الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أزمة شمال إفريقيا والمتوسط في الصحراء - الفقرة الأولى

بوجمع خرج

2012 / 3 / 10
مواضيع وابحاث سياسية


أزمة شمال إفريقيا والمتوسط في الصحراء
الفقرة الأولى
1- ملمح فني
أضع بين يدي القارئ هذه السلسلة التي ستتناول إشكالية الشمال افريقي واعاقة تأسيس الاتحاد المغاربي بما يليق وتحرير الشعوب من المد الإستعماري الذي هو حالة ذهنية منتصبة في المؤسسات التي تألفت بشكل تداخل فيه التعنت الإستعماري وارادة التحرر وهو ما تطور في استقلال غير مكتمل تولته نخب أخفقت في التوففيق بين وجدان الشعوب والوجود المؤسساتي كأمة بما نتج عنه سلوكات جعلت الانظمة في الجهة المغاربية كما لو أنها متآمرة ضد شعوب المنطقة كأمة يجمعها التاريخ بأكثر من ما يفرقها التسايس في مجال يختلط فيه الصحراوي من الجنوب والبربري النوميدي والطنجيتاني من الشمال
وطبعا يبقى المثالي المقصود من هذه السلسلة هو المساهمة في تنشيط الحالة الذهنية المغاربية التي تسعى للتوحيد ولكن ليس بما يعني الذوبان في قالب يمس بالهوية والثقافية المجالية بل التأكيد على أن الموروث التاريخي يفرض لأن يحترم كل مجال في مشهده الثقافي والجغرافي وحق التنافس الإيديولوجي بين أبنائه ولكن فقط أن لا يكون ذلك في غرق نرجسي ذاتي وذلك لجل خلق التكتلات المتشابهة والمتناغمة داخل الكل المغاربي في جو الديمقراطية النظيفة والتآخي بعيدا عن النزاعات الممتدة تاريخيا وايديولوجيا منذ عقود في الجهة المغاربية التي بالتأكيد يوم تنهض وتتوحد ستتكامل الهوية المتوسطية وسيلتم الشمل الإفريقي. ولعل أهم ما في هذه الأخيرة هو الكشف عن خلفيات عرقلة الكيان المغاربي.
2- مدخل عام
أكيد أن الصراع حول الصحراء الغربية يبقى هو السبب الأساس لكن هل هو فعلا صراع بين المملكة المغربية وجبهة تحرير الساقية الحمراء وواد الذهب أم هل هو يتجاوز ذلك؟
حينما ننظر إلى الاشكالية في سياقها التاريخي نلاحظ على أنها قضية تعني كيانا مجتمعيا له خصوصياته التي تميزه عن الشعب المغربي في ما يتجاوز صراع ثقافي لأقلية ذلك أن الإنسان الصحراوي له تصورات للوجود منبثقة عن مجال جغرافي طبيعي تجعله يبتعد عن الإنسان المغربي كلما زاد التوجه جنوبا, فالصحراوي جنوبي والمغربي شمالي وبينهما حدود طبيعية ألا وهي الجبال الأطلسية تعطي لهذا المعنى أكثر من دلالة.
وفي هذا السياق فحتى الإنسان الأمازيغي الأصلي هو من المكونات الأساسية للمجتمع الصحراوي على جميع المستويات ولازالت هذه الحقيقة قائمة في الجهة الجنوبية الشرقية من المملكة المغربية بما يميزهم عن برابرة الأطلس من نوميدييين وطانجيتانيين علما أن ألأمازيغ بالصحراء هم من سلالة الساكنة الأولى لشمال إفريقيا وتيفيناغ هي صحراوية وليست أطلسية. وعموما إن المجتمع الصحراوي له مميزاته التي توحده ثقافيا وتجعله مختلفا عن المجتمع المغاربي بالقدر الذي يشرع له كيانا مستقلا.
ومن هذا المنطلق يمكن القول على أن الصحراويين لهم الحق في تأسيس كيان مستقل يسود فيه تنظيم وفكر صحراوي من خلال مؤسساته التي كان بها تأسس هذا الكيان عبر قرون علما أن الصحراويين لديهم تجربة حظارية ووحظور قوي في الجهة المغاربية حينها كان القاسم المشرك التسايسي والتنظيمي للمجتمعات المغاربية هو الدين الإسلامي وذلك في مرابطية الوجود وفي هذا فإن الموروث التاريخي المادي والمعنوي الروحي يجعل الإنسان الصحراوي في مقدمة الشعوب التي وضعت حجر الأساس للحضارة الإنسانية عموما قبل أن تعرف المنطقة الشمال افريقية ما أصابها من تصحر عبر آلاف السنين.
وعن هذا التحول الجيومناخي فإنه من منطلق الباليو مناخي يتأكد على أن الصحراوي في ترحاليته هو إنسان متشبث بمجاله بما جعله يتكيف مع المتغيرات المناخية والجيولوجية في السياق الذي هو به مؤسس لثقافته التي تميزه ومن ثم تفكيره وتصوره للوجود الذي جعله يختلف غن جميع الشعوب التي تحيط به وإن هذه الشعوب تتألف أيضا من نازحين من الصحراء في انسلاخ كلي وشامل.... يتبع
بوجمع خرج من كلميم








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - اعتراف يساوي ذهبا
زكرياء الفاضل ( 2012 / 3 / 10 - 19:55 )
إذا الصحراء هي للأمازيغ، ما دخل البوليزاريو العروبية في المنطقة؟؟؟


2 - أعترف
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 11 - 01:37 )
لم أقل أن الصحراء للأمازيغ
ولكن الأمازيغيون صحراويون وتيفناغ صحراوية
فأما السؤال حسب منطقك هو
ما دخل غير الصحراويين من حسان وأمازيغ و... اي مجتمع البيضان ابتداء من واد نون إذا سكان المغرب الأولون هم النوميديون والطنجيتانيون
علما أن هذه تفاهات فقط للرد بالمثل


3 - قمة التفاهة هو ماتكب
إدريس أزيرار ( 2012 / 3 / 11 - 21:16 )
أمازيغ الصحراء..بربر الأطلس
نفس التفاهات..!!! ونفس الترهات التي كنت أقرأها لك قبل عامين.تشعر بالفراغ فتجد أمامك الورقة بيضاء،هيا إلى الكتابة ! أمازيغ الصحراء..بربر الأطلس !!! مصطلحات بوجمعية خرجية حصريا لم نجد لها أصلا ولا فصلا في كتب الأولين ! وعندما نسألك من أين ل( الأمازيغ والبربر حسب تصنيف خيالك المريض ) نفس الأصل اللغوي إذا كانوا من أصل مختلف ، فطبعا صم بكم لايفقهون !
وعلى فكرة إلى جانبي الآن le Dictionnaire français تعريف للطوارق أمازيغ الصحراء يقول Touareg est un peuple nomade de langue berbère
ولكن أنا وبناء على أبحاثك العلمية القيمة المشهود لها سأبعث لمؤلفي ذلك المعجم ليصححوا معلوماتهم حتى يفرقوا جيدا بين ( البربري و الأمازيغي)!
أما من ناحية الإختلاف والخصوصيات التي تتذرع بها فنرجو أن توضح لنا متى يبدأ المرء بٱستشعار الإختلاف . هل فور عبور الحدود الصحراوية المغربية (طبعا حسب خريطة الإنفصال) ، يعني ما أن ما أن تعبر واد نون حتى تشعر أنك أمام شعب آخر ؟! وهل من واد نون إلى طنجة سنجد نفس الخصوصية أم أنها تخاريف عقل إنفصالي مريض؟؟!!


4 - سؤال : أين توجد الصحراء العربية ؟
إدريس أزيرار ( 2012 / 3 / 11 - 21:20 )
أقول للعروبيين الإنفصاليين : صحراؤكم هي الربع الخالي في جزيرة العرب وليس في شمال إفريقيا . و صدق التاريخ العظيم !!!


5 - الخبيث يسبق للعار
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 11 - 23:58 )
علميا كلمة بربر ليست فرنسية ومن أطلقها فهو لا يعني بها عرقا معينا
فأما عن المعجم فهناك من هو أفضل من ما لديك ومنزه عن التاويلات إنه في الرسوم الكهفية والصخرية وفي المنتوج الحفري... وهو ما يِؤكد أن كل تامشاقت شيئ والبربر شيئ آخر حسب الذين أطلقوا الإسم
وعن الإنفصال فأنا لم أذكره ولم أعنيه
فاما من حيث التفاهات فإن العروبيين والنوميديون والطنجيتانيين كلهم نازحون وليسوا افريقيي الاصل
وبعيدا عن العاطفة المريضة حقا فإن كنتم تعنون جبهة البوليزاريو ومن تمثل فإن هاؤلاء ليسوا انفصاليين بل حتى الوادنونيين الملتحقين بهم ليسوا انفصاليين مائة في المائة فهم يقولون بتصفية الاستعمار
وأما الإحتلاف فهو جلي ابتداء من حيث يبتدء كأس الشاي الصحراوي والطرب الجساني


6 - الخبث أنتم لبستموه وتغطيتم به
إدريس أزيرار ( 2012 / 3 / 12 - 02:20 )
عن أي عار تتحدث وكل كلامك عار في عار.أنا قرأت لك قبل عامين وجادلتك في نفس الزعم الذي تصر على اجتراره حتى اليوم.أنت عاجز على أن تثبت ترهاتك.لقد سبق و أن طالبتك مرارا بالجواب الشافي عن سبب وحدة أصل اللهجات الأمازيغية على امتداد شمال إفريقيا ولكن لا جديد في جعبة الإنفصالي!! لا ترجع لأسطوانتك المشروخة عن العيون الزرق والبشرة البيضاء وٱختلافها عن البشرة الإفريقية السمراء فليس من شعب على الأرض سيزعم أن عرقه نقي حتى أمازيغ الصحراء إختلطوا بالأفارقة والعرب.
العروبيون سجل لهم التاريخ زمن نزوحهم ومنبع نزوحهم أما النوميديين و الطنجياتيين فنتحداك بشعودتك أن تحدثنا بالتفصيل من أين نزحوا ومتى وماذا كانت لغتهم وكيف أصبحت الأمازيغية لغتهم.إشرح وإلآ فلتصمت !!


7 - التنوع غنى وليس مدعاة للتمزيق
إدريس أزيرار ( 2012 / 3 / 12 - 02:40 )
أما عن إختلاف العادات الذي تخده ذريعة فأقول لك عندنا في الشمال الشرقي على الحدود مع الجزاىر نفس الشاي الصحراوي وأسماء أشخاص مثل (داده).أما عن إختلاف الطرب فٱبحث عن الطقطوقة الجبلية هل تجدها إلا في الشمال ؟ وهل تجد فن الراي ورقصة لعلاوي إلا في الشرق ؟ وهل الطرب السوسي يشبه الطرب الأطلسي ؟ وهل يشبهان الطرب الريفي ؟ هل تسمع عن الكسوة الوجدة خاصة بوجدة ونواحيها ؟
إذن كل هذه الإختلافات تعطي الحق ـ حسب المنطق المريض الإنفصال ـ لجميع المناطق المغربية طلب الإنفصال ؟؟!!
مرة أخرى أقول لكم : صحراؤكم هي الربع الخالي


8 - الكلام عن جهل عار
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 12 - 07:46 )
كلام كثير أجوف برائحة الخبث في اتهام الغير بغير تبرير موضوعي
فأما عن وحدة أصل اللهجات البربرية فلأن البرابرة المعنيين نزحوا إلى افريقيا منتشرين عبر الجبال الأطلسية واختلافهم يعرفه خونة -يوغرطا-ا
وارتمائهم على تيفناغ فهذا يجوز ولو أن في الأمر ما يعني بانتحال الشخصية
فأما الإختلاف فإنه جوهري وليس طقطوقي بحيث أن الشاي وسيلة ثقافية في الجنوب وليس خبزي وعن الطرب فالآلة المستعملة تعني الكثير الذي يصعب عليكم فهمه لأنكم لستم أفارقة و لأنكم أصحاب عار في الكلام الإنفعالي
فأما عن صحراويي الشرق الشمالي فهم أفارقة الأصل وليسوا نوميديين
وعن الإنفصال فأذكركم أن الأمم المتحدة ودول العالم لايقولون بأن البوليزاريو انفصاليين
وطبعا هذا لا يعني الموضوع أعلاه الذي يتطرق إلى طبيعة المحتمعات بشمال افريقيا
وفي هذا الصدد توقعوا نقاشا سيشمل كل ساكنته ولكن موضوعيا وعلميا
المرجو ترك الأمازيغية وتيفيناغ لأهلها -كل تامشاقت- ولكم في تركيا وإيران ما يليق لاستعمال الحروف العربية إنها لغة متكاملة وغنية وشريفة أيضا


9 - لا تحاول اللعب على معرفة البعض بالتاريخ
زكرياء الفاضل ( 2012 / 3 / 12 - 14:24 )
فالصحراء التي تتحدث عنها أهلها أمازيغ تاريخيا وفي حقبة ما قبل التاريخ التحق بهم اليهود الذين أتوا مع الفنيقيين ووصلوا إلى المغرب عبر الصحراء. وهذا طرح تدعمه مخطوطات لحاخامات تلك الحقبة، حيث يصفون رحلتهم إلى المغرب عبر الصحراء.
بالنسبة للحسانية فهي ليست سوى عربية بلكنة محلية وسميت كذلك نسبة للحسن الأول كما يظهر من تسميتها التي عبارة عن نعت أو صفة.
إن موضوع الأمازيغ كان بالإمكان عدم التطرق إليه لو أنهم أخذو حقوقهم في بلادهم ووطنهم لكن من غزاهم بحد السيف واستولى على السلطة وحرمهم من كل الحقوق بل وفي بعض المناطق كليبيا حرمهم حتى من الهوية تماما كوضعية الأكراد بتركيا وسوريا.
تحياتي


10 - ما قبل التاريخ؟
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 12 - 14:35 )
أقدر فيك تواضعك
ولكن عليك أن تعود إلى -ما قبل التاريخ- لتصحيح مفهومك له
إنه شيئ آخر

تحية طيبة صحراوية


11 - أخيرا بدء الحوار
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 12 - 15:07 )
وعن تشبيه -كل تامشاقت- بالأكراد أتفق معك
شكرا على هذه الموضوعية
وطبعا أقول -كل تامشاقت- أو ما اصطلح عليهم بامازيغ الذين سبقوا الفينيقيين الذين يحاول البعض أن ينسب إليهم تيفناغ
ولا أقول البرابرة النوميديين والطنجيتانيين الذين لم تكن لهم لاحروف ولا كتابة
وعن الحسانية صحيح أنها عربية لكنها أوسع منها واكثرها لذنة علما أنها تداخلت بشكل رائع مع التمشقية كأزوان ,,,وطبعا مع لهجات أخرى كالصونيكية والبمبارية كفطمتو ... إنها لغة أدب البيضان
فأما عن اليهود فلهم حظور ضعيف في واد نون ولكنهم استقروا بالأطلس ابتداء من إفرن الأطلس الصغير وقد تناقل عنهم برابرة المجالات الأطلسية عددا من الزخارف والألوان والحرف بل ومن الطبخ وبعض العادات زاللباس وهو المفقود في الصحراء
تحية حسانية


12 - إلى الأخ زكرياء الفاضل
إدريس أزيرار ( 2012 / 3 / 12 - 22:48 )
ربما لم تلقي بالا لنغمة بوجمع الجديدة حيث يقول أن الأمازيغ شيء والبربر شيء آخر. يقصد أن الأمازيغ هم سكان الصحراء فقط أما البربر فهم النوميديون والطنجيتانيون نزحوا إلى شمال إفريقيا وليسوا أفارقة أصليين.


13 - مهلا
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 12 - 22:59 )
إلى ادريس أزيرار
/ مسكين الإدراك انت
لا أنا لم أقل ولم أعني ما زعمت
عليك أن تعود إلى المداخلة 5 و 8


14 - مطلوب منك الشرح وإلا فلتصمت
إدريس أزيرار ( 2012 / 3 / 12 - 23:55 )
مرة أخرى ننتظر منك أيها الأنتربولوجي والعالم والمؤرخ الكبير أن تشرح للقارئ متى نزح من تسميهم بالبربر (لو سلمنا لك جدلا أن هناك بربر وأمازيغ) إلى شمال إفريقيا، ومن أين جاؤوا ، ومن أين لهم تلك اللهجات الأمازيغية ذات الأصل الواحد من البحر المتوسط شمالا حتى الصحراء جنوبا ، ومن حدود مصر شرقا حتى المحيط الأطلسي غربا ؟ وعندما(نزحوا) هل وجدوا المنطقة خاوية على عروشها لا أثر فيها للسكان الأصليين ولم يحصل أي تمازج ؟
الذي نعرفه أن الهجرات تؤدي إلى تمازج الوافد مع الأصلي ليكونوا شعبا واحدا ! أقول هذا إذا سلمنا لك جدلا بمزاعمك
أما عن سكان الشرق الشمالي وأنا منهم فمن قال لك أنهم صحراويون ؟ هم خليط تجد فيهم اللون الأسمر والأبيض وصاحب الشعر الأشقر بل والزنجي ولكن لهجتنا قريبة جدا إلى الريفية وإلى لهجات غرب الجزائر وكذلك في ليبيا.
اللغة الأمازيغية هي لغتنا وليست العربية وحروفنا هي تيفناغ وليست التاء المربوطة ونحن أمازيغ ولسنا عربا...


15 - لغة شريفة...هذا مصطلح جديد !!!
إدريس أزيرار ( 2012 / 3 / 13 - 00:52 )
ويستاهل أن يتم إدخاله إلى القواميس و أن يكتب بال ولكن للأسف الشديد زمن الفتوحات قد ولى ...
وعلى العموم كنت متواضعا يا سي خرج في تقديسك للغة العربية فهي ليست فقط شريفة بل هي سماوية ليست من إنتاج بشر ! لا بل هي لغة الله في حد ذاته ! والإنسان من شدة كفره مثلما أشرك بالله آلهة أخرى ، أشرك بلغته الشريفة لغات (وضيعة)!!! يا لحماقة العروبييننن!!!!!!!!!!!!!


16 - سأصمت
بوجمع خرج ( 2012 / 3 / 13 - 08:05 )
صحيح علي أن أصمت

اخر الافلام

.. حزب الله: قصفنا 9 مواقع إسرائيلية وهاجمنا بسرب من المسيرات م


.. أعمال شغب في باريس خلال مناظرة مناهضة لليمين المتطرف




.. احتجاجات -الحريديم- تتحول إلى أعمال عنف في القدس


.. نتنياهو سيعلن خلال أيام نهاية عملية رفح.. ووزير الدفاع يقول:




.. ترقب للجولة الثانية من الانتخابات بين بزشكيان وجليلي| #غرفة_