الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الاستبداد و نمط الانتاج الاسيوي

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 2 / 2
مواضيع وابحاث سياسية


الاستبداد و نمط الانتاج الاسيوي

مفهوم نمط الإنتاج الأسيوي Asiatic Mode of Production
يمكن تلخيصها في النقاط التالية:
• غياب الملكية الفردية للأرض أو دور الدولة المركزية في تنفيذ المشروعات الكبرى للري خاصة بما يمنح رأس الدولة الحق النظري أو الشرعي في ملكية الأرض وبذلك يستولي جهاز الدولة علي فائض العمل لتصبح الدولة بموظفيها هي الطبقة الرئيسية والحاكمة بأمرها ( الطاغية في الوقت نفسه).
• الفلاحون أعضاء المشتركات الفردية القائمة بالإنتاج.. عبيد الدولة صاحب الأرض لا عبيد فرد ما.
• يقترن الاقتصاد الطبيعي لهذه لمشتركات المكتفية ذاتياً باحتلال الحرف المنزلية والعمليات الصناعية المكانة الثانوية بالنسبة للزراعة، ويحول الإنتاج المشترك دون تطور التجارة والتبادل بين القرى بحيث يمنعه عن أن يصبح عنصراً حيوياً وتحريكاً اقتصادياً لتحيا المشتركات القروية حياة بنائية راكدة.
وينتقد سمير أمين مصطلح نمط الإنتاج الآسيوي ويرى أن التنوع الذي لا نهاية له لهذه التشكيلات الآسيوية والإفريقية (نمط إنتاج بدائي، نمط إنتاج عبودي ، نمط الإنتاج الإقطاعي ، نمط إنتاج سلعي) قد رد بأسره وبشكل قسيرى مفتعل إلي نمط الإنتاج الآسيوي ويفضل الحديث عن تشكيلات شرقية وإفريقية تتصف بالآتي:
1- هيمنة إنتاج جماعي أو أتاوي ( متفاوت في تطوره نحو نمط الإنتاج الإقطاعي).
2- وجود علاقات سلعية في مناطق محدودة.
3- وجود علاقات تجارية بعيدة عندما يكون نمط الإنتاج الإقطاعي مفقوداً جنينياً جداً، وعندما تكون العلاقات السلعية الداخلية البسيطة مفقودة كذلك فإن التشكيلة المقتصرة علي مجرد اندماج نمط إنتاج جماعي أو أتاوي قليل التطور بعلاقات تجارة بعيدة تكون من الطراز الإفريقي.
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=158560


لم يعر ماركس أهمية للمجتمعات الاسيوية الا بعد 1853 وفي ظرف متميز بالنقاشات السياسية البريطانية حول الهند و الصين (بلدا غارق في الرجعية و المحافظة منذ الاف السنين ), تفطن ماركس فعليا اليها من خلال قراءاته اللندنية أثناء الخمسينات من القرن التاسع عشر. ..: ادم سميث حول الدولة الشرقية المنظمة للأشغال الكبرى وسيدة نظام الري و القوة المنتجة الرئيسية, ثم جيمس مل الذي يقابل ( المثال الاسيوي للحكم ) والاقطاعية الاوربية, و ريتشارد جونز حول العاهل الاسيوي المالك الوحيد للأرض و وجون ستوارت مل حول الطابع البيروقراطي للمجتمع الشرقي.

وينقد ماركس السيطرة البريطانية على الهند ثم يشير في رسالة الى انجلز في 2 حزيران 1853 الى أن مفتاح السر الشرقي هو انعدام الملكية الخاصة للأرض ومن ناحية اخرى فان تنظيم وحدات جماعية مبعثرة واهمها الخدمات العمومية public works تمثل القاعدة المادية الحقيقية للاستبداد الاسيوي وللركود الشرقي.

وفي مخطوط الأشكال ( Formen 1857-1858) الذي لم يخرج الى النور الا متأخرا (1939-1941) مع مجموعة الغوندريسه Grundrisse 1857
: يضع ماركس من جديد الشكل الاسيوي الذي يرتكز على الملكية الجماعية أو القبلية .

ويظهر مفهوم نمط الانتاج الاسيوي بالذات مرة واحدة في كامل كتابات ماركس وذالك في تعداد(( العصور التي ترسم تطور التشكيلة الاقتصادية للمجتمع)) , قبل النمط العتيق, والاقطاعي, والبرجوازي الحديث.
وفي رأس المال حيث تناول ماركس مرة أخرى بعض جوانب أكتشافات 1857-1858 تكلم أيضا عن المجتمع الاسيوي. وفيما بعد بدأ العمل حول أشكالية المجتمعات غير الغربية في اتجاهين مختلفين: الاتجاه الاول هو اصل الدولة والطبقات الاجتماعية , والاتجاه الثاني هو طبيعة انحطاط التشكيلات البدائية.

واتجه ماركس في اخر حياته الى تعريف جديد لمفهوم المشاعة أو الجماعة وتسائل عن (( التشكيلة الغابرة)) في ضوء اعمال مورغن: هل أن انقراض المشاعة يفسح المجال حتما أمام الملكية الخاصة ؟ وهل يمكن في مجتمعات الشرق, اختصار التحول الى مجتمعات طبقية والمرور الاجباري بالرأسمالية ؟ ويجيب ماركس على أسئلة فيرا زاسوليتش Vera Zasulich ( مناضلة وكاتبة روسية 1849-1919):
في مقدمة الطبعة الروسية الثانية للبيان الشيوعي 1882 فيقول: أن المشاعة يمكن ان تكون عنصر توليد وتسمح بالتطور بالمعنى الشيوعي.

وبعد وفاة ماركس وفي مؤتمر توحيد الحزب الاشتركي الديمقرطي الروسي (1905) يقترح لينين شعار تأميم الارض لتحقيق التحالف مع المزارعين الفقراء لكن بليخانوف كان يعتبر هذا الشعار يحمل في طياته بذور الردة الاسيوية والرجوع الى السلطة الاستبدادية Despotism
وفي عام 1938 تم شطب مصطلح نمط الانتاج الاسيوي بصفة قطعية ونهاية في الاتحاد السوفيتي, حيث يذكر Wittfogell في كتابة الاستبداد الشرقي Oriental despotism 1957
تم حذف المصطلح ربما بسبب التشابة المزعج للسوفيت بين صفات هذا النمط وحقيقة النظام الستاليني.
المصادر
Wittfogel, Karl (1957), Oriental despotism; a comparative study of total power, New Haven: Yale University Press








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - مقالة تذكيرية غنية رغم الاكتساح الايجابي للرا
الدكتورصادق الكحلاوي ( 2012 / 2 / 2 - 20:02 )
شكرا للاخ الاستاذ جاسم على هذه المقالة التذكيرية الغنية بتوثيقا وبنقاشيتها
وبالمقارنة الرائعه مع الاستبداد الستاليني-وقد كنت في الاونه الاخيره في بعض كتاباتي والمجالس اسمي النظام الستاليني بالقيصري الاقطاعي ومواصلة للنظام القيصري الرويب الاقطاعي العبودي واعتقد انه خارج روسيا لم تعرف اوربا نظاما اقطاعيا عبوديا كما في القيصرية اللهم الا في صين ماوتسي تونغ حيث تجاوز نظامه حتى الاستبداد الشرقي الاقدم فاءنا اتذكر ان وزير التعليم العالي البولندي -وكان اديبا كبيرا اخبرنا حوالي 1958 في لقاء بعد عودته من زيارة للصين في لقاء في اعظم قاعة لجامعة وارشو-اسمها يدل عليها اودوتوريوم ماكسيموم-بحضور طلابي وعلمي قل نظيره
قال البرفسور راءيت ماكنة متحركة بدون استعمال غرام واحد من المعادن-مثات الالاف من الفلاحين الصينيين يبنون اعظم سد وخزان ماء في العالم واقفين الى جنب بعضمهم متناولين قفة التراب التي تملاءلايصالها من مكان الحفر الى مكان اقامة السور حول الخزان اعتقد الصورة واضحة
عند اجتياح العراق بمايسمى الفتح صودرت ملكية الارض واعتبرت لبيت المال
تؤجر لقاء الضريبه الايعني وجود الملكية الخاصة قبلا


2 - عبوديه
ميسون البياتي ( 2012 / 2 / 3 - 03:59 )
يتغنى الكل بتطور الإنتاج في المجتمعات الشرقيه ... غير أننا الذين نعيش يومنا بين الصينيين والهنود والكوريين والفلبين والأندونيسيين والفيتناميين نمقتهم اي مقت
لأنهم ليسوا بشر ... بل مجتمعات من العبيد يستعبد بعضها بعضاً بدءاً من العائله وإنتهاءاً بالنظام .... ما زال أغلبهم يزاول عادة صدمتني لأني لم أر مثلها إلا في هذا البلد ... عادة تقبيل حذاء الغير دلالة على الإحترام
وقس على ذلك


3 - عبيد واجراء
ايار العراقي ( 2012 / 2 / 3 - 10:41 )
السيد جاسم تحية طيبة
عند استملاك الدولة للاراضي يصبح الفلاح عبدا عند الدولة بصراحة انا لم ارى عبيدا في بلغاريا او هنكاريا او الاتحاد السوفياتي رايت اناس متحضرين لديهم جمعيات فلاحية يذهبون الى مدارس ومستشفيات مجانية ويسهمون في عملية بناء تجربتهم الاشتراكية بشكل او باخر
وكذلك رايت الملكية الفردية وكيف حولت الفلاحين الى عبيد اذلاء مهانون يبيعهم الاقطاعي مع الارض تنهشهم الامراض والجهل والتخلف
ورايت تجارب عن توزيع الاراضي للفلاحين بضعة دونمات وكيف تحولت بعد بضع سنين الى دور للسكن فقتلت الزراعة في المهد
اعتقد ان كلمة عبيد مبالغ فيها
للدكتور عزيز سباهي دراسة على شكل كتيب حول الموقف من المسالة الزراعية في العراق مهم جدا في هذا المجال ويتناول هذه السياقات
تقبل مودتي


4 - في بابل - نمط الانتاج الاسيوي
وليد يوسف عطو ( 2012 / 2 / 3 - 11:31 )
الاستاذ والاخ جاسم الزيرجاوي المجترم . هناك كتاب للدكتور رضا الطعان بجزاين لااتذكر اسمه عن ملكية الارض في سومر وبابل ويقول ان نمط الانتاج الاسيوي هو السائد حيث ملكية الارض للاله وبعد تاليه سرجون الاكدي لنفسه اصبح له حق التملك والتصرف بالارض وكان هناك مشتركات زراعية لعدة قرى وهم مواطنين احرار حيث البذور المخصصة للزراعة مشتركة وكذلك الثيران والات الزراعية ووجود دجلة وفرات ساعد على هذا النمط وعلى قيام الدولة الموحدة الواحدة والتي انعكست باندماج الالهة في اله واحد ولكن العبودية كانت عندم تقوم الدولة بشاء مشاريع ضخمة كالسدود وحفر قنوات الري وبناء المعابد والحروب فكانت تاخذ الفلاحين والمواطنين الاحرار للسخرة واعتقد هذا هو سبب رئيس لخنوع شعوبنا في الشرق لسلطة المستبد الذ ي يمثل السلطة الابوية البطرياركية وسلطة الاله معا مع خالص مودتي


5 - تحياتى استاذ جاسم
عبد الحسن حسين يوسف ( 2012 / 2 / 3 - 15:52 )
الانتاج الاسوي مفهوم غير دقيق علميا ضهر في اشارات بسيطه في بعض كتابات ماركس استغله بعض الكتاب لنفي التعاقب الضروري لمراحل تطور الانتاج اما في حقيقته فهو نضام اقطاعي يملك كل صفات النضام الاقطاعي وما ملكية الدوله للارض الا ملكيه شكلية وان الارض التي يملكها من يدعي انه قد اجرها من الدولة فهو يورثها الى أولاده من بعده ال انه يختلف عن الاقطاع الاوربي من الناحيه الشكلية فقط اما كونه نظام استبدادي فالاقطاع الاوربي هو ايضا استبدادي وكانت الكنيسه التي تحكم اوربا في ظل هذا النظام وصلت الى حرق الناس وهم احياء تحياتى


6 - ملاحظات
سعد محمد حسن ( 2012 / 2 / 3 - 17:19 )
ا ملاحظتين
الاولى
الاستاذ المحترم جاسم
تحيه
في رسالته الى أنجلس يقول ماركس فيها
لماذا يبدو تاريخ الشرق وكأنه تاريخ أديان؟ الجواب لانه لم تكن توجد ملكيه خاصه للارض وهاهنا المفتاح الحقيقي حتى لسماء الشرق ويرد أنجلس على هذه الرساله متوسعا في ملاحظات ماركس قائلا
ان عدم وجود ملكية الارض هو بالحقيقه مفتاح كل اوضاع الشرق
الملاحظه الثانيه
الاستاذ وليد المحترم

هل المقضود هو كتاب الفكر السياسي في العراق القديم لدكتور الطعان ا
مودتي واحترامي للجميع





































7 - الاصدقاء الافاضل
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 3 - 18:03 )
الدكتورصادق الكحلاوي ..مربي الاجيال والاستاذ الفاضل
كما حصل في الاتحاد السوفيتي من ابعاد مفهوم نمط الانتاج الاسيوي, فقد حصل في الصين كذالك وعرض Wittfogel نقدا لاذعا جدا لنظام الري في الصين
تمنياتي لك بالصحة الطيبة
الدكتورة والباحثة في علم التاريخ
شكرا للتنبيه حول الحثالة dregs ,ولنا بحث حول هذا الموضوع ينشر غدا
لنا كل الشرف بتعليقك
الصديق ايار
البحث يدور حول المجتمعات الاسيوية ولا علاقة ل بلغاريا او هنكاريا بالموضوع , اما اوضاع الفلاحين و كلمة عبيد ليس من جيبي خرجت بل من تحليل ماركس للعلاقات في الشرق القديم
شكرا لك ودمت صديقا عزيزا
الصديق عطو
عبد الرضا الطعان من الباحثين الين تم نسيانهم ...هو رائد في البحث العلمي الجاد والبعيد عن اعمدة الصحف اليومية...مؤلفاته ضاعت مني في بغداد ...لو ان ماركس عاش واطلع على ابحاث الاريكولوجيا الجيدة لكان اضاف اكثر للانسانية في هذا المجال... حاول برنشتاين وكاوتسكي في ذالك لكن بقت كتبهم في ادراج مكتبات الجامعات للمتخصيين
شكرا عطو
يتبع لطفا


8 - الاصدقاء الافاضل-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 3 - 18:23 )
وللصديق عبد الحسن حسين يوسف
ثلاثة فقط اعترضوا على مفهوم نمط الانتاج الاسيوي
الحزب الشيوعي الصيني في المؤتمر السادس 1928
و في عام 1938 تم شطب مصطلح نمط الانتاج الاسيوي بصفة قطعية ونهاية في الاتحاد السوفيتي,
وسمير أمين الباحث الاقتصادي للامم المتحدة و مقرر لجانها الاقتصادية
الصينيون لان الموضوع يمسهم مباشرة لذا قرروا في المؤتمر استبداله بتسمية جديدة هي البيروقراطية الاقطاعية
والسوفيت لانه كان يشكل غمزا للاستباد الستاليني
وسمير امين وقع تحت تأثير مفاهيم اسلامية..واستبدله بالخراج
نمط الانتاج الاسيوي ليس نظاما اقطاعيا ابدا بل هو ما قبل النظام الاقطاعي ...وانا اتفق معك كل الاتفاق ان ماركس لم يعر للموضوع الاهمية الكبرى لا لسبب سوى ندرة المراجع العلمية في ذالك الوقت
شكرا عبد الحسن...مداخلتك دفعتني بعيدا لاقرا شيئا جديدا معاصرا لكن يبدوا ان العالم نسوا هذا المفهوم
الصديق سعد
مأساة الشرق الكبرى انه لم يشهد عصرا تنويريا لذالك فنحن في الشرق الاوسط بالذات متخلفين عن العالم 400 سنة
شكرا سعد
تحياتي واحترامي للجميع



9 - المجتمعات النهرية
محمد البدري ( 2019 / 5 / 28 - 14:10 )
مصادر المياه المركزية كالانهار أو الابار تحتم نشأة البناء السياسي الاستبدادي. فالارض دون ماء تجبر البشر للرحيل عنها.
حول النيل وبلاد ما بين النهرين والصين نشا هذا النمط. لكنه لم يكن عبوديا بالمعني المستخدم ماركسيا لان مفهوم الملكية وبيع قوة العمل لها لم يكن هو المتحقق فيها بقدر ما كان الجميع كوحدة عمل جماعية تحقق هدف الاله، الفرعون ... الخ مسميات من هم علي قمة الهرم الاجتماعي بقدسية او بدون قدسية.
بهذا التوصيف يمكن فهم مركزية المعمار الضخم كالاهرام مثلا كصورة أو نسخة من البناء الاجتماعي. فلا يمكن تسميه مثل هذا النمط اقطاعا.
ينهار هذا النمط بتفتت الارض وامتلاك من لا يستطع السيطرة مائيا او تشغيل قوي العمل وتوفير حاجتها لمزيد من العمل. ومن هنا نشأ الاقطاع كبديل عن عجز التفتت وذلك بملكيات كبيرة للارض بعد اعادة تجميع المفتت. تعددت الملكيات الاقطاعية بتعدد الامراء لهذا اختفي المعمار المعبر عن المركزية الواحدة.
باقي القصة معروف في الانتقال الي التعاقد باجر بين المالك والشغيل وظلت اللغة كتابع للحالة الاجتماعية ومتأخرة عنها للتعبير بنفس الالفاظ وباثر رجعي

اخر الافلام

.. ميلنشون يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين في حال وصوله لرئاسة الو


.. فرنسا: ماكرون يطلب من رئيس الوزراء البقاء في منصبه -من أجل ا




.. ساسة إسرائيليون يتهمون نتنياهو بالسعي لإفشال صفقة التفاوض ال


.. غالانت: سنواصل القتال في جبهة الشمال بلبنان ونقوم بكل ما هو




.. حزب الله يعتبر أن أي وقف لإطلاق النار بغزة يعني إرساء تهدئة