الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


الشيعة ومقبرة النجف

مالوم ابو رغيف

2012 / 7 / 22
مواضيع وابحاث سياسية



لا نتعقد إننا نبالغ إن قلنا إن مقبرة النجف هي اكبر مقبرة في العالم، أكان من حيث المساحة أو من حيث العدد ، فالمسلمون الشيعة في العراق لا يدفنون موتاهم إلا بالنجف، لا تهمهم بعد الأمكنة ولا قساوة الفصول، لا حر ولا برد ولا مطر، يسافرون مع أحبائهم إلى حيث المكان الأخير في رفقة لن تتكرر بعد ذلك أبدا. مقبرة وادي السلام حيث يرقد الأجداد، هناك سيسفون عليهم الرمال ويتركونهم وحيدين بذمة الدفان يمنحونه ثقتهم ليبني عليهم قبورا وفق مواصفات تحددها الأسعار، فالقبور مثل البيوت تختلف فيها المساحة والبناء لكن السكان متساوون في الصفة، كلهم موتى.
المقبرة واسعة شاسعة لا تستطيع العين إن تستشرف امتداداتها، تتجاور فيها القبور حتى تبدو كأنها ملتصقة بعضها ببعض، تعلو وتنخفض في تموج شاذ غير منظم فتبدو وكأنها خرائب متهدمة مهجورة.
في هذا الخراب والإهمال ألقبوري لا توجد أشجار ولا طيور ولا شموع ولا ورود، كل شيء يدل على وحشة غير متناهية لا تعير للمكان هيبة ولا خشية ولا توحي بعلاقة تألف بين الزائر والمدفون. فقد ترى بعض من أناس يمشون فوق القبور دون أي احترام وهم يبحثون عن موتاهم في متاهة الموت والإهمال ، ليس ذنب الناس، فلا شوارع ولا فواصل ولا مساحات ولا دالات ترشد الزائر إلى حيث يريد.
الإسراع بمغادرة المكان ربما يكون هو الهاجس المشترك بين الزوار.
لا سلام في مقبرة وادي السلام ولا هدوء رغم اتساع المكان، فالسيارات وضوضائها وغبارها المتطاير وعربات الموتور سيكل وأتربتها المثارة وازدحام المارة، تتناقض كليا مع صمت القبور، فتبدو المقبرة وكأنها نفسها جثة لميت غير مرغوب فيه.
فهل من مقبرة في هذا العالم تسير فيها السيارات وتصخب اجهزة التنبيه لابعاد المارة او الزوار عن الشارع
أي احترام لهدوؤ ولرقاد الموتى واي سلام يمكن لن يبعثه هذا الصخب ؟
تناقض غريب جدا في السلوك الشيعي، فقبور الأئمة والأولياء مزينة بالفسيفساء وبالالوان ومرصعة بالذهب والفضة مزركشة بالنقوش والكتابات الجميلة، بينما قبور أحبائهم مهملة مهجروه تقلق راحتهم السيارات وتبعثرهم الفوضى.
ليس هناك جهة تشرف على شؤون دفن الموتى ولا دائرة تنظم الدفن وتحدد الأماكن والفراغات بين القبور أو ترقمها وتبين مواقعها، ليس هناك سجلات ولا إحصاء ولا بيانات. قد يقصد الناس زيارة موتاهم ولا يجدون قبورهم مهما بذلوا من جهد ، حتى وان سألوا متعهدي الدفن، وهؤلاء لهم مكاتبهم في بدايات المقبرة وهم عائلات يتوارثون المهنة ويحتكمون على ذاكرة لا تموت فيها الأسماء ولا تندرس فيها القبور، لكنهم يدلون على القبر كما يدل الإعرابي على جمل ضائع في الصحراء، لا بيانات ولا أرقام ولا دالات. ليس ذنب متعهد دفن الموتى بالطبع ، فهو من سلالة عدم التنظيم، إنما هو ذنب رجال الدين الذين يعتاشون على الأحياء وعلى الأموات ويهملونهم في الحالتين إحياء وأمواتا.
لكن ما هو السبب الذي يدعوا الشيعة إلى الإصرار على دفن موتاهم في النجف فقط وكأنهم يدفنونهم في جنان الخلد وليس في مكان نائي صحراوي رملي ليس فيه لا ماء ولا شجر ولا ظل سوى الشمس الحارقة؟
لماذا هذا الابتعاد الإرادي عن الأحباء في مقابر بعيدة يمنع بعد المسافة عن الاعتناء بالقبر وعن زرع شجرة ورد أو إشعال شموع أو تنظيف المكان والاعتناء بالقبر والحرص على إن لا يدرس ولا إن يزال ولا إن يعبث فيه؟
أليس الأجدر إن يتعلموا قليل من التنظيم.؟
أليس الأجدر إن يستحدثوا مدارس لدفن لموتى وشهادات لمزاولة المهنة وفق مواصفات مهنية تعتمد التنظيم وليس العشوائية كما هو الحال الآن.؟
ثم الم يحن الوقت لكي يتعلم الشيعة العراقيون ان يخصصوا مقابر لمواتهم حيث يسكونون، حيث يسهل هلم زيارة احبائهم والاعتناء بقبورهم ايام الجمع وزرع الوردود حولها واشعال الشموع وترميمها..
فما بال الناس يتخلون عن امواتهم ويدعونهم في مقابر بعيدة حيث لا يزورنهم الى مرة واحدة في السنة ثم تنقطع الزيارات لبعد المكان.!!
في مدينة الكوت وفي غيرها من المدن ،مدينة القلوعة في عدن مثلا، حيث دفن الجنود الانجليز، لا زالت قبورهم منظمة مرتبة معتنى بها، يدفعون رواتب للمشرفين عليها، أسماء الموتى وسجلاتهم وبياناتهم كلها محتفظ بها، هذا وهم بعداء ، فما بالنا لا نعتني بإحيائنا ولا بأمواتنا وبعد ذلك نقول إننا خير امة أخرجت للناس، يا لهذه الكذبة الوقحة!!








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - لماذا الاصرار على الدفن في مقبرة السلام؟؟
فهد لعنزي السعودية ( 2012 / 7 / 22 - 07:58 )
الجواب: ان الكتاب يقرؤ من عنوانه. انها مقبرة السلام كما يعتقد الشيعة ـ مع الاحترام لعقيدتهم ـ اي بمعنى روح الميت المؤمن تستقر في هذه المقبرة وان لم يدفن الشيعي فيها الا ان الدفن فيها يعفي الميت من الحساب والمناقشة كما ايعتقد الشيعة. اما روح غير المؤمن فتذهب الى حضرموت وهو واد في بلاد حضرموت باليمن.طبعا هذا المعتقد يستند على احاديث واردة في هذا الشان وهي مروية عن احد ائمة الشيعة. ولقد الف احد شعراء الشيعة المنفعة المتوخاة في دفن الميت في هذه المقبرة :
اذا مت فادفني الى جنب حيدر *** ابا شبر اكرم به وشبير
فلست اخاف النار عند جواره *** ولا اتقي من منكر ونكيير
وحاشى على حامي الحمى وهو بالحمى *** اذا ظل في البيداء عقال بعير
اما عدم الاعتناء بالمقبرة ربما يرجع الى ان معظم المدفونبن فيها هم من الفقراء لذى ترى اصحاب الجاه المدفونين فيها لهم وضع خاص كما ان لبعض العوائل مقابر خاصة فيها. اما الوضع الحالي في العراق فتتساوى فيه الاحياء والاموات من حيث الاقامة وذالك بفعل الارهابيين المجاهدين في سبيل الشيطان لقتل الابرياء طمعا بالجنات وحورها.اما ارباب السياسة فساكنون في جنة خضراء وعلى العراق السلام.


2 - فوضى
سعد تركي ( 2012 / 7 / 22 - 09:17 )
الأستاذ مالوم أبو رغيف
أستغرب أن يركز المقال كثيراً على الفوضى والاهمال الشديدين اللذين وجدتهما في مقبرة وادي السلام متجاهلاً أن هذه الفوضى وغياب التنظيم شأن عراقي بامتياز.. المدن والأحياء السكنية العراقية تشهد نفس الفوضى وتعاني الإهمال ذاته فضلاً عن غياب متجذر للتنظيم.. الحياة عموماً فوضى عارمة فلم تريد للمقابر أن تكون منظمة مرتبة بطرق معبدة؟!
أما فيما يخص إصرار الشيعة على دفن موتاهم في مقبرة وادى السلام من دون سواها فلا أظن أنّ من الحكمة أن ننبز طائفة فيما تذهب إليه إن لم يكن تؤثر على حرية الآخرين.. ليس لأحد أن ينكر على غيره دينه وطائفته ومعتقده أيّاً كان شرط الا يمنعني هو من أذهب إلى المعتقد الذي أراه صحيحاً.
تؤكد الشواهد أن الشيعة، في العراق تحديداً، لم يردعهم من الذهاب إلى زيارة إمامهم علي بن أب طالب رادع وفي هذا فرصة ـ كما يعتقدون ـ لزيارة موتاهم حين يفرغون من زيارة إمامهم


3 - الأستاذ مالوم أبو رغيف المحترم
ليندا كبرييل ( 2012 / 7 / 22 - 09:38 )
أنقل من مقال قديم لحضرتك عنوانه: من الأفضل المحرم أو قماش .......فتتحدث عن المنصة التي وقف عليها السيد عمار الحكيم فتقول
عُزلت منصته الخطابية بسياج تشابكت أخشابه من غير تنسيق لتدل على تخلف المصمم وتشير إلى إن الإسلاميين ورغم كل ما يملكونه من ثروات لا يحسنون الترتيب ولا التنظيم وليس لهم حسا جماليا ولا ذوقيا إلا إذا كان النهم نوعا من الحُسن، فهم لا يجارون في النهم مالا طعاما أو نساء

يبدو لديك حس فني مرهف أستاذ
التمييز الطبقي حتى في الموت
التنسيق والتنظيم يفتقدهما فعلا المسلمون حقا، أعيش متنقلة في جنوب شرق آسيا، تستطيع التعرف إلى الأماكن التجارية للمسلمين من الفوضى العارمة التي تسودها
ادخل أماكن الصينيين وانظر إلى النظافة والإتقان في العمل والتظيم والفن في ترتيب الخضار والفواكه حسب ألوانها، يدخل الزائر لشراء غرض ، فيخرج محملا بأغراض وأكياس، إنه الجمال الذي يميز قبور فرنسا أيضا التي يزورها سنويا أكثر من عشرة ملايين سائح
ليس المال هو ما نفتقره
إنه الحس الجمالي الذي تفضلت وأشرت له في مقال السيد الحكيم
نحتاج إلى انقلاب في مناهج حياتنا لتتربى عيوننا على احترام الجمال وصنعه
مع التقدير


4 - مدينتي بلا مقبرة
الحصرم ( 2012 / 7 / 22 - 10:13 )
هذه عنوان مقترح لمشروع كتابة مؤجل عن دفن الشيعة لموتاهم في مدينة النجف حصرا وكربلاء استثناءا
افتى علماء الشيعة بأستحباب الدفن عند ضريح الامام علي حتى اصبح بمرور الزمن استحبابا وجوبيا وتطور الامر الى (( الالزام )) ومخالفتة يعد خروج عن
المذهب
إلا ان هذه الفتوى ليست من العقائد وضرورات المذهب ولا تستهدف جلب (( الشفاعة)) للميت انما لاسباب اقتصادية بحتة ، فالمعروف عن النجف انها تستورد الاموات وتصدر رجال الدين ،وكلا البضاعتين لها مردود اقتصادي تعتاش عليه المدينة واي فتوى من مرجع او فكرة من كاتب تجيز وتروج للدفن كل حسب مدينته ستقابل بالغضب والتكفير وحتى القتل /كما حدث للسيد هبة الدين الشهرستاني ، لأنه يضرب احد المرتكزات الاقتصادية للمدينة
من جانب آخر ان خلو اي مدينة من (( مقبرة )) يشكل خللا سايكولوجيا في نفوس اهلها لأن رؤية القبور عن قرب وبأستمرار يهذب النفوس ويروضها للفضيلة ويذكرها بالعالم الآخر
أأمل من الباحثين التوسع والكتابة في هذا الموضوع


5 - كل طوائف العراق
د.قاسم الجلبي ( 2012 / 7 / 22 - 10:30 )
سيدي الكريم, لايقل الاهمال لقبور الموتى على طائفه واحده معينه في العراق بل يمكن القول على جميع الطوائف المختلفه فيه , لوزرت مقبره الشيخ معروففي الكرخ او مقبره الاعظميه في الرصافه لوجدت العجب من الاهمال وعدم الشعور بالمسؤليه والاحترام تجاه الموتى حيث انهما قريبه الشبهه بمقبره السلام في النجفمن حيث لا يوجد تنظيم ولا سجلات ولا حتى اشجار والفوضى في كل مكان ,ان العراقين مهملون كسالى ينتظرون الحلول والانكال على الاخريين , مع التحيه


6 - مسؤولية المرجع الشيعي في النجف
جمال عبده ( 2012 / 7 / 22 - 12:45 )
يمكن توجيه هذا المقالات وتساؤلاته لحضرة المرجع الشيعي/ المراجع الشيعية العليا وانتظار ردها الفقهي والامامي طبعا، وليس ردهم الاداري والدنيوي فهو يتعلق بخزائنهم المالية التي لا يسألهم عنها أحد
فلاسلام أنتج مجتمع مادي اناني طبقي فوضوي لئيم
واعتذر لك


7 - فهد العنزي: ان الحضارة هي التنظيم
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 7 / 22 - 14:45 )
الاخ فهد العنزي
ان الوضغ العام لمقبرة النجف يعكس بشكل او باخر درجة التخلف للمجتمع العراقي.. الحضارة هي التنظيم، لا تنبثق حضارة من الفوضى ولا من العبث اطلاقا
العقيدة شيء والتنظيم والترتيب والتخطيط شيء اخر، ولا اعتقد ان العقيدة والترتيب يتناقضان
انظر الى الاهرامات المصرية وهي عبارة عن القبور الملكية لفراعنة مصر كيف انها تحولت الى شواهد تاريخية، تحكي عن جمالية التنظيم والبناء الهندسي في عصر لا يعرف الانسان مثلما يعرفه الان
اذا ذهبت الى مقبرة النجف سيراودك شعور بان التاريخ قد رجع بك القهقرى واعادك الى عصور غابرة، حتى السيارات ووسائط النقل الاخرى التي تجوب المقبرةـ تختفي معالمها الحضارية وتبدو كانها عربات تجرها الخيول .. الغبار والرمال والشمس الحارقة ومشاهد القبور المتلاصقة والناس وعيونهم الحمراء من حرقة الشمس والاتربة تشكل لوحة سريالية للضياع الحضاري
اذا تطور الحس الجمالي والتنظيمي للناس، سيتطور الدين معهم ويكتسب ملامح حضارية يفتقدها كليا الان.. ويتخلص من معتقدات القرون الغابرة
تحياتي


8 - الاخ سعد تركي: الاهمال والمسؤلية
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 7 / 22 - 15:09 )

اتفق معك ان الحياة في العراق الان هي في اوج الاهمال، ليس المعيشة فقط، بل التعليم والعلاقات الاجتماعية والاقتصادية والشخصية والسياسية، الاهمال لا تتحمله جهة ما، حكومية مثلا، هو مسؤلية تضامنية يتحملها الجميع اذ لا يسعى الافراد الى تطوير قدراتهم المعرفية والمعيشية والحياتية، يكتفون بما هو موجود دون اي ابتكار، دون اي تنسيق، او ترتيب، نعرف ان الميت قد انتهى ولن يبقى منه شيء، لكن القبور والاعتناء بها هو تعبير عن احترام الانسان لذوية وبني جنسه
عندما تمر بالمقابر الاوربية مثلا، ستجدها تنام في الهدوء، خضراء ، هناك طواقم للاشراف على ترتيب حدائقها وتهذيب حشائها، ستلاحظ ان هناك دائما من اتى ووضع الورود على القبور، وحتى لو كانت قديمة، ستجد اناس يغتنمون الفرص لتنضيف القبر وازالة الطحالب والاعشاب
قبل مدة تلقت زميلتي بالعمل رسالة من المقبرة حيث ترقد امها، تقول الرسالة ان القبر يبدو مهملا اذ نمت الطحالب بشكل كثيف وتساقطت اوراق الاشجار عليه وجفت الورود اذ لم يسقها احد، وعليها ان تاتي او ان توافق بتعين احد ما للاعتناء بالقبر وسيتفقون على التكاليف، اذ ان اهمالها للقبر يتناقض مع نظام المقبرة العام


9 - ليندا كبرييل: مناهج لتطوير الحس الجمالي
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 7 / 22 - 15:35 )
نحتاج إلى انقلاب في مناهج حياتنا لتتربى عيوننا على احترام الجمال وصنعه
ليندا كبرييل
........................................................................................

الزميلة العزيزة ليندا كبرييل معك ومع استنتاجك الذي وضعتيه في جملة رائعة
نعم نحن باشد الحاجة الى هذه المناهج التي تعلمنا اهمية الانتباه الى دقائق الامور وجزئاتها واصغر تفاصيلها وعدم الاكتفاء باجزائها الكبيرة
في احد الايام كان في ضيافتي احد الاصدقاء الاجانب، طلب ان يسمع شيئا من الموسيقى والغناء الشرقي، اخترت له افضل ما عندي من الاشرطة، لا اقصد المطربين بل نوعية التسجيل
قال لي انه لا يستطيع سماع التسجيل لرداءة نوعيته، اصارحك الحقيقة قد اعتبرت ذلك موقفا استعلائيا منه
لكن بعد مدة ليس بالقصيرة ادركت ما يقصده، تعلمت ان الذوق كاحساس الفنان، يميزه عن غيره من الناس العاديين، سيكون الذوق متدنيا ان لم ننميه ونعودة على الافضل والاكمل والاجود، ان دوام مشاهدة وسماع الاعمال الرديئة هو افساد للذوق
اشعر اننا بحاجة ماسة الى تطوير كل شيء، الحياة والموت ايضا، البيوت والمقابر، الغناء والمراثي، نحن لا نعرف كيف نفرح ولا كيف نحزن


10 - لا أعتقد ان هناك اهمية للمقابر امام مدن الأحياء
فؤاده العراقيه ( 2012 / 7 / 22 - 16:09 )
الزميل مالوم ابو رغيف تحية طيبة
عزيزي علينا ان نتقدم بالطريقة السليمة من خلال اهتمامنا اولا بالأحياء أولا , فالقبور لا تشعر ان كانت تلك المقبرة تكسوها الأشجار ام لا , ولا يحتاجون الى نسيمها أومنظرها ولا الى الطرق المعبدة وتنظيمها , لنزرع اشجارنا للأحياء اولا ونهتم بهم ثم بعد ذلك نفكر بالمقابر حيث بلادنا اصبحت مقبرة للأحياء في حياتهم
نحن بحاجة الى تطرير حياتنا
لا نحتاج الى تطوير الموت
عندما نرتقي بالأحياء ويقدر الأنسان في بلاده كأنسان حينذاك نلتفت لأمواتنا بالرغم من انني لا اراه ضرورة
مع اجمل وارق التحايا عزيزي


11 - الاخ حصرم: الشيعة والولاء
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 7 / 22 - 17:12 )
الاخ حصرم
كنت اعتقد ان الولاء لآل البيت يستوجب عندما يكون الشخص على قيد الحياة، فاذا بهذه الفتوى التي تفضلت بذكرها تستوجب الولاء حتى والانسان ميت لذلك يلزم دفنه بالقرب من الامام علي بن ابي طالب؟
اعتقد من الضروري اعادة النظر ببعض الفتاوى والتنويه الى الضرر التي تسببه، فاذا كان الانسان يعيد النظر بالقوانين والدساتير ويغيرها حسب متغيرات العصر، فلماذا يصر رجال الدين على ان تبقى الفتاوى والاحكام والشريعة ثابتة لا تتغير.؟


12 - الدكتور قاسم دلبي: تجارة الموت
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 7 / 22 - 17:34 )
الدكتور قاسم جلبي
نحن نعيش في فوضى الاهمال التام، كل شيء غير مهم عندنا، لا الحياة ولا الموت ولا العلاقات، وهذا الاهمال لا يقتصر على طائفة معينة، فهو اتجاه ديني اسلامي عام

اتذكر كيف كان الجنود يرفعون ايديهم بالتحية لاي تابوت يمر من مفارز التفتيش مهابة واحترام للراحل المجهول، اما الان فلا يوجد مثل هذا التقليد
في تلك الفترة كان البعض الموسر يبني بيتا للقبر مجهز بكافة المستلزمات، وهذا ايضا تطرف وان عبر عن اهتمام، ولا زال الناس يبنون البيوت حيث يتوسطها القبر
مشكلةمقبرة النجف هو كثرة عدد الموتى الذين يأتون من كافة انحاء العراق اليها،
مرة قرات ان اهل النجف لا يودن ان يسكنها اناس قادمين من مدن اخرى، خاصة من الجنوب العراقي، يسمونهم المعدان،، لكنهم لا يرفضون الموتى فالدفن يدر عليهم الكثير من الاموال ويشغل اعدادا كثيرة من العمال، والمنتفعين من رجال الدين وقراء القرآن وقراء الادعية وبيع ماء الورد، انها تجارة الموت التي يحسنها الدين تسويقها
لو ان الموتى لا ياتون بمردود مادي لصدرت فتوى تقول بضرورة ان يدفن الميت حيث كان مكان اقامته وجوبا
تحياتي


13 - الزميلة فؤادة العراقية: حول المهم والاهم
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 7 / 22 - 18:02 )
الزميلة فؤادة
بالطبع الموتى لا يشعرون، لكن نحن الاحياء الذين نشعر ونحس ونطمح ان يكون كل شيء منظم ومؤرشف ومؤرخ في حياتنا، نحن الذين نريد ان تكون الحياة مبنية على عشوائية القرار وفوضى التنفيذ، نحن الذين سنستفيد من الجمال حتى لو كان للمقابر، وعلى فكرة كلمة المقابر توحي بالرعب اكثر مما توحي بالسلام.. افلا يمكن استبدال الكلمة باخرى افضل؟
ان القول بان علينا الاهتمام بحياتنا وبعد ذلك نتفرغ للموتى وان بدى صحيحا لكني اعتقد انه سيكون جزء من اعذار لاستمرار الفوضى. هناك مبدأ يسمى تقسيم العمل، حيث يختص كل فريق بجزء من المنتوج او المشروع او التنفيذ، ولا يوجد قسم غير مهم، اذ ان اي جزء ان لم ينفذ على اكمل وجه وبشكل متقن، سيكون المشروع او المنتوج ناقص المواصفات، وهكذا يجب ان تكون توجهاتنا.. كل يجب ان يبدع باختصاصه.. اننا نحتاج الى التنظيم والجرأة والتحدي.
ان مجموع نشاطات الانسان المتقنة ستنتج مجتمعا متكاملا، لكن ان اهملنا هذا وذاك ووضعنا تسلسلا بناء على تصورات سنحصد الخيبة بدل النجاح
تحياتي،


14 - تصويب
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 7 / 22 - 18:07 )
في الرد رقم 13 سقطت كلمة{لا}لذلك اقتضى التنويه
فتقرأ الجملة
نحن الذين لا نريد ان تكون الحياة مبنية على عشوائية القرار وفوضى التنفيذ

بدلا من
نحن نريد اان تكون الحياة مبنية على عشوائية القرار وفوضى التنفيذ
مع الاعتذار


15 - مقبرة الرعب
ناديه كاظم شبيل ( 2012 / 7 / 22 - 18:30 )
تحية للاستاذ مالوم ابو رغيف على هذا الموضوع المهم واحب ان اضيف ان القبر الواحد يسكنهالعديد من الموتى فما ان تبلى عظام المرحوم القديم حتى يخلى مكانها للمرحوم وهلم جرا علاوة على ان الحكومة السابقه كانت لا تبالي بقدسية المكان فكانت تجرف القبور وتشق الطرق الجديده داخل المقبره بينما تجد السويد العلمانيه تهتم بالشواهد وتحترمها ولا تزيلهاولطالما شاهدت صخور قديمه (شواهد قبور) تعود الى عهد الفايكنك بل واقدم من ذلك ولطالما قارنت بين المقابر السويديه التي يعتبرها العراقيون متنزه جميل لا مقابر تضم رفاة البشر .
هذا هو واقعنا المر للاسف الشديد


16 - مقبرة الرعب
ناديه كاظم شبيل ( 2012 / 7 / 22 - 18:30 )
تحية للاستاذ مالوم ابو رغيف على هذا الموضوع المهم واحب ان اضيف ان القبر الواحد يسكنهالعديد من الموتى فما ان تبلى عظام المرحوم القديم حتى يخلى مكانها للمرحوم وهلم جرا علاوة على ان الحكومة السابقه كانت لا تبالي بقدسية المكان فكانت تجرف القبور وتشق الطرق الجديده داخل المقبره بينما تجد السويد العلمانيه تهتم بالشواهد وتحترمها ولا تزيلهاولطالما شاهدت صخور قديمه (شواهد قبور) تعود الى عهد الفايكنك بل واقدم من ذلك ولطالما قارنت بين المقابر السويديه التي يعتبرها العراقيون متنزه جميل لا مقابر تضم رفاة البشر .
هذا هو واقعنا المر للاسف الشديد


17 - الاستاذة ناديا كاظم: معلومات صحيحة
مالوم ابو رغيف ( 2012 / 7 / 22 - 22:32 )
السيدة ناديا كاظم
المعلومات التي ذكرتيها صحيحة، لكن الغريب ان احد لم يبدي اعتراض او احتجاج على ازالة الاف القبور، والسبب بالطبع هو ان ذويهم في المحافظات البعيدة لا يعرفون شيئا وعندما يأتون سيبحثون عن قبور ذويهم وعندما لا يجدونها سيعزون ذلك الى كبر مساحة المقبرة وضياع دلاتها.. حكوماتنا لا تحترم لا الاحياء ولا الاموات ولا المبادئ ولا المقدسات
اعتقد انا نحتاج الى الكثير من الثقافة ومن التطوير كي نتعلم.. فالملاحظ ان شعوبنا لا تتعلم بل لاتحاول التعلم، وان حاولت فانها تبذل كل جهودها للتحايل على القانون والغش في الالتزامات
تحياتي


18 - المنظومه كلها فاسده
كامل حرب ( 2012 / 7 / 22 - 23:35 )
الاستاذ مالوم ابو رغيف التحيه لك ,لاادرى لماذا تخص اموات الشيعه ,وماهو الفرق بينهم وبين السنه وباقى الفرق الاسلاميه المتناحره ,يا عزيزى المنظومه كلها فاسده منذ نشاتها على يد زعيم عصابتهم فى القرن السادس الاغبر ,العربان على طول السنيين يفكروا بطريقه عوجاء غبيه وعفنه وهمجيه ,انى اقول عنها جينات العربان المتخلفه وعندما يتحرر العربان من الدين الذى يكبلهم بالغباء والتخلف والجهل عندما يحدث هذا سوف يكون فيه امل لااعاده تاهيلهم وتربيتهم وان يعيشوا حياه سويه ,هل يوجد ضمان بان يحدث هذا بالطبع من الصعب التنبا بالمستقبل وماذا يحمل لااولاد عربان البؤساء


19 - لافرق بين الاحياء والاموات
الشربينى الاقصرى ( 2012 / 7 / 23 - 23:57 )
استاذى الفاضل /مالوم ابو رغيف
انت تتحدث للاموات عن الاموات .
عجبت منك كل العجب ان تطلب من الامة العربية والاسلامية ان تهتم بالاموات وتنظم قبورهم هذه الامور التى تعد قمة التمدن والتحضر .نحن فى امة عربية اسلامية لافرق بين الشيعى والسنى فى نظام القبور والمدافن وحقارتها وقذارتها .انت تطلب المستحيل لان هؤلاء البشر لم يهتموا بالاحياء فكيف تطلب منهم مستحيلا ان يهتموا بقبور موتاهم وهم لايجدون بيوتا للاحياء .نحن فى مصرتجد الاحياء يسكنون فى المقابر ويزاحمون الاموات . بل ويفعلون جميع المنكرات وسط القبور .نحن امة لم نتعلم من الحياة الا كل ما هو مهين بكرامة الانسان فى حياته وبعد مماته وانا مسلم سنى من الاقصر بصعيد مصر تعالى وشاهد المدافن والقبور وشاهد مايزكم الانوف ولافرق بين الاحياء والاموات رغم انه وعلى بعد خطوات تشاهد مقابر الملوك فى البرالغربى فيما يسمى بوادى الملوك ووادى الملكات من روعة وجمال ولكن يبدوا ان الفقراء من قديم الازل لا بيوت لهم ولا قبور...ياامة ضحكت من جهلها الامم

اخر الافلام

.. فيضانات عارمة تتسبب بفوضى كبيرة في جنوب ألمانيا


.. سرايا القدس: أبرز العمليات العسكرية التي نفذت خلال توغل قوات




.. ارتقاء زوجين وطفلهما من عائلة النبيه في غارة إسرائيلية على ش


.. اندلاع مواجهات بين أهالي قرية مادما ومستوطنين جنوبي نابلس




.. مراسل الجزيرة أنس الشريف يرصد جانبا من الدمار في شمال غزة