الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


من تعليقات كهنة المعبد - الستاليني - ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 6 / 6
كتابات ساخرة


لم أشارك في باب – كتابات ساخرة - إلاّ مرات قليلة , ولكنّي في هذا المقال وجدتُ نفسي وكما يقولون : ( مكره أخاك لا بطل ) .
في التراث العربي – الإسلامي , هناك عبارة يرددها الحاكم - السلطان – الخليفة – الوالي الخ , هذه العبارة هي ( أقطع لسانه أيها الحاجب ) ..
أنا اقرأ التراث من أجل الإمتاع والمؤانسة فقط لا غير ( أين أنت يا أبو حيان ) ؟ من أجل الأمثال والعبرة وليس لأغراض أخرى ..
ما معنى هذه العبارة ؟
عندما يدخل شاعر ما على خليفة ما ويقوم بإلقاء قصيدة في مدحه وبعد الانتهاء يقول الخليفة لحاجبه – أقطع لسانه – أي إعطه كيساً من الدراهم – الدنانير – الذهب الخ ..
( حكامنا الأشاوس على نفس المنوال ) على طريقة وهب الأمير ما لا يملك .
يقال بأن الحجاج قالها لحاجبه فما كان من الحاجب إلا أن جرد سيفه فقال له الحجاج ماذا تفعل يا أبله ؟
قال أنت أمرتني , قال هي ليست كذلك بل إعطه كيساً من الدراهم ..
أنا سوف أسير على طريقة هؤلاء الخلفاء بقطع ألسنة كل من يحاول تشويه الحقائق ولكن ليس باستخدام السيف فأنا لا أعرف طريقة استخدامه بل بإعطاء كيساً من الدراهم ودراهمي هنا هي مشاركاتي .. فأنا لا املك لا احمر ولا أصفر .
كالعادة تأتينا المفاجآت من السيّدة زينة محمد .
ما هي هذه المفاجأة, لا بل الفاجعة ؟
لنقرأ ما يلي وهو تعليق بعنوان " افتراء " تخاطب فيه الأستاذ ماجد جمال الدين الذي نال من الشتائم من قبل كهنة المعبد ( أطنان ) ؟
تعليق السيّدة :
عشت في الاتحاد السوفيتي لسبع سنين قابلت كثير من السوفيت لم أقابل من يكره ستالين إلا شاب كان يدرس مادة الشيوعية العلمية، على العكس كانوا يقولون أيام ستالين كنا نأكل خبز القمح ونعيش في شقق واسعة جاء خرشوف أطعمنا خبز الذرة واسكنا شقق كعلب الكبريت فلماذا هذا الافتراء يا ماجد جمال الدين ؟ أنت تعرف أن السوفيت كانوا يخرجون إلى الحرب ويهتفون من اجل الوطن من اجل ستالين – انتهى التعليق – وهو يحمل الرقم 57 على مقال الأستاذ فؤاد ألنمري ( ماركسيون شيوعيون لم يعودوا ماركسيين شيوعيين 2 ) .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=305474
إذن السيّدة عاشت " لسبع سنين " ؟ لم تقابل ( على ذمتها ) من يكره ستالين ( إلاّ ) شاب ( يعني واحد ) وليس شباب ؟
شاب واحد يدرس مادة الشيوعية العلمية كان يكره ستالين ؟ هي لم تذكر اسمه , من المحتمل أن ذاكرتها لم تعد تُجدي نفعاً لمرور فترة طويلة على ذلك اللقاء ؟
السؤال ؟
هل هذا هو الدليل العلمي على صحة ما تقوله السيّدة صاحبة التعليق" عدم وجود من يكره ستالين " ؟
أنا موافق على الدليل الذي أوردته ولكن بشرط منحي نفس الحق ولذلك أقول :
في منتصف السبعينات كانت الحكومة العراقية تقوم بإرسال طلبة خريجي البكالوريا ( السادس العلمي ) إلى الاتحاد السوفيتي سابقاً وإلى جيكوسلوفاكيا سابقاً وإلى يوغسلافيا سابقاً ( لماذا هي سابقاً ) ؟ وكذلك إلى باكستان ,, لماذا ؟ من اجل الدراسة ( تحديداً هندسة طيران وصواريخ ) ..
أحد أقربائي كان نصيبه الاتحاد ألسوفيتي سابقاً ( مدينة اوديسا ) وكان هناك مدينة أخرى ( كييف ) .
من العام الدراسي 75 / 76 لغاية العام الدراسي 81 / 82 ..
خلال هذه الفترة لم يجد من يحب ستالين سوى ( رجل ) واحد كان أستاذ في ( الفيزياء ) .
الآن ,, ماذا نفعل ,, هل نصدق السيّدة زينة محمد ( أنا أشك في كلامها , كان تعليقها خالِ من أي عقل ومنطق ) , التي درست فائض القيمة قبل 33 سنة أم نصدق قريبي ( من المحتمل أن يكون صهيوني ) ؟
كيف نعرف الفرق بين حياة ستالين – باني الاشتراكية – وبين ألتحريفي الليبرالي خروشوف ؟
الجواب دائماً يأتينا من السيّدة زينة بطلة المفاجآت , كيف ؟
الناس في زمن ستالين كانت تأكل خبز القمح وتعيش في شقق واسعة ؟
هنيئاً لك يا ماركس ها هم كهنة المعبد قد حققوا أفكارك العظيمة ( الشيوعية النيّرة ) بأكل خبز القمح والسكن في شقق واسعة ؟
هنيئاً لك يا ماركس وأنت في قبرك " بلاد الامبريالية " وقد تحققت الاشتراكية وسوف نعبر إلى الشيوعية ؟
أنا حسب رأيي المتواضع أن نتوقف عن الجدال والنقاش لأن كل شيء انتهى ( خبز القمح والشقق الواسعة ) ؟ لماذا يا يعقوب ابراهامي تقول بأن ستالين لم يحقق للعالم أي شيء وأنه الجزار الأكبر على مرّ البشرية وأنه قتل أكثر من 50 مليون نسمة ولا خير له في والدته التي كان يناديها ( أيتها القروية العاهرة ) على ذمة الدكتور علي عجيل منهل ..
من أجل خبز القمح والشقق جاء ماركس ؟ قبل خبز القمح والشقق التي حققها ستالين كان الشعب السوفيتي يعيش في أكواخ من القصب والبردي ؟
لم تكن روسيا سلة خبز العالم ؟ اليوم روسيا تستورد القمح من أكبر دولة امبريالية عميلة صهيونية ( أميركا طبعاً ) ؟
هنيئاً لك يا ماركس ,, لماذا يا سيادة المستشار جاسم الزيرجاوي تقول بأن لينين أو ستالين لم يضيفوا شيء لشاعر الديالكتيك ماركس ؟ كيف لم يضيفوا ها هي الشقق وخبز القمح كان متوفراً في زمانهم ؟ لماذا هذا الظلم يا سيدي المستشار ؟
عندما نقول بأن كهنة المعبد – كالببغاوات – يرددون ما لا يفقهونه يقولون لنا بأنكم تشتموننا وأننا شلة متصهينة ؟
من يقرأ حجم الشتائم من قبل أحد كهنة المعبد واسمه ( أبو علي الجهمي ) يكتب اسمه بالانكليزية , لماذا - لا ادري مع العلم أن يعقوب ابراهامي لا يعرف الانكليزية ولذلك دائماً لا يفهم يعقوب ما يكتبه أبو علي ؟
يقول له يعقوب " أفتح عينيك " يعترض ويقول له يا صهيوني" يقول له يعقوب : أغمض عينيك " فيقول أنا الديمقراطي الأوحد ؟
دائماً يقولون له " يا صهيوني " بدون دليل مجرّد كلام فاضي مثلما يقول صديقنا " أبو هزاع " .
هل هناك عاقل يصدق بأن كهنة المعبد يعرفون معنى الديمقراطية ؟
هذه الشتائم هي عبارة عن أطنان من ( البصاق ) , نحن في الحوار وأحد كهنة المعبد يكتب لنا عن البصاق ؟ ثقافة البصاق التي يكتبون من اجلها هي التي سوف تصل بنا إلى بر الأمان ؟
يدافع أبو علي عن ستالين بالبصاق ويؤيده صاحب المقال ( الأستاذ فؤاد ألنمري ) : أربا بك يا رفيقي أبو علي , الخ .
الفرق بين جنة ستالين ( خبز القمح والشقق الواسعة ) وجحيم خروشوف ( خبز الذرة وشقق عبارة عن علبة كبريت ) , هل تريدون مفاضلة أكثر من هذا ؟ من اجل هذا جاء ماركس وكتب نظريته وتمرد على واقعه وطالب بتغيير العالم ولكن الحق أقول لكم على يد كهنة المعبد لن يكون هناك تغيير أبداً بل يكون هناك تحوير وتشويه فقط وتعصب وجمود وشتائم .
إذا كانت المسألة مسألة خبز قمح وشقق واسعة فأقول لكهنة المعبد وفي بلدي العراق حصراً : أن صدام حسين في ثمانينات القرن الماضي قام ببناء مجمع اسمه مجمع الصالحية ( لا يستطيع ستالين أن يبني نصفه من حيث السكن والعيش المريح وغيره من المجمعات وأن العهد الملكي في العراق قبل عام 1958 كان يبني للعمال دور لا زالت تصلح للسكن هي دور عمال مصانع السكر وعمال سكك الحديد والغزل والنسيج وصناعة الاسمنت الخ ) . ماذا نفهم إذا كانت نظرية ماركس هي عبارة عن توفير شقق واسعة وخبز القمح ؟ لا يحتاج الأمر إلى الكثير من العناء ؟
فلماذا إذن تكتبون عن الاشتراكية الستالينية والعبور للشيوعية بفضل – خبز القمح والشقق الواسعة - ؟
لقد تحقق ما تمناه ماركس ؟
ثمّ يأتينا الأستاذ رعد الحافظ لكي يقول :
أين أنتَ ماركس , لترقص طرباً لما تنجزه البروليتاريا في الغرب , تلكَ التي توفرت لها حريّة تطبيق أفكارك النبيلة ؟
لماذا هذا لتجني يا رعد ؟ ما معنى 1250 متر ينجزه العمال في أمريكا للبرج الأعلى ويتم افتتاحه في الأول من أيار عيد العمال العالمي ؟
تعال إلى الشقق الواسعة وخبز القمح ؟ وإذا لم تصدقني أسال من عاشت – لسبع سنين – في الاتحاد السوفيتي سابقاً وقرأت فائض القيمة قبل 33 سنة ؟
اعتقد أن السويد لم تبني شقق لا للعمال ولا للصوماليين ولا للمهاجرين بل الناس تعيش في العراء ؟
ما هي شقتك يا رعد ولماذا تتفاخر أنت والعزيزين حميد كشكولي ومثنى حميد مجيد , عليكم أن تتركوا السويد الامبريالي وتذهبوا للعيش في الشقق التي لا زالت شاخصة في الاتحاد السوفيتي والتي بناءها باني الاشتراكية يوسف ستالين ؟ ما هذا الظلم يا رعد ؟
هنيئاً لك يا ماركس بكهنة المعبد المدافعين عن أفكارك النبيلة – غير المشوهين لنظريتك ؟
لنقرأ التعليق التالي من السيّدة زينة محمد ( مصيبة ثانية ) :
كل ما تقوله من بنات أفكارك ومن الدعاية الكاذبة - تحدثت إلى المقاتلين والذين عايشوا فترة ستالين لم يلعن احد ستالين أمامي !! وكانوا زميلاتي وزملائي طلاب كثر لم يقل لي أحد أن أباه أو جده عذب أيام ستالين !! من أين جئت بهذه الافتراءات !! ؟ انتهى التعليق وهي تخاطب الأستاذ ماجد جمال الدين ..
إذا المصدر – زينة محمد – لو أراد بان غي مون الأمين العام للأمم المتحدة أن يكتب تقريراً عن أيام ستالين فسوف ينقل ما قالته السيدة زينة محمد بعد لقاءها بالمقاتلين وزميلاتها وزملاءها ؟
العجيب في الأمر تقول له ( من بنات أفكارك ومن أين لك هذه الافتراءات ) ؟
السيد ماجد جمال الدين أمضى نصف عمره في الاتحاد السوفيتي ( يعني ليس من بنات أفكاره ) يجوز ( من أولاد أفكاره ) ؟
هل هذا هو التعصب , هل هذا هو العمى , هل هذا هو الحضيض ؟ ماذا نُسمي هذه التعليقات ؟
هل ما تقوله وما تشاهده السيدة زينة هو المصدر العلمي الذي تستند عليه البشرية في الكتابة عن أيام ستالين ؟
مع احترامي الشديد للسيدة وهذا ليس من باب الانتقاص ولكن من أجل تقريب الفكرة :
زينة محمد – صاحبة تعليقات في الحوار – لا نعرف عنها أي شيء سوى ما تقوله – لم تذكر لنا مصدر – كل العلم الذي لديها - تقول قابلتُ والتقيتُ - ؟ من أنتِ من باب الإيضاح هل أنتِ مسؤولة الأمم المتحدة أم الصليب الأحمر أم الهلال الأخضر أم رئيسة المحكمة الدولية ؟
هل أنتِ على سبيل المثال لا التجريح : ميركل - تاتشر – كاترين أشتون – سوزان رايس ( لا سامح العقل ) ؟
هل هناك عاقل يصدق ما تكتبيه وكيف , وبناءاً على ماذا يصدق ؟
هل يجوز لكهنة المعبد ما لا يجوز لغيرهم ؟ هل هذا هو العلم الذي تعلموه من ستالين ( الكاهن الأعظم ) ؟
لماذا لا يخجل البعض عندما يكتب – هل نحنُ أغبياء ؟ كيف يخاطبوننا بهذه اللغة السوقية الفاقدة لكل ما هو علمي ومتحضر ؟ هل هؤلاء هم الذين سوف يحققون للبشرية أحلامها ؟ والأنكى يقولون بتحرير الأوطان ,, عليكم أن تحرروا أنفسكم من الأوهام لأن فاقد الشيء لا يعطيه ...
نأتي الآن على تعليق صاحب الثقوب لا أدري هل هي الثقوب السوداء أم البيضاء , ماذا يقول :
تدخل الحمام فترى كل شيء يلمع ونظيف وروائح عطره لكن هناك في الثقب ما هو على وزن كتابات .
تهانينا لشامر ( يقصد شامل ) عبد العزيز بهذه الكتابات ؟ انتهى .
هذا التعليق كان على مقالي – كهنة المعبد الستاليني ..
بالرغم من أن التعليق كان فيه إهانة للجميع حسب رأي المستشار جاسم إلاّ أنني ومن منطلق :
العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم سوف أرد .
طبعاً كان هناك ردود عليه من قبل الأصدقاء ولكن وصلني تعليق من الماركسي الصديق سمير فريد ( يعيش في أميركا العميلة ) على بريدي هو على الشكل التالي :
العزيز الأستاذ شامل :
تحية ,, هل الثقب الرابع ( على وزن البعد الرابع ) لا تتصور بأن هناك خطأ في التعبير ,, نعيش في هذا العصر لنتصور كيف يكون الحال عندما يحكم ( سوسان ) أكيد سيتوسع الثقب إلى ما لا نهاية ولن يتمكن أي شخص من غلقه حتى طيب الذكر – الذكر سعدي الحلي ( أهل العراق أدرى به ) ولا تنسى أن التكرار فن بابلي ,, تحياتي ومحبتي للجميع . انتهى .
هذه هي ثقافة سوسان أحد رؤوس ميدوزا ؟
المشكلة أنهم يرفعون راية التنوير حسب زعمهم من أجل شعوب أفضل ( ولكن بدون ثقوب ) ؟
أنا أعرف أن الثقوب هي من اختصاص الدكتور علي عجيل وليس من اختصاص – سوسان – هكذا اسمه المزيف – هو احد كهنة المعبد يكتب باسم وهمي وما أكثرهم ؟
ثم تعليق آخر من صاحب الثقوب على الشكل التالي :
الإنسانية بحاجة لستالين آخر كي يسحق الصراصير الباقية التي لم يسحقها ستالين بحذائه الفولاذية - انتهى –
حسب معلوماتي الصراصير تحتاج لقاتل الحشرات فهي ضعيفة ولا تحتاج لأي شيء آخر ؟
أما الإنسانية فتحتاج لأشياء عظيمة أكيد ليس من ضمنها أصحاب ثقافة الحذاء , لا حذاء خروشوف ولا الزيدي ولا البشير ولا ستالين ( يقال أنه كان يرتدي أحذية فولاذية من شدة البرد أي ستالين حسب قول سوسان ) ؟
هنيئاً لك يا ماركس بكهنة المعبد وأصحاب الشقق الواسعة وخبز القمح والثقوب والأحذية ( الستالينية ) , لماذا نحتاجك ويحتاجك العالم الآن , لماذا يعيد الغرب قراءتك ؟ لا يا سيدي نم قرير العين ما دام هناك ( كهنة المعبد ) ؟
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - من هو السوقي؟
زينة محمد ( 2012 / 6 / 6 - 00:18 )
اعيد اليك كلماتك كما هي: كيف تخاطبنا بهذه اللغة السوقية الفاقدة لكل ما هو علمي ومتحضر؟ هل انت من سوف تحقق للبشرية أحلامها ؟ والأنكى تقول بتحرير الأوطان ,, عليك أن تحرر نفسك من الأوهام لأن فاقد الشيء لا يعطيه
ملاحظة: بما انك تتسلق لتصبح كاتبا حاول ان تكتب الفاصلة العربية، اما موضوع مقالك فلا يستحق النقاش


2 - بمناسبة شقق السويد
رعد الحافظ ( 2012 / 6 / 6 - 00:37 )
أنا دائم الطلب للأستاذ النمري بزيارة السويد ( لو أمكنهُ ذلك ) فقط ليرى على الأرض حقيقة هذا البلد وكيف يعمل شعبه ونظامه وجهازه الحكومي
هل تدري عزيزي شامل في كل حي ( بائس ) يحوي ليس فقط الاسواق والمدارس والمستوصفات والمتنزهات والمكتبة والمطاعم والحدائق /لكن أيضاً الساحات الرياضيّة الصيفية والشتوية لأنواع الألعاب , ويحوي حتى مركز كبير يجلس فيه العاطلون عن العمل ويستخدمون الحاسوب مجاناً والقهوة وباقي المشروبات شبه مجان
والناس تعرض هناك إعلاناتها ببلاش لبيع سيارة أو اثاث
وهناك صالات رقص كبيرة شعبية في كل منطقة تقريباً
طبعاً الآن اُضيف مسجد في أغلب الأحياء
***
الشقة نفسها عندما تدخلها كمؤجر تحوي ما يلي / ثلاجة و مجمدة , طباخ مع الفرن و كاونترات في المطبخ متعددة , دواليب الملابس في غرف النوم / مخزن به رفوف عديدة للأثاث الفائض و مدافيء زيتية تعمل ليل نهار مجاناً يوقفوها فقط في أشهر الصيف , ستائر ألمنيوم حديثة على النوافذ , إضافة الى سكك تثبيت ستائر إضافية لمن يرغب , كذلك الإضاءة والمرايا والصيدلية والبانيو في الحمام وأماكن تثبيت القحوف وغير ذلك
بس الحقراء وضعوا الغسالات مشتركة للجميع


3 - كتابة الضغينة
عارف العكرماوي ( 2012 / 6 / 6 - 04:55 )
واضح تماما أن لدى السيد شامل ضغينة تتعلق بستالين تستوجب التفسير فهو لم يأت بحقيقة واحدة تتعلق بستالين سوى الزعم بأنه قتل خمسين مليوناً من البشر وهو زعم تفقد إثره كل شتائم شامل أدنى مصداقية فلو كان ستالين دموياً بصورة من الصور لما تفاخر أشخاص مثل تشيرتشل ومثل روزفلت بصداقته وهما من عظماء العالم

ثمة حقيقة كبرى لا يجوز تجاهلها وشيء من الأمانة تلزم شامل تفسيرها،

مختلف الدارسين لحقائق الحرب العالمية الثانية، وأنا منهم، يجمعون على أنه لولا ستالين شخصياً لما تمكنت البشرية من تحطيم النازية بمشروعها العالمي وهو استعباد العالم كل العالم لألف عام مثلما كانت روما في العالم القديم قبل ألفي عام

لماذا يغمض شامل عينيه كيلا تبهره أشعة الشمس الساطعة؟
ما هكذا يكتب الكتاب يا شامل فديدنهم هو دائماً الاحتفاظ بالمصداقية ولو بحدودها الدنيا!!!


4 - تلك الايام التي خلت
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 6 / 6 - 06:50 )
ستالين له ما له وعليه ما عليه
ورأي فيه
انه لو قارناه بزعماؤنا الفاشلين فأنه سيبقى عظيما بالرغم من دكتاتوريته
وأما الحكم على عليه من خلال رأي شاب واحد فقط فهو يدعو للضحك
...................
اقتناص الفرص السانحة على طريقة يعقوب ابراهامي لا تخدم الحوار بشيء
الكاتب هنا لا يدون قرأناَ عربيا كي لا تخلو مقالته من الفواصل
بالامس اقتنصني صياد الفرص السانحة لأنني كتبت(اسماَ) واضعا الهمزة تحت الالف
......................
الكاتب ذكرنا باحد المع معلقي الحوار المتمدن وهو السيد ابو هزاع
في تلك الايام التي خلت
عندما كان الحوار في قمته بعيدا عن التحزب والتخندق والتشلل
فعلا كانت اياما جميلة


5 - أسئله الى جميع المتحاورين
عبد الحسن حسين يوسف ( 2012 / 6 / 6 - 08:20 )
الاخوه الاعزاء جميعا تحياتي .. انا لا اكتب اجوبه بل اطرح اسئله فقط لماذا هذا النقاش على طريقة نقاش السنة والشيعيه عندنا الان في العراق يخطئون بعظهم البعض بشكل مطلق .. لماذا لا تحاكمون ستالين من خلال ظرفه التاريخي الذي مر به ؟ ولماذا تحاكمون ستالين كشخص بدل محاكمة الستالينيه كحقبه تاريخيه مر بها الاتحاد السوفيتي والعالم كله ؟ لماذا تحاكمون ستالين الذي مات في اوائل الخمسينات من القرن الماضي بالدوله السويديه سنة 2012 ؟ لماذا لا تحاكمون امريكا التي خلقها (( الله جل جلاله )) بنفس هذا المنطق وتذكروا جرائمها من جريمة هوروشيما وفيتنام ولغاية الان ؟ لماذا تتكلمون عن الرخاء الاوربي والرفاهية فبها ولا تتكلموا عن نهبهم لثروات الشعوب الفقيره نفطها . وماسها . وكبريتها . وقمحها . ا ليس العاطلين عن العمل الذين يشربون القهوة ويلعبون في الحاسوب والرياضه بالمجان يأخذون جزء من هذه السرقات ؟ اما كان الاجدر بكم جميعا ان تساهموا في حل مشاكلنا الان التي تسحق عضامنا ونحن احياء بدل النبش في القبور ( وبالمناسبه ستالين ليس له قبر فالمغفورله خرشوف حرق حتى عضامه) ( موصحيح سيده زينه ) انكم جميعا .. يتب


6 - المعبد اصبح خرابا وأثرا بعد عين والكهنة باقون
ماجد جمال الدين ( 2012 / 6 / 6 - 08:29 )
عزيزي شامل
أكتب لكم الآن من مدينة سيزرن محافظة سامارا في روسيا ، حيث وصلت قبل يومين وبألأمس أشتريت كومبيوتر ولكن ألإنترنت عندي ضعيف وبطيء جدا ..
حول الموضوع عن كهنة المعبد الستاليني .. عندي مقال قديم بثلاثة اجزاء كتبته خصيصا للأخ أيار العراقي حول الوضع في روسيا والإتحاد السوفييتي في زمن ستالين وخروشوف .. هنالك شرح مفصل تقريبا عن أثر إنقلاب أكتوبر 1917 وما تلاه من تغييرات عاصفة ومآسي عاشتها الشعوب هنا .. أعتقد أن السيدة زينة وغيرها سيستفيدون جدا من قراءة المقال ليعرفوا ليس فقط وجهة نظري كمواطن روسي ، بل رؤية الغالبية المطلقة الكاسحة للشعب الروسي الذي هو ادرى بتاريخه .
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=232280

قبل أن أسافر بيوم واحد اي 315 بالصدفة للأسف رأيت مقالا للسيد سعيد زارا كتبه في 225 كجواب على مقالي دعوة للحوار مع النمري ومؤيديه .. مقال السيد زارا مليء بالمغالطات كعادة الستالينييين عندما يكتبون في قضايا الإقتصاد . ولكني لم اجد الوقت للرد عليه .. وقد أكتب الرد في مقال خاص لاحقا من هنا ..
تحياتي للجميع ( وأعضاء الشلة والعصابة . )


7 - الى المتحاورين جميعا2
عبد الحسن حسين يوسف ( 2012 / 6 / 6 - 08:44 )
انكم جميعا ايها المتحاورين تستحقون حكم هارون الرشيد عندما وفد عليه احدهم وقال له لدي حرفه فنيه اريد ان اعرظها عليك فقال له الرشيد هاتها فاخرج الوافد خشبه صغيره ووضعها بعيدا عنه ورمى ابره على الخشبه فنبتت بها ثم رمى الثانيه فاستقرت في خرم الاولى ورمى الثالثه فدخلت في خرم الثانيه وهكذا حتى الابره العاشره فأمر الرشيد باعطائه الف درهم وجلده مئة جلده فسئله الوافد لم الجلد يا سيدي فقال له هارون الرشيد لانك اضعت وقتك في عمل غير نافع ولوا كان حكمكم بيدي لضربتكم جميعا كل واحد مئة جلده دون ان اعطيكم فلس واحدا لانكم تنبشون في قبور ولت وندثرت ولا تشكل اي عقبه امام تطور البشريه ولاكرمت فؤاد النمري مئة جلده اضافيه لكونه اذا تكلم احدهم عن دولة جنوب السودان يذكره بمكاسب الشعب السوفيتي ابام ستالين واذا تكلم احهم عن انتشار مرض البلهارزيا في العراق يذكره بالحنطه الاوكرانيه زمن ستالين ( ولك عمي ينمري ستالين ابن عمك ابن خالك ما تعبت من مدحه موكافي الله يخليك ينمري انه عامل وقضية الاشيوعيه قضيتي لكن عمي مو هالشكل ) تحياتي للجميع وهدفي هو الملاطفه فلا تزعلون الله يخليكم


8 - تحية عطرة
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 6 - 09:28 )
أنا أعتقد بنظرية مفادها - أن الأساليب والأفكار الجيدة على بعضها تقع وتتداخل وتتراصف - الحقيقة أن السويد يقدم نموذجا لتداخل الإشتراكية بالشيوعية وبالرأسمالية فالسويد يبدو فعلا تجسيدا لحلم ماركس في العيش الكريم لكافة البشر لكن تبقى هناك مشاكل بنيوية عسيرة الحل كالبطالة ولا تعالج إلا بالتحول التدريجي إلى نظام الإدارة الذاتية للملكية وهذا لا يتم في بلد واحد بل هي عملية عالمية تستغرق المائة عام القادمة وربما أكثر أي حين يبلغ بلد مثل الصومال درجة التطور التي عليها السويد الان عندها تكون السويد قد دخلت مرحلة متقدمة من الشيوعية. وأضيف إلى ما قاله الأخ رعد أن بعض مراكز رعاية العاطلين عن العمل تقدم مجانا وجبات طعام وجلسات سمر إسبوعية أو شهرية كما أن بعضها يدعم ماليا ويشجع مواهب بعض العاطلين كالفنون والاداب على أمل دفعهم لإستثمارها مثلا مسؤولتي وفرت لي كل أدوات ومستلزمات الرسم والان لدي مرسم أعمل به يوميا وهي تنوي فتح موقع لعرض لوحاتي وبيعها عبر الإنترنت !


9 - ت 3 عارف العكر ماوي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 6 - 09:39 )
الدارسين للحرب العالمية الثانية وأنت منهم - هذا كلامك ولكن الغريب اسمك العكرماوي أول مرة وهذا معناه أنك متخفي فكيف وأنت الدارس للتاريخ ؟ بحثت في العظيم كوكل فلم يقل عنك شئ ؟
عندما أقول بأن تعليق رقم 57 على مقال الأستاذ النمري أذكر الرابط
أنت الآن مطالب لكونك دارس للحرب العالمية الثانية أن تذكر لنا أين قال تشرشل ورزوفلت هذا الكلام ؟ بعكسه أنت تدخل في خانة لا احب ان أذكر اسمها ؟
أنا لم أقل قتل 50 مليون راجع المقال ؟
لنفرض قتل مليون والسؤال ما هو دليلك على أن ستالين لم يقتل هذا المليون ؟
أيضاً انت مطالب بالرابط والمصدر
ما أصعب الفعل لمن رامه وأسهل القول على من أراد
الوثائق بعد 25 سنة يتم نشرها هل أنت كنت حاضراً مع تشرشل ورزوفلت عندما قالا ذلك عن ستالين وهذا كلام النمري وليس كلامك ؟
أين هي الوثائق التي تؤيد كلامك ؟
أنا اطالبك بذلك لكونك واحد من القلائل الذين درسوا التاريخ ولم اطالب صاحبة التعليق رقم 1 لأنها لم تدرس سوى فائض القيمة ولا تعرف عنه أي شئ
الآن هل كلامي فيه شئ من الضغينة ؟
هل تعرف من هو صاحب القول التالي - إنما يأسى على الحب النساء -
نحن لا نتعامل بالحب والكراهية
هل واضحة


10 - الى مثنى حميد مجيد 8: المتفائل
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 6 - 09:53 )
ما هو التفاؤل؟ هو أن ينطق مثنى حميد مجيد بالجملة التالية: هذه عملية عالمية تستغرق المائة عام القادمة وربما أكثر أي حين يبلغ بلد مثل الصومال درجة التطور التي عليها السويد الان


11 - العزيز شامل عبد العزيز
شاكر الخياط ( 2012 / 6 / 6 - 09:58 )
تحية اليك والى محاوريك جميعا هنا او في مقالات اخرى...اعجبني مقترح السيد عبد الحسن حول المحاكمة وهو مقترح اعتقد وحسب رايي المتواضع اننا نستطيع بما لدينا من دلالات وشهادات كثيرة ان نضع ستالين على سبيل المثال اوغيره في قفص الاتهام ثم نطرح مالدينا ويكون العقل والمنطق هما الحكم وليس التجاذبات المغرضة او الشتائم التي لاتمت الى مبدا الحوار او الفائدة بشيء...انا لا ادري لحد الان هل لدينا الحق في مثل هكذا ممارسات ام انها ربما تكون حكرا على اخرين يمتلكون مالانمتلك؟ربما....واضيف اخي الكريم الاستاذ شامل...انه لايمكن الجزم بان ستالين لايحبه سوى واحد او لايكرهه سوى واحد...مع الاعتذار مما ذهبتما اليه..لانني التقيت يوما بالماني وسالته هل هناك من يحب هتلر؟ اجابني بكل برود وعدم تكلف ان هناك جماعات وليس افرادا يحبون هتلر الا ان الاغلبية كما بقية العالم لايحبونه...واختتم قوله انه ولى له ماله وعليه ماعليه...اقول لنبدا مبتعدين عن الشخصانيات بنقاش وحوار جميل نستفيد نحن منه ثم نفيد الاخرين....اما اذا كنت انت او ينبغي ان تكون مماثل لي في الراي فاعتقد ان متعة الحوار ستتلاشى ونفقد مبدا الافادة وهذا مبدا راق طبعا


12 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 6 - 09:59 )

عزيزي رعد تحياتي - لا تشرح لنا فشقق ستالين قد وصلتنا ولا نحتاج لشقق السويد - مع شقة ستالين خبز قمح ؟ هل تريد اكثر من ذلك ,, السويد بلد برجوازي - وضيع - لا يستحق الزيارة - هناك بلدان غير وضيعة يجب أن نزورها مثل ...... عليك التكملة - شكراً
العزيز عبد الحسن - تحياتي - حقيقة أنت منصف وسوف أتقبل منك مائة جلدة وعلى عيني وعلى رأسي مثل فعل وحكم هارون الرشيد - نحن نريد أن نفعل ما تقوله ولكن كهنة العبد تقف سداً منيعاً ولذلك نضطر لإزاحتهم من طريقنا بدل أن يخدعوا العالم بخيالهم المريض لكونهم يعيشون في الفترة التي تقول عنها ونحن نعيش في عام 2012 ونقول لهم ذلك ويقولون لا نحن في عام 1953 نقول لهم والله نحن في العام 2012 يقولون وحياة ستالين الذي لم يقتل أحد حسب العكرماوي المتخصص في دراسة الحرب العالمية الثانية نحن في الثورة الروسية بقيادة البلاشفة العظام والعظام التي حرقها خروتشوف انا أقول لك الصدق - لا شيعة ولا سنة - لا عربي ولا كردي - نحن أخوة جميعاً نشترك في بلدنا العراق العزيز
ضحكت من كل قلبي على كلامك الأخير في التعليق الثاني لك
شكراً وتقديري


13 - الى فادي يوسف الجبلي 4: قنّاص الفرص
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 6 - 10:04 )
1. الفرق بين (إسماً) و(اسمى) هو ليس همزة تحت أو فوق الألف. لماذا شكرتني على التصحيح إذن؟
2. الحوار من طبيعته هو حوار بلغة. حوار صحيح يجب أن يجري بلغة صحيحة. لماذا تقول إذن إن طريقة يعقوب ابراهامي لا تخدم الحوار بشيء؟
3. من لا يكتب بلغة صحيحة لا يفكر بصورة صحيحة


14 - تعقيب 2
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 6 - 10:16 )
العزيز ماجد - تحياتي - الحمد على سلامة الوصول - كيف هي منطقتك الآن ؟ بخير - كيف هي الشقة - هل هناك خبز قمح ام خبز ذرة ؟ هل تعتقد بأن كهنة المعبد لديهم شئ جديد متطور على تطورات العصر - لا - سيدي ؟ لا يوجد فهل تتوقع أن يكتبوا غير المغالطات التاريخية ؟ انا على يقين مما أقوله بصدد كهنة المعبد - شكراً لك تمتع سيدي في بلدك الثاني
العزيز مثنى - تحياتي دائماً تصلني سلامتك من السويد البلد الوضيع ؟
لا يوجد شئ مثالي سيدي هذه هي الحياة - مزيج من الأفكار وكما تقول انت ويقول رعد لو كان ماركس حياً لوجد أن الدول المتطورة المتقدمة , التي تطبق الاشتراكية الديمقراطية قد حققت حلمه وليس البلد الذي فيه الناس تاكل خبز القمح الذي تستورده من أميركا العميلة
إذن وحسب وصفك للمجتمع السويدي وأنت ماركسي كيف ترى الحياة ؟ مثل ما نقول أم مثل ما يقول كهنة المعبد الذين يعيشون بأجسادهم في هذا العصر وبعقولهم في القرن الماضي ؟
هذا هو السؤال وهذا هو بيت القصيد
شكراً لك
سلامي من العراق للسويد لك وللعائلة الكريمة


15 - الأديب شاكر الخياط
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 6 - 10:39 )
تحياتي وتقديري لمرورك
الافتراض الذي من اجله كتبتُ المقال كان من السيدة صاحبة التعليق رقم 1 هنا على مقال سابق وفي الحقيقة قريبي كان يعيش هناك
اليوم في العراق هناك ملايين يحبون صدام أنا على يقين من ذلك ويحبون الأسد وعبد الناصر وستالين وهتلر
العبرة هي هل هؤلاء استطاعوا أن يخدموا البشرية بشكل أفضل من غيرهم أم كانوا وباء وبلاء على البشرية - هذا هو السؤال المحوري والمركزي
نحن لا نقول بأننا نؤمن بما هو مثالي بل نؤمن وحسب المعطيات على الأرض بالأفضل - الأفضل لدى الطرف الثاني لا حقيقة له مجرد مناكفات واحداث التاريخ تؤيد ذلك - هذا الفرق بيننا وبين الكهنة
شاكر لك المرور والتعليق


16 - للسيد شامل
عارف العكرماوي ( 2012 / 6 / 6 - 10:58 )
أنا لا أكتب معتقدات وانطباعات كما تكتب، بل أكتب تفاصيل وثائق الحرب العالمية الثانية التي لم تقرأها حضرتك، مثل رسائل وبرقيات الحرب وتفاصيل مؤتمر طهران وكذلك مؤتمر يالطا ـ هل يعلم شامل لماذا رفض روزفلت أن ينام ليلة في طهران في أي مكان آخر إلا في الغرفة المجاورة لغرفة ستالين في السفارة السوفياتية ؟

كيف تجيز لنفسك أن تكتب عن ستالين دون دراسة شيئ سوى مناكفة من انتقدوا كتاباتك التي مادتها المعتقدات والإنطباعات؟ عامة الناس لا تحفل بمعتقدات وانطباعات أحدهم اسمه شامل

تعود إلي متجاهلاً المسألة التي طرحتها عليك وهي دور ستالين في تحطيم النازية الهتلرية !! لو فعلت ذلك قبل أن تكتب لما كتبت ما كتبت

عليك أن تحقق في هذه المسألة قبل أن تتحقق من شخصيتي مثلما تفعل المخابرات


17 - الى يعقوب ابراهامي 13
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 6 / 6 - 11:16 )
اليعقوبي ت 13
1_ اسماَ على مسمى ...هل تكتب اسما على مسمى او اسمى على مسمى
2_كل من يصحح لي خطأ اشكره
3_اعتراضي كان على المعلقة التي لم تجد من هذه المقالة التي تبلغ طولها طول سجادة فارسية غير تنبيه الكاتب الى عدم وجود الفواصل
4_ يا سيد يعقوب نحن نكتب على الة طابعة ونحن في عصر السرعة فمن الممكن ان نخطأ اخطاء مطبعية ...والاخطاء المطبعية واضحة لمن لا يبحث عن الفرص
هناك فرق بين الاخطاء المطبعية والاخطاء اللغوية
5_حب لغة قريش يجري في عروقي مجرى الدم واتفق معك بأن من لا يكتب بلغة سليمة لا يفكر بصورة سليمة


18 - العزيز شامل تحياتي وشكري
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 6 - 12:15 )
العزيز شامل تحياتي وشكري
الأستاذ ابراهامي
كل البشرية تنحو للخروج من الغابة والفوضى من خلال التنظيم العاقل لأسس حياتها لكن تلك عملية مزدوجة العناصر فالفوضى والتنظيم يتداخلان جدليا ويتلازمان لكنهما يغيران محتواهما تدريجيا وعبر إنهيارات وإنكسارات ولكن مع التقدم العلمي تصبح قوى التنظيم والعقل أكثر هيمنة وتحكم بقوى الفوضى والجهل .
أحد أهم أسباب تقدم الدول الإسكندنافية هو المساومة الطبقية التاريخية التي حدثت عام ١٩٣٠بين العمل ورأس المال لجنيب هذه الدول تداعيات الصراع الطبقي على إثر ثورة أكتوبر وتسمى بالنقابية الإجتماعية:
social corporatism
في هذ المساومة تم إعتبار العمال وأرباب العمل مكوِّن واحد مقابل السوق والدولة كمكوِّن ثاني.وتم تطبيق ذلك أولا في السويد والنرويج وبذلك تجنبت تلك الدول تداعيات الصراع الإجتماعي في روسيا - مصائب قومٍ عند قومٍ فوائدُ - ! فقد أخذت هذه الشعوب الدرس سريعا وهذا ما يُحسب من التأثيرات الإيجابية الهامة لثورة أكتوبر في حين مازلنا نحن نجتر نمرياً الصراع الدرامي بين ستالين وخروتشوف.
لمزيد من المعلومة :
http://en.wikipedia.org/wiki/Social_corporatism


19 - الى عارف العكرماوي 16: حقائق التاريخ
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 6 - 13:19 )
السيدة زينة محمد قلدتني، مشكورة، منصب قائد الشلة، لذلك أريد أن أمارس صلاحياتي الدكتاتورية وأجيب على بعض تساؤلاتك (وحقائقك التاريخية المشكوك بصحتها) بدلاً عن عضو الشلة شامل عبد العزيز. أنا أفعل ذلك طبعاً دون أن أطلب إذنٍ من شامل
1. أنت تسأل: هل يعلم شامل لماذا رفض روزفلت أن ينام ليلة في طهران في أي مكان آخر إلا في الغرفة المجاورة لغرفة ستالين في السفارة السوفياتية ؟
سؤالي هو: لماذا؟ قل لنا أنت إن كنت تعرف لماذا رفض روزفلت أن ينام إلا في الغرفة المجاورة لغرفة ستالين
2. أنت تقول: عامة الناس لا تحفل بمعتقدات وانطباعات أحدهم اسمه شامل
سؤالي هو: من هم عامة الناس؟ ومتى كان المثقف يكتب لكي يرضي عامة الناس؟
3. دور ستالين في تحطيم النازية الهتلرية: إن الذي يقر بدور ستالين في تحطيم النازية الهتلرية (وهو دور حاسم دون أدنى شك) يجب أن يقر بدوره في الخسائر الفادحة التي تكبدها الإتحاد السوفييتي (في الأرواح والعتاد) في الأيام الأولى من الحرب. فؤاد النمري يقول أن ستالين هرب، فر من ساحة المعركة واختفى عن الأنظار
4. الشعوب السوفييتية والجيش الأحمر هم الذين هزموا المانيا الهتلرية لا ستالين لوحده


20 - ت 19 إلى يعقوب ابراهامي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 6 - 14:16 )
تحياتي
في إحدى المرات قلتُ لك ومن لهم غيرك وها أنا مرة ثانية اؤكد ذلك
إذا كانت هذه هي الدكتاتورية - وليس دكتاتورية - يوسف ستالين فأهلاً وسهلاً .
العكرماوي ولا أدري ما معنى الأسم لأنني أسال بطريقة مخابراتية - لا يجد ما يقوله أو ما يكتبه سوى بعض المناكفات التي لا تسمن ولا تغني من جوع - طلبنا منه المصدر فقال رسائل الحرب - طيب موافق هل هذه الرسائل موجودة لدى العم كوكل ام انها في مكتبة العكرماوي فقط ؟
المفلس للأسف الشديد هذا ديدنه - يعتقد هو ومن قلدتك قيادة الشلة لكي تمارس صلاحياتك بأنني أكتب أو أساهم من اجل ان أصل إلى درجة كاتب - معاذ الله - لا يا سيدتي ولا يا سيدي أنا اقرأ فقط بعض المهاترات فيحز في نفسي ان من يدعي العلم والفلسفة هو في أسفل الترتيب وهذه حقيقة لذلك أساهم ببعض الآراء وفي حقيقة الأمر انا لا يهمني ان يقرأ لي العكرماوي أو من قرأت فائض القيمة قبل 33 سنة ؟
هناك مئات المسائل المهمة لشعوبنا وهم يكتبون لنا عن رسائل الحرب العالمية الثانية وغرفة ستالين - هل كان ستالين ينام مثل باقي البشر ؟
أنا أشك في ذلك لأن طبيعته مخالفة للطبيعة العادية وتصرفاته اكبر دليل
شكراً للمعلم الدكتاتور


21 - النظام الستاليني الحديدي-1
اسماعيل حمد الجبوري ( 2012 / 6 / 6 - 20:28 )
كنت في بداية حياتي السياسية والشبابية ستاليني اكثر من الرفيق قوجمان والرفيق النمري وكنت من زوار المركز الثقافي السوفيتي في بغداد وكنت معجب بستالين والافلام السوفيتية التي تمجد هذا الدكتاتور الذي ارعب شعبه وكل شعوب ماكانت تسمى بالمنظومة الاشتراكية .بعد انهيار الشيوعية وسقوط المعسكر السوفيتي وامبراطوريته تكشفت الامور وظهر معدن هذا النظام .في بلغاريا صدرت الكثير من البحوث والدراسات والكتب الموثقة من دهاليز المخابرات بعد تغير النظام وكانت وثائق مرعبة عن جرائم ستالين واتذكر قبل عدة سنوات اعارني الصديق العزيز ابو كلارا رزكار عقراوي مدير موقعنا الحوار المتمدن كتابا مترجم من اللغة الروسية الى العربية وموثق من ارشيف المخابرات السوفيتية (الكي جي بي) يفضح جرائم هذا الدكتاتور المرعب والسفاح الدموي. اتعجب هناك لازال يعشقون هذا الجلاد ويمجدونه. الروس وكل شعوب اوربا يكرهون ويحتقرون ستالين وانا عشت هناك واعرف ذلك جيدا . صحيح ان ستالين ادين واخرج قبره من مقبرة الكرملين ولكن منظومته التوتاليتارية بقيت الى ان انهار النظام . لو كان هذا النظام يعبر عن مصالح شعبه فلن يسقط بهذه السهولة.


22 - النظام الستاليني الحديدي-2
اسماعيل حمد الجبوري ( 2012 / 6 / 6 - 20:43 )
كان نظاما بوليسيا يحصي انفاس الناس ولذلك كانت تخاف ان تعبر عن رايها. تصور عزيزي القارئ الانسان السوفيتي كان يحلم ان يلبس بنطلون كابوي او ملبس صناعة غربية او يسمع موسيقى غربية. حقيقة هذه الامور كانت متوفرة لحدما في دول اورباالشرقية ولكن في الاتحاد السوفيتي كان هناك ستارا حديديا . هؤلاء الذين يدافعون عن ستالين اما برمجتهم العقائدية تعميهم عن رؤية الحقيقة او يحاولون تزيف الحقائق. لايمكن حجب الشمس بالغربال . كل شئ ظهر على السطح وانكشف. حقيقة خدعنا ولكن عندما ظهرت وانكشفت الامور صحينا من نومنا. هذه مرحلة انتهت والتاريخ لايعاد واذا اعيد سيكون مسرحية كوميدية ساخرة. اقدر معانات البعض وحنينهم الى الماضي ولكن يجب ان يتعضوا وليس البكاء على الاطلال
تحياتي لك اخ شامل وخلي صدرك واسع. القارئ هو الذي يحكم!! ا


23 - الدكتور إسماعيل
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 6 - 21:05 )
تحياتي أخي الكريم
صدقني صدري واسع وأنا أعرف أن العقلاء يحكمون أما الجهلاء فلا حكم لهم
كل كلامك صحيح وخصوصاً أن لدينا أقرباء عاشوا في الاتحاد السوفيتي وأنت من الذين عاشوا في أوربا الشرقية وتعرف كل صغيرة وكبيرة وليس من خلال الرسائل ؟
نحن هنا من اجل عدم تشويه حقائق التاريخ الذي يحاول البعض أن يزيفها أكثر مما هي
اليوم تكشفت الأمور بفضل العم غوغل والوثائق أصبحت في متناول اليد وليس حكراً على احد ولمن يدعي الحقيقة المطلقة
لا يوجد لمن يدافع عن ستالين أي دليل بحوزته سوى الأوهام او البرمجة
الجزيرة الوثائقية لديها عدة أفلام عن تلك المرحلة وبالأدلة القاطعة وليس من خيالات البعض من الذين نقرأ لهم هنا وهناك
هذا رابط واحد ناهيك عن العشرات
شكراً للعزيز الدكتور خالص الاحترام
http://www.youtube.com/watch?v=yTDz8nSkT6Q&feature=related


24 - عزيزي شامل
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 6 - 21:58 )
معرفتي بك أنك لا تتنازل لأي رأي إلا بعد تمحيص وبإسناد معلوماتي دقيق . أنا لا أدافع عن ستالين ولم أكن سابقا في حياتي ستاليني وأغلب من درسوا وعاشوا في الإتحاد السوفيتي ولي منهم العديد من الأقارب هم ستالينيون متحمسون أصلا أو نفعيون ممن أجادوا التسلق على أكتاف الطيبين ليحصلوا على الزمالات ويتنعموا برغد العيش هناك ثم بين ليلة وضحاها تحولوا إلى ليبراليين بنفس حماستهم السابقة للستالينية مع تقديري لقريبك لكني أعتقد أن شهادة هؤلاء لا يمكن حسبانها بجدية . ما تعرضه الجزيرة الوثائقية أفلام دعائية مُعدة ومفبركة وليست وثائق لأن المعلومة تختلط فيها مع الفبركة الدعائية.هذا لا يعني إني ألغي جرائم الستالينية لكني أعتقد أن أسرار الحرب الثانية ووثائق المرحلة الستالينية ما زالت غير مكشوفة تماما لأن تأثيرها مازال قائما .كنت أعتقد أن مؤلفات العديد من المؤرخين الشيوعيين الذين عايشوا الستالينية وأرخوها ومنهم اسحق دويتشر وكتابه الرائع عن سيرة ستالين قد إعتمدوا على وثائق دامغة لا يرقى لها الشك ولكن تبين لي أن هناك تزييف كبير لحقائق التاريخ مارسته الالة الدعائية كانوا أيضا واقعين تحت تأثيرها . أعتقد أن أفضل من


25 - عزيزي شامل2
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 6 - 22:00 )
أعتقد أن أفضل من قيّم المرحلة الستالينية كان روجيه غارودي ويمكن أن إعتبار ما كتب مدخلا جيدا لدراسة تلك المرحلة . أرجو التفريق بين الستالينية كتاريخ ومرحلة فرضتها عسكرة الإنتاج والحصار الغربي وبين الستالينية كأيديولوجيا عقائدية .
لم أجدك سابقا بمثل هذه الصرامة والثقة المطلقة بصحة الرأي! أخوك مثنى


26 - العزيز مثنى 24 و 25
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 7 - 05:49 )
خالص تحياتي
شكراً للتنبيه على الصرامة ولو أني لا احبها ولا اعتقد بأنها متأصلة بيّ
اليوم وحسب المعلومات لا توجد وثائق مخفية وخصوصاً بعد مرور فترة طويلة على ما نتحدث عنه
ليس كل ما تقوله الجزيرة الوثائقية تحديداً صحيح 100 % أو مفبرك وخطأ 100 % وأن الآلة الدعائية هي التي فعلت فعلتها
المهم سوف اقرأ ما كتبه غارودي
طبعاً انا معك بالنسبة لمرحلة ستالين كفترة أو كايدلوجية
أنا لا أدافع عن أحد أو أقف ضد أحد بالمطلق دون وعي أو تفكير
تجميل صورة ستالين عند البعض يدعو للضحك
هو استخفاف بعقول القراء
اليوم لم يعد شئ مخفي - كل الوثائق الخاصة بالمرحلة التي نتحدث عنها قد اصبحت بين طيات العم كوكل
المهم
شاكر لك فضلك والمرور والتعليق أخي الكريم


27 - الى مثنى وشامل: الخرافات
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 7 - 08:45 )
يقول مثنى حميد: أرجو التفريق بين الستالينية كتاريخ ومرحلة فرضتها عسكرة الإنتاج والحصار الغربي وبين الستالينية كأيديولوجيا عقائدية
وشامل يجيبه: طبعاً انا معك بالنسبة لمرحلة ستالين كفترة أو كايدلوجية
إثناهما يؤمنان بالخرافات، وعذراً من حسين علوان حسين على السرقة الأدبية
الأديولوجية هي التي تقرر كي تفعل القيادة في كل الظروف لا العكس، والأديولوجية هي التي تقرر ما هو الحل الذي تختاره من بين كل الحلول المتاحة لا العكس. الأديولوجية هي التي قررت ماذا يجب أن يكون رد الفعل للحصار، والأديولوجية هي التي أوجدت حل عسكرة الأنتاج. اديولوجية أخرى كانت تجد حلولاً أخرى
هذه الخرافة هي نفس الخرافة التي حاولت (وتحاول) أن تقنعنا ان النظرية صحيحة لكن التطبيق كان خاطئاً. إذا كان التطبيق خاطئاً فإن ذلك يعني شيئاً واحداً فقط: النظرية خاطئة. لا يمكن (لا سيما لشخصٍ يعتنق الديالكتيك) أن يفصل بين النظرية والتطبيق
نفس العلاقة قائمة بين الغاية والواسطة: وسائط دنيئة تفسد الغايات النبيلة
عزيزي مثنى حميد! هذا ما أعنيه عندما أقول أن الديالكتيك هو طريقة للتفكير


28 - الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم1
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 7 - 10:16 )
الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم
آسف لإزعاجك مرة أخرى وشكرا على إجابتك وأنت لست ملزما بالرد على تعقيبي هذا.أنا لا أحاورك كسياسي بل كإنسان يعشق الإقتراب من الحقيقة التي هي بمعزل عنّا جميعا.
أنا لا ماركسي ولا شيوعي ولا مناضل لكني أعتقد أن التشخيص الدقيق للستالينية يؤدي بالمثقف إلى مقاربة حقائق كونية .تسويد أو تحسين صورة ستالين يعيق الوصول إلى تلك الحقائق.
ما كتبته منذ سنوات عديدة ضد ستالين كثير بل كنت أحد مروجي إدانة جرائمة حتى أن الحوار المتمدن رفضت مقالة قديمة لي أهاجم بها النمري لكني طرحت على نفسي مؤخرا بعض الأسئلة:
إذا كان ستالين كما تطرحه الدعاية الغربية قد قتل الملايين وحفر القبور الجماعية فلماذا لم تضع الدول الغربية إدانة الستالينية في جدول علاقتها مع روسيا بعد إنهيار الإتحاد السوفيتي كما تفعل مثلا مع تركيا في إدانة إبادة الأرمن أو الهولوكوست ...إلخ ؟ .الدول الغربية ومنظمات حقوق الإنسان لا تتنازل قط في إدانة الجرائم الجماعية.الجواب الذي توصلت إليه أن تلك الجرائم هي من بنات دعايتها فهي إن وضعت إدانة الستالينية ضمن شروط علاقتها مع روسيا فإن ذلك عند التحقيق التاريخي سيكشف للعالم


29 - الأستاذ شامل عبد العزيز المحترم2
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 7 - 10:19 )
عند التحقيق التاريخي سيكشف للعالم الفرق بين الترويج الدعائي والحقيقة الجنائية الفعلية. وهذا أيضا يحرمها من مواصلة دعايتها القديمة المعادية للشيوعية .سؤال اخر أطرحة إذا كان الإتحاد السوفيتي قد سقط وكان الهدف الأساس لتلك الدعاية فلماذا هذه الدعاية ما زالت متواصلة وتصرف عليها الملايين ؟ هل مثلا الأفلام الوثائقية التي تعرضها قناة الجزيرة هي للمتعة التاريخية ؟؟ هل يصرف الرأسمالي فلسا بلا سبب عملي؟ أم أن مواصلة الصرف الغربي على - جرائم ستالين - هو بسبب الخوف من عودة الميت - الإتحاد السوفيتي - بشكل أو اخر إلى مسرح الحياة ثانية ؟
تساؤلات كثيرة أخرى أطرحها على نفسي ليس محبة بستالين بل لقناعتي أن ستالين أصلا -دُمية- شارك الغرب في صناعتها ومازالت هذه الدمية لم تستهلك نفسها بعد.


30 - يعقوب ومثنى
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 7 - 10:56 )
المعلم العزيز - شكراً لمشاركاتك - طبعاً إذا كان هناك خطأ في التطبيق فهذا معناه خطأ في النظرية - انا أقول ذلك حتى لو قالوا بانها خرافة
أما الخرافة الثانية التي أؤمن بها عندما قلتُ لصديقنا مثنى انا معك - كان قصدي أن ستالين له ما له وعليه ما عليه كفترة من التاريخ - هذا كان قصدي ولا شئ غيره
تحياتي
العزيز مثنى - تحياتي لا أدري قد تكون تعليقاتك الأخيرة فيها وجهة نظر ويعقوب يستطيع أن يدلو بدلوه في هذا الخصوص من قيام الرأسمالية باستخدام الماكنة الإعلامية أو لماذا لم يتم إدانة تلك الفترة من قبل المنظمات مثل حقوق الإنسان ومثال تركيا صحيح ولكن لا أعرف الفرق أو لماذا ؟
حقيقة - ولكني لا أشك في أن فترة ستالين كانت مدمرة حسب طبعاً الوثائق أما ان تكون تلك الوثائق مزورة او مستخدمة لمأرب أخرى فهنا يأخذ الحديث منحى أخر
شكراً صديقنا مثنى


31 - الى مثنى حميد مجيد 29: نظرية المؤامرة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 7 - 11:42 )
شكراً للأخ شامل الذي دعاني إلى أن أدلو بدلوي وسأحاول أن أجيب على تساؤلاتك

1. إذا كان الإتحاد السوفيتي قد سقط وكان الهدف الأساس لتلك الدعاية فلماذا هذه الدعاية ما زالت متواصلة وتصرف عليها الملايين؟
أنا كنت طبعاً أصيغ السؤال بصورة أخرى، ومع ذلك فإن الجواب هو: من أجل البحث التاريخي والكشف عن حقائق الماضي

2. هل مثلا الأفلام الوثائقية التي تعرضها قناة الجزيرة هي للمتعة التاريخية؟؟
أنا كنت أكتفي بعلامة استفهام واحدة ومع ذلك فإن الجواب هو: نعم

3. هل يصرف الرأسمالي فلسا بلا سبب عملي؟
ليس واضحاً ماذا تقصد بعبارة (سبب عملي). مجنون فقط يقوم بأفعالٍ بلا سبب عملي. على كل حال وبافتراض أنني أفهم ماذا تقصد فإن الجواب هو: نعم

4. أم أن مواصلة الصرف الغربي على - جرائم ستالين - هو بسبب الخوف من عودة الميت - الإتحاد السوفيتي - بشكل أو اخر إلى مسرح الحياة ثانية ؟
لا أستطيع أن أجزم أنه ليس هناك في العالم اليوم من يؤمن بعودة الموتى لكنني أريد أن أعتقد أنهم قلة. وعلى كل حال أغلب المؤمنين بخرافة عودة الموتى موجودون في الجانب الستاليني من الخارطة


32 - يعقوب ابراهامي27
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 7 - 12:14 )
أتفق معك في كل ما قلت وأتفق معك وقلت ذلك قبلك أن الديالكتيك هو طريقة للتفكير والتحليل ولكن أي ديالكتيك ؟.الفرق بيننا إنك من جيل ستاليني كان يقدس النظرية ثم إستيقظ أما أنا فلم أقدس ماركس يوما .أنت تفكر بطريقة هيغل المثالية فالنظرية بالنسبة لك مُطلقة خارج العالم والتاريخ وقد فشلت في إختبارها التاريخي بعد ثورة أكتوبر ، لم تستطع أن تجد البديل ، الحل ، للأزمة التي وقعت بها الدولة السوفيتية .نعم هذا صحيح ، ببساطة لأنه لم يكن هناك حل غير عسكرة الإنتاج وتسلط ستالين ؟ هل تعتقد أن الفكر هو الله إن لم يسعفنا فهو غير موجود وفاشل؟ أنا لا أفكر بهذه الطريقة المثالية .في الديالكتيك هناك دائما شيطان يصارع الله .كان لا بد من خنق المارد الذي أطلقته ثورة أكتوبر وقد إستطاع الغرب من خلال الحصار أن يصل إلى رقبة الثورة وبأيدي أبنائها وعلى رأسهم ستالين فتم الخنق لكن المارد المخنوق ظل حيا يقاوم ويدمر ويثير الرعب حتى تمت إبادته .ولكن قل لي هل مصباح علاء الدين خارج العالم الواقعي ؟لا تنسى أن الخرافات نفسها ليست خارج العالم ! هل الذرة غير موجودة قبل أن تُخرج مدام كوري المارد الذري منها ؟ هل الأسباب المادية ال


33 - يعقوب ابراهامي-2- 27
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 7 - 12:16 )
هل الأسباب المادية التي أطلقت المارد الشيوعي لم تعد قائمة أو موجودة لكي يعود بشكل اخر ربما حملا وديعا قد أتقن الدرس؟أليس من المضحك والمجحف أن ننسب دمار هيروشيما إلى الجميلة العظيمة مدام كوري ولا ننسب لها الفوائد الطبية للطاقة الذرية ؟ أليس من المضحك والمجحف أن ننسب فشل ثورة أكتوبر إلى ماركس وحتى لينين ؟


34 - يعقوب ابراهامي تعقيب31
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 7 - 12:58 )
من خلال حواراتي معك تعلمت أنك حين تحار في الإجابة تلجأ كبعض الفقهاء إلى الحيل الشرعية واللغوية !
تخريجات لغوية بلاغية تلبس عمامة مدعي المعرفة ولا تغني ولا تشبع.
لا تكابر أستاذ ابراهامي ، هذا الأسلوب لا يقنع أو يُفحم إلا أنصاف المثقفين .أنا طرحت تساؤلات ومن حقك أن تجيب بلا أو نعم ولكن من قال إن إجاباتك صحيحة ، هل أنت مفتي ؟
تُفرغ كلامي من محتواه وتناقشني بلغة أخرى عن الموتى والأحياء تماما كما سألتك سابقا: من قال لك أن الديالكتيك خرافة ؟ فرحت تبحث عمن قال لي ولم يقل لك!!وسؤالي كان ومازال واضحا : كيف تُثبت أن الديالكتيك خرافة ؟ وبدلا من الإعتراف بالخطأ لبست مكابرة عمامة الفقيه ورحت تعطيني دروسا في الديالكتيك بل وتُلبسني أفكار لم أقلها!
أحمد الله اني نشأت في وسط مندائي نظيف ليس فيه فقيه ولا حاخام ! فقيهنا الوحيد هو عزيز سباهي وهو يحاور حتى الأطفال !


35 - الى مثنى حميد مجيد 34: لا فقيه ولا حاخام
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 7 - 15:00 )
أولاً وقبل كل شيء هل عزيز سباهي الذي تشير إليه هو عزيز سباهي الذي اعتقده؟ إذا كان الأمر كذلك بلغه كل تحياتي. إسأله إذا كان يذكر أننا التقينا في موسكو. إسأله ما رأيه في خرافاتي؟

الآن أنت تقول: (أنا طرحت تساؤلات ومن حقك أن تجيب بلا أو نعم). ولكن هذا بالضبط هو ما فعلته أنا. لماذا تغضب إذن؟
ثم تضيف: (من قال إن إجاباتك صحيحة؟). من قال؟ أحدٌ لم يقل ذلك. راجع شروط الإنتماء ألى الشلة. ستجد أننا نقول صراحةً أننا لا نحتكر معرفة الحقيقة. سترى أن أحد شروط الإنتماء إلى الشلة هي أن تعتقد أن رأيك صحيح مع احتمال الخطأ ورأي خصمك الفكري خاطئ مع احتمال الصواب. لماذا تتهمني بما لم أقله؟ هل تريد أن يطردوني من الشلة؟ وماذا أفعل خارج الشلة؟

لا تنس! بلغ تحياتي الى عزيز سباهي


36 - إلى مثنى ويعقوب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 7 - 15:48 )
تحياتي لكما
عندي ملاحظة للعزيز مثنى - بما أنك تحاورني كإنسان وليس هناك ارتباط بحزب أو ماركسية أو أي شئ أخر
من هذا المنطلق ولك تعليق سابق كذلك - هناك صرامة في التعليقات - بصراحة انت أخي ولا بد ان أقول لك رأيي - انا احب الهدوء في الحوار لأنه يكون أكثر تأثيراً - يبدو أنك غاضب كما يقول المعلم يعقوب
الذي سوف يتم طرده من الشلة ( انت لا ترضى بذلك ) حقيقة عزيزي مثنى - المعلم من جيل يختلف عن جيلي وجيل رعد مثلاُ ولكنه يساير كافة الأعمار ويتفاهم لدرجة لا تصدقها وهو ملتزم معنا وكأنه أصغر سناً وهذه ليست شهادة مجروحة كما قد يفسرها البعض - انا أحب ان تحاوره بمعلوماتك التي تملكها فتستطيع ان تخرج ما بدواخله - هذا ما اتمناه
أنت وكما أقول لصديقنا رعد بان العزيز مثنى رجل مثقف محاور وهو يحبنا وهذا ما أشعربه
وانطلاقاً من محبتك - نحن نحبك ونحترمك - أن يكون هذا رجائي لك -الحوار الهادئ يعطي ثمار أفضل
شكراً لكما


37 - الأستاذ يعقوب ابراهامي والأخ شامل
مثنى حميد مجيد ( 2012 / 6 / 7 - 17:07 )
الأستاذ يعقوب ابراهامي والأخ شامل
الأخ شامل : لا يوجد في تعقيباتي ما يدل على الغضب لأني حين أكتب أركز فقط على الأفكار. أنا أقدر وأعتز بمحبتك ومحبة الأخ رعد وأبادلكما بمثلها لكن الحوار شيء اخر. ملاحظتك مفيدة لي.
الأستاذ ابراهامي : لم أتشرف بمعرفة شخصية بالأستاذ عزيز سباهي لكن سلامك واصل وموصول.وأستطيع أن أؤكد لك وعلى مسؤوليتي الشخصية أنه نفسه رفيقك عزيز سباهي الذي تعرفه ، ذلك الرجل المبدئي والثابت على حزبه الشيوعي حتى الان وأكثر من الشباب.ومنذ عقدين وخاصة بعد هجرته إلى الخارج بدأ يهتم بتاريخ الصابئة فكتب دراسات علمية عنهم مستعينا بمنظوره الماركسي.
آسف لإزعاجكم مع أعتزازي.


38 - great
roula ( 2012 / 6 / 8 - 19:45 )
;كيف حالك هيها العزيز الغالي
ارجوك ابعث لي رقمك علا اليميل الخاص بى

اخر الافلام

.. فيديو يوثق اعتداء مغني الراب الأميركي ديدي على صديقته في فند


.. فيديو يُظهر اعتداء مغني الراب شون كومز جسديًا على صديقته في




.. حفيد طه حسين في حوار خاص يكشف أسرار جديدة في حياة عميد الأد


.. فنان إيطالي يقف دقيقة صمت خلال حفله دعما لفلسطين




.. فيديو يُظهر اعتداء مغني الراب شون كومز -ديدي- جسدياً على صدي