الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


دولة يهوديّة ديمقراطيّة ..

شامل عبد العزيز

2012 / 4 / 19
القضية الفلسطينية


بما أن رجل السياسة لا يصدق أبداً ما يقوله فإنه يفاجأ إذا ما صدقه أحد ( شارل ديغول ) .
هل يمكن لإسرائيل أن تكون دولة يهودية وديمقراطية في آن معاً ؟
هناك سؤال آخر ؟
من يخاف من دولة يهودية ديمقراطية " هذا عنوان مقال للكاتب الأستاذ يعقوب ابراهامي " .
هل هناك تعارض بين هوية إسرائيل كدولة يهودية وبين كونها دولة ديمقراطية ؟
بداية ,, أمنية حياتي ( حلّ الدولتين ) ولو بعد حين .. طبعاً إذا حضر العقلاء والمعتدلين ؟
بعيداً عن الشعارات النارية والخطب الرنانة وتحرير الأرض من النهر إلى البحر وإسرائيل إلى زوال حتماً ( قرأت كتاب قبل فترة يقول صاحبه بأن زوال دولة إسرائيل عام 2025 وقبل ذلك كان عام 2012 ولكن يبدو بأن المستبصر العروبي قد غيّر رأيه بعد أن دخلنا في عام 2012 ) ؟ " كذلك " لولا أنتم الخونة العملاء الصهاينة والشتائم بكافة الأصناف والأنواع والكلام الإنشائي الذي لم يقدم رغيف خبز لجائع أو ( يبني بيت ل " لأجيء " اقتباس من الأستاذ يعقوب ) مع ملاحظة أن هذه الشعارات مضى عليها 64 عام ؟ نقول :
هناك سؤال حقيقي لا اعتقد بأن أحداً ما سوف يوافقني عليه ( عدا بعض العقلاء ) هل يحق لليهود بأن تكون أرض فلسطين وطناً لهم أم لا ؟
لنقرأ ما يلي :
كثيرا ما نسمع من بعض المسلمين اتهامات لكل من يختلف معهم في نظرته للدين بالصهيونية والتعاون مع إسرائيل. الغريب في الأمر أنهم لا يعترفون عادة بأن القرآن قد أقر الزعم اليهودي بأن لبني إسرائيل في فلسطين حقا إلهيا بمنحه تلك الأرض لهم، وحقا تأريخيا بإقرار ( القرآن ) مثل مزاعم مملكة داود وسليمان بينما اليوم يفند علماء آثار إسرائيليون أسطورة تلك المملكة. ( أحدهم ) ..
الأدلة من القرآن على أحقية بني إسرائيل في أرض فلسطين :
وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَعَلَ فِيكُمْ أَنْبِيَاءَ وَجَعَلَكُمْ مُلُوكًا وَآتَاكُمْ مَا لَمْ يُؤْتِ أَحَدًا مِنَ الْعَالَمِينَ " الآية 20 من سورة المائدة ..
ثمّ الآية 21 و22 و23 من نفس السورة :
يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الْأَرْضَ الْمُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنْقَلِبُوا خَاسِرِينَ ".
قَالُوا يَا مُوسَى إِنَّ فِيهَا قَوْمًا جَبَّارِينَ وَإِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا حَتَّى يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا فَإِنَّا دَاخِلُونَ ".
قَالَ رَجُلَانِ مِنَ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا ادْخُلُوا عَلَيْهِمُ الْبَابَ فَإِذَا دَخَلْتُمُوهُ فَإِنَّكُمْ غَالِبُونَ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ".
من النصوص القرآنية الأخرى التي تزعم أن الإله قد أورث بني إسرائيل الأرض وأنه يريد ذلك وأنه آتاهم الحُكم والإمامة :

وأورثنا القوم الذين كانوا يُستضعفون مشارقَ الأرض ومغاربها التي باركنا فيها وتمت كلمة ربك الحُسنى على بني إسرائيل بما صبروا ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون (الأعراف 137)

ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمةً ونجعلهم الوارثين (5) ونمكن لهم في الأرض (القصص) ....

فأخرجناهم من جنات وعيون (57) وكنوز ومقام كريم (58) كذلك وأورثناها بني إسرائيل (59) (الشعراء) ...

ولقد آتينا بني إسرائيل الكتاب والحُكم والنبوةَ ورزقناهم من الطيباتِ وفضلناهم على العالمين (الجاثية 16)
هذه النصوص أوردها الأستاذ نبيل فياض في موضوعه ( فلسطين لبني إسرائيل ) ..
ثمّ يقول :
من الصعوبة بمكان أن تكتب موضوعيّاً في زمن غير موضوعي . فما بالك أن تكتب بوحي العقل في عالم لا يعرف غير حكم الغرائز ؟ لا شكّ أن الكتابة بموضوعية في المسألة اليهودية قضيّة محفوفة بالمخاطر. وسيف التخوين على من يفكّر بحيادية مسلط دائماً ؛ تماماً كما هو سيف التكفير. لكن الحقيقة أهم بما لا يقارن من أية سيوف ، شهرت أم لم تشهر. والتعامل الموضوعي مع المسألة اليهودية صار أمراً واجباً أخلاقيّاً ، خاصة بعد أن نبش مؤرخو ما بعد الصهيونية كل ما في تاريخهم الفعلي من سواد . ( انتهى ) ..
كيف نشأت دولة إسرائيل ؟
بعيداً عن التاريخ القديم بل سيكون الكلام عن التاريخ الحديث – القرن العشرين : لقد قدم المجتمع الدولي دعمه الصريح لتأسيس دولة يهودية حين صوّت مع مشروع التقسيم للأمم المتحدة سنة 1947، بل إنه، ومن خلال نصه على أن الدولتين العربية واليهودية واللتين كانتا ستقومان بموجب المشروع ، يجب أن تعتمدا نظامي حكم ديمقراطيين ، قد أعلن أن لا تناقض بين التعريف القومي للدولتين وبين طبيعتهما الديمقراطية. .
لنقرأ الجزء المحصور بين المزدوجين أدناه :
( لا تناقض بين التعريف القومي للدولتين وبين طبيعتهما الديمقراطية ) ..
من هو الذي التزم بهذا المفهوم بينما الآخر ضربه عرض الحائط ؟
نحن الآن نطالب الأمم المتحدة في " التخلص من حكامنا الطغاة " كلّ شيء مرهون بالأمم المتحدة , إذن إسرائيل حازت على ثقة المجتمع الدولي بدون أدنى شك .
في وثيقة الاستقلال الإسرائيلية نقرأ ما يلي :
( إنّ من حق الشعب اليهودي الطبيعي أن يحكم مصيره بنفسه أسوة بكافة الشعوب الأخرى في دولته ذات السيادة ) .
لقد قامت الدولة اليهودية على أرض إسرائيل بدعم من المجتمع الدولي وتماشياً مع القانون الدولي ..
إذن المجتمع الدولي وليس غيره وضمن القانون ,, نحن الآن ضمن المجتمع الدولي وحقوق الإنسان والمنظمات الدولية ودائماً ما نردد الشرعية والحقوق والواجبات والمساواة الخ , حتى أن القرآن يقول " إنا خلقناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم " والتقوى هو المسؤول عنها وليس نحن .
منح الوطن اليهودي صفة الشرعية في أرض إسرائيل من قبل عصبة الأمم ، وهي المنظمة الدولية السابقة لهيئة الأمم المتحدة ، حين اعترف قرار الانتداب الصادر عنها سنة 1922 بالشعب اليهودي وروابطه التاريخية بأرض إسرائيل وحقه في وطن قومي مستقل. ( أي أن الاعتراف ليس من قبل أفراد الشلة المساكين ) ؟ ولكنّها الدول الكبرى وأنتم تعرفون من هي هذه الدول ؟
أين تكمن العلة ( عند الغالبية ) ؟ حسب رأيي " في التسمية " وهل التسمية هي المعيار " ؟
ما هي هذه التسمية ,, ؟ إنها :
دولة يهودية ؟
سوف نطرح بعض الأسئلة ؟
هل هناك تعارض بين هوية إسرائيل كدولة يهودية وبين كونها دولة ديمقراطية ؟
هل تعريف إسرائيل بالدولة اليهودية يعني أنها دولة دينية ؟
هل هذه حقيقة أم خلافها ؟ هل تحكم إسرائيل بالكتاب المقدّس / التوراة / ؟
إسرائيل محكومة بالقوانين التي سنها برلمان منتخب ديمقراطياً ولها سلطة تنفيذية منتخبة وجهاز قضائي مستقل وإعلام حر ..
( هل يملك الطرف المقابل أي من هذه المسميات , هل الدول العربية مجتمعة تملك جزء مما تملكه إسرائيل من برلمان وسلطة وقضاء وإعلام ) ؟ لنكن منصفين عندما نقول رأينا ؟
منذ عام 1948 وإسرائيل تسير بخطى ثابتة , من يقول بأنها مدعومة أمريكياً , أنا أقول له الدعم الأميركي للدول العربية لا يقل عند دعم إسرائيل , فالمحميات الخليجية وبعض الجمهوريات العربية في أحضان أميركا منذ أن رأينا النور ولكن لماذا هناك فرق ؟
هل حقاً هم شعب الله المختار ( هذه خرافة لا تشتريها إسرائيل بقشر بصلة ) ؟
أين يكمن الخلل وما هو الفرق بيننا وبينهم ,, لنكن منصفين ونقول ما لنا وما علينا فإن التبريرات لا تسمن ولا تغني من جوع والشعارات أنزلتنا إلى ما دون الحضيض والثورات والتحرير والخطب والمقاومة والممانعة جلبت لنا الويلات ,, أصحابها يعتاشون عليها وبدونها مصيرهم " مزبلة التاريخ "
الشعب الفلسطيني لا يختلف عن أي شعب عربي ,, من يحكمه ومن يتلاعب بمقدراته هم أهل المقاومة والممانعة وإزالة إسرائيل من الوجود منذ عبد الناصر ولحد هنية – نصر الله – بشار وبس وقبل كل هؤلاء صدام البطل ؟ ومن لف لفهم .. من النخب – الخطباء – الأحزاب الخ ..
مضى 64 عام والشعب الفلسطيني يعاني الويلات من جراء هؤلاء .. سوف يبقى الوضع الفلسطيني على ما هو عليه بوجود حركات المقاومة من الطرف الفلسطيني ونتنياهو اليميني المراوغ من الطرف الإسرائيلي ؟
عندما تتوفر النية الصادقة ومن الطرفين وليس من طرف واحد سوف نصل لما هو مطلوب , أنا لا احمل الجانب الفلسطيني المسؤولية بالكامل بل من العار أن افعل ذلك ولكن هناك عقدة رئيسية لديهم في هذه القضية ,, هناك من لا يرغب بأن تكتمل مسيرة التفاوض ( جانب المقاومة بكل مسمياتها ) هذا من وجهة نظر متواضعة ومتابعة لمجريات الأحداث ,, قد يقول قائل أنت عراقي ولا يحق لك أن تكتب عن فلسطين وأكتب عن بلدك وأنا أقول العرب في سلة واحدة لا فرق بين عراقي أو فلسطيني ..
منذ اليوم الأول قالوا بأن من يتفاوض مع الجانب الإسرائيلي عميل – خائن – بائع للأرض والعرض الخ .. الآن ما هي النتيجة ,, من هو الخاسر على مدى هذه السنيين ؟
منذ نعومة أظفارنا ويقولون لنا بأن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية ؟ ولكن ...
نالت إسرائيل ثقة المجتمع الدولي لأنها أصبحت من الديمقراطيات الغربية الليبرالية التي تمنح الجميع حرية العبادة ..
مواطنيها ينتمون إلى كافة الأديان والعناصر والقوميات والعرقيات وهم جميعاً يتمتعون بالحقوق المتساوية بمقتضى القانون ..
إسرائيل تعرّف نفسها ( بالدولة اليهودية ) ولكنّها علمانية أساساً وليس لها ديانة رسمية .
في منطقتنا أكثر من 20 دولة تعتمد الإسلام ( كدين للدولة ) ..
كمبوديا – بوتان تعرّف نفسيهما بالبوذية .
فيما تعرّف 14 دولة منها النرويج – بريطانيا – الأرجنتين دستوريا بالمسيحية أو بالكاثوليكية كديانتها الرسمية ..
هل هناك اتهام للدول التي ذكرناها آنفاً بكونها تحمل مميزات دينية ؟
أهم ميزات اليهودية لإسرائيل وضع اللغة العبرية وأيام العطلة الأسبوعية الخ ..
والتي ليس ما من شانه إثارة المعارضة أكثر من الصلبان المرسومة على أعلام بعض الدول الأوربية والعديد من الديمقراطيات .
صحيح أن إسرائيل تقرر جميع المناسبات حسب التقويم العبري ولكن الدول الديمقراطية تقرر أعيادها حسب التقويم المسيحي ( نحن لدينا التقويم الهجري – عيد الفطر – عيد الأضحى – مولد النبي محمد الخ ) ؟
هل الاحتفال بعيد الفصح وجانوكا اليهوديين أكثر دينية من الاحتفال رسمياً بعيدي الفصح والميلاد المسيحيين ؟
هل اليهود شعب أم مجرّد مجموعة دينية ؟
اليهود شأنهم شأن النرويجيين واليابانيين والفرنسيين وأي شعب أو شعوب أخرى ..
يمثلون شعب له أصالته وتاريخه ودينه ولغته وثقافته الخاصة به ..
عن معهد – غوتمان – المتفرع عن المعهد الإسرائيلي للديمقراطية نقرأ ما يلي :
أظهرت معطياتُ استطلاع "مؤشر الديمقراطية الإسرائيلية" لسنة 2008، الذي قام به مركز غوتمان أن 51 بالمائة من اليهود الإسرائيليين يعدون أنفسهم "علمانيين"، في حين يرى 19 بالمائة أنفسهم متدينين أو حريديم، أي متدينين متشددين (10 بالمائة قالوا إنهم متدينون، و9 بالمائة قالوا إنهم حريديم ) ، في حين عدّ 30 بالمائة أنفسهم محافظين أو تقليديين ....
هذه هي معطيات ومؤشرات الحياة في إسرائيل , هل هذا يعني أنها دولة دينية ؟
لو قارنا هذه المؤشرات في عالمنا العربي ,, كيف ستكون النتيجة ؟ لا دليل على العكس سوى بفوز التيارات الإسلامية – اكتساح – في جميع بلدان الربيع العربي فمن هي الدولة الدينية مصر أم إسرائيل ؟
سؤال ,, لماذا لم تفز التيارات الدينية في إسرائيل ؟ بينما فازت التيارات الدينية في أوطاننا ؟
لنقرأ معاً الاستطلاع التالي :
وأما ما يخص حِفَاظ اليهود الإسرائيليين على العادات والتقاليد الدينية ، فقد أوضح الاستطلاع أن 13 بالمائة منهم يحافظون على هذه العادات والتقاليد بحذافيرها ، ويحافظ 22 بالمائة عليها إلى حدّ كبير، بينما يحافظ 48 بالمائة عليها إلى حدّ قليل. أمّا نسبة الذين لا يحافظون عليها مطلقا فقد بلغت 17 بالمائة فقط.
هذه مسائل شخصية يحق لكل مواطن أن يتمتع أو يحتفل بها خصوصاً وأنها لا تتعارض مع الحكم ..
نعود :
الاستقلال القومي والديمقراطية ؟
هل إسرائيل حالة شاذة ؟
إن إسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي ، ويمكن للاستقلال القومي أن يتماشى مع الديمقراطية ، كما هي حال العديد من الدول القومية المعاصرة التي تعتبر ديمقراطيات بمعنى الكلمة ، فمعظم الديمقراطيات الأوروبية ، بما فيها الدانمرك وإيطاليا وفرنسا وبولندا والمجر، تعتبر دولا ديمقراطية ، وتماما كما هي حال إسرائيل ، فإن هوية الدولة التي تمثلها الأغلبية من سكانها ، تعبر عن نفسها عبر رموز الدولة وثقفتها وتراثها ولغتها وتقويمها.
لنقرأ ما يلي من أجل توضيح الصورة :
ثمة عدد كبير من الدول القومية التي تقيم فيها أقليات قومية كبيرة تريد حماية هوياتها الفريدة ، مثل إسبانيا (الباسك)، بولندا (الألمان) ، فنلندا ( السويديون ) ورغم ذلك ، تعتبر جميع هذه الدول دولا ديمقراطية ، ولا علامات استفهام تحوم حولها بدعوى أن طبيعة حياتها العامة تعكس مميزات الأغلبية.
التمييز داخل إسرائيل والسبب ؟
وإذا كان العرب الإسرائيليون يتعرضون حقا لدرجة معينة من التمييز، إلا أن ذلك لا يعود إلى تركيبة إسرائيل القانونية كدولة يهودية ، بقدر ما يعكس الصعوبات التي تواجهها أقليات كثيرة في دول ديمقراطية أخرى ، مضافا إليها النزاع العربي اليهودي.
القانون الإسرائيلي ووثيقة الاستقلال :
يمنح القانون الإسرائيلي أعضاء جميع المجموعات العرقية كامل الحقوق المدنية ، علما بأن وثيقة الاستقلال الإسرائيلية تضمن قدرا كبيرا من الاستقلال الثقافي للأفراد والمجموعات. وتحترم الدولة حقوق الأقليات ، حيث تعتبر اللغة العربية اللغة الرسمية الثانية ، ويتم التعامل مع الأحوال الشخصية في إطار نظام من المحاكم الشرعية الإسلامية يعمل بدعم من الدولة ، كما يتلقى الطفل العربي تعليمه ضمن جهاز تعليمي مدعوم من الدولة باللغة العربية. ومن هذه الناحية تعتبر إسرائيل أكثر ليبرالية من ديمقراطيات أخرى كثيرة.
هل نستطيع في بلداننا أن نتعامل معهم بهذه الطريقة ؟
السلطة الفلسطينية وإسرائيل ؟
وفي نفس الوقت الذي تتعرض فيه إسرائيل للانتقاد بسبب هويتها الدينية ، تطلق الحرية للدول الإسلامية التي يمثل فيها الإسلام ديانة مدعومة من الدولة ، بل إن السلطة الفلسطينية نفسها قد أعلنت أن الإسلام دينها الرسمي والوحيد.
إنكار الشرعية هو السبب ؟
إن إنكار شرعية إسرائيل كدولة يهودية يعني إنكار حق الشعب اليهودي في تقرير المصير والوطن ، وهو حق حيوي يستوجبه التاريخ الطويل من قمع الشعب اليهودي بما فيه الهولوكوست. أما رفض شرعية الصهيونية ، وهي الحركة القومية للشعب اليهودي ، في الوقت الذي تشرّع فيه طموحات شعوب أخرى، فليس أقل من التمييز وتحدي مبدأ المساواة الكوني ، فتماما مثلما يتوقع الفلسطينيون من إسرائيل الاعتراف بالدولة الفلسطينية، تتوقع إسرائيل من الفلسطينيين الاعتراف بالدولة اليهودية.
الفرق ؟
إنه من دواعي السخرية أن أولئك الذين يرفضون عبارة "الدولة اليهودية" لا تؤنبهم ضمائرهم هم حين يتعلق الأمر بتأسيس الدولة الفلسطينية ، والتي أعلن قادة فلسطينيون أنها لن تضم مواطنين يهودا.
يجب أن نملك الشجاعة الكافية من أجل قول ما لنا وما علينا ,, عدم التوصل لحل الدولتين يعني مزيداً من القتل والخراب والدمار للشعبين ( هناك فرق ولكن ) ..
من يتاجر بالقضية الفلسطينية هم السبب الرئيسي في تأخير إقامة الدولتين وإنهاء الصراع ..
يقول مارتن لوثر كينغ " لستَ فقط مُحاسباً على ما تقول , أنتَ أيضاً مُحاسب على ما لم تقل حين كان لا بدّ أن تقوله "
سوف يقول البعض بأن هذه الأفكار والآراء المطروحة هي " صهيونية " بامتياز مقابل حفنة من الدولارات سوف يتقاضها كاتب المقال وأنا أقول " تخلصوا من اللغة الخشبية التي عفى عليها الزمن ومن الخطب والشعارات التي جعلتنا وفي كافة مجالات الحياة في أسفل الترتيب " ..
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - عزيزي شامل لاتخلط بينه المفاهيم
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 19 - 10:54 )
تحياتي لك ومن خلالك للجميع .اقول انا مع دولة واحدة ديقراطية تضم الجميع كما انا مع قيام دولتين ديمقراطيتين وليس هناك مشكلة ولكن ..
اليهود كديانة لامشكلة فيها واليهود محترمون كمتدينيين او كمجموعة اثنية ..ولكن انت تخلط بين اليهود واليهودية وبين الفكر الصهيوني الذي هو فكر عنصري يمثل مصالح راس المال اليهودي والذي اخذ من التوراة غطاء له ..هناك داخل اسرائيل جدل صراع حول الهويات من هو اليهودي ؟ ومن هو الاسرائيلي ؟ راجع كتاب البروفيسور اليهودي الاسرائيلي اسرائيل شاحاك عن اليهودية ووطاة 3000 عام وهو تقدمي معاد للعنصرية الصهيونية واليهودية المتطرفة ..هناك نهب منظم للاثار الفلسطينية من مسيحية واسلامية وهناك عزل لقرى ومزارع الفلسطينيين وهناك تمايز بين يهود الشرق وبين يهود الغرب ...الموسيقار اليهودي العراقي صالح الكويتي مؤسس الاغنية العراقية الحديثة كان نادما لمجيئه لاسرائيل ..يتبع..


2 - شامل عبد العزيز - تكملة
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 19 - 11:06 )
( اما رفض شرعية الصهيونية فليس اقل من التمييز ) هذا قولك وانت هنا تخلط بين الصهيونية التي هي فكر عنصري وبين اليهودية كدين وبين الاسرائيلية كمواطنة وهذا كلام خطير جدا .؟ لاتستقيم الديمقراطية مع العنصرية ولايمكن لدولة تفرض القومية الواحدة والدين الواحد ان تكون ديمقراطية .. عزيزي شامل الديمقراطية نفسها هي طبقية بامتياز والطبقة الحاكمة هي التي تفرض ديمقراطيتها التي ربما تتعارض مع اغلبية السكان ..المسالة ليست سهلة والديمقراطية عملية صيرورة تاريخية نتيجة تجاذبات وصراعات وليست وصفة جاهزة مع احترامي الشديد لارائك وتقبل في الختام خالص مودتي






3 - العزيز وليد
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 4 / 19 - 11:28 )
العزيز وليد
تحية لك و نتمنى ان تكون بصحة طيبة
الالاف من اخوتنا الفلسطينيين يحملون الجواز السفر الاسرائيلي, وفي دول الخليج يتنقلون و يعملون بهذا الجواز بكل حرية افضل من جميع الجوازات ومن ضمنها العراقي قبل و بعد 2003

صالح الكويتي مؤسس الاغنية العراقية الحديثة كان نادما لمجيئه لاسرائيل ....
الراحل صالح لم يهاجر يا حبيبي وليد الى اسرائيل بحريته حتى يندم , بل حاله حال كل يهود العراق تم تهجيره قسراً


4 - الأستاذ وليد يوسف
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 11:38 )
تحياتي
شكراً للمشاركة
تناولتُ عدّة نقاط لم تأتِ مُداخلتك على تلك النقاط
سألتُ عدّة أسئلة لم اجد جواباً لك
طرحتُ عدّة مقارنات لم أجد لك تعقيباً
العبارة التي أخترتها أنت ووضعتها بين مزدوجين في تعليقك رقم 2 هي على سبيل المقارنة
دائماً ما نسمع بأن اليهود ورؤوس الأموال يسيرون حسب التوراة - التوراة كتاب الله ؟؟ اليس كذلك ؟
أنا حقيقة أرى بأن دولة إسرائيل لا علاقة لها بأي كتاب مقدّس أو مدّنس بل هي دولة علمانية في دستورها هي بدون ديانة - صالح الكويتي ليس بدليل على أن إسرائيل دولة مستبدة أو متسلطة - هناك أكثر من مليون عربي يعيشون داخل الخط الأخضر اعتقد لا تتوفر لهم معيشة أفضل لو خرجوا من ذلك الخط ؟
إسرائيل تحاول بكل ما تملك أن تعيش بسلام حسب رأيي ولو ان عام 1948 وتلك الأحداث سارت حسب ( العملاء والخونة ) اعتقد بأن لا احد الآن يكتب عن فلسطين أو الصراع
قد تكون محقاً وقد اكون على خطأ ولكن رأيي بأن العرب هم الأكثر رفضاً للتعايش مع اليهود ويتعاملون معهم بلغة القردة والخنازير
لو كان هناك ( عملاء - خونة ) مثل السابق لتخلصنا من كل هذه التفسيرات والتفريق بين المفاهيم
تقديري لك


5 - شعارات لاتسمن
عدنان عباس ( 2012 / 4 / 19 - 12:07 )
لندع التاريخ وكل ماقيل ويقال
وليقول الشعب الفلسطيني مايريده فهو صاحب القضيه ولنرى
هل يمثل القوميون العرب الفلسطينيين او الدول العربيه او الشعوب العربيه
هل تمثل ايران او حزب الله الفلسطينيين
من يمثل الفلسطينيين اذن غير الفلسطينيين؟؟؟
لندع المغامرين وطلاب الحروب فهم موجودون في كل زمان ومكان هدفهم الاستيلاء على السلطه والتحكم برقاب الناس وعلى حساب دمائهم وحياتهم
حماس والجهاد وغيرها لا يمثلون كل الفلسطينيين
بل ان الفلسطيني الذي يعيش ضمن اسرائيل لايتمنى قطعا ان يعيش في دوله تحكمها حماس تعامل معارضيها بالقائهم احياء من اعلى اسطح البنايات الى الارض
والفلسطيني داخل غزهيتمنى حقا ان يعيش ضمن دوله دمقراطيه لها قانون وتحمي مواطنيها

لندع خزعبلات نجاد وعنتريات المغامرين التي لاتسمن ونرى ما الذي يريده الفلسطينيين
غير ان يعيشوا امنين ضمن دوله دمقراطيه وعداله اجتماعيه


6 - الاستاذ شامل عبد العزيز - تتمة
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 19 - 12:16 )
عزيزي استاذ شامل لايمكن الاجابة على اسئلتك قبل ان تقدم تعريفك للمصطلحات . من هو اليهودي في اسرائيل .
من هو الاسرائيلي ؟
ماهو تعريفك لليهودية ؟ هل هي دين ام جماعة اثنية ؟
ماهو تعريفك للاسرائيلي ؟
ولك وللعزيز الماركسي جاسم الزيرجاوي ماهو تعريفكما للديمقراطية
لم اقارن بين وضعنا التعبان ووضع اسرائيل وهو قياس خاطيء جدا .. تخلف شعوبنا وحكوماتنا لايعني ان حكومة الاخرين افضل . هناك صراع شديد في اسرائيل بين تيارات دينية مختلفة وتيارات علمانية وبين يهود الشرق المهمشين وبين يهود الغرب والمسالة ليس استنساخ جينات على طريقة النظرية القومية البعثية الاحصاءات الرسمية تثبت ان الخارجين من اسرائيل يتزايدون باستمرار وبنسب كبيرة جدا وهذا من عمق الازمة البنيوية عندهم اما الحديث على عواهنه هكذا فغير ممكن . دول الخليج هل لديها
ديمقراطية ؟ ولكنها تملك اموال واعمار دائم وانسان مسطح .. تحياتي


7 - عنصرية الزمن
نجيب توما ( 2012 / 4 / 19 - 12:54 )
الى من يهمه الامر
يقول الاستاذ الرائع وليد يوسف عطو
ان الديمقراطية نفسها هي طبقية بامتياز
ما صحة هذه المقولة رجاءا؟ والى متى يلازمنا شبح الطبقية؟

في لندن يوجد يهود عراقيين يرفضون الهجرة الى اسرائيل..وأحدهم كان عنده مطعم عراقي تمن ومرق
وقوزي وامنيتهم العودة للعراق

في برلين التقيت بصديق يهودي من اصل عراقي يتحدث عن امنية جده الموجود في اسرائيل ان يدفن في العراق

العربي لا يعطي العربي ياخذ فقط بالقوة والمروة وان اخذ فلزكة جونسون فان تحدثثنا عن عنصرية وصهيونية اسرائيل فلا بأس ان يكون الحديث عن عنصريتنا نحن العرب..احتراما للعقل نحتاج الى مرأة كبيرة لعلنا نكتشف عنصريتنا وعنجهيتنا وجهالتنا وزعاقنا الذي ازعج حتى الملائكة

عزيزي شامل مقال جرئ وشجاع وللاسف لازلنا نعلك بنفس العلكة *اسرائيل دولة عنصرية وصهيونية* وهذا يكفي لنا لاستدرار العطف واعطائنا الاحقية لان الديمقراطية عندنا فريدة ولا يوجد بعدها ديمقراطية
وختاما صديق فلسطيني حدثني ..جمعته الصدفة مع احد ابناء جلدته في مستشفى اسرائيلي *صهيوني* بخدمات رائعة خالية من اي عنصرية لكن هذا لم يكن يرضي ابن جلدتي الذي كان يمطرهم ليل نهار بالسباب..


8 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 12:56 )
العزيز جاسم
تحية طيبة
شكراً للمساهمة بالرد على الأستاذ وليد
السيد عدنان عباس
تحياتي
شكراً لمرورك
نعم هي شعارات لا تسمن ولا تغني من جوع
الفلسطينيون - في حالة امتلاكهم الشجاعة الكافية - ولا أقصد في القتال ولكن الشجاعة الكافية لتخليص بلدهم من كل المآسي إذا ما حضرت هذه الشجاعة سوف نقطع شوطاً كبيراً نحو تحقيق السلام
تقديري
الأستاذ وليد - تحياتي مرة ثانية
أستطيع أن أقول لك إذا فهمتُ تعليقك على الوجه الصحيح أن المشكلة في المصطلحات وتعريفها ؟ يعني بصيغة أخرى ما جرى منذ عام 1948 سببه عدم التفريق بين المصطلحات الواردة في تعليقك ولكن عندي سؤال إذا فهمنا المصطلحات كما تقول أنت هل ستنتهي المشكلة ولا يكون هناك أي نزاع أو مآسي بمجرد أن نفهم التعاريف ؟
من هو الذي يحدد هذه المصطلحات ومن هو المسؤول عن تعريفها وإذا وجدنا خبير بها هل ستكون الأمور على اكمل وجه
الشرعية الدولية التي منحت إسرائيل الحق في وطن هل كانت لا تعرف معنى المفاهيم وتعريفاتها ؟
في عام 1948 من كان السبب في عدم إقامة الدولتين ؟
أنا أرى بأن العرب هم السبب ,, أنت ماذا ترى ؟
تقديري


9 - العزيز نجيب توما
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 13:06 )
تحياتي وتقديري
تأخرت في مقالك هل هناك دين مسالم ؟ ولكن كما يقولون كل تأخيرة فيها خيرة
الأمثلة التي أوردتها في تعليقك دليل على اننا لا زلنا نتخبط في عنجهية مقيتة وعنصرية وطبقية - الشجاعة مطلوبة في قول ما هو واقع - صدّقني متى ما تخلصنا من لغتنا الخشبية والتي هي أصلاً نتيجة فراغ كبير نعيشه سوف نضع أرجلنا على بداية الطريق
ليس من المعقول منذ 64 عام ولازلنا نردد نفس الكلام وبنفس الطريقة
يقول أينشتاين :
الغباء هو فعل نفس الشيء مرتين بنفس الأسلوب ونفس الخطوات مع انتظار نتائج مختلفة ..
انا أرى اننا نسير وفق مفهوم أينشتاين ؟ لماذا ,, لا ادري ؟
حقيقة شيء مؤسف العالم يسير بخطوات نحو تحقيق كل ما هو مفيد ونافع للبشرية ونحن إلى الوراء سر ويا ريت نعترف بل العكس ؟
شكراً أستاذي - مع الاعتزاز


10 - وليد يوسف عطو يكتشف امريكا من جديد
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 19 - 13:37 )
يقول وليد يوسف عطو (تعليق رقم 2) : المسألة ليست سهلة


11 - الاخ نجيب توما المحترم
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 19 - 13:39 )
عن اذن استاذ شامل .. الديمقراطية عزيزي ليست نسخة واحد
الطبقة التي تملك المال والسلطة تفرض ديمقراطيتها ولهذا لاتجد في اميركا والغرب احزاب صغيرة لانها لاتستطيع منافسة الحيتان ارجع الى الماركسيين وابحاثهم الحكام عبر التاريخ فرضوا الاستبداد او الديمقراطية وديمقراطية المجتمعات القديمة ليست نسخة من اليوم اما العنصرية فهي موجودة عند الطرفين وانتم تحاولون تجميل الاقل قباحة . يعني اليهودي المتزمت في اسرائيل وتعاليم الحاخامات والتلمود لاتبيح له مساعدة الغرباء الاغيار في يوم السبت حتى لو ادت عدم مساعد
تهم الىى موتهم راجع كتاب شاحاك البكلام سهل والتنظير اسهل ولكن كشف الواقع هو الاصعب وشاحاك هو بروفيسور واستاذ سايق للكيمياء العضوية في جامعة تل ابيب ومتوفى حاليا . انتم نسيتم مذابح الصهيونية في فلسطين وتفجيراتهم في العراق لغرض فرص الهجرة على اليهود . اما وطنية اليهود العراقيون فقهم وطنيون .المواطنة شيء ودين الشخص اليهودي شيء اخر والمواطنة الاسرائيليىة شيء مختلف اما الصهيونية فهي فكر عنصري يعتمد على التوراة في التنظير وهو يمثل راس المال اليهودي المعولم تحياتي للجميع


12 - دولة عنصريه بغلاف عصري-1
كنعان الكنعاني ( 2012 / 4 / 19 - 13:41 )
تحياتي سيد شامل
دولة إسرائيل بتركيبتها الحاليه هي دولة عنصريه بغلاف عصري، تمارس فيها الديموقراطيه في مجالات متعدده بشكل إنتقائي. وكون هذه الدوله تتمتع بواقع أفضل من جيرانها العرب لا يلغي حقيقة أنها قامت على إستثمار سياسي لخرافة دينيه، ولم تتورع عن هتك أبسط الحقوق الإنسانيه للفلسطينيين من أجل ما يسميه رئيس وزرائها مكان تحت الشمس. ما تسميه حضرتك حق تقرير المصير للشعب اليهودي تتم ممارسته بالتوازي مع طمس الهويه الحضاريه والإنسانيه للشعب الفلسطيني وإغتيال وجوده المادي على أرضه.
هذه الدوله تمارس قضما مستمرا للأراضي المفترض أنها متنازع عليها، وتقوم بكل صلف بتجاوزات متكرره لأبسط قوانين المجتمع الدولي التي تخص حقوق سكان المناطق الخاضعه للإحتلال العسكري. تعال وأنظر على سبيل المثال لبعض قرى الضفه التي يشتري ساكنوها المياه من الصهاريج في الوقت الذي تسرق مياهم الجوفيه لصالح المستوطنين الذين يصرفون المياه دون كثير عناء في برك سباحتهم.


13 - دولة عنصريه بغلاف عصري-2
كنعان الكنعاني ( 2012 / 4 / 19 - 13:42 )
اليهودي إنسان كغيره من البشر، لا يتوجب الإنتقاص من حقوقه الإنسانيه الطبيعيه تحت أي مسمى، والشعب الفلسطيني في معظمه ليس لديه مشكله مع ذلك، ولكن أساس البلاء ينبري عندما يعتبر اليهودي نفسه فوق الأغيار كما يسميهم. المخرج الوحيد لكي تطيل إسرائيل عمرها في هذه المنطقه هو بالقبول الصادق لتقاسم الأرض مع سكانها الأصليين سواء أكان ذلك عن طريق حل الدولتين أو الدوله الواحده الديموقراطيه. مع التأكيد على الأسباب الذاتيه لتخلف هذه المنطقه، إلا أن وجود هذه الدوله بتركيبتها الحاليه قد ساهم بقسط وافر في تغذية حركات التطرف الدينيه والقوميه في العالم العربي، وإذا كان للربيع العربي أن يثمر منطقة أكثر إستقرارا فعليه أن يمر بحل القضيه الفلسطينيه حلا عادلا لطرفي الصراع قائم على الشرعيه الدوليه وليس ميزان القوه.


14 - العزيز والصديق و الاخ و الزميل وليد
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 4 / 19 - 14:22 )
العزيز والصديق و الاخ و الزميل وليد
محبتي و تقديري
أسئلة كثيرة حول الديمقراطية و من هو اليهودي ومن هو الاسرائيلي..تحتاج الى دراسة علمية دقيقة و تحتاج الى وقت و تحتاج الى مقال منفصل...لست أعدك بوعداً..لكن سابذل قصارى جهدي في مقال خاص
لا توجد في العالم دولة أفلاطونية واحدة ..الزميل شامل هنا حاول أن يرسل رسالة الى قراء الحوار المتمدن...أن دولة أسرائيل هي دولة ديمقراطية ليبرالية....وتحترم مواطنيها جميعاً....أغلب رؤساء الوزارت الاسرائيلية مكتوب في جوازات سفرهم : في حقل الديانة: ملحد..ولم يكتبوا : يهودي..نعم هناك حكومة يمينية الان في اسرائيل واليسار الاسرائيلي مرغ وجهها في التراب...
اما مفردة الصهيونية ..فلا أحداً يذكرها الان في أسرائيل..وأن ذكرت...فمن باب التندر..حتى المؤتمر الصهيوني الاخير-( 2006) 35 ,ورد الخبر عنه في صفحة الوفيات الاسرائيلية.
وعن الراحل صالح الكويتي :نسيت ان أقول: ان الاذاعة الاسرائيلية , حفظت المقام العراقي, وكل يوم اربعاء ,تبث اغاني المقام العراقي وهذا معروف عند اهل العراق..سوف ارسل لك كتاب دويتشر: من هو اليهودى؟ محبتي و احترامي


15 - الاستاذ جاسم الزيرجاوي المحترم - شكرا لك
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 19 - 14:49 )
اشكر تواصلك معي وان اختلفت معك حول الصهيونية واشكر هديتك الرائعة وانتظرها بفارغ الصبر مع خالص مودتي وسلامي لجميع المارين بما فيهم السيد ابراهامي المحترم


16 - عبد الله الأول بن حسين
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 14:57 )
السادة المحترمون
لنقرأ ما يلي حتى نرى من هو الذي قاوم قرار التقسيم ثم بعد ذلك لكل حادثة حديث :
وبعد نيل الاستقلال عام 1946 وتحويل إمارته إلى مملكة، حاول حل النزاع الفلسطيني - اليهودي سلميًا، وحاول اقناع العرب بقبول قرار تقسيم فلسطين، إلا إن جامعة الدول العربية إجتمعت بعد هذا القرار وأخذت بعض القرارات كان أهمها:
1.أصدار مذكرات شديدة اللهجة للولايات المتحدة وإنجلترا.
2.إقامة معسكر لتدريب المتطوعين في قطنا بالقرب من دمشق في سوريا لتدريب الفلسطينيين على القتال.
3.تكوين جيش عربي أطلق عليه جيش الإنقاذ وجعلوا على قيادته فوزي القاوقجي.
4.رصد مليون جنيه لأغراض الدفاع عن فلسطين.
وبدأ بالفعل تنفيذ القرارات بتدريب الفلسطينيين وتشكيل جيش الإنقاذ.


17 - الشعب الغريب
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 19 - 14:57 )
أمركم عجيب أنتم اليهود - قالت الأم من غزة لمراسل القناة العاشرة شلومو إلعاد (عراقي، وكيف لا؟) عندما أخبرها ان الذي تبرع بتكاليف العملية الجراحية المعقدة، والباهضة الثمن، التي أجريت لإبنها في مستشفى اسرائيلي، هو اسرائيلي يهودي، أبٌ لإبنٍ قتله انتحاري في عملية استشهادية. الأب رفض أن يكشف عن هويته
الفلم الوثائقي لشلومو إلعاد حول هذه القصة حاز على جوائز عالمية كثيرة


18 - تكملة عبد الله الأول
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 15:03 )
وقد إعترضت المملكة المتحدة وأرسلت رسالة تقول فيها -إن بريطانيا تعتبر تسليح الفلسطينيين وتدريبهم في قطنا عملا غير ودي-. فإجتمعت الجامعة العربية وتشاورت واتخذت قرارًا بغلق المعسكر وتسريح المتطوعين وسحب أسلحة المعسكر والاكتفاء بتجهيز جيش الإنقاذ مع تحديد عدده بـ 7,700 جندي وإمداده ببعض الأسلحة، إلا أن هذا الجيش الضعيف رفض فيما بعد التعاون مع الحاج أمين الحسيني وقال عنه الدكتور عبد الله عزام:
إن فوزي القاوقجي هذا كان رجلاً تحوم حوله الشبهات
. أما الأموال فلم يصل إلى فلسطين إلا الشيء القليل منها.
عاد بعدها المفتي أمين الحسيني إلى فلسطين بعد لجوئه فترة إلى لبنان وبدأ بقيادة الجهاد المسلح ضد اليهود ومعه عبد القادر الحسيني وإجتمع الناس على قيادة المفتي الذي أراد الحصول على التأييد العربي فاتجه إلى الجامعة العربية يعلن رغبته في تكوين حكومة فلسطينية وطنية يكون المفتي على رأسها كما يريد الشعب هناك، لكن الجامعة العربية رفضت الطلب دون تبرير واضح[بحاجة لمصدر]. بل إن الملك عبد الله ملك الأردن قال لجولدا مائير ممثلة الوكالة اليهودية أنه يعتزم ضم الضفة الغربية وهي الجزء المخصص


19 - تكملة أخيرة للملك عبد الله الأول
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 15:10 )
للعرب في مشروع التقسيم إلى الأردن، كما إنه يعتزم إقامة علاقات سلام وصداقة مع الدولة اليهودية وختم كلامه بقوله كلانا يواجه خصمًا مشتركًا يقف عقبة في طريق خططنا، ذلك هو المفتي أمين الحسيني.
بعد إعلان دولة إسرائيل قررت الجامعة العربية دخول الجيوش العربية من مصر والأردن وسوريا ولبنان والعراق إلى فلسطين لمحاربة إسرائيل وتحريرها، واختير لقيادة الجيوش. فدخل إلى الحرب عام 1948 وقرر حل جيش الإنقاذ بقيادة فوزي القاوقجي وحل منظمة الجهاد المقدس وهي الفرقة الشعبية الفلسطينية التي يقودها أمين الحسيني بحجة أن التناسق لن يكون كاملًا إذا كانت هناك أطراف أخرى في الصراع غير الجيوش العربية. وكان قائد الجيش الأردني في هذه الحرب هو الجنرال غلوب باشا الإنجليزي، ولم تقاتل الجيوش في أي منطقة خارج المناطق المقسمة للعرب في قرار تقسيم فلسطين إلا في بعض المناطق القليلة مثل دخول الجيش العراقي مرج بن عامر المقسوم لليهود وحصار القدس التي يفترض في التقسيم أنها تحت الإشراف الدولي. وقال الجنرال غلوب باشا عن ذلك في مذكراته (جندي مع العرب) إنه تم الاتفاق بين توفيق أبو الهدى رئيس وزراء الأردن وأرنست بيفن وزير


20 - تعقيب عام
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 15:19 )
وزير خارجية بريطانيا بحضوري على أن يدخل الجيش الأردني لا لتحرير فلسطين لكن لضم الضفة الغربية إلى الأردن وهي من الجزء الذي قسمته الأمم المتحدة للعرب وذلك على ألا يقاتل اليهود مطلقًا ولا يدخل أرضا قسمت لليهود .
في عام 1950 اجتمعت وفود فلسطينية من الضفة الغربية في مؤتمر أريحا وطالبت بالوحدة مع الأردن فكان ذلك، وأجريت انتخابات نيابية كانت مناصفة بين أبناء الضفتين.
من خلال هذه النبذة المختصرة وبعد الاعتراف بإسرائيل من قبل المجتمع الدولي من هو الذي رفض قرار التقسيم وهو حق مشروع للطرفين ؟ لماذا الجامعة العربية أرسلت قواتها ؟ ثم من ذلك التاريخ لحد الآن من هو الخاسر ؟ إسرائيل على يقين بأن العرب يرفضون الاعتراف بها وهو حق مشروع .. التي تسمى نفسها المقاومة هي السبب منذ اليوم الأول ,, أين كان تعريف اليهودي والصهيوني وأين المستوطنات وأين القتل والتدمير - نحن نختار ونكتب ما نشتهي ونبحث عن النتائج ولا نذكر الأسباب للأسف الشديد هذا هو الذي أضاع كثيراً من الحقوق - اعترف المجتمع الدولي ووافقت إسرائيل فلماذا رفض العرب ؟
لأنهم أصحاب عقدة من القرود ثم كيف يكون لهم دور إلا بما يسمى المقاومة ؟
شكراً


21 - الزعماء لم يكن هدفهم فلسطين بل الحكم
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 19 - 15:23 )
العزيز الاستاذ شامل عبد العزيز الورد اقول ان الحكام العرب دخلوا في حرب 48 لغرض توسيع اراضيهم وتثبيت حدود سايكس بيكو وتثبيت حدود المملكة الاردنية الهاشمية الحديثة ولم يكن هدف الانظمة فلسطين ولا تحريرها رغم ان الجيش العراقي وقتها كان قريبا من اهدافه فتم وقف اطلاق النار لتثبيت واقع الحال اما جبهة الرفض والمماتعة من صدام الى الاسد والقذافي فكان هدفها المتاجرة بالشعارات وذبح الفلسطينيين وثورتهم وشاهدنا كيف شق صدام منظمة التحرير بتاسيس منظمة التحرير العربية البعثية ووقف الجيش العراقي صامتا امام مجازر الملك حسين ضد الفلسطينيين . هي مصالح ولو قبل العرب بالتقسيم لكان هناك دولة فلسطينية كبيرة ولكن اعود واقول الحركة الصهيونية والغرب البريطاني والاميركي كان هدفهما تثبيت مصالحهما بانشاء هذه الدولة اليهودية على وعود التوراة وعدم السماح بانشاء دولة فلسطينية وكان قيام اسرائيل نتيجة تواطوء سوفييتي غربي لاعادة تقسيم النفوذ بينهم ولامجال للكلام هنا عن حق تقرير المصير البائس المصدر لقسم من الاقليات ولا لحقوق الانسان وتاريخية المنطقة مع تحياتي مع خالص مودتي وسلامي للجميع


22 - لماذا رفض العرب الاعتراف بدولة إسرائيل 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 15:28 )
لا اعرف الاسباب غير المنطقية من جانب الشعوب العربية لرفض الاعتراف بيهودية الدولة الاسرائيلية والتى تاسست عام 1948 من خلال الحركة القومية الصهيونية التى اسسها الدكتور هرتزل باوروبا والتى نادت بان تكون هناك دولة قومية للشعب اليهودى وتدفقت الهجرات اليهودية من كافة بلدان العالم من بريطانيا وبولندا وروسيا ايضا لتعلن تاسيس دولة مستقلة سياسيا هى اسرائيل.
وفى نفس الحقبة التاريخية كانت بلدان العالم العربى ايضا تسعى الى الاستقلال السياسى من الاوروبيين من خلال القومية العربية التى نادت بعروبة الدول العربية وتحريرها من الاستعمار الغربى على الرغم من ان الاستعمار الغربى خلال القرون 18 و 19 قد قدم الكثير من الحسنات للعالم العربى لانه جاء بافكار وثقافة جديدة مستنيرة


23 - لماذا 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 15:31 )
انطلقت من الغرب بعد ثورته الحضارية الكبرى ..لكن التمسك بالمفاهيم القومية العربية ومنها الاسلام والثقافة البالية اعاق التطور الذى كان من الممكن حدوثه من خلال تبنى ثقافة الاستعمار وحضارته المادية الجديدة ولقد حالت القومية العربية المنغلقة حضاريا من حدوث تطور تاريخى لانها قامت على اساس الدين واللغة وغيره من المفاهيم الجامدة.
على العكس تماما كانت الحركة القومية اليهودية التى انطلقت من اوروبا خلال نهاية القرن 19 تاخذ بكافة منتجات ومفرزات الحضارة الاوروبية الجديدة من ديمقراطية سياسية تبنتها اسرائيل بعد استقلالها من خلال التمثيبل السياسى للجميع على انهم مواطنون ..اى ان القومية اليهودية التى تاسست وانطلقت من الغرب هى السبب الرئيس فى التطور الحضارى والمادى الذى وصلت اليه اسرائيل اليوم لانها قامت على مبادىء الانفتاح الشامل وعدم التقيد بالدين اليهودى او نظريات المحافظين المتدينيين بل ان نظريات المتدينيين بسرائيل لم تقف يوما امام حركة العلمانية التطورية الشاملة


24 - لماذا 3
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 15:34 )
باسرائيل فهى تنادى بمبادىء الولاء للدولة اليهودية الجديدة واحترام يهوديتها على العكس من التيار الاسلامى المحافظ الذى رفض وما زال يصر على رفض التطور الحضارى ويعيق اى نظرية جديدة ويصر على محاربتها .
ولعل السبب الرئيسى فى عدم قيام دولة فلسطينية مستقلة لها حدود معترف بها اقليميا ودوليا هو الفشل الدبلوماسى والشعبى العربى فى التعامل مع اسرائيل على انها دولة يهودية مستقلة لها كيان دينى ومادى مثل الدول العربية وذلك يعنى ان عدم الاعتراف بيهودية الدولة يساوى انكار وجود اسرائيل تاريخيا نحن هنا لا ندافع عن اسرائيل وبعض ممارساتها لكن ندافع فقط عن حق الشعب اليهودى فى الوجود والتعايش جنبا الى جنب مع العرب والمسلمين ..فالاشكالية الكبرى هى رفض المتشددين العرب والاسلاميين


25 - لماذا رفض العرب أخيراً
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 15:42 )
للاعتراف بيهودية الدولة التى وجدت تاريخيا منذ الاحتلال الرومانى وكانت يهودية ايضا لماذا الاصرار على انكار تلك الحقيقة من جانب الشعوب العربية وهناك اسباب كثيرة لانكار اسرائيل اهمها الحركة القومية العربية المتزمتة والمنغلقة تماما والتيار الدينى الاسلامى المتطرف الذى لا يعترف باحد مغاير له سياسيا وثقافيا ..وعلى العرب الان اذا ارادو سلام فعلى ان يعترفوا بوجود دولة يهودية تسمى اسرائيل ..
********************************************
اعتقد حسب رأيي الشخصي بأن حركات المقاومة هكذا يسمونها هي السبب الرئيسي لدمار الشعب الفلسطيني ومنذ الأستاذ الأول وحتى هنية ومشعل - تعيش هي وتظهر على شاشات التلفزة والشعب الفلسطيني يموت قهراً وجوعاً - حتى الكهرباء من إسرائيل وحتى العملة وجوازات السفر وكل شيء ؟ ماذا عند المقاومة غير الشعارات الزائفة والتنقل بين البلدان من اجل جمع الموال
في عام 1948 كانت نسبة الأراضي حسب صائب عريقات 78 للفلسطينيين وإسرائيل 22% بينما اليوم يقول عريقات النسبة معكوسة -- لماذا ؟
وللسيد وليد تعليق 21 مجازر أيلول الأسود في الأردن سببها الفلسطينيين وليس الحسين فلقد تدخلوا في كل شيء


26 - تعقيب جديد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 15:51 )
يا سيد وليد تدخلوا في الأردن وأرادوا ان يفرضوا نمطاً معينا على الحياة حتى مع السيدات في الشارع وفي بيروت فعلوا نفس الشيء ثم إلى تونس - تقول أن الحكام العرب أرادوا تثبيت حكمهم ؟ إذن المسألة محسومة وإسرائيل لا ذنب لها فلماذا كل هذه الشعارات من اهل المقاومة ؟
الحكام هم السبب وعلى الشعوب ان ترضخ لذلك والشعوب كذلك في مهب الريح - ولكن كما قال السيد عباس الشعوب تريد أن تعيش بحرية وعدالة وامان وهؤلاء لا يوفرون لهم الفرصة
نحن السبب وليس إسرائيل - ثم ما هذه الخديعة من ان التوراة والمخططات الدينية التي يسير عليها الصهاينة وهذا الكلام المكرر المعاد ؟ لا علاقة لكل ذذلك بمجرى الأحداث في حقيقة الأمر
قبول الطرف العربي بوجود إسرائيل والاعتراف بها وبشجاعة وامام المجتمع الدولي سوف يجعل إسرائيل ترضخ لذلك فهناك شرفاء في العالم وفي داخل إسرائيل ولكن بالتعنت العربي وغطرسة اليمين الإسرائيلي لن نجد حلاً في القريب العاجل


27 - محبتي لك استاذ شامل
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 19 - 16:16 )
كلامك حول تدخل الفلسطينيين في لبنان والاردن صحيح ولكن هذا لايستلزم ذبحهم ولكن قل ان السياسة عندنا قذرة .. نحن نتفق في كثير مما كتبت ويبقى الحوار وتجاذب الاراء هو الاهم للرقي بنا وبمجتمعاتنا وبافكارنا واشكرك على سعة صدرك لمداخلاتي وسلامي من خلالك لجميع القادمين مع خالص الود والاحترام


28 - السيد كنعان الكنعاني
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 16:22 )
الأخ كنعان الكنعاني
ت 12 و13
شكراً جزيلاً للمرور والمشاركة
اعتقد بأن المداخلات العديدة التي كتبتها أنا هي الرد الحقيقي على تعليقاتك
لا يا سيدي يجب أن نتخلص من هذا المفهوم - حسب رأيي - ليس بالإكراه - إسرائيل اليوم هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي ينطبق عليها دولة ديمقراطية ليبرالية تتعامل وفق القانون ولا تفرق بين أبناء شعبها - جاء في المقال توضيح لهذذه النقطة
صدقني أنا لست بصدد تحميل الجانب الفلسطيني أو الشعب الفلسطيني المسؤولية - لا أبداً الشعب الفلسطيني مغلوب على امره مثل باقي الشعوب العربية - زرعوا في عقولنا ونحن صغار كثير من المفاهيم المغلوطة حول إسرائيل ونشأتها - هي القضية المركزية والمقاومة الحقيقة ووو لحد اننا صدقنا كل شيء او تم برمجتنا بحيث أغلقوا عقولنا ولكن اليوم من المستحيل القبول بهذه الأفكار
إسرائيل بالحكومات اليمينية نعم تمارس كافة انواع الضغوطات ولكن الجانب العربي مقصر في احتواء القضية - لا اعتقد بأن الشعب الإسرائيلي من السهل عليه أن يعيش يومياً تحت التهديد - نحن غايتنا التفجير والقتل وبطبيعة الحال الرد سوف يكون أعنف وأقسى
الخطأ كان في البداية


29 - الأخ وليد ت 27
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 16:35 )
تحياتي
هو حوار لا غير وهذا هو الذي أؤمن به
في ما يسمى مجازر أيلول الأسود وكنت طفلاً في حينها أسمع وأشاهد من التلفزيون العراقي القناة العامة شاعر عراقي شعبي يقول : ولك يا حسين شيل أيدك هذولة احنا - يقصد الراحل الملك حسين بن طلال
في شوارع عمان وفي بيروت مدججين بالسلاح يتحكمون في كل شيء ؟ ماذا يفعل لهم الحسين ؟ يتركهم يخربون البلاد ؟ ثم في بيروت
لماذا السلاح ؟ لماذا لا يقتلون يعقوب أبراهامي والصهاينة ؟ بهذه العقلية نريد تحرير فلسطين وبناء دولة ديمقراطية عصرية ؟
من العار ان نصدق بأن هؤلاء يريدون انهاء القضية هؤلاء يعيشون عليها وعلى دماء الشعب الفلسطيني - البعرة تدل على البعير والأثر يدل على المسير ,, هل هؤلاء هم الذين يريدون بناء الوطان وبهذه العقلية البالية الأصولية والوصولية - لا يا سيدي هؤلاء أبعد من ان يكون لهم دور سوى الخراب
دماء الشعب الفلسطيني هم يتحملون منه الجزء الأكبر
وراء بدء كل مفاوضات تقوم حماس او الجهاد بعملية استشهادية
شكراً لك
المعلم يعقوب فعلاً شعب غريب ؟ من يفعلها ؟ لا تكفي جوائز السينما والمسرح وكل الجوائز لهذه القصة
تمنياتي بالخير


30 - تحياتي من جديد
كنعان الكنعاني ( 2012 / 4 / 19 - 17:27 )
تحياتي من جديد يا أستاذ شامل
القول بعنصرية إسرائيل ليس فنتازيا فكريه أصرح بها من على أريكتي المريحه، هي واقع نعايشه على هذه الأرض عند كل إحتكاك مفروض مع جيش إحتلالها ومستوطنيها الفاشيين. إسرائيل حره في أن تعرف نفسها كما تشاء والقيادة السياسيه لمنظمة التحرير إعترفت بدولة إسرائيل حسب الأعراف المتبعه دوليا، أما أن تطلب إسرائيل من الفلسطينيين أن يعترفوا بشرعية وجودها التوراتيه فهذه قمة في الصلف والتعسف، وهي بلامعقوليتها تماثل أن يطلب العرب من الإسبان الإعتراف بحقهم الديني في الأندلس !!! ناهيك أن هكذا اعتراف سيضع مليون ونصف مليون فلسطيني داخل إسرائيل قانونيا وسياسيا على بساط الترحيل. أنا غاضب كما أنت على الوضع العربي ومتاجرته بقضية فلسطين، وحانق كذلك من عقلية وسلوك الفصائل، ولكن هذا لا يعني أن يكون ذلك شماعة لتبرئة هذا الكيان العنصري من تجاوزاته. أما عن عدم الإعتراف بالتقسيم فهل على طفلي أن يتحمل وزر قرار قبل سبعين عاما؟ هل الموضوع صفقه تجاريه تستوجب التغريم للمخالف أم هو مصير شعب لا زالت مأساته تتفاعل؟ ألم يبلغ هذا الشعب من ملاحمه النصاب بعد!
مودتي


31 - ماقل ودل ... بين العاقل والمعتل ؟
سرسبيندار السندي ( 2012 / 4 / 19 - 17:31 )
بداية تحياتي لك ياعزيزي شامل ومرد إعجابي بمقالك هذا هو واقعيتك في الطرح وتعليقي ؟
1 : لمن قال بزوال إسرائيل في عام 2012 ثم بعد ذالك قفز إلى 2025 فهو معذور فللعمر أحقية ، وربما السبب هو تغيره لنظاراته الطبية ؟

2 : الحقيقة المرة تقول أن نضال الفلسطينيين سقط عندما سقط في فخ الإسلاميين ، لأنه إن كان اليهود غزاة ، فالمسلمون أيضا غزاة لابل أقذر منهم ، إذا ليس من حق غازي أن يدين غازي ؟

3 : الحقيقة المرة ألأخرى تقول أن أصل الفلسطينيين ليس فلسطين بل أعالي بحر إيجة ،وإذا كنت مخطئ أعتذر ؟

4 : إن مصيبة غالبية أمة إقرأ أنها لاتقرأ وإن قرأت لاتفهم ، بدليل أن غالبية من يدينون بالإسلام ليسو عربا ، فكيف يفهمون كتابا أنزل عربيا وأهل العروبة أنفسهم لايفقهون دينهم ، بدليل أن ألأرض التي يدعي المسلمون أن إسرائيل سرقتها منهم يقر بها إلههم في قرأنهم أنها لهم لابل باركهم وجعلهم خير العالمين ؟

5 : صدق من قال ( هلك شعبي من قلة المعرفة ) ؟

6 : ويبقى السؤال هل ستتعض غدا أمة إقرأ ... لا أعتقد وبدليل الواقع والتاريخ ، والسلام مسك الختام ؟


32 - إلى السيد كنعان الكنعاني
نعيم إيليا ( 2012 / 4 / 19 - 18:40 )
أولاً، تحية للأستاذ شامل عبد العزيز على مقاله الناجح
وليسمح لي بتوجيه سؤال للسيد كنعان الكنعاني، ولا أدري سبب تستره خلف اسم مستعار في موقع حر يدعم القضية الفلسطينية
هل أنت ممثل للشعب الفلسطيني بأغلبيته؟
إذا كنت كذلك، أرجو أن تفسر سيطرة حماس وشيعتها من القوميين العرب والإسلاميين واليساريين المتطرفين في جميع أنحاء العالم لموقفها الرافض لوجود دولة إسرائيل، بل للوجود اليهودي على خارطة الحياة
قد تكون صوتاً فلسطينياً رخيما، يتمنى مثلنا أن تقوم للفلسطينيين دولة ديمقراطية علمانية إلى جانب الدولة اليهودية ، ولكنك بالتأكيد لست صوت الفلسطينيين أغلبهم
فلا تستعن بالمغالطات التاريخية، ولا تذر الرماد في العيون


33 - العزيز كنعان تحياتي مجدداً
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 18:58 )
نعم أخي كنعان بلغ النصاب والتعب والقتل والتدمير وكل شيء وانا صدقني أشعر بشعورك ولذلك لا يقل غضبي عن غضبك - حقيقة أنت لا تتحمل ولا طفلك وزر أي شيء من ناحية المساهمة في هذا الوضع بل ان الوزر واقع عليك شئت أم أبيت
أنت تقول مليون ونصف - طيب سيدي ما هو الحل ؟ هل نعود لنفس الأسلوب القديم ومنذ عام 1948 ولم يقدم للشعب الفلسطيني سوى الخراب
أنا لا ألومك ولا ألوم الشعب الفلسطيني ولكن ألوم من بيده القرار ولا يفعل
من قال لك بأن الحكومات اليمينية في إسرائيل ليست مراوغة ومخادعة وتصرفاتها دجل وافتراء ,, من قال ذلك ؟
يقول أينشتاين بما معناه :
فلا يمكننا حل المشاكل المستعصية إذا ظللنا نفكر بنفس العقلية التي أوجدت تلك المشاكل. ,, هذا هو غرضي هل نبقى نكرر الفعل ولأكثر من مرة دون جدوى - هل سألنا أنفسنا لماذا أكثر من 60 عام ؟ هل إسرائيل هي التي تتحمل المسؤولية أنا أرى ان العرب جزء رئيسي من المشكلة لا بل هي الداعمة لأستمرار المشكلة بشكل غير مباشر
المعاناة داخل الأراضي الفلسطينية معروفة للقاصي والداني ولا ينكرها إلا احمق
ولكن ألم يأتِ الآوان لكي يكون هناك رجال شجعان وعلى قدر من المسؤولية للخلاص ؟


34 - عراقي سال انشتاين
علي عجيل منهل ( 2012 / 4 / 19 - 19:06 )

تحياتى لك اخى استاذ شامل المحترم


عراقي سال-- انشتاين------------- فقال له

الهواء الذي يخرج من فمك هل هو حار ام بارد..؟
قال انشتاين :
بارد........
... ... قال له العراقي :
...اذن لماذا تنفخ في يدك في الشتاء لتدفئها!؟
فاجاب انشتاين:
اذن الهواء حار .........
قال له العراقي:
اذن لماذا تنفخ في كوب الشاي لتبريده..؟

فانزل اينشتاين راسه وقال :

لك انتو--- العراقين --ميصير-- الكم جاره---- حته علية نصبتو

------------------------------------------------
ومازال الشعب العراقي يتابع قناة فتافيت بكل شغف
وثــآني يـوم يـطبخون لو تمن و فاصوليا لو تمن وبامية


35 - الأستاذ نعيم ت 32
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 19:08 )
تحيياتي
شكراً للمرور
بدون استئذان - يحق للجميع أن يكتبوا مُداخلاتهم لأن المقال ليس لصاحبه بعد النشر بل للجميع
اتمنى على السيد كنعان الكنعاني أن يرد على النقاط الواردة في تعليق الأستاذ نعيم من اجل المزيد من الآراء التي تُثري المقال وهذا ما نتمناه
شكراً جزيلاً


36 - يعقوب ابراهامي وعلي عجيل منهل
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 19:15 )
تحياتي للدكتور علي عجيل للمرور والمشاركة ت 34
للأستاذ يعقوب ما هو الرابط بين أينشتاين وقناة فتافيت وتمن ومرق ودولة إسرائيل الديمقراطية ؟
هل هي معادلة متكاملة الأطراف ؟
أين الحلّ أو ما هو الحل برأيك سيدي ابراهامي ؟
شكراً جزيلاً


37 - أسئلة الى الكاتب
زينة محمد ( 2012 / 4 / 19 - 19:17 )
هل يحق للفلسطنيين المهجرين قسراً العودة الى الدولة اليهودية؟
هل اليهودية ديانة ام قومية؟
لماذا فلسطين يجب ان تكون دولة يهودية ؟ هل القصة التوراتية هي المرجعية؟


38 - المفتى على جمعه يزور القدس
علي عجيل منهل ( 2012 / 4 / 19 - 19:45 )
الدكتور إبراهيم نجم المستشار الإعلامي لمفتي الجمهورية- أن زيارته لمدينة القدس وصلاته بالمسجد الأقصى لا تعني التطبيع - وأنها جاءت في إطار علمي غير رسمي، نافيا أن يكون المفتي قد حصل على تأشيرة- دخول- وأوضح نجم- أن المفتي زار القدس ضمن وفد من الديوان الملكي الأردني المشرف على المزارات المقدسة للقدس الشريف ولا يحتاج لأي تأشيرات أو إذن للدخول.
وتابع نجم أن المفتي أعلن لأعضاء الوفد الأردني ضرورة إقامة مؤتمر صحافي توضيحي لأغراض الزيارة وأنها ليست بهدف التطبيع مع إسرائيل وإنما بهدف التأكيد على إسلامية وعربية المدينة المقدسة - فلن تفلح في إثناء المسلمين والعرب عن الدعم الكامل لبيت المقدس والعودة إلى المسجد الأقصى خاصة بعدما زالت الأنظمة المستبدة ا-- وأن حضوره إلى القدس جاء بمثابة إعلان لإشارة العودة إلى القدس مرة ثانية في ظل حماية شعبية -


39 - ماذا يقول السيد فؤاد النمرى
علي عجيل منهل ( 2012 / 4 / 19 - 19:57 )
الاردن لا يريد الفلسطينيين
هآرتس 17/4/201موشيه آرنس
2012-04-17
يمنع الاردن دخول أكثر من ألف فلسطيني علقوا على طول حدود سوريا مع الاردن برغم أنه سمح لـ 100 ألف لاجىء سوري بالدخول الى داخله. ويُقدرون انه يسكن في سوريا نصف مليون لاجىء فلسطيني وإن آخر شيء يريده حكام الاردن هو السماح لهم بالمرور الى داخله. ان حكام الاردن يعتقدون ان لديهم مشكلة سكانية وأن فلسطينيين آخرين غير مرغوب فيهم في
الاردن
في الانتفاضة الاولى فك الملك حسين الارتباط القانوني والاداري بيهودا والسامرة وشرقي القدس. وفي 2009 بدأ ابنه الملك عبد الله في مسار الغاء جنسية الفلسطينيين الاردنية. وما يزال الفلسطينيون الى الآن أكثرية السكان في الاردن، أما الباقون فقبائل بدوية. فاذا قبلنا زعم ان البدو في اسرائيل هم فلسطينيون أمكن أن ننظر الى سكان الاردن جميعا على أنهم فلسطينيون. وعندها فان من يقترحون انشاء دولة فلسطينية في يهودا والسامرة وغزة يدعون في الحقيقة الى انشاء دولة فلسطينية ثانية ـ كما يوجد اليوم دولتان كوريتان.


40 - السيد نعيم إيليا
كنعان الكنعاني ( 2012 / 4 / 19 - 20:18 )

بالنسبه للإسم المستعار فلست ملزما بالتوضيح.
أنا أمثل الشعب الفلسطيني بقدر معايشتي لواقعه وفهمي لتوجهاته ولك أن تأخذ برأيي أو ترفضه ولكنك لا تمتلك الحق في إتهامي بكتابة مغالطات وذر الرماد دون تقديم ما يدعم ادعاءك. ليس خافيا على أي متابع أن الشعب الفلسطيني بغالبيته التي تصل إلى الثلثين مع السلام وحل الدولتين ومما يدلل على ذلك أنه قد إنتخب محمود عباس بنسبة تقارب ٦٥ بالمئه بناءا على برنامجه للسلام. حتى سنوات قريبه لم يكن الشعب الفلسطيني في وارد حماس ومن شابهها، ولكن التعنت الإسرائيلي هو من دفع بهذه التيارات لواجهة الأحداث. التطرف الديني يغذي مثيله على الجهه المقابله والحل يكمن في إحترام حق الجميع بحياة حره ديمقراطيه بعيدا عن المشعوذين وأساطيرهم الكتابيه. إسرائيل هي الطرف المسيطر وأنا أؤمن بأن تبني قيادتها للخيار السلمي دون مواربه سيسقط المتطرفين وأجندتهم. لب المشكله أن قيادتهم لا زالت تعتبر معركة تحرير إسرائيل مستمره.


41 - دمقراطية اسرائيل وعنصريتها
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 4 / 19 - 20:23 )
اسرائيل دولة مؤسسات وديمقراطية النظم، لكن هذا لا يمنع ان تكون دولة عنصرية من الطراز الاول طالما انها مؤسسة على الادعاء بالوعد الالهي وعلى ان اليهود شعب الله المختار.الولايات المتحدة الامريكية كانت ولا زالت دولة ديمقراطية، فهل منعت ديمقراطيتها عنصريتها البغيضة المبنية على افضلية الجنس الابيض على الجنس الاسود؟
كما انك يا استاذ شامل رحت تدافع عن اسرائيل وكان حقها هي المسلوب وارضها هي المغتصبة وشعبها هو المظلوم الجائع المشرد المطارد المغلوب على امره،وكانها هي التي تكافح وتناضل من اجل الاعتراف ؟
الا تجد ان الامر هو بالمقلوب ؟
فالشعب الفلسطيني هو الذي يعاني ويطارد ويطرد من وطنه ويسجن، لقد اصبح شعبا بلا هوية يعيش في المنافي ولا يسمح له بالعودة
اسرائيل لا تحتاج الى تعاطف ولا تحتاج الى تبرير ولا تحتاج الى اعتراف، جميع الدول تخشاها وتخافها وتتسابق على صداقتها، هي دولة نووية لها اصدقاء مدججون بالسلاح لا يتورع من افناء بلدان بكاملها من اجلها
القضية الان عكس ما تقول
لماذا لا تعترف اسرائيل بحق الفلسطنيين باقامة دولتهم
لماذا تستولي على القرص بكامله ولا ترمي حتى بالفتات
هل تخاف العرب؟
انها اذن لنكتة


42 - إلى السيد كنعان الكنعاني
نعيم إيليا ( 2012 / 4 / 19 - 21:30 )
أشكرك أخي على الرد
أعرف أنك كاتب في الحوار المتمدن، ولذلك كنت أتمنى أن أعرف من أنت لكي أستشهد وقت الحاجة بآرائك المنشورة. من حقك أن تتخفى وهذا أمر لا يهمني فأنا ارى خلف الاسم المستعار رأياً وشخصاً، ولا يعنيني بالضبط من هو هذا الشخص بشحمه ولحمه
أخي، من حقي حينما أراك تتهم اليهود باطلاً بالفاشية، أن أتصدى لتهمتك، لأنها مخالفة للحقيقة التاريخية. التاريخ يقول لنا إن اليهود هم ضحايا الفاشية، وإن الحاج أمين الحسيني كان ذراعاً لهتلر والفاشية في المنطقة العربية والبلقان، وإن هذا الرجل تسبب لليهود العراقيين في مجازر لن ينساها التاريخ
ومن حقي أن أتصدى لازدواجيتك ولمقاييسك التاريخية اللاعقلانية في الحكم على دولة اليهود. أنت تستخدم مقاييس عصرية للحكم على ماض لا تنطبق عليه هذه المقاييس
إن دخول العبرانيين إلى فلسطين وإقامة دولة فيها، كان مشروعاً في ذلك العصر
وحين تدين التوراة التي هي تاريخ اليهود، عليك أن تدين بالمقابل القرآن والسنة وتاريخ الطبري والأناجيل والآراميين والآشوريين وغيرهم، وتأمر العرب بالجلاء عن الأراضي التي غزوها
بل عليك أن تأمر الأتراك بالرحيل عن القسطنطينية وبلاد الروم
فهل تفعل؟


43 - ت41 كيف وجدتني أدافع عن إسرائيل ؟
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 21:47 )
الأستاذ مالوم - تحياتي - شكراً للمشاركة رأيي حول شعب الله المختار - ولو أنه جاء في المقالة إلا أنني أقول لك هذه خرافة لا يشتريها عاقل اليوم بفلس أحمر ..
أنت تكتب في نقد الأديان فكيف تؤمن بذلك وإذا كانت التوراة قد قالت بأن اليهود شعب الله المختار وأرض الميعاد لهم فهناك من بعد اليهودية المسيحية ولديها الأناجيل ثم القرآن من اختصاصك في النقد وفيه آيات بأن النهاية للإسلام وأن الوعد سيتحقق ونفتح روما ونقتل اليهود ونفني البشرية وكل من لا يؤمن بالإسلام هو كافر حلال الدم فهل تغافلت عن ذلك وأن اليهود عنصريين ومعهم الأمريكان ونحن نطبل ليل نهار للمحررين من ظلم الطغاة
سوف أقول لك رأيي بكلمة شعب الله المختار في تعليقات لاحقة
ولكن سؤالي للجميع هل تعتقدون حقيقة بأن إسرائيل الديمقراطية العلمانية الليبرالية والتي ليس لديها ديانة تعتقد بأنها شعب الله المختار ؟
التعليقات القادمة سوف تكون عن كلمة شعب الله سيدي الفاضل لك ولمن يتمسك بها
هي تشبه الحجة التي ننقدها - الإسلام هو الحل - ؟
تقديري


44 - شعب الله المختار ؟
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 19 - 21:50 )
طبقا للتوراه هم شعب الله المختار لأنهم هم الشعب الوحيد المميز بين شعوب الأرض بعباده الله …. فقط وليس لاي سبب أخر
ولكن التوراه كتبت قبل الفي عام ...في تلك الحقبه كان يصح هذا القول ولكن اليوم وبعد كل هذه السنين هل مازالت عباده الله مقصوره علي شعب واحد وباقي الشعوب لاتعرف الله ؟؟؟؟
كذلك هل مازالت عباده الله مقصوره علي مكان واحد؟؟؟؟
اليوم اختلفت الأمور وتبدلت عن وقت كتابه التوراه فالناس عرفت الله وعبدته كما عرفه ابراهيم وعبده …... فالله يعبد من كافه شعوب الأرض والله يعبد بكل اللغات وفي كل الدول والأمم فمن أقصي الأرض الي أدناها يعرف الله
اذا فشعب الله المختار أمس واليوم وغدا -وطبقا للتوراه أيضا- هو كل من يعرف الله ويحب الله ويعبد الله أيا كان لونه أو جنسه أو محل اقامته.......أما من لا يعبد الله اليوم فهم -الأممين- بمفهوم التوراه …


45 - السيد نعيم مرة أخرى
كنعان الكنعاني ( 2012 / 4 / 19 - 22:06 )

تحياتي مجددا
أنا لم ولا يمكن أن اتهم اليهود بمجموعهم بالفاشيه، من وصفتهم بذلك هم المستوطنين الذين يزرعون بيوتهم بقوة السلاح على أراضي الفلسطينيين المحتله ويقدمون أنفسهم على أنهم فوق مستوى البشر. اليهودي هو أخي في الإنسانيه كما المسلم والمسيحي والبوذي وأي إنسان آخر يؤمن بالتعايش السلمي السوي المتكافئ بين البشر. أنا أتعاطف مع مأساة الضحيه أيا كان لونه أو عرقه أو دينه، وأقف ضد المتسلط أيا كان لونه أو عرقه أو دينه. لا أريد أن أجادل في التاريخ لأن المستقبل هو ما يعنيني، الموقف هو من تسلط إسرائيل وظلمها، وقسوتها التي طال أمدها ضد شعب مستضعف. جل ما أريده أن يعيش أطفالي في كيانهم الوطني الحضاري دون أن أخشى عليهم أن يصيبهم ضرر ما من أحد أبناء منهاتن المنخدعين بأنهم أبناء الرب المدللين.


46 - الى زينة محمد 37: أجوبة على اسئلة-1
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 19 - 22:36 )
احاول ان اجيب على اسئلتك الموجهة الى الأخ شامل. سأجيب باختصار
1. هل اليهودية ديانة ام قومية؟
العلاقة بين مفهوم الدين اليهودي ومفهوم الشعب اليهودي (أو القومية اليهودية) هي علاقة وثيقة ولكن المفهومين ليسا مفهوماً واحداً. مفهوم الدين اليهودي ومفهوم الشعب اليهودي هما مفهومان مختلفان رغم العلاقة الوثيقة بينهما. كما إننا يجب أن نميز بين الدين اليهودي كشعائر وطقوس وإيمان بعقائد دينية وبين الدين اليهودي كثقافة وتقاليد ومشاعر وتاريخ مشترك. هناك يهود يعتنقون الديانة اليهودية وهم بالتأكيد ينتمون للشعب اليهودي، وهناك يهود ملحدون لا يلتزمون بالعقائد الدينية ويرون أنفسهم جزءً لا يتجزء من الشعب اليهودي بل ربما يرون أنفسهم أحياناً أكثر يهوديةً من اليهود المتدينين
الجواب على سؤالك إذن هو: اليهودية هي ديانة وقومية في آن واحد
أريد أن اقول أيضاً إن من له الحق في أن يقرر إذا كانت مجموعة بشرية شعباً أم لا هو المجوعة البشرية نفسها لا من هو خارج المجموعة البشرية. الأكراد مثلاً هم الذين لهم الحق أن يقرروا إذا كانوا شعباً أم لا وليس العرب هم الذين يقررون لهم ذلك. هذا ينطبق على الشعب اليهودي أيضاً
يتبع


47 - هل اسئت فهمك
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 4 / 19 - 22:43 )
الاستاذ شامل
ارجو ان لا اكون قد اسئت فهمك فحسبت انك تحاول ان توحي بان اسرائيل دولة غير عنصرية رغم انها مبنية على مبادئ الدين اليهودي القائل بافضليتهم على باقي الناس ورغم اضطهادهم للعرب الاسرائيلين ناهيك عن الفلسطنينين ولا محاولاتهم الحثيثة لتهويد كافة المعالم التاريخية لفلسطين. ارجو ان لا اكون قد اسئت فهمك فحسبتك تدافع عن اسرائيل عندما تقول ان الصهيونية هي الحركة القومية للشعب اليهودي، مع ان الصهيونية حتى لغاية 96 كان تصنف من الامم المتحدة بانها حركة عنصرية، الامريكيون وبعد سقوط الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية انتهزوا الفرصة وضغطوا على الدول للتصويت على ان الصهيونية ليس حركة عنصرية اليس هذه مهزلة كبرى على صعيد السياسة وعلى صعيد الفكر؟
فهل تغير تاريخ الصهوينية واصبحت عصاباتها منظمات سلام
ارجو ان لا اكون قد اسئت فهمك فحسبتك انك تحاول ان تستشهد بآيات بالقرآن لتثبت حق اليهود بفلسطين بوعد الهي وبنفس الوقت تنفي ادعائهم بانهم شعب الله المختار؟ ثم تغض النظر عن التثقيف المتواصل بارض الميعاد
لو تكلمت عن اليهود كشعب لما كان هناك اي اعتراض، لكنك عنيت اسرائيل و الصهوينية وهما دولة وفكر متطرف


48 - الجنســـــية الاســـرائلية
كنعــان شـــماس ( 2012 / 4 / 19 - 23:00 )
مما قراءت ان في اسرائيل مايقارب المليون فلسطيني يحمل الجنسية الاسرائلية ... لايبدلها بكل جنسيات الدول العربية والاسلامية . يا استاذ شامل عبد العزيز صرت اخاف عليك وعلى حصتي من الدولارات التي ستقبضها من دولة اسرائيل بعد الصراحة الصادمة في هذا المقال الواقع انا زعلان وخائف عليك وعلى حصتي سيما ونحن في الربيع العربي الاسلامي . ما يدعو للحزن ان من يكذب الحقائق التي ذكرتها اوصلوا الفلسطينين الى معادلة 1=1227 وليخساء الخاسئون تحية


49 - الى زينة محمد 37: أجوبة على اسئلة-2
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 19 - 23:13 )
2. لماذا فلسطين يجب ان تكون دولة يهودية ؟ هل القصة التوراتية هي المرجعية؟
من قال أن فلسطين يجب أن تكون دولة يهودية؟ هذا بالضبط هو ما نحاربه كما نحارب من يريد أن تكون فلسطين دولة عربية. نحن نقول ان فلسطين تعود لليهود وللعرب والحل الوحيد للصراع بين الشعبين المتصارعين على قطعة الأرض الواحدة هو تقسيمها بينهم وإقامة دولتين: دولة يهودية للشعب اليهودي ودولة عربية للشعب العربي الفلسطيني. لا كلها لليهود ولا كلها للعرب. فلسطين هي لليهود وللعرب
ولكنك ربما تقصدين بسؤالك لماذا فلسطين وليس مكاناً آخر؟
والجواب طبعاً هو لأن فلسطين هي الوطن التاريخي لليهود ولا تفيد هنا كل اساليب الشعوذة. وليس لهذا علاقة بالمرجعية الدينية بل بالتاريخ
هل تعرفين أن الحركة الصهيونية جابهت عند نشأتها مقاومة الأوساط الدينية اليهودية في شرق أوربا؟
هل تعرفين ان قطعة الأرض هذه الممتدة من البحر الى النهر، التي تسمى في اللغة العربية فلسطين، سميت دائماً في اللغة العبرية، قبل قيام الحركة الصهيونية، أرض اسرائيل (إيريتس يسرائيل)؟ مشعوذ فقط ينكر علاقة الشعب اليهودي بفلسطين. من يستطيع أن ينكر أن فلسطين هي وطن اليهود التاريخي؟
يتبع


50 - الى زينة محمد 37: أجوبة على اسئلة-3
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 19 - 23:39 )
3. هل يحق للفلسطنيين المهجرين قسراً العودة الى الدولة اليهودية؟
أنت تريدين طبعاً جواباً حقيقياً لا شعارات فارغة لخداع الجماهير من نوع (الثباتات المقدسة التي لا يمكن التخلي عنها). ليس هناك في العالم ثباتات لا يمكن التخلي عنها. جوابي إذن هو كما يلي
1. من يقول للاجئين الفلسطينيين أنهم سيعودون الى بيوتهم في اسرائيل يخدعهم
2. للاجئين الفلسطينيين يجب أن يضمن حق الإختيار بين العودة الى الوطن، استلام تعويضات أو الإستيطان في بلدانٍ أخرى
3. حق العودة الى الوطن ينفذ في حدود دولة فلسطين التي ستقوم الى جانب اسرائيل لا داخل اسرائيل أو داخل الدولة اليهودية كما تسمينها في سؤالك
4. اسرائيل يجب أن تساهم في الحل إن عن طريق دفع التعويضات أو عن طريق قبول عددٍ معين متفق عليه من اللاجئين
5. مساهمة المجتمع الدولي كله في حل القضية
هذه طبعاً مبادئ عامة وليست مشروعاً مفصلاً لحل قضية اللاجئين الفلسطينيين


51 - الشعب اليهودي
خالد أبو شرخ ( 2012 / 4 / 20 - 00:00 )
بعد التحية
بداية أسأل الزميل شامل عن تعريف - شعب - وهل يمكن اطلاق كلمة -شعب يهودي- على من يعتنقون الديانة اليهودية ؟ أي هل يعقوب إبراهيمي بجذورة العربية العراقية من شعب واحد مع شمعون بيرس بجذوره اليولندية؟
تطرق الزميل شامل للكتاب الإسرائيلين المنتمين لما يسمى مرحلة ما بعد الصهيونية والمعروفين باسم المؤرخين الجدد, فهل سمع عن الكاتب -شلومو ساند- صاحب كتاب - اختراع الشعب اليهودي- ؟ أرجو ان يقرا الاخ شامل هذا الكتاب قبل ان يطلق مصطلح الشعب اليهودي والوطن القومي اليهودي
بالنسبة للدعم الغربي لاسرائيل والانظمة العربية هنالك فرق شاسع بين دعم اسرائيل كدولة وظيفية للغرب وبين دعم الانظمة العربية كانظمة وظيفية, اي هنالك فرق بين دعم دولة ودعم نظام حاكم
بالنسبة لإزالة اسرائيل,الزميل شامل يحاكم من ينادي بهذا الشعار ولكن الواقع الموضوعي يقول لنا ان اسرائيل من ازالت فلسطين والعصابات الصهيونية من القت بالفلسطينين في البحر فاين محاكمتهم عزيزي شامل؟ ومن يقرا تاريخ النكبة يجد ان جذور اليسار الصهيوني من قام بالمجازر والنهب والتشريد وليس الحكومة اليمينية المتطرفة التي اصبحت شماعة
يتبع


52 - الشعب اليهودي 2
خالد أبو شرخ ( 2012 / 4 / 20 - 00:12 )
بعد التحية
هل اصبحت الحكومة اليمينية وفصائل المقاومة الفلسطينية سبب معاناة الشعب الفلسطيني؟ من يقرا تاريخ النكبة والنكسة والاستيطان يجد ان المبادرة للتهجير والتشريد والمجازر والتهرب من الالتزامات الدولية هو اليسار الصهيوني بدءا من مباي ومبام وانتهاءا بالعمل وميرتس
التاريخ يخبرنا ان معاناة الشعب الفلسطيني لم تبدا بانطلاقة المقاومة الفلسطيني عام 1965 ولم تبدأ بالحكومة اليمينية بل بدات منذ وعد بلفور
بالنسبة للمفاوضات ... جميعنا يدرك ان لا حل عسكري للقضية الفلسطينية والحل يجب ان يكون سياسي ولكن من المعيق للحل السياسي ؟ من المعيق الحقيقي ؟
المعيق الحقيقي من يرفض تنفيذ قرارات الشرعية الدولية التي تستشهد بها عزيزي شامل في اعطاء شرعية لدولة اسرائيل
فلتسمِ لي حكومة اسرئيلية واحدة يمينية او يسارية قبلت ببما يتعلق بالشق الفلسطيني لقرارات الشرعية الدولية
اما بالنسبة لفصائل المقاومة التي رفضت المفاواضات فلتسمِ لي اسم فصيل استطاع ان يوقف توقيع على اتفاقية او يلغيها
حتى حركة حماس تعترف الان بحدود دولة فلسطين على الاراضي المحتلة عام 1967 فهل اعترفت حكومة اسرائيلية واحدة بذلك
يتبع


53 - الشعب اليهودي 3
خالد أبو شرخ ( 2012 / 4 / 20 - 00:24 )
بعد التحية
حتى حكومة - العمل - ميرتس- التي وقعت اعلان مباديء اوسلو لم تعترف بحدود دولة فلسطين
بالنسبة للديمقراطية الاسرائيلية فهي ديمقراطية نخب عسكرية واقتصادية وسياسية وقد تطرقت لهذا الموضوع في احد مقالاتي وارجو العودة اليه الا اذا كنت لا تقرا الا ما يستهويك ولا تنسى ان اسرائيل لم تكن يوما ما دولة عدالة اجتماعية واذا كانت الليبرالية تقف عند حدود العلمانية والديمقراطية فهذا عيبها قالعلمانية والديمقراطية لا يكتملان الا مع العدالة الاجتماعية
وبذلك اسرائيل لا تصبح الدولة القدوة
لم تطرق لاخطر ما في اسرائيل الا وهو تحول الاهداف والشعارات الصهيونية الى وطنية اسرائيلية ... اي وطنبة شوفونية
حقيقة هذه ردود اولية على مقالة تاسفت ان يكتبها قلم شامل عبد العزيز


54 - ملاحظه
منجى بن على ( 2012 / 4 / 20 - 00:42 )
استاد شامل انت قلت...هناك سؤال حقيقي لا اعتقد بأن أحداً ما سوف يوافقني عليه ( عدا بعض العقلاء ) هل يحق لليهود بأن تكون أرض فلسطين وطناً لهم أم لا ؟
السؤال بحاجه لتوضيح فعندما تقول ارض فلسطين فمعنا هذا ان هذه الارض هى ملك للشعب الفلسطينى وبالتالى دولة اسرائيل تعتبر باطله لانها دولة احتلال غير ان ذلك غير صحيح فهذه الارض تاريخيا ملك لشعبين(طبعا هناك الكثير الذى يرفض وياتى بالف دليل مزور بان هذه الارض هى ملك حصرى للفلسطينيين)ومع احترامى لنواياك الطيبه الا ان تركيبة السؤال تخدم اعداء اسرائيل
اود ان اقول شى وهو ان الذكاء البشرى مكسب للجنس البشرى وبما ان اليهود اثبتوا وبشكل واضح وصريح انهم شعب عبقرى اذا يحق لهم ذلك لانهم اكثر فائده ومنفعه للجنس البشرى


55 - الى الابراهامي
زينة محمد ( 2012 / 4 / 20 - 04:24 )
لا استغرب اجاباتك بالطبع هي تبرير للواقع الذي تعيشه وهي نظرة ذاتية، اسئلتي كانت للكاتب لاعرف وجهة نظره لانه اهمل هذه القضايا المهمة. لا احد يناقش حق يهود فلسطين في العيش فيها ولكن هل يهود روسيا لهم الحق ان يعيشوا هناك وعرب فلسطين يجب ان يتم تعويضهم بالمال! رغم انني لا افهم كيف تقتنع ان يعوض الانسان عن وطنه؟
قابلت يلينا الروسية وهي تحمل صليب كبير على صدرها وقد وصلت كمهاجرة الى كندا من اسرائيل وعندها سألتها كيف انت مهاجرة اسرائيلية تدينين بالمسيحية كيف هاجرت الى اسرائيل من روسيا فقالت هاجرت مع امي وابي العجوزين وهم يعيشون هناك ويتلقون اعاشة من الحكومة وهاجرت انا الى كندا لاعمل بالطبع انا لست يهودية
قابلت فائشسيلاف الشاب السلوفاكي والذي جاء من اسرائيل يبحث امكانية الهجرة الى كندا وقلت له لماذا هاجرت الى اسرائيل؟ فاجاب لابحث عن فرصة عمل ولكنهم يريدونني ان اذهب للجيش ورفضت مالي ومال الفلسطينيين لاحاربهم ولذلك جئت الى كندا وعندها سألته وكيف انت يهودي فاجاب اتصور ان احدى جدات امي يهودية لاادري
قابلت ام خالد التي هربت من عكا في عام 1948 وبدأت تقص علي يتبع


56 - الى الابراهامي يتبع
زينة محمد ( 2012 / 4 / 20 - 04:31 )
كيف هربوا من عكا وكيف ان والدها رفض المغادرة وكيف تم قتله من قبل العصابات الصهيونية وكانت تتحسر على وطنها وكنت اشعر كيف انها تنتظر العودة وكأنها ستحدث غدا كل هذه السنين ولازالت تشعر وكأنها خرجت بالامس
اسردت هذه الحوادث لاسأل هل يلينا وفاتشيسلاف يحق لهم الحياة في اسرائيل واسرئيل وطنهم وام خالد ممكن تعويضها ماديا!!!!؟


57 - تناقض داخلي
نعيم إيليا ( 2012 / 4 / 20 - 06:43 )
أخي الكنعاني المحترم، تقول:

جل ما أريده أن يعيش أطفالي في كيانهم الوطني الحضاري دون أن أخشى عليهم أن يصيبهم ضرر ما من أحد أبناء منهاتن المنخدعين بأنهم أبناء الرب المدللين.

ألا ترى تناقضاً داخلياً في قولك هذا؟ فبعد إظهارك لعواطفك الإنسانية النبيلة، التي لا أشك في حيازتك لها، تعود فتنسف حق اليهود في دولتهم بتعبير شاعر ذي خيال متوثب إذ تقول: أبناء منهاتن المنخدعين بأنهم أبناء الرب المدللين
وإلى الأستاذ مالوم أتوجه بالسؤال
هل القوانين والدساتير الأمريكية تفرق بين السود والبيض والصفر والحمر؟
لماذا تلجأ دائماً إلى أسلوب المغالطة في حواراتك؟ هل تظن القراء أغبياء إلى الدرجة التي تنطلي عليهم المغالطات؟ وشكراً للصديق العزيز الأستاذ شامل عبد العزيز


58 - الأستاذ نعيم والأستاذ مالوم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 07:16 )
في تعليقه رقم 42 طرح الأستاذ نعيم إيليا العديد من النقاط والأسئلة نتمنى أن نسمع الجواب من الأخوة المعنيين ..
في تعليقه الثاني رقم 57 يسأل الأستاذ مالوم الذي أقول له أنا يا أستاذ مالوم مارتن لوثر اغتيل عام 1968 وسؤالي هل أميركا الان تتعامل بالأبيض والأسود وإذا كانت كذلك وهو غير صحيح فكيف وصل أوباما بن الحاج حسين الحكم ؟ هل اوباما أبيض - أشقر بعيون عسلية أو زرقاء ؟
إذا كان لديك جواب فقد أساءت فهمك في العنصرية الأميركية ؟
يا سيدي هل انت واثق مما تقوله عند كتابة تعليقك عن الأبيض والأسود ؟
أم أنك تريد أن تتعامل مع اغبياء من امثالي ؟
هل تعلم أين العنصرية ؟ لدينا نحن ,, مسلم - مسيحي - شيعي - سني - مالكي شافعي - يزيدي صابئي - كوردي عربي .. نحن أهلها ونحن أصحابها يجب التركيز على ذلك حتى نكتشف حقيقة انفسنا ونتخلص من عقدة الكراهية والبغضاء لكل الأمم المتحضرة المتقدمة - بدون اميركا من هو العالم ؟ هل تستطيع ان تقول ليّ وللقراء ؟
أميركا تخدم البشرية بكل ما تملك من طاقات وموارد واموال - قسم من دول العالم تموت من الجوع إذا سحبت اميركا يدها .. بينما نحن وأثرياء النفط ننام مع الشقروات بملايين ؟


59 - السادة المحترمون
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 07:22 )
الفرق بيني وبينكم هو أنكم تكتبون عن النتائج وأنا أكتب عن الأسباب ,, كيف ذلك ؟
بكلام بسيط عادي بعيد عن الديالكتيك والمصطلحات والفرق بين مفهوم ومفهوم أخر أقول :
الانعطافة الأولى بعد رفض قرار التقسيم من قبل الدول العربية في دولتين أدى إلى حرب عام 1948 ,, تعرفون النتائج ؟
جاءت ثورة مصر عام 1952 الضباط الأحرار – في عام 1954 أزاح عبد الناصر محمد نجيب ومنذ ذلك التاريخ وهو يتوعد إسرائيل بإلقائها في البحر وإلى عام 1967 وهو يقوم بالتحضير لذلك والشعوب العربية ومنها الشعب الفلسطيني يهتفون لباني الاشتراكية العربية الزعيم الخالد جمال عبد الناصر – في أقل من 6 ساعات وليس 6 أيام أصبح هو والقيادة السوفيتية التي تناصره وتساعده في مهب الريح ( هذه هي الانعطافة الثانية ) ولازالت الشعوب العربية تهتف


60 - تكملة السادة المحترمون
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 07:25 )
لندع المسرحية الهزلية لقضية التنحي – مات عبد الناصر عام 1970 – وجاء السادات وطرد السوفيت وتقرب من أميركا – وهناك مسرحية أخرى حدثت في عام 1973 ,, في عام 1978 كامب ديفيد – اغتالوه في عام 1981 لأنه وقع مع إسرائيل ؟ في كتاب المراجعات كرم زهدي ورفاقه قالوا بأنهم على خطأ في وضع السادات في جهنم بل الحقيقة هو في الجنة ؟
أي تراجعوا عن ما كانوا يعتقدون – بجرة قلم – انتقل المرحوم السادات من النار إلى الجنة ؟
ولازالت الشعوب العربية تهتف ومعها الشعب الفلسطيني وقيادته الحكيمة – ناهيكم عن حافظ الأسد في عام 1967 عندما كان وزيراً للدفاع وقضية الجولان وتسنمه السلطة كرئيس ..
جاء بطل التحرير القومي الثاني الراحل صدام حسين وبدأت الاسطوانة المشروخة نفسها – حرق إسرائيل بالمزدوج ولازالت الشعوب العربية تهتف ؟
هل هذا هو الديالكتيك ,, سؤال إلى الزميل يعقوب ؟


61 - ثالثاً
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 07:27 )
39 صاروخ أطلقها بطل التحرير القومي وتنتظر الشعوب العربية من سيطلق الصاروخ رقم 40 بعد القاهر والظافر - فترة باني الاشتراكية العربية - جاءت صواريخ العباس والحسين رضي الله عنهما أو عليهما السلام ؟ ولا زالت الشعوب العربية تهتف ومعها الشعب الفلسطيني ؟
أليس لهذه الحوادث قيمة في نظركم ؟ أليس لهذه الأحداث تأثير على القضية الفلسطينية والمتاجرة بها ووصولها إلى ما هو عليه الآن ؟
أنتم تكتبون من طرف واحد وتضعون اللوم على إسرائيل بالكامل وأنا لا أفعل ذلك بل أقول بان القادة والأحزاب (المناضلة ؟ ) العربية والشعوب التي تهتف ساهمت بقدر كبير في وصول القضية إلى ما هي عليه في الوقت الحاضر .. قد أكون على خطأ ؟ لا ادري ؟


62 - أخيرا للسادة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 07:29 )

نصف العلم لا ادري أو لا اعلم كما يقول الأمام مالك ...
الآن يدور الحوار عن شعب الله المختار ( في الحقيقة هو محتار ماذا يفعل هل يترك إسرائيل لأنها عنصرية ) ؟
والآن يدور الحديث عن الفرق بين الشعب اليهودي والدين اليهودي والقومية والديانة والصهيونية والأفكار وهل هي دولة توراتية تسير حسب النهج الموسوي الرباني ؟
كل هذه المسميات كانت غير موجودة في عام 1948 – 1967 ؟ لو ,, علماً بأن ( لو ) تفتح باب من أبواب الشيطان ؟ القرار الأولي والموافقة عليه كان الحل إلاّ أن النضال والمقاومة والتحرير والبحر والنهر ولابد من أن تكون الأرض لنا ولا لغيرنا وليذهبوا إلى الجحيم ( يعقوب وجماعته ) ؟


63 - تعقيب عام
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 07:49 )
السيدة زينة ت 37 شكراً - قام الزميل يعقوب مشكوراً بالإجابة عني وانا اتفق معه
هناك أسئلة طرحتها انا في المقال لم اجد إجابتك عنها ومع ذلك تحياتي
الصديق منجي تحياتي - لا طبعاً أقصد للشعبين وأنا آسف إذا كان هناك سوء فهم في التعبير
السيد س . السندي تحياتي وشكراً للمساهمة
الصديق كنعان - تحياتي مع تقديري للمرور والتعليق
الأخ كنعان شاكر لك مداخلاتك والأستاذ نعيم كان له إجابات حول أسئلتك
الشكر والتقدير للمعلم يعقوب حول ردوده للسيد زينة
الأستاذ والصديق خالد أبو شرخ
تحياتي
مداخلاتي فيها رأيي وإجابتي عن تعليقاتك ومشكور عزيزي
السيدة زينة - نحن نتحدث عن المجتمع الدولي ولا نتحدث عن مقابلات شخصية وأراء فردية هناك الملايين يقولون عكس الذين التقيتِ بهم - هناك فرق بين رأي شخص وأمنياته وبين امنيات شعوب
شكراً لك
كما أشكر الأستاذ نعيم لردوده ومداخلاته وتقديري لك


64 - كنعان شماس
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 08:15 )
صديقي العزيز
هل تعلم بأن 1 = 1227 تعني قيمة الإنسان لدى إسرائيل الصهيونية العنصرية مقابل قيمة الإنسان عند اهل الشعارات - ولكنهم لا يلتفتون لذلك - حصتك من الدولارات تصلك إلى المانيا ,, هل تريد أن احولها لك باليورو أم بالدولار ؟
شر البلية ما يضحك
حزني على العمر الذي مر هباء على جميع شعوبنا
هناك مثل من مدينتي نينوى يقول وبلهجتنا : لا مع الله بقى ولا مع محمد ألتقى ؟
نحن ينطبق علينا هذا المثل إذا تم فهمه بالمعنى الحقيقي
المشكلة تكمن حسب رأيي البسيط بعيداً عن الثقافة والمثقف أننا لم نستفد من كل مفردة من مفردات حياتنا على وجهها الصحيح - أحزاب متناحرة - شعوب جاهلة - فقر - بطالة قتل صراع والأنكى اننا أغلى منطقة ومن كافة الوجوه في العالم
نقاش وجدل بيزنطي لا يدخلون في صلب الموضوع لا يواجهون الحقائق بشجاعة - مخاتلة ومضيعة للوقت وإدعاء للعصمة - علماً بأن العصمة لا تكون إلا لنبي ؟
لو حاولنا أن نركّز على شيء واحد في حياتنا لما وصلنا إلى ما نحن عليه - لقد أوهموا الشعوب - الحكام والأحزاب بما هو غير حقيقي ومن سذاجتهم صدقوهم
شكراً اخي سوف تصلك حصتك لا تخشى ؟؟؟؟؟


65 - الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 4 / 20 - 09:30 )
أضاع العرب فرصاً كثيرة ، يستحقون الرثاء ل( بعبعاتهم ) ومصارعتهم طواحين الهواء ، نحن أكثر شيطنة من إسرائيل ، فلنسكت ولنجمع قوانا من أجل سلام شعبين يتمرمران لوعة وحزناً وبؤساً ، أمس قرأت مقالاً للأستاذ زهير دعيم المحترم هذا رابطه
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=304063

أعجبني رأيه وتوجهه
موقفنا العدائي لن يوفر لنا البيئة الصالحة لمستقبل أفضل لأبنائنا
واختلافنا حول التسميات لا جدوى منه ، علينا رص الصفوف لمسيرة السلام وشكراً


66 - ملاحظات مراقب محايد
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 20 - 09:30 )
1. السيدة زينة محمد (بعد أن قابلت يلينا الروسية وهي تحمل صليب كبير على صدرها) تعرف الجواب على سؤالٍ حيّر كبار الفلاسفة والمفكرين على مرّ العصور: من هو يهودي؟
عزيزتي زينة! إذا استطعتِ أن تثبتي أن ليبرمان ليس يهودياً فلن يكون هناك على وجه البسيطة من هو أسعد منّي

2. هرصل (مؤسس الحركة الصهيونية) تنبأ بالعولمة
يقول يوسف عطو: الصهيونية تمثل راس المال اليهودي المعولم

3. خالد أبو شرخ (أهلاً خالد) يقرّر من أنا: يتساءل الخبير في أصول العروق والأجناس: هل يعقوب إبراهيمي بجذورة العربية العراقية من شعب واحد مع شمعون بيرس بجذوره اليولندية؟
عزيزي خالد أبو شرخ! أنا الذي أقرر ذلك لا أنت ولا شامل (مع ثقتي الكاملة به). وبالمناسبة أبراهامي وليس إبراهيمي

4. شامل يستفزّ كاتب هذه السطور ويسأله عن الديالكتيك
الديالكتيك، أخي شامل، هو أن يخطب عضو الكنيست الأحمق محمد بركة ضد قانون الخدمة المدنية (الذي جاء ليحل جزئياً مشكلة التمييز ضد الشبان العرب الذين لا يخدمون في الجيش)، وأن يخطب عضو الكنيست العربي الشيوعي توفيق طوبي في الكنيست عام 1950 ويقول ان عدم تجنيد الشبان العرب في الجيش هو تمييز ضد المواطنين العرب


67 - الأستاذ خالد أبو شرخ
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 10:43 )
تحياتي - هل تعريف شعب لا ينطبق على اليهود وكذلك الوطن ,, ماذا ينطبق عليهم ؟ قل ليّ بربك ؟ إذا قرأت ساند هل سوف يكون هناك حل للقضية الفلسطينية ؟ أنت تتحدث عن المجازر التي قام بها اليسار الصهيوني وأنا اتحدث عن إسرائيل وقرار التقسيم ورفض العرب لهذا القرار وشن الحروب المتعاقبة وكما قلتُ انا اتحدث عن الأسباب وأنتم تكتبون عن النتائج
هل تعتقد بأنه من السهل عليّ أو على أي إنسان أن يرى ماذا يحدث ومنذ عام 1948 ولم يشعر بالأسى ويدعوه للتفكير هل نحن حجر هل نحن خونة هل نحن ننتمي لحزب معين ونخطط لتحرير الأرض المسلوبة ؟ يا سيدي العزيز لا تتأسف على قلم شامل عبد العزيز ,, انا من وجعي وأرى العرب بكل مسمياتهم هم السبب منذ البداية هم الذين رفضوا التقسيم واليوم تحاسبني على عدم قراءة ساند ؟
الفرص التي سنحت للعرب لا مثيل لها لا نخدع انفسنا - أهل الشعارات وماذا تقول عن عبد الناصر وماذا عن صدام وحرق إسرائيل هل هذه كذبة أم تزوير للتاريخ والحقائق - عندما تشعر إسرائيل بصدق نوايا العرب وتخلصهم من القردة والخنازير سوف لن تتردد في حل الدولتين
نحن لا نصدق هل تعلم لماذا ؟ لأننا مبرمجين منذ الصغر على الخطأ ؟


68 - يعقوب ابرهامي المحترم
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 20 - 10:51 )
عزيزي حاليا الصهيونية هي راس المال اليهودي المعولم والمتحد ةمع الاحتكارت الغربية اما ايام هرتزل لم يكن هناك عولمة ولكن انت دائما تبحث عن المشاكسة فلاباس في ذلك


69 - تابع الأستاذ خالد أبو شرخ
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 10:58 )
تحياتي مجدداً
مسألة قراءة ما يستهويني فقط أستطيع ان أردها عليك وبنفس الطريقة وأقول بأنك تقرأ ما يستهويك
النتيجة تعادل ,, طيب - أعيد قولي لمن لم يقرأه - العرب لا يريدون سلام حقيقي مع إسرائيل بالمعنى الحقيقي - إسرائيل لديها مخاوف وهواجس بدون ضمانات حقيقية - من المحتمل أن يدخل كل يوم استشهادي لأراضيهم - الفصائل الفلسسطينية ليست على رأي واحد - حماس غير الجهاد غير فتح غير الخ ..
هل تتوقع أن الشعب الإسرائيلي يحب ان يعيش تحت التهديد كل 24 ساعة ؟
سوف تقولون أن تدافع عن الظالم ضد المظلوم والقاتل ضد المقتول - لا يا سادتي ليس الأمر بهذه الصورة
السلام الحقيقي مطلوب من الجميع بنية صادقة مخلصة تترجم على أرض الواقع وليس مخاتلات وفرص سياسية من أجل ديمومة الاستمرار في الحكم
من يستمع لخطابات خالد مشعل وغيره كيف يصدق بأن هؤلاء لديهم نية سلام حقيقي
أنا لا أخدع نفسي بأن مشعل وهنية وصدام وعبد الناصر لديهم الحل ,,
هؤلاء خارج التصنيف - المطلوب رجال على قدر من المسؤولية تجاه شعوبهم وشجاعة فائقة
حتى في أروقة السياسة نحن أقل مستوى منهم حتى في التفاوض
الحديث يطول
شكراً لك سيدي


70 - لماذا لا تجيب انت يا شامل
زينة محمد ( 2012 / 4 / 20 - 11:44 )
شامل يتهرب من الاجابة ويوافق الابراهامي، الابراهامي يتقن المرواغة فهو لا يجيب بشكل واضح وليس لديك براعته في المرواغة، اجبني صراحة هل انت مع حق العودة؟


71 - الى وليد يوسف عطو 68: المشاكسة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 20 - 11:54 )
1. أنا أحب المشاكسة. ما العيب في ذلك؟ ليس أحبّ إليّ من أن تشاكسني. هذا يشحذ فيّ كل طاقاتي الفكرية وموهباتي الهزلية، كما سترى بعد قليل

2. أنا اقتبستك بالضبط وأشدت بقوة نظرتك الفكرية. لماذا تغضب؟
قلت (استناداً الى ما كتبته أنت) إن هرصل تنبأ بالعولمة. وكلمة (تنباً) تعني في اللغة العربية (منذ أن كنت في الصف الأول الإبتدائي) هي أن العولمة لم تكن أيام هرصل بل حدثت بعد ذلك وهو (تنباً) بوقوعها. أليس هذا ما قلته أنت؟ أين هنا المشاكسة؟ ومن يشاكس من؟ إلاّ إذا كان معنى كلمة تنبأ قد تغير معناها (لا سامح الله) منذ أن كنت في الصف الأول الإبتدائي

3. وبالمناسبة، إذا لم تكن الصهيونية أيام هرصل راس المال اليهودي المعولم والمتحدة مع الاحتكارت الغربية، ماذا كانت؟ هل من المحتمل أنها كانت حركة قومية؟


72 - ت70 السيدة زينة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 12:14 )
أولاً أنا لا أتهرب ثانياً لا أخشى من أحد فنحن في حوار وليس اجتماع حزبي - نفذ ثم ناقش ؟
أنا أيضاً سألتك عن الإجوبة لماذا لم تجيبي عليها والتي هي في المقال
وجوابي على تهربي الذي تتهميني به
هو
راجعي تعليق رقم 50
هل إذا قلت أنا مع حق العودة سوف تقوم الأمم المتحدة بإصدار قرار بناء على قولي ؟
لماذا هذا الجدل البيزنطي ,, هل أنتِ حزبية ؟
حق العودة من يطبقه وكيف ومتى ؟
انا أقول عليكم العودة هل سيعودون ؟
هل يعقوب مراوغ أم صهيوني أم الأثنان معاً ؟
شكراً


73 - يعقوب ابراهامي 71
وليد يوسف عطو ( 2012 / 4 / 20 - 12:23 )
عزيزي انا فرح بمشاكساتك ولم اغضب يبدو انك تريدني اغصب حتى ترتاح اقول لك حط ببطنك بطيخ صيفي كما يقول الاخوة المصريون وشخبط شخابيط على قول حبيبتي نانسي عجرم


74 - السيد زينة مرّة أخرى
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 12:40 )
تقولين الابراهامي ,, لماذا آل التعريف ؟ هو ابراهامي ويعترض على كل من يكتب اسمه خطأ ولو بحرف واحد ,, هذا اولاً وتقولين يتقن المراوغة وأنت لا تملك براعته ..؟ هذه هي الحقيقة الوحيدة والجملة الصحيحة التي اقرأها عندكِ لاول مرة وأقول لكِ كيف تعلو العين على الحاجب ثم سؤال من هو الذي يملك براعة يعقوب ؟ قولي ليّ اسم واحد ؟ وسوف اكون لكِ شاكراً ,, انا تلميذ في الصف الأول الابتدائي وفي أخر كرسي ؟ فكيف تتم المقارنة بيني وبينه ؟
مثال أخر هل أنا أعرف فائض القيمة مثلكِ ؟ انتِ قرأتِ فائض القيمة ( يعقوب يقول هي لا تعرف معنى فائض القيمة الحقيقي ) ؟ قبل 33 سنة فهل تجوز المقارنة بيني وبينك ؟
أنا قبل 33 سنة حتى شخبط لخابيط من حبيبة وليد المطربة نانسي لا أعرفها ؟ قبل 33 سنة ؟؟ انا قبل 3 سنوات بالضبط تعلمت القراءة - صدقيني ؟
ومع ذلك يقول القرآن الكريم
وفوق كل ذي علم عليم
ويقول شاعرنا المحبوب أبو نؤاس :
قل لمن يدعي بالعلم فلسفة حفظت شيئاً وغابت عن زينة أشياء ( بتصرف )
تحياتي


75 - الى الخبيرة بحق العودة زينة محمد
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 20 - 13:42 )
حق كل لاجئ فلسطيني في العودة الى بيته في حيفا وعكا وصفد، وكل مكانٍ آخر هجر منه أو تركه، هو حق مقدس ليس لأحدٍ حق التنازل عنه
هل هذا يرضيك عزيزتي زينة محمد؟ ماذا ستصنعين بذلك؟ هل ستمسحين به . . .؟ هل ستبنين به بيتاً واحداً للاجئ واحد؟ هل ستطعمين به جائعاً واحد؟ وكل من لا يقول ذلك هو مراوغ؟ هل تريدين أن نخدعك؟ هل تريدين أن نخدع الشعب الفلسطيني؟ ألا يكفي الشعب الفلسطيني كل المشعوذون والمتاجرون بقضيته؟
وما هو الحل الذي تقترحينه أنتِ لقضية اللاجئين الفلسطينيين؟ هل أنت تعرفين بالضبط من المسؤول عن مأساة اللاجئين؟ هل قضية اللاجئين هي قضية اللاجئين الوحيدة في التاريخ؟ من المسؤول عن تفاقمها وعدم حلها طوال هذه الفترة؟ هل تصدقين حقاً أن اللاجئين الفلسطينيين سيعودون الى بيوتهم في اسرائيل؟ لماذا لا تقولين لهم الحقيقة؟ لماذا لا نرسم لهم طريقاً للخروج من وضعهم البائس نحو مستقبلٍ أفضل بدل (التمسك بالثوابت المقدسة التي لا يمكن التنازل عنها)؟
فكّري بذلك حتى إذا جاءك ذلك من مراوغ


76 - تعقيب جديد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 14:53 )
إلى المراوغ والمشاكس يعقوب ابراهامي - تحية شكراً جزيلاً للمشاركة والردود وإبداء الرأي مع تمنياتي بالخير
الصديقة والزميلة الأخت ليندا
تحياتي
شكراً للمرور وللرابط
أضاعوا فرص العمر ونحن نتحمل كل تلك المآسي - جميع الشعوب العربية وقع على كاهلها تلك المعاناة لا فرق ولكن الخاسر الوحيد حقيقة هو الشعب الفلسطيني
لقد ظهر لنا مفهوم جديد ألاّ وهو الأقتتال الفلسطيني - الفلسطيني
حماس عندما وصلت للسلطة قتلت من الفصائل الأخرى وخصوصاً فتح أكثر مما قتلت إسرائيل العنصرية ؟
ويطالبوننا بالسكوت ؟ كيف لا أدري ؟ هناك الثوابت المقدسة وغيرها - من هو المسؤول ولماذا ؟ من يستعرض مسيرة الفصائل الفلسطينية بكل مسمياتها والأحزاب والمواقف العربية سوف يرى بكل تأكيد حجم الكارثة التي الحقوها بالقضية الفلسطينية ويطالبوننا أن نقول رأينا اليوم بما يتلائم وهواهم ؟ كيف لا أدري
تقديري


77 - تعليق-70
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 4 / 20 - 15:49 )
السيدة الفاضلة و الكريمة زينة محمد تعليق-70
مساء الخير سيدتي
تسألين شامل عبد العزيز سؤالاً وكأنك تعرفين شامل عبد العزيز اليوم, تسألين سيدتي الفاضلة سؤالاً
اجبني صراحة هل انت مع حق العودة؟
ماذا سوف يكون الجواب على هذا السؤال: هل الجواب يكون : لا, وهل الجواب يكون نعم.
سيدتي لا تظني بالناس الظنون السيئة و ليكن ظنك بالناس الخير
هل تعتقدين ان أحداً منا يرفض حق العودة؟؟ اللهم الا اذا كان نازياً
الان نأتي الى مربط الفرس: من هم الذين يرغبون بالعودة؟؟
هل البرجوازية الفلسطينية في قطر, هل اصحاب الاموال و الذهب في افريقيا و امريكا اللاتينية, هل العلماء والاساتذة في اوروربا
الذي يعود هو الفقير في مخيمات الزرقاء ولبنان , يعود المساكين الذين في المغرب العربي حاملي الهوية الفلسطينية والذي لا هم في السماء ولا في الارض...
ليكن حوارنا عقلانيا ...ولنعمل معاً


78 - ت77 العزيز جاسم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 20 - 16:00 )
تحياتي أستاذي العزيز
شكراً للمساهمة
يظنون وكما يقول المثل العربي - العراقي لا ادري أن يضعوك في خانة اليك ؟
ظناً منهم او كما يتصورون بأنهم على حق ورؤية والأخر على باطل وعمى
الفرق بيننا وبينهم هو اننا لا نستطيع المتاجرة بكل شيء وخصوصاً في الدماء
هم لديهم مأرب ونحن لا مأرب لنا سوى العيش الكريم وللجميع
يعتقدون بهذه الأسئلة البيزنطية أنهم سوف يتفوقون بالوطنية والإخلاص على الآخرين
لا يا عزيزي ومن خلالك أقول نقلاً عن محمود درويش :
سنصيرُ شعباً إذا أردنا حين نعلم اننا لسنا ملائكة وأنّ الشرّ ليس من اختصاص الآخرين ,,
اعتقد سوف لن ينتبهوا إلى هذا ما دام هناك شمس تشرق ..
خالص مودتي سيادة المستشار
تقديري


79 - مساهمة في الحوار
سعد محمد حسن ( 2012 / 4 / 20 - 18:24 )
الاستاذ شامل
مودتي واحترامي على موضوهك المثير للحوار وأن تضمن بعض المفاهيم الملتبسه في مدلولها المعرفي
وشكرأ لكل من ساهم في الحوار ممن واصل وممن لم يواصل وكنت أتأمل من صديقي جاسم الاويرجاوي أن يدلو دلوه بشكل متواصل فتحية حارة له وأمنياتي له بوافر السحه ومديد العمر
لعل الملفت للنظر أن يطرح البعض اراءه ثم نكتشف مدى التناقض التي تحمله تلك الاراء فالسيد يعقوب أبراهامي وفي موضوع سابق له يعرف الصهيونيه على أنها حركة الانتعاش القومي للشعب اليهودي وليست نتاج التوسع الرأسمالي للدول الاستعماريه بريطانيا وفرنسا وألمانيا أواخر القرن التاسع عشر ولضمانة مصالحها الحيويه ومنها النفط
فأسرائيل التي يعتبر قيامها تجسيدا لتطلع الشعب اليهودي يتناسى وعن قصد ربما أساطيرها الدينيه المزعومه والمؤسسه لها كما أن مصطلح الشعب ا اليهودي نفسه يشير اشكالية معرفية تتغلق واحده منها في تنوعه القومي
وأذا كان البعض ومنهم السيد أبراهامي يعتقد بأن اسرائيل هي واحة الديمقراطية


80 - تكملة
سعد محمد حسن ( 2012 / 4 / 20 - 18:48 )
وأذا كان البعض يعتقد بأن اسرائيل هي واحة الديمقراطية في الشرق الاوسط وفي طل انظمه عربيه دكتاتوريه ومستبده تحيط بها فأن هذه الديمقراطية قامت وتاقوم عى
أعتصاب حق العوده وتقرير المصير علمأ أن حق العوده حتى لحدود ما قبل ال67
هذا الحق الذي يعده السيد ابراهامي من المستحيل ويدعو الى رسم طريق أخر للخروج يتناسى وعن قصد أن اسرائيل ما زالت تستقبل اعداد اليهود من شتى بقاع العالم


81 - الدولة اليهودية وحق العودة
زينة محمد ( 2012 / 4 / 20 - 19:46 )
من يدعي الى دولة يهودية يصطف مع الذين ينكرون حق العودة للفلسطنيين ، حق العودة لا يعني الزامهم بالعودة. غالبية الشعب الفلسطيني يعيشون في المخيمات واذا اتيحت لهم الفرصة للعودة فسيعودون فكيف ستكون اسرائيل دولة يهودية ديمقراطية؟


82 - الى سعد محمد حسن79-80: اسرائيل والصهيونية-1
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 20 - 21:48 )
1. أنت تقول: البعض ومنهم السيد أبراهامي يعتقد بأن اسرائيل هي واحة الديمقراطية
أين قرأت أنني قلت إن اسرائيل هي واحة الديمقراطية؟

2. أنت تقول: يطرح البعض اراءه ثم نكتشف مدى التناقض التي تحمله تلك الاراء فالسيد يعقوب أبراهامي يعرف الصهيونيه على أنها حركة الانتعاش القومي للشعب اليهودي وليست نتاج التوسع الرأسمالي للدول الاستعماريه بريطانيا وفرنسا وألمانيا أواخر القرن التاسع عشر ولضمانة مصالحها الحيويه ومنها النفط
لم أفهم أين هو التناقض في أفكاري. ما تذكره هو تناقض بين أفكاري وأفكارك. قد تكون أنت المصيب وأنا المخطئ ولكن أين التناقض في أفكاري؟
فكرتك القائلة إن الصهيونية هي نتاج التوسع الرأسمالي للدول الإستعمارية الخ تحتاج الى الإثبات ومجرد إطلاقها لا يثبت صحتها. الورق (الألكتروني) يتحمل كل شيء يكتب عليه
مقايل ذلك فإن فكرتي القائلة إن الصهيونية هي حركة الإنتعاش القومي للشعب اليهودي (بغض النظر عن موقفك منها) أثبتتها الحياة عندما نجحت الحركة الصهيونية بإقامة دولة يهودية هي دولة اسرائيل. قد يعجبك ذلك أو قد لا يعجبك ولكن هذه حقيقة تاريخية لا تستطيع إنكارها
يتبع


83 - الى سعد محمد حسن79-80: اسرائيل والصهيونية-2
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 20 - 22:15 )
3. أنت تقول: حق العوده حتى لحدود ما قبل ال67 يعده السيد ابراهامي من المستحيل ويدعو الى رسم طريق أخر للخروج
لم أقل من المستحيل, لا تجد كلمة المستحيل في أيٍّ من كتاباتي حول ما يمكن أن يحدث في المستقبل. الشعبان يمكن أن يتقاتلا الى أخر الزمان، أو الى أن يقضي أحدهما على الآخر وعندها في حالةٍ معينة يستطيع كل اللاجئين أن يرجعوا (إلى أرضٍ خربة). أنا رسمت طريقاً آخر للخروج وشرحته ولا أريد الرجوع إليه ثانية
ما أريده الآن هو أن أسألك: هل تعتقد حقاً إن حل قضية اللاجئين يمكن أن يتحقق، وسيتحقق، بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى بيوتهم في اسرائيل؟

4. أنت تقول: يتناسى أبراهامي وعن قصد أن اسرائيل ما زالت تستقبل اعداد اليهود من شتى بقاع العالم
كيف توصلت الى هذه النتيجة؟ وكيف عرفت أن ذلك كان عن قصد؟
ومع ذلك أنا أعرف ما تقصده وسأجيبك كما يلي
عندما ستقوم الدولة العربية الفلسطينية فأنها ستفتح أبوابها لكل الفلسطينيين في الشتات للمجيء والمساهمة في إقامة دولتهم
وعندما ستقوم الدولة الكوردية فإنها ستدعو كل الأكراد في العالم للمجيء والإسهام في تقدم دولتهم


84 - الى زينة محمد 81: العودة والدولة اليهودية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 20 - 22:28 )
انت تقولين: غالبية الشعب الفلسطيني يعيشون في المخيمات واذا اتيحت لهم الفرصة للعودة فسيعودون فكيف ستكون اسرائيل دولة يهودية ديمقراطية؟
هذا صحيح مائة بالمائة وهذا هو السبب في معارضتنا عودة كل اللاجئين الفلسطينيين الى اسرائيل. لأن هذا كما تقولين سيكون معناه القضاء على اسرائيل كدولة يهودية ديمقراطية. ليس هناك إنسان عاقل في اسرائيل يوافق على حل قضية اللاجئين الفلسطينيين بثمن القضاء على دولة اسرائيل
ما تقولينه يكشف النقاب عن الأغراض الحقيقية لمن يدعون الى عودة اللاجئين الى بيوتهم في اسرائيل. لا حل قضية اللاجئين هم يريدون بل القضاء على اسرائيل


85 - ها انت تعترف يا ابراهامي
زينة محمد ( 2012 / 4 / 21 - 04:01 )
اذا كل من يدعو الى دولة يهودية فهو يدعو الى بقاء ملايين الفلسطنيين في الشتات . اسرائيل ممكن ان تكون دولة ديمقراطية ثنائية القومية وما العيب في ذلك ؟ لماذا يجب ان يكون دولة يهودية خاصة!!!؟ الزيرجاوي وصف كل من هو ضد حق العودة بالنازي بالمناسبة انا مع ان يكون لك حق العودة الى العراق


86 - الى زينة محمد 85: يا ابراهامي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 21 - 08:26 )
1. أنت تقولين: اذاً كل من يدعو الى دولة يهودية فهو يدعو الى بقاء ملايين الفلسطنيين في الشتات
لا أعرف كيف توصلتِ الى هذه النتيجة مما كتبته أنا. صحيح أن هناك أوساطاً يمينية واسعة في اسرائيل لا يهمها أن يبقى ملايين الفلسطينيين في الشتات ولكن هذا ليس ما قلته أنا. أنا لا أريد أن يبقى ملايين الفلسطينيين في الشتات. والسبب، إن لم يكن لسبب آخر، هو أن هذا يشكل خطراً على اسرائيل نفسها. الحل الذي اقترحته يقوم على حق كل لاجئ فلسطيني (يرغب في ذلك) في العودة إلى وطنه فلسطين. لذلك فإن النضال من أجل حل قضية اللاجئين يرتبط عندي دائماً بالنضال من أجل حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين العربية (الى جانب دولة اسرائيل اليهودية) اليها يستطيع اللاجئون الرجوع معززين، مكرمين ومرحباً بهم

2. الزيرجاوي وصف كل من هو ضد حق العودة بالنازي
أنا لست ضد حق العودة. النقاش بيني وبينكِ هو كيف ينفذ حق العودة

3. أنت تسألين: اسرائيل ممكن ان تكون دولة ديمقراطية ثنائية القومية وما العيب في ذلك؟
جواب: لا عيب على الإطلاق. المشكلة الوحيدة هي أن دولة ثنائية القومية، في عالمنا، تميل الى التحول سريعاً الى دولة ثنائية المذابح


87 - أسرائيل , الصهيونيه .
سعد محمد حسن ( 2012 / 4 / 21 - 20:55 )
الشيخ الجليل يعقوب أبراهامي لم يقل بأن أسرائيل هي واحه ديمقراطيه لكن دعونا نقرأ ماكتبه في مقال سابق
يقول فيه(أسرائيل دولة ديمقراطية ذات مؤسسات مدنيه وبرلمان منتخب وصحافه حرة وقضاء مستقل )
بأ ماذا تعني لكم تلك العباره ؟ على أن شيخنا الجليل ربما قد تناسى بأن دولته الديمقراطيه قد ساهمت في تكريس أنظمة القمع تحت حجج الدفاع عن فلسطين وتحريرها كما أن دولته قامت على طرد وتهجير ا مئات الالوف من الفلسطينيين ولعل الجرائم التي ارتكبتها عصابات الهاغانا وغيرها دليلآ على ذلك .
كما أن هذه الدوله الديمقراطيه وبدستورها الذي ينص في بعض مواده غلى المساواة بين المواطنين بغض النظرعن الجنس والدين والعرق واللون ليس لها حدود فهل يعلم السيد ابراهامي حدود دولته الديمقراطيه


88 - تكملة
سعد محمد حسن ( 2012 / 4 / 21 - 21:17 )
وهل أن هذه الدوله بما تمتلكه من اسلحه تقليديه واسلحة دمار شامل ويشكل وجودها تهديدا لكل دول المنطقه هي جاده في منح الفلسطينيين حقهم في أقامة دولتهم الوطنيه وحقهم كذلك في العوده
للشيخ ابراهامي وجهة نظره في أن الصهيونيه هي حركة الانتعاش القومي للشعب اليهودي ألا أنه لم يحدد لنا ماهي القواسم المشتركه لشعبه هذا وهل أن اليهوديه كدين تشكل هويته الوحيده لكني أتسائل اين تكمن غرابة طرح الشيخ ابراهامي ؟ فعلى منواله يصبح المسلم الباكستاني والمسلم الصيني وكل مسلمي العالم هم قوميه واحده تتطلب السعي لآقامة دوله موحده لهم ؟


89 - الى يعقوب ابراهامي
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 4 / 22 - 06:04 )
بعد الاعتذار من الاستاذ شامل عبد العزيز
تحيه للجميع
تقول في ت رقم46 ردا على استفسارات السيده زينه التالي:
1.هل اليهوديه ديانه ام قوميه:
(العلاقه بين مفهوم الدين اليهودي ومفهوم الشعب اليهودي(او القوميه اليهوديه)هي علاقة وثيقه ولكن المفهومين ليسا مفهوما واحدا مفهوم الدين اليهودي و مفهوم الشعب اليهودي هما مفهومان محتلفان رغم العلاقه الوثيقه بينهما)انتهى
الرجاء هل هذه العباره واضحه او مفهومه؟؟!!
ثم تقول(كما اننا يجب ان نميز بين الدين اليهودي كشعائر وطقوس وايمان بعقائد دينيه وبين الدين اليهودي كثقافه وتقاليد ومشاعر وتاريخ مشترك)انتهى
اتمنى عليك ان تفسر هذه اللقطه وتربطها بالاسلام
اكرر التحيه للجميع


90 - ديمقراطية اسرائيل
مكارم ابراهيم ( 2012 / 4 / 22 - 07:40 )
ردت تل أبيب بغضب على تصريحات نسبها الإعلام الإسرائيلي لوزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تتحدث فيها عن خشيتها على مستقبل الديمقراطية وحقوق النساء في إسرائيل.
الكنيست وهم احزاب يمنية هم من يصدرون اغلب القوانين يعني رجال دين

وقالت -يديعوت أحرونوت- إن هيلريكلينتون أعربت عن قلقها حيال مجموعة مشاريع القرارات -غير الديمقراطية- التي اقترحها أعضاء من التيار اليميني بحكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ولا سيما فيما يتعلق بالتمييز بين الرجال والنساء.

وأضافت الصحيفة أن كلينتون صدمت عند سماعها أن بعض الحافلات بالقدس مخصصة للنساء وأخرى للرجال، وأن بعض الجنود الإسرائيليين المتدينين رفضوا حضور حفلات تغني فيها نساء.
http://www.aljazeera.net/news/pages/3b373fe2-6bc8-455d-a2af-18e810fdfd45


91 - ديمقراطية اسرائيل
مكارم ابراهيم ( 2012 / 4 / 22 - 07:52 )
تحية طيبة استا1 شامل
كتبت مقالة انا بعنوان ديمقراطية اسرائيل من فترة طويلة ووضحت فيها نقاط معينة
مثلاي ديمقراطية تتبجح بها اسرائيل. عندما تمنع كل معارض سياسي من دخول اسرائيل كالعالم اليهودي والناشط السياسي البروفيسورنعوم تشومسكي. والدكتور اليهودي والناشط السياسي
نورمان فلينكشتاين الذي طرد من الجامعة بعد ان نشر كتابه- صناعة الهولوكوست
مقالي
http://pulpit.alwatanvoice.com/articles/2011/09/14/237449.htmlهذا
عزيزي شامل عندما ننتقد اسرائيل لايعني اننا نمدح الحكومات العربية ابدا فقد انتقدنا الحكومات العربية مئات المراة وقلنا انها ليست ديمقراطة ولكن هل اسرئيل ديمقراطية عندما تمنع المعارضين من دخول بلدهم وعندما يكون فيها سجن مثل ابو غريب واسمع انتقاد هيلي كلينتون لهم عندما كانت وزيرة خارجية
تقبل مودتي وتقديري


92 - الى مكارم ابراهيم 91: من هو يهودي؟
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 22 - 13:09 )
أهلاً مكارم
كيف عرفتٍ أن العالم اليهودي والناشط السياسي البروفيسورنعوم تشومسكي هو يهودي؟
كيف عرفتٍ أن الدكتور اليهودي والناشط السياسي نورمان فلينكشتاين هو يهودي؟


93 - الى عبد الرضا 89:الدين اليهودي والشعب اليهودي
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 4 / 22 - 13:41 )
أنا كتبت: (العلاقه بين مفهوم الدين اليهودي ومفهوم الشعب اليهودي(او القوميه اليهوديه)هي علاقة وثيقه ولكن المفهومين ليسا مفهوما واحدا. مفهوم الدين اليهودي ومفهوم الشعب اليهودي هما مفهومان مختلفان رغم العلاقه الوثيقه بينهما). وانت تسأل: الرجاء هل هذه العباره واضحه او مفهومه؟؟
أنا أوافقك ان العلاقة بين الدين اليهودي والشعب اليهودي هي علاقة معقدة جدا، غير واضحة (قلت مرة: غامضة) وغير مفهومة تماماً. ماذا تريد مني؟ هذا هو الواقع. هناك طبعاً حلّ بسيط هو أن تغمض عينيك وتصور الواقع كما تريده أن يكون. ولكن الواقع معقد ومليء بالتناقضات
أنا أسألك: أنا (يعقوب ابراهامي) إنسان ملحد. هل أنا يهودي؟ أنا لا أقيم الصلاة، لا أصوم في يوم الغفران، لا أقيم أية واحدة من الشعائر الدينية، ولا أؤمن بالعقائد الدينية. ولكنني سأشعر بأهانة كبيرة إذا كنت تقول لي أنني لست يهودياً
أنظر: علاء الصفار في مقاله السخيف المنشور الآن في الحوار المتمدن يسمي (بصدق) سعاد خيري شيوعية عراقية يهودية رغم أنها تنازلت رسمياً عن يهوديتها واعتنقت (شكلياً طبعاً) الإسلام. ما رأيك؟ ما الذي يجعل سعاد خيري يهودية؟


94 - الزميلة مكارم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 22 - 15:01 )
تحياتي - شكراً لكِ - أولاً الحمد لله عالسلامة والذات الجديدة
حسب معلوماتي من لم تكن أمه يهودية فهو غير يهودي - يقال أن نورمان أبواه من الذين نجا من المحرقة أما نعوم فلم أجد انتماءه لليهودية
هذا لا يقدم ولا يؤخر في رأيي المتواضع لأن موضوعي هو الأسباب التي أدت إلى النتائج الحالية
إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية ليبرالية ولكنها ليست مثالية - لا يوجد شخص مثالي أو دولة مثالية - كل شيء نسبي - مقابل ذلك لديها أخطاء ولديها تصرفات قد لا ترضينا ولكن ذلك لا يعني أنها ليست ديمقراطية ..
زميلتنا العزيزة
في عام 1948 نحن الذين رفضنا التقسيم وإقامة الدولتين وشنت الدول العربية هجوماً من 7 دول حسب ظني على إسرائيل ومن الطبيعي أن ترد .. انا لا أتحدث عن القتل والقتال الذين كتب علينا وعلى الغانيات طبعاً جر الذيول حسب قول الشاعر العربي
أنا اتحدث انها ومنذ 64 عام هي دولة تسعى لتحقق لشعبها ما تسعى إليه الدول الحديثة
عكس دولنا - نحن لم نقدم للقضية الفلسطينية مثلما قدمت إسرائيل لشعبها - هذا فرق كبير
نحن حماس والجهاد وحزب الله ومن لف لفهم والحكام الثوار
هؤلاء سبب كل المشاكل ولا استثني إسرائيل كرد فعل


95 - شكر وتقدير
شامل عبد العزيز ( 2012 / 4 / 22 - 15:08 )
شكراً للحوار المتمدن لإعادته نشر تعليق رقم 88
الأستاذ سعد محمد حسن
تحياتي - شكراً لحوارك مع المعلم يعقوب والآراء التي تكتبها واعتقد بأن تعليقات الأستاذ يعقوب تخصك وفيها جواب لبعض أسئلتك
الأستاذ عبد الرضا
تحياتي
لا تستأذن المقال لك وللجميع
خالص تحياتي
المعلم يعقوب ردّ عليك وحل أسئلتك
شكر وتقدير خاصين للمعلم يعقوب ابراهامي لردوده على المتداخلين من أجل إثراء الحوار
مع التقدير


96 - تحية للجميع
عدلي جندي ( 2012 / 4 / 22 - 15:18 )
شكرا للجميع حقا حوار علي مستوي راق ومحترم وسؤالي من هو المسلم ومن هو اليهودي ومن هو الشيعي ومن القبطي والكردي و السني و العلوي والبهائي والمسيحي ومن له الحق كمواطن ومن هو المحتل والمغتصب .. متي تم إحتلال أرضنا ؟ولماذا ؟وكيف نعد العدة للتحرير ؟ومن من نتحرر؟من الفقر؟ام الديكتاتورية؟أم من أتوقراطية أحكام رجال الدين؟فلسطين هي كل وطن أو أرض عربية لازالت تحكمها عصابات رجال الدين أو من تداهنهم من الروءساء والملوك سيان بالتطبيق الفعلي لشرائع الأديان أو بغسيل الأدمغة بإسم إله الكون والخالق الوحيد ومثال للقهر الفتاة القبطية القاصر التي تغتصب علي سنة الله ورسوله وتشهر إسلامها عنوة وغصب أو إغراء وحب للجنس ولا يمكنها العودة إلي وضعها الأصلي إذا أفاقت وعادت لرشدها هي مغتصب حقها كإنسان..المرأة المسلمة وفرض نقابها وتهميشها في بلاد الحرمين هي مغتصب حريتها وحقها الإنساني ..المرأة التي تم جلدها في السودان ..الرجم والبتر .. إسرائيل هي الحيطة المايلة بالمصري والتي نحملها كل مآسينا وعجزنا وضعفنا وخنوعنا لتغطية عجزنا عن التواصل الحضاري و.والعمل الجدي.. ومرة أخري تحية لباقة الزوار وصاحب الدار

اخر الافلام

.. هل تسعى إسرائيل لـ-محو- غزة عن الخريطة فعلا؟| مسائية


.. زيلينسكي: الغرب يخشى هزيمة روسية في الحرب ولا يريد لكييف أن




.. جيروزاليم بوست: نتنياهو المدرج الأول على قائمة مسؤولين ألحقو


.. تقارير بريطانية: هجوم بصاروخ على ناقلة نفط ترفع علم بنما جنو




.. مشاهد من وداع شهيد جنين إسلام خمايسة