الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


العقدة الصهيونية

يعقوب ابراهامي

2012 / 1 / 27
القضية الفلسطينية


"ما هي الصهيونية؟ الصهيونيةهي: سئمنا العيش تحت حكم الآخرين" - يشعياهو ليبوفيتش (1903 – 1994).

(البروفسور العلامة يشعياهو ليبوفيتش: فيلسوف، مفكر، عالم متدين، محرر الموسوعة العبرية ومفسر للديانة اليهودية. نبيّاً غاضباً، معلماً صارماً وأستاذاً في الجامعة العبرية، اشتهر يشعياهو ليبوفيتش بنقده اللاذع ل"الوطنية" الإسرائيلية الزائفة، لسياسة القوة تجاه العرب، لاستغلال الدين لأغراضٍ سياسية فاسدة ولكل نوعٍ من أنواع التعصب القومي، الشوفينية وانتهاك حقوق الإنسان. تصريحاته "الإستفزازية" الصريحة الجريئة القاسية والحادة كالإزميل تردد صداها في طول البلاد وعرضها. وقد صح فيه بصورةٍ مطلقة القول: "لا يخشى في الحق لومة لائم".
يشعياهو ليبوفيتش، الذي شارك في حرب الإستقلال عام 1948 وكان قائد فرقة في البلدة القديمة في القدس، كان أول من نبّه، بعد حرب الأيام الستة، الى ما دعاه "الكارثة التاريخية التي حلت بإسرائيل" وحذر من خطر احتلال الأراضي الفلسطينية على مستقبل اسرائيل السياسي والإجتماعي والأخلاقي. وأثار في حينه ضجة كبيرة عندما وصف تصرفات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ب"اليهودية النازية".
"إن إبن الثامنة عشر الذي يتجند اليوم في صفوف الجيش الإسرائيلي لا يتجند للدفاع عن دولة اسرائيل بل لزرع الذعر والخوف في القرى والمدن الفلسطينية" - قال ودعا الى رفض الخدمة العسكرية في صفوف جيش الإحتلال.
في عام 1988 تنبأ بما يلي: "إذا استمر الوضع على ما هو عليه اليوم (والتأكيد هو على كلمة "إذا") فأن تردي الشعب والمجتمع في اسرائيل الى البلطجة (أو ربما يجب أن نقول: الى النازية) هو أمر محتم".
مواقفه الحاسمة ضد الإحتلال ومن أجل الإنسحاب بلا قيدٍ ولا شرط من الأراضي الفلسطينية المحتلة ، من أجل فصل الدين عن الدولة وضد المؤسسات الدينية الرسمية، أقام عليه الأوساط الرجعية اليمينية والدينية المتطرفة التي اتهمته بالخيانة وبالكفر والزندقة. هو من جانبه كان يرى في رجال الدين الذين يدعون الى إقامة "اسرائيل الكبرى" عبدة أوثان وكان يرى في أعمالهم خروحاً عن الدين اليهودي.

أذكر أنني عندما كنت طالباً في الجامعة العبرية زرته مع عددٍ من الطلاب العرب في بيته المتواضع في القدس الغربية (لم يسألني أحدٌ من الطلبة العرب أنذاك أي بيتٍ فلسطيني تحتل يا يعقوب؟). ذهبنا إليه للحصول على توقيعه على عريضة احتجاج تتعلق بانتهاك حقوق الإنسان تجاه المواطنين العرب (لا أتذكر الموضوع بالضبط). كانت هذه هي المرة الأولي التي اراه فيها عن قرب وأتحدث إليه وجها لوجه. استقبلنا بحرارة وعندما أدخلنا الى مكتبه ورأيت رفوف الكتب التي غطت كل جدران الغرفة من القاعدة حتى السقف أول شيء تبادر الى ذهني كانت الأبيات التي قالها الجواهري عن أبي العلاء المعري:

على الحصيرِ وكوزُ الماء يَرفدهُ * * * وذِهنُه ورفوفٌ تحمِلُ الكتبا
أقامَ بالضَّجَّةِ الدُّنيا وأقعدَها * * * شيخٌ أطلَّ عليها مُشفقاً حدبا

عندما سئل يشعياهو ليبوفيتش في آخر أيامه عن أكبر غلطة ارتكبها في حياته أجاب: لم أتعلم اللغة العربية. (وعندما سئل نائب مصري أحمق من حزب الكرامة، في يوم افتتاح مجلس الشعب المصري، عن تطلعاته وآماله في هذا اليوم التاريخي، أجاب لمراسل "الجزيرة": أن مصر الجديدة لن تتحدث العبرية أبداً بعد اليوم).

ولد يشعياهو ليبوفيتش في ريغا عاصمة لاتفيا في 29 كانون الثاني عام 1903. وفي مثل هذا اليوم من كل عام تمنح منظمة "هناك حدود" (יש גבול)، المناهضة للإحتلال، "جائزة يشعياهو ليبوفيتش" لإسرائليين برزوا في النشاط في احد المجالات التي اهتم بها البروفسور الراحل. هذا العام سوف تمنح الجائزة لأوري أفنيري (صحفي) ولحغيت عوفران (من منظمة "السلام الآن"). حغيت عوفران (חגית עופרן) هي حفيدة يشعياهو ليبوفيتش.
هذا المقال مكرس لذكرى البروفسور يشعياهو ليبوفيتش في يوم ميلاده.

هذا المقال أيضاً هو جوابٌ للقارئ أبي علي الجهمي الذي تحداني قائلاً: " قبل أن تتهم النمري بالتزييف أنا أتحداك وأمام جمهرة قراء الحوار المتمدن أن تعرف لماذا أنت صهيوني!!").

* * *
ما الذي في كلمة "الصهيونية" يفقد معظم المثقفين والكتاب العرب قدرتهم على التفكير السليم ؟ ما الذي في هذه الكلمة يشوش الرؤية الواضحة لدى أناسٍ راشدين؟
أية موبقة لم يلصقها الكتاب والمثقفون العرب ب"الصهيونية"؟
أي خلل فكري يدفع إنساناً عاقلاً أن يكتب في جريدة الحزب الشيوعي العربي في اسرائيل (حزب محمد نفاع) ما يلي: "ان النازية تبدو لعبة اطفال بالنسبة للصهيونية بيمينها ويسارها". أحقاً؟

أية مؤامرة خبيثة لم تحكها"الصهيونية"؟ أية أهدافٍ يناقض بعضها بعضاً لم تسع "الصهيونية" إلى بلوغها؟
كيف يعقل أن "الصهيونية" تتآمر للقضاء على نظام البعث "الممانع" في سوريا فترسل عملاءها للقتال في صفوف المعارضة، وفي نفس الوقت تقدم العون لنظام "بشار وبس" من أجل القضاء على المعارضه؟

("لماذا لا نرى اسرائيل حاضرة على الساحة السورية؟" - سألت المذيعة في القناة السورية.
"اسرائيل غائبة حاضرة" - أجابت الخبيرة الذكية من عمان. ثم أضافت: "إن غياب اسرائيل هو الدليل على حضورها المكثف".
"عرفت بتره من اجتماع بعره" - أجاب البدوي عندما سئل كيف عرف ان الجمل الهارب مبتور الذيل.
"عرفت حضوره من غيابه" - أجابت الخبيرة في علم الغيب عندما سئلت كيف عرفت إن "الصهيوني" متستر بين صفوف المتظاهرين في درعا و حمص.
"بسيطٌ جداً عزيزي دكتور وطسون" - كان شرلوك هولمز يقول في مثل هذه الحالات.

هذا يذكرني بنقاشٍ جرى بيني وبين السيد فيصل البيطار على صفحات "الحوار المتمدن" حول ملابسات قصف (أو عدم قصف) مستشفى الشفاء في غزة إثناء الحرب الأسرائيلية الأخيرة على حماس.
حجة فيصل البيطار، كما فهمتها، كانت كما يلي: الجيش الإسرائيلي لم يقصف المستشفى (حيث احتمى كل قادة حماس) لأن الحرب التي شنتها اسرائيل لم تكن ضد حماس، كما ادعت اسرائيل، بل ضد الشعب الفلسطيني، ولو أن الحرب كانت حقاً ضد حماس لكان الجيش الإسرائيلي قد قصف المستشفى وقضى على قادة حماس. من الناحية الثانية، قال البيطار وفقاً لمنطق عجيب، لو أن الجيش الإسرائيلي كان قد قصف المستشفى (المليئة بالمرضى والجرجى)، وهو ما لم يفعل، لكان هذا دليلاً على أن الحرب هي ضد الشعب الفلسطيني وليس ضد حماس.
عندما لفتت نظر السيد فيصل البيطار الى المشاكل الفلسفية في علم المنطق (Logic) التي يثيرها هذا النوع من الحجج زعل ووصفني بالمراوغ).

أي عقل مريض أوجد الصهاينة الذين أطلقوا النار على المتظاهرين في ميدان التحرير في القاهرة (قبل أن نتعافى من طلقات القناصة الصهاينة المختبئين فوق سطوح المنازل في تونس)؟
ولماذا أدارت "المخابرات الصهيونية" المظاهرات ضد علي صالح في اليمن "من منزلٍ في تل ابيب" في حين أن علي صالح هو خادم "الصهيونية" المطيع؟

كيف يمكن حتى لمنافق سياسي من وزن محمد نفاع أن يسير في الصباح يداً بيد مع صهاينة في شوارع تل أبيب، ثم يعلن في المساء إن "الصهيونية" هي الخطر الأكبر الذي يهدد الشرق الأوسط؟
كيف يمكن ل"مفكر" عربي في حجم عزمي بشارة أن يقول إن "الصهيونية" نفذت أكبر عملية نهبٍ للأراضي في التاريخ البشري ثم يتسلم راتباً شهرياً (تقاعداً) من "الدولة الصهيونية" الناهبة (قبل أن يوقف ذلك نواب الكنيست اليمينيون وعزامو بشارة اليهود)؟

ماذا تعني كلمة "الصهيونية" وكلمة "صهيوني" بالنسبة لهؤلاء؟
هل كلمة "صهيوني" تحمل معنى "أكثر" من مجموعة الأفكار والمواقف السياسية التي يحملها الفرد "المتهم" بالصهيونية؟
أفكاري ومواقفي السياسية من مختلف القضايا، السياسية والفلسفية والعلمية، معروفة للجميع وهي منشورة في مقالاتي على صفحات "الحوار المتمدن"، يستطيع أن يقرأها كل من يجيد قراءة اللغة العربية، و يستطيع، بصورةٍ عامة (ما عدا في حالاتٍ فريدة)، أن يفهمها كل من أنهى بنجاح دراسته الإبتدائية. لماذا إذن لا تكتفي كاتبة معروفة (نتمنى لها الشفاء العاجل) بمقالاتي هذه، وفي نقاشٍ معي على صفحات "الحوار" تصر على أن أجيبها على سؤالٍ واحد ووحيد هو: هل أنت صهيوني؟ (رفضت طبعاً أن أجيب على سؤال السيدة الكريمة. قلت لها بأدبٍ وبحزمٍ أنني لست أمام هيئة تحقيق).

هل "الصهيونية" هي "اكثر" من مجموعة أفكار ومواقف وممارسات، قد تكون رجعية أو تقدمية، يمينية أو يسارية، خاطئة أو صائبة، أوقد تكون خليطاً من هذا وذاك؟ لماذا إذن يرفض أن يتحاور معي كاتبٌ يشار إليه بالبنان (بنى كل شهرته على إعادة كتابة التاريخ)؟ وهو يرفض الحوار معي (وبهذا يحرم القراء من متعةٍ أدبية نادرة) لا بسبب أفكاري التي لا يعرفها لأنه لا يقرأني (أو هكذا هو يقول وإن كنت أشك في ذلك كثيراً. أنا أعتقد أنه يقرأني في الخفاء. لديّ تجربة مماثلة مع صديقٍ آخر). هو يرفض الحوار معي لسبب واحد فقط هو: يعقوب ابراهامي صهيوني. ما هي هذه "الصهيونية" التي تخيف كل من يقترب منها؟ هل هي مرض ينتقل بالعدوى؟

لماذا يتحداني القارئ أبي علي الجهمي "أمام جمهرة قراء الحوار المتمدن أن تعرف لماذا أنت صهيوني" ولا يتحداني أن أكشف أمام جمهرة قراء "الحوار المتمدن" عن مواقفي وآرائي في المواضيع المختلفة؟ ولماذا يتحداني؟ ألا يكفي أن يطلب مني ذلك؟ هل يعتقد إن لديّ ما أخفيه وأخشى كشفه ولذلك يتحداني أمام قراء "الحوار المتمدن"؟ هل اشتم القارئ المحترم أبو علي الجهمي رائحة "مؤامرة صهيونية" أحاول أن أخفيها؟

ليس لي جوابٌ مقنعٌ على هذه الأسئلة. وعلى كل حال أعتقد ان الجواب الحقيقي يتطلب بعض المعرفة بعلم النفس وأنا لا أفهم شيئاً في علم النفس.
غير إن هذا الموقف من "الصهيونية" (إن كان هذا موقفاً فكرياً وسياسياً وليس "عقدة نفسية") ينطوي على جهلٍ تامٍ بحقيقة الصراع الفكري والسياسي والأجتماعي داخل اسرائيل نفسها وبطبيعة الصراع الإسرائيلي-العربي في المرحلة الراهنة، إضافةً طبعاً الى جهل مذهل بما تعنيه كلمة "الصهيونية".
النقاش الفكري والسياسي داخل اسرائيل لا يجري حول الصهيونية. والصراع الإسرائيلي-الفلسطيني هو ليس بين مؤيدي الصهيونية ومناهضي الصهيونية. الصراع هو بين انصار حل الدولتين (دولة يهودية ديمقراطية ودولة عربية ديمقراطية) وبين أنصار الدولة الواحدة (كل فلسطين لليهود أو كل فلسطين للعرب). وكل من يريد ان يحول الصراع الإسرائيلي-العربي (في مرحلته الراهنة) الى صراعٍ حول الصهيونية (مع أو ضد الصهيونية) لا يخدم سوى دعاة التوسع والإحتلال داخل اسرائيل ويضر بمصلحة الشعب الفلسطيني.
اسرائيل ليست دولة صهيونية (وهي بالتأكيد ليست "كيان صهيوني"). اسرائيل هي (أو نريدها أن تكون) دولة يهودية ودولة كل مواطنيها.
اسرائيل هي دولة يهودية بمعني (وفقط بمعنى) أنها تمثل حق الشعب اليهودي في إقامة دولته المستقلة في وطنه (تماماً كما أن الدولة الفلسطينية التي ستقوم ستكون دولة عربية فلسطينية بمعنى أنها ستمثل حق الشعب العربي الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة في وطنه. المشكلة الوحيدة (!!) طبعاً هي أن هناك شعبين يتنازعان على هذا الوطن المسكين) .
واسرائيل هي دولة كل مواطنيها بمعنى أنها دولة ديمقراطية لا تميز بين مواطنيها على اساس أنتماءاتهم العرقية أو القومية أو الدينية أو المذهبية أو الجنسية. (هذا غير حاصل الآن طبعاً ولكن تحقيق ذلك هو مهمة القوى الديمقراطية والتقدمية، اليهودية والعربية، داخل اسرائيل نفسها).

الصهيونية ليست اديولوجيا. التعريف الوحيد للصهيونية الذي يمكن أن يصدق على كل من انضوى وينضوي تحت مظلة ما يمكن أن يسمى "الحركة الصهيونية"، في الماضي والحاضر، هو: الهدف والعمل من أجل تحقيق الإستقلال السياسي للشعب اليهودي في وطنه التاريخي. هذا هو القاسم المشترك الوحيد بين كل معتنقي الفكرة الصهيونية. في كل الشؤون الأخرى يختلف الصهاينة فيما بينهم: هناك يسار ويمين، رجعيون وتقدميون، عمال ورأسماليون (وحتى برجوازية وضيعة)، دعاة حربٍ وأنصار سلام، متدينون وملحدون، الخ.
هناك صهاينة فاشيون ولكن الصهيونية نفسها ليست حركة فاشية.
هناك صهاينة عنصريون ولكن الصهيونية نفسها ليست حركة عنصرية.
هناك صهاينة رجعيون ولكن الصهيونية نفسها ليست حركة رجعية.
وهناك صهاينة متدينون لكن الصهيونية نفسها ليست حركة دينية.
لذلك كل الذين يرددون كالببغاء أن الصهيونية هي "حركة دينية رجعية فاشية عنصرية" (وهناك من يضيف: ماسونية) لا يعرفون عمّا يتحدثون.

سألني مرة حسقيل قوجمان: هل أنت ماركسي أم صهيوني؟ أجبته: لا علاقة ولا تناقض بين الإثنين. يستطيع المرء أن يكون صهيونياً وماركسياً ويستطيع المرء أن يكون صهيونياً ومعادياً للماركسية (يستطيع المرء طبعاً أن يكون صهيونياً دون أن يحدد موقفه من الماركسية).

هناك من يقول (وأنا أميل الى هذا الرأي) ان الصهيونية أنهت مهمتها التاريخية بإقامة دولة اسرائيل. (أعتقد إن بن غوريون نفسه كان يحمل هذه الفكرة).
أو بتعبير أخر: اذا كان المشروع الصهيوني يهدف الى إقامة وطن قومي للشعب اليهودي فإن هذا الهدف قد تحقق بإقامة دولة اسرائيل على جزءٍ من فلسطين والصهيونية كما فهمناها حتى الآن فقدت أسباب وجودها.
قلت: "أميل الى هذا الرأي" لأنني أعتقد ان النصر الحقيقي والنهائي للصهيونية سيكون فقط يوم تقوم دولة فلسطين اليمقراطية المستقلة جنباً الى جنب مع دولة اسرائيل وعلما الدولتين (العربية واليهودية) يخفقان معاً.
بعد أكثر من ستين عاماً على إقامة دولة اسرائيل الأجيال الجديدة التي ولدت وترعرعت في اسرائيل لا تحتاج الى تبريرات إديولوجية لوجودها في اسرائيل (لا تحتاج الى الصهيونية). اسرائيل هي وطنها الطبيعي واللغة العبرية هي لغتها الطبيعية. ولكن المثقفون العرب (اليساريون والماركسيون) بقوا سجناء المفاهيم والمصطلحات التي كانت سائدة قبل أكثر من نصف قرن ولا زالوا يضيعون وقتهم بالسؤال الأزلي، الذي أكل الدهر عليه وشرب: هل اليهود شعبٌ أم مجرد طوائف دينية؟ هم لم ينتبهوا بعد ان الحياة نفسها قد أجابت على هذا السؤال.
وبدل أن يسألني أبو علي الجهمي عن رأيي في حل النزاع الإسرائيلي-العربي يسألني (يتحداني) سؤالاً خالياً من كل معنى سياسي ذي أهمية: هل أنت صهيوني؟
ومع هذا أريد أن أجيبه على سؤاله (تحديه): أنا صهيوني وصهيونيتي هي من مدرسة يشعياهو ليبوفيتش.

في اجتماعٍ بمناسبة ذكرى انطلاقة حركة فتح عقد في رام الله قال مفتي القدس محمد حسين: " لن تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ويقتلون ابناء القردة والخنازير".
لم اسمع كاتباً فلسطينياً أو عربياً واحداً يطالب بإلقاء القبض على هذا المفتي والتحقيق معه.
عزيزي أبو علي الجهمي - السؤال الذي يجب أن تسأله هو: أين هو يشعياهو ليبوفيتش العربي؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أين هو يشعياهو ليبوفيتش العربي؟
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 27 - 15:49 )
تحياتي لك
حقيقة لا أعرف ماذا أختار - أو عند أي جزئية أقف - ولكن عنوان التعليق دليل كافِ على امنيتي - أين هو يشعياهو العربي ؟
كم هي جميلة رؤية الأفكار بوضوح دون نفاق ودون تزييف ودون شعارات
حقيقة أنت - صهيوني - نحتاجه وتحتاجه شعوبنا وهذه ليست مجاملة لسبب بسيط هو أن يكون هناك فهم للصراع العربي الإسرائيلي على حقيقته وليس كما هو متخيل في ذهن البعض
شكراً لشعورك الحقيقي ورأيك الذي دائماً ما نقرأه على صفحات الحوار دون الحاجة للوقوف امام هيئة المحلفين
مع الاحترام


2 - الأخ الأستاذ يعقوب ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 1 / 27 - 17:39 )
الأخ الأستاذ يعقوب ابراهامي
تحية طيبة
لا شك أن السلام بين الشعوب هدف سام ننشده جميعا لكن التاريخ يطرح نفسه بأشكال لا نتوقعها فقيام إسرائيل الصغرى وتحققها بعد أن كانت أسطورة أو حلم يعني أن إسرائيل الكبرى لم تعد أسطورة بل إحتمال تزيده الحياة واقعية والصهيونية لا تخص اليهود فقط بل والعرب أيضا إذ ما هو الفرق بين حاخام يميني أصولي متطرف وبين يوسف القرضاوي أو العديد من مشايخ الإسلام هؤلاء جميعا - ساميين - وصهاينة ولكن بألوان وأساطير مختلفة والطرفان من خير أمة أخرجت للناس وحتى العبرية والعربية هما لهجتان للغة أم واحدة وما الفرق بين تقبيل الحجر الأسود وحائط المبكى ؟.إذن عوامل قيام إسرائيل الكبرى واقعية وملموسة وفعلية والأساطير اليهودية والإسلامية تلتقي وتكمل بعضها في الجوهر وإن إختلفت في الشكل الخارجي. مثنى حميد مجيد


3 - لو كانت الاغلبية مثلك
حكيم فارس ( 2012 / 1 / 27 - 17:45 )
لو كانت اغلبية الاسرائيليين مثلك لحلت المشكلة منذ زمن ولما احتجنا لدعاء ذلك الشيخ ولكنكم للاسف تسيطر على الاغلبية منكم افكار عنصرية بدليل انكم اوصلتم اشد القوى يمينية باسرائيل للحكم وامام الجمود في عملية السلام لابد للقوى المتطرفة عند الجانبين ان تتزعم المشهد لماذا الاصرار على يهودية الدولة هل اليهودية دين ام صفة قومية اعتقد انها مقدمة لطرد العرب الاسرائيلين لو تم ذلك لماذا لا تغيرون اسم دولتكم وتسمونها دولة اسرائيل اليهودية وعندها يمكن الاعتراف بهذا الاسم الجديد لكن اكيد انكم تخشون عوافب ذلك عند الغرب وفي العالم انا لاديني ومع ذلك اؤيد زج الدين بالصراع لاجبار حكومتكم ان تدخل بعملية سلام حقيقة وليس مجرد مفاوضات لاتنتهي ابدا


4 - العزيز مثنى حميد مجيد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 27 - 17:55 )
تحياتي لك
يبدو وحسب فهمي لتعليقك أنك تؤمن بالأساطير وأن ما مكتوب في الروايات التراثية حقيقة واقعة لا نحالة فهل هذا قصدك ؟
ويبدو أن المسلم سوف يقتل اليهودي وهو وراء الحجر وشجرة الغرقد كما يقول حديث النبي محمد لأشتراك التراث اليهودي بالتراث الإسلامي وهذا معناه أن التاريخ واقع لا محالة حسب رؤية الأنبياء والكتب المقدسة ,, أليس كذلك فهل تؤمن أنت بهذه الطريقة رفيقنا العزيز ؟
إليك النص :
‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يعقوب يعني ابن عبد الرحمن ‏ ‏عن ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : (( ‏ ‏لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون ‏‏ اليهود ‏ ‏فيقتلهم المسلمون حتى يختبئ اليهودي من وراء الحجر والشجر فيقول الحجر أو الشجر يا مسلم يا عبد الله هذا يهودي خلفي فتعال فاقتله إلا ‏‏ الغرقد ‏ ‏فإنه من شجر ‏‏ اليهود ))رواه الالباني في صحيح الجامع

قال الإمام النووي يرحمه الله تعالى في شرحه على مسلم : ( والغرقد نوع من شجر الشوك معروف ببلاد بيت المقدس).

والسؤال للسيد يعقوب : هل تزرعون هذه الشجرة حالياً من اجل أن تختبئوا وراءها ؟
شكراً لكما


5 - تحية وتقديرا لشيخنا الجليل
حميد خنجي ( 2012 / 1 / 27 - 18:02 )
عزيزي الزميل يعقوب، الاممي الكبير
تعرف من مداخلاتنا السابقة هنا وهناك، انني لا اتفق معك في أمور عدة، مرتبطة مباشرة بالمنهجية الماركسية تحديدا،اي في امور خلافية نظرية لاعلاقة لها بالشخصنة والعداء التاريخي المستفحل بين ابناء العمومة الواحدة (اليهود والعرب)... ولكني اتفق معك في متن مقالك الثري هنا
احيي موقفك الاممي... واتفق معك ان الحل، كان ومازال، في دولتين- جنبا الى جنب- واتمنى ان يحدث في حياتنا وبنهج سلمي


6 - شرف لكل تنويري
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 27 - 18:08 )
المعلم يعقوب
دع عنك ما يقول من الاخرين عن انك صهيوني, موقفك منا انبل من من موقف محمد نفاع سكرتير الحزب الشيوعي الفلسيطني والذي اطفاله يأكلون من راتبه الاسرائيلي
ودع عنك ما يقوله الزميل أبو علي الجهمي , هو الاخر ضحية الخطاب القومي الفاشي المتخلف
و دع عنك رفيق صديقي صباح زيارة والذي لا يعرف راسها من رجلها بالعراقي
ودع عنك الكاهن الاكبر لانه يتغرطس وفرحان ب 101%
لماذا لا يطلقون لقب صهيوني على
إبراهيم صرصور,أحمد الطيبي, أيوب القرا, جمال زحالقة, حمد عمار, حنا سويد,محمد بركة, إميل حبيبي, توفيق طوبي , أحمد سعد, عزمي بشارة
لأنك عراقي الاصل و الجذور ,وشيوعي قديم من العراق ولان ديانتك يهودية رغم انك ملحد
أتهام السيد يعقوب بالصهيونية هي لا سامية مغلفة بعنصرية قومية كريهة الرائحة وفوق الغلاف جهل مطبق بالفباء التاريخ
حضورك بالحوار المتمدن شرف لكل تنويري وشرف لكل داعية سلام وشرف للحقيقة والعلم والنور
العمر المديد والصحة الطيبة


7 - ممتع !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 1 / 27 - 18:27 )
مقال ممتع وشيق تماما ، شكرا لك أستاذ يعقوب ..
ولكني أريد أن أسألك سؤالا ليس كسؤال علي الجهمي ولكن ربما لنفس الفكرة :
هل تعتقد أن اليهود هم شعب الله المختار كما يؤكد على ذلك القرآن المحمدي ؟؟
هنالك بحث بديع عن هذا لكاتبنا العراقي الرائع الساخر أريدو (أحمد خلف الموسوي ) ألذي أفتقد كتاباته وأخباره .


8 - صهيونى ـ ماركسي ؟؟
سميح أبوصالح ( 2012 / 1 / 27 - 18:32 )
صهيوني .. صهيوني متل ما بدك . لكن أن تقول أن الصهيونية لا تتناقض مع الماركسية ، فهذه كبيرة يا معلم . . هذه نكتة الموسم


9 - صديقي العزيز شامل عبد العزيز
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 1 / 27 - 19:41 )
صديقي العزيز شامل عبد العزيز
أنا ماركسي - يؤمن - بالأساطير كمادة خام يمكن بتفكيكها وتركيبها وتحليلها أن نصل إلى حقائق مفيدة في البحث العلمي. وليس الخرافات ، هناك فرق ، فالأساطير اليوم لها علم خاص بها هو المدرسة البنيوية التي إنبثقت عن الماركسية ولذلك ف-إيماني- بها هو إيمان الباحث وليس إيمان المتدين فأنا لست متدينا.
التاريخ أيها الصديق لا تبنيه التمنيات الحسنة.إن الإتجاهات الصهيونية البعثية والإسلامية الحالية كلها تصب في خدمة قيام إسرائيل الكبرى.فقط أطلب منك أن تنظر في جوهر إدعاءات الطرفين العربي واليهودي ستجدها جميعا متشابهة .ما الفرق بين الصراع الشيعي السني والإسلامي اليهودي والكردي العربي والدرزي الإسلامي والمسيحي والأيزيدي وووو كل هذه الصراعات الأثنية لن تحل ولن يسود التعايش السلمي بين شعوب المنطقة إلا بقيام دولة كبرى ديمقراطية سمها ما تشاء لكنها لن تكون غير شكل أولي لإسرائيل الكبرى.مثنى حميد


10 - علم من أعلام الحوار المتمدن
سيلوس العراقي ( 2012 / 1 / 27 - 19:51 )
المعلم الكبير يعقوب
تحية
ان العالم العربي والاسلامي بحاجة ليس فقط لمفكرين ورجال مثل يشعياهو، (أو بوزن وفكر مارتن بوبر المعجب شخصياً بفكره وكتاباته ومحاضراته )، بل بحاجة أيضاً لكثيرين مثل يعقوب ابراهامي، تقديري العالي لفكرك الانساني المستنير الذي لا يزاحمك فيه أي كاتب آخر في هذا الموقع


11 - انا معك في دولة ديمقراطية
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 27 - 20:15 )
شكراً للرفيق العزيز مثنى حميد على رده - انا أحترم وجهة نظرك وأعرف انك ماركسي واعرف أنك غير متدين لأنه لا يجوز الجمع بين المتناقضات
ولكن ان نقرأ التاريخ وهذا رأيي الشخصي في أنه يصب باتجاه ما تقوله الأساطير بعد التحليل والتفكيك لكي ننطلق منها أجد صعوبة في فهمها وتفسيرها أي الأساطير
غاية نبيلة أن نسعى لدولة يسود فيها السلم والعدل بعيداً عن الصراعات الدينية والطائفية والأثنية فالأديان جميعها من مصدر واحد لا فرق بينها وإن لم تكن شأناً فرديا فهي مقيتة وبغيضة ولا تقدم للمجتمعات سوى الخراب وهذا اكيد والحروب الدينية في التاريخ أكبر دليل على صحة الرأي الذي اتبناه
لا أحب أن أدخل في نظرية المرامرة ولكن أن تكون الأمور بهذه الرؤية وأن كل شيء حسب التحليل والتفكيك يؤدي لقيام دولة إسرائيل الكبرى أنا أقف عاجز عنها قد يتحقق حلمهم ولكن ليس إنطلاقاُ من الأسطورة
هذا ما أفهمه
ومعذرة إن لم استطع أن أوصل إليك فكرتي
شكراً صديقنا ورفيقنا العزيز مثنى الوردة


12 - والاستاذ ابراهامى بين لارا فابيان وشعبولا
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 27 - 21:38 )
وقد حدث إلغاء الفنانة العالمية ----لارا فابيان--- لحفلها الفني الذي كان مقررا في لبنان يوم - 14 شباط عيد الحب -فابيان تحب اسرائيل،- ولكنها تدفع ثمن حبّها -- الغاء حفلها في لبنان، -بمناسبة عيد الحب-
وهنا نتذكر الفنان- الشعبي المصري- شعبان عبد الرحيم الذي- اكتسب شعبية كبيرة في الشارع المصري حين غنّى يوما أغنيته الشهيرة أنا بكره اسرائيل ولكن لم يلاحظ أحد القسم الآخر من اغنيته حين يقول انا بكره اسرائيل.. وبقولها لو اتسأل... ان شا الله اموت قتيل... او اخوش المعتقل... بحب حسني مبارك... عشان عقله الكبير... لو خطى اي خطوه.. بيحسبها بضمير...وبحب عمرو موسى.. بكلامه الموزون..
ترى لو جاء-- شعبولا-- الى لبنان لينظم حفلة-- ما- هل ستدعو الحملة الى مقاطعته؟... فابيان وشعبولا--- جمعتهما-- كلمة ----اسرائيل---- فالاولى-- تحب اسرائيل --والثاني -- يكره اسرائيل، و - وكل شخص لبناني يخجل من نظرة العالم اليه بعد الغاء حفل فابيان -


13 - اليوم فهمتُ قصدكَ
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 27 - 22:21 )
الصديق العراقي اليهودي / يعقوب إبراهامي
لو تذكر سألتكَ مرّة / هل يمكن إلغاء أو إستبدال لفظة الصهيونيّة ؟
فأذاننا صارت تخشى الكلمة لكثرة تلويح ( الوطنيين الأنذال ) بها ضدّ كلّ خصم فكري
هذه عاداتنا الشرقية / زمن صديّم يقولون لكل مختلف, إخرس أنتَ فارسي صفوي
اليوم نقول في العراق / أنتَ بعثي إرهابي
وغداً بإذن العقل سنقول/ ياظلامي أنتَ وهابي متخلّف
هكذا تدور الصفات عندنا ,مع دورة الزمان
أجبتني عن سؤالي يومها / ليست المعضلة في الكلمة , واليوم فهمتُ قصدكَ جيداً
****
ملاحظات
برجوازية وضيعة بدأت تنتشر وسادت على الترجمة الصحيحة / الصغيرة
لي تحوير لمقولة مفتي القدس محمد حسين / لن تقوم للعرب قائمة مالم يتخلصوا من تجّار الدين والسياسة الفاسدين ويعترفوا بسلبياتهم بكلّ أنواعها
جائزة يشعياهو ليبوفيتش / أنتَ تستحقها وهذا ليس تملقاً ولا حتى مُجاملة
ولماذا تسأل / أين هو يشعياهو العربي ؟ ...... أنتَ هو
فهل أفضل منكَ عربيةً في موقع الحوار مثلاً ؟ قلّة فقط ينافسوك بمهارتك العربيّة
عدم تقدير مقالاتكَ حقّ قدرها ووضعها في العمود بينما وضع ( أيّ كلام ) في المختارة لايعني أنّ القرّاء لايُميّزون !


14 - Elementary, my dear , Watson
بشارة خليل قـ ( 2012 / 1 / 27 - 22:26 )
نعم , اين هو ليبوفيتش العربي؟
اعتقد انه انتحر وعلى الاغلب انه فرض على امه انزاله قبل الولادة لئلا يموت آلاف المرات
بعد الولادة والله اعلم
ان علم احدكم مكان وجوده , إن وُجد , فدلوني على مكانه لاقوم بواجب العزاء له بامته المتانثرة اشلائها بين اخاديد الشعوب ولاقدم له العزاء بموت حضارته التي طال احتضارها

سبقني الاستاذ شامل في تساؤله

بين الامم التي تنجب امثال ليبوبيش هنالك مكان لحركة (السلام الان ) اما الامم التي لا تنجب ليبوبيتشات فليس هناك مكان الا لحركة ( الحرب الان ) وكل اوان والى دهر الداهرين
آمين
سلامي للاستاذ ابراهامي وللجميع
-على فكرة اين الاستاذ رعد؟-


15 - عقدة اؤديب..تحيات
علاء الصفار ( 2012 / 1 / 27 - 22:41 )
السيد يعقوب ابراهامي المحترم
انها عقدة بل مغضلة عانى منها يشعياهو ليبوفيتش كما عانى الماركسي او المسيحي المسالم من جرائم النازية. لقد بدء هتلر اشتراكي قومي تحول الى قائد عظيم بعد ان نجح بتصفية اليسار و الشيوعية .احبه الشعب الالماني لاخلاصه للشعب ,وتتطور و تنحرف ارائه القومية حد الغلو,ليبدأ مسلسل الحروب في الداخل الالماني و العالم,فكم من يشعياهو ليبوفيتش الماني قال لا لهتلر وخجل من عار هتلر لكن للان نرى في اوربا افلام ضد النازية ويحقد اليهود على هتلر و البعض يكره للان الالمان. طبعا اليوم هو اليوم العالمي لادانة الفاشية و اعمال القتل لكل الضحايا من المعاقين و الغجر و اليهود و اضيف العشرين مليون روسي و كل الاوربيين. سيدي جميل ان تعبر عن ارائك و رائع هذا الطرح لكن لكل شيء ثمن ان التخلف و الامية السياسية انتجها الاستعمار و الدكتاتور العربي المدعوم من اسرائيل. فالدكتاتور العربي هو الوجه الاخر للعملة الصهيونية, إذ وفر الزمن اللازم للكيان للتجذر و الان اصبحت الصهيونية ماضي لا تحتاجه الدولة للشروع نحو الخطوة الاخرى الديمقراطية لدولتين؟ فهل يقبل فكر يشعياهور ام سيأتي هتلر جديد ينتج فاشية حرب؟


16 - هيّ عقدة نفسية دون ريب1
آكو كركوكي ( 2012 / 1 / 28 - 00:16 )
منذ أن حالفني الحظٌ يوماً ووقع نظري لأول مرة على مقالك المنشورة في 7 مايو 2011 –خرافة الأشتراكية العلمية- وأنا أتابع كل ماتكتب تقريباً وأبحث دائماً على تعليقاتك هنا وهناك...بل راجعت الكثير من مقالاتك السابقة...لا أدري بالضبط لماذا... ؟
لكن المعروف لدي أني كنت أحس بمتعة حقيقية من أسلوبك الفكاهي الساخر والذكي في الكتابة...في مرات قلة كنت لا أحبذ أسهابتك في مناقشة السيد قوجمان...ولكن في مرات عدة بل يكاد يكون دائماً وأبداً كانت تنتظرك موجة شنيعة من الإنتقادات غير اللبقة....والتي كانت تدور في فلك واحد- الصهيونية- !
وعلى أثر فضولي بمتابعتك نلت لقب –من الجماعة المتصهينة لأبراهامي- وبجدارة.
وهذا النقد كان كالنسبة الثابتة لايتغير سواءاً كان الموضوع سياسي أم فلسفي أم علمي....وكأن كل مايجود به الأستاذ أبراهامي له صلة بالصهيونية بشكلِ أو آخر..


17 - هيّ عقدة نفسية دون ريب2
آكو كركوكي ( 2012 / 1 / 28 - 00:18 )

هيّ عقدة نفسية دون ريب كما عنونت مقالك . قد أصيب بها لعمري كلُ من عاش يوماً في بلد حكمته العروبة...
وما أدراك مالعروبة...عنها تحدث في الأستعلاء القومي وكراهية وتحقير الآخرين وإستوطان أراضي وبيوت الغير ودون حرج...والكثير لم يشفى منه لحد الآن...لأنه يجهل تمرضه به...!
ياترى كم كاتباً عربياً قد صادفت وهو يكتب ويتكلم العبرية...وكم أسرائيلياً يهودياً صادفت وهو يكتب ببراعة بالعربية...؟
عن نفسي فقد صادفتك وصادفت البروفيسور شموئيل مورية...ولم أصادف في العراق قط عربياً كتب أو تحدث يوماً بجملة مفيدة بالكردية أو التركمانية أو السريانية ...ولكثر ما صادفت منهم من سكنوا ومازالوا يسكنوا بيوتاً لآخرين وفي كركوك!


18 - لم ولن يولد
koordek ajy ( 2012 / 1 / 28 - 06:17 )
عدم البحث عن يشعياهو ليبوفيتش العربي لانه لم ولن يولد.


19 - السيد يعقوب
ادم عربي ( 2012 / 1 / 28 - 07:01 )

الصهيونيه حركه عنصريه فاشيه متطرفه ، استعملت وما زالت تستعمل كل الوسائل لاقامة دولة اسرائيل الكبرى ، لم يسلم حتى اليهود من اجرام الصهيونيه وتحديدا يهود المغرب ، من اجل جلبهم الى فلسطين ، انت تعتبر الصهيونيه حركة تحرر وطني ؟ ممن؟ من الفلسطيني وجلب البولوني والحبشي مكانه ، اليست هذه حركة اجراميه ، ما دخل اليهودي الروسي في فلسطين وما علاقة الاسود الفلاشه في فلسطين ، انك تجمل الصهيونيه
تحياتي لك


20 - الصهيونية
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 28 - 07:44 )
الصهيونية اسست دولة لليهود
الصهيونية اول ثورة حقيقية على الديانة اليهودية
الصهيونية هي تلبية النداء (مع فارق الزمن) لذاك اليهودي المحجوز في المعتقل النازي والذي بلغ به اليأس وهو يرى ابناء جلدته يحرقون الى رفع يديه الى السماء قائلا
يا الله ابحث عن شعب اخر كي تجعله شعبك المختار نحن لم نعد نرغب بأن نبقى شعبك المختار
والله لم يجيب دعوته طبعا
ولكن الصهيونية حققت حلمه
بفسخ عقد شعب الله المختار والى الابد
وكانت نتيجة الفسخ هذا
ان اقيم لليهود دولة تصدر الان تقنيتها الى ارقى الدول الصناعية

اتحدى من يثبت بأنه هناك في العالم اجمع(وليس في العالم العربي فقط) حركة او حزب او تكتل استطاع ان يقدم لشعبه ما قدمه الصهيونية لليهود


21 - وهل نطق المفتي عن الهوى
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 28 - 08:24 )
لن تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود ويقتلون ابناء القردة والخنازير-.
لم اسمع كاتباً فلسطينياً أو عربياً واحداً يطالب بإلقاء القبض على هذا المفتي والتحقيق معه.
.............................................
ليس هناك حرف واحد من كلام مفتي القدس يخالف التعاليم الاسلامية التي هي مرجع ونظام حياة المسلمين

واقتراح الاخ رعد الحافظ بتغير الحديث النبوي الشريف الى:
لن تقوم للعرب قائمة مالم يتخلصوا من تجّار الدين والسياسة الفاسدين ويعترفوا

بسلبياتهم بكلّ أنواعه......

..هو غير وارد على الاطلاق لأنه هناك حديث اخر يقول من قال عني ما لم اقله فليتبوء مقعده في النار ومفتي القدس لا يريد ان يتبوء مقعده في النار


22 - كلام علمي
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 28 - 08:31 )
هل القول بأن مضمون التعليق رقم 19 هو مقتبس من المناهج العربية ويحفظه اكثر من 80 % من تلاميذة العرب

هو مخالف لقواعد النشر


23 - انه المهدي المنتظر
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 28 - 08:46 )
حوار مع السيد koordek ajy التعليق رقم 18

بل هو سيولد
وله عدة تسميات
وعندي هو المهدي المنتظر
وهو ليس المهدي الشيعي الذي هرب من اعداءه
وليس هو محمد المهدي السنّي الذي سيكرس التفرقة العنصرية (بخلاف ما يروجه اتباعه) من خلال كسره الصليب وما شابه
وهو ايضا ليس الدجال اليهودي الموهوم
فهو (عند ظهوره) سيكرس فكره من اجل انتشال ابناء امته مما هم فيه
من خلال شن حرب بلا هوادة على الخرافة المتغلغة في وجداننا
ومن اهم علامات ظهور المهدي المنتظر والتي ساعدت وتساعد على فرجه الشريف هو الشيطان الاثيري الافتراضي (الانترنيت).


24 - برافو فادي
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 28 - 08:58 )
برافو فادي
شيطان الاثيري الافتراضي (الانترنيت) هو المهدي المنتظر
تحياتي فادي


25 - בקר טוב
ادم عربي ( 2012 / 1 / 28 - 10:12 )
الصهيونيه هي كلب حراسه للامبرياليه العالميه ، وهي بتلك الوظيفيه حركة معاديه للشعوب وتطلعاتها ، وهي بلا شك خطر على اليهود انفسهم ، لا يوجد مناهج عربيه تعالج الصهيونيه من ناحيه فلسفيه - اتمنى ذلك- انبل فلسفه عرفتها البشريه نبذتها وهي الفلسفه الماركسيه ، لذلك يا ابن عمي يعقوب ، ابحث عن وجه اخر للصهيونيه فهذا الوجه لا ينطلي على احد ، انصحك بالاهتمام بهوديه اسرائيل فهذا لب مقالك


26 - الصهيونية : التنظير غير الواقع
محمد عبعوب ( 2012 / 1 / 28 - 10:37 )
الكاتب المحترم يعقوب.. ما نرفضه ليس التنظير ، لكل ان ينظر كما يشاء، ومن يتأذى بما يطرح سيكون الحوار ميدانه. ولكن الممارسة على الارض التي تنبثق عن التنظير هي ما يمس كل انسان تطاله هذه الممارسات، ما ارتكبته وترتكبة النازية الصهيونية كل يوم في حق الفلسطينيين كفيل بإدانة هذا الفكر الموسوم بالعنصرية ، ولا اعتقد ان بعض المواقف المجتزأة من حياة منظر الصهيونية الأول يمكن أن تبرئه وتبرئ الحركة التي تشربت افكاره من ممارسات تدينها كل شرائع الارض.. سردك التاريخي لمنشا الحركة وتطورها لن ينقلها من موقعها المقيت كحركة عنصرية والذي تأهلت له بما اقترفته وتقترفه كل يوم في حق الفلسطينيين والذي لا نشك في انه يلحقق الضرر باليهود ويشوه صورتهم عبر العالم .


27 - هو العمر قصير فلنعيشه سعداء
سمير فاضل ( 2012 / 1 / 28 - 11:19 )
احييك أستاذ يعقوب على هذه المقاله ، التقيت عرب فلسطينين ويهود أسرائيليين أيضاً في المنافي ،،،،، وجدت ان العله في التطرف واحببت المعتدلين من الطرفين كرأي شخصي هو العمر قصير فلنعيشه سعداء حتى لو على رغيف خبز أو قطرة ماء بأرض صغيرة ضاقة وأختلطت بالأصلأء و الغرباء

العرب خسروا حروبهم الثلاثه مع دولة أسرائيل فماذا يعني ذلك


28 - الى ادم عربي 19: إدرس الرياضيات
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 12:05 )
استطيع أن أراهن أنك لم تدرس الرياضيات، ورهاني هذا مبني على سببين: 1.كل من درس الرياضيات يعرف أن ترديد الفرضية لا يعني إثباتها. مثلاً أنك تستطيع أن تردد ملايين المرات الفرضية القائلة (إن الصهيونيه حركه عنصريه فاشيه متطرفه)، وهذا ما اعتقد أنك فعلته كل حياتك، ولكن هذا لا يعني أنك بهذا تثبت الفرضية
2. القاعدة الأولى في الرياضيات هي أنك تستطيع أن تأتي بملايين الأمثلة التي تؤكد الفرضية. ولكن يكفي أن تأتي بحالة واحدة فقط تناقض الفرضية وتكون بهذا قد برهنت على خطأ الفرضية. أنا أعرف مثلاً صهيونياً واحداً على الأقل ليس عنصرياً وليس فاشياً (إن لم نقل أنه يعادي العنصرية والفاشية من أعماقه) لذلك فإن الفرضية القائلة (إن الصهيونيه حركه عنصريه فاشيه متطرفه) هي فرضية خاطئة
نصيحتي إليك: خذ بضعة دروس في الرياضيات


29 - الى مثنى حميد مجيد 2: تشاؤم
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 12:17 )
أنا، إذا كنت قد فهمتك جيداً، وبعكس الزميل شامل، أشاركك التشاؤم


30 - الى سميح أبوصالح 8: الماركسية والصهيونية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 12:23 )
أية فرضية في الماركسية تناقض أية فرضية في الصهيونية؟


31 - الاصدقاء تعليق-19-26-27
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 28 - 12:37 )
الاصدقاء تعليق-19-26-27
كتب عبد الوهاب المسيري دراسته الشهيرة في المجلد السادس عن الصهيونية وذكر العشرات منها
الصهيونية السياسية , الصهيونية التوفيقية ,الصهيونية الثقافية, الصهيونية الدينية , الصهيونية البعد الإثني (الديني والعلماني) ,«الصهيونية الديموقراطية» و«الصهيونية العمالية» و«الصهيونية التصحيحية» و«الصهيونية الراديكالية , و «الصهيونية الجغرافية».....الخ
ويستمر عبد الوهاب فيقول
ويُشبِّه يوري أفنيري الصهيونية بالبيوريتانية (بالإنجليزية: بيوريتانيزم Puritanism) في أمريكا، فهي أيديولوجيا الأصول التي أدَّت إلى ظهور المجتمع الأمريكي، ولكنها ماتت ولم تَعُد لها فعالية في هذا المجتمع.
.................
وذكر الكلمة الان في المجنمع الاسرائيلي هو مصدر للسخرية والتندر فلم تعد تستعمل لا في الاعلام ولا في الحياة اليومية العادية ..
تحياتي للجميع















32 - الى حكيم فارس 3: دولة يهودية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 12:47 )
1. انت تسأل: لماذا الاصرار على يهودية الدولة؟
إذا كنت تقصد إصرار الحكومة الإسرائيلية فالجواب هو: لعرقلة عملية السلام
2. اليسار لا يستخدم تعبير (يهودية الدولة) بل يستخدم تعبيراً آخر هو: دولة يهودية ودولة كل مواطنيها أو دولة يهودية وديمقراطية
3. الشعب اليهودي والدين اليهودي: هناك علاقة وثيقة بين مفهوم (الدين اليهودي) ومفهوم (الشعب اليهودي) ولكنهما ليسا شيئاً واجداً
4. مقدمة لطرد العرب الاسرائيلين: هذا ما يريده اليمين الفاشي المتطرف، لا ما نريده نحن


33 - الى بشارة خليل 14:Elementary, my dear Bashara
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 13:03 )
رعد موجود. لا خوف عليه. هو مشغول بالمبالغات
أما شامل فهذه عادته في استباق الآخرين
شكراً على مرورك خفيف الظل


34 - ملاحظات سريعة
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 28 - 13:33 )
الصديق الزيرجاوي / أنتَ تستحق بتعليقكَ 32 أقوى برافو مثل تلك التي قلتها للعزيز فادي وهو فعلاً يستحقها عن تعلقاتهِ الصريحة التي تجبرني على الإشارة لها رغم رفضهِ لفكرتي بتغيير الحديث المذكور , لكن الحق .. حقّ !
******
الصديق العزيز / بشارة خليل ق . أشكر محبتك ووفائك بتفقّد زملائكَ , توقعّك صحيح بأنّي لن أغيب عن مقال للمعلم يعقوب , ليس لعلاقة ( بالمازوخيّة ) وسماع رأيهِ في تعليقاتي بأنّها محض مبالغات, لكن لأنّي أستمتع بكل جملة وفكرة وعبارة يأتي بها
حتى الشعر الذي ينقلهُ من الجواهري وغيره يبدو وقعهُ أبلغ
الخلاصة قراءتي لإبراهامي لهُ علاقة بالأنانيّة والمتعة الفكرية وليس بالمبالغة كما يراني هو, ويراني قلبُها زُحَلا
********
أخيراً أوّد أن اُشير الى تعليقات الأخوة سمير فاضل وآكوكركوكي وسؤال ماجد جمال الدين الذكي ,عن شعب الله المختار
أمّا تعليق الصديق / علي عجيل منهل ,عن لارا فابيان, فأكاد أعتبره أفضل تعليقاتهِ على الأقل في مقالات يعقوب إبراهامي ,الذي لن يزعجني إتهامهِ لي مُجدداً بالمبالغات
فهذهِ طبيعة عربيّة بإمتياز , لماذا تُريد تجريدني منها إن لم تكن مؤذية ؟
محبتي للجميع


35 - أخي العزيز رعد الحافظ
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 1 / 28 - 14:21 )
أخي العزيز رعد الحافظ
من حقك أن تزعل علي ولا عذر لي أواجهك به لعدم إتصالي بك غير ما يقوله إخواننا المصريون الغائب حجته معاه.ولكن ثق إني أعتز بك جدا وستثبت الأيام ذلك.
ما يقوله أخي يعقوب ابراهامي عن تشاؤمي صحيح ، هذا الرجل ذكي وقد فهم مقصدي.
أخوك مثنى


36 - الصديق العزيز / مُثنى حميد مجيد
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 28 - 15:14 )
فعلاً عزيزي أنا أفتقدك ومشتاق لحديثكَ الجميل
لكن أقسم لكَ لا علاقة بذلك لعدم ذكري تعليقكَ الرائع
الألف ( آيتم ) هي السبب ههههههه
حتى أنّي خزنتُ مقطع من تعليقكَ في ملاحظاتي التي أنشرها بين فترة وأخرى
المقطع هو التالي :
والصهيونية لا تخص اليهود فقط بل والعرب أيضا إذ ما هو الفرق بين حاخام يميني أصولي متطرف وبين يوسف القرضاوي أو العديد من مشايخ الإسلام ؟؟؟
هؤلاء جميعا - ساميين - وصهاينة ولكن بألوان وأساطير مختلفة والطرفان من خير أمة أخرجت للناس !
حتى العبرية والعربية هما لهجتان للغة ( أمّ ) واحدة
وما الفرق بين تقبيل الحجر الأسود وحائط المبكى ؟
***********
على كلٍ أعرف مشاغلك وأنا الذي سأتصل بكَ ... وحالاً ههههههههههه
محبتي لكَ وللجميع


37 - تشابه
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 28 - 15:19 )
رد على التعليق رقم 26
ادناه تعريف الصهيونية من منهاج التاريخ للسادس الابتدائي في العراق
الصهيونية حركة عنصرية استعمارية تهدف الى جمع اليهود في فلسطين

والان قارن بين ما هو موجود في المناهج الابتدائية وبين تعليقك وستجد التشابه


38 - عزيزنا استاذ رعد
بشارة خليل قـ ( 2012 / 1 / 28 - 15:49 )
لم يقصد الاستاذ ابراهامي بالمبالغة الا فيما يخص اطراءه في مداخلتك, تواضعا.انا اوافق تماما على ما قلته:بالفعل خلال عيشي في اسرائيل تعرفت على ناس كثر يتكلمون العربية ولكن ليس بقوة الاستاذ ابراهامي, وعلى فكرة اغلبهم من اصل عراقي بينما المجموعة المغاربية اهتمت بالحفاظ على عاداتها وتقاليدها وخاصة مطبخها وكذلك المجموعة اليمنية وهي على ما اعتقد اكبر مجموعات من اصل عربي


39 - الى علي عجيل منهل 12: بين لارا فابيان وشعبولا
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 16:00 )
وأنا كنت أظن أن المعرّي هو الذي سوف يلهب خيالك


40 - الى حميد خنجي 5: أشك في ذلك
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 16:09 )
أنا أيضاً اتمنى ان يحدث ذلك في حياتنا ولكنني صرت أشك في ذلك
شكراً على مرورك وعلى كلماتك المشجعة


41 - صهيونية ما ادراك ما الصهيونية ..الزيرجاوي
علاء الصفار ( 2012 / 1 / 28 - 16:51 )
عذرأ السيد ابراهامي المحترم
كان التوقيت جيد ذكي لتطرح الصهيونية في هذه الايام ارجو ان تكون بخير. سؤال للسيد الزيرجاوي من اين لك هذا* المسيري, نبذة مختصرة فالنمر عندي ضيف يهاجمني بدون رحمة لارى ماذا يكتب عندي تحيات
فالهجوم على قدم و ساق


42 - صهيونية ما ادراك ما الصهيونية ..الزيرجاوي
علاء الصفار ( 2012 / 1 / 28 - 16:53 )
عذرأ السيد ابراهامي المحترم
كان التوقيت جيد ذكي لتطرح الصهيونية في هذه الايام ارجو ان تكون بخير. سؤال للسيد الزيرجاوي من اين لك هذا* المسيري, نبذة مختصرة فالنمر عندي ضيف يهاجمني بدون رحمة لارى ماذا يكتب عندي تحيات
فالهجوم على قدم و ساق


43 - خذوهم عندكم و ريحونا و ريحوا العالم منهم
سمير خليل ( 2012 / 1 / 28 - 17:20 )
غريب أمر هؤلاء العراقيين الممتلئين -حنية- و -انسانية- بحيث نراهم يترنمون و يتلوون- مثل الرداحات في أغنية البرتقالة- طربا و استمتاعا على كل ما يقوله هذا الصهيوني. كلهم يستميتوا في الدفاع عن حق اسرائيل في الوجود، و لكن الوجود على أرضنا كفلسطينيين و ليس على أرضهم كعراقيين! و بما أنهم يمتلكون هذه المقادير، الكبيرة التي ربما و صلت إلى الاف الأرطال، من -الحنية- فإنني أرجوهم، بل أتوسل إليهم، أن يأخذوهم عندهم و أن يقيموا لهذا الصهيوني و غيره وطنا قوميا لهم هناك في بغداد أو البصرة أو غيرهما. وإذا ما فعلتم ذلك، أيها العراقيون -الحنونون-، تأكدوا بأننا سنظل ندفع لكم خمس ما معنا من أموال، حتى قيام الساعة، من أجل أن تبقوا عليهم عندكم، أما نحن فلنا في أرضنا ما نعمل.


44 - تعقيب عام
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 28 - 17:36 )
المعلم يعقوب ت 40 - المعرّي سوف يلهب خيال الصديق علي عجيل ولكنّي قرأت سابقاً ولا يفتى ويعقوب في الحوار
أنّ المتنبي هو الحكيم وأما الشاعر فهو البحتري ؟
الصديق بشارة تحياتي - لا تعتمد على قول المعلم يعقوب فهناك من يسبقني دائماً ؟
الجواب عند المعلم ؟
تحياتي للجميع
ملاحظة - هناك شيء أسمه المتعة وأنا اقرأ لكي اتمتع على ما يكتبه المعلم
شكري وتقديري للجميع


45 - الى كل أفراد الشلة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 18:44 )
إذا كنتم تدهشون لماذا لا أرد على تعليقاتكم فاعلموا أن ذلك لأنني أفضل القنوات الخاصة بيننا ولأنني لا استطيع أن اضيف على ما تقولونه لاسيما على ما يقوله رئيس الشلة
هذا لا يعني أنه لن تكون هناك مفاجآة


46 - البرتقالة الرداحة ..تحيات
علاء الصفار ( 2012 / 1 / 28 - 19:06 )
السيد سمير خليل اجمل التحية
لم الهجوم على العراقين و البرتقالة .السيد المحترم السيد عرفات من جلس مع الصهاينة و حماس من يجلس مع العسكر و الخليج كله باع فلسطين. و انت تهاجم رجل اختار ان يكون بين العرب ويكتب و يحاور فليكن لدينا قليل من الاحترام حتى للاعداء, مع احترامي لظروف النضال الصعبة. ولتحدد طرق النضال الفلسطيني اولا, وليعرف العالم ماهو شكل النضال الحالي و اذا الصهاينهة عنصرين فلا ينبغي ان ننجر للعنصرية فكثير من الجنود الفرنسيين تحولوا الى جانب الثوار الحزائريين اذبان حرب تحرير الجزائر, اذ الهدف كان الخلاص من الاستعمار لا لقتل كل كائن فرنسي على الارض. و بمهجمتك للعراقيين تخسر ناس يمكن كسبهم للطعاطف بدل من تحويلهم الى سلبيين لك ثم الصراع هو ليس مع ابراهامي. الصراع مع من يدير امر السلطة اما الحوار الفكري مهمة السياسيين و المفكرين. و ما هومشروعك انت بلغ به العراقيين و بدون التفاحة و الرداحة و لسنا بحاجة الى الخمس المحرم فهو سرقة من الشعب اذ لا يكمن ان تتحدث باسم الشعب و تتصرف بامواله قوموا بالثورة و العراق كان دوما لا يبخل بالدم و المال و اترك الرجال الغير عنصرية و لا تكونوا ظالمين.ى


47 - الى ماجد جمال الدين 7: شعب الله المحتار
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 19:08 )
ما عدا ربما حفنة من حثالة الجنس البشري، لا أعتقد ان هناك شخصية جدية واحدة في تاريخ الحركة الصهيونية استندت في حججها أو مطاليبها على خرافة شعب الله المختار. أنا أشك كثيراً إذا كان هذا التعبير قد ظهر في الأدبيات الصهيونية الجدية. هذه خدعة ابتكرها اللاساميون
وبما ان المقال هو إحياء لذكرى يشعياهو ليبوفيتش في يوم ميلاده من الطريف أن نذكر كيف فهم العالم المتدين ليبوفيتش الجملة الواردة في التوراة والتي جاء فيها: لقد اخترتكم من بين كل الشعوب لكي تعبدوني
هذه ليست مزية تميز اليهود عن غيرهم - يقول ليبوفيتش. هذا ليس حق يتمتع به اليهود دون غيرهم. هذا واجب ملقى على اليهود بأن يتصرفوا أحسن من غيرهم وإذا لم يتصرف اليهود بصورة لائقة لا يبقى معنى لهذه الجملة


48 - الصهيونية
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 1 / 28 - 19:09 )
أنا هو من تحدى يعقوب أن يفصح عن أسباب تصهينه وفيما إذا التصهين يصنع أمة!!
تأخر الابراهامي في الإجابة لأنه في الحقيقة لا يعرف الجوهر الحقيقي للصهيونية وراوغ فقال أن الصهيونية لا تصنع أمة لكنها تصنع شعباً وهذا صحيح بمعنى معين فسكان فندق يمكن وصفهم بالشعب
خشية فضيحة الإفلاس إدعى الابراهامي بأوهى الإدعاءات فقال أن الصهيونية هي العمل على تحقيق الوطن القومي لليهود في فلسطين وطنهم التاريخي وهو ما يعني أن الابراهامي في العراق لم يكن صهيونياً فيما اللورد بلفور الذي عمل جاهدا لجعل فلسطين وطنا لليهود هو أكثر الصهاينة صهيونية فهل مثل هذا التوصيف مقبول على المتفاخر بصهيونيته يعقوب ومن يرحبوا به من المستعربين العراقيين الذين كرهو العروبة بفعل صدّامهم
أنا أدعو العراقيين بصورة خاصة إلى قراءة ملاحظة لينين منتقداً المسألة القومية في العام 1913 إذ قال :
(من يتبنى العمل على تشكيل ثقافة خاصة باليهود فهو بغض النظر عن نواياه إنما هو عدو للبروليتاريا ونصير لحياة الغيتو ومتآمر مع البورجوازية) والحاخامات
وأخيراً أقول ليعقوب أننا كنا نبصق على الشيوعيين لأنهم يقرّون بحق يهود فلسطين بكيان لهم انهم الف يهوشع


49 - ما ألأصح هنا في ت 46؟
ماجد جمال الدين ( 2012 / 1 / 28 - 19:23 )
أستاذ اللغة العربية يعقوب أبراهامي
ما ألصح هنا هل قولك شلة ، أم عصبة أو ربما عصابة ؟؟
وما المعنى من كل ذلك ، خصوصا إذا أخذنا إرتباط ألموضوع بكلمة الصهيونية
تحياتي


50 - الى ماجد جمال الدين 50: الشلة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 19:56 )
لم تفهم يا عزيزي ولكن الفشلة (في الشلة) هي فشلتي وأنا الذي اتحمل مسؤوليتها الكاملة
هذا اسم اطلقناه على انفسنا (مجموعة من الأصدقاء الأنترنيتيين) وإذا لم تفهم ذلك فهذا يدل على أنك لست عضواً في الشلة
أنا آسف. ليس للشلة علاقة بالصهيونية رغم أن هناك من يعتقد أنها شلة صهيونية. وهل هناك شيء في العالم غير مرتبط بالصهيونية؟


51 - انه الوفاء لعراقنا
سيلوس العراقي ( 2012 / 1 / 28 - 20:19 )
السيد ابراهامي والسادة المعلقين على المقال
يبدو أن بعض المعلقين لا يعرفون أصالة العراق والعراقيين الذين لم يكرهوا اليهود ، الا ما ندر ولاسباب لا تتعلق بالعراقيين أنفسهم، مع هذا نعتذر منهم، فيهود بلاد النهرين خدموا العراق لقرون طويلة ويكفي فخرا للعراق أنْ ضمّ في تاريخة أكثر من ستة أنبياء اسرائيليين وضمّ اكاديميات ومدارس لا زال تراثها يُدرس في أكبر الجامعات في العالم ومراكز البحوث والدراسات، ولا زالت آثار الاسرائيليين شاخصة في ربوع العراق من شماله الى جنوبه، و ما يبقى العراق سيظل مفتخراً بأنه بيت للجميع، وأتمنى أن يأتي اليوم الذي يجتمع فيه العراقيون من يهود ومسيحيين ومسلمين ومن الديانات الاخرى الزاخرة بهم أرض العراق في مراقد انبياء وشخصيات من اليهود ومن الاديان الاخرى ليشكروا أرض العراق ـ أمهم ـ على أنها أنجبت وأعطت للعالم رجالا كباراً لا يمكن لأي دارس لتاريخ العالم والمنطقة أن يتجاوزهم ويهملهم على اختلاف مشاربهم ، والسيد المعلق الذي يسخر من المعلقين العراقيين لأنهم يحبون ابناء عراقهم مهما كان دينهم وانتماءهم هم اخوتنا ونفخر بهم أيضا مهما علق المعلقون القومجية دعاة الكراهية


52 - الى سيلوس العراقي 10: شكراً
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 20:27 )
شكراً. أنا لست متأكداً أنك لا تبالغ كثيراُ. أنا لا استحق كل هذا الثناء
انت تتكلم عن محاضرات بوبر. هل سمعت بوبر أم قرأته فقط؟


53 - نعم وكان هناك من اقترح البرازيل ايضا
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 28 - 20:32 )
فإنني أرجوهم، بل أتوسل إليهم، أن يأخذوهم عندهم و أن يقيموا لهذا الصهيوني و غيره وطنا قوميا لهم هناك في بغداد أو البصرة أو غيرهما.

التعليق رقم 44
......................
اضحكني هذا القول
وكأن الاسرائيليين هم مجموعة من العالقين على حدود احدى الدول العربي

مشكلتكم انكم ما زلتم تحاولون ان تقنعوا انفسكم ان قضية اسرائيل (طفت)الى الوجود في عام 1948


54 - الى آكو كركوكي من الجماعة المتصهينة 16-17
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 20:47 )
شكراً لمداخلتك
بما أنك ذكرت اسم حسقيل قوجمان أريد أن أنتهز الفرصة لأؤكد أنني أحب واحترم حسقيل قوجمان رغم كل النقد القاسي الذي وجهته له. نقاشي هو دائماً نقاش فكري
أما عن كركوك فأريد أن أذكرك بما قلته لك مرة أن لي مطالب اقليمية تاريخية في كركوك عن طريق جدتي من أمي


55 - الى فادي يوسف الجبلي 13: الدقة الرياضية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 20:56 )
خالفت قواعد النشر بالرقم 80%. كان يجب أن يكون 99.99
شكراً على مداخلاتك رغم عدم الدقة الرياضية


56 - بوبر
سيلوس العراقي ( 2012 / 1 / 28 - 21:00 )
انك تسالني إن كنت سمعته؟ هذا مستحيل لفارق العمر الكبير، فهو مات سنة 1965، لكني خلال فترة دراستي الجامعية تعرفت على فكره وروحانيته ومدرسته الفكرية، اضافة الى ايمانوئيل ليفيناس، وحين اقرأ كتابات بوبر أحس بأني اسمع صوتا يخاطب القاريء بكلمات تخرج من عمق قلبه، هو مفكر يدخل الى الضمير الانساني الشخصي بسلاسة، وقد خزّنت بعض كتبه في كومبيوتري الشخصي، وقبل يومين بدأت بقراءة كتاب له ـ يجمع محاضراته ـ للمرة الثانية بعنوان
discorsi sullEbraismo
اكيد انك قد حظيت بفرصة جيدة لتسمعه وتراه حين درّس لسنوات في اسرائيل


57 - الى محمد عبعوب 27: قصتان
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 21:04 )
طبيعة الصراع القومي بين شعبين هي أن لكل طرف قصته التي يعتقد أنها القصة الحقيقية الوحيدة. العقلاء في كل جانب هم أولئك الذين في الوقت الذي يتبنون قصة شعبهم يعترفون بشرعية قصة الطرف الثاني


58 - الشاعر عباس جيجان على حكومة المضاريط الحراميه
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 28 - 21:27 )

وكذلك تطلق على المفلس
من طيزك نوفي الديانة
اما الشخص الغير متوقع رؤيته او مجيئه اواذا جاء متاخر
يقال له هلا بطيزهلا ..وهي تعني وحده بعد وحده
وللوصف
هذا طيز لو ولاية
وإذا تسمحوا لي بإضافه خفيفه على الموضوع وبما أن الحديث
ذو شجون كما يُقال والشيء بالشيء يُذكر فأن آخر تعليق من
الشاعر عباس جيجان على حكومة المضاريط الحراميه
حين قال
إذا بوري الحزن مفتوح .. كاكَ
ولا ديج الفرح فد يوم .. كاكَ
وإذا دولة عرب يحكمها .. كاكا
مِن طيز المالكي تِنحلْ .. قضيه
HEMO
الخلاصة: شعوب مثلها الاعلى الطيز؟؟؟؟؟؟؟؟ شتتوقع منها؟


59 - الى شامل عبد العزيز 45: علي عجيل طيّزنا
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 28 - 21:36 )
الآن بدأت أفهم ماذا قصدت أنت عندما قلت إن خيال الصديق علي عجيل سوف يلتهب قريباً. أنا قصدت شيئاً أخر وأن كنت لست متأكداً الآن إن ما حصلنا عليه ليس أفضل وأكثر إلهاباً للخيال


60 - بالكاد تحررت منها اليوم
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 1 / 28 - 21:53 )
رد على التعليق 56
سأعتبر تعليقك وشاية!!!
لأن اقتران اسم فادي ب(خالف) معناه عقوبة موسمية من خمسة فصول بأقل تقدير


61 - سنظم أسمك الى القائمة
آكو كركوكي ( 2012 / 1 / 28 - 22:49 )

العزيز أبراهامي سنظم أسمك الى القائمة الطويلة للمظلومين من كركوك وبجنب أسمي...وأنتظر كما ننتظر الى يوم يبعثون أو ينفذ النفط...
مرة روى لنا مدرس التأريخ في المرحلة المتوسطة إنه عندما دمر سنحاريب أورشليم وجلب سكانه الى آشور فهو قد أرغمهم على بناء قلعة كركوك وقلعة أربيل التاريخية ومن ثم قدمهم قرباناً للنار الازلية (بابا كركر) في كركوك...عسى أن تكون جدتك تمتلك وثائق ملكية من تلك الفترة...هي في النهاية محاولات لاطائل من ورائها ....!
شخصياً لاأ ستظرف مادتي التأريخ ولا الجغرافية بعكس من يبحثون عن قوانين يحكم التأريخ...وأزليات ترسم الجغرافية....
فالأول برئي مجرد روايات رديئة الكتابة يزخر بالمبالغات ...والاخرى مجرد شخبطة لرسام متعجرف يرسم خطوط الحدود بمزاجية...وكل ميزة الكاتب والرسام هذان أنهما كانا المنتصران يوماً...!


62 - السيد الصفار تعليق-43
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 29 - 00:34 )
السيد الصفار تعليق-43
أنا أسف كل الاسف لعدم المشاركة ليلة أمس بالحوار في مقالك
اليوم سوف اناقش الزملاء
رغم انني ارسلت لك رسالة خاصة ولم ترد ..مو ..مشكلة
تحياتي
وللسيد يعقوب تعليق -46
العين ما تعلى على الحاجب
تبقى انت المعلم


63 - تعليق-44
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 29 - 00:51 )
تعليق-44
هذ أسوأ خطاب قرأته من اخواننا الفلسطينيين . لا بل و تفوح منه رائحة اللاسامية و النازية, وهو يمثل بقايا الخطاب القومي و الديني العنصري
أنتزع السيد يعقوب من ارضه انتزاعا قسريا وهجر , كان سجينا ومعتقلا بسبب انتمائه للحزب الشيوعي العراقي الذي قدم ضحايا للقضية الفلسطينية, اليوم تم اطلاق سراحه وغدا تم ترحيله الى اسرائيل قهرا
وعاش يناضل من جل حقوق الشعب الفلسطيني الى يومنا هذا , في الوقت الذي كنت لم تولد بعد.
من العيب و العار والخزي ان تصف كتاب الحوار المتمدن ب (الرداحات ) , قاموس الابتذال و الشتائم يا سمير ليس له نهايه لكننا لن نهبط الى جحيمه مثالك
وصدقني لو كانت الامور في العراق الان سليمة لعاد يعقوب ومع الالاف من يهود العراق في المهجر
ليكن حوارك متمدنا وليس متخلفا وسوقيا


64 - تعليق-49
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2012 / 1 / 29 - 06:21 )
الصديق و الخصم اللطيف Abu Ali Algehmi تعليق 49
غيابك سبب لنا القلق خصوصا وانك تعيش في سورية
ليس السيد يعقوب من قال
الصهيونية هي العمل على تحقيق الوطن القومي لليهود
بل هذا التعريف الكلاسيكي لها في كل المراجع التاريخية
يذكر عبد الوهاب المسيري في موسوعته
ولعل هذا هو الذي حدا بالمفكر الصهيوني العمالي بوروخوف إلى أن ينحت مصطلحاً في غاية الأهمية اختفى من الأدبيات والتواريخ الصهيونية وهو «صهيونية الصالونات»، ويعني صهيونية الطبقة الوسطى التي تهتم بالجوانب الحضارية والثقافية والإثنية (أي ما يُسمَّى «الوعي اليهودي») ولا تهتم كثيراً بالاستيطان. كما نحت آخر (بعد تأسيس الدولة الصهيونية) مصطلح «صهيونية دفتر الشيكات» وهي صهيونية اليهودي الذي يُحدث أصواتاً صهيونية عالية ولكنه يكتفي بدفع مبلغ من المال للمنظمة الصهيونية
تحياتي


65 - الأستاذ يعقوب ابراهيمي المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 1 / 29 - 06:26 )
كل التحية والتقدير لأفكارك، شاتا بريخا عْلَيْخون أتمنى أن يلد لنا أمثالكم لندفع عملية السلام ..
لكني أشك كثيرا بل يكاد أملي ينعدم أن يأتينا يشعياهو العربي ، فالأرض قاحلة، ونحن ندير حياتنا بمضمون ثقافي متخلف لا يعرف التعامل مع مفردات الحداثة والنهضة
طوشوا مخنا بمقولة الصهيونية العنصرية المتطرفة الفاشية النازية الرجعية ، وليس من عنصري وفاشي ونازي إلا دعواتهم المضحكة التي ربوا جيلنا عليها وغسلوا عقولنا بها،
بل صوروا لنا أننا الملائكة وأن اسرائيل البعبع والشيطان وما الوحش الكاسر إلا في خيالاتهم المريضة التي نفّذت أحقادها في شعوبها أكثر مما فعلته إسرائيل بنا
العرب حيرونا
تعالوا نتكلم مع إسرائيل ..لأ
تعالوا للمحادثات ..لأ
للمفاوضات ..لأ
للمقاطعة ..لأ
وفي كل الحالات هذه كانوا مختلفين متراوحين بين إيه ولأ
طيب تعالوا للحرب ..نعم
يللا~ شمروا عن سواعدكم وفرجونا عضلاتكم
ما شاء الله عندكم من المال والعتاد والشوارب ما لا تأكله النيران
ثم .. هربوا من أول طاق وضاع كل شيء حتى شبابنا راحوا يحرام بشربة مَيْ
إلا.. الشوارب بقيت صامدة تتصدى للمفترين
وادعت النصر الكاذب في مرحلة تالية
يتبع رجاء


66 - تابع _ الأستاذ يعقوب ابراهيمي المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 1 / 29 - 06:44 )
دفعوا رجالنا إلى حرب خاسرة وهم من ساهموا في جهنميتها في كل مواقفهم العنترية..على الطاولة ، تحت الطاولة، على جوانب الطاولة
اليهود ليس شعبا طارئا، أينما ولينا الوجه سنراهم على طول التاريخ بل ساهموا في أعظم الإبداعات التي يتهافت عليها العرب كالجراد وهم لا من إيدهم ولا رجلهم ، لا يرحمونا ولا يتركوا رحمة الله تنزل علينا
حيروا جيلنا
وبهذا أعتقد أنه من المفيد للأستاذ علي عجيل منهل أن يضيف استخداماً آخر للكلمة الأكثر استعمالاً بين العرب كلهم لا في العراق فحسب،( تعليق 59 ) للدلالة على الحيرة
على أية جهة يريدونا أن نجلس؟
عاليمين ؟ عاليسار؟على راسنا ؟ على أطراف أصابعنا؟
سئمنا من كذبهم ونفاقهم ، أوووف
تفسيرات للحدث آتية من الأقبية المظلمة
أحيي الأستاذ فادي الجبلي على تعليقه
وأرجو أن تتفضل والأساتذة الكرام بقبول الاحترام والتقدير


67 - كلام في الصميم
يماني يؤمن بالحوار ( 2012 / 1 / 29 - 07:06 )
يؤسفني جدا انه لااحد يريد ان يستمع لصوت العقل هنا
ولكن يجب ان ابشرك انه يوجد عندنا من امثال يشعياهو ليبوفيتش كثيرون ولكنهم مهضومون واصواتهم تضيع في خضم الضجيج الديني والقومي المتعصب ولكن سياتي اليوم الذي تبرز فيه هذه الاصوات المعتدلة والمحبة للحياة وبالمناسبة البروفسور يشعياهو يشبهك كثيرا في الخلق والاخلاق وايضا في الافكار ههههه حياتي


68 - اخى جاسم المحترم تعليق65
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 07:58 )
يعقوب ومن يرحبوا به من-- المستعربين العراقيين--- الذين كرهو العروبة بفعل صدامهم
تعليق 49 اقبض -اخى جاسم -
من هم المستعربين- من هو رئيس الشلة- ما هى العروبة وهل تعنى كره اسرائيل وشعبها -و اننا نحب العروبة --وانت زعلت من الوصف- الرداحات-- ونسيت المستعربين-- من قبل الاخ الجهمى-
هل تقبل رئاسة -هذه المجموعة ام نرشح لها اخونا العزيز شامل تحياتى له- باعتباره -متونس او يقول هنالك شىء من المتعة تعليق 54 بهذا الموضوع


69 - الى أبي علي الجهمي 49
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 08:01 )
1. تأخر الابراهامي في الإجابة
عزيزي أبا علي! عمر الصراع الأسرائيلي-العربي هو أكثر من مائة عام وقد ظننت إن بضعة أيام لا تأخر ولا تسرع في إيجاد حلٍّ لهذا الصراع الذي صرت أشك (بعد قراءة ردك) إن له حلاً. أخطأت
علي عجيل منهل! أي طيزٍ يقولون في من يتأخر في الإجابة؟

2. وعد بلفور
اللورد بلفور مات. السيدين سايكس وبيكو ماتا أيضاً
يا أهل الكهف! استيقضوا

3. المجد للشيوعيين والتقدميين العرب الذين وقفوا الى جانب شعب اسرائيل (والى جانب شعبهم العربي) في ساعةٍ من أحلك ساعاته


70 - الى علي عجيل منهل 70: الشلة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 08:09 )
منذ متى أنت عضوٌ في الشلة؟


71 - الأخت / ليندا كابرييل ت / 67 و68
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 29 - 10:58 )
بمناسبة حديثكِ عن العرب ... حيرونا
ويدّعون البطولة والشرف , بينما في القتال يولون الدُبر
أكتفي بذكر مقولة صداميّة مشهورة جداً عندنا تأريخها عام 1990 بعد إحتلالهِ الكويت
فعندما سألهُ صحفي غربي , هل أنتَ تُحب المقامرة ؟
ألا تشعر أنّكَ تُقامر بمصير بلدكَ وشعبكَ أمام طائراتهِ و الآلة العسكريّة الغربية المتقدمّة ؟
الغبي صدّام حتى لم يفهم السؤال جيداً وقصده , فكان جوابه التالي :
أنا لا اُحبّ المقامرة , هي حرام عندنا ( كان رافع شعار الحملة الإيمانيّة ) , المومس تاتشر والقواد بوش ( الأب ) هما الذين يحبون المقامرة . وأضاف
نحنُ لانحتاج أسلحتكم المتطورة لننتصر
سننتصر بإيماننا , فاليوم يقف الحقّ كلّهُ معنا , ضدّ الباطل كلّهُ معكم !
وتكفي حفنة رمل من كفّ الجندي العراقي يرمي بها على الطيّار ليعميهِ عن هدفهِ
والأهمّ من كلّ هذا / العزّة بخشوم الرجال !
الخشوم ( في الزمخشري ) / جمع خشم .. وهو الأنف الكبير هههه
فهل نتعجّب بعد هذا الهُراء أن نسمع أمثال المُعلّق 44 وأكاد أجزم أنّهُ يبيع نفسهِ لأجل الجواز الصهيوني ( ؟ ) يشتم كلّ العراقيين ومنهم صاحب المقال الذي يسوى رأسه ألف مرّة ؟


72 - ثلاثة كان على الله ان لا ---- يخلقهم
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 11:41 )

الحاج خير الله طلفاح
صدر له كتيب -- من عشر صفحات بعنوان (ثلاثة كان على الله أن لايخلقهم: الفرس، اليهود والذباب). عند تسلم صدام حسين منصب رئيس الجمهورية قام بتعيين خير الله طلفاح محافظا لبغداد. بعد تقاعده عمل خير الله طلفاح مؤلفا وقاد حملة لاعادة كتابة وتوجيه التاريخ لحين وفاته عام 1993
كان الحجى يحب العروبة وعربيا تصور يعترض على االله نسوق هذا الى الاخ الجهمى.


73 - الزميل رعد تعليق -73
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 29 - 11:53 )
الزميل رعد تعليق -73
يذهب معظم شباب الاردن في العطلة الصيفية للعمل داخل أسرائيل لسببين
الاول ارتفاع الاجور والثاني استلام اجورهم في الموعد الصحيح
و يغامر كثير من الافارقة بالهجرة اللاشرعية الى اسرائيل
واغلب سكان الضفة الغربية يحملون جواز سفر اسرائيلي يتنقلون به بحرية وفي مطارات دول الخليج ..يا خذولهم تحية
والعديد من الاسر الحاكمة في قطر و الامارات تفضل العلاج الطبي في اسرائيل على العلاج في امريكا و بريطانيا
وان مدينة حيفا هي صورة طبق الاصل لبغداد ايام زمان ..من باقلاء بالدهن في الفطور الى اغاني داخل حسن وحضيري ابو عزيز
وان اليهود العراقيين احتلوا المناصب المهمة من درجة سفير فما فوق
واذا ذكرت مفردة ((الصهيونية)) في شوارع تل ابيب ..سوف يموتون من الضحك..يكولون هذا من اهل الكهف
تحياتي


74 - الحزب الشيوعى العراقى
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 12:15 )


الحزب الشيوعي العراقي
كان له تاريخ مجيد فى الكفاح والنضال فى تاريخ العراق الحديث والمعاصر وجمع القوميات والاديان المختلفة من اجل الوطن الحر السعيد فى العراق

تستضيف --قناة -الفرات- الفضائية

- في لقاء خاص –
سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
حميد مجيد موسى
الساعة 10:00 مساءً بتوقيت بغداد
الساعة الثامنة مساءا بتوقيت اوربا
اليوم الاحد 29/1/2012


75 - تعليق -77
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 29 - 12:31 )
تعليق -77
وهل سوف يذكر حميد مجيد موسى قتلة كامل شياع؟؟
تحياتي على ابو المشاكل


76 - الى أبي المشاكل علي عجيل منهل 76
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 12:48 )
هل تعرف لماذا حذفوا تعليقك رقم 76؟
ارسل شكوى. أنا استخدمت هذه الطريقة ونجحت أحياناً في كسب رحمة الرقيب. أما إذا لم تنجح فسأحاول أنا أن أحتال على الرقيب بطريقتي الخاصة
وإذا لم ينجح ذلك أيضاً لا يبق لك إلاّ أن تكتفي ب(طيزٍ) ملائم


77 - اخى جاسم الورد
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 13:02 )
تحياتى لك وانت رئيس المستعربين العراقيين -- هذه القناة-- الفرات تابعة للمجلس الاعلى الاسلامى وانت تعرف موقف الحكيم من الحزب الشيوعى العراقى والشيوعية بعد عام 1958 وهذا تطور مهم ان تقوم-- قناة تلفزيونيةاسلامية ببث مقابلة مع سكرتير الحزب حميد موسى-وهو صرح سابق انهم يعرفون قتلة المرحوم شياع وطلبوا من وزير الداخلية السابق البولانى القاء القبض عليه ولكن -
احكى لك هذه القصة من ايام الثانوية فى بغداد - وكان معنا طالب- اسمه مضر وابوه طه وعندما يشاغب فى درس الرسم يقول له أ كعد عاقل-- مضرطة --والطالب يصيح اويحتج والمدرس يقول له-- جمعنا اسمك صار مضرطة --والطالب يقول له ارجوك استاذ -لاتجمع الاسم وحكومة المضاريط فى بغداد هى المسؤولةعن الجرائم والقتل والتصفيات وحكومة عاجزة وطائفية لسؤء الحظ
ماذا يقول استاذنا ابراهامى وانى صاحب التعليق المحذوف 76


78 - الى ابي المشاكل تعليق-80
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 29 - 14:24 )
الى ابي المشاكل تعليق-80
سوف نرى ونسمع ونشهد ونوثق ما يقوله في الساعة 8 بتوقيت اوروبا -المدنية و في الساعة 10 بتوقيت بلد الجريمة ضد الفكر واخرهم الفقيد عماد الاخرس 390 مقالا في الحوار لمدة تزيد على خمس سنوات وفي الساعة 11 بتوقيت صحراء الربع الخالي
تحياتي


79 - الى حلاّل المشاكل جاسم الزيرجاوي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 15:42 )
وبأية ساعةٍ بتوقيت الكيان الصهيوني؟


80 - الى صاحب التعليق المحذوف 76
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 15:59 )
هل قدمت شكوى (وطلب الرحمة من الرقيب) كما نصحتك أم إنك مشغول بأمورٍ أخرى لا تغني ولا تسمن من جوعٍ؟
ولكن الذي لا أفهمه هو: لماذا درس الرسم؟


81 - توقيت الكيان الصهيوني
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 29 - 16:34 )
المعلم
حسب توقيت الكيان الصهيوني العميل في 9 ليلا ان لم تسقط صواريخ القسام وتخرب الكهرباء


82 - ملاحظة وسؤال
رعد الحافظ ( 2012 / 1 / 29 - 16:35 )
العزيز علي عجيل منهل / هل رايتَ نتيجة رسائلك العراقيّة الصميمة ؟
معلمنا يعقوب بدأ يستعمل مفردات / التطييز بكثرة , حتى خشيتُ أنّهُ سيوّرثها
******
العزيز الزيرجاوي
هل تقصد عماد الأخرس , الكاتب في الحوار المتمدن ؟
رحمه الله , أعتقده صغير العمر من صورتهِ , سأذهب الى قراءة التفاصيل
لا أفهم كيف تصل الجريمة بهؤلاء القتلة الى هذا الحدّ ؟
بينما يومياً اسمع في الاخبار عن أوربيين فقدوا حياتهم وهم يقدمون خدمة للمحتاجين في بلد بائس كالصومال , هل تشعرون مثلي بالمصيبة ؟
******
تحياتي لكم


83 - تعليق-80
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 29 - 16:48 )
تعليق-80
علي ابو المشاكل
هو صرح سابق انهم يعرفون قتلة المرحوم شياع وطلبوا من وزير الداخلية السابق البولانى القاء القبض
أن كان الكاهن الكبير يعرف من قتل الفقيد المتنور كامل شياع
ليعلن للعالم ذالك وبكل جرأه وصراحه وامام كل كاميرات العالم
والا سوف نتهمه بالكذب


84 - العزيز رعد تعليق-85
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 29 - 17:13 )
العزيز رعد تعليق-85
نعم هو الزميل الراحل عماد الاخرس الذي يكتب في الحوار المتمدن
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293233


85 - الى يماني يؤمن بالحوار 69: شكراً
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 17:14 )
اسعدتني مداخلتك بعد أن أقلقني غيابك
لا يا عزيزي! أنا لا أشبه يشعياهو ليبوفيتش (وهو بالتأكيد لا يشبهني). أنا تلميذ متواضع صغير ليشعياهو ليبوفيتش العملاق، وأنت تعرف أنني لا أشكو من خصلة التواضع المصطنع


86 - تعليق 83 استاذنا
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 17:15 )
لم اقدم شكوى لاحد والشكوى لغير الله مذلة واعرف السبب وانت انشرة
تحياتنا الى اغصان الورد
تحياتنا الى الفاضلة لندا واعجبنى تعليقها 67 و68 ولكن حذف ردى
اخى رعد تعليق 85 تحياتى لك --وخوش ملاحظة -- وهذا دليل على -- ان استاذ يعقوب عراقيته متجذرة وراسخة وفى التربة والبذور ومن يستعمل هذه الكلمة ويكثر منها عراقى اصيل


87 - ولكن الذي لا أفهمه هو: لماذا درس الرسم
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 17:19 )
انا لم افهم السؤال فسر تعليق 83 استاذنا ابراهامى من هو الذى درس الرسم


88 - الى علي عجيل منهل 89: العراقية الأصيلة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 17:39 )
الحمد لله الذي أوصلنا الى زمانٍ تقاس فيه عراقية الفرد الأصيلة بطيز
أما درس الرسم فما الذي لا تفهمه؟ ألست القائل في بحثك الشيق عن المضرطة (80): عندما يشاغب فى درس الرسم يقول له أ كعد عاقل مضرطة؟
وسؤال آخر: أين شامل؟ هل قرر أن يتمتع فقط على حساب الآخرين دون أن يساهم بشيءٍ من عنده؟


89 - الى ليندا كبرييل العزيزة 67-68
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 18:04 )
شكراً. كلماتك أثلجت صدور الجميع وبصورة خاصة طبعاً اغصان. هل وصلتك رسالتها؟
صديقنا علي عجيل منهل أراد أن يعلق على اقتراحك (أن يضيف استخداماً آخر للكلمة الأكثر استعمالاً بين العرب) لكن الأخ الكبير قرر أن يحذف تعليقه لمخالفته القواعد!! إليك قطعة من تعليقه المحذوف
تحياتى لك الفاضلة لندا
بالمناسبة حتى هنا فى المانيا يكثرون استعمال هذه الكلمة ويطلقون على من -يسببون الازعاج- ويقولون عنه - زرف الطيز -- وحبذا لو-اخى وصديقى الدكتور جمشيد وهو تخصص لغات والمانى بشكل خاص ان يتحفنا بمقال قصير عن الموضوع -


90 - تعليق 91
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 18:25 )
واستاذ الرسم المرحوم فرج عبو النعمان الرسام المشهور ومدرس الرسم واكيد تعرفه او سامع به خريج ايطاليا


91 - مِن طيز المالكي تِنحلْ .. قضيه
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 18:36 )
اقتصاد السوري يتداعى والعراق يدعمه بمليار دولار دوريًا
بينما-- تتحضر الحكومة السورية --لحزمة من الإجراءات لرفع الدعم الرسمي عن المحروقات والمواد الغذائية، يأتي دعم دول الجوار لاقتصادها المتداعي---- ليرسم علامات استفهام ---حول الغاية من رفد هذا الاقتصاد،-- ومن يقف وراءه، --فمدير عام صندوق دعم الصادرات السورية،-- إيهاب اسمندر---، كشف أن العراق يستورد يومياً من سورية بقيمة 25 مليون دولار، ما يصل إلى مليار دولار كل 40 يوماً، وأنه يتم التصدير إلى إيران بواقع مليار دولار سنوياً.


92 - ت91
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 29 - 19:20 )
تحياتي للمعلم يعقوب وللسيدات والسادة كافة
حقيقة خيال أخينا علي وحسب التسمية الجديدة أبو المشاكل واقصد علي عجيل منهل كان خيالاً خارج التصور ولم أكن أتوقع أن يتحدث عن ( المؤخرة ) ولا أحب أن أقولها لا أدري لماذا ؟
هو ليس من الشلة - الشلة معروفة وهي صهيونية - شامل - رعد - جاسم - يعقوب - مازن - سرمد الخ .. هذه هي الشلة ورئيسها جاسم الاستشاري مع العلم أن المعلم يعقوب هو الذي أطلق عليه هذا الاسم ..
أنا أتمتع يا دكتور علي عجيل منهل بما يكتبه يعقوب وبما يقوم به من ردود على بعض المعلقين
صدقني هي متعة لا تضاهيها متعة
أنا فقط أحب متعة قبلها وهي بالمرتبة الأولى ولكن لا أحب أن أذكرها ؟ لعل يعقوب يعرف ما هي ؟
تحياتي واحترامي للجميع


93 - تحياتنا لك استاذ شامل تعليق95
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 29 - 20:23 )
اسعدنا حضورك وسلامى لك


94 - إلى كل الشلة اليعقوبية !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 1 / 29 - 20:57 )
أرجو قراءة مقالي هذا
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=293302
ونقده بشكل جذري حاد ، فعندي الكثير مما يجب قوله ..

بألمناسبة أستاذي أبراهامي
لمن ينتمي المسيحيون اليعقوبيون فهم بالتأكيد لا ينتمون ليعقوب النبي Яков
أي هنالك يعقوب آخر .


95 - عزيزي شامل لماذا إستثنيتني
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 1 / 29 - 22:11 )
عزيزي شامل لماذا إستثنيتني من الشلة وأنا أحد روادها المؤسسين وبشهادة الأخ رعد؟


96 - الطيزفوبيا
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 29 - 22:52 )
الى علاء الصفار صاحب التعليق المحذوف 98
والله (وجد أم لم يوجد) لا أعرف لماذا حذف الأخ الكبير تعليقك. قرأته ولم أجد فيه إلاّ شرحاً وتوسيعاً لتعاليم علي عجيل منهل (الذي لا يعرف حتى الآن لماذا طرد من الشلة) في الطيزفوبيا. بل أنك أقدمت على ما استعصى على علي عجيل وأجبت على السؤال الذي طرحته أنا عليه ولم يجبني: ما هو نوع الطيز الذي يقال عمّن يتأخر في الإجابة؟ المشكلة إن أبا علي الجهمي الذي أثار القضية في حينه اختفى عن الأنظار ولم يعد للسؤال أهمية تذكر
نصيحتي أليك: إطلب الرحمة من الرقيب لعله يستجيب. هدده بأنه إن لم يفك الحظر عن تعليقك فإننا سنطلب من علي عجيل منهل أن يجد في الوقت المناسب الطيز المناسب لسياسة الرقيب في الحذف


97 - ولم يجبني:تعليق100
علي عجيل منهل ( 2012 / 1 / 30 - 03:38 )
فهناك - لم الجازمة
ولا الناهية
وما الزائدة
ناهيك عن الحروف التي لا عمل لها.. أي المتسكعة
وسين التسويف
واللام المتزحلقة
وهناك دموع الخنساء وسلاسل زنوبيا وأفعى كليوباترا وسيوف
الزير وعنترة والحجاج والشمر وابن ملجم
دون شعرة معاوية !
من شعر محمد الماغوط
استاذنا هذه-- شلة المستكى- لم انتم لها ومديرها جاسم الورد


98 - الصديق ماجد تعليق-97
جاسم الزيرجاوي-مهندس استشاري ( 2012 / 1 / 30 - 05:00 )
الصديق ماجد تعليق-97
ينتمي المسيحيون اليعقوبيون الى الأسقف يعقوب البرادعي الجد العاشر الى محمد البرادعي
تحياتي


99 - البساط
مازن البلداوي ( 2012 / 1 / 30 - 07:28 )
الاستاذ يعقوب ابراهامي
تحية طيبة
اود ان اشكر يشعياهو ليبوڤيتش في ذكرى مولده على ماكان يؤمن به وماصرح به وما دعى اليه
كلمة الصهيونية هي البساط الذي وقف عليه الكثير من النفعية والانتهازية خلال القرن الماضي ومازال بعضهم الى اليوم لانها السوق الذي يعتاشون منه وانت تعلم اذا ما سُحِبَ البساط من تحت ارجلهم فعلى ماذا سيقفون!! يعني الموضوع مرتهن بأن يجدون بساط بديلا اخر وهم مدركون لهذا الا انهم يحتاجون للمساعدة في ايجاد البديل
المفتي الذي نطق قوله عن الساعة يعلم جيدا ان القتال لن يحدث،لأن الساعة تكررت مشاهدها وذُكرت حتى عند الهندوس مرتهنة بمجيء كالي
نحتاج ليبوڤيتش فلسطيني فقط
حوارات الجدال حول تاريخية الصراع والاحداث هي ضرورية لإدامة العمل الاعلامي والناس المرتبطين به وكما تعلم فهو جزء من العمل السياسي،فلا تبتأس
شكرا لك
تحياتي


100 - تعقيب عام
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 30 - 09:13 )
شكراً للمعلم يعقوب
شكراً للعزيز ماجد جمال الدين
شكراً للسيدات والسادة
شكراً للحوار المتمدن
حقيقة التعليقات تجاوزت 100 تعليق وهذا يدل على جمهور صاحب المقال وهو يستحق دون أدنى شك
الدكتور علي عجيل - شكراً لك أخي
العزيز مثنى لا أبداً أنت غير مستثنى ولكن كتبتُ الخ وأنت على رأس القائمة ( الصهيونية ) التي تنتمي إليها الشلة
حقيقة تعليق مازن البلداوي العزيز وضع الكثير من النقاط تحياتي له - ت 103 البساط
على كل حال نتمنى أن يكون هناك حل للدولتين كما هي امنية كل شريف بعيداً عن أهل الشعارات الذين بدونها يموتون ولا ذكر لهم
خالص الاحترام والتقدير


101 - العلاقة الجدلية..تحيات
علاء الصفار ( 2012 / 1 / 30 - 11:17 )
السيد ابرهامي
هل لك ان تفسر العلاقة و الرابطة الجدلية بين والصهيونية و الطيزوفوبيا التي رافقتها على ضوء المنطلق و الفهم الستاليني للنميري. وشكرا و ان لا تتاخر و الا, تعرف الان ماذا يقال عمن يتاخر في الاجابة, و اي صف من التكويرة يقال عنك.


102 - الى المغضوب عليه علاء الصفار
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 30 - 12:09 )
1. ما هكذ تحلب الإبل يا عزيزي. إذا كنت تريد أن تكسب عطف الأخ الكبير إذهب الى التعليق المحذوف واضغط على (إرسال شكوى على عدم نشر هذا التعليق). أنا جربت ذلك وحصلت على نتائج جيدة
2. تهديدك (المحذوف) لا يخيفني. ولكن من هو هذا النميري؟ هل تقصد فؤاد النمري؟ هل تفهم الآن لماذا حذفك الرقيب؟ من حسن حظك إن النمري لم يقرأك
3. صدقت. كنت أقصد طيزلوجيا وليس طيزفوبيا لكنها الساعة المتأخرة
تحياتي


103 - تعليق-110
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 1 / 30 - 12:27 )
المعلم يعقوب تعليق-110
نحن نلسع ايضا
لكنها الساعة المتأخرة....
واني شايب رجيج (يشرح علي منهل معنى -رجيج- أفضل مني..ههههههه)


104 - الى مازن البلداوي 103: حقيقة الصراع
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 30 - 12:42 )
الأوساط الوحيدة في اسرائيل التي تحاول ان تصور الصراع الأسرائيلي-العربي في المرحلة الراهنة بأنه صراع ضد أو مع الصهيونية هي الأوساط اليمينية المتطرفة أما باقي أوساط الشعب فهم كما يصورهم جاسم الزيرجاوي: اذا ذكرت مفردة ((الصهيونية)) في شوارع تل ابيب سوف يموتون من الضحك..يكولون هذا من اهل الكهف
هناك بين الأوساط المتقدمة في اسرائيل من يطلق على هذه المرحلة اسم مرحلة ما بعد الصهيونية
Post-Zionism
(أنا لا أحبذ هذه التسمية) ولكن يجب أن نفرق بين مفهوم (ما بعد الصهيونية) ومفهوم (معاداة الصهيونية) وباللغة الأنكليزية
ِAnti-Zionism
(ما بعد الصهيونية) لا يعني معاداة الصهيونية
تحياتي


105 - إلى جاسم المسستشار
شامل عبد العزيز ( 2012 / 1 / 30 - 18:44 )
إلى جاسم الزيرجاوي تعليق 107 - لا يوجد تعليق برقم 110 وأنت تعليقك 107 ؟ انت تقصد 106 - الساعة المتأخرة - يبدو فعلاً أنك شايب مع العلم أنك لم تصل لتلك المرحلة بعد - المهم هذه الملاحظات من الممكن أن نتجاهلها ولكن كيف والمعلم هو صاحب المقال ؟
طبعاً هو السبب إذا أردت يا مستشار أن نتوقف عن هذه الهفوات التي يستخدمها صاحب اللسعات عليك أن تتحدث معه برسالة خاصة ؟ بدون الشلة ؟ من الممكن ان يتراجع عن بعض مبادئه - أنا أشك - ولكن قد ؟؟؟
شكراً للجميع


106 - الى شامل عبد العزيز 109: المعادلة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 1 / 30 - 19:09 )
الساعة المتأخرة + مستكي = قراءة المستقبل
ومن قال لك أنني لم أكتب للكاهن الكبير؟


107 - الى يعقوب ابراهيمي
ناجي ( 2012 / 2 / 4 - 23:10 )
أنا اتفق مع كل ما قلت بخصوص الرعب من الصهيونية دون فهمها !! كأنها -غول-ا

ولكن لم آرى في تقييمك أو تحليلك الذي طرحته بالنسبة للصهيونية أي توجه ماركسي لتاريخها وحاضرها الذي من المفروض ان تكون أكثر العالمين به بحكم عيشك في اسرائيل !!ا
فالحركة الصهيونية (القوى المهيمنة في الحركة الصهيونية) منذ نشوئها كانت مرتبطةً بشكل مباشر مع المخطط الاستعماري بالنسبة للشرق الأوسط وقد كانت من أهم عوامل تقوقع الجالية اليهودية في اوروبا وانغلاقها, واليوم مع معرفتي لما ذكرت بالنسبة لتعدد التيارات الصهيونية المختلفة ولكن أعتقد أن التحليل الماركسي البسيط لتاريخ الحركة الصهيونية وواقعها في الوقت الحالي يظهر أنها حركة برجوازية يهودية هدفها الوحيد قوقعة الشعب اليهودي الاسرائيلي وابعاده عن محيطه الشرق أوسطي بفكرة الصهيونية القائلة بأحقية الشعب اليهودي في هذه الأرض بدون علاقة اذا كان يمتلكها أو لا !!ا
فالصهيونية بنظري اليوم هي القوقعة الخطرة على الشعب اليهودي الاسرائيلي كما المد الاسلامي هو أولا خطرٌ على الشعب الفلسطيني والاقلية العربية الاسرائيلية.


108 - لتعليق 75+108
ناجي ( 2012 / 2 / 4 - 23:20 )
بالنسبة لصاحب التعليق 75 !! أنا مواطن اسرائيلي ولا آدرى من أين جئت بهذه المعلومات المغلوطة ومن أين حصلت على هذه التفاصيل الخاطئة مع كل احترامي :)ا

آما بالنسبة للاستاذ ابراهيمي لا أعتقد انه من اللائق أن تحرف الحقائق لايصال فكرةٍ هي صحيحة في جوهرها, فقولك ان الأوساط اليمينية المتطرف كحركة -ام ترتسو- هي الوحيد التي تحاول اظهار الصراع على انه بين صهيوني وغير صهيوني دقيق كل الدقة. ولكن القول أن الشارع الاسرائيلي بعيد كل البعد عن هذه النفسية فهذا غير صحيح,حتى وان طرحتها بفكاهة التعليق 75.
فاليوم كل الاحزاب في اسرائيل بدون استثناء تصر على التشديد على صهيونيتها أو عدمها في برامجها السياسية لانها تعرف أنه في اسرائيل أصبحت الوطنية الاسرائيلية هي كلمة مرادفة للصهيونية مع الآسف.


109 - للاستاذ ابراهيمي
ناجي ( 2012 / 2 / 4 - 23:34 )
استمراراً لتعليقاتي لعدم براعتي في ربط أفكاري بشكل متسلسل من خلال الكتابة,ا .
أنا أعتقد أن الصهيونية ببرنامجها الأساسي التي شيدت من أجله قد انتهت كما ذكرت انت !!ا
ولكن اليوم في المجتمع الاسرائيلي الصهيونية تحولت الى نوع من البيئة أو التربية أو النفسية (لا أدري ماذا تسمى هذه الحالة في علم الاجتماع)ا ,ففي المجتمع الاسرائيلي هذا -الوعي- الذي يسمى بالصهيونية هو ليس الا عائقاً أمام السلام وأمام التغيير الاجتماعي والاقتصادي في اسرائيل, ففكرة أحقية اليهودي في الأرض التي طرحتها الصهيونية قبل 80 عاماً وأحقيته في العمل والعيش(أستعمل كلمة أحقية وليس حق) مازالت اليوم تسري في نفوس وتربية الاسرائيلين اليهود, ومن أثارها هو الخوف والتقوقع الاسرائيلي اليهودي الذي نتج خلال سنوات الصراع بحق وبغير حق, لذا ترى قسماً كبيراً من المجتمع الاسرائيلي يهاجم كل حركة أو حزب غير صهيوني ويتهمه بالعداء للدولة اليهودية.
برأيي احدى أهم أسباب تفشي هذه الفقاعة في المجتمع الاسرائيلي هي أخطاء يسارية مستمرة وهي التخلي عن -الوطنية الاسرائيلي- ومصلحة الطبقات المستضعفة في المجتمع الاسرائيلي االيهودي لمصلحة اليمين الصهيوني .ا


110 - الصهيونية
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 2 / 5 - 05:45 )
صحيح أن أغلبية الاسرائيليين يرفضون الحديث عن الصهيونية حيث أن تعبير الصهيونية يشير إلى احتلال عصابات ترفع راية اليهودية لفلسطين وطرد شعبها الأصلي للحلول محله. غالبية الاسرائيليين يرفضون هذا المفهوم حيث يعتبرون أنفسهم أصحاب البلاد الأصليين دون منازع وهذا من الفاشية المتطرفة وأحط من الصهيونية
ما زال التحدي ليعقوب قائما وهو أن يشرح لماذا هو صهيوني وهو قد تفاخر بذلك ويقول اليوم بأن مفهوم الصهيونية يثير سخرية الاسرائيليين. أليس هو إسرائيلي؟ ولماذا يتفاخر بصهيونيته خلافاً لغالبية الاسرائيليين؟
هدفي النبيل هو أن أفضح هذا العراقي المرتد المتصهين
والله من وراء القصد !!


111 - ستكون شيئا نبيلا
محمد البدري ( 2012 / 2 / 16 - 23:28 )
لو التزمت الصهيونية بعدم العيش في كنف الاخرين وفقط لاصبحت عقيدة تحررية بجدارة. في احدي تجوالاتي علي الشبكة عرفت الصهيونية نفسها بهذا المعني لكني وجدت ان العروبة والاسلام السياسي قد سبقاها في فرض الوصاية بالف وربعمائة عام تاسيسا علي ما كانت اليهودية تقوم بانشائه في زمن تاسيسها الاسطوري.