الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المعادلة

يعقوب ابراهامي

2012 / 2 / 25
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


ملاحظة من الكاتب الى كل من أقلقه (أو أسعده) تأخر ظهور هذا المقال: التأخير نبع من أسبابٍ موضوعية (كما اعتدنا مرّةً أن نقول كلما أردنا أن نبرر حماقاتنا وفشلاتنا وأخطاءنا). وعلى رأس الأسباب هذه المرّة هو سلاح كل متقاعسٍ يحترم نفسه: الكومبيوتر. لا تنسوا أيضاً أن الكاتب كان بحاجة الى راحةٍ تامة بعد "الهجوم الكاسح".

تعريف البلشفية:
"حزب ثوري لا جمعية خيرية" - خمس كلماتٍ فقط، مذهلة بصراحتها، كانت كافية للأمين العام للحزب الشيوعي العربي في اسرائيل لتعريف كلمة "البلشفية" بصورةٍ لا تترك مجالاً للشك.
مسألة محيرة أخرى هي كيف تفتق ذهن محمد نفاع على هذا التعريف اللاذع للبلشفية وهو لم يعودنا يوماً على إبداعاتٍ فكرية ذات قيمة.

في البدأ كان انتهاك الماركسية:
لم تكد تمر ثلاثة أشهرٍ على "عشرة الأيام التي هزت العالم" حتى أصدر فلاديمير إليج لينين ("مطوّر" الماركسية ومؤسس البلشفية) أوامره بإطلاق النارعلى متظاهرين عزل فأوقع منهم أكثر من عشرين قتيلاً. (هل كان كارل ماركس، في أسوأ كوابيسه، يحلم أن يوماً سيأتي وشيوعيون لا ينتمون إلى "جمعية خيرية" يطلقون باسمه النار على متظاهرين عزل يطلبون حقهم الديمقراطي في التمثيل الحر؟ هذا ما يحدث عندما تتحول الماركسية إلى بلشفية)
وقع ذلك في 5 يناير 1918. هذا اليوم الأسود (الأول من سلسلة أيامٍ سود ستأتي في المستقبل القريب) أعاد إلى ذاكرة الكثيرين آنذاك يوماً أسوداً آخر هو يوم الأحد الدامي عام 1905. حينذاك أطلقت الشرطة القيصرية النار على عمالٍ عزل تظاهروا من أجل لقمة الخبز. هذه المرة شرطة لينين (التي كما قلنا لم تنتم الى "جمعية خيرية") أطلقت النار على مواطنين لبوا نداء "تجمع الدفاع عن الجمعية التأسيسة" (الذي ضم تيارات سياسية مختلفة، من بينهم أعضاء في سوفييت بتروغراد، نقاباتٍ عمالية وأحزاب اشتراكية) للمطالبة بعقد "الجمعية التأسيسية" التي كان لينين نفسه، قبل انتفاضة أكتوبر، من أشد الداعين الى عقدها، ولكنه تراجع عن موقفه ونكس بوعده عندما رأى إن حزبه لم يحصل إلاّ على 24% من المقاعد في حين حصل الحزب الإشتراكي الثوري على 37% من المقاعد. في هذه الحالة لم يبق أمام لينين إلاّ خيارٌ واحد هو أن "يطوّر" الماركسية، وهذا هو بالضبط ما فعل: "دكتاتورية البروليتاريا هي مؤسسة ديمقراطية أرقى بكثير من الجمعية التأسيسية" - أفتى وأصدر أوامره الى "الشبيحة" بحل الجمعية التأسيسية المنتخبة.
مكسيم غوركي الذي لعب الشطرنج مع لينين في جزيرة كابري الإيطالية قبل الثورة، والذي لم يكن قد أدرك بعد إن "عنصراً" غريباً عن الماركسية بدء يتسلل الى "المعادلة"، زعزعه أطلاق النار على متظاهرين عزل، وتساءل (تنبأ) في صحيفته غداة اليوم الدامي: "هل يفهم القوميساريون الجدد ما هم فاعلون؟ هل هم يدركون إن أعمالهم ستقودهم حتماً الى خنق الديمقراطية الروسية برمتها وألى القضاء على كل إنجازات الثورة؟"
نحن حزب ثوري لا جمعية خيرية - أجابه، على ما يبدو، لينين ثم أسرع في أرسال الجنرال توخاشفسكي لسحق تمرد الجنود في القاعدة البحرية كرونشتاد، التي كانت العمود الفقري لثورة اكتوبر، (لا يعرف عدد القتلى)، ولإغراق تمرد الفلاحين في إقليم تامبوف في بحرٍ من الدماء. (في عام 1935 تقلد توخاشفسكي درجة مارشال وفي عام 1937 نفذ فيه حكم الإعدام رمياً بالرصاص بتهمة التجسس، مما يؤكد مرةً أخرى إن "العدالة الإلهية"، بخلاف "العدالة البلشفية"، تلاحق الجاني وتدركه لا محالة إن عاجلاً أو آجلاً).
هذه كانت البداية. بعد لينين كانت الطريق "البلشفية" ممهدة أمام خريج معهد اللاهوت لإقامة امبراطورية الرعب والكذب والخوف على جماجم اكثر من 25 مليون إنسان.
"هذا الجنكيز خان سوف يقتلنا جميعاً" - تنبأ بوخارين عام 1928.
نحن حزب ثوري لا جمعية خيرية - أجابه ستالين وهو يرسل الى المشنقة كل رفاقه في قيادة الحزب والدولة.
نحن حزب ثوري لا جمعية خيرية - قال ماوتسي تونغ وهو يشعل "ثورة ثقافية" تنزل الخراب والدمار في المجتمع الصيني.
نحن حزب ثوري لا جمعية خيرية - قال بول فوت في كمبوديا وهو يعد جماجم الموتى ويحول شعبه الى عبيد.
نحن حزب ثوري لا جمعية خيرية - قال كيم آل (الأب، الإبن أو الروح القدس) في كوريا الشمالية لشعبه الجائع.
نحن حزب ثوري لا جمعية خيرية - نفخ محمد نفاع في أوداجه وهو يلطم على صدام حسين.

المعادلة:
عندما كتبت للزميل جاسم الزيرجاوي في تعليقٍ عابر أنني توصلت الى المعادلة التالية: البلشفية = ماركسية + فاشية (ثم أضفت: لست مقتنعاً تماماً أن "المعادلة" صحيحة بصورة مطلقة) لم أتوقع أن أجد نفسي سريعاً في موقع من يعيبون عليه أن أخته زانية وعليه أن يثبت أنه ليس له أختٌ أساساً.
سيدة فاضلة قررت عدم مواصلة الحوار معي لأنني قلت أن لينين فاشي (عبثاً حاولت إقناعها أن اسم لينين لم يرد في "المعادلة").
جاهلٌ آخر توصل إلى أن عدم التكافؤ بين طرفي "المعادلة": إثنان (ماركسية+فاشية) مقابل واحد (بلشفية)، يشهد على صاحب المعادلة أنه جبانٌ رعديد (كل محاولاتي لإقناعه بالتخلي عن الرعديد على الأقل باءت بالفشل).
وهناك طبعاً علاء الصفار الذي فضل الطريقة المجربة: صهيوني! ولمن لم تكفيه الإشارة أضاف: صهيوني موتور! (إزاء هذه الحجة الدامغة تنازل المتهم عن حق الدفاع ، طلب الرحمة من المحكمة ولاذ بالفرار).

على أن أهم الإعتراضات جاءت من جانب أتباع ما يمكن أن يسمى ب"مدرسة ما بعد الرياضيات". أنصار هذه المدرسة البيتاغورسية قاموا بجهودٍ جبّارة لبناء رياضيات بديلة تحل محل الرياضيات التقليدية. في هذه الرياضيات البديلة يمكنك أن تحذف جزءً لا يساوي صفراً (شكراً رعد) من أحد أطراف المعادلة ومع ذلك تبقى علامة المساواة قائمة بين طرفي المعادلة. وهكذا توصل أتباع هذه المدرسة الى النتيجة المذهلة: "البلشفية = فاشية". (الصديق رعد الحافظ كان طبعاً أول من لفت الأنظار ألى أن من يقول ان المعادلة: "البلشفية = ماركسية + فاشية" معناها: "البلشفية = فاشية" يشهد على نفسه أنه لا يقيم وزناً للماركسية)

"البلشفية" المطبقة على أرض الواقع:
أنا أول من يعرف أن كلمة "البلشفية"، في ذهن كل من عمل يوماً في الحركة الشيوعية، ترتبط بمبادئ إنسانية سامية. أنا أنتمي ألى جيلٍ خيرة أبنائه وأشرفهم عملوا وناضلوا وماتوا من أجل "البلشفية".
لا عن هذه "البلشفية" أتحدث. أنا لا أتحدث هنا عن "بلشفية" خيالية. أنا أتحدث عن البلشفية الحقيقية التي طبقت على أرض الواقع.
عندما يتحول الحلم الى سراب، وعندما يظهر الإله على حقيقته المخزية والعارية، مجنونٌ فقط لا يعيد النظر في الماضي ولا يستخلص العبر من الجرائم التي ارتكبت باسمه.
من منّا لم يرتعش من أعماق نفسه عندما قرأ كلمات ستالين في رثاء لينين: "نحن البلاشفة أناسٌ جبلوا من طينة خاصة". اليوم أنا أعرف إن هذه هي دعوة فاشية. اليوم، بعد تجارب قاسية، أنا أخاف من أناسٍ جبلوا من طينة خاصة. أنا أريد أناساً عاديين، من لحمٍ ودم. أريد أناساً لا يعرفون الحقيقة المطلقة ولا يريدون أن "يهندسوا" المجتمع البشري (ويشطفوا دماغي) وفقاً لهذه الحقيقة المطلقة.

"إن المؤرخ ليقف مذهولاً عندما يرى كيف ينقلب الحلم بالخلاص الى عبودية مطلقة، وكيف تتحول الجنة على الأرض الى جحيم لا يطاق" - يقول المورخ الراحل يعقوب تالمون في كتابه "عهد العنف" (The Age of Violence).

دكتاتوريتان متشابهتان - أديولوجيتان مختلفتان:
في كتابه الضخم والقيم "الدكتاتوريون" (The Dictators) يروي المؤرخ والباحث الأنكليزي ريشارد أوفيري (Richard Overy) قصة موظف سوفييتي وصل إلى برلين لأول مرة عام 1940 ضمن البعثة السوفييتية التي أرسلت للإشراف على إرسال التقنيات الألمانية الى الإتحاد السوفييتي بموجب الإتفاقية التجارية المبرمة بين الدكتاتوريتين.
يقول ريشارد أوفيري إن أشد ما أدهش فالينتين بيريزكوف عندما وصل الى برلين للعمل كمترجم هو أنه لم يشعر بالغربة في مكانه الجديد: "نفس التأليه ل"القائد"، نفس الإستعراضات والمهرجانات الجماهيرية ونفس المباني الهائلة والضخمة. الفن يتناول نفس المواضيع البطولية التي تعالجها الواقعية الإشتراكية عندنا. . .وعمليات شطف الدماغ الأديولوجية تجري على قدمٍ وساق كما تجري عندنا".
وعندما شاهد بيريزكوف نظرات التبجيل والإجلال التي كان ينظر بها الألمان الى هتلر وهو يخطب فيهم خيل له أنه يرى ستالين يعتلي المنصة فوق ضريح لينين ويلوح بيديه لصفوف الشيوعيين المتحمسين الذين يسيرون أمامه في صفوفٍ متراصة.
ومع ذلك - يقول المؤرخ الأنكليزي أوفيري - كان من الصعب لفالينتين بيريزكوف أنذاك أن يقوم بهذه المقارنة بين الدكتاتوريتين لأنه كان يدرك الهوة العميقة التي تفصل بين نظامٍ يهدف الى أقامة مجتمعٍ اشتراكي يعيش فيه أبناء البشر بحرية ومساواة، ونظامٍ يسعى الى أقامة امبراطورية عنصرية يستعبد فيه العنصر الآري باقي أبناء البشر.

البلشفية والفاشية:
هذا المقال هو ليس بحثاً أكاديمياً في نشأة الفاشية والبلشفية. وهو كذلك ليس بحثاً علمياً في تاريخ الأفكار. ليست لدي المؤهلات اللازمة لذلك.
هذا المقال هو ملاحظات "صحفية" سطحية مبنية على القراءة في الكتب، التنقيب في غوغول (عدنا الى غوغول) وعلى تجربة حياة. هذه ليست دراسة علمية وتنقصها الدقة العلمية، لذلك عندما كتبت عن معادلة ("البلشفية = ماركسية + فاشية") أضفت جملة ثانية شاء الكثيرون تجاهلها وهي: أنا لست متأكداً أن المعادلة صحيحة بصورة مطلقة. لم أقل ذلك، عزيزي مثنى (شكراً على الدعوة)، من أجل التهرب أو المراوغة بل للتأكيد على حقيقة.

سأحاول أن أشير فيما يلي، بصورة رؤوس أقلامٍ فقط، الى أوجه التشابه في نظري بين الأفكار وصورة الحكم الدكتاتوري التي ميزت الأنطمة الفاشية في أيطاليا وألمانيا في النصف الأول من القرن الماضي، وبين الأفكار (الغريبة عن الماركسية) التي أدخلها لينين الى الماركسية وصورة الحكم الدكتاتوري الذي أسسه ثم بلغ ذروته الفضيعة (والمنطقية) في عهد ستالين.
أريد أن أؤكد من البداية ان المقارنة بين البلشفية والفاشية ليس معناها ان البلشفية = فاشية. الأساس الأديولوجي للبلشفية هو الماركسية، أحدى ذروات الفكر البشري والإيمان المطلق بحرية الإنسان والمساواة بين البشر. أما أساس الفاشية فهو العنصرية والظلامية والتعصب القومي وانحطاط الفكر البشري الى الحضيض.

1. مبدأ الزعيم (فيهرر باللغة الألمانية، الدوتشة باللغة الإيطالية، فوزود باللغة الروسية):
الفقرة التالية لم نقتبسها من مقالٍ لفؤاد النمري كما قد يتبادر للذهن للوهلة الأولى:
"ليس هناك في كوكبنا إسم يشبه اسم ستالين. اسم ستالين يلمع كمشعل مزدهر للحرية ، يخفق كعلم في معركة ملايين الكادحين في أرجاء العالم، يهدر كالرعد وينذر الطبقات الزائلة من أسياد العبيد والمستغلين . . . ستالين هو لينين اليوم! ستالين هو دماغ حزبنا وقلبه! ستالين هو راية الملايين في كفاحها من أجل مستقبلٍ أفضل."
هذا التزلف المخجل نشر في جريدة "برافدا" الروسية، في 19 سبتمبر 1939، بمناسبة يوم ميلاد ستالين الستين.

قارنوا الفقرة السابقة بالفقرة التالية التي نشرت في جريدة "داس شوارتس كوربس" الألمانية، في أبريل 1939، بمناسبة يوم ميلاد هتلر الخمسين:
"زعيمي! ها أنذا أقف اليوم أمام صورتك. يا لها من صورةٍ جبارة، قوية، جميلة ورفيعة! ما أبسطها وأرقها وأروعها! أنت الأب، الأم والأخ. أنت كل ذلك بل أكثر من ذلك . . . أنت الزعيم (فيهرر) . . . أنت القانون، أنت الحب، أنت القوة".

هل لاحظتم التشابه في محتوى الفقرتين؟ هذا هو "مبدأ الزعيم" في الفكر الفاشي الذي بدونه لا تقوم لحركة فاشية قائمة.
يجب أن لا نخلط بين "مبدأ الزعيم" و"عبادة الفرد" رغم العلاقة الكبيرة بينهما. "مبدأ الزعيم" في الفكر الفاشي (والبولشفي) يقوم على أساس أن العلاقة بين المواطن والحاكم هي ليست علاقة بين مواطنين أحرار متساوين في الحقوق، وأن المواطن هو الذي انتخب الحاكم ليخدمه، بل هي علاقة أشبه بعلاقة الكلب بسيده: سيد الكلب يحب كلبه ويعرف ما هي مصلحته والكلب يخلص لسيده ويطيعه.
لينين، الذي يشهد الجميع أنه كان ينفر من كل مظاهر "عبادة الفرد"، وضع الأساس النظري ل"مبدأ الزعيم" في "البلشفية".
"ليس هناك على الإطلاق أي تناقض مبدئي بين الديمقراطية السوفييتية وبين قيام أفرادٍ معدودين بممارسة سلطةٍ دكتاتورية" - كتب لينين عام 1918.

2. الحزب (الواحد) يقف فوق الدولة:
"الحزب والدولة هما ليسا شيئاً واحداً، إذ أن لكل منهما مهمات مختلفة. الحزب يحكم الدولة لكنه ليس الدولة. الحزب يمارس القيادة السياسية والدولة تهتم بالأمور الإدارية". - أوتو ديتريخ، سبتمبر 1936. (أوتو ديتريخ، زعيم أديولوجي نازي، أتهم في محاكم نورنبرغ بعد الحرب العالمية الثانية بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، وحكم عليه بالسجن).

"الحزب يمارس دكتاتورية البروليتاريا . . . هذا يعني ان الحزب يستولي على السلطة، الحزب هو الذي يحكم البلاد . . . هذا لا يعني ان الحزب والسوفييتات هما شيئاً واحداً، أو ان الحزب والدولة هما نفس الشيئ. الحزب هو لبّ سلطة الدولة لكنه ليس سلطة الدولة." - يوسف ستالين، يناير 1926

ماذا يعني كل ذلك؟ هذا يعني أن الحزب (الفاشي، النازي، البولشفي، أو البعثي) أولاً والدولة ثانياً.

3. دولة الرعب (حرب بلا هوادة ضد "أعداء الشعب"):
" من أهم واجبات الحركة (النازية) هو إعلان حربٍ لا هوادة فيها على المخربين الذين ينسفون مناعة الشعب وقدرته على المقاومة، وعلينا أن نخوض هذه المعركة حتى تتم إبادتهم أو إخصاعهم." - أدولف هيتلر، 1933

"يجب أن نذكر ولا ننسى أبداً أنه ما دام التطويق الرأسمالي قائماً سيكون هناك دائماً مخربون ومحرضون وجواسيس وإرهابيون، يرسلهم العدو من وراء حدود الإتحاد السوفييتي . . . لا الأساليب القديمة، اساليب النقاش، هي التي يجب استخدامها، بل اساليب جديدة، اساليب سحق هذه العناصر واجتثاثها من جذورها."

4. الغاية تبرر الواسطة. قواعد الأخلاق (Ethics) في خدمة النظام:
البولشفي الحقيقي (مثل الفاشي الحقيقي) لا يعترف بمشاعر أنسانية مطلقة عامة، وبقواعد أخلاق (Ethics) تسري على جميع البشر ولا تنحصر في عرقٍ أو جنسٍ أو طبقة معينة. غني عن البيان أن البولشفي الحقيقي (مثله مثل الفاشي الحقيقي) لا يعرف معنى الشفقة والرحمة. لا تنسوا أنه لا ينتمي الى جمعيةٍ خيرية.

"أنا أحرركم من غول الضمير" - قال هتلر
"أخلاقنا هي أداة لتحطيم عالم الإستغلال القديم. إن أساس الأخلاق الشيوعية هو النضال من أجل تعزيز وتحقيق الشيوعية" - لينين، المؤلفات الكاملة، المجلد 24.
"نحن لا نؤمن بوجود قواعد أخلاقية أبدية. ونحن نفضح الخرافات الكاذبة حول الأخلاق." - لينين في كلمة أمام الشبيبة الشيوعية عام 1919.

الغاية تبرر الوسيلة. لم ينتبه "البلاشفة" الى مسألة تافهة واحدة وهي: ان الوسائل التي استخدموها في أقبية لوبيانكا للوصول الى الغاية المنشودة قد لطخت "الغاية" نفسها بالعار.

5. هندسة الروح البشرية. ((Brain Washing. شطف الدماغ:
راجع سلسلة مقالات تحت عنوان "نحتاج الى شطف دماغنا" نشرت في "الحوار المتمدن".

6. العنف كسلاحٍ سياسي:
"لن نتردد في قتل الآلاف رمياً بالرصاص" - قال لينين، في 2 يناير 1920، لممثلي "المعارضة النقابية الشيوعية" داخل الحزب.
من الجدير بالذكر هنا أن موسوليني، مؤسس الفاشية الأيطالية والذي أعتاد قبل استيلائه على الحكم أن يقذف بخصومه السياسيين من قاعة البرلمان، كان معجباً بلينين.
وفي كلمة أمام وفدٍ من الإشتراكيين الإيطاليين في موسكو بعد أن قام موسوليني بزحفه على روما عام 1922 قال لينين:"من الموسف أننا فقدنا موسوليني. أنه أنسانٌ من الدرجة الأولى وكان بمقدوره أن يوصل حزبنا إلى السلطة".

7. تسخير الجهاز القضائي في خدمة الحزب والنظام الدكتاتوري:
من شاهد الفيلم الأمريكي الرائع حول محاكمات مجرمي الحرب الألمان في نورمبرغ (رأيته عشرات المرات) يتذكر دون شك القاضي النازي الذي حكمت عليه المحكمة بالإعدام (وبئس المصير) لأنه أخضع أحكامه القضائية لاعتباراتٍ سياسية في خدمة الحزب الحاكم.
قضاة المحاكم الهزلية التي أجراها النظام "البولشفي" الستاليني ضد "أعداء الشعب" (مجموعة غريبة عجيبة من الجواسيس والمخربين والمنحرفين ومن "الكلاب السائبة"- فيشينسكي) لا يختلفون من حيث المبدأ عن ذلك القاضي النازي الذي نالته يد العدالة الدولية.
(نسجل فقط أن "العدالة الإلهية" فعلت فعلتها هنا أيضاً، وكثير من حكام ستالين الذين أصدروا أحكام الإعدام على المتهمين وجدوا أنفسهم في اليوم التالي في قفص الإتهام يواجهون نفس أحكام الإعدام، وهلم جرا).

دفاعاً عن لينين نقول أنه لم يحتاج حتى ألى هذه المحاكم الصورية.
فانيا كابلان قتلت في كراج للسيارات دون محاكمة.
والعائلة القيصرية (الأب، الأم، الأبناء، البنات، الطبيب المرافق وكل الحاشية بما فيهم الطباخ) لقوا حتفهم وفقاً لكل أصول العدالة "البولشفية".

إليكم كيف يصف أحد المشاركين في هذه المذبحة ما حدث:
"بتاريخ 16 يوليو 1918، في الساعة الثانية بعد الظهر جاء الرفيق "فيليف" وأخبرنا أن اللجنة التنفيذية المحلية قد أعطت الأوامر بتنفيذ حكم الموت في نيقولاي. . .
"في الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل دخلت الى الغرفة، أيقظت دكتور بوتكين (طبيب العائلة الملكية) وقلت له أن عليهم الإسراع بارتداء ملابسهم لأننا نريد نقلهم ألى مكانٍ آمن.
"في الساعة الثانية بعد منتصف الليل رافقتهم الى الطابق الأسفل من البيت. طلبت منهم أن ينتظموا بصورة معينة. نيقولاي كان يحمل أليكسي (الأبن الصغير - ي.أ.) على ذراعيه. ألآخرون حملوا مخدات أو أشياء أخرى ونزلوا الى السرداب. أليكسندرا فيدوروفنا (الأم - ي.أ.) جلست. أليكسي أيضاً جلس. أمرتهم بالوقوف. كلهم وقفوا ألى جانب الحائط . . . أعلنت لهم أن اللجنة التنفيذية لسوفييت ممثلي العمال والفلاحين والجنود قد أمرت بتنفيذ حكم الإعدام فيهم. نيقولاي نظر أليّ بدهشة. وعندها أصدرت الأمر: إطلاق نار!
"نيقولاي أخذ يتمتم: "يا إلاهي! يا إلاهي! ما الذي يجري هنا؟". أطلقت الطلقة الأولى وقتلت نيقولاي في الحال. سمعت النساء يصرخن: "آه! يا إلاهي!". سمعت الدكتور بوتكين يسأل بصوتٍ خافت: "ألا تريد أخذنا إلى مكانٍ آمن؟" استمر أطلاق النار زمناً طويلاً . . . وعندما حاولت وقف إطلاق النار لاحظت أن بعضهم لا زال حياً. دكتور بوتكين مثلاً كان مستلقياً معتمداً على مرفقه وكأنه يريد أن يرتاح. قضيت عليه بطلقة مسدس. أليكسي، تاتيانا، أناستاسيا وأولغا كانوا لا يزالون أحياءً. وكذلك ديميدوفا. الرفيق ييرماكوف أقترح أن ننهي الأمر معهم بواسطة السلاح الأبيض. لكننا لم نستطع ذلك. وقد اكتشفنا فيما بعد أن السبب في أننا لم نستطع قتلهم بالسلاح الأبيض هو أن البنات كن يرتدين قمصاناً مغطات باللآلئ. كان عليّ أن أطلق النار على كل واحدةٍ منهن على حدة. لسوء الحظ رأى أفراد الجيش الأحمر اللآلئ وقرروا أن يأخدوها."

معذرة من القراء على طول المقال:
بليز باسكال، الفيزيائي الرياضي والفيلسوف الفرنسي (1623-1662 )، إعتذر مرةً على طول رسالة بعثها الى صديقه بقوله: "ليس لدي الوقت الكافي لكتابة رسالة قصيرة".
هذا يصدق أيضاً على هذا المقال

مصادر:
Lenin A New Biography by Dmitri Volkogonov
The Dictators by Richard Overy
Mussolini by Denis Mack Smith
The Age of Violence by J.L.Talmon
The Age of Social Catastrophe by Robert Gellately

كيف وشى "الثنائي اليهودي" بأسرار ثورة أكتوبر للشرطة السرية:
وعدت "صاحب التحديات" أن أقص له كيف وشى "الثنائي اليهودي"، زينوفييف وكامينيف، بأسرار ثورة اكتوبر للشرطة الروسية السرية. لكن "حفار القبور" سبقني إلى ذلك.
ومع هذا في مقالٍ قادم سأكشف بعض التفاصيل التي أخفاها "حفار القبور" وسأروي ل"صاحب التحديات" ما هو بالضبط السر الذي أوشى به "الثنائي اليهودي" ومن صدق أنذاك: لينين أم كامينيف وزينوفييف؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الصهيونية
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 2 / 25 - 17:53 )
هذا مقال صهيوني بامتياز
الامبريالية جندت كلبها الصهيونية في النباح على الشيوعية العربية
يعقوب ما زال يقوم بالمهمة
ويضيف تملقاً لعصبة من العراقيين الحاقدين على العروبة ليكسبهم لصف الصهيونية
قال أحدهم أن أسوأ صنيع لستالين هو أنه منع هتلر من إبادة جميع اليهود ومنهم الصهاينة
طبعاً نحن لا نوافقه ففي اليهود أناس خيّرون وعظماء أما الصهاينة فيستحقون الإبادة بالديديتي الفلسطيني طالما أن ستالين وفرّهم


2 - الزميل يعقوب
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 25 - 17:58 )
الزميل يعقوب..تحية لك
معادلة البولشفية = ماركسية + فاشية , هي من الدرجة الاولى و خطية linear
لو فرضنا ان البولشفية = ب , وماركسية = م , وفاشية = م ,
تكون المعادلة على الوجه التالي
ب = م + ف, هناك ثلاث احتمالات لهذه المعادلة

الاول: ب – م = ف , وتفسيرها ان البلشفية بدون ماركسية تؤدي الى فاشية..وهذا برهان صحيح

الثاني: ب – ف = م , وتفسيرها ان البلشفية اذا تخلت عن القتل والارهاب فانها ماركسية..وهذا
برهان صحيح

الثالث : ب – م - ف = صفرا , وتفسيرها ان البلشفية بدون ماركسية و فاشية لا وجود لها والصفر هنا غير مطلق absolute بل موجب +

لذالك قولكم لست مقتنعاً تماماً أن -المعادلة- صحيحة بصورة مطلقة.....هو من باب التواضع الرياضي mathematical
مع احترامي و تقديري


3 - شكرا لك على هذا المقال القيم !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 2 / 25 - 18:10 )
أستاذنا يعقوب
المشكلة أن أغلب مثقفينا اليساريين ، رغم أن الكثير منهم عاشوا ودرسوا في الإتحاد السوفييتي السابق ، لا يعرفون شيئا ذا بال عن الأحداث التي رافقت وتلت إنقلاب أكتوبر 1917 وكل معلوماتهم عن تلك الأحدااث الرهيبة وشخصية لينين نفسه مستقاة من إعلام وأفلام ألبرابوغاندا السطحية التي وضعت في زمن ستالين .. بما يذكر بالضبط كيف أن صدام حسين كان يلقب البكر بألأب القائد لتمجيده قبل أن يتجه لتأليه نفسه ذاتها . . إعادة قراءة التاريخ الروسي بشكل موضوعي وعلمي محايد في العقود ألأخيرة شكل صدمة عنيفة للروس أنفسهم بمن فيهم الشيوعيين السابقين والحاليين ، فكيف بمن هم بعيدين جدا عن واقع وتاريخ هذا المجتمع ولا يهمهم من ألأمر إلا تغذية أوهامهم الأيديولوجية وطموحاتهم السياسية الغرة .
تحياتي


4 - تعليق -1
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 25 - 18:29 )
تعليق -1
الزميل Abu Ali Algehmi
تحية لك
تقول :هذا مقال صهيوني بامتياز
لكن هناك صهيونية يسارية؟؟ الا تعلم بذالك؟؟ واين هي الصهيونية في المقال؟؟
الامبريالية حسب مستر 101% لا وجود لها ام انت يا عزيزي لا تقرأ مقاله الاخير!!
وتقول
عصبة من العراقيين الحاقدين على العروبة
اذا كانت عروبة بشار وصدام ..صحيح نحن حاقدين عليها..وان كانت عروبة نزار قباني و ميخائيل نعيمة والقصيمي فانت مع الاسف غلطان
وهذا الديتدي الفلسطيني مسجل براءة اختراع وين بقم لو بخراسان
صديقي دعنا نتحاور افضل لك ولنا
مودتي واحترامي


5 - معادلة واضحة
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 25 - 18:48 )
وصافية وسهلة الفهم --ومعبره عن التطور السياسى- لفكر المناشفة - تحياتى لاستاذنا ابراهامى - اين مثنى بعد صدور المعادلة -


6 - الى علي عجيل منهل 5: أين مثنى؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 25 - 19:22 )
أعتقد أنه مشغول بالتحضير لاستقبال عشرات الضيوف الذين دعاهم


7 - عراقي حاقد ؟؟؟
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 25 - 19:53 )
تحياتي للزملاء ولصاحب المقال - الصهيوني - الذي يحاول كسب بعض العراقيين الحاقدين وأنا منهم إلى صف الصهيونية ؟
لا أدري لماذا عندما قرأتُ تفاصيل مقتل تيقولاي وعائلته تذكرتُ مقتل العائلة المالكة في العراق علماً أنني قد قرأتها ولم أعش أحداثها ,,
إن آفة كل دكتاتور مهما كان صغيراً – إنه يريد أن يكون الطبيب العالمي للتاريخ – إنه لا يستطيع أن يكون في حسابه لنفسه عظيماً إلا إذا كان من قبله حقيراً – إن مجده يعني حقارة من سواه – وإن حقارة من سواه تعني مجده – تعني تفرده بالمجد .
إنه الكائن الكريه الذي لا يكون وجهه جميلاً إلا إذا كانت كل الوجوه الأخرى دميمة – و لا يكون جلده نظيفاً إلا إذا كانت جميع الجلود متسخة – إنه الكائن الذي لا يستطيع أن يشعر بالسعادة إلا إذا كان كل من سواه ملونين – مهزومين .
الدكتاتور هو أتعس الناس حين لا يجد معارك يخوضها – و لا أعداء يتغذى بعداواتهم – وبالتشنيع عليهم – إنه وحش غذاؤه الأعراض والكرامات – يقهرها ويلعقها .. ( عبد الله القصيمي ) .


8 - تكملة لوصف الدكتاتور
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 25 - 19:58 )
إن الدكتاتور يعلم البشر أخلاقاً جديدة – ويضع للأخلاق لغة جديدة ...
إنه عار ... إنه مدمر لكل معنى من معاني الإنسانية – إنه أوحال تتفجر .. ولكنهم لا زالوا يتفاخرون ؟
آذان البشر في عهده تتعلم أن تفقد تهذيبها وحياءها ورفعتها ..
فهل فقدت آذان الشعوب التي تسلط عليها الدكتاتور كل هذه المعاني أم لا ؟
الدكتاتور يفسد الجماهير بانتصاراته الخارقة السريعة ..
ثم أن الجماهير تفسده – بهتافها – ركوعها – إيمانها .. إنه يدمرها وهي تدمره ..
الدكتاتور يتألق في الظروف – الدولية الخطيرة ؟
إنه أقوى جهاز لتفجير الحرائق الكبرى التي يسميها الناس – الحروب –
إنه لا يحترم نفسه ..
إنه شجرة لا تنمو إلا في الجحيم – لا تنمو إلا في الحرب ..
إنه شجرة ثمارها البغضاء – الخوف – الخصومات – الأزمات ..
إنه شجرة ثمارها – الأحزان – الدموع – المهانات – البذاءات ...
لا يحقق الدكتاتور أهدافاً معينة إنه يريد أن يصنع أحداثاً مثيرة ...
إنه حدث لا فكرة ...


9 - الأستاذ ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 2 / 25 - 20:04 )
الأستاذ ابراهامي
- أنا لست متأكداً أن المعادلة صحيحة بصورة مطلقة - قولك هذا كنت ومازلت لم أتجاهله أبدا وقد أدركت على الفور ما أنت مشغول به وانك لم تتهرب.أرجو منك حين يكون لديك وقت أن تقرأ مقالتين متواضعتين لي تجدهما في الحوار المتمدن عن حسن البنا و- مقارنتي له بلينين ولحركته كبديل قمعي مشابه ومحاكي للحركة الشيوعية في مصر أدّى إلى إجهاضها . في نهاية العشرينيات ظهرت النازية ، الفاشية ، الإخوان في مصر كبدائل قمعية لإجهاض الشيوعية ولا علاقة لقولي هذا بنظرية المؤامرة بل هذه حالة ظاهراتية تجدها في كل التاريخ فأنت قد تجد حُليتين متطابقتين واحدة من ذهب وأخرى من نحاس فإذا كنت ذكيا وهذا ما لا شك فيه ، وماركسيا ماهرا بمهارة الصائغ الماهر المتمرس ، وهذا ما يحتاج منك إلى تواضع ومزيد من المراجعة لمعادلتك ، تستطيع أن تكشف معدنهما الحقيقي أي الفرق النوعي والجوهري الكامن وراء هذا التشابه الظاهراتي.هناك أوجه تشابه كثيرة في مقارنتك يمكن إيجادها لم تذكرها في مقالتك.لكن كل هذا التشابه مخادع ومضلل وظاهري فقوة الشر تحاذي دائما وتُقلد قوّة الخير على مدى التاريخ وتحاكيها لكنها ستفشل في آخر المطاف . روح ال


10 - الأستاذ ابراهامي2
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 2 / 25 - 20:07 )
روح الشر أدركت مساهمة اليهود في ثورة أكتوبر - فإستدرجتهم- وشجعت الستالينية في عزلهم عنها ثم ساهم هتلر في إبادتهم في حين أنت تُسقط أخطاء الستالينية على اللينينية وتحاول بلا مصادر واضحة نسبة الشرور للينين. وقلت لك أن لينين أصدر عفوا عن كابلان وأنها أعدمت رغما عنه لجريمة أخرى في نفس اليوم وأنه لم يكن دكتاتورا لكي يفرض نفسه في كل ما يحدث وما ذكرته من أقوال عنه مجتزأ من سياقه.أما انك تبحث عن ذهب خالص فهذه مثالية فهناك دائما أخطاء.لكني الآن تأكدتُ تماما أن لك مثلي جدّة طيبة من هور الجبايش ، لا تستطيع أن تنكر ذلك ! .أتوقع انك سوف تسخر لإستخدامي تعابير فلسفية ولكن هناك في مقالتك فلسفة وحزن جنوبي لم تمحه ٦٠ سنة في اسرائيل ، غضبك في مقالتك هو غضب عراقي جنوبي - شروكي ، الغشامى فقط يتصورون انك صهيوني.
بالمناسبة إذا لبيت دعوتي فسوف أزوجك من سويدية وهذا وعد حُر!.
تحياتي.مثنى حميد مجيد


11 - الى علي عجيل منهل 10: الزوجة السويدية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 25 - 20:18 )
زوجتي، مع الأسف، تعارض تعدد الزوجات


12 - الى الأخ العزيز شامل 10: أنا أيضاً
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 25 - 20:22 )
أنا أيضاً أتذكر مقتل العائلة المالكة في العراق كلما قرأت ذلك


13 - إلى صديق الصهيوني جاسم الزيرجاوي
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 2 / 25 - 20:35 )
يسارية الصهيوني هي مثل يسارية صدام ويسارية هتلر
في الخمسينيات لعبت اسرائيل دور كلب الامبريالية ينبح على الشيوعيين مثلما يفعل صديقكم للأسف الابراهامي
أصدقاء الصهيوني يرون صدام وبشار عروبيين غير أنهم في الحقيقة والواقع أعداء العروبة وقد فتكوا بالعرب أكثر مما فتكت اسرائيل بالفلسطينيين
ما يستهجنه المرء هو أن متمنطقاً بالمنطق مثل المهندس الزيرجاوي يصادق صهيونياً عارياً من كل منطق


14 - سعاد خيري ..في ذكرى ميلادها ال83 عاما
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 25 - 20:41 )
قالت أن--- خطيب شقيقتها (حبيبة )-- حسقيل قوجمان-- كان له تأثير مباشر في اعتناقها الفكر الماركسي -- - استطاع-- حسقيل قوجمان ---أن يغذي شغفي لمعرفة كل شيء عن الشيوعية ولاسيما عن-- قوانين الديالكتيك --التي شرحها لي مرفقة بالأمثلة العملية.- وهكذا بدأت أتبين الواقع وأقيس العلاقات الاجتماعية واعدت النظر بكل مواقفي وعلاقاتي واخترت سبيل حياتي وحددت أهدافي. ثم جاءت محاكمة الرفيق فهد العلنية ونشر وقائعها في الصحف, لتحدث انعطافا حاسما فى حياتى -
من مقال الدكتور---- ابراهيم خليل العلاف -- الصادر فى الحوار -
ونحن -- نحى المناضلة الدكتورة-- سعاد خيرى-- زوجة المناضل الشيوعى العريق زكى خيرى --ونتمى لها الصحة والعافية لقد خدمت المرأة العراقية والحزب الشيوعى العراقى باخلاص وتفانى لها -العمر الطويل والعافية -
وهذا جزء من المعادلة- استاذنا ابراهامى - اليس الاستاذ قوجمان شرح لها - قوانيين الديالكتيك - عاد مو--شرح اخونا جاسم ----اليس فيها يدخل الاستاذ قوجمان اليس كذلك


15 - لى يعقوب ابراهامي تعليق 11 و12
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 25 - 20:49 )
تعليق رقم 10 يعود للعزيز مثنى وليس للصديق علي عجيل منهل وتعليقي رقم 7 وليس 10 فلماذا تكرر الرقم 10 لديكِ ,, هل هناك معادلة جديدة ؟
زوجتك تعارض تعدد الزوجات ولكن هل من الممكن أن أتزوج سويدية إذا دعانا مثنى للسويد ؟
أنت عراقي أصيل وكما قال مثنى جنوبي والجنوب فيه من الطيبة الشيء الكثير ولكن هذا ليس معناه أن باقي مناطق العراق كالوسط والشمال لا يوجد فيهما طيبة حقيقية وأصالة عراقية - نحن لا نحمل الحقد كما يتصور البعض لأننا نؤمن بما يقوله عنترة :
لا يروم العلا من طبعه الغضب ولا يحمل الحقد من تعلو به الرتب
تحياتي لكافة الأصدقاء


16 - معادله مطلوب اثباتها
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 25 - 20:49 )
لم تفهم يافخامة الرئيس الدرس ولاتريد أن تفهم --ا بعد أن عرف انك لست سوري الأصل وان جدك --الذي قدم إلى بلدة القرداحة ---لم يكن يوما --علويا أو سوريا-- وإنما كان من يهود الدونمة ------، وأتحداك أن تثبت أصلك أمام الشعب السوري ، واستطاع والدك أن يمزق الشعب السوري إلى طوائف ، وزرع بينهم العداوات وهو --اليهودي الصهيوني ---الذي كصاحبه القذافي لم يكن إلا للصهيونية حاميا وللأمة محاربا ، وللوطن مفسدا .

اللدكتور محمد رحال من مقال وصلنى اليوم


17 - إلى رئيس الشلة العزيز جاسم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 25 - 20:58 )
هناك حكمة تقول وأتمنى أن تعمل بها واعتقد بأنك لماح وتعرف ماذا أقصد - الحكمة تقول بما معناه :
أفضل وسيلة للرد على السفهاء هو عدم الرد
نحن هنا بصدد الحوار وليس كيل الاتهامات لأحد لأن هذا من عمل المفلس الذي يصاب بالدهشة عندما يرى الحقائق ولا يجد سبيلاً ولفشله ولهزيمته يحاول عبثاً أن يشتم ويكيل الاتهامات للناس وإليك حكمة اخرى تقول :
إذا رأيت الرجل يدافع عن الحق فيشتم ويسب ويغضب فأعلم أنه معلول النية لأن الحق لا يحتاج إلى هذا ,
كم أتمنى ان يفهموا أن لغتهم بائسة تعود لعقود مضت لا مكان لها بين اللغة الحالية التي يتعامل بها من يمتلكون الصفات البشرية وليس الصفات الوحشية التي يمتلكها الدكتاتور الذي يتغنون به وهو في حقيقته ذهب إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم
خالص الشكر
طبعاً عزيزي جاسم هو مجرّد رأي والخيار لك
شكراً جزيلاً


18 - الى علي عجيل منهل 16: بشار وبس
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 25 - 21:18 )
أنا أستطيع حل المعادلة لا إثباتها
إذهب الى الجهمي لعله يستطيع إثباتها


19 - -- اين الاخ رعد المعجب بمعادلة اصبحت واضحة
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 25 - 21:18 )
توجه المفكر السير أنتوني كيني، الذي عُهدت اليه إدارة دفة النقاش، بالحديث الى دوكينز قائلا إنه يوصف بـ--أشهر ملحد في العالم-،- ففجر البروفيسير-- قنبلته قائلا إنه شخصيا لا يصف نفسه على هذا النحو.
فسأله السير انتوني عما إن كان يصنّف نفسه --شكاكاً agnostic-- إذن، ورد دوكينز قائلا إنه يفضل أن يوصف كذلك فعلا ولكن على أعلى درجات الشك، وشرح قائلا -الشكاك هو الشخص الذي يقف في منتصف الطريق بين الإيمان والكفر بإله خالق، فلا هو قادر على الإيمان بوجوده ولا هو قادر ايضا على نفي هذا الوجود، أما أنا فلا اؤمن بوجود إله كهذا لكنني لا استطيع الجزم بأنه لا إله 100 بالمائة-.
وألقى الضوء على هذه المسألة بقوله: -في كتابي «وهم الإله» فصّلت سبع درجات أولها الإيمان وآخرها الكفر، يمكنك القول إنني أقف على درجة 6.9 في هذا السلم، وبعبارة أخرى فإنني اعتقد أن احتمال وجود قوة غير طبيعية خالقة للكون ضعيف للغاية، لا أجزم تماما بأنها منعدمة لكنني أقول - بمقدار 6.9 من 7 درجات - إنها غير موجودة-


20 - إلى الصديق علي عجيل 16
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 25 - 21:20 )
تحياتي
نصيحة أخوية لا تقرأ ما يكتبه محمد رحال الذي يعيش في السويد ولقد كنتُ سابقاً تصلني مقالاته ولكنّي وضعت العنوان في سبام ولم يعد يصلني شيء من مقالاته او مما يكتبه - هو إخواني الهوى حسب معلوماتي ولا هم له سوى الصهيونية التي لم يعد لها وجود إلا في أذهان البعض الذي يعيش في بدايات القرن الماضي - نحنُ نحتاج لقراءات جديدة بعقلية جديدة ولكن هذا ليس معناه انني أدافع عن بشار وبس - صديق يعقوب - بل العكس هو أي محمد رحال يحاول أن يزرع بذور الفتنة من خلال ما يقوم بإرساله على بعض العناوين وللعلم هو يبحث عن عناوين كتاب الحوار المتمدن ويمطرهم بوابل من المقالات الطائفية وسبق وان قرأت له بعض تلك الكتابات
خالص الشكر والتقدير


21 - إلى الصديق علي عجيل 16
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 25 - 21:20 )
تحياتي
نصيحة أخوية لا تقرأ ما يكتبه محمد رحال الذي يعيش في السويد ولقد كنتُ سابقاً تصلني مقالاته ولكنّي وضعت العنوان في سبام ولم يعد يصلني شيء من مقالاته او مما يكتبه - هو إخواني الهوى حسب معلوماتي ولا هم له سوى الصهيونية التي لم يعد لها وجود إلا في أذهان البعض الذي يعيش في بدايات القرن الماضي - نحنُ نحتاج لقراءات جديدة بعقلية جديدة ولكن هذا ليس معناه انني أدافع عن بشار وبس - صديق يعقوب - بل العكس هو أي محمد رحال يحاول أن يزرع بذور الفتنة من خلال ما يقوم بإرساله على بعض العناوين وللعلم هو يبحث عن عناوين كتاب الحوار المتمدن ويمطرهم بوابل من المقالات الطائفية وسبق وان قرأت له بعض تلك الكتابات
خالص الشكر والتقدير


22 - الى شامل عبد العزيز: كل التعليقات
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 25 - 21:27 )
بعد أن تحل مشكلة تكرار التعليقات لديك يمكنك أن تتفرغ لحل مشكلة تعداد التعليقات لدي
أما اقتراحك لرئيس الشلة فأرجو أن لا يقبله لأنه سيحرمنا من إبداعات الجهمي


23 - شامل أعمى !!
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 2 / 25 - 21:58 )
شامل لا يرى الصهيونية بكل وحشيتها
يتلطفه الفلسطينيون أن يقنع الصهاينة - السابقين - أن يعيدوا للفلسطينيين أراضيهم وبيوتهم كيلا يظلوا مشتتين في لبنان وسوريا والأردن وعندها سيقيمون لشامل تمثالاً عالياً في ساحة المسجد الأقصى


24 - مصير الأتباع
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 25 - 22:04 )
نحن حزب ثوري لا جمعية خيرية - أجابه، على ما يبدو، لينين ثم أسرع في أرسال الجنرال توخاشفسكي لسحق تمرد الجنود في القاعدة البحرية كرونشتاد، التي كانت العمود الفقري لثورة اكتوبر، (لا يعرف عدد القتلى)، ولإغراق تمرد الفلاحين في إقليم تامبوف في بحرٍ من الدماء. (في عام 1935 تقلد توخاشفسكي درجة مارشال وفي عام 1937 نفذ فيه حكم الإعدام رمياً بالرصاص بتهمة التجسس، مما يؤكد مرةً أخرى إن -العدالة الإلهية-، بخلاف -العدالة البلشفية-، تلاحق الجاني وتدركه لا محالة إن عاجلاً أو آجلاً).
****
طريقة تصرّف توخاشفسكي ثم مصيرهِ الاسود يُذكرني بشبيه لهُ في عراق صدّام , ذلك هو حسين كامل المجيد , كلبهِ المخلص ثمّ يهوذا الخائن لاحقاً , ونهايتهِ وتمزيقهِ .. شرّ مُمّزّق
****
الفرق بين مبدأ الزعيم عندهم وعبادة الفرد عندنا في ظنّي ليس كبير , وفقط في البلاغة والمبالغة العربية , فبدل قولهم لهتلر/أنت الزعيم (فيهرر) أنت القانون، أنت الحب، أنت القوة
كان شفيق الكمالي يقول لصدّام / على طول قامتكَ نقيسُ العراق , طبعاً في النهاية سقاه القهوة الشهيرة / اُمّ السموم ههههه
****
تحيّة للكاتب العراقي الكبير إبراهامي
لي عودة


25 - أما الصهاينة فيستحقون الإبادة بالديديتي
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 25 - 22:05 )
من تعلبق رقم 1
معادلة سادت ثم بادت -نتيجة للتطور والعمران فى العالم


26 - دردشة في- سيارة كيّا -على خط جوادر- باب المعظم
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 25 - 22:11 )
هديه الى اخونا مثنى لماذا ردك ضعيف على معادلة استاذنا ابراهامى -
حجي يجلس في المقعد الأمامي (بعد عبور سيطرة تفتيش): والله هاي ما صايرة.. كل هاي السيطرات وماكو فايده. والله انذبحنه، شوكت نرتاح..
• السايق: عمي يا سيطرات كلهم لغافه وملتهين بالبوك..
• حجية: يمه لحد يحجي عليهم ذوله ولدنا، شيسون اكثر من هذا، واكفين بحلك الموت
• حجي آخر: عمي أمريكا أم المصايب، معقوله ماتكدر تكظ الزرقاوي وتخلصنه.
• امرأة أربعينية: صولاغ راح يكظهم واحد واحد
• الحجي: إي من دبش !!
• شاب يجلس خلف السايق: صولاغ لو بي خير جان حمه أخوه
• الحجي: اني من اشوف صولاغ وصاحبه الثاني بالتلفزيون اكول اشتغل الجذب. قتلنا والقينا القبض وراح نحط خطة امنية جديدة وراح نسوي وراح نسوي وكل قبض ماكو
• حجية كاعدة يم الباب:أكلكم يمة، هو صولاغ مو ابن بدرية الخنــّه؟
• الجميع: ههههههههه
• الحجية: لا والله صدك، بدرية بت شناوه رجلها الله يرحمه،هم اسمه صولاغ بس ذاك شويه بي نور محمد مو مثل هذا مجولح.
• المرأة: لا يمه يا بدرية الخنه.. هذا اجا من ايران متشوفين خلقته الله كالبها. هذا اسمه بيان جبر الزبيدي
• الحجي: لا اسمه باقر جبر صولاغ


27 - دردشة في- سيارة كيّا -على خط جوادر- باب المعظم
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 25 - 22:15 )
واحد من الخلف: لا حجي اسمه باقر جبر الزبيدي
• الشاب الاول: لا اسمه بيان جبر صولاغ
• السايق: جمعوا الكروه اخوان
• الحجي:والله صولاغ شرطي ما اخليه، مو وزير داخلية.. صورة جرجوبة
• الشاب الاول: يمعود هي ظلت على صولاغ على الاقل احسن من ابو الصحة، ذاك مضمد ما احطه.. جنه علي العيساوي
• شاب يجلس في الخلف: شبي ابو الصحة؟ ماعاجبك !! لان من التيار الصدري؟
• الشاب الاول: لاعمي اني شكلت.شوكت جبت طاري التيار الصدري
• الشاب الثاني: اي دير بالك، مو تكصون بالعالم وتمشون، عبالكم تايها، روح زيّن شعرك عدل واحجي
• الشاب الاول: نازل بالله نازل (نزل)
• الحجي: شرد المَغسَول.. لا يا جبان على هل الدكَه،عبالي صدك زلمة
• الحجية: عمي هسه هو شكال.. راساً حطيت الصدر بالنص.. ماكال شي وانت اكلته وشربته
• السايق: اخوان اجمعوا الكروه
• الشاب: لا يطلعون دعايات على التيار الصدري، خل يحترمون نفسهم وينلصمون، مو مزّين حفر وجايني يتنكرز جنه بعيجي.
• الحجي: ما بيها شي بويه.. انتم راح تصيرون بالحكومة، لازم تتحملون حجي الناس.
• الشاب: حجي انت هم شكلك اتطلع دعايات على التيار، منو كلك الصدر راح يشارك بالحكومة؟
• الحجي: نازل عمي


28 - تساؤلات وملاحظات
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 25 - 22:24 )
أوّل تساؤل / هل يلاحظ باقي الأحبّة القرّاء مثلي , بطيء وثقل إنفتاح مقال إبراهامي هذا ؟
مع العلم اليوم حصلت على سرعة إنترنت , 100 ميكابايت / ثانية
هل هناك مؤامرة ؟ ههههه أم هناك ( لود )على المقال لكثرة القرّاء ؟
وثاني تساؤل / إذا كان هذا المقال ... المُعادلة .. لايستحق النشر في المُفضّلة
فبربكم مَن يستحق ؟
وثالث سؤال / للجهمي الذي رجوته أن لا يقسو علينا كوني أعرفهُ وأحترمهُ
أقول له / هل تُصدّق أنا في صدّد إنشاء نادي ثقافي بعنوان / أصدقاء إبراهامي والسلام
العقبة الوحيدة أمامي ليست ندرة المنظويين , بل ضعفي بتقنية الكومبيوتر وملاعيبه
********
ملاحظة للصديق الكاتب
تقول / ماذا يعني كل ذلك ؟
يعني أن الحزب (الفاشي، النازي، البولشفي، أو البعثي) أولاً والدولة ثانياً
وملاحظتي (وإنتَ الصادق) , وحسب جملة / روزا لوكسمبورغ الشهيرة , التي أوردها العزيز الأزيرجاوي في إحدى مقالاتهِ
القائد (الضروطة ) والزعيم الأوحد هو الأوّل والأخير , وبعده الحزب والدولة والشعب إنْ هي إلاّ تسميّات لمُنغصات للقائد , خصوصاً بعد أن تستقر الأمور لهُ
********
تحياتي للجميع
ولي عودة


29 - دردشه فى الكيا الى شامل الورد
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 25 - 22:24 )
لحجية: الحجي هم شطح، كال اني واني وبعدين اطاها اللهيب، يمكن منّا للتانكي مال المي ميحد راح يبقى.
• الشاب: شنو حضرتج تقلدين؟ عيب حجيه انت مره جبيره ترى والله...
• الحجية: نازل يمه نازل، هاي شلون طركاعة ( نزلت)
• السايق: يابه انت بدل متحجي اجمعلنه الكروه الله يخليك
• الشاب: اني مو (سكن) مال الخلفوك افتهمت، ترى والله احرمك من الشارع.
• السايق: استغفر الله هاي شيخلصها.. بابا انت شبيك شمتريك من الصبح.
• شابة كانت صامتة: اخوان صلوا عل النبي، هاي شبيكم الله غاضب عليكم بس تتناكَرون.
• الشاب: الله غاضب عليج وعلى الخلفوج، دغطي كذلتج اول مره وبعدين تفلسفي علينه.
• الشابة: نازل عيني فدوه.. عزا العزاني (نزلت).
• السايق للشاب: اسمع لك ترى انت طوختها، مو عبالك احنا ازواج، ترى هاي سيارتي بخدمة السيّد وكل جمعة اني انقل بيها مصلين للكوفة بدون كروه.
• الشاب: نازل عيني نازل (نزل)
• السايق: الكروه اخوان
الاخ شامل هذه معادلة عراقية انت الاعرف بها حاليا ارجو التوضيح والتعليق بعد عجز اخونا مثنى عن الرد


30 - محجوب المليجي
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 25 - 23:09 )
أرسلتُ بهذه الشكوى حسب نصيحة سابقة من الصديق إبراهمي
آمل من الاخ الاكبر الإستجابة لو صحّت الشكوى
تحياتي للجميع
****
تعليقي المحذوف بعنوان مصير الأتباع / رقم 24
لايخالف شروط النشر
وليس فيه كلمة شتيمة كعادتي
فأرجو توضيح سبب الحجب أو إعادة نشرهِ
تحياتي لكم
رعد الحافظ


31 - مشهد المذبحة الملكيّة
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 25 - 23:23 )
الآن فقط إنتهيت من قراءة المقال ... المعادلة
وعندما أفيق من المقطع الاخير ومذبحة العائلة الملكيّة سأعود للبحث عن تعليقاتي المحجوبة
مع أنّي شاهدت تلك المذبحة , على الشاشة عشرات المرّات وكلّ مرّة أقرّر الإمتناع عن مشاهدة مثيلاتها
****
المُدهش بخصوص هذه المقالة التي إنتظرتها طويلاً , وصادفني الصدّاع مع نزولها قبل اربع ساعات , تكاد تختفي الآن لفرط سرعة نزولها ... نحو القعر ... شنو القصة يا معودين ؟


32 - الاخ علي عجيل / والدردشة العراقية
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 26 - 00:00 )
عشرون مرّة قرأت هذهِ الدردشة العراقية الواقعيّة الرائعة
وكلّ مرّة يتصاعد الضحك تدريجياً
خصوصاً مع مقطع متكرر هو / نازل عيني نازل هههههههههههه
الهروب بالجلد بدل تبديلهِ حسب ( المؤدلجين ) وشطفهِ والدماغ , حسب إستاذنا قوجمان
لماذا لايُنتجون في العراق مسرحيّة متكاملة بهذا المعنى من واقع الحياة ؟
ستضرب شباك التذاكر بالتأكيد / يعني إذا موجود شباك تذاكر
تعرف هذا الشاب المنافق ( اللوكي ) الصدري ماهو علاجه ؟
أن يعمل في الخدمة العامة ( مجاناً ) لمدّة 8 ساعات يومياً حتى سنّ التقاعد وخلّي الصدر ينفعه ... مو هو روبن هود العراق ؟
وهذهِ الفتاة / التي تقول نازلة / عزا العزّاني هههههههههههههه
تذكرني بهذه الطفلة بنت اصدقائنا تعلمت تلك المفردة وعمرها خمس سنوات
لكن كانت تنطقها ... عزط
فكنّا نذهب أليهم لنحظى ببضعة مرّات ... عزط هههههههه
عزط على المؤدلجين ؟
اين تعليقي المليجي ؟ رقم 24 , هل سننتظر الى الغد؟ مو مشكلة ... كود نايت للجميع


33 - تعليق-13
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 26 - 01:32 )
الاصدقاء الاعزاء
يحرمني فرق الثلاث ساعات من متعة الدردشة معكم , عندما يكون الوقت عندكم 9 ليلا يكون عندي 12 ليلا وانا من الذين يناموا مبكرا ويصحوا مبكرا
ينصح الزميل شامل بعدم الرد لكن الزميل يعقوب يرى عكس ذالك وانا حائر بين نصيحة الشباب و حكمة الشيوخ..لذالك استئذن من الشباب
تعليق-13
السيد يعقوب ليس صهيونيا ونحن لا ندافع عن الصهيونية واتحداك ( تحد ادبي ) ان تثبت للقراء الكرام ان السيد يعقوب بشر و نادى و اعلن عن الصهيونية , لا اعلم من اين جئت بهذ و ماهو السبب, هل لان السيد يعقوب يعيش في اسرائيل ؟؟هذا سببا غير مقنع و كاف..هل لان ديانة السيد يعقوب سيسولجيا كافية لنعته بالصهيوني؟؟ايضا هذا برهان فاشل!! وهل نقد اللينينة و الستالينية هو السبب؟؟ايضا هذا برهان فاشل؟؟
هل وجدت واكتشفت و قرأت في جميع مقالاته و تعليقاته ما يثبت علنا وبشكل رسمي دفاعه عن الصهيونية؟؟
لكني وجدت خيطا رفيعا في تعليقك وهو كلمة ( الشيوعيين)
نعود مرة ثانية : اين ومتى هاجم السيد يعقوب الشيوعيين؟
هل تعلم بقصة اغتيال الشيوعي العراقي والكاتب في الحوار عماد الاخرس وماذا كتب السيد يعقوب؟
يتبع لطفا


34 - تعليق-13 (2)
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 26 - 01:46 )
بقية الحديث لطفا
كتب السيد يعقوب بتاريخ 29-01-2012 بالنص:
لماذا كلما أصاب شيوعياً عراقياً مكروه نشعر وكأنما أحد أفراد عائلتنا أصابه مكروه حتى إذا كنا لا نعرفه؟
هل هذه صهيونية يا سيدي , في الوقت نفسه لم يكتب ولا شيوعي عربي كلمة مؤاساة لعائلة الفقيد عماد الاخرس
من تقصد (الشيوعيين)؟؟ لطفا
هل تقصد محمد نفاع مثلا؟ هذا الرجل ليس شيوعيا
هل تقصد استاذنا قوجمان؟ الاستاذ كان شيوعيا والان مستقل
هل تقصد مستر 101%؟ المستر الان خارج صفوف حشأ
وجدتها!! تقصد لينين و ستالين
حتى لا يكون حوارنا بدون فائدة....رغم انك مع الاسف لاتحاور....بل تشتم بلغة بدوية خشنة جافة يابسه...لكن المهم ..دعنا نعرف من هو الشيوعي؟؟
انتظر جوابكم الكريم ..حتى نكمل الحوار معكم
مودتي واحترامي للجميع


35 - نازل عيني نازل
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 26 - 09:10 )
اخى رعد الحافظ -تحياتى لك -
اين اخونا مثنى -والذى تحدى-- استاذنا ابراهامى-- وذهب الى شكسبير -- الشيخ زبير -- كما
يسمية المرحوم القذافى - وعندما قبل الاستاذ التدى -قال نازل عينى نازل
كال اني واني وبعدين اطاها اللهيب - وعرض تزويجه المرأة السويدية --،

السؤال هل الاستاذ جاسم -امين السر الذى لايسر احد-موافق على معادلة استاذنا ايراهامى المنشفية - وهو الماركسى الفطحل- حسب تسمية اخونا رعد --


36 - البرهان على صحة معادلة ابراهامى -
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 26 - 09:20 )
الحزب (الفاشي، النازي، البولشفي، أو البعثي) أولاً والدولة ثانياً

عن مدير مكتب وزارة حقوق الإنسان في البصرة مهدي التميمي قوله إن -الفرق الميدانية التابعة للوزارة اكتشفت مقبرة جماعية تضم رفات مواطنين أعدمتهم الأجهزة الأمنية التابعة لنظام الحكم السابق على اثر مشاركتهم في الانتفاضة الشعبانية التي اندلعت في العام 1991-.
وأضاف التميمي أن -رفات ثمانية من الشهداء تم انتشالها من المقبرة التي تقع بالقرب من موقع انشاء المدينة الرياضية، نحو 8 كم غرب مركز مدينة البصرة-.
ولفت التميمي الى أن -الوزارة من المقرر أن تباشر بعد أيام قليلة بأعمال الحفر والبحث في المقبرة التي تبلغ مساحتها الإجمالية خمسة دونمات-، مضيفاً أنها -تحتوي بحسب تقديرات أولية على رفات العشرات-.
يذكر أن محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب بغداد، توجد فيها 19 مقبرة جماعية مكتشفة تضم رفات المئات من العسكريين والمدنيين الذين اعدموا لأسباب سياسية قبل عام 2003، وأكبر تلك المقابر هي مقبرة البرجسية التي توجد في منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكان، وقد فتحت وزارة حقوق الانسان لغاية الآن ثلاثة من تلك المقابر، فيما لم تنتشل لغاية الآن الرفات المدفون


37 - تعليق 35
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 26 - 09:26 )
وقبل الاستاذ التحدى - وليس قبل الثدى-- لتصليح الخطا


38 - عزيزي شامل عبد العزيز.تحية عطرة
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 2 / 26 - 10:24 )
أنت قمة من قمم الإنسانية والعقل أتمنى أن أبلغ مثلها.كل مدينة في العراق لها عطرها وكنوزها ، العراق متنوع في كل شيء .كتبت مرة مقالة ردا على بعض من يحاول تشويه مدينة تكريت لا لسبب إلا لكونها مدينة صدام وصفت فيها روعة الناس هناك وجمال صفاتهم وكرمهم كما عايشتهم.أما تصوري لابراهامي كونه ينحدر من الجنوب فهذا ما أشعر به من مقالاته وملامح صورته.هناك نكهة حزن في مقالاته تشبه ما نسميه- حزن معدان - لكني خشيت أن لا يفهمني ابراهامي فأنا أنحدر من جدتي إلى معدان الهور في جهة الناصرية.وأعتقد أن ابراهامي ينحدر من العمارة وهي مدينة كانت سابقا ذات كثافة يهودية .من خلال متابعتي لمقالاتكم أحاول رسم صورة ذهنية لكل واحد فخلف التعابير السياسية تكمن طبائع الكاتب.مثلا مقالة - المعادلة - ليعقوب تذكرني بقصة - المحكمة - ل كافكا.هناك مسحة من العبث في نظرة ابراهامي إلى التاريخ لكنه يختلف عن كافكا في غضبه العراقي الذي يطالب بتنقية مثالية للتاريخ.مقالة ابراهامي هذه أدبية فلسفية أكثر منها سياسية .كأنه يريد القول لنمسخ هذا التاريخ ونمسحه ونكتب صفحة جديدة .
حين تلبون دعوتي سأناقش كل التفاصيل مع رعد !!


39 - تحياتي مثنى العزيز و للابراهامي ايضا
علاء الصفار ( 2012 / 2 / 26 - 10:32 )
لا ينفع مع ابراهامي اذ انه لا فقط تحريفي بل مشوه للحقائق, كنت اشك دائما بأنه تحريفي الا انه يثبت يوميا انه رجعي و تشكيكي كمان.تحياتي للمرتد ابراهامي ما هذا الخرط الذي تاتي به. هناك معادلة ارجو الاطلاع عليها
الحاخامات +الصهيونية_الماركسية:الفاشية! هههههههه
ابراهامي_الصهيونية:عراقي اصيل! ههههه
بطل من هذه الحذلقات فالغلاف ديني يهودي يذكر بالاغلفة الوهابية للهجوم على الشيوعية. استفد من الرائع حسقيل قوجمان, من رصانة و مبدئية كافي فستوكيات. طيب و تخطيط عاري حجيك يا ابراهامي المساوم الكاوتسكي.خذ الامر من باب المديح حتى تفرح و تكف عن مديح نفسك.بالمعادلات العنجوكية
.لا اعرف تذكرت هذه القضية حين قرأت المقال المعادلة الهشة. خطب هتلر في يوم ما بالشعب وقال كل الماني عبقري و سيتطيع ان ياتي بمعادلات رهيبة.ليذهب بعد الخطاب رجل الى البيت
و يحصر نفسه ساعات لخلق معادلة. لتزعجه ذبابة تطير وتأز حول رأسه,فيمسكها و يقص جناحيها, و بدأ يصرخ كش لكن الذبابة لا تطير. فمسك القلم و سجل نظريته الفلته.ى
عندما نقص اجنحة الذباب فانها تفقد حاسة السمع.ى
هكذا هو تفسيرك و فهمك للفاشية التي انقذك منها البلاشفة!!!!ى


40 - الى علي عجيل منهل 37: الثدي والتحدي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 26 - 10:48 )
أنا أفضل تقبيل الثدي على تقبل التحدي. وأنت؟


41 - إلى يعقوب ابراهامي
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 2 / 26 - 10:55 )
هناك دمج ومحاولة واضحة لتسقيط شخصية ستالين على لينين.محاولة لرسم صورة شائهة ومفبركة غير واقعية للينين وتعابير منزوعة من سياقها لوصفه بالعنف.لا شك ان القاريء المطلع على مؤلف لينين - ما العمل - الذي يدين فيه العنف والإرهاب سيرسم له صورة مختلفة.جميل وإنساني أن تركز على مقتل العائلة المالكة ولكن لو ركزت على مئات الالاف من الفلاحين والجنود الذين طحنتهم الحرب الروسية الألمانية والمجاعة والتي أوقفتها لينين وأُتهم لذلك بالخيانة الوطنية لأعطيت صورة مختلفة عنه.كل ثورة أكتوبر وكل صراع البلاشفة حتى يوم وفاة لينين كان صراعا بين مؤيدي السلام والداعين لمواصلة الحرب على ألمانيا.أليست هذه هي الحقيقة التاريخية الممسوخة في مقالتك ؟؟؟ لماذا تقلب هذه الحقيقة بالتركيز على مشاهد لا تشكل واحد بالمليون مما حدث ؟ لماذا لا تركز مثلا على لينين - الخائن - للوطن الذي أرسلته ألمانيا بقطار لإيقاف الحرب وقد أوقفها فعلا بشعار - السلام والأرض للفلاحين - أليس هذا هو الشعار الذي جمع به لينين جحافل الجياع والجنود خلفه ؟


42 - الى مثنى حميد مجيد 38:لله درك كيف عرفت؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 26 - 11:02 )
للحقيقة والتاريخ أريد أن اسجل ان مثنى صدق في حدسه: أنا أنحدر حقاً من جانب الأب من العمارة، ومن جانب الأم من كركوك
لا أعرف كيف عرف مثنى أنني أنحدر من العمارة. أين أنت شرلوك هولمز؟ لقد قام لك منافس


43 - ولهذه الاسباب اختار لك امرأة سويدية
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 26 - 11:17 )
تعلبق 42 اليس كذلك


44 - الى علاء الصفار 39: في مزايا المديح
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 26 - 11:17 )
تحريفي مشوه للحقائق رجعي تشكيكي مساوم كاوتسكي
بعد كل هذه الصفات التي تلصقها بي تسأل لماذا أمدح نفسي؟ من يمدحني إن كنت لا أمدح نفسي؟ أنت؟ أنا لا أستطيع الإعتماد عليك بعد كل هذه النعوت
أمر واحد لم أفهمه: ماذا تعني بالمعادلات العنجوكية؟


45 - عزيزي علاء الصفار
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 2 / 26 - 11:45 )
عزيزي علاء الصفار
تحية طيبة ذات يوم كنا أنا وأخي الأصغر وهو مهندس مجاري نحاول فتح بالوعة طافحة ومستعصية وكان أخي يمد يده عميقا في المياه القذرة لمجرى مسدود محاولا العثور على موضع الإنسداد فأقترحت عليه مؤشرا على مكان وقلت ربما الإنسداد هنا فنظر إلي متعبا ومستفهما وقال: الله يعلم !!فضحكنا وقلت له حتى في أمور إنسداد المجاري له علم!!
بإعتقادي ان كل واحد فينا له الحق في البحث عن حقيقة الأمور ومواضع الإنسداد في مجرى الأفكار وينبغي أن نكون مثل أخي الأصغر متجردين أما الأوصاف والنعوت والتهم فتحرمنا من التفاعل وتبادل الأفكار وبالتالي معرفة الحقيقة المستقلة عنا جميعا.تحياتي .


46 - عزيزي يعقوب ابراهامي العمارتلي
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 2 / 26 - 12:23 )
عزيزي يعقوب ابراهامي العمارتلي
شكرا على مديحك الذي أعتز به.هذا ليس حدس بل إستشفاف علمي إستخلصته من روح مقالاتك وملامح صورتك.هناك حزن جنوبي ، إصرار ، غضب إنساني ، صرامة ريفية في كل شيء حولك .روحك العراقية أصيلة وجميلة يستطيع كل إنسان رؤيتها خلف كل هذا الحوار السياسي الظاهري.سيلعن الله من حرمك وحرم كل عراقي من وطنه.عبد الجبار عبد الله من أبناء عم والدتي وهو عمارتلي وعالم مشهور في الأنواء الجوية وكان يتوقع الطقس قبل حدوثه بيوم ومنهجي العلمي موروث منه وليس من شارلوك هولمز.هذا المنهج يؤكد لي أن معادلتك غير صحيحة في الجوهر.شكرا لك.


47 - !!!العناية الالهية
شيوعي عراقي ( 2012 / 2 / 26 - 13:07 )
اكثر ما أعجبني في هذه المقالة حديث الكاتب عن العدالة الالهية ، وبودي أن أطرح عليهِ بعض الأسئلة عن ذلك
ــ كيف سيكون مصير قادة إسرائيل إذا ما وقعوا في يد ضحاياهم ؟
ــ ما الذي تتوقعهُ من مستقبل لجنودكم وحكامكم وهم يفعلون بالفلسطينيون أقذر بآلآف المرات مما فعله هيتلر بكم ؟
ــ ألم تقتلوا الاطفال والنساء والشيوخ وهم عزل ؟ عن أية عداله الهية تتحدث ؟
آخر من يتحدّث عن لينين وماركس هم اليهود ، حسناً فعل غورباتشوف عندما قال لنضرب الاسلام السياسي باليهود والمسيحيون الصهاينة فالجميع من طينة خاصة يجب التخلص منهم شرط ان لا تسقط قطرة دم من شاب او فتاة شيوعية وهو ما يحدث اليوم على ارض الواقع !


48 - العدالة الالهية
شيوعي عراقي ( 2012 / 2 / 26 - 13:08 )
سؤال آخر ..
لماذا لا تؤمن بالعدالة البشرية فهي افضل من العدالة الالهية التي تتلقون تعليمها في اسرائيل ؟
كيف تتوقع مصيرك اذا ما وقعت بيد فلسطيني قتلت له امه وشقيقه وطفله؟
انت تكتب بروح خالية كل الخلو من الواقعية وما فعله لينين صبّ في النهاية في بناء أكبر قوة على الأرض مجموعة على الأغلب تنتمي للأفكار التي تتحدث بها خرجت لتجهز على سلطة الشعب هل تتوقع ان يأخذها أحد بالأحظان ؟!!!


49 - عراقيون تائهون
ميرا عبدالرحمن ( 2012 / 2 / 26 - 13:19 )
أتعجب من مجموعة من المعلقين وأغلبهم من العراقيين
كما يبدو من مؤازرة يعقوب ابراهمي ومحاولة التقرّب منه رغم ان البعض يكذب في ذلك وقسماً منهم كتاباتهم السابقة تفضح موقفهم من اسرائيل واليهود فلماذا هذا التملق ؟
المقالة سطحية وتساؤلات احد القرّاء عن ضرورة وضعها في المفضّلة تدخل في خانة المجاملة وحسناً فعل الحوار المتمدّن بوضع مقالات للشوفينيون والفاشيون والصهاينة في مكانها الصحيح
ودمتم


50 - تعليق -47 و 48
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 26 - 13:23 )
تعليق -47 و 48
خرج علينا من كهفه ...معلق لا هو شيوعي و لا هو عراقي
بل هو معادا للسامية Antisemitism
لا الشيوعيين بتاريخهم الطويل كرهوا اليهود
ولا العراقيين بتاريخهم العريض كرهوا اليهود
لذالك انتحال اسم شيوعي عراقي فيه اهانه للشيوعيين والعراقيين
يفضل ان تسمى
نازي -غورباتشوفي


51 - تعليق-49
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 26 - 13:41 )
تعليق -49
من اداب الحوار ان يقدم الانسان نفسه اول مره بصوره جميلة
هذا التعليق هو الاول للسيدة ميرا عبد الرحمن بدأت فيه بالهجوم على العراقيين لانهم يدردشون مع عراقي والده من العمارة وامه من كركوك وداعيه سلام نشيط
كلما كتب يعقوبا مقالا تظهر لنا جنيات من الكهف , تعلق فقط على ما كتبه وتختفي باختفاء المقال
وهذه الضاهرة تكررت مع العراقية الدكتورة شذى..حيث ضهرت معلقه اسمها مريم عبد النبي , مهمتها و واجبها في الكون هو فقط التعليق على مقالات الزميلة وبانتهاء فترة المقال , تختفي هذه المعلقة
اين انت دكتور طلال الربيعي من هذه الظاهرة النسويه الجديدة؟؟؟


52 - صحّحوا لي معلوماتي
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 26 - 13:44 )
أرجو تفضّل احد أعضاء شلّة الاُنس والسلام بما فيهم الأخ مُثنى طبعاً بتصحيح معلوماتي
حيث يقول ( شيوعي عراقي ) في ت/ 47 , آخر من يحق له الحديث عن لينين وماركس هم اليهود . وسؤالي / أليس ماركس يهودياً في الأصل ؟
يعني يصير نقول لمسلم مثلاً أنتَ لايحق لك الحديث عن النبي محمد ؟
*************
وتعليق 49 ولا أدري ميرا , إسم مذكر أم مؤنث ؟
على كلٍ هذه أوّل مرّة ينزل تعليق بهذا الإسم / كوكل موجود ويُنبئنا بذلك
لكن صاحب التعليق يعلم الكثير عن أصدقاء يعقوب بل حتى عن خفايا نفسياتهم
أنا استغرب ذلك , فهل تستغربون مثلي ؟
*********
سؤال لمن لايرغب بالسلام ولا تعجبه افكار صاحب المقال , ويُعلّق ببضعة اسماء منتحلة
لماذا لا يذهب ليكتب مقالة ترّد على هذهِ , وبإسمه الحقيقي لو شاء ؟ ما الذي يخيفه؟
أنا أقول ذلك لأنّي قدّمتُ نفس النصيحة للأخ / طلعت خيري , الذي كان يملأ مقالات د. كامل النجار تعليقات معترضة وينسخ نصف المصحف تقريبا في كلّ مجموعة تعليقات منه
الآن الله وفقه وصار كاتب معروف وأوصل رسالته افضل من السابق بكثير
وحتى صار معظمنا صديق له ونتداخل معهُ بعقلانية
*******
تحياتي للجميع


53 - ألأخ جاسم ألأزيرجاوي ت 50
ماجد جمال الدين ( 2012 / 2 / 26 - 15:20 )

المدعي بإسم شيوعي عراقي إفترى تفاهة وسجلها بإسم غورباتشوف ظلما للرجل لتشويه صورته ،
وأنت جيت تكحلها عميتها .
غورباتشوف رغم كل أخطائه سيبقى خالدا في التاريخ كمثيله بالفكر أولف بالمة ،وهو بالطبع أبعد مايكون عن العنصرية والنازية


54 - تعليق-53
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 26 - 15:24 )
عزيزي ماجد انت على حق تماما


55 - الى رئيس الشلة: في اللحظة الأخيرة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 26 - 15:38 )
كنت على وشك تقديم اقتراح بإزاحتك من رئاسة الشلة لولا أنك تداركت الأمر في اللحظة الأخيرة
شامل: هل رأينا هنا آثار المستكي؟

ملاحظة: أنا حذفت التعليق السابق لوقوع أخطاءٍ لغوية لم أرد أن تنسب خطأً الى المستكي


56 - العقدة الصهيونية و المعادلة
صادق البلادي ( 2012 / 2 / 26 - 15:48 )
الأخ ابراهامي أنت كتبت :

-يشعياهو ليبوفيتش، الذي شارك في حرب الإستقلال عام 1948 وكان قائد فرقة في البلدة القديمة في القدس، كان أول من نبّه، بعد حرب الأيام الستة ، قبل ما يقرب من45 سنة، الى ما دعاه -الكارثة التاريخية التي حلت بإسرائيل- وحذر من خطر احتلال الأراضي الفلسطينية على مستقبل اسرائيل السياسي والإجتماعي والأخلاقي. وأثار في حينه ضجة كبيرة عندما وصف تصرفات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة ب-اليهودية النازية-.
-إن إبن الثامنة عشر الذي يتجند اليوم في صفوف الجيش الإسرائيلي لا يتجند للدفاع عن دولة اسرائيل بل لزرع الذعر والخوف في القرى والمدن الفلسطينية- - قال ودعا الى رفض الخدمة العسكرية في صفوف جيش الإحتلال.
في عام 1988 تنبأ بما يلي: -إذا استمر الوضع على ما هو عليه اليوم (والتأكيد هو على كلمة -إذا-) فأن تردي الشعب والمجتمع في اسرائيل الى البلطجة (أو ربما يجب أن نقول: الى النازية) هو أمر محتم (مقتبس من مقال العقدة الصهيونية)

هذا ما كتبته أنت في - العقدة الصهيونية - ها قد استمر ما حذر منه الى 45 فهل يجوزالقول صارت الصهيونية = النازية ، أو بتعبير فهد هما تؤأمان. )-.


57 - العرب عندما يقرأون
شيوعي عراقي ( 2012 / 2 / 26 - 15:57 )
المهندس الاستشاري الزيجراوي أنا شيوعي عراقي وربما ايراني لأنني سبق وأن هجّرني النظام السابق بحجة تبعيّتي الايرانية (كردي فيلي ) سمعت كثيراً في الهندسة رغم اني انهيت دراستي الجامعية في بغداد بمهندس مدني وكهربائي وميكانيكي لكن استشاري !!!
لم أسمع به من قبل ؟
بما انك لاتعرف شيئاً عن موقف الشيوعيون من اليهود ينبغي لك عدم التحدث عن ذلك ، تأسس حزبنا بإسم مكافحة الاستعمار والاستثمار وكذلك شكل عصبة مكافحة الصهيونية التي تحاول انت والاخرون اعطاءها الشرعية على صفحات الحوار مع الاسف ، نعم الحزب ضمّ الكثير من اليهود لكنه لم يضم صهاينة وارجو أن تتمعن جيداً فيما اكتب !


58 - تكملة
شيوعي عراقي ( 2012 / 2 / 26 - 16:06 )
السيد رعد الحافظ لا يفهم ما يقرأ ويستنجد برفاقهِ كي يُنوّروه ماركس كان يهودياً واعتنق المسيحية ،في احد مؤلفاته يقول القضاء على الرأسمالية يعني القضاء على اله اسرائيل وعندما يتحدث يعقوب عن ماركس فانه يتحدث من منطلق عدائي ، فيعقوب متديّن حتى النخاع ولا يحق له ان يُفصّل لنا البلشفية او الماركسية لأن هذهِ ليست وظيفتهِ إلاّ إذا كان لهُ أهداف أخرى او مكلف بها !
والمثال الذي اتيت به عن محمد والاسلام يعكس عدم فهمك لما ذهبت اليه ، فهل تعتقد ان الظواهري والقاعدة تقبل فتوى من الفاتيكان وتعتبرها نافذة شرعاً ؟ هذا ما قصدته ! لا يمكن ذلك


59 - الى صادق البلادي 57: التوأمان
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 26 - 16:08 )
أين في كل ما جاء في تعليقك مما قاله يشعياهو لايبوفيتس، وذكرته أنا في مقالي، وردت كلمة الصهيونية؟
قد تكون الصهيونية = النازية أو بتعبير فهد هما تؤأمان (مما أعارضه أنا طبعاً بصورةٍ مطلقة) ولكن هذا لا ينبع من أقوال لايبوفيتس التي تذكرها في تعليقك


60 - الأعزاء علي وجاسم ورعد
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 2 / 26 - 16:24 )
الأعزاء علي وجاسم ورعد
العزيز علي عجيل : توقفت عن مجاملة يعقوب في موضوع الزواج خوفا من أن تزعل الحجية ! نقلنا أنا ورعد الموضوع إلى الأخ جاسم.وبودي أن أؤكد للشيوعي العراقي أقوال جاسم:
لا الشيوعيين بتاريخهم الطويل كرهوا اليهود
ولا العراقيين بتاريخهم العريض كرهوا اليهود
أخي رعد لا يوجد خطأ في تعقيبك..فقط أقول أن أحد أجداد لينين كان يهودي وهناك جد له تتري - هذا واضح في شكل عينيه وجمجمته المدورة علما بأن السويديين يفتخرون ويقولون أنه سويدي الأصل لأن جده الأقرب سويدي!


61 - إلى الشلة المحترمة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 26 - 16:45 )
تحياتي وهنا أحب أن احيي الأستاذ ماجد وأتمنى له الخير
الأستاذ العزيز مثنى شكراً جزيلاً على حسن النوايا الطيبة وشكراً على المديح وبدون تواضع لا استحق كل ذلك
بالمناسبة من خلالكم أقول أنا لا أحب التماثيل لسبب بسيط هو نهايتها نهاية مقرفة حيث دائماً وفي الشرق خصوصاً يتم سحقها بالأحذية أجلكم الله ؟ يقول صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين أن ما يتم التفاوض بشأنه الآن يمثل 22 % ولكن هل تعلمون قبل ظهور أخل الشعارات - من النهر إلى البحر وحرق إسرائيل بالمزدوج وإلقاءها في البحر كم كانت النسبة 87% فأين الثرى من الثريا ؟
هؤلاء الذين ينادون بتدمير إسرائيل عليهم ان يراجعوا أنفسهم وأن يتعاملوا مع الواقع ولا يتحدثوا عن النتائج بل عليهم البحث عن الأسباب فلماذا لم يوافقوا على التفاوض وقبول التقسيم منذ أكثر من 60 عاماً ومن هو المتضرر من جراء الشعارات
للأسف لا يزال هناك من يحلم ولكن احلام بعيدة المنال أو أحلام يقظة بعد دقائق تتلاشى
لو أن التفاوض على زمن الرجعية العربية كانت فلسطين الآن بين اأحضان الأهل ولكن البلاء من أهل الشعرات
تحياتي للجميع


62 - تعليق -58
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 26 - 16:53 )
تعليق -58
نحن نأسف لخبر تهجيرك من النظام الفاشستي السابق ونحن نتشرف باصدقائنا الكرد الفيليه
اذهب الى نقابة المهندسين في المنصور وأسئل عن لقب أستشاري
اما نحاول اعطاء الشرعية للصهيونية فهذا يأتي من باب الدجل والكذب و العناد البدوي...اين هي الصهيونية في كتابات يعقوب..يعقوب الذي كتب عن استشهاد عماد الاخرس ولم تكتب انت حرفا واحده عنه.....
قدم للقراء الكرام دليلا واحدا على صهييونية السيد يعقوب
واحتراما لاصدقائنا الكرد الفيليه سوف لن أضيف سوى ان لغتك هي بدوية قومية جافة لا تمت للاكراد الفيليه الذين نعرفهم بصلة


63 - تعليق-57
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 26 - 17:29 )
السيد صادق
تحية لك
كان بودنا لو حاورت السيد يعقوب فيما ذهب اليه في المقال حول اللينينية
مع احترامي وتقديري


64 - ملاحظات جديدة
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 26 - 17:32 )
أكثر ما يعجبني في رئيس شلّتنا / الأزيرجاوي , علميتهِ وقراءاتهِ الواسعة وسرعة تراجعهِ لو أحسّ أنّهُ أخطأ التعبير ,هذا عندي يساوي الديالكتيك الحقيقي وليس الوهمي
أقود ملاحظتي بمناسبة تعليقهَ رقم / 50 , بخصوص غورباتشوف , ثم إستجابتهِ لملاحظة صديقنا المهم ماجد جمال الدين
وبما أنّي أعترف دوماً بعدم إلمامي بالمصطلحات الشيوعيّة , لكن البريسترويكا بالذات هي من بين أروع ما أحمده للشيوعيّة إن صحّ التعبير , وكتبتُ مرّة في مقال لي ما يلي
***
أوّل إهتمام لي بتلك المصطلحات وتركَ اثراً في نفسي ( كمثلِ علامة فأس في جذع ) كان على يد اُستاذي في السياسة / د. عبد الخالق حسين , عندما أوضح لي بالتفصيل معنى البريسترويكا والغلاسنوت , وما يقودان إليه من إصلاح في الفكر الشيوعي عموماً . وهذا هو الجزء المُفضّل عندي في هذا المجال
***
بالنسبة لتعليق / شيوعي عراقي / رقم 59
يقول / رعد يستنجد برفاقهِ , وأقول لهُ / نعم هذا يُشرفني وأكاد أكتب مقال اُعلن ذلك على الملأ إذا لم يكن الجميع قد فهم مثلك ذلك , شكراً على حُسن إنتباهكَ
لكنّك تقول أيضاً / إبراهامي متديّن / هذا خطأ كبير تقع فيهِ , تأكّد قبل الإيغال فيهِ !


65 - تعقيب على رد 60
صادق البلادي ( 2012 / 2 / 26 - 20:26 )
أنت تسأل في ردك : - أين في كل ما جاء في تعليقك مما قاله يشعياهو لايبوفيتس، وذكرته أنا في مقالي، وردت كلمة الصهيونية؟ -،انها وردت في عنوان مقالك - العقدة الصهيونية-
وعلى أي شئ سوى الصهيونية قام ودام المجتمع في أسرائيل، وإذا دام وضع إحتلال الأرض الفلسطينية سيكون تردي اسرائيل الى النازية، المظهر الهتلري للفاشية.،امرا محتما كما ثبت يشعياهو ليبوفيتش في عام 1988 ، وهذا العام ستحل ذكرى 45 سنة
على الإحتلال. كم من السنين حسب المعادلة ينبغي أن تنقضي قبل أن يتحقق الأمر المحتوم؟ طبعا أنت لا تقبل تؤأمة الرفيق فهد بين الصهيونية والفاشية. هل تتوقع أن بعثيا
يقبل تشبيه البعث بالفاشية؟ رغم أن المقابر الجماعية واحدة من الشواهد الشاخصة على فاشيته ،وما يقوم به الأسد من جرائم في الشام، تؤكد أن المسألة ليست أشخاص فقط ، بل قضية الحزب نفسه. .


66 - انا معجب بنفسي واشكر العداله الاليه ليل نهار
الدكتورصادق الكحلاوي ( 2012 / 2 / 26 - 21:11 )
تحيات حاره ومخلصه للاخ الاستاذ يعقوب وللاخوة جميعا
يظهر توجد بعض حالا الزعل بين الشله العراقيه لذالك سؤلت ان كنت زعلانا
انا استيقظت من النوم قبل سويعه والبارحه منعت نفسي من القراءه لان على اليوم ان اتابع جهودي التي بداءت قبل قرابة تسع سنوات للعمل او الحصول على مصدر معيشه وقبل اربعين شهرا حصلت على ماريد على الورق ولم احصل بجيبي على شئ حتى الان وانا مستمر في -الجهاد- ولسوء الحظ جاءتني قضيه ثانيه وهي السفر لزيارة اولادي في بلد دمقراطي هذا البلد حساس جدا ومنذ سنه اسير بمعاملة الفيزه مع زوجتي وطلبوا مني اخيرا قبل 3اشهر ان اقدم حسن سلوك ايضا من بلدين
احدهما كنت فيه قبل 60سنه تقريبا للدراسه والثاني قبل حوالي 20سنه لاغراض علميه وكلا البلدين انقلبا على البطانه وقال لي المسؤل نعفيك من حسن السلوك من ليبيا واليمن ومصر بسبب اوضاعها وحينما قلت اني ابن الثمانين ويكفي حسن سلوك عن الحاضر قيل لي انهم حريصون على سلامة بلدهم
اخ يعقوب الا توافقني ان العالم مصاب برعب من الفاشية الحالية الاسلامية-العربنجيه الى درجه نخاف على الدمقراطيات فيه اما د ص البلادي فله اسبابه ضد معادلتك من ايام الكفاح المسلح بقي


67 - تحياتى الى استاذنا الكحلاوى
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 26 - 21:19 )
اسعدنا حضورك ونتمنى لك الصحة والعافية


68 - تكمله رجاء
الدكتورصادق الكحلاوي ( 2012 / 2 / 26 - 21:29 )
وهكذا فاءني حينما اخرج لتسهيل معامله لااستطيع لا القراءه ولاالكتابه
هذا اولا ولكن عودة الى العنوان الاول عن شكري -للعداهالالهية-هي انني في اواخر ايامي هذه اجلس واتكلم مع نفسي واقول من اين جاءكتك العبقرية يافلان ولم تصبح
زعيما-لاسامح الله-وحقيقةاقول وبدون ادعاء انا في حوالي ال52 اصبحت ولم ابلغ العشرين سكرتيرا لمحافظه وفي 62 في اجتماع حضره المناضل الراحل جمال الحيدري نظر الي وقال باحتجاج هاي شنو تريد تسوي دكتورا ويكولون عندك شكره كلش حلوه يالله روح وياي للوطن ننطيك محافظه وعدنه مسابقه على راية الحزب لافضل منظمة محافظه انت كدها
وفي 77 وانا مريض انتظر بباب مستشفى الكرخ اللجنه الطبيه جاءني رفيق من زملاء الدراسه اسمه سالم عطوان واذكره لانه رحل-وهو يصيح ليش ليش
مو خسرنه فهد وفرحنه من كالوا ودوك تدرس-كلنه راح يملاء مكان فهد اشو رجعت النه دكتور
باختصارومنذ نعومة اظفاري-كما يقال-لم اكن راغبا بالمناصب وكان هذا يثير-بعض القاده-في 87كنت فيعدن وجاءتني دعوه للقصر الجمهوري ولم اذهب
في اليوم الثاني قابلني صديق وقال زين سويت مااجيت لان ماجد عبد الرضا قال اذا تجي يشركك وصلتين تصوروا الروح الرفاقية


69 - تكمله رجاء
الدكتورصادق الكحلاوي ( 2012 / 2 / 26 - 21:29 )
وهكذا فاءني حينما اخرج لتسهيل معامله لااستطيع لا القراءه ولاالكتابه
هذا اولا ولكن عودة الى العنوان الاول عن شكري -للعداهالالهية-هي انني في اواخر ايامي هذه اجلس واتكلم مع نفسي واقول من اين جاءكتك العبقرية يافلان ولم تصبح
زعيما-لاسامح الله-وحقيقةاقول وبدون ادعاء انا في حوالي ال52 اصبحت ولم ابلغ العشرين سكرتيرا لمحافظه وفي 62 في اجتماع حضره المناضل الراحل جمال الحيدري نظر الي وقال باحتجاج هاي شنو تريد تسوي دكتورا ويكولون عندك شكره كلش حلوه يالله روح وياي للوطن ننطيك محافظه وعدنه مسابقه على راية الحزب لافضل منظمة محافظه انت كدها
وفي 77 وانا مريض انتظر بباب مستشفى الكرخ اللجنه الطبيه جاءني رفيق من زملاء الدراسه اسمه سالم عطوان واذكره لانه رحل-وهو يصيح ليش ليش
مو خسرنه فهد وفرحنه من كالوا ودوك تدرس-كلنه راح يملاء مكان فهد اشو رجعت النه دكتور
باختصارومنذ نعومة اظفاري-كما يقال-لم اكن راغبا بالمناصب وكان هذا يثير-بعض القاده-في 87كنت فيعدن وجاءتني دعوه للقصر الجمهوري ولم اذهب
في اليوم الثاني قابلني صديق وقال زين سويت مااجيت لان ماجد عبد الرضا قال اذا تجي يشركك وصلتين تصوروا الروح الرفاقية


70 - ما علاقة الكفاح المسلح؟ تعقيب على رقم 67
صادق البلادي ( 2012 / 2 / 26 - 21:39 )
د.ع. الكحلاوي
سلام عليكم !! ما فهمت أية أسباب من أيام الكفاح المسلح تعني
تدري أن معرفتي بك تعود الى 57 عاما عندما كنت أنت مهددا بالإعدام في بغدادعام 1955، وكنت أنا في مهرجان الشبيبة والطلبة في وارشو نساهم في تحريك التضامن العالمي لأنقاذ
حياتك، وكنا نستخدم يومذاك إسمك الصريح ،


71 - الى صادق البلادي 57: تحديد نقاط النقاش
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 26 - 21:40 )
لكي استطيع أن أرد عليك، أو ربما أوافقك على ما تقول، يجب أن يكون واضحاً ما هو الموضوع الذي نتناقش حوله
يمكننا أن نتناقش حول ما إذا كانت المعادلة (الصهيونية = فاشية) هي معادلة صحيحة، كما تعتقد أنت، أو إنها معادلة زائفة لا أساس لها من الصحة وخالية من كل معنى حقيقي، كما أعتقد أنا. يمكننا أن نتناقش في هذه المسألة إذا كنت تريد ذلك. أنا نفسي كتبت عن هذا الموضوع كثيراً حتى ضجرت وأضجرت القراء
أنا كنت أظن ان النقاش هو حول نقطةٍ أخرى وهي: هل ينبع من أقوال البروفسور يشعياهو لايبوفيتس ان الصهيونية = فاشية؟
أنا أجبتك على هذا السؤال بالنفي القاطع والمطلق. لايبوفيتس لم يتكلم عن الصهيونية. لذلك سألتك: أين جاء ذكر كلمة الصهيونية في أقوال لايبوفيتس؟ وأنت لم تجبني
ليس لي طبعاً سيطرة على كيفية فهمك للايبوفيتس. ولكنك إذا فهمت منه أنه يقول، أو ينبع مما يقول، أن الصهيونية = فاشية فهذا يؤسفني لأنه يدل على أنني فشلت في إيصال رسالته وفي عرض أفكاره


72 - تصحيح
الدكتورصادق الكحلاوي ( 2012 / 2 / 26 - 21:44 )
ليس 87 وانما 78 مع الاعتذار
واكرر تحياتي للجميع وهنا خصوصا للاخوين رعد وابو ريم د علي منهل


73 - ترحيب وإحصائية
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 26 - 21:59 )
مرحباً وكلّ الهلة بطلّتك علينا أبا حيدر الورد / د. صادق الكحلاوي
الشلّة ينقصها الكثير بدون مشايخ العقلانيّة / أنتَ وإبراهامي مثلاً
وعذراً لمفردة مشايخ هههه
معاناتكَ في الحصول على مُستحقاتكَ وأنتَ الأكاديمي المخضرم ومعلّم الأجيال , تعني لي أشياء أهمّها / بلدنا العراق , طارد لابنائهِ الخيّرين مانعاً عنهم حقوقهم
ألا تشعر بالشبه الكبير بين حالتك وحالة معلمنا يعقوب ؟ مع فارق الظلم الرهيب ؟
تُرى هل يتسنى لجيلنا رؤية الحقّ يعود لأهلهِ ونصابهِ ؟
أم علينا أن ننتظر الى أن تشبع موجات الحُكّام الجُدّد ؟
التي ستتغير حتماً خلال إنتظارنا لنعود في كلّ مرّة ونواجه حكام ( ما )شبعانين ؟
زين شنو الحل ؟ نستورد من أوربا لو ننتظر السماء تمطر علينا الأخيار ؟
أغلب الظنّ العلّة فينا جميعاً , وكيفما تكونوا يوّلَ عليكم
تحياتي لعودتكَ
****
ملاحظة إحصائية , عن المقال / المُعادلة
كسر رقم قياسي في قِصَر وقت عرضهِ ( أقل من 20 ساعة ) لكن
مشاركات القرّاء كانت عكس ذلك
تحياتي للجميع


74 - الى الدكتورصادق الكحلاوي: أكرمتنا بحضورك
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 26 - 22:03 )
أقلقنا غيابك واسعدنا حضورك
نتمنى لك كل الصحة والعافية
نصيحة: لا تعتمد أكثر من اللازم على العدالة الإلهية


75 - تحية عطرة وأعتزاز للدكتور صادق الكحلاوي
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 2 / 26 - 22:03 )
تحية عطرة وأعتزاز للدكتور صادق الكحلاوي الرمز العراقي الكبير.مثنى حميد مجيد


76 - تعليق-57 و-66 (1)
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 27 - 02:29 )
تحية حب واحترام وتقدير للاستاذ الفاضل الدكتورصادق الكحلاوي وتمنياتنا له بالصحة الطيبة والحصول على الفيزا
وللسيد الفاضل صادق لم تجب على سؤالنا في تعليق-64 , لذالك سوف اكون مضطرا اضطرارا للتفصيل في موضوعي الصهيونية اولا و اللينينية ثانيا , أن سمح كاتب المقال بذالك:
اولا الصهيونية :
في البداية وحتى لا يتصيد الصائدون في الماء العكر نؤكد من قرائتنا لمقالات السيد يعقوب انه ليس (صهيوني) , هذه كذبة كبيرة أطلقها عليه التيار الستاليني في موقع الحوار , أضافة الى ذالك لا يوجد اي دليل مادي يثبت ان السيد يعقوب (صهيوني), هذ نغمة قديمة جدا رددها ويرردها القومجيين العرب والذين اختفوا الان وفي الوقت نفسه لسنا مدافعين عنها
حول مفهوم الصهيونية : يتوجب علينا في كل مرة توضيح هذا المصطلح
كتبنا في تعليق في 2-2-2012 ما يلي
لا يوجد في القاموس السياسي مصطلح , الصهيونية الفاشية...نعم يمكن ان تكون الصهيونية فاشية ويمكن ان تكون ديمقراطية , يمكن ان تكون يسارية ويمكن ان تكون يمينية , يمكن ان تكون جغرافية ويمكن ان تكون تاريخية
يتبع لطفا....


77 - تعليق-57 و-66 (2)
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 27 - 06:07 )
بقية التعليق لطفا...
في 28-01-2012 ذكرنا ما يلي :
كتب عبد الوهاب المسيري دراسته الشهيرة في المجلد السادس عن الصهيونية وذكر العشرات منها
الصهيونية السياسية , الصهيونية التوفيقية ,الصهيونية الثقافية, الصهيونية الدينية , الصهيونية البعد الإثني (الديني والعلماني) ,«الصهيونية الديموقراطية» و«الصهيونية العمالية» و«الصهيونية التصحيحية» و«الصهيونية الراديكالية , و «الصهيونية الجغرافية».....الخ
ويستمر عبد الوهاب فيقول :
ويُشبِّه يوري أفنيري الصهيونية بالبيوريتانية (بالإنجليزية: بيوريتانيزم ( Puritanism) في أمريكا، فهي أيديولوجيا الأصول التي أدَّت إلى ظهور المجتمع الأمريكي، ولكنها ماتت ولم تَعُد لها فعالية في هذا المجتمع.
وذكر الكلمة الان في المجنمع الاسرائيلي هو مصدر للسخرية والتندر فلم تعد تستعمل لا في الاعلام ولا في الحياة اليومية العادية
يتبع لطفا...


78 - تعليق-57 و-66 (3)
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 27 - 06:32 )
بقية التعليق لطفا...
وكتبنا تعليقا في 27-01-2012 : مخاطبا السيد يعقوب
دع عنك ما يقول الاخرين عن انك صهيوني, موقفك منا انبل من من موقف محمد نفاع سكرتير الحزب الشيوعي الفلسيطني , الذي نصب خيام النوح واللطم على فاشست العراق
ودع عنك ما يقوله الزميل أبو علي الجهمي , هو الاخر ضحية الخطاب القومي الفاشي المتخلف
و دع عنك .. صباح زيارة والذي لا يعرف راسها من رجلها بالعراقي
ودع عنك الكاهن الاكبر لانه يتغرطس وفرحان ب 101%
لماذا لا يطلقون لقب صهيوني على :
إبراهيم صرصور,أحمد الطيبي, أيوب القرا, جمال زحالقة, حمد عمار, حنا سويد,محمد بركة, إميل حبيبي, توفيق طوبي , أحمد سعد, عزمي بشارة....الخ من العرب أعضاء الكنيست الاسرائيلي...
لأنك عراقي الاصل و الجذور ,وشيوعي قديم من العراق ولان ديانتك يهودية رغم انك ملحد
أتهام السيد يعقوب بالصهيونية هي لا سامية مغلفة بعنصرية قومية كريهة الرائحة وفوق الغلاف جهل مطبق بالفباء التاريخ
يتبع لطفا...


79 - اسف على التاخير
ايار العراقي ( 2012 / 2 / 27 - 08:16 )
دائما ااتي متاخرا وذلك افضل من الا ااتي ابدا
طبعا السبب هو ظروف العهمل وساعاته الطويلة
بادئ احب ان احيي حيوية هذا الانسان الابراهيمي وهو ينتقد ماامن به طيلة سنين فاذا ازعجت صراحة الابراهامي البعض فليتصوروا-من فضلهم-مدى تاثير هذه الصراحة والمراجعة على الابراهامي نفسه كونه عاش سنين على مايعتقده اليوم وهما
السيد الزيرجاوي ملكي اكثر من الملك الابراهامي نفسه يقول ان المعادلة نفسها ربما تكون غير صحيحة والزيرجاوي يصر على صحتها وانا اعتقد ان المعادلة لااساس لها من الصحة لامنطقيا ولارياضيا
اذا تركنا الجانب الحسابي لان اجهاد الفكر بصحيه عبث حيث لاتوجد معطيات حسابية ثابتة لاطراف المعادلة كونها مصطلحات تقبل التاويل وبالتالي فهي قابلة للزيادة والنقصان من كل الاطراف
واثق انا كل الثقة ان التحدث عن احداث الامس بلغة اليوم دون الاخذ بالظروف المحيطة ودراسة احوال ذلك الزمان هي من المسلمات عند السيد ابراهامي كونه ملركسيا ويعرف جيدا اصول النظر الى التراث وتحليل معطياته ولكنه يغفل لسبب او لاخر اخر هذه الاسباب حسب تصوري هو النسيان
كون البلاشفة ارتكبوا مجازر هذا صحيح ولكنك يتبع لطفا


80 - تعليق-57 و-66 (4)
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 27 - 08:22 )
بقية التعليق لطفا..
ثانيا : اللينينة
سوف لن اتناول الحواث Events في عهد لينين وستالين , لان السيد يعقوب اورد من الامثلة ما يكفي
لكن دعونا نتعرف ما هي اللينينية و بما أن السيد حمدان يوسف - صادق البلادي لم يجب على سؤالنا لذالك ايضا أجد أنني مضطر اضطرارا لتوضيح بعض الاشكاليات حول الموضوع :
اللينينة - مصطلح : كان اقترحها ستالين في 1924 في محاضراته في جامعة فيردلوف , يقول ستالين (( اللينينية هي ماركسية عصر الامبريالية والثورة البروليتيارية وبعبارة ادق: اللينينية هي نظرية وتكتيك الثورة البروليتارية بصفة خاصة)).
وقدم زينوفييف في كراسه (اللينينية 1925) تعريفا اخر ((اللينينية هي ماركسية عصر الحروب الامبريالية والثورة العالمية , التي بدأت مباشرة في بلد يسوده الفلاحون)) وبسبب عبارته الاخيره حوكم من قبل المحاكم السوفيتية لا بسبب الاعترافات التي نسبت اليه تحت التعذيب.

يتبع لطفا...


81 - تعليق-80
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 27 - 08:31 )
الصديق ايار
تحية لك
انت تعتقد ونحن نعتقد..انت لست ملزما بتقبل استنتاجي وانا لست ملزما يتقبل استنتاجك
ومع السيد يعقوب افضل ان اكون ملكي اكثر من الملك لان هذا يريح ضميري
مع التقدير و الاحترام


82 - تتمة
ايار العراقي ( 2012 / 2 / 27 - 08:44 )
اقول ان وضع مصطلح ماركسية بكل مايحمله هذا المصطلح من علمية وبلاغة ومنطق امام اجتزاءات سلبية من تجارب البلاشفة في كفتي معادلة واقحام الفاشية وسط هذا الخضم لامر بعيد عن المنطق ولايقود المتلقي الا الى حالة ضبابية لايعرف لها مخرجا
السيد ابراهامي نفسه كتب عن الصهيونية ونوه-محقا-بان الصهيونية تحمل في داخلها من التناقضات مايجعل النظر اليها محزمة واحدة امر خاطئ ولمنه لايستعمل نفس القياس مع البلشفية بل حتى الفاشست مان لهم من الامور الايجالبة مايجب النظر اليه باحترام وانجازات هتلر تشهد على جوانب ايجابية عدة هذا اذا اردنا احترام العقل والنظر بتجرج الى الامور والاكثر اني لو سايرت السيد ابراهامي في معادلته ومن ثم استنباطاته لوضعت قائمة لانهية لها مستبدلا فقط مستبدلا فقط مصطلح افاشية او البلشفية وواضعا مصطلحات مثل اللبرالية والقومية والمذهبية والدين السياسي وغيرها ممايطول ايراده من مصطلحات وشخوص ساهموا في صنع احداثها التاليه كان صفة العالم في النظر الى الاشخاص المهمين حتى ماركس اله من قبل اصحابه وطلابه وهذه مسالة تدخل ضمن الاطار التاريخي
واكثر ماثار تعجبي في المقال كلام السيد الابراهامي عن يتبع


83 - تعليق-57 و-66 (5)
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 27 - 08:46 )
بقية التعليق لطفا...
نحن نعتقد أن لينين قلب ماركس رأسا على عقب, متجاوزا كل شئ واهمها شروط التطور التاريخي للرأسمالية في روسيا
لينين ....الذي أسس حزبا حديدا يرتكز على خرافة الديمقراطية المركزية , كتب في العام 1917: ان الاستيلاء على السلطة هو هدف الانتفاض.
وكتاب -مقولات نيسان 1917م- التي أفصح فيها عن تكتيك الثورة الروسية. والذي واجه معارضة أولية شديدة من معظم رفاق حزبه خاصة الصفوف القيادية، حتى أن (برافدا) الجريدة الناطقة بإسم الحزب أعلنت تملص هيئة التحرير، بل الحزب كله، من هرطقات لينين. وللاستشهاد قال بوغدانوف أن -مقولات لينين ما هي إلى هلوسات مجنون-، وإنضمت إليه زوجة لينين كروبسكايا بزعمها: -أخشى أن لينين قد فقد صوابه.
كتب بيرتراند رسل (1872-1970 ) بعد زيارتة الى الاتحاد السوفيتي في العام 1920 و أجتمع مع لينين و تروتسكي:
(( لا يمكنني مشاركة البلاشفة أمالهم, أني انظر الى البلشفية على أنها أوهام مأساوية..)
يتبع لطفا....


84 - تتمة
ايار العراقي ( 2012 / 2 / 27 - 08:56 )
اقول هل انت جاد ياسيد ابراهامي في مسالة جلوس قضاة ستالين في قفص الاتهام على انها نوع من العدل الالهي؟
هل تعتقد كما اوردت من ان قتل العائلة المالكة كان جريمة الهية وبالتالي استحق البلاشفة العدل الالهي عنها؟
شخصيا وبحدود اطلاعي على شخصك اشك بذلك لانك ان كنت تؤمن بهذا فنقيضه موجود عندك نفسك الا اذا اصبحت معاقدا ان النظام القيصري في روسيا كان نظاما عادلا او الهيا وكذلك لااعرف سبب اقحام العائلة المالكة في العراق في هذا الخضم هل كان العبوسي المنفذ بلشفيا؟
البلشفية ورغم ماذكرت من حقائق ياسيدي انتجت نظاما سوفيتيا افضل بجميع المقاييس مما سبقه اكتب هذا متاثرا بقرائتي الثالثة لرواية الانفس الميتة اتممتها البارحة فقط ورائيت كيف يصف العظيم كوكول الاقطاع وطبقات النبلا والفلاحين وطرق حياتهم اللتي كانت اقرب لمعيشة الحيوان وهذا النظام اثر مستقبلا في شعوب طامحة للخلاص وساهم في اعدادها ودفعها الى حيوات افضل رغم الاخفاقات والعراقيل وتبقى البلشفية تجربة انسانية رائدة ومنهل تستقي منه الشعوب في التحرر من الاوهام والجهل والخرافة
ختاما نعم انا مع القول البلشفية حزب ثوري وليس منظمة خيرية
شكرا لسعة صدرك


85 - تعليق-57 و-66 (E)
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 2 / 27 - 09:35 )
بقية التعليق لطفا...
كان النموذج السياسي الاقتصادي والاجتماعي الذي بناه لينين هو نموذج رأسمالي حكومي، مؤقت بانتظار النجدة( خصوصا من المانيا) التي لم تأت. وان هذا النموذج سار في اتجاه التطور الذي تنبأ به بليخانوف وكاوتسكي وحتى روزا لوكسمبورغ، أي قيام دولة بيروقراطية، مركزية، استبدادية، تفتقر الى أي معلم ديمقراطي (حتى للبلاشفة انفسهم ناهيك عن المجتمع)، وتجمع في آن السلطة السياسية بالسلطة الاقتصادية، وتهيمن على انتاج الثقافة، على يد طبقة بيروقراطية تحكم باسم التاريخ وباسم الطبقة العاملة
نحن على ثقة ان العالم ليس بحاجة الى لينين وليس بحاجة الى تجربة البلاشفة
وفي الختام اشكر السيد يعقوب للسماح لنا بالتعليق

مودتي وا حترامي وتقديري للجميع


86 - الى ايار العراقي: العدالة الإلهية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 27 - 09:53 )
ليس هناك في كل تعليقاتك نقطة واحدة أوافقك عليها، ولكنني لا أريد أن أرد على كل ما جاء في تعليقاتك (إلاّ إذا كنت تصر على ذلك) وذلك للأسباب التالية: 1. ليس لي ما أضيفه على ما جاء في المقال. 2. أنت لا ترد على المقال الذي كتبته أنا بل عن مقالٍ آخر يصعب علي أن أعرف ما هو. 3. أنت ترتكب نفس الغلطة الرياضية التي حذرت منها في مقالي (سألتك مرةً من علمك الحساب ولكنك لم تجبني. قلت لك آنذاك إن المدرس الذي علمك الحساب خطر على الجمهور ولكنك لم تصدقني) وتقول ان المعادلة (البلشفية =ماركسية + فاشية) معناها (البلشفية = فاشية) وهذه غلطة كبيرة لا تليق بمن يقيم وزناً للماركسية وأنت تقيم وزناً للماركسية دون أدنى شك

مع هذا أريد أن أتوقف على العدالة الإلهية وما أدراك ما العدالة الإلهية
عندما تحدثت عن العدالة الإلهية بحق القضاة الستالينيين الذين حكموا بالموت على أناس أبرياء (كلاب سائبة) لم يكن لذلك علاقة بجريمة قتل العائلة المالكة. قلت أن هؤلاء القضاة وجدوا أنفسهم في قفص الإتهام يواجهون حكم الموت غداة إصدارهم هم أنفسهم أحكام الإعدام على آخرين ورأيت في ذلك عدالة إلهية (رغم أن أغصان تشك بوجود الله). يتبع


87 - الى ايار العراقي: العدالة الإلهية-2
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 27 - 10:08 )
أما العدالة الإلهية بحق العائلة القيصرية المالكة فسوف تحل يوم يهدم ضريح لينين وتمحى آثار أكبر جريمة اقترفها ستالين بحق الفكر الماركسي وبحق لينين نفسه

أما العلاقة بين مقتل العائلة الملكية الروسية والعائلة الملكية العراقية فهي البشاعة. والبشاعة، مثل الرحمة والرأفة، أخي العزيز أيار العراقي، لا حدود جغرافية أو زمنية لها. وليس لها حدود طبقية أيضاً


88 - ردي
ايار العراقي ( 2012 / 2 / 27 - 11:00 )
سيدي الفاضل انا لم ادعي عليك القول ان الفاشية تساوي الماركسية واراك انت اللذي لم ترد على ماجاء في تعليقي
المدرس اللذي علمني الرياضيات في الحقيقة هم اكثر من واحد كما تعلم لكن اقربهم الى قلبي استاذ لن ينفعك اسمه لانك لاتعرفه ولكن من المفيد القول انه لاخطلر ولاهم يحزنون
انا بالطبع ضد البشاعة والاجرام مثلك وربما اكثر او اقل هذا يعتمد على امور عدة اما ربطها بالعدالة والدعوة الى احلال الحق مجتزءا هذا مالااستطيع تصوره من جنابكم الموقر
القياصرة كانوا مجرمين كفاية لينالوا عقابهم وحيث اني اجدك -وعلى خلاف تصوري-مصرا على العدل الالهي فساعطيك واحدة جديدة ربما تنفعك في موضع اخر-الظالم سيفي انتقم به وانتقم منه-وهكذا صعودا تجدنا تركنا منطقنا وماتعلمناه لنردد امور غيبية لاتنفع ولاتظر
تقبل مودتي واحترامي فانت احد ركائز المعرفة اللتي اتكا عليها في هذا الموقع ورغم الاختلاف فان لك موقعا مميزا في عقلي


89 - وأين حقوق إبراهامي ؟
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 27 - 12:38 )
من ت / 78 للعزيز الأزيرجاوي ما يلي :
{ ويُشبِّه يوري أفنيري الصهيونية بالبيوريتانية / بالإنجليزية: بيوريتانيزم
Puritanism في أمريكا، فهي أيديولوجيا الأصول التي أدَّت إلى ظهور المجتمع الأمريكي، ولكنها ماتت ولم تَعُد لها فعالية في هذا المجتمع.
وذِكرْ الكلمة الان في المجتمع الاسرائيلي هو مصدر للسخرية والتندّر
فالكلمة لم تعد تستعمل لا في الاعلام ولا في الحياة اليومية العادية } إنتهى
**
لأجل هذهِ الحقيقة النسبيّة
ولأجل حقيقة مثلها تقول / أننّا العرب اُصبنا بعقدة في آذاننا من سماع لفظة الصهيونيّة نظراً لإستخدامها بطرق الحُكام المعروفة خلال سبعة عقود الماضيّة
وبصراحة أكثر , نظراً لوجود العديد من أدعياء الوطنيّة ( أمثال زيارة البعثي ) الذين يمارسون دور التخريب المقصود في جهود التنوير والسلام الذي سيُخرج منطقتنا من مستنقع الركود والتخلّف . أقول وأدعو وسألتُ صديقنا كاتب المقال , ما يلي :
هل يُمكن إلغاء تلك الكلمة والإستعانة ببديل عنها ؟
لأنّهُ من الظُلم الشنيع في ظنّي أن يبقى يهودي عراقي كيعقوب إبراهامي مُضطر للدفاع وإجابة الأدعياء , وحقوقهِ العراقيّة الأصيلة , لم تُرد إليه بعد !


90 - سؤال عن غرامشي ومعادلته
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 27 - 16:58 )
المعلم يعقوب تحياتي مرّة أخرى لك ولجميع الحضور - لم أفهم معادلة أنطونيو غرامشي عندما قرأت التالي في موضوع عن دفاتر السجن أرجو التوضيح لأنها معادلة وأنت اختصاص معادلات حتى لو يزعل صديقنا العزيز آيار العراقي الوردة :
المشكلة في نظر غرامشي، في حالة النظام الفاشي في ايطاليا بالتحديد هي: 1- تحليل «الثورة السلبية» التي قد تمثلها الفاشية. 2- تحليل خصوصية القوى الاجتماعية التي أنتجتها –أي الرفض المطلق للمعادلة الساذجة: الفاشية = الرأسمالية.


91 - ملاحظة عن المُعادلات الإنسانية
رعد الحافظ ( 2012 / 2 / 27 - 17:31 )
للأخ شامل وباقي الأحبّة أوّد جلب الإنتباه الى أنّ معادلة إبراهامي الاصلية
صاغها بشكل رياضي كونهِ مولع بالرياضيات والمنطق , لكنّها تتألف من حدود إنسانيّة لايمكن وقوعها تحت طائلة المعادلات الجبرية والكميّة
أقصد / في المعادلات الجبرية والفيزيائية والكيميائية هناك قيّم ( مقادير وكميّات وحجوم ومساحات مثلاً ... الخ ) يمكن وضع علامة المساواة بين طرفي المعادلة فتتزن
بينما معادلة إبراهامي تحوي مباديء ومعاني وقيم إنسانية
يعني لا أحد يستطيع القول / أنّ الماركسيّة مثلاً تتكون من كذا وكذا وكذا
كلّ عنصر ( كذا ) يفهمهُ المتلقي بطريقته الخاصة
وكذا الأمر ينطبق على النازية و الفاشية والبعثية والوهابية والخمينية ... الخ
أعتقد ( إنْ كنتُ متابع جيّد ) قصد الأخ آيار العراقي ذلك الفارق
لذلك إعترض على معادلة معلمنا يعقوب التي فيها معنى صريح ورائع يميل بشكل واضح للماركسيّة لو اُحسن الظنّ بها
وهي تعني كذلك / حتى البلشفيّة كانت ستساوي الماركسيّة لولا الفاشية التي دخلت عليها عنوة بسبب ديكتاتورية السلطة المُطلقة ( مفسدة تامة ) والحروب التي سادت في تلك المرحلة
تحياتي للجميع


92 - الأخ رعد المحترم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 27 - 18:19 )
تحياتي لك ولجميع القراء
طبعاً بدون أدنى شك أنّ معادلة يعقوب معلمنا هي معادلة تختلف عن المعادلات التي وردت في تعليقك وأنا على يقين من ذلك ..
عبارتك الأخيرة كانت بحق عبارة صحيحة وقوية ألاّ وهي :
حتى البلشفية كانت ستساوي الماركسية لولا الفاشية التي دخلت عليها عنوة بسبب ديكتاتورية السلطة ,, الخ
اتفق معك حول هذا المفهوم
مع ملاحظة أنّ سؤالي عن معادلة غرامشي ( فيه سوء نية ) للبعض ولذلك اخترتها وأطالب بتوضيحها من كاتب المقال
خالص الشكر والتقدير للجميع


93 - الأخ رعد المحترم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 2 / 27 - 18:19 )
تحياتي لك ولجميع القراء
طبعاً بدون أدنى شك أنّ معادلة يعقوب معلمنا هي معادلة تختلف عن المعادلات التي وردت في تعليقك وأنا على يقين من ذلك ..
عبارتك الأخيرة كانت بحق عبارة صحيحة وقوية ألاّ وهي :
حتى البلشفية كانت ستساوي الماركسية لولا الفاشية التي دخلت عليها عنوة بسبب ديكتاتورية السلطة ,, الخ
اتفق معك حول هذا المفهوم
مع ملاحظة أنّ سؤالي عن معادلة غرامشي ( فيه سوء نية ) للبعض ولذلك اخترتها وأطالب بتوضيحها من كاتب المقال
خالص الشكر والتقدير للجميع


94 - غرامشى -مؤسس مفهوم -الهيمنة على الثقافة
علي عجيل منهل ( 2012 / 2 / 27 - 19:47 )

يعتبر غرامشي صاحب فكر سياسي مبدع داخل الحركة الماركسية. ويطلق على فكره اسم الغرامشية التي هي فلسفة البراكسيس (النشاط العملي والنقدي _ الممارسة الإنسانية والمحسوسة). وغرامشي يؤكد استقلالية البراكسيس إزاء الفلسفات الأخرى. إنها ممارسة ونظرية في آن معا ولهذا فإنها فلسفة سياسية. إنها التاريخ -الحي-قيد-التكون، وهي كذلك تصور للعالم يمكن استخلاصه من الآثار الماركسية الفريدة التي يعتبر غرامشي أنها تتكون من ثلاثة أقسام: الاقتصاد السياسي والعلم السياسي والفلسفة. وهو ينقب فيها عن المبادئ الموحدة في علاقات الإنسان بالمادة (التي هي نتيجة براكسيس سابق) عبر التاريخ الذي هو إنتاج ذاتي للإنسان.

ويعد غرامشى مؤسس مفهوم -الهيمنة على الثقافة كوسيلة للابقاء على الحكم في مجتمع رأسمالي -


95 - الى شامل وعلي ورعد: عصر المعادلات
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 2 / 27 - 20:12 )
مهما يكن مفهوم معادلة غرامشى فإنها تعزز لا تنقض المعادلة الأم
أنا ألآن مشغول في جبهة أخرى (جبهة النمري) نشبت فيها معركة معادلات جديدة اتخذت حتى الآن الصور التالية

إبراهامي + الماركسية = غوبلز
ابراهامي = الماركسية + غوبلز
الإبراهامية= الماركسية + الغوبلزية

هل أنتم على علمٍ بما يجري؟ أين الشلة عندما نحتاجها؟ أين رئيس الشلة؟ أين علي وابداعاته الشعرية؟ هل هذا هو الوقت المناسب لأن يشغلنا شامل بغرامشي؟ ورعد بماذا هو مشغول؟


96 - رد اخير من فضلكم
ايار العراقي ( 2012 / 2 / 28 - 10:04 )
السيد رعد اجاد -كعادته- في تبسيط وجهة نظري وهذا بالضبط مااعنيه
سؤال الاخ العزيز شامل ورغم سؤ النية ولكنه يصب فيبركة تصوراتي عكس مايعتقده السيد ابراهامي
غرامشي كونه عايش الفاشية الايطالية وقرا الماركسية وتصورها بالشكل اللذي فهمه فانه يعني تجربته الايطالية تحديدا وهو تصور غرامشي نفسه ربما وجدنا شيوعي صيني لديه تصور اخر عن الماركسية والفاشية حسب فهمه لهما وبالتالي فهو سيخرج بتصور اخر يختلف عن غرامشي
وتاسيسا على هذا المذهب في تفاوت التجارب اللذي يقود الى تفاوت الاستنتاج لايمكن لمعادلة تخرج من تصور السيد ابراهامي مدعيا انها تحمل الوجه الاكثر مقبولية من الحقيقة لايجوز مطلقا هذا الكلام حتى وان كان استاذ رياضيات مع احترامي


97 - ألمعادلة صحيحة !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 2 / 28 - 12:34 )
كلمة أخيرة حول معادلة ألأستاذ أبراهامي .
لا أريد أن ادخل بالتفاصيل ، لأن هذا يحتاج عدة مقالات توضيحية لمن هم من غير الرياضيين ، ولكن المعادلة صحيحة ولو أنه قد لا يمكن إثباتها بالأشكال الكلاسيكية من المنطق اللُغَوي ( أو اللَغوي ) ولكن يمكن إثباتها بسهولة من خلال Fuzzy matimathics .. لذا أنصح الزميل أيار العراقي أن لا يجادل ذوي ألأختصاص والتجربة الطويلة المعمقة .

اخر الافلام

.. حزب العمال البريطاني يخسر 20% من الأصوات بسبب تأييده للحرب ا


.. العالم الليلة | انتصار غير متوقع لحزب العمال في الانتخابات ا




.. Mohamed Nabil Benabdallah, invité de -Le Debrief- | 4 mai 2


.. Human Rights - To Your Left: Palestine | عن حقوق الإنسان - ع




.. لمحات من نضالات الطبقة العاملة مع امين عام اتحاد نقابات العم