الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ملاحظات في اللغة - 2

عبدالله الداخل

2012 / 4 / 14
الادب والفن


6
ش ِ بنا إن شئتَ ! (المخاطب مذكر)
شي بنا إن شئتِ ! (المخاطب مؤنث)

في الأمثلة أعلاه تحدّ ٍ للمخاطـَب أن يقوم بالوشاية. لاحظ كون الفعلين في حالة الأمر: الأول بمعنى: أكتب تقريركَ عني إذا شئتَ، أو ارفع الهاتف و"خابر" (كلـّم) الأمن أو المخابرات!

فعل الأمر هذا ربما كان من الممكن أن يوجَّه الى "الرجال" من الجيش الزيتوني الجرار في عراق الضرورة مثلما يوجه الآن إلى رجال الخواتم، أبطال المآتم، و الكواتم!

7
نفس الموضوع أعلاه.

كان – يكون – كـُنْ (كانت – تكون – كوني)
كـُنْ (كوني): فعل أمر مجزوم.

ع ِ : فعل أمر من "وعى – يعي"
عي: فعل أمر من "وعتْ - تعي"

في طفولتي لم أكنْ أعي كثيراً من الحقائق عن الدين.
لكنْ
في طفولتي لم أع ِ هذه الحقيقة.
أ ُغمِيَ عليها فلم تع ِ ما حدث وما قيل.
ما لكَ لم تع ِ أبسط الحقائق العلمية؟
لكن
ما لك لا تعي أبسط الحقائق العلمية؟
الفرق بين الجملتين الأخيرتين ذو بُعدَيْن: نحوي (بين "لم" الجازمة و "لا" الناهية) ومفاهيم الزمن (بين الزمنين الماضي والحاضر).

7
لا
الناهية والنافية
الناهية تجزم الفعل:
لا تـَنـْهَ عن خـُلـُق ٍوتأتي مثلـَهُ
(أنت تنهى عن خـُلـُق ٍ وتأتي مثله)!
(كلا والله العظيم أنا لم أنـْهَ عن خلق ٍولم آتِ مثله، فأنا أعرف أن هذا عارٌ عليَّ عظيم!)
لا تـَعُدْ إلى مناقشة رجل الدين هذا.

النافية
لا تعود الأفكارُ الى سالف الأفكار إلا بقدر تطورها منها.
يعود الله إلى الأرض المسطحة ولا يعود إلى الكرة الأرضية!

8
التطورُ بطيءٌ لأن الذين يعملون من أجل العدالة فقراء.
التطورُ بطيءٌ فمن يعمل من أجل العدالة فقراء.

التطورُ بطيءٌ لأن الفقراء هم الذين يعملون من أجل العدالة.
التطور بطيءٌ لأن الفقراء فقط هم الذين يعملون من أجل العدالة.

أعلاه زوجان من الجمل المتشابهة. ما الفرق بين كل زوج وما الفرق بين الزوجين؟


8
أ-
"في أربعينات القرن الماضي"

كلمة "أربعينات" فيها ياءٌ واحدة ٌفقط. معناها في العقد الأربعيني من القرن الماضي، أي من بداية 1940 الى نهاية 1949.
عددها عشرة في كل قرن.
وكذلك العشرينات وإلى التسعينات بدون ريب!

ب-
"في أربعينيّات القرن الماضي"

تحتوي هذه العبارة على معنى غريب بعض الشيء، وربما كان هذا كما يلي:
في أربعينيات مقتل الامام، جميع أربعينيات مقتل الإمام التي شهدها القرن الماضي!

هل هذا ما تريد أن تقول؟ وهل هو معقول؟

ملاحظة مهمة: عدد هذه الأربعينيات لا بد أن يكون مائة!
فالعشرينية والثلاثينية...إلى التسعينية (عدا الأربعينية) تعبير نادر إلى حد ما ويعني مرور ذلك العدد من الأيام أو السنين وربما الأشهر أو الأسابيع أو القرون (يعتمد على ماذا تريد أنت أن تقول) والاحتفاء أو الاحتفال بذلك observing it!

9
حَيـِيَ – يحيا
لهذا الفعل معنيان أساسيان: عاش (كانت به "حياة") وهو أمرٌ وافر، و "استحيا"، احتشم (كان به "حياء") وهو نادر!

قد يكون في هذا نوعٌ من التعارض في المفاهيم المعاصرة: لأن مَن يريد أن يحيا في عالمنا الرأسمالي-الاقطاعي عليه ألاّ يحيا!

كلاهما بالألف الممدودة.
لكنْ
"يحيى": بالألف "المقصورة" إسم "عَـلـَم" وهو من الأسماء التي هي أشهر من نار على علم (كيف كانوا يضعون النيران على الأعلام؟)
سوف لا أخرجُ عن الطريق! سأعود الى الموضوع بعد هذه الملاحظات المهمة.

العَـلـَم: (بالاضافة الى ما نعرفه)

1- شيء ٌ يُنصَب في الطرق أو الصحارَى (صحارَى: بالألف المقصورة، تجنباً للياء التي يجب أن تـُشدّد!) فيُهتدَى به Landmark

2- جبل (وهنا بيت القصيد) فمَن من العرب كان يضع ناراً على جبل أو أي من الأماكن "العليا"؟

الأكراد هم الذين يفعلون ذلك في نوروز، وكذلك أقوامٌ أخرى، لذا فإن من أحد معاني الحرية هو "الوصول إلى مكان آمن"، أو الوصول إلى فكر ٍ نيّر (بتشديد الياء، من النور، وربما من النار، أصل النور) أو إلى حقيقةٍ!

لكنْ من سخرية "القدر" (قسمتنا في "الدنيا" قبل العليا) أن يكون رئيسُ جمهوريةٍ ذاتِ أغلبيةٍ عربية كردياً من النوع الذي يحتفل بنوروز (أمام أنظار العالم، "عينك عينك" حيث للـ"حياء" علاقة) رغم فكره "النيْر" (بالياء المسكـّنة غير المشددة) الذي ينتمي في حقيقته الى أقوام أخرى!

من العجيب أن كلمة "نيْر" (جمعها أيضاً نيران)، بالاضافة الى المعنى الأساسي الذي هو: "الخشبة المعترضة في عنقـَي الثورَين المقرونين للحراثة"، لها معان ٍأخرى:
أ- عـَلـَم الثوب (العَلـَم مرة أخرى)!
ب- جانب الطريق (الطريق مرة أخرى، حيث توضع النار ليُهتدى بها)!
ت- ما يتضح من الطريق (وهذا قد "يوصل الى مكان آمن")!
ث- نير الاحتلال: لا يمكن رؤيته فهذا ليس خشبة، لكنه يُرى على أعناق جميع أبناء وبنات شعبٍ ووطن محتل، يُرى رغم الانسحاب الصوري الكاذب!

فيحيى، إذن، إسم عَـلـَم شأنه شأن عيسى وموسى الذي يرعى المعزى والذي هبط من الجبل بعد أن أمره الله باطفاء النار هناك وأن يجلب معه وصاياه العشرة بعد أن أضاع (وا حسرتاه!) خمسة من الوصايا الأصلية، وجاء ليرعانا أيضاً:
I am your Lord.
I am your Shepherd.
You are my sheep.
http://www.christianlibrary.org/authors/Grady_Scott/sheep-shepherd.htm

ولهذا كان محمود بن الحولة يكرر: "كلكم غنم"! قالها قبل "يغادر" العوجة وتكريت، وعندما طعن صاحب اليايسكلجي، مروراً بقاعة الخلد، وانتهاءاً بإزاحته من قبل لوردات النفط الآخرين ورعاة الجنة المعاصرة!

لكنْ
يُحْيـِي – ماضيه: أحيا: "بَعَثَ" الحياة في، ولهذا فإن حزب القرن العشرين تقمص دور الله الذي يُحْيي ويميت! (يُقرأ الفعل "بَعَثَ" بالفتحات الثلاث، وعدم تسكين العين، أي كما يكتب اخوتنا الأكراد: به عه ثه)!

يُحَيِّي – ماضيه: حيّا: أدّى التحية إلى، سلـّم على؛ وهذا قد يحتوي على بعض معاني شبيهه "يُحْيي" فـ"حياك الله" تعني: أبقاك الله وليس بالضرورة "الله سلـّم عليك" لتصبح حضرتك صلعماً جديداً، استغفر الله! بل هي أقرب الى "حفظك الله" التي هي أصل "والله خير حافظاً" فـ"حافظاً" (جاءت تمييزاً) تطورت الى "حافز" لدى بعض الأقوام ثم إلى "هافز" ثم "هفيز"، واندمجت الاثنتان الى "هافيز" (لا علاقة لها طبعاً بأميركا الجنوبية، فهي ليست كإسم "أومار"! وبما أن "خـُدا" هو God نفسه بدون أي غبار إندو-أوربي عندذاك تصبح "خدا هافيز"
تعني "يحفظك الله" أو "حفظك الله" أو "حيّاك الله"!

ولهذا السبب عندما كان أحد خلفاء الله يُسأل عند زيارته الى بدو الجزيرة: ما تحب يا أمير المؤمنين؟ فيجيب رضي الله عنه:

-" أريدكم تركَصولي الدحّة"!

فيرقصون لعدة ساعات مصفقين في دائرةٍ غبارية يجلس هو في وسطها، ومرددين كلمتين فقط:

-"الله يحيّيك – الله يحيّيك – الله يحييك – الله يحييك – الله يحييك"!

أحيا، حيّا
فعلان رباعيان.

ما يلفت النظر في مصير مضارع الفعل الرباعي، شأنـُه شأن العراق في العقدين الأخيرين: هو أنه يجب أن "يُضَم" أولـُهُ و"يُكسَر" ما قبل آخرهِ.

الأول: "يُحْيي" يحتوي على ثلاث ياءات، أما الثاني، "يحيِّي"، فعلى أربع، لأن الياء الثانية في مشددة! ولا يخفف من هذا التواتر اليائي المتعب للفكوك العربية، كما الأكل، سوى النساء!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - أجمل وأطيب التحيات
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 4 / 14 - 19:33 )
حيّاك الله وأسعد أيامك
اللمحات والإستدراكات الساخرة التي تزيّن أغلب مقالاتك تمنح القاريء المتعة في القراءة وتسهل عليه متابعة مجرى الأفكار وتجعل ماتكتب من صنف السهل الممتنع.كنتُ دائماً أطمح أن تفتح باب الحوار إلى مقالات الثرية بالجدل والنيِّرة بالأفكار وها أنت تفعل ذلك وأرجو أن تستمر .
وددت فقط أن أذكر وللفائدة أن مفردة نيِّر لها معان ذات دلالات مزدوجة وضاربة في القدم . نِركال مثلاً هو إله للمياه الجوفية ورد في ملحمة جلجامش بإسم ايركال ـ وفي الأكدية نيركالو وفي المندائية نيراك وهو يُطلق على المريخ الذي يصبح نيِراً ومتوهجآ عند إقترابه من الأرض كل سنتين .في الارامية تعني نوركو ـ الفأس أو الطبر و - نيرا - في البابلية تعني النير أي المحراث. ولذلك ومنذ القدم تحمل مفردة نير معنين متناقضين يرتبطان بالنار والماء أو حرفة التعدين لصناعة الفأس الذي يستخدم في الحفر أو القتال.ومن المحتمل أن أساطير - بِهرام - الباهر النيِّر والذي أصبح لاحقاً - ابراهام ، ابراهيم - مرتبطة بمهنة التعدين وتنانير الصهر الأولى في التاريخ.لك أجمل وأطيب التحيات .


2 - أخطاء في مقالي
عبدالله الداخل ( 2012 / 4 / 15 - 02:14 )
شكراً يا أخ مثنى
كيف حالك؟
آمل أن تكون بخير
كنتُ متعباً عند كتابة هذا الجزء
ففي المنتصف قد كان ينبغي أن أقول
وصاياه العشر
خمساً من الوصايا
وربما فاتتني مراجعة فقرات أخرى
تحياتي


3 - تصحيح
عبدالله الداخل ( 2012 / 4 / 15 - 11:49 )
وردت عبارة
(بين -لم- الجازمة و -لا- الناهية)
في نهاية الملاحظة السابعة الأولى
والأصح
(بين -لم- الجازمة و-لا- النافية)
كما يُرجى الانتباه الى أن هناك تكراراً في الترقيم
آسف

اخر الافلام

.. تأملات - كيف نشأت اللغة؟ وما الفرق بين السب والشتم؟


.. انطلاق مهرجان -سماع- الدولي للإنشاد والموسيقي الروحية




.. الفنانة أنغام تشعل مسرح مركز البحرين العالمي بأمسية غنائية ا


.. أون سيت - ‏احنا عايزين نتكلم عن شيريهان ..الملحن إيهاب عبد ا




.. سرقة على طريقة أفلام الآكشن.. شرطة أتلانتا تبحث عن لصين سرقا