الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


قراءة انطباعية في مجموعة الشاعرة رسمية محيبس الجديدة

سلام كاظم فرج

2012 / 5 / 6
الادب والفن


استقصاءات في بنية قصائد رسمية محيبس زاير
قراءة انطباعية في مجموعتها الشعرية ( ثرثرة) الصادرة عن دار تموز للطباعة والنشر ـــ في دمشق عام 2012
سلام كاظم فرج....
بنية قصائد رسمية محيبس زاير المكونة لمجموعتها الشعرية الجديدة( ثرثرة)..تقوم على تراكيب شعرية تتوزع على أنساق مختلفة عالية النبرة .. دون ان تتخلى تماما عن همسها الشفيف.. تباين تلك الانساق يعتمد على تنوع مضامين القصائد..وجملها على العموم تكتنز شعرية عالية القيمة تحتفي بالسلاسة والرقة رغم نبراتها العالية..
قصيدتها الالم الغريب..تبدأ بسؤال غامض الدلالة يمثل إشارة من إشارات عدة سترد في ثنايا المجموعة لتشكل نظاما إشاريا يمنح المجموعة نظامها ونسقها العام الذي تقترحه الشاعرة.. نعرف ذلك حين نتعرف على اجوبة السؤال الإشاري..
لمن هذا الصوت
الممتلئ بكل هذا المطــر ؟
في السطور القادمة سنتعرف على ما يعرف بالإرجاء.. او التريث في الاجابة..وتعليق المعنى وإرجاء الاجوبة.. لنجد ان القصيدة بمجملها ستضمر كل تلك الاجوبة لذلك السؤال الغامض الغريب..
لنتأمل في الابيات التي تلت البيت( السؤال..)
كنت .. قد أغلقت آخر نوافذي
وقلمت شجرة الروح
كي لا تسرح أغصانها
على مصاطب الأسى ،
أو أرصفة الوحشة .
وما كنت أسيرة ، سوى لذكريات لا تهدأ ..
قلت : أقشرني منها ، وأخرج
متوزعة بين هذا الضوء
وبين السكون
الذي يشرب الوقت
ويمشي على أرصفة العمــر

ان توليد المعاني من خلال انشطارات متشظية.. لفظية..من اهم سمات هذا النص( قلت أقشرني منها, ـــ
متوزعة بين هذا الضوء.. والسكون.. يشرب الوقت...يمشي على ارصفة العمر ) تجعل عملية التقصي عن اجوبة السؤال وديمومة ارجاءه.. سمة اساسية لافتة...توشي بمقدرة حرفية عالية لتأسيس قصيدة نثر تتجاوز المألوف السائد وتملك هويتها .. هوية الشاعرة رسمية..
في نصها( نهايات).. نجد دون عناء هذا النظام الاشاري اللافت والذي يرسخ وجهة نظرنا .. عن مفهوم إرجاء الفكرة.. وتعليقها في معظم نصوص رسمية الاخيرة وهو تطور نوعي في بنية قصائدها..
((ظهيرة لا يملؤها حضورك
قبس منــك
تغترف المــاء
ثم تنحني للثم التراب
الغيوم ترهلت
....))
في انتظار جواب جملة ظهيرة لايملؤها حضور الحبيب.. علينا ان نفهم انه لن ياتي في البيت الثاني او الثالث او الاخير... فكل شيء معلق..وبدلا من الذهاب الى المستقبل نرى الشاعرة تهرع الى الماضي لتحدثه عن ذلك الحضور المفتقد...
وهكذا هو الامر في اغلب قصائد المجموعة التي تجاوزت العشر قصائد..مهمة متميزة هاطلة بالتجدد الشعري في اسلوب الشاعرة لتشكل علامة مهمة من علامات الشعر العراقي المعاصر..
في نصها بانتظار القصيدة لانجد هذا النظام الاشاري. فالسردية الشعرية شفافة ولغتها منسابة واضحة المعالم رقيقة..ورغم تثبيت تواريخ كل قصيدة اجد ان بانتظار القصيدة تخرج عن النسق الذي تحدثنا عنه آنفا..
كذلك نصها الرائع الى الجواهري..الذي يعتمد الخطاب الموجه لشاعر العرب الاكبر .. فهي تارة تحدثه وتارة تناجي روحه. وتارة تخبره كأنها تخبر اباها باشياء مهمة حصلت وتحصل..
ومن اجمل ما ضمته المجموعة الابيات التالية
وفر الكهنة..
وما زالت أيدينا
تحتفظ بآثـار القيود
ووشم الأصفاد على ظهورنا إلى الآن
أنت أكثر ذكاءا
من أن تحولك كثرة الهتـاف
إلى صنم
هذا ما جاد به الوقت في الكتابة عن سياحتي الجميلة مع مجموعة رائعة لشاعرة رائعة تلك هي مجموعة( ثرثرة) لأختنا الشاعرة رسمية محيبس..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - رسمية أهم صوت شعري نسوي حيّ
ختام الغرباوي ( 2012 / 5 / 5 - 23:52 )
أنا حقاً مشوش البارحة كتبت يا سلام إن شاعر العرب الأكبر هو يحيى السماوي اليوم تقول الجواهري
ثم ماذا تقول عن أهم شاعرة عراقية حية مثل رسمية محيبس ؟ تقول حضرتك أنها رائعة وهي صفة عامة ألم تقل البارحة الشيء ذاته عن الشاعرة ماجدة غضبان المشلب ؟؟؟؟؟
لن تفرح ماء السماء رسمية محيبس بإطرائك لأنك مشرك و تمدح الجميع بلا تمييز فحذار حذار من أم الصعاليك والصادقين فهي حتى لو كانت ضعيفة كإنسان و تجامل مضطرة لكن شعرها وروحها بمخالب النسر ملفوفا حوله ثعبان الحكمة


2 - إن كان يجمعنا حبٌّ لغرتهِ
ختام الغرباوي ( 2012 / 5 / 6 - 01:51 )
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
من الآن فصاعداً سيدرك الشعراء
 إن طباعة الكثير من الدواوين يجعل من شعرهم
 لغيثاً بغيثاً مخلوطاً بالشعير طعاماً للبغاث
اقتل نفسك ثم اطبع ديواناً واحداً قبل أن تموت
 لا ترهق القاريء الحبيب بالهذوة واللغوة واللِّغثة
المبدع في الشاعرة رسمية محيبس إنها لا تخاف مني ولا تحذر
شاعرة برية سومرية يحملها نسرٌ وفي عينيها يحترق القدر
 ليست أكذوبة ولا تخبيء تحت عباءتها سوى الكبرياء والصدق
 هكذا شجعان لا تدمى على الأعقاب كلومهم
 بل على أقدامهم يقطر الشعر و ينزف
لقد اقترفت خطأ يا سلام بالكتابة عن هذه الغرّة الصعبة
إن كان يجمعنا حبٌّ لغُرّتهِ /المتنبي
تذكرني رسمية بالأمريكية ساره تيزديل رغم الحرمان
المرض الذي أثقلها وأفسد طفولتها الشاعر فاجيل لندساي صديقها
انتحر قبلها بعامين وقفزت هي بعده بشجاعة وانتحرت بلا صراخ
تقول تيزديل ((pass,
Nothing stays with me long,
But I have had from a child
The deep solace of song;
If that should ever leave me,
Let me find death and stay
With things whose tunes are played out and forgotten
Like the rain of yesterday.
 


3 - حسنا..
سلام كاظم فرج ( 2012 / 5 / 6 - 06:52 )
حسنا ايها السيد.. السيدة.. ختام.. لك ما أردت.. لن اكتب عن شاعرتي الاثيرة رسمية بعد اليوم.. هلا كتبت انت دراسة عن شعرها؟؟ كفاك.. تدليسا..والكتابة على هوامش الجدران .. واصطناع عقدة الاضطهاد في داخلك!! لسنا مسؤولين عن من اضطهدك.. فلا تخرب.. جهود أناس لا علاقة لهم بكل ماجرى ويجري لك..
ابحثي سيدة ختام عن مشفى قريب.. فنوافذي ماعادت ملاذا امنا لك. هلا فارقتني سيدتي ختام؟؟
تحية لاميرة الشعر الصديقة والاخت العزيزة رسمية..


4 - جواب الى الاخ صاحب التعليق رقم 6
سلام كاظم فرج ( 2012 / 5 / 6 - 20:24 )
شكرا لملاحظتك القيمة.. احترم وجهة نظركم لانها جاءت في سياق الموضوع ونقدكم لمقدمتنا الانطباعية في محله بعكس الملاحظات الاخرى مع احترامي لكتابها وكاتباتها التي لا علاقة لها بالنص او القصائد
انتم على حق .. فالقراءة لا تتوخى تقديما نقديا لمجموعة الشاعرة المحترمة.. بل هي قراءة تقدم انطباعا لما فهمه المتلقي الذي هو كاتب السطور لا اكثر.. من هذا الباب يمكن ان يدخل المتخصصون من النقاد ولست منهم والحمد لله.. فلست سوى قاريء جيد فيما أظن.. اعبر عن ما تراه ذائقتي دون انتظار اية غايات أخرى. فقطاراتي على المستوى الشخصي عبرت منذ اعوام وبددتها حروب فظة قاحلة..
ما يؤلمني حقا.. ان بعض تعليقاتكم قد تمنع بصخبها ولوج قراء محترمين لمتابعة الموضوع ورؤية مدى الدقة في تقديم مجموعة جميلة صدرت توا
ولا يفوتني ان انبهكم مادمتم على اطلاع على اللغات الاوربية ان التقديم القصير لايعني دائما ( لغة فارغة) بل هو تقليد تعتمده كبريات الصحف الاوربية لتقديم الاعمال الشعرية والقصصية باقل عدد من الكلمات.. احتراما للقاريء السئم.. الهارب من اطناب واسهاب..البعض..
على اية حال شكرا..

اخر الافلام

.. الفنان عبدالله رشاد: الحياة أصبحت سهلة بالنسبة للفنانين الشب


.. الفنان عبدالله رشاد يتحدث لصباح العربية عن دور السعودية وهيئ




.. أسباب نجاح أغنية -كان ودي نلتقي-.. الفنان الدكتور عبدالله رش


.. جزء من أغنية -أستاذ عشق وفلسفة-.. للفنان الدكتور عبدالله رشا




.. الفنان عبدالله رشاد يبدع في صباح العربية بغناء -كأني مغرم بل