الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قرأتُ لكم - نيتشه والربيع العربي وأشياء أخرى !

شامل عبد العزيز

2012 / 4 / 15
الثورات والانتفاضات الجماهيرية


عندما يكون العدل غائب فليس هناك فرق بين الدولة وعصابات قطاع الطرق " القديس الأمازيغي اوغستان " ..
موضوعنا هو الربيع العربي والتشاؤم الذي بدأ يدب في جميع الأوساط من جراء ذلك الربيع – هل هو ربيع إسلامي – فوضى خلاّقة – أمّ ماذا ؟ هناك من يقول بأنه مؤامرة صهيونية وغربية مرسومة ؟
حوار مفترض بين الأستاذ هاشم صالح ونيتشه / اقتباس بتصرف / الفكرة الرئيسية للمقال من خلال هذا الافتراض ..
نيتشه :
هو الذي فكّك المسيحية من أوّلها إلى آخرها حتى وصل إلى يسوع المسيح تقريبا . ومعلوم أنه فتك بالقديس بولس فتكا ذريعا وشرّحه تشريحا .. فما بالك بمشائخنا ؟ ويا ويل لمن يقع في براثن نيتشه ! حتى سقراط وتلميذه أفلاطون مسح بهما الأرض مسحا . حتى كانط جعله أضحوكة للعالم كله ، وأمضى حياته وهو "يتسلَّى" به ..من سلم من لسانه السليط ما عدا فولتير وغوته وبعض الآخرين ؟
إذن هو نيتشه الذي قام بكل هذه الأعمال ..
هذا ما قاله الأستاذ – هاشم صالح – في مقاله ( نيتشه والربيع العربي ) صحيفة الأوان – 5 / 4 / 2012 .
نسأل هل هناك ما يُسمى الربيع العربي ؟ كتبنا عدّة مرات هل هي " احتجاجات – تظاهرات – ثورات – تلك التي حصلت وتحصل في بلادنا " ؟ وما هو الفرق بينها وبين الثورات الحقيقية ؟
من وجهة نظر شخصية أوّل تغيير حصل في المنطقة العربية – بلدي العزيز – العراق " الذي كان عظيماً " في زمن ما قبل أن يتسلط الطغاة عليه فمسخوه ؟
سألوا الكبير ألجواهري " لماذا تقول عُراق ,, بضم العين ولا تقول عِراق بالكسر ؟ قال لأني لا أحب كسر عين العراق ,, ولكن يا سيدي لقد كسروها كما قال المهندس الزيرجاوي في تعليقه على الموضوع " كسروها أولاد " الزانية " وكما قال شاعرنا مظفر النواب " لست خجولاً حين أصارحكم بحقيقتكم " أن حظيرة خنزير أطهر من أطهركم " ..
من العراق إلى سوريا مروراً بتونس – مصر – ليبيا – اليمن – ناهيكم عن – السعودية – البحرين – الأردن – المغرب – سوف يتم التأجيل لغاية في نفس " السياسة الأميركية " ؟
ما هو المطلوب من بعد التغيير ؟ منذ تونس ولحد الآن والتشاؤم بازدياد – العراق منذ الإطاحة بالطاغية في 9 - 4 – 2003 وها نحن دخلنا السنة العاشرة ؟ ولا زال الوضع أسوء بكثير .. يا تُرى ما هو السبب ؟
كان الطاغية حاكماً مسلطاً على الرقاب يبيع ويشتري ويتاجر حتى بالأعراض فما بالنا الآن بدونه ؟
يا تُرى ما هو السبب ؟ أين الخلل , هل سألنا أنفسنا حقيقة أم أننا لازلنا نخوض معارك وهمية ونحارب طواحين الهواء ونفضل المسلم على المسيحي والسني على الشيعي والعكس صحيح ؟
يقول أخي وصديقي الأستاذ رعد الحافظ بما معناه : لو لم نتخلص من صدام فما هو الحلّ ؟
الآن أقول له دون نزاع هل هو تحرير أم احتلال " ها نحن تخلصنا من بن علي ومبارك والقذافي وصالح وفي الطريق بشار فما هو الحل ؟ يا تُرى ما هو السبب ؟
من تونس إلى سوريا – سوف تحتاجون لعقود وها هو العراق أمامكم ؟ فما هو السبب ؟ سوف نبقى نردد ما هو السبب ؟ وأين الخلل ؟
هل السبب هو الثقافة من الأعلى إلى الأسفل أم أن هناك أكثر من سبب ؟
الثقافة من أعلى هي فرضها من الطاغية على شعبه كما يشاء هو ويرغب ,, بينما من الأسفل هي أن الشعوب تصل إلى مرحلة معينة من الثقافة تفرض نفسها على الواقع .. ( نحن خارج هذا التصنيف ) ,, اقصد دولنا البائسة ..
استطيع أن أقول كما قال طه حسين " تنتهي الحاجة الوطنية المستندة إلى علم وطني إلى – مجتمع يقبل بسياسات الدول الحديثة - ( نحن نسعى للأفضل : أعود لعميد الأدب العربي كي أردد ما قاله ) :
لا استقلال بلا حداثة , ولا حداثة بلا ديمقراطية , ولا ديمقراطية بدون بشر يميّزون بين الديمقراطية والاستبداد ( إذن لا استقلال حقيقي ولا حداثة ولا ديمقراطية ,هذا هو واقعنا في دولنا العربية ) ..
نحن نبحث عن إنسان عزيز يميّز بين الحرية والاستعباد ذلك أن العبيد وكما أشار أفلاطون منذ زمن سحيق " يجهلون معنى الحياة ولا يدركون معنى الموت في آن "
في حوار افتراضي بين الأستاذ هاشم صالح ونيتشه : عندما التقى به في جبال سويسرا " حيث الهواء الطلق غير الملوّث بأنفاس البعض " وبالأخصّ رجال الدين. ومعلوم أنه لا يستطيع أن يتفلسف بحرية إلا عندما يكون الأفق مفتوحا أمامه والبشرية تحته لا لاهوت ولا كهنوت.. فسأله هاشم عن الربيع العربي ؟
فقال نيتشه : أين هو الربيع العربي ؟ هل ترى أنت ربيعا في عودة كل هؤلاء المشائخ إلى الساحة واحتلالهم للبرلمانات والوزارات والفضائيات ؟ هل راشد الغنوشي ربيع ؟ أو محمد بديع ؟ أو رئيس الاتحاد العالمي لجماعات الإخوان المسلمين ؟ هذا ناهيك عن الدكتور العرعور ( من المحتمل أن يكون بديلاً لبشار الأسد ) وما أدراك ما العرعور وفصاحته التي لا تضاهى.. هل هذا هو مفهومكم للربيع يا عرب ؟ والله أنا وإياكم لسنا على نفس الكوكب ...
في الفترة الأخيرة وخصوصاً بعد وصول التيارات الإسلامية وفوزها بالانتخابات بدأ التشاؤم يسيطر حتى على صفحات الحوار المتمدّن من هذا الذي يسمونه " الربيع العربي " ؟
نقرأ مقالات – نكتب تعليقات – تصب في خانة التشاؤم ,, يا تُرى ما هو السبب ؟
قال هاشم " أرجوك يا نيتشه " المشائخ خط أحمر " ؟
وفجأة غيّر قليلا من لهجته أو وجهته وأضاف : هل تعتقد بأنّ شخصا مشغولا بالقضايا الفلسفية الكبرى من أمثالي يمكن أن يهتمّ "بالحوادث المتفرّقة" كالربيع العربي وسواه ؟ هذه الأشياء ليست إلا زوبعة في فنجان أو فقاعات تطفو على السطح . يلزمني زلزال يهزّ الكون كالثورة الفرنسية لكي يدخل في دائرة اهتماماتي الفلسفية ...
يبدو أن الأستاذ هاشم أراد أن يستفز نيتشه فقال له :
الربيع العربيّ هزّ العالم كلّه وزلزل عروش الطغاة وحكم المخابرات والمافيات والعائلات، وأنت تقول لي بأنه زوبعة في فنجان؟ لقد أرعب الحكام العرب لأوّل مرّة في التاريخ وأشاع في الجوّ مناخا محبّبا من الحرية والحماسة والانعتاق. لقد كان صرخة احتجاج رائعة صادرة من الأعماق. لقد أثبت أنّ فكرة التغيير والخروج من المستنقع الديكتاتوري الآسن ممكنة. ولم يبخل علينا بالضحايا والشهداء وأطفال في عمر الزهور..ألم تسمع قول شاعرنا الكبير: وللحرية الحمراء باب بكلّ يد مضرّجة يدقّ؟ بصراحة إنّي لا أفهم موقفك بل وأستنكره كل الاستنكار. عندما سألت هيغل قال لي شيئا آخر..
ماذا تتوقعون أن يكون جواب نيتشه ( الذي يحبه رعد الحافظ وينتظره المعلم يعقوب ؟ ) :
فأجاب : ومن هو هيغل هذا ؟ أنت تعلم أنّي لا أعترف به وأن صديقي الفكري أو بالأحرى أبي الروحي هو شوبنهاور، عدوّه اللدود في جامعة برلين . هل تعتقد بأنّه سيضحك عليّ بقانونه الجدلي الذي يبرر المجازر والكوارث البشرية بحجّة أنّ العامل السلبيّ ضروريّ لكي تتقدّم عجلة التاريخ إلى الأمام ؟ إنّه يهضم كل شيء صديقك هيغل هذا. إنّه بالوعة ! لماذا لا نبرّر الطائفية والعنصرية والذبح على الهوية أيضا بحجّة أنّ كلّ ما هو واقعي عقلاني ؟ لماذا لا نبرّر اغتصاب النساء وذبح الأطفال وبقر بطون الحوامل؟ لا،لا.أرجوك. حلّ عني أنت وأستاذك هيغل الذي بهرك أكثر مما ينبغي. أعرف أنك واقع تحت تأثيره المغناطيسي . وهو ابن حرام له جاذبية لا تقاوم . ولكني قضيت عليه بالضربة القاضية عندما أسست فلسفة معاكسة تماما لفلسفته أو قل خارجة عن نطاق تأثيره ألطغياني الذي عمّ كل ألمانيا ولم ينج منه إلا مثقف واحد هو: محسوبك. أنا أكبر عبقرية فلسفية – وشعرية !- في تاريخ ألمانيا. فلماذا تريدني أن أخضع له ؟
لحد الآن لم نعثر على السبب ؟ لابدّ لنا أن نساير نيتشه العظيم في حواره الافتراضي مع الأستاذ هاشم حتى نعرف ما هو السبب ؟ هو يريد ثورة كالثورة الفرنسية ..
يسأله الأستاذ هاشم قائلاً : أنت أعظم شخص على وجه الأرض. ولكننا بحاجة إلى من يشرح لنا ما يحصل حاليا. سمعتك مؤخرا تقول بأن الفيلسوف هو طبيب حضارات. بمعنى أنه هو وحده القادر على تشخيص أمراض الأمة ووصف العلاج المناسب لها. فما هو مرضنا نحن العرب يا ترى؟ لقد حار بنا الأطباء بعد أن عرضنا أنفسنا على كل دكاترة العالم شرقا وغربا دون أي نتيجة. لقد أصبحنا مهزلة في نهاية المطاف أو أضحوكة للقاصي والداني. لا أحد يعرف ما هو سرّ الداء العضال الذي أصابنا على غفلة من الزمن. فهل يمكن أن تهتم بنا أيضا مثلما اهتممت بالألمان والفرنسيين والأوروبيين بشكل عامّ ؟ هل نستحقّ أن تلقي علينا نظرة خاطفة ؟ هل يمكن أن نحظى منك بخمس دقائق فقط ؟
ماذا تتوقعون أن يكون جواب نيتشه ؟
قال لي : بصريح العبارة أنتم العرب لا تستحقون أن تدخلوا في دائرة اهتماماتي حتى الآن . ولا أعرف ماذا أفعل بكم . أنا لا أستطيع أن أضيع وقتي في حالات سريريه ميئوس منها. الناس يتقدّمون إلى الأمام وأنتم ترجعون إلى الخلف. سوف أترككم تتفككون وتنهارون حتى تشبعوا تفككا وانهيارا. سوف أترككم تذبحون بعضكم البعض إلى ما شاء الله. لا يوجد حلّ آخر. ربما بعد أربعين أو خمسين سنة سوف أهتم بكم. أما الآن ؟ أنتم العرب لم تصلوا بعد إلى نقطة الصفر، إلى أسفل القعر، فكيف يمكن أن ألقي عليكم نظرة ؟ أنتم مستسلمون ليقينياتكم التراثية المطلقة ، وعصبياتكم الطائفية المغلقة. وأنا لا أستطيع أن أتناقش مع أناس جامدين من هذا النوع ، أناس يدورون في حلقة مفرغة منذ ألف سنة تقريبا. منذ ظهور نص الاعتقاد القادري الذي أباح دم المعتزلة عام 1017 وأنتم غارقون في مستنقع الجهل، أعداءً للعلم والفكر. بحياتكم كلها لن تشمّوا رائحة الديمقراطية ما لم تعتذروا عن هذا النص وآلاف النصوص الإرهابية الأخرى التي تلته وكفّرت الفلسفة والمنطق والعقل. هل تعلم بأن منظمة "القاعدة" ناتجة عنه مباشرة؟ لقد زرع بذرة الاستبداد اللاهوتي - السياسي في تاريخكم على مدار ألف سنة متواصلة. ومنذ ذلك الوقت وأنتم سجناء داخله لا تستطيعون منه فكاكا. فمن لا يعترف بالتعددية الدينية كيف يمكنه أن يعترف بالتعددية السياسية ؟ من يحتقر الأديان الأخرى ويكفر معتنقيها علنا جهارا، ليلا نهارا، ويبيح دماءهم شرعا، هل يمكن أن يشكل حضارة إنسانية ؟ قل لي بالله عليك : كيف يمكن أن تصبحوا ديمقراطيين؟على من تضحكون؟ كل ديمقراطية وحرية ونزعة إنسانية منكم براء! عندما تؤلفون كتابا واحدا ضدّ القرون الوسطى الحنبلية كما فعل سبينوزا أو فولتير أو أنا مثلا فسوف أهتم بكم. عندما تنتفضون على معبوداتكم ومقدساتكم وتحطمون أصنامكم - أقصد مشائخكم - وليس فقط طغاتكم وزعماءكم فسوف أهتم بكم. عندئذ سوف يحصل ربيع عربي، سوف تزهر الحقول… أما قبل ذلك فلا. متى سيظهر فيكم مفكر بركاني مثل نيتشه؟ أنا لست إنسانا، أنا الديناميت!
ها هو نيتشه يشرح بأسطر قليلة حالة أمّة مضى عليها أكثر من ألف عام وهي تدور بحلقة مفرغة ,, لا خلاف في التشخيص وهل هناك من يستطيع أن يخالف نيتشه فيما قاله ؟
هل هذا هو السبب الذي دائماً نبحث عنه ؟
يستمر نيتشه في التشخيص فيقول :
أنتم أكثر الشعوب كسلا في التاريخ وأكثرها تكرارا واجترارا ، والأنكى من ذلك أكثرها انتفاخا ! ولا أعرف لماذا تنتفخون وتتعجرفون يا عرب ؟ ماذا قدمتم للبشرية منذ ألف سنة حتى تتعجرفوا ؟ فبعد انهيار حضارتكم الكلاسيكية وعصركم الذهبي لا طبّ ولا صيدلة ولا هندسة ولا اكتشافات علمية ولا نظريات فلسفية..لا شيء، لا شيء..أنتم فعلا لاشيء. لقد كفّر فقهاؤكم الفلسفة والفلاسفة حتى لم تقم لهم قائمة على مدار التاريخ. هل يعقل أن تعيش أمة بأسرها مدة ألف سنة بدون فلسفة ؟ أين نحن؟ حتى الآن في معظم بلدانكم وجامعاتكم لا توجد أقسام للفلسفة ولا لتاريخ الأديان المقارنة. حتى الآن لا تدرّسون دينا آخر غير دينكم رافضين مقارنته بالأديان الأخرى، ولا تنفتحون على أحد، ولا على شيء. إنكم تدورون على أنفسكم في حلقة مفرغة..عيب عليكم. عار عليكم. والله إني لأخجل بكم أمام الأمم ولا أعرف كيف أدافع عنكم. لقد أصبحتم عالة على البشرية. لقد عطلتم المنطق والعقل بل وحتى تجرأتم على إنكار قانون السببية الذي يمسك الكون أيام كبيركم الغزالي. فماذا بقي لكم ؟ ثم كرستم الجهل المقدس والأساطير اللاهوتية كثوابت راسخة لا تناقش ولا تمس.وكلما فتح أحدكم فمه لكي يتنفس صرختم قائلين حذار! ثوابت الأمة ، مقدسات، خطوط حمر، ألغام، لا تقترب! ثم سيَّجتم أنفسكم بالأسلاك الشائكة، ورحتم تكررون نفس المقولات الصدئة على مدار القرون كالببغاوات. بل ورحتم تستمتعون بذلك وتفتخرون على العالم وكأنكم اكتشفتم كنه الأشياء أو مجرات الفضاء. فماذا أستطيع أن أفعل بكم؟ قل لي بالله عليك: ماذا أستطيع؟ صحيح أن مفكري عصر النهضة والعصر الليبرالي العربي حاولوا تصحيح ذلك، ومحاولاتهم تشكر. ولكن العقبة اللاهوتية الكأداء كانت أكبر منهم بكثير فأجهضت النهضة وتراجع المتراجعون. من يستطيع أن يناضل ضد ألف سنة من الانحطاط والجمود الفكري؟ من يستطيع أن يوقظ أمة بأسرها نامت على التاريخ ؟ وعلى صخرة يقينياتكم اللاهوتية المعصومة تكسرت كل المحاولات. اسمع كلماتي جيدا أيها الجاهل المغرور: الربيع العربي لن يحصل إلا عندما يتم تكنيس كل ذلك..أعطيك موعدا بعد عشرين أو ثلاثين سنة فقط.
هل نيتشه متفائل – بعد عشرين أو ثلاثين سنة ؟ بهذه الفترة نستطيع ( تكنيس ) كل ما قاله ؟
قلت له: أنت متفائل أكثر من اللزوم دكتور نيتشه..
فرد بسرعة : لا تقاطعني أيها الأحمق ! لا، لست متفائلا. أنا لا ألقي الكلام على عواهنه. أنتم محاصرون بالحداثة العالمية من كل الجهات. وعاجلا أو آجلا سوف تستيقظون غصبا عن أبيكم وسوف تبتدئون بطرح التساؤلات على أنفسكم . أنت تعلم أني حطمت كل اليقينيات الدوغمائية المقدسة الراسخة في الغرب منذ ألفي سنة في كتابي "غسق الأصنام والمعبودات"، وفي كتبي الأخرى أيضا. لقد حطمت كل الأوهام الميتافيزيقية الغربية من الأفلاطونية إلى المسيحية بل وكل المثاليات السماوية أو المعتبرة كذلك. كل هذا عادي جدا وبشري، بل وبشري أكثر من اللزوم. كيف تجرأت على المقدسات المسيحية ؟ كيف حطمت عقلية الكهنة والأفكار اللاهوتية المعبودة منذ ألفي سنة ؟ كل ما كان البشر يعتبرونه إلهيا سماويا عرّيته على حقيقته، كشفت عن بشريته وأرضيته. أنا أكبر زلزال في تاريخ الفكر.هل قرأت كتابي المهدى إلى فولتير زعيم التنوير الأوروبي ؟ لماذا لم يظهر عندكم فولتير واحد حتى الآن ؟ أنت تعلم أني لا أتفلسف إلا والمطرقة في يدي لكي أحطم الأصنام والمعبودات : أي كل العقائد الطائفية المقدسة التي تجعل الناس يذبحون بعضهم بعضا على الهوية.أنا أكبر قطيعة في تاريخ الفكر البشري : ما قبلي وما بعدي. وأخشى أن أقضي عليكم إذا ما فعلت معكم نفس الشيء. بصراحة أنتم غير قادرين على تحمل وقع ضربات المطرقة الفلسفية النيتشوية. أخشى أن يؤدي تفكيك يقينياتكم الشعبوية الجبارة ومقدساتكم الطائفية المهترئة التي يبثها شيوخ الفضائيات على مدار الساعة إلى فقدانكم للتوازن النفسي وانهياركم العقلي بكل بساطة.
بصراحة أنتم لا تستحقون أن تكونوا في الصف الأول الابتدائي. ولا أعتقد أني سأقبل بكم كتلاميذ صغار في المدرسة الفلسفية الألمانية..
عندئذ خفت أكثر وارتعبت. وعندما رأى ملامح الهلع ترتسم على وجهي أشفق علي وقال لي هذه الكلمات التي لن أنساها: أعلم أنكم، أيها العرب، بحاجة لأن تلتصقوا بذاتكم التراثية كل الالتصاق قبل أن تنفصلوا عنها لاحقا. (وهذا هو معنى الربيع العربي حاليا. إنّه ربيع معكوس ظاهريا فقط. ولكنه قد يشكل بفعل الانعكاس الديالكتيكي واحتكاك المتضادات قفزة هائلة إلى الأمام. انتظروا: وراء الأكمة ما وراءها..وراءها سقوط الاستبداد والحزب الواحد وحكم التعسف والاعتباط. وبالتالي فلن تذهب تضحيات المتظاهرين السلميين ودماؤهم الطاهرة سدى.). ثم استطرد قائلا:
إنكم تدركون بشكل غامض أنكم ستفارقون هذه الذات التراثية المتكلسة، المتحنطة، المتحجرة يوما ما، تدركون أن لحظة القطيعة معها قادمة لا محالة. ولكن هذه القطيعة أصعب عليكم من مفارقة روحكم، بل وتكاد تتقطع لها نياط قلوبكم.. سوف تبكون عليها دما ودموعا، أعرف ذلك. هل تعتقد بأن انهيار الأصولية المسيحية في الغرب كان سهلا علينا؟ من الذي أعطانا الإسفنجة لكي نمسح الأفق كله؟! هل تعتقد بأن أكبر انقلاب على إله القرون الوسطى (حيث أنزلناه من عليائه ووضعناه تحت الإقامة الجبرية بل وأحلناه على التقاعد نهائيا) كان عملية بسيطة؟ مائتا سنة حتى بلعنا القصة، وبالكاد! وقيل بأنه توفي في غرفة العناية الفائقة دون أي مقاومة تذكر من كثرة الهرم والشيخوخة. فقد كان بلغ من العمر عتيّا!…
والآن أتساءل: كيف يمكن أن تنفصلوا عن ذاتكم التراثية وهي أقرب إليكم من حبل الوريد؟ كيف يمكن أن تفارقوها وقد عشتم معها أو عليها منذ مئات السنين؟ أنتم العرب كدودة القز التي لم تخرج من الشرنقة بعد. بل وتخاف إذا ما خرجت أن تموت بدلا من أن تتحول إلى فراشة وتطير! ولذلك فلا تتجرّؤون حتى الآن على إحداث القطيعة مع العصور الوسطى الإسلامية مثلما فعلنا نحن مع العصور الوسطى المسيحية. كلما أوشكتم على ذلك أصبتم بالهلع فتراجعتم إلى الخلف فورا: مستغفرين، نادمين، تائبين. نعم إنّي خائف عليكم، على توازنكم النفسي..ها قد مرّ ألف وخمسمائة سنة دون أن يظهر مقدّس آخر جديد! من يستطيع أن يقطع حبل السرّة مع اللاهوت؟ من يستطيع أن ينتصر على نفسه، أن يستقل عن آبائه وأجداده؟ من يستطيع أن يؤسس مقدسا جديدا: مقدس الحداثة والعلمانية؟ آه أيتها الحقيقة يا أكبر كذبة في التاريخ! لا أستطيع أن أقول أكثر مما قلت يا عرب ولا أن أفصح أكثر مما أفصحت. يا لغبائكم التاريخي المتراكم! يا ويلي معكم! لم يستعص عليّ أحد في العالم إلاكم. حتى الجامعة العربية أصبحت مدعاة للشفقة والرثاء بعد أن انهارت كل السقوف والجدران ولم يبق منها إلا حائط أو حائطان يتداعيان .. وأعتقد أن أفضل خدمة يمكن أن أقدمها لكم هي إطلاق رصاصة الرحمة عليكم، لكي ينهار ما تبقى. ينبغي أن تعرفوا قيمتكم الحقيقية على مسرح العالم المعاصر:
ليس الأعاريب عند الله من أحد… ( من شعر أبي نؤاس ) - قصيدة مطلعها :
عاج الشقي على رسم يسائله ***وعجت أسأل عن خمارة البلد
لا يرحم الله عيني من بكى حجرا ***ولا شفى وجد من يصبو إلى وتد
قالوا ذكرت ديار الحي من أسد ***لا در درك قل لي من بنو أسد؟
ومن تميم ومن قيس وإخوتهم ***ليس الأعاريب عند الله من احد!

هناك ألفاظ أخرى للقصيدة ,, التي وصفها البعض " بالشعوبية " المهم ..

لقد انكشف ضعفكم وهوانكم أمام العالم كله عندما وصلتم إلى مرحلة التهالك على أبواب الآخرين لكي يحلوا لكم مشكلتكم. بل ووصلتم إلى مرحلة التهافت أو حتى تهافت التهافت كما يقول فيلسوفكم الكبير ابن رشد. والله إنّي لأشعر بالخجل عندما أراكم.
ولكن هذه مرحلة إجبارية لا بدّ منها. سوف تموتون ألف موته قبل أن تهضموا القطيعة الابيستمولوجية مع ذاتكم التراثية وتقطعوا حبل السرة مع اللاهوت المقدس. ينبغي أن تعودوا إلى الوراء لكي تقفزوا إلى الأمام (هذا هو أيضا معنى الربيع العربي. إنّه ليس انتكاسة إلى الوراء إلا ظاهريا فقط. ضع هذا في ذهنك أيها التقدمي السطحي. قلت لك وراء الأشياء ما وراءها. فدماء الذين سقطوا على مذبح الاستبداد سوف تبرعم قريبا). أنتم ضحايا أنفسكم بالدرجة الأولى. وأنا لا أستطيع أن أفعل لكم شيئا سوى أن أتمنّى لكم المزيد من التدهور حتى تصلوا إلى أسفل القعر. ثم أضاف مطمئنا: لا يمكن أن تنفصلوا عن التراكمات التراثية، عن الاستلابات الماضوية، إلا بعد أن تشبعوا التصاقا بها. تداويت منها بها. ينبغي أن تصلوا إلى مرحلة الإشباع التراثي الكامل. ينبغي أن يشبع التراث من التراث. دعوا المشائخ يصولون ويجولون على شاشات الفضائيات حتى يعمّ الظلام كليا وتختنقوا برائحة اللاهوت والكهنوت. لا يوجد حلّ آخر. بعدئذ يمكن أن ينقلب التراث على ذاته ويفقد مصداقيته ويحيّد نفسه بنفسه وتتنفسون الصعداء لأول مرة في تاريخكم. بعدئذ يمكن أن ينبثق ردّ فعل معاكس في أعماقكم وتبتدئ مرحلة الصعود من أسفل القعر، أو أسفل البئر، لا فرق. أما قبل ذلك فلا. هذا قانون تاريخي.
قلت له: ولكن هذا ما قاله لي هيغل حرفيا..
فأجابني: أعلم ذلك. هيغل ليس مخطئا من هذه الناحية. ولكني هاجمته لأن شخصيته كانت طاغية أكثر من اللزوم. وعندما ظهرت أنا في ألمانيا كان أمامي حلان: إمّا أن أخضع لتأثيره المغناطيسي وأصبح أحد تلامذته كبقية مثقفي ألمانيا، وإمّا أن أنحرف عنه كليا لكي أرى ما لم يره وأشكل فلسفة جديدة لا علاقة لها به. وقد اخترت الحلّ الثاني. ولم يغفروا لي فعلتي تلك حتى الآن. ولذا فإنّهم يتهمونني بأني شخص "لا عقلاني"، بأني خرجت على العقلانية الكانطية – الهيغلية المقدسة والمعصومة. بل ووصل الأمر بهم إلى حد اتهامي بتدمير العقل كليا كما فعل ذلك الأصولي الماركسي المتزمت جورج لوكاتش. هل قرأت كتابه: نيتشه وتحطيم العقل؟ إنه مترجم إلى لغتكم العربية على ما أعتقد. وهو تلميذ لذلك الغبي كارل ماركس الذي تنبّأ بالثورة البروليتارية العالمية وتدمير الرأسمالية في حين أن العكس هو الذي حصل تماما. فطبقة البروليتاريا تبرجزت وأصبحت تمتلك السيارة والثلاجة والغسالة ولم تعد بحاجة إلى ثورة ولا من يحزنون. لقد انتصرت الرأسمالية على ماركس وفندت معظم نبوءاته. والرأسمالية لا أحد يستطيع أن ينتصر عليها. ولكنها قد تدمر نفسها بنفسها في حركة انتحارية جنونية إذا لم تنتبه إلى أخطائها الفاحشة وجشعها القاتل وانعدام كل المبادئ الأخلاقية والإنسانية من مشروعها. العالم على حافة الخطر. وقد أعذر من أنذر.
في نهاية المطاف لا أعرف لماذا دفعني خبثي أو بالأحرى تهوري إلى طرح السؤال التالي عليه. قلت له بعد طول تلعثم وتردد: دكتور نيتشه: هل تسمح بأن أطرح عليك سؤالا شخصيا لا علاقة له بالموضوع؟ فأجاب: قل ما تشاء ولكن على عجل، لا أستطيع أن أضيع وقتي معك أكثر مما فعلت. قلت له : لماذا هجوت تلك العبقرية الحسناء "لو أندريا سالومي" بشكل مقذع بعد أن كنت مولها بها ؟ هل حرقت قلبك إلى مثل هذا الحد؟ ما أن لفظت هذه الكلمات حتى اكفهر وجهه وامتقع وراح يتلمس عصاه. وعندئذ تملكني الرعب فقفزت من أعلى جبال الألب إلى أسفل الوديان السحيقة مخاطرا بأن تنكسر رجلي على أن يخبطني خبطة عشوائية تقضي عليّ قضاء مبرما.
هل هناك تحامل على الأمة من صاحب الافتراض في حديثه مع نيتشه ,, أسالوه أو بالأحرى أسالوا نيتشه ؟
200 سنة وبوجود نيتشه العرب يكون لنا أمل ؟ مجرد رأي ..
أرجو أن تنال رضاكم ؟
" كل ما يتطلبه الطغيان للوجود هو بقاء ذوي الضمير الحي صامتين " ختاماً مع توماس جفرسون
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عرض شيّق
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 15 - 18:38 )
شكراً أخي شامل لهذا العرض الشيّق
نعم أنا أحترم نيتشه الذي أكدّ موت الله , بعد أن أعلن ذلك هيغل
وهو الذي قال لإخته ساعة إحتضارهِ / إذا متُ يا اُختاه , فلا تدعي أحد القساوسة يتلو عليّ بعض الترهات , في لحظة لا أستطيع فيها الدفاع عن نفسي
أحترم نيتشه لأنّهُ قال / آه كم تكره نفسي أن تُرغم آخر على إعتناق أفكاري
ولأنّهُ قال / المُفكّر الناجح هو القادر على جعل الأشياء أبسط ممّا هي عليه
*****
سأختار عبارتك التالية كبيت القصيد
هل هناك تحامل على الأمة من صاحب الافتراض في حديثه مع نيتشه ؟
أسالوه أو بالأحرى أسالوا نيتشه ؟
هاشم صالح ليس متحاملاً على الأمّة عزيزي شامل
هو يقول لنا هذا واقعنا وهذه أخلاقنا وعاداتنا التي أورثتنا وهم ( خير اُمّة ) بينما نحنُ كُسالى خائبون , نؤمن بنظرية المؤامرة الكونيّة علينا وننام مرتاحين لتلك الفرضية ورجلينا في الشمس , كل من يُريد أن يصبح كاتب مُنّظر براسنا , يتهمنا بالخيانة والعمالة وينسى حال الناس ووضعهم على الارض
****
تقول / هل السبب هو الثقافة من الأعلى إلى الأسفل أم أن هناك أكثر من سبب ؟
هذا يذكرني بسؤال / هل يجب قطع رأس الأفعى أولاً أم ذيلها ؟



2 - هل محمد بديع ... ربيع ؟
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 15 - 18:59 )
فقال نيتشه : أين هو الربيع العربي ؟
هل ترى أنت ربيعا في عودة كل هؤلاء المشائخ إلى الساحة واحتلالهم للبرلمانات والوزارات والفضائيات ؟ هل راشد الغنوشي ربيع ؟ أو محمد بديع ؟ أو العرعور ؟
****
عزيزي شامل
صحيح أنّ هذا الربيع العربي صاحبته تداعيات وإنكسارات , لكنّها من طبيعة الأشياء
وإلاّ قلّ لي بربّكَ / هل أكثر المتفائلين فينا توّقع أن نقفز الى الذرى بمجرد زوال الطغاة ؟
بالعكس / كثير منّا كتب منذ بداية الربيع العربي عن فترة البغاة المشايخ وسوادهم بعد زوال الطغاة كأنّ الصورة النهائية من سيّء الى أسوء , أو يا بو زيد ما غزيت
لكن الحقيقة ليست كذلك , العجلة دارت بعد جمود قرن بائس سيطر فيه العسكر والطغاة
الآن ستمر المرحلة التي قال عنها العفيف الأخضر / بسبب تلك الحالة الشعبية علينا تجربة الإسلاميين في اللحم الحي ؟
هل لعاقل ان يُحمّل الغرب سبب وصول الإسلاميين للحكم ؟
أليست هذه إرادة الشعب عموماً من تونس الى اليمن ؟ كما ذكرت
لو حارب الغرب الإسلاميين لقال المؤدلجون / تدخل الغرب والمؤامرة
لو سألتني / ايّهما المفروض الثورة على الذات ,أم على الطغاة أولاً ؟
لقلتُ نظرياً الأولى أهم, لكن


3 - تفاؤل.. تشاؤم...
عذري مازغ ( 2012 / 4 / 15 - 19:52 )
قد لا أتفق مع مجمل الحوار المتن، خصوصا الإتجاه العام المتفائل وإن كنت مومنا بضرورة تفتيت نيتشية للواقع العربي تأخذ في اعتبارها تحطيم كل المصوغات الملهمة بدءا يالدين، الفلسفة، الإجتماع، الحداثة التي أخذت عندنا طابعا انبهاريا،بنية المجتنع المدني، التمشكلات السياسية، الأحزاب والمنظمات وما إلى ذلك...
مايدفعني في الحقيقة إلى التشاؤم ، وبلغة نيتشة وحدسه إن شئتم، هو أن البديل الحقيقي المرحلي على أقل تقدير غير موجود عندنا: خذ أي حزب شئت في ما يسمى بالوطن العربي، انطلاقا من هيكلته الهرمية ستكتشف أنه مصاب، وبلغة نيتشية أيضا، بغريزة الإنحطاط


4 - الخلاصة
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 15 - 20:00 )
لكن الأمور في حياتنا لا تسير كما يشتهي أصحاب النوايا الحسنة
المراحل يجب تُنجز وتُحرق بالكامل , لاينفع القفز عليها
لا تنسى / مرحلة الثورة الشعبيّة , هي مرحلة متقدمة في حياة الشعوب
في فرنسا وأمريكا والغرب قادت الى الحرية والديمقراطية ودولة الرفاهيّة
لكن في حالتهم كانوا قد قطعوا نصف الطريق الآخر / أقصد العلمانية وعزل الدين
مفكرين كُثر هناك دفعوا حياتهم ثمناً في ذلك الطريق , لكن في النهاية وصلوا
عندنا الحالة متأخرة بضعة قرون
مازلنا نلتحف عموماً بالنفاق الإجتماعي
أفضل يساري علماني وليبرالي , لايستطيع قول كلّ مايجول بخاطرهِ علناً في الداخل
سيف النفاق الإجتماعي جاهز لقطع الرؤوس والألسنة
إنظر الى رجال مثل أحمد القبانجي وإياد جمال الدين في العراق / أليسوا مثل الشعرة البيضاء في جلد الثور الاسود ؟ نحتاج مثلهم إلوف لنخرج من أوهامنا
***
بينما على الجهة الأخرى إنظر حتى من يدعون الثقافة واليساريّة , يخفون متدين متطرف داخلهم , لايجرؤون على قول كلمة الحقّ حتى لو سكنوا الغرب الحُرّ
الإنفصام والإزدواجية الحاصل بسبب قرون طويلة , لن يتبخر بليلة وضحاها
لكن العجلة والزمن والحياة , ستبقى تدور !


5 - حينما كاد نيتشه يقتلني ... فانقذني عفلق !
عارف معروف ( 2012 / 4 / 15 - 20:02 )
ه في نخبك ونخب السيد نيتشه ... هاك ، سيدي ، هذه الطرفة السوداء، في 1982، دخل ضابط الاستخبارات الخافر ، الى غرفة السجن ، في مدرسة المشاة في الموصل ، وعند تفتيشه لاغراض الموقوفين ، بحثا عن ممنوعات ،وجد تحت فراشي كتاب نيتشه - هكذا تكلم زرادشت - تهلل وجهه فرحا وانفجر في وجناته السرور وكانه وجد سر المؤامرة على الامة العربية واهتدى الى خلاصها ، اتهمني بالمجوسية وبموالاة خميني وانني ما ازال احلم بزرادشت ولكنني وامثالي سنموت بغيضنا دون ذلك ، ازبد وارعد لساعة وانا اختض محاولا اقناعه بان هذا كتاب لفيلسوف الماني وان العنوان لاصله له بنبي المجوس وانما هي استعارة ..الخ لكنه كان يهدد بان جلدي سيذهب الى الدباغ ... وكنت قد خرجت من الدباغة المقصودة توا ولم يكن يرعبني شيء كعودتي اليها ...فقلت له ... في ومضة ربما هداني اليها رب نيتشه ..سيدى الكريم انت ضابط ومثقف ولا شك .. ان نيتشه هو فيلسوف القوة والقومية وهو احد مصادر الفكر القومي وقد تاثر به كثيرا السيد عفلق في دعوته الى بعث الامة وان زرادشت هنا اشارة الى تحول نيتشه نفسه ... وكان من كرم الرب ان حضر ،


6 - حينما كاد نيتشه يقتلني ... فانقذني عفلق !
عارف معروف ( 2012 / 4 / 15 - 20:05 )
... وكان من كرم الرب ان حضر ، بناءا على هذه الهوسة ضابط التوجيه السياسي وكان صديق لي فافهمه ان الامر كذلك فعلا ... فخفف من ثورة غضبه واكتفى بمصادرة الكتاب وتحذيري من مغبة قراءة او ادخال كتب نيتشه وغيره من المجوس الشيوعيين !


7 - الأخ رعد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 15 - 20:54 )
تحياتي
شكراً للمساهمة
يقول أينشتاين - من أقرباء يعقوب ابراهامي - ؟
الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الأسلوب ونفس الخطوات مع انتظار نتائج مختلفة
من هنا أبداً معك من حيث انتهيت أنت ستستمر وتدور ومن قال لك عكس ذلك لا بل من يقول بأن الحياة تتوقف هو مجنون ولكن السؤال الأهم كيف تدور هل لكي تكون حياتنا مثل السويد لا سامح الله ؟ أم نتراجع لكي نكون أسوء من الصومال ؟
هنا المفارقة
الخلل في بنية المجتمع بالكامل
أنا عندي خلل والسيد رئيس الوزراء العراقي المحترم لديه خلل ؟
ما قاله العظيم نيتشه بأن 200 عام من صراع وتضحيات ولم يكن من السهل ان يصلوا بدونها
هنا لا تحدث
يقول الفيلسوف مراد وهبة بما معناه
لو كان هناك تضحيات حقيقية لكان هناك نتائج ملموسة
راجع ما قاله الأستاذ عذري فكلامه في الصميم
اللحظة الوحيدة التي كانت موجودة انتهت وهي التي سماها غسان سلامة - اللحظة الليبرالية
نفس هذه اللحظة التي انتكست انا أقول بأن المعتزلة سابقاً لو تسنى لهم بدون انتكاسة لتغير الحال منذ ذلك الوقت
لا تنسى ومرة ثانية كما قال السيد عذري - الأحزاب - البديل - النخبة ,, لا يوجد - مجرد وكما قلتُ انا سابقاً


8 - تابع الأخ رعد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 15 - 21:10 )
تنظير - انا هنا عندي رأي لا أجزم به بل مجرد رأي هناك فرق بين التنظير والتفكيك - السيد القبانجي يتناول نص معين ويفككه بينما الغالبية تتناول نص وتتطرق إليه بصورة رتيبة كيف يقتل النبي الفلاني وكيف وكيف
من شريعة الأديان قتل المخالف لأنه يملكون الحقيقة الآلهية . .
أنا دائماً أقول بأن كلامك صحيح حول الفارق الزمني أوربا احتاجت 16 قرن والعزيز جاسم يقول الفرق بيننا وبينهم 400 سنة
الثورة المعلوماتية سوف تلعب دوراً حاسماً في الفارق الزمني وما لم تستطع جميع المسميات أن تتناوله بصورة فعالة سوف يكون النت فاعل رئيسي
السيد القباني يفكك النصوص فلسفياً ويسأل أسئلة تشكيكية ويحاور المقابل على هذا الأساس
أنظر إلى عالمنا اليوم أقصد العربي هو نحو الحضيض يهوى - من الأصول أن يكون التغيير نحو الأفضل - بمثل بسيط لماذا تتنتفض أنت على واقعك ؟ لانه سيء ولكن هل تاتي بما هو أسوء منه ام أفضل منه
ما يحدث في عالمنا هذا وسببه حسب رأيي الخلل في بنية المجتمعات بدون استثناء
أعود وأقول انا لا أصر على الحقيقة المطلقة كأصدقاءك المؤدلجين بل أقول هي أراء للنقاش
مع تقديري


9 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 15 - 21:29 )
الأستاذ عذرتحياتي
لا خلاف على ما تقول من ناحيتي الشخصية وخصوصاً بعدم وجود بديل - هذا الكلام سبق وأن كررته انا عدة مرات
الخلل كما أراه - في بنية المجتمع بالكامل أو المجتمعات العربية دون استثناء
بغض النظر عن ارهاصات التي تختلف بين الشرق والغرب إلا أن الشيء المؤكد هو عدم وجود بديل - عدم وجود نيتشه - فولتير الخ
عدم وجود تماس مع الواقع بين النخب وبين الجماهير
عدم فهم معاناة المجتمعات بصورة حقيقية ورؤية واضحة
البديل سوف يكون ألعن وهذا هو الغباء الذي قال عنه اينشتاين
شكراً للمشاركة
السيد عارف معروف
تحياتي
في صحتك وصحة نيتشه وكل من يرغب
حادثة كتاب هكذا تكلم زرادشت تنم عن جهل مطبق في بنية المجتمعات العربية
لا فرق بين ضابط أو دكتور أو محامي
الاختصاصات العلمية لا علاقة لها بالثقافة
هو مثلا خبير في الطب ولكن في الثقافة كأبيه كقريته كنشاته وكذلك المحامي أو أستاذ الفيزياء أو الشرطي
شكراً للمساهمة


10 - حرية
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 4 / 15 - 22:04 )
التغير لن يأتي من خلال مواسم
التغير يأتي من التغير الحقيقي
لا قيمة لمفاهيم الديمقراطية وتداول السلطة في مجتمع لا تسوده الحرية
حال ليبيا القذافية سيبقى افضل من اي ديمقراطية يؤسسها عبدالجليل واحداركان حربه هو بلحاج
اتمنى من كل المتفائلين ان يقدموا مؤشرا ولو بنسبة 1% يؤشر على ان دول الربيع العربي(او الخريف الاسلامي) تتجه نحو الاحسن
وهذا التشاؤم لا يعني بالضرورة ان يتخاذل المرء من دعم الثورة السورية(كل من موقعه) والشعب يتعرض الى ابادة بفضل المؤامرة الكونية عليه


11 - الأخ شامل / ت8
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 15 - 22:27 )
تسالني وهو سؤال منطقي
لماذا تتنتفض أنت على واقعك ؟ لأنّهُ سيء ولكن هل تاتي بما هو أسوء أم أفضل منهُ ؟
الجواب المنطقي طبعاً / ننتفض لنأتي بالأفضل والأنفع
لكن هل تتخيّل أن الأمور كلّها تجري حسب المنطق والعقل والحكمة ؟
وهل هذهِ التسميات متفق عليها اصلاً ؟
ألم تقول أنتَ نفسكَ وتؤمن بأنّ أغلب المفاهيم نسبيّة ؟
لاحظ مثلاً ما يلي لتفهم قصدي
أنا أرى إستنسار الإسلاميين على أكتاف الشباب والثورات هي نتيجة سيئة جداً
لكن غالبية الشعب ربّما ترى عكس ذلك ,يقولون لنا سيعود الإسلام لإحتلال مكانته وبه سوف نسود الدنيا ونُعيد الأندلس هههههه
ماذا ستجيب هؤلاء ؟
كيف ستثبت لهم أنتَ تراه تراجع وتخلف وقصور وضمور للحياة ؟
النسبيّة عزيزي هي سيّدة الموقف , فهل كثير على صاحبها آينشتاين أن يكون أذكى البشر حسب لا أعرف ما إسم الإختبار هههههه
****
مايحصل اليوم في مجتمعاتنا يشبه سير السيارة في طريق ذو مطبّات ( الدين والثقافة ) لكنّهُ الطريق الوحيد لوصولنا الى البحيرة الجميلة مثلاً
وساعتها ( بعد عمر طويل ) وتفصّخ السيارة هههههه سنصل ونحتفل ونشرب كأس الحرية
وبصحّة الجميع , مقدماً


12 - مختصر عن نيتشه
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 15 - 23:00 )
إسمح لي عزيزي شامل بسرد هذا المختصر عن نيتشه , لمن لايعرفه من الأحبّة القرّاء
فردريك نيتشه ولد عام 1844 وتوفي 1900 يعني عاش 56 عام فقط , ولكن قدّم خلالها الكثير للبشرية مع انّهُ اُصيب بالجنون تقريباً في العقد الأخير من حياتهِ , وكما تُلاحظ من صورته وعيونه كان شكلهُ غير محبوب للنساء , ما دفع تلميذته لوسالوميه التي أحبّها كثيراً الى رفض الإقتران به وزواجها من رجل آخر واثّر ذلك فيه كثيراً
****
اسماهُ والده ( وهو قس بروتستانتي يعمل مُربياً في القصر الملكي ) فريدريك تيمناً ب فريدريك الكبير / ملك بروسيا حيث وَلدَ في مثل يوم مولدهِ
عاش نيتشه حياة مدرسيّة منضبطة وأسموه زملائه القسّ الصغير لإجادته تلاوة الإنجيل بصوت جميل
في شبابه تاثر بزعيم المانيا بسمارك , وربّما منهُ أحبّ الشخصية والقوميّة الالمانيّة وميّزها عن غيرها كما ميّز الثقافة الفرنسية على الجميع , ومن هنا يعتبره البعض ذو افكار فاشية أو نازية لكنّهُ ينكر ذلك طبعاً
صار فيلسوف وشاعر ومتخصص في علم النفس وعالم في اللغويات وفي الفيلولوجيا ( فقه اللغة المُقارن ) وكتب عن الفلسفة الأخلاقية والنفعية
أهم وأشهر كتبه / هكذا تكلّم زرادشت


13 - أعدتُ قراءة هذا المقطع
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 15 - 23:41 )
عندئذ خفت أكثر وارتعبت. وعندما رأى ملامح الهلع ترتسم على وجهي أشفق علي وقال لي هذه الكلمات التي لن أنساها: أعلم أنكم، أيها العرب، بحاجة لأن تلتصقوا بذاتكم التراثية كل الالتصاق قبل أن تنفصلوا عنها لاحقا. (وهذا هو معنى الربيع العربي حاليا. إنّه ربيع معكوس ظاهريا فقط. ولكنه قد يشكل بفعل الانعكاس الديالكتيكي واحتكاك المتضادات قفزة هائلة إلى الأمام. انتظروا: وراء الأكمة ما وراءها..وراءها سقوط الاستبداد والحزب الواحد وحكم التعسف والاعتباط. وبالتالي فلن تذهب تضحيات المتظاهرين السلميين ودماؤهم الطاهرة سدى.). ثم استطرد قائلا:
إنكم تدركون بشكل غامض أنكم ستفارقون هذه الذات التراثية المتكلسة، المتحنطة، المتحجرة يوما ما، تدركون أن لحظة القطيعة معها قادمة لا محالة. ولكن هذه القطيعة أصعب عليكم من مفارقة روحكم، بل وتكاد تتقطع لها نياط قلوبكم.. سوف تبكون عليها دما ودموعا، أعرف ذلك. هل تعتقد بأن انهيار الأصولية المسيحية في الغرب كان سهلا علينا؟ من الذي أعطانا الإسفنجة لكي نمسح الأفق كله؟! هل تعتقد بأن أكبر انقلاب على إله القرون الوسطى (حيث أنزلناه من عليائه ووضعناه تحت الإقامة الجبرية بل وأحلناه


14 - الشامل والصديق
عدلي جندي ( 2012 / 4 / 15 - 23:57 )
من يستطيع أن يوقظ أمة بأسرها نامت على التاريخ ؟ أهلها وأبنائها ومفكريها والحالمون بحبها والطامعين في طهرها من دنس الكهنوت والواثقين في قدرتها علي ولادة النور والعلم والثقافة والمحبة ...كل عام وكل الأخوة المسيحين في خير بمناسبة عيد القيامة وتحية لك ولزوار منتداك


15 - القراءة فن
Aghsan Mostafa ( 2012 / 4 / 16 - 05:28 )
تحياتي شامي المحترم، عكس ماجاء بتعليق الفيسبوك للسيد باهر سعيد-هداه وهدانا الله الذي في صدورنا! ....ارى موضوعك لليوم وطريقة الطرح بديعة جدا بل افضلها على الأطلاق، اتمنى ان تكررها، وعيله يسلم فم نيتشة، وعاشت الأيد التي كتبت المقال
شكرا جزيلا مع فائق الأحترام


16 - يا خسارة
محمد مختار قرطام ( 2012 / 4 / 16 - 06:01 )
استاذي الشامل . نحن شعوب تربينا على الخوف من حرق الجلد والثعبان الاقرع والكذب والخرافات حتى اصبح من تراثنا وفكرنا نحن لا نفعل او نقدم شئ للبشرية غير قلة الادب والشتائم والجهل والمرض وعلى الغرب ان يقدم لنا العلاج والتكنولجيا والاجهزة الطبية والطائرات والسيارات والتلفاز كل شئ كل شئ حتى ملابسنا الداخلية وخصوصا النوع النسائي منها
استاذ شامل اول امس خرج علينا عضو مجلس الشعب المؤذن الذي لايعرف شئ غير احكام الجنابة في الصلاة وقال بالحرف الواحد نحن نخجل ان يدخل علينا احمد زويل مجلس الشعب لهذة الدرجة من الغباء قد وصلنا اليه على يد هؤلاء العلماء كل واحد منهم عالم ولكن لم يقل هو عالم في ايه بالظبط واي دكتورها اخذها ومن اي جامعة
هذا هو حالنا استاذي شامل وماخفي كان اعظم
علشان تعرف عندي حق لما اقول لك آه يانفوخي بجد هايفرقع
ارجو ان تسمع هذا التيوب
http://www.youtube.com/watch?v=dQHqkgBM5qo
علشان تعرف الشعوب العربية ليه هي كده
سلام ياصاحبي


17 - تعليق
نادر قريط ( 2012 / 4 / 16 - 11:54 )

السادة المحترمون:
ليسمح لي الأستاذ شامل برأي بسيط فقد حدث إلتباس لدى القراء .. لأن النص لهاشم صالح وهو يتخيّل ما كان ممكنا أن يقوله نيتشه عن الربيع العربي أي أنه قوّل نيتشه ما لم يقله..لقد تخيّل صالح مطرقة نيتشه تهوي على الإسلام كما إستخدمها في تقويض المسيحية. وهذه حيلة ماكرة من هاشم صالح ليقول هو على لسان غيره..

والعكس صحيح لأن حرب نيشته على ما يسميه: الأخلاق المسيحية الوضيعة وتمجيده لروح الأرستقراطية الألمانية والنبالة، لا علاقة
لها بعالمنا العربي، فعداؤه لهيغل وقربه من فولتير وغوته جعله يمتدح الإسلام رغم جهله به .. فمعرفته بالإسلام ضئيلة وتعود لقرائته فيلهاوزن وغوته ..لذلك مدح أخلاق القوة في ألإسلام (في كتابي: الأنتي كريست، وجينالوجيا الأخلاق) وإعتبره إستمرارا للأخلاق الأغريقية النبيلة. إسمعوا ما يقول: لقد حرمتنا المسيحية من حصاد الثقافة القديمة.. ومن حصاد الثقافة الإسلامية، إن حضارة إسبانيا العربية، القريبة منا حقاً، المتحدثة إلى حواسنا وذائقتنا... قد كانت عرضة لدوس الأقدام لأن تلك الحضارة استمدت نورها من غرائز أرستقراطية، وغرائز فحولية، ولأنها تقول نعم للحياة
وشكرا


18 - ( أتحداك ) أن تجيبني !
ماجد جمال الدين ( 2012 / 4 / 16 - 12:07 )
ألأخ شامل الورد
( أتحدااك ) أن تجيبني على السؤال التالي :
لماذا المدرسة اللينينية ( والستالينية طبعا ) تعتبر نيتشة رائدا للفكر الفاشي ؟؟ ( بصراحة حين كنت شيوعيا أنا أيضا كنت أصدق هذا ولا زلت اشعر بالحذر حين أقرأ نيتشة ومقولاته ) .
أجبني إذا إستطعت هل السبب يكمن فقط في قصور الفكر والرؤية أم لذاك أسباب موضوعية ومنهجية أخرى وما هي ؟

أما عن أحوالنا في شرقنا ألأوســـــــــ ، فلربما لن يفيد طبع مؤلفات نيتشة والتثقيف بها ، لأن كل فرد أو فردة وخصوصا من المعممين يعتبر نفسه نيتشة ولا حاجة له بقراءة نيتشة غربي كافر يتطاول على رب محمد ..
تحياتي


19 - ملاحظات
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 16 - 13:19 )
ت/ 17 للأستاذ نادر قريط
يقول إلتبس الأمر على القرّاء
أعتقد كان واضحاً كفاية انّ المقال ينقل عن الأستاذ هاشم صالح / خيال أو فانتازيا , يحكي لنا عن حوار وهمي خيالي له مع الفيلسوف نيتشه
يعني كيف يتخيّل المرء عكس ذلك ونيتشه مات عام 1900 قبل ولادة هاشم صالح ؟
******
ت / 18 للأستاذ ماجد جمال الدين
أعتقد ( والله أعلم ) أنّهم يعتبروه فاشياً بسبب أفكاره الرئيسة التي قسّم فيها الناس الى اقوياء وضعفاء سادة ومسودين جوارح وحملان , تجمع بينهم علاقات مادية بحته يغيب عنها العنصر الأخلاقي ( في الواقع هذا يُفترض تلائمه مع الستالينيّة ) لكن نيتشه قال بصراحة عن قوة الجنس الآري والألماني ومجّد الثقافة الفرنسيّة وفلاسفتها المهمين , فطبيعي ستكون هذه علامات فارقة لعداءهِ
لكن فكرة نيتشه في كتابه / هكذا تكلم زرادشت بأنّ الأنسان المستقبلي المتفوق سينتج عن كلا التطورين الطبيعي والإصطناعي وانّ البقاء للاقوى كأفكار وإنسان , ربّما تكون هي السبب ايضاً
آسف لشامل لم اقصد سبقه في الرّد , وسأنتظر ردودهِ
علماً / أنّ كل قراءاتي عن نيتشه هي من كتاب آخرين عنه ك د. إبراهيم الحيدري وآخرين


20 - الأستاذ رعد
نادر قريط ( 2012 / 4 / 16 - 15:13 )
بالفعل المأزق اللغوي يضعنا في سوء فهم .. فالذي أرمي إليه أن الحوار يجب أن يدور حول فكر هاشم صالح وليس حول نيتشه، وهذا إضطرني إلى الوقوع في نفس المصيدة ..وهي طرح نيشته المقلوب على عكس صورة هاشم صالح .. محور النقاش كان يجب أن يدور حول موقف هاشم صالح مما يُسمى الربيع العربي؟! والإشكالية الثقافية التي يطرحها هاشم صالح.. وما أسبابها يا ترى؟ فهناك أمم تطورت بدون فلسفة وبدون فولتير.. اللغة التركية مثلا لا تحتمل ترجمة الفلسفة مع ذلك أصبحت تركيا من الأقتصاديات العشرين الكبرى.. وتضاعف فيها دخل الفرد ثلاث مرات في عقد من الزمن.. وهناك البرازيل الغارقة في الكاثوليكية ، فقد أصبحت رابع أو خامس أقوى اقتصاد في العالم ..للتقدم شروطه .. وليس فرضا على ألأمم أن تمر بالثورة الفرنسية ..تحياتي


21 - الاستاذ قريط / ت 20
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 16 - 16:31 )
لم أفهم لماذا تشترط أن يدور النقاش حول صالح هاشم وفكره بدل نيتشه
أتخيّل الأخ شامل ( وليصحّح لي ) كتب هذا المقال قاصداً أولاً / رأي نيتشه بالربيع العربي , فيما لو كان بيننا حيّاً يُرزق
ثمّ في كلّ الأحوال لا مشكلة في ظنّي سواءً ناقشنا أحدهما , أو كلاهما , فالفضاء يتسع لافكارنا مهما تعددت , وما دمنا ملتزمين بالموضوعية والإحترام فهي فائدة وليست مضّرة
*****
قولكَ عن عدم أهميّة الثورة في حياة الشعوب , أوافقكَ عليها في حالة اليوم وليس الماضي
أقصد اليوم صارت مخترعات الإنترنت والموبايل وأمثالها هي ثورة بحّد ذاتها
لا نحتاج معها سوى تنظيم إجتماعات وتظاهرات سلمية لنيل المطالب , هذا لو كان الحاكم بشر سوي وليس ديكتاتور مستعد لحرق شعبه ليبقى في السلطة
وأنتَ الآن ستجيبنا / ماذا ستنفع من طريقة مع أمثال صدام والقذافي والاسد ؟
محبتي لك


22 - مزيدا من التوضيح
نادر قريط ( 2012 / 4 / 16 - 16:55 )
الصديق رعد:
وجب مناقشة هاشم صالح لأنه مثقف كبير وليس مجرد كاتب عابر، فهو مترجم أركون للعربية ، وله مؤلفات فكرية .. وقصته مع نيتشه هي إستعارة أدبية ليس إلا .. لقد أخذ منه كراهيته للإله المسيحي .. ليقول أنا أكره إله الإسلام فهو عثرة أمام تقدم شعوبنا .. وذلك كي يقول : إن ثوراتكم ستكون فاشلة وسخيفة .إذا لم تقتلوا إلهكم أو تضعوه في المتحف .. وهذه مغالطة لأن الثورة على الظلم ومن أجل الحرية والكرامة أمر لا علاقة له بالأديان ولا بالآلهة


23 - اُستاذ قريط / ت 22
رعد الحافظ ( 2012 / 4 / 16 - 17:32 )
شكراً مجدداً أستاذ قريط
توضيحكَ لفكرة وطريقة الأستاذ هاشم صالح , افادني وأتاني بالملخص عنه حتى دون أن أقرأهُ , أقصد أنا اثق بفهمكَ لمقاصدهِ التي ذكرتها
لكن من جهة اُخرى , لا اُخفيكَ سراً زاد إعجابي بهِ
أنا نفسي سأكون تلميذ نجيب لهُ بنفس الفكرة وطالما كتبتُ الثورات على الطغاة لاتكفي وكي تكون الأمور في نصابها يجب ان تلحقها ثورات على البغاة المشايخ وحتى على النفس وسلبياتها , وهي كثيرة في كلّ الأحوال
أعرف أنّكَ لاتميل لهذه الفكرة , لكنّي أعتقد بها ولا داعي لتكرار كتابة / إختلاف الرأي لايفسد البطيخ هههههه , سعدتُ بحواركَ المفيد


24 - هل هناك نقيض اخر للحرية
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 4 / 16 - 17:52 )
السيد نادر قريط
تقول في التعليق رقم 22 ما يلي
وهذه مغالطة لأن الثورة على الظلم ومن أجل الحرية والكرامة أمر لا علاقة له
بالأديان ولا بالآلهة
...................................
وسؤالي هو
هل في مفهومك هناك نقيض اخر اخر للحرية غير العبودية
فأن كان الجواب بالايجاب فأرجو التفضل بأطلاعنا على ما هو نقيض الحرية من دون العبودية
وأن كان الجواب بالنفي فهذا يعني ان كلامك غير دقيق لأن الاديان والالهة (سواء كانت هذه الالهة متربعة على عروشها في السماء او كان خيال ستالين او كان حذاء منتظر الزيدي او نهود امرأة فاتنة) فأنها جميعا تفرض العبودية على من يتبعها
مع خالص التقدير والشكر لتصحيحك اصل قصة المقالة في التعليقات 17و20و23


25 - ثورة ام اقتصاد
رعد موسيس ( 2012 / 4 / 16 - 19:14 )
اعزائي
يقول السيد نادر قريط في تعليقاته
تركيا تطورت بدون فلسفة وفولتير
وهل حقوق الانسان في تركيا كما في فرنسا هل وضعوا الانسان في المكان الصحيح؟ ام هو الاقتصاد وبس؟
يقول البرازيل غارقة في الكاثوليكية. طيب اوروبا ايضاً كانت غارقة في الكاثوليكية اذن ما الفرق بينهما؟ كاثوليكية القرن ٢١ هي ليست نفسها في القرن ١٣,١٤,١٥,١٦.....
لماذا؟ بسبب شريعة حقوق الانسان والثورة الفرنسية
يقول ليس شرطاَ ان تمر الامم بالثورة الفرنسية..
وهل هناك ممكن ان تحصل ثورة في العالم تحمل قيم ارقى من الثورة الفرنسية؟وهل يمكن ان تسمى ثورة؟ ام ظاهراً ثورة وباطناً مافيات؟
يقول بأن الثورة على الظلم ومن أجل الحرية والكرامة أمر لا علاقة له بالأديان ولا بالآلهة هذا صحيح ولكن بشرط قيم الثورة لا تتعارض مع شريعة حقوق الانسان ولا تكون اقل من قيم الثورة الفرنسية.

تحياتي
رعد موسيس


26 - تعقيب
نادر قريط ( 2012 / 4 / 16 - 20:59 )
الأستاذ فادي الجبلي:
شكرا على السؤال المركب، فمقولتي التي ذكرتها هي تبسيط لما سبق وتناولته في مقالة - أسلمة الثورات- التي كانت إجابة على أطروحات د.هاشم صالح..
وبها تعرضت لإشكالية الحرية وإرتباطها بالتنوير ومن ثم بالثورة .. كظاهرة اوروبية، فالثورة الفرنسية على الإكليروس كانت بسبب تلازم الكنيسة مع الإقطاع، أما في أمريكا اللاتينية فكان العكس حيث ساهمت الكنيسة بالفعل الثوري.. أي أن للثورة أسباب إجتماعية (ظلم فساد...إلخ) وليست بالضرورة ضد الدين.
أما الحرية والعبودية فهي نقائض لفظية مجازية وليست مطلقات ولا يمكن طرحها إلا بنسبية.. فالحرية هي بالضرورة معقلنة كشرط للفعل الأخلاقي ، ما يجعلها مكبلة بسياق وظرف، فكثير مما نسميه حاليا -حريات- يتضمن -عبودية- ما سواء للقانون أو المجتمع الذي يفرض علينا شرط الإجتماع البشري.
في مجتمعاتنا يكون الإنسان في سجن الدوغما (الدين) وعبدا للتقليد والأبوية دون أن يعلم ويشعر بذلك..فالوعي بالحرية هو أساس الحرية والعبد لا يشعر بعبوديته .. لكنها (الحرية) تظل كذبة ذكية .. فالقمع هو شرط الحضارة كما يقول فرويد.. أتمنى أن أكون قد فهمت قصدك . تحياتي


27 - هاصالح قي جبال الالب وجد الشخص الخطاً!تحياتي
علاء الصفار ( 2012 / 4 / 16 - 21:03 )
. يعد نيتشه من أعمدة النزعة الفردية الأوروبية حيث أعطى أهميه كبيرة للفرد واعتبر أن المجتمع موجود ليخدم وينتج أفراداً مميزين وأبطالاً وعباقرة، ولكنه ميز بين الشعوب ولم يعطها الأحقية أو المقدرة نفسها حيث فضل الشعب الألماني على كل شعوب أوروبا واعتبر أن الثقافة الفرنسية هي أرقى وأفضل الثقافات بينما يتمتع الإيطاليون بالجمال والعنف والروس بالمقدرة والجبروت وأحط الشعوب الأوروبية برأيه هي الإنكليز حيث أثارت الديموقراطية الإنكليزية واتساع الحريات الشخصية والانفتاح الأخلاقي اشمئزازه واعتبرها دلائل افتقار للبطولة.مقتبس.ويكيبيديا
لا اعرف الكثير من العرب يذهب الى العلاج ولا يجد الدكتور الصحيح.اني جدا مهتم بامر السيد هاشم و ما هي الكسور التي اصابته.ان نيتشة رجلا شرس وحتى الفتيات تخاف و تتجنب نظراته بل الحصان المسكين لم يفلت منه. انه ضائع بلاهدف. لكن يقول اشياء جميله فهو مثقف و لغوي لا يفهم في الثورة و لا في الديمقراطية. لكن جميل في ليل مقمر وفي بيت على احد المرتفاعات الالمانية تصفح سيل الافكار الفردية لكن يجب المعرفة انه لا طريق بل شعاب للضياع و الامل و الجنون .امل ان العربي لا يسمح له فهو جلف صلف


28 - مرة أخيرة
نادر قريط ( 2012 / 4 / 16 - 22:06 )
تحية للأستاذ علاء الصفار على التعليق الخصب والمعبر.. لقد اختصر كثيرا من القال والقيل ، أجل إننا نحب لغة نيتشه الساحقة وشاعريته الفذة ..لكن عدائيته الشديدة للبروليتاريا سواء بالمفهوم المسيحي(طوبى للفقراء) أو بالمفهوم الماركسي، وتمجيده للقوة (السوبر مان) تبدو لي مقيته
السيد موسيس: تركيا والبرازيل قدمتا نموذجا للتقدم الإقتصادي دون أن تقوما بثورة على الدين.. فالأتراك والبرازيليون لا يزالون شعوبا متدينة. وعلى العموم لست مولعا بالثورة الفرنسية رغم شعاراتها الإنسانية الكبرى.... إنها تذكر أيضا بالمقاصل المقززة لروبسبير..وبعشرات آلاف القتلى
سلام


29 - النضال الثوري السري للملك في التحرر العربي!ع
علاء الصفار ( 2012 / 4 / 17 - 14:40 )
تحيات اللاستاذ شامل
لم لا نجمع كل اطراف المعادلة لم العزل و الانتقاء , نحن شعوب مستعمرة من ايام الدولة العثمانية و اصابنا الذل و الهوان و الدمار و الخراب, حررنا الانكليز و الفرنسيين بالدبابة و كان السلطان السعودي لديه ناضور ,دربين, هدية من الانكليز قدم بها لورنس العرب. و صار السلطان السعودي يراقب التحركات العسكرية ضد الجيش العثماني. انقشع الجيش العثماني و ظل الملك يراقب التحركات الانكليزية و هو متمدد على حصير في الصحراء قريب البحر, و اذا بالامير العربي يرى شقراوات نصف عاريات على سطح السفن البريطانية جائوا لزيارة العم لورنس حينها شعر الامير بالسائل اللزج و هو متمدد لكن شعر انه يرتفع على محور دورانه في المركز اذ فقد كل وزنه وعينيه ملتصقة بجنون على عدسات الدربين و قلبه يخفق و انفاسه تتقطع من ذلك اليوم سلم الملك العربي و كذلك الرئيس العسكري الامر للاستعمار البريطاني!ع
و ذلك احتراما للسيد لورنس العرب و احتراما للشقراوات الجميلات فالسلاطين لا ينسوا الحصير و الاستمناء في الصحراء و لا الدربين و لا السفن التي صارت اساطيل للتحرير العربي القومي ان هذا جزء مهم من النضال السري للملك.!ع



30 - الأستاذ نادر قريط المحترم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 17 - 22:29 )
أنا آسف للتأخير - وسوف أعود لبعض التعليقات لاحقاً - بالنسبة للأستاذ نادر أكيد أن الحوار الافتراضي والذي أوردته انا في المقال لا يحتاج لتوضيح أكثر من أن نيتشه قد فارقنا منذ أكثر من 100 عام وأكيد هو حوار افتراضي كما جاء في المقال لأفكار الكبير هاشم صالح ورأيه في ما يسمى الربيع العربي - تركيا من 1924 - 1938 حدث فيها تغيير اليوم هي تقطف ثماره وهي في التسلسل 16 عالمياً والعام كانت 17 - لو - نقول لو بدون أعمال أتاتورك ووضع الدين في المكان المناسب له والصحيح هل يمكن ان تكون تركيا سوى دولة عربية متأخرة بعد حكم آل عثمان اكثر من 500 سنة ؟ أنا دائماً مثلي الأعلى تركيا ونسبة المسلمين أكثر من 90 % وكتبتُ مقالين عن ذلك - لا تنسى سيدي أن جمعة 6 - 4 - - 2012 كانت جمعة من جهز غازياً فقد غزا - هناك فرق بين ان تاتي التظاهرات بحازم أبو إسماعيل وخيرت الشاطر وبين ان تاتي بيساري علماني ليبرالي ؟ المفكر هاشم أراد حسب رأيي ان يقول بأن التراث عائق للوصول لما نتمناه - أنا لا احب ان أقتل إله نيتشه او إله صالح بل احب أن اقول بأن هناك فرق بين شعب متدين وحكومة علمانية لا تلتفت للدين - نسبة التدين في امريكا 65%


31 - تكملة للأستاذ نادر
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 17 - 22:51 )
أنا على يقين بأن هناك دول غارقة في الجهل والتخلف ولا علاقة للدين بتخلفها بل عوامل أخرى - ليس بالضرورة أن يكون هناك ثورة تشبه الثورة الفرنسية - نعم - ولكن في هذه الحالة سوف نكون امام خيارين - اتاتورك عربي أو بورقيبة - - أنا ذكرتُ العراق وأنت تعرف الوضع الآن ؟ ثم ها هي تونس ومصر ولندع ليبيا واليمن - الله يساعدهم ,, - هل كان التغيير بهذه الطريقة هو المطلوب والمعول عليه ؟ أم ان التغيير لابد ان يحتاج لعقود من أجل الوصول إلى المطلوب - اوربا احتاجت 200 سنة ؟
أنا على يقين بأن من يحاول أن يحارب الدين سوف يكون هو الخاسر - أبسط مثل الاتحاد السوفيتي - انتهى وتمزق والكنيسة الأرثوذكسية شاخصة ويقفون بالطوابير من أجل مشاهدة زنار مريم أو اناء محمد في الشيشان - بالمناسبة هذا الاناء جلبوه من لندن بالطائرة واستقبله الزعيم الشيشاني ووضعوا الاناء بالمتحف ؟ انا لا يعنيني - الفرق الذي أبحث عنه انا أن لا تاتي الانتخابات بأصحاب اللحية وأن لا يكون في البرلمان صاحب دشداشة ليذهب للكنيسة للجامع لا علاقة ليّ به
ما أسعى إليه واتمناه أن لا تتدخل السياسة بالدين أو الدين بالسياسة لأن النتيجة هي الفساد
شكرا


32 - مداخلة أخيرة للكبير نادر
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 17 - 23:03 )
كيف حصل الإخوان مع حزب النور السلفي على 75 % من مقاعد البرلمان المصري ؟
يقال بأن المناطق العشوائية والريفية والفقراء هي التي انتخبتهم - يقال أن المناطق الراقية والأحياء الغنية في عموم مصر انتخبوا إما اليسار أو الأحزاب الليبرالية ومعهم الأقباط طبعاً
عمرو حمزاوي ليبرالي - عبد الرحيم علي ليبرالي - وائل نور الخ ,, هؤلاء يؤدون الفرائض الدينية وملتزمون , يقول حمزاوي الإسلام هو حياتنا ولكن ليس في الحكم - الخ
هذا هو الفرق
الوجوه الكالحة من التيارات الإسلامية تريد ان تعود بهم إلى عصر بحجة الإسلام ما قبل الكتابة
هؤلاء الحرس القديم - هناك بعض الشباب على العكس من الحرس القديم يطالبون بإسلام أردوغان - انا اتمنى ان يكون هناك ربع أردوغان لعالمنا العربي حكومة ودين ,, لكن الأمر ليس بالأماني - يان كولمان طرح موضوع وهو ألماني اعتقد تعرفه بصيغة سؤال سوف اتناوله في موضوع قادم
هل يصلح العرب للديمقراطية ؟
وفيه تفريق بين الحرس القديم والجديد وأن التغيير يحتاج لعقود وأن الشباب المسلم الذي شارك بالتغيير يبحث عن إسلام ديمقراطي على غرار الإسلام التركي
ومع هذا سيدي الفاضل - شكراً جزيلاً لك وتقديري الكبير


33 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 18 - 15:12 )
السيد فادي تحية - كما قال طه حسين - هذا حقيقي - الثقافة من الأعلى لا قيمة لها - الثقافة من الأسفل هي المطلوبة على ما يبدو من اجل تغيير حقيقي - سوف تحكم التيارات الإسلامية والغرب يقول سوف ننظرهم لنرى ماذا سوف يحققون من خلال حكمهم
شكراً للمشاركة
أخي رعد - تحياتي - شكراً للمداخلات والنبذة المختصرة عن نيتشه - المطبات موجودة وسوف لن يكون لها حل في الوقت القريب وكل ذلك يعتمد على كثير من الأمور
الأخ عدلي تحياتي
لا يستطيع أي إنسان ان يقترب من الدين بغية قلعه من الجذةر - نيتشه قال ما قاله ولكن الشعوب الأوربية تمارس طقوسها بصورة اعتيادية - مطلوب من مجتمعاتنا أن يكون الدين كعبادة لها وليس كحكم وهذا هو المطلوب
شكراً للمشاركة
السيدة أغصان تحياتي
شكراً للتشجيع والمرور والثقة
الصديق محمد قرطام - تحياتي - هنا وعالفيس بوك - آه يا نافوخي معك حق - المؤذن أحسن من زويل ؟ هذا الذي لا نتمناه ,, الدين متغلغل في الأعماق وسوف يكون شأن شخصي بعد عقود لا محالة وليس اليوم او في القريب عندما تلتهمنا الحداثة وتتربى أجيال أخرى على العلم والمعرفة - هكذا هو ظني
شكراً على الرابط والمداخلة
مع تقديري


34 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 18 - 15:29 )
أشكر جميع السادة الذين شاركوا بتعليقاتهم ومداخلاتهم مع الأستاذ نادر قريط وأشكر الأستاذ نادر للتفاعل والإجابات
الأخ ماجد
تحياتي
أولاً حتى يرتاح بالك أنا لا أحب التحدي لسبب بسيط وهو ما أقوله دائماً اننا لسنا في حلبة ملاكمة أو مصارعة
المدرسة اللينينية تعتبره فاشي وأنا اعتبره غير ذلك - بالعكس أنا أرتاح من قراءة نيتشه ويجعلني أنتشي وأطير فوق السحاب
أما لماذا يعتبروه ذلك فمن وجهة نظري الخلل فيهم وليس في نيتشه حسب رأيي ولا اعرف السبب الحقيقي الذي بموجبه هو فاشي - ليس كل ما يقوله لينين أو ستالين لابد أن نسجد له
هي مجموع من الرؤى والأفكار وأنا لا احب الحقيقة المطلقة ولا أؤمن بها
هكذا هي الحياة لا بد من التنوع - غايتي وأملي في شعوب عربية تعيش مثلما يعيش العالم بعيدا عن بعض المهاترات وأن تلتفت لمصائبها فالخلل في بنية المجتمع - لا توجد دولة عربية نستطيع أن نصفها مع أصغر أو أبسط دولة لها مكانتها الاقتصادية أو الاجتماعية
نحن نتفاخر بألف عام مضت كتبنا فيها وترجمنا فجاءت أسبانيا أصغر دولة وفي عام واحد ترجمت ونقلت وطبعت أكثر مما فعلناه بألف سنة
ناتج أسبانيا مساوِ لناتج الدول العربية


35 - تعقيب 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 18 - 15:45 )
الأستاذ علاء
تحياتي
شكراً للنبذة المختصرة وشقراوات لورنس - مهما كانت اخلاق نيتشه فنحن هنا بصدد عرض الأفكار التي قال بها الأستاذ هاشم من خلال حواره الافتراضي لأوضاع وحال العرب وانا معه في جزء كبير مما قاله
أهم فقرة أنا معه هو تفاخرنا مع العلم اننا منذ عقود ونحن خارج الحداثة
هل نبقى نردد أننا في فترة ما تعلمت اوربا كل علمها من العرب ؟ ألا يكفي ان نعود ونتخلى عن هذه الاسطوانة
اليوم أوربا هي الزعيم فلماذا لا نتعلم منها على مبدأ طه حسين أن يتعلم الإنسان أو المجتمع ممن هو أرقى منه ؟
لماذا نرفض كل شيء ونتمسك في اللأشيء
هذه هي دورة الحياة
كانت اوربا وكان العرب واليوم اوربا والعرب فهل هناك مقارنة
لندع نيتشه وأحلامه وصلفه وشوفينيته هل هناك امل او بارقة أمل هل هناك تشخيص ثم علاج لهذا التشخيص
كيف ومتى وأين ومن هو وأين العلاج الناجع وبيد من ؟ هناك مليون سؤال ولكن لا توجد إجابة واحدة
لا بد من مواجهة الحقيقة وبشجاعة ولا يجب أن نتخفى وراء ماضي سحيق لم يعد له وجود سوى بين ثنايا الكتب
مجرد رأي سيدي الفاضل
تقديري

اخر الافلام

.. Read the Socialist issue 1275 #socialist #socialism #gaza


.. كلب بوليسي يهاجم فرد شرطة بدلاً من المتظاهرين المتضامنين مع




.. اشتباكات بين الشرطة الأميركية ومتظاهرين مؤيدين للفلسطينيين ب


.. رئيسة حزب الخضر الأسترالي تتهم حزب العمال بدعم إسرائيل في ال




.. حمدين صباحي للميادين: الحرب في غزة أثبتت أن المصدر الحقيقي ل