الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


اسكرا الربيع الامازيغي

كوسلا ابشن

2012 / 4 / 21
مواضيع وابحاث سياسية


اسكرا الربيع الامازيغي
بعد 28 سنة من سيطرة الكولونيالية على زمام الامور وتطبيق القوانين الدكتاتورية والعرف ذو التوجه الاحادي لتمتين الطروحات الاستعمارية من الهيمنة المطلقة والغاء الكلي للثوابت الطبيعية التي عمرت لالاف السنين , ستندلع من اعماق مهد المقاومة لكل محتل مغتصب , من منطقة لقبايل شرارة الربيع الامازيغي ليأكد للسلطة الكولونيالية على بطلان الوهم العروبي من امة واحدة ولغة واحدة ودين واحد وحزب واحد , برهن الربيع الامازيغي ان الاضطهاد المادي والروحي يأثر في الذات ولا يبيدها بالمطلق , فالاحساس بالوجود والاستمرار والتحرر ينتج قوة الصمود والتصدي للقوى المضادة المسيطرة ماديا وروحيا .
استخف حكم الحزب الواحد الشوفيني من قدرة الشعب المستعمر (فتح الميم ) الامازيغي من مناهضة سياسة الاضطهاد القومي , والتحرك الثوري لمجابهة ادوات القمعية البوليسية و المؤسساتية , وما لم يكن في حسبان السلطة الكولونيالية بقيادة الشادلي وجنرالاته, فاجأهم به امازيغ لقبايل , انتفاضة عارمة كسرت حواجز الصمت والخوف واليأس , تعلن للعالم عن الاضطهاد القومي والاجتماعي الممارس ضد الشعب الامازيغي وهدر لابسط حقوقه المتعارف عليها الطبيعية والانسانية , جوبهت الانتفاضة المظفرة بأجهزة النظام القمعية من كلاب حراسة الكولونيالية بكل اشكال الاسلحة وسقط مئات الشهداء والجرحى برصاص الغدر والجبن لتعقبها حملة اعتقالات عشوائية , ضنا من النظام اللقيط ان القتل وتكسير العظام وزنازن العار والجبن سترغم الشعب الامازيغي من المطالبة بحقوقه المشروعة في بلده ومنعه من النضال ضد الاضطهاد القومي والاجتماعي في ارض اجداده العظام .
محطة الربيع الامازيغي (1980 ) اعطت طاقة وقوة للنضال الامازيغي التحرري للخروج الى المعارك اليومية والاجهار بقضيتهم المصيرية دون عقد ولا دونية وتقديم كل التضحيات قضبان للحرية والكرامة وتقرير المصير , كما برهنت الانتفاضة ان الايديولوجية الاستعمارية الشوفينية والرجعية من انتاج لثقافة الخضوع والخنوع واعادة انتاج ثقافة اللاهوت القدرية الاستهلاكية خدمة لاستمرار سيادتها السياسية والاقتصادية , ساهمت في بلورة الوعي القومي الامازيغي وانتشاره خارج الحدود الوهمية , فبعد 4 سنوات ( يناير 1984 ) من الربيع الامازيغي , اندلعت اسكرا الامازيغية في بلد الماروك , تأثير الاجابي للربيع ساهم في انتشار الوعي الذاتي الامازيغي وخصوصا في الاوساط المثقفين والمتعلمين , ونتج هذا الزخم النضالي الميداني والمؤسساتي ( المدني والدولي ) وصمد في وجه الالة القمعية البوليسية والايديولوجية .
اعاة انتاج ثقافة القرون الوسطى التخلفية والامتثال للقدر الالهي لصياغة منظور جديد لعلاقات اجتماعية عبودية , السيد العروبي والعبد الامازيغي , وسيادة الاول وامتثال الثاني هذه الاشكالية افرزت نقيضها , ثقافة نفي النفي , ثقافة المجابهة والتصدي ( الربيع الاسود 2001 ) , رغم المذابح الوحشية والاعتقالات والتعذيب والاهانات اليومية فمسيرة النضال لن تقف وروح الربيع الامازيغي يغذي الكفاح في نفوس احرار تامازغا حتى استرجاع السيادة وتحرير الارض الامازيغية من ايدي السلطة الكولونيالية وبناء مجتمع المواطنة الحقة والعدالة الاجتماعية .
ّ الشعب الذي يستعبد شعبا اخر هو نفسه شعب مستعبد ّ ماركس
المجد والخلود لشهداء الربيع الامازيغي ولشهداء ايمازيغن عامة من دافع عن حق الامة في الوجود والسيادة .

كوسلا ابشن








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - تصحيح خطأ
كوسلا ابشن ( 2012 / 4 / 21 - 12:43 )
( بعد 28 سنة , الصحيح بعد 18 سنة ( 1962 - 1980

اخر الافلام

.. عاجل | طائرة مساعدات إماراتية ثالثة تصل إلى مطار رفيق الحرير


.. حزب الله يقصف قاعدة رامات ديفيد بصواريخ -فادي 1-




.. طواقم إسرائيلية تعمل على إخماد حريق بمنحدرات صفد


.. مظاهرة ألمانية في برلين مناهضة للحروب في الشرق الأوسط




.. بلا قيود يستضيف أسعد درغام النائب في مجلس النواب اللبناني عن