الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


معركة سامى الذيب

اسامة على عبد الحليم

2012 / 6 / 21
اراء في عمل وتوجهات مؤسسة الحوار المتمدن


لو انك ملحد وعبرت عن قناعاتك بشكل محترم لما شكل هذا اى اشكال , فكثير من كتاب الحوار المتمدن يكتبون للنخبة ويمارسون جدلا ذاتيا يتحققون به بشكل شخصى , ينفثون عن احباطاتهم وغضبهم ومشكلاتهم مع الله والعالم بلغة عالية انى للمساكين بها, ولهذا يبقى الوضع كما كان دائما , لا احد يهتم , لانها فلسفة , والفلسفة رغم انها خائضة ومتورطة فى كل شىء الا ان مجتمعاتنا مازالت بعيده منها, منشغله عنها بجدل الحرية , والعيش , واغلب الناس مطمئنون ان ليس لهم غير الله كما يردد ثوار سوريا
هناك بالطبع مواقع اخرى تنتقد الاديان , لكن كل مواقع اللادينين والالحاد لاترتقى لمستوى الحوار المتمدن فى اهمية الدور الذى تقوم به فى محاربة الاسلام الآن, الحوار المتمدن الانتقائى جدا فى اختيار الموضوعات التى يسعى لابرازها, ليس لديه محرمات , فهم علمانيون جدا, والعلمانية التى نعرفها يفترض بها ان تقف على مسافة واحدة من كل الاديان , كل الاديان,وبالتالى سنكوين محقين ان طالبنا بأن يشمل ذلك الدين الاسلامى؟
لقد تحول المحور الموسوم بمحور نقد الاديان الى تكية لكل من هب ودب , يجتر افكارا عفى عليها الدهر وشرب وقتلت بحثا فى الماضى ليعيد انتاجها بشكل يكشف اولا مقدار ضحالة هذا البعض (الذى هب) وحالة الانخفاض الفكرى والاخلاقى الذى يعانيه شخصيا وهو يضرب مسيرة التنوير المزعومة نفسها حين يحولها الى حلقة فى سلسلة جهود الاصولية الصهيونية المسيحية ضد الاسلام
مجانين, فاقدى اهلية , وشذاذ افاق يصفون امتهم بالغباء لانهم متدينون!, يطالبون بحرية ممارسة الجنس ولمن؟ لبناتهم خارج اطار الزواج,, يلعنون سنسفيل ام اللغة العربية , يشتمون الانبياء باقذع الصفات , ماهو المطلوب هنا؟ الايحق لنا ان نتوقف للسؤال عن طبيعة هذا الحوار ومستويات التمدن التى ينعم بها علينا او نضفيها عليه؟
ان المادة 18 من الاعلان العالمى لحقوق الانسان اتاحت (لكل شخص الحق في حرية التفكير والضمير والدين، ويشمل هذا الحق حرية تغيير ديانته أو عقيدته، وحرية الإعراب عنهما بالتعليم والممارسة وإقامة الشعائر ومراعاتها سواء أكان ذلك سراً أم مع الجماعة.)
ولكن هؤلا وبعضهم من قبيلة القانونيين ينسون ان هذا الحق مقيد بما ورد فى المادة 30 من نفس الميثاق(ليس في هذا الإعلان نص يجوز تأويله على أنه يخول لدولة أو جماعة أو فرد أي حق في القيام بنشاط أو تأدية عمل يهدف إلى هدم الحقوق والحريات الواردة فيه.)
ولان هذه الحقوق لها قوة الالزام القضائى فى المجتمع الدولى بحكم توقيع الدول الاعضاء فى الامم المتحدة ويفترض ان تتحول بعد المصادقة عليها من برلمانات العالم الى جزء من القانون الداخلى لهذه الدول فان الميثاق ايضا استطاع ان يستوعب هذا الواقع فنص فى المادة 29/2 على:-
(يخضع الفرد في ممارسة حقوقه وحرياته لتلك القيود التي يقررها القانون فقط، لضمان الاعتراف بحقوق الغير وحرياته واحترامها ولتحقيق المقتضيات العادلة للنظام العام والمصلحة العامة والأخلاق في مجتمع ديمقراطي)
فهذا النص ايضا يضع قيدا فى تعامل اى كان مع هذا الميثاق , الامر الذى يتوقع من قانونى كالذيب ان يفهمه
مايفعله السيد سامى هو انتهاك لحقوق المسلمين فى ان يختاروا لانفسهم مايرغبون به من ايمان , واساءة لاستخدام حق التعبير , وخروج صريح على القانون والعهد الدولى لحقوق الانسان, والسيد سامى الذيب يستخدم لغة منخفضة فجة وهو يمارس هذه الاساءة , لغة يستطيع رجل الشارع ان يتعامل معها بسهولة , لانها لغة مباشرة خالية من رائحة الفلسفة , وخطورة هذا فى انه سيستثير الناس الذين لن يقبلوا الاساءة لدينهم
ربما يظن سامى الذيب انه يقدم خدمة للعالم كما يدعى وهو يحارب الاسلام السياسى , ربما هو ليس على علاقة مباشرة بالقوى الدولية التى دعمت ربيع الاخوانوسلفيين الحالى ان صح التعبير, فالغرب يحتاج الى هذه القوى فى الوقت الحالى كما اظن, سيما وانهم زرائعيين وسنيين جدا امام ايران الشيعية , ومطيعون ايضا
او لعل السيد سامى يمثل رغبة لجهة ما ترغب فى مقاطعة جو الصلح القائم حاليا بين تيار الاسلام السياسى والغرب عبر اثارة هذا التيار واستفزازه بمثل هذه الطروحات ,انتظارا لرد الفعل العنيف الذى لن يطاله منه شىء بالضرورة لتمتعه طبعا بحماية الغرب ., ليقول لهم فى النهاية انظروا اليهم , الم اقل لكم انهم ارهابيون!!
طبعا من حقنا ان نفكر فى كل شىء حول دوافع هذا الذيب الشرس , لانه ببساطة لم يقنعنا ابدا بأنه باحث , ولا بانه منصف ،ومع ذلك لن نستطيع ان نفعل الكثير , فالقرآن نفسه يأمرنا بالابتعاد عن مثل هذه المحاججات السخيفة
قال تعالى(وقد نزل عليكم ان اذا سمعتم آيات الله بكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حديث غيره , انكم اذا مثلهم ان الله جامع المنافقين والكافرين فى جهنم جميعا‘)
معركة سامى الذيب لن تكون مع جماعات الاسلام السياسى فقط, ولا مع المسلمين وحدهم, لانها ببساطة معركة مع كل انسان








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - يدعي ان القران من تأليف كاهن يهودي
عبد الله اغونان ( 2012 / 6 / 21 - 22:08 )
منذ القديم قال المستشرقون ان محمدا اعتمد على الانجيل والتوراة لمجرد ان قصص الانبياء ذكرت بالتفصيل في القران رغم الخلاف الكبير في صلب العقيدة وتقارب فيمايخص المعجزات
لكن ذلك لم يمنع من انتشار الاسلام بالفتوحات والدعوة معا
الجديد عندالذيب انه ادعى او افترض انه لابدان يكون هناك كاهن يهودي هو من افتى القران على محمد , فاليكن لكن مالحجة؟ ومن هوهذا الكاهن؟ كيف لم يذكره احد من مشركي العرب
او اليهود كيف نفسر ان القران به ايات كثيرة في ذم اليهود ولعنهم ...لاجواب لديه
اما اعادة تدوين القران حسب النزول فقد قال به القد ماء وخصصوا له روايات لكن السورة وحدة عضوية والصحابة اعرف الناس بهذا, واخر من قام بهذاهو محمد عابد الجابريفي ماسماه تفسيرا بعنوان فهم القران الحكيم اوردفيه كل الشبهات معتمداعلى المعتزلة والزمخشري وما ترك فيه معلوما من الدين بالضرورة الاطعن فيه
الذيب لايترك فرصة الا ويتبجح بترجمة القران والاشارة الى نظريته في كشف عظيم ان كاهنا يهوديا هو من الف القران وكأنه ينتظر ان يعتمد المسلمون هذا الافتراض المغلوط ويرتدوا عن دينهم
التاريخ سيظهر مدىهذا التأثير من عدمه


2 - لا حياة لمن تنادي
المصطفى الادريسي ( 2012 / 6 / 21 - 23:45 )
شكرا لك على المقال الذي يلتقي مع مجموعة من الأفكار التي وردت في ردودي على سامي ذيب ابتداء من المقدمة
قلنا له لو كنت موضوعيا وناقشت الاسلام من منظور علمي فلسفي لفهمنا ذلك وتعاملنا نعه من هذه الزاوية، ولكن بصفته مسيحيا قلنا له أن دراستك هي ذاتية تنطلق من عقيدتك ورؤيتك لدين جديد من خلال تاريخ صراع المسيحية والاسلام، وانطلاا من هذه الخلفيات فانه يستفز القراء المسلمين ليس الا
وقد تبين لي أن فكره محدود ويفتقر الى المنهجية العلمية ، ولا يرقى أن يكون لا مفكرا ولا أكاديميا ولا باحثا، بل هو كاتب مأجور للصهيونية المسيحية لا يهمه سوى أن يبين أنه يكتب وأن ذلك لقي رد فعل مدوي بدليل الردود والقراء ةغيرها من البروباغندا التي ينصب بها على الجهة التي وظفته
كان في امكاني ألا أجيبه، ولكني تحديته بعد أن احتقر المسلمين وتاريخهم وشخصياتهم التاريخية وجعل منهم جهلة وجمالا يتبعون حمارا بدون حياء
هو لا يومن لا بالتنوير ولا بالدمقراطية ولا بحقوق الانسان ولا بالحرية
هو شخص متقلب حسب الظروف ويظهر ذلك من خلال الردود


3 - فعلا
اسامة على عبد الحليم ( 2012 / 6 / 22 - 00:16 )
اخى عبد الله
الدكتور سامى الذيب لم يأت بجديد ابدا, لكن مافهمته هو انه لايشير الى شخص محدد يمكن تسميته, فهو يعتقد ان ان التبى صلى الله عليه وسلم والذى لم تكن مثل هذه المعرفة متاحة له فلابد انه قد نقل هذه القصص من الكتب الاخرى بواسطة شخص او مجموعة اشخاص آخرين, والذين لهم علاقة بمذهب معين يلتقى والتوجه العقدى للاسلام الحالى وهو مذهب لم يعد له وجود حاليا !,وهويعتقد ان التسلسل التاريخى لنزول القرآن مسالة يجهلها المسلم , رغم انها متاحة فى التفاسير والمصادر والجامعات ولدى العلماء والطلبة, وان الاشتراك بين القرآن والكتب الاخرى يدل على نقل اكثر مما يدل على وحدة المصدر!
وقد بينا اكثر من مره ان الاتهام قديم وقد اثبته القرأن نفسه فى اطار النفى , واشارالقرأن ان النبى لم يدرس ولم يدارس احدا, وان المشار اليهم عجم بينما القرآن عربى
الناس لم يتركوا الدين فى ظل جهود دول , دولة المعتزلة التى قادها خليفة بمستوى المامون , ودولة الفاطميين . لايذكر احدا من جهود اساطين الكلام من الجهمية الا مقتل خالد القسرى , وغباء سيده الجهم طويل اللسان , ولن يترك احد دينه بسبب سامى الذيب
كل


4 - الى اسامة على عبد الحليم: انت تنتهك انسانيتي
سامي الذيب ( 2012 / 6 / 22 - 07:31 )
تقول: ما يفعله السيد سامى هو انتهاك لحقوق المسلمين فى ان يختاروا لانفسهم مايرغبون به من ايمان

لو كان الأمر يتعلق فقط فيما يختار المسلمون لأنفسهم من ايمان، لما كتبت حرفا
ولكنك سيدي تنسى ان من انتقدهم يريدون من خلال ايمانهم ان يزجوا بنا جميعا في ظلمات العصور الوسطى

ولو كان المسلمون يعيشون في القمر، فلن اعترض على ما يؤمنون. ولكن حقيقة الأمر ان نتاج ايمانهم اثر على الغير. ولذا يحق للغير ان يتصدوا لتلك الزمرة الباغية منهم التي تتخذ ايمانها ذريعة لكي تنتهك ابسط قواعد الانسانية

فهل ترضى ما يقوله مرشح الاخوان المسلمين الذي يريد فرض الاسلام أو الجزية أو الهجرة على الاقباط
وهل ترضى بما يدعو اليه شيخ مصري بالجهاد وجلب السبايا وبيعهم في اسواق النخاسة؟
وهل ترضى ان تعتمد الجامعة العربية قانونا يرجم الزانية ويقتل المرتد ويقطع يد السارق ويطبق شريعة العين بالعين والسن بالسن؟
هل ترضى بابادة التماثيل والنقوش الفرعونية
الخ الخ الخ...
وكل هذا بإسم تطبيق شرع الله
وهل لنا الحق في الاعتراض على هذا ... أم علينا الرضوخ سمعا وطاعة؟

اريد منك جوابا شافيا وإلا اعتبرت كلامك انتهاك لانسانيتي


5 - طبعتي للقرآن هي أول طبعة في التاريخ بهذا الشكل
سامي الذيب ( 2012 / 6 / 22 - 08:01 )
تقول: الدكتور سامى الذيب لم يأت بجديد ابدا

هذه أول مرة في التاريخ تصدر فيها طبعة للقرآن باللغة العربية تتضمن المعطيات التالية

- تقدم نص القرآن الكريم بالرسم العثماني دون أي تغيير ولكن بالتسلسل التاريخي للنزول وفقا للأزهر.
- تضيف الرسم الإملائي العادي الى الرسم العثماني لتسهيل القراءة وعملية البحث في النص.
- تشير إلى اهم القراءات المختلفة والناسخ والمنسوخ وفقا للمصادر الإسلامية.
- تشير إلى المراجع اليهودية والمسيحية المعترف بها والمنتحلة.
- تشير إلى الصعوبات اللغوية والإنشائية التي يتضمنها القرآن وهو ما اطلقنا عليه غريب اللغة.
- تتضمن فهرسا لجميع الأعلام وأهم المفاهيم في القرآن الكريم لتسهيل عملية البحث.

اوضح هنا ان هذه الطبعة لم تكتمل بعد لكنها قطعت شوطا طويلا. ويمكن تحميلها مجانا http://www.sami-aldeeb.com/articles/view.php?id=315&action=arabic

بطيبعة الحال استفدت مما سبقني، ولكن لا أظن ان احدا سبقني الى هذا العمل. وإن كان هذا غير صحيح ارجوك ان تصححني


6 - مهلاً سيدى
‎هانى شاكر ( 2012 / 6 / 22 - 08:52 )

دعك من ألذيب وجنونه ...

من حقك أن تعبد حتى ألحجر

ولكن ليس من حقك أن ترمنى به

أين تقف من هذه ألمقولة ، وماذا تقول لضحايا ألأسلام من ألأقليات ألأصلية - ألبريئة - فى شرقنا ألتعيس ؟

كالأقباط أو ألأمازيغ مثلاً ، لا حصراً


7 - أخي هاني شاكر
سامي الذيب ( 2012 / 6 / 22 - 09:11 )

هذا ما كنت اعنيه وهذا سبب تدخلي في الاسلام
بالاضافة الى كون القرآن جزء من تراثي ولي الحق في دراسته وتدريسه


8 - ألأستاذ سامى ألذيب
‎هانى شاكر ( 2012 / 6 / 22 - 09:42 )

لم أقصد أبداً إهانتك بوصف ألجنون .. بل لإستكمال ألحوار على ألمبادئ وليس ألأشخاص

تحياتى وتقديرى


9 - أخي هانى شاكر
سامي الذيب ( 2012 / 6 / 22 - 09:56 )
فهمت ذلك
وعلى كل، فأنا اعتبر الجنون مهم في المجتمع العربي
انظر مقالي : أهمية المجانين في المجتمع العربي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=312069


10 - الى سامي الذيب1
اسامة على عبد الحليم ( 2012 / 6 / 22 - 16:48 )
انت تعتمد مغالطيتن فى هذا الرد
الاولى هى انك انك تختزل الاسلام كله فى تجربة الاخوان المسلمين ! و تيار الاسلام السياسى العام , هذه وجهة نظر فى التعبير عن فهم لايمثلنى واختلف معه , وليس صحيحا اان الاسلام السياسى يمثل غالب المسلمين
انا من مدرسة ترى ب استلهام التراث فى دولة تترك الدين لله وتأمل النهوض بالمجتمع تلقاء التقدم المعتز بتثقافاته واثنياته ولغاته واديانه كلها , ولذلك اعتبرت ان ماتفعله هو محاولة لاثارة الفتنه وتهديد لحالة الامن والاستقرار التى نحاول تخقيقها فى هذه المنطقة
المغالطة الثانية انك تتحدث وكأن هذا الجهد البحثى معد فقط لمواجهة تيار الاسلام السياسى الآن والصعود المفاجىء لهذا التيار بعد الربيع العربى وهذا من الواضح انه ليس صحيحا لان هذا المشروع لاشك انه اخذ منك كتير من الوقت خصوصا وانك نشرت بلغات غير العربية
ماتقعله هو محاولة جادة وعمل كبير ومعلن لهدم الاسلام, ووقد كتبت محاولة فى آخر مقالى لتحليل الاسباب والدوافع ولا ادعى ان راى صواب لايحتمل الخطأ ويجب ان تتوقع رد فعل مناسب له , ف لن نقف متفرجين
يتبع


11 - أخي اسامة على عبد الحليم: لم تجب على أسئلتي
سامي الذيب ( 2012 / 6 / 22 - 17:53 )

أرى انك لم تجب على أسئلتي وأنك تلجأ الى نظرية المؤامرة... كما يلجأ غيرك الى مسمار جحا

واما قولك (يجب ان تتوقع رد فعل مناسب له، فلن نقف متفرجين) فآمل ان لا يكون تهديدا مبطنا كما فعل من قبلك المصطفى الادريسي الذي سبق وكتب:

هذا -المشروع- لا يستحق التشجيع لأنه يبحث في شيء لا يخضع للعقل بل للاعتقاد كمسلمة
بماذا سينفعك هذا المشروع، هل تظن أنك ستخرج المسلمين من دينهم ليعتنقوا المسيحية؟
هل تعتقد أنهم سيقتنعون؟ هناك من سيمقتك ويستحل دمك لو سمع ما تقول، وأنت تعرف المتطرفين في جميع الديانات والطوائف كيف يتصرفون مع خصمهم
ونصيحة مسلم مسالم ومتسامح ألا تركب موجة التحدي ضد المسلمين بمسهم في معتقداتهم بكلام استفزازي في حق نبيهم، وكن متساميا يا سامي في حوارك وكلامك عن محمد بن عبدالله كانسان أولا ونبيا ثانيا
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=310490

كما آمل أنك مقتنع بالحوار المتمدن فالحجة تقارع بالحجة إلا عند الظلاميين ... واتعشم ان لا تكون منهم. والله اعلم.


12 - لسنا اغبياء بادكتور سامي
اسامة على عبد الحليم ( 2012 / 6 / 22 - 19:20 )
انت تخاطب مثقفين هنا , واذا كنت تظن ان الحوار يكون على طريقة اجب بلا او نعم فانت مخطىء, وانا اجبت على اسئلتك
وطبعا انا اعتقد ان هناك مؤامره, ولست وحدى , ادعوك الى اعادة قراءة المنطلقات التى خاطبك بها القراء الذين يتحاورن معك , وحين اتحدث عن انك لم تأت بجدبد انا اتحدث عن مجمل الافكار التى تطرحها كمحتوى فى طبعتك, فهى كما تعلم متوافره بدليل استعانتك بها شخصيا كما ذكرتم, وبالمناسبة توجد طبعة معدة لاغراض البحث بالرسم الاملائى الحديث كنت امتلك منها نسخة ويرد
وساقول لك ثانية لو انك قدمت هذا الجهد البحثى دون هذه المظاهرة لاحتفى بها العالم وربما كنت ستكرم من مراكز البحوث,
اما علاقتى بالحوار المتمدن فهى بينى وبينهم الا ان حصلت منهم على تفوبيض


13 - مظبوط
اسامة على عبد الحليم ( 2012 / 6 / 22 - 19:29 )
شكرا اخى المصطفى الادريسى
اتفق معك تماما, السيد سامى كان مسيحيا جدا فى طرحه وقد جانب بانحيازه الصرامة العلمية المفترضة فلا حيادية ولا منهجية , واعتقد انه تعمد ذلك , بغرض الوصول لاكبر عدد من المستهدفين, هذا الرجل يظن ان من يخالفه الرأى هو بالضروة ظلامى وان حديثى له وكذلك ماتفضلت انت بقوله له يحمل تهديدا مبطنا
كل التقدير واعتذر عن التاخر فى الرد ,


14 - السيد هانى شاكر
اسامة على عبد الحليم ( 2012 / 6 / 22 - 19:45 )
مرحبا
من اراد ان يعبد الحجارة فليعبدها, ولكن من الذى سيقبل ان تلقى عليه؟
ايها العزيز الفكرة التى اطرحها هنا ان خيمة الوطن الجميل رغم انها ممتلئة بالثقوب فان المصلحة هى ان نرمم لا نهدم
السؤال الذى تطرحه غريب جدا, هل هى دعوة للنكوص فى الماضى, دعوة للانتقام؟ يا اخى لنبحث لنا عن منهجية فى التعامل مع التاريخ بدلا من هذه الماضوية التى تتحكم فى ضمائرنا
الحريات التى قررها ميثاق حقوق لانسان مقيدة بما اورده نفس الميثاق من ضرورة توافر ضمانات اوردت كقيود تمتع مثل هذه الاساءات, اضافة الى بنود القانون الداخلى فى اى دولة والذى سيحكم كيف تصاغ هذه المبادى العامة لاحقا , لقد بينت هذا فيما كتبت
شكر وتقدير

اخر الافلام

.. تحدي اللهجة السودانية والسعودية مع اوسا وفهد سال ??????????


.. جديد.. رغدة تتحدث عن علاقتها برضا الوهابي ????




.. الصفدي: لن نكون ساحة للصراع بين إيران وإسرائيل.. لماذا الإصر


.. فرصة أخيرة قبل اجتياح رفح.. إسرائيل تبلغ مصر حول صفقة مع حما




.. لبنان..سباق بين التهدئة والتصعيد ووزير الخارجية الفرنسي يبحث