الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


تجديد الإجازة الروسيّة , لقتل الشعب السوري !

رعد الحافظ

2012 / 2 / 5
مواضيع وابحاث سياسية


أغرب مشهد في قاعة مجلس الأمن , عندما تعني عملية رفع اليّد , بفيتو روسي أو صيني , ضدّ قرار عادي بسيط اللهجة والمطالب
يُدين مجرّد إدانة كلاميّة , لا توّدي ولا تجيب ( خلا التأثير المعنوي ) قمع النظام البعثي الأسدي الفاشي لشعبهِ المُنتفض على ظُلم أربعة عقود وأكثر .
رفع تلك اليّد يعني تصريح أو إجازة بصلاحيّة جديدة للشبيحة وباقي الزبانيّة ,( مثل تجديد إجازة السوق )
إجازة لمزيد من القتل والحرق والتعذيب والإغتصاب .. للشعب !
هل تخيّلتم مثلي أنّ لحظة رفع يد مندوب روسيا لدى مجلس الأمن (فيتالي تشوركين ) , الذي لم يرَ مشروع القرار حول سوريا متوازناً سيعني في نفس اللحظة , قتل بضعة مئات في حمص وحلب وحماه الجريحة منذُ 30 عام ؟
مهما حاولتُ التظاهر بالهدوء واللامبالاة , فلن يُمكنني تخيّل فيتالي تشوركين ومن وراءه ( الثنائي البَدْلي ) بوتين وميدفيديف , سوى قتلة بدمٍ بارد للشعب السوري أسوء تقريباً من السعيد / بشار الأسد نفسه !
************
مرّة ثانيّة توافق 13 دولة عضو في مجلس الأمن ,على قرار الإدانة ويمنعه الكف الروسي والصيني .
واُعيد سؤالي القديم الجديد / لماذا تبقى ميزة الفيتو , عصا بيد تجّار الموت يستخدموها ضدّ الشعوب الثائرة ؟
ومتى سيتغير هذا النظام وتُلغى تلك الميزة السافلة ؟
لا أذكر أنّي سمعتُ بفيتو واحد لصالح شعبٍ مظلوم .
سوزان رايس , السفيرة الأمريكية لدى الاُم المتحدة , إعتبرت أنّ هذا الموقف يُظهر أن روسيا والصين تهدفان إلى "بيع الشعب السوري وحماية طاغية جبان". وأضافت "أي إراقة مزيد من الدماء , ستكون مسؤوليتهما."
ثمّ كتبت لاحقاً على موقع تويتر / إنّها مشمئزة من أن روسيا والصين منعتا مجلس الأمن من تأدية واجبهِ الوحيد !
الرئيس الفرنسي / ساركوزي قال : لن تتوقف محاولاتنا قبل توقف مأساة الشعب السوري .
وليم هيغ / وزير خارجية بريطانيا , ومثله فعل الأمين العام للأمم المتحدة / بان كي مون , شجب بشدّة الفيتو الروسي الصيني الذي يقوّض الأمم المتحدة وعملها للوقوف بجانب الشعوب .
أيُّ عارٍ ومصير أسود ينتظر بوتين من شعبه الروسي قريباً ؟
لكن لماذا يصمت كلّ شيوعي العالم على هذا الفاشي الجديد , فقط لأنّهُ أحد ( أفراخ ) الإتحاد السوفيتي السابق ؟
لا أدري هل يسمع الرفاق بعض تصريحات زعيم الحزب الشيوعي الروسي غينادي زيوغانوف , عن بوتين و( رفيجهِ ) ؟
يقول : بوتين "يُغلب مصالحه الشخصية على مصالح الدولة والشعب"
http://ar.rian.ru/russia/20110726/369485647.html
أم أنّ القضيّة عند محمد نفّاع وأمثالهِ الذي يكتب على قرار مُماثل , مقال بعنوان / موقف روسيا الاتحادية له أبعاد ذات قيمة كبيرة .
شوفوا إنتو بقى , تلكَ القيمة الكبيرة !
ويكتب في وقت آخر // هل دورنا كحزب شيوعي إسرائيلي الانضمام إلى جوقة المطالبين بإسقاط النظام في سوريا ؟
ثمّ يُعلّل مواقفه الذكيّة بما يلي /
{.. أخيرًا: هل إذا قالت أمريكا ان الشمس تطلع من الشرق علينا ان نعارضها لأنها أمريكا ؟
( ويجيب نفسه ِ )
أنا نعم اُعارضها لأنّها أمريكا .... ( شوفوا الديالكتيك الصحيح )
ويضيف : لماذا عليها ان تقول لي عن شيء بديهي معروف لنا قبل أمريكا خاصة وهي من العالم الجديد، فنحن نعرف ذلك قبلها } إنتهى
أقسم لكم , إبني الصغير فيصل 15 عام , يخجل من إستعمال هكذا منطق , مثلاً أن يقول لا آكل من هذا الطعام لأنّكَ قلتَ لي كُلّ منهُ !
************
ملاحظة
المُعارضة السوريّة أكيد لا تخلو من بعض الشرفاء الذين يفكرون بحالة الشعب قبل القبض على كعكة الحُكم .
لكنّي شخصياً أعتبرهم يشبهون المعارضة العراقيّة السابقة وكيف ىلت إليه الأمور لاحقاً .
ولم سمع واحداً مُنهم يُفرّق صراحةً وعلناً , ما بين الموقف الروسي والصيني من جهة , والموقف الغربي عموماً . وإن فعلوا , فعلى إستحياء !
وهذا أحد أسرار الشخصيّة الشرقيّة التي تضع القوالب الفكريّة داخل أدمغتها وتأبى المراجعة والتدقيق أو الشطف في حديث آخر .
يقلك خلاص أمريكا كانت عدوّة الشعوب أيام الحرب الباردة , وستبقى هكذا الى الأبد , حتى لو حكمها يوسف القرضاوي وليس باراك أوباما !
تحياتي لكم , والنصر لا محالة للشعب السوري العظيم , و إنّ موعد الاسد .. المزبلة !

رعد الحافظ
5 فبراير 2012








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - معك نتمنى النصر للشعب السوري
عبله عبدالرحمن ( 2012 / 2 / 5 - 21:39 )
شكرا استاذ رعد الحافظ على كتابة مثل هذه المقالة ونتساءل معك الى متى مثل هذه الايدي المجرمة تبقى مرفوعة لمنع العدالة للشعوب الطالبة للحياة . نقول معك ان النصر قادم للشعب السوري والليل لا بد ان ينجلي


2 - الأخت الكاتبة / عبلة عبد الرحمن
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 5 - 22:23 )
وشكراً جزيلاً لمروركِ ودعمكِ الدائم أختي عبلة
لو كان الأمر بيدي وحسب المنطق الإنساني , لحّقَ لنا المطالبة بمحاكمة بوتين وأمثالهِ بجرائم إبادة إنسانيّة . إذ بأيّ حقّ يُصدر قراراً فردياً يُمليه على ممثلهِ في مجلس الأمن , يذهب ضحيّة ذلك القرار آلاف جديدة من الأبرياء ومن غير شعبهِ ؟
أعتقد مستقبلاً ستتطور البشرية الى درجة تلغي إمتياز الفيتو لأيّ أحد
و أظنّ السوريين لهم حقّ المطالبة بمحاكمة من يساعد ويُشجّع طاغيتهم الأسد , وربّما سيفعلون ذلك بعد إنتصار ثورتهم ؟ رغم أنّ الواقع يقول أنّ الإسلاميين سيحكمون سوريا الى حين , وسوف ينسون بالطبع ضحايا الشعب ويهتموا بتقاسم الكعكة وإضفاء مزيد من البكاء والعويل كما يفعل إخوان مصر في مجلس الشعب هناك حتى صاروا إضحوكة للناس
لكن مع ذلك العجلة دارت ولن تتوقف
تحياتي لكِ


3 - تحية لشعب سوريا البطلة
عمر الجبوري ( 2012 / 2 / 5 - 23:19 )
عزيزي ابو سيف
الموقف المخزي وغير المشرف للحكومة الروسية والصينية من خلال هذا الفيتو البائس الذي عرى هذه الانظمة الشمولية والعسكرية امام الشعب السوري وشعوب العالم وزاد من كراهية الشعوب المناضلة ضدهم. ماذا تتوقع من شرطي مخابرات مثل بوتن؟ هذه انظمة لم تحترم شعوبها فهل تريد منها ان تحترم الشعوب الاخرى؟؟ اتمنى من الشعب السوري الثائر وبعد اسقاط هذا البعثي السفاح بشار النعجة ان يطرد سفراء روسيا والصين ويقطع العلاقة معهم عقابا على مواقفهم المجرمة ووقوفهم الى جانب النازية البعثية.انا على قناعة مطلقة ان الشعب السوري سينتصر وسوف تسود وجوه كل من وقف مع هذا القاتل الدموي والبعثي سفاح سوري بشار النعجة
قلوبنا مع الشعب السوري الشقيق والنصر قادم لامحال وعلى كل وطني وتقدمي وشريف ان يقف مع شعب سوريا البطل لاسقاط آخر قلعة للنازية البعثية وامانة في رقبتي ففي اليوم الثاني لانتصار الثورة ساكون في دمشق الحرة لاشارك شعبها النصر والحرية


4 - وأنا معكَ الى سوريا
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 5 - 23:32 )
أهلاً بالصديق العزيز د. عمر الجبوري
ومَنْ مثلكَ يعلم تصرفات قادة الانظمة الشمولية , فقد عايشتَهم في أوربا الشرقية ورأيتَ عن كثب كلّ التفاصيل
*****
أنا أتمنّى أن تنهض حملة عالمية يقودها كبار أهل الفكر والإعلام وأنصار الشعوب والسلام , حول إستصدار قانون دولي يجرّم أمثال بوتين
فبأي حق يحكم بالإعدام على الشعب السوري ؟ و مَنْ أعطاهُ هذا الحقّ ؟
حتى مسألة الفيتو يجب نزعها من هؤلاء الطغاة , والأفضل من الجميع
*****
اُشارككَ الأمل والأمنية في إنتصار الثورة السورية
ورغم علمي مقدماً بالغمامة التي ستعّم بحكم الإسلاميين , لكن مع ذلك أنا على إستعداد لمشاركتك رحلتك إليها والإحتفال مع أحبتنا الشاميين لبضعة أيام قبل إرتداء السواد من جديد , تحياتي لكَ


5 - فيتو كجوز مرور للقتل والذبح
حمدان عواصف ( 2012 / 2 / 6 - 03:35 )
استاذ رعد
تحياتي لك ومقالك فيه الكثير من الفائدة لكن روسيا مصابة بعقدة نقص، منذ ايام القيصر ، وبعد الشيوعية لم تستطع مجابهة الغرب، ولملمت هزيمتها في افغانستان وكان سبب رئيسي لانهيار الشيوعية بسبب تبخيس الانسان
والفيتو هو من أجل بيع قطع سلاح صدئة لنظام الاسد وتعويض على اثبات أنها مازالت موجودة على الساحة، لكنها دائما ترتكب اخطاء تاريخية مرعبة
تحياتي


6 - المحتل الداخلي أسوأ بكثير من الخارجي
نبيل السوري ( 2012 / 2 / 6 - 06:36 )
في لقاءات تمت منذ سنوات بين موفدين أميركان من أعضاء كونغرس أو شيوخ، رد الثائر المعروف بشار بن معاوية المكيافيللي الأسدي، وأحياناً أذنابه مثل بثينة الصحاف، وحين كان يقوم الضيوف بإثارة موضوع وجوب احترام النظام الممانع لحقوق الإنسان في سوريا، بالقول: ما هذه الازدواجية في المعايير الغربية؟ وكيف تدافعون عن حقوق الإنسان السوري في حين تحمون إسرائيل بالفيتو الأميركي الجاهز دوماً رغم انتهاكها لحقوق الفلسطينيين!! ولم ينتبه هؤلاء الأغبياء كم هو تعيس مثل هذا الطرح، وكان الأجدر بالضيوف أن يجيبوا: معنى ذلك أنكم محتلون لسوريا حين تقارنون بهتك إسرائيل لحق الفلسطينيين وهي محتلة لبلدهم بما تفعلونه لشعبكم أنتم!!؟
إن طرحهم وحده يدل أنهم يتصرفون كمحتلين لسوريا
ويخطىء السوريون حين يقولون: اللي بيقتل شعبه خاين، فهؤلاء ليسوا من الشعب، بل هم أسوأ من أي محتل خارجي
إن ذلك لا يعني أن ما تفعله إسرائيل مقبول، بل هو مجرم، لكنه ضد شعب آخر وفي حالة حرب معه، والمؤسف أن إسرائيل تتعامل مع أي سجين فلسطيني أفضل بألف مرة من تعامل هذا النظام المجرم مع أي مشتبه بمعارضته
أوافقك أن نظام الفيتو فاشل وسيء

تحية لك ولكل الأحرار


7 - الأستاذ رعد الحافظ المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 2 / 6 - 07:21 )
الفيتو هو المعارضة ، وأن نلغي الفيتو يعني انتفى عنصر أساسي من العملية الديموقراطية ، ما هو البديل برأيك لو تمّ إلأغاؤه ؟
أنت تراه عصا في يد تجار الموت يستخدمونها ضد الشعوب الطالبة للحرية ، لكن الطرف الآخر يرى في الفيتو المنقذ للفوضى
في أيام الصراخ القومي كنا نشدّ ظهرنا بالفيتو عندما يتعلق الأمر بمصالحنا ، الآن أنتم تنظرون له من خلال مصلحتكم ، كيف نفسر هذا الأمر ؟ وشكراً لصوتك القوي


8 - مجرد ورقة لأبتزاز المجتمع الدولي1
آکو کرکوکي ( 2012 / 2 / 6 - 08:41 )
ولكن لماذا يصمت كلّ شيوعي العالم على هذا الفاشي الجديد , فقط لأنّهُ أحد ( أفراخ ) الإتحاد السوفيتي السابق ؟
لو تعلق الأمر بالولايات المتحدة لوجدت الكثيرين ينبروا لئن يعددوا لك جرائم الأمبريالية والرأسمالية المتوحشة (كما توصف) منذ أبادة الهنود الحمر الى أبادة الفيتناميين...قبل عقود و قرون!
لكن لا العين ترى ولا الأذن تسمع ولا اللسان ينطق...أمام أبادة السوريين اليوم وفي هذه اللحظة وبمباركة رئيس المافيا الروسية بوتين وجمهورية عبودية العمال الصينية...كما دعُِم صدام وناصر فيما قبل وحتى آخر لحظة وحتى عندما كان يقمع صدام الحزب الشيوعي العراقي نفسه...!
التاريخ الذي هم مغرمين به...يحوي صفحات من الخزي والأشمئزاز والقرف لنوع الجرائم الذي قام بهِ ماو تسي تونج فيما سمي بحركة إصلاح الأراضي...أو الأتحاد السوفيتي ضد القوقازيين...عن طريق القتل والترحيل والتجويع...أو أغتصاب الجيش الأحمر للألمانيات...أو أكبر قاذورة دكتاتورية عرفتها البشرية بأسم ستالين...أو الخمير الحمر في كمبوديا وألخ ألخ...
...!


9 - مجرد ورقة لأبتزاز المجتمع الدولي2
آکو کرکوکي ( 2012 / 2 / 6 - 08:41 )
بالأمس وقع نظري على كاريكاتير وقد وضِع بشار في قفص بلبل والدب الروسي والباندا الصينينة قد وضعوا عليه قطعة كتب عليها للبيع..فهو في النهاية مجرد ورقة لأبتزاز المجتمع الدولي على حساب دماء الأبرياء


10 - العزيز رعد
وليد مهدي ( 2012 / 2 / 6 - 09:31 )
تحية لك

فلاديمير بوتن ... اعاد لروسيا هيبة مفقودة , وليس هذا فقط ، بدأ بانتشال روسيا رويدا رويدا من حضيض الدول المنهارة بعد تفكك الاتحاد السوفييتي

روسيا قطب عالمي اليوم يحسب حسابه , وإلا ، اميركا اسقطت صدام دون اللجوء لمجلس الامن

فلتغلب الولايات المتحدة مصالحها القومية ولتسقط الاسد بلا تفويض دولي ..!

الصراع في الشرق الاوسط صراع مصالح يا ابو سيف ... ولتذهب الشعوب إلى الجحيم

الشعوب حين تقرر ساعة خلاصها الحقيقي .. لا تبقى بانتظار فيتو من هذا .. او مساعدة من ذاك

الشعب السوري يحتاج إلى قراءة هادئة بعيدة عن مسرح تضارب مصالح الكبار

ما فعلته روسيا لا يقل فجاجة عن اكثر من ستين فيتو اميركي ضد الشعب الفلسطيني

الكبار كلهم - زبالة - لا تحترم الشعوب والارادة الشعبية
هذا هو واقع حال السياسة الدولية في العصر الراهن
الشعوب حين لا تراعي هذا المعيار ... تروح بالرجلين .. كما يقول مثلنا الشعبي
اتمنى ان لا يذهب الدم السوري قرباناً في هذه المطحنة البشرية
اتمنى ان يعي الشباب السوري هذه المعادلة جيداً

الف تحية لك


11 - ردّ للأحبّة
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 12:13 )
الصديق والقاريء الجديد / حمدان عواصف , مرحباً بمروركَ الأوّل
كلّ ما قلتهُ عن عقدة النقص نعم موجود , لكن ينطبق على الحاكم الروسي عموماً وبالتحديد منذُ ثورة إكتوبر الإشتراكيّة
الإنسان الروسي العادي , عظيم في عملهِ في المزرعة والمصنع وحتى في القتال وساحات الوغى , لكن قادته ( وهم من حزب شمولي ) يفكرون بالقيصر الذي أعدموه وعائلتهِ وكأنّ كل واحد قميء ك بوتين يأتي للحكم يتخيّل نفسهُ سيعيد أمجاد روسيا القيصرية التي كان يُحسب لها ألف حساب في العالم , أنا واثق أنّ الزمن لن يطول وربّما في حياتنا سنرى كنس بوتين الى المزبلة وغالباً محاكمتهِ دولياً على جرائمهِ
تقبّل تحياتي لمروركَ
*****
الصديق العزيز / نبيل السوري
ملاحظتكَ رائعة , هؤلاء الحكام الأوغاد يتباهون بمقارنة أنفسهم مع الإسرائيليين تجاه الفلسطينيين يعني مع المحتل , وأقسم معكَ أنّ اليهود لم يفعلوا بالعرب المسلمين ما فعلهُ بشار وأباهُ ومثلهم صديّم والقذافي بشعوبهم
أنا أنظر الى الشاشة فأرى الضحيّة السورية ترفسها أقدام الشبيحة وحزب الله والباسيج الخامنئي وأتباع مقتده العفن , بينما بوتين يوقف قرار إدانه عادي قد يؤدي الى تغيير الأسد الجبان


12 - الأخت العزيزة / ليندا كابرييل
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 13:10 )
مع خالص محبتي وإحترامي لوجهة نظركِ أراني مُضطراً لجلب إنتباهكِ الى أخطاء عديدة وردت في تعليقكِ ولا بأس من مناقشتها معاً
تقولين /الفيتو يمثل حقّ المعارضة في الديمقراطيّة
كيف إستنتجتِ ذلك عزيزتي ؟
هل في الديمقراطيّة يعطون حقّ الرفض الذي يقود الى قتل الشعوب بالملايين , ل خمسة أعضاء دائميين دون باقي البشر ؟
لماذا روسيا ( وشخص واحد فيها يُقرّر هو بوتين ) لها هذا الحقّ وليس البرازيل والهند مثلاً ؟ لا تُجيبيني عن القدرة النووية , فتلك ستكون مُصيبة أعظم أن تُعطى الفرصة للأقوى
***
ثمّ تقولين شدّينا ظهرنا بالفيتو في زمن سابق واليوم أنتَ تُعارضه
وأسألكِ ( آسفاً ) هل هذا حشو كلام فقط , أم تقصدينه فعلاً ؟
متى كان الفيتو (أي فيتو ) في مصلحة الشعوب ؟ تذكري معي فلسطين مثلاً
طبعاً أقصد الشعب الفلسطيني وليس حماس وما شابه كي لا يستغل كلامي أحد أنذال الوطنية
*****
يؤسفني القول اُختي ليندا , لو كنتِ لاترين الفيتو الروسي والصيني عصا لإعطاء إشارة القتل والموت لبشار وبس ... للسوريين
فأنتِ تُغمضين عينيكِ عن شمس الحقيقة وربّما أقول بسبب هواجسكِ ( ونعذركِ عليها ) من الحكم الإسلامي المتوقع , لكن هذا


13 - ردّ 2 // للأحبّة
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 13:33 )
تكملة ردّي ل ليندا / لكن حتى لو حصل وحكم الإسلاميّون فهم سيكونوا طارئين لفترة معينة ثمّ يكنسهم الشعب السوري من جديد , تحياتي لكِ
******
الصديق / آكو كركوكي
في الواقع مداخلتكَ رائعة الى درجة أظنّها يجب أن تتحوّل الى مقالة كاملة تشمل مناقشة نفس الموضوع , إضافةً الى الفكرة التالية
الأحزاب الشيوعيّة فيها من الأصناف والأنواع والطوائف والملل والنحل والفرق أكثر تقريباً ممّا في الإسلام نفسهِ الذي سيتفرق الى بضعٍ وسبعين فرقة كلّها في النار هههه إلاّ الفرقة الناجية , فعملياً نجد كلّ شيوعي العالم يخونون بعضهم سراً وعلناً ولا يجمعهم سوى إسم ماركس وربّما صديقهِ آنجلز
لكن إنظر الى محمد نفّاع مثلاً ستجد كل شيوعي شريف يمقتهُ وافكارهِ الفاشية الشوفينية
وبالمقابل أغلب الشيوعيين يخالفون من يتبع روح أفكار ماركس ويتمسكون بزعامات إدعت الشيوعية كستالين وماوسي تونغ وكيم إيل سونغ وفيدل كاسترو ... الخ الزمرة
من بين مئات الشيوعيين الذين أعرفهم فالحقيقيين منهم يُعدون على الأصابع ومنهم حامد الحمداني , والزيرجاوي ومثنى حميد (ربّما هم غير منتمين أصلاً)
الكاريكاتير الذي ذكرتهُ مُعبّر جداً عن الحالة , تحياتي


14 - مقطع من مقال د. طلال الخوري عن سوريا
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 13:46 )
نحن نطالب بالاستقالة الفورية للمجلس الوطني السوري الفاشل, وذلك لإعطاء الفرصة للوطنيين السوريين من اصحاب الكفاءات ومن اصحاب الشهادات العلمية من خريجي الجامعات الراقية بالعالم, لكي يقوموا بدورهم الوطني لقيادة المعارضة السورية والثورة السورية الى النصر, وإزالة هذا النظام الفاشي الذي يرتكب المجازر بحق شعبنا المسالم والذي يطالب بالحرية والكرامة.
منذ تأسيس هذا المجلس الوطني الفاشل, ولم ينجز أي شئ على الاطلاق, لكي يساهم ويسرع من انتصار الثورة المباركة ضد الاستبداد والطغيان, لا بل والاكثر من هذا فقد ساهم هذا المجلس الفاشل بطرق مباشرة وغير مباشرة بإعطاء النظام السوري الدموي الفاشي الفرصة تلو الفرصة والوقت الذي هو بأمس الحاجة له لكي يلعب عليه من اجل اجهاض الثورة وإفشالها عن طريق ارتكاب المجازر الوحشية بحق المواطنين العزل وذلك لترويع شبابنا وثنيهم عن المضي بثورتنا الى النصر المؤكد
**************
معظم أعضاء المجلس الوطني السوري يعيشون بالغرب ويجب عليهم ان يكونوا قد تعلموا من المجتمعات الغربية المتحضرة التداول السلمي للسلطة , ويجب عليهم ان يكونوا قد تعلموا بأنه عندما يفشل اي سياسي


15 - مقطع ثانٍ من مقال الخوري
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 13:50 )
ويجب عليهم ان يكونوا قد تعلموا بأنه عندما يفشل اي سياسي مسؤول من تحقيق مهمته فهو يستقيل وهذا اضعف الإيمان
لكن عندما يساهم بشكل مباشر او غير مباشر بوضع العوائق امام المشكلة, كما هو حال المجلس الوطني السوري, فأنه قد يصل به الامر للانتحار من تأنيب الضمير والأمثلة العالمية كثيرة على هذا.
نحن نعتبر بأن المجلس الوطني قد شرع للنظام ارتكابه المجازر عندما وافق على الحلول العربية العقيمة, واعطى النظام الأسدي الغطاء السياسي والوقت الكافي لارتكاب هذه المجازر الشنيعة اليومية بحق شعبنا الأبي.
******
يتكون معظم اعضاء المجلس الوطني السوري من اسلاميين يحصلون على تمويلهم السخي من السعودية ودول الخليج وحتى تركيا و ايران, والقسم الآخر من الاعضاء هم من اليساريين الفاشلين والفقراء وهم بدون تمويل, لذلك هم يحصلون على تمويلهم من الفتات الذي يرميه لهم الاسلاميون كجزء من تمويلهم السخي البترودولاري.
بالتالي فأن أجندة معظم اعضاء المجلس الوطني من اسلاميين هي اجندة تركية وخليجية
لأن القاعدة السياسية الأساسية تقول بأن من يقوم بالتمويل هو الذي يفرض أجندته على اللذين يتلقون التمويل
********


16 - مقطع ثالث من مقال الخوري
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 13:56 )
لأن القاعدة السياسية الأساسية تقول بأن من يقوم بالتمويل هو الذي يفرض اجندته على اللذين يتلقون التمويل
بالتالي فأن اجندة اعضاء المجلس الوطني السوري هي حتماُ أجندة غير وطنية سورية !
هذا التحليل ينطبق على يساريي هذا المجلس وهم فاشلون وتكملة عدد لتلميع صورة المجلس لكي يبدو تعددي ولكي تنزاح عنه صفة مجلس الاحادي من الاسلاميين.
إنّ من يصدق بأن ملك السعودية يريد تغيير بشار الأسد من أجل أن يتمتع الشعب السوري بالحرية والكرامة فهو واهم.
إنّ من يصدق بأن ملك البحرين يريد تغيير النظام السوري من أجل الديمقارطية فهو واهم.
إنّ من يصدق بأن البشير في السودان هو ضد المجازر الاسدية بحق شعبنا فهو اواهم.
إنّ من يصدق بأن المجلس العسكري المصري يؤمن باستقلالية القضاء فهو واهم.
إنّ من يصدق بأن الحكومة الجزائرية والاردنية واليمنية توافق على تغيير النظام السوري فهو واهم.
لآن كل مايفعلونه هؤلاء المستبدون هو إعطاء الفرصة تلو الفرصة لنظام الأسد لكي يجهض الثورة
لكن للأسف يتّم استخدام المجلس الوطني السوري كدُمية عرائس على مسرحهم السياسي القذر وذلك عن طريق التمويل بالبترودولار
***********


17 - مقطع رابع من مقال الخوري
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 14:02 )
تصوروا بأن مندوب عائلة الأسد بمجلس الأمن غمز ولمز على البلدان العربية الخليجة وعلى المجلس الوطني السوري من الاسلاميين, بكلمته بعد الفيتو الروسي والصيني,عندما قال بأن هذه الدول ,التي تطالب سورية بالديمقراطية لاتسمح للنساء بحضور مباريات كرة القدم!
لقد فشل المجلس الوطني بحمل مجلس الأمن على إستصدار قرار تافه وليس له أي فائدة تذكر,حيث تم تجريد القرار مسبقاً من كل مضمون على بساط المفاوضات والترضيات السياسية مع روسيا والصين
مما شجع بالتالي النظام الأسدي على ارتكاب مجازر وحشية يندى لها الجبين بحق شعبنا الاعزل والمسالم.
لقد فشل المجلس الوطني السوري بتبديد مخاوف الأقليات لتشجيعهم على الانضمامهم للثورة, حيث انه من البديهي انه لن يكتمل انتصار الثورة الا بمشاركة الاقليات.
لقد فشل المجلس الوطني السوري بتبديد مخاوف الغرب حول الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة وحماية الأقليات من اجل ان يكسبوا دعم الغرب ولكي يشجعوا الغرب على الاستثمار بالثورة السورية والتغيير بسوريا كما حصل في ليبيا.
طبعا وكعادة المسؤلين العرب والذين لا يختلف عنهم اعضاء المجلس الوطني السوري بأي شئ, حيث بعد كل فشل يلجأ


18 - خذني بحلمك أستاذ رعد وشكراً
ليندا كبرييل ( 2012 / 2 / 6 - 14:04 )
يسعدني أن توجه نظري إلى أخطائي إذا وجدت
ما أفهمه أن في النظام الديموقراطي لا بد من وجود معارضة لأنه يستحيل أن يكون الجميع على فكر واحد، والديموقراطية تتيح للجميع التعبير عن آرائهم بحرية، وفي حال سلمنا بإلغائه فهذا يعني التفرّد في تقرير مصير ما وهذا غير مقبول لأنه ما من أمر إلا وله نقيضه
لكني من جهة ثانية والمعذرة أني لم أوضح رأيي تماما أرى كل الحق معك في قولك (هل في الديمقراطيّة يعطون حقّ الرفض الذي يقود الى قتل الشعوب بالملايين ل خمسة أعضاء دائمين دون باقي البشر؟
هذا الفيتو أرفضه لكني لا أعرف ما البديل؟ لذلك طرحت عليك سؤالي(ما هو البديل برأيك لو تمّ إلغاؤه؟
وأخيرا،أيام الصراخ القومي العروبي لم يكن أي اعتبار للرأي الشعبي
مصلحتنا من مصلحة ورأي الحاكم وشعاره، كنا نأمل دوما من روسيا والصين أن تقفا معنا في القضايا العربية لعرقلة ما يحيكه لنا الغرب لاستصدار قرارات مجحفة في الحق العربي
اليوم انقسم الشعب على حاكمه فالذي ضده استهجن قرار مجلس الأمن والذي معه صفق لروسيا والصين، كل طرف ينظر من زاويته
أؤكد لك أني ضد هذا الفيتو الذي يعني استمرار الإجرام والقتل وأنهار الدم


19 - مقطع خامس من مقال الخوري
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 14:06 )
حيث بعد كل فشل يلجأون الى نظرية المؤامرة المستهلكة والتافهة
فها هو احدهم يكتب معتبرا بان ماجرى بمجلس الأمن هو مؤامرة اميركية روسية وغربية على شعبنا, حيث يقول:” و لكن هل تلام روسيا لوحدها على هذا الدفاع الحقير عن الإرهابي بشار الأسد؟ طبعا لا، فأمريكا و روسيا تتبادلان الأدوار في مسرحية إطلاق تصريحات الشجب، و الاستنكار، و الوعيد، والدعوات للإصلاح، و التنحي الكاذب، و التصريحات الملغومة، بينما تجلس أوروبا تبتسم للجميع ابتسامات رضا عن كل شيء.”
**
أي ان المعارضة السورية الفاشلة تستخدم نفس اسلوب نظام الأسد عندما تدعي بأن ” العالم كله يتآمر علينا” وبذلك يكون العالم كله يتآمر على نظام الأسد وعلى المعارضة لنظام الأسد بنفس الوقت !
وهذا قمة السفاهة والفشل للمعارضة والنظام معاً ليس الا!!
من هنا نرى بأن الاسلاميين واليساريين هم نقطة ضعف المعارضة السورية وهم سبب اطالة أمد الثورة السورية وتأخير الانتصار الحتمي للثورة
بالتالي هم سبب زيادة عدد القتلى من الشهداء
وهم بذلك يساهمون بطريقة غير مباشرة بأعطاء النظام اهم سلاح يحتاجه وهو الوقت الكافي لتنفيذ مجازره الوحشية ضد الشعب


20 - مقطع أخير من مقال الخوري البديع
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 14:12 )
من هنا نستنتج بأن المجلس الوطني السوري هو مجلس غير وطني لأنه مقيد بأجندة الممولين من العرب والاتراك
بهذا يكون هذا المجلس غير وطني سوري, ويتوجب عليه الاستقالة, لان سياسته ساهمت بتأخير انتصار الثورة السورية
كذلك لكي تتم اتاحة الفرصة امام الكفاءات السورية الوطنية والتي اجندتها هي اجندة وطنية سورية وتعمل لصالح جميع المواطنين السوريين الأكثرية منهم والاقلية.
********
في الختام نحن نقول للمجلس الوطني السوري إستقيل !
اذا لم تستقيل فما الفرق بينكم وبين نظام بشار الأسد ؟
إذا كل ما لديكم هو نظرية المؤامرة الكونية ... فما الفرق بينكم وبين الاسد ؟
**********
طرفة حَمصية من تأليف الكاتب:
سألوا برهان غليون ( رئيس المجلس الوطني السوري ) ماهي مخطاطتك المستقبلية ؟
فأجاب: أنا الآن اقوم بإعداد ابني بباريس لتوريثه رئاسة المجلس الوطني لكي يعارض النظام الى الأبد
ما حدا احسن من حدا !!!

http://www.facebook.com/pages/طلال-عبدالله-الخوري/145519358858664?sk=wall


21 - متابعة مع الأستاذ رعد الحافظ
ليندا كبرييل ( 2012 / 2 / 6 - 14:12 )
الآن أرسلت لك ردي وتوضيحي على تعليقك الأول ، وإذ بي أقرأ ردك الثاني 14
عزيزي أنا من رأيك تماماً ورددته مراراً عند الأساتذة الكرام ، نعم ليتفضل الإسلاميون وليرونا عضلاتهم ،
إنها تركة ثقيلة تحتاج إلى عقول مدبرة وهم لا تجربة سياسية لهم ولا خطط تنقذ البلد من ورطته ، أرجو أن تكون قد توصلت إلى ما أريد فأنا لست متخصصة بهذه الشؤون والحق أني متأخرة جداً جداً بدأت أعرض آراء لا أدري إن كانت صائبة أم لا ؟
شو ؟ أخذتني بحلمك ولا لأ ؟
مع كل قراءة أضيف لنفسي فشكراً لك ولآراء المعلقين التي تزيدني فهماً للأمور
مع تحياتي


22 - كل كنا مخدوعين
حسن الكوردي ( 2012 / 2 / 6 - 14:41 )
لاتحزن عزيزي رعد .. كان لي صديق رحمة اللّه عليه كان يقول هذه ليست الامم المتحدة بل هي أمم الدول الكبرى يفعلون بنا ما يشائون .. المهم متى وقف السوفيت سابقاً والروس حالياً مع المضلومين .دون أخذ الرشاوي . ياثوار سوريا لاتعتمدو على أحد سوى على إمانكم لأن حتى أمريكا وحلفائهم كذابين ومنافقين ( ١٣ ) دولة الذين أيدو القرار فليطردوا سفراء سوريا من بلدانهم إذا كانوا صادقين أين تصرف إدانة رايس وهيك وساركوزي ومون. وتقبل تحياتي والنصر للشعب السوري


23 - العزيزة / ليندا كابرييل / ت 19 , 22
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 15:00 )
وكيف لا آخذكِ بحلمي سيّدتي ؟
فأنا أعرف جيداً السيّدة الكاتبة التي تحاورني
قلّة فقط من النساء في موقع الحوار اٌقارنهم بكِ ( إسألي أغصانو ) خصوصاً فيما يتعلق بالتواضع وسعة الإطلاع وقبول الآخر
حُلمي بسيط واضح لاتعقيد فيهِ
الأسد الجبان لازم يختفي ( بالمناسبة حتى الأسد الحيوان هو في الحقيقة من أجبن الحيوانات وعلى عكس ماهو مشهور عنهُ بأنّهُ ملك الغابة , يعني هو صحّ قوي لكن جبان وهناك عشرات الأدلة من المختصين ) , ما علينا
بعد إختفاء بشار , أحلم بتداول سلمي للسلطة وديمقراطيّة حقيقية للشعب
لكن هذا لن يحدث نظراً لكل مؤشرات الواقع البائس وطول فترة الحكم الديكتاتوري البغيض التي لم تترك فرصة نشوء أحزاب ليبرالية وعلمانية حقيقية , بينما بقيت فسحة للإخوان ( عن طريق المساجد أقلّهُ ) بتنظيم أنفسهم وإستغلال عماء العامة
وهكذا ستكون الساحة خاليّة لهم بعد سقوط بشار الزرّافي
لكن هذا ليس نهاية المطاف معهم !
سيحكمون ويسيؤون الحكم !
هذا منطقياً سيحدث لأننّا رأيناهم في إيران آخر 3 عقود وفي العراق حالياً
ناهيك عن السودان والصومال وأفغانستان وحتى اليوم مصر وتونس وليبيا
لكن عجلة الزمان لن تتوقف عندهم!


24 - ردّ جديد // للأحبّة
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 15:24 )
نسيت أن أقول للعزيزة ليندا كابرييل
أنّ نظام الفيتو , يمثل بالضبط الديكتاتورية وليس كما تظنّ الديمقراطية والرأي المُعارض في مجلس الأمن الذي يهتم بأمور البشر على هذا الكوكب
ولو كنتُ مسموع الصوت لقدتُ حملة وطالبتُ بإلغاء تلك الميزة التي تعطي القوي ( أو أحمق ك بوتين ) حقّ قتل شعوب بأكملها , ومع هذا ربّما أكتب مقال بهذا الخصوص بالذات
*******
الأخ / وليد مهدي
أخشى أنّك تقصد التالي / وإيه يعني موت الشعب السوري جرّاء الفيتو الروسي ؟
المهم بوتين يحاول إعادة عظمة وهيبة روسيا المفقودة بعد الحرب الباردة
سأميل لحُسن الظنّ بكَ وكونكَ لا تقصد تلك الفكرة الرهيبة , تحياتي لكَ
*****
الصديق العزيز / حسن الكُردي
حتى عندما كان الإتحاد السوفيتي قائماً , لا أتذكر فيتو واحد لمصلحة العرب أو الشعوب المظلومة يومها . كلّ قراراتهم كما ذكرت أنتَ حسب مصالحهم هم الكبار .
طبعاً لا مانع في ذلك شرط أن لا يكون الثمن دماء الأبرياء من الشعوب الثائرة على طغاتها
نعلم جميعاً أنّ لكل سلاح .. حدّين
وسلاح الفيتو حدّهُ هذه المرّة قاتل ومدّمر للشعوب
تقبّل تحياتي


25 - تكملة
حسن الكوردي ( 2012 / 2 / 6 - 16:15 )
لو لا الإتحاد السوفيتي لكان الكُرد الأن دولة هم سلموا جمهورية مهاباد الى الشاه المقبور بثمن بخس وتفرجواعلى إعدام القاضي محمد رئيس الجمهورية ورفاقه في ساحة جار جرا .. وتقبل تحياتي


26 - العزيز رعد
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 6 - 16:53 )
العزيز رعد

لماذا تبقى ميزة الفيتو , عصا بيد تجّار الموت يستخدموها ضدّ الشعوب الثائرة ؟
روسيا هي التي جلبت الاسد الاب للحكم وهذا موثق تاريخيا وحتى مستر 101% يوافقنا على هذا, روسيا تنظر الى حدودها الجنوبية..... لكن مو مشكلة .....كم مليون دولار ويبعون الاسد
اما الصين فهي على دك الطبل خفن يرجليه...
مقال سريع ولاذع
تحياتي واحترامي لجميع المشاركين الاعزاء


27 - العزيز الزيرجاوي
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 17:36 )
من يسمع كلمة المندوب الصيني / لي باو دونغ , يظنّهُ صوّت لصالح القرار
يمكن صدك الصين ... على حسّ الطبل خفّن يا رجليّه ؟
أو تحب تقول أنا قوة عظمى عندي فيتو
لأنّهُ عملياً لامعنى ل 2 فيتو
كان المفروض الصين تمتنع عن التصويت وبس في أسوء الأحوال
بس يجيهم يوم عزيزي الزيرجاوي / أقصد الدبين الروسي والصيني , خوما شعوبهم تظّل ساكته ؟


28 - بين الفكر والدعاية مسافة
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 2 / 6 - 19:10 )
ع احترامي للسيد رعد أرجو أن يتسع صدره لهذه الملاحظات الوجيزة
أهم ما في المقال مؤخرته التي يقول فيها:-والنصر لا محالة للشعب السوري العظيم , و إنّ موعد الاسد .. المزبلة-أتفق مع الجزء الاول من هذه الدعوة والتي أفهمها كما يفهمها كل المناضلين عبر التاريخ حتى ما قبل النظام الرأسمالي الذين يقدسه البعض أي إيمان الأحرار والثوريين بقدرة شعوبهم على صنع النصر ,,وهو ما لا نجده في المقال الذي ينطلق من إمكانية أن تكون دول الناتو حاملة للديمقراطية والحرية أو أن تمنع امبريالية أخرى روسية أو صينية تلك الديمقراطية والحرية ,,فمصيرنا حسب هذه الدعاية لا تؤمن بالشعوب ولا على بقدرتها على صنع تقدمها وتحررها ,,,إذن كيف يتسق هذا الفهم مع تلك الثقة الزائدة بنصر الشعب السوري,,,في الجزء الثاني من تلك القولة المشار إليها أعلاه يخبرنا السيد رعد عن ماهية ذاك الانتصار وهو الأسد إلى المزبلة وبرغم عدم تعودنا على مثل هذه الشخصنة والاوصاف من لدن الكاتب أقول كيفما كان وضع الأسد فهو لن يشكل نصرا للشعب السوري دون تغيير حقيقي في بنية علاقات الانتاج الاستغلالية القائمة ,الليبراليون أول من يخشى


29 - تتمة المسافة بين الفكر والدعاية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 2 / 6 - 19:45 )
الليبراليون أول من يخشى ثورات شعوبهم ,,إن شعار الاسد إلى المزبلة هو تجريح لشخص كان من الممكن القول نظام الأسد إلى المزبلة ومع ذلك وجب تحديد هذا النظام فالأنظمة لا تتحدد بشخص بل بنمطها الإنتاجي ,,,وطبعا نحن لن نطالب السيد رعد بتحديد طبيعة ذاك النظام كما لن نطالبه بتحديد نمط الانتاج البديل عن القائم ولكن من حقنا أن نسأله عن الشخص المقترح من لدنه كبديل لشخص الأسد,,,وهو سيقول لنا صناديق الاقتراع كمثل تلك الصناديق المهترئة التي حولت العراق من نظام -وطني-إلى مماليك طائفية أو صناديق ليبيا التي يتسارع -ثوارها - على المواقع فيما خيرات ليبيا بيد الامبريالية,,,أم لنقل افتراضا أنه العرعور الذي يمارس التحريض على القتل اليومي للسوريين أم صديق هنري ليفي داعية الكيان الصهيوني والمطبل لمشاريعها في المنطقة,,خارج تحديد طبيعة النظام السوري وطبيعة القوى المتصارعة والموقف منها نكون نردد الدعاية الممارسة أصلا من طرف كل قنوات البيترودولار وغيرها ,,وكما قلت بين الفكر والدعاية مسافة هي المسافة بين مصالح الشعب ومصالح الامبرياليات من دول الناتو إلى روسيا والصين ,,,مرورا بالخدم الجالسين على عروش من سائل أسود


30 - ختام تحديد المسافة بين الفكر والدعاية
رفيق عبد الكريم الخطابي ( 2012 / 2 / 6 - 19:50 )
ليس مشرفا موقف الامبرياليات وإن خدم في اللحظة الراهنة مصالح جهة معينة فليس بالضرورة أن يدوم زواج المتعة طويلا من يعتمد على روسيا والصين كمن يعتمد على الولايات الامريكية وباقي دول الناتو ,,الرهان الأول والأخير على قوى الشعوب الطامحة لإزالة نظام رأسمالي يحتضر بل متقيح ولم يجد قيادة أممية حقيقية لقيادة نضال حفاري قبرها كي يطلق عليها رصاصة الرحمة والحقد في آن معا ..الصين تلعب الآن الحامي الأول للانهيار التام للنظام النقدي العالمي ..دفاع الصين وروسيا على النظام السوري اللاديمقراطي اللاشعبي هو كدفاع دول الناتو على العملاء من بيادقها ,,كل يدافع على من يحمي أو سيحمي مصالحه والكل في سوريا يستعمل كورقة بيد الامبريالية ...فقط الشعب السوري يدفع الثمن مزدوجا ومناضلوه الثوريين يتلمسون طريقهم في حضن شعبهم بين الضواري والكواسر ,,فيا أحرار سوريا ليس شعاركم شكرا الصين وروسيا ولا اللعنة عليهما شعاركم ,,نفس الشيء لباقي امبرياليات الناتو ,,وليس موقفكم اصطفاف بجانب نظام مهترئ ولا مجلس العملاء باستمبول وبيادقه فكلهم لصوص للشعب السوري ولخيرات الوطن وخدم للامبريالية..اصطفافكم هو بجانب شعبكم وطبقتكم العاملة وف


31 - السيّد الخطابي
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 6 - 21:51 )
شكراً لمداخلاتكَ الثلاث وجوابي على إعتراضكَ الأهم حول قولي مصير بشار الى المزبلة ولماذا لم أقل النظام كلّه , فالجواب بإختصار عزيزي لافرق بين القولين
بشار والنظام شيء واحد إن لم يكن من صنعهِ فمن صنع أبيه وعمّهِ , أليس كذلك؟
****
المساواة التي تدّعيها بين الأنظمة الحرّة في العالم بدعوى أنّها كانت إمبرياليّة في زمانٍ مضى والى حدّ نهاية الحرب الباردة ربّما , مع نظام الدبيّن الروسي والصيني فيه تجنّي كبير على الواقع وليس من المنطق والديكالتيك الشيوعي المُفترض
بل فيه خيانة للضمير ونفس صاحب القول أيضاً , أنا متأكد أنّك تعلم علم اليقين الفرق بين تصرفات تلك الحكومات ولا أستبعد إنتفاعكَ شخصياً أو أيّ مجموعة بشرية أنتَ تعرفها عن كثب من سياسة الغرب حالياً ولتوضيح قصدي حتى لا تتهمني بالسبّ أقول بالتأكيد تعلم أنّ الشعب الليبي إستفاد عموماً من وقفة الغرب الى جانبه ضدّ عقيده المجنون الذي كان مستعداً لقتل مئات الآلاف كما أعلن هو وإبنه علناً , هل تذكر ؟
*****
عزيزي لكَ أن تحمل أيّ فكر , لن أهاجمكَ بسببه , إلاّ لو وقفتَ مع قاتلي الشعوب تساندهم علناً , في تلك الحالة يحقّ لنا الإعتراض , هل هذا مُنصف ؟


32 - هل تفعل
حسن الكوردي ( 2012 / 2 / 7 - 15:08 )
إنها توزيع أدوار في مجلس ألأمن بين الخمسة الكبار .. كم مرة استخدمت أمريكا الفيتو ضد قرارات وسمحت بقتل الفلسطنين ألأن جاء دور روسيا والصين كي يقولوا نحن أيضاً موجودون ولنا الحق أن نسمح بقتل الشعوب وخاصتاً العربية ولسنا أقل منكم لأن هؤلاء لايهمهم كم من الدماء تسيل بقدر كم يمصوا منها فهل تفعل ال ,, ١٣ ,, دولة مثل ما فعلت دول الخليج بسحب سفرائها وطرد سفراء دمشق .وتقبل تحياتي


33 - لقد إستمعوا إليك عزيزي حسن
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 7 - 19:46 )
إقرأ الخبر التالي من ال بي بي سي وأضف إليهم سحب أمريكا لسفيرها أيضاً
وتقبل تحياتي
*****************
لا نية لاستخدام القوة
يأتي هذا في الوقت الذي بدأت فيه بعض دول الاتحاد الأوروبي اتخاذ خطوات عملية للتعبير عن رد فعلها لما يجري في سوريا.
فقد قررت أسبانيا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا وبريطانيا وهولندا سحب سفرائها من دمشق للتشاور بسبب استمرار حملة القمع التي تشنها الحكومة السورية على المعارضة.
وقال متحدث باسم مفوضية الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوربي إنه ليس لدى الاتحاد الأوربي أي خطط لسحب رئيس وفده في سوريا، بعد استدعاء بريطانيا وبلجيكا وإيطاليا وفرنسا لسفرائهم من دمشق.

اخر الافلام

.. نتنياهو: غانتس اختار أن يهدد رئيس الوزراء بدلا من حماس


.. انقسامات داخلية حادة تعصف بحكومة نتنياهو وتهدد بانهيار مجلس




.. بن غفير يرد بقوة على غانتس.. ويصفه بأنه بهلوان كبير


.. -اقطعوا العلاقات الآن-.. اعتصام الطلاب في جامعة ملبورن الأست




.. فلسطينيون يشيعون جثمان قائد بكتيبة جنين الشهيد إسلام خمايسة