الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


نحن لا نجادل بل نرفض الوهم يا سيد بلقزيز

كوسلا ابشن

2012 / 3 / 25
مواضيع وابحاث سياسية


ردا على سخافات المدعو عبد الاله بلقزيز في مقاله ّ من يجادل في عروبة المغرب العربي ّ , و كما يبدو ان السيد بلقزيز مازال يعيش مرحلة الشعارات الجوفاء من قومية عربية ووحدة عربية التي اكل دهر عليها وشرب , وكما كان يرددون في مهرجاناتهم الكرنفالية ليلا ونهارا ّ من دمشق الى تطوان كلها اوطاني ّ , فمرحلة السيطرة المطلقة للفكر الاحادي المفروض على شعوب شمال افريقيا بقوة الاستبداد الاستعماري وادواته القسرية بدأت تتفكك بضربات الفكرالوطني العقلاني.
يقول السيد بلقزيز ّ لم يعد احد من الخمسة الموقعين على معاهدة ّ اتحاد المغرب العربي ّ ... موجودا في موقع المسؤولية , .... لكنهم تركوا لابناء المنطقة التي حكموها , اتفاقا للتعاون والاندماج حمل اسمها . ويضيف هوية الاتحاد ودوله , فكانت موطن اجماع النخب السياسية الحاكمة , لانها بكل بساطة هي كذلك موضع اجماع عند الرأي العام والنخب الاجتماعية بأصنافها كافة . ولم يكن يسع الحكومات ذلك العهد ... ان تخترع لاتحادها الاقليمي هوية اخرى , ... فتغامر بوضع نفسها موضع تقابل مع شعوبها ... ّ
حسب السيد بلقزيز فتحديد الهوية لعبة طفولية ,كالقول ان رئيس عصابة في احدى احياء الرباط سمى عصابته باسم الحي الذي يقطنه فوافق افراد العصابة على التسمية ولا يحتاج احد في ان يجدال في التسمية فالعملية بسيطة لا تحتاج للاخذ والعطى .
القضية اكبر من المواقف الساذجة واعمق من تصورات منظيري الاستعمار , هوية شمال افريقيا لاتحدد بارادة الحاكم الكولونيالي الغير شرعي ولا بنخبه الكرتونية ولا بالجمعات الاستطانية , لكون هوية الارض والقوم سبقت للوجود الحركات الاستعمارية والتجمعات الاستطانية , فببساطة من اقر تسمية ّ المغرب العربي ّ اناس غير شرعيين لا من الناحية الانتماء الترابي ولا من ناحية الشرعية الشعبية , فالسلطة الكولونيالية من بداية المؤامرة الامبريالية على الشعب الامازيغي وهي تعيش في واد والشعب المحلي في واد ثاني , فلا اجماع لا على المصطلح العرقي الاجنبي ولا على الوجود السلطوي الكولونيالي وكما هو معروف كيف انتهى مصير هؤلاء الطغاة المستبدين , فالشعارات المرفوعة من حركة 20 فبرايراليوم تكذب الاجماع المزعوم وترفض الاقصاء وتطالب بالتعدد والامازيغ سيخرجون في كل تراب تامازغا في ذكرى الربيع الامازيغي منددين بالتسمية العرقية الاستعمارية المفروضة على بلادهم ومنددين برفض اقتراح عقلاني وموضوعي وهو ازالة العرقية من تسمية المنطقة .
حسب بلقزيز الحكام لم يخترعوا شيء فالمنطقة حملت اسمها ّ المغرب العربي ّ بمعنى فتاريخيا المنطقة عربية وشعبها عربي وحيواناتها عربية وارضها تتكلم عربي , هلوسة الحركة العرقية العروبية , عرب وعروبة ولو بالاسم فقط او بالضرورة كما قال احمد خفاجي ّ اذا لم نكن عربا بالنسب ولم نكن عربا باللغة والتاريخ فاننا عربا بالضرورة والحاجة وليس امامنا ثمة خيار أخر ّ , اذا الامازيغ عربا بالضرورة وليس لهم خيار أخرالا الامتثال لقرارات السلطة الكولونيالية في اتخاذ قراراتها الاحادية والاقصائية للمكون الاصلي للمنطقة.
فالنرجع للمكون الحضاري المشكل للمنطقة المقدم من مروجي الاوهام والمغالطات الفكرية لاثبات هيمنة الثقافة الجزئية الاستعمارية والوجود الذاتي المرتبط بهذه الثقافة كحقيقة ازلية في علاقتهما بالمكان , اذا فما هو هذا المكون الحضاري العربي للمنطقة , الاعتقاد الزائف يرى في الهيمنة الدينية واللغوية الوعاء الحضاري وهذا ما تفنده النظريات العلمية التي ترى في الفكر الديني و (اللغة ) الا جزء من الثقافة , وكيفما كان هذا المكون الثقافي الا انه دخيل على المنطقة فدوره جزئي في بناء الحضاري لمنطقة شمال افريقيا , فالحضارة ليست أيات قرأنية ولا كتابة عربية , الحضارة واقع مادي وفكري , نتاج فعل ثقافي تطور عبر مراحل تاريخية .
المنتوج الحضاري او التيكنولوجي المبتكر, ليس بفعل خارج الطبيعة بل هو مرتبط بالانسان زمكانيا والمميز هوياتيا عن الاخر الاجنبي .
ترجع بعض الكتابات الى وجود الامازيغ في شمال افريقيا الى قبل 7000 سنة ,ويحدد الانتروبولوجيين ارض الامازيغ , تبدأ وتنتهي اين يأكل الكسكس ويلبس السلهام , وهذه هي جغرافية شمال افريقيا , هوية امة شمال افريقيا ( ايمازيغن ) لم تولد بقرار امبريالي الذي اخترع القومية العربية و اكذوبة ّ المغرب العربي ّ وصدقتها الحركة الكولونيالية الارتزاقية , هوية شمال افريقيا حددتها ثوابت لا تنفصل بعضها عن بعض , تاريخها الوجودي المشترك الضارب في القدم , وحدة جغرافيتها وثقافتها ولغتها ووحدتها السيكولوجية والاقتصادية .
الهوية تشكلت نتيجة تطور تاريخي لاناس محددين ومميزين عن الاخرين وليست لعبة صبية الحومات ( الحارات ) في تشكيل العصابات ولا هي مفهوم عفلقي ّ كل من اراد ان يكون عربي ويعتبر نفسه عربي , فهو عربي ّ , فالارادة الفردية للمسيطر السياسي او المؤدلج لا تنتج الهوية المجتمعية .
اعتقد الكثير ان انتفاضات شمال افريقيا وسقوط انظمة شوفينية عرقية قد تغير سياسة الانظمة الجديدة ازاء المكون الاصلي وتبني التعددية والغاء الاحادية العرقية , الا ان الحقيقة المرة , تأكد ان الانظمة الكولونيالية لا تتغير بتبديل الاشخاص والالوان السياسية , فقد انتهى دور القدافي في ليبيا ولكن من تنتهي القدافية كفكر عنصري , شوفيني , استبدادي , فثقافتها العنصرية السلطوية المفروضة قسريا على النسق المجتمعي يمد في حياة الكولونيالية والشوفينية وينتج عبر مراحل مختلفة شوفينيين , عنصريين امثال بلقزيز من يستمر في نهج اسلافهم العنصريين , من لا يحترم ارادة شعوب شمال افريقيا في تقرير مصيرها بنفسها , من لا ينتج الا الكراهية للشعوب المحلية ومصمم في الاستمرار بالاعتقاد بالتفوق العرق العربي واحقيته في الهيمنة على كل ارض غزاها الاجداد , وتغيير هويات البلدان والشعوب المحتلة , من حق احسن امة اخرجت للناس , الامة العربية الالهية .
الثقافة الاستبدادية و الشوفينية وثقافة الاكاذيب للسلطة اللقيطة وبيادقها الثقافوية المنتجة لثقافة الاغتراب الذاتي , تنتج في نفس الوقت ثقافة النقيض , ثقافة الصمود ونفي النفي , ثقافة الثورة التحررية على بقايا الانظمة الكولونيالية البائدة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جغرافية وتاريخ بلاد تمازغا هي الامازيغية
الراهم ( 2012 / 3 / 25 - 23:23 )
ان الذين يصرون على أن ارض تمازغا هي عربية الهويةرغما عن انفها بسبب
الدين المفروض عليها قسرا هم يدركون انهم المغتصبون المزورون للتاريخ ومهما فعلوا من تشويه الحقائق فلن يفلحوا ابدا لاننا الامة الوحيدة في العالم التي مازالت تحتفض بلغتها وهويتها
السلاح الوحيد الخطير الذي يحاربنا به العربيون هو الدين لكننا عقنا بهم ونحن لهم بالمرصاد
اعتنق الامازيغ الاسلام ولكنهم لم يعتنقوا العربية وشتان بين الاثنين
قد يقول البعض لماذانكتب بالعربية بدل الامازيغية الجواب بسيط نحن مسالمون طيبون لاعنصريون نرد عليكم بلسانكم فقط لتفهموا لانكم منذ احتلالكم لنا منذ14 قرنا لم تقدروا ان تتعلموا لغتنا لانكم تعتقدون انكم خير امة اخرجت للناس وان لغة اهل الجنة العربية


2 - القوميات والكره
ياسين لمقدم ( 2012 / 3 / 25 - 23:53 )
تحية طيبة أيها الأخ المحترم، في الحقيقة نحن أمة من عرب وأمازيغ وأكراد وأقباط وشيعة ودروز وغيرها من القوميات الدينية والعرقية المختلفة، نعيش في خريطة ما يسمى بالوطن العربي الكبير، وتوحدنا بل وتجمعنا إلى بعضنا صفات مشتركة من الخبث والكره والضغينة والحقد على بعضنا والأِستقواء بالغرب الشيوعي أو الليبرالي لدحر بعضنا. وللأسف بدل أن يتوحد المثقفون على كلمة واحدة نراهم يتشاتمون ويسفهون بعضهم البعض. فهنيئا لكم التماهي مع أجندات حكامكم البواسل أحفاد الأِستعمار


3 - تعقيب
كوسلا ابشن ( 2012 / 3 / 26 - 23:14 )
ازول دا منغاس امدكل الراهم
ارادة الشعوب لن تقهر , مادام هناك مناضلين يؤمنون بعدالة قضيتنا ويكافحون من اجلها , فساعة التحرير قادمة عاجلا ام اجلا .

تحية للاخ ياسين لمقدم
لكل الشعوب الحق في تقرير مصيرها بنفسها وبناء دولتها المستقلة , والشعب الامازيغي يملك كل الحق في التحرر من العبودية وتقرير مصيره بنفسه والتصرف في خيراته والعيش بحرية في بلاده .


4 - rad ala alauham
attajiri ( 2012 / 5 / 6 - 17:40 )
عبد الله بلقزيز الفيلسوف العنصري تشبث بالوهم لأنه عاش في عصر أسلافه المتشبعين بالتباهي بالقوة والخداع وسحق كل من يناشد الحق والعدل في بلده لأن شعارهم لايومن لابالدين ولابالدموقراطية
الناس كالناس والأيام واحدة والدهر كالدهر والدنيا لمن غلب
إذن هو من رواد البلطجة العربية بامتياز يحث على الإستغلال البشع للأفكار الإنتهازية في جميع المجالات الشعوب تفتخر بمفكريها لأنهم يقدمون خدمات
جليلة لأمتهم وعبدالله بالقزيز يقدم للشعب المغربي أفكارا مقززة تقيئ كل قارئه
هل حقا ينتمي إلى الشعب المغربي ؟؟ إذا كان من الجنس الصافي القموجي لم لا هذا النقد اللاذع للمنطقة التي أوته وترعرع في أحضانها واستفاد من خيراتها التي حرمت على أصحابها ...
ماذا قدم عبدالله بلقزيز للشعب المغربي في الدفاع عن أراضيه من إخوته العرب المتآمرين على بلاد المغرب أم أنه أمي لاعلم له بما يحدث من ذويه في الشرق الأوسط ومشاركيه نفس الأفكار الوهمية في شمال افريقيا ...

اخر الافلام

.. عاجل | طائرة مساعدات إماراتية ثالثة تصل إلى مطار رفيق الحرير


.. حزب الله يقصف قاعدة رامات ديفيد بصواريخ -فادي 1-




.. طواقم إسرائيلية تعمل على إخماد حريق بمنحدرات صفد


.. مظاهرة ألمانية في برلين مناهضة للحروب في الشرق الأوسط




.. بلا قيود يستضيف أسعد درغام النائب في مجلس النواب اللبناني عن