الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الحوار المتمدن وبقايا الستالينية ؟

شامل عبد العزيز

2012 / 6 / 26
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


قد تجد من يظلمك أو يهمشك .. ولكن لا بد للحقيقة من ظهور ...‏
‏ تتوجع لسيل التهم الملقاة على عاتقك .. ‏( أحدهم ) ..
مقال الأستاذ فواز فرحان " بقايا الستالينية "
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=312893
لم يستطع أحد أن يفند ما قاله صاحب المقال بمصدر واحد أو رابط أو قول منسوب لشخص ما بل كل الاتهامات التي وجهت للأستاذ فواز فرحان كانت عبارة عن تهم باطلة فارغة لا معنى لها بل تنم عن تعصب وجمود لا غير ..
وصلتنا بعض التهم ( من خلال التعليقات ) من قبل هؤلاء الذين أقصدهم وبدلاً من الدخول في سجال لا معنى له حيث الآراء التي لا قيمة لها يجب أن لا يلتفت إليها أحد ..
نقول :
ليس دفاعاً عن أحد بل كما يقولون / الحديث ذو شجون / ..
لنأخذ باختصار بعض آراء المخالفين ( بدون أدلة ) بل بتكرار الكلام في كل مقال يتعرض لنقد فترة ستالين ,, لم نجد جديد بل قديم يعاد وبنفس الأسماء المزيفة من رجل إلى امرأة ولكن لا يهم فهناك فول منسوب للأمام علي بن أبي طالب بما معناه / لا تنظر إلى من قال ولكن أنظر ماذا قال / .
وعلى طريقة أبو الحسنين سوف ننظر ماذا قال هؤلاء :
هناك من يقول بأن الجدل لتصفية مواقف شخصية على حساب الحقائق ومنطق التاريخ ( لم نجد مواقف شخصية وأين هي الحقائق وأين هو منطق التاريخ ؟ هل هو بتزييف الحقائق أم بنشرها ومن مصادرها الحقيقية ) ؟ هذا قول أحد المخالفين للأستاذ فواز فرحان وهو يتهمه زوراً وبهتاناً ..
هناك رأي يتوارى صاحبه في كل مرّة وراء قناع مزيف يقول : أصبحت مواضيعك ( يقصد فواز فرحان ) المفضلة المرور على خرابات – مزابل – ومستنقعات الميديا الرخيصة ( هذه هي ثقافة المخالفين – مزابل - ) ؟
علماً بأننا لم نرأه قد مرّ لا على حدائق ولا على حتى ( مزابل ) ؟
يظهرون لك فجأة من تحت الإنقاض لكي يقولوا بأن كتابات بعض محرري الحوار المتمدّن قد انزلقت إلى الحضيض ,, هذا معناه أننا لا بدّ أن نكتب ما تشتهيه الأنفس وما تتمناه القلوب ؟
هل هذه هي الثقافة التي تربى عليها هؤلاء ؟ ومن أين استمدوا معلوماتهم وتهمهم الباطلة المزيفة فهم على قول جورج بوش الابن – من ليس معي فهو ضدّي - / .
سألهم الأستاذ حميد كشكولي :
لماذا لا تقومون بتفنيد ما تسمونه الافتراءات والأكاذيب بحف قائدكم الحبيب ( يقصد ستالين ) أين مصادركم , أين أدلتكم ؟
أنا أقول لحين ظهور المخلّص أو المهدي المنتظر سوف لن يستطيعوا أن ياتوا بمصدر واحد ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا .. لسبب بسيط هو عدم وجود أي مصدر أو دليل لكل الأقوال التي يكتبونها هنا وهناك ..
يقول الأستاذ فواز فرحان :
إنّ الكتابة دون الاستناد إلى المصادر هي أسهل بكثير من دعم وجهات النظر بها .
بينما يقول المخالف ( الذي لا يملك هو نفسه أي مصدر سوى معلومات من منتصف خمسينات القرن الماضي ونحن نعيش في عام 2012 ) :
كثرة المصادر لا تعني أنك تقول الحقيقة , أنت سيدي تعتمد مصادر رغم كثرتها فهي كاذبة ( أنا موافق على هذا الرأي ولكن من حقي ان أقول " بأن جميع ما تكتبه سيدي ( وبدون أدلة ) فإنك وبالرغم من ذلك لا تقول الحقيقة وأن كافة ما نقرأه لك هو عبارة عن أقوال كاذبة ) .
العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم ..
سوف اختار بعض الحوادث التاريخية ومن العصر الحديث وتخص تلك الفترة ومن مصادرها الحقيقة لكي يتبين أننا لسنا بصدد حب ليلى أو عشق لبنى وهي مسك الختام ثمّ لنرى ماذا يقولون ؟
مع بداية الحرب الوطنية العظمى فى الثانى والعشرين من يونيو عام ألف وتسعمائة وواحد وأربعين ذاق الجيش السوفييتى مرارة الهزائم الأولى إثر الهجوم المباغت الذى شنته القوات الألمانية. وما زال الجدال ناشباً حتى الآن عن أسباب تقهقر الجيش الأحمر والخسائر الهائلة فى الجنود والمعدات الحربية فى المراحل الأولى للحرب. ولكن المؤرخين والباحثين متفقون فى ثلاث نقاط :
الأولى : أن اقتصاد ألمانيا قبيل بداية الحرب الوطنية العظمى كان أقوى وأكثر جاهزية من الاقتصاد السوفييتى ، وهو ما انعكس على نوعية المعدات الحربية ..
والثانية : أن ألمانيا النازية كانت قد اكتسبت منذ بداية الحرب العالمية الثانية خبرة فى خوض الأعمال الحربية فى الظروف الحديثة وبالأسلحة النوعية التي كانت تملكها ...
والثالثة : أن القدرة القتالية للجيش الأحمر قد تقوضت إلى درجة كبيرة بسبب حملات الاعتقالات والإعدامات غير المبررة في القيادات ا لعسكرية السوفياتية ..
ورابعا: أن سياسة الإرهاب الكبير التي طالت البرجوازية الصغيرة والفلاحين في الاتحاد السوفييتي والتي ذهب ضحيتها مئات الآلاف من المواطنين أدت إلى إحباط الروح القتالية لدى الجندي السوفياتي العادي حتى أن الكثيرين فضلوا الوقوع في الأسر على المقاومة ..
وبالفعل، فبحلول صيف عام واحد وأربعين بلغت نسبة القادة العسكريين فى الجيش الأحمرالذين امضوا أقل من سنة فى مناصبهم خمسة وسبعين بالمائة ، بعد أن أعتقل وأعدم زملاؤهم الأكثر خبرة. أما من تبقى ، وكانوا فى معظمهم من قليلى الخبرة والتعليم ، فلم تكن تقديراتهم للموقف داخل الجيش صحيحة دائما فى بلاغاتهم إلى القيادة العليا. علاوة على ذلك بنيت خطة الدفاع عن الاتحاد السوفييتى قبيل عام واحد واربعين على تصور خاطئ لستالين بأن الضربة الرئيسية للقوات الألمانية فى حالة نشوب الحرب لن تكون موجهة على محور مينسك نحو موسكو بل على المحور الجنوبى باتجاه اوكرانيا. ولم يستطع القادة العسكريون السوفييت فى البداية تقدير مزايا الأسلحة الجديدة تقديرا صحيحا وكانوا لا يزالون يفكرون بمنطق رجعي . كانوا مثلا يرون ان الأسلحة الآلية فى القتال أسوأ من البنادق ، وأن الخيل أفضل من الدبابات . كل هذه العوامل أدت إلى تقهقر الجيش السوفييتي في بداية الحرب والانسحاب إلى عمق البلاد بمسافة مئآت الكيلومترات ...
أناتولى كوزلوف / شاهد على تلك الفترة / .

ولد أناتولى كوزلوف فى شهر فبراير عام ألف وتسعمائة واثنين وعشرين . التحق بالجبهة وهو فى العشرين من عمره. شارك فى العملية الهجومية فى الجبهة الجنوبية الغربية عند مدينة خاركوف .ثم شارك في الدفاع عن ستالينغراد قائداً لمفرزة دبابات ثقيلة . بعد ذلك شارك فى معركة ( كورسك) الشهيرة و من ثم معارك تحرير (بودابست) و ( فيينا ) .

فى الرابع والعشرين من يونيو عام ألف وتسعمائة وخمسة وأربعين، وبوصفه واحدا من أفضل الضباط ، أختير للمشاركة فى استعراض النصر فى الساحة الحمراء بموسكو ..
بعد انتهاء الحرب واصل كوزلوف الخدمة فى صفوف القوات المسلحة ، وبلغ منصب قائد استطلاع الفوج ، وأحيل إلى التقاعد وهو برتبة عقيد ..
بعد إنتهاء الحرب انتقل للعيش فى المدينة التى دافع عنها - ستالينغراد ، وما زال مقيما فيها بعد أن تغير اسمها إلى فولغاغراد ..
أناتولى كوزلوف واحد من قدامى المحاربين الذين لا يضفون على الحرب صورة رومانسية بل ينظرون إليها بعين ناقدة ويتحدث بأمانة عما كان شاهدا عليه ..
إذن هو شاهد على العصر – يقول حقيقة ما رأي وما سمع وكان مقاتلاً لا يكتب من وحي الخيال ويقول الحقيقة مهما كانت وهذا ما ينقصنا نحن في العالم العربي
http://arabic.rt.com/prg/telecast/657453/
للأسف الشديد هناك بعض الكتابات التي تتحدث عن تلك الفترة في الحوار المتمدّن بدون أدلة أو شواهد أو مصادر .. هي إما من وحي الخيال أو على مبدأ " أنصر أخاك " ولذلك ومن وجهة نظر شخصية لا قيمة لها لسبب بسيط جداً لم نقرأ في تلك الكتابات ولم نجد أي مصدر يدعمها أويساندها ..
من هنا نقول " لا قيمة لها " ولا نريد أن نقول بأن تلك الكتابات هي ضحك على الذقون ..
وثائق حقيقية لحادثة معينة :
احتل هتلر في مارت/ مارس عام1939 جيكوسلوفاكيا وقدم ادعآت حول حدود بولندا. وفي 23 اغسطس/اب 1939 تم توقيع اتفاق عدم الاعتداء بين المانيا و الاتحاد السوفييتي ، وتضمنت الوثائق السرية الملحقة تقسيم بولندا بين المانيا و الاتحاد السوفييتي . وبعد ان ضمن هتلر حياد الاتحاد السوفييتي بدأ في 1 سبتمبر/ ايلول 1939 هجومه على بولندا فكانت بداية الحرب العالمية الثانية.
كاتين :
في ربيع 1940ابيد بأمر من وزارة الداخلية السوفيتية اكثر من 4 آلاف ضابط بولندي ادخلوا الى الاراضي السوفيتية خريف 1939 واقتيدوا الى غابة كاتين. لقد كشف عن هذه الوثائق من الارشيف الخاص بالحزب الشيوعي السوفييتي عام 1992 وسلم قسم منها الى الجانب البولندي من قبل الرئيس الروسي بوريس يلتسين. وتفيد هذه الوثائق بأنه في مناطق مختلفة من اراضي الاتحاد السوفييتي السابق ومن ضمنها كاتين (مقاطعة سمولينسك) تم اعدام اكثر من 20 الف جندي و ضابط بولندي رميا بالرصاص.
كانت اراضي مقاطعة سمولينسك بحلول فبراير/شباط عام 1943 محتلة من فبل القوات الالمانية. وشكل الألمان فريقا للتحقيق اعلن انه عثر عن 10 آلاف عسكري بولندي اعدمهم منتسبو المفوضية الشعبية للشؤون الداخلية في الاتحاد السوفيتي ..
وبعد تحرير سمولينسك عام 1943 بدأ الجانب السوفيتي بتحقيقه الخاص. وعلقت اللجنة الخاصة بالتحقيق بملابسات ما حدث المسؤولية عن جرائم ارتكبت في غابة كاتين على الجانب الالماني.
ونشرت صحيفة "برافدا" السوفيتية في ابريل/نيسان عام 1940 الاسف العميق الذي يعبر عنه الاتحاد السوفيتي بصدد مأساة كاتين ووصفتها بانها احدى الجرائم الفظيعة التي ارتكبها نظام ستالين . يوجد في روسيا ساسة وصحفيون يميلون الى التأكيد على فرضية طرحتها الحكومة السوفيتية آنذاك. وبينهم فريق المؤرخين "حقيقة كاتين" الذين يؤكدون واقع اعدام المخابرات السوفيتية ل 3 آلاف فقط من الاسرى البولنديين . ويرى اولئك ان الكثير من الاسرى قتلوهم الهتلريون . اما قسمهم الاكبر فماتوا في معتقلات الاسرى ..
قد قدمت مجموعة من اقارب الضحايا الذين اعدموا في كاتين الدعاوي الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بطلب اعتراف بكونهم ضحايا للاضهادات السياسية وحمل روسيا على دفع تعويضات لقاء ذلك. ويتخذ الكثير في روسيا موقفا سلبيا من محاولة الجانب البولندي لحمل روسيا على تولي المسؤولية عن مأساة كاتين بسبب ان المواطنين السوفيت هم ايضا سقطوا ضحايا للاضطهادات. وان روسيا المعاصرة لا يمكن ان تعتبر نفسها مسؤولة عن جرائم نظام ستالين ..
وتطالب وارشو بالسماح لها بالاطلاع الكامل على وثائق الارشيف الخاصة بهذا الموضوع الموجودة في روسيا، وتطالب مجموعة من السياسيين البولنديين موسكو بتقديم اعتذار رسمي بخصوص كاتين ...
وفي كاتين ايضا تم اعدام حوالي 10 الاف مواطن سوفييتي . وهؤلاء كالبولنديين هم ضحاياالاضطهاد الستاليني. وتم اقامة نصب تذكاري في ضواحي كاتين، حيث تزوره وفود من الجانبين لاحياء ذكرى هؤلاء الضحايا. في حين لم يتم اقامة اي نصب تذكاري للجنود الروس الذين قتلوا اثناء الحرب العالمية الاولى و اثناء الحرب السوفيتية – البولندية 1919-1920 على الاراضي البولندية. كما ان بولندا لم تعتذر عن مقتل اسرى الحرب الروس في معسكرات بيلسودسكي في تلك الفترة ..
http://arabic.rt.com/news_all_news/info/33990/

هذه وثائق وحقائق لا يستطيع أن ينكرها إلاّ من لديه أسبابه الخاصة وهؤلاء لا يلتفت إليهم أحد فيما يقولوه ..
الحقيقة مهما حاولنا أن نُخفيها فلا بد أن تجد لها طريق للظهور ..
/ ألقاكم على خير / .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - جريمة كاتين
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 26 - 11:11 )
نشرت صحيفة -برافدا- السوفيتية في ابريل/نيسان عام 1940 الاسف العميق الذي يعبر عنه الاتحاد السوفيتي بصدد مأساة كاتين ووصفتها بانها احدى الجرائم الفظيعة التي ارتكبها نظام ستالين

سؤالي هو: هل بقى واحد من محرري وعمال وموظفي وموزعي وقارئي برافدا حيّاً بعد ان نشرت الجريدة عام 1940 اسفها على الجريمة التي اقترفها ستالين؟


2 - شامل كنز عظيم
سامي نخله ( 2012 / 6 / 26 - 11:19 )
أنت لا تعلم يا شامل بأنك كنز عظيم لم تكتشفه المخابرات البريطانية إم آي سكس وإلا استوردتك مع فواز الفرحان وحميد الكشكولي فأنتم تغنونها عن كل الجواسيس لديها
يا لعظمتكم أيها الرفاق !!!


3 - الى متى
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 6 / 26 - 11:24 )
طابت اوقاتك اخي شامل
بداية اسجل احترامي لجميع من كتبوا ويكتبون في الستالينية في الحوار المتمدن
ولكن
الى متى سيستمر هذا الحوار البيزنطي الذي لا يقدم ولا يؤخر
متى ستدعون ستالين وخصومه يرقدون بسلام
المنطقة تغلي بالاحداث الساخنة وانتم مازلتم تنبشون قبر ستالين في كل يوم
في مصر ام الدنيا
اختطف الاخوان ثمار الثورة واحتلوا البرلمان ووصلوا الى سدة الحكم
في سوريا مازال جزاروها يذبح الشعب من الوريد الى الوريد
في العراق العملية السياسية برمتها مهددة بالانهيار
كل هذا ومازال الحوار المتمدن يتحفنا في كل يوم بعدد من المقالاتالت تتحدث عن ستالين
للأسف موقفكم هذا يذكرنا بتعاليم الراديكالين الاسلامين عندما يجبرون اتباعهم على قراءة سيرة قدوتهم من الالف الى الياء في كل يوم


4 - الحقيقة
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 6 / 26 - 11:53 )
عزيزي الكاتب
اولا: ما كتبته هو تكرار لرأي السيد كوزلوف و ليس نتيجة بحث منك
ثانيا: مع احترامي لما كتبه السيد كوزلوف هناك مجلدان للمارشال شتمنكو تضحض ما تقول.
الحقيقة واحدة فالرجاء عدم تبني أي موقف دون مراجعة تاريخية للحقائق


5 - العزيز شامل
فواز فرحان ( 2012 / 6 / 26 - 12:14 )

شكراً لجهودك ، ربما أتفق مع رأي السيد فادي ، الكتابة حول هذا الموضوع بالتحديد تفرض على المرء التحلي بصبر طبيب نفسي فكما ترى ستعاني من رؤوس ميدوزا كثيراً مرضى بهوس من نوع خاص ، كنت اتصور انهم متأثرين بالموسوعة البريطانية فقط لكنهم حتى متأثرين بمخابراتها !!


6 - تعقيب 1
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 12:19 )
المعلم يعقوب - شكراً للمشاركة جواب سؤالك حسب تقديري ؟ لا لم يبقى
ت2 نخلة - قدّمنا 3 طلبات باسمي وقواز وحميد إلاّ أن الطلبات لم تلقى صدى لدى الجهاز الذي تعرفه .
الأخ فادي - تحياتي كلامك منطقي ولكن كما جاء في المقال الحديث ذو شجون
هناك اتهامات وتزوير ومن الانصاف أن نقول ما نعرفه
المسألة ليست مسألة الرفيق ستالين بل افتراءات هؤلاء الأتباع هذا هو السبب .
بالنسبة لما يجري في عالمنا العربي هل كنت تتوقع أن لا تصل التيارات الإسلامية لسدة الحكم؟
مسألة طبيعية عزيزي أنهم على رأس السلطة وذلك بسبب ضعف التيارات التقدمية بكل مسمياتها أمام التيارات الدينية وفي جميع الدول العربية
هذه حقيقة - راقب مصر والنسبة لنقل 52 مقابل 48
ما معنى هذا الإسلاميين مقابل ما يسمونه الفلول
إذن أين أهل التنوير وأين الثمار وأين النتائج ؟
لذلك أقول لك وهو رأي شخصي - لن تقوم لنا قائمة مع كافة انواع البقايا
شكراً أخي احترامي لمرورك
ت 4 السيد فرج
كلامي واضح هناك من كان حاضراً أدلى بشهادته هناك وثائق هناك تسجيلات وهذا هو موضوعنا عندما اتهموا السيد فواز باطلاً مع ملاحظة أن لا دليل لهم ولا اقصدك أنت
ما هي الحقيقة .


7 - حول أهمية الاستناد الى مصادر 1
فواز فرحان ( 2012 / 6 / 26 - 12:19 )
قبل فترة حدثت هنا في المانيا ضجة لان وزيراً قدم لدراسة الدكتوراه أبحاثاً لم يشر الى مصادر أخذ منها العديد من كتاباته ، قُدّم هذا الوزير الى المحاكمة وفصل من منصبهِ رغم المحاولات المستميتة للمستشارة الاحتفاظ به كونه أحد أحفاد بسمارك ..
وتم تشريع قانون تم تعميمه فيما بعد على دول الاتحاد لحماية الملكية الفكرية يتضمن الفرض على من يكتب تحديد نوع الموضوع الذي يتناوله ( علمي ، أدبي ، بحث في الاقتصاد ، وجهة نظر شخصية ، إستنتاجات ..الخ ) وعند ذكر مقاطع أو أحداث أو أسماء ينبغي على المرء الاشارة للمصدر ، وعند عدم خضوعه لهذه الفقرة وقام شخص بتقديم شكوى أو إعتراض فإنه سيخضع للوقوع تحت طائلة القانون ويكتب في سجله المدني عبارة ( لص ) تلاحقه حتى الموت ونمنعه من الدخول في وظائف مهمة او مؤسسات مهمة ناهيك عن حذف كل ما يمت له بصلة من المواقع الالكترونية أو المكتبات وكُوكل وباقي المواقع تدعم هذا التوجه ، وسيتم تعميم هذا الموضوع على المؤسسات التي تمنح جوائز ثقافية عبر العالم وحتى على المكتبات في كل أنحاء العالم في القريب العاجل كفقرة تختص بحقوق الانسان وحماية أفكارهِ من السرقة والتشويه ..


8 - حول أهمية الاستناد الى مصادر 2
فواز فرحان ( 2012 / 6 / 26 - 12:20 )
كتب أو ينقش لنا السيد النمري الكثير من العبارات ويعيدها الى ماركس أو إنجلز أو تشرشل دون ذكر مصادر ، أنا شخصياً قادر على ملاحقة النمري بهذا الموضوع وحذف كل كتاباته من الانترنت لكني سأترك ذلك لنزاهته الفكرية إن كانت لحد هذه اللحظة حيّة في وجدانه ( أشك في ذلك ) لانني أعلم جيداً المستوى العلمي له فهو لم يحصل على شهادة عليا في الاقتصاد وجميع قادة الاحزاب الشيوعية والثوار عندما يتناولون هذا الموضوع بالتحديد فانهم يملئون أسفل الصفحات بأسماء المصادر كي يعلم القارئ أن هذا القائد أو الباحث الماركسي لم يحصل على شهادة في الاقتصاد بل كتب تحليلاته وإستنتاجاته بناءاً على فهمهِ لهذه المصادر وهذا يُعطي مصداقية لكتابة موضوع في الاقتصاد السياسي وليس نقش العبارات كما يفعل طلاب الابتدائية دون ذكر المصادر !
وحتى دون بذل مجهود شخصي ستصل العديد من المواقع الالكترونية والمكتبات في الاشهر القادمة سواء من كوكل او باقي الشبكات ستحمّل المواقع الالكترونية مسؤولية نشر أي كتاب أو وثقية أو مقالة لا يستند أصحابها الى مصادر على ارض الواقع ..
حينها ستقوم هذه المواقع بدورها بمطالبة الكتاب بذلك أو ستقفل مواقعهم وتمحيهم


9 - لماذا المصادر 1
فواز فرحان ( 2012 / 6 / 26 - 12:20 )
لان هناك من يتبوّل ( وإعتذر لاستخدام هذا المصطلح ) على قبور ماركس او لينين او تشرشل او غيرهم ويقوّلهم اشياء لم يقولوها في حياتهم بل هي من خيال الكاتب المريض ، مثال هناك برنامج الكترني حالياً سعره باهض لكن الايام كفيلة بترخيصه ، وظيفة هذا البرنامج سأشرحها باختصار شخص مثلي يشرف على مكتبة الكترونية كمكتبة التمدّن ويقوم بخزن هذه الكتب عبر هذا البرنامج وعندما يرسل له شخص كالنمري مقالة أقوم بإدخالها عبر هذه البرنامج الذي سيكشف لي مجموعة من المعطيات ( العبارة الملونة بالازرق مأخوذه من نقد الاقتصاد السياسي الصفحة كذا السطر كذا ! ، العبارة الملونة بالاخضر غير موجودة يعني انها استنتاج الكاتب او من خياله ! ، العبارة اللونة بالاحمر مسروقة من الكتاب الفلاني الصفحة كذا السطر كذا !


10 - لماذا المصادر2
فواز فرحان ( 2012 / 6 / 26 - 12:21 )
وهذا سنتمكن من تحديد الكتاب الذين لا يستندوا الى مصادر او الذين يقوموا بسطوا على افكار الاخرين وجهودهم ! العلم يتقدم ياسيد نمري وان لم يصل هذا البرنامج الان الى الاسواق العربية سيصله في الغد القريب ، هذه النصصيحة اتركها لابناءك ومن يتأثر بما تكتب ( اصنفه في خانة اليسار الطفولي الفوضوي ) ..


11 - ت 2 نخلة
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 12:31 )
نسيت أن أقول لك ؟
هذا اول تعليق لك ؟
هل تعرف رؤوس ميدوزا ؟
اللبيب الإشارة بفهم ؟
أليس كذلك ؟
أظهر وبان عليك الأمان كما يقولون في مصر العزيزة ؟


12 - الحقيقة
فرج الله عبد الحق ( 2012 / 6 / 26 - 12:49 )
عزيزي الكاتب
ما اردت قوله في تعليقي السابق انه لا يمكن لك الاخذ براي احدهم دون الاخذ باراء الاخرين خصيصا إذا كانوا في موقع يسمح له بالاطلاع على دقائق الامور مشل المارشال شتمنكو.تحليل السيد كوزلوف لا سمكن ان يكون المصدر الوحيد للوصول إلى الحقيقة التاريخية لهذا علقت.
شكراً


13 - ت 12 السيد فرج الله
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 13:00 )
تحياتي
إذا كان لا يجوز أن نأخذ برأي واحد دون الرأي الآخر فكيف إذا لم نجد أي رأي عند المخالف ؟
سوى بعض الكتابات من قديم الزمان ؟
في عام 1959 حدث في العراق ثورة تسمى ثورة الشواف
في ثمانينات القرن الماضي سمحت الحكومة بالكتابة عنها
كتبوا عن تلك الفترة أكثر من شخص
لم أجد في تلك الكتابات اتفاق كامل لأن كل ضابط او محلل أو شاهد عيان كتب من وحهته هو أو ما شاهده
اعتقد بأن هذا المثال واضح لكي يكون جواب
شكراً لمرورك


14 - العزيز فواز
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 13:13 )
تحياتي
كلمة المخابرات البريطانية ماركة مسجلة ومعروفة في الحوار ومعروف من يرددها ؟
طبيب نفسي قد أكون كذلك - - الحديث ذو شجون - قرأت مقالك والتعليقات وشعرت بالأسئ من رؤوس ميدوزا وفوق هذا وذاك أو الأنكى المكابرة وإدعاء الحقيقة وكل مخالف باطل وما يقولوه هو الحق وهذا شئ يدعو للأسف حقيقة
من أجل ذلك كان مقالي هذا ولكن أنا أيضاً أتفق مع زميلنا فادي لندعهم يرقدون بسلام ؟ هذا إذا كانوا يعرفون معنى السلام ؟
تعليقاتك الأخرى في صميم موضوع المصادر وخصوصاً أنهم ينسبون كل ما يقولونه إلى ماركس أو تشرشل أو أو دون وجود أي إشارة لتلك الأقوال لا من قريب ولا من بعيد
شكراً لمجهوداتك


15 - الحزب الشيوعي السوفيتي تبرأ من اعمال ستالين
سيلوس العراقي ( 2012 / 6 / 26 - 13:31 )
العزيز شامل
تحية
الا يكفي للمغرمين بستالين وثيقة تأتي من مكّتهم المقدسة (الكرملين)، وثيقة المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي وخطاب خروتشوف في شباط 1956 الذي تم التبرؤ فيه من أعمال ستالين الاجرامية وتم التوقف عن تأليه ستالين وعبادته في الاتحاد السوفيتي، واعضاء المؤتمر باغلبيتهم هم من جماعة ستالين وعباده ؟ أم المطلوب اليوم من الكتاب والمؤرخين أن يكذّبوا المؤتمر العشرين ايضاّ؟؟ أو يريدون اعتبارهم خونة كما يعتبر البعض خروتشوف خائنا؟؟ وماذا سيسمي المدافعين عن ستالين أنفسهم اليوم والحال هذه: أيقبلون تسميتهم بالفلول؟ ههههه. تقديري العالي


16 - اتركوا الستالينية للستالينيين
حميد كشكولي ( 2012 / 6 / 26 - 15:27 )
شكرا زميلي العزيز شامل لهذه المعلومات التي باتت معروفة للجميع ومثبتة بالأدلة والبراهين و حتى بعضها مصورة و هناك لا يزالون شهودها أحياء يرزقون و بكامل قواهم العقلية. الستالينيون لم يعد لهم سوى الانكار و الرفض وقذف الاتهام الفارغ على مخالفيهم وهذا ليست مشكلتنا الرئيسية معهم . يفتخر النمري بمديح تشرتشل لستالين خان بينما يتهمنا بالتجسس للمخابرات البريطانية . الا يسأل النمري نفسه يوما ما مصلحة الطبقة العاملة و الشيوعية والاشتراكية من التعاون بين تشرتشل وستالين خان و بين هتلر وستالين خان؟ كل الوثائق تؤكد انهم كانوا يتباحثون ويتعاملون عن تقسيم مناطق النفوذ بينهم و التامر على الحركات الشيوعية في اوربا و العالم. و المثال هو طلب تشرتشل من ستالين خان كبح جماح الشيوعيين الايطاليين الذين اصبحوا قوة في الساحة يحسب لها حساب ما يجبر القوات الامريكية البقاء هناك ما لم يرده البريطانيون. وكيف ينكر النمري تسليم ستالين للقادة الشيوعيين الالمان لهتلر تنفيذا للمعاهدة بينهما؟
لنا كلام كثير في هذا المجال ولكن اخطره لعبدة ستالين خان هو هل كان هذا الجزار حقا شيوعيا؟ هل بنى اشتراكية ؟ أية اشتراكية


17 - لى شامل
فؤاد النمري ( 2012 / 6 / 26 - 15:48 )
كنت حذرتك مراراً ألا تشتم وتنكر أنك تشتم ومع ذلك تزعم بأن أتباع ستالين يفترون علما بأنك أنت الكاذب المفتري
كنت قد ذكرت أن لدي وثيقة موجهة لستالين تطلب إعدام الضباط البولنديين لأنهم قتلوا أكثر من عددهم من الجنود السوفيات وعلى الوثيقة توقيع ستالين بالأحمر يرفض إعدام أي بولندي دون محاكمة
ومن برقيات الحرب برقية من ستالين لتشيرتشل يوبخه فيها لأنه يسمح لحكومة بولندا الحره في بريطانيا باتهام الاتحاد السوفياتي بمذبحة كاتين وإذّاك تقدمت حكومة بولندا الحرة باعتذار إلى الحكوة السوفياتية عن تلك الاتهامات التي تحققت من بطلانها
مع ذلك تكذب أنت والصهيوني في هذه المسألة
الصهيوني لا يخجل بالكذب لكن لماذا أنت لا تخجل؟
دوائر التجسس الامبريالية كتبت آلاف الأطنان من الورق ضد الشيوعية ولماذا عليك وعلى الفرحان والكشكولي إعادة ما كتبته وما استكتبته الامبريالية؟
هل أنتم مؤجرون إليها؟
تتباهون بخرق الامبريالية القذرة وتحاججون بها لنقض الشيوعية؟ هذا مهمة أجراء فهل أنتم من الأجراء؟

وأخيراً أقول لفادي الجبلي هؤلاء القوم يقاومون الشيوعية مبتدئين بستالين وعلينا أن نرد سمومهم إلى حلوقهم ولعلك قرأتني هكذا


18 - سيلوس العراقي ت 15
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 15:52 )
تحياتي أخي الكريم
بعد موت الرفيق ستالين عام 1953 ولحد الآن الجميع خونة ؟
أول هؤلاء الرفيق خروشوف ؟
جميع الأعضاء خونة ؟
من عام 1924 لغاية 1953 كانت هذه الفترة هي فترة الاشتراكية الحقيقية وكان بالإمكان أن ننتقل للشيوعية ولكن البرجوازية الوضيعة - المنحطة - أفشلت الانتقال إلى الجنة ؟
هذا هو خلاصة كلام بقايا الستالينيين إذا وجدت غير ذلك سوف أقدم اعتذاري للسادة المعنيين ؟
كل من جاء بعد الرفيق ستالين خائن - هذه هي الحقيقة التي يرددها بقايا الستالينيين ولا يوجد غيرها
أختار ما شئت من المقالات والتعليقات من قبل المؤيدين سوف لن تجد غير الذي أقوله لك
هذه هي الحقيقة المطلقة لديهم ومن يخالف هذه الأقوال هو إما من المخابرات البريطانية أو من البرجوازية الوضيعة المنحطة أو من الصهيونية العالمية أو من الامبريالية الأمريكية أو من الفلول ؟؟؟ ههه
سيدي الفاضل إنه شئ يدعو للأسى كل هذا الذي نقرأه في الحوار المتمدن -عن عظيم تلك الفترة وذلك الرجل الذي لولاه لما استطعت انت تكتب في الحوار المتمدن وأن يكون لديك لابتوب ولا تستطيع أن تفعل أي شئ في حياتك لولا ذلك الرجل وإذا لم تصدق راجع المقالات التي تتحدث عن تلك


19 - الأخت زينة محمد
سالم زكي ( 2012 / 6 / 26 - 16:04 )
هذا ماقاله اهل الدار وليس الذين لاينطقون عن الهوى إلا بوحي يوحلى
أنهم ا لطابور الخامس عملاء الصهيونية ومنظمة بناي بيت مافوق الماسونية

http://www.youtube.com/watch?v=DGLflrS1dpY


20 - ت 19 سالم زكي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 16:25 )
أنت تخاطب منْ ؟ من هي زينة محمد أو أين هي زينة محمد ؟ هل تخاطب نفسك أو أحد رؤوس ميدوزا على سبيل المثال - تاكد قبل أن تكتب - نصيحتي لك


21 - الرابط اليس ظمن المقال
سالم زكي ( 2012 / 6 / 26 - 16:31 )
أنها علقت على موضوع أنت اشرت اليه في رابط للأخ فواز


22 - الأستاذ حميد كشكولي تحياتي وتأييداً لكلامك
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 16:34 )
في 23 آب – أغسطس - 1939 .. زار وزير خارجية ألمانيا النازية * يواخيم فون ريبنتروب * موسكو ,, كان ذلك قبل اندلاع الحرب بأقل من أسبوعين ..
كان سبب الزيارة * نيّة * الفوهرر أدولف هتلر غزو بولندا وأراد أن يعقد اتفاقاً مع ستالين على إبقاء الاتحاد السوفيتي خارج الحرب ,, لكن الوزير واجه مشكلة ..
كان النازيون يكرهون الشيوعيين السوفيت ,, لقد وصف هتلر * ستالين * والقادة السوفيت الآخرين من قبل بأنهم * مجموعة دولية من المجرمين *
في أحد التحولات المفاجئة من تاريخ الدبلوماسية كان على الوزير الألماني أن يعمل معه ..
كان ستالين ووزير خارجيته * فيا تشيسلاف مولوتوف * في استقبال الوزير الألماني ,, كانوا على وشك مناقشة المواضيع التي سوف تغير حياة الملايين من الناس وتُعيد تشكيل الحدود لما يسمى حتى اليوم * بأوربا الشرقية * ..


23 - تابع للأستاذ حميد كشكولي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 16:38 )
قال الوزير الألماني مخاطباً ستالين :
لقد فوّضني الفوهرر لأوقّع اتفاق عدم اعتداء * مائة عام *
( إذا وافقنا على هذه الفترة الطويلة فسيسخر الناس منا لأننا لم نكن جادين ,, قال ستالين ) ..
ثمّ يستمر : أنا اقترح اتفاقاً يستمر عشر سنوات ؟
الوزير الألماني * أنا موافق *
هذه المعاهدة تُسمى * معاهدة مولوتوف – ريبنتروب * كان للمعاهدة ملحق – بروتوكول - سري تناول تحديد مناطق نفوذ الطرفين في أوربا الشرقية .. أي تقسيم أوربا الشرقية ..
في نفس اليوم الذي وصل فيه الوزير الألماني تمّ توقيع الاتفاقية بين الطرفين .


24 - الاخوه الاعزاء فكروا بما نمر به الان
قادر يوسف النجمي ( 2012 / 6 / 26 - 16:40 )
,والله موضوع ستالين خوش موضوع تخلصون بيه وكت ويعفيكم من المساهمه بما تمر به شعوب المنطقه من تداعيات خطيره اوصلتهم الى ان اصبح ممثل الاخوان المسلمين رئيس لمصر ومقتدى الصدر وامثاله من المتخلفين يلعبون بأمن وحياة العراقين وموزه اصبحت قبلة اللذين يريدون ان يكون لهم صوت في هذا الهيلمان الكبير..لا اعرف مذا يريد المتحاورين من قضية اصبحت في الوقت الحاضر لا معنى لهاوذهب ستالين وسقط الاتحاد السوفيتي وجميع اعدائه ومناصريه اصبحو مجرد ذكرى ضبابيه ..اعتقد ان نقاش الاخوه من كلا الفريقين المناصرين لستالين والمعاديه له لا يختلف كثيرا عن نقاش احقية علي بن ابي طالب في الخلافه او لا وهل من حق فاطمة الزهراء ان تتملك بستان فدك ام لاء..لا اعتقد ان هكذا نقاش سيخدم شعوبنا في الوقت الحاضر ...تحياتي


25 - الأخ شامل
سالم زكي ( 2012 / 6 / 26 - 16:41 )

http://www.youtube.com/watch?v=1XQqXGjlLaQ

هذا الذي قالوه الروس عن الطابور الخامس
أليس من الأفضل أن نسمع من أهل الدار وليس من المتطفلين .. اليوم كل شئ أصبح واضحاً



26 - تابع للعزيز حميد
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 16:41 )
( ولكن هذه المعاهدة لم يتم الالتزام بها سوى لفترة تقل من سنتين حيث أقدمت ألمانيا على خرقها بغزو الاتحاد السوفيتي في 22 حزيران 1941 ) .
كان الجانب السوفيتي يفند سابقاً واقع وجود بروتوكولات سرية ملحقة بالمعاهدة لكن ظهرت في الغرب عام 1948 نسخ مصورة لهذه الوثائق .
لم يتم نشرها في الاتحاد السوفيتي إلاّ في عام 1989 فقط وأعادت روسيا * بعد الانهيار * نشر تلك البروتوكولات في عام 1992 .
سؤال ,, هل النازية عدوة للشيوعية والعكس صحيح أم لا ؟
كان ستالين كالنازيين سعيداً بتنحية الاختلافات الفكرية جانباً ,, على الأقل لوجود فرصة للاتفاق بينهم على جزء سري للاتفاقية والذي أطلق عليه * الطرفان * أسم * مجالات النفوذ * في دول أوربا الشرقية ,, وسرعان ما أصبح جلياً أنّ ستالين لم يكن مستعداً لقبول ما كان النازيون يعرضونه ..


27 - الأستاذ فؤاد ألنمري
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 17:02 )
كيف وجدتني أشتم - النخاسين الأوغاد على سبيل المثال - كذابين - مأجورين - عملاء - هل استخدمتُ أنا عباراتك ؟ هل قلتُ بحقك كلمة معينة أم أنني اتحدث عن ما تؤمنون به وتريدون ان تقولوه بطريقتكم - هل نحن من المخابرات كما تزعم ؟
أنت الوحيد الذي يستطيع أن يقول هل نحن فعلاً أعداء للشيوعية وأعداء للإنسانية وأنت الوحيد الذي يستطيع أن يقرر إذا كان لنا غاية بمعاونة الامبريالية أم لا وهل تعتقد بأن الامبريالية تقرأ في الحوار المتمدن وتعتمد على ما نقوله وأنت الوحيد الذي يستطيع أن يقرر إذا شتمتك أو تعرضت لشخصك بكلمة كذاب أو ما شابه ؟
كيف أشتم عندما اعرض ما كتبه رفاقك تقول أشتم ؟
انا نقلت التعليقات حتى بدون اسماء لأننا بصدد نقاش الأفكار وليس الأشخاص فكيف اشتمك ؟
يبدو أن مفهوم الشتيمة لديك هو أن نتعرض لفترة ستالين ؟
إذا كان هذا هو مفهوم الشتيمة لديك فأنا على رؤوس الاشهاد أعتذر ؟
لا يا سيدي هناك كتابات مقصودة من قبلكم أحببنا أن نشارك ونقول رأينا فليس من المعقول أن أترك جنرالات شاركت بالحرب من اجل مقال يقول لنا حكايات بدون أدلة
هذا هو الموضوع سيدي
شكراً


28 - سالم زكي ت 21 وت 25
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 17:16 )
الطابور الخامس من وجهة نظر الروس قد يكون هو صاحب الحقيقة من قبل الروس انفسهم - هناك وثائق وكما قال الأخ حميد لم تعد مخفية أو مستورة اليوم العالم وبفضل الثورة المعلوماتية متاح لمعرفة كل شئ - هذه الوثائق ظلت طي الكتمان طيلة الفترة إلى ان حصل الانهيار
ومن الطبيعي أن يكون هناك من يقف ضدّ هذه الوثائق لأسباب عديدة
اليوم هناك محاكم لمرتكبي المجازر وتلك الفترة حصل فيها مجازر فلماذا نعيب على الأسد وصدام والحكام الطغاة ما فعلوه بشعوبهم - بعد سنوات أيضاً سوف تتكشف كثير من الحقائق المخفية
نحن هنا بصدد قول ما لتلك الفترة وما عليها
لا يوجد رأي واحد حقيقي
اقرا ما كتبه السيد سيلوس العراقي
هل من المعقول فقط أتباع ستالين على حق من تلك الفترة ومنزهين عن كل فعل
؟؟
هذا ليس من الانصاف بشئ
ستالين مرحلة وانتهت له ما له وعليه ما عليه
ليس بنبيّ او مصلح أو فيلسوف هو قائد ارتكب فظاعات والشواهد كثيرة هناك اناس لا زالوا احياء عاصروا تلك الفترة ومن اهل الدار أيضاً
هذا هو الموضوع
شكراً


29 - ستالين و الستالينية
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 26 - 17:22 )
الزميل شامل تحية لك ولكل المشاركيين الاعزاء
ستالين و الستالينية ..لا أحد يذكرها الان في العالم المتمدن و الذي ينتج يومياً انواعاً من الابداع و التحليل و الدراسات..أصبحت جزءاً من ماضٍ بعيد..تؤشر بوضوح الى فترة زمنية عانت فيها البشرية ما عانت..وتألمت البشرية أشد الألم ..لا..أحداً..يذكرها ..الأ وفي قلبه ألم ..فقط هنا ..وفقط في الحوار المتمدن..بنو أسدٍ في تهامة ألّهوا كاهنهم..دعهم في العبادة..ودعهم يحلمون..ودعهم يسجدون و يركعون ويبتهلون للكاهن..كل العالم يعلم ان الستالينية هي تجميداً للماركسية..ليس لنا شأن في ما قال وقيل و حرب وانتصار و هزيمة..إنا أتحدث عن أيديولوجية شمولية ..قلبت أطروحات ماركس الى قوانين..لذلك ليس من العجب أن تقرأ تعليقاَ لكاتباَ اسلاموياَ..رجعي..يمدح ..مستر 101%...ومستر 101% يرد عليه بكلامات الشكر و التبجيل و التقدير ..
مع المودة والاحترام لجميع


30 - ت 24 قادر يوسف النجمي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 17:22 )
تحياتي
كلامك صحيح لا اعترض عليه
ولكن في نفس الوقت راجع تعليقي رقم 6 وما قلته للأخ فادي يوسف الجبلي
هناك مقالات تتعرض لفترة معينة - نعلق عليها ونكتب حولها - الحوار فيه مئات المقالات يوميا وعن كل شئ لا نستطيع أن نكتب جميعاً بنفس الاتجاه
هناك كتابات متنوعة عن الدين والاشتراكية والشيوعية وكل شئ
هذا هو الذي نتعامل معه ولقد كتبنا العديد من المقالات عن الأوضاع في بلادنا وشاركنا بتعليقات عديدة
شكراُ


31 - الزميل فواز فرحان تعليق-7
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 26 - 17:37 )
الزميل فواز فرحان تعليق-7
للبرهان على مصداقية اي كاتب عليه ان يذكر المصادر التي استعان بها لكن ومع الاسف الشديد ان السيد النمري يعتمد على الذاكرة وقد رصدنا له مجموعة من الاقتباسات الخاطئه عن ماركس والبيان الشيوعي وعندما حاولنا ان ننبهه السيد النمري على ذلك شتمنا باقذع الشتائم.
عندمت تقرأ ماركس وعندما تدرس ماركس ...تقف مذهولاً امام جبل المصادر والاقتبسات...الامر الذي دفع أستاذ الادب الالماني في جامعة أكسفورد S. S. Prawer أن يؤلف كتاباَ ضخماً عن أقتباسات ماركس والكتاب متوفر في amazon.com تحت عنوان
Karl Marx and World Literature

يتبع لطفاَ....


32 - الزميل فواز فرحان تعليق-7 2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 26 - 17:49 )
بقية التعليق.....
ذكر فيه: فقط في الجزء الاول من رأس المال : نجد اقتباسات من : العهد القديم و الجديد,
و شكسبير, و غوته, وملتون,
و فولتير, و و هوميروس, و بلزاك,
و دانتي, و شيلر, و سوفكليس,
و أفلاطون, و ثيوسييدس, و زينوفون,
وديفو, و سرفانتس, و درايدن
, و هاينه, و فيرجيل, و جوفينال,
وهوراس, وتوماس مور, وصموئيل بتلر,
http://www.amazon.com/Karl-World-Literature-Oxford-Paperbacks/dp/0192812483


33 - الأخ شامل
سالم زكي ( 2012 / 6 / 26 - 18:31 )

أتصور علينا الأنتباه لما يدور في بلدنا العراق والى اين وصل جراء سياسة مهادنة الأمريالية والسير وراء أكاذيبها . علينا أن نترك ستالين لأهله يفعلون مايشائون به علينا الأنتباه الى القتل اليومي الكهرباء والماء والأمان . وكيف لعبت علينا أمريكا بديمقراطيتها المزيفة . والتي جلبت لنا صدام جديد باسم نوري الثاني . أليس من الأجدر بنا الحديث عن مصائبنا بدلاً من الصراع على أمور الزمن وضع الحد الفاصل لها . النمري يمتدح ستالين ومن الناحية ألأخرى يمتدح الأحتلال الأنريكي , أنها أزدواجية في المعايير الفكرية , كذلك نرى من يسمون أنفسهم شيوعيين ويركضون لاهثين لمقابلة بريمر يستجدون الدخول للعملية السياسية وبالنتيجة ضاع العراق وساهموا بضياع الوطن من خلال هذه العملية التي أستهدفت الشعب العراقي لتدميره وتفتيته على أساس طائفي . أرى فيكم الثقافة والفكر التقدمي فماذا لا تكرسون كتاباتكم لحل مشاكل الشعب ومآسيه


34 - الأخ شامل
سالم زكي ( 2012 / 6 / 26 - 18:31 )

أتصور علينا الأنتباه لما يدور في بلدنا العراق والى اين وصل جراء سياسة مهادنة الأمريالية والسير وراء أكاذيبها . علينا أن نترك ستالين لأهله يفعلون مايشائون به علينا الأنتباه الى القتل اليومي الكهرباء والماء والأمان . وكيف لعبت علينا أمريكا بديمقراطيتها المزيفة . والتي جلبت لنا صدام جديد باسم نوري الثاني . أليس من الأجدر بنا الحديث عن مصائبنا بدلاً من الصراع على أمور الزمن وضع الحد الفاصل لها . النمري يمتدح ستالين ومن الناحية ألأخرى يمتدح الأحتلال الأنريكي , أنها أزدواجية في المعايير الفكرية , كذلك نرى من يسمون أنفسهم شيوعيين ويركضون لاهثين لمقابلة بريمر يستجدون الدخول للعملية السياسية وبالنتيجة ضاع العراق وساهموا بضياع الوطن من خلال هذه العملية التي أستهدفت الشعب العراقي لتدميره وتفتيته على أساس طائفي . أرى فيكم الثقافة والفكر التقدمي فماذا لا تكرسون كتاباتكم لحل مشاكل الشعب ومآسيه


35 - هل الشيوعية تختزل في ستالين
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 6 / 26 - 19:01 )
الاستاذ الاكبر فؤاد النمري التعليق رقم 17
هل الشيوعية تختزل في ستالين
ارجو ان ترفق بي ان كانت تساؤلاتي الاتية سطحية
1_اذا كان نقد اي زعيم سياسي يعني بالضرورة نقد الفكر الذي ينتهجه في حكمه فلماذا اذن لا ينطبق على ماو تسي تونك ما ينطبق على ستالين
2_هل ستالين كان مفكرا او زعيما سياسيا او كلاهما
3_اذا كان هدف القوم مهاجمة الشيوعية فلماذا لا يهجمونها في عرينها هل القوم يمارسون تقية سياسية
احتراماتي اللامحدودة


36 - السيد سالم زكي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 19:29 )
تحياتي
من حقك وللمرة المليون أقول صحيح
أنت وفادي والأخ قادر وجميع من يطالبونا بالكتابة عن اوضاعنا البائسة
لقد كتبتُ الكثير ومن هنا أقول لكم لولا بعض الكتابات التي تطالنا دون مبرر بالغمز واللمز لما كتبنا هذه المواضيع
تجربة الاتحاد السوفيتي تجربة كتبوا عنها ملايين المقالات وهي من الماضي وصحيح أننا لا نستفيد من تلك الكتابات لواقعنا المرير ولكن في نفس الوقت لا بدً ان نقول رأينا في بعض تلك الكتابات - هذا من وجهة نظري - قد أكون على خطأ لا أدري فأنا لا أملك العصمة ولا الحقيقة المطلقة
هذا هو سبب كتابتنا لبعض الآراء لا غير
لا اعداء ولا عملاء ولا أي تفسير في غير محله
شكراً على الثقة اتمنى ان اكون عند حسن ظنك والجميع
الأخ فادي تحياتي شكراً لتناولك بعض الأسئلة أتمنى أن تلقى جوابها من المسؤول السيد النمري
خالص الشكر


37 - الى جاسم الزيرجاوي 31: ذاكرة فؤاد النمري
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 26 - 19:37 )
أنت تقول: ان السيد النمري يعتمد على الذاكرة
سؤالي هو: هل أنت متأكد أن فؤاد النمري يعتمد على الذاكرة وليس على شيءٍ آخر؟ منذ متى كان الخيال الخصب يدعى ذاكرة؟


38 - إلى السيد فادي الجبلي
فؤاد النمري ( 2012 / 6 / 26 - 20:06 )
أتحدى هذه العصابة البورجوازية الوضيعة أن ينتقدوا الاشتراكية السوفياتية وهم لا يجرؤون
البشرية لم تعرف الاشتراكية على الأرض إلا من خلال ستالين لذلك هم يتهجمون على ستالين
ويقولون أنهم يستندون إلى مصادر ومصادرهم ليست إلا أوراقاً مجهولة
نحن نتحداهم بالحقائق على الأرض
لكنهم يهربون ويكذبون
الآن أنا أرى أن الحوار مع هكذا عصابة بورجوازية مضيعة لوقتي
لذلك أعتذر من القراء ومن الأخ فادي


39 - الأستاذ ألنمري ت 38
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 26 - 20:48 )
رأقب المتحكم بالنشر - الكاتب - ؟ لماذا لأن الحوار خيرني بنشر التعليق من عدمه فوافقت
أولاً السائل هو صديقنا فادي - لم يتلقى جواب أسئلته ؟
ثانياً وبعد ان كتبتُ تعليقي لك وقلتُ لك أنا لا أشتم بدأت انت بفعل ذلك ,, الآن ماذا نفهم من تعليقك وماذا يفهم فادي ؟
أنت تقول أنك تبحث عن المخالف وليكن فادي مخالف فلماذا لا تجبه ؟
هل يجوز أن أقول بأنك تتهرب وهل ينفعك ذلك ؟
عندما نقول لك نحن نتعرض لفترة فهل تعتبرها شتيمة ؟
قلنا لك سوف نعتذر على رؤوس الاشهاد
فادي سؤاله مشروع لماذا لا نذهب للمنبع الصافي أو الأصل ونتناوله بالنقد والتجريح كما تقول ؟
أنت تعتذر للقراء فماذا فعلنا نحن ؟
نسألك بكل لطف فتشتمنا وتعود وتقول بأننا نشتمك ؟
ماذا استفدنا الآن من كل هذا التعليق
عدنا لنفس الاسطوانة التي تكررها أنت ملايين المرات
الرجل بحاجة إلى إجابة فلماذا سألك إذن ؟
الآن سيد فادي ما هو رأيك ؟
نحن نشتم ؟
شكراً لكما


40 - الى فؤاد النمري 38: شلة لا عصابة
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 26 - 20:49 )
يقول فؤاد النمري: أن الحوار مع هكذا عصابة بورجوازية مضيعة لوقتي
والصحيح شلة لا عصابة
أين علي عجيل؟


41 - استاذنا ابراهامى- اشرح وضح
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 26 - 21:03 )
ظمن مقال
مهادنة الأمريالية
أمريكا بديمقراطيتها المزيفة
-وحي يوحلى


42 - الاستاذ الزيرجاوي
فواز فرحان ( 2012 / 6 / 26 - 21:19 )
شكراً للمعلومات التي ذكرتها وهي قيّمة بالنسبة لي ، قبل قليل كنت اناقش زميل من كازاخستان لي في العمل حول هذه المواضيع ، يقول هذا الزميل أفضل طريقة للتعامل مع الستالينيون هي استخدان نفس اسلوبهم ، في الشتيمة أو حتى التخوين ، حكى لي عن حادثة المؤتمر العشرين للحزب عندما هددهم خرشوف بانه سيستخدم الحذاء اذا تطلب الامر وجميعنا نعلم أن انصار ستالين اختفوا في تلك اللحظة وغابوا عن الانظار لانهم جبناء !
وكذلك حادثة الانقلاب الذي قاده الستاليني يناييف في عهد يلسن ، يقول الرجل ان يلسن شخصية بسيطة تحب المرح وتكره العنف اتصل في حينها بغورباتشوف يطلب منه المساعدة ، قال له غورباتشوف ان هؤلاء لا يفهموا غير لغة القوة وهم جبناء ، إطلاقة واحدة من دبابة كانت كافية ليتوارى الستالينيون من ساحة الحدث لكن هذه المرة الى الابد !!


43 - الحرمل-- يعالج --الذاكرة الضعيفة
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 26 - 21:20 )
اخى استاذ جاسم تحياتى لك لماذا الغياب- وتحياتنا الى استاذنا ابراهامى
حرمل
نبت معروف وهو نوعان ، ابيض وهو العربي ، واحمر وهو العامي المعروف ويسمى بالفارسية إسفند . والعامة تدعوه غلقة الديب او حرمل ، وهو نبات يرتفع ثلث ذرع ويفرع كثيرا ، وله ورق كورق الصفصاف ، ومنه مستدير وزهره أبيض يخلف ظروفآ مستديرة مثلثة داخلها بزر أسود كالخردل سريع التفرك ثقيل الراثحة ، يدرك أواثل حزيران وتبقى قوته أربع سنين ، وهو حار في آخر الثانية يابس في الثالثة ، يذهب الباردين وأمراضهما كالصداع والفالج واللقوة والخدر والكزاز وعرق النسا والجنون ونحوه والصرع ووجع الوركين والمغص والإعياء والقولنج واليرقان والسدد والإستسقاء والنسيان ويحسن الألوان ويزيل الترهل والتهيج


44 - الدكتور علي عجيل
سيلوس العراقي ( 2012 / 6 / 26 - 21:30 )
الا يمكن للسيد حرمل (وبأي لون كان ) أن يعالج الستالينيين من أمراضهم ؟ ونحن نتحمل كل تكاليف العلاج ، مع التحية لك


45 - الاستاذ النمرى
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 26 - 21:42 )
لمن يجرؤ فقط-------------------؟ هل من مدهشين يجرؤون

- صــف نفســـك بكلمتيـــن فقـــط.
( 2) -مــاهــو الشــئ الذي ندمــت علــي عمـلــــه؟!؟
( 3) -كـلمـــة تمنيـــــت ان تسـتطيـــع سحـبهــــا؟!؟

( 4) -آخـــر شخـــص تتـــذكــــره قبـــل أن تنـــــام؟!؟

( 5) -جــريمــة تتمنـــي لـــو تستطيـــع ارتكابهــــا؟!؟

( 6) -حمـامة زاجـــل حاملـــة رســالة لـك,,,من من تتمنـى ان تكــون؟!؟

( 7) -شخـــص لطــالما حـــلمـــت بــــه؟!؟
( 8) -دمـعـــه انـذرفــــت رغـمــاً عنـــك؟!؟
( 9) -مـوقـــف صــدمــك ولــن تنســــاه؟!؟
(10) -شـخــص تتمنــي الإنتقــام منـــه؟!؟

اعتقد الهجوم على ستالين11) -شــئ او عمــل لا تستطيــع مســامحته؟!؟

(12) -شــئ او شخــص غيــّر مجــري حياتـــك؟!؟

(13) -حلم لا تستطيـــع تحقيقه؟!؟
(14) -كلمة تود سماعها كل يوم؟!؟
(15) -القمر-الشمس-النجوم...........ايهم تفضل والسبب؟!؟


46 - من يجرؤ على الكلام
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 26 - 21:45 )
نرشح الاستاذ جاسم للحوار مع الاستاذ النمرى


47 - المناضل الشيوعي كريستيان بوونو
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 26 - 21:51 )
توفي المناضل الشيوعي كريستيان بوونو يوم الأحد 20 ايار/مايو 2012، عن 88 سنة، وهو من مواليد الجزائر، حيث وهب حياته من أجل استقلالها وذاق الكثير من العذاب صحبة بعض رفاقه، عرف بتواضعه الشديد حسب كل معارفه، ألف كتابا بعنوان زيتونة مكودة صدرت طبعته الثانية له حديثا في الجزائر،-وروي فيه جزءا من حياته ونضاله ويقدم في نفس الوقت شهادته حول ثورة التحرير الجزائرية:


48 - شامل وفواز CUT AND PASTE السيدين
زينة محمد ( 2012 / 6 / 26 - 22:00 )
CUT AND PASTE بما انكم اخصائيين
هل بالامكان تزويدنا بصورة من البرافدا ابريل 1940
واسمحوا لي ان اتعدى على اختصاصكم وحقوق النسخ وانسخ
أن سياسة الإرهاب الكبير التي طالت البرجوازية الصغيرة والفلاحين في الاتحاد السوفييتي والتي ذهب ضحيتها مئات الآلاف من المواطنين أدت إلى إحباط الروح القتالية لدى الجندي السوفياتي العادي حتى أن الكثيرين فضلوا الوقوع في الأسر على المقاومة ..
وأسال كيف وصل الجيش الاحمر الى الرايخستاغ؟
استغرب كيف احدكم يعمل في مجال الكمبيوتر وانتم تفتقرون الى التفكير المنطقي


49 - بما انكم اخصائيين
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 26 - 22:17 )
استاذنا ابراهامى--
- حسب قول الفاضلة زينه تعليق48 -متى-- اصبح وامسى--- اعضاء الشلة--الاساتذة --شامل وجاسم-- اخصائيين


50 - السيدة زينة
فواز فرحان ( 2012 / 6 / 26 - 22:39 )

اقرأئي تعليقي المرقم 42 ، لماذا لا تبحثي عن العدد بنفسك ؟ هل علمك ستالين سياسة الاستجداء؟ لماذا تفروا عندما يطلب منكم احدنا مصدراً بسيطاً لادعاء ما ؟ يخاطب النمري نفسه عبر تعليقات يكتبها بأسماء مستعارة ( بالمعلم ) !! انظري التعليق 38 في اسئلة بريئة من الاخ فادي توارى النمري عن الانظار وشتم الحضور وهرب !
ألم أقل لك ان تحرير برلين تم بمساعدة الشريان العراقي البريطاني الايراني الامريكي !
هل اخلاق المعلم تتطلب منه الهروب عند اول سؤال ؟ سأتعامل بوجه ستاليني مع من يدعيها وسنرى قدرة اي من الطرفين على الصمود !


51 - كيف وصل الجيش الاحمر الى الرايخستاغ ؟
فواز فرحان ( 2012 / 6 / 26 - 22:50 )
بالتأكيد على الحمير !!
سألوا جلال الطلباني رئيس العراق
أين يكثر التمر في العراق ؟ قال .. في الكليجة !!!
ما هو رأيك بإعمار العراق ؟ قال .. والله الاعمار بيد الله !!
ما هو رأيك بستالين ؟ قال .. والله لم تصل بعد هذه السيارة الى العراق !!!
ما هو رأيك بغوربا تشوف ؟
قال والله جربت الغربة هي مرًة فعلاً !!!


52 - الى زينة محمد 48: مذبحة كاتين
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 26 - 23:00 )
أنا أيضاً أعتقد أنه وقع خطأٌ في ما كتبه الزميل شامل حول أن جريدة برافدا نسبت جريمة كاتين الى ستالين في مقال نشرته عام 1940. حاولت أن أنبهه ألى ذلك في تعليق رقم 1 وأقول له إن خبراً كهذا ما كان يمكن أن تنشره برافدا في عهد ستالين دون أن تعرض كل محرري وموظفي ومراسلي وقراء برافدا ألى الموت. لكن الزميل شامل لم يفهمني

على كل حال الوثائق التي انكشفت مؤخراً حول هذه الجريمة البشعة توضح ما يلي: في 5 آذار 1940 قدم بيريا مذكرة الى ستالين يقترح فيها قتل ما يقارب 25700 اسير حرب بولوني، أغلبهم من الضباط، رمياً بالرصاص. في مذكرته ميّز بيريا بين مجموعة مؤلفة من 14736 ضابط وذوي رتب عالية محجوزين في معسكرات لأسرى حرب، ومجموعة أخرى مؤلفة من 18632 إنسان محجوزين في سجون في غربي أوكرانيا وفي بيلوروسيا
ستالين نفسه صادق بتوقيعه على قتلهم جميعاً. إلى جانب توقيع ستالين أرفق أعضاء المكتب السياسي، فوروشيلوف ومولوتوف وميكويان، تواقيعهم هم أيضاً

هذه كانت جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية يندى لها الجبين

كيف تتقدمين في اللغة الأنكليزية؟
وكيف يجري اصطياد المراوغين؟ هل أحرزت نجاحاتٍ جديدة بهذا الخصوص؟


53 - الأخ شامل
محسن جاسم أختصاص تصنيع ناقلات النفط ( 2012 / 6 / 27 - 00:14 )
ماذا تصقد بالحمير / من الواضح تقصد الجيش الأحمر /
وأذا كان كذلك فبأساً ولحوارك المفبرك وهدفه النيل من الشيوعية وبكل الوسائل , أن وثائقكم لاوجود لها والأعلام الروسي اليوم يدحض كل أفترائاتكم المزيفة وقناة روسيا اليوم تملك كل الأدلة على زيف أدعاتكم / وأي ثمن تقبضون لقاء هجومكم على جيش أنقذ البشرية من طغيان الهتلرية / حتى أربابكم من أمثال شرشل والرئيس الأمريكي وقفوا ممجدين هذا االجيش العظيم . حتى ممثلوا السلطة البرجوازية الروسية اليوم يمجدون هذا الجيش وأكبر دليل الساحة الحمراء وضريح لينين , والجيش الأحمر سينهض من جديد لقبر مؤامرات الناتو أطلسي وأسرائيل العدوانية وأن غداً لناضرة قريب


54 - السيد النمري تعليق-38
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 27 - 03:30 )
السيد النمري تعليق-38
البشرية لم تعرف الاشتراكية على الأرض إلا من خلال ستالين لذلك هم يتهجمون على ستالين
صحيح تماماً..وأنا أتفق معك كلياً..أن البشرية لم تعرف الاشتراكية على الأرض إلا من خلال ستالين..أصبت كبد الحقيقة
لكن...وآوووف ..من..اللاكن...ما هي أشتراكية الرفيق ستالين؟
أيضاً كان هتلر أشتراكياَ..حزب العمال الالماني الاشتراكي الوطني
لم يبنِ ستالين أشتراكية ...على غرار..ما ..كتب عنها..ماركس...بل ..أشتراكية نخبوية..اشتراكية الحزب..الحديدي..اشتراكية رخوة..هزيله..وهي ادنى درجات ما..يسمى..برأسمالية الدولة...والاصح...رأسمالية الحزب الواحد ..القهار..الجبار..المهيمن..
دعنا من خزعبلاتك..واكتب عن فقراء الاردن الجياع ..لا...جنكيزخان ..العصر الحديث


55 - السيد يعقوب تعليق-37
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 27 - 03:41 )
السيد يعقوب تعليق-37
نعم يعتمد السيد النمري على الذاكرة و الذاكرة تكون احياناَ غداره...خائنه..هذا اولاَ
وثانياَ يعتمد على كراس ستالين الهزيل والذي مسخ الماركسية مسخاَ
وثالثاَ يعتمد على خياله الخصب في حكاية روايات عجيبة غريبة عن ماركس
بحيث ينسب الى ماركس كلاماَ لم يقل ماركس هذا...وعندما نقول له ان ماركس لم يقل هذا...ونأتي بالنص الاصلي...يقول...انتم عصابة..وهو..لم يعلمْ لحد الان...نحن شلة التنوير و العقل


56 - الزميل فواز فرحان تعليق-42
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 27 - 03:57 )
الزميل فواز فرحان تعليق-42
زرت العام الماضي فرع الحزب الشيوعي الايطالي في مدينة ميلان أثناء اجازتي وكنت أحمل معي كتاب stalin-s nemesis , أشتريته قبل الزيارة وانا في الطريق اليهم
رأيت علامات الغضب والتهكم و السخرية على الوجوه: قلت ما..القصة ؟ قالوا ..بعدكم تقرأون عن هذا الجزار...لا..احداَ منا..يطيق..حتى سماع أسمه...وأعطوني مجموعة من الكتب الحديثة والتي تتناول قضايا العمال و المهاجرين..واطروحات ماركس باقلام مفكرين ...وقالوا هذه صفحة سوداء في تاريخ الماركسية تم طيها ونسانها لان ذكرها لا يجلب الا الالم
هكذا العالم الان يدرس و يحلل قضايا معاصرة الأ...بنو أسدٍ في تهامة مازالوا يألهون ...كاهنهم


57 - الدكتور علي تعليق-43
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 27 - 04:12 )
الدكتور علي تعليق-43
تحياتي للدكتور علي أستاذ السخرية اللاذعة في موقع الحوار المتمدن
شكراَ لك على السؤال ..لم أكن غائباَ..لكن توقفت في الحوار مع السيد النمري والذي لا فائده ترجوا منه...نقول له عمان عاصمة الاردن..يقول..انت خرنفشي..نقول ان الشمس تشرق من الشرق ..يقول..انت عميل مأجور..نقول..أسبانيا بطلة كأس العالم ..يقول...النخاسين الأوغاد..عملاء..متصهينين..خرنفاشيين...ما اعرف..شنو...تبع لبن على حمار...تبع روبة في العبدلي..تبيع كيمر في اربد...وهكذا..


58 - السيدة زينة-أم المؤمنين تعليق-48
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 27 - 04:22 )
السيدة زينة-أم المؤمنين تعليق-48
تقول السيدة زينة أم المؤمنين
CUT AND PASTE , ,والصحيح هو COPY AND PASTE
لأن ال-CUT يحذف المقطع تماماً
لكن ال- COPY لا يحذف المقطع بل فقط يستسخ
حتى تعود أم المؤمنين اليه عند الشك في الاقتباس
و...COPY AND PASTE...أو.. CUT AND PASTE
هما من وسليتين أخترهما الغرب الامبريالي المتصهين لتسهيل الكتابة بين الناس
أما جواب لسؤالك الكريم والاستراتيجي و المهم:كيف وصل الجيش الاحمر الى الرايخستاغ؟
الجواب
مشياَ على الاقدام


59 - شلة أم عصابة
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 27 - 04:52 )
السيد النمري تعليق-38
معنى : عصابة
قال النابغة :
عصابة طير تهتدي بعصائب وفي حديث علي : الأبدال بالشام والنجباء بمصر والعصائب بالعراق
وفي وفي لسان العرب : العصبة والعصابة : جماعة ليس لها واحد
معنى شلة:جماعة من الأصدقاء ذات ميول واحدة
وشلَّة – بالشين مفتوحَة أو مضمونة أو مكسورة وهذا غير صحيح، والصواب: ثُلَّة – بالثاء المضمومة – وقد أكَّد ذلك القرآن: «ثُلَّةٌ مِنَ اْلأَوَّلِيَن وثُلَّةٌ مِنَ اْلآخِرينَ» سورة (الواقعة)، آية
– وقد نَصَّت على ذلك المعاجم اللغويَّة، جاء في مختار الصحاح: «(الثُّلة) بالضمِّ: الجماعة ...
وللسيدة زينة أم المؤمنين..الفقره اعلاه هي COPY AND PASTE ...وليس .CUT AND PASTE
يتبع لطفاَ


60 - شلة أم عصابة-2
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 27 - 04:56 )
بقية التعليق
وقد جاء في بيان شلة التنوير و العقل في الحوار المتمدن:
1. الايمان بالحوار العقلاني
2. الدفاع عن حرية الفكر
3. الايمان بكرامة الانسان
4. ذو ذهنية منفتحة على تيارات العالم الفكرية, ضد الدوغمائية و التعصب, بعيدا عن الذهنية الستالينية المتحجرة
5. يتقبل النقد ويؤمن بالنقاش الديمقراطي
6. يلتزم ب: رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب
7. يرفض العنصرية والتعصب القومي أو الديني رفضاً قاطعاً
8. لا يؤمن بالحقيقة المطلقة
الشلة لا تقبل في صفوفها عنصريين، فاشيين وستالينيين



61 - الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 27 - 05:20 )

نشرت روسيا للمرة الأولى وثائق ذات صلة بإعدام 22 ألف ضابط بولندي على أيدي جهاز الشرطة السرية السوفيتي (ان.كيه.في.دي) عام 1940 بما في ذلك أمر وقعه ---الدكتاتور جوزيف ستالين---.
ونشر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف الوثائق في اطار سلسلة من مبادرات التضامن مع وارسو منذ مقتل الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي وزوجته و94 مسؤولا في العاشر من ابريل نيسان في حادث سقوط طائرة اثناء رحلة الى مقبرة لاحياء ذكرى مذبحة كاتين في غرب روسيا.
ونشرت هيئة المحفوظات الاتحادية الروسية في موقعها على الانترنت صورا مأخوذة بالمسح الضوئي لعدة وثائق من بينها مذكرة بتاريخ الخامس من مارس اذار 1940 من رئيس جهاز الشرطة السرية لافرنتي بريا وموقعة من ستالين وثلاثة آخرين من اعضاء المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوفيتي تأمر باعدام «القوميين ومناهضي الثورة» البولنديين ووصف ميدفيديف نشر الوثائق بأنه «واجب».
وقال خلال رحلة الى كوبنهاجن «فليراها الناس.. فليعرفوا من اتخذ قرار قتل الضباط البولنديين. المعلومات كلها موجودة في الوثائق. كل التوقيعات موجودة وكل الوجوه معروفة.»
وتابع أنه أمر بتسليم وارسو عددا من الوثائق الخاص


62 - تعليق-53
جاسم الزيرجاوي-مهندس أستشاري ( 2012 / 6 / 27 - 05:22 )
تعليق-53
محسن جاسم أختصاص تصنيع ناقلات النفط
عندما كنت اعمل في قطر بترولييوم في العام 2000 وفي مدينة أم سيعيد الصناعية ...كانت ناقلة بحرية للغاز راسيه في البحر
سئلني المهندس الكندي مدير المشروع : هل تعرف من الذي صمم هذه الناقلة؟ قلت : لا أعلم
قال: مهندس عراقي يعمل في بريطانيا
والان يأتي الزميل محسن جاسم ليقول للملأ و علنا
والجيش الأحمر سينهض من جديد لقبر مؤامرات الناتو أطلسي وأسرائيل العدوانية وأن غداً لناضرة قريب
لكن لم يوضح لنا كيف ان الجيش الاحمر..والذي نكن له كل الاحترام والتقدير...كيف سينهض..ومن..أي مكان..ومتى....
وقديما قالوا: عندما تتحول أحلامك إلى تراب فقد حان وقت الكنس


63 - يعقوب ابراهامي تعليق 52
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 27 - 09:28 )
تحياتي للمعلم الكبير
أنا نقلت المصدر ولا استطيع أن اتلاعب بالتاريخ لأن ذلك يعتبر خيانة
جوابي لك انا أيضا اعتقد بعد نشر الخبر لم يبقى أحد من اعضاء الجريدة حياً ؟
بالنسبة لمن تخاطبها حول تقدمها باللغة الانكليزية لا زالت لا تفرق بين كوبي وبيست وذلك واضح من عنوانها
CUT AND PASTE
بينما الصحيح
copy and paste )
نحن كما تقول هي ولكن هي لا هذا ولا ذاك أي كما يقول المثل
نسمع جعجعة ولا نرى طحناً
فقط فائض القيمة قبل 66 عام
هذا ما استفدناه من معلمة اللغة الانكليزية ؟
سيد يعقوب يبدو انك تريد أن تزيد من مشاكلي ؟ ألا ترى رؤوس ميدوزا وأصحاب الناقلات العملاقة
انا أعرف بربارة زوجة جورج بوش الأب ووالدة جورج بوش الابن لديها ناقلة نفط
وكوندليزا رايس كذلك
واليوم جاءنا ثالث
الحمد لله على كل حال
هو اول تعليق له
ميدوزا
والله اعلم


64 - تعقيب
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 27 - 10:59 )
العزيز الدكتور علي عجيل
دكتور السخرية اللاذعة كما أطلق عليك المستشار
شكراً لحضورك دائماً ما تقدم للحوار ما هو نافع وممتع من تعليقات تشوبها السخرية والرمزية وهذا شئ ممتاز حسب رأيي
لأن القلوب إذا كلت عميت - أليس كذلك ؟
خالص تقديري للدكتور علي عجيل
المستشار العزيز جاسم
شكراً للمرور
بدون مجاملة تعليقاتك ولقيمة المعلومات التي تحتويها تحتاج أرشيف خاص - من وجهة نظري طبعاً
لذلك لا بدّ من عمل أرشيف للعودة إلى تلك المعلومات القيمة والحجج الدامغة والبراهين الساطعة
مع خالص تقديري


65 - إلى محسن جاسم 53: المجد للجيش الأحمر
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 27 - 12:22 )
1. كل المجد للجيش الأحمر. الجيش الأحمر هو الذي أنقذ البشرية من براثن الهتلرية النازية. ليس هناك في العالم كله من يستطيع أن يتطاول على بطولته أو ينال من مكانته في تاريخ البشرية

2. الجيش الأحمر (الذي شاركت في صفوفه أعداد كبيرة من أبناء الشعب اليهودي) هو الذي أنقذ الشعب اليهودي من الإبادة وانتصاره هو الذي مهد السبيل لأقامة دولة اسرائيل. الشعب اليهودي لن ينسى له ذلك

3. في اسرائيل هناك نصب تذكارية تخلد بطولة الجيش الأحمر وهناك غابة اطلق عليها اسم غابة الجيش الأحمر. على ضوء هذا تبدو امنيتك بأن (الجيش الأحمر سينهض من جديد لقبر مؤامرات الناتو أطلسي وأسرائيل العدوانية) امنية سخيفة على أقل تقدير

4. لا علاقة للجيش الأحمر باسم الساحة الحمراء. هذا الأسم أطلق على الساحة الحمراء في القرن السابع عشر. إسأل حفار القبور إن كنت لا تصدق

5. ضريح لينين في الساحة الحمراء هو أكبر إساءة للماركسية وللحركة الشيوعية العالمية. ضريح لينين هو نصب للماركسية الميتة


66 - تحياتى لك استاذ العراقى المحترم
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 27 - 12:54 )
وشكرا لك على التعليق المعبر


67 - الفاضلة زينة محمد -أخصاء وأخصائيين
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 27 - 13:17 )
تعليق 48 أستاذنا ابراهيمي و الأساتذة شامل وجاسم
كلمة- إِخْصائيٍّ- أنها نسبة إلى -الْإِخْصَاء-، مصدر الفعل -أَخْصَى- من قولهم: أخصى الرجل: تَعَلَّم علمًا واحدًا. و كلام القدماء أقرب إلى الذم منه إلى المدح؛ فقد أطلق القدماء على من لا يعلم إلا علمًا واحدًا -خَصِيّ- العلماء- لأن هذا عجز منه؛- فالإخصاء- ذم لا مدح- والْإِخْصَائِيّ يستعمل في مقام التحقير لا التبجيل. ولو صح أن الفعل أخصى هو الأصل فلماذا لم نستعمل اسم الفاعل منه مباشرة، فنطلق على المختص بعلم المخصي؟-
إِخْصَائيّ
الجذر: خ ص ص
إِخْصائيّ الجراحة
السبب: لعدم ورود الكلمة في مأثور اللغة.
الصواب : -اخْتصاصي الجراحة
.ابعد الله الأسانذة من الأخصاء والأخصائيين


68 - الأخ علي منهل - تعليق 43
Aghsan Mostafa ( 2012 / 6 / 27 - 15:08 )
تحياتي شامي المحترم، وأسمح لي برد على اخونا علي منهل
أخونا علي، تحية طيبة بالرغم من تحذيري منك!، حيث يقال انك تطال المرأه!!؟
وأنا لا أرى هذا، يبدو انه غيره وحسد عيشة لا أكثر ولا أقل.... ولهذا وكما معروف بالعراق يستخدم الحرمل كبخور، ويقولون طق طق حرمل !!! لأبعاد العين
ولو كان عندي حرمل كان طقطقته، وبخرت شامي من روؤس ميدوزا
وأكيد أبخر الحوار المتمدن لأبعاد مقالات تعظيم (قدس سره) ستالين، حيث ظهر اليوم مقال جديد!!!؟ ذكر به الصفات الحسنى لستالين من جبروت ودكتاتورية !!؟

تقديري


69 - تعلموا اولا ثم علموا يا زيرجاوي وشامل
زينة محمد ( 2012 / 6 / 27 - 18:55 )
بما انكم تدعون العلم بالمصادر فابحثوا عن ورقة عمل نشرت في دورية محكمة بادارة المعرفة - للحصول عليها يجب دفع مبلغ من المال وستجدون الجملة التالية
Young people these days try to search knowledge and information from outside at first. It is
possible to get useful solutions through the Internet. They are good at the cut-and-paste
approach to make a good report, but they never think by themselves. I think it’s not good for
developing their skills.
المؤلفين هم
Makoto Matsuo, Mark Easterby-Smith
والورقة بعنوان:
Beyond the knowledge sharing dilemma


70 - الى فواز الفرحان بحاله
زينة محمد ( 2012 / 6 / 27 - 19:11 )
استغرب انك كما قلت تعمل في مجال الكمبيوتر وتفتقر الى المنطق من ادعى بان البرافدا نشرت خبر كاتين هو شامل، فهو من ادعى وهو من عليه ان يثبت بان لديه مصدر يعتمد عليه، الست انت من تدعي بالاعتماد على المصادر!!!؟


71 - الى ابراهامي
زينة محمد ( 2012 / 6 / 27 - 20:14 )
يبدو ان ادارة الحوار لم تفهم ردي الموجه اليك ولذلك لم تنشره احاول ارسال شكوى على الرابط ارسل شكوى لعدم نشر التعليق ولكن الرابط لا يعمل
ما قلته في تعليقي انني اتقدم في اصطياد الكذابين والمزورين لان المرواغة تتطلب حد ادنى من الذكاء وهو غير متوفر كما ترى


72 - ت 72
شامل عبد العزيز ( 2012 / 6 / 27 - 21:16 )
يرجى إعادة قراءة المقال
السيد فادي أنا آسف الحوار لم ينشر تعليقك
الصديقة أغصان شكراً للمرور مع التحية


73 - الى زينة محمد 73: المراوغ والمزور
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 27 - 22:42 )
إدارة الحوار لم تنشر ردك لا لأنها لم تفهمه بل لأنها فهمته. على كل حال
Welcome to the club
سؤالي هو: هل الإنتقال من رتبة المراوغ إلى رتبة الكذاب والمزور يعد ترفيعاً أم هبوطاً؟
وبالمناسبة أنت محقة بشأن
Cut and Paste
هناك أيضاً طبعاً
Copy and Paste


74 - اقتصرت مهمة الجيش الاحر على التصدي للغزو النازي
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 6 / 28 - 06:27 )
السيد شامل التعليق رقم 72
حتما هذه لن تكون المرة الاخيرة التي فيها يحذف تعليق لي
ولكن دعنا ننتظر ما تنبأ به صانع اساطيل النقل من قيامة الجيش الاحمر وقيادته جبهة المظلومين في مقارعة الامبريالية وتحرير فلسطين
لقد قالوا ان فلسطين ستتحرر
ولابد لها ان تتحرر
ولهذا الفعل(التحرير) لابد ان يكون له فاعل
وهذا الفاعل لابد ان يكون جيش
وهذا الجيش اما يكون احمر
او اسود او برتقالي
..............
كلام مختصر ومفيد
الجيش الاحمر كان له هدف واحد لا غير وهو التصدي للغزو الالماني
لذلك لم يأبه كثيرا بموضوع تسجيل النصر بأسمه في دحر النازية وفسح الطريق بذلك امام امريكا كي تأتي بعد نهاية الحرب لتسجل النصر بأسمها وبأسم حلفائها من خلال محاكم نورمبرك


75 - إلى فادي يوسف الجبلي 76: محاكم نورنبرغ
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 28 - 07:40 )
الإتحاد السوفييتي شارك في محاكم نورنبرغ ضد مجرمي الحرب إالى جانب أمريكا وحلفائها


76 - محاكم نورنبرك
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 6 / 28 - 10:08 )
السيد يعقوب ابراهامي التعليق رقم 77
معلوماتي ان دور الاتحاد السوفيتي في محاكمات نورنبرك كان هامشيا ولم يكن بمستوى دوره في تحقيق النصر على النازية .وكان هذا التهميش من اهم اسباب الاختلاف على من كان له الدور الاكبر في تحقيق النصر وترجيح الكفة لصالح امريكا وحلفاؤها .
معلوتي قد تكون خاطئة ومعلومتك قد تكون صحيحة


77 - الى فادي يوسف الجبلي 78: النصر على الفاشية
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 28 - 11:10 )
ربما لم يكن دور الإتحاد السوفييتي رئيسياً في محاكمات نيرنبرغ ولكن لم يكن أنذاك خلاف حول من كان له الدور الأكبر في تحقيق النصر على الفاشية. كل العالم أنذاك (قبل اندلاع الحرب الباردة) كان يقر بالدور الحاسم الذي لعبه الإتحاد السوفييتي والجيش الأحمر في إحراز النصر

هناك خلاف آخر (صغيرٌ نسبياً) بيني وبينك حول نيرنبرغ ونورنبرك. هل هناك بين القراء من يعرف الألمانية ويستطيع أن يساعدنا في حل النزاع؟


78 - الحكم موجود
فادي يوسف الجبلي ( 2012 / 6 / 28 - 16:43 )
السيد يعقوب ابراهامي التعليق رقم 79
هههههههههههههههههههههههه
انني اتعجب من شيء واحد
وهو
كيف فاتك الاشارة الى نورمبرك في التعليق السابق
عموما انا اثبت رأي على نورنبرك
وانت تقول نيرنبرغ
تبحث عن حكم يجيد الالمانية
ومن لها غير صديقك منهل

انا راض بحكمه


79 - الى فادي يوسف الجبلي 80: الصديق
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 6 / 28 - 17:48 )
منهل هو صديق الجميع وليس صديقي فقط رغم ما يشاع عن انحيازه للشلة


80 - الى ابراهامي
زينة محمد ( 2012 / 6 / 28 - 20:39 )
انت لا زلت في مرتبة مرواغ ولكن شلتك لا ترتقي لهذه المرتبة، هل بامكانك تفسير لماذا شامل يطلب مني اعادة قراءة ما يسميه مقاله؟


81 - محاكم نورنبرغ
علي عجيل منهل ( 2012 / 6 / 28 - 21:06 )
استاذنا ابراهامى والاخ الاستاذ الجبلى - تكتب كما كتبها استاذنا ابراهامى-- nürnberg نور نبرغ


82 - تحية للعزيز شامل
جاسم محمد كاظم ( 2012 / 6 / 30 - 17:36 )
تحية للعزيز شامل وان كان المرور متاخرا فالسبب هو المشاغل عزيزي شامل المبدع رفقا بستالين رفقابقاهر النازية رفقا بالذي رحل وترك سفتلانا بلا بيت رفقا بالزاهد الذي لم يتملك شيئا في بلد العمال


83 - العزيز جاسم
شامل عبد العزيز ( 2012 / 7 / 1 - 12:24 )
أبن بلدي الحبيب
كما يقولون أن تاتي متأخراً خير من أن لا تأتي ـبداً
أنا لست بصدد الزاهد العابد
أنا بصدد فترته - قد يكون زاهداً من وجهة نظرك ولعلمك الشعب السوفيتي والجيش الأحمر هم الذين قهروا النازية ومعهم الدول الأخرى ولا يجوز أن ننتقص من حق أحد
أنا بصدد التنزيه والذي أرفضه - اانا بصدد مرحلة وليس الشخصنة
له ما له وعليه ما عليه
هذا هو فقط ومن أجل الحوار لا شئ غيره كما قد يتصور البعض من أننا اعداء
نحن لسنا اعداء لأحد وأقسسم لك بكل القيم
خالص الاحترام

اخر الافلام

.. Read the Socialist issue 1275 #socialist #socialism #gaza


.. كلب بوليسي يهاجم فرد شرطة بدلاً من المتظاهرين المتضامنين مع




.. اشتباكات بين الشرطة الأميركية ومتظاهرين مؤيدين للفلسطينيين ب


.. رئيسة حزب الخضر الأسترالي تتهم حزب العمال بدعم إسرائيل في ال




.. حمدين صباحي للميادين: الحرب في غزة أثبتت أن المصدر الحقيقي ل