الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


المثلية الجنسية فى جزيرة العرب 1/2

هشام حتاته

2012 / 2 / 28
حقوق مثليي الجنس


اللواط هو الاسم العربى للشذوذ الجنسى بين الرجال نسبة الى قوم النبى لوط الذين كانوا يأتون الرجال من دون النساء شهوة والتى جاءت من التراث الدينى اليهودى والاسلامى قبل يصطك العلم الحديث مصطلح " الشذوذ الجنسى " و" المثلية الجنسية " ويشرح انواعه المختلفة واسبابه المختلفة ايضا ، وان كنت هنا لست بصدد شرح هذه الانواع وهذة الاسباب لانها كثيرة ومتشعبة مكانا وزمانا ، ولكنى سأكتفى بما عرف باللواط بنوعية - اللوطية الكبرى بين الرجال واللوطية الصغرى فى اتيان المرأة فى الدبر - فى جزيرة العرب واسبابه .
*** اللوطية الكبرى :
- شاهد عيان :
قى العام 1976 تعاقدت للعمل مشرفا لقسم داخلى باحد معاهد التعليم الخاص بمدينة الرياض عاصمة مملكة آل سعود ، كان لكل عنبر ( اسرة ) اثنين من المشرفين نستلم الطلبة منذ خروجهم من الدراسة حتى تسليمهم فى صباح اليوم التالى ، كان كل منا يقضى الليل فيما يشبه غرفة صغيرة نصفها الاعلى من الزجاج تطل على عنبر الطلبة حتى يتاح لنا ملاحظة الطلبة فى اثناء الليل . ومن الايام الاولى لاحظنا قيام الطلبة ليلا والذهاب الى الحمامات ، وبمراقبتهم عرفنا انهم يمارسون اللواط معا .
عندما قام عبدالناصر بسحب جميع المصريين العاملين فى المملكة اثناء حرب اليمن قامت المملكة بالاستعانه بالعماله الفلسطينية والاردنية والسورية ، والذين وجدنا بقاياهم عند حضورنا ، اثرنا معهم الموضوع فنصحونا بمعاقبة الطلبة دون ان نبلغ الادارة لان هذا الموضوع يثير حساسية مفرطه لديهم . والادهى من ذلك ان القسم الداخلى كان عليه ثلاثة من الرءساء السعوديين ، كل منهم يعمل على تاكسى ويمر ساعه اوساعتين على المعهد ليتفقد سير العمل ، وان اثنين منهم كان لكل منهم طالب معين يستدعية الى غرفته بالادارة ويقضى معه بعض الوقت بحجة ان والده اوصاه به او ان ظروفة العائلية صعبه ويقوم بالتخفيف عنه ومواساته ومساعدته .... !!
كان لنا زميل خريج احدى جامعات الازهر ، سألناه فقال مازحا : " انهم قوم لوط " وقص علينا قصتهم كما جاءت بالقرآن ، ناقشته بأن هناك فاصل زمنى طويل بين لوط وحتى الآن فهل مازالت الجينات الوراثية تتوارث حتى الآن ، فقال : للبدوى صفات متوارثة لم تتغير حيث بقيت البداوة على حالها حتى الآن ، ولاتنسى ان القرآن ذكر " الولدان المخلدون " فى اكثر من آية لان الرسول كان يعيش وسط عصر البداوة .
بعد عقدين من الزمن على هذا الحديث ، ومع بداية اهتماماتى بالفكر النقدى والعلوم الانسانية الحديثة وتطبيقاتها على الاديان وتاريخها ، كانت قضية "الولدان المخلدون "ضمن قراءاتى ضمن ابحاثى عن قضية الجنس عموما لدى العرب .
- الولدان المخلدون :
وردت عبارة الولدان المخلدون ضمن المغريات الحسية التى سيجدها المؤمن فى الدار الآخرة ، اما تعويضا عن الشقاء والفقر للمؤمنين فى الدنيا ، اوكمكافأة عن الاعمال الصالحة وعلى رأسهم جميعا الشهداء فى سبيل الله مثل ( الخمر – الحوريات الابكار– السندس والاستبرق وطير لحم مما تشتهون و .......... ولدان مخلدون ) ، هى بالقطع كلها متع حسية ولكن ليست كمتع الدنيا بل اكثر وفيها مالا عين رأت ولا اذن سمعت .
والولدان هم الصبية او الغلمان الذين تعدوا سن الطفولة وتنحصر فئتهم العمرية بين العاشرة والثالثة عشرة تقريبا قبل ان ينبت شعر الابطين والعانه وقبل سن البلوغ ، والمخلدون تعنى بقاءهم فى هذه السن لايتخطوها . وقد ذكر الولدان المخلدون فى الآيات الثلاثة التالية :
- ( يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ . بِأَكْوَابٍ وَأَبَارِيقَ وَكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ ) 17،18 الواقعة - ( وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُّخَلَّدُونَ إِذَا رَأَيْتَهُمْ حَسِبْتَهُمْ لُؤْلُؤًا مَّنثُورًا ) الإنسان/ 19 ،
ـ ( وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ ) 24 الطور
يقول القرطبى فى تفسيرة : يطوف عليهم ولدان مخلدون أي غلمان لا يموتون ؛ قاله مجاهد . الحسن والكلبي : لا يهرمون ولا يتغيرون . وقال سعيد بن جبير : مخلدون مقرطون ، يقال للقرط : الخلدة ولجماعة الحلي : الخلدة . وقيل : مسورون ونحوه عن الفراء . وقال عكرمة : مخلدون : منعمون . وقيل على سن واحدة أنشأهم الله لأهل الجنة يطوفون عليهم كما شاء من غير ولادة .
ونلاحظ انفراد سعيد بن جبير بتفسير معنى المخلدون بأنهم : لابسى الاقراط
وفى تفسير بن كثير نقرأ : مخلدون على صفة واحدة ، لا يكبرون عنها ولا يشيبون ولا يتغيرون
ورغم مايقوله الغزالى فى احياء علوم الدين : ( اياك ان تنكر شيئا من عجائب يوم القيامه ، لمخالفته قياس مافى الدنيا ) الا اننا نجد المفسرين للولدان المخلدون لايمدون الحبل على استقامته فيكتفون بقول ماسبق دون ان يوضحوا لنا اى شهوة تلك التى يبعثها فى النفوس هؤلاء الولدان ؟؟ ، ولماذا يبقوا مخلدون فى سن لايتعدوها وهى الفئة العمرية المرغوبة فى اتيان الولدان لدى عرب الجزيرة ؟ ناهيك عن وصفهم كما انفرد بن جبير بتحليهم بالاقراط ( الحلق فى الاذن وما دلالته فى الاثارة الجنسية للرجال ) وماذا وراء صب كؤوس الخمر فى الاكواب والاباريق ، ولماذا كل هذه الاوصاف التى تفوق الحوريات الابكار ، حيث نجد حور العين لؤلؤ مكنون والولدان لؤلؤ منثور ، والمفسرون قرروا ان اللؤلؤالمنثور اكثر جمالا من المكنون ، وان كان المكنون اكثر صيانه واكثر اثارة للخاطر الا ان الايات السابقة قد آثرت هؤلاء الغلمان بالجمالين(المكنون والمنثور) .
يبيحون التمتع بالنساء والحوريات الابكار وفض البكارة واعادتها فى الجنة ليصبحوا ابكارا مخلدون رغم الفعل الجنسى المستمر ، ولكنهم يأنفون من وجود لواط فى الجنة مع ولدان مخلدون ، لذا نجد التفاسير تذكر نصف الحقيقة ولا نمد الحبل على استقامته لتوضح لنا وظيفة الولدان المخلدون وما الفرق بينهم وبين الحوريات الابكار ، واذا كان الولدان وحور العين هما الكائنان العاقلان ، وحور العين ثابت فى الاثر وبنص القرآن انهن للاستمتاع الجنسى ، فلماذا لاينطبق هذا ايضا على الولدان المخلدون .. ؟؟
اذا كان المقصود تقديم الخمرمع الولدان للتلذذ والتمعن بجمالهن ، فالاجدر بذلك الحوريات بما يمتلكون من اثارة تفوق ماللولدان فى الفطرة السليمة .
ويذكرنى هذا بعملى السابق فى الفنادق حيث كانت بعض الفنادق تستعيض عن البارمان ( الرجل الذى يقدم الخمور فى البار للزبائن ) بالبارميد ( وهى الانثى الساخنه ) لتقدم الخمر بدلا من البارمان لمزيد من جذب الزبائن واحتساء المزيد من الخمر ، . ولكن اذا كان الزبائن من اللوطيين الاقحاح ففى هذه الحالة كان لابد ان يقدم الخمر ولدان كاللؤلؤ المكنون والمنثور... !!
وقد توصل الكاتب الراحل محمد جلال كشك الى ماتوصلنا اليه فى هذا الموضوع بالذات ، وذكرها ضمن كتابه " خواطر مسلم فى المسألة الجنسية " الصادر عام 1984 وقامت عليه القيامة ومنع الكتاب من النشر، ولكن الكاتب لم يستسلم لهذا المنع وهو المعروف بقوة منطقة ومتاته حجته ورفع قضية وانتدبت المحكمة هيئة من مجمع البحوث الاسلامية يرأسها الشيخ / محمد عطية صقر ، واجازت نشر الكتاب مرة اخرى . ورغم هذا مازالنا متمسكين بتفسير السلف المنقوص فقد استبشعوا ان يكون فى الجنة لواط مع الولدان المخلدون رغم اعترافهم بوجود علاقة جنسية مع الحوريات الابكار ... !! ونلاحظ ان اللواط بنوعية ( اللوطية الكبرى الذى نحن بصددها واللوطية الصغير التى سنذكر فيما بعد ليس فى اى منهما حد )
قليلا مايصادفنا فى كتب التراث فى العصر النبوى وماتلاه وحتى بداية الدولة العباسية احاديث عن ظاهرة اللواط مع الولدان - لان الستر بين اللواطيين ميسور فليس فى اختلاء رجل مع صبى مايثير الشبهات عكس اختلاء رجل بأمرأة - وان كان وجود المخنثين معروفا فى العصر النبوى وماتلاه ، ولكن مع بدايات الدولة العباسية افصحت غزيرة اللواط عن نفسها واصبحت ظاهرة معروفة وانتشرت فيما بعد فى نهايات العصر العباسى الاول وبدايات العصرالعباسى الثانى كما انتشرت فى الاندلس وانتشر مايعرف فى الشعر " الغزل بالمذكر " ، ولم يكن الشاعر ابو نواس ( 145 – 199 هـ) ظاهرة فريدة فى عصرة ولكنه كان نتاجا وافرازا طبيعيا لهذا العصر وللطبائع البدوية المعروفة الذى وصل فيه التهتك والزندقة الى اقصى مداه حتى وصل الى النهاية المعروفة بانتهاء الامبراطورية العربية تحت سنابك خيول المغول
عاصر ابو نواس عهد الخليفة هارون الرشيد وامتدحه ونال مكانةً مرموقةً لديه،ولكنه كان احيانا ما يحبسه عقاباً له على ما يورد في شعره من المباذل والمجون.ومن بعدة عاش مع ابنه الامين يتبادلون كؤوس الخمر ويتلذذون ويستمتعون بملك اليمين والوالدان ( ويستطيع القارئ ان يبحث فى جوجل عن اشعار ابو نواس فى الغزل بالمذكراو الغزل الغلمانى والتى لامجال لسردها هنا ) اما عن اشعار الخمر والمجون والالحاد فسوف اورد نموذجين من اشعار ابو نواس :
- ويااحمد المرتجى فى كل نائبة .... قم سيدى نعصى جبار السماوات
- ألا فاسقِني خمراً ، وقل لي : هيَ الخمر
ولا تسقني سـرّاً إذا أمكـن الجهـر

فما العيْشُ إلاّ سكـرَةٌ بعد سكـرةٍ
فإن طال هذا عنـدَهُ قَصُـرَ الدهـرُ

وما الغَبْـنُ إلاّ أن تَرانـيَ صاحِيـا
وما الغُنْـمُ إلا أن يُتَعَتَّنِـي السكْـر

فَبُحْ باسْمِ من تهوى ، ودعني من الكنى
فلا خيرَ فِي اللذّاتِ من دونها سِتْـرُ

ولا خيرَ فِي فتـكٍ بـدون مجانـة
ولا فِي مجونٍ ليـس يتبعُـه كفـرُ
ولا ننسى ان هارون الرشيد نفسه قد اتهم ابنه الامين بعشق الولدان ، وبالاضافة الى ابو نواس حيث يقول لنا صاحب العقد الفريد : ان الحسن بن هانى قال فى ( امير المؤمنين ..... !! ) الامين:
رشا لولا ملاحته ...... خلت الدنيا من الفتن
كل يوم يسترق له ..... حسنه عبدا بلا ثمن
يا أمين الله عش ابدا ... دم على الايام والزمن .
ـ ويذكر لنا صاحب العقد الفريد ايضا ان مراوح خلفاء هذا العصر مكتوب عليها :
انا فى الكف لطيفة ...... مسكنى قصر الخليفة
انا لااصلح الا ............ لظريف اوظريفة
او وصيف حسن القد .... شبيه بالوصيفة .
لم يكن ابو نواس استثناءا بل كان كما قلنا نتاجا لعصرة ، ففي ديوانه باب خاص بوصف الغلمان يسمونه " غزل المذكر" فيه نحو الف بيت ، وبخلاف ابو نواس كان هناك بشار بن برد ومطيع وحماد عجرد والخليع وحسين بن الضحاك ، ولطالما خوطبت الحبيبه فى اشعار ذلك الزمان بصيغة المذكر تحببا وتلطفا .
كذلك شاع بين شعراء الاندلس " الغزل بالمذكر " وكانوا فيه مقلدين لبعض شعراء العباسيين ، ولكنهم لم يسفوا فيه ويفحشوا كما فعل هؤلاء الشعراء ولم يكثروا منه كثرة ابو نواس ومعاصرية العباسيين . ومن اكثر شعراء الاندلس غزلا بالمذكر ابن سهل الاسرائيلي ، ومن شعره ايضا في فتاة اليهودي موسى قوله :
ولما عزمنا ولم يبق من مصانعة الشوق غير اليسير
بكيت على النهر اخفي الدموع فعرضها لونها للظهور
ولو علم الركب خطبي اذن لما صحبوني عند المسير
اذا ما سرى نفسي في الشراع اعادهم نحو حمص زفيري
ومنه كذلك قول شاعر في غلام وسيم :
مرآك مرآك لا شمس ولا قمر
وورد خديك لا ورد ولا زهر
في ذمة الله قلب انت ساكنه
ان بنت بان فلا عين ولا اثر
وفى المقالة القادمة سنتحدث عن اللوطية الصغرى ( اتيان المرأة فى الدبر ) ولماذا ناور وراوغ المفسرون فى الولدان المخلدون ولم يمدوا الحبل على استقامته ، كما سنرى ايضا مراوغتهم ومناورتهم فى اللوطية الصغرى ... ولماذا فعلوا ذلك ؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السعوديه واللواط
على سالم ( 2012 / 2 / 28 - 14:36 )
الاستاذ هشام شكرا لك لكتابه هذا المقال الهام لكى يعرف جميع القراء ماهى السعوديه وماادراك بالسعوديه ,لم اذهب الى السعوديه ابدا فى حياتى ولكن لحسن الحظ اعرف اصدقاء كثيرون ذهبوا الى هناك وعرفت منهم اخبار اللواط فى السعوديه الفاسده ,اخبار يشيب لهولها الولدان من انتشار اللواط فى جميع المراحل العمريه بما فى ذلك شيوخ فى المساجد كل منهم له غلام يلوط به فى السر الى الاسره الملكيه حيث انه يوجد نسبه كبيره من الامراء مدمنين على ممارسه اللواط وتوجد انباء مؤكده عن اكثر من عشرين امير سعودى يعانوا من مرض الايدز ,لقد تم اجراء احصائيه عن اللواط فى السعوديه وكانت النتيجه انه من بين كل خمس سعوديون يوجد اثنيين على الاقل يمارسوا اللواط باستمرار والثلاثه الاخرين مارسوا اللواط مره اومرتين على الاقل فى حياتهم ,وكما تفضلت فان مجمع البحوث الاسلاميه فى الازهر الشريف اقر بمحتوى كتاب الشيخ كشك بان اللواط مع الغلمان المخلدون مصرح به فى الجنه ولذلك تجد تعقيبهم غامض على هذا الموضوع ,انا شخصيا سمعت عن وجود شيوخ فى الازهر يتظاهروا بالورع الشديد ولكن توجد عندهم هذه العاده القبيحه ,شكرا عزيزى على هذه المعلومات الهامه


2 - دحض افكار خيبثة
جمال ( 2012 / 5 / 22 - 15:42 )
لسلام عليكم لقد شاعت الزندقة الفكرية و التحريف المتعمد للأيات القرانية وقد سمعت عن هذا الموضوع كثيرا وانا هنا بصدد توضيح هذه النقطة وليس تفسيرها ان الولدان المخلدون قائمون على خدمة الفائزين بجنة الفروس وهنا يتضح دورهم في خدمة المؤمنين اصحاب السريرة النقية والنفوس الطاهرة وليس الذين تسكن عقولهم افكار في قمة الشذوذ ليس الجنسي فقط بل شذوذ تفكيري ايضا واخيرا اقول لأصحاب النفوس الذنيئة ان ماحرم في الدنيا محرم في الأخرة ماعدا الخمر.


3 - الاخ / جمال
هشام حتاته ( 2012 / 5 / 22 - 18:47 )
اولا :هذه الافكار الخبيثة وافقت عليها لجنة من كبار علماء الازهر ووافق على اعادة طرح كتاب محمد جلال كشك فى الاسواق مرة اخرى .
ثانيا : لماذ الخمر وحدها هى المحرمة فى الدنيا وليس الولدان المخلدون ولا حور العيون . هل عندك نص قرآنى يقول ذلك
ثالثا : من امتنع عن الخمر فى الدنيا يكافأ بخمر الآخرة ، ومن امتنع عن معاشرة الولدان فى الدنيا يكافأ بهم فى الآخرة ، والا لماذا الولدان المخلدون هم الذين يقدمون الخمر وليست النساء ، اليس من الافضل والاشهى للنفس ان يقوم بهذا الحوريات وليس الولدان؟؟
اذا كنت تأنف ذلك فهذا لايمنع الحقيقة . تحياتى


4 - اشكرك استاذ هشام
زميلة مهتمة ( 2012 / 11 / 21 - 16:04 )
عزيزي الاستاذ هشام لدي استفسار مع علمي انك مختص في محال علم النفس او شئ من هذا القبيل ، و هي حالة لصديقة لي ، اخبرتني ان اختها التي تكبرها مارست معها زنا المحارم، مستغلة صغر سنها و جهلها -، فهي لم تعي ما كانت تقوم به اختها و هي تداعبها ، و تلحس منطقتها الانثوية ؟؟ بصراحة تعاطفت معها و لكني ايضا ظليت حذرة من ان انصحها بالتوجه لطبيب نفساني قد يسئ تقييم الحالة ، صديقتي هي ليست سحاقية و لكن اختها التي تكبرها سحاقية ، و لا اعلم انا و صديقتي - الضحية - كيف يمكن مساعدة الاخت السحاقية خاصة بعدما تزوجت و انجبت ، و هي تعاني من الشره الجنسي و لكنها غير قادرة على مواجهة نفسها او مواجهة هذا المجتمع الذي لا يقبل بالمثليات؟؟


5 - الى الزميلة المهتمه
هشام حتاته ( 2012 / 11 / 21 - 20:54 )
تحياتى اليك ، ولكن اعذرينى فأنا لست الطبيب النفسى الشاب هشام حتاته ، وان كنا من عائلة واحدة ، ولكنى كاتب وباحث فى تاريخ الاديان واحاول بقدر الامكان
استعمال مبادئ علم النفس فى تفسير الظواهر الدينية والاجتماعية التى يعانى منها مجتمعنا
الغرب استعمل علم النفس فى الظاهرة الدينية وانا اسير على نفس الدرب . ولكنى لست طبيبا متخصصا فى علم النفس .
ولعلمك ان الدكتور هشام حتاته متخصص فى تقديم المساعدة النفسية للمدمنين ولا اعتقد انه سيفيدك فى هذا اموضوع .
ابحثى عن طبيب نفسى متخصص ولاتخجلى من عرض مشكلتك او مشكلة صديقتك عليه ، رغم اننى اعرف ان معظم اطباء علم النفس يستسهلون العلاج بالعقاقير دون االتحليل النفسى ، لذا اطلبى من طبيبك عرضك على محلل نفسانى
لعمل جلسات تعديل سلوك
خالص تحياتى


6 - شكرا لك
زميلة مهتمة ( 2012 / 11 / 22 - 07:53 )
عزيزي الاستاذ هشام انت ذكرت في تعليق آخر ان العلاقة الجنسية بين اختين هي ليست زنا محارم بل سحاق ، و لكن في الحال التي تكون فيها احدى الاختين صغيرة في السن ، و غير مدركة أنه يتم استغلالها ألا يمكن أن نسمي ذلك child sexual abuse، الاخت الصغرى - التي كان عمرها 6 سنوات - اشتكت من سوء المعاملة لاخوات الاخريات لتمنع الاخت الكبرى !


7 - شكرا لك على الايضاح
زميلة مهتمة ( 2012 / 11 / 22 - 08:00 )
عزيزي الاستاذ هشام : كما أود أن أطلب منك توضيح بسيط : متى يكون العلاقة بين اثنين زنا محارم ( اذا اعتبرنا ان العلاقة الجنسية بين أختين هي سحاق) ؟؟
أيضا استفسار آخر هو كيف يمكننا أن نعرف
child sexual abuse?
سؤالي الاخير هو كيف يمكن أن نساعد الشخص المُعتَدِي ( السحاقي أو المثلي ) في حال خوفهم من هذا المجتمع بدلا من استمرارهم محاولة اغواء غيرهم في الخفاء - زميلتي - الغيرية - تعبر لي عن شعورها بالقرف من أختها - السحاقية - التي دائما تحاول اغواء الاخريات دون أن تعترف بأنها سحاقية ؛ لانها متزوجة من رجل و لديها طفلين؟؟


8 - الى الزميلة المهتمه
هشام حتاته ( 2012 / 11 / 22 - 23:43 )
الزنا بمفهومه الفقهى هو الايلاج والقذف ، وزنا المحارم بمفهومه القانونى هو العلاقات الجنسية بين من يحرم الزواج منهن ، مثل الاخ واخته او الاب وابنته او الام وابنها او العمات والخالات والاعمام والخئولة مع ابناء اخواتهم أو واخواتهن وشرط الزنا كما قلت هو الايلاج والقذف . اما عدا ذلك فيعرفه القانون بخدش الحياء او هتك العرض ، واعتقد ان السحاق لايمثل الاعتداء الجنسى على الاطفال حيث لاعقوبة له فى القانون .
فسر بعض الفقهاء السحاق على انه الفاحشه التى ذكرها القرآن للنساء، وان
كنت لا
اعتقد ذلك لآنها تتم بين النساء فى خلوة لايحرمها الشرع ولذلك فاثباتها صعب .الاباعتراف احداهن
اما عن باقى اسئلتك ياعزيزتى فهى تحتاج الى طبيب نفسى متخصص ،وان كنتى تقيمين فى مصر استطيع ان ادلك على طبيب نفسى اطمئن اليه من خلال احاديثه وتحليلاته النفسية فى البرامج التلفزيونية وان كنت لا اعرفه شخصيا
وهذا بريدى الاليكترونى اذا اردت اسم وعنوان هذا الطبيب :
[email protected]
وتقبلى تحياتى


9 - الى الزميلة المهتمة
مكارم ابراهيم ( 2015 / 10 / 7 - 07:25 )
تحية طيبة بالبداية للاستاذ الباحث المبدع الاستاذ هشام حتاتة
وثانيا تحية للاخت المعلقة الزميلة المهتمة
جذبني تعليقك انا عشت في الدنمارك اكثر من 25 عاما ودرست التمريض وعملت مع الاطباء بداية كمترجمة واخيرا كممرضة واعلم ان هناك اطباء اختصاصيون بعلم الجنس وخاصة اختصاصيات نساء sexlog
اقترح استشاره هذه الاختصاصية سيكسلوغ
غالبا تكون امراة ومنهن عربيات يتكلمن اللغة العربية واقترح اسم الطبيبة الاختصاصية الفلسطينية الدنماركية امنة حوا تعيش في الدنمارك لكن تعمل ايضا في النرويج والدنمارك ولها تواصل مع نساء في الدول العربية من خلال جمعيات الصداقة الدنماركية الفلسطينة
للنساء واعتقد انها افضل اختصاصية نسائة في علم الجنس وخاصة للنساء الشرقيات مع الحفاظ على اسرار المهة
ارجو لك حظا موفقا مع الدكتورة امنة حوا
وتحياتي الخالصة للباحث الاستاذ هشام حتاتة المحترم لانه سمح لنا بان نقدم ارائنا من خلال مقالته الغنية