الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الدكتور محمود عبد اللطيف مطلب: الفيزياوي العراقي اللامع

عبد الحسين سلمان
باحث

(Abdul Hussein Salman Ati)

2012 / 4 / 6
سيرة ذاتية



وعندما انضم إلينا فيما بعد محمد عبد المطلب ("الفيزياوي اللامع" - كان يطلق عليه شهاب) اكتملت "الثلاثية".
ما لم نناقشه داخل "الثلاثية"؟ أي أراءٍ "متمردة" لم يجر طرحها في "الثلاثية"؟
وألى جانب ذلك كان لكل فردٍ من أفراد "الثلاثية" دوره الخاص: محمد عبد المطلب كان يلقننا دروساً في الفيزياء ويصر على أنني خلقت للرياضيات لا للأدب أو السايسة.......... يعقوب ابراهامي (في ذكرى اغتيال صديقي شهاب أحمد التميمي )
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=297540

الدكتور محمود عبد اللطيف مطلب , عالم Scientist , فيزياوي Physicist , عراقي,

1. ولد في الحلة (مدينة عراقية ومركز محافظة بابل تقع على بعد 100 كم جنوب بغداد), عام 1921، وحصل على البكلوريوس عام 1943 في الجامعة الاميركية في بيروت،
2. ثم نال الدكتوراه في (الفيزياء النووية) من جامعة درسدن في المانيا عام 1968.
3. ثم حصل على شهادة دكتوراه ثانية في "فلسفة الفيزياء" من جامعة همبولت ببرلين عام 1974.
4. وعمل استاذاً في جامعة بغداد كلية العلوم، قسم الفيزياء.

ومن مؤلفات الدكتور محمد عبد اللطيف مطلب:
1ـ فلسفة الفيزياء، (صدر ضمن سلسلة الموسوعة الصغيرة العدد 2 عام 1977). (1)
2ـ تاريخ علوم الطبيعة (صدر ضمن السلسلة العلمية من منشورات وزارة الثقافة والفنون العدد الاول عام 1978). مع الاسف لم نحصل علية في الشبكة العنكبوتيه.
3ـ صورة الكون (صدر في سلسلة الموسوعة الصغيرة عام 1978). مع الاسف لم نحصل علية في الشبكة العنكبوتيه
4ـ القنبلة النيوترونية (ضمن الموسوعة الصغيرة) العدد 102 عام 1981. (2)
5ـ علماء فلاسفة (حلقات ضمن الموسوعة الصغيرة). مع الاسف لم نحصل علية في الشبكة العنكبوتيه
6ـ كتب ونشر العديد من المقالات في الصحف والمجلات العراق (3)
والده التاجر المعروف ونصير السلم وعضو مجلس السلم العالمي الحاج عبد اللطيف مطلب . لقد نال الإثنين الأبَ والإبنَ ما نالهما من أذى في العهدالملكي وخلال عهدي حكم البعث الأول إثرَ إنقلاب شباط 1963 وانقلاب تموز 1968 (4)

فلسفة العلوم
تفضي مؤلفات الدكتور مطلب، الى صياغة مفهوم لفلسفة العلوم تصبح الاخيرة فيه، اداة ووسيلة للتفكير في "العالم" عقلانياً، وعلمياً ، وتحرر العقل من عاداته السيئة، وتلح على النظر الموضوعي للظواهر الطبيعية والاجتماعية والفكرية، ان فلسفة العلوم عنده "علم خاص بجانب العلوم الاختصاصية ولها مع هذه العلوم هدف مشترك هو معرفة العالم المادي بتعدد اشكاله، وتعقيداته، وانعكاس كل ذلك في الفكر وذلك بالكشف عن القوانين العامة لـ(حركة) الطبيعة والمجتمع والفكر) ومن بين وظائفها توجيه البحث العلمي في ما يخص النظر للعالم، ومساندة البحث العلمي بتشجيع السلوك الاجتماعي لصالح التقدم، وفي الاجابة عن المسائل الاخلاقية التي يثيرها تطور العلم، واستخدامه من جانب المجتمع وعلى هذا يصبح من وظائف الفلسفة ان تزودنا بنظرة علمية عامة متطورة عن العالم.
وفي تصوره ان حدود التخصص بين العلوم، وفلسفات العلوم، لا تلغي الوحدة الدايلكتيكية "الجدلية" بين الفلسفة والعلوم. كتب يقول "ان مجرد التامل في الطبيعة والمجتمع او الاعتماد على الخبرة الشخصية اليومية وحدها، لا يمكن للمرء ان يصل الى نتائج فلسفية يمكن الركون اليها، وان الفلسفة يجب ان تعتمد على العلم في تعميماتها.. واذا كانت الفلسفة العلمية تعنى بالقوانين العامة، معتمدة في بحثها على العلوم الاختصاصية فهي لا يمكن ان تحل محل تلك العلوم، ولا تقدم حلاً جاهزاً للمسائل التي تدرسها تلك".
ويعتقد (ان الموقف الصحيح في حالة حصول تناقض بين الاكتشافات الجديدة في علم الطبيعة والمقولات الفلسفية القديمة هو: ان المقولات الفلسفية القديمة التي لم تعد تطابق الحقائق العلمية، اما ان تصحح وتعاد صياغتها حتى تطابقها، او ان تنبذ. اما الحقائق العلمية ـ الطبيعية ـ فلا يمكن ان تغير حتى تطابق المقولات الفلسفية القديمة".
وفي قراءة مقارنة لافكار الفيلسوف الفرنسي باشلدر وجدنا اتفاق النظر عند الاثنين لـ(العلاقة) بين العلوم، والفلسفة مع ملاحظة ان باشلدر اشتغل على التحليل النفساني للمعرفة العلمية ولم يلتفت كثيرا الى العامل الموضوعي في جدل المعرفة العلمية.

مفاهيم ومقولات
وضع الدكتور محمد عبد اللطيف مطلب قراءة في مواجهة مفاهيم ومقولات مثل "المادة وتطور مفهومها في الفلسفة والفيزياء، والمجال، والطاقة، والكتلة، والبنية، ويعرف الاخيرة بقوله عنها "خاصية جوهرية لكل الاشياء (والسستمات) والعمليات في العالم الموضوعي، ولكل اشكال انعكاسها في الفكر، وتعني انها مبنية من عناصر او اجزاء تتصل ببعضها بعلاقات ثابتة نسبياً، وبهذا تكتسب ترتيباً داخلياً، وتتعين بنية (السستم) "النظام" بمجموع العلاقات الجوهرية واللاجوهرية العامة والخاصة الضرورية والصدقية بين عناصره في فترة زمنية معينة".
اما عن التعميم الفلسفي فيقول ان (التعميم هو الطريقة التي تتقدم بها المعرفة من المفرد الى العام، ويستهدف الى التوصل الى المفاهيم والقوانين والنظريات العلمية ولهذا فالتعميم الفلسفي، هو الوسيلة العلمية للحصول على المفاهيم والقوانين والنظريات الفلسفية) ويرى ان تعميم المعارف الاساسية يسهم في "تعميق نظرتنا العلمية للعالم" فيما يرى باشلار في التعميم احدى العقبات المعرفية في جدل المعرفة العلمية".
وفي تناوله للحتمية يخلص الى انها "مفهوم فلسفي عن الرابطة الموضوعية، والاشتراط المتبادل لكل الاشياء والعمليات في الطبيعة والمجتمع والفكر، ووجوب حصولها حسب القوانين الموضوعية" ويميز بين الحتمية الميكانيكية والحتمية الجدلية التي جعلته يربط بين قدرة الانسان على الاختيار في حياته قائلاً: من الصحيح ان الانسان امكانية فاعلة لاتخاذ القرارات الحرة التي لا صله لها بـ(الحرية المطلقة) الغامضة، انما هي نتيجة لتطوره الشخصي والاجتماعي لهذا فالسلوك الانساني غير محتم بصورة مطلقة بالمعنى الميكانيكي الجبري، انما يستطيع الانسان ضمن حدود معينة طبيعة واجتماعية تاريخية، وبمعرفة القوانين الموضوعية للتطور الاجتماعي اتخاذ قرارات (حرة).
ثم يتحول لعرض مفاهيم "القانون السببية، والمصادفة والتنبوء العلمي لينتهي الى معالجة (النهج وجدلية المعرفة في الفيزياء) ويعرض لمفاهيم "النظرية، النهج" منتقداً الاتجاهين التجريبي والعقلاني، ويرى ان حل التناقض بين الاتجاهين لا يكون الا بالربط الديالكتيكي "الجدلي" بين "الذات والموضوع".

الروح النقدية
ويمكن للقارئ ان يلمس الروح النقدية للدكتور محمد عبد اللطيف مطلب وهو يعرض لبعض النظريات الفيزيائية وما تثيره من مسائل فلسفية كالنظرية النسبية، والفضاء والزمان، والموت الحراري، والميكانيك والنظرية الكوانتية، فقد انتقد "مدرسة كوبنهاكن" (5) Copenhagen interpretation ومنظريها:
, Werner Heisenberg و Niels Bohr
كاشفا عن جذورها الوضعية، وفعل ذلك ايضا مع الاصطلاحية والاجرائية، ويمتد نقده لسلوك العلماء ويحملهم مسؤولية نتائج الاعمال العلمية التي يقومون بها، والاضرار التي يمكن ان تحلق بالبشرية جرائها ففي سياق دراسته "الفلسفة والفيزياء" وتوقفه لبحث العلاقة بين علم الطبيعة والتطور الاجتماعي يقول: لم يحدث في تاريخ البشرية ان العمل عجز عن حل المشاكل التي واجهت البشرية، وقد اثبت تطور العلم والتكنيك ان الافكار المتشائمة عن مستقبل الانسان افكار غير مقبولة لكنه يستدرك ليقول "الا ان هذا يجب ان لا يكون اساسا لتفاؤل وهمي كاذب بالعلم والتكنيك يبالغ في امكانياتها بالاستقلال عن الظروف الاجتماعية" ويؤمن الدكتور مطلب بان "الامن والسلام" هما الحل المشروط لكل المشاكل الاخرى، ويحذر من خطر القوة النووية، ونبه الى ان منجزات العلم والتكنيك يمكن ان تستخدم ضد الانسان مثلما لخيره، لذا يقول "علينا ان ندرك الخير والشر اللذين ياتي بهما العلم.. وعلى العالم ان يتحمل واجب السيطرة على العلم".

تاريخ العلوم
وفي مؤلفه "تاريخ علوم الطبيعة" الصادر في بغداد عام 1978، لا يكتفي د. محمد عبد اللطيف مطلب بمجرد السرد التاريخي لتطور العلم ابتداء من خطوات الانسان الاولى، وانتهاء بالسيبرنتيك والاتصالات، وفيما يسهل على القارئ الوقوف على تفاصيل الاكتشافات والنظريات العلمية، فانه يرى ان تطور المعرفة العلمية وتاريخ العلم عموما مشروط ببقية الظواهر الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، وينتقد المؤرخين الذين لا يرون في تاريخ العلم سوى انتقالا للمعرفة من عالم الى اخر وكان تاريخ العلم هو تاريخ للافكار والمفاهيم العلمية، ويلخص تصوره لتاريخ تطور المعرفة العلمية بقوله "ان تطور علم الطبيعة ينتج عن عوامل داخلية وخارجية معقدة، لا يحصل الا بنشاط عدد لا يحصى من شغيلة العلم، وعلماء افذاذ يمارسون تاثيرا عظيما على هذا التطور وفي مجرى التطور تؤثر فروعه المختلفة ببعضها تاثيرا متشابكا تبادليا، وقد يحدث ان تسبق الاكتشافات العلمية الحاجات العملية".
دعوة
واخيرا نوجه الدعوة للمؤسسات الثقافية العراقية "حكومية وغير حكومية" الى انصاف هذا العالم الجليل وعلى انحاء مختلفة اعادة طبع كتبه في الاقل او عقد ندوة حول تجربته العلمية والفلسفية ، فليكرم شعبنا علماءه (3).
ونحن ندعوا القراء الكرام , الى المساهمة في تزويدنا في إي معلومات أضافية عن الراحل.
المصادر
(1): http://al-mostafa.info/data/arabic/depot2/gap.php?file=002040.pdf
(2) : http://rashf.com/books/?page=book&id=14486
(3) : علي الاشتر http://almadapaper.net/sub/03-620/p18.htm
(4) د. عدنان الظاهر : http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=89348#axzz1rF75wrGB
(5): مدرسة كوبنهاجن: Copenhagen interpretation
http://en.wikipedia.org/wiki/Copenhagen_interpretation








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - صديقي محمد عبد اللطيف مطلب
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 6 - 13:10 )
بين يدي رسالة تحمل التاريخ 5/2/1960 كتبها لي، من دريسدون في ألمانيا الشرقية، صديقي محمد عبد اللطيف، يقول في نهايتها

هل أبقى أتعلم؟ وهل كنت (بفتح التاء) إلاّ طالباً؟! (محمد عبد اللطيف يقتبس هنا جملة قلتها له أنا مرةً). وهل أبقى أبدل أفكاري دائماً؟ أم تلك هي ديالكتيكية المعرفة؟

هذه هو محمد عبد اللطيف مطلب. وقد أعود الى الموضوع


2 - مجرد سؤال؟؟
سمير العاني ( 2012 / 4 / 6 - 15:42 )
عفواً سيدي الكاتب ..انه مجرد سؤال , اليوم لم نجد عبارة (( مهندس أستشاري)) بجانب أسمكم الكريم وشكراً.


3 - السيد سمير العاني
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 4 / 6 - 16:05 )
السيد سمير العاني
تحية لك ولأهلي مدينة عانة الجميلة
لقب مهندس إستشاري ليس للتمييز الوظيفي , فأنا ابعد من هذا لكن المشكلة هي يوجد في العراق شخص ..روزخاني ..لطام..رادود ..يقرأ في المأتم الحسينيه و هو يحمل نفس الاسم ....لذالك كتبنا هذا اللقب الوظيفي ..لكن لا يختلط الحابل مع النابل
وانا ارسلت رسالة منذ مدة ليست بالقصيرة الى الاصدقاء , اخبرهم فيها انني سوف احذف هذا اللقب لكنهم رفضوا جميعا

...........
لكن من اللفت للنظر....هذه اول مشاركة لك في موقع الحوار المتمدن و أول تعليق
اهلا وسهلا بك زميلا عزيزا
مودتي واحترامي


4 - استاذي محمد عبد اللطيف مطلب
طلال السوري ( 2012 / 4 / 6 - 17:25 )
درسني الدكتور مطلب لسنتيين مادة الفيزياء الذرية ومادة فلسفة العلم وكان نعم الاستاذ علما وخلقا. اجبره البعثيون وعلى رأسهم د. علي عطية على تدريس مادة المجتمع العربي وهي من المواد التي تعني بفكرهم القومي البائس.


5 - عالم عراقي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 6 - 17:58 )
شكراً لتعريفنا بعالم عراقي
لولا ذكرى وفاة الشهيد التميمي وتعليقات المعلم لفاتنا الكثير من معلومات عن هؤلاء
أنا أول مرّة أسمع به بالتفصيل وأعرف مواليده وبلدته وعلاقته وسفره
هذا هو الوفاء سيدي الفاضل
لا تحذف مهندس استشاري ؟
تحياتي للجميع


6 - الكريم جاسم الزيرجاوي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 4 / 6 - 18:05 )
تحيه واحترام
أنت مجروح
وجرحك يجاسم مو مثل كل جروح
جرحك جرح روح
نوح حته لا تنسي السجينه
ولا ينسي الذابوح والمذبوح
طويل اكملتها لك بعد جوابك حول وحدك عله ربعك تنوح... وارسلها لك قبل النشر
سالقيها في باريس بعد ايام وانشرها بعد ذلك
اكرر التحيه


7 - تحية طيبة
نبيل عبد الأمير الربيعي ( 2012 / 4 / 6 - 19:46 )
استاذي العزيز جاسم الزيرجاوي , شكراً لهذه المقاله الرائعة وشكراً لهذا التوضيح لما يخص العالم العراقي محمد عبد الطيف , تحياتي القلبية


8 - العراقي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 6 - 21:00 )
لكي تعرفوا كيف كان محمد عبد اللطيف يفتخر بعراقيته إقرأوا الفقرة التاليةمن أحدى رسائله التي أرسلها لي من دريسدون

استطيع أن أقول أنني لم ألمس روحاً أممية وحباً للشعوب الأخرى وخاصة الإشتراكية أكثر مما لمست لدى العراقيين. وتلك من دواعي فخري وأسفي في نفس الوقت. أن الألمان لا يفهمون ذلك أبداً، لا يعرفون أننا نحبهم، وأننا حريصون على بناء الإشتراكية في ألمانيا، مثلهم أو ربما أكثر منهم. بل على العكس، أننا لا نلقى منهم غير المشاكسة بل والكره أحياناً، حتى من الذين يضعون علامة الحزب على صدورهم! أما غيرنا الذي لا تهمه السياسة في قليل أو كثير، كالمصريين مثلاً، ومن يكره الإشتراكية فقد حاز عنايتهم واحترامهم. إنهم ينفرون منا لأننا ننتقدهم على بعض التسلكات التي لا تليق بالإشتراكية والتي قد تسيء الى سمعة المانيا الديمقراطية
قد يكون من المؤسف أحياناً أن لا ينطبق الواقع على التمنيات


9 - العزيز الأستاذ جاسم
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 4 / 6 - 22:33 )
العزيز الأستاذ جاسم
تحية عطرة
مقالة رائعة أجدت فيها وجمعت أجمل الصفات وأهمها الوفاء للعلماء والمفكرين .قلم عالم مفعم بالجدل يؤرخ لعالم جمع بين العلم والجدل وكل هذا يدل على أن العراق بخير وعطاء دجلة والفرات لا ينقطع ودائم .


10 - هايزنبرك, الوضعية, الخ
طلال الربيعي ( 2012 / 4 / 6 - 23:00 )
الصديق العزيز جاسم الزيرجاوي
شكرا جزيلا لهذه المادة المعرفة بالعالم الراحل محمود عبد اللطيف مطلب الذي درس في أجمل مدينة المانية، درسدن، حيث حظيت ايضا بالعيش والعمل فيها بعض الوقت.
أجد صعوبة في وصف العالم الراحل لفيزياء هايزنبرغ بالوضعية, فاينشتاين قد رفض لايقينية هايزنبرغ عندما قال: إن الله لا يلعب النرد مع الكون. و تعتبر فيزياء هايزنبرك وفيزياء الكم عموما واحدة مما يسمى بعلوم ما بعد الحداثة التي ترفض الحقيقة المطلقة, المرجعية, السرديات الكبرى والشمولية, وكلها سمات مضادة للوضعية.
كما ان فيزياء الكم تؤكد على اهمية العامل الذاتي في دراسة الظاهرة قيد البحث كما تدلل على ذلك تجربة (القطة السوداء) العقلية للعالم شرودنكر.
وكذلك فان مقولة ان الفكر انعكاس مرآتي للواقع قد اثبتت عدم صحتها عن طريق. مثلا, بحوث ألأجنة احادية البيضة (وبالتالي يمتلكون نفس التركيبة الجينية) لأشخاص معايشين لنفس الواقع.
مع التحيات للجميع


11 - تصحيح
طلال الربيعي ( 2012 / 4 / 7 - 03:23 )
أسف لسقوط كلمة -فهم-, والجملة ستكون:
أجد صعوبة في فهم وصف العالم الراحل ...
كما ان ألأشارة هي لأجنة (التوائم) احادية البيضة.
مع فائق مودتي


12 - العم محمد مطلب
زهراء ( 2012 / 5 / 20 - 02:45 )
شكرا جزيلا استاذ جاسم على هذا الطرح الرائع
انا زهراء عزيز عبد اللطيف مطلب , و من تتحدثون عنه هو عمي للاسف لم التق به شخصيا لانه حين ولدت كان في المانيا و توفي هناك لكن من الجميل جدا ان اعرف عنه الكثير عن طريقكم و بصورة عامة ابحث عنه في الانترنت كي اعرف من هو عمي و كيف عاش رغم ان والدتي كلمتني الكثير عن شخصيته اللطيفة
شكرا جزيلا مرة اخرى ... تحياتي الخالصة استاذ جاسم
ا


13 - صورة الكون
دلير زنگنة ( 2014 / 3 / 6 - 10:46 )
هنا رابط لكتاب صورة الكون للراحل الدكتور محمد عباللطيف مطلب
http://www.4shared.com/office/bGeQ_y7lce/_____.html

اخر الافلام

.. ميلنشون يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطين في حال وصوله لرئاسة الو


.. فرنسا: ماكرون يطلب من رئيس الوزراء البقاء في منصبه -من أجل ا




.. ساسة إسرائيليون يتهمون نتنياهو بالسعي لإفشال صفقة التفاوض ال


.. غالانت: سنواصل القتال في جبهة الشمال بلبنان ونقوم بكل ما هو




.. حزب الله يعتبر أن أي وقف لإطلاق النار بغزة يعني إرساء تهدئة