الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الخصام على ستالين والمسالة القومية بين الياس مرقص وبسام وبسام طيبي قبل نصف قرن

جاسم محمد كاظم

2012 / 6 / 11
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


الخصام على ستالين والمسالة القومية بين الياس مرقص وبسام وبسام طيبي قبل نصف قرن
يبدو إن الخصام على ستالين لم يكن وليد اليوم ومن على صفحة الحوار المتمدن بين رواد الماركسية وأعلامها ممن عاصروا عصر ستالين الذهبي . وعند البحث في مكتبتي الخاصة الحاوية على ما يقرب من ال5000 كتاب ومجلة مابين القديم والحديث وجدت ضالتي في واحدة من المجلات القديمة التي يسبق زمنها يوم ولادتي بما يقارب السنة ويبلغ عمرها الزمني أكثر من 43 دورة للشمس حول الأرض .
خصام قديم مابين قطبين من أعلام الماركسية في حوار هادى بردود د لا تحمل في معانيها قسمات تشنج وجة غاضب ورؤية حقد تحاول الانتقاص من صاحبها الآخر كما نرى ونسمع اليوم خصومات الماركسيين .
يبتدئ الياس مرقص مقالته المعنونة( ماركس .انجلز . لينين والمسالة القومية ) في العدد الخامس من مجلة دراسات عربية لعام 1969 من الصفحة 77 لغاية 122 ردا على مقالة رفيقة كما يسميه " بسام طيبي " بهذه الكلمات الجميلة :
"لقد غمرني الرفيق بسام طيبي بلطفه وعطفه واهتمامه في مقالة الأخير ((القضية القومية في الفكر الماركسي .من ماركس حتى الأممية الثانية ) المنشورة في مجلة "دراسات عربية " عدد تشرين الثاني سنة 1968 .).
يقول الرفيق الياس مرقص في الصفحة ال88 ( ومع ذلك نصادف عند ستالين وشراحه نقاطا ايجابية كثيرة وقد أشرت مرارا إلى إن ستالين قد عدل في 1925 الصيغة الأطلاقية الكئيبة القائلة " إن النضال القومي نضال بين الطبقات البرجوازية " وذهب في عام 1929 في اتجاه العمق التاريخي للأمة " مؤكدا قدم عناصرها الأولى : اللغة .الأرض " فاسحاً المجال لمقولة " النارودنوست "" الشعب القومية . ما قبل الأمة "تمهيد الأمة في ما قبل الرأسمالية "على يد المؤرخين السوفيت . وأريد إن أشير هنا إلى خطب ستالين في أعقاب العدوان الألماني على شعوب الاتحاد السوفيتي ( 1941) هل النازيون قوميون ؟ كلا أنهم ليسوا قوميون أنهم امبرياليون . بالمكان تسميتهم قوميين عندما كانوا يعملون على جميع الأراضي الألمانية ( لغويا وقوميا ) . ولكنهم الآن امبرياليون يريدون سحق الأمم الأخرى . الفرنسيين الروس الأذربيجانيين الخ ... وقد ذهب ستالين إلى تمجيد امة غوتة وبيتوفن وهيغل وهاينة وماركس ودعا الروس إلى الاقتداء بأجدادهم العظام : الكسندر نيفسكي مينين وبورجاسكي كوتوزوف .. لقد حرص ستالين في ذروة العدوان الألماني على حجب الصفة القومية عن النازية . هل كان ذلك مجرد "تكتيك" . كان من الأسهل والأبسط إن يكتفي ستالين بتفسير الشعور الروسي والسلافي ضد الألمان . وقد فعل ذلك أيضا " ضد الألمان الغزاة " وفعلة ( بدون قيد ) الكتاب السوفيت ( الكيسي وتولستوي .اهرنج .سيمونوف )الخ ..ومجد بعضهم شعب المسيح وتولستوي ولينين واهان شعب لوثر وهتلر والشيطان .
وانأ شخصيا أوافق على ذلك كله ( بدون تدقيق زائد ) وأعطي كلام ستالين عن النازية والقومية قيمة مبدئية أيضا وليس فقط تكتيكية ) 1
ويضيف الرفيق الياس مرقص بعد ذلك ( إن ستالين في 1913 لا يرى الاضطهاد القومي من وجهة الاقتصادي والمعاشي والطبقي ولينين يرى ذلك كما يراه الماركسيون النمساويون وبسام طيبي يضع إصبعه على هذه الحقيقة الهامة والخطيرة ولكن القاسم المشترك بين لينين والماركسيين النمسويين يجب إن لاينسينا الخلاف الكبير وهذا الخلاف يحتاج إلى مواجهة وحل .

أولا - إن الماركسيين النموسيين اصلاحيون ولينين ثوري . وبسام طيبي يبين ذلك وذلك يعني في نظرنا إن لينين يربط المسالة القومية لا بالثورة الديمقراطية والثورة الاشتراكية .

ثانيا – على صعيد تعريف الأمة يؤكد لينني مع كاوتسكي " النظرية التاريخية – الاقتصادية " ضد النظرية المثالية النفسية وستالين يتبع لينين بصعوبة أنة يفند بنجاح الجوانب المثالية في أفكار باور ورينر ولكنة وهو المادي الذي يؤكد التعريف التاريخي – الاقتصادي للأمة "وشرط " الحياة الاقتصادية المشتركة " بشكل إطلاقي قاطعا مع جدل الشمول الحسي معطيا صيغ ماركس ولينين اتجاها " تطهيريا " إزاء المواقع يهمل العنصر الاقتصادي في الاضطهاد القومي ويحذف كل مضمون غير برجوازي من نضال الأمة المغلوبة ويبسط أفكار خصومة النموسيين ويبسط أفكار الماركسية يجد هذا التبسيط تعبيرة في الصيغة القائلة " إن النضال القومي نضال برجوازي " و"التي يعطيها ستالين معنا سلبيا على سبيل الحصر أو الأولية معنى تحقيريا . ويتخذ ستالين من إذلال النضال القومي التحرري على يد البرجوازية الأمة المغلوبة ( التي تحط هذا النضال إلى مستوى مشاجرة أو مناقرة ). ذريعة لإذلال هذا النضال من قبل نفسه أيضا .من قبل حزب البروليتاريا . 2.
بينما يسير لينين ويسير صعودا في الاتجاه المعاكس (1913 -1914 ) وخصوصا في 1916 ) إن برجوازية الأمة المغلوبة تذل النضال القومي وتحطه إلى مستوى مناقرة ولكن الجماهير الشعبية تعارض هذا الإذلال ) ... 3 .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر
1- مجلة دراسات عربية .مجلة فكرية اقتصادية اجتماعية السنة الخامسة العدد 3 كانون الثاني - يناير- 1969 ص88
2- يورد الرفيق الياس مرقص هذا الشاهد "ولكن ستالين يتمسك ببرنامج لينين والحزب : حق الأمم في تقرير مصيرها .الثورة الديمقراطية .
3- المصدر نفسه ص 112










التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - الرفاق الأعزاء في الحوار المتمدن تحية
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 11 - 19:03 )
ارجوا حذف الكلمة المكررة لبسام ليكون العنوان -الخصام على ستالين والمسالة القومية بين الياس مرقص وبسام طيبي قبل نصف قرن مع الشكر الجزيل مقدما لحصول خطا في العنوان


2 - ستالين والقومية
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 6 / 11 - 19:40 )
الزميل جاسم محمد كاظم
في الجدل الدائر حول ستالين لاحظت نوعين من من الذين يقفون ضده
الاول لا يفرق بين الفكرة وبين قائلها، فيعتقد ان كل ما قاله ستالين يجب ان يكون بالضرورة خاطئ، اجرامي، سفيه وتافه
انه موقف اخلاقي وليس موقف طبقي، موقف عاطفي وليس موقف نظري
اما النوع الثاني
فهم الذين يقحمون انفسهم بجهالة متناهية دون ان تكون لهم معرفة لا بالماركسية ولا حتى باللبرالية غير الادعاء، فاحدهم قد كتب ان اللبرالية تعني حرية تغيير الافكار، اليوم فكرة وغدا فكرة، وكما تعرف هذا تصور ساذج عن اللبرالية وجهل كامل بها
في موضوعك نستطيع ان نرى ان النقاش قد انصب على الفكرة ولم يتمركز على الشخص، وغاب السؤال البليد من الافضل
الياس مرقص ذو النزعة القومية العروبية اراد ان يقول ان للقومية ثقافة واحدة، بمعنى ثقافة فوق الطبقات ، وان القومية لا يمكن ان تكون ذات نزعة عدوانية ان هي لم تعتدي على البلدان الاخرى بنية احتلالها، اعتقد انه تبرير واضح لامكانية اضطهاد القومية الكبيرة للاقليات الوقمية الموجودة على نفس الارض لدولة ما
فكيف لا يكون القوميون الالمان غير نازيين وقد فتكوا باليهود حتى قبل ان يشنوا الحرب


3 - تحية للزميل مالوم
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 11 - 20:12 )
لا اقول لك سوى تحليل رائع محبتي وتحياتي


4 - تحيتي للرفيق جاسم
علي الأسدي ( 2012 / 6 / 11 - 23:05 )
مبادرة في غاية الروعة والضرورة ، فما جاء في مقالك المهم عظيم الفائدة ولعله يدفع الكتاب للتروي اكثر قبل أخذ القلم والبدء في الكتابة دون التمحيص عن المصادر الصحيحة ، فقد شهدت صحيفة الحوار في الفترة الأخيرة هرجا ومرجا ماكان ينبغي أن يصل الى هذا، فبعض التعليقات كانت غير جدية ولا علاقة لها لا بالفكر ولا بالسياسة ولا حتى باللهو. وفعلا وكما ذكر العزيز استاذ مالوم فقد دللت بعض التعليقات على جهل وسذاجة غير عادية . هذا عدا ما رافقها من نفس عدائي قمعي غير صحي ولا ينبغي أن يتكرر. وأملي أن يلتزم الزملاء الكتاب بروح الدعابة لا بروح التسقيط. واستغرب من البعض مشاركته بأكثر من تعليق بل أن بعضهم ساهم باكثر من سبعة عشر تعليقا ، ففي رأي ان ابداء الرأي مرة واحدة كاف لتوضيح وجهة النظر ، ما زاد عن ذلك مضيعة للوقت لكل من الكاتب والقارئ والمعلق.
أشكرك عزيزي استاذ جاسم
ولك تقديري الخالص
أخوكم
علي الأسدي المعلقين تكرار الكاتب. .


5 - ستالين و التناقضات الفاعلة
سعيد زارا ( 2012 / 6 / 12 - 00:51 )
تحية عطرة للرفيق العزيز جاسم

ان الدعوة الى حوار جاد وهادف لهي مسؤولية كل المتنورين, و تعميق النقاش الجاد و الهادف كفيل بان ينير الطريق لكل مهموم بقضايا الجنس البشري و كل من ضل الطريق الى التقدم.

اما بخصوص موقف ستالين من الحرب الوطنية العظمى, فقد كان موقفا ماركسيا يجد اساسه في انتقاد مواقف الاممية الثانية التي بين لينين انتهازيتها و تلاعبها بمصير الطبقة العاملة ازاء الحرب العالمية الاولى, كما ان موقف ستالين كان ينم عن فهم علمي لطبيعة التناقض خلال الحرب الوطنية العظمى, اذ استطاع البلاشفة بقيادته ان يوحدوا كل طبقات الاتحاد السوفياتي تحت راية الدفاع عن الوطن فكان لزاما ان يتحالف عمال اول دولة اشتراكية مع كل اطياف البرجوازية الوضيعة و النضال جنبا الى جنب و بذلك استطاع السوفييت ان يهزموا الامبريالية الالمانية التي كانت تلبس الزي النازي. فكانت الحرب الوطنية العظمى حربا دفاعية و بمجرد انتهاء الحرب و اعمار ما دمرته , عاد التناقض عمال بورجوازية وضيعة هو الفاعل على مسرح الاتحاد.

و لك التحية البولشفية.

و للنقاش بقية.


6 - للاسدي كل الاحترام و التقدير
سعيد زارا ( 2012 / 6 / 12 - 01:00 )

نحن مستعدون لنتقبل بصدر رحب توجيهات قامات تحظى بالاحترام في جريدتنا كتوجيهات الرفيق علي الاسدي.


7 - تحية خالصة للرفيق علي الاسدي
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 12 - 01:43 )
اشكرك جدا على هذا التعليق وهذة المبادرة الرائعة واتمنى من جميع الزملاء والرفاق الاعزاء الالتزام بها وعدم جعل التلعليق تفوح منة رائحة العداء أو الاستعراض بتقليص العضلات وتقبل مني كل التحيات


8 - الرفيق سعيد زازا تحية بلشفية
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 12 - 01:50 )
-إن الدعوة إلى حوار جاد وهادف لهي مسؤولية كل المتنورين - وهذا هو البلشفي المتنور الرائع واود إن اضيف ماقال وأضاف إلى نص المقالة ولة مني تحية وقبلة واسمى الاعتبار


9 - الزميل و الصديق و الأخ جاسم
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 12 - 02:41 )
الزميل و الصديق و الأخ جاسم
تحية لك ولا أستاذنا الفاضل الأسدي و للزملاء المشاركيين
وشكراً لك على هذه الورقة والتي كما يقول أستاذنا الاسدي مبادرة ضرورية الان وكما حلل صديقنا ابو رغيف طبيعة الحوار وكما يدعو صديقنا زارا الى حوار جاد وهادف.
مفهوم القومية يحتاج الى ورقة منفصلة لكن وقتنا الضيق جدا لا يسمح لنا بالمزيد ومع ذلك سوف اوضح بعض الامور المهمة في هذا المجال بسرعة وايجاز
ينص إعلان حقوق شعب روسيا في أكتوبر 1917 على المساواة التامة في الحقوق بين جميع القوميات بما فيها حق تقرير المصير والانفصال.
لكن بروز الازمة الجورجية و المناقشات التي دارت حول دستور اتحاد الجمهوريات السوفيتية سنة 1921-1922 أفرزت واقعا جديدا للمسألة القومية مما دفع لينين الى القول: أن الامة الكبرى لا ينبغي أن تقتصر على أحترام المساواة الشكلية بين الامم.
وبقيت مساندة الاقليات القومية بعد وفاة لينين محورا اساسيا من محاور سياسة السوفيت القومية الى ان برزت مشكلة القومية الاوكرانية 1934 وفي سنوات الحرب الثانية تم إبعاد القوميات التي يرتاب في تعاطفها مع النازي الهتلري
شكرا لك


10 - القوميون اللاماركسيون
فؤاد النمري ( 2012 / 6 / 12 - 03:54 )
الرفيق العزيز جاسم
أنا لا أتفق معك في هذه المقاربة في نقطتين،
ليس ثمة ما سميته خلاف على ستالين، الخلاف على الاشتراكية. هؤلاء الذين يشتمون ستالين هم في الواقع يهاجمون الاشتراكية كما بدأت بالتحقق في الاتحاد السوفياتي. لو كانوا يرون الاتحاد السوفياتي حصن السلم والاشتراكية كما نراه لما تفوهوا بكلمة سوء على ستالين. نحن نختلف مع مجندي البورجوازية الوضيعة على الاشتراكية وليس على ستالين والقول بالخلاف على ستالين يعني الفصل التام بين شخصية ستالين وبين الاشتراكية وهذا ما كرس ستالين كل حياته كيلا يكون
النقطة الثانية هي وصفك إلياس مرقص بعلم من أعلام الماركسية، مرقص قومي والقومي إنما هو بعد كل شيء من مجندي البورجوازية الدينامية. حزب البعث والقوميون العرب هم من نتوءات البورجوازيةالدينامية بعد أن فشلت في مواجهة الإمبريالية. بعد الحرب 1945 برز الاتحاد السوفياتي القاعدة الصلبة لثورة التحرر الوطني فترتب على مجندي البورجوازية الشامية أن يوفقوا بين قوميتهم الخاوية تماماً من كل فكر وبين الماركسية. هم مرقص أن يؤكد نشوء الأمة قبل نشوء النظام الرأسمالي وهذا كذب وقح على التاريخ
نحن نعاني اليوم من المجندين


11 - خفايا المسألة القومية 1
حميد خنجي ( 2012 / 6 / 12 - 09:11 )
شكرا أخي الكريم على طرحك للمسألة القومية، القريبة الصلة بمبدأ الأممية، والتي شكلت على الدوام جوهر الخلافات الفكرية والمعرفية فيما بين الوطنيين-القوميين والإشتراكيين في كل تاريخ الصراع الفكري بين التوجهين، في كافة البلدان. ومنها بالطبع المنطقة العربية والإسلامية، التي اتسمت بتعصب وعسف قوميين، من جانب الغالبية العربية والأقليات (أكثريات في بعض الحالات) سواء في البطن العربي أو في تخومه! ولعلي لا أبالغ إن استنتجت من أن هذا التعصب والإقصاء والهيمنة القومية- العصبوية -العشائرية (التعريب القسري) كان سببا أساسا في تراجع دور العرب التاريخي والتنويري في العصر الوسيط، بل سببا في ضياع فلسطين بسبب عدم إعتراف الأكثرية العربية (الفلسطينية) بحق الأقلية (أبناء عموتهم اليهود)،الأمر الذي أدى إلى قرار التقسيم وتأسيس اسرائيل وتعثر إنبثاق دولة فلسطين المأمولة (الشتات الفلسطيني)، متجسدا في هذا النزيف التاريخي المزمن (قضية فلسطين). ليس هذا فحسب بل أن الصراعات والخلافات بين القومين العرب وماركسييها، شكلت على الدوام أُسّ النزاعات والتصفيات الحادة التي تعرض لها الشيوعيين على يد الشوفينية القومية العربية


12 - حول؛ حق الأمم في تقرير مصيرها 2
حميد خنجي ( 2012 / 6 / 12 - 12:34 )
إستكمالا للمسألة أعلاه، بودي أن أضيف أن جوهر النظرية اللينينية حول؛ -حق الأمم في تقرير مصيرها- لا يشجع حق الإنفصال تقائيا! فلينين يشبهه بالطلاق. يقول في معرض شرحه للمسألة؛-..من الطبيعي أننا لا نشجع العائلة (الزوج أوالزوجة) على الطلاق إلا في الحالات التي تستعصي فيها مواصلة العيش المشترك !-( انتهي كلام لينين). أعتقد في هذا السياق أن المسألة بالطبع خاضعة لمصلحة التقدم الإجتماعي العام ومصلحة الطبقة العاملة خاصة، الأمر الذي لوحظ في عدم الإذعان الميكانيكي دائما، لذلك الحق في الإتحاد السوفيتي السابق، كما حدث في جيورجيا والمناطق الإسلامية السوفيتية بعكس فنلندة، التي استقلت عن روسيا مباشرة بعد الثورة! أيضا من الصحيح أنه حدثت تجاوزات من وقتٍ لآخر من قبل القومية الأكبر تجاه القوميات الأصغر، لكن في فترات عصيبة من الحروب والتمردات الرجعية.وملاحظات لينين نفسه واضحة للعيان بشأن ضرورة التحمل والصبر الذي يجب أن يبديه الروس تجاه القوميات الأخرى. فالإضطهاد القومي التاريخي لابد أن يقابله تعصب قومي، لا يضمحل في ظرف فترة زمنية قصيرة
ملاحظة متعلقة بتعليقي رقم 1 : كلمة (والأقليات) يجب أن تقرأ؛ تجاه الأقليات


13 - الزميل والأخ المهندس الاستشاري جاسم تحية
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 12 - 13:36 )
أولا اود إن اقول لك إن اخي المهندس المدني ابو صادق بهديك التحية لانكم من نفس الصنف والمهنة وثانيا اود إن اشكرك على هذا الرد وهذة الاضافة الرائعة وفعلا القضية القوومية تحتاج إلى مزيدا من الردود والكتابات وهذا ماناملة من الجميع مع اسمى اعتبار واعز تحية


14 - معلمي النمري تحية1
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 12 - 13:41 )
لقد وقعت مني اخطاء كثيرة في هذه المقالة راجيا منك إيجاد العذر لي اولها في العنوان وقد اشرت إلى ذلك وثانيها الخطا الذي توقعت إن يتنبة له الكثيرين ووجدة المعلم النمري فقط والحقيقة هي ليس علمين من اعلام الماركسية وانما المجادلة حول علمين من اعلام الماركسية لان المقالة التي تبتدا من صفحة 77 إلى 122 يكشف فيها الياس مرقص عن قوميتة لكنة بنفس الوقت لايسى إلى اعلام الماركسية بل يتفق معهم في الراي وخاصة اعجابة الهائل بلينين وماركس بل وحتى ستالين كما ورد في أخر الهامش الأول 1 وانما وصفنا له بالرفيق فأنة يمجد الاشتراكية وكل من انخرط ودعا إليها من اليسار الشيوعي حتى القوميين العرب ولم اجد في مقالتة التي عندي أي تهكم أو اسائة للكل ولو سمحت لي التقنية بان انسخها بالكل أو ارسلها اليك ايها المعلم الكبير لفعلت .


15 - معلمي النمري تحية 2
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 12 - 13:42 )
المعلم النمري نحن نعاني من شحة وعدم وجود تيار كهربائي مستمر فالكهرباء تاتينا أشبة بزائرة المساء اربعة ساعات فقط من بين 24 ساعة وفي ذة الاربعة ساعات المتقطعة نكتب مقالاتنا بسرعة فائقة خوف الانقطاع وهذا الشي يربكنا كثيرا فلايدعنا نصحح اخطاء المقالة . معلمي النمري ارجوا منك العذر وتقبل مني قبلة وتحية


16 - شتان بين لينين وستالين في المسألة القومية!
حميد كشكولي ( 2012 / 6 / 12 - 15:12 )
ثمة فارق ايديولوجي واسع بين لينين وستالين فيما يتعلق بالمسألة القومية في الاتحاد السوفيتي. كان خط ستالين يؤدي إلى الغاء الحكم الذاتي للقوميات غير الروسية و احتوائها ضمن الأمة الروسية بينما كان خط لينين عبارة عن فدرالية لجمهوريات مستقلة تتمتع بحقوق متساوية ، ولها حتى الانفصال كابغض حلال . وقد رأى كثيرون من المفكرين في خط ستالين انحرافا كبيرا عن نهج لينين و عودة الى شوفينية روسيا العظمى وامبرياليتها. وان المقومات التي وضعها ستالين للقومية أو الأمة من اأرض مشتركة ولغة مشتركة واحدة و اقتصاد مشترك و تاريخ مشترك كانت في صالح الأمة الغالبة في الشرق و تبتها القوى والأنظمة الشوفينية و حتى نخب وطنية بحسن نية متصورة أنها فكرة شيوعية وتقدمية ولصالح الطبقة العاملة
تحياتي للأخ جاسم وكل المداخلين
حميد


17 - الرفيق الشيوعي المناضل جاسم محمد كاظم
فؤاد النمري ( 2012 / 6 / 12 - 15:51 )
العمل الشيوعي اليوم ينحصر في النضال لتطهير الماركسية من مختلف الأدران التي علقت بها
أهم الأدران التي لحقت بها في العالم العربي هو ما وصف بقومنة الماركسية وتوطين الماركسية وأقلمة الماركسية وهو تيار يجهد لتحوير الماركسية كيما تتناسب وتستجيب للنوازع القومية
برز في هذا الاتجاه إلياس مرقص وياسين الحافظ في سوريا ومهدي عامل في لبنان والقوميون العرب بفرعيهم الشعبي (جورج حبش) والديموقراطي (نايف حواتمه) كما يسار البعث (صلاح جديد ونور الدين الأتاسي ويوسف زعيّن)

أبسط ما يقال في هؤلاء أنهم لا يدركون جوهر الماركسية. دراسة ماركس للنظام الرأسمالي انتهت إلى القول بأن النظام الرأسمالي نظام عالمي له رأس وأطراف يتم تفكيكه وتحرير العالم من قبضته حال سحق رأسه الذي تموضع في عصر ماركس في أوروبا الغربية ولذلك قال ماركس بوحدة الثورة العالمية
الذين عملوا على قومنة الماركسية تخيلوا أن بإمكانهم التحرر والاستقلال وبناء اشتراكيتهم القومية بعيدا عن مركز الثورة وهو الاتحاد السوفياتي خلافا لما رأى ماركس ولينين ـ يلاحظ أن هذه الاتجاهات تنامت في الستينيات حين بدأ لهيب الثورة الاشتراكية يخبو. هؤلاء ضد ماركس ولينين


18 - معلمي النمري انا التلميذ في حضرتكم
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 12 - 16:29 )
معلمي النمري انا تلميذ صغير في حضرتكم ايها العلم الماركسي فانت الشاهد على الحدث والمساير لزمن اللحظة ولو قدر لي الزمن ان اكون في نفس البلد صدقني يامعلمي مافارقتك لحظة لاني مافهمت ماركسية ماركس رغم كل مانسختة وقراتة في مكتبي الكبيرة قدر ماتعلمتة منك فاليك اهدي كل تحياتي وقبلاتي


19 - تحية خالصة للاخوان حميد خنجي وكشكولي
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 12 - 16:31 )
شكرا جزيلا على هذة الردود والاضافات المكملة للمقالة وتقبلوا تحياتي


20 - الاستاذ حميد كشكولي: الامة والتاريخ المشترك
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 6 / 12 - 16:46 )
الاستاذ حميد كشكولي
لم يتضمن تعريف ستالين للامة بان احد شروطها التاريخ المشترك
فهو عرف الامة كالتالي
الامة جامعة من الناس تألف تاريخيا ونشات على اساس جامعة اللغة والارض والحياة الاقتصادية والخصائص النفسية التي تبرز في جامعة الثقافة

ان هناك فرق كبير بين تعبير التاريخ المشترك وبين نشأت تاريخيا، اذ ان تعبير التاريخ المشترك، الذي اوردته في سياق مشاركتك، يوحي بان يكون احد مقوماتها وميزاتها بينما تعبير -نشات تاريخيا - يخص مقومات النشوء وليس مقوومات التعريف
الامة الامريكية نشات تاريخيا وفق الشروط المحددة للامة وهي اللغة والارض والحياة الاقتصادية المشتركة والخصائص النفسية التي تبرز في جامعة الثقافة، لكن ليس لها، اي الامة الامريكية، تاريخ مشترك فكثير من الامريكان لم يمروا بحالة صيرورة الامة الامريكية ولم يشهد اجدادهم اهم منعطفاتها التاريخية مثل الحرب بين الشمال وبين الجنوب، فهم من قوميات مختلفة، لكنهم يكونون امة
نقطة اخرى هي ان جامعة اللغة لا تعني اللغة الواحدة، بل تعني اللغة المشتركة التي تتفاهم بها اي امة، الامة الهندية مثلا ليس لها لغة قومية جامعة، و الانجليزية هي اللغة الجامعة
تحياتي


21 - قومنة الماركسية
حميد كشكولي ( 2012 / 6 / 12 - 16:57 )
اتفق تماما مع فؤاد النمري فيما ورد في تعليقه 17ليته انطلق في تحليلاته للحركة الشيوعية في الشرق من الأفكار الواردة في تعليقه هذا.
حقا القوميون عندنا بمختلف خلفياتهم جعلوا من ماركس و لينين و انجلز ابطالهم القوميين والبسوهم ازياءهم القومية والعشائرية . و حتى بعض المتدينين اضافوهم إلى أئمتهم و خلقوا لهم كرامات وعجزات على غزار معجزات المسيح و العباس ابو الفضل ابو الراس الحار.

تحياتي للجميع


22 - إلى الزميل مالوم
حميد كشكولي ( 2012 / 6 / 12 - 19:13 )
أولا ، إنني لا أحب ّ ان تُطلق َ عليَّ صفة الأستاذ التي اشعر وكأننا انتقلنا إلى عصر الاقطاع والأستذة والتلمذة . إن تعريف ستالين غير سليم وغير عملي حتى لو قصد أن نشأة أي أمة تاريخيا وأن لهم لغة مشتركة يتفاهمون بها . فاللغة المشتركة للتفاهم يمكن أن توجد بين أكثر من أمة واحدة ، و ان ثمة أمم تعيش في اوطان غير موحدة ومتباعدة و كل قسم يأخذ مساره الخاص في التطور الاقتصادي .
انني اقصد كم استغل التعريف الستاليني من قبل نخب الأمم الغالبة لابقاء الأمم المغلوبة تحت سلطتها . اللغة المشتركة ربما ستتبلور مستقبلا لأمة ما ان توفرت عندهم شروط ملائمة ومشاعر معينة توحدهم مثل الشعب الاسرائيليوان افضل تعريف للأمة قرأته عند برنارد لويس حين بين أهم مقوم لها وهو أنهم جماعة لهم ذاكرة جمعية مشتركة و لهم نسيان جمعي مشترك .
على كل هذه قضية شائكة لا يمكن مقاربتها في هذه العجالة ،


23 - اعتذار واستدراك
حميد كشكولي ( 2012 / 6 / 12 - 20:35 )
ورد سهوا في تعليقي اسم برنارد لويس كمعرف للأمة فالمقصود هو المؤرخ و المفكر الفرنسي أرنست رينان (28 فبراير 1823 - 1892)،

اخر الافلام

.. تقديرات: تحالف اليسار في المرتبة الأولى أمام معسكر ماكرون وا


.. جون لوك ميلنشون يعتبر أن على رئيس الوزراء -المغادرة- وعلى تح




.. تحالف اليسار الفرنسي في الصدارة.. ماذا قال الأمين العام للحز


.. التقديرات الأولية تظهر تقدم اليسار الفرنسي في الانتخابات الت




.. عاجل | نتائج أولية: تصدر تحالف اليسار في الانتخابات التشريعي