الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


معركة الحب

حميد المصباحي

2012 / 7 / 8
الادب والفن


الحب,هذا الشعور الهائل,تعلق جنوني لرجل بامرأة,أو هيام امرأة برجل,هذه العلاقة تعكس درجة رقي المجتمعات حضاريا,ومدى تجذر علاقاتها وأنسانيتها العميقة,إنه حياة فعلية,تموج عاطفي يجتاح الشعور البشري ليميزه ثقافيا عن كل السلوكات الحيوانية,تلك التي تحكم الحس بالغريزة,بل حتى في المجتعات التي يقال عها أنها كانت متوحشة,ظهرت بها حالات عاطفية تاريخية,جوبهت بالعنف,لأن العاطفة الإنسانية كانت ملغاة من التفكير,ومحرم على الناس أن يحب بعضهم بعضا,خصوصا الرجال والنساء,بل إن هناك مجتمعات اعتبرت رائدة في التفكير,كاليونان,كان ينظر فيها للحب,عامل ضعف,ينبغي تجنب الوقوع فيه,وامتد هدا التقليد إلى الغرب,إذ كان يحرم على الجنود الزواج,ومع النضال الحقوقي,تم انتزاع الحق في الزواج والحب,وكما جرت العادة,في الفكر البشري,أن فكرة التحرر مزعجة,سواء كانت مؤسسة على عاطفة,أو مناهضة لعادة وموروث نمطي,تقادم ولم تعد له القدرة على الإستمرار,هنا يتم اللجوء إلى الديني والمقدس الأسطوري,ليتدخل ويبرر العنف والقتل ضد المخالفين لشرعيات بدأت أسسها تهتز,منذرة بملامح ظهور الجديد,في الفكر والسلوك والعاطفة أيضا,.
في الأخير انتصرت فكرة الحب,كحاجة إنسانية,سيل عاطفي لايمكن إيقافه,اختيار مؤسس على إرادة الحياة نفسها,والدفاع عنها,بالحب تغنت كل الأمم,ورقصت على إيقاع موسيقاه المحتفية بالجسد,واستحضر الفنانون أساطير شهداء الحب وشهيداته,وكل من قتل أو عذب دفاعا عن حقه في العشق,والعطاء بكل أبعاده الحضارية والإنسانية التي غطت كل الآفاق,وجاء دور الشعراء والروائيين,ولم يعد من الممكن للقول الأدبي,أن يتحقق كتابة بدون استحضار تيمة الحب,قصة ورواية,وشعرا وسينما,وكل ضروب الفن والإبداع,هنا يخوض الأديب معركة,كان من المفروض أن يخوضها السياسيون ورجالات الدولة وجل المثقفين,إن الآداب,يهذب إحساس القراء,يعلمهم أن الجسد ليس مدنسا,أنه إنساني يستحق التقدير,فبه نوجد وعليه نتكيء,وهو الحافز على التفكير الذي لايمكن فصله عن الرغبات والميولات,به نخوض صراعات مريرة,ضد من يحاولون إلغاءه,والتكيل به,معتقدين أنهم بذلك ينتصرون للروح,وأية روح هاته؟
التي لاتعترف بحاجة الإنسان لأن يعترف لغيره المختلف عنه جنسيا,أن ما ينبغي أن يجمع بينهما هو فيض إنساني,يسمى حبا وهياما وعشقا,هنا يخوض رجالات الآداب معركة خفية,لكنها جديرة بالتتبع,توقظ الشعور بالإنسانية المعذبة,عندما تحرم من التعبير عن عواطفها,بحجة الخوف من الرقابة الإجتماعية لبعض المجتمعات,التي تصارع من أجل الإنخراط في الحضارة,ببعدها التقني,بل وحتى العقلي كما تراه هي,متناسية أن للوجدان دور في استكمال التحرر,فمن لايشعر إنسانيا بعدالة قضية ما,بغض النظر عما سوف تحققه من منافع له ولغيره,لايمكنه أن يستمر في الدفاع عنها,إن الإنسانية لاينتصر لها إلا من أحبها حقا,وليس فقط من يخاف عليها من الخراب والدمار.
هذه المعركة,تخاض في صمت,لاأحد يعترف بأهميتها,خصوصا في العالم العربي,المعني أكثر من غيره,لأن الفكر المنغلق يهدده أكثر من غيره من المجتمعات,مع أنه أكثر المجتمعات شبابية,وقدرة على عشق الحياة والرقص على إيقاعاتها,الزاخرة بمتعة القول الشعري,الذي برع العرب فيه منذ زمن بعيد,لكن روح المحافظة,طالت كل مناحي الحياة,وحولتها إلى رميم.








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



اخر الافلام

.. فيلم ولاد رزق 3 يحصد 202 مليون جنيه خلال 3 أسابيع


.. اعرف أكتر عن وزير الثقافة أحمد هنو




.. وزراء الزراعة وقطاع الا?عمال والاستثمار والعمل والثقافة يو?د


.. لبنى.. ابنة الفنان المصري أحمد راتب تخطت صدمة وفاة والدها ب




.. نصير شمة يحتفل باليوبيل الفضي لتأسيس بيت العود العربي في الق