الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


صور من واقع مضى ! الصورة:3

محمد هالي

2012 / 6 / 5
الادب والفن


عشرون سنة، زمن، تاريخ علي هاشم كبهلول، أصبحا في خبر كان، حقبة جعلتني لم أعد أعرف ما أفعل؟ هل أتلذذ بالماضي أم أتلكأ بالحاضر، و أستمر في المسير لأجد حلولا للمستقبل؟ الماضي هو الماضي، أحداث وقعت، ذكريات جميلة و رائعة، على مستوى السيكولوجي تساعدني على حل الكثير من همومي، و مشاكلي، تنفيس لحاضري، أتذكركما، أتذكر كل فرد عاشركما، حقبة لا يمكن الاستهانة بها، ما أصعب أن تعيش حاضرك على حساب ماضيك، لكنه ماض في حاجة إلى الاستحضار، تجربة فريدة و مغرية، لأخذ العبر، ليس من المنظور السلفي، بل بطريقة أخرى، الحاضر لا يستقيم إلا بتجاوز أخطاء الماضي، تجاوز السلبي، و الاحتفاظ بالإيجابي، القطع مع الرديء و المتدني، و الاستمرار بالقوة، لأن كل حقبة قوة وضعف، سلب و إيجاب، تقدم و انتكاس، فلسفة الحاضر استمرار لفلسفة الماضي، الجديد يحمل بصمات الماضي،و يتجاوزه، جدل دياليكتيك الماضي و الحاضر، و المستقبل، الاستفادة من الماضي ضروري، حضوركما كتجربة ضروري أيضا، لا كحاضر بل كحقبة تاريخية، مهمة لنا، دروس و عبر للحاضر و المستقبل.
في ذلك الماضي كنا في مكان لا يشبه الأمكنة، قبو، أو زنازين، باسم إقامات، نؤدي ثمنها من منحة لا تطعم ليوم واحد كلب أحد بورجوازيتنا، نتزاحم و كأن الازدحام ملزم لنا، قضينا عدة أيام تساءلنا عن أصل و فصل، هذا المكان، كل واحد منا أبدى موقفه، كونتاكينتي، تحدث بمرارة امتزجت فيها المعاناة، مع سمرة اللون:
- جئت من مكان بعيد، لا أملك نقودا كثيرة، لكنني أريد أن أستقر لأستعد للدراسة في ظروف ملائمة، التجأت لهذا المكان بعدما لم أجد بديلا عنه، لازلت أتذكر الكيفية التي دخلت بها، أول شيء أثار انتباهي هو تلك القاعة الزجاجية التي تستقبلك عند الدخول، لم أعرف دورها في تلك اللحظة، إلا بعد أن التقيت بكم، فهمت أنها وضعت لضبط لداخل و الخارج من الثكنة، خصوصا المشاغبين منهم، كما تسميهم الأجهزة المتحكمة في تسيير هذا الملجأ.
صمت قليلا، و تابع بصوت مرتفع كالعادة:
- ما إن تسلمت الأغطية، و توجهت إلى الرقم المحدد لي في الورقة، أدركت أن المكان لا يليق بالطلبة، صناديق للنوم، محشوة في قاعة كبيرة، توحد أربعة و عشرين نفر، اثنا عشرة فرد معلقة في أسرة في الأعلى، و اثنا عشرة في الأسفل، علي أن أتقبل حظي السيئ، مادمت لم أجد خيارا آخر.
تجهم وجه بهلول، كأنه يحمل تاريخا طويلا من الشؤم و الغم، و أبدى وجهة نظره:
- هذا المكان وضع خصيصا لنا، نحن أبناء الكادحين، ليضاف إلى مقتنا، لأنه يحمل من البؤس ما تحملناه في واقعنا المزري، حسب علمي الأولي، أن هذا المكان كان عبارة عن ثكنة عسكرية، حول إلى مكان يقطنه الطلبة، لهذا فهو يلعب دورين أساسيين: إنه يغطي الخصاص الذي يستفز الدولة في عدم قدرتها على توفير مكان للطلبة الذين يحتجون مرارا عبر معاركهم لتحقيق هذا المطلب، و من جهة أخرى هو مكان بسيط يعفيهم من الإكراهات المادية التي يتطلبها تشييد إقامة للطلبة في المستوى تليق بالتحصيل العلمي.
و بابتسامة كلها سخرية و استهزاء عبرت علي هاشم :
- نحن الفقراء يلازمنا الازدحام دائما، هذا هو قدرنا، إننا نشم عطر بعضنا نأكل ما تطبخه أيدينا لا تيأسوا فوجودنا هنا مكسب لنا، لماذا الخوف؟ و القلق؟ نتشبت بالحياة، رغم هذه القسوة الزمن ليس زماننا، ابتسموا، و اضحكوا، و لنتوجه للمستقبل بعيون متفائلة، سننعم بالرخاء، و الازدهار، و تبقى هذه الفوضى مجرد ذكريات تسجل ضمن مآسينا الكثيرة.
الثكنة لا تعبر عن خصائص الوجود، الأوساخ، و الروائح الكريهة، تنبعث من كل مكان، أربعة و عشرين فرد يستنشقون هواء بعضهم البعض، روائح أمعاءنا تختلط بروائح جواربنا، و أحذيتنا، تتخللها موسيقى الرفض و النسيان، كل واحد يستمع لموسيقاه، الرديء يعارض الملتزم، صوت مارسيل خليفة و الشيخ إمام يتقاطع مع أصوات ما يعرف آنذاك بالشعبي و الغربي، لكن الجوع هو الجوع، نأكل قوت بعضنا البعض، نتقاسم الماء و الهواء و الفيتامينات، معتقلون بلا محاكمة، زنازين باسم الأجنحة، العوز يسري في كل ذات، نرأف ببعضنا البعض، نتعايش لتستمر الحياة، نتكالب على كل لقمة كم هو ماض كئيب و حزين.
أتذكر حدثا طريفا، كنا أكثر من نفر ينهشنا الجوع، في ساحة مملوءة بعناوين نقرأها و نستهزئ، في كثير من الأحيان، "حافظوا على نظافة حيكم" أزلنا بتصوراتنا و تخيلاتنا نقطة من الياء و أصبحنا نقرأها "حافظوا على نظافة حبكم" كنا أوفياء لهذا الشعار، أصبح الحب يسري في عروقنا، نتعاطف مع بعضتا، لأننا نتقاسم نفس الهموم، و المشاكل، أخرجت لنا مجموعة من الطالبات صحن فيه حساء، وضع في مكان ما، ازدحمت أجسادنا و تطاولت أيدينا، في لحظة ما، انتهى الحساء، كأنه لم يكن بعد، فصاح أحدنا:
- تأملوا معي هذا الصحن، الفارغ، لو أحضرنا أقوى قط في الشم لا يمكنه أن يعرف ماذا أكلنا؟
ضحكنا جميعا عن هذا التعليق، و تقبلنا الجوع من جديد، التوت أمعاءنا الفارغة المملوءة بالهواء، هذه الأخيرة ستتحول بالتأكيد إلى روائح نستنشقها أتناء النوم، نتعاون أكثر في تلويث بعضنا البعض، أحذية و جوارب و هواء الأمعاء، تتلاقح الأشياء، لتستمر الحياة، إنها قصص و حكايات، تتناثر ، مجموعات تتآكل لتأكل، أواني و صحون تتحرك، نيران تشتعل في أمكنة تتقارب، تعلو روائح الطبخ و تنتشر، في كل بقعة موقد، و بجانب كل سرير تغلي القدر، كل أربعة أسرة تنتظر أكلها، الكل يتمتع بالروائح النتنة، روائح الخضر المسلوقة تلتقي بروائح القطاني، جوع هو يتفشى، و روائح تتمدد بتمدد الأفراد، .
القاطنون هم القاطنون، فئات تتعدد بتعدد المشاكل، و الحلول تختلف: منهم من التجأ إلى تناول الخمر و الصراخ، ومنهم من التجأ إلى تشكل فرق للطنطنة و الصياح، عبر ترديد بعض الأغاني السائدة، و منهم من رأى أن هذا الوضع سياسي، و لا يحل إلا عبرها، و بدأت تخطط لكي لا تبقى الفاقة متفشية، و الحلول الفردية هي السائدة، المشكل عام و ينبغي أن يحل بشك جماعي.
- ماذا سنفعل؟
لا مناص لنا سوى أن تنتقل تجمعاتنا و ترفض ما هو مفروض علينا، تحتج على وضعنا، وضع لا يطاق، و لا يحتمل، لأنه يلاحقنا أينما وجدنا، الفقر هو الفقر، بأحزانه و مآسيه، و في كل رفض نحاصر و نستفز، لا يعنينا ذلك، الموت يقترب منا، و نحن نردد:
- "القمع لا يرهبنا و القتل لا يفنينا...."
و نستمر نبحث عن الحياة، من داخل الموت.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ما هو اكثر شيء يزعج نوال الزغبي ؟??


.. -احذر من صعود المتطرفين-.. الفنان فضيل يتحدث عن الانتخابات ا




.. الفنان فضيل يغني في صباح العربية مقطعا من أحدث أغانيه -مونيك


.. مشروع فني قريب بين الفنان فضيل وديانا حداد وجيبسي كينغ




.. أغنية -عبد القادر- بصوت الفنان فضيل في صباح العربية