الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


حول تقييمات بعض الفوضويين لليسار العراقي..2

ليث الجادر

2012 / 6 / 12
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


سمينا اصحاب هذا الاتجاه المعادي لكل ما هو يساري عراقي وتحديدا عداؤهم ونقدهم السلبي لتوجهات وسياسة الحزب( الشيوعي) العراقي – هاانذا اضع كلمة شيوعي بين هلاليين !انصافا لمعنى الشيوعيه - ووصفناهم بالفوضويين , ولكي نكون دقيقين وصادقين في هذا الوصف ولكي لا ننحدر الى مستوى النقد الوجداني والسطحي علينا ان نقدم مبررات هذه التسميه على الصعيدين الفكري النظري والتطبيقي الواقعي لهؤلاء اللذين يجب ان نبدأ معهم على انهم يقدمون انفسهم بوصفهم شيوعيين ماركسيين...متخذين من ادبيات منصور حكمت التي حاكى من خلالها النصوص الماركسياليه مع الواقع الخاص الغير متكرر لمرحلة انهيار الاتحاد السوفياتي مرجعا للتفسير الماركسي ثم انهم وبسبب افتقار تلك الادبيات للشروط التي تؤهلها لان تكون مرجعا فكريا رصين ولوضح التناقضات المنطقيه فيها فانهم غالبا ما يحصرون عروضهم للماركسيه في كراس برنامج (عالم افضل ) لكن ما جاء في هذا الكراس ليس افضل مما سبقه من ناحية ترديده للنص الماركسي الذي يعبر من خلاله عن نتيجه وليس كدراسه او تحليل فجاء سياق العرض وكانه عباره عن مربعات حوار مقحومة في ربط انشائي وهنا من الضروري اقتباس شيء مما ورد في عالم افضل لنوضح ما قلناه ((ليست الحريه والمساواة فحسب بل وحتى هدف القضاء على الطبقات والاستغلال لا تمثل خصوصية الشيوعيه العماليه اذ حملت مختلف الحركات التي قامت بها الطبقات والفئات المحرومه في المجتمعات السابقه راية تلك الاهداف كذلك .ما يميز الشيوعيه العماليه كحركه وكهدف اجتماعي عن المساعي التحرريه والمطالبه بالمساواة للمراحل السابقه هي وقوفها سواء من الناحيه العمليه والاجتماعيه او الفكريه اومن حيث اهدافها امام الراسماليه بوصفها احدث الانظمه الطبقيه واكثرها عصريه – ص3 عالم افضل )) ؟؟ وعلى هذه الشاكله وبهذا الاسلوب يثابر هؤلاء الشيوعيون الماركسيون على تقديم رؤيتهم الفكريه ليبدوا في النهايه مشوشي الاحكام وضبابي التقييم ..وكمحصله لهذا فانهم تارة يؤكدون وبشكل قاطع على راديكاليتهم ( الحكومه العماليه فورا , الغاء النقد فورا ...الخ ) وتارة اخرى بل وفي صدد طرح مشروع والية تنفيذ هذه الراديكاليه نجدهم يؤكدون حرصهم على نبذ العنف الثوري ويعتبرونه موظه اكل الدهر عليها وشرب فماذا يمكن ان يستنتج من هذا سوى انهم يثقون بالسلطه البرجوازيه وديمقراطيتها؟ وهم هنا يقتربون في الجوهر من( برشتاين )وتفاؤله الموهوم !لكن وحينما يوضعون امام حقيقة مثل هكذا تناقض فانهم يلجئون الى طرح مشروع( توسيع قاعدة النضال الطبقي) بزج المطالب الفئويه وبالذات قضية حقوق المراه ومن ثم جعلها في الواقع محور نشاطهم النضالي ليبدوا بانهم متوازنون ..وفي هذه المساله فقط تظهر خصيصة الشيوعيه العماليه لديهم ويتاكد معناه المحسوس لدى غيرهم..لكن وبالمقابل فان هذه الخصيصه تؤشر لنا وبصوره موضوعيه على انها السمه الاساسيه التي يتم التفريق فيها بين الشيوعي الماركسي وبين الشيوعي الفوضوي فتوسيع القاعده النضاليه التي تؤدي الى هيمنة واستحواذ المطالب الفئويه والتي غالبا ما يكون اساسها قائما على منظور برجوازي صغير على مجمل حركة النضال هو ما تتصف به واتصفت به الحركات الفوضويه وبالذات بعد احداث كومونة باريس بينما توسيع القاعده النضاليه عند الشيوعي الماركسي فانها تتخذ شكل الاحتواء الثوري لتلك المطالب والحاقها وتوظيفها لصالح المفهوم الطبقي فيفهم حينها ان الشيوعي الماركسي يناضل من اجل تحرير المراه وتاكيد حقوقها من خلال سعيه لانتزاع حقوق المراه العامله والكادحه ويقدم تصوره لحرية المراه من خلال هذا النموذج الواقعي الطبقي ..اما السمه الثانيه التي يتصف بها هؤلاء الفوضويون فهي استهتارهم بالمنظومه الاخلاقيه الاجتماعيه فاذل كانت قضية المراه لديهم قد تحولت بالكامل الى قضية حقوق الانثى فان فهمهم للحريات الفرديه والشخصيه جعلهم يتعاملون معها على انها حريات منفلته لا تقبل اي تحديد ولهذا يبدون انهم وعلى سبيل المثال يروجون للمثيليه والممارسات الشاذه والتفكك الاسري ,,ففي الوقت الذي ينتقد احد هؤلاء الحزب الشيوعي العراقي لانه لم يتصدى للممارسات القمعيه التي ارتكبت بحق الايمو ويفسر هذا وبحسب رايه على انه احترام للمقدسات الاجتماعيه الموهومه التي تفترض التصدي لها ..فان الموقف الذي تبناه هؤلاء الفوضويون اتجاه القضيه جعلهم يؤكدون للاخرين بانهم ليسوا ضد قتل الايمو بل انهم مع الايمو ..ولو انهم تمعنوا في قراءة معنى موقفهم هذا وتمعنوا في ظاهرة الايمو وما يشابهها والجوهر الذي تنبثق منه لصاروا اكثر وعيا لاحقية الذي وصفهم بانهم اعتى يمين عرفته الحركه الشيوعيه على الاطلاق وهم الاداة التي يراهن عليها البرجوازيون من اجل ترسيخ حالة انعزال المشروع التقدمي الاجتماعي العراقي عن الجماهير








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - خطء
salam ( 2012 / 6 / 13 - 08:29 )
المرأة اجتماعيا تعاني من العبوديه. هي جزء من الطبقة العامله مظطهده وتلاقي الاهانه والندونية والعنف والرجوليه ويجبروهه على ترك الدراسه والخدمه والحجاب والقتل غسل العار والتحرش المهين...ليس فقط الكادحه بل كل النساء. عبوديه النساء لا تفرق عن عبوديه الملونين في امريكا. ملاين من الطالبات حسب رايه لا يجب الدفاع عنهن لانهن لا يدخلن في تنصيفه ككادحات!!! ملايين الموظفات والاف الطبيبات والمهندسات والمدرسات والكاتبات والصحفيات... حتى البرجوازيه اكثر رحمه من ذلك حيث لم نسمع ان مانديله اشترط تحرير فقط العمال السود في جنوب افريقيا من التمييز العنصري بل كل السود ولم نسمع احد طالب فقط بتحرير العمال الفلسطينين من الابارتايد الاسرائيلي بل كل الشعب الفلسطيني ...ولكن الكاتب يتهجم على الشيوعيين هل يريد ملاطفت الاسلامين ومظطهدي النساء ؟.


2 - رد الى سلام
ليث الجادر ( 2012 / 6 / 13 - 09:40 )
وهناك ملايين من المظطهدين طبقيا وتسحق انسانيتهم تحت وطئة الوحشيه البرجوازيه ونهم الراسماليون ..وهم ليسوا عمالا ولا بروليتاريون...فلم تقرن الشيوعيه العلميه خلاص هؤلاء بضرورة السلطه العماليه ؟؟..يا عزيزي ارجو ان تقرأ بتروي فانا قلت بان الشيوعي الماركسي يفترض به ان يتناول قضية المراه من خلال المراه العامله والكادحه ويقدم مطالب حريتها كنموذج نهائي لحرية المراه وهذا يعني وبصيغه اخرى ان الشيوعي يجب ان يناضل من اجل تحرير المراه اقتصاديا اولا ليصبح هذا منطلقا يتناسق مع كافة اتجاهات نضاله اليومي
اما بشان تعليقك باني اتهجم على الشيوعين لكي الاطف الاسلاميين..فانني اعتقد باننا نتكلم هنا عن اتجاه فوضوي في الحركه الشيوعيه العراقيه وهم لا يقلون سلبية وضرر اجتماعي عن سلبية الاسلاميون ....


3 - هم نظريه المراحل
salam ( 2012 / 6 / 13 - 14:42 )
لا والله العفو انت لا تلطف...انت واكف معهم...اسلبيه الاسلاميون؟؟ الاسلامين يرتكبون المجازر والفتاوي وانت تسميهم سلبيون؟؟؟ وتقارن ناس تحررين شرفاءبيهم....؟؟. هل هذا تقيم ؟ اسلامين في الحكومه بيدهم جيش وميليشات ووسائل الجريمه يفجرون ويذبحون وصدرون احقر الشرايع والاخ يقارن مجموعه تريد تحرير المراه ومساوته بالرجل ويكول ضررهم اقل....!!! ... بس الحقيقه واضحه ات تريد يسار حباب...يقبل ابقاء المراه عبده تحت تهديد السواطير...و الشريعه الاسلاميه...بحجه مو هسه وكتها .. خدمه روعه للاسلامين - السلبين..خدمه روعه لممثلين البرجوازيه الاكثر همجيه في تاريخ..عاشت ايديك- !!!


4 - يا كومونيوا العالم اتحدوا
فؤاد محمد محمود ( 2012 / 6 / 13 - 15:03 )
الرفيق العزيز ليث تحية
معك في كل ما تطرقت اليه بخصوص العمالي وعالمهم الاقضل
ذكرت الكومونه وبعض الاحزاب الفوضويه ما بعد الكومونه وهل العمالي هو كومني
وما هي ملاحظاتك حول الكومونه
مودتي


5 - بس حجي
salam ( 2012 / 6 / 13 - 15:39 )
سيد فؤاد اكيد متعرف شنو قوانين الكومونه واولها المساواه بين النساء والرجال بس الاخ الثوري يريدابقاء المجتمع اسلامي بحجه مو وكتها... تكدر تجاوب رجاءا انت مع مساواه المراه بالرجل الان ؟ فقط هالسوال ودون فلسفه.... مع المساواه وتريد قانون علماني لو لا ...واذا نعم وين هالمطالبه ؟ وين المساواه؟؟ لو هاي هم بعدين... مووكتها؟؟؟؟


6 - التاريخ انحنى امام الكومونه
ليث الجادر ( 2012 / 6 / 13 - 18:11 )
الرفيق العزيز فؤاد محمد
لاصله للعماليون بالكومونه الا بكونهم يمثلون الفوضويه التي لم تستوعب دروس الكومونه كما فهمها ماركس ..
اما ياعزيزي بشان ملاحظاتي على الكومونه ..فهذا حديث طويل لكن ان كان هذا يهمك فانني استمحيك عذرا لان اشير لك الى ما كنت قد كتبته بشان الكومونه (سلاما فتية باريس ) و( فجر باريس الدامي ) ..فانا انحني امام ملحمة انحنى التاريخ لها
كل الموده


7 - مثاليه
salam ( 2012 / 6 / 13 - 19:52 )
انحنائات دعائيه خاليه من كل معنى تاجتماعي.

اخر الافلام

.. الأسبوع وما بعد | فوز ساحق لحزب العمال ينهي 14 عاما من حكم


.. بعد 14 عاما.. انتصار ساحق لحزب العمال البريطاني




.. انقسام آراء الفرنسيين من أصول مغاربية بين اليمين واليسار | ا


.. زعيم حزب العمال كير ستارمر يصبح رئيس وزراء بريطانيا الجديد |




.. بريطانيا.. حزب العمال ينتزع فوزاً تاريخياً في البرلمان | #را