الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بعض اليسار ألمتمركس و موقفه من ألأحداث في سورية

فرج الله عبد الحق

2012 / 2 / 18
مواضيع وابحاث سياسية


رداً عل مساهمة السيد محمد مناصرة في النقاش مع الماركسيين على الفيس بوك

بدايتاً أريد التأكيد أن تاريخ أي إنسان مهما كان مشرفاً لا يعطيه الحق بأن يُعتبر هذا التاريخ سبب لاعتبار إي موقف يتخذه هو صحيح . هناك الكثيرين مما مروا على صفوف حركتنا الحركة الشيوعية يقفون اليوم بشكل أو بآخر في ألصف ألمعادي لفكرنا مستخدمين الجدلية في التفكير الماركسي وبعض القوانين الماركسية لفلسفة عدائهم للحركة، مدعين في نفس الوقت بأنهم لازالوا في صفوفها.

هناك من طلق تاريخه وجلس على مقاعد أعداء الحركة كالذين شاركوا النظام الأردني في ملاحقة الشيوعيين، تاريخ هؤلاء معروف، دورهم بعد مغادرة الحزب معروف، وآثار هذا الدور دفعه الشيوعيين بأجسادهم.

هذه البداية هي لتبرير سبب ما سأكتبه لاحقاً بحق أحد هؤلاء ألذي يظهر على قنوات البؤس المتلفزة مدعياً تمثيله لوجهة نظر الماركسيين، كما ينشط على صفحات الفيس بوك متلبساً ثوب الماركسي. و يختلق صاحبنا مصطلحات كمصطلح- جماعات رأس المال - . و من معرفتي المتواضعة أن هكذا مصطلح غير موجود في علم الاقتصاد أو العلوم السياسية، لهذا أجد أنه و في محاولته تبرير انحرافه أخذ يختلق هكذا مصطلحات .

يخرج صاحبنا بتحليله عن الوضع الدولي قائلاً:
1-الموقف الروسي
يقول صاحبنا هذا مجموعة من الحقائق أهمها أن روسيا اليوم ليست الاتحاد ألسوقيتي وأن مصالح الشعوب الذي كان يدافع عنها ليست المصالح التي تدافع عنها اليوم روسيا. كما أن التناقض بين ألنظام الاشتراكي و الرأسمالي قد حسم مرحلياً اليوم بسبب انهيار المعسكر الاشتراكي.

كلام سليم مئة بالمائة لكن صاحبنا هذا يتناسى التناقض الموجود بين مصالح أبناء المعسكر الواحد، هناك التناقض بين رأس المال المستَخدم للإنتاج و رأس المال المالي، أي بين رأس المال المتمسك بحماية الدولة لإنتاجه ورأس المال المعولم.

لنأخذ الدول الرأسمالية ألناشئة مثل روسيا، الهند و البرازيل فهي اليوم دول رأسمالية تنتج السلعة وتصدرها بينما ألولايات ألمتحدة،بريطانيا و مجموع دول الاتحاد الأوروبي هي اليوم دول مستهلكة ولا يوجد عندها إنتاج تسيطر فيه على العالم بل هي و من خلال المضاربات المالية تحكم قبضتها على الشعوب. أما الصين أكبر دولة منتجة في عالم اليوم فبجانب إنتاجها الكبير أصبحت دولة صاحبة رأس مال مالي تشارك الدول الأخرى في مضاربتها. أي هي خليط من الرأسماليين.

هناك مصالح سياسية تترجم المصالح الاقتصادية على أرض الواقع، فروسيا اليوم و بعد خروجها من سكرة الضربة بعد الانقلاب على الاشتراكية لملمت أطرافها و بدئت تطالب بحصتها في السوق، وترجمت هذه المطالبة سياسياً و بشكل عنيف وواضح في حرب جورجيا وفي وقوفها بحزم أمام دخول أوكرانيا في حلف الناتو وفي معارضتها الشديدة لنشر ألدرع الصاروخي في أوروبا.

في الشرق الأوسط كانت روسيا تتعامل مع الغرب على أساس المصالح المشتركة بينها و بين الغرب، لكن بعد أحداث ليبيا والطريقة التي عَزل فيها الغرب روسيا، واتخاذ القرارات التي تضر في مصالحها، وبعد السيطرة المباشرة للغرب من خلال الإسلام السياسي على مصر و تونس،وبعد المؤامرات المتتالية في دول عربية أخرى، ويعد شعورها بأن هذا الربيع المحمل بالإسلام السياسي سيمتد إلى دول بحر قزوين والجمهوريات السوفيتية سابقاً، بدئت بتغير موقعها من مهادن إلى مقاوم للمخططات الأمريكية المرسومة للمنطقة.

في ظل هذا الصراع وجدت روسيا أنه من واجبها العودة إلى العلاقات التي كانت بين الاتحاد السوفيتي ودول المنطقة، فوقفت بحزم إلى جانب إيران، وتقف أليوم بحزم أكبر إلى جانب سورية لإدراكها أنها ألمعركة الأخيرة قبل وصول النار إلى خاصرتها.

سورية في الجانب الآخر ما زالت تقف في صف القوى المعادية للإمبريالية و الصهيونية وعملائهم في المنطقة، وروسيا تعادي اليوم المخطط الأمريكي من منطلق يقينها بأن حدود المخطط تصل إلى حدودها الجغرافية.

التقى الموقفان الروسي والسوري في مربع معاداة أمريكا لأن هذا المخطط يضر في الطرفين، سورية تريد حماية وحدتها وسلامة أراضيها، وروسيا تريد أن توقف هذا المد العارم من الغرب عن طريق التطرف الإسلامي الوهابي.

ألمصالحة بين الإسلام السياسي و الامبريالية أخذت بعد آخر في محاصرة روسيا ذلك من خلال محدثات طالبان مع أمريكا تحت المظلة القطرية، من هنا يمكن فهم ردة فعل المندوب الروسي في الأمم المتحدة على تهديدات الولد حمد لروسيا.

سيتساءل البعض كيف يمكن لنا نحن الشيوعيين أن نقبل هكذا تحالفات بين نظام نقول عنه بأنه معاد للامبريالية ودولة رأسمالية مثل روسيا؟ وأكثر من ذلك كيف يمكن لنا أن ندافع عن هكذا تحالفات؟
الجواب بسيط جداً لا يريد أي تحليل سياسي وهو أنه وبما أن المصالح قد التقت وبما أن سورية لا تخسر شيء من استقلاليتها فلا مانع من هكذا تحالفات. ألمطروح هنا بقاء سورية دولة معادية للامبريالية و الصهيونية و الرجعية العربية، وبما أن هذا هو الحاصل وروسيا لا تطالب بانحرافها عن هذا المسار فما الضرر من التحالف السوري الروسي.

2- ألوضع الداخلي السوري
صاحبنا هذا بدء بخطأ كبير جداً قائلاً بأن - الصراع الطبقي مشتعل في سوريا منذ -عشرون عاماً - ويحاول في تحليله هذا استخدام القوانين الماركسية،وأتساءل سؤال مشروع وهو هل الصراع الطبقي هو عبارة عن مرحلة لها نقطة بداية كقوله عشرون عاماً أم هو صراع دائم و مستمر بين المستغلين من جهة و المستغلين (بفتح ال غ) من جهة أخرى؟

طبعاً في ظل حقد صاحبنا هذا على موقف الشيوعيين الثابت في مواجهة المؤامرة بدء بالتحريف متناسياً بأن حركة التاريخ لا يمكن أن تكون إلا عملية تطور مستمرة غير قابلة للتوقف بدايتها منذ نشأة الإنسانية وتستمر حتى في ظل المجتمع الاشتراكي. وأن الصراع الطبقي كجزء أساسي من هذه الحركة تنطبق عليه نفس القوانين الفيزيائية.

كذالك وفي معرض تعليله للقبول بالعمالة للامبريالية كتب هذا المقطع الذي اقتبسه بالكامل - فتلك احد أهم ميزات العصر الراهن أو النظام العالمي الجديد والتي تجري في اطار وحدة الأضداد، لذا ما الغرابة أن تتفق هذه الوحدة الفردية أو تلك مثلا مع الوحدة الفردية الولايات المتحدة في هذا الشأن و تختلف معها في شأن أخر ؟ أولا تفرقنا وتجمعنا المصالح؟ أولم تدعم قوى متعددة في أوساطنا فلسطينيين و عرباً نهج مقاومة إسرائيل من قبل حزب ربنا واختلفت معه في نفس الوقت فيما يتعلق بنهجه في إقامة دولة داخل دولة في لبنان، واجتياحه لبيروت والاختلاف معه أيضاً في ولائه لطهران وتفضيله مصالحها بدل من الولاء للبنان والحرص على مصالحه؟ والاختلاف معه في إرسال مناصريه لنصرة شبيحة الأسد ! – انتهى الاقتباس.

عزيزي محمد أتعلم أن الفرق بين الشيوعيين و أعدائهم ممن مروا في صفوفهم يوماً ما هو أن الشيوعيين يستخدمون الفكر الجدلي من أجل مصلحة الطبقة العاملة أما أعدائهم فيستخدمونه لتبرير الخيانة وأعود لما كتبته حول تلاقي مصالح الشعوب مع الولايات المتحدة وأسأل في ماذا؟ أهي في الوقوف في كافة المحافل و بكافة الوسائل ضد الشعب الفلسطيني؟ أم هي في دعم الأنظمة الظلامية مثل السعودية؟ أم هي بالتغطية الإعلامية و السياسية لإسرائيل في جرائمها؟ هل تريدنا أن ننسى جرائمها في العراق؟ أم دعمها المباشر لتقسيم السودان؟ أم؟ أم؟ أم؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم لماذا تقبل ألقاء مع عدوة شعوبنا أمريكا و ترفض ألقاء مع روسيا؟

من تلاقى مع المقاومة البنانية في عام 2006 ممن يشكلون حلف اليوم ضد سورية؟ هل ننسى أنهم اعتبروا هذه الحرب مغامرة ؟ هل ننسى أن 7 ايار كان نتاج 5 ايار ولو قدر له أن يمر لأصبحت المقاومة دون سلاح إشارة. ثم تختتم تهريجك بكذبة وجود لبنانيين من المقاومة في صفوف القوات السورية.

يتناسى صاحبنا أن مجموع الدول التي اعتبرت عملية اسر الجنديين الإسرائيليين عام 2006 مغامرة هي اليوم المكتب السياسي للقوى الممثلة للمشروع الامبريالي في المنطقة، وأن الخليج ومجلس تعاونه ومن لف لفهم من المقامرين بمصالح شعوبنا، تحت مظلة جامعة الدول "العربية" هم أنفسهم رأس حربة هذا المخطط.

3- صراع الأضداد
هذا القانون الماركسي يستخدمه صاحبنا كثيراً بسبب أو بدون سبب وكما خرج لتبرير مهادنته للامبريالية سابقاً بتدخلاتها في المنطقة وهجومه على قوى المقاومة، يقوم هنا باستخدامه للهجوم على الشيوعيين مدعياً بأنهم لا يفهمون مجريات الأمور، وما يعنيه هو أننا لا نفهم الأمور كما يريدنا هو فهمها، أي كما يفهمها هو بعقله المتذيل لأعدائنا الطبقيين .

هو يقول بشكل واضح مجموعة من الحقائق أهمها أنه و منذ فترة جرى تغير في البنية الاقتصادية في سورية،وأن هذه التغيرات قد أدت إلى تحول الاقتصاد السوري من اقتصاد إنتاجي إلى اقتصاد خدماتي، لازمه برنامج خصخصة أدى إلى بيع المؤسسات الإنتاجية إلى البرجوازية الناشئة، مما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة و تدني الأجور و تكوين أحزمة الفقر حول المدن الرئيسية. من هنا تشكلت من مجموع القوى المحرومة جبهة لمواجهة أطماع البرجوازية الجديدة، أي أحد أطراف الأضداد في القانون الماركسي أما الطرف الثاني فهو البرجوازية الجديدة المتزوجة حديثاً مع الجهاز الإداري.

في نفس الوقت وناتج عن التدخلات الخارجية في سوريا قام تناقض جديد هو بين غالبية مقومات الشعب السوري و مجموع القوى المرتبطة بأجندة خارجية في المنطقة، الهادفة إلى تطبيق مخطط الشرق أوسط الجديد.

لأن التاريخ مدرسة فلا بد لنا أن نتذكر ما حصل للشيوعيين العراقيين إبان الحرب العراقية الإيرانية، طُرح حينها السؤال التالي هل مهمة المرحلة هي إيقاف الحرب ومن ثم إسقاط النظام أم إسقاط النظام و الحرب دائرة، نتائج هذا الصراع نراه اليوم على الأرض العراقية وعلى الشيوعيين هناك، و السؤال نطرحه على صاحبنا هو هل نسقط النظام أم نقاوم المؤامرة؟

نحن نرى أنه من الواجب علينا قيادة الجماهير في المعركتين معركة قلب النظام الاقتصادي وبناء الاشتراكية و معركة الدفاع عن سورية ضد مخطط الشرق الأوسط الجديد.

إذاً نقول ما يقوله الشيوعيين السوريين وما تقوله المعارضة ألوطنية السورية بأنه من الواجب إجراء التحولات المطلوبة في سورية و مقاومة المخطط الإجرامي ضدها.

لقد كان موقف الشيوعيين السورين واضح في هذا الشأن فمقررات الجان المركزية، المكتب السياسي و نشاط رفاقنا قي الشارع السوري يؤكد بأنهم حذروا من ذيول تغير البنية الاقتصادية السورية، كما حذروا من مغبة الانزلاق في فوضى عارمة تستغلها الامبريالية لإسقاط التوجه الوطني التقدمي في سورية. لذالك كان طرحهم أنه من الواجب التراجع عن الخطوات الاقتصادية المعادية للشعب و ذلك من أجل الحفاظ على سورية في صف الدول المعادية للامبريالية. ولذلك موقفهم من الأزمة هو ضرورة لجم التدخل الخارجي جنباً إلى جنب مع التراجع عن التحولات الاقتصادية الأخيرة.

هذه ليست مهادنة للنظام ولا مهلة زمنية، هي قول الحقيقة للجميع أنه إذا ما أردنا الحفاظ على سورية دولة وطنية معادية للاحتلال و مخططاته المعادية للشعب السوري وشعوب المنطقة فإن تغير جذري يجب حدوثه في سورية ،وإلا لا يمكن مقاومة هذا الشلال من الدماء القادم عليها.

صاحبنا هذا لم يرى في الأضداد إلا التناقض الطبقي، لم يرى في تحليله التناقض الحاصل بين مصالح الشعوب ومصالح الامبريالية، وكيف أن الأخيرة تحاول في منطقتنا استغلال التناقض بين الكادحين و البرجوازية ، هذا الاستغلال يهدف فيما يهدف إلى إسقاط الحكومات المعادية للإمبريالية كذلك الأنظمة العميلة التي لم يعد باستطاعتها لجم شعوبها و إنشاء أنظمة جديدة تلبس أثواب متعددة تتماشى مع مصالحها من خلال تسليم السلطة إلى الإسلام السياسي أو أي تشكيل آخر يستطيع القيام بالمهَمة.

صاحبنا لم يرى محاولات الالتفاف على ثورتي تونس و مصر و ما مدى نجاحهم ـ الذي أعتقد و لأسباب عديدة أنه مؤقت ـ في حرف مسيرة الثورة في هذين البلدين، صاحبنا هذا لم يرى التدخل في ليبيا و نتائجه ألتدميرية على شعبها.

صاحبنا لم يفهم وتيرة الأحداث في الجامعة العربية، هو على العكس وكنتاج عن تعاميه المتعمد لوجود التناقض الثاني ذهب حتى تأييد تدخل الناتو وأزلامه بقوله أنه لا يوجد تناقض جوهري بينه و بين الولايات المتحدة، وبتساؤله الأبله و أقتبس ـ أوليس هذا دين على جميع دول العالم وليس الامبريالية وحسب؟ ـ قاصدا الدفاع عمن يلتزمون بمواقفه متناسياً أن الذئب يغير شعره ولا يغير جلده.

أخيراً وبعد كل ما سبق أريد أن أجيب على سؤال يراود القراء، لماذا يقف صاحبنا هذا الموقف؟ ولكي أجيب يجب علي أن أوضح التالي:
في فلسطين و من أجل ضبط إيقاع الحركة الجماهيرية التي تتمثل بالأحزاب و المنظمات الجماهيرية و المنظمات الغير حكومية. وضعت قوانين التمويل، الأحزاب و المنظمات الجماهيرية كالنقابات تمول من السلطة أما المنظمات الغير حكومية تمول إما من الأمم المتحدة كوكالة الغوث وغيرها من المؤسسات الدولية أو من قبل مؤسسات خارجية، مجمل هذه المؤسسات في الخارج تمول إما من البرلمان الأوروبي وأما من مؤسسة الدعم الأمريكي (يو اس ايد)، مؤسسة روزا لوكسمبورغ التي تدعم من البرلمان الأوروبي مثل على ذلك، وكما هو معروف أن المانحين يشترطون استنكار الإرهاب بمفهومهم، أي حركات التحرر. صاحبنا هذا يدير واحدة من هذه المؤسسات، لذلك فإن مواقفه مرتبطة بمموله.

بقلم فرج ( عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الفلسطيني )








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - في التواضع
فؤاد النمري ( 2012 / 2 / 18 - 12:06 )
لغتك العربية المتواضعة جداً تدل دلالة لا لبس فيها على أن معلوماتك في الماركسية متواضعة جداً أيضاً بل أكثر تواضعا فالماركسية أصعب من العربية
مصيبة الشيوعيين الكبرى هي أنهم لم يتعلموا علم الماركسية الصعب
لعل فرج الله عبد الحق تراوده نفسه كلما آوى ليلاً إلى فراشه أن يشتري بندقية ويسافر إلى سوريا ليقتل عدداً من أطفال درعا رفاق الطفل حمزه الخطيب دفاعاً عن قائده الأسدي ثم يعود ملتحقاً بمحمد نفاع يخطب بالماركسية!!!


2 - تعقيب للرفيق فؤاد النمري
رائد عودة ( 2012 / 2 / 18 - 12:37 )
رفيقي العزيز فؤاد
موقف الرفيق فرج لا يعني انه من زلم النظام في سوريا ولا هكذا الامور تقاس، نعم هناك اخطاء وقع فيها النظام في سوريا من قمع وتنكيل ولكن الخلاف بيننا هو حول طبيعة الحل هل يكون بتدخل الناتو أم باجارء تغيرات جذرية من الدخل، وانا لا اقتنع ان دول الخليج ودول حلف الناتو تبكي على دماء الشعب السوري بقدر ما ان لها مصلحة وثيقة باسقاط النظام واستبدالة باخر عميل لها ، وارجو منك رفيقي العزيز فؤاد ان لا نكون كمن يستجير من الرمضاء بالنار ولذلك نحن الشيوعيون نبني موقفنا بناء على ذلك ولم نكون مع الحلف الاخر الذي يرى بتدخل الناتو وقصف البلاد وتقتيل العباد فقط من اجل الوصول للسلطة رفيقي العزيز فؤاد البديل وهو مجلس اسطمبول ليس بديلا للنظام بل هو اشد رجعية وظلاما للشعب السوري ،بل هي سوف يفتت سوريا والمنطقة ارجو منك اعادة النظر بموقفك من الاحداث وشكرا.
مع الاحترام


3 - مفسر الاحلام
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 2 / 18 - 12:41 )
السيد فؤاد
أنت بالإضافة لكونك ماركسي لينيني ستاليني معصوم عن الخطء اصبحت مفسر أحلام هذا جيد. الم ترى في حلمي الطائرات التي قصفت ليبيا ولا جلسة مجلس الامن و من اصطف إلى جانبك من زعماء الرجعية العربية. يا صديقي اطلب منك طلب واحد، أنت و بقدرتك التحليلية حلل ولا تلقي علينا باالكلام الكبير مثل الدبش كما يقول فلاحين بلادتا ولننلفش المواقف.
ليكن اختلافنا بناء على مواقف لا على تفسير الاحلام. أما وأنت معلم للماركسية أقترح عليك تعليمنا أياها وأعدك بأن أكون طالب مجتهد ههههههههه
كما يبدو لي أنك لم تقرء االمقال بتمهل لذلك علقت بهذا الشكل
أشكرك على مرورك الكريم


4 - اللسيدين فرج ورائد
فؤاد النمري ( 2012 / 2 / 18 - 14:49 )
عندما تقولان النظام في سوريا فهذا خطأ فاحش. ففي سوريا حكم عصابة ليس لديها أي دستور وأية قوانين
ليس حلف الأطلسي بل الجيش الصهيوني لا يقتل كل هذه الأعداد من الواطنين السوريين لو احتل سوريا. عصابة تشن الحرب على شعبها بالدبابات والمدافع والطائرات وتأتيان لتقولا لي حلف الأطلسي ّ!؟
من قال لكما أن مجلس اسطانبول هو أسوأ من العصابة !؟ في مجلس اسطانبول مثقفون ذوو قامات رفيعة في الفكر وفي الثقافة ويقوده أستاذ ملحد من جامعة السوربون
المخابرات الروسية الكي جي بي هي التي أتت بالمجرم والده وكلفته بخنق الثورة العربية التي أججها عبد الناصر وهي ذات المخابرات المعادية للشيوعية التي فككت المعسكر الاشتراكي وقامت على المكشوف بالانقلاب في ألمانيا الشرقية ضد الشيوعيين ومشاركة المخابرات الفرنسية بالانقلاب على القائد العمالي تشاوتشسكو. هذه المخابرات التي ما زالت حاكمة في موسكو هي التي صوتت في مجلس الأمن حماية للأسد وعلى استعداد لأن تخوض حرباً عالمية حماية لعصابة الأسد
هل رأيتما أمس مساء احتفال الشعب الليبي بالحرية؟ هذا ما صنعه الشعب بمساعدة حلف الأطلسي؟
كنا ضد الأطلسي عندما كان هناك مشروع للينين أما اليوم


5 - ماهذا المنطق
أشرف الحفنى ( 2012 / 2 / 18 - 17:03 )
سوف أفترض ما هو صعب وهو حسن نيه كاتب المقال وأقول ماهذا المنطق الفاشى فطالما أن أمريكا والخليج تعترض على قتل الأطفال فليستمر قتل الأطفال حقا لقد أهنتم الماركسيه كما لم تهان فى تاريخها


6 - تلاقي المصالح
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 2 / 18 - 18:25 )
كل ما حاولت كتابته يا فؤاد يدور حول الماركسيين أو المتمركسين الذين يستخدمون النظرية لمصلحة أعدائنا الطبقيين، اراك وللأسف لا تبتعد عن هذا المنطق. من لم يرى التناقض الثاني ينام ليلته في أحضان الامبريالية ويحلم بحرية الشعوب.
مجلس اسطنبول ومثقفيه مصابين بنفس العمى لذلك يأخذون هكذا مواقف.
هل رأيت كيف تحولت ليبيا إلى اقطاعيات سياسية للزنتان وطرابلس ومصراطة وغيرها من المدن. يا أخي انظر إلى الامور بوضوح ولا تكن كالاية القائلة لا تقربوا الصلاة وتنسى الباقي.
السيد أشرف
أسألك التالي متى وفقت امريكا تدافع عن الاطفال؟ ومن قال لك أن ما يسمون بالثوار لا يقتلون الاطفال. المصيبة أن مصادر المعلومات هي فديوهات مزورة تنشر على قنوات البؤس.


7 - مساهمه في الرد على السيد مناصره
جمال السعدي ( 2012 / 2 / 18 - 19:30 )
كشيوعيين كل قطره دم سوريه عندنا مقدسه والنظام السوري ليس هو غايتنا ونحن اخر من يدافع عن القتل ولكن اذا ما خيرنا بين نظام يقول للامبريالية لا وبين الهروب من رمضاء النظام الى جحيم الامبرياليه بالتاكيد سنختار الرمضاء لان الجحيم لا فكاك منه وتكاليف هذا الفكاك مستقبلا باهضه جدا وتحتاج الى عقود اما تغيير سلطه ونظام فان نكاليفه ستكون اقل
عذرا اذا كان مثالي للتقريب اعتمد على مقارنه الربح بالخساره مع التذكبر اننا كشيوعيين عانينا كثيرا من الاستبداد والقمع ولكن المساله هنا لا تتعلق ببعد شخصي بل تتعلق بمصير وطن سيتم تقسيمه وقاعده اذا ما كسرتها الامبرياليه وحلفائها فعلى فلسطين والامه العربيه السلام لعقود ظلاميه قادمه


8 - للسيدين فرج والسعدي
فؤاد النمري ( 2012 / 2 / 19 - 02:50 )
أسألكما .. ما هي الامبريالية التي تقاومانها؟
أنا أؤكد لكما ولمحمد نفاع معكما أنكم لا تعرفون الامبريالية !!؟
ليس في أفواهكما سوى القول أن الولايات المتحدة هي الامريالية!!
لماذا أميركا وليس الصين أو اليابان والانتاج الرأسمالي في هذين البلدين أكبر منه في أميركا؟؟
أسأل المتطفلين على الماركسية كيف الإمبريالية الأميركية أحتلت العراق بكلفة تجاوزت الثلاث ترليونات دولار ثم خرجت منه نهائياً ليتسلمه عملاء إيران؟
وكيف لدولة رأسمالية إمبريالية هي مدينة اليوم بما يزيد على خمسين ترليون دولار؟ وكانت الشهر الماضي على وشك أن تعلن إفلاسها؟
ما جنس الماركسيين هو أنتم الذين لا يبالون بالوقائع على الأرض؟
كان خروشتشوف يعلن بقوة أنه رأس الشيوعية وهو في الحقيقة من هدم المشروع اللينيني
فلماذا أنتم عنه مختلفون!!؟؟
أمثالكم هم العائق الأكبر على طريق العمل الشيوعي


9 - تعليق للرفيق فؤاد النمري
رائد عودة ( 2012 / 2 / 19 - 06:59 )
تحية وبعد
رفيقي فؤاد ليس من الصواب عند كل اختلاف معك حول أي مسألة سياسية
ان تنعتنى بأننا لا نفهم الماركسية ، يمكن في ما تقوله حول الوضع الامريكي بعض الصواب ولكن هذا لاينفي كون الولايات المتحدة هي استعمار وتفكر بعقلية استعمارية ، وكونها تعاني من ازمات اقتصادية متلاحقة ، فحل هذه الازمات يأتي عن طريق افتعال الحروب وحتى ولو كانت الامبريالية انتهت على حد وصفك هذا لايبرر الوقوف إلى جانب حلف الناتو ، اما عن طرحك عن العراق ارى أن المقاومة العراقية البطلة هي من لعبت الدور الرئيسي في اخراج الاحتلال الامريكي بمعنى أن امريكيا لم تنسحب عن طيب خاطر وانما انسحبت بفعل المقاومة العراقية كما حدث في فيتنام ، ولك ان تعرف ما فعله الاحتلال الامريكي في العراق من تدمير بناه التحتية وقتل علمائه وتشويه مجتمعه ومحاولات تقسيمة وتأتي تقول لي ماذا فعلت امريكا بالعراق ارجو منك ان توضح لنا ما تناقض ذلك مع الماركسية التي تناضل من اجل حرية الشعوب وبناء مجتمع الخالي من الاستغلال ، وشكرا لك


10 - العجب العجاب
علي روندي - ايران ( 2012 / 2 / 19 - 08:01 )
اتطلعت على مقال الأخ والرفيق فرج والمداخلات خاصة من رفاقه في ( ح ش ف) وايضا على تعليقات الأخ الفاضل والرفيق فؤاد النمري... نحن هنا -في ايران-في حيرة و‘جب العجاب في ان الكثير ممن يعبترون أنفسم ماركسيين بل ومناضلين في صفوق الاحزاب الشيوعية يقفون مع نظام استبدادي قل نظيره في العالم، قتل حتى الآن آلاف الابراياء ( كموقفهم من النظام الايراني)! ولا عجب إن اعتبركم الرفيق النمري انكم في الواقع تجهلون الماركسية والنظرة الدياليكتيكة لفعلية والتحليل العلمي للامور.. وأانا هنا لا ادعي بأني ضليع في اللغة العربية ولكني من الملاحظ أن المقال يحتوي على أخطاء لايرتكبها طالب الابتدائي فما بالكم بعضو لجنة مركزية لحزبكم ...قد يكون الرفيق فرج عصاميا وعاملا بسيطا.. ولا توجد مشكلة هنا ولكن اكيد لديكم في الحزب من يكون بامكانه القيام بالتصحيح اللغوي قبل نشره...لأن في هذا اساءة للحزب والفكر الذي تدعون به ..تحياتي للجميع


11 - المتمركسون
حميد خنجي ( 2012 / 2 / 19 - 08:56 )
لا أود أن اناقش موقف بعض - المتمركسين- سواء المستقلين او الأعضاء في الاحزاب من النظام السوري أو غيره من الانظمة البوليسية في مشرقنا العرب وبعض دول الشرق الاوسط... فالحقيقة جلية لمن يريد أن يرى. على أن ما اريد توضيحه هو أن هذا المصطلع ( المتمركس) ينطبق على الاخوة ذوي الآراء الحادة مثل الزميلين فرج وعوده و من لف لفهما... على فكرة كنتُ شخصيا من أوائل من استخدم- ومازال- هذا المصطلح لنعت من لم يدرك اعلم لدياليكتيك بعد ، وذلك لصعوبته على جُل العاطفيين والقومجيين والمتعصبين ، حيث أن هؤلاء لايمكنهم التخلص من هواجس ذواتهم النرجسية وانتمائاتهم الفرعية ..بمعنى أنه لا يمكن فهم واستيعاب الياليكتيك من الخارج! لااد ري إن كان المراد قد وصل


12 - سعد الله صباحكم
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 2 / 19 - 10:04 )
أعزائي
يشرفني أن يشارك في النقاش رفاق مثل فؤاد و علي، ذلك لأن هذه المناقشة تغني المقال. يا علي إذا كان هناك أخطاء املائية أو لغوية فالمشكلة سببها غيابي عن الوطن لمدة 35 سنة واعتبر نفسي محظوظ لأني حافظت على لغتي.
اما فيما يتعلق بالموقف السياسي وكما ذكرت في المقال هناك تناقضان الأول بين الشعب و النظام أو وأي تسمية يريد فؤاد و الثاني بين سورية و التدخل الاجنبي في شئونها الداخلية، ومن لا يرى هاتان الحقيقتان منفردين و مجتمعين فهو كما تقول الاغنية أعمى بعيون أمريكية. إذا نحن لا ندافع عن النظام بل ندافع عن الشعب السوري في المعركتين الموجدتين اليوم في سورية. المعركة ضد النظام من أجل التغير و المعركة ضد التدخلات في الشؤون السورية. صدقوني لن يبقى هناك شعب سوري يطالب بحقوقه إذا ما نفذ المخطط المرسوم لسورية.
اسئلكم هل سقوط القذافي أشاع الديقراطية في ليبيا أم هي اليوم في طريقها إلى دويلات قبلية؟
يا رفيق علي من قال لك اننا ندافع عن الظام الايراني، و في أي أدبية من ادبياتنا وجدت ذلك، ارجوك و كرفيق كن منصفاً
إلى ديناميكية الثورة لم اقرء ما كتبت أرجوك ارسله مباشرة على عنواني
فرج
ا


13 - تعليق للرفيق علي روند
رائد عودة ( 2012 / 2 / 19 - 14:39 )
رفيقي العزيز
نحن لسنا مع النظام ، ولكن الخلاف مرة اخرى حول كيفية الحل هل بالتدخل العسكري المباشر أم من خلال طرق اخرى اقل خسائر وضحايا ، ومن قال لك ان التدخل العسكري سوف يكون بدون خسائر بشرية ومادية كبيرة كما حدث في العراق وفيتنام وافغانستان، نحن هنا نحاول المحافظة على وحدة الشعب السوري ، وارجو منك يارفيقي العزيز ان لا تكون اراءئك بسسب تحالف النظام السوري مع الايراني، كمما أننا لم نؤيد يوما نظام المملالي في ايران فلا أعرف كيف وصلت إلى النتيجة التي تقول بها وهو اننا حلفاء للنظام في ايران الرجاء التروي قبل اصدار الاحكام :
مع الاحترام للجميع


14 - الرفاق رائد و فرج
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 2 / 19 - 17:38 )
إن الرفيق الروندي لم يتهمكم مسانده نظام الملالي.ارجوكم اعاده قرائه مداخلته بتمعن.هو كتب قائلا =الكثيرمن الذين يعتبروا نفسهم ماركسيين ...الخ.
و نقطه اراها جديره بالاهتمام.دائما نتناقش فنقول الزميل ،الرفيق ،الكاتب ،و غيرها من العبارات .لاحظت ان الرفيق فرج احيانا يكتب رفيق ،لكن في كثير من الاحوال يتناساها .
تحياتي


15 - ملاحظتان
فؤاد النمري ( 2012 / 2 / 19 - 18:18 )
لفرج أقول نحن لا نغني خطابك المليء بالحقد على الشعب السوري ومنه الطبقة العاملة بل نحن نرفض خطابك جملة وتفصيلاً
الماركسية يا فرج لا يمكن استخدامها لصالح الأعداء والرجعية . من هم في صف الرجعية والفاشية أولئك الذين يتشبهون بالماركسية أمثالك. ألا تعي بأنك تطعن بالماركسية؟؟ ما أشبهك بالغبي خروشتشوف، الشيوعي عدو الشيوعية
ولرائد عوده أقول
كنت أحب مناقشتك إلى أن قلت أن أميركا دولة استعمارية وإن لم تكن رأسمالية. أليس الاستعمار هو المرحلة العليا من الرأسمالية
القول بأن ما يسمى بالمقاومة العراقية هي التي أخرجت أميركا من العراق قول يستر عورات القائلين به. المقاومة كانت تقاوم الشعب العراقي. ليس أميركا من قتل المسيحيين وهجرهم بل مقاومتكم المنحطة. الحزب الشيوعي العراقي لم يقاوم بل إن عدداً من كوادره اغتالتهم المقاومة التي تفاخر بها للأسف البالغ. أميركا خرجت والحكومة العراقية كما الاحزاب ترجوها أن تبقى وهو ما يكذب كل دعاواكم

ليسوا شيوعيين حقيقيين من لا يتفقه بعلوم الماركسية ونصيبكما منها قليل ويرثى له


16 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 19 - 18:42 )
علمتنا الثورة ..
أنه على أرض الواقع لا وجود للمستحيل ..
علمتنا أن الشعب إذا أراد لفعل .. وإذا ثار لم يعد قبل أن ينتصر ..
علمتنا ..
أن لا شيئ يفوق حب الوطن .. ولا أغلى على قلوبنا منه ..
علمتنا أن نفديه بروحنا ، وبأرواح من هم أغلى على أنفسنا منا ..
علمتنا ..
أن النهاية - دائما - للحق .. وأن صوته يعلو ولا يعلى عليه ..
علمتنا أننا كلنا واحد بإختلاف مذاهبنا ، وتعدد طوائفنا ..
علمتنا أن نصبر وقت المحن ، لا .. بل و نأخذ منها المنح .
علمتنا أن سوريـــا أنجبت رجالاً لم ينجبهم أحد ..
علمتنا أننا ستكون بأخلاقنا .. قدوة للعالم أجمع !


17 - تعليق للرفيق فؤاد
رائد عودة ( 2012 / 2 / 19 - 23:53 )
بعد التحية
رفيقي العزيز فؤاد ان من دارسي الاقتصاد وتحديدا الاقتصاد الماركسي ، وثقفتنا الماركسية التي يرثى لها هي من جعلتنا نتمسك بمبادئنا حتى في احلك الاوقات واشدها بؤسا على الفكر االشيوعي الذي تعرض لتشويه منظم من قبل بعض المتمركسين الذين تدافع عنهم فهم وصفوا لينين بانه رجل ميتافيزيقي ، وانه سرق الثورة البلشفية ويهاجمون ستالين بأبشع الاوصاف فلولا ثقفتنا الماركسية التي ترها أنها يرثى لها لما وجد اصلا من يحمي التاريخ الشيوعي في فلسطين، ولكن للأسف يبدو أن البون بيننا واسع حول بعض المواقف السياسبية فما تراه انت صوابا نراه نحن جريمه، اما بالنسبة للحزب الشيوعي العراقي الذي تدافع عنه ، فهو حزب جاء على ظهر الدبابة الامريكية وشارك في حكومة بريمار كما انه الان من مؤيدي حكومة الماكي الطائفية ، هذا هو الحزب الذي تدافع عنه وهو مرتمي بأحضان المرجعيات الدينية بالعراق، الحزب الشيوعي العراقي أضاع الفرصة الذهبية له من اجل توحيد العراق وقيادة المقاومة العراقية بسبب ضحالتهم الفكرية هذا إذا اعتبرت انهم لم يخونوا العراق وأضاعوا تاريخ الحزب الشيوعي العراقي الناصع ولو قدر للرفيق فهد أن يرى ما اوصل إليه الحزب


18 - يتبع
رائد عودة ( 2012 / 2 / 19 - 23:59 )
فلو قدر للرفيق فهد ان يرى إلى ما وصل اليه الحزب الشيوعي العراقي لحكام قادة الحزب الحاليين.أما بالنسبة للمقاومة العراقية فأرجو منك أن لا تظلمها نعم كان يوجد هناك ارهابيون من السلفين وغيرهم ، ولكن بالنهاية المقاومة العراقية الشريفية هي من ارغمت الاحتلال على الانسحاب حتى ولو كانت اسلامية في معظمها، أما من ترجى الاحتلال للبقاء فهذا هو مصير العملاء على مر الزمان والعصور.
ولك مني كل الاحترام


19 - رد للرفيق عبد المطلب العلمي
رائد عودة ( 2012 / 2 / 20 - 00:04 )
رفيقي العزيز
لقد اعدت قراءة مداخلة الرفيق علي ولكن وجدته في النهاية يتهمنا بتأيد نظام الاسد وبالتالي تأييد نظام الايراني ، وهذا ما لانوافق عليه ابداُ ، ولكن بالنهاية اشكر ملاحظتك ، ونحن نؤكد أننا مع حزب الرفيق علي من أجل اتهاء الظلم عن الشعب الايراني وتغيير النظام فيه ، حتى لا تساوره الشكوك في ذلك.

مع احترامي


20 - إلى الجميع
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 2 / 20 - 09:47 )
ملاحضة الرفيق العلمي حول استعمال كلمة رفيق أحياناً ليس تناسي بل هي مقصودة، كيف تريدني أن أسمي من يتنطح للهجوم على حزبي و يقذفه بشتى ألنعوت رفيق؟ لو كان النضال هو عبارة عن ارضاء للخواطر لوافقت معك.
السيد أسعد اليوم و على قناة الجديد ة في برنامج أسبوع في ساعة تكلم السيد هيثم مناع وفي معرض رده عن سبب عدم وجود تنسيق مع المجلس الوطني أجاب بأن هناك 4 نقاط لعدم القاء أهمها بوجهة نظري هو أن المجلس له ارتباطات تمنعه من القاء, وأسأل مع من وبأي ثمن ؟ ما قاله مناع أنه ضد العسكرة وأنا أقف معه.في تحليلي كتبت عن التناقضان، أرجوك كفى استخدام هكذا عبارات كشبيح. كما قلت لك في تقاشنا في مقال اخر أنت تصلح لأن تكون معد للأخبار على الجزيرة.
السيد فؤاد أين وجدت في مقالي تعبير عن الحقد على الشعب السوري، يا سيدي الكريم اقرء المقال بتجرد ثم ناقش.


21 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 20 - 14:30 )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=296024


22 - رائد عوده وفرج الله
فؤاد النمري ( 2012 / 2 / 20 - 14:50 )
رائد وفرج يتحدثان عن البؤس الشديد في الفكر الشيوعي ولا يعلمان أن البؤس الشديد يتجسد فيهما
الاحتلال الأميركي رحل نهائياً من العراق فمن يقوم يومياً بتقتيل المئات من الشعب العراقي !!!؟؟؟
هذي كمان بدها عقل!!!!؟؟؟
أليس الحزب الشيوعي السوفياتي هو من قاد الردة على الثورة الاشتراكية !؟


23 - رد للرفيق فؤاد
رائد عودة ( 2012 / 2 / 20 - 20:44 )
رفيقي العزيز
نعم الاحتلال رحل لكن هناك وكلائه ألم تسمع عن الاستعمار غير مباشر والعملاء بالعراق بالتحالف مع السلفيين والوهابيين هم من يقومون بالتفجيرات فالاختلال الامريكي هو المسؤول الاول والاخير عن الارهاب بالعراق، ونحن نتمنى ان لا يحدث هذا في سوريا ـ أما عن ان البوؤس يتجسد فينا فأنا اخالفك الرأي والتاريخ سيثبت صوابية أراءنا مع احترامي
راءئد عودة


24 - إلى رائد
فؤاد النمري ( 2012 / 2 / 20 - 21:39 )
من المفترض أن أوقف الحوار معك وأنت تتخلى عن الحد الأدنى للمنطق

تقول الاستعمار الأميركي رحل مرغماً فكيف له أن يترك عملاءه في العراق؟؟
ثم أليس من يحكم العراق اليوم هم عملاء إيران؟

هل تعلم بأن مشروع التخرج لهيلاري كمنتون كان بعنوان - دور اليسار في أميركا -
وأن الحزب الجمهوري يتهم باراك أوتاما بأنه ليس يسارياً فقط بل وشيوعياً أيضاً

هل تعرف الرأسمالية التي كتب عنها كارل ماركس. إنها تحويل قوى العمل إلى ثروة
لكن أميركا أكبر مدين في العالم اليوم
هذا وحده يسقط دعاواك السخيفة أن أميركا إمبريالية


25 - التدخل الاجنبي
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 2 / 21 - 12:34 )
السيد اسعد
قرأت المقال الذي طلبت مني قرائته و أقول هنيئا لك هذه الطريقة بالتفكير، أنت تطالب ان تقصف سورية بصوارخ كروز و بيرشينغ المحملة برؤوس من اليورانيوم حتى تقول انك ثائر، هنيئا لك هذه الثورة.
اريد هنا ان الفت انتباهد إلى أن كلمة امتياز هي بالزين وليست بال ذ.
الشبيح هو من يستقوي بالاجنبي ضد شعبه، هو انتم ايها المرتزقة


26 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 21 - 22:38 )
هذاهوافقط فهمك


27 - الفهم
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 2 / 22 - 08:08 )
السيد أسعد
تعليفك الاخبر يعبر عن تحجر بالفهم و التفكير، هذه هي السلفية بالتفكير إما اوافقك الرأي أو أني لا أفهم. نعم أنا لا أفخم كيف يغتي البعض على أتغام المجنزرات القادمة لإحتلال أرضه. لاأفهم كيف ترون مصلاحكم السياسية ألضيقة و تنسون المصلخة العامة.
نحن ننطلق من منطلقين مختلفين أنت تفضل المصلخة الفئوية على المصلحة العامة و أنا أرى المصلحة الفئوية جزء من المصلحة الهامو. أنظر إلى الصورة مكتملة قد تجد أنك أنت هو صاحب الفهم الضيق


28 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 25 - 17:33 )
بين غرب لا يريد «التورط»، وشرق يرفض الانسياق الى «قوة المؤامرة»، سورية تبحث عن «اصدقائها»، أهلها يفتشون عن مقابر... آلة القتل تتلطى وراء القصف الأميركي – الروسي على شرعية المعارضة، وخلف حوار لا يعزف سوى ألحان جنائزية. وإن جاز للثنائي بوتين – مدفيديف مقاومة «خديعة» أخرى في سورية، بعد ليبيا، واستعادة ما يعتبرانه كرامة «جريحة»، أليس من حق السوريين أن ينددوا في كل جنازة وتظاهرة بالمؤامرة الكبرى على حريتهم وإنسانيتهم... باسم قتل «مؤامرة» القاعدة والأصوليين والخارجيين والخارجين على إرادة صماء، تتوهم قدرةً على تصفية التاريخ؟

أوباما يغني، بوتين يعزف لحن حوار جنائزي، أردوغان يصغي... فلنحصِ نحن العرب مآسينا بعد خيباتنا، شهوداً عاجزين بعقم الكرامة، أمام محنة شعبٍ يصر بشجاعته كل يوم على إسقاط وهم حوار، فات قطاره منذ شهور
أليست هذه هي الاسطورة السورية؟


29 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 26 - 13:51 )
أحد مؤسسي منظمة أطباء بلا حدود الدكتور جاك بيريز،كان في حمص وخرج منها قبل أيام، قال للجزيرة حرفيا:

--كل شعوب العالم تستحق الحرية ولكن الشعب السوري أكثرها استحقاقا لأني لم أر في حياتي شعبا بمثل شجاعته-.

--الأطباء الميدانيون السوريون الشباب يقومون بعمل جبار لا تستطيع المستشفيات الفرنسية أن نقوم بمثله وبمثل سرعته-
...
--هذا العمل الجبار يتم بمعدات وأدوات وإمدادات شحيحة وأحيانا بدائية-

... -بكيت كثيرا عندما كنت أشاهد الآباء والأمهات يموت أبناؤهم الجرحى أمامهم ولا نقدر إسعافهم لحاجتهم إلى وسائل غير متوفرة-

--ما يقوم به النظام السوري هو أعمال وحشية لا يمكن تصورها-
*************************************
أطبائنا الأحرار ..
لا يكفيكم شكر ، أو إمتنانُ ، أو عرفان
فما تقومون به أكبر من أن تعبر عنه الكلمات .. سيسطر لكم التاريخ أنكم ..
ملائكة الثورة على الأرض


30 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 26 - 17:51 )
إلى الأحرار على الأرض العصية نحن نسطر أجمل صفحات المجد وحروف الإباء .. وليس ذلك إلا لأننا صف واحد وهدف واحد وانتصار واحد .. عندما تنتفض الشهباء لأجل العدية وتصرخ الفيحاء لجراح الخضراء ونكون جميعا سيلا هدّارا واحدا أمام طغيان الأسد عندها نعلم أن شروق شمس حريتنا بات قريبا وجدا .. هاهي ساحات الوطن تفتح أيديها لاحتضان الأبطال وتنادي بالسوريين أن هبوا للفداء .. إلى مجلسنا الوطني الشعب أراد الحياة لا الموت بالذلة .. ومن أول يوم خرجنا ونحن أقسمنا على المضي حتى النهاية .. قُمنا ونحن نعلم الثمن الذي علينا دفعه لتعود سوريا بلا قيود .. وأيقنا أننا قد نكون وحيدين في أرض المعركة وها نحن .. لم تكن الثورة لتعتمد على الدول ومؤتمرات الهيئات وبيانات الاجتماعات .. إن دوركم الحقيقي هو دعم الجهود السياسية والعسكرية وجيشنا الحر البطل هو أهم وجهة لدعمكم واهتمامكم ..


31 - أطباء بلا حدود
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 2 / 27 - 08:07 )
يا شبيحنا بامتياز كيف دخل هؤلاء إلى سورية؟ وهل هم جزء من البعثه العسكرية الفرنسية التي تم القيض على البعض منهم؟ كوشنير وزير خارجية فرنسا كان واحد من هؤلاء الاطياء لكنه لم يتفوه بكلمة عندما قصفت غزة ،لذلك ابحث عن مثل آخر.
الاستفتاء اثبت أن غالبية الشعب ليس معكم،و االمهم انه لبيت مطالب المعارضة الوطنية و الاهم أن جؤء من المعارضة الاسطنبولية قد تركها لعدم رغبته بالمشاركة بالمؤامرة. فما رأيك في كل هذا؟
سوريا لها اصدقاء كثيرون لكنهم ليسوا ممن اجتمعوا في تونس لتنفيذ المؤامرة،يا شبيحنا لما انسحبت السعودية الصديقة الحميمة -للشعب- السوري من المؤتمر؟ الجواب لأن الحضور لم يكونوا بحجم المؤامرة المراد تطبيقها في سورية.
أخيراً أنت تبدو كاضائع في بحر الاكاذيب أستيقظ قبل فوات الاوان


32 - السيد اسعد
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 2 / 29 - 12:28 )
اثرء ما كتبته السيدة فلورنس غزلان اليوم ، رغم انه لا يعبر عن موقفي إلا انه بدء يرى المؤامرة . أقرئه بتمعن، كما اقرء ما كتبه السيد قصي حسن على هذا الموقع .


33 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 29 - 22:33 )

أولويات المجتمع الدولي وأولوياتنا

المجتمع الدولي وخصوصاً بأصحاب القرار فيه, ليس جمعية خيرية. فمن ابتلاه الله بحاجة لهذا المجتمع الدولي, عليه أن يدرك أن هناك أثماناً يجب أن تدفع, وتنازلات كبيرة يجب أن تقدم, حتى للحصول على دعم إنساني. ولكن إملاءات الغرب تلك, متناسبة عكساً مع قوتنا كمعارضة.

فعندما يشترط الغرب توحيد المعارضة قبل التدخل بقوة, هذا لا يعني أنها شرط مسبق تمليه الأصول, فهم ركَّبوا المعارضة تركيباً (كالليغو) في كل من العراق وأفغانستان. وحتماً إنه لا يعني فرض هيئة التنسيق أو هيئات أخرى على جسم المعارضة. إنه يعني أن يوافق جميع من يمثل المعارضة على رئيس قادم يتم أو تم فرضه, مع بقية (الباكج) من محاصصة طائفية للمناصب في الحكومة القادمة, وخطوط حمراء كثيرة حالية للمعارضة ومستقبلية للحكومة. وهذه هي نقاط الخلاف الحالية بين أطياف المعارضة وبين الغرب.


34 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 29 - 22:37 )
بالمحصلة, إنها لعبة توازنات بالنسبة للثوار وقيادتهم. فنحن لا نستطيع القتال على عشرين جبهة معاً. أولويتنا الآن هي وقف المجازر اليومية ووقف دك المدن, الواحدة تلو الأخرى. بعض المغرضين يعيبون نتائج التدخل الدولي على ليبيا. ولكن ليبيا تحررت نتيجة هذه التضحيات من طاغوت تملك البشر والحجر. تضحيات تمثلت بتدمير أحياء بكاملها وشهادة 50000 ليبي... تضحيات قدمنا نحن مثلها من دون أن يحرك الغرب بعد ساكناً حتى لإسعاف جريح, إلا إذا كان صحافياً أجنبياً. وحتى هذا الأخير تبين لنا أن بطلان من الجيش الحر استشهدا في محاولة إيصاله للبنان! تضحيات لكانت بلغت عشرات أضعافها في ليبيا, وستبلغ عشرات الأضعاف هنا لا سمح الله من دون ردع دولي حازم.


35 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 2 / 29 - 22:39 )
لقد فرضت علينا المعركة وباتت معركة بقاء, فقررنا البقاء ودفع الثمن ولو خسرنا العديد من الأبنية والشهداء الذين نخسرهم أصلاً وسنخسر أضعافهم, بدلاً من أن نستعبد عقوداً عشرة قادمة نعيشها ضمن مجتمع مهشم البنية, منعدم الأخلاق, منعدم الكرامة ومنعدم المستقبل. فتدمير الأبنية نستطيع إصلاحه سريعاً, أما الإنسان المدمر, فيلزمه أجيال ليتعافى. وما ترونه الآن في ليبيا من مشاكل هو من ضمن المخاض العسير لتعافي الإنسان ونفض سنين من الجهل عنه.


كلما زادت قوتنا, نقص الثمن الذي يترتب علينا دفعه للغرب لقاء هذا الردع الدولي الحازم, وسيكون هناك ثمن ولاشك. فتصوروا لو أن قيادة جيشنا الحر وقيادة التمثيل في الخارج وقيادة الحراك الشعبي في الداخل كانت متناغمة تماماً وتمتثل لقرار واحد, بنفس واحد. من سيستطيع أن يملي علينا رئيساً لا نريده, أو تنازلاً لا يناسبنا, حتى لو كان خلفه جيشاً غازياً؟ عندها ستكون العلاقة مع الغرب أقرب إلى التحالف والتفاوض منها إلى الإملاء. لم لا؟


36 - .االى الرفاق
علي شلاعطة ( 2012 / 3 / 1 - 03:44 )
ما زلت اتعلم الماركسيه وما زلت ابحث عن الطرق في اتخاذ مواقف ماركسيه اصيلة ,من خلال متابعتي للموقع اعبجني عدة مقالات للرفيق فؤاد النمري !! لكن تواضع يا رفيق !!! نظرتك استعلائيه وكلامك جارح .. ويكفيك مزاودات على الرفيق محمد نفاع لانك بعيد كل البعد عما وصله في الفكر الماركسي !!!! لا افهم الشيوعيه الذي يتدعي الماركسيه !! ويدافع عن الاستعمار والامبرياليه في العراق !! قال الاحتلال الامريكي رحل نهائيا من العراق!!!! ولم يبق نواتج للامبرياليه !!
اذا كان من يقاوم الرجعيه العربيه المؤمركه السالكة في درب المخطط الصهيوني شبيح!! فأنا اقبل ان تنعتوني كذلك !! بل انا اكبر شبيح


37 - التجليل الصحصح
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 3 / 1 - 08:16 )
اسعد
منذ أن بدئت تنظر إلى الامور يشكل شمولي بدئت نسير على الدرب الصحيح ما زال هنلك الكثير من الاخطاء بوجهة نظري طبعاً لكن أنها بداية. مثلاً أن لا تقبل التدخل في برنامج عمل ما تسميه الثورة.


38 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 3 / 1 - 12:20 )
متى تغضب !! ؟؟
إذا انتهكت محارمنا
إذا نُسفت معالمنا ولم تغضبْ
إذا قُتلت شهامتنا إذا ديست كرامتنا
إذا قامت قيامتنا ولم تغضبْ
فأخبرني متى تغضبْ ؟
إذا نُهبت مواردنا إذا نكبت معاهدنا
إذا هُدمت مساجدنا
وظلت سوريا تُغصبْ
ولم تغضبْ
فأخبرني متى تغضبْ ؟
عدوي أو عدوك يهتك الأعراض
يعبث في دمي لعباً
وأنت تراقب الملعبْ
إذا لله، للحرمات، للإسلام لم تغضبْ
فأخبرني متى تغضبْ ؟!
رأيت هناك أهوالاً
رأيت الدم شلالاً
عجائز شيَّعت للموت أطفالاً
رأيت القهر ألواناً وأشكالاً
ولم تغضبْ
فأخبرني متى تغضبْ ؟
وتجلس كالدمى الخرساء بطنك يملأ المكتبْ
تبيت تقدس الأرقام كالأصنام فوق ملفّها تنكبْ
رأيت الموت فوق رؤوسنا ينصب
ولم تغضبْ
فصارحني بلا خجلٍ لأية أمة تُنسبْ ؟!
إذا لم يُحْيِ فيك الثأرَ ما نلقى
فلا تتعبْ
فلست لنا ولا منا ولست لعالم الإنسان منسوبا
فعش أرنبْ ومُت أرنبْ
ألم يحزنك ما تلقاه سوريا من الذلِّ
ألم يخجلك ما تجنيه من مستنقع الحلِّ
وما تلقاه في دوامة الإرهاب والقتل ِ
ألم يغضبك هذا الواقع المعجون بالهول ِ
وتغضب عند نقص الملح في الأكلِ!!
فبالله قل .. متى تغضب !!!!


39 - اغضب
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 3 / 1 - 13:11 )
السيد اسعد
اغضب عندما أرى هذا الطبيب الدجال على الجزيرة يحرك برأس طفلة مخدرة
اغضب عندما أرى الاسعد يتفاخر بأنه يملك صواريخ مضادة للطائرات
اغضب عندما أرى السلاح الإسرائيلي في سورية بأيدي ثواركم
اغضب عندما تصبح الخيانة شرف
اغضب ممن يطلبون الاحتلال لبلدهم معتقدين أنه النجاة من مصائبهم
اغضب منك لرفضك الحوار فأنتم ترقصون على الاشلاء


40 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 3 / 2 - 00:09 )
اغضب منك لرفضك الحق
اغضب منك لرفضك الدفاع عن الشرف الانساني والكرامة
اغضب منك لانك لم تحررنفسك من العبودية
اغضب منك لرفضك قيم المساواة امام القا نون
اغضب منك من حوارك الذي يرتكزاسميآعلى الماركسية فقط
والماركسية منك براء


41 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 3 / 2 - 05:48 )
عندما تعلم أن ما يحدث ليس مجرد ثورة ضد نظام الأسد .. بل هي ثورة ضد كل طغيان وظلم واستبداد وخداع ومكر في هذه العالم .. عندما تتيقن بأن الثوار السوريين يُقاومون عن الأرض ويحملون لها الحرية والكرامة والسلام .. عندما تعي أننا وحيدين في معركة الحق هذه فصمودنا يعني صمود القضية وعدالتها مدى التاريخ وعلى مرّ الاجيال .. عندما ترى ما كشفته هذه الثورة من أوراق السياسة وأسرار اللُعب المخفية وزيف الكلمات الرّنانة من هذا أو ذاك .. عندما يهز هتاف الثوار عروش الظلم وتبقى الحقيقة والحق وحدهما على قيد الحياة ويموت كل ما سواهما في التخاذل والصمت .. عندما تدرك أن هذه الانتفاضة هي التغيير لملامح الشرق بأكمله وأنها الشمس التي تُشرق على أوطاننا .تعلم حينها أن القادم الجميل يستحق هذا الثمن الذي ندفعه
تعلم يا فرج الشبيح ان عقلك فقد الاساس


42 - الغضب
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 3 / 2 - 09:00 )
الصديق اسعد
ما يجري اليوم في سورية هو صراع بين الشعب السوري و قوى التدخل الاجنبي فيها، لدي سؤال بسيط منذ متى السعودية وحكام الهم و الغم النفطية يهتمون بمصالح الشعوب؟ يهتمون بالديمقراطية؟ لا يا عزيزي هؤلاء يهتمون بمصالح الغرب، هم الذين يحاكمون المرءة لقيادة السيارة لايمكن أن يمثلوا برنامج تحول ديمقراطي في العالم.
في مجموع مقالاتي لم اذكر بأي شكل من الاشكال أني مع النظام، اكررها أنا مع الشعب في معركته ضد الرجعية و التدخل الامبريالي.
ما يحصل اليوم من انشقاقات في المجلس هو تعبير عن أن هناك من اكتشف ولو متأخراً حجم المؤامرة و ينئى عن نفسه منها.
التحول الديقراطي قادم على سورية لكن ليس عن طريق الارهاب بل عن طريق النضال المنظم لهذا الشعب، وحسب اعتقادي بوادر هذا التغير ظاهرة


43 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 3 / 2 - 23:52 )

لقد بلغت معركة بابا عمرو من الأهمية أنه لم يُجمع لها فقط قوات
النخبة من الفرقة الرابعة و الحرس الجمهوري, بل أيضا قواتًً من
فيلق القدس, حزب الشيطان, وحتى خبراء روس مع صور للأقمار الصناعية
روسية. نعم إنها بهذه الأهمية. فلقد بنا النظام
خطة -هليوودية- كالتي عودنا عليها حزب الشيطان بانتصاراته الإلهية
(لا سمح الله), تقتضي بضرورة تحقيق إنجاز ولو آني على الأرض لاستغلاله
لرفع معنويات الجيش الأسدي المنهارة تحت الضربات المتتالية للمقاومة.
ولإثبات نفسه لحلفائه قبل أعدائه أنه مازال يستطيع السيطرة
على أي منطقة إن هو أراد.


44 - معركة بابا عمر
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 3 / 3 - 07:54 )
نعم انها ام المعارك ففي ازقتها هزم المخطط الرامي إلى تقصيم سورية، انقذت البشرية من الشرق الاوسط الجديد. يا صديقي لا تنسى التناقض الثاني لأن هذا النسيان يلقيك في الهذيان، كفاكم اقوال كبيرة كوجود مقاتلين من المقاومة البنانية أو إيران أو...أو...او. ماذا يحصل عند المجلس الوطني لماذا انسحب هيثم و مجموعته؟ هل رأوا ولو متأخرين بعد المؤامرة؟
انت رجل عاقل فلمذا تترك نفسك تنزلق بمثل هكذا كلام ، استيقظوا يا صديقي حتى يكون لكم دور في سورية المستقبل.
بصراحة كفلسطيني ارفض اي توجه سياسي يأخذ السلاح من امريكا و ازلامها فما بالك بإسرائيل. اليوم و مع المساندة الدولية لسورية يمكن أن نقول أن ما هو حاصل يساوي ما حصل بعد الموقف السوفيتي في العالم عام 56 أي اوقف هذا المخطط وخلق توازن دولي جديد، طبعاً مع التأكيد بأن روسيا اليوم ليست الاتحاد السوفيتي وأن مصالحها تختلف. المهم أن استفيد انا من التوازن الجديد لحماية شعبي.


45 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 3 / 3 - 13:50 )
رحم الله الشاعر نزار قباني عندما وصف نظام
فرج قائلاً:

ونحن هنا نجلس القرفصاء... نبيع الشعارات للأغبياء, و نحشو الجماهير تبناً و قشاً, ونتركههم يعلكون الهواء


46 - الحزن لا الغضب
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 3 / 3 - 19:05 )
الصديق اسعد
انا لست غاضباً بل حزين على مثقف مثلك يستخدم هكذا مواقع ترفع العلم الاسرائيلي.
صديقي لايهمني ما يكتبه هؤلاء - الصحفيين- لأنهم لو كانوا كذلك لخرجوا عن طريق الصليب الاحمر. هوية الصحفي تخوله التحرك حتى ولو دخل باسلوب خاطء خصيصاً اذا كانت المنطقة مشتعلة.
معذرة لأني لن ارد على هكذا سخافات إذا كان لك موقف سياسي إطرحه وإلا فلا داعي لاستخدام مواقع البؤس.


47 - شكراعلى افهامنا
asad ( 2012 / 3 / 4 - 18:18 )
الى من صبغوا أيامنا بالأحمر..
وليالينا بالأسود..
ومستقبلنا بالأبيض..
من سكبوا دماءهم في معبد الوطن .. على مذبح الحرية..
شهداء شعبنا الأبطال..
من خطّوا أسطورة الحب الأعظم.. وملحمة العشق الأكبر..
فلتطهر دماؤكم أراضينا..وتنقي قلوبنا..
وتمحو عار ذلنا.. وتغفر لنا خنوعنا.. وتجعلنا خليقة جديدة.. في سورية الحبيبة
مُخطئ من ظن يوما أن دماءنا بلا ثمن .. كل يوم نودع قوافل الشهداء , . ونجدد القسم .. كل يوم تستيقظ الأرض على أصوات الأنين وصراخ الجرحى فنُصبح على وقع ثورة هّدّارة لا ينكسر صمودنا .. لا لسنا من ينسى شهداءً أرواحهم تلاحقنا في الصباح والمساء .. ولا معتقلين خلف قضبان الأسى لا يرون إلا الظلام .. مقاومون نحن بأرضك سوريا .. فكل من يقتل طفلا أو يسفك دما طاهرا أو يغرس في قلوبنا ألما هو شبيح .شبيح.شبيح. سنشعل الاطارات والحاويات ونُشعل معها غضبا على كل ترابنا .. أوكاركم أيها الشبيحة . لم تعد تلزمنا ... لأجلك يا وطني ننتفض بكل شبر فيك ونستمر ..


48 - شكراعلى افهامنا
asad ( 2012 / 3 / 4 - 18:25 )
أرضا نادت زهورها للفداء .. فلبى شعب الياسمين النداء .. من الفيحاء أتتكِ يا درعا رياح الربيع و من البراعم الحورانية كانت الانطلاقة وعلى جبل قاسيون ستكون خاتمة الحكاية .. يثور الوطن ويُشعل نارا لا تنطفىء حتى نيل الحرية .. ثابتون نحن بتربتك سوريا كثبات جذور أجدادنا فيك .. وطنا منحنا شرف الإنتماء وفخر الهوية وطن مثلك يا وطني نكسر قيوده بأرواحنا ونمحي عنه سواد السنين بدمائنا .. وسيرى كل انسان معنى الحرية


49 - لا شكر على واجب
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 3 / 4 - 19:07 )
أسعد
لم أقل في حياتي أني لست مع الشعوب في نضالها لكني كنت أقول لا للتدخل لا للسماح للزعران من لعب دور في سورية نعم للتحولات الديمقراطية و اكرر الديمقراطية لا التحولات القادمة من قطر و القاعدة.
اراك بعد بابا عمر وجدت درعا، يا صديقي لا تجعلوا منها بابا عمر لأن الاردن لن يحميكم كما لم يحميكم هذا الشيخ المجنون في بيروت. عودوا إلى الشارع السوري فهو بحاجة إلى معارضة وطنية، ولا تبكي على شهداء درعا لأنك انت و معارضتك تسقوهم إلى الذبح


50 - شبيح
asad ( 2012 / 3 / 4 - 22:29 )
الان عرفت انك منغمس حتى اذنيك في التشبيح:
لايهمك صراخ النساءوبكاءالاطفال
فانت حقا منسجم مع تطلعاتك الذاتية ولايهمك الا امرين-
فوقيتك وعظمتك
اني اتركك لحكم التارخ


51 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 3 / 9 - 00:33 )
متى تسمع يا صامتا صوت الوطن ... ناداك حرا ولم تجب .... ثم ناداك جريحا ولم تغث .... ثم ناداك شهيدا ولم تحس .... ثم ناداك يتيما مقهورا ولم تنتفض .... ثم ناداك نازحا وعن اريمتك لم تزح .... ثم نادتك مكلومة ولم تتكلم ولم تألم .... ثم نادتك اسيرة سباها من سيسبيك من بعدنا ولم تقم ... ثم ناداك اسيرا وعن سريرك لم تأن ..... يا صامتا جعلتنا بصمتك نحن الاقل .... أوتظن بصمتك ستعلوا ولن تذل ... قم فإن الصمت منك خجل .... والزمن دوار ولا محال ولا بد من بزوغ الفجر مهما طال وامتد بنا السهر ... والعمل.


52 - الصمت
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 3 / 9 - 07:36 )
الصديق اسعد
من قال لك بأني صامت، كل هذا الحوار وتعتبر بأن موقفي هو صمت؟ با صديقي انت موهوب بكتابة الشعر فلما لا تكتب معلقة اقترح عليك ان يكون اسمها الصمت العربي في مواجهة المؤامرة على سورية، أو الذبح في السعودية أو اليمن أو البحرين حلال، لا با صديقي انا لست صامت بل انت هو الصامت عن المؤامرة المحاكة ليس لسورية وحدها بل لكل المنطقة،أنا أشعر بالغضب عندما أرى ما يدعون بأنخم الوطنيين في سورية يلتقون بالمواقف مع حمد و سعوط الفيصل.
أخيراً محاولاتك الادبية جيدة اهنئك مستقبلك باهر.


53 - thanks
asad ( 2012 / 3 / 10 - 06:08 )
إنها غزّة الحرّة، حيث انتزعت الحرية انتزاعا بأيدي الأبطال .. ووقف الأحرار بوجه
العالم وكذبه وخداعه .. فرسموا الحريّة كما يشاؤون ..
من رفح إلى باباعمرو .. لوحة واحدة رسمها نفس العدو، ومن الشجاعية إلى الخالدية .. لحن حرية خالد بنفس الحنجرة ..

حبيبتنا فلسطين .. كل ثوراتنا لأجلكِ .. فانتظرينا ..
وكما هتفت لنا : يا حمص، غزة معاكِ للموت ..
فاعلمي أن سوريا، كلها برغم الجرح والقصف، برغم الحزن والدمع، برغم الأسر والظلم ..
يا غزّة .. سوريا معاكي للموت


54 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 3 / 10 - 06:09 )
هي قِبلةُ المشتاق .. و مُهجةُ العشُاق ..هي نغمةُ الرّوح الشّجية ...
هي ألَقُ الصّباح ..و فِتنة الشّفقِ عند المغيب ...
هي موئلُ الشّجن ...و مجرى لِدمع الحنين ....
هي عَبَقُ الأصالة ... و عراقــــةُ التّاريـــخ ...
هي الأمل .... و البطولة .. و معقِلُ الانتصـــــــار ....

سُـــــــــــوريّا ... هكذا كانت ... و ستبقى


55 - فرج الشبيح بامتياذ
asad ( 2012 / 3 / 10 - 14:16 )
اذا كانت أفضل الألات صنعت في اليابان
و أفضل الملابس صنعت في ايطاليا
و أفضل العطور صنعت في فرنسا
فإن الكــــرامة و العــــزّة و البــــطولة ..
قد صنعت في محافظات ســــــــــوريا الثــــــــــــــائرة .


56 - ما قل ودل
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 3 / 10 - 17:30 )
الصديق اسعد
كما ترى نحن نبث على موجتين مختلفتين انت مص على موقفك وانا كذلك،وحتى اكون اكثر وضوحاً المخطط بدء ينكسر والمصيبة ان شرفاء مثلك سوف يتخطاهم الوضع السوري لأنه مهمى حصل التغير قادم ولن تشارك مجموعتك به لأنها ربطت نفسها بهذا المخطط. عد ولو في الحظة الاخيرة إلى رشدك لأن سورية بحاجة للمثقفين امثالك


57 - الى المعلم النمري
جمال السعدي ( 2012 / 3 / 19 - 20:12 )
السيد المحترم فؤاد
احب التاكيد لك انني عندما قدمت تعليقي السابق ظننت انني احاور وابدي وجهه نظر نابعة من قناعتي الماركسيه لكني اتفاجئ انني لا بد من تقديم اوراق اعتمادي كماركسي لدى السيد فؤاد لاحصل منه على مزاوله لتفكير الماركسي
عفوا يا سيد فؤاد لا ولن اطلب هكذا شرف لا منك ولا من غيرك ويكفيني ان ابقى جنديا حاف في جيش الكادحين في معاركهم الطبقيه سواء على الصعيد الايدولوجي او العملي وساظل وفيا لانحيازي الطبقي هذا ولن اجاملك انت او غيرك وفي الختام اقول لك ان الطريق الى جهنم مبلطه بالنوايا الحسنه

اخر الافلام

.. أكسيوس: الولايات المتحدة علّقت شحنة ذخيرة موجهة لإسرائيل


.. مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين أثناء اقتحامهم بيت




.. مراسل الجزيرة: قوات الاحتلال تقوم بتجريف البنية التحتية في م


.. إدارة جامعة تورنتو الكندية تبلغ المعتصمين بأن المخيم بحرم ال




.. بطول 140.53 مترًا.. خبازون فرنسيون يعدّون أطول رغيف خبز في ا