الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشموخ المجروح في رواية عندما يبكي الرجال لوفاء مليح

حميد المصباحي

2012 / 2 / 14
الادب والفن


الشموخ المجروح في رواية عندما يبكي الرجال
للكاتبة وفاء ملي
من الملاحظ أن الرواية هي أكثر الأجناس الأدبية تأثرا بالإنحسارات التي تعرفها المجتمعات في تاريخها,ولأن هذه الإنحسارات لايمكن أن تكون إلا سياسية,فإن أصدق تعبير عنها هو الرواية,لأن فنيتها لاتنفصل عن المضمون كمحتوى معبر عما يختلج في داخل الروائي,خصوصا المتابع للتحولات التي يعرفها الوطن وما تثيره من أسئلة وجودية,تحتم إعادة التفكير في الفكر ذاته,لكن بطريقة مختلفة,فإذا كانت روايات السبعينات متخمة سياسيا في بعضها بحلم أجهض وآخر منتظر كبديل,فإن روايات التسعينات عرت كلالإنكسارات بما فيها الأحلام نفسها,ولم تنحز لأي حلم,بل اكتفت بتبديد الوهم,وتبخيس الأحلام الكبيرة,التي لم تعد إلا حنينا مهملا,يتكتل حوله العاجزون عن إدراك حقيقة البلد ومساراته متناسين حقيقتهم,هاربين من الجروح الخفية والتمزقات الخية كجروح تعفنت فاستسلم لها الجسد معتقدا أنها ستندمل مع الزمن,لكن الأبدان انهارت ودوى صوت سقوطها روائيا مع جيلنا التسعيني,فليس صدفة أن يقتل علي هاشم في رواية غرف الموت,وتفر عشيقته إلى الخليج وهي حبلى بابنه,ولا أن يجد علال زوجته عاقرا ويختفي في رواية بيض الرماد لمصطفى الغزلاني,ولا أن يكتشف أحمد البوكيلي عجزه الجنسي في رواية عندا يبكي الرجال لوفاء مليح,رغم دعوات الحداثة الأدبية ذي المنحى التجريبي التي تدعو لإبعاد الرواية عن القضايا واختزالها في اللغة كمتعة بيانية أو حكمية تقتفي أثر الشعر والفلسفة أو حتى التأريخ الفني,فإن هذا الصنف من الروائيين له اختيار آحر,لم يدشنه بالغضب,بل بتأمل وتأني أدبي لكل منه صيغ التعبير عنه فنيا,لكن مع التحولات التي عرفها العالم العربي,وامتداداته نحو العالم,أعتقد أن الصنف الأول من الروائيين أنصفهم التاريخ أكثر مما توقع الجميع,نقادا وقراءا,
رمز التاريخي
عندما تركز الروائية وفاء مليح على الماكن التاريخية في رواية عندما يبكي الرجال,من خلال اللقاءات,أو هروب فاتن إليها عندما تشعر بالضيق,فإن الروائية تعطي للتوصيف دلالة خاصة,كأنه تذكر بالماضي التليد لأمة بدل أن تتقدم تندحر,ويظهر ذلك جليا باستحضارها لبؤس الحاضر في تلك الأكواخ التي يسكنها حامل شهادة جامعية والذي جن ووصلت درجة سخطه وحمقه حد التعري وإبراز مؤخرته,إنها لحظة دالة على أنه يسكن العراء,ويتنكر لحضارة يجوع فيها العارف ويغتني فيها الجاهل,بل ربما يشرع ويحكم,وهي حالة تثبت تمزقا يعيشه إنسان هذا الوطن فيهرع إلى ماضيه,يحن إليه أو ربما يتنكر له ويحتج عليه,إذ كيف يعقل أن نكون نحن ورثة من شيدوا تلك المعالم؟وهي لحظة شك وجودي في هوية,بدل أن تشيد تخرب,بدل أن تتطور تتقهقر,لكن من يقاوم هذا الإنحدار؟؟؟
رمزية العجز الجنسي
أحمد البوكيي المنشق عن حزب سياسي ,والراغب في تأسيس جمعية,صاحب مشروع سياسي,لم يستطع فرضه على الحزب,أستاذ جامعي,استحق إعجاب طلبته,وربما فاتن متعلقة به,لكنها لاتفهم تعاليه عن جسده,وهي امرأة تحلم ككل النساء برجل يذكرها بأنوثتها ولو بلمسة عابرة,فقد أنهكتها العطالة والتطاهر اليومي,وهو يعلن تعاطفه مع العاطلين,ويحلم بأن يشعر بمتعة الجسد,لكن الحقيقة التي طالما هرب منها لم تهرب منه,بل لاحقته,ولأنه عجز عن مواجهتها لجأ من خلال بواب العمارة إلى محاولة التداوي بالأعشاب,وبذلك يصير الحدث رمزا للسقوط,فهاهو رجل العلموينسى ما تعلمه ,ويهب سلطته المعرفية لجهال بعد أن كان يلوم السلطة كسياسي على تقليديتها,إنها مفارقة مزدوجة,الحلم بجسد رجل عاجز,لايمكن لرجل أن يعشق وهو محروم من متعة الجسد الجنسية,كما لايمكن لرجل سلم سلطته المعرفية أن يطالب بسلطة سياسية يصلح بها المجتمع ويطوره.
رمزية الموت
موت أحمد البوكيلي ليس نهاية بيولوجية صرفة,إنه اندحار لاختيار يستقوي بضعفه,يقتات من ضعفه وعجزه,يخفيه ليظل قويا في نظر الآخرين,يخدم غكره وينسى جسده,الذي ما أن ينهار حتى تتشوش الأفكار ورما تتشوه,الموت هنا انعكاس لهشاشة ذات سياسية,لم تحسم مع قضاياها الشخصية وتطمح لأن تكون حاسمة في قضايا عامة,تهم مصير مجتمع بأكمله,لكن الموت أيضا مؤشر حياة جديدة,لأن الهالك خلف مذكرات تؤرخ لخطأ الإطلاع عليه كفيل بعدم تكراره أو تجنبه على القل.
رواية عندما يبكي الرجال لوفاء مليح ليست عتابا سياسيا,بل هي مساءلة الخفي في حياة الإنسان,ذاك الذي يحاول التأثير على الناس,فيخضع لقيمهم أويستسلم لها معتقدا أنه ينجذب إليهم ليسمو بهم,بينما هو في عليائه يقع معهم أو عليهم ليدفع ضريبة هربه من نفسه واحتمائه بهم كقائد أو زعيم يحيا لأجل السياسة وينتهي بالعيش بها,فكون قد فهمها بسوء فهمه لذاته الشامخة,لكن الجريحة جسدا ورواحا.
حميد المصباحي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - النهاية مضمونة في السياسة
اسماء .. ( 2012 / 2 / 17 - 11:37 )
السياسة ومصالح الناس تبقى في حد ذاتها مشكلة عندما لم يكن السياسي موضوعيا وذاتيا في نفس الوقت ..قبل المصالح يجب يزرع حب الوطن في ذلك العقول المعارضة والمدمرة فالسياسة تحد جانب من جوانب الحرية وهو فعل شئ يضر الغير..السياسة تجعل الحاكم ينسى نفسه .. بدون ان ننظر الى انه يخدم ويسعى لمصالح الغير.. حتى وان كان قويا وصارما ..مازال يحوط به رعبا ممن حواليه فهو يدرك نهايته ستكون على ايديهم لكن يحاول ان يتصارع معهم ..بدون جدوى

اخر الافلام

.. شخصية أسماء جلال بين الحقيقة والتمثيل


.. أون سيت - اعرف فيلم الأسبوع من إنجي يحيى على منصة واتش آت




.. أسماء جلال تبهرنا بـ أهم قانون لـ المخرج شريف عرفة داخل اللو


.. شاهدوا الإطلالة الأولى للمطرب پيو على المسرح ??




.. أون سيت - فيلم -إكس مراتي- تم الانتهاء من تصوير آخر مشاهده