الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


صور من واقع مضى ! الصورة: 6

محمد هالي

2012 / 6 / 12
الادب والفن


أتحدث معكم أيها الموتى، من الحياة أرتجف خوفا، فمن هو الأقوى؟ أ الحياة أم الموت؟ التعب أم الراحة؟ الحركة أم السكون؟ أسئلة كثيرة تستفزني، و حلول كثيرة تثير غضبي، و حزني، مريض في هذا الوجود، لم أعد أعرف من أنا؟ موتكم راحة أيها الأموات، يغضبني الصمت، و السكينة، أتذكر ضجيجكم، و أترنح، هتافاتكم لازالت ترن في أذناي، كم هي مثيرة بروعتها، و كم هي عجيبة، و مفرحة في هذا الوجود، سأتحدث، لم أعد في حاجة إلى كلامكم، لا جدوى من الانتظار، طال موتكم، و ارتياحكم،و حان هذياني، فليكن هذيان، إذن، اسمعوا أو لا تسمعوا.
كم كنا أقوياء بتكتلنا، كم كان مجتمعنا الصغير يبني شروط تواجده، و يرسي قوانينه، و أعرافه، إنه مجتمع داخل المجتمع، قيم جديدة، و خاصة، تتشكل خارج القوانين، و الأعراف السائدة، كل تصرف طائش لا بد له من عقاب، لابد له من محاسبة، كثيرة هي الأحداث، و كثيرة هي الحوادث، مادام هناك خير و شر، أبطال و خونة، رفاق و مرتزقة، مدافعون و وشاة.
تحاليل و نظريات يتداخل فيها النفسي بالاجتماعي، و الاقتصادي بالسياسي، و العاطفي بالحماسي، قضاة و محامون يبرزون في قلب كل محاكمة، الحل يتجه للقرار، و القرار قرار الأغلبية، قرار الشعب، قرار شعبنا الجديد، و الامتثال للقرار واجب من طرف الكل، العوالم تتكاثر في ذهني، و أشدها فتكا عالم الوجود، يشعرني بأني لاشيء، وجود بلا وجود،أصحو من مشكلة، لأجد أخرى تنتظرني، حياة الفقراء كلها مشاكل، كد و اجتهاد، شقاء و تعب بدون انقطاع، لا تطور في الكدح، نزول بلا صعود، و كأن الحياة بالنسبة لنا، موت في الحياة، نحاول أن نستيقظ، نحيى، ننط من فوهة المأساة، نتجاوز بطرق شتى، لعل الوصول إلى قيمة الوجود مطلب، و في الطريق الكثير من الحواجز، و العوائق، لأن التلذذ مصيبة، و الإشباع غريزة المتاعب، و ما أصعب التلذذ، و ما أصعب الإشباع، في واقع الحرمان، لا تتوفر فيه مقومات الحياة، سنستمر في الوجود سنحيى من جديد، خطوات لابد منها للوصول إلى درجة الوجود.
استمرت التعبئة في كل مكان، لا يجب أن يبقى الجوع، عليه أن ينتهي إلى الأبد، الثكنة تستعد لمعارك مستمرة و طويلة، يجب أن يتفاعل الأفراد في الداخل مع أفراد في الخارج، الطلبة يستعدون ينسقون، يجتمعون في أمكنة مختلفة، يهيئون أنفسهم لأصعب الاحتمالات، و أسوءها، المطلب الأساسي لازال كما كان، "لا للجوع" مطالب أخرى ستأتي في حينها، علي هاشم و بهلول استعدوا بما فيه الكفاية، و معهم أناس آخرين، التجمعات تكبر، نقاشات و توضيحات انطلقت في الزنازين، الرفض للجوع أصبحت معالمه واضحة، تتطور، يجب أن ننقل الأمر إلى مكان أرحب، هي الساحة إذن، تكتلات في كل اتجاه، شعارات ترتفع و تصفيقات من جديد تدوي، الأزرق يتحرك في ذهول، مواجهة صعبة،لكنها ضرورية، هي إذن حرب المواقع، استفزازات انطلقت في كل دخول و خروج من الثكنة، الأزرق يسحب بطاقات الهوية، ينطلق التظاهر لاسترجاعها لأصحابها، الأزرق يقتحم مرافق تواجد الطلبة، التظاهرات تتوجه لطردهم، الاحتجاجات، و التظاهرات أصبحت شبه يومية، لم يعد للتجسس أي دور، و لم يعد للقمع أي اعتبار، سنتحرر لا محالة، ستملأ بطوننا، في أية لحظة، المطلب ترتب عنه مطالب أخرى، تحررت الثكنة من كل الأشكال السائدة، السهرات الليلية المائعة، التي كانت تحركها أيادي خفية لضرورة الإلهاء و التدويخ، و التصرفات الصبيانية التي كانت تظهر من حين لآخر من بعض الطلبة اليائسين، و العلاقات العاطفية المبنية على المجون، و انتشرت محلها الأغاني الملتزمة، تتصاعد في جل المراقد، التعبئة لم تعد سرية، لقد تحررت الثكنة بكاملها، أصبح للطلبة وجود، و معنى، المطلب الأساسي ظل على قائمة المطالب، سهرات ملتزمة مستمرة في الملأ، نغني جميعا بأصوات عالية و جماعية، أغاني حماسية و ثورية، تحضر فلسطين و تغيب، يحضر الشعب و يغيب، يحضر العراق و يغيب، مارسيل خليفة، و الشيخ إمام، و أميمة الخليل...و محمود درويش، لهم وجود في كل ظلام، الليل عكس النهار، نردد فيه أغاني جميلة و عذبة:

إنــي اخــتـرتــك يــا وطـني........... حــــباً وطـــــواعـــية

إنــي اخـــتـرتـك يــا وطــني ........ سرا وعـــلانـــيــة

إنـي اخـــتـرتـك يا وطني ........... فليتنكر لي زمني

مــادمـت ستذكـرنـي .... ....... يـا وطـني الــرائـع يــا وطـني

دائــم الخـضرة يــا قـلبي ......... وإن بــان بــعـيـني الأسى

دائــم الــثورة يــا قــلــبي ......... وإن صــارت صفـحاتي مسا

جــئـت فـي زمـــن الجــــزر ......... جــئـت فــي عــز الــتــعب

رشـــاش عـــنــف وغــضـب وغــضـب وغــضب وغــضب...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. ما هو اكثر شيء يزعج نوال الزغبي ؟??


.. -احذر من صعود المتطرفين-.. الفنان فضيل يتحدث عن الانتخابات ا




.. الفنان فضيل يغني في صباح العربية مقطعا من أحدث أغانيه -مونيك


.. مشروع فني قريب بين الفنان فضيل وديانا حداد وجيبسي كينغ




.. أغنية -عبد القادر- بصوت الفنان فضيل في صباح العربية