الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


جماليات بريخت في مسرح ابراهيم جلال

صميم حسب الله
(Samem Hassaballa)

2012 / 6 / 1
الادب والفن


استطاع المخرج (إبراهيم جلال ) إلافادة من دراسته للسينما في ايطاليا وتوظيفها في العرض المسرحي حتى بات واحداً "من المخرجين العرب القلائل المختصين بمسرح بريخت السياسي ، ويعد اهتمامه المتواصل بهذا المسرح واحداً من العوامل التي أدت إلى زيادة الاهتمام بالكاتب الألماني خلال عقدي الستينات والسبعينات "( ) ولم يكن لجوءه إلى منهج (بريخت) مجرد مصادفة بل أن الاشتغال على عدد من النصوص المسرحية العالمية ومحاولاته في إعدادها وتعريقها فضلاً عن "إعداده الشكلي لها يؤكد أن (جلال) يتعامل مع لغة النص على أنها انعكاس نفسي ناجم عن توتر اجتماعي واقتصادي داخل البنى العميقة للغة " ( ) فضلا عن ذلك فإن اشتغاله على النص وإعداده بما يتلاءم مع المجتمع؛ أحاله إلى المسرح الملحمي الذي ينسجم مع رؤيته للعرض المسرحي ، فلم يكن يتوانى عن الحذف والإضافة داخل النصوص المسرحية من أجل خلق "معادل مفاهيمي لرموزه وشفراته المبثوثة بعد أن يجعلها تنتمي إلى مرجعياتها، كذلك الحال مع إضافة شخصية الراوي في (بونتيلا)"( )، كما ان الإضافات التي قام بها (جلال ) على النص بغية التواصل مع المتلقي المحلي كانت تعد إحدى غاياته الأساسية من دون أن يتخلى عن القيم الجمالية والفكرية للعرض من خلال تطويره لمفهوم المزاوجة بين نوعين من التلقي ، من خلال اختياره أسلوباً في تقديم العرض المسرحي يعتمد فيه على" نظام اللوحات المؤسسة للحكاية والمكثفة ذاتياً، وهو منهج يسود معظم خطابه المسرحي فكل جزء بقدر ما يؤكد على ذاته يفقد خواصه تجاه انجاز تكاملية خطابية مسرحية"( ) ويقترب بذلك من أسلوب (بريخت) الذي عمل على تجسيد نظام المشاهد غير المترابطة التي تجعل المتلقي في حالة تواصل مستمر مع العرض من أجل ربط أجزائه وصولاً إلى المعنى على نحو متكامل متنقلاً في ذلك من الجزئي إلى الكلي، وهي أشبه ما تكون بعملية تركيب أجزاء الصورة في المونتاج السينمائي التي يدركها (جلال) والتي استطاع توظيفها في عدد من العروض المسرحية من بينها مسرحية (المتنبي) التي ربط فيها مقتل المتنبي بانفجار القنبلة النووية، في إحالة واضحة إلى أن مقتله يمثل ظاهرة كونية منحت العرض بكل أجزاءه معانٍ عدة في التفكير والتأويل.

المصادر

-الاعرجي ،سلام مهدي : الموروث الدرامي التقليدي والرؤية الإخراجية المعاصرة في المسرح العراقي ، بغداد :(جامعة بغداد –كلية الفنون الجميلة)2001 ، ص95 .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيلم #رفعت_عيني_للسما مش الهدف منه فيلم هو تحقيق لحلم? إحساس


.. الفيلم ده وصل أهم رسالة في الدنيا? رأي منى الشاذلي لأبطال في




.. في عيدها الـ 90 .. قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية ب


.. أم ماجدة زغروطتها رنت في الاستوديو?? أهالي أبطال فيلم #رفعت_




.. هي دي ناس الصعيد ???? تحية كبيرة خاصة من منى الشاذلي لصناع ف