الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


لماذا أنا مؤيد عرض مسلسل عمر الفاروق ؟

الطيب آيت حمودة

2012 / 7 / 26
العولمة وتطورات العالم المعاصر


شخصية عمر بن الخطاب التاريخية الفذة أحاطها السلفية بهالة من التقديس أسوة بما فعله الشيعة بعلي بن أبي طلب ، وأنا هاهنا لا أعالج الموضوع من زاوية (عقدية محضة ) وإنما من زاوية البعد الحضاري والفكري ، فالشخصيات مهما كانت، ليست هي الدين وإنما هي في دائرة الدين .

فعندما أيدت عرض المسلسل ، احتكمت لضوابط عقلية منطقية أكثر منها عقيدة وتفسيرات فقهية يعوزها السند القو ي أسواءً كان قرآنا أو سنة متواترة ، ورأيي يحفظ ولا يقاس عليه ، فهو مجرد عرض فكري لترسبات معرفية عالقة بالذهن قد تكون صائبة يقبلها المتنور المتحرر ، أو يراها آخرون ( رجس من عمل الشيطان ) لخضوع فكرهم لتأويلات مؤدلجة دينية وسياسية تجعل الأفعال كلها محل الشك وتسفهها أحيانا كل تسفيه مثل (تحريم قيادة المرأة للسيارة في حين انها كانت تقود الحصان والجمل في زمن النبوة ؟).

وإن كنت من المؤيدين لعرض المسلسل إلا أنني لم أتابع فيه سوى ( الحلقة الأولى) ليس لأنني استجبت للتحريم ،وإنما لضرورات وقتية قاهرة لم تسمح لي بذلك ، ودواعي تقبل فكرة عرض المسلسل خلاف الكثير من المتحاورين ، لم تأتي عرضا وإنما عن فهم ببعديه الديني والحضاري الآني .

****المنطلقات الفكرية :

*** الإنغلاق على أدوات العصر مبعث على الإنحطاط والتقوقع ، و نشدان حضارة إسلامية في عباءة الغرب المنتج سراب يدحضه الواقع ، فنحن معشر المسلمين ندور في فلك الغرب فكرا وحضارة و مدنية ، فإما أن نجاري ونساير الغرب في وثباته ، أو نخلق أدواتنا الخاصة ، أو نعود لما كان عليه السلف من شضف العيش وقوة الإيمان وبساطة الوسائل .



*** السلفيون حاليا منافقون ، فهم سلفيون باللباس القصير والفكر المتشدد ، لكن وسائلهم التي يستخدونها كلها نتاج الكفار الغربيين في المجال الطبي والحربي والتكنولوجي ، فالحويني عندما سقم لم يعالج في ( نجد) وإنما عند أهل الصليب والإلحاد في سويسرا حيث وجد بلسمه وشفاءه ، فهم ( يأكلون الغلة ويسبون عقلها المنتج) .



*** انشغال المسلمين بأمور الدين بتفرعاته وتشظيه عبر القرون ، ولد تراكما معرفيا مولدا للإحتقان ، شغلهم الكلام والجدال فغاصوا فيه ، وتناسوا أمر دنياهم الذي تكفل به غير المسلمين [ قزمية التوسط لصالح ضخامة التطرف ] .



*** نشدان الخيرية والحضوة والمكانة الرفيعة بين الأمم لن يتأتى بالكلام والإطناب فيه، فنحن على مدار الأربعة عشر قرنا الماضية لم نشارك إلا بنزر قليل في المجهود الحضاري الإنساني الذي بلغه اليوم ، وحتى أولائك العلماء المسلمين الذين تفوقوا في الغرب حاضرا ، تفوقهم يُحسب للغرب فإنتاجهم تم بإمكانات و وسائل ومناهج الغرب ؟ .

أكتفي بهذه الإطلاقات المنطلقية التي لا شك وأنها ستجعلني في خانة ( المغضوب عليهم) في المنتدى ، وقد يشحذ بعضهم سكاكينه بردود غير حضارية تستخدم السند الفقهي مرجعها في نسف كل فكر متحرر من براثين أحكام قبيلة حدثنا وسأعود الى جوهر الموضوع :



**** لماذا نستحسن عرض مسلسل عمر بن الخطاب رضي الله عنه .



1) لم أجد ما يحرم ذلك في القرآن والسنة الصحيحة ، وعلى المتفقهين الذين أيدو المقاطعة الإتيان بالدليل النصي ، وليس برأي الفقهاء القياسي أو الإستنباطي ، فالتحريم أدواته إما قرآن أو حديث لا سواهما .

2) عهد حكم الخليفة الثاني عهد متميز ، أرسى فيه مباديء الحكم الراشد ، والعناية بالرعية ، والمساواة والتسامح .... ( التطبيقات المثالية للإسلام كمحك نحتكم إليها) هذه السمات النيرة يجب أن يقرأها ويسمعها ويراها العالم كله بمختلف اللغات حتى يفقهونها ويعلمونها .

3) علماء مسلمون على رأسهم ( القرضاوي ) وثله من معاونيه ، ساهموا في توجيه سيناريو المسلسل ، قد يكون الإختلاف بين الفقهاء لكن لا تصل الهوة حد التحريم ، فأنا متيقن أن محتواه بطبيعة إسلامية على مذهب السنة ، فالمسلسل لم ينتجه الغرب ولا الشيعة ، فهو انتاج سني ونحن أولى بمتابعته ،ولو أنتجه الغرب وحتى الشيعة الرافضة ، يستحسن أن تتطلع النخب ( وليس العامة ) على ما قيل للرد على الشبهات والتلويثات السقيمة ، فكيف يمكننا الوصول الى الحقيقة إذا لم تعرض علينا مختلف التوجهات والتصورات ، فكلما كانت المادة غزيرة كلما كانت الأحكام أكثر صدقية .

4) قرأنا عن سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، هل تصورنا لما قرآناه في الكتب كان مطابقا لما كان واقعا في عهده؟ ، تصورات القاريء وفهمه تختلف من قاريء لآخر تبعا لمستوى المتلقي وثقافته وتجربته الحياتية ، ففهم الصغير سيكون مختلفا عن فهم الراشد ، فكثير من الأطفال قد يتصورون في أذهانهم مخيالية غير صحيحة ..... فالمسلسل كفيل بتصحيح تلك الفهوم السقيمة ويوحدها.

5) لا شك وأن المسلسل سيتعرضُ لأفعال الخليفة وموقفه من النصارى عند فتح القدس ، ويتعرض لأحكام مفصلية خاصة موقفه من التفاضلية والعبودية ( متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم امهاتهم احرارا ) وعدله بين الرعية ، ومحاسبة النفس ، والحفاظ على الملكية العامة ، لهذا أرى بأن ( الساسةوالحكام ) هم المحركون لقضية تحريم مشاهدة المسلسل ، لأن مشاهدة المسلسل يظهر عورات وسوءات الأنظمة الحاكمة في العالم الإسلامي، ويظهر مدى الفروق الشاسعة بين الإسلام الصادق والإسلام الكاذب ، وهو ما ينبيء بحركية تحررية أقوى في ظل تواجد استعداد جماهيري متقبل ، وبعرضه قد تهتز عروش وتسقط أنظمة ، لأن أحداث الفيلم تاريخية مشحونة بمصوغ برمز ديني قوي .

6) الأكسوسوارات والوسائل التقنية الموظفة قد تظهر واقعا أفضل مما كان عليه السلف ، وهذا جانب ثانوي لكنه ايجابي تحسيني ، فالعبرة بمحتواه التوجيهي ، وهو سند قوي للأجيال الحالية في معرفة ما كان عليه السلف بصدقية قريبة نسبيا من واقع ذلك الزمان، لأن المخرج حريص على تمثل واستحضار الماضي بكل تفاصيله الدقيقة ، في اللباس والمأكل والسلاح ....الخ .

7) فيلم الرسالة لمصطفى العقاد بتعدد نسخه خدم الإسلام أكثر مما خدمه فقهاء الإسلام الذين عارضوا عرضه ؟ . فكثير من غرباء اٌلإ سلام عرفوا بأن هناك دين ، بعقيدة واضحة ، وبمباديء قيمة عالية لم يوصلها لهم لا البخاري ولا ابن تيمية ولا ابن باز . ، أو ليس ذلك فتح مثالي مجاني بلا سلاح . فلا جيوش جهزت ، ولا أرواح زهقت .

8) منع عرضه أمر متجاوز ، فالإمكانات التقنية المتاحة قادرة على تجاوز كل الممنوعات ، فالمنع هو محفز أقوى للمعرفة ، فإن أردت انتشار الشيء بين العوام قيده بالمنح والتحريم ، فإمكانية نسخه وتحميله وانتشاره بين الناس أمر وارد ومجاني ! فالحارس الأقوى هو ضمير الأنا دون غيره .

9) وسائل الإعلام السمعي البصري هي أحد الأسلحة في الهجوم والدفاع ، والتخلف عن توظيفها لصالح المسلمين نكوصية وتردي ، فالعولمة لا تبقي ولا تذر ، فالأمم حاليا ساعية إلى الإبانة عن نفسها خوفا من ذوبانها وذهاب ريحها ، حتى العملاق الصيني متأهب حاليا لبناء هوليود جديدة على الطريقة الأمريكية ، والمسلمون منذ أربعة عشر قرنا وهم منشغلين بأمر الحلال والحرام .وجواز الصلاة أو بطلانها بسبب دم بعوضة ،تاركين فسحا ومساحات شاسعة لغيرهم اللعب فيها بكل حرية .

10) التحريم جار ، والدوس عليه قائم ، حرموا الهاتف فاستعملوه ، حرموا السيارة فركبوها ، حرموا التعامل مع الكافر فتسابقوا للتعامل معه انبطاحا ، حرموا السينما والتلفاز فأصبحوا يفتحون قنوات وهابية بالجملة ، وغدا سيجبرون على السكوت كما سبق لهم وأن سكتوا عن سيارة عبد العزيز آل سعود إنهم كفروا استعانة المسلم بالكافر ، فاستعانوا بالكفار بفتوى منهم في اجتثاث مناوئيهم بالكافر الأمريكي .



خلاصة القول أن الإفتاءات الوهابية السعودية ومن جاراها ملأت الدنيا بضجيجها وعنفها ، إلا أن تطبيقاتها في دنيا الواقع صفر في الميزان فهي معطلة لعجلة الحضارة ، فالمسلمون كثيرهم تائهون بين القنوات الفضائية والنت ، فهم بازار استهلاكي ضخم لضجيج العالم ، فالوهابية يجب عليها أن تعيد النظر في استراتجية تعاملها العنيف مع المذاهب الأخرى وإلا فإن مستقبلها سيجهض على يد أبنائها من أهل الملة .








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - المنع مجرد مسرحية
أحمد التاوتي ( 2012 / 7 / 27 - 04:30 )
شكرا أيها الطيب المحترم
برأيي ان التحريم الوهابي مسرحية حبكها سياسيو الوهابية، و مثل فيها علماء الوهابية أدوارا حقيقية

فاليوم، و بعد ان تم توظيف -الديمفراطية- لقصف الانظمة غير الموالية لقطر/أمريكا و للسعودية/أمريكا، شرع في خطتين: ترقية المعتقد السني بالعالم العربي و شحنه ضد المعتقد الشيعي..، و ترقيه مفهوم الحكم الراشد تمكينا لدكتاتورية الحاكم الاسلامي ليأخذ مكان مفاهيم الديمقراطية بعد أن قضوا بهامآربهم
و فيلم عمر بن الخطاب يخدم الهدفين

من جهة اخرى أعتقد بأن شخصية عمر ليست بكل تلك العدالة التي دوختنا بها الكتب،.. و العهد الراشدي كان أسوء العهود الاسلامية حيث تم فيه نهب الشعوب ليس في أموالهم و اولادهم فقط، و لكن في هوياتهم أيضا
فالعصر العباسي او الأندلسي مثلا، كان افضل بعصور شمسية من العهد الراشدي بمضامين العدالة و التعايش و الحقوق

تحياتي الخالصة أستاذي العزيز


2 - نفاق
فلاح الزركاني ( 2012 / 7 / 27 - 09:42 )
حقيقة امتعتني استاذي الكريم اكثر من متابعتي للمسلسل والخوض في تفاصيله ومطابقته للواقع من عدمها ولكن المؤاخذة لاتنقص من اهمية العمل المقترن بتصحيح الرؤية عن الاسلام وان كانت النظرة الاولى غير المستوفية لشروط البحث الدقيق تنبئ بمحاولة لتغيير التاريخ وتزويره لصالح فئة معينة تملك الان نواصي الردة عن الاسلام الحقيقي المعتدل من خلال فتاوى تكفر الجميع بلا هوادة ولا استثناء والاغرب من ذلك نظرة التقديس لشخصيات مهمة بالتاريخ الاسلامي لها مالها وعليها ماعليها الا ان المفارقة ان الوهابية والسلفيون لايعتبرون اي شئ مقدس الا الجهاد فكيف يقدسون الان عمر بن الخطاب هل هو تغير بالخطاب ام نفاق بامتياز وتقبل فائق احترامي وتقديري


3 - لا تسبوا أصحابي
إسماعيل النماشمة ( 2012 / 7 / 31 - 15:09 )
أما بعد:
فإني أراك يا أخانا الدكتور مبهورا بنقد كل شخص و لو كان ممن ثبت للعرب و العجم فضله من أعلام الصحابة. الواقع أنك لا تعرف كم الأحاديث التي تنهى عن الانتقاص من صحابي من صحابة خير المصطفى، و عمر بن الخطاب من اكابر أسياد الصحابة و هو الثاني بعد الصديق في الفضل من امة محمد. أما المسلسل الذي تتحدق عنه فما هو إلا سقطة عقدية و نكسة في جبين أمة تبني أمجادها في التنكر لأخيارها. و انزع من ذهنك كلمة وهابي و التجني على أهل العلم بما لم يقولوه من تحريم للهاتف و غيره مما يصلح به حال الدنيا، كل ما تملكه هو تهاويل إعلامية تنأى عن السنة بالخلط بين علمائنا الأجلاء بأرض الله الحرام و سياسة الدولة السعودية فهيهات ليسوا متشابهين.
يقول الشيخ أبو زرعه:
إذا رأيت الرجل ينتقص امرءاً من الصحابة فاعلم أنه زنديق ، وذلك أن القرآن حق ، والرسول حق وما جاء به حق ، وما أدى إلينا ذلك كله إلا الصحابة . فمن جرحهم إنما أراد إبطال الكتاب والسنة ، فيكون الجرح به أليق والحكم عليه بالزندقة والضلال أقوم وأحق ) ، قال العلامة ابن حمدان في نهاية المبتدئين : ( من سب أحداً من الصحابة مستحلاً كفر ، وإن لم يستحل فسق وعنه يكفر م


4 - الصحابة ليسوا كلهم عدول ,
الطيب آيت حمودة ( 2012 / 8 / 2 - 05:17 )

الصحابة ليسوا كلهم عدول ، والله يقول في كتابه ،وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مِّنَ الأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ [التوبة :101]
ومن قتل الصحابي عمار بن ياسر، اليست الفرقة الباغية من جيش معاوية,وتقاتل المسلمين فيما بينهم في صفين والنهروان والجمل، فمن هو العادل ومن هو غير العادل .
تحياتي ,


5 - العدالة في الاسلام
سعيد حاشوش ( 2012 / 8 / 2 - 08:22 )
الاسلام قام على اكتاف الفقراء والمضطهدين والعبيد ,ان كل الديانات السماوية ثار بها الفقراء .,قال النبي عيسى(ع
ان دخول جمل في ثقب ابرة ايسر من صعود غني الى منكوت السماوات وفي القران الكريم (اذا اردنا اهلاك قرية امرنا متر فيها ان يفسدوا فيها ففسدوا)وقال رسول الله (ص)اذا
مات احدكم في قرية صبرا او استشفاء فعلى الجميع دفع ديته.. اريد ان اقول ان الدين يأتي به الفقراء ويسرق ثماره الاغنياء وهذا قانون في كل ثورة والدليل ما فعله الصحابي عمار بن ياسر مع خالد ابن الوليد وكذالك ما فعله الصحابي ابو ذر حين صاح بوجه الصحابي عثمان ابن عفان (والذين يكنزوون الذهب والفضة فبشرهم بعذاب اليم) على الرغم من طيبة عثمان ابن عفان لكن المقصود هنا هو مروان ابن الحكم صاحب بيت المال وما قام به علي ابن ابي طالب و ولده الحسين (عليهما السلام) خير دليل على ذالك وثورات الزنج والقرامطة والاسماعيليين والمشعشعين والموالي هذه ادلة على ان الدين للفقراء اما الصحابة ابا بكر وعمر ابن الخطاب فتبرعا بكل ما يملكان ليصبحا فقراء وننحترمهم لادارتهما الذكية للدولة العربية الاسلامية......


6 - ليس سباً و لا تجريحاً بل هو نقذ
بلعمري اسماعيل ( 2012 / 8 / 6 - 14:16 )
ذكر المتدخل إسماعيل نمامشة أقوال بعض الشيوخ في إستعظام التجريح في الصحابة, و صفة صحابي لا هي ثابتة التعريف عند جميع الفرق الإسلامية و لا هي درجة إيمانية بل هي صفة قد تكون حجة لصاحبها أو عليه, أما صفات القدح الجاهزة التي تلصق بمن لا يقر بتقديس الصحابة و رفعهم فوق النقذ فسلاح تكتيكي موجه أساسا للحرب الطائفية, أما قوله إن فلاناً قال بأن من يتكلم عن الصحابة زنديق فهذا كلام لا يلزم إلا قائله و لايعد حجة بأي معيار عقلي أو نقلي, ترى ما رأي المتدخل في تجريحات شيخ إسلامه و شيخ الوهابية المفضل ابن تيمية في الإمام علي و هو من هو في الإسلام و له فضلاً عن صفة الصحبة صفة القربى من رسول الله (ص) و فضل السابقة إلى الإسلام


7 - ليس سباً و لا تجريحاً بل هو نقذ
بلعمري اسماعيل ( 2012 / 8 / 6 - 14:17 )

-علي إنما قاتل الناس على طاعته، لا على طاعة الله- فيقول:
و يضيف أيضاً -أن من قدح في معاوية بأنه كان باغياً قال له نواصب: وعلي أيضاً كان باغياً ظالماً قاتل الناس على إمارته و صال عليهم.......فمن قتل النفوس على طاعته كان مريداً للعلو في الأرض و الفساد و هذا حال فرعون, و الله تعالى يقول ( تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علواً في الأرض و لا فساداً و العاقبة للمتقين) فمن أراد العلو في الأرض و الفساد لم يكن من أهل السعادة في الآخرة- ( منهاج السنة الصفحة 202-205 و ص 332-334) فهذا شيخكم يستشهد بأقوال النواصب و يجادل بها و هي تطعن في عمود من أعمدة التاريخ الإسلامي فهل يكون بذلك شيخكم زنديقاً؟ الجواب تجده في - الفتاوي الحديثية- لإن حجر العسقلاني و لا أزيد على ما قال فيه.

اخر الافلام

.. السنوار ونتنياهو يعيقان سياسات بايدن الخارجية قبيل مناظرة ان


.. خامنئي يضع قيودا على تصريحات مرشحي الرئاسة




.. يقودها سموتريتش.. خطط إسرائيلية للسيطرة الدائمة على الضفة ال


.. قوات الاحتلال تنسحب من حي الجابريات في جنين بعد مواجهات مسلح




.. المدير العام للصحة في محافظة غزة يعلن توقف محطة الأوكسجين ال