الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا لا نخدر الحيوانات قبل ذبحها ؟

حسنين السراج

2012 / 2 / 6
الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر


الحديث في موضوع حقوق الحيوان يعتبر من أحاديث الترف والبطر . فنحن نعيش في مجتمعات ليس للانسان فيها حقوق وترفع شعار ( البي زود يعبي السكلة ركي ) . بالضبط نفس قانون الغاب ( القوي ياكل الضعيف ) . من الامور الملفتة للنظر أن حب الحيوانات يولد مع الانسان فمن يحب الحيوانات وهو صغير سيبقى كذلك الى اخر عمره ومن يبغضها ويؤذيها وهو صغير قد تتعزز لديه هذه الحالة و يتطور لديه الامر ويتحول الى مجرم .

قبل فترة وجد أحد الاطفال طير مصاب وساقط على الارض فأمسكه بيده وقطع راسه باسنانه . ماذا عن الحفلات الجماعية للاطفال في تعذيب القطط والكلاب . كانت تحدث بكثرة حين كنا صغار وأنا متيقن أن نسبة كبيرة من هؤلاء تحولوا من معذبين للكلاب والقطط الى مقاومين أبطال للمحتل الامريكي الغاشم . هوية الانسان ذو الميول الاجرامية تظهر في هذه الامور التي يفعلها في صغره وهي مؤشر خطير يجب الالتفات له ومعالجته ويجب اشعار الطفل بفداحة ما يفعل وبأن الحيوان يشعر بالالم والمعاناة بالضبط كالانسان . لكن السؤال هو هل الكبير أصلا يفهم حقيقة أن الحيوان لديه مشاعر ويشعر بالالم كالانسان ليفهم الصغير هذه الحقيقة ؟ الواقع أن الكثير من الاباء لا يعلمون أصلا أن الحيوان يشعر بالجوع أو بالعطش او بالالم . قبل فترة كان أحد الصبية الطيبين يطعم قطة قرب دار عبادة فتوقف أحد المصلين ونظر اليه وبعد ( صفنة طويلة ) قال ( عمو أنت تصلي؟) فقال له الصبي ( نعم عمو أصلي الحمد لله ) فقال له ( عمو أنت هسة نجس من فوك ليجوة)ثم ذهب ليلاقي ربه بقلب سليم . هو لا يعلم طبعا ان القط غير محكوم بالنجاسة حسب الفقه الاسلامي ولا يعلم أن هناك احاديث للنبي محمد تشجع على أطعام الحيوانات . لكنه نشا و تربى على أحتقار الحيوانات وتحقيرها لذلك يشعر بداخله أن كل الحيوانات نجسة .

رقة القلب شيء يولد مع الانسان ومن الصعب أن يكتسبه من خلال التربية أو الدين أو غيرها من يملك قلب لئيم حتى السلوكيات الحسنة التي يرغب بها الدين لا يلتفت لها ولا يهتم لامرها كأطعام الحيوان الجائع . ومن يملك قلب رقيق حتى الأمور القاسية التي يحللها الدين لا يتقبلها كذبح الحيوان لأكله .

قبل فترة كنا في نقاش حول ذبح الحيوانات لاكلها ومدى أنسانية هذا الفعل . فقلت لأحدهم لو كانت الدجاجة بحجم برج أيفل لأصبح الأنسان طعامها المفضل . الموضوع يتعلق بالمثل الذي يعشقه أبناء شعبنا ( البي زود يعبي السكلة ركي) . واستمرارنا بالحياة يتعلق بموت اخرين أقل قوة منا . فقال لي احدهم . أراك تشفق على الحيوانات وتتفلسف علينا وأنت تأكل اللحوم هل تخدعنا ام تخدع نفسك ؟؟؟ فعلا انا لم أتمكن من ترك أكل اللحوم أكثر من شهر ويا ليتني كنت أملك أرادة هادي العلوي لكن مع الاسف لست ألا كائن ضعيف .

أذا كنا لا نستطيع ترك أكل اللحوم لماذا لا نبحث عن طريقة أقل قسوة في قتلها ؟ لماذا لا يخدر الحيوان قبل ذبحه ؟ والنتيجة انه لن يشعر ألا بوغزة الأبرة . ما هي المشكلة في ان نقلل الالم الذي يتعرض له الحيوان من حده الاعلى (الشعور بألم الذبح)الى حده الادنى (الشعور بوغزة الأبرة) ؟ طرحت هذه الفكرة قبل سنوات سيدة هولندية تدعى ماريان ثييم مهتمة في الدفاع عن حقوق الحيوان لتقليل الالم عن الحيوان ورفع المعاناة عنه .

كم هو امر مضحك ان يتحدث احدهم عن حقوق الحيوان في مجتمع يفجر فيه الانسان نفسه على مجموعة من الناس لاسباب فكرية عقائدية . كم هو أمر مثير للسخرية ان يتحدث احدهم عن تقليل معاناة الحيوان في مجتمع يذبح فيه الانسان أخيه الانسان لأسباب طائفية . كم هو امر سخيف أن يتحدث احدهم عن التعاطف مع الحيوان في مجتمع يصنع مجازر بشرية بسبب مباراة كرة قدم .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تخدير الحيوان
تحسين خليل ( 2012 / 2 / 6 - 03:34 )
عزيزي , نحن رجعنا الى الوراء قرن كامل , في عام 1972 كانت مجزرة بغداد التي بناها الفرنسيون يتم فيها اوتوماتيكيا اطلاق كبسولة بلاستيكية في الرأس يفقد الحيوان وعيه ثم يذبح بعد ذلك ولكن طبعا هذه من مخلفات البعث الصدامي الديكتاتوري التكفيري فتم نهب المجزرة واصبحنا نذبح الحيوانات كما كنا نفعل زمن العصملي


2 - سادية متاْصلة
ابن الدين ( 2012 / 2 / 6 - 10:37 )
ان الافعال والنماذج التي ذكرها الكاتب المحترم لاعلاج لها او ان معالجته بطيئة جدا لاننا نحن المسلمون ساديون وقساة ولكننا نظهر الشفقة والحنو كذبا ورياء لان القساوة متاْصلة فينا بسبب تربتنا الدينية التي تقوم على اقتل,اقطع ,اضرب !!!


3 - ليس عيباً أن نتحدث عن الحيوانات باحترام لأنها
شذى توما مرقوس ( 2012 / 2 / 6 - 23:34 )
تستحقه
خطأ كبير وفادح أن يُسخِّف الإنسان الحديث عن الكائنات الأخرى وبضمنها الحيوانات لأنَّ الترابط جذري والتناسب طردي بين احترام الإنسان لحياة الكائنات الأخرى وبين سموه بنفسه وإنسانيته ولي مقالات كثيرة نُشِرت في الموقع عن هذا المنحى من التفكير
لوعرفوا حب واحترام الكائنات الأخرى لما قتلوا وذبحوا لأسباب فكرية وطائفية ..... إلخ
قيمة العمل في مجال حماية حقوق الحيوان مساوية تماماً لقيمة العمل في مجال حماية حقوق الإنسان فلكل قيمته وأهميته وكلاهما معاً يبنيان عالماً سليماً وصالحاً
السخف والوضاعة هي فيما يرتكبه الإنسان من فظاعات في حق أخيه الإنسان وفي حق الكائنات الأخرى وبضمنها الحيوانات
من ينظر للكائنات الأخرى باحتقار هو إنسان قاصر فكرياً ونفسياً ولم ينضج بعد
أين يكمن السبب ، كل الأصابع تشير نحو الأديان
شُكراً للكاتب


4 - الى المشاركين الاحبة
حسنين السراج ( 2012 / 2 / 7 - 08:10 )
الى الأخ تحسين خليل : ممتن جدا اخي الكريم على مشاركتك الرائعة والمعلومة المتفردة التي اسمع بها لأول مرة مع خالص التقدير وكل الامتنان

الى الاخ ابن الدين : شكرا جزيلا أخي الكريم على مشاركتك القيمة لكن صدقني اجد الكثير من الاشخاص تولد الحقارة واللئم والقسوة معه وغيره تولد الطيبة والمحبة والشعور بالاخر معه ولا ادري ما هو رأي العلوم المختصة في هذا المجال بهذه الحالة مع خالص التقدير

الى الأخت شذى توما مرقوس: أختي الكريمة أشكرك جدا على وجهة نظرك وأهنئك على روحك الشفافة وقلبك الحنين ... أحيانا أعطي طعام لقطط الشوارع الكثير من الناس يعتبرون ما افعله امر غير طبيعي وبعظهم قالوها لي صراحة ( ليش توكلهة؟) لا يكتفي البعض بقسوة قلوبهم بل يمتد بهم الامر بالانزعاج من القلوب الرحيمة ... مع خالص التقدير وكل الأمتنان


5 - الاخ الكاتب ..متابعة !
متابع عراقي ( 2012 / 2 / 7 - 09:16 )
تعلبقي وتعليق السيدة شذى ..نضع اللوم على الدين وتربيته في هذا المجال ..وكذلك امداخلة السيد تحسين وهو ايضا يشير اللى الدين بشكل غير مباشر من خلال قيام الفرنسيين بتخدير الحيوانات قبل ذبحها وليس المسلمون ..والان ما راْيك اخي الكاتب ؟ ..مع تقديري .


6 - الى الاخ متابع عراقي
حسنين السراج ( 2012 / 2 / 7 - 09:35 )
من حقك ان تضع اللوم على الدين ولا ادري لماذا تتصور اني أدافع عن الدين ؟؟؟ أنا لست من هذا النوع التبشيري الذي يحاول الدفاع عن الدين بشتى الوسائل ... الدفاع عن الدين ليس ضمن اهتماماتي... سأحاول ان اوضح وجهة نظري ... الطفل الذي ذكرته في القصة والذي قام بقطع رأس الطير كان صغير جدا الى درجة انه بالكاد يتكلم ولم يكن حينها يعرف معنى دين او منعى عبادة ما هو تفسير جنوحه الى قطع راس الطير بدل مداعبته ؟ وفي نفس الوقت هناك اطفال بعمره حين يشاهد طير يشعر بالبهجة ويقبل الطير وهو يبتسم ... مع خالص التقدير لعودتك للموضوع


7 - إنسان
حسين ( 2012 / 5 / 18 - 22:59 )

أعتقد أنّ ثقافة وحضارة إنسانيّة تَصف نَفسَها بالرّاقية والتقدميّة، لا يمكن أن تحوي على فظاعة و تعذيب وذبح حيوانات وكائنات ، لا تستطيع الدّفاع عن نفسها أمام إنسان يسلبها حقها في حياة طبيعيّة.

لا أخفي على أحدٍ ، فقد كُنت من آكلي اللُّحوم لفترة من الزّمن ولكن مع تطوريّ الفكري ّ
.أصبحت لا آكل أيّ منتج مصدره الحيوان، وأنا الآن أشعر بصحّة نفسيّة وجسديّة جيّدة وجديدة

حول هذا الشّأن، أدعوكم إلى مشاهدة المُحاضرة التّالية بعنوان:-أفضل محاضرة ستسمعها في
-حياتك
http://www.youtube.com/watch?v=69450xPtX7k

حسين
[email protected]

اخر الافلام

.. لحظة إسقاط مسيرة إسرائيلية بعد استهدافها في أجواء جنوبي لبنا


.. كيف ستتعامل أمريكا مع إسرائيل حال رفضها مقترح وقف إطلاق النا




.. الشرطة تجر داعمات فلسطين من شعرهن وملابسهن باحتجاجات في ا?مر


.. مظاهرة في العاصمة الفرنسية باريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النا




.. مظاهرات في أكثر من 20 مدينة بريطانية تطالب بوقف الحرب الإسرا