الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الكتاب العظماء في الحوار المتمدن !

ماجد جمال الدين

2012 / 3 / 14
اراء في عمل وتوجهات مؤسسة الحوار المتمدن


الحوار المتمدن نشأ كصحيفة الكترونية ، ومفخرته في الكتاب والمثقفين الذين إعتبروه منبراً لهم . وهذا قبل اي فخر أخر بجوائز من الجمعيات الصحافية العالمية أو فخر عن حيادية القائمين على أعمال الموقع .
أتابع الموقع منذ تأسيسه وأريد منه أن يفتح إستفتاءا لجائزة رمزية لأبرز كتاب الحوار المتمدن .. ولا يمكن هنا الإعتماد على إحصائيات عدد المعلقين المتجاوبين مع مقال معين ومدى شهرة الكاتب ,
هنالك من يكتب (وهم ألأغلبية ) لإرضاء أفكار إيديولوجية ومجموعات سياسية يعتنقها ويساندها ، وهنالك من يكتب لإرضاء طموحاته الشخصية في البروز هلى ظاهر الأحداث ، وهنالك من يكتب بكل عنفوان عاطفيته تجاه ألأحداث ولكن بدون نظرة حصيفة عن ألأسباب ومسبباتها ونتائجها ، وهنالك من يكتب تهكما وإستهزاءا بمعارضيه بدون أي نقد ومنهجية علمية وطريق للخروج من أي أزمة مؤلمة تعانيها مجتمعاتنا . وهنالك من يكتب ببساطة لأن هنالك من يدفع له بألأخضر لقاء كتاباته .. وهنالك آخرون لا يريدون إلا أن يكتبوا شيئا ما لا لشيء , وربما كانت هنالك تقسيمات أخرى .
وهنالك بالطبع من يكتب بكل أعصابه وخبرته العلمية وتجربته الحياتية لإستنهاض الوعي العام والثقافة الإنسانية الحقة ,, ولكن كتاباته لا تجد من يصغي لها ويقيمها .. فتلك المقالات تبفى كالشذرات واللآلئ ألتي تحتاج من يسلط الضوء عليها كب تضيئ لنورها جوانب معتمة أو مظللة في ثقافتنا .
لذا أطرح أن يجري في ألحوار ألمتمدن إستفتاء حول أعظم كتاب هذا الموقع من ناحية التأثير ألفكري الإنساني و الفعلي على وعي الجماهير في مجتمعاتنا ؟ لا آخذ بهذا ألإستطلاع ألتقييمات ألسابقة للموقع نفسه ، ولا للتقييمات السابقة للمرشحين من أي جهة عالمية أو وطنية أو جهوية .. التقييم فقط لأعضاء الحوار ممن يدلي برأيه ألصريح وليس بمجرد نقطة .
ومن جهتي أرشح بداية ألأساتذة نبيل الحاج رائف ألعميق بتحليلاته وأبحاثه و محمود سلامة محمود الهايشة ( رغم ألإختلاف الكبير بين عمريهما وتجربة الكتاب ) وكذا ألأخ سامي لبيب و صلاح الدين محسن ، فرغم ألتأثير ألكبير على ما يجري في مصر على نظرتهما فهما يتفهمان ألوضع بشكل أكثر شمولية إنسانية من مجرد احداث مأساوية متفرقة .
ومن ألعراقيين أرشح بداية ألأخ حاتم عبد ألواحد ، وألأخ مالوم أبو رغيف رغم تحفظاتي لترشيح أي شيوعي وأنا كنت منهم .. هههههههه ، مع تحياتي لك أخي مالوم ...
أنتظر ألترشيحات من كل قراء الحوار المتمدن وكتابه قبل أن يطرح الموضوع للإستقتاء الفعلي ,, فهنا نختار قادة للثقافة التي نريدها لأنفسنا ومجتمعاتنا .
تحياتي








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الأستاذ ماجد جمال الدين المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 3 / 14 - 15:24 )
أؤيدك في اختيارك الموفق ، وما أكثر كتابي الأعزاء الذين ستضيق القائمة لو بدأتُ بتسجيل أسمائهم الكريمة ، ولكن .. أين المرأة في اختيارك يا أستاذ ماجد؟ مع تحياتي لآرائك الجميلة وكتاباتك الراقية فحضرتك أيضاً ممن يتجه إليهم البصر عند الاختيار وإن كنت أراك مقلاً في عطائك . مع تقديري واحترامي


2 - أصبتيني في مقتل ..
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 14 - 17:06 )
ألأخت العزيزة ليندا كبرييل !
شكرا لك على تنبيهي لخطئي الجسيم ، والواقع انني كتبت المقال تحت تأثير الفودكا فأرجو العذر عن الأخطاء المطبعية أيضا ..
من النساء ألعظيمات التي أتابع بإهتمام كل ما يكتبن السيدتان كاترين ميخائيل ونوال السعداوي وغيرهن ، رغم انني قد أختلف معهن في بعض ما يطرحنه من أفكار .




تحياتي لك !


3 - لنرى مّن نتذكر ؟
رعد الحافظ ( 2012 / 3 / 14 - 17:09 )
شكراً للصديق الكاتب المحترم / ماجد جمال الدين على فكرته الجميلة
بما أنّهُ لم يُحدّد عدد المُرشحين لكل مُشارك , فسوف اُرشح خمسة في البداية
يعقوب إبراهامي / د. كامل النجار / د. عبد الخالق حسين / د. وفاء سلطان / العفيف الأخضر
ولو حدّد العدد بعشرة مثلاً سأضيف
سامي لبيب / موسى فرج / عزيز الحاج / محمد البدري / جاسم الزيرجاوي
**********
ولو أوصل الرقم الى مائة ( وتُقرأ مئة ) سأضيف ليندا كابرييل وماجد جمال الدين وأخيراً إسمي ههههههه
تحياتي لكم


4 - لا تطلب العظمة !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 14 - 17:19 )
أخي العزيز رعد
يكفيك ما تكتبه من روائع مفيدة ، ولكن لا تطلب العظمة فهي قد تسد البلاعيم .. وإليك جهاد علاونة مثلا !

تحياتي


5 - الواقعيّة
رعد الحافظ ( 2012 / 3 / 14 - 17:29 )
طبعاً عزيزي لا أطلب العظمة
أنا واقعي جداً وتمنيتُ موقع ال 100 لي وهو قريب من ترتيبي كما أراه في جداول الموقع
وكذلك إبتعاداً عن التواضع المصطنع كما يقول صديقنا إبرهامي
ثمّ لو لم نكن نؤمن بما نكتبهُ ومقتنعين بهِ جداً / فلماذا نكتب أصلاً ؟
محبتي لكَ


6 - لا يوجد كاتب عظيم..؟
سيمون خوري ( 2012 / 3 / 14 - 17:43 )
اخي ماجد المحترم تحية لك إقتراح وفكرة جيدة لكن لي عليها الإعتراضات التالية:
لا يوجد في هذا الكون كاتب عظيم خاصة أنك عنونت المادة بصيغة الأفضل العظماء يمكن القول إقتراح بتخصيص جائزة رمزية باسم واحد من كتاب الموقع من الراحلين ممن ساهموا في الكتابة لهذا الموقع وهناك عدد لا بأس به يستحق التكريم دون الحاجة لذكر الإسماء الأن من قبلي . فمن ناحية نحيي ذكرى هذا الصديق الراحل ومن ناحية أخرى نساهم بتكريس تقليد معنوي . رغم أني هنا أتضامن مع الملاحظة التي وردت في تعليق أختي ليندا أين دور المرأة ربما لا علاقة للفودكا بالموضوع بقدر ما هو جزء من موروثنا الذكوري . وعلى كلا الحالات هو إعتذار مقبول. نقطة ثانية أعترض شخصياً على طرح أسماء الترشيحات علانية كما جرى في مادتك هذا فيما لو جرى تبني الفكرة حرصاً على تجنب الإحراج لهذا او ذاك. إضافة الى أني أستغرب موقفك وهو التحفظ على ترشيح شيوعي ..؟! هل ترشيح شيوعي هو نكرة ماهذا التمييز الغير العقلاني واللا ديمقراطي أم أن الشيوعي رجس من عمل الشيطان فلا تقربوه ..؟ مع التحية لك


7 - ارشح نفسي
عبد الحسن حسين يوسف ( 2012 / 3 / 14 - 17:49 )
اخي الاستاذ ماجد تحياتي وأرجو ان تقول لي لم تحفضت على ترشيح الشيوعين من القائمة
أنتم والزمن عليهم بيش اطلبونهم؟؟؟؟ ارشح نفسي لاكون احد هولاء الكتاب لاني كتبت سطرين ولي القدرة لكتابة سطر ثالث ههههه تحياتي  


8 - استاذنا الفاصل ماجد المحترم
Aghsan Mostafa ( 2012 / 3 / 14 - 18:36 )
تحياتي واحترامي، على فكرتك الجميلة والغريبه بعض الشيء!، لكني لااوافقك عليها استاذ! لسبب واحد وانت ذكرته بمقالك!؟
أنا وربما غيري ايضا نعتقد اننا لسنا على مستوى من الوعي والنزاهة الكافيه!!! لنرشح اسماء الكتاب العظماء!، وبرأي هذه خطوة سابقة لسه بكير عليها!، او كما نقول بالعراقي بعد وكت عليها، العافية تدايرج استاذ!، وثم نقطه اخرى ماذا لو كان الكاتب معلق ايضا على غير كتاب؟؟؟ ويناقض مايؤمن ويدعو اليه بمقالاته عندما اقرأ تعليقاته!!! ...انا حقيقة اصاب بصدمه شديده وأبتسم!!! واردد بنفسي المثل القائل: اسمع كلامك اصدقك اشوف أفعالك استعجب!؟

ختاما يحق لي الحلم بأن نصل الى المستوى الأخلاقي اللائق لتحقيق فكرتك الجميله!،فكل كاتب هنا له الحق المعنوي علينا نحن القراء بأن يكافأ أو يعاقب ربما بلفت نظر! وليس بتجريح!!!!، وحاليا نكتفي بهذا من خلال نظام التعليق!؟، يكفينا مشاكل وخصام اليس كذلك استأذ ماجد؟


تقديري واحترامي





9 - الأستاذ ماجد جمال الدين المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 3 / 14 - 19:23 )
بعد لفت الانتباه إلى القفز على حق السيدات في الجائزة، ألفت الانتباه إلى القفز على حق آخر يتجاوز معظم الكاتبات الفاضلات في هذا الموقع الكريم
على مستوى الكاتبات الهاويات هناك تمييز واضح بينهن
فقد اختار المشرفون على الحوار بضعة أسماء كريمة أهدوها الجائزة عندما شرفوها في صدر البيت وتركونا نحن نقلّب أيدينا بالهواء ونسأل لماذا؟ ما بنا نحن؟
هل الجائزة ستخصص للمميزات ونحن برا؟
هذه قسمة ضيزى
نحن هنا كلنا سواء
فهل مواضيعهن المطروحة أفضل في المحتوى وأهمّ مما نطرحه؟
أم أن المحاور المطروقة أكثر جذبا للقارئ؟
أو أن الأمر يعتمد على الصورة المنشورة؟
كيفما نظرنا وحلّلنا وجدنا أن الأقلام المشاركة لا تتميزعنا بشيء، اللهم إلا إذا أخذنا بعين الاعتبار الأسماء الكبيرة المعروفة في عالم الفكر والأدب،
فهل هذا التمييز والتفضيل لهن سيستثنينا من الجائزة؟
أنا ممن يسعى للجائزة ولم لا؟
أخدم في الموقع وبشكل متواصل ويومي تعليقاً ومن بعده كتابة
معظم المميزات لا يخدمن إلا أنفسهن
وأظن أني في مستوى لا يقل عن غيري
قلت أظن ها
يتبع من فضلك


10 - تابع الأستاذ ماجد جمال الدين المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 3 / 14 - 19:42 )
نحن هنا نحقق أحد أهداف الموقع الكبيرة وهو : المساواة
كلنا يطمح للجائزة و للتقدير والنجاح والتفوق
ولكن ما هي المعايير ؟
ومن هي لجنة التحكيم؟
وما اختصاصها؟
موقع الحوار المتمدن رائدنا ، وهو الذي عمل بكل طموح وإخلاص ووعي وحماس ليتبوأ هذه المكانة الرفيعة بين المواقع العربية والعالمية
الحوار المتمدن مثالنا في السعي والتطلع ومنه ننهل
لو استجاب لفكرتك كيف سيعاملنا نحن الكاتبات ؟
إن الجائزة فيها رائحة التمييز يا أستاذ ماجد ، على مستوى الكاتبات والكتاب
هناك طريق آخر لتحقيق الجائزة بالتساوي والعدل
لكنه بالتأكيد ليس الطريق الذي اخترته
ختاماً ، لم أقرأ موضوعاً في الحوار إلا استفدت منه ، خرجت من صفحة كل كاتب بوردة عبقة ، من الذين اختلفت معهم وأيدتهم على السواء .
لك أطيب التحية والاحترام والتقدير لجهود كل من يساهم في وضع لبنة للارتفاع بالحوار أكثر فأكثر ،


11 - ارشح جواد البشيتى وليندا ورويدة
سامى لبيب ( 2012 / 3 / 14 - 21:01 )
بصراحة ترددت فى التعليق على مقالك عزيزى ماجد هذا لأنى أحمل خجلا من مثل هكذا تقدير ..
ممنون لترشيحك لى وكذلك ترشيح الأستاذ رعد الحافظ فهذا وسام كبير بالفعل على صدرى ويكفينى ... وكل ما أأمله أن أقدم شيئا يحترم هذه العقول الرائعة التى تتردد على هذا الموقع العملاق .
أرى الأستاذ جواد البشيتى من الكتاب الأفذاذ فى الحوار فموضوعاته رائعة وشديدة الدسامة بها دراسات علمية فلسفية .. لذا أرشحه كعلامة بارزة.
بالنسبة لمقعد المرأة .. ارشح ليندا كبريل فهى قاصة رائعة ولها حضور وفاعلية كبيرة بالحوار كما تعطى للمقالات التى تعلق فيها رؤى وثراء فهى سخية بشكل كبير وفاعل فى هذا الشأن وأقول أن كتاب كثيرون وجدوا الحضور والقدرة على الإستمرار من هذه الرائعة وانا منهم بالرغم من الإختلاف الفكرى بيننا ,كما أراها دوما تستقبل وتحتضن الأقلام الجديدة وتمنحها الثقة والحماس .
أرشح الزميلة رويدة سالم رغم إشتراكها مع ليندا فى قلة الإنتاج ولكنها تقدم فى التراث والميثولوجيا مقالات قوية متميزة لا تقل عن أى دراسة أكاديمية موثقة
تحياتى ومودتى


12 - من سترشح بعد الفودكا ؟؟؟؟؟
يوسف ألو ( 2012 / 3 / 14 - 21:12 )
الأستاذ ماجد فكرتك جيدة جدا واعجبتني ولكن عليك بتصحيح بعض العبارات كالعظماء وان لايكون بينهم شيوعيين !!! وغيرها من الذي ورد كما يبدو تحت تأثير الفودكا !! ثم لم تجب على سؤال الأستاذ عبد الحسن حسيت بتحفظك على ترشيح الشيوعيين الذين علموا الدنيا الثقافة والأدب والأخلاق والتسامح والتآخي , لذا عليك اعادة النظر بذلك والرد بالحق وليس بظلم تلك الشريحة الثقافية الواسعة التي اعتقد انك تثقفت على ايديها


13 - ألأخوات وألأخوة ألأعزاء
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 15 - 11:20 )
ألأخ سيمون خوري
الكثيرون ربما لم يتفهموا دافعي لكتابة هذا المقال ، مما يدل عليه ايضا التقييمات السلبية الكثيرة . المسألة ليست فقط بتكريم الكتاب الكبار الذين أثروا الموقع بجهودهم المتميزة . بالتأكيد تفضيلات القراء والكتاب فيما بينهم تعتمد على عوامل ذاتية كثيرة ، وأنا لم أطرح نفسي كلجنة تحكيم ولا أعتقد أن أحد ما يمتالك الجرأة لإختيار كتاب ما وتعيينهم عظماء ، بل فكرتي ان من خلال الترشيح يمكن تسليط الضوء على أهم التوجهات الثقافية وأيضا لجعل العلاقات بين الكتاب أكثر حميمية .
عن الفودكا أقول لك وللأخ يوسف آلو ( تعليق 12 ) .. لم أشربها بألأمس لأني قلما أحصل عليها ، فقط جن سير جاك ابو الشفقة ، وهو أقرب للبارماتوخا الروسية . ولكن هذا بالطبع ليس السبب الوحيد لغفلتي عن ترشيح النساء في ذات المقال ، ربما كانت الطبيعة الذكورية لوعينا الباطن تحمل جزءا من الحقيقة كما أن هنالك اسباب أخرى ,
أما عن الشيوعيين ، فلو قرأت بعض التعليقات الأخيرة للأخ مالوم أبو رغيف ففيها دفاع رائع مستميت عن الشيوعيين وأتفق معه في كل ما كتب ، ولكني أيضا أجهر بأن الكثير جدا بل ألأغلبية من الشيوعيين تخشبت أفكارهم .. فما ع


14 - ألأخوات وألأخوة ألأعزاء ـ بقية
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 15 - 11:24 )
.. فما عادت الشيوعية منهجا علميا بعد أن أثبتت فشلها وبانت تناقضاتها الداخلية ، فأصبح المتمسكين بها أقرب منهم للإلتزام الديني .
وأنا لم أمنع أي آخر من ترشيح الشيوعيين بل فقط تحفظت لنفسي عن ترشيحهم ، ومع ذلك رشحت ألأخ مالوم .. وكتبت ذلك مازحا ، كما مزحت ربما بشكل أقسى مع أخي رعد الحافظ في تعليقي الثاني .
ألأخ عبد الحسن حسين
يكفي أن تكتب سطرا واحدا وترشح نفسك كاتبا ، وهنالك من كتب بيتا واحدا وخلده التاريخ من الشعراء العظام .

ألأخت أغصان
شروط الترشيح لمنصب العظمة ، بالتأكيد تتضمن النقاء الإنساني وعدم التناقض بين ألأفعال وألأقوال أو بين التنظير والمواقف الفعلية .. والباقي تجدينه في ردي للأخت ليندا .

تحياتي لكم


15 - ألأخت العزيزة ليندا ..
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 15 - 12:23 )
أرق التحية ،
يبدو انك تريدينها بشكل محاصصة وكوتا نسائية .. فإرفعي مظلوميتك إلى السيد رزكار ..
أنا كتبت المقال ورشحت بعض الأسماء التي أحيانا أنسخ ما يكتبونه في المفضلة لدي ، وأتمنى من الجميع أن يرشحوا من يعجبهم من الكتاب ، فالجائزة ليست مادية بل هي فقط أن نتعارف نبدي إعجابنا ونحب ونحترم ونتذكر بعضنا أكثر بحيث لا يشعر أحد أنه متجاهل وكتاباته عديمة الجدوى رغم ما بذله من جهد . لكل قارئ إهتمامته وتفضيلاته الخاصة وهي متوزعة على الكتاب ، فأنا مثلا قلما أقرأ في القسم ألأدبي .. ومن ناحية تفضيلاتي بين ألأخوات ألكاتبات ، وخاصة الشابات منهن فانا كملحد وراديكالي نوعا ما أهتم بقرأءة ألمواضيع ألأكثر تإثيرا إجتماعيا على واقع المرأة وحقوقها في مجتمعاتنا ، فأنا أنظر للمساواة التامة بين ألجنسين كأهم أسس التطور ألإنساني ، ولكني أعي أن الكثير يعتمد على ثورة عظمى في الوعي الجمعي وهذا ما لا يتأتى بدون كفاح عنيد ومديد وتضحيات تحجم النساء أنفسهن عن تقبلها . أنا أحترم جدا إنسانة مناضلة كألأخت ينار محمد مثلا رغم خلافي مع ما تعتنقه من إيديولوجيا سياسية ، ولا أفوت أبدا المقالات الرائعة لنادين البدير التي ت


16 - ألأخت العزيزة ليندا .. تتمة
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 15 - 12:27 )
، ولا أفوت أبدا المقالات الرائعة لنادين البدير التي تكتب من باب السهل الممتنع ، وكذا كثير من ألأسماء ألنسائية اللامعة اللواتي يكتبن في مختلف التوجهات الثقافية أو التي تظهر أو تختفي أحيانا ومن الحرج لي أن أذكر البعض وأنسى بعضا آخر فالقائمة قد تطول ..
بألأمس تحدثت مع ألأخ سامي ، على المسنجر ، حول ألكتابات البحثية الرائعة لرويدة سالم ، وأنا ذكرت له ان ألإسم حسبما أعلم هو لثنائي جميل من معارفنا القديمة ،ألأخت رويدة وألأخ سالم ، ولذا كتاباتهم تتميز بالحيوية والعمق ألأكاديمي ، وهذا مثال بديع لتكامل يظهر بشكل آخر في الحوار المتمدن ألذي تتلألى على صفحاته كتابات كلا الجنسين .
(((كلنا يطمح للجائزة و للتقدير والنجاح والتفوق
ولكن ما هي المعايير ؟
ومن هي لجنة التحكيم؟
وما اختصاصها؟)))

المعايير يضعها لنفسه كل من يرشح شخصا آخر ..والجائزة يتلقاها ينالها المرشح والذي يقوم بالترشيح على حد سواء ..
أما لجنة التحكيم فأعوذ بعشتاروت وإنكي أن أدخل بها .. خوفا أن يكون إختصاصها إثارة الفتن ...
تحياتي الخالصة لك


17 - -1الحقيقه مطرقه صادمه للواقع
منجى بن على ( 2012 / 3 / 15 - 14:06 )
هذا اقتراح خاطى تماما و بالفعل لايوجد عظماء فى الكون حيت انتهت هذه التسميه بناهية الطفرات الاستثنائيه واضحى هناك الكثير جدا من المتميزين فى هذا العالم ولا اريد ان اصدم الكاتب ومؤيديه بان هذا الاقتراح ينم على ضعف وسذاجه فلو افترضنا بان هناك اشخاص عظماء اذا يجب ان تكون هناك افكار عظيمه الا اننا نكتشف وبكل بساطه ان هناك كتاب تنويريين ومتميزن فقط والكثير منهم مجرد كثافه لغويه ولكنها تخلو تماما من الفكر واذا ماتهور الموقع وتبنى الفكره فان القارى لاشك سيكون اكبر الخاسرين ويتبعه الموقع حيت سيتحول الى مستنقع من الجمود والركود التفاعلى
فى الواقع يوجد عباقره واغبياء ولكن فى الحقيقه لايوجد لاهذا ولاذاك...فى الواقع الانسان يصنع عالم من الجمال يزيف به الحقيقه لا لشى الا ان الحقيقه صادمه وغير مفهومه بالاساس فالعبقريه والابداع يكمن سرها داخل الماده او العناصر الكيميائيه بدليل..بدليل ان خليه بكتيريه تستطيع فى دقائق معدوده ان تبنى بروتين معقد يصعب على فريق من العباقره تركيبه فى شهور عديده وكل خليه حيه تستطيع ان تقاوم الامراض لوحدها...كيف عرفت ذلك؟ بل المثل الصادم هو كيف ........يتبع


18 - الحقيقه مطرقه صادمه للواقع-2
منجى بن على ( 2012 / 3 / 15 - 14:07 )
؟ بل المثل الصادم هو كيف يستطيع فايرس(مجرد مادهبدائيه جدا او شكل من اشكال الحياه)ان يقتل او يدمر كائن حى بحجم الانسان او الفيل!!؟اذا السر يكمن فى العناصر ذاتها والتى التقت عن طريق الصدفه وكونت منطق بديع يرتقى ويتطور باستمرار لانها تعيد تشكيل تسلسلها او شكلها حتى تصل الى الكمال وكل ذلك يحدث بالصدافه دون اراده او فعل منظم من الغير بل لان الماده موجوده فى الكون بكم هائل وتتحرك ضمن مساحه محدوده وزمن لانهائى اذا حتما ستلتقى العناصر نفسها وباستمرار لتعطى منطق احيانا واحيانا لاشى وما ان يتوسع الكون حتما سينهار كل شى وربما تعود الدوره من جديد
ساعطى مثل عن الواقع والحقيقه لنرى كم هى الاشياء مربكه ومخ الانسان يتجاهلها لانها كذلك...شخص ما يقطع مسافة 100متر فى دقيقه واحده هذا واقع ولكنه ليس حقيقه...فى الحقيقه ان المسافه لانهائيه او غير معروفه والزمن كذلك لهذا تكون السرعه غير معروفه فالاعداد من واحد الى اثنان لانهائيه او غير معروفه اذا هناك ارقام او اعداد لانهائيه او غير معروفه بين الواحد والمئه وهذا ينطبق تماما على الزمن ...يتبع


19 - 3-الحقيقه مطرقه صادمه للواقع
منجى بن على ( 2012 / 3 / 15 - 14:09 )
الا ان الواقع يقول بانه قطع المسافه فى زمن معروف وكذلك السرعه والمسافه....وهذا هو الفرق بين الحقيقه والواقع انها اشبه بالمطرقه التى تصدم الاشياء بعنف لهذا يتجاهلها الانسان


20 - نطلب اعفائنا
صلاح الدين محسن ( 2012 / 3 / 15 - 15:14 )
الأخ ماجد جمال الدين
اشكرك جدا .. هذا محض كرم ومجاملة كبيرة منك .

ولكن نرجو اعفائنا من أي نصيب في كعكة العظمة

يا رجل .. ألا تري ان الذين سوف يلتفون حول الكعكة , ومن سيندفعون اليها ومن
سيتسامون , أو يتكلفون في الحديث عنها - وغيرهم - سيكون عددهم كبيرا, بشكل اظنك لا تتوقعه !؟

يا أخي دع التواقين اليها , يقتسموها فيما بينهم - ان اتفقوا علي اقتسامها بأدب - . لا نريد منها جراما واحدا
المهم ألا يفقد الناس الوفاء واللياقة , وهم في غمرة الاندفاع تجاه كعكة العظمة
!!
ولك الشكر علي هذه المجاملة الظريفة - وللأحباء المعلقين الاعزاء : كل الود والتحية


21 - اختيارات رعد الحــــافظ زائــدا
كنعــان شـــماس ( 2012 / 3 / 15 - 15:55 )
تحية يا استاذ ماجد جمال الدين واظن الافضل من كلمة عظماء نجوم او اقمار الحوار المتمدن وانا ارشح اختيارات الاستاذ رعد الحافظ زائدا صاحبة القلم الرمـــح وفاء ســــــلطان محمد الحلو ســـرمد الجراح محمد الرديني ولابد ان يكون القياس هو عدد المعلقين والا ماالفائدة من مقال لايقراءه احد تحية


22 - الاخ ماجد جمال الدين
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 3 / 15 - 16:20 )

قد سرني ان اكون ضمن من تقرأ لهم وتوليهم انتباهك الكريم، وهو نوع من التقيم للكتابة قبل ان يكون لشخص الكاتب، فلا يهم الكاتب عندها ان يكون شيوعيا ملحدا او مسلما مؤمنا، اعتقد ان شخصية الكاتب وانتمائه الايدلوجي او الديني او ميوله العاطفية، ليست بتلك الاهمية عندما يتعلق الامر بالتقييم اكان التقيم سلبا او ايجابا، فالقصيدة الشعرية لا يضيف لها اسم الشاعر اي جودة ان كانت ركيكة ولا يحول الاختلاف الايدلوجي او الديني او المذهبي دون رؤية روعتها كالقصيدة التي كتبها يزيد بن معاوية والتي قال فيها
واستمطرت لؤلؤا من نرجس وسقت ...وردا وعضت على العناب بالبرد
فقد يحفظ هذه القصيدة رجال دين لا يكف لسانهم عن لعن يزيد صبحا ومساء
ليس الكتابة الا نوع من انواع التفكير بصوت مرتفع، وفعل يهدف الى اشراك الاخر في هذا التفكير، بالطبع الكلام هنا ليس عن من يمتهن الكتابة ويكسب من خلالها رزقه فهؤلاء كتابتهم بضاعة وليس تفكير بصوت مرتفع، المحترفون لا يبحثون عن اشراك الاخر بقدر ما يبحثون عن رضا الطاعم الكاسي
ان اقصى ما يتمناه الكاتب غير المحترف هو ان لا يساء فهمه، وان يكون قد توفق بتوصيل الفكرة
تحياتي لك ولجميع الزملاء


23 - لحظه ..لحظه..آنا جيت...
موسى فرج ( 2012 / 3 / 15 - 17:41 )
صار3 ,4 انا ما مريت على المضيف ..كولولي ليش ؟الجواب: عندي حوار مفتوح مع قراء موقع المثقف ونشرواالحلقه الثانيه منه ..سألوني : كيف نقدمك ؟ قلت لهم موسى فرج ..لكن أنهم كرماء فقد استضافوني تحت عنوان السياسي والأديب في حين انا اتحاشى لقب سياسي لأنه لم يعد بالامكان تصريفه باعلى من قيمة طبعه..وايضا أشلون أديب وانا اتحاشى ان واخواتها وكان وضرائرها على أية حال كان الحضور ممتعا شاعرات وشعراء أديبات وأدباء ..في هذه الاثناء حكتني رجلي قلت هاي هيه ..انملخت ..بس انتبهت ..طلعت اليسرى ..اطمانت نفسي فاليساري لا يذكر اليساري الا بأريحيه ..من هو اليساري ؟ الحوار المتمدن ..أجيت : هسا :1 .بشأن المرأه فهي في مقدمة اهتمامي لأني يساري وباقي يساري وماتؤثربي الفودكا.. سألوني كيف تقيم الكوتا وهل انها الطريق السليم لممارسة المرأة لدورها في قيادة المجتمع ..قلت لهم شوفوا شوفوا .. مالم تغيروا الوعي الجمعي للناس انتم المثقفون فانتم أمام حلين ..لو كوتا توصل نساء يصدرن مراسيم تجبر بنات جنسهن على لبس الزنوبه ..لو برلمان ذكوري 100./.في هذه الحاله ظل امرأه ولا ظل حيط ..


24 - تتمه..
موسى فرج ( 2012 / 3 / 15 - 18:49 )
ثانيا : ملاحظة صديقتي ليندا كابرييل وجيهه لأني قرأت في حينه اعلان الحوار المتمدن وهو يقول : من يريد لمقالته ان تختص بصدر الصالون ( فوك)..فيجب ان تكون المقاله فقط للحوار ولا يتم نشرها في غيره وتحت أي ظروف .. وازنتها بعقلي قلت ياموسى هل تريد لعصمتك ان لا تكون بيمينك ؟ فكان الجواب : كلا كلا انا اريد اسولف ويا هذي وأمّسج ويا تلك وأرمش مع هذي وانكت مع هاتيك فاخترت البديل الآخر لكن بعد 3 ايام وجدت المقالات التي تتصدر الصالون منشوره في المواقع الأخرى ..في هذه الحالة ..أسجل نقطه على الغلطان لكن ارتكاب الأخر للخطأ لا يبرر لي أن ارتكبه ..3 . يوجد منهجين في الكتابة والفن هما : الفن للفن والفن من اجل الناس وعندما يكون شاغلي هو الثاني فان هدفي واضح وهو تعبوي وجائزتي هي : كم استطيع تعبئته من الناس ولا أسأل عن جوائز أخرى فعندما يكتب د.صادق الكحلاوي ( اليوم واخونا الاستاذ موسى فرج يكتب هذه المقالة التي قلما ظهر على صفحات الحوار المتمدن ما يضاهيها في مجال الاقتصاد العراقي الذي اهملنا الكتابة فيه والتهينا بالسياسة..) ا


25 - همين تتمه ..
موسى فرج ( 2012 / 3 / 15 - 18:57 )
في تعليقه فانا لن أسال عن غير ذلك ..بقيت النقطة الأخيره مخصوصه للاستاذ ماجد جمال الدين : يابه اذا انا ما متوهم ولم يكن تشابه اسماء وانما انت ماجد اخو حمودي جمال الدين رفيقي على مقاعد الدراسه ورفيقي في صحراء رفحا ورفيقي اليوم في وقت الكهوله ..انا سبق وان اعرب اخي الاستاذ رعد الحافظ لاستضافتي لكن النفس مياله لزيارة موسكو حتى اشوف الكرملن والفولغا والبولشوي وانا الجواز الاحمر سلمته بقي عندي ابو الدفره ..اشلون نو صلكم واحاول اقنع رفيق المراحل كلها ..وياي ..ننتظركم على صفحات المثقف واشوفكم الملخ ..


26 - اعتقد ان القراء اولى بالجائزة من اي كاتب
رويدة سالم ( 2012 / 3 / 16 - 01:26 )
نحن نعيش في مجتمعات آخر همها القراءة (باستثناء كتب الدين والطبخ والابراج) وبالتالي يكون تكريم القراء هو افضل فكرة
الكتاب يكتبون لتعببير عن وجهة نظر ثم يرحلون لكن من يبقى هو القارئ الذي يعود الف مرة للتصفح والبحث والنقاش
لا يوجد كتاب كبار وكتاب صغار فيه وجهات نظر واسلوب طرح يمكن يتفق معك في رؤيتك للامور ويمكن يختلف جوهريا يمكن تجده رائع في مقال وتجده سمجا وغير موفق في آخر لكن القارئ يتفاعل ويتطور ويثري معلوماته آخذا من كل بستان زهرة لهذا فهو من يستحق الف كعكة وزهرة زنبق وقبلة على جبينه لأنه الباحث دوما عن الحقيقة والذي لا يكل

على فكرة انا لا اكتب في عمل ثنائي مع اي حد. مقالاتي هي من انتاجي وحدي ورويدة هو اسمي وسالم هو اسم اول صديق تعرفت عليه في الحاد وكان دوما نعم الصديق والاخ ويشرفني انه يقول دوما اني البنت التي لم يرزق بها وهذا فخر لي

دمت كل ود سيدي الفاضل ماجد


27 - ردود للأخوة المعلقين ألأفاضل
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 16 - 08:26 )
ألأخ صلاح محسن !
تحية طيبة وأرجو أن تحمل روح الفكاهة ككل المصريين كي تفهم دعابتي هذه :
إذا لم تستطع أسنانك قضم الكعكة ، فسنعطيك كيك .. ( لا أدري فقط هل معنى الكعك والكيك في مصر كما هما في العراق ، فألأول عندنا صلب ويغمس بالحليب لمن لا عنده أسنان أما الثاني فهو خفيف ويذوب في الحلق )
تحياتي الصادقة الوفية

ألأخ كنعان شماس
من الرائع أن نتذكر كل الكتاب المبدعين الذين نقرأ لهم ، وأتفق معك في ترشيح من ذكرتهم ، وآخرون و أخريات ممن نستمتع ونلتذ بقراءة أفكارهم . عدد التعليقات لا يجب أن تكون المقياس الوحيد ، فألكثير من المقالات المهمة جدا تُقرأ ولا يعلق عليها حتى من يستفيد منها .. بينا بعض المقالات تتوجه إليها ألأنظار والتعليقات الكثيرة التي لا تتجاوز الردح والمدح المبتذلين بدون إضافات قيمة بل قد تسيء للمقال ذاته وأهميته . وأنا لست مع جحا في قوله لاأصلح ما أفسده الله ولا أفسد ما أصلحه .

ألأخ مالوم أبو رغيف
هنالك موضوع طرحته أنا في مقالي بجملة مختصرة لا تفي بغرضي ((وهنالك من يكتب ببساطة لأن هنالك من يدفع له بألأخضر لقاء كتاباته )) ، ففي حقيقة ألأمر أنا لا أعيب ذلك أبدا .. وأ


28 - ردود للأخوة المعلقين ألأفاضل ـ تتمة
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 16 - 08:30 )
.. وأنت أضفت أن الكتابة هي تفكير بصوت مرتفع يناشد الآخرين التشارك في التفكير , .. ، ومن ثم جاء ألأخ موسى فرج وحموه وضرائره ليضيف عبارة الفن للفن وليس للجماهير أو بالعكس ، كل هذا يدفعني لأن أكتب غدا مقالا يتناول القضية القديمة الجديدة دوما ، وسأعنونه : ثمن الكتابة وسعر الكاتب .. فأرجو أن تكون من المشاركين بالحوار بصوتك .

ألأخ موسى فرج
شكرا لك أولا لدعوتك إلى موقع المثقف ، ولكني أعتذر لقلة كتاباتي ألمفيدة ولأنني ولو كنت إسميا موظف في وزارة الثقافة فلا أعتقد أنني مع الثقافة بعلاقة زواج شرعي ، فقط مغازلات ..
ثانيا أنا لا أعتقدني كنت رفيقك في مقاعد الدراسة لأن إسمي الحقيقي ليس ماجد جمال الدين ، بل إلإسم المركب ماجد جمال الدين أحمد إستعرته من أسماء أشقائي الذين قتلهم جلاوزة صدام بداية الثمانينات وذيلت به أول وآخرمقالة لي في صحيفة الصباح بعد رجوعي للعراق والموجودة هنا :
http://www.irqparliament.com/vb/showthread.php?t=15782
ثم أصبحت أستعمله كمعرف في كتاباتي في العالم ألإفتراضي .

تحية وإحتراما للجميع


29 - ألأخت العزيزة رويدة سالم
ماجد جمال الدين ( 2012 / 3 / 16 - 08:35 )
أعتقد أن الحث على القراءة لا يتأتى من خلال الجوائز .. بل على الكاتب أن يستثير الناس لقرائته بشتى السبل ، بل وأن يدفعوا ثمنا ما للتمتع والإستفادة من أفكاره ، فمأساتنا أن مفهوم الرزق ماديا أو معنويا فكريا ما زال مسيطرا على النفوس مجتمعاتنا .. وهذا ما سأحاول أن أتطرق له في مقالي اللاحق .
شكرا لك على التوضيح ، وأعتذر عن إعتقادي السابق إذا كنت تتصورين فيه نوعا من ألإنتقاص .
أثرتِ في شجونا وذكريات عن إلحاد ، وأريد أن أسألك هل تذكرين ألأخت العزيزة جوليا وألأخ أبيقور ( فيلولوج ) وهل تعلمين هل يكتبون أي مقالات ومواضيع الآن وأين ، فأنا مشتاق لكتاباتهم البحثية البديعة والإجتماعية الجريئة واللامحة .
تحياتي لك


30 - سيدي الفاضل ماجد الف زهرة
رويدة سالم ( 2012 / 3 / 16 - 10:46 )
انا بصراحة لم اعرف في الحاد معرفة شخصية الا سسان (سالم ) والاستاذ سامي وجمانة واثينا لهذا لا اعرف شيئا عن البقية
لكن كما قلت هي ذكريات حلوة جدا عرفنا عبره الكثير من الاقلام الرائعة
لم اعتبر ذلك انتقاصا بل فقط اردت ان اوضح الفكرة
بالنسبة للقراء والكتاب هي وجهة نظر خاصة فأنا
اعتقد انه على الكاتب ان يتخلى عن فكرة الارتزاق من الكتابة فهي والحق يقال تجارة كاسدة خاصة و ان المعلومات متوفرة في كل مكان وتبقى صياغتها صياغة تجلب وتؤثر على القارئ وتمنحه المتعة وتقدم له وجهة نظر مختلفة لتحثه على التفكير ومزيد البحث
من هنا تكون قيمة القارئ المتفاعل والباحث الذي يثري المقدم له ويثير كل التسائلات التي لم تخطر ببال الكاتب او التي لم يمنحها الاهمية اللازمة اهم من طرح الفكرة في مقال او بحث
والقارئ يمكن ان يكون مخالفا تماما فكريا لكن اسلوبه ونقاشه هو من يمنحه القيمة فمثلا لاحظت ان الاستاذ شومان تطور كثيرا في اسلوب الحورا في تعليقاته على مقالات الكاتب الكبير سامي لبيب فبعد ان كان يتهجم ولا يتردد في حشو بعض الكلام السمج صار يناقش باسلوب اكثر احتراما وهذا ما اراه اهم هدية يمكن ان يحصل عليها كاتب

دمت بكل ود


31 - ثقتكم هي الاكبر
حاتم عبد الواحد ( 2013 / 3 / 18 - 20:24 )
الاستاذ ماجد ، تحية متاخرة ، لانني لم اطلع على موضوعك الرائع هذا ، يسعدني ان اقول انني من .المتابعين لكتاباتكم العميقة ، وترشيحك لي هو الفوز الاكبر


32 - ألأعزاء رويدة سالم وحاتم عبد الواحد !
ماجد جمال الدين ( 2013 / 3 / 19 - 11:48 )
ألأخت ألعزيزة رويدة
أنا أختلف معك قليلا ، فأنا أؤيد وبشدة أن يستلم الكاتب أجورا ومكافئة مادية تعادل عدد القراء ألذين يقرأون له .. وما يجره من أرباح مادية ومعنوية للصحيفة أو موقع الإنترنت الذي يكتب فيه .. ( ولا أثق أبدا أن هذه أجهزة الإعلام جميعا تعمل لوجه الله ، فهذي مجرد دعاية مغرضة حتى لو كانت ناتجة عن نبل إنساني خالص بهدف التنوير وأهداف سامية أخرى ) ، وأنا أقصد بالطبع النخبة من الكتاب التي كما قلتِ : ((تؤثر على القارئ وتمنحه المتعة وتقدم له وجهة نظر مختلفة لتحثه على التفكير ومزيد البحث )) ، ألمعلومات ليست متوفرة للجميع ما لم تقدميه أنتِ لهم وجهدك هذا يجب أن يكافئ من قبل هؤلاء بطريقة مجزية بحيث تشعرين بالمسؤولية تجاه ما تكتبين . هذا مفيد للطرفين .. وبنفس المعنى أنا أؤيد وجود المدارس الخاصة !! كي لا ننشئ أجيالا من المتلقين الخاملين .
ألأخ العزيز حاتم
إشتقنا جدا لك ولكتاباتك ! وحقيقة أنا أستغرب إنعزالك هذه الفترة عن الكتابة في الحوار المتمدن ، ونحن العراقيون هنا لا نعرف هل ننتظر المهدي أم حارث الضاري برفقة سعد بن أبي وقاص أم أحفاد يوسف فيساريويونوفيتش !
تحياتي المخلصة لكما.

اخر الافلام

.. طلاب جامعة أكسفورد البريطانية يواصلون الضغط على جامعتهم لمقا


.. خفر السواحل الجيبوتي يكثف دورياته بمضيق باب المندب




.. وصفته بـ-التطور الشائن-.. وكالة -أونروا- تغلق مجمّع مكاتبها


.. بين مؤيد ومعارض.. مشرعون أمريكيون يعلقون على قرار بايدن بتجم




.. السويد.. مسيرة حاشدة رفضا لمشاركة إسرائيل في مهرجان غنائي في