلاد، وفي ما يأتي نص التقرير: -ثمة قصة تقول إن مدير وكالة الاستخبارات المركزية -سي آي إيه- الجديد، ديفيد بترايوس، يحب العودة بالذاكرة إلى أيامه كجنرال برتبة أربع نجوم في العراق.
في أوائل العام 2008، وخلال سلسلة من المعارك بين الولايات المتحدة والجيش العراقي من جهة والميليشيات الشيعية من جهة أخرى، تسلم بترايوس هاتفا محمولا يحمل رسالة قصيرة من جنرال إيراني أصبح خصمه.


27 - تابع التقرير لفادي وللقراء
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 16:52 )
أتت الرسالة من رئيس قوة النخبوية الإيرانية، قاسم سليماني، ونقلت عن طريق قائد عراقي كبير، وكان نصها: -جنرال بترايوس، يجب أن تعلم أنني أنا، قاسم سليماني، أسيطر على السياسة العامة في إيران تجاه العراق، لبنان، غزة وأفغانستان. وبالطبع، فإن السفير في بغداد هو أحد أعضاء قوة . ومن سيتولى هذا المنصب بعده سيكون من أعضاء القوة أيضا-.
لم يكن بترايوس يحتاج لأن يتم إخباره. فقد كان الكثير من العمل الذي تقوم به الولايات المتحدة مع شيعة العراق يتم تقويضه من جانب سليماني والميليشيات الشيعية العميلة لدى قوة القدس والتابعة للجنرال الإيراني. وكذلك كانت تتأثر الجهود الدبلوماسية في غير ذلك من أنحاء الشرق الأوسط ، خصوصاً في لبنان.
وكان الجنرال بترايوس قد أخبر -ثينك تانك-، وهو معهد دراسات الحرب، عن المشكلة التي سببها سليماني له: -الآن، ستكون الدبلوماسية أمرا صعبا إذا ظننت انك ستتبع الوسائل التقليدية للدبلوماسية بالتعامل مع وزير الشؤون الخارجية لدولة أخرى لأنه في هذه الحالة، إنها ليست وزارة، إنه جهاز أمني-.


28 - التقرير
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 16:54 )
ولا بد ان بترايوس، بينما كان يتجهز لوظيفة أعلى جاسوس أميركي، كان يحضر لمزيد من القتال في الظل. لم تتراجع سمعة سليماني كأهم فاعل في المنطقة خلال الأعوام الثلاثة الماضية. في الواقع، كانت قد تعززت: لأن سوريا أصبحت الآن ضمن دائرة نفوذ سليماني.
قوة العلاقات بين سليماني والنواب العراقيين كشف النقاب عنها خلال أسابيع من المقابلات مع مسئولين كبار، منهم بعض ممن يكنون له الإعجاب ومن يخافون من الرجل أكثر من أي شخص آخر.
وزير أمن الدولة العراقي السابق، شيروان الوائلي يعرف سليماني جيدا. وقد اتخذت المحادثة الرسمية بين -ذي غارديان- و الوائلي منحى مختلفا ما إن تم ذكر اسم سليماني.
كان النائب الشيعي حليفا معروفا لإيران، إلى حد أنه كان يعتبر من قبل العلمانيين والسنة في البرلمان على أنه شخص مستعد للقيام بالمزاودة الإيرانية. وقد أنكر أن إيران كانت تلعب دورا واسع النطاق في العراق حتى طرح عليه سؤال طالما فضل المسئولون العراقيون تجاهله: متى كانت المرة الأخيرة التي أتى فيها قاسم سليماني إلى المنطقة الخضراء، المنطقة الحكومية المحصنة في قلب بغداد؟


29 - تابع التقرير
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 17:11 )
ارتجفت يد الوائلي اليسرى قليلا وتجهمت ملامحه، وقال: -تقصد السيد قاسم سليماني-، معطيا سليماني درجة كبيرة من الاحترام. ورفض الإفصاح عن أي معلومات.
في بغداد، لا يثير أي اسم آخر الدرجة نفسها من ردة الفعل لدى الطبقة العاملة في البلاد – عدم الارتياح، عدم اليقين والخوف.
قال وزير الأمن القومي العراقي السابق موفق الربيعي: -إنه أقوى رجل في العراق من دون شك. لا يمكن فعل أي شي بدونه-.
لكن حتى الآن، لم يجرؤ كثير من العراقيين على الحديث بصراحة عن الجنرال الإيراني الغامض، والدور الذي يلعبه في العراق وكيف يشكل الأجندات الأساسية للبلاد.
قال مسئول أميركي كبير: -إنهم مشغولون للغاية بالتعامل مع الفترة الانتقالية، هو يملي الإجراءات ثم يجعل الأمور تحدث ويترك للعراقيين إدارة وضع لم يكن لهم في إيجاده أي دور-.
رحلة سليماني للهيمنة في العراق تعود جذورها للثورة الإسلامية في إيران عام 1979، التي أطاحت بالشاه وجعلت من إيران دولة شيعية أصولية. وقد برز بثبات مترقيا عبر الرتب العسكرية الإيرانية حتى عام 2002،


30 - تابع التقرير
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 17:16 )
قبل شهور من الغزو الأميركي للعراق، حين عين قائدا لأعلى قوة نخبوية من وحدات الجيش الإيراني – قوة القدس التابعة للحرس الثوري.
قوة القدس لا مثيل لها في إيران. ومهمتها الأساسية المعلنة هي حماية الثورة. لكن صلاحياتها ترجمت بتصدير أهداف الثورة إلى أجزاء أخرى من العالم الإسلامي.
وقد أثبتت المجتمعات الشيعية في المنطقة على أنها أرض خصبة للرسائل الثورية وشكلت شراكات عميقة مع قوة القدس. وكذلك فعلت بعض الجماعات السنية المعارضة لإسرائيل، وأولها -حماس- في غزة.
لكن العراق أصبح الحلبة الأساسية لنشاطات سليماني. وقد شهدت الأعوام الثمانية الماضية حربا خفية بين قوات سليماني والجيش الأميركي، وما تزال النتائج غير واضحة، بينما تحضر الولايات المتحدة لانسحاب كامل من العراق ويتجادل قادة العراق بشأن ما إذا كان يجب أن يطلبوا منهم البقاء.
أرض عربية


31 - أخيراً سيد فادي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 17:21 )
وخلال السنوات الخمس التي أمضاها المالكي في الحكم في العراق، سُمح لجميع مستشاريه الرئيسيين بلقاء سليماني. وقد التقى الرئيس العراقي جلال الطالباني، وهو من الأكراد، بانتظام مع الجنرال، وأحيانا على الحدود التي تفصل البلدين.
ونشأ عن الانتفاضة السورية بعد جديد. فقد انضمت -قوات القدس- في عمليات كبح الانتفاضة السورية، وذلك وفق مصادر عديدة داخل البلاد وخارجها.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات شخصية على سليماني واثنين من جنرالات قوات الأمن الإيرانية الذين تتهمهم بتنظيم الإجراءات المتشددة التي قيل أنها أدت إلى مقتل أكثر من 1600 من المدنيين.
وقد أسهمت طهران بقسط واسع في الجهود التي بذلت لبقاء الرئيس السوري بشار الأسد الذي تحتفظ إلى إيران وسليماني. ولعلها المنطقة الوحيدة التي يخضع فيها التمازج المفضل للجنرال بين الدبلوماسية الإستراتيجية والعمليات الهجومية لإثبات صلاحيته.


32 - المعلم يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 18:23 )
تحياتي
أنا أحب أن أكتبها سورية وليس سوريا
لات ساعة مندم - مضى زمن لم اقراءها - رئيس الشلة مشغول بأمور تتعلق بالوحدة والفراغ في الربع الخالي واعتقد انك تعرف
لا يوجد صيد ثمين بعد ؟ سوف انتظرك في صيد حقيقي كما توعدتك هنا في تعليقي على رئيس الشلة في تعليق رقم 4 ولكني لا اعتقد بأني سوف أحظى بفرصة قريبة - لعل الحظ يحالفني ؟
عفيفة اسكندر هي كمثال والامثلة تضرب ولا تقاس واعتقد ان المستشار يكن للتراث العراقي بالشيء الكثير
شكراً جزيلاً
العزيز جاسم تحياتي
التفسير هو أن الشبيحة يبدو أنهم يظهرون بين العصر والمغرب بعد الجيش والأمن
يمكن هو التفسير حسب ظني ثم لا تنسى التراث المشترك بين العراق وبين الشقيقة سورية
شكراً جزيلاً
آسف جداً هناك خلل في النت وكيبورد اللابتوب بالنسبة لبعض الأحرف
مع خالص شكري


33 - لن تتحرر
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 16 - 18:28 )
إنها لن تتحرر من طغاتها إلاّ على أيدي قوات أجنبية .......... التعليق 23

سورية لن تتحرر على ايادِ قوات اجنبية لسبب واحد وهو انه لسورية حدود مشتركة مع اسرائيل


34 - اين هو هدوءك
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 16 - 19:02 )
السيد شامل
ارجو ان تحافظ على هدوءك المعهود
اسألك
هل قول عضو الملس الوطني السوري (أن كان قد قال ذلك فعلا)
بأن محافظة النجف في العراق تقوم بإرسال المقاتلين إلى سوريا بعد تدريبهم في إيران لقمع الثوار

هو يعني ان الحكومة العراقية تقوم بأرسال المقاتلين الى سورية
أم هو قول طائفي حقير يشير في باطنه ان مدينة النجف(ذات الاغلبية الشيعية) تقوم بأرسال المقاتلين على اعتبار ان النظام القمعي في سورية هو نظام شيعي!!!! وشيعة النجف يدافعون عن هذا النظام من منطلق طائفي وبمعزل عن قرار الحكومة العراقية

ولا مشكلة في وصفك لمن هم في السلطة في العراق بأنهم مجموعة طراطير
فلست اول من يقول ذلك ولن تكون اخرهم ايضا

ولن اسلك مسلكك فأقول
بأنه لا يقول ان من هم في السلطة ليسوا سوى طراطير غير من فيه بقايا بعثية او نفس طائفي
ولا اريد ان اكون من ايهما

اكرر لن اقولها


35 - الى شامل 32: مضى زمن لم اقرأها
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 16 - 19:24 )
في كل ما يتعلق باللغة العربية (وفي اللغة العربية فقط) أنا أعيش في أربعينيات القرن الماضي
ملاحظة: إنتبه إلى التصحيح


36 - الى فادي يوسف الجبلي 33: تتحرر
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 16 - 19:31 )
أنت تقول: سورية لن تتحرر على ايادِ قوات اجنبية لسبب واحد وهو انه لسورية حدود مشتركة مع اسرائيل
ماذا تقصد؟


37 - شكراً للمعلم يعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 20:23 )
أنا أعرف أنك ضليع في اللغة ولا يستطيع أن يجاريك أحد سوى السيد - نادر علاوي - حسب ظني - كان سابقاً يعلق على المقالات إلا انه توقف منذ فترة طويلة بعد معركة كنتُ انا احد أبطالها مع مجموعة تتكون من 4 أشخاص
اقرآها كما تكتب اقراءها مثل سورية - سوريا حسب المصحح اللغوي في العم كوكل أو غوغل
ولكن غوغل أو كوكل حديث بالنسبة لمن يتعلم منذ 40 عاماً
ماذا يقصد فادي ؟ يقصد بسبب وجود إسرائيل سوف لن يكون تدخل اجنبي حفاظاً على إسرائيل - هكذا فهمتُ ولكل مجتهد نصيب
شكراً وفادي مطالب بالرد
تحياتي


38 - فادي تعليق 34
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 16 - 20:34 )
هل رأيتني أمزق ملابسي ؟؟؟
هو قالها في برنامج الاتجاه المعاكس واسمه بسام جعارة ومن أعضاء المجلس الوطني وكان يقابله عبد المسيح الشامي وبإمكانك العودة إلى البرنامج إذا تشكك فيما أقوله
نعم انا بعثي - طائفي ولكن يبدو ان تكتشف المعجزات مؤخراً ؟ فياليت شعري ما السبب في انك تتاخر هكذا ؟
هل هناك سبب ؟
أم أن الجهل والمنفعة علماً بانني أستثنيتك من ذلك ؟ هما اللذان دعاك إلى تفسير كلامك بطريقة غير صحيحة ولعلمك أنا لا أحب المهاترات كما يفعل البعض في سبيل مناصرة بعض الطراطير من حكومة العجزة والأتباع والأوغاد وكل الصفات السلبة
أنا لا احلف بحياة طرطور حتى تصدقني
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ
هذه أسئلة أتمنى أن تفهمها فقط ؟
ويا حبذا لو لا تكون مشاركاتك مستقبلاً موجودة على مقالاتي إذا كانت بطريقة حوار الطرشان مع العلم انني نقلت لك تقريراً كاملاً ولكن يبدو ان تكتب ما تشتهي


39 - التعليق
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 17 - 04:55 )
السيد شامل عبد العزيز
انا لا استشير الكاتب ان كان يوافق على التعليق على مقالاته او لا
اعلق على ما اشاء
ولك الحق في عدم الرد على ما اقوله
او حذف تعليقاتي التي لا تعجبك كما يفعل الكثير من الكتاب النرجسيين

لم احلف سوى بدم اولاد الالوسي
وهذا ما افتخر به
.........
ولي عودة للتعليق على المقالة
وعلى تعليق السيد يعقوب ابراهمي


40 - الربيع العربي !!!
حبيب مشتاق ( 2012 / 1 / 17 - 13:55 )
من حق الناس الذين يخططون لخطف كراسي الحكم من الحكام المستبدين ان يسموا ثوراتهم بما شاءوا ... ولكن تسميتها بالربيع تستوقفني وتذكرني بمقولة هارون الرشيد الشهيرة حين نظر الى الغيوم وهي تذهب مبتعدة عن بغداد في حينها حيث خاطبها قائلا :- ايتها الغمامة السوداء اذهبي انى شئت فان خراجك عائد لي !!! فيقولها اليوم الاسلاميين لما يسمى بالربيع العربي - لسان حالهم يقول - اينما اصبحت ثورة واينما حل الربيع فان خراجه عائد للاسلاميين .. وتقبلوا احتراماتي


41 - الى حبيب مشتاق 40: ضد قوانين الطبيعة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 17 - 18:37 )
والأغرب من ذلك ان الربيع العربي تدهور الى خريف اسلامي دون أن يمر بموسم صيف


42 - التسامي
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 17 - 21:30 )
السيد يعقوب ابراهمي .... التعليق 41
مع ان البعض كان يتوقع (او بالاحرى يتمنى) ان يمر هذا الربيع بصيف يساري!!!! لذلك عملوا لهذا الربيع بروباكندا قوية ولكن الخريف الاسلامي كان اقوى من الجميع وحول الربيع خريفا بالتسامي


43 - حبيب مشتاق
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 18 - 07:05 )
تحياتي لك وشكراً للمرور
المعلم يعقوب في تعليقه 41 قال الكلمة الفصل بالموضوع دون أن يمر بموسم صيف أما باقي التفسيرات فلا قيمة لها والتي نجدها هنا وهناك
طبعاً عزيزي كان رأيك مع رأي الأستاذ يعقوب هو مسك الختام للربيع العربي
أما سورية فلا زال في عمر النظام بقية وكما قال العزيز سيمون متى ما حضر البديل سوف ينتهي كل شيء
شكراً لك وللمعلم يعقوب

اخر الافلام

.. هل تسعى إسرائيل لـ-محو- غزة عن الخريطة فعلا؟| مسائية


.. زيلينسكي: الغرب يخشى هزيمة روسية في الحرب ولا يريد لكييف أن




.. جيروزاليم بوست: نتنياهو المدرج الأول على قائمة مسؤولين ألحقو


.. تقارير بريطانية: هجوم بصاروخ على ناقلة نفط ترفع علم بنما جنو




.. مشاهد من وداع شهيد جنين إسلام خمايسة