الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


انجلز بين ديالكتيك الطبيعة و الدوغمائية

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 3 / 1
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


انجلز بين ديالكتيك الطبيعة و الدوغمائية
Reality is merely an illusion, albeit a very persistent one
Albert Einstein

نشر السيد النمري مقالا بعنوان الجمود العقائدي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=296877
سنحاول في هذا المقال نقد مقال السيد النمري علميا .
يقول السيد النمري:
الجمود العقائدي مفهوم ماركسي حصراً ينتفي نهائياً في سائر الإيديولوجيات المعروفة،

مفهوم الجمود العقائدي Dogmatism

هو موقف فكري يمتثل في اثبات أفكار دون قبول مناقشته.
وهي عند الاغريق تعني الجمود الفكري وعند اليونانيين المعتقد الأوحد .
وفي تاريخ الماركسية النقدي, يتعلق الامر بالميكانيكية التي حولت الماركسية الى نظرية عامة تفسر الظواهر الاجتماعية وذالك بارجاع كل هذه الظواهر في اخر الامر الى الحتمية , مما دعى ماركس في رساله له الى لافارغ بالقول: انا لست ماركسيا
والوجه الثاني للدوغمائية المتمثل في تبسيط مقولات ماركس وانجلز تبسيطا ساذجا ...
لكن اكتسى مفهوم الدوغمائية معنى قويا مع تبني جهاز الدولة السوفيتية للماركسية و تحولها الى فلسفة رسمية وبالذات في المرحلة الستالينية, والتي تدعى ديا مات Dia-Mat وقد ثبتت أعمال ماركس و انجلز ولم تعد تشكل مجالا للبحث ولا موضوع دراسات وتأكد هذا الامر بعمل ستالين : موجز تاريخ الحزب الشيوعي في الاتحاد السوفيتي -1938 والفصل الفلسفي ( المادية الجدلية والمادية التاريخية) , واعتبر هذا العمل تنزيلا مقدسا وهو المرجع الاول والاخير للسيد النمري , حيث تم طرح نتاج ماركس وانجلز جانبا ولم تعد لمولفاتهم اهمية تذكر , واضحت الماركسية عندهم قوانين تسير الطبيعة والفكر والحركة التاريخية, لا بل و الاخطر من هذا اصبحت الماركسية لاهوتا theology , وقد قال من زمن بعيد الفيلسوف كانطImmanuel Kant) ء (1724 – 1804) : ان نقيض الدوغمائية هو النقد.

وقول السيد النمري بأن الجمود العقائدي مفهوم ماركسي حصراً ينتفي نهائياً في سائر الإيديولوجيات المعروفة
يعتبر تقليعة جديدة وساذجة في الدوغمائية .
ثم يستمر السيد النمري ايغالا في الدوغمائية بقوله:
فماركس كما هو معروف اكتشف قانون الحركة في الطبيعة، الديالكتيك المادي،
وهنا شر البلية ما يضحك..هو بدأ متوهما انه ناقدا للدوغمائية واذ به بعد سطرين فقط يسقط سقوطا مروعا في ابشع دوغمائية.
فماركس كما هو معروف اكتشف قانون الحركة في الطبيعة، الديالكتيك المادي.
هذه كذبة كبرى بل خطيئة عظيمة لو كان ماركس حيا لما غفر للنمري ابدا تطاوله و كذبه عليه , النمري يخلط بين بين ديالكتيك الطبيعة و المادية الديالكتيكية ,
النمري الذي ينسج ثوب الكذب عند خياط قديم لا يعلم ان العالم تغير .
ديالكتيك الطبيعة ...dialectics of nature
هو أساسا عمل أنجلز كتبه مابين سنة 1873 الى سنة 1883 ولم يرى النور الأ في سنة 1925 و
تحت مسؤلية معهد ماركس-انجلز الذي كان يديره ويشرف عليه ريازانوف...Riazanov
ويعتبر كتاب انجلز ديالكتيك الطبيعة حسب رأي خبراء علم التوثيق التاريخي عملا غير كاملا ... unfinished work
في الحقيقة هي أنّ انجلس هو الذي وضع أساس جدل الطبيعة وماركس لم يكن له دخل في ذلك أبداً ولكن من التطرف كما يقول جورج ليشتهايم في كتابه - الماركسية - من أنّ ماركس لم يكن على علم بالمرّة بجدل الطبيعة حيث أنّ انجلس كان يكتب ويعرض ما يكتبه على ماركس ولكن الأكيد أنّ ماركس لم يتحدث طوال حياته عن جدل طبيعة.
لا بل ولا مرة واحدة ذكر جدل طبيعة وقانون الحركة !! وانا اكون شاكرا لمن يقدم جوابا بشأن هذا الموضوع.
انجلز في نهاية القرن 19 كان يخوض حربا ضروسا ضد تياريين
الاول: ضد مثاليات فلسفات الطبيعة
والثاني : ضد المادية المبتذلة لعلوم الطبيعة
هناك فرقا كبيرا بين مصطلح Dialectic of nature ديالكتيك الطبيعة
و المادية الديالكتيكية Dialectical materialism
والسيد النمري يخلط بينهما.
الاول هو كما ذكرنا سابقا كتاب كتبه انجلز ولم يطبع الا في عام 1925 في روسيا ,ومتوفر في النت على الرابط التالي
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/index.htm
وهو مشروع لم يكمل unfinished work الى نهايته حيث توفي انجلز ولم يطبع الكتاب,وكان يهدف من مشروعه هذا أستبعاد التصور المتيافيزيقي لتنظيم الطبيعة والاستناد الى التصور الجدلي Dialectical: اي النظر الى الطبيعة على انها سيرورة .
حاول انجلز حل التناقض بين علوم الطبيعة وفلسفات الطبيعة...وكانت الاكتشافات الكبرى , نظرية الخلية العضوية , وتحول الطاقة ....الخ ماثلة في مشروع انجلز , فانطلاقا منها قام بتصور جديد شامل عن الطبيعه nature , مستدا الى دورة تحولاتها المادية , انطلاقا من قوانين عامة للحركة motion.
ان انجلز كان يريد الغاء الفصل الموضوعي بين الطبيعة nature , والتاريخ, و ان اكتشاف ماركس العبقري هو انشاء جدل Dialectic للتاريخ , أو المادية التاريخية وليس للطبيعة.
لماذا حاول انجلز في بحثه هذا ان ينشأ جدلا للطبيعة ؟
لقد شهد القرن التاسع عشر انجازات علمية مذهله:
النظرية الخلوية أولا : cell theory التي وضعها كل من العالم الالماني Schleiden 1804-1881
والعالم الالماني الاخر Schwann 1810-1882.

وثانيا نظرية حفظ الطاقة و تحولها conservation of energy والتي صاغها ايضا العالم الالماني Mayer 1814-1878

وفي العام 1859 أصدر داروين 1809- 1882
عمله العظيم اصل الانواع : On the Origin of Species
وشهد منتصف القرن 19 تطورا سريعا في علوم الطبيعة, وبالاضافة الى الى الاكتشافات الثلاث الكبرى السابقة , فقد شهد العالم أنجازات مهمة جدا في الرياضيات والفلك و المغناطيسيا , فقد وضع العالم الاسكتنلدني -1831-1879 نظريته عن الكهرومغناطيسيه electromagnetic theory
Maxwell .

وو ضع العالم الروسي مندليف Mendeleev 1834-1907 الجدول الدوري للعناصر periodic table of elements.
وظهرت معطيات جديدة في علم الباليونتولوجيا Paleontology وهو علم يبحث في أشكال الحياة في العصور الجيولوجية السالفة كما تمثلها المتحجرات
Physiology , وكذالك علم Embryology علم الاجنة.

لكن السؤال من جديد ما الذي دفع انجلز ليكتب من العام 1873 الى العام 1883 ديالكتيك الطبيعة , مع العلم ان انجلز توقف لمدة ثلاث سنوات عن مواصلة الكتابة في هذا الموضوع حيث تفرغ من العام 1873 الى العام 1876 لكتابة انتي دوهرينغ Anti-Dühring والذي تم طبعه في العام 1878
وعاد للعمل فيه حتى وفاة ماركس في اذار 1883, حيث توقف عن العمل في كتابه ديالكتيك الطبيعة ليتفرغ لأنجاز المجلدين الثاني والثالث من رأس المال , الذين تركهما ماركس غير مكتملين .
وظل انجلز بين فترة واخرى يضيف بعض المواد الى ان توفي في اب 1895, وبقت المخطوطة محفوظ في أرشيف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الالماني الى ان ظهرت للنور في العام 1925 في الاتحاد السوفيتي.
بعد كومونة باريس 1871 تفاقم الصراع بين البرجوازية والبروليتاريا , وانعكس هذا الصراع في العلوم الطبيعية natural science
فراح منظورا البرجوازية بأحياء المذاهب المثالية القديمة ويدحضون المادية ويشوهون الانجازات العلمية العظيمة ويرجون الى اللاأدرية Agnosticism و شهد منتصف السبيعينات دورا فعالا للاهوت الذي كان ينشر خزعبلاته و خرافاته مثل الايمان بالارواح واستحضارها وراجت نظرية الدارونية الاجتماعية والموت الحراري للكون , وكان ابرز هؤلاء المفكر بوخنر , وهو يمثل اتجاه المادية المبتذلة -vulgar materialism- وهو صاحب الجملة الشهيرة:

-الدماغ يفرز الفكر كما يفرز الكبد الصفراء -وهي تنفي الديالكتيك.
وسط هذه الموجة من الصراع , وانتشار الخرافات, حاول انجلز التصدي اولا لبوخنر لكنه توسع اكثر .
أن انجلز حاول التصدي بمشروعه هذا للايديولوجية البرجوازية التي حاول ممثلوها أستخدام معطيات العلوم الطبيعية لأشاعة اللاأدرية والمثاليات .
الخلاصة
ان مشروع انجلز ديالكتيك الطبيعة لابد من وضعه في سياقه التاريخي فهو ذو دلالة سجالية ضد انتشار الخرافات , والقول ان : ماركس اكتشف قانون الحركة في الطبيعة، الديالكتيك المادي، فيه اسائه بالغة لماركس قبل انجلز صاحب المشروع, ماركس لم يكتشف قانونا للحركة في الطبيعة, هذه من اوهام السيد النمري والتي كما ذكرنا يستند الى كتاب ستالين.
لقد اعترض لوكاش و غرامشي و كورش وسارتر على عمل انجلز, اذ الامر يتعلق بقوانين تطور مستقلة سابقة على قوانين التاريخ ذاته وتملي عليه نوعا من الأساس الانطولوجي, وهذه تعتبر عودة للتأمل المتيافيزيقي الذي يعزل المعرفة عن محتواها.
أن امتداد المادية التاريخية الى العلوم الطبيعية لا يخلو من أبهام غامض.
المصادر
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/index.htm
http://www.thenewdialectics.org/dialnat.htm
http://www.pnas.org/content/97/23/12926.full
http://www.marxists.org/archive/marx/works/1883/don/preface.htm
http://www.workersliberty.org/story/2008/07/21/marxists-capitalist-crisis-7-michel-husson-systemic-crisis-both-global-and-long-las
http://www.isj.org.uk/?id=600
http://www.newadvent.org/cathen/08603a.htm








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اخى جاسم المحترم تحياتى لك
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 1 - 09:25 )
لهذا الجهد المبذول - فى عام 1884 كتابا مهما استنادا الى قراءاته و ملاحظات ماركس التى وضعها عن كتاب العالم الامريكى- مورجان المجتمع القديم -- والكتاب هو اصل العائلة والملكية الخاصة والدولة-- سلط فيه انجلز--- النور على تطور العائلة من مواقع المادية التاريخية


2 - تحية طيبة استاذ جاسم
عبدالغني زيدان ( 2012 / 3 / 1 - 09:41 )
اشكرك جدا جدا لهذا التوضيح والاستاذ النمري ليس الوحيد في هذا السياق فكثير ممن يدعون الفهم في الماركسية والمادية الجدلية يخلطون بين الديالكتيك الطبيعة والمادية التاريحية علما بان هاذين المبدأين يدخلان في بوتقة المادية الديالكتيكية التي ترجع الى ماركس

الكثير من الكتاب في هذا المضمار يخلطون بالافكار اشكر لك توضيحك المهم جدا وانا اعتقد بما انك لك لقدرة في هذا المجال كتابة حلقات موسعة عن اللغط في هذا السياق


3 - سؤال؟
د.قاسم الجلبي ( 2012 / 3 / 1 - 12:33 )
مقاله قيمه تستوجب القراءه وليس لمره واحده ,لاءن الفلسفه علم واسع وعميق لايمكن للفرد البسيط عن فهمها وادراكها بسهوله .وسؤالي سيدي ماهو تفسيركم لقانون الحركه في الطبيعه اتعني الديالكتيك المادي؟ مع التحيه


4 - الكتابة الغليلة
صاادق عبد القادر ( 2012 / 3 / 1 - 14:53 )
الكاتب في صدره غِلٌ على النمري فكان له أن يعبر عن غله بغير هذا المقال الأجوف ولم يقدم إلا السباب والشتائم دون أن يناقش ويشرح حقيقة واحدة وعلى المعجبين بالمقالة أن يشيروا إلى حقيقة واحدة فقط - لو كان لديه علم لما سب وشتم
الحقيقة الوحيدة التي طلبت منه هي أن يشرح الديالكتيك المادي لكنه لم يقوَ عليها ومع ذلك يدعي العلم فيه وهو لا يعلم
الحافظ وأنا طلبنا منه أن يشرح لنا شيئاً من علم الديالكتيك لكنه لم يفعل وكتب ليكشف عن عجز وغل فاضحين
ولله في خلقه شؤون


5 - شكرا
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 1 - 15:52 )
الدكتور علي منهل
تحية لك وشكرا على المرور...أستعان ماركس كثيرا بعالم الانثربولوجيا موركان Morgan , خصوصا عندما كتب عن نمط الانتاج الاسيوي

الصديق عبدالغني زيدان
شكرا لك على المرور وسوف تجد مزيدا من التفصيل عن المادية الديالكتيكية في مقالنا على الرابط التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=286654
السيد صاادق عبد القادر
شكرا لك على الشتائم


6 - الدكتور قاسم الجلبي
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 1 - 16:08 )
الدكتور قاسم الجلبي
تحية لك
نحن العرب نعاني من ازمة في المفاهيم Concepts بسبب اللغة واسبابا اخرى
قانون الحركة في الطبيعة Motion laws of Nature يختلف تماما عن الدياكتيك المادي
ماركس مطلقا لم يتحدث عن قانون الحركة في الطبيعة و لا عن المادية الديالكتيكية Dialectical Materialism
بل تحدث عن الديالكتيك المادي Dialectics of material
قانون الحركة في الطبيعة هو قديم جدا لكن انجلز في سجاله مع المثالين اقترح في ق19 القوانين الثلاثة للحركة وكان في وقتها مصيبا لكن الان العلم تغير ولم تصمد هذه القوانين , الامر الذي لا يقلل من جهد انجلز
وللمزيد عن موقنا من خرافة المادية الديالكتيكية كمصطلح يمكن العودة لمقالنا في الرابط التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=286654
شكرا لك دكتور قاسم على التواضع


7 - الصديق العزيز المهندس جاسم الازيرجاوي تحية
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 3 / 1 - 17:47 )
ساقول لك بلغتنا الدارجة الجميلة (لاتظلم بختك ) مع التحية


8 - إلى جاسم الزيرجاوي
صاادق عبد القادر ( 2012 / 3 / 1 - 19:26 )
أنت لم تشبع من شتيمة النمري وأنا لم أشتمك لمرة واحدة. كل ما قلته أن مقالك أجوف وهذا حقيقة. فإذا تعتبر هذا شتيمة إذاً كان عليك ألا تكتب مثل هذا الخطاب الشتائمي السقيم


9 - الدوغمائية
منتهى بارود ( 2012 / 3 / 1 - 19:37 )
الكاتب يتطفل على الفلسفة . الدوغمائية شيء والجمود العقائدي شيء آخر وليس من علاقة بين الحالتين
ثمة نسبية في الجمود العقائدي بينما هناك إطلاق في الدوغمائية


10 - آنجلز وداروين
رعد الحافظ ( 2012 / 3 / 1 - 21:03 )
وفي العام 1859 أصدر داروين 1809- 1882
عمله العظيم اصل الانواع : On the Origin of Species
*********
عزيزي الأزيرجاوي الرائع
أشكركَ من أعماقي على إستجابتكَ لنا بهذا المقال التوضيحي الفاخر
قبل أن أصل المقطع الذي نسخته أعلاه
خطر في بالي وأنتَ تتحدث عن محاولات المفكر (( آنجلز )) وعملهِ غير المكتمل , بحلّ التناقضات بين علوم الطبيعة وفلسفة الطبيعة , والذي أشرت له أنتَ ب ديالكتيك الطبيعة
خطر لي قول العالم البريطاني ( في البايولوجي ) / د. ريتشارد داوكنز في مناظرتهِ التي نقلتها على الورق مع العالم المتديّن البريطاني الآخر ( لكن في الرياضيات ) جون لينوكس حيث قال لهُ
العالم ينتظر داروينهِ الخاص في علوم الكون
هنا الربط
هل أفهم من مجمل مقالك الرائع
أنّ آنجلز كان ذلك الرجل الذي بدأ هذا العمل الجبار , لكن لم يتّمهُ حتى نهايته؟
لأنّهُ لو أتمّهُ , فلن نعود بحاجة الى نقاش وصراع الديكة مع المؤمنين بصانع عبقري للكون خصوصاً المتزمتين منهم , أقصد جماعتنا اللي يسموهم علماء وهمّه لايفهمون شيء لا في الثور ولا في الطحين
تحياتي لجهدك الكبير
واستغرب قلب معنى سؤالي وطلبي من أحد منتحلي الاسماء


11 - التطور والحقيقة
ايار العراقي ( 2012 / 3 / 1 - 21:28 )
مقال قيم ويستحق القراءة اكثر من مرة
بداية انا اكره الفلسفة ولنقل ان جزءا كبيرا من كرهها ربما يعود الى قلة قرائتي لها لقلة المصادر المترجمة من جهة ولاخطاء وفضائع الترجمة كما بين السيد الزيرجاوي في مقالات سابقة
فهمي يقودني على الدوام على استحالة الجمود مع الماركسية حيث يجب الاننسى ان ماركس في بداياته كان يكتب قصص ثم يكتب نقدا عنها بنفسه فكيف يستقيم هكذا انسان مع الجمود؟
والماركسية نفسها ثورة جاءت على اعتاب وبعد ثورات علمية وسياسية واحدثت تغييرات اجتماعية وحيث ان العلم لا ولم ولن يتوقف عن التطور ستتطور المناهج الفلسفية والتصورات تباعا لذلك
الجمود نقيض التطور طبعا من حق الانسان ان يقف عند نقطة معينة ويبقى يجتر ماتعلمه هذا حق ولكنه لايخدم الحقيقة وسيجتازه الزمن بكل تاكيد ويتجاوزه
شكرا للسيد الزيرجاوي


12 - الاصدقاء رعد و أيار
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 2 - 02:13 )
الصديق رعد
السيد النمري و حرسه الوهمي يتعامل مع ماركس مثل ما يتعامل طلعت خيري مع القرأن
ولنا موضوع جديد هو ما الفرق بين الشيوعي و الماركسي
شكرا لك رعد

العزيز أيار
تحياتي
انت على حق في ما تقول عن الفلسفة ...حاول ان تقرأ باللغة السويدية افضل بكثير عن الترجمات العربية... وللكاتب المصري الكبير امام عبد الفتاح امام مساهمات جدا قيمة في توضيح فلسفة هيجل ..ان كنت راغبا بقرائتها سوف ارسلها لك ومجموعة اخرى للدكنور فؤاد كامل بالبريد الايلكتروني
عنواني
[email protected]
تحياتي


13 - العزيز جاسم محمد كاظم
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 2 - 02:40 )
العزيز جاسم محمد كاظم
شكرا لك على دماثة الخلق الرفيع وعلى العتب العراقي الجميل
صدقني عزيزي جاسم انا اكن احتراما للسيد النمري شخصيا وانت تعرفني جيدا اكثر من غيرك..انا اناقش افكاره وان كانت بعض الالفاظ جارحة فهي تخص ما يقوله وليس شخصه
الان : هل ماركس حقا اكتشف قانون الحركة في الطبيعة؟؟
هذا التعبير يشبة قول الاسلاميين ان القرأن هو مصدر العلوم
انت تعلم ان ماركس لم يهتم بهذا الموضوع , لكن انجلز هو الذي اهتم وتصدى للموجة الرجعية والخرافية الشرسة , خصوصا بقيادة بوخنر, حملة لا يصدقها القارئ, ملعونه, سيطرت على الاجواء الثقافية في كل اوروبا وخصوصا المانيا, في الربع الاخير من ق19
وماركس في هذه الفترة كان غارقا في المجلد الثاني والثالث من رأس المال, نعم هو كان على علما بما يكتبه انجلز ,
الرسالة وصلت , عزيزي جاسم , وما ...يكون خاطرك إلا طيب


14 - تحياتي لابو نصيف الوردة
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 3 / 2 - 04:12 )
إلف قبلة لابو نصيف الورد ولكني سأكتب في القريب العاجل مقالة حول الديالكتيك ودور رفيقنا الكبير النمري . (بس اهم شي كون ماتزعل احد) وتسلم يابو نصيف ياجاسم الازيرجاوي .مع التحية


15 - في ذات النقطة
مازن البلداوي ( 2012 / 3 / 13 - 03:41 )
المحترم جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري
لن اقول كثيرا،غير اننا(بوجه عام) مازلنا متوقفين عند الماضي بعموم احداثه وبعض خصوصياته،ماركس وأنجلز حاولا كما غيرهم لأيجاد حلول لأزمات زمكانية عاصرتهم،اعتقد انه من المعيب علينا ان نبق متمسكين بما نظّروا اليه،لأنهم كانوا مؤمنين بالديالاكتيك،ومنها انطلقوا لوضع رؤاهم التي اختلفت عن رؤى من قبلهم وأعطتهم تميزا من بين رجال عصرهم،أيمانهم هذا يجب ان يحترم باعتباره جوهر الأنطلاق نحو التغيير لمواكبة المستجدات،والتوقف عند آرائهم(كلا او جزءا) سيكون بمثابة تدرج على سلّم الطوطمية
سؤالي.....ماذا قدّم المؤمنون بأفكارهم للناس من بعدهم؟هل جددوا نهج ماركس وأنجلس بما فرضته المستجدات الناتجة عن المتغيرات الظرفية؟
هل تم نقد مالايتوافق مع الزمكانية الحالية او سابقتها القريبة؟
وكما تفضلت،فأن هنالك أزمة فهم واسعة قد نراها ماثلة بشكل أوضح في بعض المجتمعات الواقعة تحت تأثيرات تراثية تشكل طبيعة الكاريزما التي يتمتع بها فرد معين تؤدي الى ايضاح تأثير هذا الموروث من خلال التطبيق وآلياته للفلسفة التي يتبناها وان كانت فلسفة حديثة النشوء،الخلاص من الدوغما هو احد مفاتيح التقدم

اخر الافلام

.. سانشيز يرحب برفض فرنسا اليمين المتطرف.. ردود فعل دولية على ن


.. اليمين المتطرف ينتقد ماكرون واليسار الفرنسي بعد نتائج الجولة




.. فرنسا.. المتنافسون في صدمة من فوز اليسار


.. تحالف اليسار يتصدر الانتخابات... ولا أغلبية مطلقة داخل البرل




.. صدمة لليمين وفرحة لليسار.. هكذا كانت ردود الفعل على نتائج ال