الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اندغام الذات في الطبيعة في -ابتهالات في العشق- للشاعر نورالدين بلكودري.

مصطفى لغتيري

2012 / 3 / 10
الادب والفن


غالبا ما تفتتن الدواوين الأولى للشعراء بالتعبير الرومانسي في الكتابة ، فالذات و هي محفزة بدافع البوح عما وقر فيها من انفعالات و عواطف ، تجد في الاتجاه لرومانسي ضالتها ، فتنسحق في الطبيعة معجما و دلالات و صورا شعرية ، لذا نجد في بواكير الشعراء كل ذلك حاضرا بمقدار .
و لا تشذ المجموعة الشعرية الأولى " ابتهالات في العشق " للشاعر نورالدين بلكودري عن هذه القاعدة المثلى ، إذ أن المتلقي سرعان ما يجد نفسه منغمسا في أجواء رومانسية ، اتخذت من قطبي الذات و الطبيعة أداة لتصريف هواجسها و أحلامها و تأملاتها . الذات في هذا الديوان حزينة هائمة عاشقة متولهة ، يقول الشاعر في قصيدة "جدول الحب":
سيأتي يوم يتحطم فيه الجدار
و تتعرى الصور
أبقى وحيدا كما كنت
أذرف الدمع
أقرأ ذكرياتي صحبة القمر
إنها ذات مثقلة بالهموم تراود أحلاما زئبقية لا تكاد تستقر على حال ، تهوى الصباحات الجميلة ، و تهيم في الليالي التي تسعفها في إعادة ترتيب فسيفساء الذات على إيقاع الأمل ، يقول الشاعر في قصيدة" دموع":
أنا المهجور منذ الأزل
أهوى جنون الأمل
أهوى الصباحات
التي تأسرني
أعشق ضوء الشمس
الذي يعشقني
أين الليالي التي تسكرني
بلا خمر بلا كأس.
و يتابع الشاعر بوحه في نفس القصيدة ، يلقي بتساؤلاته الملامسة لشغاف القلب ، المتمرغة في عمقها العاطفي و الوجداني ، يقول الشاعر:
- هل همسات الصبح تحييني؟
-هل عذابات الليالي تسحرني؟
أنا المجنون عشقا بالأمل.
أنا المسكون بدمع الأمس.
- أين الحب الذي يسكنني؟
- أين الرايات البيض؟
و وجه أمي الذي يسكنني.
و لا تكتمل هذه السمفونية العاطفية دون اندماغ في الطبيعة ، التي كان حضورها المعجمي متألقا و دالا بذاته عن هذا الانسجام ، الذي تولد في نفس الشاعر مع مكونات الطبيعة المختلفة ، يقول الشاعر في قصيدة "الحسد المنهوك":
عند ذاك الغروب
أهديت عمري للمطر
لأعانق الشوك إلى أبد الدهر
عند ذاك الغروب
أخذت المشعل
نفضت غبار الزمن.
و حتى حينما يعشق الشاعر امرأة ، فإن معادلها الموضوعي لن يكون سوى أحد مكونات الطبيعة ، و جمالها الأخاذ ، يقول الشاعر في قصيدة " سيدة المقام":
كنت زهرة ياسمين
أيقظت الوجع المنسي
أيقظت الخيبة و الحنين
شيدت برج العشق بدمع الوهم.
و في قصيدة " أميرة العشق" يعزف الشاعر على نفس الوتر ، إذ يقول:
حبيبتي كوني حديقتي
و نزهتي
و محرابي المقدس.
و حين تغيب الحبيبة و تنأى بها صروف الزمان ، فلن يجد الشاعر التعويض المناسب سوى في الطبيعة ، فهي المبتدى و المنتهى ، و إليها يؤوب كل حزين ، أعياه عشق الحبيب و تنائيه ، يقول الشاعر في قصيدة "دمع ينتحر":
بيني و بينك وصل و إن رحلت
ترسلين باقات شمع زاهر
ترتدين عباءة الذكرى
في يمناك هداياي
زهر ، رمان
برتقال الأمس
يسراك تلوح للعطر الهارب
عله يحن.و حين ينخرط الشاعر في حوار شفيف مع الحبيبة ، التي تبحث عنه ، يفاجئنا بأنه أبدا لم يكن يبحث عنها ، فهي ليست سوى رمز للوطن و الذاكرة بل و للقصيدة كذلك ، يقول الشاعر في قصيدة " خنجر في القلب":
أنا لا أبحث عنك
كنت الوطن
كنت الذاكرة
أنا لا أبحث عنك
أبحث عن قصيدتي الأخيرة
و أفتح بعدها أبواب العزاء
إنه النفس الرومانسي يعبر عن نفسه بقوة و ألق ، حيث الذات و الطبيعة تتبادلان الأدوار ، و تنغمسان في اجواء شفافة ، عابقة بالعشق و الأمل و الحياة ، حتى و إن أخطأت طريقها أحيانا و انغمست في الكآبة و الحزن و الحنين إلى النهاية الحتمية ، اقصد الموت او الانتحار ، فكل ذلك يهون من أجل أ تنكتب القصيدة ، التي لم تخلف وعدها مع الشاعر ، فأتت طيعة مطيعة ، حتى و إن استعصت ذات حين ، يقول الشاعر:
أسأل عن قصائدي
و الحنين
تجيبني صفحة
تنبعث من الفؤاد.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. جائزة العين الذهبية بمهرجان -كان- تذهب لأول مرة لفيلم مصري ?


.. بالطبل والزغاريد??.. الاستوديو اتملى بهجة وفرحة لأبطال فيلم




.. الفنان #علي_جاسم ضيف حلقة الليلة من #المجهول مع الاعلامي #رو


.. غير محظوظ لو شاهدت واحدا من هذه الأفلام #الصباح_مع_مها




.. أخرهم نيللي وهشام.. موجة انفصال أشهر ثنائيات تلاحق الوسط الف