الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ميشيل فوكو .. الفوكس الماكر

زيد محمود علي
(Zaid Mahmud)

2012 / 5 / 18
الادب والفن



توفي فوكو في العام 1985 وعمره لايتجاوز السابعة والخمسين . عرف عن فوكو رفضه للنجومية، مفضلا" أن يبقى متعبدا" في محراب العلم على أن تسلط عليه أضواء الشهرة الزائفة ، ولذا ظل مجهولا" عند معاصريه ، وهو من جهته ، تجاهل محاولات تبسيط فكره ، وكان يستمتع بملاحقة وجوه المعرفة الأخرى ، ويرفض كل الحقائق الجاهزة مفضلا" البحث المضني من أجل الكشف عن الصحيح منتزعا" أياه مما هو خاطىء . وكان في ذلك التلميذ المخلص لأستاذه الفيلسوف ( نيتشة ) في مجالات البحث . وقد تخصص بعلم النفس المرضي من خلال حضوره دروسا" في مستشفى المجانين ، وبناء على ذلك أصدر كتابه عام 1954 بأسم ( المرض العقلي وعلم النفس ) . وكان فوكو متهما" من قبل أصدقاءه مأخوذا" بمسحة جنونية من خلال تخالطه بالمجانين . وقد درس فوكو الفلسفة من خلال دروس التوسر الذي كان معجب به ، فلمع نجمه وبدا واضحا إنه ذو مستقبل واعد حتى أطلق عليه رفاقه لقب فوكس ، أي الثعلب الماكر الذي يحفر أكثر الجحور عمقا" . في كتابه (الكلمات والأشياء ) يختم فوكو بالقول : إن الأنسان سيتلاشى كما يتلاشى على شاطىء البحر وجه من الرمل الواضح انها عبارة نيتشوية ، ويجد أنه لم تعد هنا من عقلانية في فكر الأنسان وسلوكه . وكان أول التزام شغل به فوكو هو التزامه تجاه نفسه ، تماما" كناتا نيل بطل رواية ( الأغذية الأرضية ) كان يرفض كل نزعة امتثالية وكل أنغلاق داخل جدران الفكر الجامد والمقولب أو المبرمج . كان يهدف الى التخلص من نفسه أو الأنفكاك عن نفسه كما عبر عن ذلك في آخر كتاب له هو ( استخدام المتع ) وكانت تلك قاعدته المستمرة . وكان فضوله في حالة استنفار دائمة . وذلك من أجل أن يضع على محك التساؤل والشك يقينياتنا النهائية ومعرفته بالذات . وكان حاذقا" أشد الحذق في عملية اختراق القيم المسيطرة ، وفي جعل الأشياء البديهية تبدو أشكالية وغير أكيدة . كان فوكو يريد أن يضيع في أدخال المعرفة وغاباتها ، ويريد أن يجرنا معه في زحمة هوسه بالحقيقة . وكما قال عنه أحدهم كانت متعة الاكتشاف المرتبطة عنده بزعزعة الذات أن فلسفة الأختراق والزحزحة التي تجري داخل لعبة متحركة حيث ترتبط المتعة بهم كشف الحقيقة . كان يقول : أريد أن يجد الناس متعة في قراءتي . وأن عمل المثقف بالنسبة لميشيل فوكو ينبغي أن يتركز على الحاضر ، كما أن فلسفته تستمد جوهرها من التساؤلات المتركزة على عالمنا المعاصر ، وذلك من أجل تشكيل أنطولوجيا لذواتنا ، أو أنطلوجيا الأحداث الجارية والراهنة ، يرى فوكو ان على المثقف الحديث ألا يستهدف بعد اليوم المعرفة الكلية أو الكونية ، او اختراع نظرية شمولية ، وأنما ينبغي أن يختص بمجال ضيق ومحدد ، وأن يجري بعض الزحزحات والتغييرات الجزئية على تقسيماتنا ومقولاتنا الثقافية . عليه أن يفعل كل ذلك بهدف تحقيق شيء أساسي واحد هو : التساؤل المستمر حول يديهياتنا وقناعاتنا التي لا تمس . أن عبارة بودلير التي تقول ( أني أكره الحركة التي تزحزح الخطوط عن مكانها تنطبق تماما" على ميشيل فوكو . المسألة الأساسية هنا أن كل أعمال فوكو تبدو بمثابة جواب على تساؤلات نيتشه التي عبر عنها في كتابه المشهور ( المعرفة الفرحه ) يقول نيتشه هل لدينا من تاريخ للحب أو للجشع ؟ أو للوعي ؟ أو للشفقة ؟ أو للقسوة ؟ أي بأختصار هل لدينا من تاريخ لمقلوب العقل الغربي ونقد الكوجيتو اليكارتي ؟ سوف يفعل فوكو كما فعل نيتشه عندما استبدل بالزمانية وايقاعاتها المتغايرة دراسة حقل المناقشات الفكرية في عصر ما بمختلف تعرجات المقال الخاص بها الواضح على السطح وفي العالم المرئي . أن الشيء الاساسي الذي قدمه لنا يتمثل في زحزحة وخلخلة مجموعة من القيم كنا نعتقد انها أزلية خالدة . لقد نجح في زعزعتها عن طريق جعلها أشكالية ، أي غير يقينية . لم نعد نستطيع أن نفهم العالكم أو ننظر اليه بعد ميشيل فوكو كما كنا ننظر اليه ونفهمه قبل مجيئه . لقد واجه ميشيل فوكو فيلسوف اليقينيات الأكثر رسوخا للعقل الغربي ، ووقف على حافة الجد والهزل وحتى كلمة اركيولوجيا التش تشكل العنوان العريض لمنهجيته ، وأن نقده لقيمنا ناتج عن لعبة سفسطائي الأزمان الحديثة. لقد علمنا فوكو ان كل شيء هو رهان للعبة السلطة ، وأن اللغة والجسد هما جزء لايتجزأ من جهاز تبرير السلطة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. بيت الفنان الليبي علي غانا بطرابلس.. مركز ثقافي وفضاء إبداعي


.. العربية ويكند | جيل بايدن تقود الرئيس بايدن إلى خارج المسرح




.. سهرة لبنانية بامتياز في كازينو لبنان مع النجم سعد رمضان والف


.. العربية ويكند | ترمب يغادر المسرح وحيدا بعد مناظرة بايدن..




.. العربية ويكند | ترمب يغادر المسرح وحيدا بعد مناظرة بايدن..