الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


ذكريات عن عاهراتي الحزينات

لمى محمد
كاتبة، طبيبة نفسية أخصائية طب نفسي جسدي-طب نفسي تجميلي، ناشطة حقوق إنسان

(Lama Muhammad)

2012 / 7 / 11
الادب والفن


لا تذهب إلى أبعد مدى، إلى أقصى قطب الخيار.. مثال:
إذا مرضت فهذا لا يعني أنك ستموت..
إذا اختلفت مع عزيز، فهذا لا يعني أنك فقدته..
إذا أعجبت بشخص، فهذا لا يعني أنك أحببته..
إذا تركك أحدهم، فهذا لا يعني نهاية الحياة..
إذا كبرت، فهذا لا يعني أنك أصبحت عجوزا..
و بالقياس على هذا و ذاك.. لا تذهب إلى أبعد مدى في إعطاء حكمك على شخص.. فالإنسان ككرة أرضية فيه البحر، فيه الجبل.. فيه البركان.. فيه صحارى و غابات و فيه أنهار الماء العذب...

يبقى لك مكان لتتطرف.. تتطرف في الحب لتحصد حبا.. أحب بعمق.. بقوة.. و حاول قدر الإمكان أن تتقبل أن البشر كواكب شتى.. و أن الإنسان ككرة أرضية.
**********

هل ترافقني و تدلني على الطريق؟!
- أي طريق؟!
- أريد أن أصبح عاهرة؟!
- ويلي.. أيتها الفاجرة ..
-اسمع لا تتذمر قبل أن تعرف ما حصل و يحصل.. ما سوف يصير...
- لا أسمعك.. قتلك أفضل...
-سعدت برأيك فلأهرب...

- أنت هناك ماذا تريدين؟!
-أريد أن أصبح عاهرة...
نظر في وجهها المجعد المتعب.. و جسدها الضئيل.. ثم أشاح بوجهه عنها:
- لا تصلحين...
-أتعلم.. و العهر سياسة...
-عندي في البار جميلات كثر.. سياستهم بالفطرة.. امشي من هنا...


و تنقر على زجاج "لينين"..
- أبو الشباب.. أريد أن أتعلم السياسة لأصبح عاهرة...
- و لماذا اخترت أطول الطرق للانتحار؟!
-في بيتي أربعة أطفال جياع.. والدهم مات شهيدا في زمن أعوج..زمن الأنصاف.. نصف يترحم و نصف يرجم ذكراه..  و الزمن زمن  ( صرامي) تدعس كل الأنصاف.. المدعوس يدعس داعس.. شطارة مراهقين يعني ، و أولادي حفاة.. أطيل موتي كي تصير لهم حياة...

- هذي خمس ليرات.. اشتري خبزا و حليبا..
-"لينين" عزيزي .. أتمزح أنت ؟!.. الخبز لوحده بخمس وعشرين..
-انتظري الغد سأحضر مالا ثمنا لهذي الأوراق..
-سعدت برأيك..  سأعود غداً...


ركضت إلى صغارها، ولدت من جديد هكذا قال ذلك الأصلع ( الرفيق).. و على الطريق.. أطل ( راع) من سيارة حديثة:
- بس بس.. أعاهرةٌ أنتِ ؟!

صمتتْ .. في خيالها مرتْ ذكرى لبيتٍ .. زوجٍ  و مدينة..
وطنٌ  مزقه أولادهُ  حين أقروا أن الآخرَ منهم عاهر..
و (سبابٌ ) أمسى كصباح الخير كمساء الخير في زمن العولمةِ  الصاعد..

صمتتْ تتذكر أطفالاً يبكون رغيفَ الخبز..
أخاً جندياً و آخر معتقلاً.. و أقاربَ قُسموا مابين موالٍ و معارض.. فَرَخُصَ الدم...

صمتت و الصحوة تأكلها.. قوة وطن تغمرها.. و الأم وطن.. نظرت إلى ( سيجارة) ( الراعي).. ينتظر جوابا.. بصقت، ثم أجابت:

-أسياسي تبيع وطني أنت؟! عاهر حقيقي أنت...
**********


بقي لقب ( العاهرة) لقبا وسخا منبوذا حتى في عصر العولمة، و المرأة دوما منبوذة تحت شعار العقل الناقص أو الجسد العاري...

حتما يرفض العقل بيع المرأة لجسدها، لكن الرفض الحقيقي.. الرفض الشريف يكون بكشف النقاب عن العهر الكبير.. العهر الأعظم الذي دفع الفقيرات إلى أن يصبحن هاجس الرجل ( العاهر) في معنى الكلمة الغريزي.

حتى " بابلو بيكاسو" خاف عندما رسم العاهرات الخمس في لوحته المشهورة " آنسات أفينيون".. حيث رسمها في عام 1907..و نشرها في عام 1916.. و لم تصبح معروفة حقاً حتى عام 1920.

الزمن كله سار للأمام.. أصبح مفهوم العهر شاملا في كل الدول المحترمة:
السرقة و الرشاوي: عهر.. القتل بغطاء ديني: عهر.. الكذب على البسطاء: عهر.. بيع الأوطان: عهر..
القتل للمخالف: عهر.. كم الأفواه: عهر.. الزنى الذكوري: عهر.. عمالة الأطفال: عهر.. تهجير العقول: عهر..
رجم السافرات: عهر.. 
و التشهير.. و التهديد.. و تكفير المخالف عهر.. عهر.. عهر.

صرنا في القرن الواحد و العشرين ، نشرت رواية جديدة ل  " غابرييل غارسيا مركيز"  عام 2004 باسم " ذكريات عن عاهراتي الحزينات" باسمها الحقيقي، ثم ترجمت للانكليزية عام 2005 في كل الدول التي تخضع لسلطان ما فوق الرأس لا ما بين الفخذين...

و عندما نشرت هذه الرواية في عام 2007 في ايران تحت اسم " ذكريات عن أحبتي الحزينات" .. بيع منها 5000 نسخة في ثلاثة أسابيع، بعدها تم منعها من قبل ( العقلاء) لأنها بزعمهم تحرض على الدعارة.. ايه يا زمن ( الصرامي) الداعر عقليا.

لا تحزنوا عشاق الأفلام( كارهي القراءة) من بلدان الضاد.. ستتحول الرواية إلى فلم هذا العام...
**********


(ليس هناك أفضل من( العاهرة) لتحاضر في الشرف )..

هذا غالبا صحيح لأنها تحاضركم بالشرف الكبير و هو الشرف الذي تنسونه و لا تقطع لأجله رقاب، هي تخبركم تماماً: عن الفقر، الأمومة، المرض، و الجوع .. عن المسؤولين و تجار الدين و السياسة الذين ركضت في الماضي وراء حلولهم قبل أن يركضوا وراء مؤخرتها..
عاهرات كثر يخبرونكم عن  طريق طويل من قلة الشرف اقترفه مجتمع بصمته، و نميمته.. بنفخ ( الحرامية) ، و دعس ( البسطاء).. بالكيل بمئة مكيال..
طريق طويل قطعنه من عهر الجميع، من العهر الحقيقي، قبل أن يصلن إلى عهر بين الفخذين الذي تختص عقول الكثيرين برؤيته لوحده...

يتبع...








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - سلمت يداك
جريس الهامس ( 2012 / 7 / 11 - 20:15 )
في هذه المرحلة الدموية التي يعيشها شعبنا الأسير في سورية الذبيحة يبرز العهر الذي يدعي العفة والفضيلة والوطنية ‘لى أيدي تجار الدين وتجار السياسة في سوق النخاسة الدولي بواسطة مجلس اسطنبول للمرتزقة والمنافقين وتجار المعارضة الحكواتية التابعين للإخوان المتأسلمين وحلف الناتو وإسرائيل والممولين من دول البترودولار الذين طعنوا الثورة في الظهر ...هؤلاء هم العهرة ياسيدتي الأخطر في حياتنا ...مع احترامي ومحبتي ..


2 - تحياتي
لمى محمد ( 2012 / 7 / 11 - 22:24 )
قال الذئب ل - ليلى- السورية:
- اقتربي يا صغيرة احكي لك عن المحور السني و الشيعي.. عن تاريخ عمره أكثر من ألف عام...

و أجابت - ليلى- و هي تتأمل فستانها ( الأسود):
-يا ستي معلش تحكيلي عن المركبة الفضائية و الطيارة السريعة و ألعاب الانترنت اللي بتطلع بالدعايات .. 

فغر الذئب فمه ثم قال:
-هذا حرام من علمك هذا الحكي ( العار).. ما عنا بنات تفتح انترنت.. و لم يصل أحد إلى الفضاء..

تنهدت - ليلى- بحزن.. ثم فتلت ليدور فستانها ( الأسود) و ردت:
-طيب احكي لي عن الحرية و العدل و المساواة و تكافؤ الفرص...

هنا جحظت عينا الذئب و بلع ريقه:
- هس هس ولك - ليلى- هذا حكي استعماري و ليس من ثقافتنا.

أدارت - ليلى- ظهرها و ركضت هاربة:
- أنت مو ستي..ستي هي اللي ربتني على الحكي اللي قلت أنت عنه عار و استعمار..

أنت مو ستي..  أنت أكيد (عمو ) الذئب.


أتمنى أن تكون فكرتي قد وصلت أستاذ جريس.. مرورك شرفني.. مودتي و تقديري


3 - المرايا المعكوسة
عماد عبد الملك بولس ( 2012 / 7 / 12 - 11:22 )

إن تطرح عقلك كمبيعِ
فبسيطٌ بيع الأجسادِ

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=310625



4 - تحياتي
لمى محمد ( 2012 / 7 / 12 - 15:36 )
التعميم يقتل الأفكار..لكن العادات و الموّرثات لم تعد أفكارا، فهي ما عادت تدخل العقل و لا تطرق بابه.

أية قضيّة اجتماعية أو دينية أو سياسية..تثير جدلا قتّالا، و تخلق كراهية و حروبا هي قضية تحمل من المورثات و المسلمات ما لا يمكن مطلقا الدفاع عنه تحت اسم ( الفكرة). 

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=214033

تحية للفكرة في كلماتك أستاذ عماد.. سرني مرورك.. مودتي.


5 - من بضع سنوات
مجاهد.ع ( 2012 / 7 / 12 - 17:04 )
قد تعلمين أني متابع غير جيد لما تكتبين من سنوات، ولأني أتغيب كثيراً فقطعاً أني من أشد الملاحظين لتفوقك وازدهارك الكتابي، خصوصاً موضوعين (اضطهاد المرأة وسوريا) فعندها تحمل اللغة المعنى، أنت أكثر براعة وأكثر حٍرَفيَّة .... ما أثارني فقط هو استخدامك للمفردات ذات الدلالة الإيروسية في كثير من عناوينك، بينما المضامين مليئة بتراتيل قدسية، ظننتك تنهجين نهج -جان جينيه- ومع الوقت أدركت أنه ليس اسلوبك الأدبي بل لا يتجاوز فقط أن يكون تكتيك صغير من أساليبك اللافتة... لك التوفيق


6 - مجتمع الببغاوات
علي الخليفي ( 2012 / 7 / 12 - 21:24 )
لقد صدقتي بقولك أن العاهرة هي أفضل من يحاضر عن الفضيلة, لذلك فأننا لا نرى على الساحة أفضل من رجال الدين ليحاضروا عن الأخلاق والقيم والمبادئ التي لم يعرفوها ولم يايتعرفو عليها طوال حياتهم المنكودة التي قضوها في أقبية ودواميس التاريخ يتأسون بأقوال الأموات ويتعيشون على فضائلهم وكأن المجتمع الإنساني توقف عند أسلافهم وفقد قدرته على صياغة الفضائل والقيم وسلم لأسلافهم أؤلائك بأنهم حازو الفضائل كلها كما يدعي هؤلاء الحمقى .. رغم أن حقيقة أسلافهم مخزيه وتدعو للخجل وليس للتأسي.. كيف يمكن وقف حياة المجتمع البشري عند شخص بعينه مهما كانت صفة هذا الشخص أو حيثيته ؟ .. كيف يمكن أن يتحول المجتمع الإنساني إلى ببغاوات لا تجيد غير التقليد لذلك الشخص لتتحدث كمان يتحدث وتنام على ذات الجنب الذي كان ينام عليه وتأكل بذات اليد التي كان يأكل بها وتطيل لحاها كما كان يحلو له أن يظيل لحيته .. كيف يمكن أن تنمو أو تزدهر الحياة في مجتمع يتخلى عن صفته الإنسانيه القائمة على الابداع والإبتكار ويتحول إلى مجتمع المتفوق فيه ليس الخارج عن النص كما في بقية الدنيا ,بل المتفوق فيه هو الذي يجيد التقليد اكثر من غيره..يتبع..


7 - مجتمع الببغاوات
علي الخليفي ( 2012 / 7 / 12 - 21:37 )
مجتمعات تتفاضل فيما بينها بمقدرة انسانها على المحاكاة والتقليد وتجعل من معيار التفوق في مجتمع الببغاوات هو ذات المعيار للتفوق بين أفرادها .. فالببغاء الأغلى ثمنا والأكثر تقديرا هو ذاك الذي يمتلك قدرة أكبر على التأسي والتقليد .. كيف يمكن أن يزدهر مجتمع يحاول قولبت إنسانه وصبه في قالب تهشم وذرته الرياح منذ الف واربعمائة عام

سيظل هذا العهر - الببغائي- هو السائد حتى تدرك حتى المجتمعات اولاً حقيقة نفسها وتتأنسن وتدرك أنها خلقت لتكون مجتمعات إنسانيه وليست تجمعات ببغاويه بائسة.. تحية للكاتبة المبدعة وتحية لسوريا التي كانت وستظل منبع يمدنا بالابداع والمبدعين ولتظل سوريا دائما حصينة ومنيعة على أسراب الببغاوات البائسة التي نراها يوم تتخيل نفسها حقاً طيوراً ابابيل لكن قلاع سوريا الشامخة تتبث لها في كل يوم أنها ليست سوى ببغاوات تعيسة وبائسة .. دمتي بسلام


8 - تحية لك لمى
لقاء سرسم ( 2012 / 7 / 13 - 16:00 )
العهر التصق بالمرأة بسبب جبن الرجل و تهربه من حمل صفة عهرهه...ليس هناك امرأة عاهرة ...هناك رجل يصنع العهر..


9 - تحياتي
لمى محمد ( 2012 / 7 / 13 - 18:14 )
يوجد فرق بين من حول- رسالة الغفران - للمعري إلى قضية - تكفيرية..

و بين من قرأ - الكوميديا الإلهية - لدانتي كرائعة أدبية..

نحتاج لتصحيح ماض مشوه.. هكذا نضمن إنجاب مستقبل معافى.

هامش:

(تؤكد عدة دراسات أن -الكوميديا الإلهية - هي النسخة الأوروبية المقلدة عن -رسالة الغفران- لأبي العلاء المعري. بل وقد تمت محاكمة -دانتي- بعد أن حاول البعض إثبات سرقته لرسالة الغفران، وحتى بعد أن نجحوا بعض الشيء إلا أنه تمت تبرئته)...

هامشي:

لولا - دانتي- لما اكتشف ( البعض) قيمة من كفروهم.. - دانتي - قرأ و تأثر.. و غيره لم يقرأ و كفر( بالشدة على الفاء).

أرجو أن تكون فكرتي قد وصلت.. تحياتي لكم جميعا.. أنتم صناع الغد و الغد حتما أجمل.


10 - كلما كان إحترمنا لذواتنا اكبر زاد احترامنا للاخرين
علي الخليفي ( 2012 / 7 / 13 - 22:31 )
المُشوه لا يُصحح .. فمفردة -تشوه- ومفردة -تصحيح- لايوجد ما يربط بينهما لغُوياً لا على سبيل التوازي ولا على سبيل التضاد.. المشوه يمكن أن يُجمّل ولكن عمليات التجميل تكون دائماً ذات أثار ظاهريه فقط ولاتصل للعمق وبذلك فهي تمنحنا فقط مسخاً جميل المظهر لكنه يحتفظ بقبحه في داخله وهو ما يجعله أكثر بشاعة
نحن لا نحتاج لتجميل الماضي أو -تصحيحه- بل نحن لا نحتاج للماضي في شيء. والتعابير المكتتسبة من ثقافة التلفزيونات الحُكوميه ومن الأمثال الشعبيه للعوام التي تنفي أن يكون للإنسان حاضر إلا اذا كان له ماضي يرتكز عليه ,تلك التعابير صارت اليوم بائسة وتنقضها تجارب الواقع على الارض . ما نحتاجه هو أن نمنع الحاضر أن يشوه ونحن لن نستطيع فعل ذلك إلا من خلال مقاومة التشوهات التي في داخلنا كأفراد.. تلك التشوهات التي تجعلنا نظن أن قيمتنا لن تعلو وقامتنا لن ترتفع إلا حين نلوي وجوهنا عمن يبادلنا التحيه ظناً منا أن ذلك يعلي من قيمتنا ويحط من قيمة الأخر بينما الحقيقة هي عكس ذلك تماما. قبل أن ندعو للمُثل علينا أن نتمثلها في حياتنا
لنصلح تشوهتنا الذاتيه قبل أن نتصدى لإصلاح تشوها الغير


11 - interesting
interesting ( 2012 / 7 / 15 - 21:50 )
يا آنسة أنت كتير طموحة و متمردة!!!
يا ريت تتوفقي بخياراتك المستقبلية و لا تتمني اي شي لأنه ممكن يصير حقيقة


12 - عهر الرجال ..مسكوت عنه
عبدالرؤوف النويهى ( 2012 / 7 / 16 - 12:33 )
لعهر والعاهرة ..كلمتان تخدشان الحياء فى هذا الزمن العربى الغبى!!!!! .وانحصر معناها على المرأة التى تتاجر بجسدها . لكن من يتاجر بدينه وعقيدته وقيمه ومبادئه وشرفه هو الشريف العفيف الطاهر البرىء.هذا الزمن العربى الغبى الذى يعيش حالة إنفصامية دامية ،مابين ظاهر يرتكن إلى قيم شريفة عفيفة ومابين باطن هو البشاعة بعينها .قال شيخ لمومس أنت سكرى ***كل يوم مربوطة بخدين ، قالت والله إنى كذلك ***فهل أنت كما أنت ظاهر للعيون ؟؟ سيدتى الفاضلة ..من يدعو إلى العهر هم الرجال الذين يُحاكمون العهر والعاهرات ..هم الذين يدفعون الضحية للعهر ثم بعد ذلك يعلون من شرفهم ..اليوم فى مصرنا المحروسة الشيخ ونيس عضو مجلس الشعب المنحل يُجلس فتاة على رجليه وبين أحضانه فى سيارته الخاصة وهو السلفى الشريف العفيف الطاهر البرىء ...وما أكثر من يزعمون الشرف وهم العهر والقوادة والانحلال !!سيدتى الفاضلة.. ما أكثر العهر فى هذه البلدان التى تزعم دائماً وأبداً أنها الشرف والقيم والطهارة والشفافية وما أكثر الرجال الذين يعهرون بعقولهم ،وهم فى مأمن من المحاسبة والعقاب والتشهير..بل هم القدوة والقادة الأشراف الأطهار


13 - الايمان دعوة لتعهير العقل
محمد البدري ( 2013 / 6 / 8 - 19:29 )
الايمان والعقيدة وما يدعوه الدعاة وناشروا الدعوة ليس سوي فتح الباب للجميع ان يكونوا عاهرين. فالطهارة في بقاء العقل فوق مستوي الشبهه الدينية بكل انواعها. فهل نحن إذن اعهر امة اخرجت للناس؟


14 - قاس الوصف مع التوصيف
فدوى أحمد التكموتي ( 2020 / 1 / 12 - 00:33 )

لماذا يحجر على عقل المرأة و تصير في نظر عهار السياسة عاهرة الجسد؟

قاس الوصف مع التوصيف لحال أمـــة ضحكت من جهلها الأمم سيدتي

شكرا لك ملئ السماء على كلماتك

اخر الافلام

.. الفنان عبدالله رشاد: الحياة أصبحت سهلة بالنسبة للفنانين الشب


.. الفنان عبدالله رشاد يتحدث لصباح العربية عن دور السعودية وهيئ




.. أسباب نجاح أغنية -كان ودي نلتقي-.. الفنان الدكتور عبدالله رش


.. جزء من أغنية -أستاذ عشق وفلسفة-.. للفنان الدكتور عبدالله رشا




.. الفنان عبدالله رشاد يبدع في صباح العربية بغناء -كأني مغرم بل