الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


بين الأخلاق والتكنولوجيا

جهاد علاونه

2012 / 5 / 8
تقنية المعلمومات و الكومبيوتر


مما كان يميز المجتمعات القديمة عن بعضها من ناحية تطور الإنسان والانتقال من مرحلة إلى مرحلة هو أن سرعة الانتقال نفسها من عصرٍ إلى عصر كانت بطيئة جدا من ناحية التكنولوجيا وذلك بسبب ضعف وسائل النقل مما كان يؤدي إلى أن تعيش الناس في جُزر شبه معزولة عن بعضها وربما ذلك بسبب العملية البطيئة في تعميق ثقافة التواصل الاجتماعي بين المجتمعات وبالمثال على ذلك بدأ العالم بالتعرف على الحديد أولَ ما بدأ في آسيا الصغرى فدخلت آسيا في العصر الحديدي سنة1200قبل الميلاد وما زال العالم الآخر غرباً وشرقاً نائما لا يدري عن الذي يجري من وراء ظهره, وهذا كان له فوائد كبيرة أهمها أن صناعة الحديد التي أدت إلى تصنيع الأسلحة السيوف والدروع والسلاسل والهمرات مما أدى بشعوب آسيا الصغرى إلى تكوين الإمبراطوريات العظمى وتكوين ثقافة واحدة وملك أو حاكم واحد وكل الفضل بذلك يعود إلى الحديد كسلاح أستخدم للسيطرة بواسطته على رقاب الناس,وأدى هذا الاكتشاف العظيم إلى التسهيل على الزجاجين عملية تصنيع الزجاج بواسطة النفخ ولم تتقدم البشرية بعد ذلك ولا أي خطوة واحدة.. وتوقفت الاكتشافات العلمية عند هذا الحد والمستوى والتاريخ حتى ظهور عصر البخار وطواحين الماء والهواء,أما إيطاليا العظمى فقد عرفوا الحديد ودخلوا إلى العصر الحديدي تقريبا سنة 1000قبل الميلاد أي بعد أن تم اكتشافه ب200عام تقريبا فدافعوا بواسطته عن إقليمهم الجغرافي ضد الغزاة,ومن ثم عرفت أوروبا الوسطى الحديد سنة900 قبل الميلاد والصينيون الأشاوس لم يدخلوا عصر الحديد إلا سنة700قبل الميلاد أي بعد مضي 500عام على اكتشافه واستعماله في آسيا الصغرى, والإنكليز دخلوا العصر الحديدي حوالي سنة600قبل الميلاد متأخرين بذلك عن آسيا وإيطاليا والصين مما أدى إلى تأخرهم الكبير عن العالم الذي عرف الحديد وبنا الإمبراطوريات فكانت الإمبراطورية الإنكليزية متأخرة جدا,وربما تفاجأ عزيزي القارئ إذا عرفت بأن اليابان دخلوا العصر الحديدي حوالي سنة200بعد الميلاد وهم اليوم متقدمون على العالم كله تكنولوجيا,وآخر من دخل العصر الحديدي هم شعوب جُزر(فيجي) سنة 1872بعد الميلاد.

طبعا كل هذا في العصور القديمة التي كانت لديها ثقافة التواصل الاجتماعي بطيئة جدا,وهل تعلموا أن أسرع وأفضل إمبراطورية في عملية إرسال الرسائل كانت الإنبراطورية(المغولية) وكانت تصل الرسالة من منغوليا إلى دمشق في طرق أسبوعين كاملين وهي أسرع وسيلة اتصال على الإطلاق قبل الاختراعات الحديثة, وفي عصرنا الحديث هنالك سرعة كبيرة في التأثر بالمخترعات وبالإنجازات الكبيرة بين الشعوب بسبب سرعة التواصل والاتصال بين شعوب العالم على كل المستويات إلا في ناحية واحدة هنالك ما زال على الأقل علماً واحدا بطيء الحركة وهو علم الأخلاق والعادات والتقاليد والأعراف الاجتماعية,فالناس عندنا على الصعيد العربي والإسلامي يقبلون جدا استعمال مخترعات ومكتشفات غيرهم من الشعوب المتقدمة مثل استعمال السيارات وأجهزة الاتصال إلا في بعض الأشياء التي تؤدي إلى التغيير في الأخلاق,وأنا قبل ما يقرب من 15 خمسة عشر عاما كنتُ أشاهد بعض الناس يسألون شيوخ الدين في المساجد وفي الحواري والشوارع هذا السؤال (هل الستلايت حرام؟) وأغلب الناس لم يكن له رغبة في اقتناء جهاز الستلايت وإدخاله إلى بيته إلا بعد أن يحصل على فتوى شفوية من الشيوخ ومن الفقهاء شريطة أن يخضع الجهاز والشباب إلى رقابة صارمة من ولي الأمر,طبعا والسبب واضح وظاهر وهو أن هذا الجهاز ساهم ويساهم في تغيير أخلاق الناس,والناس شديدة الحرص على أخلاقها خوفاً عليها من التغير والتبدل,ويقبل حتى اليوم المسلم الشرقي العربي بأن يدخل إلى بيته كل أنواع الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجية مع إبقاءه على الحذر الشديد من أن يغير هذا الاختراع شيئا من أخلاق أفراد العائلة وبالتالي النظرة إلى التقدم في مجال الأخلاق يشوبها نوعا من الحذر غلى أخلاق الشباب وتخضع دوما للرقابة المشددة,وحينما دخل جهاز الهاتف المحمول كان الرجال لا يقبلوا بأن تحمل نساءهم هاتفاً نقالا خوفا على الزوجة من الفساد الأخلاقي, وحين دخلنا عصر الإنترنت كنا وما زلنا نخضع للرقابة الصارمة من أولياء أمورنا خوفا على أخلاقنا من أن تتغير ومن أن تتبدل.

إذاً ما يميز الشعوب غير المتقدمة على المتقدمة هو عملية التغيير في بنية الأخلاق,فيقبل الإنسان بأن يستعمل التكنولوجيا الصناعية ولكنه لا يقبل بأن يستخدم التكنولوجيا الأخلاقية درءاً للموقف المخجل من التراث ومن العادات والتقاليد لذلك عملية التأثر بأخلاق الشعوب الأخرى هي عملية بطيئة جدا من ناحية تكنولوجيا الأخلاق أما من ناحية تكنولوجيا الحديد فالكل له رغبة سريعة باقتناء منجزات غيره التكنولوجية.

وحتى التكنولوجيا التي تؤثر على طبيعة الأخلاق هنالك عليها رقابة صارمة مثل عدم السماح للنساء في السعودية من قيادة السيارات ذلك أن التكنولوجيا التقنية الحديثة إذا أثرت على أخلاق المجتمع تصبح بين ليلة وضحاها محرمة وكأنها دهنٌ من دهون الخنزير,أما التكنولوجيا التي لا تؤثر على الأخلاق وعلى العادات والأعراف الاجتماعية فهي مثل دهن القرد تزول عنها المخاوف بسرعة كما يزول دهن القرد عن القرد بين عشية وضحاها,وكل المسلمين اليوم ينظرون إلى الاختراعات التكنولوجية كما ينظرون إلى دهن الخنزير والنطيحة وما أكل السبعُ وما أُهل به لغير الله فيعتبرونها محرمة عليهم وعلى أفراد العائلة وخصوصا الثقافة الجنسية والاختلاط بين الجنسين الناعم والخشن.

إننا نخلص إلى نتيجة مفادها أن التأثر بالتكنولوجيا اليوم سريع جدا أما التأثر بالأخلاق فما زال بطيئا جدا وكلما تقدمنا في تعميق ثقافة التواصل الاجتماعي كلما كنا أسرع في التغيير الشامل الذي يشمل عاداتنا وأخلاقنا بشكلٍ عام,وهل تعلموا بأن(الراديو) المسموع مضى عليه خمسون عاما حتى وصل إلى خمسين مليون مشترك في العالم؟وهذا الرقم القياسي حطمه موقع الفيس بوك للتواصل الاجتماعي في أربعة أشهر حيث وصل عدد المشتركين به إلى خمسين مليون مشترك في أربعة أشهر من موعد انطلاقه على الشبكة العنكبوتية,وهذا يعني أننا سنشهد تغيرات سريعة جدا في الأخلاق مع تقدم وسائل تعميق ثقافة التواصل الاجتماعي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - السيد جهاد
ناش ( 2012 / 5 / 8 - 08:11 )
توضيحك للعلاقة بين الاخلاق والتكنولوجيا ضمن سرد تاريخي وخاصة وسائل الاتصال
ضحيح ومنطقي ولكن ان اردنا تغيير وتطوير اخلاقنا وسلوكياتنا لتتوائم مع الحضارة
والتكنولوحيا غلينا ان نغير في القوانين فالفرق بين دولة واخرى هو القانون الذي يحكم
تلك الدول بحيث يضطر المواطن ان ياقلم سلوكه مع القانون كما ياقلم العظم شكله مع
العضلات و اولى الخطوات عزل الدين عن الدولة احتراما وتقديرا للطرفين تحياتي


2 - مسيحيو العراق متى يتوقف نزيف دمهم؟!
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 8 - 09:39 )
المسيحيون العراقيون مظلمون! الكل إن لم يشترك بإيذائهم فقد خذلهم بصمته! لم أعرف بحياتي ولم أقرأ في التأريخ الإنساني عن شعب مسالم وديع صبور مثلهم،دفع مسيحيو العراق ولازالوا أثمان حروب عرقية ومذهبية إسلامية لا ناقة ولاجمل لهم بها!الأنكى أن المنظمات الإنسانية لاتأتي بذكر مآسيهم ولو من باب جبر الخواطر؟ أهل الأرض الحقيقيون وملاك الدار يذبحون! يطردون! هل المسالمة جريمة؟ هل الوداعة ذنب؟ إيمانهم قائم على ذلك! دموع عيون مسيحيي العراق حسرة على وطنهم وهم بالمهجر لم تتوقف لحظة، شوقهم لوطنهم نار مشتعلة في أفئدتهم لم تخب لحظة،يريدون العودة لوطنهم وأن يدفنوا بجوار الأباء والأجداد لا بالشتات، متى يعودون وكيف نحافظ على بقاء الآخرين؟ بأن نعطيهم حقهم الإنساني بالأمن وبأن نحترم إيمانهم وقوميتهم بل ومواطنتهم الطبيعية ولايتأتى هذا كله إلا بأن يتدبروا شؤونهم الذاتية بأنفسهم، من حق مسيحيي العراق أن يأخذوا حقهم الإنساني بحكم ذاتي ليتولوا شؤونهم بأنفسهم أسوة بالعرب والكرد! أم أن العرب والكرد مسلمون فيحل لهم دون غيرهم،‏‎ ‎مسيحيو العراق كنز إنساني ثمين يجب حمايته ومساندتهم واجب أخلاقي وإنساني على كل إنسان حر منصف.


3 - منظمة الأمم المتحدة هل أصابها مرض الزهايمر ؟!
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 8 - 13:09 )
مرض الزهايمر هو مرض فقد الذاكرة البطيئة وبمراحل! ليس قضيتي الآن ولكن أن تصرح المنظمة الدولية الأمم المتحدة بأن سبب الثورات العربية الشبابية والشعبية أمران هما أزمة السكن والبطالة! فهذه الطامة الكبرى التي ليس بعدها من طامة! نعم فقد العدالة الإجتماعية التي أوجدت فسادا مستشريا كالطاعون في أوطاننا قد تكون عاملا فرعيا مؤثرا لكن العلة فقد الكرامة وانعدام الحرية وحماية الغرب لأنظمتنا الدكتاتورية القمعية لأجل مصالح آنية تناقض الشعارات البراقة عن حقوق الإنسان والحرية التي يتشدق بها هذا الغرب نفسه!‏‎ ‎‏ وللتدليل الثورات وإن انطلقت شرارتها بإقدام الثائر الأسطورة بوعزيزي رحمه الله إلا من واصل الدرب شباب وأحرار الأنترنت وجلهم أوضاعهم ميسورة ففطنت الشعوب وتشجعت طلبا لحريتها وكرامتها! من قال: قولوا لمعمر وعياله ليبيا فيها رجاله شباب كانوا طلاب جامعات بالمهجر تركوا الحرية ورغد الحياة ورجعوا لمساندة إخوتهم شباب وثوار الحرية بالداخل! وهل شقيق حاكم الشارقة المعتقل المطالب بالحرية والإصلاح عاطل وبلا سكن! والنخب الإصلاحية في موطني مثلي لا عمل ولا سكن ملك؟ نحن طلاب كرامة وحرية ومعاملة إنسانية ياطغاة العرب.


4 - حوار بين مسيحي عربي كاثوليكي وعربي مسلم سني.
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 8 - 16:50 )
سأتخيل هذا الحوار ولا أعرف أي مسيحي - هذا للتوضيح حتى لايخرج علي أحدهم بإسطوانته إياها- المهم المسيحي التقى المسلم صدفة بأحد النوادي الرياضية لكمال الأجسام ودار هذا الحوار العابر القصير: المسلم يسأل: لماذا تنتقصون من قيمتنا نحن العرب المسلمين وتنعتوننا بالبدو الحفاة بل وتشتموننا نحن أبناء وطن واحد؟ بل إنكم ما أقمتم قنواتكم المسيحية إلا لهذا الغرض ؟ المسيحي العربي: أخي نحن لانشتم ولانقلل من العرب فقوميتي عربية ودمي عربي وأصولي عربية وأشعر بالفخر بقوميتي وجذوري عشائرية‎ ‎بدوية فهل العاقل يشتم نفسه فضلا عن شتم الآخرين وشيمتنا العربية تمنعنا ناهيك عن إيماننا هل تعرف أن الطائفة الكاثوليكية هي الطائفة المسيحية الوحيدة التي من أتباعها عرب أقحاء؟ نعم الكنيسة الكاثوليكية لاسيما العربية مقصرة بإيضاح هذه الحقيقة وهل تعرف أن الكاثوليك العرب نشاطهم بالإعلام والنت تثقيفي بماهية إيمانهم ليعرفهم أخوتهم العرب المسلمين حسب إيمانهم هم وليس حسب مفهوم الآخر وهل تعرف أن الطوائف المسيحية متعددة وأن البعض بسلوكه غير السوي أساء للكل وينبغي إيضاح هذه الحقيقة، المسلم الآن عرفت أمور كنت أجهلها ولابد من حوار آخر.


5 - ياحكووومة! ياحكومة إختشي على دمك ! - 1 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 8 - 18:31 )
في حي الصحيفة الشعبي بجدة القديمة أسكن في بيت شعبي أي ليس مسلحا! المسلح بلهجتنا مسلح الحديد أي منزل قديم من أدوار بني من عقود أربعة وزيادة، نعاني من انقطاع المياه ويقال أنه مقصود حتى يستفيد أصحاب وايتات‎ ‎المياه - صهاريج النقل لأنهم يؤجرونها بمبالغ طائلة شهريا ناهيك عن أموال الكفالة والتجديد!- والآن حر والكثير منا بالحارة لايملك جهاز تكييف أوباعه لحاجته فالماء نبلل به شرشفا خفيفا ومع المروحة بشدة الحر نافع وانقطاع الماء معاناة مضاعفة، أما مياه الصرف الصحي المتدفقة تسربا فتلك آفة كل مرض، وأما الفئران فقد بلغت شهرتها الأفاق! هي ليست فئران بل جرذان حجم عائلي! بحي السبيل القريب من حينا إبتلع جرذي طفلا! كان وزنه ٢٨كيلو! موجودة الحادثة بالنت! أما النفايات فقصتها قصة! الحقيقة أنا أستفيد مما يرميه الجيران ولكن ليس النفايات بل خشب معالق ملابس عليب وأسلاك! ولكن تأخر حملها لمكبها ينشر البعوض والذباب فالأمراض! ياحكومة شوية حياء يقولون عنا أننا البلد الأول عالميا تصديرا للنفط! ياحكووومة إختشي على دمك ! هذا إذا عندك دم !! وأشك! ياوجه ابن فهره !!


6 - ياحكووومة! ياحكومة إختشي على دمك ! - 2 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 8 - 22:00 )
قبل سنوات تقارب العشر قام حينها ولي العهد - الملك حاليا - بزيارة لأحياء الرياض القديمة الشعبية الفقيرة وأعتقد كان حي منفوحة أو العود ! وصاحبه بتلك الزيارة وقتها وزير الشؤون الإجتماعية الدكتور علي النملة - هذا الوزير كان محاضرا في كلية الشريعة عندما كنت أدرس بها بقسم الشريعة- كانت كلية الشريعة قسمين شريعة وإقتصاد إسلامي- المهم صاحبه الوزير وبعض أبناء الملك والمسؤولين وكانت حدثا مدويا إعلاميا بل حظيت الزيارة بهالة إعلامية كبرى- ليتها كانت هالة فاخر!- ومن حينها أقرت السلطة بوجود الفقر في بلد النفط الأول تصديرا في العالم ودخل مأهول وضخم من النفط وصل حدا كتبت عنه كبريات الصحف الغربية وعلى وجه الخصوص نيويورك تايمز والواشنطن بوست وجريدة الولايات المتحدة الأمريكية اليوم! تقارير صحفية كانت محل دراسة لبعض مراكز البحوث في العاصمة واشنطن فقد كان فائض الميزانية والدخل لافتا للأنظار! المهم بعد الزيارة تلك قررت الحكومة إنشاء صندوق عرف بصندوق الفقر! أنا أتحدث عن مرحلة ما قبل الأزمة العالمية الأخيرة وارتفاع الأسعار وبسنوات! ترى ماذا قدم الصندوق المذكور لفقراء بلد النفط الأول خلال السنوات الماضية؟!‏‎ ‎


7 - ياحكووومة !ياحكومة إختشي على دمك ! - 3 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 06:30 )
البعض بمجتمعي من غبائه- ولازال بعضهم كذلك- صدق السلطة! الحقيقة الصندوق الأسودالمذكور ولدميتا لإنه كان وهما للإستهلاك المحلي وبدليل: بعد مرور سنوات لم نسمع عنه شيئا وأيضا بعد الأزمة العالمية الأخيرة وارتفاع الأسعار زاد الفقر وازداد عدد الفقراء أرقاما مضاعفة! بدأ بعض الخيرين يكتبون في الصحافة والنت بل قام الشباب من العاطلين بعمل أفلام وثائقية روعة وقام أحدالمذيعين بعمل حلقة عن الفقر! أوقف البرنامج! واعتقل شباب عمل ملعوب علينا! وأصدرت السلطة تعليماتها بعدم فتح موضوع الفقر بالإعلام! وبدأ رجال السلطة من مباحث وهم بالآلاف وجوقة المنتفعين إياها وسرية الاعلاميين إياها! بدأ الجميع ترديد اسطوانة نحن بخير نحن بأمن وآمان! الخير كثير! اللهم احفظ ولاة الأمر! هؤلاء مأجورون منتفعون ومدفعون لاألتفت لهم! مايغيظني وبشدة أن يخرج حاف منتف يطبل ظانا أن أحدا من السلطة سينظر له! والأمر أن يخرج أحد كبار الأمراء ليقول نحن في بحبوحة عيش! لازالوا -لاألومهم-يعيشون عهد الخمسينات! والحق أقول لكم: تويتر والفس بوك ووسائل التواصل الإجتماعية عبر النت كشفت الخفايا! لذا عمدت السلطة لمواجهتها بغباء الأنظمة القمعية كيف؟؟‎ ‎


8 - ياحكووومة! ياحكومة إختشي على دمك ! - 4 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 07:10 )
من منالم يشاهد مسرحيات غوار الطوشة- دريد لحام- التي تعيد الفضائيات عرضها في مواسم العيد؟ ألم نكن نتفاجأ من قوة النقد؟ وعادل إمام ومسرحياته وأفلامه عن الفقروطبقة الكادحين! لكن بعداندلاع الثورة السورية المباركة العظيمةالمنتصرة قريبا‎ ‎ظهر الوجه الحقيقي لأمثال هؤلاء الفنانين الدمى! وظهر أحراروشرفاء الفن ولاسيما البطلة الحقيقية فدوى سليمان! المهم السلطة بمجتمعي وجهت أبواقها محليا بأن تقوم بنقد صوري محدود يتناول البطالة والفقر وسوء الخدمات ولوزارات ووزراء ليسوا من العائلة الحاكمة أو أرحامهم! لمص الغضب! أخبرتكم البعض ليس غبيا فحسب بل لازال يعيش عهد الخمسينات! الحماقة والتناقض سمتان للدكتاتورية! بالمناسبة الصديق ديفيد بولوك وهو باحث أمريكي بمعهد واشنطن - أنصح الجميع أن يلجوا الموقع ولا عذر لمن لايجيد الإنجليزية يوجد موقع بالعربية للمعهد- البركة بلأخوة الأمريكيين من أصول عربية وثقوا بي هم يمارسون ضغوطا غير عادية على صناع القرار للتفاعل مع الثورات العربية- اروع مافي الأمر أن هؤلاء منهم المسلم والمسيحي واليهودي- بالمناسبة لماذا نحن العرب في المهجر متحدون مع إختلاف المعتقدات! ومختلفون في أوطاننا؟


9 - ياحكووومة! ياحكومة إختشي على دمك ! - 5 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 08:03 )
قبل أن أواصل السيد بولوك باحث ويجيد العربية ولاتربطني به صداقةشخصية بل تعليقات عبر الإيميل في السابق على مقالات له خاصة مقاله الشهير المعنون ب/ السعودية بعد وفاةالملك عبدالله وقد نشره٢٠٠٨! وكان النقاش أكاديمي ليس إلا وما قلته عن العرب الأمريكيين ليس سرا وتابعوا قناة الحرة، نعودلشأننا المحلي: الفقر ليس عيبا بل المعاناة هي من صنعت المفكر والمتميز ويقال الحاجة أم الإختراعات وأزيد والإبداع لكن أن تتبجح السلطة بمساعداتها الضخمة للخارج وجل الشعب لايملك سكنا فهذا ليس عيبا بل جريمة! بطالة فقر وتقوم السلطة بإهدار المليارات نفاقا لإقامة مراكزها!الإسلامية! والجوامع! والمثل الشعبي:اللي يحتاجه البيت يحرم على المسجد! هراء! بمناسبة البطالة وما يقوله المرجفون والمنتفعون والمباحث بالإعلام أقول: يخرج علينا كل لحظة بوق مأجور قائلا: نحن بخير ورغد عيش وبحبوحة و... و...إلخ إسطواناتهم هذه التآلفة وليست مشروخة فحسب ثم بوقاحة ليست غربية على مثله! وببجاحة أيضا تصيبنا بالغثيان! يقول هذا المأجور وأمثاله من الجوقة إياها: لدينا أكثر من ثمانية ملايين مقيم في البلد! فالأعمال موجودة وخيرنا كثير! فهل حجته صحيحة ؟ ‏‎ ‎


10 - القلب مهموم والعين تدمع والفكر مشغول.
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 08:56 )
أولا أشكرا السيد جهاد على تحمله إياي فأنا مدين لك وثق أنا من يسدد الدين ولست ممن ينكر الفضل فتحية شكر ومحبة لك ، أعرف أ ن البعض تشجيعا لي يتابعني أولا بأول فأشكركم سادتي ومضطر للخروج لجلب ماء ألم أخبركم نحن بخييير على قولة الأبواق! وسأعود قريبا لمواصلة الكتابة عبر الجوال فهي سلوة وحدتي مازاد الهم بقلبي أكثر من طردي من الغرفة إن لم تجدد لي الشؤون الأجتماعية الضمان بعد أيام أن أن أفقد وسيلتي الوحيدة في وحدتي جوالي والنت سأكون كاليتيم الذي تنتزع منه لعبته اغتصابا وكالحر إذا أودع المعتقل والله الموت أرحم والإنتحار أشرف، ساعتين وأعود سلامي ومحبتي وشوقي واشتياقي للغوالي أجمع.‏‎ ‎


11 - ياحكووومة! ياحكومة إختشي على دمك ! - 6 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 12:26 )
مايقوله عملاء السلطة ومأجورها صحيح يوجد بل أكثر من هذا العدد ولكن هؤلاء المأجورين تناسوا وقطعا عن قصد مسألة الكفالة وقانونها سيئ الصيت! نظام الإستعباد والذل والإهانة! أهل الشرع! أهل القرآن والسنة وتطبيق الشريعة السعودية إياها في استعباد العمالة الوافدة وليخرص هؤلاء الأوغاد للأبد، لكن صحيح يوجد أكثر من ثمانية ملايين وافد فهل هذا دليل أن الشعب بخير! ونعمة! وشبعان وبطران؟ هذا أوضح دليل على فقر نسبة ليست قليلة من الشعب!‏‎ ‎زد على ذلك أن نسبة من العمالة الوافدة يعمل بالشركات التي يملكها الأمراء أو المتنفذين من أصهارهم وهؤلاء يستعبدون العمالة الوافدة بساعات العمل والأجر الزهيد وأسألوا منظمة العفو الدولية والعمل الدولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش، أما بقية العمالة الوافدة فالحقيقة هم من يطعم الكفلاء بمال زهيد مقابل التستر التجاري والكفالة فالتجارة ملكهم! والسلطة تستفيد موردا إضافيا للشفط وأعني رسوم التجديدوالخروج والعودة ونقل العبودية أقصدالكفالة! وبعض الكفلاء يخون مكفوله ويسلبه ماله وتجارته!أعتقد أن ثقافة النهب والسلب والغنيمة ثقافة إسلامية متوارثة كالعبودية والكفالة والاستعباد واللهم لاشماتة.


12 - ياحكووومة! ياحكومة إختشي على دمك ! - 7 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 13:19 )
أنا أفهم وأتفهم أزمة السكن في بلد فقير الموارد أو صغير المساحة ونظرا لصغر المساحة في هونج كنج مثلا أصبح البناء لناطحات السحب أمرا ضروريا فأنتشرت العمائر الشاهقة وسكن شعبها الشقق وقس على ذلك أي دولة الحكم بيد شعبها والحرية ينعم بها فلا نجد فسادا ما- صديق لي في النرويج ولسنوات يحدثني عن هذه المملكة النرويجية الإنسانية المسيحية المتدينة الرائعة-المهم نحن حسب الإحصائيات المتداولة ٧٠% من الشعب لايملك سكنابل مستأجر وأيضا هؤلاء الموظفون المستأجرون رغم أن دخولهم لعملهم بالدولةجيدة مقارنة بالقطاع الخاص الذي صرح قبل سنوات وزير الداخلية رائدمشروع السعودة إياه وولي العهد الحالي-يجب على المواطن أن يعمل ولوبخمسمئة ريال شهريا! وتناسى أن سائقا أو خادمة بقصره تقبض عشرة أضعاف الخمسمئة ريال إياها! التي نصح بها أحد ولاةالأمر والملك القادم! ماعلينا ! وأشير إلاأن من لايعمل أو أبناؤه عاطلون عن العمل! فإنهم لازالوا يعيشون في عشش الصفيح أوالخيام! في بلد النفط!راجعوا النت ياسادة! فلماذا أزمة تملك سكن في بلدهو الأول تصديراودخلا للنفط ومساحته مليونان وربع كيلومتر؟سؤال منطقي إجابته ستكشف كثيرا من الحقائق المغيبة.


13 - ياحكووومة! ياحكومة إختشي على دمك ! - 8 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 15:30 )
يقول جهابذة الإقتصاد ومحلليه في بلدي الحبيب إن أزمة السكن مفتعلة بسبب ارتفاع أسعار الأراضي وتكلفة البناء وهذا كله بسبب الفساد وجشع التجار! قطعا هؤلاء أصابوا جزءا من الحقيقة وتغافلوا عن الجزء الأكبر منها! الأراضي السكنية مثلا بجدة استملكها الأمراء من العائلة الحاكمة دون وجه حق! لا ألومهم الوطن والشعب باسم الجد! المهم هؤلاء باعوها بعد سرقتها من أملاك الدولة لتجار قاموا ببناء شقق سكنية بعمائر ذات أدوار متعددة لكن‎ ‎‏ المشكلة أن الفقير ومعدوم ومحدود الدخل لايقدر على ثمن شقة من غرفتين بربع مليون ريال وأنت طالع ولم يتملكها إلا موظفون بالتقسط تستقطع جل راتبه الشهري!ناهيك عن ظاهرة الشبوك! آمل الرجوع لمواقع النت- الأمراء الكبار يملكون ملايين الأمتار من الأرض! بمعنى أنهم لم يكتفوا بالقصور وثروة النفط حتى الأراضي لم تسلم منهم!هذه العقلية الإستملاكيةوالمتوارثة من زمن الخليفة معاوية تفاقمت بشكل منذر بحدث جلل قرب! قبل أيام بعض الصحف كتب بها بعض أصحاب الأعمدة -أنا أعني الصحافة الغربية خاصة الأمريكية منها- كتبوا ونصحوا ساستهم وصناع القرار بتوقع الأسوأ! أقصد النفط وتوقفه! مالم توقف السلطة نهجها الحالي!


14 - ياحكوومة بالأدب: نحن المعاقون مهانون! والقانون الدولي يحمينا
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 16:53 )
فئة المعاقين في مملكة الإنسانية وبعهد ملك الإنسانية! وفي مهد ومنبع دين الرحمة والإنسانية! مهانون! شريحة ذوي الإحتياجات الخاصة بمختلف وأنواع الإعاقة لاقيمة لهم يعانون الأمرين بل كل مر عرفه المرء أو لم يعرفه! هذه الشريحة:القوانين الدولية أنصفتها وشرع لها القانون الدولي موادا تحمي هذه الفئة من دولتها وأفردت الأمم المتحدة لها لوائح وموادا تخول هذه المنظمة الدولية استخدام كافة الوسائل بما فيها القوة العسكريةلحماية ولو فردواحد من شريحة ذوي الإحتياجات الخاصة، بمجتمعي أقامت السلطة عدة مراكز تسمى التأهيل الشامل- للأسف النت مليئ بفضائح وانتهاكات طالت قاطنيها من هذه الشريحة- ومن لايريد السكن بهذه المراكز المحدودة يستلم إعانة شهرية ٨٣٣‎ريال شهريا! ماذا أفعل بها؟ غرفة بالكهرباء ٥٠٠ ريال! ملابس ضروريات غسيل أكل احتياجات صحية! سكر شاي إلخ! ياحكومة نحن لانتسول ولكن أقل من ثلاثة آلاف ريال لن نرضى! من حقنا سكن مجاني بالخدمات والمؤنة واستلزاماتنا الطبية والعلاج والصحية، بل وتسهيل أمر الزواج لنا نحن المعاقون بأخذ مال من موازنة الدولة وليس تكرما أو منحة من وقف جدكم وورثة أبوكم! وإلا فأحذروا غضب الحليم.‏‎ ‎


15 - حقوق الإنسان في الميزان ! - 1 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 20:01 )
بعد العمل الإرهابي الذي طال الولايات المتحدة 11/9 والذي شارك به 16 سعوديا من أصل19ارهابيا قام المجتمع الدولي في جهده لمكافحة الإرهاب وقامت الولايات المتحدة إبان إدارة الجمهوريين -أتوقع عودتهم للبيت الأبيض في انتخابات نوفمبرالقادم- قامت تلك الإدارة بالضغط على الأنظمة العربية القمعية ومنها السلطة الحاكمة في بلدي لتعزيز الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان فقامت السلطة تحت الضغط الأمريكي والهيئآت الحقوقية الدولية بإنشاء جمعيتين لحقوق الإنسان حسب زعم السلطة! إحداهما حكومية والأخرى أهلية! وما يدعو للسخرية أن الجمعيتين بالتعين! فلا أدري مبرر الأخرى! المضحك حد البكاء أن الإثنتين لايوجد بهما انتخاب! وانحصرت مهمتهما في تلميع وجه السلطة خارجيا! بإختصار موظفون برواتب ليس إلا! وفي عام 2009 قام مثقفون أكاديميون محاضرون جامعيون وغيرهم من نخبة ثقافة وعلم وتعليم مهتمون بالشأن العام بإعلان جمعية وطنية للحقوق المدنية والسياسية - حسم - بغرض نشر ثقافة حقوق الإنسان وتفعيل دور المواطن بالمشاركة السياسية وإيجاد برلمان منتخب وانتخابات لأمراء المناطق بإختصار تحول المملكة لمملكة دستورية فماذا كان ردة فعل السلطة ؟!


16 - أخي الإنسان غرقتني بالإحسان.
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 21:11 )
أخي الحبيب أنت نعم أنت سيدي أنا أعنيك ،تعرف نفسك ياغالي أنا أشعر بوجودك وقربك ومحبتك،زاد فضلك وكثر إحسانك وعمت محبتك وأسرني تشجيعك ، تتابع ما أكتب وبصمت وإن كنت مصيبا صوت وأحيانا تصوت وإن كنت ما أكتب ترهات لتشعرني بقربك وبمحبتك وبحرصك علي ،أيها الكريم المحب متابعتك تنم عن محبة وحرص بأني بخير ، رافقتني بصمت منذ بدأت الكتابة وشجعتني من دون أن تشعرني لكن قوة خفية أبرزت عظم محبتك ومرافقتك الحريصة التي تجاوزت القراءة إلى الإطمئنان والحرص أني بخير طالما أني أكتب فإني لم أعتقل،أنت شخص عظيم يعجز القلم عن وصف كرم خلقك وعظم محبتك ولاشك أن إلهك أروع الذي زرع بقلبك مثل هذه المحبة للآخر من دون أن يعلم، إلهك عظيم حي لذا شعرت بك من خلاله فمن أنت ؟! ومن هو إلهك العظيم؟!‏‎ ‎


17 - حقوق الإنسان في الميزان ! - 2 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 9 - 22:29 )
أصاب السلطة مس! وكأنها صعقت! رئيسهاالدكتور محمد بن فهد القحطاني ناشط حقوقي واستاذ جامعي ودرس مرحلتي الماجستير والدكتوراه بالولايات المتحدة وهو شخص معروف في أوساط النشطاء الدوليين بمجال حقوق الإنسان بل ولدوائر صناع القرار بالمجتمع الدولي وهو محامي مرموق وأيضا من مؤسسيها السيد محمد البجادي تاجر وناشط معروف عالميا - معتقل منذ مارس2011 وغيرهما، وقامت السلطة بإصدار قانون مكافحة الارهاب !‏‎ ‎كردة فعل! من10 سنين إلى 15 سنة سجن لمن ينتقد الملك أو ولي العهد! ثارت المنظمات الحقوقية ضده وكان الأشد موقف منظمة العفو الدولية وموقف بعض النشطاء الأمريكيين من أصول عربية وطالبوا أعضاءا بالكونجرس بتفعيل قانون محاسبة السعودية والتنديد بالقانون بل وانتقدوا بشدة موقف لجنة الحريات بالخارجية الأمريكية! ولازال السجال قائما بين الطرفين منذ صدوره حتى اللحظة والعهدة على النت! وبشكل عام ملف حقوق الإنسان مخزي ومحرج لأوساط غربية لاسيما الأمريكية منها وأتوقع مواقف قادمة حازمة، السلطة لن تعالج ملف معتقلي الرأي ولازالت سياسة القمع والاعتقال التعسفي والمنع من السفر ومشاكل اجتماعية واقتصادية واحتقان شعبي فهل تدرك القادم.


18 - حقوق الإنسان في الميزان ! - 3 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 10 - 09:03 )
في بلدي لاتوجد أحزاب! في بلدي لاتوجد حرية رأي أو فكر! قطعا ابن سعود سلط عملائه لنشر إشاعات أن الحرية التي ننشدها إنحلال المرأة والمجتمع كالغرب!‏‎ ‎يقدحون بالغرب وهم من يملك عشرات القنوات إياها! في بلدي لا أشعر أني في بلدي! أصبح الغريب هو الحبيب وأنا ومن هو مثلي نحن الغرباء! في بلدي المظاهرات السلمية للمطالبة بالحقوق بإسلوب حضاري ممنوعة والتهمة إرهابي ولو كنت مسيحيا ! في بلدي السلطة مع المظاهرات في البلدان الأخرى ومشائخهم يحرمونها في بلدي ويجيزونها في خارجه ! في بلدي حرية التعبير ممنوعة وحرية الرأي مقموعة! في بلدي الحاكم لايسأل عما يفعل ونحن نسأل! في بلدي أكبر سجن في العالم! سجن الحاير! في بلدي لديهم سياسة الباب المفتوح المؤدي للمعتقل! في بلدي ليس من حقك أنت تسأل أو تناقش أو تكتب! في بلدي وزير الداخلية يمنعك من السفر منذ عشرين سنة حتى اللحظة بدون قضاء! ولا تقدر أن تهمس معترضا حتى! في بلدي أموات بصورة شكلية أحياء! في بلدي لاكرامة وقيمة لي، في بلدي شريعة سعودية لا تتفق مع مبادئ حقوق الإنسان وعهودها! ياابن سعود أشهد الله أني كفرت بشريعتك وآمنت بمبادئ حقوق الإنسان التي شرعها الغرب الكافر .


19 - هل عقيدة البيعة في الإسلام; تصلح في هذه الأيام؟!
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 10 - 10:26 )
من المبادئ الراسخة في العقيدة الإسلامية مبدأ البيعة-قطعا هذا دليل قاطع أن الإسلام غايته دنيا لادين في المقام الأول وبعدها تتستر بدين أو مصباح علاء الدين! لامشكلة! المهم البيعة بمفهوم الإسلام: السمع والطاعة للحاكم مطلقا ومن ينقض البيعة فجز عنقه بحد سيف الإسلام! هل عصرنا هذا عصر الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان يصلح معه مثل هذا التشريع؟ هل إجبار الإنسان وغصبه على قبول شيئ ما كعقيدة إن لم يفعلها تقطع عنقه تتفق مع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؟ قطعا تناقضه! فهل إله الإسلام الذي شرع هذه العقيدة لم يكن يعلم أنها لن تصلح لكل زمان ومكان؟ إذن كيف تكون نصوص إله الإسلام صالحة لكل زمان ومكان؟ بل كيف تتفوق تشريعات بشرية على نصوص ينسبونها لإله؟ الإنسان لايمكن جبره على أن يأكل وجبة لايرغبها! فكيف يجبره إله الإسلام على فعل أمر لايريده؟ وتشريعات البشر تعطيه الحرية بالقبول أو الرفض؟‎ ‎وأول من فعل مثل هذه النصوص هو الخليفة معاوية! أحد كتاب الوحي! هذا الخليفة الصحابي! هو من رسخ الملكية الوراثية تبعا لنصوص البيعة إياها! وقس على ذلك ماشئت من نصوص إسلامية تناقض مبادئ حقوق الإنسان وكرامته فهل هذه نصوص إلهية؟


20 - لو صبر القاتل على المقتول!
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/ جدة ( 2012 / 5 / 10 - 13:52 )
نعم حزنت مجددا لأن مداخلة لي حجبت من جديد لكن مايعزيني أني عبرت عن أرائي وباسمي الحقيقي ومن داخل وطني الحبيب بموضوعية وبشجاعة وبحرية مسؤولة ومسؤول عنها لم أجامل أحدا ولم أسيئ لأحد عبرت عن أراء اقتنعت بها عن بحث وليس عاطفة أو وراثة، ياأهل الحوار كنت مقررا أن أذهب لسوق الحرامية الخاصة ببيع وشراء أجهزة الجوال غدا الجمعة ، فلم عجلتم ذبحي ؟ وألجمتم قلمي ؟ وأخرستم لساني ؟ وأذللتم شخصي؟‎ ‎أليس الضرب بالميت حرام ؟ أوليس إهانة المعاق جرم؟!! أم أن كرم أتباع دين الرحمة والإنسانية لم يكن كافيا لكم ومقنعا ؟! شكرا.


21 - الشهادة بين المسيحية والإسلام . - 1 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 10 - 22:12 )
يختلف مفهوم الشهادة في الإيمان المسيحي عنه حسب معتقد الإسلام! الأخير وأي معتقد الإسلام الشهادة هي أن يموت المسلم في سبيل الله- هل إله الإسلام عاجز عن هداية الناس‎ ‎مثلا دون قتال- ومفهوم الشهادة حسب الفهم الإسلامي مرادف للهجوم والقوة في غالبه الأعم- لايخرج علي متفلسف ويقول من مات دون ماله وعرضه وأرضه أي داره فهو أيضا شهيد- أولا لم يرد نص الشهادة بالقرآن إلا من قتل في سبيل إلهه - ولاتحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء- والمقتول في آيات أخرى مرادف لغرض سبيل الله حسب منطوق ومفهوم القرآن، أما صور الشهادة حسب مفهوم الإسلام فوردت بأحاديث نبي الإسلام الكريم محمد دون القرآن- نخلص أن الشهادة حسب المفهوم الإسلامي غرضها الذي سنت من أجل إما إله الإسلام ومعتقده أو المسلم نفسه إذا سلمنا بصحة الأحاديث النبوية إياها كليا وهي بالمجمل فوائد ذاتية للإسلام ذاته تمتنع إن لم تحصل فائدة! وليست الشهادة في الإيمان المسيحي أو الإستشهاد لغرض ذاك بل إظهار مجد الله والصبر وتحمل الألم أو الموت في سبيل الإيمان! ليس في المسيحية نص إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان! التقيةوالتورية لاتوجد بالإيمان المسيحي كيف؟


22 - الشهادة بين المسيحية والإسلام . - 2 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 10 - 22:50 )
ليس في الإيمان المسيحي تورية وتقية بمجال الإيمان وهذا أمر مهم غفل عنه كثير من اللاهوتيين لاسيما في عصرنا هذا الإنجيل الشريف واضح وصريح ودقيق بل وتنبأ مسبقا عما حصل لشهداء المسيحية الأوائل وعما سيحصل بصدق وصراحة دون تلميع أو تصنع! إيمان صادق معلن أو عدمه ليس إلا، يقول السيد المسيح العظيم: من أنكرني أمام الناس أنكره أمام أبي الذي في السموات، لذا كان أوائل المسيحيون يعذبون وينكل بهم وتدخل عليهم أسود مفترسة جائعة فلا ينكرون ولايتزحزحون قيد أنملة أو شعرة عن إيمانهم وكيف لهم ذلك وقد ذاقوا حلاوة الإيمان من خلال المعزي العظيم الروح القدس؟ فالإيمان المسيحي لايحتمل ظاهرا وباطنا ألبتة والمؤمن الحق الذي إمتلأ بالروح القدس ظاهره كباطنه والعكس صحيح، والعجيب أن مثل هذه الشهادة في سبيل السيد المسيح ورسالته العظيمة أثرها تكون على المؤمن نفسه ليتعلم غيره ويبشر بموته هو ليحي غيره وليس كالإسلام مثلا الآن الأتباع له بعضهم يفجرون أنفسهم ليقتلوا غيرهم ليكون حيا عند إلهه! وقد يسأل أحدكم سؤالا مشروعا: لنفترض سيد عبدالله أن شخصا في بيئتك! مثلا أقتنع بخلاص ورسالة السيد المسيح له المجد فهل عليه إعلان إيمانه؟!‏‎ ‎


23 - عبدالله بن مطلق بن سيف القحطانى
بسام توفيق ( 2012 / 5 / 10 - 23:21 )
اسجل لك بشكرى العظيم لانك نطقت بالحق والحق يبقى الحق وهو الشرف والكرامة. انا ما عانه مسيحيو العراق والشرق على يد الاسلام لا يعد ولا يحصى فلو تطالع كتاب شهداء المشرق مثلا بجزئيه لترى العجب مما تعرضنا له من التنكيل والاضطهاد والقتل وكان الحكام يزجون بالمسيحييإن فى الخطوط الامامية بغية التخلص منهم او كانوا يقيمون معسكراتهم بالقرب من القرى والمدن ذات الكثافة السكانية من المسيحين ولكن سبحان الله انه مثلا طيلة حرب ثمان سنوات مع ايران والحرب مع اميركا لم تصب مدينة او قرية مسيحية واحدة باذى ولم تضرب بالصواريخ وكان من يستشهد فى جبهات القتال جلهم يقتلون بنيران اقرانهم من الخلف من الشيعة لانه لا يجب محاربة ايران وقتل شيعى بيد مسيحى لانه كافر
ماذا اقول لك عن تاريخ لا يعرفه المسلمين وحقائق لا يعرفها للاسف الشديد فلو قراء المسلم المتزمت تلك الحقائق لنكرها حالا متصورا عن الاسلام هو دين من عند الله فعلا ويا اسفاه لو كان من عنده لما ارتكب الاسلام كل تلك الفضاعات مستندين الى ايات القران، البعض يبرر حروب المسيحين بانها كانت ايضا حروب لايمكن نكرانها والفرق بين الاثنين ان القران يقرذلك والمسيحية لاتقر


24 - الشهادة بين المسيحية والإسلام . - 3 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 11 - 07:11 )
لابد أن نوضح أمرا مهما وفارقا أهم امتاز به الإيمان المسيحي وللأسف بعض علماء اللاهوت لاسيما من مسيحيي التوالدلم يلقواله بالا: الإيمان المسيحي امتاز بالتنفيروالتحذير من الرياء وإظهار شعائر الإيمان ولو عن غير قصد أو حسن نية خذ مثلا الصوم في بيئتي مثلا‎ ‎في رمضان تسوء طباع الكثيرين وكأنهم يعلموننا أنهم صيام! نحن نعلم! السلطة تحذر من المجاهرة بالأكل به! بركة أنها لم تقتحم المنازل! في الإيمان المسيحي العكس: إذا كان يوم صوم أحدكم فليغتسل ويغسل رأسه ويتطيب ويخرج لئلا يشعر الأخرون أنه صائم! الصلاة عند المسلم هي معيار الإيمان والشهادة له إذا فعلها في المسجد! كأنه يريد من بعض أن يشهدوا لبعض! أما الإيمان المسيحي: إذا أراد أحدكم الصلاة فليدخل غرفته وليغلق بابه وليصلي لربه، إذن تعمد إظهار الإيمان لذاته مرفوض لأنه حتما بالنتيجة رياء وقد وبخ السيد المسيح المرائين والفريسيين الكتبة وبشدة في الهيكل ، وللإنصاف المظاهر في العبادات وإظهار النعمة في مأكل وملبس ومشرب ومسكن أمر كرهه السيد المسيح وحذر منه بل قال أكنزوا لكم في السموات حيث لاسراق، نخلص لمسألة مهمة أن إظهار الشعائر لذاتها مرفوض فماذا عن الإيمان؟


25 - الشهادة بين المسيحية والإسلام . - 4 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 11 - 07:45 )
ماقلته آنفا خاص بالشعائر والعبادات لأنها علاقة قلبيةشخصية بين الخالق سبحانه وتعالى والمخلوق وهذا فرق جوهري مهم، أما إعلان الإيمان المسيحي في بيئة مسلمة متشددة كالسعودية مثلا وخلفيته مسيحية أصلا فسلوك المؤمن شهادته ويتفق معه المؤمن من خلفية أخرى لاسيما من تقتل تارك دينه وتعتبره مرتد! في مثل هذه الحالة لايمكن أن يوجه هذا الشخص أو ينصح إلا بشيئ واحد الحكمة، لكني أعتقدأن الله تعالى وحده هو الذي يرشده للطريقة المثلى والوقت المناسب وذلك من خلال المعزي العظيم وأعني الروح القدس الذي يعمل بقلبه لذا لاأستطيع أنا أو غيري والحالة هذه أن نرشده بل الخالق تعالى يعمل ويتعامل معه ويرشده بالروح القدس للوقت المناسب أن يجاهر بإيمانه لحكمة يعرفها الله وخطة معينة، لكن سلوك المحبة والتواضع والصدق في القول والأمانة في الفعل وحسن النطق والخلق وخدمة الآخرين والأخلاق العالية والتغيير الجذري بحياة المؤمن إلخ هذه كلها إعلان للإيمان بشكل غير مباشر‎ ‎يلحظها غير المؤمن بمجتمعه فيعرف أن هذا الشخص قد تغير تغيرا جذريا وهنا بمجتمعه قد يصب أحدهم الفضول لمعرفة سبب هذا التغير المفاجئ العظيم وقديسأله أحدهم عن علته فكيف يجيب؟


26 - الشهادة بين المسيحية والإسلام . - 5 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 11 - 08:29 )
قبل أن أجيب أود أن أذكرقصة لم أشهدها لكني سمعت بها قبل فترة- لايخرج علي متفلسف ليسألني كيف عرفتها؟ القصص كثيرة ويقال أن صاحب القصة خرج من البلد لبلد آخر والعهدة على الراوي- شخص بمجتمعي عرف السيد المسيح العظيم وتغيرت حياته بشكل ملفت للأنظار! من حيث الخلق والمعاملة والوداعة وكان شغوفا للمعرفة والتعلم ويقال كان ذا تجارة فانخدع ببعض الفضائيات التي تدعي الكرازة لاستحلاب المشاهد باسم السيد العظيم فانتكس على عقبه من هول الصدمة وأصابته حالة نفسية وكآبة شديدة فانقطع عن دكانه وخسر محله وتشرد وسكن مكبا للنفايات يقع خارج مدينته على خط سريع وبجوار هذا المكب على بعد كيلو أو أكثر محطة بنزين على الخط السريع يعمل بها عمالة فلبينية وهذا الشخص انقطع عن الكلام وكان يذهب لمحطة البنزين لتعبئة ماء من حمام المحطة أويستحم ولم يكن بداية يتحدث معه أحد من العمالة بل كان يأخذ احتياجاته من بقالة المحطة ويشتريها من بضعة ريالات يوميا يحصل عليها من بيعه لعلب البيبسي والبلاستك وكان يرافقه بخرابته بالمكب كلبة كانت تؤنس وحدته مع راديو واستمرت حالته فترة ولفت انتباه سلوك ورحمة عمال المحطة وتفاجأ أنهم مسيحيون فماذا فعل؟‎ ‎


27 - ليس لدي النهار كله.
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 11 - 09:17 )
أظهروا رقم خمسة لأكمل بقي لدي أربع ساعات وتنقطع علاقتي بالنت للأبد.‏‎ ‎


28 - الشهادة بين المسيحية والإسلام . - 6 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 11 - 09:52 )
بداية هذا الشخص لم يكن يعتقد أن العمالة فلبينية بل كان يعتقد أنهم أندونيسيين وهم كثر بمجتمعي- أنا شخصيا لا أفرق بين العمالة الفلبينية والإندونسية والتايلاندية والكورية لقرب الشبه بينهم وكلهم لهم التقدير والإحترام كأخوة لي بالإنسانية- ‏‎ ‎‏ المهم صاحبنا كان قليل الكلام بل شبه أخرس وانشغل بكلبته وما ولدت من جراء - جمع جرو - واستمر فترة بمكبه يعمل بالنهار بالمكب وجمع مايمكن بيعه وكان يفرح حينما يجد تنك تمر أو علب مواد غذائية ليطعم كلبته والكلاب الصغير ويقال أنه حزن بشدةلوفاة أحد الكلاب كحزنه على عزيز أو أ كثر في النهار يعمل ويجمع وقبل أن يستدل الليل ستره يبيع الكيس الذي جمعه من العلب بحفنة من الريالات وبالليل يسمع الراديو ويداعب كلابه استمر المنوال به فترةوكان يذهب لمحطة البنزين إما لاستخدام الحمام أو تعبئة ماء له ولكلابه وعندما يذهب للمحطة ترافقه كلابه وكان يسعد لملاطفة عمال المحطة له ولكلابه لكنه كان لايتحدث إليهم بل يبتسم ويضرب يده على صدره ورأسه كناية عن عظيم شكره لهم وفي يوم تجرأأحد عمال المحطة بمحبة ولطافة ودعاه ليتعش معهم اعتذر لكن العامل كررها فسأله صاحبنا هل عندكم تلفزيون فأجابه!


29 - الشهادة بين المسيحية والإسلام . - 7 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 11 - 10:32 )
سعد جدا صاحبنا لوجود التلفزيون لرغبته بمشاهدته وسعد أيضاالعامل لقبوله دعوته للعشاء وفعلا في يوم الجمعة ذهب إليهم كان العمال عددهم ستة ثلاثة يعملون والبقية ترتاح ثم العكس وهكذا وكانت دعوة العشاء وحسن معاملتهم وسلوكهم معه رغم هيئة ملابسه من عوامل راحته لهم بل وكان العمال يصرون أن يأتي كل يوم للعشاء والإستحمام وغسل ملابسه وإطعام كلابه وكلابه كانت نقطة ضعفه لقوة تعلقه بها ، كان القمر الأوربي عندهم وكان يشاهد القنوات العربية به ولم يلفت انتباه كونهم لايصلون رغم ظنه أنهم أندونيسيين لكن كان يستغرب أخلاقهم العالية وشفقتهم وحسن سلوكهم،في يوم ما انتهى صاحبنا من عمله بالمكب وذهب إلى المحطة بعدما أطعم كلابه ليستحم ويتعشى ويشاهد المسلسل الذي كان يتابعه وعندما سأل عن فلان أحد أصدقائه العمال أخبره العامل أن الجميع بالسكن بالخلف يصلون فأندهش صاحبنا أي وقت هذا للصلاة؟ المهم ذهب إليهم ووجد أصدقاؤه متحلقين على شكل دائرة ممسكين بأيدي بعضهم البعض بالوسط شمعة مشتعلة بمنظر مهيب مؤثر يسمع كلاما لايفهمه- قطعا لايفهمه لغة ليست عربية- ويسمع بكاء البعض فتأثر وبكى فألتفت صديقه العامل فرأه فأبتسم ودعاه فماذافعل؟‎ ‎


30 - الشهادة بين المسيحية والإسلام . - 8 -
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 11 - 13:03 )
تأخرت عليكم؟ المويه صبت بحارة الصحيفة بجدة حيث أسكن فهرولت للتعبئة فرحا! المهم صاحبنا تيقن أنهم مسيحيون وشاركهم الصلاة وقد فرحوا به فرحا عظيما، لا أريد أن أطيل لكن عرفوا قصته فقال له صاحبه العامل الفلبيني بعربية مكسرة أنت لم تعرف السيد المسيح بالشكل المطلوب وكان خطؤك أنك تعتقد أن السيد المسيح أقوال! بل هو سلوك حي عظيم فيك وبك وبي وبكل مؤمن فحينها تمتلأ مع إيمانك بالروح القدس فتتعمق معرفتك وتزداد حرارة إيمانك وتشتعل بوجود إخوة لك وللأسف بيئتك مختلفة فأنعدمت منهم ولم تر السيد المسيح الكائن بهم ومن خلالهم، فرد عليه صاحبنا بل رأيته الآن وعرفت عظمته من خلالكم تعانقوا وجمعتهم محبة وأخوة عظيمة، الفلبيني راتبه قليل جدا كأي عمالة للأسف بمجتمعي ومع ذلك لم يتركوه إلا بأحسن حال ولعل بعضكم يسأل ماغرضك من هذه القصة؟ لأقول وببساطة أن السيد المسيح - هذا موجود في الإنجيل الشريف وللأسف ليس لدي نسخة- السيد المسيح لم يقل موعظته العظيمة على الجبل أوتعاليمه أو وصاياه أولا إلا من خلال سلوكه وتطبيقه وأفعاله كانت الأفعال مترجمة لاحقا للأقوال عكس الإسلام وبقية المعتقدات وهذا أمر مهم جدا غفل عنه المبشرون كيف؟‎ ‎


31 - الحياة قصيرة حلوة فلا تقضها بما لايفيد.
عبدالله بن مطلق بن سيف القحطاني/جدة ( 2012 / 5 / 11 - 14:05 )
تأخر عرض المداخلة السابقة ولم يعد معي وقت مضطر للخروج لسوق الحرامية لبيع هذا الجوال وأشكر الله لازلت محتفظا بجهاز آخر قديم عادي يسمى بمجتمعي أبو كشاف- مرة ذهبت لذات السوق لشراء جهاز فسرقني أحدهم- آمل ألا يتكرر ذلك لأن قيمة هذا الجهاز مع ثمن التلفزيون الذي بعته سأخرص به صاحب البيت شهرا آخر فإن وافق الضمان الإجتماعي على طلب تجديد المساعدة استمر الحال وإلا فكبري الستين بجواري وأشكر الله تعالى على كل حال، الحاجة والعوز والحرمان ليست شيئا مهما فماذا ينفع الإنسان إذا ربح العالم وخسر نفسه؟، طالما أنت بصحة فأملك عظيم وسلوكك معيارك، من يريد بحوثا لأجل دراسته في اللغة العربية من نحو وصرف أو الفقه المقارن أو السيرة والتأريخ فليبعث مسج: صفر خمسة خمسة أربعة ستة صفر إثنان تسعة صفر صفر لدي قدرة وبأسلوب سهل مبسط أيضا على إعطاء الدروس الخصوصية للأخوة الطلبة من الإبتدائي حتى الجامعة وبسعر أقل من الرمزي لعلي أتمكن من دفع الإيجار ونقبل بدل المال المواد الغذائية مقايضة أنا جاد، أظهر الإعلان ياسيد جهاد وعمولتك وحقك محفوظ ، حبي لك ولجميع قرائك الكرام دمتم بمحبة وخير وصحة والله تعالى يحفظكم بحدقة عينه.‏‎ ‎

اخر الافلام

.. استشهاد طفل فلسطيني في قطاع غزة بسبب سوء التغذية


.. الصحة العالمية: توقف الخدمات الصحية في رفح بعد خروج آخر مستش




.. فيضانات تجتاح جنوب ألمانيا.. والطائرات تتدخل لإنقاذ المحاصري


.. مزيد من الحقوق للفلسطينيين.. تصفيق حار للممثل الفلسطيني في




.. هل فقد القدير نهاد طربيه نظره فعلًا؟... إليكم السبب خلف إصاب