الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


سوريا- المغرب-لبنان: اسمحوا لي كصحراوي لأن أختلف مع الدبلوماسية المغربية

بوجمع خرج

2012 / 5 / 14
الارهاب, الحرب والسلام


1- المنطلــــــــق
المحاربون ضد النظام السوري يقولون على أنهم يريدون حماية المدنيين ضد السلوك الوحشي والدموي الذي ينهجه هذا النظام ضد المواطنين... فلنتسائل إذن ماذا تعني العملية الإنتحارية الأخيرة التي أودت بخمسة وخمسين روح وثلاث مائة واثنان وسبعون جريح؟
2-لنعتمد المعطيات حتى نكون على ألأقل منطقيين.
مؤخرا انفجرت عبوة في يد أحد المختصين في الإنفجارات إنه عبد الغني جوهر كيميائي كبير وهوأحد أعضاء الخلية المعروفة ب"فتح الإسلام" وقد كان قادما من مخيمات الفلسطينيين بلبنان إلى سوريا (3 ابريل 2012) معية أربعة متخصصين في نفس المهمة وهم من نفس الخلية . إن عبد الغني كان يود تكوين السوريين المعارضين


وفي 2 ابريل 2012 تم توقيف حمولة إسمها "لطف الله" في المياه اللبنانية وجدوا فيها 150 طن من الأسلحة متوجهة إلى المحاربين بسوريا بحيث تتضمن قذائف من عيار 155 ملم تخص أسلحة ثقيلة لا يملكها ما سمي بالجيش الحر
وللعلم لقد تبنى هذه العملية جماعة تسمى " جبهة النصرة" التي سبق لها وأن نفذت عملية سابقة في شهر يناير ذهب جرائها ستة وعشرون روح في دمشق بحي الميدان وهي من العمليات التي تتم في نفس الفترة الصباحية.حيث الناس يتوجهون إلى عملهم ومدارسهم ... كما أن هذه الجماعة سبق لها وأن صرحت على أن النظام السوري لن تسقطه الكلاشنيكوف ولكن عمليات سميت "المنخفظة الشدة"
وفي هذا السياق إذا أخذنا بعين الإعتبار تصريحات الجنرال "روبير مود" قائد البعثة الأممية "ميسنوس"MISNUS المحدثة بموجب القرار 2043 – ل12 ابريل 2012 المتعلق بخطة "عنان" ... التي أكد فيها التعاون الكبير الذي وجدوه عند القوات السورية النظامية متحفظا في حق المعارضة والجيش الحر فإن ما يمكن استنتاجه هو أن هذا النوع من العمليات يسعى إلى خلق فوضى عارمة تسمح للتدخل الأجنبي "الإنساني" بما يسمح للكوموندو المتخصص التابع للتحالف الغربي بتنفيذ عمليات ضد السوريين دون تمييز بين المدني والعسكري وبين الصغير والكبير. وفي هذا الصدد لقد بادرت المعارضة اللبنانية التي يترأسها السيد الحريري باستقبال النازحين من سوريا بما أخرج صورة درامية تحتاج إلى دعم دولي.

مجزرة أخرى قد تعرفها مستقبلا مسرحية الغرب والشرق في سوريا التي تتجدد في حرب أكثر من باردة لعل تلك المنطقة الجيواستراتيجية في الشأن الغازي والبترولي تسقط في يد التحالف بما يؤمنهم طاقيا تحت إشراف اسرئيل التي يراد لها أن تكون القوة الوحيدة مجاليا
وللتذكير إنه في اللحظة التي يعرف فيها الغرب أزمات اقتصادية صعبة المعادلة بما أفقدها الرتب الإمتيازية وفي الوقت الذي تفقد فيه الولايات المتحدة تأثيرها على دول العالم أمام الصين وروسيا ودول "بريك" الأمريكو لاتينيةة في ما وصلته من ديون تقارب الخمسة عشر مليار دولار فإن الحل هو التحكم في طاقة القرن الواحد والعشرين ولا يهم الثمن الذي يؤديه السني والشيعي و العربي والإسلامي…
ربما يروق هذا للسيد لوليشكي وطبعا السيد سعد الدين العثماني علما أن الفاعل متطرف بما يسمى "إرهابي" ولو حتى له مبرراته الذاتية والسادية !!!!


3-سادومازوشية أخرى يشترك فيها المغرب
والله مصيبة حتى هذا الأخير سيتلذذ شوفينيا وسادومازوشيا دماء مسلمين مثله !!! فهل فعلا كان للدبلوماسيين المغاربة أن يسيروا في هذا السياق؟
ليس الجواب هو الذي يهم ولكن هل فعلا يليق بمملكة تتحمل مسؤولية القدس لأن تتموقع في هذه الشطرنجية لبرغماتية المتوحشة التي تحكمها حركة عقائدية منذ شتنبر 2001 (1) المفتعلة بكل الإيديولوجيات والمذاهب في الوقت الذي عليها أن تشتغل على أن تكون ملجئا لجميع الدبلوماسيات كما كانت في عهد الملك الراحل الحسن الثاني !!! أي ملكية سنية فعلا بدون تسايس و بوسطية كما هو المذهب المالكي؟
بل اكثر من ذلك إن ما جعلني ألح وأحتج على الدبلوماسية المغربية وهو الموروث الدبلوماسي للملكة الذي سأذكره درسا للسيد لوليشكي والسيد سعد الدين العثماني بكل احترام وتواضع كالتالي:
أذكر السيدان المحترمان ومن خلالهم الجامعة العربية على أن لبنان التي اليوم يقحمها سعد الحريري في ما لأجله يحاول تبرير اتهامه لسوريا التي نحن الصحراويون بعد جلالة الملك محمد السادس الذين نعلم عن موقفها النبيل في عهد حافظ الأسد رحمه الله لإنقاذ لبنان بحكم أن الخطة التي بها كان لقاء الطائف لإرساء منهجية إعادة بنائها المقترحة من طرف الحسن الثاني طيب الله ثراه ومعه السيد الشادلي بنجديد والملك الراحل السعودي رحمه الله كان لنا فيها حضور كصحراويين.
ومنه فأكيد أنه ليس الجواب هو الذي يهم ولكن كصحراوي كنت أعتقد على أن المملكة التي انتظر منها خيرا لا زالت قائمة إلا أن الأمر يبدو على أنه لم يبقى منها سوى ذكريات في خيالي ومنه اسمحوا لي لأن اختلف مع دبلوماسيي المملكة المغربية ذلك أن هذا السلوك المنتهج في الشرق ليس سوى من عفن لبرغماتيات الليبيرالية التي أفسدت الليبيرالية ذاتها خاصة وأن هذا لا يليق بأي نظيف سواء مسيحيا إنجيليا أو يهوديا ثوراتيا أو مسلما قرآنيا شيعيا كان أم سنيا أو حتى ملحدا إنسانيا .
عفوا قلت في العنوان الأخير "سادوما زوشية أخرى" ... نعم إنكم لا تحتاجون لأن أذكركم سادومازوشية الدبلوماسية المغربية وهي تتلذذ انتصارها بقهر وقمع واستبعاد وتغييب الصحراويين بعد كل جولة من حوار الصم المسمى "حوار منهاست" وقد ظنوا فيها خيرا لما جائتهم تحمل قرآنا.
(1) عن شتنبر 2001 فإصحيح أنه مفتعل سواء كان منفذه واعيا كلية أو فقط جزئيا بدليل الدراسات التي استهدفت ألوان الإنفجارات وهندسة سقوط العماراتالتي كتب فيها كثيرا الصحافي الفرنسي الكبير "تيري مايسين" والذي يعرف المنفى بسبب علميته وفرقيه المكون من خبراء من مختلف أرجاء العالم الذين يسكنهم شرف الإنسانية من الأمم المتحدة والبيت الأبيض والانتلونجونسيا الأمريكية والروسية والأوروبية... وفي هذا الصدد كنت أول من وقف عند جانب مسرحي في شتنبر 2001 في مقال تحت عنوان "رومبو القطيع" الذي نشرته جريدة "دفاتر سياسية" للسيد عبد الله ساعف المستشار الملكي.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - كان ينقصنا مرتزقة القذافي
علي السوري ( 2012 / 5 / 14 - 15:00 )
نحن السوريون صرنا نشعر بالقرف من كل عربي وكل مسلم على وجه الأرض
ولا ينقصنا اليوم واحد من مرتزقة القذافي المقبور الذي كان يرشي البوليساريو وبوتفليقة
فعلا يلي اختشوا ماتوا ياعرب يا مسلمين
الناتو ارحم واشرف مليون مرة من اصحابكم البعثيين الأسديين ومن مافيات روسيا وايران وحزب الله والمالكي
كل السوريين يدعون الناتو لحمايتهم أسوة بالبوسنة وكوسوفو.. أم أن ذاكرتكم قد فقدت يا عرب ومسلمي آخر زمان؟؟
كان عليك ان تشعر بالعار مما كتبته هنا وتجنيته على شعب أعزل يقاتل بيديه أشرس حثالة نازية في تاريخ العالم
الجيش الحر، يا فهمان، هو مجرد أفراد انشقوا بسلاحهم الخفيف عن الجيش الخائن الذي يدمر المدن والارياف على رؤوس الناس
إذا كانت لديكم عقدة حضارية من الغرب فلماذا لا تنجحموا لبلادكم وتدعون فرنسا واسبانيا وهولندا وغيرها من الدول الغربية؟؟
إذا لم تكونوا تتحملون اشقائكم المغاربة في الدين والقومية، فكيف تريدون من شعبنا السوري ان يقبل العيش تحت جزمة هذه الحثالة النازية التي لا يعرف أحد قرعة ابيها من اين؟؟ والتي لا دين لها ولا رب ولا انتماء .. غير النهب والسلب والابتزاز؟؟؟؟؟


2 - أقدر انفعالك
بوجمع خرج ( 2012 / 5 / 14 - 20:46 )
أقدر غضبك ولكن أرى أنك تتهمني بشيئ لا استحقه
فالموضوع يطلب من المغرب أن لا يتدخل في ما سيؤدي بسوريا إلى مجزرة
فأما عن ما قلته في حق حافظ الأسد كرئيس لسوريا فهذا أمر يعلمه الجميع ذلك أن السوريين هم الذين ساندوا لبنان أمنيا إلى أن اكتملت عودة الحياة إلى امؤسساتية بمعناه أن هذا لا يسمح للحريري بأن يتنكر له إذا هو له مشكلة حزبية أو إيديولوجية مع البعث. هذا لايعني أني مع النظام أو ضده ولكن حينما كان الحسن الثاني بدبلوماسيته فإنه لم يتردد في قبول ان تكون سوريا هي القوة العربية الممكن الاعتماد عليها في قضية لبنان رغم ان الاسد حينها كنظام كان يقدف و... المملكة
فأنا كمشارك في تلك الخطة اعلم على أن الوضع خطير ويجب على المملكة من موقعها المذكور أن لا تنخرط في ما يؤدي أيا سوري
فأما عن الناتو فلم أقل فيه عيبا إذا وصفت ما ييستهدفه التحالف لأنها الحقيقة
وكملاحظة أنا لست من جبهة البوليزاريو
ارجو تفهما وكن واثقا أنها غيرتي هي التي جعلتني أخاطب الدبلوماسيةالتي تمثلني بجرئة قناعة مني بأن الحل لن يأتي به لا الناتو ولا ,,, ولكن يمكن للملكة أن تلعب دورا في إجاد مخرج ذكيا لوضعية شرقية غربية صعبة جدا


3 - أقدر غضبك
بوجمع خرج ( 2012 / 5 / 14 - 21:00 )
أقدر غضبك ولو أنك تتهمني انفعالا
فالموضوع يطلب من المغرب أن لا يتدخل في ما سيؤدي بسوريا إلى مجزرة
فأما عن ذكر حافظ الأسد كرئيس لسوريا فهذا أمر معلوم ذلك أن السوريين هم الذين ساندوا لبنان أمنيا مؤسساتيا وهو ما لا يسمح للحريري أن يتنكر له إذا هو له مشكلة حزبية أو مذهبية,,, مع البعث.
هذا لايعني أني مع النظام أو ضده وساذكركم على أني كمساهم في خطة اعادة بناء لبنان لم أكن اتوقع لأن يتقبل الحسن الثاني مني سوريا كالقوة العربية الممكن الاعتماد عليها بعد ان تغيرت الخططة (لاسباب طارئة بالشرق الأوسط لن اذكرها) ذلك ان الاسد حينها كنظام كان يقدف و... المملكة, وهو ما يعني أننا كعرب علينا أن نفكر في الأصلح بنزاهة
أرجو تفهما وكن واثقا أنها غيرتي هي التي جعلتني أخاطب الدبلوماسية التي تمثلني بجرئة قناعة مني بأن الحل لن يأتي به لا الناتو ولا ,,, ولكن يمكن للملكة لو لم تنجرف في مصلحة متمركزة في الذاة المذهبية أن تلعب دورا في إيجاد مخرج ذكي لوضعية شرقية غربية صعبة جدا ستدمي الجسد العربي
فأما عن الناتو فلم أقل فيه عيبا إذا وصفت ما ييستهدفه التحالف لأنها الحقيقة
وكملاحظة أنا لست من جبهة البوليساريو


4 - نقطة نظام
بوجمع خرج ( 2012 / 5 / 14 - 21:09 )
أقول لست من جبهة البوليساريو حتى لا تلومونهم في شيئ
فهم في وضعية تحتاج إلى رجال رصينين وحكماء لأن المسألة تعيق جهة مغربية كلها
إنها الحقيقة وإن جارحة لمن لا يتقبلها
فلا تكونوا غارقين في ذاتكم حتى تصيروا ساديين تتلذذون بعذاب الآخرين
جبهة البوليساريو لم تجد غير الجزائريين بكل صراحة وغن صحيح هناك دعم ومساندة من طرف عدد من الأسيويين والأمريكو لاتينيين والأفارقة وخاصة الغرب الحقوقي الشريف النظيف وليس من تحملهم الاطماع البيترولية والغازية و ,,,الخ
شكرا


5 - عدم الوضوح
المصطفى الادريسي ( 2012 / 5 / 15 - 02:05 )
تقدم نفسك صحراويا تدافع عن دبلوماسية بلدك المغرب ، وتنتقد تعاملها مع الملف السوري، ثم تتمسك بنظرتك كصحراوي وليس كمغربي ، وفي ردك تقول انك لست من البولياريو حتى لا تظلم الجبهة..وتقول انها لم تجد الدعم الا من الجزائر و عدد من الأسيويين والأمريكو لاتينيين والأفارقة وخاصة الغرب الحقوقي الشريف النظيف وليس من تحملهم الاطماع البيترولية والغازية
اذا كنت صحراويا تشير الى انتمائك الى جهة من المغرب،فهذا مقبول بتدخلك في الدبلوماسية المغربية
واذا كنت صحراويا انفصاليا فانه من الغرابة والتناقض أن تدافع على دبلوماسية المغرب.
كن واضحا وصريحا
هل أنت صحرواي مغربي أم صحراوي انفصالي؟
أما الشعب السوري فهو محتاج لمن يخلصه من الأسد وجماعته الشيعية الموالية لايران عدوة العرب.


6 - شكرا على التوضيح
علي السوري ( 2012 / 5 / 15 - 02:32 )
ولكن كيف يمكنك القول: انا لست ضد النظام السوري ولا معه؟؟
تتكلم عن الغرب الحقوقي الشريف، المساند للبوليساريو؟؟
فهل دولة المغرب ارتكبت واحد في المائة في الصحراء أو ضد البوليساريو من تلك الجرائم البشعة التي يقترفها نظام بشار النازي بحق شعبنا السوري؟؟
يوجد حوالي 200000 مائتي ألف فيديو في يوتيوب، وغيره من المواقع، وليس في الفضائيات وحدها، تؤرشف تلك الجرائم باليوم والساعة والصوت والصورة
فهل انت مهتم لهذه الدرجة بدبلوماسية المغرب تجاه المأساة السورية، ولم تر شيئا من هذه الفيديوات؟؟
على من تعتمد في معلوماتك؟ على الإعلام السوري أم الايراني أم فضائية المنار؟؟
هل الغرب الحقوقي انساني في الصحراء المغربية، واستعماري في سوريا؟؟
ومن قال لك، أو أوهمك، بأن حافظ المقبور ساعد اللبنانيين؛ وهو من احتل بلدهم وشرد ملايين من سكانه في اربع جهات الأرض؛ من نهب وسلب واغتال ودمّر على مدى 30عاما؟؟
تحياتي


7 - شكرا على التوضيح
علي السوري ( 2012 / 5 / 15 - 02:33 )
ولكن كيف يمكنك القول: انا لست ضد النظام السوري ولا معه؟؟
تتكلم عن الغرب الحقوقي الشريف، المساند للبوليساريو؟؟
فهل دولة المغرب ارتكبت واحد في المائة في الصحراء أو ضد البوليساريو من تلك الجرائم البشعة التي يقترفها نظام بشار النازي بحق شعبنا السوري؟؟
يوجد حوالي 200000 مائتي ألف فيديو في يوتيوب، وغيره من المواقع، وليس في الفضائيات وحدها، تؤرشف تلك الجرائم باليوم والساعة والصوت والصورة
فهل انت مهتم لهذه الدرجة بدبلوماسية المغرب تجاه المأساة السورية، ولم تر شيئا من هذه الفيديوات؟؟
على من تعتمد في معلوماتك؟ على الإعلام السوري أم الايراني أم فضائية المنار؟؟
هل الغرب الحقوقي انساني في الصحراء المغربية، واستعماري في سوريا؟؟
ومن قال لك، أو أوهمك، بأن حافظ المقبور ساعد اللبنانيين؛ وهو من احتل بلدهم وشرد ملايين من سكانه في اربع جهات الأرض؛ من نهب وسلب واغتال ودمّر على مدى 30عاما؟؟
تحياتي


8 - شكرا على التوضيح
علي السوري ( 2012 / 5 / 15 - 02:33 )
ولكن كيف يمكنك القول: انا لست ضد النظام السوري ولا معه؟؟
تتكلم عن الغرب الحقوقي الشريف، المساند للبوليساريو؟؟
فهل دولة المغرب ارتكبت واحد في المائة في الصحراء أو ضد البوليساريو من تلك الجرائم البشعة التي يقترفها نظام بشار النازي بحق شعبنا السوري؟؟
يوجد حوالي 200000 مائتي ألف فيديو في يوتيوب، وغيره من المواقع، وليس في الفضائيات وحدها، تؤرشف تلك الجرائم باليوم والساعة والصوت والصورة
فهل انت مهتم لهذه الدرجة بدبلوماسية المغرب تجاه المأساة السورية، ولم تر شيئا من هذه الفيديوات؟؟
على من تعتمد في معلوماتك؟ على الإعلام السوري أم الايراني أم فضائية المنار؟؟
هل الغرب الحقوقي انساني في الصحراء المغربية، واستعماري في سوريا؟؟
ومن قال لك، أو أوهمك، بأن حافظ المقبور ساعد اللبنانيين؛ وهو من احتل بلدهم وشرد ملايين من سكانه في اربع جهات الأرض؛ من نهب وسلب واغتال ودمّر على مدى 30عاما؟؟
تحياتي


9 - انفصال كلمة تافهة
بوجمع خرج ( 2012 / 5 / 15 - 12:35 )
السيد مصطفى الإدريسي
أولا عليك أن تعلم على أن كلمة انفصال ليست سوى من باب التعبئة التي تشحن المغاربة ضد إخوانهم الصحراويين لأن إنفصال يعني انتماء أولا وعن هذه فالصحراويون لم يكونوا قط ينتمون للمغرب لا مؤسساتييا ولا ثقافيا ولا وجوديا ولكن يمكن الحديث عن الإنفصال في ما يعني منطقة وادنون التي انتمي إليها ذلك أن الخريطة المغربية تتضمن طرفايا لدى الأمم المتحدة ولو أن ثوريي المجال يتحدثون عن تصفية الإستعمار
فأما عني فانا أعيش في المملكة المغربية التي تريدني مغربيا وهي التي تتولى التدبير الإداري للصحراء الغربية ومن ثم يهمني الأمر خاصة وأني تعرفت على ملك عظيم اسمه الحسن الثاني رحمه الله وطبعا أنا صحراوي وافكر في أهلي بما يليق وحل المعضلة القائمة ولا يحق لأحد أن يحرمني من ذلك
فأما إيران فهي ليست عدوة العرب إنما يراد لها ذلك بمنهجية ذهب ضحيتها من هو متمركز في ذاته وجوديا ومذهبيا ومتعصبا لغيره
ولعل كلمات الحسن الثاني في حق الإيرانيين كأمير للمؤمنين لكافية لأقول لك (مع احترام لإسمكم) في شأن إيران كلامك مردودا عليك ونحن الصحراويون لا نتدخل في ما يزيد تشنجا بين المسلمين
شكرا على المداخلة


10 - إلى علي السوري
بوجمع خرج ( 2012 / 5 / 15 - 13:12 )

1- ولكن كيف يمكنك القول: انا لست ضد النظام السوري ولا معه؟؟
لست ضده لأنه خيار أغلبية شعب ولست معه لأنه يدمي مجموعة من الشعب فاما إيديولوجيا إذ اختلف مع أي كان فلا يعني أني ضده أو معه
2- تتكلم عن الغرب الحقوقي الشريف، المساند للبوليساريو؟؟
لأني اعلم أن ما يحرك الغرب في سوريا هو موقعها الثمين جيواستراتيجيا اقتصاديا في منافسة شرسة بين الشرق والغرب حول الطاقة لاجل القرن الواحد والعشرون وفي هذا أفاذنا السيد -أليكسي ميلر- وغازبروم بل وحتى جيرهار شرودر الألماني في نورث ستريم فاما أمريكيا فثمة حرقة مشروع نبيكسو الذي يتوقع أن يحد من منافسة روسيا سنة 2014 ولا ننسى منظمة التعاون الأسيوي وإن شأتم ساكتب موضوعا مفصلا

3- فهل دولة المغرب ارتكبت واحد في المائة في الصحراء ... من تلك الجرائم
أووووووه يأخي ليثك تعلم وقد كان منزلنا هو المستشفى واهلي هم من واجه أهلي معزة في مملكة تتنكر لهم في كل شيئ واعلم عن نوع السلاح المحرم ... ولا حول ... إلا بالله


11 - إلى علي السوري 2
بوجمع خرج ( 2012 / 5 / 15 - 13:13 )
4- على من تعتمد في معلوماتك؟
أنا صحافي محلل ابحث عن المعلومة وتعدد تأويلاتها ثم أحاول الموضوعية جهد ما استطعت إليه سبيلا
5 – ومن قال لك، أو أوهمك، بأن حافظ المقبور ساعد اللبنانيين؛
أخيرا أخي تألمني لأني أنا الذي كنت وراء الخطة التي تعني بناء لبنان والتي هي اليوم على أبواب الدمار
شكرا وأقدر فيك صراحتك وغيرتك لكن صدقني أخي على أن المملكة بإمكانها أن تلعب دورا مشرفا للعربي والمسلم لو الملك محمد السادس يتحرر من محيطه

اخر الافلام

.. السيسي يحذر من خطورة عمليات إسرائيل في رفح| #مراسلو_سكاي


.. حزب الله يسقط أكبر وأغلى مسيرة إسرائيلية جنوبي لبنان




.. أمير الكويت يعيّن وليا للعهد


.. وزير الدفاع التركي: لن نسحب قواتنا من شمال سوريا إلا بعد ضما




.. كيف ستتعامل حماس مع المقترح الذي أعلن عنه بايدن في خطابه؟