الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قانون فائض القيمة قانون اقتصادي خاص باسلوب الانتاج الراسمالي

حسقيل قوجمان

2012 / 3 / 26
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


قانون فائض القيمة قانون اقتصادي خاص باسلوب الانتاج الراسمالي
في مقالي الاخير توصل المعلقون الذين يسمون انفسهم الشلة الى بعض النتائج. توصلوا اخيرا مستعينين بالمنجد ومحيط المحيط وربما لسان العرب الى جميع معاني واشتقاقات كلمة الشطف. واتحفونا بقائمة شيقة من اسماء الدعارات المسماة زواجات حسب سنة الله ورسوله ونسوا او اهملوا اقدمها واكثرها شيوعا بالنسبة لحجاج النجف وكربلاء، زواج المتعة. وشطفوا الاعضاء الجنسية من البشر السائرين في طريقهم الى الجنة لكي يكونوا هناك بلا اعضاء جنسية. ولم يتفقوا بعد على ما اذا كان الشطف يجري بالماء او بالماء والصابون او بالطينخاوة (الطينخاوة مادة كانت نساؤنا في الثلاثينات يستعملنها لغسل شعرهن بدلا من الصابون كما الشامبو في ايامنا).
وتوصلوا في هذه التعليقات الى ان وضع الرقم ٦ في عنوان المقال يعني ان حسقيل قوجمان يطلب منهم ان يشطفوا ادمغتهم ست مرات. في الحقيقة ان حسقيل قوجمان لم ولن يطلب من اي شخص ان يشطف دماغه ولا مرة. ان عنوان المقال هو نحن بحاجة الى شطف ادمغتنا يعني "انا ومن كان مثلي نحتاج الى شطف ادمغتنا" وليس في هذا اي طلب من اي شخص او امر لاي شخص ان يشطف دماغه. ما يشبه ذلك ان نقول "نحن بحاجة الى الامتناع عن التدخين لتحاشي اضراره" ليس في هذا طلب من اي شخص او امره بالتوقف عن التدخين. انه فقط يشير الى حاجة جميع المدخنين الى التوقف عن التدخين.
في كل حلقة من الحلقات الست ناقشت موضوعا معينا اشعر انه في ظروف معينة رسخ في ذهني مفهوم خاطئ بصدده وبعد شرح المفهوم الخاطئ والمفهوم الصحيح اشعر بانني وان امثالي نحتاج الى ازالة المفهوم الخاطئ من اذهاننا واستبداله بالمفهوم الصحيح. ليس في ذلك طلب من اي شخص او اي امر لاي شخص بشطف دماغه. من يشعر مثلي بضرورة استبدال المفهوم الخاطئ بالمفهوم الصحيح اذا اقتنع بذلك ان يستبدله.
على سبيل المثال في هذه المقالة السادسة شعرت اني وكثيرين غيري رسخ في اذهاننا في ظروف معينة اعتبار نظام الاجور في النظام الراسمالي وفي النظام الاشتراكي هو نفس الشيء استنادا الى تشابه الاسمين. وشعرت باني وكثيرين غيري نحتاج الى فهم الفروق بينهما وازالة المفهوم الخاطئ من اذهاننا واستبداله بالمفهوم الصحيح وتمييز نظام الاجور في النظام الراسمالي عن نظام الاجور في النظام الاشتراكي.
وشرحت الفروق الكثيرة بين نظام الاجور في المجتمع الراسمالي وبين نظام الاجور في المجتمع الاشتراكي. وخلال محاولتي ان اتوصل الى ذلك تطرقت الى قانون فائض القيمة وشرحته كما تعلمته من الراسمال. ورغم ان موضوع المقال هو نظام الاجور وليس قانون فائض القيمة فلم يشر المعلقون الى رايهم في الفرق بين نظام الاجور في المجتمع الراسمالي والمجتمع الاشتراكي. ولكن اكثر التعليقات انصبت على قانون فائض القيمة.
ثار نقاش شديد حول قانون فائض القيمة. ولكن اعضاء الشلة لم يتفقوا هذه المرة بل اختلفوا اختلافا بدرجة ١٨٠ درجة. ومع ذلك لم يجر النقاش بين اعضاء الشلة ربما حفظا للوحدة وانما دار النقاش بين اعضاء من الشلة ومعلقين من خارجها. وحتى وجهت نداءات لحسقيل قوجمان لعدم السكوت والتدخل في النقاش لانقاذهم من الورطة التي ورطتهم بها. ولكن اذا كان راي قوجمان في الموضوع يهمهم، وهذا امر غير مألوف، فان قوجمان بين بكل وضوح رايه في الموضوع في المقال وكان بامكانهم ان يرجعوا الى المقال اذ ان قوجمان لم يكن يستطيع ان يغير او يضيف كلمة الى ما كتبه في المقال حول الموضوع. من اجل التأكد من صحة الموضوع كان على المهتمين ان يخرجوا الراسمال من قبره بعد اكثر من قرن ونصف للعودة الى النص فيه حول قانون فائض القيمة. فهذا القانون ككل القوانين الاقتصادية كان صحيحا وساريا قبل ان يكتشفه كارل ماركس وكان صحيحا يوم اكتشافه وما زال صحيحا اليوم وسيبقى صحيحا ما دام في العالم اسلوب انتاج راسمالي. والقول انه كان صحيحا وينبغي تطويره الان وفقا لتطور الراسمالية قول لا معنى له ولكي يكون له معنى ينبغي ان يشرح لنا قائله ما هو التطور الذي طرأ على الراسمالية وكيف يتطور قانون فائض القيمة بما يلائم هذا التطور.
ليس موضوع هذا المقال عودة الى شرح قانون فائض القيمة اذ شرحته بالشكل الذي تعلمته من كارل ماركس في المقال السابق. وللفائدة اعيد استنساخ الفقرة من المقال السابق:
|"اكتشف كارل ماركس ان قيمة قوة العمل عند شرائها تختلف عن قيمة استعمالها في الانتاج. اكتشف ان قيمة سلعة قوة العمل تختلف اختلافا كبيرا عن القيمة التي تخلقها عند استعمالها. اكتشف ان الراسمالي حتى لو اشترى سلعة قوة العمل بقيمتها الحقيقية فان قوة العمل عند الاستعمال في المصنع تنتج قيمة تفوق القيمة التي دفعها عند شرائها. اكتشف ان الفرق بين القيمة التبادلية لسلعة قوة العمل وبين القيمة الاستعمالية لقوة العمل هو المصدر الوحيد لارباح الراسماليين. اكتشف ان العامل عند استخدامه في المصنع ينتج في جزء من يوم العمل قيمة سلعة قوة عمله التبادلية وفي ساعات العمل الباقية ينتج فائض قيمة هو المصدر الوحيد لارباح الطبقة الراسمالية ولا توجد في النظام الراسمالي اية ارباح غير فائض القيمة الذي يجنونه من استخدام قوة العمل التي يشترونها لاستخدامها في مصانعهم.“
في هذا المقال احاول ان اثبت ان قانون فائض القيمة هو قانون اقتصادي خاص باسلوب الانتاج الراسمالي ومقصور على اسلوب الانتاج الراسمالي. انه لم يكن قانونا اقتصاديا في الانظمة الاجتماعية السابقة للنظام الراسمالي ولن يكون قاهونا اقتصاديا في الانظمة التالية للنظام الراسمالي. اؤكد على القول انه قانون اقتصادي لاسلوب الانتاج الراسمالي ولا اقول انه قانون اقتصادي للنظام او المجتمع الراسمالي لان اسلوب الانتاج الراسمالي في النظام الراسمالي او المجتمع الراسمالي هو الاسلوب السائد ولكن اسلوب الانتاج الراسمالي يوجد بنطاق ضيق في المجتمعات السابقة للمجتمع الراسمالي وكذلك يوجد بنطاق ضيق في اول نشوء النظام الاشتراكي. وحيثما يوجد اسلوب انتاج راسمالي يسري قانون فائض القيمة.
في الفصول الاولى من كتاب الراسمال تتبع كارل ماركس تطور قوى الانتاج كميا وتحول تطورها الكمي الى تطور نوعي وتاثير ذلك على علاقات الانتاج باسلوبه المادي التاريخي باروع اسلوب لا يستطيع غيره ان يقدمه بهذا الشكل. وليس في نيتي في هذا المقال سرد نماذج من هذا التتبع الرائع. تتبع مراحل تطور انتاج قوى الانتاج من الانتاج من اجل الاستعمال الشخصي الى الانتاج من اجل التبادل وتحول الانتاج الى سلع ونشوء السلعة التي تعبر عن قيم جميع السلع الاجتماعية ونشوء المعادل الذهبي او الفضي اي النقود. راى ان انتاج قوى الانتاج تطور من انتاج يكاد لا يكفي لاطعام المنتجين الى كميات اكبر بحيث اصبح بالامكان توفير الانتاج لمجموعة من غير العاملين في الانتاج المباشر، كهنة، فلاسفة، محاربين الخ.. مما ادى الى خلق ظروف مناسبة لوجود فئة كاملة من المجتمع لا تعمل وتستولي على الانتاج وادوات الانتاج، نشوء الطبقات والمجتمع الطبقي والصراع الدائم بين هذه الطبقات. وباختصار تتبع التغيرات الكمية لقوى الانتاج (اي الانسان العامل والطبيعة) وتحولها الى تغيرات نوعية وتأثير ذلك على علاقات الانتاج، (اي امتلاك ادوات الانتاج والانتاج وكيفية توزيعه).
ابدأ موضوع هذا المقال بالحديث قليلا عما يسمى السلعة. في الطبيعة اشياء كثيرة ضرورية للانسان ويستخدمها ولكنها ليست سلعا. الهواء مادة في الطبيعة لا وجود للحياة بدونه يستخدمه الانسان لحظة خروجه من رحم امه حتى اللحظة التي تنتهي بها حياته ويلفظ النفس الاخير. ولكن الهواء ليس سلعة. اما حين يضغط الهواء او الاوكسيجين في انابيب لاستعمالها يصبح الهواء سلعة. اصبح سلعة لان الانسان بذل جهدا في تحقيق ضغطه في الانابيب. الماء في دجلة مادة حيوية لا يستطيع الانسان العيش بدونها ولكنه ليس سلعة.اما حين كان السقا في الثلاثينات يملأ الجود بماء دجلة ويضعه على الحمار ويجلبه الى بيوتنا يتحول الماء الى سلعة لان السقا اشتغل عليه.
شرطان مهمان لتحويل المادة الى سلعة هما ان يعمل الانسان على انتاجها وان ينتجها لا لاستعماله الشخصي بل لغرض تبادلها بسلعة اخرى. وللسلعة على هذا الاساس صفتان، اولا هي مادة صالحة للاستعمال، قيمة استعمالية، وصالحة للتبادل، قيمة تبادلية. لنـأخذ القميص مثالا للسلع. لكي تصبح القميص سلعة يجب ان تمر بالعديد من المراحل. زراعة القطن، عمل انساني، اعداد القطن ليصبح خيوطا، عمل انساني، تحويل الخيوط الى نسيج، عمل انساني، خياطة القميص، عمل انساني، لكي يصبح القطن قميصا يجب ان يمر بتراكمات من العمل الانساني. هذا العمل المتراكم في القميص هو الذي يجعل القميص سلعة صالحة للتبادل. لكي نستطيع حساب القيمة لهذه القميص ينبغي ان نقيس مقدار العمل الانساني الذي بذله مختلف العاملين من اجل اعداد القميص. كيف يمكن قياس العمل الانساني المتراكم المبذول في اعداد القميص؟ الشيء المشترك في كل الاعمال هو الوقت الذي يعمله كل من الناس الذين اشتغلوا من اجل اعداد القميص. قيمة القميص التبادلية هي مجموع الزمن الذي بذله شتى العاملين على اعداده. ونظرا لاختلاف الوقت الذي يحتاجه كل انسان او كل مجموعة من العاملين في انتاج نفس السلعة فان قياس العمل اللازم لانتاج اية سلعة هو الزمن الضروري اجتماعيا في ظروف انتاج تلك السلعة.
لكي تكون القميص سلعة ينبغي ان تنتج من اجل التبادل وان تكون صالحة للاستعمال، اي ان تكون لها قيمة استعمالية بالنسبة لانسان غير منتجها.
حين ادخل الى مخزن لشراء قميص يكون موقف البائع تجاه القميص مختلفا عن موقفي تجاه نفس القميص. انا افحص القميص من كافة الوجوه، نوع القماش، لون القماش المناسب لرغباتي، مقياس القميص اذا كان مناسبا لمقاييسي، خياطة القميص، وكل الصفات التي ينبغي ان تتوفر في القميص حسب ذوقي. القميص في نظري قيمة استعمالية.
بالنسبة للبائع تكون القميص واحدة من عديد القمصان التي يريد بيعها وتحويلها الى نقود. القميص بالنسبة له قيمة. ان قيمة القميص الحقيقية هي كمية العمل المتراكم في انتاجها. ولكن البائع لا يرى القيمة في القميص ذاتها بل يرى انعكاس القيمة في الخمسة دنانير التي يطلبها ثمنا للقميص. انه يرى قيمة القميص في القيمة التبادلية التي يطلبها ثمنا للقميص. لا فرق في ذلك اذا كان السعر الذي يطلبه يمثل القيمة الحقيقية للسلعة او اكثر من قيمتها الحقيقية او اقل من قيمتها الحقيقية. المهم هو ان البائع يرى في السعر الذي يطلبه قيمة القميص.
انا اعتبرت القميص قيمة استعمالية مناسبة لما اريد فدفعت الثمن المطلوب واخذت القميص والبائع استلم القيمة التي حددها للقميص وسلم لي القميص. بهذا انتهت العملية بيني وبين البائع. انا لا يهمني ما يفعله البائع بالدنانير التي اعطيتها له والبائع لا علاقة له بالقميص بعد ان استلم ثمنها. اصبحت القميص ملكا لي استعملها متى ما اشاء وكيفما اشاء ولا دخل للبائع في ذلك.
سلعة قوة العمل شبيهة من ناحية البيع والشراء بالقميص. القيمة الحقيقية لقوة العمل موجودة في قوة العمل كما في القميص. هي كمية العمل المتراكم في انتاجها. ولكن العامل لا يرى القيمة في سلعته وانما يراها في انعكاسها، بالقيمة التي يحصل عليها عند بيعها، في الاجر الذي يتقاضاه من المشتري، الراسمالي. وكما في القميص لا فرق هنا اذا كان الاجر يمثل القيمة الحقيقية لسلعة قوة العمل او اكثر منها او اقل منها. المهم هو ان الاجر المتفق عليه يمثل قيمة سلعة قوة العمل كانعكاس لقيمتها.
بالنسبة للراسمالي شأنه شأن مشتري القميص تكون قوة العمل قيمة استعمالية. يفحص خواصها من اجل شرائها. يختبر كل صفات قوة العمل ويختار القوة التي تناسب اغراضه من استخدامها. الى هذا الحد تشبه عملية تبادل القميص وتبادل قوة العمل تشابها تاما. العامل وافق على اعطاء قوة عمله لقاء الاجر المتفق عليه ولو ان الراسمالي لا يدفع القيمة، الاجر، قبل استعمال السلعة بل بعد استعمالها. والراسمالي وافق على دفع الاجر لقاء استلامه سلعة قوة العمل واصبح من حقه ان يستعملها بالشكل الذي يشاؤه.
يختلف تبادل القميص اختلافا جوهريا عن تبادل سلعة قوة العمل. عند تبادل القميص قبض البائع الدنانير التي طلبها ثمنا للقميص واستلم المشتري القميص لاستعمالها. في حالة تبادل سلعة قوة العمل يستلم المشتري، الراسمالي، السلعة التي اشتراها، قوة العمل، فور شرائها اما بائع سلعة قوة العمل، العامل، فلا يستلم القيمة المتفق عليها مقابل سلعته بل يستلمها بعد اسبوع او اسبوعين او شهر حسب الاتفاق في كل حالة. الراسمالي يستلم انتاج قوة العمل بالعمل، في الانتاج، فور شراء قوة العمل وقد ينجح خلال المدة المتفق عليها، الاسبوع او الاسبوعين او الشهر، ان يعرض الانتاج في السوق وينجح في تبادله قبل ان يدفع قيمة قوة العمل التي اشتراها. ان مئات او الاف العمال في المصنع يقومون في الواقع بمنح الراسمالي اجورهم قرضا للمدة بين بيعهم سلعتهم، قوة عملهم، وبين موعد استلامهم القيمة المتفق عليها، الاجور. بذلك يكون الراسمالي قد حقق قيمة الانتاج الذي ينتجه عماله وحصل على قيمة قوة العمل التي اشتراها وفائض القيمة، الربح، قبل ان يدفع الاجور لعماله.
لكن العامل لم يستطع تسليم سلعته، قوة عمله، للراسمالي كما فعل بائع القميص لان العامل كانسان لا يستطيع ان ينفصل عن قوة عمله. عليه ان يرافق قوة عمله الى المصنع لان الراسمالي لا يستطيع استعمال قوة العمل الا بوجود العامل نفسه. الراسمالي يرى ان من حقه ان يستعمل السلعة التي اشتراها، قوة العمل، كيفما يشاء ومتى يشاء. من حقه ان يستعمل قوة العمل التي اشتراها لمدة يوم طيلة اليوم. اما العامل الذي باع قوة عمله فلا يستطيع ان يسمح للراسمالي استعمال سلعته يوما كاملا لان العامل يحتاج الى الراحة والنوم وتناول الطعام والسكن وتكوين عائلة وكل ما يحتاج الانسان لكي يعيش. يحتاج ايضا الى انتاج سلعته، قوة العمل، لليوم التالي.
تاريخ المجتمع الراسمالي زاخر في الصراع بين العامل، بائع سلعة قوة العمل، وبين الراسمالي مشتري سلعة قوة العمل. صراع دائم دموي احيانا وسلمي احيانا حول تحديد ساعات يوم العمل وما زال هذا النضال جاريا حتى يومنا وسيبقى قائما ما دام بيع وشراء قوة العمل، نظام الاجور الراسمالي، قائما.
سلعة قوة العمل شأنها شأن كل سلعة اخرى في العالم لها قيمة تمثل مدة العمل المتراكمة في انتاجها. وفي التبادل تظهر هذه القيمة في القيمة التي يجري فيها تبادلها، القيمة التبادلية. ولها قيمة استعمالية تتمثل بكيفية استعمالها من قبل مشتريها. قيمة قوة العمل المتمثلة في قيمتها التبادلية، الاجور، تتحقق في السوق حيث يجري الشراء والبيع كما في كل سلعة اخرى. اما قيمة قوة العمل الاستعمالية فتتحقق خارج السوق، في المعامل والمصانع حيث تستعمل قوة العمل لانتاج سلع جديدة. قيمتها الحقيقية هي كمية العمل المتراكم في انتاجها، اما قيمتها الاستعمالية فتتمثل فيما تنتجه خلال الساعات التي تستخدم فيها لانتاج سلع جديدة. القيمة التبادلية تتحقق في السوق والقيمة الاستعمالية تتحقق خارج السوق، في المصنع. تختلف سلعة قوة العمل عن جميع السلع في العالم بان قيمتها الاستعمالية، العمل، تخلق قيمة.
قيمة قوة العمل تتمثل بالعمل المتراكم في انتاجها. القيمة التي تنتجها قوة العمل تتمثل بمدة العمل الذي يجري استعمالها في الانتاج. عمليتان مختلفتان لا علاقة بينهما. العمل المستعمل لانتاج قوة العمل يتمثل بلوازم حياة العامل. الانتاج الذي تنتجه قوة العمل يعتمد على مدة استعمال قوة العمل في المصنع. ونظرا الى تطور قوى الانتاج فان كمية العمل المتراكم في انتاج قوة العمل اقل مما ينتجه الانسان في مدة عمله في يوم العمل. مهما اختلفت حاجات الانسان لانتاج قوة عمله فان عمله ينتج في يوم عمله اكثر من هذه الحاجات. لولا تحقق ذلك لما امكن انتاج وفرة من الانتاج لغير العاملين في المجتمع. لذلك فان القيمة التي تخلقها قوة العمل لدى الاستعمال يوم عمل كامل تفوق كمية العمل المتراكم في انتاجها.
من هذا نرى ان في يوم العمل في المصنع يقوم العامل بانتاج قمية تعادل قيمة سلعته، كمية العمل المتراكم في انتاج سلعة قوة العمل، ويبقى عمل يخلق قيمة جديدة تفوق ذلك. هذا الفرق هو مصدر ارباح الراسمالي في العملية يكتسبها بدون مقابل. كانت هذه العملية قائمة منذ اول عملية انتاج باسلوب انتاج راسمالي، شراء قوة العمل واستخدامها في الانتاج. وقد ظهر ذلك فيما تحقق من اغتناء الطبقة الراسمالية من العملية. حاول كل علماء الاقتصاد ان يتوصلوا الى سبب اغتناء الطبقة الراسمالية غير المنتجة وبقاء الطبقة العاملة المنتجة على فقرها. فكان كارل ماركس العالم الذي نجح في اكتشاف سر ذلك على حقيقته، حقيقة وجود فائض القيمة في العملية الذي يصبح ملكا للراسمالي بدون مقابل.
اكتشف كارل ماركس ان الراسمالي حتى لو دفع قيمة قوة العمل، كمية العمل المتراكم في انتاجها، كاملة فانه يحصل من استعمال قوة العمل في الانتاج كمية اضافية هي ما اطلق عليه فائض القيمة. هل يعني هذا ان الراسمالي يشتري قوة العمل بقيمتها الحقيقية؟ ابدا. القانون يفيد انه "حتى لو" اشترى قوة العمل بقيمتها الحقيقية يحصل على فائض القيمة. ولكن الراسمالي يحاول ان يشتري قوة العمل باقل من قيمتها بتخفيض الاجور وبوسائل اخرى. والصراع بين الطبقة العاملة والطبقة الراسمالية حول الاجور معركة دائمة بدأت منذ او نشوء اسلوب الانتاج الراسمالي ويبقى محتدما ما دام في المجتمع اسلوب انتاج راسمالي.
في الانتاج العبودي لم يكن يوم العمل مقسما بين سيد العبيد وبين العبد. لم يكن عمل العبد وحده ملكا للسيد بل الانسان العامل نفسه كان ملكا للسيد شأنه شأن اي حيوان اخر ولكنه حيوان ناطق. كان من حق السيد ان يبيع العبد او ان يقتله ولا يعتبر قتله جريمة كما يحق له قتل اي حيوان اخر. في هذا النوع من الانتاج لم يكن ثمة تقسيم ليوم العمل الى جزء يخص الانسان العبد العامل وجزء يخص السيد.
في الانتاج الاقطاعي لم يعد الانسان العامل ملكا للسيد الاقطاعي. اصبح جزء من عمل القن ملكا له وجزء من عمله ملكا للاقطاعي. حين يعمل القن في قطعة ارضه يكون يوم عمله يوم عمل كامل له ويكون انتاجه انتاجا يخصه. وفي اليوم الذي يعمل فيه القن في ارض الاقطاعي او في قصره يكون يوم عمله يوم عمل كامل للاقطاعي وانتاجه انتاج يخص الاقطاعي. كان استغلال القن واضحا وليس فيه اي غموض.
في اسلوب الانتاج الراسمالي تغير الوضع تغيرا جوهريا. اصبحت العملية عملية بيع وشراء وفقا لقواعد السوق. فالعامل مالك لقوة عمله لا يملكها احد غيره. ليس للبرجوازي اي حق في تملك قوة عمل العامل. اصبح العامل حرا في بيع قوة عمله او عدم بيعها ولا يجبره احد على بيعها. ولكنه لا يستطيع العيش بدون بيع سلعته الوحيدة، قوة عمله. فالعملية في ظاهرها عملية بيع وشراء عادلة بين بائع يرغب في بيع سلعته وبين شار يرغب في شراء هذه السلعة. كذلك لا يبدو اي شيء غير طبيعي في تصرف البرجوازي بانتاج العمال. انه يبيع منتجاته في السوق في عملية بيع وشراء وفق قواعد السوق. ومع ذلك كان من الواضح ان البرجوازي يغتني من العملية. لم يكن الاستغلال واضحا كما كان في الانظمة الاقتصادية السابقة.
كان اكتشاف كارل ماركس لقانون فائض القيمة حلا لهذا الغموض وكشفا لمصدر اغتناء الراسماليين نتيجة العملية. من هذا يظهر بكل وضوح ان قانون فائض القيمة هو قانون اقتصادي خاص باسلوب الانتاج الراسمالي ولا وجود له في الانظمة السابقة. كذلك كان واضحا من اول تجربة للانتاج الاشتراكي الا وجود لانقسام يوم العمل الى جزء يخص العامل وجزء يخص غيره. حق العمل مكفول لكل انسان قادر على العمل والعمل واجب اجتماعي كجزء من العمل الاجتماعي. لم يعد وجود لقانون فائض القيمة في المجتمع الاشتراكي. ان قانون فائض القيمة هو قانون خاص ومقصور على اسلوب الانتاج الراسمالي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - فائض القيمه
عبد المطلب العلمي ( 2012 / 3 / 26 - 19:04 )
الا ترى يا رفيق ان سعيك لتبسيط الامور ،يؤدي الى تسطيحها بل الى تحوير معانيها و اهدافها.
لقد اصبحت من البديهيات ،قضيه فائض القيمه المتاتي من بيع قوه العمل .الراسمالي لا يدفع ثمن قوه العمل للعامل عن كل عدد ساعات عمله ،بل لنقل ان العامل يعمل مجانا لمده ساعتين او ثلاثه يوميا .الراسمالي يدفع للعامل القيمه الكافيه لاعاده انتاج قوه عمله فقط .
الراسمالي لا يشتري قوه العمل بقيمتها الصحيحه ،و ليس صحيحا ان فائض القيمه ناتج فقط عن تغير القيمه الاستعماليه للسلعه .ما تقوله يعني أن قيمةالسلعة هي أكبر من قيمة العمل المختزن فيها .وان العامل تقاضى قيمة عمله كامله ، وهذا نسف كلي لماركس .
اتمنى ان لا اكون قد فهمتك بشكل صحيح .فهذا ما يكتبه عاده المدافعون عن النظام الراسمالي.


2 - قانون فائض القيمة هو قانون اقتصادي
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 26 - 20:12 )
تحياتى الى استاذنا الباحث قوجمان على الشرح المفصل لفائض القيمة


3 - الشلة وفائض القيمة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 26 - 21:15 )
لا يا عزيزي! اعضاء الشلة لم يختلفوا فيما بينهم اختلافا بدرجة ١٨٠ درجة فيما يخص مفهوم فائض القيمة. أعضاء الشلة لا يخافون من النقاش ولا يخافون من الخلاف فيما بينهم حول أي شيء ولا يريدون الحفاظ على وحدة وهمية. المشترك بين أعضاء الشلة هو تحررهم من الذهنية الستالينية وأيمانهم المطلق بحرية النقاش والخلافات الفكرية
النقاش لم يكن بين أفراد الشلة أنفسهم بل كان بين أفراد الشلة (وأنا بصورة خاصة) من جهة وبين بعض الجهلة الذين لم يقرأوا (أو يفهموا) كارل ماركس من جهة أخرى. أنت تابعت النقاش دون أدنى شك وأريد منك أن تقول هنا من هو المصيب، حسب رأيك، في ذلك النقاش. إذا كنت لا تتذكر أقرأ تعليق حفار القبور على مقالك الحالي
أنا لم أعط رأيي في صحة أو عدم صحة نظرية فائض القيمة. وقد قلت ذلك بصورة واضحة. أنا قمت فقط بشرح نظرية كارل ماركس في نظرية فائض القيمة. قلت: قد تكون هذه نظرية صحيحة أو نظرية خاطئة أو نظرية صحيحة ولكنها بحاجة الى بعض التعديلات. هذا أمرٌ يقرره من يفهمون في الإقتصاد. لا أنا. هل كان شرحي لفائض القيمة صحيحاً أم لا؟ وبالمقابل: هل كان شرح الجهلة والحمقى خاطئاً أم لا؟
أنا أنتظر الجواب


4 - الرفيق قوجمان يصر على الخطأ
فؤاد النمري ( 2012 / 3 / 26 - 21:26 )
لا أدري ما هي الأسباب التي تدفع برفيقنا قوجمان إلى الإصرار على الخطأ
القيمة الاستعمالية لا علاقة لها بالقيمة التبادلية والرأسمالي يشتري قوى العمل من السوق والمعايرة في السوق تجري وفق قانون القيمة الرأسمالية دون اعتبار لقيمتها الاستعمالية
الرأسمالي يدفع للعامل ما يعيد قوى 6 ساعات عمل ويأخذ منه 8 ساعات وهو ما يعني أن الرأسمالي اشترى كل ساعة عمل ب 75% من قيمتها الحقيقية

إذا ما كان تحليل قوجمان صحيحاً يترتب عليه أن يشرح معايرة قيمة السلعة في السوق ولماذا هي أعلى من قيمة العمل المختزن فيها
لم ينتبه قوجمان إلى أن قوله بأن الرأسمالي يدفع للعامل القيمة الكاملة لقوة عمله فذلك يعني أنه لم تعد للعمال أية حقوق لدى الرأسمالي
وأشير إلى مداخلة رفيقنا عبد المطلب وهو أن تحليل قوجمان يأخذ به المدافعون عن النظام الرأسمالي


5 - فؤاد النمري لا يفهم ما هو فائض القيمة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 26 - 21:48 )
لا أدري لماذا يصر فؤاد النمري على أن يعلن على رؤوس الأشهاد أنه لم يقرأ (أو لم يفهم) كارل ماركس؟


6 - إلى أستاذنا الكبير فؤاد النمري
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 3 / 26 - 22:50 )
تمنياتي عليك أستاذنا الكبير أن ترد على هذا الصهيوني ولو لمرة واحدة وتلقمه حجارة يستحقها، حجارة هي في متناول يدك فيما أثق
أرجوك أن تفعل !!!


7 - هل من نهاية
آكو كركوكي ( 2012 / 3 / 26 - 23:33 )
هل من نهاية يا ألهي لهذه النقاشات التي لاطائل من ورائها؟


8 - الرفيق العزيز أبو علي الجهمي
فؤاد النمري ( 2012 / 3 / 27 - 03:58 )
لك أن تعلم تقديري الكبير لك ولتعليقاتك في متابعة هذا العراقي المتصهين لقاء ثلاثين من الفضة والعراقيين المتصهينين حوله بغير فضة
أنا أقدر اليهود الذين لا يتحولون إلى ديانات أخرى ولذلك لا أستطيع أن أحترم عراقياً يهودياً تحول إلى صهيوني بدعوى أن الصهيونية قوميةوينادي كل يهود العالم لاستيطان فلسطين وطرد العرب منها
أضف إلى هذا الاسخريوطي بوصف لينين أنه دعي لا يفقه شيئاً لا في الماركسية ولا في العلوم ويصل به البله لأن يسأل وماذا بعد أن يفنى الكون ولكأن الأكوان لا تفنى !!
عزيزي أبو علي
بعد أن تقضي حضرتك على صهيونيته ويعلن استنكاره لها سأتحدث معه وبغير ذلك فأرجو أن تتقبل أسفي خاصة وأنني شرحت فائض القيمة أعلاه

وما أستغربه حقاً هو أن السيد كركوكي يصف النقاش حول فائض القيمة بأنه لا طائل منه علما بأن ماركس نفسه لم يفاخر إلا باكتشاف فائض القيمة


9 - تعليق-6
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 27 - 05:46 )
الصديق Abu Ali Algehmi تعليق-6
الاستاذ النمري مسيحي الاصل و الجذور ومن اخلاق المسيحيين الالتزام ب...
من ضربك على خدِّك الأيمن فأَدِرْ له الأيسر
هل تريد ان تورط النمري في قضية جنائيه ؟؟
انا مثلا لم أقرأ هيدجر ...هذا ليس عيبا او عارا
النمري لم يقرأ ماركس ..وهذا ليس عيبا او عارا
تحياتي


10 - تعليق-8
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 27 - 06:08 )
يقول السيد النمري
العراقي المتصهين... والعراقيين المتصهينين
بأي شئ يشنع جوزيف مكارثي على الاحرار حتى يزج بهم في السجون...الأ بالشيوعية
و بأي شئ يشنع هشام (بن عبد الملك) على الوليد (أبن أخيه) حتى ينفر الناس منه....الا بالدين
و بأي شئ يشنع النمري على يعقوب ...حتى ينفر الناس منه...الا بالصهيونية
لكن اجمل نكته اليوم هي ..لا النمري .. ولا .قوجمان...يعرفان فائض القيمة
ولهما الحق كل الحق
والسبب:هو القرأن والانجيل و التوراة كلها مجتمعة في كتاب واحد , لا مثيل له في التاريخ..جامع العلوم الارضية و السماوية, حاملا للحقيقة المطلقة الازلية..بوصلة النجاة للتائهين
وهو
تاريخ الحزب الشيوعي الروسي...اعداد و تاليف و تجميع ...منقذ البشرية ..مستر ستالين
مصدرهم الوحيد والاخير....يعوضهم عن.... قراءة ماركس


11 - الى أبي علي الجهلي 6: الحجارة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 27 - 13:45 )
لو كنت تعلم أية متعة فكرية تسببها لي حجارات فؤاد النمري لما تمنيت أن يلقي علي بحجاراته
أطلب من فؤاد النمري، جزاك الله خيراً، أن يلقي علي ما في متناول يده. أنا في الإنتظار على أحر من الجمر


12 - الى آكو كركوكي 7: نقاشات ممتعة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 27 - 13:49 )
لم أفهم لماذا تريد أن تنهي هذه النقاشات التي لاطائل من ورائها؟


13 - الى فؤاد النمري 8: ثلاثين من الفضة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 27 - 14:08 )
لمن يجب أن أتوجه لكي أقبض الثلاثين من الفضة؟


14 - شُكر جزيل تأخّر كثيراً
رعد الحافظ ( 2012 / 3 / 27 - 15:48 )
قرأتُ الجزء الأوّل فقط لمقال الأستاذ العراقي اليهودي / حسقيل قوجمان
وصلتُ الى / طين خاوة ... فتذكرتُ الشُكر والعرفان بالجميل , الذي أنا بصددهِ الآن
كان ذلك جزءاً مهماً يجب أن أكتبهُ في مقالي عن صديقنا يعقوب إبراهامي
حيث تبيّن لي من مراجعتي لمقالاتهِ الأولى / أنّ صديقه القديم حسقيل قوجمان هو السبب في تعرفه على الحوار المتمدن والكتابة فيه , بعد أن كان يجيب أسئلتهِ / صديق عزيز
حتى لو كانت رميّة من غير رامٍ / فقد جاءت بالفائدة القصوى المتوقعة من كاتب كيعقوب إبراهامي ليس يسعدنا بإسلوبهِ ودقته وعلمهِ فحسب , ولكن الأهمّ من هذا كلّه / السلام الذي يبغيه عندما يكتب عن القضيّة العصيّة
****
اُكرّر شكري الجزيل لهذهِ الهدية من حسقيل قوجمان وأتمنى لهُ الصحة والعافية
وبالمناسبة / جدتي أم أبي ( يعني ستّي بالموصلي ) كانت تستخدم طين الخاوة وتسميّه گیل
ومشكلة كبيرة إذا لم يحضروا لها .. الگيل , مع العلم كان صابون الرگي أو صابون حلب أسهل جداً ,تحياتي للجميع


15 - الأساتذة الأفاضل
آكو كركوكي ( 2012 / 3 / 27 - 15:54 )
الأساتذة الأفاضل النمري والأبراهامي والمعلقين الأكارم
لم أقل إن النقاش حول فائض القيمة بالذات لاطائل من وراءه، عالرغم من إنني أجدكم تتوقفون عند فائض القيمة، والماركسية، بصورة عامة، أكثر بكثير مما توقف عندهُ التأريخ والواقع...
بحيث بدى لي إن الزمن توقف هناك...وهذا ليس ديدن العلم ابداً الآخذ بالتطور والتغيير...
على أي حال فإني وصفتها ب(نقاشات لا طائل من وراءها) لسبب آخر...حيث أشهد حجم الخلاف الحاد بينكم حول مسائل تعتبر مبدئية وبديهة في الماركسية، بحيث يبدو إن لا أحد يقتنع بالآخر، لاسيما وأغلب أقطاب النقاش الحاد هذا قد قضوا عمراً وهم يناضلون في صفوف الحزب الشيوعي، أو هم يساريون منذ زمن بعيد...
فكيف يعقل أن يختلفوا الى هذه الدرجة؟
بحيث غالباً ما نسمع إتهامات أحدهم للآخر، من قبيل: إن الآخر لا يعرف أو لم يقرء شيئاً عن الماركسية بتاتاً..!!
إذن لما النقاش إن لم يكن هناك أدنى حد من التفاهم ولو على المبادئ العامة؟


16 - تعليق-15
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 27 - 17:28 )
العزيز آكو كركوكي تعليق-15
تحية لك
يعقوب و قوجمان والنمري من جيل واحد
يعقوب و قوجمان كانا شيوعيين عراقيين بينما النمري كان شيوعي اردني
يعقوب و قوجمان تم تهجيرهما قسرا من العراق...وقتها كان النمري في السجن
يعقوب يعيش في اسرائيل
وقوجمان يعيش في لندن
يعقوب خلع معطف الستالينية منذ ربيع براغ...... وهو ابن يوم 27-4-2012
بينما قوجمان و النمري يعيشان للفترة من 1917 الى 1953
التاريخ عندهم توقف في هذه الفترة
لا يعلمان ماذا حصل قبل 1917,......و لا بعد........ 1953
هذا هو الفرق يا عزيزي


17 - الى المهندس الاستشاري
زينة محمد ( 2012 / 3 / 27 - 18:43 )
عظيم انك تعلرف السيرة الذاتية لكل من الابراهامي وقوجمان والتمري ، الابراهامي اختار ان يكون صهيوني فكيف له ان يكون شيوعيا؟ ولاعلاقة لربيع براغ بالموضوع، ام انك تعتقد بان الصهاينة ممكن ان يكونوا شيوعيين؟ اما بالنسبة لفائض القيمة هل ممكن ان تشرح لي ما هو فائض القيمة ؟ كونك تقول ان النمري وقوجمان لا يفهمان ما هو فائض القيمة؟


18 - الى آكو كركوكي 15: ماذا وراء النقاش؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 27 - 18:45 )
النقاش حول فائض القيمة هو أكثر من نقاشٍ حول من يفهم هذه النظرية بصورة صحيحة ومن لا يفهمها بصورة صحيحة. النقاش الحقيقي هو كيف يجب ان نفهم وأن نتعامل مع الفرضيات الماركسية. سأحاول أن أشرح ما أقصده بذلك في مقالٍ قادم. حتى ذلك الحين فكّر بما يلي: قبل أكثر من خمسين عاماً (في عهد ما قبل التاريخ) ترجمت الى العربية كتاب ماوتسي تونغ (حول التناقض) تمهيداً لدورة دراسية حول المادية الديالكتيكية كان من المقرر أن يديرها صديقي الراحل (والفيزياوي اللامع) محمد عبد اللطيف المطلب. في أحد الأحاديث بيننا سألته: هل نحن مؤمنون بصحة ما جاء في كتاب ماوتسي تونغ لأننا حقاً مقتنعون بصحة ما جاء في الكتاب بعد أن فكرنا جيداً وفحصنا كل الحجج، كما نقتنع بصحة أية نظرية علمية، أم أننا مقتنعون بصحته لمجرد أن ماوتسي تونغ هو الذي قال ذلك؟ هذا كان بداية تمردنا الفكري
هذا يصدق على نظرية فائض القيمة


19 - إلى الأخ جاسم الزيرجاوي- تعليق رقم6
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 3 / 27 - 20:31 )
الأخ جاسم الزيرجاوي
تحية طيبة لك وللجميع
لا أتفق معك أن الأستاذ النمري ينحدر من أصول مسيحية بل هو من الجنس المصري القديم الذي أسس للحضارة الفرعونية وهو جنس منقرض إحدى ميزاته طول القامة والرجلين .لا أقول هذا للمزحة بل بثقة مطلقة وعن خبرة طويلة وممارسة مهنية لثمان سنوات في رسم البورتريت.ملامح الأستاذ النمري تدل على ذلك ١٠٠% وللتأكد يمكن توجيه السؤال ليعقوب ابراهامي فقد كشفت إنحداره العمارتلي فأصابته الدهشة ! تحياتي.مثنى


20 - استاذ رعد الحافظ المحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 27 - 20:43 )
تحية مباركة لك

متى سافر استاذنا ابراهامى الى كوريا الشماليه للسياحة -وضح اشرح - وانت توليت الرد على التعليقات الخاصة بالمقال الخاص به --حسب فول المستشار جاسم رئيس العصبة العراقية الصهيونية تحياتى الى الجميع وخاصة اغصان


21 - الى مثنى حميد مجيد 19: الشهادة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 27 - 20:49 )
أجل! أنا أشهد على ذلك ولا زلت مذهولاً
مشروعك القادم: علي عجيل منهل


22 - الى علي عجيل منهل 20: كوريا الشمالية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 27 - 20:57 )
أنا اقترحت على حسقيل قوجمان أن يسافر الى كوريا الشمالية ويعيش سعيداً في ظل دكتاتورية البروليتاريا بدل أن يعاني الأمرين في لندن في ظل أقدم دكتاتورية رأسمالية
يبدو أن الأمور قد اختلطت على صديقنا في السويد


23 - تعليق22 الاستاذ ابراهامى
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 27 - 21:09 )
افضل استصحاب -الاستاذ النمرى - مع الاستاذ قوجمان --لكى يطلعوا على فائض القيمة


24 - الأستاذ جاسم الزيرجاوي
آكو كركوكي ( 2012 / 3 / 27 - 21:23 )

تحية لك وللمعلم إبراهامي وشكراً للتوضيح
حصل وأن قرأت السيرة الذاتية للسادة قوجمان، والنمري، والأبراهامي، وعرفت شيئاً عن تأريخهم.
منذ تعرفي على أحد مقالات السيد أبراهامي في 7 مايو 2011 بإسم (خرافة الإشتراكية العلمية). شدني أسلوبهُ، وطريقة تفكيره، وقادني متابعة نقاشاته، الى التعرف الى السيد النمري، وقوجمان والآخرين...منذ ذلك الحين، عرفت كيف يفكر السيد أبراهامي... وبعد حين طرحت عليهِ سؤالاً عن سبب أصراره على مجادلة (قوجمان والنمري) وهم ليسوا مستعدين، للتنازل عن أفكارهم القديمة، قيد أنملة؟
فأجابني: إنهُ يعشق ويهوى (النقاشات التي لا طائل من ورائها).... فجميع الحقوق لصياغة تلك العبارة (نقاشات لا طائل من ورائها) محفوظة للأبراهامي.
ويبدو أنه اليوم بصدد توضيح، هذا الأمر أكثر وفي مقالٍ منفصل...وسرني ذلك فعلاً ونحن بإنتظار تلك المقالة بفارغ الصبر....!


25 - مظلوم يا بيه
رعد الحافظ ( 2012 / 3 / 27 - 21:33 )
إذا كان صديقنا علي عجيل يُقرّر سفرتك الى كوريا الشماليّة بدل اليونان (يا يعقوب )
ويضعها على لساني ويسألني عنها , فما ذنبي أنا ؟ لم تختلط عليّ الأمور الى هذا الحدّ
مازلتُ أذكر حتى سالونيك , تحياتي لكم


26 - الاخوة الرفاق الاعداء صهاينة وعرب لكن شيوعيين
علاء الصفار ( 2012 / 3 / 27 - 22:05 )
تحية للسيد قوجمان و شكرا على بذل الجهود في هذه الاضائة في اهم جانب من الماركسية و فخر كارل ماركس في هذا الاكتشاف الكبير. وهي صار معرفة علمية في الاقتصاد و ثروة للشيوعيين في الانحياز الى الصراع الطبقي و من اجل تحقيق مصالح البروليتاريا المنتجة للثروة التي يسرقها البرجوازي فيثري و يجوع الفقير, ان ماركس كان يريد ان توزع الكيكة بانصاف و يعيش الجميع ببحبوحة لكن الجشع هو ما يدفع البرجوازي للاستحواذ و سرقة حصة العامل المشروعة في الربح. لكن لا ادري لم هذه الضجة و هذه الحرب بين المعلقين انا افهم ان البرجوازي يصارع من اجل الثراء على حساب البروليتاريا. لكن لا افهم لم يتصارع ابراهامي بشراسة فهو للان لا يعرف اين يذهب لاستلام 30الفضة, و يقول الزيرجاوي العزيز ان النمري مسيحي يقدم الايسر بعد الايمن. و انا اقول و اليهودي لا يضرب و حين يريد ان يضرب احد يعمل على اثارة الخصم ليضربه ليعمل على الرد بالضرب! اقول اذا كان البروليتير مشاكس ثوري فهو له اسبابه الطبقية ليوضح ابراهامي ما هي اسبابه,فهل هي حقا صهيونيةهههه اريد ان امدحك اليوم اذا اجبت بشكل ماركسي علمي و ليس كما يقول الزيرجازي انك توراتي اصيل تحية لكم


27 - تعليق 25 اخى العزيز رعد
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 27 - 22:05 )
عبد الباري الزمزمي
- ممكن استعمال يد المهزار--يد الهاون -- لتلبية الرغبات الجنسية العاصفة، درءا للمعصية. كيفاش؟
الزمزمي، أثناء استضافته في برنامج “في قفص الاتهام”، على ميد راديو، مساء اليوم الجمعة (23 مارس)، قال، ردا على منتقدي فتوى جوار استعمال الجزر والقناني لإشباع الرغبة الجنسية عند المرأة ، ماشي غير الجزر اللي مباح حتى يد المهراز -------- اعتقد لايوجد فائض قيمة فى هذا العمل القاسى والمذل انه --حاطب فى الليل --
اخى رعد شكرلك على التعليقات لنائب الانف .


28 - الى رعد الحافظ 25: السفرة الميمونة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 27 - 22:08 )
في نهاية الأمر وجد علي عجيل حلاًّ ملائماً للمشكلة: سيسافر هو بنفسه الى كوريا الشمالية (بصحبة حسقيل قوجمان وفؤاد النمري) لبحث وضع فائض القيمة هناك. آمل أن يرجع سالماً مع فائض قيمة أو بدون فائض قيمة


29 - قوة مسلحة كبيرة تابعة للشرطة الاتحادية،
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 27 - 22:41 )

دخلت قوة مسلحة كبيرة تابعة للشرطة الاتحادية، مساء امس الاثنين-مقر جريدة حزبنا -طريق الشعب- على شارع ابو نؤاس ببغداد، وطلبت الصعود الى سطح بنايته العالية، للافادة منها في مراقبة
المنطقة في اطار الاجراءات الامنية المتخذة بمناسبة انعقاد القمة العربية. وقد قدمت حماية المقر التسهيلات للقوة الامنية بما يمكنها من القيام بواجبها، مثلما فعلت في حالات مماثلة سابقة عديدة.
ولكن سرعان ما تبين ان هدف القوة كان مغايرا. حيث توجه افرادها مباشرة نحو بقايا رشاش قديم من مخلفات النظام السابق، مركونة في زاوية من السطح، واتهمت حماية المقر بالاحتفاظ بـ-سلاح خطير-، وقامت باعتقال افرادها الـ 12 واقتادتهم الى جهة مجهولة لغرض -التحقيق- معهم. ولم تنفع توضيحات افراد الحماية ان تلك البقايا هي مجرد سكراب، وان قوة امريكية سبق ان اتلفت قطعة السلاح هذه تماما، فهي لا تصلح لشيء، وان عدة مجموعات من افراد الجيش العراقي والشرطة الاتحادية صعدت في السنين الماضية الى السطح ورأتها وفحصتها فاهملتها تماما.
وقام افراد القوة الامنية بنقل السكراب معهم، كما استولوا على ما كان موجودا في المقر من بنادق مرخصة (15 بندقية لحراس المقر


30 - قوة من الشرطة العراقية تفتش مكتب سكرتير الحزب
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 27 - 22:55 )
وعلى الفور اجريت اتصالات مع المسؤولين لمعرفة مكان احتجاز افراد الحماية والمطالبة باطلاق سراحهم. الا ان الجهود التي بذلت لم تثمر ازاء الاصرار على ابقائهم موقوفين.
وفي غضون ذلك وبعد ان خلا المقر الا من احد الجيران، وصلت اليه مجموعة من 6 افراد من الشرطة الاتحادية ومعهم كلب مدرب، وقامت بتفتيش مكتب سكرتير الحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى ومكتب احد الرفاق القياديين الآخرين، وبعثرت الأثاث والحاجيات الشخصية فيهما.
واجبر افراد الحماية المعتقلون على قضاء ليلتهم محشورين في غرفة صغيرة جدا في احد مقرات الشرطة الاتحادية في الزعفرانية، بعد ان اقتيدوا اليها مقيدي الايدي ومعصوبي العيون. ولم يجر أي تحقيق معهم مساء امس ولا صباح اليوم، وفرض عليهم التوقيع على -تعهد- من دون السماح لهم بالاطلاع على نصه.
وفي حوالي ظهر هذا اليوم فقط، وبعد ان تبين للجهات المسؤولة، كما يبدو، ان سكراب الرشاشة التي نقلوها هو مجرد سكراب حقا وفعلا، اطلقوا سراح افراد الحماية جميعا، بعد ان اعادوا اليهم 9 فقط من البنادق الـ 15 المصادرة، وجزءا من العتاد.
والمؤسف ان هذه ليست المرة الاولى التي يجري فيها مثل هذا التعامل غير الل


31 - الى علاء الصفار 26: لماذا يتصارع بشراسة؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 27 - 23:17 )
أنت تسأل: لماذا يتصارع ابراهامي بشراسة؟
الجواب: من أجل ثلاثين من الفضة


32 - تعليق-17
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 28 - 03:09 )
تعليق-17
حاضر سيدتي الكريمة .....و من بطن...... عيني
سوف اشرح فائض القيمة..... الاصلي....مو....المزيف
في مقال منفصل
مجنون الذي يرفض طلب المرأة


33 - إلى العراقي المتصهين في (31)
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 3 / 28 - 06:42 )
ولكنك قبضتها وتريد أن تقبضها مرة أخرى تأكيداً لخيانتك
فأخذت بيتاً في الكرمل لعلي أعرف صاحبه المسيحي المقيم في ألمانيا وتتقاضى راتباً تقاعدياً وأولادك أطباء في جيش الاحتلال يقاومون الفلسطينيين ولعلهم أنهوا حياة بعض الجرحى الفلسطينيين
السؤال الذي تتحاشى الجواب عليه هو : ما هي الصهيونية؟
تتحاشى الإجابة عليه لئلا تحرج أصدقاءك العراقيين المتصهينيين وآخرهم للأسف الصديق جاسم الزيرجاوي شفاه الله من داء الصهينة

عزيزي جاسم
أرجوك أيها الصديق أن تطلب من صديقك الصهيوني أن يجيب على سؤالي أعلاه
ـ ما هي الصهيونية؟ ـ
وعهداً لك مني أن أكف عن مهاجمته إن أجاب جواباً صحيحاً توافق عليه


34 - الى أبي علي الجهلي 33: لماذا تعاقبني؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 28 - 07:35 )
أنت تعد المستشار (رئيس الشلة) بأن تكف عن مهاجمتي إن أجبت جواباً صحيحاً يوافق هو عليه على السؤال: ما هي الصهيونية؟
ولكنني لا أريد أن تكف عن مهاجمتي. قلت لك أكثر من مرة إن هجماتك الجاهلية تسبب لي متعة فكرية كبيرة (تقارب أحياناً متعة أخرى، ليست فكرية، لا أدري إن كنت قد جربتها مرةً) . لماذا تريد أن تحرمني منها؟ أنا لا استحق هذا العقاب


35 - تعليق-33
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 28 - 09:16 )
عزيزي Abu Ali Algehmi تعليق-33
تحية
اذا سمح المعلم يعقوب , سوف اكتب مقالا عن الصهيونية لاحقا...لانني الان غاطس الى قدميه في تبسيط نظرية ماركس عن فائض القيمة و تبسيط المعادلات الثلاث عنها , أستجابة لنداء زميلة لنا في الموقع و في المهنة وهي سيدة الحسن و الكمال: زينة محمد الفاضلة


36 - اطبل صفح و ارقص عدل...تحيات للسيد علي منهل !ع
علاء الصفار ( 2012 / 3 / 28 - 09:57 )
اطلقوا سراح المناضل عباس بيزة و المناضلة حسنة ملص هذا ما اذاعته اذاعة صوت العرب في القاهرة الناصرية يوم اشتداد الصراع القومجي على الوطني الغيور قاسم في العراق! و عباس بيزة شخصية (كًوجة) معروفة في بغداد ربما يعرف عنها ابراهامي او الزيرجاوي العزيز! لكن لا افهم ماذا يريد السيد علي منهل من طرح خبر الاقتحام مع و في فائض القيمة لقوجمان!هل لتعرية الشرطة الاتحادية ام السياسة الجديدة للمسؤلين و القائمين على شان التوجه السياسي ام فقط لدهدرت الخبر ليطلع عليه لمن لم يسمع به . السيد علي له كل الحرية في اهمال السؤال وعدم الاجابة اذا اراد الاحتفاض باللغز من اجل الاثارة و التحريض و الربط و التذكير . و تحيات للجميع !!!ع


37 - قل اعوذوا برب الفلق و الطلق الشقف..تحية
علاء الصفار ( 2012 / 3 / 28 - 10:36 )
ابراهامي تحياتي
ها انت تثبت بشكل لا لبس فيه و تؤكد ما قاله الزيرجاوي بانك توارتي اصيل لا ماركسي!ع
ان تسال كيف
الجواب انك تلبي دعوى موسى في خزن الفضة و الذهب فاشك ان تستطيع ان تفهم كارل ماركس في فائض القيمة. اذ الخزن للفضة لا بد ان يكون جراء الاستحواذ على ساعات العمل الغير مدفوعة الاجر و اثابكم الله . فانا لا استطيع ان امدحك الان لانك لم تنسلخ توراتيا و لا طبقيا و الاخيرة لا احبذ ذكرها لا ني لا اريد ان تفقد الابتسامة حين تنظر الى 30 من الفضة! لذا اقول ان محمد بقوله لا تخزنوا الذهب و الفضة كان اقرب الى ماركس من موسى. بس المصيبة ليش منع المستكي و الزحلاوي! لو ان قال فقط هكذا* انا اعطيناك الكوثر فاشرب و لا تسكر و لا تسرق البروليتير و راقص الفتيات و لاتنحر* لما عادة حاجة لظهور ماركس و لا المهدي و لا المسيح لا اعرف حول موسى الكثيرهل سيظهرهو الاخر. ربي و ين ننطي وجهنه في اليوم الاخر. يوم لا ينفع لا فضة ولا مال و لا بنون. فكل شيء على سطحها فان و يبقى و وجه ربك ذو الجلال العظيم !!ع
لا تخف ان الله معنا ان الله غفور رحيم.!!ع


38 - الى علاء الصفار 37:أعوذ برب شطف الدماغ
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 3 / 28 - 11:29 )
أرى أنك بحاجة ملحة الى عملية شطف دماغ أساسية. راجع حسقيل قوجمان حول نوع الصابون وعلي عجيل منهل حول المواعيد
التعليقان 36 و-37 يشيران إلى أنك لا تستطيع أن تؤجل العملية إلى الغد


39 - ما هي العلاقة بين راس الجسر و راس البصل
علاء الصفار ( 2012 / 3 / 28 - 12:58 )
تحية ل يقوب ابراهامي
لقد هاجمة انت سابقا مسالة الشطف للدماغ للاستاذ قوجمان لكن الان تعترف بهذه العملية و بدأت ترميها يمنة ويسرة. وهذا تناقض تمرغلي فكري و طبقي. اذ اني اردت توفير لك متعة بالكلمات الفارغة البريئه, عوضا عن المدح اذ كان الشرط ان يكون الجواب ماركسي علمي. لذا حاولت ان اهذر معك لكن يبدو انك فعلا توراتي متعصب لا تحب المزح مع الديانة اليهودية. فعذرا ان سببت لك وجعا غير ماركسي!ى
لكن اناافضل ان تذهب انت الى الحمام و تشد راسك ابطين خاوة فهو مفيد للشعر و مهدأ للاعصاب!ع


40 - تعليق-37
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 3 / 28 - 14:41 )
الزميل و الاخ و الصديق علاء تعليق-37
تحية ....تقول
ها انت تثبت بشكل لا لبس فيه و تؤكد ما قاله الزيرجاوي بانك توارتي اصيل لا ماركسي
وانا اعلن هنا لم اقل هذا الكلام ابدا لا صريح و لا تلميح...وانت تريد ان تفرق بين المعلم و التلميذ....لكن هيهات
السيد يعقوب ماركسي متجدد ..بعيدا كل البعد عن الدوغمائية الستالينية
وهو استاذنا و معلمنا
قبلاتي ....استاذ علاء


41 - تحيات الى صاحب ت 40
علاء الصفار ( 2012 / 3 / 28 - 21:57 )
الزميل العزيز جاسم
تحياتي الم تقل لاحد المعلقين ان ابراهامي يهودي عراقي ابعد قسرا عن العراق!ع
لم تقل انه شيوعي عراقي ابعد عن العراق!ع
ثم انه لا يقبل المزاح مع الديانة اليهودية اذ اني احرف الايات و الاطفه الا انه لا يمزح كما نحن او انا امزح فتصورت انه فعلا توراتي! نحن العراقيين متطرفون في الاممية و تجاوز الدين اقصد انا و انت.ع
ارجو ان لا تظلمني فانا اريد التعاضد و العلاقات الحلوة تستمر! فيكفي ما لنا من مشادة مع النمري.ع ارجو دوام العلاقات الطيبة! اني امزح مع ابراهامي لا غير!ى
كل المودة لكم!ع


42 - وتحية لاخونا الصفار تعليق 38 انواع الصابون
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 29 - 21:25 )
استاذنا ابراهامى

شخصيتك من خلال الصابون الذى يستعمله علاء الصفار والله اعلم

- صابون---- رقي --انت --- شخصية بلدي و تحب التراث و الأشياء القديمه

صابون زيست أنت--- شخصية بخيله ---و لاتهتم ---برائحتك و لامظهرك.

صابون كامي أنت--- شخصية حساسه----- و لكن تحب أن تدلل نفسك بالمعقول.

صابون------ ديتول--- أنت - شخصية تعاني من--- الوسواس القهري و تهتم بالنظافه بشكل كبير.

صابون-- دوف أنت ----- شخصية تهتم بالجمال و الشباب و تحافظ عليهم و تعطيهم كل إهتمامك.
صابون--- جونسن آند جونسن أنت------ شخصية تحمل بداخلها طفل يحب أن يدلل نفسه.

- صابون--------------- لوكس أنت-- شخصية تهتم بالفن و وتحبه -

واخير
صابون شطف الدماغ --
مراجعة الاستاذ حسين قوجمان -- ودراسة ستالين وكتبه ومعرفة فائض القيمة حسب نظرية جاسم اخونا فى الصحراء ---

اما انا لا اثبت على صابون واحد




43 - الشرطة العراقية تعتذر للحزب الشيوعى العراقى
علي عجيل منهل ( 2012 / 3 / 29 - 22:06 )

تعميم على جميع الرفاق ويتم إيصال الخبر الى الإصدقاء
مع المودة

الرفاق الأعزاء في اللجان المحلية و منظمات الخارج كافة

تحية رفاقية حارة

قامت قيادة اللواء الثامن (شرطة اتحادية) والتابعة لقيادة عمليات بغداد , بالمجيء إلى مقر الحزب والاعتذار , عما قامت به مفرزة من نفس اللواء قبل يومين بمداهمة مقر جريدة الحزب في -أبو نؤاس- ورفض هذا الأسلوب وأدانته , مع استعدادهم لدفع كل التعويضات المطلوبة . وسيكررون زيارتهم لغرض الاعتذار ثانية. للعلم

مع خالص التقدير والاعتزاز

لجنة التنظيم المركزية
28/3/2012




اخر الافلام

.. نقاش | كيف تنظر الفصائل الفلسطينية للمقترح الذي عرضه بايدن؟


.. نبيل بنعبد الله: انتخابات 2026 ستكون كارثية إذا لم يتم إصلاح




.. بالركل والسحل.. الشرطة تلاحق متظاهرين مع فلسطين في ألمانيا


.. بنعبد الله يدعو لمواجهة الازدواجية والانفصام في المجتمع المغ




.. أنصار ترمب يشبهونه بنيسلون مانديلا أشهر سجين سياسي بالعالم