الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ماركس و الشيوعية Communism

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 3 / 31
الارشيف الماركسي


الى كل الشيوعيين العراقيين اجمل و اصدق التهانئ, بمناسبة الذكرى 78 لتأسيس لتأسيس الحزب الشيوعي , و المجد للشهداء.........ثامر المياحي, غازي دواي الفهد, علي جبار, جمال دعير, كريم حسن,عادل طه سالم, وشهداء الحزب..

اولا: ما معنى الشيوعية؟
يدعي الاسلامويين ان الشيوعية كفر والحاد كما اعلن الحكيم والذي اعطى الضوء الاخضر لمذابح و مجازر شباط 1963 , واعلن مكارثي محاربته للشيوعية ويوم امس تم الاعتداء على جريدة طريق الشعب, وقبل ذالك تم اغتيال كامل شياع و عماد الاخرس...

الشيوعية من منظور...كارل ماركس
أولاَ:
قبل تأليف الايديولوجية الالمانية The German Ideology,( نيسان- مايس 1846 ) لم يكن ماركس يستعمل مفردة الشيوعية للدلالة على المجتمع المنبثق عن الثورة الاجتماعية, بل كان يستعمل مفردات الاشتراكية socialism .
ومنذ ذالك العهد , كان ماركس يطمح الى اخراج اشكالية الثورة الاجتماعية من مجال الاحلام .
وكان يرى ان على النظرية , باعتبارها نقدا للواقع , ان تصبح , بالمقابل, قوة عملية باستحواذها على وعي الجماهير.
وقبل ماركس , كانت كلمة شيوعية communism تحيل اساسا الى مشاعة الممتلكات.
وقد كانت مخطوطات Economic and Philosophic Manuscripts of 1844,
ترى في هذا الموضوع تأكيدا على (( ملكية خاصة عامة)), هي (( تعبير ايجابي عن الملكية الخاصة الملغاة..انجلز)).

الشيوعية هي نفي Negation لنفي الانسان , اي نفي للملكية الخاصة , هذا هو التصور الاول للشيوعية لماركس و سوف يكون له اثرا عميقا في اعماله اللاحقة.
ركز ماركس في الايديولوجية الالمانية على ان استرداد الجوهر الانساني المستلب يؤدي الى نقد تقسيم العمل, وفي البيان الشيوعي 1848 جعل من مفهوم اغتراب alienation للبروليتارية مصدرا لطابعها الثوري: حيث ان البرجوازية هي اول طبقة مسيطرة في التاريخ قامت بتجريد المسيطر عليهم من اي وسيلة معاش بدون ان تؤمن لهم ولو حدا معيشيا ادنى.
وللعودة الى الايديولوجية الالمانية , فأن التصور للشيوعية انها تأخذ على عاتقها تأمين الاستمرارية التامة بين الحركة التاريخية للصراع ضد رأس المال ومجتمع المستقبل اللاطبقي, حيث يذكر ماركس بالنص:
(( ليست الشيوعية , بالنسبة الينا حالة يجب ان تخلق , ولا مثلا اعلى يتوجب على الواقع ان يعدل نفسه وفقا له. انما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة. وان ظروف هذه الحركة تتولد عن بوادر موجودة حاليا....ص -35)).
فرض انجلز في المؤتمر الاول لرابطة الشيوعيين , تعويض الشعار القديم للرابطة : كل البشر اخوة, الى : يا عمال العالم اتحدوا.
وهكذا تطور الامر من المطالب القانونية بالمساواة و الاخاء الى حركة بروليتارية مجسدة في مهمه سياسية مباشرة.
ثانيا:
بعد فترة الايديولوجية الالمانية , اصبح ماركس يطمح الى التدليل تدليلا علميا على ان الشيوعية تنبثق من حركة رأس المال, وانها نتيجته الاقتصادية الحتمية.
لكن رأس المال , بإنتاجه للتناقض المحرك لتاريخيه , يوفّرحل هذا التناقض, فالتراكم الرأسمالي accumulation بتجميعه لرأس المال و مركزته , يؤدي الى الى انتزاع ملكية الرأسماليين.
..ويرى ماركس في المجلد الثاني ان : رأس المال هو الاقوى في الصراع الاقتصادي البحت...ص248 م2, وأن العمال لا يمكنهم الانتصار الا عبر عمل سياسي , وحتى هذا العمل السياسي لا يؤدي بالضرورة الى انهيار رأس المال, ان النضال العمالي في سبيل عمل يومي عادي يمنع رأس المال من تحطيم الكرسي الذي يتربع عليه, وذالك بحصر اثار الاستغلال الزائد على قوة العمل.

وكا ذكرنا في ورقتنا السابقة ان ماركس ليس قديسا ولا نبيا , بل ان ماركس باحث علمي وأي باحث يواجه في بحثه صعوبات .
لجأ ماركس الى مفهوم الاغتراب alienation , صحيح ان الاغتراب يقع خارج مسارات الاستغلال , كما يقول ماركس ص26
يرى ماركس ان رأس المال capital واقع مستلب , تسيطر فيه العلاقات بين الاشياء على العلاقات بين الاشخاص , وتفرض نفسها كضرورة مطلقة . وبالنص يقول ماركس: وبالعكس, فان الفوضى الشاملة تسود بين اوساط الحائزين على هذه السلطة, أي الرأسماليين أنفسهم, الذين لا يتجابهون إلا بصفتهم مالكي بضائع: فالروابط الداخلية للانتاج الاجتماعي تفرض نفسها فقط في شكل قانون طبيعي قادر على كل شئ يعارضها اختيار الفرد الحر..ص256).
فإن الشيوعية تبقى أساساً نقداً لهذه الملكية.

ثالثاً :اذن تبدو الشيوعية , وذالك على نقيض الضرورة المجسّدة في قوانين رأس المال و التي لا يمكن التحكم فيها, بمثابة :قفزة الانسانية من سيادة الضرورة الى سيادة الحرية , كما يذكر انجلز في كتابه انتي دوهرينغ.
إن الايديولوجية الالمانية تشير الى الشيوعية بوصفها تملكاً لا متناهياً يقتضي إلغاء تقسيم العمل , و إعادة تركيب العلاقات بين الأفراد ووسائل الانتاج.....لكن ماركس سيتخلّى فيما بعد عن صيغة إلغاء العمل, فإنه سيحافظ على جوهر هذه الصيغة بجعله العمل (( الحاجة الحيوية الأولى)).
إن المعادلة التامة بين البشر و المجتمع تحوّل الشيوعية إلى جنات عدن , يمكن أن ترفع فيها رايات تنص على شعار (( من كل حسب طاقته ولكلِ حسب حاجته...نقد بنامج غوتا)).

رابعا: و في الكتاب الثالث من رأس المال 1885 , يقول: في الواقع , تبدأ مملكة الحرية حيث ينتهي العمل المحدد بالضرورة و الظروف الخارجية. إنه يقع إذاً خارج دائرة الإنتاج المادي بأتم معنى الكلمة...ص198.
إن هذا النص المهم جدا , الذي غالباً مأُوّل تأويلاً معكوساً , باعتباره يدل على أن الحرية تبدأ بانتهاء العمل, يؤكد, على العكس من ذالك , أن الحرية تبدأ بانتهاء ذالك العمل الذي تفرضه الضرورة, وتتمثل في عمل حر وظيفته (( تطوير القوى البشرية تطويراً حراً, باعتباره غاية في ذاتها ...ص199).
إن ماركس يدعونا الى التفكير بإشكالية جديدة للعمل الزائد, هذا العمل الذي يقوم , في المجتمعات الطبقية, بوظيفة مضاعفة:- تأمين تجديد الإنتاج الموسع للإنتاج, وتوفير إنتاج, و عناصر استهلاك غير منتج تؤمن التطور المادي و الفكري, أساسلً, للطبقة المسيطرة, علاوة على إنتاج الحاجات الضرورية للمجتمع: (( إن العمل الزائد, باعتباره عملاً يتجاوز مستوى الحاجات الضرورية, سيظل دوماً قائماً. فهو يكتسي في النظام الرأسمالي, مثلما هو الحال في النظام العبودي . شكلاً عدائياً, وهو يُكمِّل بالبطالة الصرفة لجزء من المجتمع. إن الحاجة الى التوقي من تقلبات الإنتاج من جهة, وضمان التوسع التدريجي لمسار إعادة الإنتاج من جهة أخرى, و اللذين يسببهما حتماً نمو الحاجات و تزايد السكان, يتطلبان كمية معينة من العمل الزائد , وهو ما يسمى , من وجهة النظر الرأسمالية, تراكماً Accumulation ...الكتاب الثالث)).
إن الشيوعية تلغي التعارض بين العمل الحرّ والعمل الزائد, ويذكر ماركس ذالك باوضح صورة : (( ...لن يصبح وقت العمل هو مقياس الثروة بل سيكون وقت الفراغ....ص199)).
إن الشيوعية لم تعد إنتاجاَ من أجل الحاجات بل ممارسة تحويل الحاجات, وهي (( التطابق الحاصل بين تغيير الضروف, والنشاط البشري...
إن الاغتراب ينقلب إلى حرية تؤدي الى التمييز بين بروليتارية رفيعة الشأن, واهية بذاتها, ومتحررة من الاغتراب, وبروليتارية تجريبية تظل حبيسة اغترابها...

أن افكار ماركس حول كومونة باريس, قاد الى تحديد يماثل الشيوعية بالنضال في سبيل الديمقراطية المباشرة بمثابة ممارسة سياسية لتمالك الاقتصاد من قبل المنتجيين, ممارسة تمكّن تملك العمل الزائد.
المصادر:
WHEEN, FRANCIS (2001). Karl Marx. Londo
WHEEN, FRANCIS :Marx s Das Kapital: A Biography

Lansford, Tom(2007).Communism.
G. Labica ……Critical Dictionary of Marxism








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماركس المفكر
رعد الحافظ ( 2012 / 3 / 31 - 14:06 )
لماذا يزداد إحترامي ل كارل ماركس , كلّما أقرأ عنهُ منكَ أخي الزيرجاوي وبعض الأساتذة كالنمري وإبراهامي , رغم التناقض الظاهر في إسلوبكم ؟
سأكتب يوماً ليس عن الشيوعيّة لكن عن رؤيتي أعلاه
****
أفهم الآن منكَ عن ماركس مايلي
الشيوعيّة / هي نفي الملكيّة الخاصة , وتتحول لتصبح ملكيّة خاصة / عامة
مفهوم الإغتراب عند البروليتاريا هو مصدر طابعها الثوري
ليست الشيوعية حالة يجب ان تُخلَق / إنّما نسمي شيوعية الحركة التي تلغي الحالة الراهنة
آنجلز في المؤتمر الاول لرابطة الشيوعيين إستبدل الشعار القديم للرابطة / كل البشر اخوة
بالشعار الرائع / يا عمّال العالم اتحدوا
فصارت الحالة / حركة بروليتارية مجسدة في مهمه سياسية مباشرة
***
يستمر التلخيص
ماركس يقول / الشيوعية تنبثق من حركة رأس المال إنّها نتيجته الاقتصادية الحتمية
والآن لاحظوا روعة ماركس بقوله التالي
لكن رأس المال بإنتاجه للتناقض المحرك لتاريخيه يوفّر حلّ لهذا التناقض
يعني الرأسمالي بجمعهِ لرأس المال سيضطر لتوفير حياة وحقوق للعمال تؤدي لاحقاً الى نزع قوتّه ومركزه , وبالتالي السير في طريق الإشتراكية ثم الشيوعيّة لاحقاً
يتبع



2 - تأثير ماركس على الغرب
رعد الحافظ ( 2012 / 3 / 31 - 14:23 )
يرى ماركس أنّ رأس المال هو الاقوى في الصراع الاقتصادي البحت
وأنّ العمال لا يمكنهم الانتصار الا عبر عمل سياسي
لكن حتى هذا العمل السياسي لا يؤدي بالضرورة الى إنهيار رأس المال
{ الى القائلين بموت الرأسمالية وتعفنها وتشييعها إقرؤوا هذا المقال مرتين }
يستمر ماركس / إنّ النضال العمالي في سبيل عمل يومي عادي يمنع رأس المال من تحطيم الكرسي الذي يتربع عليه , وذلك بحصر آثار الاستغلال الزائد عن قوة العمل !
****
أليس هذا ما حصلَ ويحصل اليوم في الغرب ؟
العمال ناضلوا عبر نقاباتهم وأحزابهم فأجبروا الرأسماليين على التخلّي عن مراكز قوتهم ليس المال فحسب
( تذكروا الضرائب التصاعدية والمساعدات بالمليارات سنوياً لمحتاجي العالم)
لكن حتى في السياسة والإدارة والحُكم
ألم يحكم حزب العمال في إنكلترا ؟ وحزبنا الإشتراكي الديمقراطي في السويد ؟
وأوباما الديمقراطي ( الشيوعي تقريباً في جوهرهِ ) في أمريكا ؟
لماذا يقوم الشيوعيين الحقيقيين وأدعياء الشيوعية على السواء بإنكار تأثير المفكر ماركس على حياة ومجتمعات الغرب ؟
تلك البلاد إستفادت من فلسفة ماركس وإنتصارهِ للبروليتاريا فحققت ما عجزت عنه النظم الشمولية


3 - أسئلة قصيرة
رعد الحافظ ( 2012 / 3 / 31 - 14:50 )
عزيزي الزيرجاوي , إسمح لي بطرح أسئلتي القصيرة هذهِ عبر ورقتكَ الرائعة
1 / ما موقف الشيوعيين , لو تبدل إسم السويد مثلاً الى الجمهورية الإشتراكيّة السويدية مع بقاء نفس النظام العام تقريباً ؟
هذا ليس سؤال تهكمّي كما يبدو
هذا حوار قائم في السويد بين ما يسمونهم الجمهوريين والملكيين و لكن ليس بنفس صيغتي
2 / ما فرق الشيوعي الدعّي ( لاحظوا لم اقل الحقيقي هنا ) عن المتديّن البسيط ؟
ألا ينتظر كلاهما المهدي المنتظر أو المسيح المُخلّص أو ستالين أو لينين جديد يقود العالم ؟
3 / لماذا يُصّر أدعياء الشيوعيّة على العيش والهناء والرغد في الغرب , ثمّ الإستمرار بلعنهِ ليل نهار بحجّة الديمقراطيّة ومحاولة تعديل الحال الى الافضل للتدليل على مواطنتهم الصالحة
لماذا لايقومون بذلك النقد في كوبا او كوريا الشماليّة او الصين أو بلادهم الاصليّة ؟
هل إنتهت وإنتفت هناك الحاجة لخدماتهم ؟
أم النفس خضرة وتشتهي وتستحي ؟
تحياتي مجدداً


4 - فائدة العراق من هذا الحزب؟
طلال السوري ( 2012 / 3 / 31 - 16:19 )
الاستاذ الزيرجاوي مايشجعني في التداخل معك هو احترامك لادب الحوار لان ديدن الشيوعيين العراقيين هو الاساءة لكل من يختلف معهم ووصفهم بالظلاميين، رجعيين او بعثيين.
تعليقي هذا له علاقة بتهنئتك للحزب الشيوعي العراقي وليس بتعريفك للشيوعية.
تأسس الحزب الشيوعي سنة ١٩٣٤ ورفع شعار وطن حر وشعب سعيد وقام بتبني العنف الثوري والكفاح المسلح كوسيلة لتحقيق اهدافه وتحالف مع البعث عام ١٩٥٧...اشترك في تشكيل مليشيا مسلحة -المقاومة الشعبية- وكذلك ايد وصفق لمحكمة عسكرية سلطوية -محكمة الشعب- للتنكيل بالخصوم السياسيين، قام البعث بتقليد المؤسستين السلطويتين فأسس -الحرس القومي- ومحكمة الثورة- ونكل بخصومه السياسيين. اشترك الحزب الشيوعي في احداث الموصل وكركوك، ورغم مجازر شباط ١٩٦٣ عاد للتحالف مع البعث في سلطة لاوطنية ولاشرعية وزكى البعث وصدام شخصيا كحزب قائد ومكنه من التحكم في رقاب العراقيين ثم حمل السلاح في معركة غير متكافئة مع السلطة ...حتى وصل الامر الى وطن ممزق وشعب تعيس..فما هي فائدة العراق من هذا الحزب؟ ارجوا الهدوء والموضوعية


5 - للاستاذ رعد الحافظ
طلال السوري ( 2012 / 3 / 31 - 16:27 )
تحية للاستاذ رعد الحافظ لتعليقاته ومداخلاته الموفقة في كل ما كتب من مقالات حول الماركسية


6 - الاستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 1 - 12:36 )
احب بداية ان اهنئكم ومن خلالكم للجميع بذكرى تاسيس الحزب الشيوعي العراقي حزب الخالد فهد ورفاقه والمجد والخلود لشهيداتنا وشهدائنا الابرار . جئت توا من العمل متعبا ولست بصدد المناقشة ولو ان الاستاذ الليبرالي رعد الحافظ لديه دائما افكار جديرة للنقاش . للجميع من خلالكم خالص مودتي مع باقة ورود حمراء


7 - تهنئة للصديق الزيرجاوي
نعيم إيليا ( 2012 / 4 / 1 - 17:18 )
أهنئك عزيزي جاسم الزيرجاوي بعيد ميلاد حزبك
ولكني - واعذرني من فضلك - لا أهنئ العراق بميلاد هذا الحزب، والسبب سبقني إلى ذكره الأخ طلال السوري عظم الله أجره
واسمح لي ان أسأل صديقنا أبا سيف، لماذا لم يجد غضاضة في تحويل إنغلز للشعار القديم للحركة الشيوعية الذي كان ( كل البشر اخوة إلى يا عمّال العالم اتحدوا) ؟ ألم يتحول الشعار بفعلته تلك عن مضمونه الإنساني الجامع الرائع إلى العنصرية الطبقية المقيتة الكريهة؟
وأنتظر الجواب عن سؤاله وسؤالنا الدائم، لماذ يؤثر الشيوعيون الهجرة والإقامة الرغيدة في كنف الراسمالية كالإسلاميين؟ أليس في إيثارهم اعترافاً ضمنياً بأنها أصلح من الأنظمة الشيوعية الديكتاتورية؟


8 - الاصدقاء طلال و نعيم
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 4 / 1 - 19:10 )
الاصدقاء طلال و نعيم
تحية و مودة
نحن على خلاف كبير و عميق مع حشع, لكن هذا لا يمنع من المشاركة في فرحتهم وان كانت سراب
نحن ندافع عن اخوتنا واصدقائنا المسيحين والذين وصلت نسبتهم الى 15% و ندافع عن اخوتنا واصدقائنا المندائيين والذين وصلت نسبتهم الى 1% في العراق....وهذا لا يعني اننا نؤمن بالمسيحية و المندائية...عندما نهنئ الشيوعيين العراق ..كذالك لا يعني اننا نؤمن ببرنامجهم .....هذا موقف انساني ليس له علاقة بالسياسة
وانا اعلم ان قلب المسيحي قلبا متسامحا...ابيضا...محبا
وللاستاذ نعيم خصوصا: ان حشع ليس حزبي...وانا اساسا ضد تأسيس الاحزاب الشيوعية لا من باب كهنوتي بل من باب تنويري
مودتي واحترامي لكما


9 - تحيّة طيبة
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 2 - 02:28 )
الأخ / طلال السوري شكراً لتحيتك وتشجيعك , رغم تفاجئي برأيك بي فقد ظننت العكس لكن أنا ممنون لكَ في كل الأحوال
****
الصديق / نعيم إيليا
شعار كلّ البشر إخوة / إنساني بالطبع لكن شامل وعام الى درجة لايخص نضال أو جهد
أفترض أنّ آنجلز عندما إستخدم شعار / يا عمّال العالم إتحدوا
دعاهم ضمناً الى توحيد جهودهم في نقابات لنيل كامل حقوقهم من صاحب العمل الراسمالي
وهذا ماتحقّق فعلاً في الغرب كما نشاهد اليوم
بل انّ الرأسمالي صار هو الذي يدفع الملايين من ثروته ليُطعم فقراء العالم , ما يعني انّ القصة لم تقتصر على الربح والإستغلال كما يدعي الأدعياء , بل على التنظيم والأدارة التي يقدمها الرأسمالي لخلق عالم أفضل
أنا أتعجب الى حدّ الإختناق والملل / كيف يقولون لنا العالم يتراجع بسبب الراسمالية
بينما نرى العكس على الأرض وكلّ الأنظار والقلوب والعقول والأفئدة تهوى بلدان الراسمالية
وكيف كان سيتضاعف عدد البشرية لولا الطب والطعام والمعونات والإختراعات الراسماليّة ؟
تحياتي لكم


10 - تعليق-3
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 4 / 2 - 03:52 )
الزميل رعد تعليق-3
شكرا لك على الثقة العالية...سنحاول ان نجيب على الاسئلة و نتمنى ان نكون على صواب
1 / ما موقف الشيوعيين , لو تبدل إسم السويد مثلاً الى الجمهورية الإشتراكيّة السويدية مع بقاء نفس النظام العام تقريباً ؟
ج1 ...لا اعلم ماذا سيكون..لكن اكيد سيفرحون...
2/ ما فرق الشيوعي الدعّي ( لاحظوا لم اقل الحقيقي هنا ) عن المتديّن البسيط ؟
ج2 الشيوعي الستاليني لا يفرق عن المتدين الاصولي وليس البسيط: لان المتدين البسيط : لا يشتم الناس

3/ لماذا يُصّر أدعياء الشيوعيّة على العيش والهناء والرغد في الغرب , ثمّ الإستمرار بلعنهِ ليل نهار بحجّة الديمقراطيّة ومحاولة تعديل الحال الى الافضل للتدليل على مواطنتهم الصالحة
ج3 انفصام في الشخصية
نحن هنا لا ندين الشيوعي بل على العكس تماما ...بينا و بينهم اواصر صداقة متينة و عميقة لكن نحن ضد الذي يدعى الماركسية وهو لا يعلم عنها شيئا
وسر نجاح الدول الاسكندنافية هو المزج العقلاني بين فكر ماركس و فكر كينزي
مودتي و احترامي


11 - تحية أطيب
نعيم إيليا ( 2012 / 4 / 2 - 07:41 )
عزيزي جاسم الزيرجاوي
أنا أهنئ جميع الشيوعيين بعيدهم، ولكني لا أتمنى أن يحكموا في العراق. أتمنى أن يحكم العراق حزب ديمقراطي اشتراكي على غرار الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني
أنتَ تهنئ أصدقاءك من الأقليات الدينية، وهذا تصرف إنساني لائق جميل، ولكنك لا تتمنى أن تحكمك الكنيسة
شكراً لصديقي رعد الحافظ على التفسير أو التأويل. ولكن الواقع مع الأسف يقول عكس ذلك فهذا الشعار تحول إلى ديكتاتورية البروليتاريا التي احتقرت حقوق الفئات الاجتماعية الأخرى وأذاقتها الويلات


12 - تعليق-11
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 4 / 2 - 09:47 )
العزيز نعيم تعليق-11
ونحن نتمنى معك ايضا
تحياتي


13 - ماركس و الحياة ..تحياتي السيد جاسم!ع
علاء الصفار ( 2012 / 4 / 15 - 16:45 )
متاخر قليلا متاخر قليلا افضل من ان لا يطل ابدا.ع
ما يتوقفني فعلا رغم انه سرد لحقائق و مواقف تاريخية في المعالجة و التطور للفهم للواقع و النظرية! ع
ما استوقفني هنا امر مهم في الماركسية و مشروعها من اجل رفاه الانسان فالعرب الشيوعيين و الشرقيين عموما لتفهم مسألة مهمة, وذلك لتخلف المجتمعات عندنا من الناحية المرحلية في التطور الاقتصادي اي ان اوربا ازاحة الاقطاع و جائت بالطبقة البرجوازية الثورية انذاك لتجتث الرجعية الدينية و القيم البالية و تدعوا الى الحرية و تخفيض الظلم في العمل و زيادة النضال من اجل رفع الاجور تم بالاحزاب اليسارية و الشيوعية. ما ذكرته في المقال و ما استوقفني و هو مر على الكثير دون تقف و تمحيص من البعض..اقتبس
ويذكر ماركس ذالك باوضح صورة : لن يصبح وقت العمل هو مقياس الثروة بل سيكون وقت الفراغ.ج
ان الكثير من العرب لا يعي الوقت او الزمن و لا احترام للوقت مثل ما يعيه الغربي,فالكثير من يعيش في اوربا يمجد الغرب للاجور المناسبة, اذ العربي يطبخ و حتى يخبز في البيت لا يذهب الى اوبرا او مسرح ام سينما كما يفعل الغربي اي الغربي يفهم معنى وقت الفراغ و الثقافة واهميتها للبشر كالغذاء


14 - يا كومونيوا العالم اتحدوا
فؤاد محمد ( 2012 / 4 / 16 - 06:25 )
الرفيق العزيز جاسم تحية
اهنأكم بيميلاد الشيوعية
مقالاتكم تبعث في الامل من جديد بعالم افضل
انكم تبددون ضباب المرحله السوفيتيه
وتغسلون وجه ماركس والماركسيه من الانحرافات
اعانقكم


15 - الشيوعية ثورة وعمل
جاسم محمد كاظم ( 2017 / 3 / 7 - 12:12 )
الشيوعية ليست كلمات قال ماركس او قال ذاك الشيوعية تنظيم يسنطيع قهر الواقع واحلال واقع جديد كما فعل لينين وحذا حذوة الرفيق العتيد ستالين وغير ذلك فهو السراب


16 - قراءة رعد الحافظ لماركس
جاسم محمد كاظم ( 2017 / 3 / 7 - 17:48 )
رؤية رعد الحافظ لماركس منتهى في الروعة لانة يقدم صورة رومانسية عن صاحب راس المال الذي يبقى ينتظر من العامل البسيط ان ياخذ كل انتاجة ليقيم شيوعية في نهاية المطاف وهو مكبل اليدين ..
عمي صارلنة 3 سنين بالعراق نطالب بمخصصاتنة المقطوعة االبالغة 50 الف ومحد منطينا اياها ؟؟لامن راسمال ولا من برجوازي من خزينة دولة

اخر الافلام

.. ما ردود الفعل في موسكو على هزيمة اليمين المتطرف في تشريعيات


.. ردود فعل مختلفة على تقدم الائتلاف اليساري في الانتخابات الفر




.. سانشيز يرحب برفض فرنسا اليمين المتطرف.. ردود فعل دولية على ن


.. اليمين المتطرف ينتقد ماكرون واليسار الفرنسي بعد نتائج الجولة




.. فرنسا.. المتنافسون في صدمة من فوز اليسار