الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


أين أخطأ كارل ماركس؟

يعقوب ابراهامي

2012 / 7 / 23
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية


(من وحي "هل أنا ماركسي؟" بقلم ماجد جمال الدين، "الحوار المتمدن"، 25/6/2012)

"في حقيقة الأمر المسألة هي مسألة القوانين الطبيعية للإنتاج الرأسمالي. إنها مسألة هذه القوانين وهذه الإتجاهات التي تقود بضرورة حديدية إلى نتائج حتمية" - (كارل ماركس)
"الماركسية لا تقل دقة عن الفيزياء" – (حسقيل قوجمان)
"الديالكتيك هو الحقيقة المطلقة" – (فؤاد النمري)

"لو كان أنف كليوباترا أقصر لتغير كل ما على سطح الأرض." ( بليز باسكال، 1623-1662، فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي)

على غرار الزميل ماجد جمال الدين أبدأ أنا أيضاً بقصة من روايات الخيال العلمي.
من منّا لم يسأل نفسه: ماذا كان كارل ماركس يفعل لو قام من قبره في يومٍ من الأيام ورأى المهزلة التي تحولت إليها أفكاره على أيدي ستالين، ماو تسي تونغ، بول بوت و كيم آل سونغ؟
بيرنارد وولف (1915-1985)، كاتب وصحفي أمريكي خريج جامعة ييل ولفترة وجيزة، عام 1938، سكرتير لترو تسكي عندما كان الأخير منفياً في المكسيك (قبل أن يدركه خنجر ستالين) يتناول هذا الموضوع في روايته الخيالية "ليمبو"، الصادرة عام 1952.
أنا كما قلت مرةً للزميل جاسم، وبخلاف الزميل ماجد، لا أحب قراءة روايات الخيال العلمي ولذلك لم أقرأ الرواية "ليمبو" في الأصل. أنا أنقل القصة هنا عن الكاتب والمفكر الفرنسي جاك أتالي كما يرويها هو في كتابه: "كارل ماركس أو روح العالم" (والعهدة طبعاً على الراوي)

هذه قصة عن الدكتور مارتين، جراح وأخصائي في علوم الدماغ. في الحرب العالمية الثالثة (الخيالية) التي اندلعت عام 1970 بين بلاده (هينترلاند) وبقية دول العالم يجد الدكتور مارتين نفسه مديراً لمستشفى حربي في الميدان ويذهله العدد الكبير من جرحى الحرب الذين كان مضطراً إلى قطع أياديهم وأرجلهم لإنقاذهم من آلامهم ومن الموت المحتم.
في دفتر مذكراته اليومية، الذي كان يسجل فيه ما يدور بخاطره من هواجس، يكتب أن الحرب ما كانت لتندلع، وهو نفسه لم يكن مضطراً إلى قطع أيدي وأرجل الجرحى، لو أن الإنسان ولد منذ البداية بلا أيدٍ وبلا أرجل مما كان يفقده الرغبة والقدرة على القيام بأعمال عنف وشن الحرب.
في نهاية الأمر ينتاب الدكتور مارتين اليأس ويرحل إلى جزيرة نائية لا تربطها بباقي أنحاء العالم صلة.
بعد مرور عشرات السنين تحط على شواطئ الجزيرة النائية بعثة من سكان وطنه الأصلي (الذي أصبح في هذه الأثناء دولة عظمى) وأول ما يجلب انتباه الدكتور مارتين هو أن كل أفراد البعثة ذوو أيدٍ وأرجلٍ اصطناعية، وعند استفساره عن سبب ذلك يفهم أن بلاده هي الآن في قبضة مجموعة من دعاة اللاعنف تؤمن أن قطع الأيدي والأرجل هي الوسيلة الناجعة والوحيدة لمنع الحروب ولدك غريزة العنف لدي الإنسان.
قلقاً مما رأى وسمع يقرر الدكتور مارتين الرجوع إلى وطنه السابق، وعند وصوله الى هناك يشاهد أن صورته هو (يوم كان شاباً) معلقة في المدارس والمؤسسات الحكومية وتماثيله منصوبة في الساحات والميادين العامة. يتضح له فيما بعد أن أحد زملائه القدامى في المستشفى الحربي عثر على دفتر مذكراته، قرأ ما كتبه عن أناسٍ بلا أيدٍ وبلا أرجل، استولى على الحكم في البلاد، أعلن على نفسه أنه يتكلم باسم المسيح المرتقب الدكتور مارتين وجعل من دفتر مذكراته كتاباً مقدساً لإديولوجيا شمولية تقاس فيها قيمة الإنسان بعدد أطرافه المقطوعة.

(هذا ما يحدث عندما يتحول "الحلم" بمستقبلٍ أفضل إلى "علمٍ" دقيق. "المؤرخ يقف مذهولاً أمام الطريقة التي يتحول فيها الحلم بالإنعتاق إلى عبودية مطلقة، والفردوس الموعود ينقلب إلى جحيم" - كتب يعقوب تالمون في كتابه "عصر العنف")

في "ليمبو" يثور الدكتور مارتين (كارل ماركس؟) على مبادئه المشوهة ويحلم بالأيام السعيدة التي قضاها بحرية حقيقية في جزيرته النائية.

"أحمق فقط يلقي على عاتق كارل ماركس المسؤولية عن معسكرات "الغولاغ" (معسكرات الأعمال الإجبارية الشاقة في عهد ستالين) " – يقول فرانسيس وين في كتابه "كارل ماركس". "هل علينا أن نتهم الفلاسفة بكل تشويه يلحق بأفكارهم بعد موتهم؟ " – يتساءل وين.
ومع ذلك يبقى السؤال: هل كارل ماركس حقاً خالٍ من كل مسؤولية عما حدث؟ ألم يكن في أفكاره من الغموض والثغرات ما أفسح المجال لهذا التشويه الفظيع؟
أو بعبارة أوضح: أين أخطأ كارل ماركس؟
"الخطيئة الأولى" في نظري هي في تحويل "الماركسية" من مجموعة من الأفكار والفرضيات والنظريات والأحلام و"التأملات" الفلسفية إلى "علم" دقيق ("الماركسية لا تقل دقةً عن الفيزياء" – حسقيل قوجمان) وإلى حقيقة مطلقة لا يرقى إليها الشك ("الديالكتيك هو الحقيقة المطلقة" – فؤاد النمري).

(كلمة حول الدقة في علم الفيزياء وفي "علم" الماركسية:
الدقة في الفيزياء بلغت درجةً أن علماء الفيزياء النظرية يعرفون اليوم الشيء الكثير عما حدث في الجزء الطرليون من الثانية الأولى بعد "الإنفجار العظيم" (أو "الخليقة" إن شئتم) وفي الأمس القريب فقط عثروا في مختبرات "سيرن" على "الجزيء الإلهي" الذي تنبئوا بوجوده منذ سنوات.
عن "دقة" تنبؤات الماركسية التي "لا تقل دقةً عن الفيزياء" تشهد القصة التالية: في أوائل يناير عام 1917 ألقى لينين محاضرة في "بيت الشعب" في زيوريخ، سويسرا، بمناسبة الذكرى السنوية الثانية عشر لثورة 1905.
في هذه المحاضرة تنبأ لينين: "نحن الكبار قد لا نعيش لنرى المعارك الحاسمة للثورة القادمة".
هذا لم يمنعه، بعد أقل من أربعة أشهر فقط ، أن يقف على سطح السيارة المصفحة في محطة القطار "فنلندة" في بتروغراد ويهتف: "عاشت الثورة الإشتراكية البروليتارية في روسيا!" وسط أنظار رفاقه الذين ظنوا أنه قد فقد صوابه).

السؤال: هل "الماركسية" علم دقيق (كالفيزياء والكيمياء) أم مجموعة نظريات واجتهادات فكرية؟ عمره كعمر الماركسية نفسها.
صحيح. ماركس نفسه، بقدر ما أعرف، لم يستخدم تعبير "الإشتراكية العلمية" في أبحاثه، واصطلاح "قوانين الديالكتيك" لم يرد في أيٍّ من كتاباته (طريقتي في التحليل والتفكير هي الطريقة الديالكتيكية – كان يقول).
ولكن، من الجهة الثانية، ليس هناك وثيقة تاريخية واحدة تشهد أن كارل ماركس احتج، أو عارض، حينما قام شريكه في العمل والحياة، فريدريك أنجلز، بإنزال أول ضربة قاضية بالماركسية عندما حول أفكار كارل ماركس عن المجتمع والتاريخ البشري الى نظرية "علمية" غريبة عن الماركسية، حول الكون والطبيعة والإنسان، أطلق عليها اسم "المادية الديالكتيكية"، وحاول أن يفسر عن طريقها كل شيء: من مسار النجوم في الفضاء الخارجي إلى تطور المجتمع البشري. نحن نعرف أيضاً أن أنجلز كتب "أنتي دهرنغ" بتعاون وثيق مع كارل ماركس وليس هناك ما يشير إلى خلاف في الرأي بينهما.
ألا يتحمل كارل ماركس جزءً من المسؤولية عن هذا الإنتهاك الفظيع لأفكاره الذي مهد السبيل فيما بعد لخريج معهد اللاهوت في جورجيا أن يمسخ الماركسية من سلاح فكري ثوري لفهم المجتمع وتغييره إلى جثة محنطة، وأن يحول الديالكتيك من طريقة للتحليل والتفكير إلى عقيدة دينية وإلى سلاحٍ لقتل الخصوم السياسيين؟

في رسالة بعث بها كارل ماركس عام 1852 إلى ويدي ماير في نيو يورك كتب:
"أن الجديد الذي أتيت به أنا هو أنني برهنت على ما يلي: 1. إن وجود الطبقات يرتبط بمراحل تاريخية معينة من تطور الإنتاج. 2. إن الصراع الطبقي يؤدي بالضرورة إلى دكتاتورية البروليتاريا. 3. إن هذه الدكتاتورية نفسها ليست سوى مرحلة انتقالية نحو محو كل الطبقات ونحو مجتمع لا طبقي".
إذا كان كارل ماركس قد استخدم حقاً، في النص السابق، كلمة "برهنت" أو باللغة الإنكليزية
Proved
فإن كل من أنهى السنة الجامعية الأولى في موضوع "فلسفة العلوم" يعرف أن هذا الإدعاء هو ادعاء باطل لا أساس له من الصحة. إذ كيف "برهن" كارل ماركس إن الصراع الطبقي يؤدي بالضرورة إلى دكتاتورية البروليتاريا؟ كيف يمكن "البرهنة" على فرضية كهذه؟ وأنا لا أتكلم هنا طبعاً عن أن التاريخ نفسه قد أثبت بطلان هذه الفرضية. أنا أتكلم عن شيءٍ آخر تماماً. أنا أقول أن كارل ماركس ادعى ادعاءً باطلاً عندما قال أنه "برهن" على حتمية دكتاتورية البروليتاريا أو "حتمية" قيام المجتمع اللاطبقي. لم يكن بمقدور كارل ماركس على الإطلاق أن "يبرهن" على "حتمية" أي حدثٍ مستقبلي. هل كان بحوزة كارل ماركس جهاز سحري يدخل فيه "الصراع الطبقي" من جهة وتخرج منه، من الجهة الأخرى، النتيجة الحتمية المرتقبة: "دكتاتورية البروليتاريا"؟








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - ماركس يتحمل الكثير
آکو کرکوکي ( 2012 / 7 / 23 - 16:37 )
كالعادة..جميل جداً ورائع ماتكتب..

ماركس يتحمل الكثير والكثير مما فُعّل بنظرياته فيما بعد من قبل ستالين وبول بوت وماو...وغيرهم، هؤلاء لم يكن كل أعمالهم تحريف للماركسية .

أفكار ماركس لم تكن بالنسبة له مجرد أحلام كمثل الطبيب المذكور في القصة أعلاه. كلا ، البيان الشيوعي وتأييده لكومونة باريس دليلان على ذلك.

تسئل كيف برهن على حتمية دكتاتورية البروليتاريا، بالتأكيد كان ذلك مجرد حدس أو مجرد برهان منطقي. وكما ذكرت تجربة التأريخ والعلم دحضتا حتمية دكتاتورية البروليتاريا، بل دحضتا حتمية أي شئ.

السادة قوجمان والنمري ليسا لديهما تصور دقيق عن معنى -العلم- فأخطر مايكون هو أن تقول عن فرضية ما إنها -فرضية علمية- هذا يعني إنك نزعت عنها صفة إلاطلاق أو هي ليست بحقيقة مطلقة أبداً بل مجرد فرضية تنتظر يوماً وتجربة ما لتدحض فيه.

منهج العلم منهج ثوري، ولكن يعتمد المحاولة والخطأ وليس له علاقة بالديالكتيك


وتحياتي


2 - تحياتي
شامل عبد العزيز ( 2012 / 7 / 23 - 18:38 )
أنا أيضاً أقول - إذا استخدم ماركس كلمة - برهنتً - فإنه قد ساهم بشكل كبير فيما تقوله ..
نعم لا يوجد جهاز يستطيع من خلاله ماركس أو غير ماركس أن يستخدمه في إثبات ما ذهب إليه لأن الماركسية شئ - حسب مفهومي - والفيزياء شئ آخر ..
فرضية - إذا استمرت تصبح نظرية - هذه النظرية تحتاج إلى إثبات حتى تكون واقع( مستقبل )
لا استطيع أن أقول لك سوى هذه الكلمات البسيطة من خلال فهمي لما قرأت لك
شكراً


3 - المرواغ يرى الماركسية مجرد تأملات
زينة محمد ( 2012 / 7 / 23 - 18:58 )
مرة اخرى تحاول ان تراوغ ولكنك لم تنجح، ليس باستطاعتك دحض علمية الماركسية بعد ان فشلت في تشويه صورة ماركس من خلال قانون فائض القيمة ودفاعك المستميت عن الرأسمالي الذي لا يستغل (يسرق) العامل، فتحاول تجريد الطبقة العاملة من نظريتها وتدعي ان الماركسية مجرد تأملات ، ماركس لم يكن شاعرا اوأديبا ولم يكن نتاجه مجرد أحلام وتأملات او فرضيات ولو صح قولك ولم يكن ماركس ثوريا صاحب نظرية علمية ما كان ماركس يصدر البيان الشيوعي مع رفيقه انجلز ولم يصدر رأس المال الذي يكتشف فيه قانون فائض القيمة، لم يكن نتاج ماركس مجرد مذكرات لقطع الارجل والايدي . رغم براعتك في المرواغة فان ضحالة تفكير منتسبي شلتك انتقل اليك واراك مضحكا في هذا المقال


4 - الى زينة محمد 3: الدفاع المستميت
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 7 / 23 - 19:18 )
أهلاً زينة! كيف تتقدمين في اللغة الأنكليزية؟
أنت تتحدثين عن (دفاعك، أي دفاعي، المستميت عن الرأسمالي). أسئلتي هي كما يلي
1. ما الفرق بين (دفاع) و(دفاع مستميت)؟
2. هل أنت متأكدة أن دفاعي هو دفاع مستميت وليس مجرد دفاع؟
3. إذا كان جوابك بالإيجاب - على ماذا تستندين في ذلك؟


5 - مرجعيتي
زينة محمد ( 2012 / 7 / 23 - 19:55 )
مرجعيتي هو اصرارك على النقاش في موضوع فائض القيمة وكتابة أكثر من مقال حول ذلك وكيف ان فائض القيمة هو ناتج عن ماهية قوة العمل والتي تخلق قيمة أكثر من قيمتها وليس نتيجة لاستغلال الرأسمالي للعامل لا اعتقد بامكانك ان تنكر ذلك


6 - سالت دماء البشرية بغزارة في التاريخ،
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 20:04 )
على أيدي أصحاب أهم ثلاثة إيديولوجيات إنسانية- كانت ستصبح أمل البشرية في الوحدة والخلاص لولا مثالب البشر من منتسبيها وأخطاء وأحقاد وعنصريات ظهرت في السروالعلن، وهي الإسلام وأحزمته الناسفة،-
والقومية وشوفينيتها المقيتة،-
والإشتراكية وديكتاتوريتها الدموية.
وفي الحقيقة لقد خيب أنصار هذه الإيديولوجيات – ولا أقول الإيديولوجيات ذاتها- آمال البشرية بسيكولوجياتهم الشرسة وأحقادهم ا وتصرفاتمهم


7 - أس البلاء
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 20:16 )
يقول الدكتور الفيلسوف زكي نجيب محمود:(أس البلاء في مجال الفكر هو أن يجتمع السيف والرأي الذي لارأي غيره في يد واحدة، فإذا جلا لك صاحب السيف صارمه، وتلا عليك باطله، زاعماً أنه وحده الصواب المحض والصدق الصراح، فماذا أنت صانع إلا أن تقزل له: نعم، وأنت صاغر؟...). تجديد الفكر العربي – ص- 33. لذها نقول: أن أحكام لينين الدموية القاسية وما قام به يرقى إلى حد السذاجة السياسية والأخلاقية معاً، وكانت قوانينه وتصرفاته متخلفاً عن قوانين شعوب وتصرفات أصحاب الحضارات القديمة، أي أنها لم ترق إلى مستوى شريعة المصلح السومري-- أوركاجينا،- أوأورنمو،-- أوقوانين حمورابي-- مطلقاً. فشريعة حمورابي المأخوذة في جلها من أوركاجينا وأورنمو أيضاً، تقول السن بالسن والعين بالعين، ولايتعدى ذلك إلى الذرية والأبناء مثلما فعله لينين في قيصر وأولاده وهم كنموذج دوماً، وإذا أضفنا إليه ستالين فإنه يماثل ما تفعله طالبان وأصحاب الأحزمة الناسفة في الأسواق المكتظة بالمتسوقين الابرياء تحت شعار(ألله أكبر) والله منهم براء. فشرائع هؤلاء المصلحين القدماء كانت أعدل من شريعة إعدام الأطفال من الأبرياء ممن لم تتلطخ أياديهم بدماء البشر.


8 - رواية ليمبو / ومعركة الجمل
رعد الحافظ ( 2012 / 7 / 23 - 20:16 )
رواية ليمبو الخياليّة , والحرب العالميّة الثالثة المفترضة وتقطيع الأوصال
ذكرتني بوصف / عباس محمود العقّاد لمعركة الجمل بعد توّلي الإمام علي الخلافة وخروج السيّدة عائشة و( شلّتها ) عليه مطالبين بدم عثمان
***
يقول العقاد ( وهو يحب الوصف والإنشاء الى حدٍ كبير )
كانت الأطراف المقطعة تكوّن تلّ كبير / وهي أكبر معركة في التأريخ تقطعت فيها الأطراف
والسبب في ظنّهِ , أنّ كلا الطرفين مسلم / فكان لا يُريد الرجل قتل خصمهِ / بل قطع يده كي يتوقف عن قتالهِ
شايفين هيج تحليل علمي ؟
والسؤال بهذه المناسبة / ماذا سيحدث في سوريا بعد رحيل بشّار ؟
السلفيين منذُ الآن يحدّون سيوفهم لقطع رقاب الآخرين
طبعاً السبب في كلّ هذه المصائب التي نراها في حياتنا هي أمريكا والصهيونية
***
كارل ماركس / مفكر من طراز رفيع طبعاً في المجالات الإنسانية / كالإجتماع
والإقتصاد , وليست العلميّة
لكن منذُ بدء الخليقة ولحّد يومنا / لم نسمع بعالم أو مفكر أو فيلسوف أو حتى نبي لم
خطأ في شيءٍ ما
الخطأ ليس عيباً ولا ينتقص من صاحبهِ / فمن لا يعمل فقط هو الذي لا يخطأ أبداً
لكن غلط الأتباع ,هو تقديس المتبوع وإضفاء روح القداسة على جميع كلماتهِ


9 - معمل العروبة
آکو کرکوکي ( 2012 / 7 / 23 - 20:28 )
رغم إني أختلفت في مرات مع السيد إبراهامي وكان لي تحفظ على كلمة شلة، لكني أجده أكثر وضوحاً وأقوى حجة من الكثيرين ممن تجادلوا أوتناقشوا معه. حيث أقولها صراحة إن أغلب هؤلاء الفريق المعارض يحركه عقدة ومرض إنه عربي وإبراهامي يهودي.. فهو جاء يثأر لعروبته لا أن يتناقش في الفلسفة أو العلم، فتراه بائساً حين لا يجد من الحجج سوى إقحام قصة الصهيونية وإسرائيل في خضم الكلام عن مواضيع فلسفية وعلمية. فهم سياسيون قبل أن يكونوا مثقفون مثل زعيمهم ماركس.
قريباً سيرسل التأريخ قاذورة أخرى من قاذورات معمل العروبة الى مزبلته لينظم الى صدام والقذافي وأبو إرهاب والرنتيسي وبن لادن وألخ حيث القائمة تطول والحروف هي فقط ألف.


10 - لاستعداد لقتل الاسرائيليين
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 20:35 )
لاستعداد لقتل الاسرائيليين
البروفيسور إيال زيسر
2012-07-22

تبني منظمة غير معروفة تسمى قاعدة الجهاد، المسؤولية عن العملية الاجرامية بحق السياح الاسرائيليين في بورغاس في بلغاريا، يعيد الجهاد الى العناوين الرئيسة.
هذه هي الحرب المقدسة التي يؤمر بها المسلمون ضد أعدائهم، والتي شكلت مبررا وحجة لكثير من العمليات الارهابية التي نفذت ضد أهداف اسرائيلية وغربية في السنوات الاخيرة.
الجهاد هو أحد أسس الاسلام، وموضوعه هو الكفاح الذي يفرض على المسلمين أجمعين ضد أعدائهم للاحتجاج على الكفر والكفار على وجه الارض، نشر دعوة الاسلام وتوسيع حدود الحكم الاسلامي.
غير انه منذ دُعي المسلمون للجهاد في عهد النبي محمد، في القرن السابع بعد الميلاد، انتقل اصطلاح الحرب المقدسة ليتخذ اشكالا عديدة، حيث غير شكلا وارتدى آخر، وغير معناه. فضلا عن ذلك، فان لكل مذهب ديني في الاسلام وكل مفتي تفسيره الخاص للجهاد ومعناه العملي.
فبعد كل شيء، فان الحكام والدول العربية أو الاسلامية كانوا ملزمين منذ البداية بابداء نزعة عملية وتجاهل الفرائض الدينية التي لا تنجح في اختبار الواقع. وبالفعل، استخدم الحكام العرب الجهاد في كفاحهم


11 - القسم الثانى
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 20:46 )
ضد اسرائيل، ولكن حين حانت الساعة هجروا التزامهم بالجهاد وتوجهوا الى طريق السلام.
في العقود الاخيرة بدأت محافل متطرفة في العالم العربي والاسلامي تستخدم الجهاد كي تدفع أهدافها الى الأمام. هكذا مثلا، أعلنت حركات متطرفة في الدول العربية الجهاد على الانظمة الحاكمة في هذه الدول بدعوى ان هذه انظمة كُفر. ومع ذلك فان كفاح هؤلاء المتطرفين كان في الغالب محليا ويتركز في دولهم.
أما منظمة القاعدة، بالمقابل، فقد سعت في العقد الاخير الى ان تعيد للاصطلاح بهائه التاريخي. فقد أعلنت عن حرب مقدسة لعموم المسلمين ضد العالم غير الاسلامي، وأولا وقبل كل شيء ضد الغرب والولايات المتحدة، والى جانبهما اسرائيل واليهود ايضا.
السؤال اذا كانت منظمة القاعدة أو أي من فروعها تقف خلف العملية، أو كما يدعي رئيس وزراء اسرائيل، بأن ايران وحزب الله هما المسؤولان، هو سؤال لخبراء الاستخبارات. ولكن يجدر بالذكر ان صراع حزب الله ضد اسرائيل وباقي أعدائه يعتمد على مبدأ الجهاد، ويُسمى مجلسه الامني مجلس الجهاد. شيء واحد يتقاسمه المتطرفون في العالم الاسلامي ألا وهو الاستعداد لقتل اسرائيليين ويهود باسم الدين.
اسرائيل اليوم 22/7/2012


12 - الاثنين الدامي- تحصد 82 قتيلاً بالعراق
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 20:56 )
حصيلة ضحايا سلسلة الهجمات التي وقعت في أنحاء مختلفة من العراق الاثنين، إلى 82 قتيلاً على الأقل، بالإضافة إلى عشرات الجرحى، فيما يُعد واحداً من أكثر الأيام دموية في العراق
وقال مسؤولون في وزارة الداخلية العراقية إن الهجوم الأكثر فتكاً، جاء في بلدة -التاجي-، على بعد نحو 20 ميلاً من العاصمة بغداد، حيث وقعت سلسلة تفجيرات، بما فيها سيارة ملغومة، في أحد المجمعات السكنية، مما أسفر عن سقوط 32 قتيلاً على الأقل، وإصابة ما يزيد على 43 آخرين.
وفي هجوم آخر شهدته بلدة -الضلوعية-، على بعد نحو 80 كيلومتراً (50 ميلاً) إلى الشمال من بغداد، شن مسلحون هجوماً على قاعدة عسكرية باستخدام قذائف الهاون والأسلحة الصغيرة، مما أسفر عن مقتل 15 جندياً، بحسب تقديرات أولية.
وقال المسؤولون إن ثلاثة أشخاص على الأقل أصيبوا في الهجوم، الذي وقع في منطقة ذات أغلبية سنية.
وقال مسؤولو وزارة الداخلية إن سلسلة من الانفجارات هزت مدينة كركوك الغنية بالنفط، مع انفجار ثلاث سيارات مفخخة، وخمس عبوات ناسفة، في مواقع مختلفة، ما أدى إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 19 آخرين.


13 - السيّدة زينة محمد / ت 3
رعد الحافظ ( 2012 / 7 / 23 - 21:08 )
أنا بس اللي محيّرني , ومخلانيش أتعشى هو قولكِ التالي
{ رغم براعتك في المرواغة فان ضحالة تفكير منتسبي شلتك إنتقل اليك وأراك مُضحكا في هذا المقال }
وسؤالي الأوّل لكِ سيدتي
إذا كان هذا مقال مُضحك ( مع أنّ الضحك مطلوب في مواقف اُخرى ) فكيف يكون شكل المقال الرائع ؟
وسؤالي الثاني لكِ ( لكن بالمصري هذهِ المرّة )
إنتِ عارفة رواية الأديب الإسكتلندي / روبرت لويس ستيفنسون ؟
الشهيرة / دكتور جيكل ومستر هايد / التي تمثّل صراع الخير والشرّ داخل النفس البشرية
إذا كنتِ تعرفينها فحاولي الإستفادة من مغزاها
وإذا كنتِ لم تهتمي بسماعها سابقاً
فأنا أتعهّد لكِ وعن طيب خاطر / بإعادة صياغتها بطريقة قصة قصيرة جداً
ملخصها أنّ الماركسي الإنساني الطيّب / والستاليني المتعصّب والمتشدّد
يتصارعان في شخصيّة رجل واحد / لكنّهُ لا يشرب سائل إكتشفه هو ليتحوّل
بل يعمد فقط الى إرتداء تنورة ( أو ربّما بنطال مَن يدري ؟ ) ليتخفى بزي
سيّدة ستالينية بدرجة 101 %
والعاقل يفتهم / والحُرّ تكفيه الإشارة / كما أنّ الحُرّ مُمتَحَن !


14 - لكل شيء زينة في الورى ... و زينة المرء تمام الأدب
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 22:07 )

لكل شيء زينة في الورى ... و زينة المرء تمام الأدب
قد يشرف المرء بآدابـــه ... فينا و إن كان وضيع النسب
الإمام علي بن أبي طالب

تثاءب عمرو إذ تثاءب خالد ... بعدوى ، و ما أعدتني الثؤباء
تواصل حبل النسل مابيـن أدم ... و بيني ، و لم يوصل بلامي باء
أبو العلاء المعري

و إنه المشير عليك في بضلة ...
لكل شيء زينة في الورى ... و زينة المرء تمام الأدب
قد يشرف المرء بآدابـــه ... فينا و إن كان وضيع النسب
الإمام علي بن أبي طالب

تثاءب عمرو إذ تثاءب خالد ... بعدوى ، و ما أعدتني الثؤباء
تواصل حبل النسل مابيـن أدم ... و بيني ، و لم يوصل بلامي باء
أبو العلاء المعري

و إنه المشير عليك في بضلة ... فالحر ممتحن بأولاد الزنا
المتنبي

أنا من بدل بالكتب الصحابا ... لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
أحمد شوقي

مررت على المروءة و هي تبكي ... فقلت علام تنتحب الفتاة؟
حافظ إبراهيم
مابين معترك الأحداق و المهج ... أنا القتيل بلا إثم و لا حرج
ابن الفارض
قالت : علا الناس إلا أنت ، قلت لها : ... كذاك يسفل فيالميزان من رجحا
إبن الرومي

يعيرني العدا بسواد جلدي ... و بيض خصائلي تمحو السوادا
عنترة

ما أكثر الناس لا بل ما


15 - إذا ما خلا الجبان بأرض .
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 22:11 )

أنت النعيم لقلبي و العذاب له ... فما أمرك في قلبي و أحلاك
الشريف الرضي

و إذا ما خلا الجبان بأرض ... طلب الطعن وحده و النزالا
المتنبي
و حلاوة الدنيا لجاهلها ... و مرارة الدنيا لمن عقلا
إبن المعتز
تعود بسط الكف حتى لو أنه ... ثناها لقبض لم تطعه أنامله
و لو لم يكن في كفه غير روحه ... لجاد بها ، فليتق الله سائله
هو البحر من أي النواحي أتيته ... فلجته المعروف و الجود ساحله
أبو تمام

يموت ردئ الشعر من قبل أهله ... و جيده يبقى و إن مات قائله
دعبل الخزاعي

تعيرنا أنا قليل عديــــــــدنا ... فقلت لها إن الكرام قليل
إذا المرء لم يدنس من الؤم عرضه ... فكل رداء يرتديه جميل
السموأل

ماء الحياة بذلة كجهنم ... و جهنم بالعز أطيب منزل
عنترة

إنا لقوم أبت أخلاقنا شرفاً ... أن نبتدي بالأذى من ليس يؤذينا
صفي الدين الحلي

يا واعظ الناس أصبحت متهماً ... إذا عبت منهم أموراً أنت تأتيها
أبو العتاهية

و ساعة منك ألهوها و إن قصرت ... أشهى إلى من الدنيا و ما فيها
مجنون ليلى


16 - الناس صنفان : موتى في حياتهم .
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 22:16 )

و أحسن منك لم تر قط عيني ... و أجمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب ... كأنك قد خلقت كما تشاء
حسان بن ثابت

الناس صنفان : موتى في حياتهم ... و آخرون ببطن الأرض أحياء
أحمد شوقي

إذا غضبت عليك بنو تميم ... حسبت الناس كلهم غضابا
فغض الطرف أنك من نمير ... فلا كعباً بلغت و لا كلابا
جرير

ليس الحجاب بمقص عنك لي أملاً ... إن السماء ترجى حين تحتجب
أبو تمام
و الصوت موهبة السماء ، فطائر ... يشدو على غصن ، و آخر ينعب
بشارة الخوري

أليس و عدتني يا قلب أني ... إذا ما تبت عن ليلى تتوب
فها أنا تائب عن حب ليلى ... فمالك كلما ذكرت تذوب
مجنون ليلى

و ما عجبي موت المحبين في الهوى ... و لكن بقاء العاشقين عجيب
عروة بن حزام

و كنا عظاما فصرنا عظاماً ... و كنا تقوت فها نحن قوت
لسان الدين الخطيب

يخاطبني السفيه بكل قبح ... فأكره أن أكون له مجيبا
يزيد سفاهةً فأزيد حلماً ... كعود زاده الاحراق طيبا
الإمام الشافعي
فكيف تظن بالأبناء خيراً ... إذا نشأوا بحضن الجاهلات
معروف الرصافي
تسريح كفك برغوثاً ظفرت به ... أبر من درهم تعطيه محتاجا
أبو العلاء المعري
و الصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... و منه أيضاً لصون ال


17 - سلام عليها ما أحبت سلامنا
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 22:17 )

سلام عليها ما أحبت سلامنا ... فإن كرهته فالسلام على أخرى
عمر بن أبي ربيعة

و إن صخراً لتأتم الهداة به ... كأنه علم في رأسه نار
الخنساء

و لم أرفي الخطوب أشد هولاً ... و أصعب من معاداة الرجال
و ذقت مرارة الأشياء طراً ... فما شيء أمر من السؤال
الأفوه الأودي
نعيب زماننا و العيب فينا ... و ما لزماننا عيب سوانا
و قد نهجو الزمان بغير جـرم ... و لو نطق الزمان بنا هجانا
و ليس الذئب يأكل لحم ذئب ... و يأكل بعضنا بعضا عيانا
ابن لنكك

لولا العقول لكان أدنىضيغم ... أدنى إلى شرف من الإنسان
المتنبي

دب في السقام سفلاً و علوا ... و أراني أموت عضواً فعضوا
أبو نواس

كفى بك داء أن ترى الموت شافيا ... و حسب المنايا أن يكن أمانينا
المتنبي

إني أحبك حباً ليس يبلغه ... فهم ، و لا ينتهي و صف إلى صفته
الحصري القيرواني

يعطيك من طرف اللسان حلاوةً ... و يروغ منك كما يروغ الثعلب
صالح بن عبد القدوس

أتت و حياض الموت بيني و بينها ... و جادت بوصل حين لا ينفع الوصل
أمرؤ القيس
صبرت على أشياء منه تريبني ... مخافة أن أبقى بغير صديق
عبد الله بن طاهر
و ما الفخر بالعظم الرميم و إنما ... فخار الذي يبغى الفخار بنفسه
ال


18 - فالحر ممتحن بأولاد الزنا --المتنبي
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 23 - 22:21 )

صبرت على أشياء منه تريبني ... مخافة أن أبقى بغير صديق
عبد الله بن طاهر
و ما الفخر بالعظم الرميم و إنما ... فخار الذي يبغى الفخار بنفسه
الحريري
أنا لا أصدق أن لصاً مؤمناً ... أدنى لربك من شريف ملحد
إلياس فرحات


19 - لماذا يصر البعض على عدم التحرر من الجهل بعناد
الدكتور صادق الكحلاوي ( 2012 / 7 / 23 - 23:30 )
تحياتي المخلصه اخي الاستاذ يعقوب
بقدر شعوري بالسعادة وانا اقراء مقالاتك وهذا اليوم بشكل خاص
ينتابني الم موجع وانا ارى من يصر على الجهل بغباء
وكاءنه ذاك الذي حلف بالعباس انه منجر
ان اختيار الاسماء الجميله لايعني اي شئ خاصة اذا كان الاسم منتحلا اصلا
كاءتحاد الفاء بالحاء ونتيجته ليس غير فحيح افعى مقززة للنفس البشرية
رائعة محاكماتك في مقالتك اليوم ولكن هل حقا ان الثنائي الامي ندان في مناقشة علمية او هذا تنفيذا للحكمة الشعبية-من قلة الخيل
ثم ماموقع اكو هذا من الاعراب في تعليقين لاا ار مشتركا بينهما
مع اجمل الامنيات واخلصها لك ولجميع القراء بمناسبة شهر رمضان
هذا الشهر الذي تقدسه مئات الملايين من الناس منهم كادحي بلداننا
وتمنحه اوصافا هو تعبير عن امانيها الكامنه في حياة تليق بالانسان
وبعلاقات كريمة وفاضله بين البشر بغض النظر عن مدى وعيها بذالك


20 - ليس إلى هذا الحدّ
سنان أحمد حقّي ( 2012 / 7 / 24 - 06:50 )
أستاذنا الكبير المحترم
كلّ الناس تُخطئ وتُصيب وكارل ماركس أيضا وأنا وأنت والسيد ماجد وغيرنا بل حتّى من هم أفضل منّا ولكن ليس إلى الحدّ الذي حاول أن يُفهمنا به السيدماجد من أن ماركس كان بإمكانه أن يمنّ بفائض القيمة على البرجوازيّة الصغيرة لولا أنه وجد البروليتاريا لها دور أو ...كذا؟ فضلا عن قصّة الطبقة الوسطى و موقف تنظيمات البروليتاريا منها إلى اليوم إلاّ إذا أراد أحد أن يمنّ ويتفضّل علينا بتوليد وإنتاج فكر فلسفي جديد.مع جزيل امتناني واحترامي


21 - المقال المضحك
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 7 / 24 - 07:02 )
صديقي رعد (ت 13) غاضب على صيادة المراوغين زينة محمد (ت 3) لأنها وصفت المقال بالمقال المضحك. لذلك أريد أن أدلي بما يلي
بعد أن فرغت من كتابة المقال وأعدت قراءته ثانية انتابني القلق لأن المقال غير مضحك. أين ذهبت روح الدعابة يا يعقوب؟ سألت نفسي وكدت أن لا أبعث المقال للنشر
شكراً لزينة محمد لأنها بددت شكوكي وأعادت لي الثقة بالنفس


22 - إلى الصهيوني يعقوب
Abu Ali Algehmi ( 2012 / 7 / 24 - 07:24 )
لن أصفك هذه المرة فقط بالغبي كيلا يزعل رفيقك رعد الحافظ فيتناول عندما يفلس فقط نظارة المحقق الجاسوس السوداء ليحقق في شخصيتي كما حقق في شخصية السيدة الفاضلة الباش مهندسة زينه محمد التي درست في الاتحاد السوفياتي فاستزاد ووصفها بالستالينية
لن أصفك هذه المرة بالغبي إلا عندما لا تقدم برهانا على أن العدد 7 هو ما يتلو العدد 6
ماركس قال: ينتهي الصراع الطبقي بانتصار البروليتاريا على الطبقة الرأسمالية وإقامة دولة دكتاتورية البروليتاريا ـ بعيداً عن شطحات فؤاد النمري.
ماركس ليس مديناً بالبرهان على ذلك إلا بمقدار ما أنت مدين بالبرهان على أن العدد 7 هو ما يتلو العدد 6
وللمراوغة صنوف منها الصهينة ومنها أيضاً تناول التعليقات من سلة الزبالة كما يسرف أحدهم


23 - الفرق واضح - تعليق 4
Aghsan Mostafa ( 2012 / 7 / 24 - 07:38 )
تحياتي عمو يعقوب، بتعليقك رقم 4 سألت السيدة زينة عن مالفرق بين (الدفاع) و(الدفاع المستميت) ولم تجاوبك عليه!، ولتعذرني انا سأجيبك، ولو أشك انك لاتعلم!، فأنت مثلا تدافع فقط ودفاعك يكون عن الأحياء!!!، أما السيدة زينه تقوم بدفاع مستميت!!!، اي بمعنى انها تدافع عن الميتين ولنأخذ ستالين مثالا!!!
اما عن تعليقك رقم 21...بعيدا عن المقال اقول...شكرا جزيلا لروحك الجميلة ...أتمنى لجميع القراء ان يستمتعوا مثلي مع فائض الدعابة التي هي رأس مالك!!!
محبيتي وأحترامي عمو، وانا ايضا كما ذكر الدكتور صادق الكحلاوي أهنئكم جميعا برمضان ...كل عام وانتم بخير


24 - ملاحظتين
رعد الحافظ ( 2012 / 7 / 24 - 07:51 )
وهل يحتاج المرء الى ذكاء خارق ( هو عكس الغباء الذي ذكرته في تعليقك 22 ) أو نظارة سوداء للمحقق الجاسوس ( وما أدري شنو الربط بكلامك ) ليكتشف
أنّ الميدوزا لها رؤوس متعددة لكن جسد و دماغ ( من النوع الاُتتِ ) واحد .. لا غير ؟
أين جاسم الزيرجاوي الخبير برؤوس الميدوزا ؟
*****
المعلّم يعقوب / ت 21
لا تقلق مستقبلاً لكميّة الضحك الراقي في مقالاتكَ عموماُ , فهو متوفر دائماً
أنا بالذات أدخل الى مقالاتكَ متوقعاً ساعة من الضحك والسخرية والتهكم الراقي في المعاني والمعلومات , ولو كنتَ تكتب مسرحيات لشابهتَ الى حدٍ كبير / الكاتب المسرحي المصري علي سالم


25 - موقعي من الأعراب
آکو کرکوکي ( 2012 / 7 / 24 - 07:51 )
الى الكحلاوي..الذي يقول:

ثم ماموقع اكو هذا من الاعراب في تعليقين لاا ار مشتركا بينهما...

تعليقي الأول مبتدأ، وإجابة قارئ عن التساؤل الذي طرحه يعقوب إبراهامي في مقالته.

وتعليقي الثاني خبر، لسخريات وإستهزاءات المدعوة زينة محمد التي هي مثلك لايخلو تعليق من تعليقاتها من إنتقاصات شخصية للمقابل وتصف الآخرين بالغباء والجهل.

هذا إن كنت تسئل عن موقع تعليقاتي وآرائي المتواضعة من الإعراب.

أما لو كان سؤالك عن موقعي الشخصي من الأعراب، إي إنك لاتجد لي موقع بين الناس لإني لست بإنسان...فأنصحك أن تراجع أقرب معالج نفسي.


26 - تحبة طيبة
عباس يونس العنزي ( 2012 / 7 / 24 - 09:14 )
لايوجد برهان على استنتاجات كارل ماركس فالتاريخ كائن حي يولد باستمرار قوانين جديدة ويجدد القديم منها وهذا الكلام ينطبق على الاستنتاجات الدينية بمختلف مشاربها لكن ما ارتكز عليه ماركس اساس متين من الملاحظة العلمية بينما كان اساس الاخرين التجربة الغيبية ، هل اخطأ ماركس ؟ لايمكن ان نقول عنه اخطأ لكن استنتاجاته لم تكن جميعها بنفس القوة والتوهج العلمي وذاك داء كل علم فهو لا يستطيع مغادرة عصره وبنيته الايديولوجية بالكامل ، والديالكتيك كما يعرف الجميع هو وصف هيجلي وماركس استثمره بالاسلوب الصحيح وهو قابل أيضا للحركة والتطور ولو بمدى زمني هائل ، تحياتي للجميع وأظن أن الامر يحتاج الى بحث طويل معمق


27 - حالتهم حالة أهل الكهف
سيلوس العراقي ( 2012 / 7 / 24 - 09:18 )
السيد يعقوب
مقالاتك النقدية دائما علمية وموضوعية، ولا اعتقد ان هناك مقالات نقدية تجاري مقالاتك في هذا الموقع حول الماركسية، هذا ليس باطراء شخصي بل موضوعي جدا، اسمح لي ان احيي المحترمة اغصان مصطفى وأقول لها اؤيدك في تعليقك 23 فان الدفاع المستميت هو من صفة أهل الكهف ازاء من يريد تنوير عقولهم ليخرجهم من كهوفهم العفنة فكريا فيمانعوا لأنهم تعودوا على عدم التفكير،وأنا أشك في أنهم قد استعملوا مخهم لمرة واحدة، فبعد ممانعتهم لكل من يرغب بتخليصهم سيموتون ومخهم يظل (بالباكيت) لأنه لم يستعمل منذ أن خُلقوا، وسيكون طعاما لذيذا للدود فيما بعد، ألف عافية . تحية لك يا اغصان وللمعلم ولكل المعلقين


28 - Abu Ali Algehmi 22: العدد 7 هو ما يتلو العدد 6
يعقوب ابراهامي ( 2012 / 7 / 24 - 09:51 )
أهلاً أبا علي! طال الغياب وازداد الشوق
أنت تقول لي: أنت مدين بالبرهان على أن العدد 7 هو ما يتلو العدد 6
بكل سرور وامتنان عزيزي أبو علي! أنت تسأل الشخص المناسب السؤال المناسب ويسعدني أن أجيبك
هذا السؤال هو واحد من أهم الأسئلة في اسس الرياضيات وأحد أركان فرع في الرياضيات يدعى علم المنطق الرياضي
Matehmatical Logic
أشك كثيراً في أنك قد سمعت عنه. إعلم فقط أن هذا الفرع من الرياضيات هو، لحسن حظك، من اختصاصي أنا وليس هناك في الدنيا أمتع لي من أن أتحدث عنه
(العدد 7 يتلو العدد 6( ينبع من معادلة أخرى تعد واحدة من أهم المعادلات في علم الرياضيات وكل العلوم الأخرى وهي
1 + 1 = 2
من يبرهن على هذه المعادلة لا يصعب عليه أن يبرهن أن
6 + 1 = 7
ومن هذا ينبع طبعاً ان العدد 7 يتلو العدد 6
برتراند راسل في كتابه الشهير رغم أن قليلين جداً قد قرأوه
Principia Mathematica
برهن أن
1 + 1 = 2
وبهذا برهن ان العدد 7 يتلو العدد 6
لا أريد أن أعود إلى البرهان هنا لأنه طويل جداً وأهم من ذلك لأنني لم أفهمه جيداً. لعل ماجد جمال الدين يأتي لمساعدتنا يوماً


29 - الى الاخ والصديق جاسم الزيرجاوي المحترم
عبد الرضا حمد جاسم ( 2012 / 7 / 24 - 13:46 )
بعد الاعتذار من يعقوب ابراهامي
اتوجه بالتحيه الى الغالي جاسم الزيرجاوي وارغب ان اذكره بالتالي
انكم اخي كررتم اكثر من مرة عبارة : دع ماركس وشأنه
وكررتم بانكم لن تقفوا متفرجين على كل من يسيء الى ماركس
واليوم قدم لكم يعقوب حقيقة ماركسو ما يجعلكم تنسحبون من الدفاع عن ماركس
اتمنى ان اسمع رايك اخي جاسم الورد ولو اتوقع انك في اجازة وبعيد عن النت
اجازة سعيده وتمنيات بالعافية وقضاء اوقات ممتعه


30 - الفكر و الايديولوجيا
محمد فيصل يغان ( 2012 / 7 / 24 - 13:57 )
غارودي يقول الجذر العرفاني للمثالية هو عزل احدى لحظات المعرفة و اعتبارها كل المعرفة. بتطبيق هذه المقولة الصحيحة نرى أن اللحظة الماركسية في الفكر تم عزلها و تحويلها الى ايدولوجيا و الاخيرة ليست سوى النسخة الشعبية للفكر الفلسفي. المفكر يتحول الى نبي و كتاباته بكل تناقضاتها الانسانية تتحول الى كتاب مقدس و تصبح هذه التناقضات مصدرا لاشكال
متعددة من التأويلات فتنشأ المذاهب و يظهر القديسون و القادة الملهمون
الماركسية مدرسة من مدارس (علوم) الاجتماع و الاقتصاد نجحت في كشف تزويرات المدارس البورجوازية والقت الكثير من الضوء على الظواهر الاجتماعية و الاقتصادية المعقدة كما كشفت العديد من الآليات الداخلية لتطور المجتمعات. قوانين الديالكتيك هي قوانين ولكنها تنطبق ضمن الشروط الضرورية و الكافية و كذلك الحتمية فهي في الجزئيات و ضمن توافر الشروط المذكورة أما الكليات عموما فهي ضمن الارادة البشرية و العقل البشري و رهن توظيفه للحتمية في الجزئيات و الدليل هو قدرة الرأسمالية الفائقة في التأقلم مع التطورات و تجاوز الأزمات الدورية بغض النظر عن اخلاقية أو لا أخلاقية أساليبها


31 - الى رعد الحافظ والمعلقيين الذين يخطأون ماركس
زينة محمد ( 2012 / 7 / 24 - 16:57 )
على ما أذكر عند بداية هذه الالفية كان هناك تصويت على من هو اعظم انسان في الالفية الثانية وجاءت كثير من الاصوات تعظم ماركس،حتى أكبر الباحثين المعادين للماركسية لم يستطع ان يبين اخطاء ماركس بمقال بهذه البساطة وبهذه السهولة ولهذا ارى المقال مضحك
وانت تقول بتعليقك ان كارل ماركس / مفكر من طراز رفيع طبعاً في المجالات الإنسانية / كالإجتماع
والإقتصاد , وليست العلميّة لكن منذُ بدء الخليقة ولحّد يومنا / لم نسمع بعالم أو مفكر أو فيلسوف أو حتى نبي لم خطأ في شيءٍ ما
فهل لك ان تبين لي لماذا اعتبرت ماركس مفكر من طراز رفيع وكيف ستثبت ان جميع العلماء والفلاسفة والمفكرين قد اخطأوا في مكان ما ؟
ولك وللمعلقين الآخرين أين اخطأ ماركس ؟
لا يجوز القاء الاحكام بهذا الشكل فيجب ان تسوق البراهين وليس فقط بسرد القصص وفلان قال وعلان قال !! فاذا بامكانكم دحض شئ جاء به ماركس بشكل علمي وليس بسرد القصص فارجو ان تبينه!!؟


32 - غير مذنب
خالد الحمود ( 2012 / 7 / 24 - 18:06 )
ان من يلام هو من قام بالفعل .. وليس من فكر
لايمكن اقتطاع الحقيقه ليتم بناء النتائج .. كارل لم يكن لوحده هناك متوسدا اريكته وكتب ما فكر ، ولا يمكن باي حال من الاحوال عزل كل ما كان يحدث فقط لكي تصل الى استنتاج شخصي محض.
هل يمكن ان نلوم اخناتون مثلا بسبب ما تحدثه الاديان من زلزال في فكر البشر ؟
.هناك ظلم شديد يلازمه تعقيد متعب في العلاقات والمصالح
لقد طرح كارل ما رآه من افكار ونظريات كمحاوله للحد من ذلك الظلم وتبسيط ذلك التعقيد لكي تستمر الحياه بعدل اكثر ...فلا يوجد عدل مطلق ... شانه كشان محمد وبوذا وغاندي وغيرهم ..
لنقرأ ونتفكر ونقيس ونضيف هكذا الحياه اجمل

تحياتي


33 - السيّدة / زينة محمد / تكملة ردّي
رعد الحافظ ( 2012 / 7 / 24 - 18:24 )
أسف سيدتي / لقد حذف الرقيب تعليقي 32 الموجّه لكِ , ولا أعلم سبب لذلك
مع ذلك سأستمر بإكمالهِ أملاً في إعادة نشرهِ / فقد بعثتُ بشكوى لهم ... ما علينا
*****
اُكرّر / ما زلتُ أعتقد بعدم وجود شخص , لم يُخطأ أبداً
يعني بطريقة إبراهامي / الشخص الذي لم يُخطيء يوماً , لم تلدهُ اُمّهُ بعد
حتى يسوع المسيح والنبي محمد وموسى
وهناك حديث منسوب لمحمد يقول / كلكم خطاؤون , وخير الخطائين , التوابين !
سقراط / أشهر الفلاسفة / أخطأ بوظيفة الدم للدماغ
آينشتاين / أذكى إنسان معروف / أخطأ بإستعمال ثابت مُعيّن في معادلاته عن توسّع الكون
وبعد إكتشاف العالم هابل قال آينشتاين عن ذلك الثابت / أنّهُ كان أكبر خطأ في حياته
أكثر علماء الكون في العصور الوسطى أخطأؤوا بشأن إعتبار الارض مركز الكون / وعندما قال لهم غاليلو غاليلي أنّ الأرض ليست هي المركز / بل هي تدور حول الشمس
همّوا بإعدامهِ بتهمة الهرطقة / فتراجع المسكين هامساً / لكنّها تدور
من هو القائد العظيم الذي لم يُخطيء البتّة ؟
من زمن الإسكندر المقدوني الى وقت ستالين وجمال عبد الناصر والآخرين ؟
كان سؤال مُتعب بصراحة / لكن أشكركِ عليه ثانيةً , من دون الرقيب


34 - ت 30 و33
شامل عبد العزيز ( 2012 / 7 / 24 - 18:48 )
تحياتي
اعتقد بأن تعليق 30 و33 من التعليقات التي استطيع ان أقول عنها - حسب رأيي الشخصي - في الصميم - تعليقات متوازنة وبرؤية وبعيدة عن تعليقات أخرى تدخل في باب المناكفات والتي لا تقدم شئ .. وهذه عادة لهم وعلى كل مقال مناكفات لا تسمن ولا تغني من جوع
لا يوجد من لا يخطئ لم تلده امه بعد
هذه هي الحياة وإذا وجد هكذا إنسان - وهذا مستحيل لا بل من رابع المستحيلات بعد الغول والعنقاء والخل الوفي - - فأعتقد سوف تتوقف الحياة عنده ولم يعد لها طعم وينتفي التطوّر وكل شئ ونعود ادراجنا
في اكثر من مناسبة وأكثر من كتاب وفي الغرب تحديداً اعبروا محمد هو اعظم شخصية على مرّ القرون مع العلم بأن المسلمين لا يقبلون بهذا التصنيف وعلى لسان الشعراوي مثلاً يقول لا نريد ان يكون اعظم شخصية في نظرهم بل نريد ان يعترفوا بانه نبي
شكراً جزيلاً


35 - عفية شعب
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 24 - 19:06 )
عفية شعب
مثل الجمل عاگول ياكل للأسف
وشايل على ظهره ذهب
عفية شعب
حتى بوكت بيده الأمر
تيّه احسابه وما حسب
وحتى البعض من أمّنه
ونطاه صوته وصعدة


36 - بس يوصل الكرسي گلب
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 24 - 19:09 )

نهرين عنده وما زرع
والغربة بيه زرعت رعب
عبوات . ..والغام … وحزم
ما قصروا أهلي العرب
دم ومآتم حمّلت
وصار الحصاد من الركَب
يابو لهب …
دزِّنه من عدكم حطب
وارتاح لتشيل الحمل
حماله عدنه اعله الطلب
بس يا شعب …
معذور من صابك تعب
ثلاثين مرَّن بالألم …
بالجوع مرة - وبالحرب
جيش القدس … جيش الفرس
جيش السما … جيش الأر


37 - عفية شعب
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 24 - 19:35 )


عفية شعب بيه العجايب مو عجب
جمعة ندم
جمعة غضب
أنواع عدنه من الجمع
كل وحده عنوان وخطب
جمعة صمت
جمعة شغب
جمعة حواسم بالبلد
جمعة سلب
عفية شعب
مرة لطم … مرة لع


38 - الى رعد الحافظ
زينة محمد ( 2012 / 7 / 24 - 19:36 )
رغم افكارك الليبرالية التي تدافع عنها وتحاول ان تدين المتدينين والمتعصبين ولكن تفكيرك هو تفكير ديني ردك ان العلماء خطأوون هو رد ديني هناك كثيرون من العلماء جاءوا باختراعات ونظريات ولم تكن لهم اخطاء تذكر فحكمك هو حكم من منطلق ديني !!!. ولكن لم تجيب على سؤالي لماذا تعتبر ماركس مفكر من طراز رفيع واين اخطا ماركس ؟


39 - السيّدة / زينة محمد / ت 39
رعد الحافظ ( 2012 / 7 / 24 - 20:41 )
ما ذنبي عندما يحذف الرقيب تعليقي رقم 32 بدمٍ بارد ؟
كتبتُ فيه ما معناه
تعليقي 8 كان عن خطأ كلّ إنسان / مفكر أو فيلسوف أو نبي
وكوني لستُ ماركسياً فلم أخصّ ماركس بشيء / سوى تعميم وقوع كلّ من يعمل من البشر في الخطأ والذي لا يعمل لا يُخطيء
***
من قراءاتي للمقالات ( وليس الكتب ) عن ماركس وفكره ومجمل حواراتكم
أقول أنّ كارل ماركس في ظنّي مفكر وفيلسوف / في علم الإجتماع أولاً ثم الإقتصاد ثانياً
نشأ في بيئة ووقت نهوض صناعي / إستغل فيه أصحاب العمل ورأس المال ,كلّ فرصة ممكنة لتثبيت عروشهم الصناعيّة والمالية
وطبعاً أوّل الضحايا كان العمّال بظروف وإجور عمل بائسة !
ولأنّ ماركس / مفكر إنساني من طراز رفيع , وقف طبعاً الى جانب العمّال بكلّ ما أؤتي من قوة / وهنا هي قوّة الفكر والكلمات والكتب
فشخّص ما يراه من ظُلم وإستغلال للعمال وقوّة عملهم / وكتب عن أحلامهِ وآمالهِ وطريقته في إرتقاء واقع العمّال بحيث هم الذين يقودون المجتمع في النهاية وهذا حقّهم في ظنّهِ كونهم / أصل الإنتاج
خطأؤه ربّما في مبالغتهِ بتصوير الرأسمالي غول على طول الخط
لكن تبيّن لاحقاً أنّ الرأسماليّة توحشّت لفترة ثمّ صححت مسارها ,وتأنسنت


40 - إعادة / لتلافي إحتمال حذف تعليقي ثانيةً
رعد الحافظ ( 2012 / 7 / 24 - 20:42 )
ما ذنبي عندما يحذف الرقيب تعليقي رقم 32 بدمٍ بارد ؟
كتبتُ فيه ما معناه
تعليقي 8 كان عن خطأ كلّ إنسان / مفكر أو فيلسوف أو نبي
وكوني لستُ ماركسياً فلم أخصّ ماركس بشيء / سوى تعميم وقوع كلّ من يعمل من البشر في الخطأ والذي لا يعمل لا يُخطيء
***
من قراءاتي للمقالات ( وليس الكتب ) عن ماركس وفكره ومجمل حواراتكم
أقول أنّ كارل ماركس في ظنّي مفكر وفيلسوف / في علم الإجتماع أولاً ثم الإقتصاد ثانياً
نشأ في بيئة ووقت نهوض صناعي / إستغل فيه أصحاب العمل ورأس المال ,كلّ فرصة ممكنة لتثبيت عروشهم الصناعيّة والمالية
وطبعاً أوّل الضحايا كان العمّال بظروف وإجور عمل بائسة !
ولأنّ ماركس / مفكر إنساني من طراز رفيع , وقف طبعاً الى جانب العمّال بكلّ ما أؤتي من قوة / وهنا هي قوّة الفكر والكلمات والكتب
فشخّص ما يراه من ظُلم وإستغلال للعمال وقوّة عملهم / وكتب عن أحلامهِ وآمالهِ وطريقته في إرتقاء واقع العمّال بحيث هم الذين يقودون المجتمع في النهاية وهذا حقّهم في ظنّهِ كونهم / أصل الإنتاج
خطأؤه ربّما في مبالغتهِ بتصوير الرأسمالي غول على طول الخط
لكن تبيّن لاحقاً أنّ الرأسماليّة توحشّت لفترة ثمّ صححت مسارها ,وتأنسنت


41 - اطراء شخصي
Aghsan Mostafa ( 2012 / 7 / 24 - 21:23 )
تحياتي مجددا عمو يعقوب، واسمح لي بتحية خاصة للسيد سيلوس العراقي، تحياتي ومودتي اخي سيلوس، وشكرا لتحيتك ولتعليقاتك التي اتبعها دوما لكنها قليلة نوعا ما!!!، فهي من النوع المحبب لي لأختيار الكلمات وصياغتها بجمل ذات مغزى أنساني بالعمق!!!! ...كما يفعل الظاهرة علي منهل تحياتي له، تكتب وتدع القاريء يفسر على هواه! ، وبالتأكيد انا أفسرها دوما على هواي أي لصالحي ...هذا تعليق من نوع (بالباكيت) بالنسبة الي! .... ضحكت كثيرا على الف عافية!!!
محبة واحترام

عمو يعقوب هل لك ان تفسر لي لماذا السيدة زينه لاتعقب على تعليقاتي بذكري لها!، لماذا تتجاهلني ؟؟؟ ألست أمرأة مثلها؟ ...على العموم أسامحها واهديها هذا المقطع برغم اني لا اوافق على مايقال به فالعصمة لاتكون الا لنبي!...لكن بالتأكيد اوافق على ياغصن نقا مكللا بالذهب!!!!...صحيح اين رئيس الشلة اليوم!؟
تحياتي


42 - العجلة من الشيطان والهداية من الرحمن
Aghsan Mostafa ( 2012 / 7 / 24 - 21:25 )
https://www.youtube.com/watch?v=VyBefYvx0Ig&feature=player_embedded


43 - اختنا اغصان الورد
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 24 - 22:24 )
والبنت- طلعت مسرتجله -ولابسه ثوب وعقال


44 - الانثى المسترجله
علي عجيل منهل ( 2012 / 7 / 24 - 22:32 )
اختنا اغصان ماهو رأيك
الأنثى..
تحفة الكون الرائعــة ..
منحها الله أرق وأعذب صوره..
الحياء.. ورقة المشاعر..والنعومة والدلال جزءٌ من جاذبيتها..فهي قوية بأنوثتها..
وساحرة بنعومتها..
فقد سماها الرسول صلى الله عليه وسلم --------- القوارير - ..
هي مدرسة للحياة الدنيا ..
جميلة هي .. كما خلقها ربها ..
لكـن حين تحارب أنوثتها .. وتخالف فطرتها ..
و تغير رداءها إلى ثوب لا يناسب نعومة جسدها ..
و تتشبه بالرجال .. هنا ..تكمن المشكلة..
و تختلف المفاهيم .. و تنقلب الموازيـن
فتبتعد تلك الفتاة الناعمة العاطفيـة الرقيقـة إلى--------------------- رجل .
فتغير صوتها , وشكلها , و لبسها , و تصرفاتها ..
فلا هي رجل كامل .. أو فتاة كاملـة .. نبذت حياءها و استبدلته بالجراءة .. و تنقلب النعومة إلى خشونة .. فـ تخالف فطرتها التي فطرها الله عليها..


45 - المعلم العزيز يعقوب ابراهامي 1
ماجد جمال الدين ( 2012 / 7 / 25 - 12:26 )
تحية طيبة
بالحقيقة أصبحت أقل متابعة للحوار المتمدن لإنشغالاتي بأموري الخاصة هنا وكذا بمتابعة الأخبار المؤلمة والرهيبة في العراق وسوريا وخاصة الأحداث المتسارعة في مسار الثورة السورية والتي تعقد اللسان عن النطق بموقفه ورأيه وتحليلاته ، ناهيك عن الخوض في أمور نظرية وفلسفية . ولذا لم أنتبه لمقالك هذا إلا بعد أن قرأت مقالا للأخ شامل العزيز وفيه إشارة له . لم أعقب على مقال الأخ شامل رغم كان عندي ما أقوله ، لأني رأيت في ذلك دعاية إضافية مفرطة للنمري وأهمية ما يطرحه ..
المعلم يعقوب
شكرا جزيلا لك لتنويهك بمقالي ( هل أنا ماركسي ؟ ) ، أما عن أخطاء ماركس فسأذكر التالي :
في منتصف الستينات قرأت البيان الشيوعي ( وكنت حينها أقرأ أيضا كتابات سارتر وأتابع السجالات بين مختلف الإتجاهات الفكرية والحزبية الماركسية الطابع ) ، فلفتت إنتباهي عبارة صغيرة لا أذكر نصها بالضبط تماما كإقتباس ، ولكنها تقول أن الناس في المجتمع الشيوعي سيتصرفون بطيبة خيرة وأخلاقية عالية بحكم العادة ..
هذه كلمة ( بحكم العادة ) أثارت إستيائي وأعتبرتها خطأ ومحاولة تبسيطية ساذجة ، فبغض ألنظر عن جدلية الصراع الإجتماعي أو ..
يتبع


46 - المعلم العزيز يعقوب ابراهامي 2
ماجد جمال الدين ( 2012 / 7 / 25 - 12:30 )
أو الطبقي الذي سيأتي وفق المفاهيم الشيوعية بـ ( حتمية ) قيام المدينة الشيوعية الفاضلة ، فمثل هذا التفكير اللافلسفي واللاعلمي يستند لمفاهيم مثالية رجعية تجاوزها الفكر الوجودي الذي يعتنق فكرة أن الإنسان يتطور بتجديد وعيه لوعيه في كل لحظة .. فلا مجال له أن يتصرف بحكم العادة .
كارل ماركس إنسان عادي وعالم عاش في القرن التاسع عشر ، ومع كل إحترامي وتقديري لأفكاره ونضالاته فبإعتقادي أنه لم يقدم للبشرية ولو واحد بالمائة مما قدمه أبيقور وأرسطو وفيثاغورس وغاليلو والخوارزمي وأخوان الصفا وبوذا وزرادشت وغيرهم الكثير من أعلام التاريخ ألإنساني اللامعين . ـ مسألة التقديس والمعصومية هي حيلة منافقة إتبعتها كل المذاهب الدينية والإيديولوجيات والإحزاب للوصول إلى أهدافها ومصالحها السلطوية والإستبدادية بخداع الناس . ولعل مما يؤكد ويبين الفكرة بوضوح هو تقييمات مقالك هنا والتي حصلت فيها على درجة 60 % من الممتحنين ألأفذاذ فقط لآنك تحدثت عن أخطاء لماركس .. كما يتهم بالكفر من يتحدث عن أن محمد النبي القرشي كان يضرط أحيانا وبرائحة أدت إلى إقتتال بين أتباعة .. إرجع لتفاسير
يتبع


47 - المعلم العزيز يعقوب ابراهامي 3
ماجد جمال الدين ( 2012 / 7 / 25 - 12:44 )
إرجع لتفاسير ( وأسباب نزول ) وإذا فئتان من ألمؤمنين إقتتلوا .. فالحكاية جميلة وبعضهم إتهم حمار محمد بالضراط وليس محمد نفسه .

حول الدقة بين الفيزياء وعلم الإجتماع ..
فقط أود القول أن أهم النظريات الفيزياوية المعاصرة التي أنجزت وتنجز أدق الإجابات على ألأسئلة المتعلقة كما بتاريخ الكون كذا ألأسئلة المتعلقة بالتقنيات التطبيقية والتي نستعملها في حياتنا اليومية بدون أن نعلم أو نشعر كلها جاءت بعد ألأعتراف بعشوائية الكون وبنت أسسها الرياضية المنهجية على التحليل الإحصائي ألإحتمالي ( أساس نظرية المعلومات أيضا ) والتخليل العواملي للمؤثرات العشوائية .. ألخ ..
حبذا لو أن الماركسيين الحاليين يتخلون عن حتمياتهم و إطلاقياتهم وباقي المقولات الجامدة العتيقة ويلجأوا إلى ألأساليب ألعلمية الحديثة في تتبع التغييرات ألإجتماعية وألتنبؤ بمستقبلها .

وأخيرا حول برهنة 1 +1= 2 ..
أستاذي العزيز
هذا ليس فقط يحتاج لمكان أوسع كما تفضلت ، ولكنه شيء معقد جدا لا يمكن توضيحه في موقع كالحوار المتمدن ولقارئيه البعيدين عن الفكر التجريدي .. ولكن هنالك نقاط بودي التطرق لها بإختصار :


48 - المعلم العزيز يعقوب ابراهامي 4
ماجد جمال الدين ( 2012 / 7 / 25 - 12:46 )
من النظريات ألأساسية في المنطق الرياضي الكلاسيكي نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين هنالك نظرية لا تخلو من البعد المثالي حيث تقول ببديهية وجود دالة تدعى ( يتبع بـ ) ولها رمزها الخاص في كتب الرياضيات ، هذه الدالة (التي مستنبطها يقارنها بتتابع اللحظات في الوعي الإنساني ) مسؤولة عن تسلسلية ألأعداد الطبيعية ..
في علم المنطق المعاصر ، توجد إفتراضات ونظريات أكثر عقلانية تجريدية للتسلسلية ، والنظرية العامة للأعداد .. والعلائق ( بما فيها أكبر وأصغر والجمع والطرح ألخ ) ..
ألمهم هنا أن مفهوم العدد تطور تاريخيا ، حتى أصبح مفهوما مجردا شأنه كالمستقيم أو الدائرة ألتي لا وجود لها بالطبيعة الفيزياوية أكثر من كونها حدود وتعريفات تساعدنا في إدراك الواقع .. وأنا أعتقد في أكوان أخرى لكائنات عاقلة ربما عندهم وعي يتجاوز مسألة 1+1 = 2 ، ويعتبرها خاطئة .
و عندما يطالبونك بأن تبرهن بأن 1+6 = 7 ، أو ما أشبه .. فالجواب أن هذا البرهان واقع لانكم لا تستطيعون الإستغناء عنه في حياتكم ، فهو مجرب بكل التاريخ العملي لحضارات الإنسان ، ولكن لا دليل على ( حتمية ) ألإنتقال إلى مجتمع شيوعي ..
تحياتي


49 - ت 44 و 45
Aghsan Mostafa ( 2012 / 7 / 25 - 15:31 )
صباح الورد للأخونا علي منهل
تعليق 44 - هل كانت بحفلة تنكرية؟
تعليق 45- اوافق على ماجاء به، غير اني لا اوافقك بقولك -لكـن حين تحارب أنوثتها .. وتخالف فطرتها ..و تغير رداءها إلى ثوب لا يناسب نعومة جسدها ..و تتشبه بالرجال .. هنا ..تكمن المشكلة- ...أختلف معك حول هنا تكمن المشكلة!!!!
انا اقول ظهرت علامات المشكله!!!، اي بمعنى بانت على حقيقتها! فهي (المشكله!) موجوده أساسا لكنها كانت متخفية لأسباب لايعلمها الا (المشكلة نفسها!)!!!؟

أجمل صباح لقراء عمو يعقوب أبديه بأهداء لك ولكل الورود
http://www.youtube.com/watch?v=m-Fi05FdAN8

اخر الافلام

.. ما الذي تحقق لحركة حماس والفصائل الفلسطينية من القبول على مق


.. VODCAST الميادين | علي حجازي - الأمين العام لحزب البعث العرب




.. حزب العمال البريطاني يخسر 20% من الأصوات بسبب تأييده للحرب ا


.. العالم الليلة | انتصار غير متوقع لحزب العمال في الانتخابات ا




.. Mohamed Nabil Benabdallah, invité de -Le Debrief- | 4 mai 2