الحوار المتمدن - موبايل
الموقع الرئيسي


مدان في مدن وعقدة الشعور بالاضطهاد

سلام كاظم فرج

2012 / 8 / 10
الادب والفن


( مدان في مدن. )وعقدة الشعور بإلاضطهاد
إنطباع شخصي عن مجموعة فائز الحداد
الشعرية الجديدة.....
سلام كاظم فرج....
على الرغم من صدق المشاعر والاحاسيس الانسانية التي تنتظم قصائد الشاعر فائز الحداد ينثرها في ومضات شعرية داخل نصوص سردية طويلة نسبيا .. وعلى الرغم ان الاحساس بالاضطهاد في بلد شرق اوسطي ليس بالحالة النادرة او العجيبة. فمازالت شعوب هذه البقعة من العالم ومازال مثقفوها يعانون الامرين تهميشا وإقصاء ونكران.. اقول على الرغم من كل ذلك... يظل فائز الحداد ممثلا للشعراء العراقيين الذين يبالغون في تكرار ثيمة الاضطهاد وتبني دور المضطهد المطارد المدان من قبل الآخر..
في مجموعته الشعرية ( مدان في مدن)..نجد اكثر من تقديم يسبق النصوص الشعرية.. التقديم الاول يخاطب فيه..صعاليك الامة النبلاء.. بقوله..( اصدقائي الصعاليك.. انتم رهبان الامة.. اعبثوا.. كي تقربوا العروش من حقيقة الفناء..) فهو يرى في الصعاليك وعبثهم مادة قد تطيح بعروش المستغلين. وفي وصفهم بالاصدقاء قيمة دلالية تبين مدى قربه منهم.. دون ان يكون منهم.. فلا هو بالشاعر المنتمي لهم.. ولا هو بالمتعالي عليهم. هم اصدقاء وحسب..وليسوا رفاق درب مثلا..
وفي تقديم ثان.. يقول.(. قبل بدء العزاء أغني,,, للديمقراطية العربية,,على منع تداولي قرائيا. في الشارع العربي, فانا موشوم بالارهاب. وعلى جبهتي صليب الشعر.). لاشك ان مفردة ديمقراطية بمفهومها الغربي ما زالت كبيرة على امة العرب وجديدة.. ربما لبنان وحدها كانت ديمقراطية في يوم ما.. واجهضت عند اشتعال الحرب الاهلية في السبعينات.. والعراق ما زال يحاول تأسيس تجربته وسط سلسلة من التحديات والعراقيل والمؤامرات..لكن اللافت هو قول الشاعر.(.على منع تداولي قرائيا..فأنا موشوم بالارهاب وعلى جبهتي صليب الشعر..)..الومضة الشعرية واضحة وشجية لكنها تفصح عن كم الشعور الوهمي الافتراضي بعقدة الاضطهاد.. فلا كتاباته ممنوعة من التداول ولا قصائده..بل هو شاعر مقروء ومجاميعه الشعرية متوفرة في اسواق سوريا ولبنان والعراق والمغرب العربي!!.. هنا يحتاج المتلقي الى حقنة اقناع مضافة توازي هذا التقديم المبالغ فيه..فهل سنجدها في متون القصائد؟؟ سنرى...
(( صرنا كالحلاقين.. نستبدل الرؤوس بالرؤوس,, والمقص واحد..
لكنني مبتدأ مرفوع الرأس,, وعلامة رفعي الفلوجة..)..في انفعاله الخطابي يوفر نص الشاعر نوعا من الاستدلال المنتج في انزياح مفردتي الفلوجة .. والرؤوس .. وعلاقتهما بانزياح مفردة المقص الواحد.. الفلوجة تحمل هنا دلالة مركبة.. فهي مسقط رأس الشاعر وملعب طفولته وصباه وحبه.. وهي البقعة من الارض التي شهدت مواجهات بين البريطانيين واهل الفلوجة في ثورة العشرين وثورة مايس 1942. وهي ايضا المدينة التي قدمت اثمانا باهضة ربما اكثر من اية مدينة اخرى بعد احتلال العراق عام 2003... لأسباب مختلفة كثيرة.. والاشارة الى استبدال الرؤوس بالرؤوس والمقص واحد دلالة واضحة الى ان المستفيد الاول من محاولة تأجيج الطائفية والقتل على الهوية بشكل اعمى هم اعداء العراق.. وإذ يراه الشاعر مقصا واحدا.. نراه مجموعة مقصات.... وإلا فإن الشعب العراقي ابعد ما يكون عن تنفيذ تلك المهمة القذرة واستطاع بطيبته ان يفشل الحرب الطائفية بشهور قليلة.. بعكس لبنان الشقيق .. الذي امتدت حربه الاهلية لسنوات..
( سلام الاحتلال.. كقطن الحروب. لا يدفيء القتلى...).. هذا الصيغة من المحاجة حملت ومضة شعرية باذخة الانفعال..والصدق..
في اكثر من ثلاثين قصيدة قرأنا فائز الحداد.. شاعر مختلفا .. همه الاحتفاء بلغة خاصة به..وافصحت قصائده عن نزعة متفردة لا تنتمي الا لصوتها الخاص.. فهو لا يكتب مثل احد.. بل مثل فائز الحداد وحسب.. ولا شك ان احساسه بالغضب والسخط والاضطهاد مبرر سيما وقد جاء بصور شعرية شفيفة وتكتنز ومضات فكرية وتداعب اللغة. وتفجرها احيانا.. رغم مبالغتها في ذلك التفجير واقترابه احيانا من التهشيم.. وقد كان مقنعا في احايين. وغير مقنع في أخرى.. لكن ثمة حقيقة لابد من تثبيتها.. ان فائز الحداد شاعر مثابر ولجوج في توصيل فكرته ومشروعه الشعري.. بنبرة تقترب من الخطاب الانفعالي حينا ومن الشعرية الباذخة في احيان..








التعليق والتصويت على الموضوع في الموقع الرئيسي



التعليقات


1 - دراسة في هذا الديوان للشاعر فائز الحداد
حرير و ذهب (إنعام) ( 2012 / 8 / 19 - 22:20 )
أرجو قراءة دراستي في ديوان الشاعر فائز الحداد التي نشرت قبل سنة
مع ديوان فائز الحداد - مدان في مدن | 13/08/2011
http://www.alnoor.se/article.asp?id=123138
الأخ الأديب سلام .. جميل أن تمر على هذا الديوان المميز للعراب فائز الحداد ... فهو يستحق الوقوف والاهتمام ... أما ما أسميته عقدة فأتساءل: أبعد كل ما مر به العراق ويمر تسمي الشعور بالظلم عقدة؟ ونحن نراه حتى في المواقع الالكترونية التي تذهب بين ليلة وضحاها بنفخة هاكر؟
الظلم يا صديقي حقيقة لا يسلم منها إلا من أمسك العصا من وسطها وليس كل الشعراء لهم المهارة في ذلك لذا فشعورهم بالظلم حقيقي حد العظم!
.......
حرير و ذهب (إنعام)
الولايات المتحدة


2 - مدان في مدن
فائز الحداد ( 2012 / 8 / 19 - 22:44 )
والأديب المبدع سلام كاظم .. شكرا لتناولك ديواني مدان في مدن في هذا الرأي الذي ربما لم يرتكز على معلومة صحيحة وحملته على رأي فردي ومن حقك كمحض رأي ولكن الديوان الذي قلت عنه متوفر فيمكتبات العراق وسوريا إلى آخرة من بلاد العرب هو منه نشره في سوريا والعراق وشواهدي موجودة كما أنه منع من النشر في مصر حين أرادت نشره دار نشر معروفة ورفضت إجازته .. هذا ولكن رأيك الذي أحترم انطوى كثيرا على مغالطات فهم وهذه مصيبة في تناول أي
منجز دون وعي قرائي لا يمتلك مفتاتيح مغاليقه خصوصا وقد فسرت رأيك سياسيا لا رأيي الشعري .. فيما يتعلق بنص الفلوجة ( علامة رفع رأس العراقيين في التاريخ)) ..

اتمنى عليك نشر مقالك في موقع النور ليتسنى لي متابعته لأني أنشر به حصرا .. تقبل محبتي وكل عام وأنت بألف خير ...


3 - مدان في مدن
فائز الحداد ( 2012 / 8 / 19 - 23:01 )
ن الأديب المبدع سلام كاظم .. شكرا لتناولك ديواني مدان في مدن في هذا الرأي الذي ربما لم يرتكز على معلومة صحيحة وحملته على رأي فردي ومن حقك كمحض رأي شخصي ولكن الديوان الذي قلت عنه متوفر في المكتبات العراق وسوريا إلى آخرة من بلاد العرب هو l ممنوع من النشر في
وشواهدي موجودة ( تعهد شخصي مني وبخط يدي ) على عدم نشره في هذه البلاد .. كما إنه منع من النشر في مصر حين أرادت نشره دار نشر معروفة ورفضت إجازته .. هذا ولكن رأيك الذي أحترم انطوى كثيرا على مغالطات فهم وهذه مصيبة في تناول أي
منجز دون وعي قرائي لا يمتلك مفتاتيح مغاليقه خصوصا وقد فسرت رأيك سياسيا لا رأيي الشعري .. فيما يتعلق بنص الفلوجة ( علامة رفع رأس العراقيين في التاريخ)) ..

اتمنى عليك نشر مقالك في موقع النور ليتسنى لي متابعته لأني أنشر به حصرا .. تقبل محبتي وكل عام وأنت بألف خير ... http://www.ahewar.org/guest/Savecomment.asp?action=save


4 - تعليق
أد إنعام الهاشمي ( 2012 / 8 / 20 - 11:35 )
الأخ الأديب سلام .. جميل أن تمر على هذا الديوان المميز للعراب فائز الحداد ... فهو يستحق الوقوف والاهتمام ... أما ما أسميته عقدة فأتساءل: أبعد كل ما مر به العراق ويمر تسمي الشعور بالظلم عقدة؟ ونحن نراه حتى في المواقع الالكترونية التي تذهب بين ليلة وضحاها بنفخة هاكر؟
الظلم يا صديقي حقيقة لا يسلم منها إلا من أمسك العصا من وسطها وليس كل الشعراء لهم المهارة في ذلك لذا فشعورهم بالظلم حقيقي حد العظم!
.......
حرير و ذهب (إنعام)
الولايات المتحدة


5 - الرائعين دكتورة انعام واخي فائز
سلام كاظم فرج ( 2012 / 8 / 20 - 18:52 )
تحية لكما. ورأيكما محترم جدا..عقيدتي في التقديم لاتدخل من باب الذم او الاطراء او البحث عن مغاليق النص..وتقريبه من القراء او النقاد.. بل التحريض على قراءة النص او النصوص .. بعد اكثر من اربعين مقدمة لمجاميع او نصوص.. اعتقد ان اسلوبي بات معروفا وواضحا... لكن مجموعة الحداد تستحق القراءة حقا وتعبر عن نمط من الشعر جدير بالدراسة.. والدراسة ليست مهمتي.. بل التحريض عليها.. اما عقدة الشعور بالاضطهاد فقد وجدت ان الدكتورة تؤيدني ان كل عراقي بل كل عربي.. بل كل شرق اوسطي يعاني منها.. وهنا فقد كان الصديق فائز معبرا عنا جميعا.. قد تكون الدكتورة مبرأة من العقدة باعتبارها تعيش في كنف مجتمع لايعرف معنى ان يقنل الانسان على مجرد اسمه او طائفته.. لكنني وفائز نغوص في هذه العقدة منذ حرب غزو الكويت حيث طفحت مقولات السنة والشيعة.. اما عن منع المجموعة الشعرية في مصر او العراق.. فها انا اكتب عنها وها إن ردك وملاحظتك تصلأن للجمهور
لنتعلم شيئا واحدا.. ان مجرد الكتابة عن المجموعة يعني اهتماما عاليا بها.. ولنتعلم تحريض الاخر على الرد.. فذلك أجدى من الاحتضان الطفولي . . وفائز شاعر مهم لايحتاج تشجيعا بل استفزازا


6 - لم أؤيدك يا سلام بل عارضتك
حرير و ذهب (إنعام) ( 2012 / 8 / 20 - 21:47 )
تحياتي مرة أخرى إلى ألأخ سلام
لم أؤيدك بل عارضتك
تسمي الظلم أو الشعور به -عقدة- وكأنه وهم غير موجود
انا أقول أن الظلم حقيقة واقعة ... أما الشعور به فلا أظنك تنكر شعوري به دون أن يصيبني مباشرة وإنما في وقوفي ضد ما أراه ظلماً ومع الحق
ثم تنفي الظلم عن الشاعر لتؤكد كونه وهماً في رأسه وقد صحح هو في تعليقه خطأ قولك؛
نعم الكتابة عن موضوع هو اهتمام بالموضوع على أن يطرق أبواب الحقيقة.. ولا بأس من أن يصحح القارئ للكاتب ما وقع فيه من خطأ ... خاصة وأن دراسة موسعة في الديوان قد نشرت في أكثر من موقع قد أغفلت ذكرها هنا رغم أنك قرأتها وتركت تعليقاً عليها؛
لم يطلب منك أحد الذم أو المدح ، هي فقط تصحيحات وذكر حقائق أغفلتها ، سهواً أم عمداً ام لعدم علمك بها، لا فرق في ذلك؛
هذا مع تحياتي
..........
حرير و ذهب (إنعام)
الولايات المتحدة


7 - لم أؤيدك يا سلام بل عارضتك
حرير و ذهب (إنعام) ( 2012 / 8 / 20 - 21:47 )
تحياتي مرة أخرى إلى ألأخ سلام
لم أؤيدك بل عارضتك
تسمي الظلم أو الشعور به -عقدة- وكأنه وهم غير موجود
انا أقول أن الظلم حقيقة واقعة ... أما الشعور به فلا أظنك تنكر شعوري به دون أن يصيبني مباشرة وإنما في وقوفي ضد ما أراه ظلماً ومع الحق
ثم تنفي الظلم عن الشاعر لتؤكد كونه وهماً في رأسه وقد صحح هو في تعليقه خطأ قولك؛
نعم الكتابة عن موضوع هو اهتمام بالموضوع على أن يطرق أبواب الحقيقة.. ولا بأس من أن يصحح القارئ للكاتب ما وقع فيه من خطأ ... خاصة وأن دراسة موسعة في الديوان قد نشرت في أكثر من موقع قد أغفلت ذكرها هنا رغم أنك قرأتها وتركت تعليقاً عليها؛
لم يطلب منك أحد الذم أو المدح ، هي فقط تصحيحات وذكر حقائق أغفلتها ، سهواً أم عمداً ام لعدم علمك بها، لا فرق في ذلك؛
هذا مع تحياتي
..........
حرير و ذهب (إنعام)
الولايات المتحدة


8 - ...
جوان علي ( 2012 / 8 / 21 - 00:44 )
المقالة تتضمن وجهة نظر مهمة .. ووفت الى حد كبير لمنهج الكاتب الذي طرحه في رده على المعلقين .. لكن غير مفهوم هو دور الوصي الذي تلعبه السيدة الهاشمي .. والذي يحير فعلا هو فشل الشاعر في نقل افكاره بشكل واضح رغم تكرار التعليق .. حتى عدة الشاعر ـ وهي اللغة ـ خانته حين كتابة التعليق .. تحياتي


9 - شكرا جوان
سلام كاظم فرج ( 2012 / 8 / 21 - 13:56 )
الشكر الجزيل للقديرة جوان.. لقد انصفت مقدمتي التي توخيت فيها ان اكون موضوعيا قدر الامكان.. يبدو ان الجليلة الدكتورة الهاشمي لم تميز لغاية الان بين الدراسة النقدية والمقالة النقدية والتقديم النقدي لمجموعة شعرية.... على اية حال.. ان كل الاراء محترمة.. مادامت تتوخى تسليط الضوء على منجز ادبي يستحق الاهتمام
الف شكر


10 - شكرا انعام الهاشمي
سلام كاظم فرج ( 2012 / 8 / 21 - 14:16 )
الجليلة انعام الهاشمي.. تقولين لم أؤيدك.. بل عارضتك!!! هذا الفهم الشكلاني للحروف والتعابير يحيرني فيك.. نعم سيدتي انت عارضتني وبقوة تحسدين عليها.. لكنني بينت لك ان عقدة الشعور بالاضطهاد مرض اصابنا كالوباء نحن العرب والمسلمين.. فالباسبورت العراقي والعربي والاسلامي في المطارات يمنح صاحبه امتياز ان يعامل حامله كالمجذوم..
وتقولين لم يطلب منك احد. .. بل تصحيحات.. تصحيحاتك على العين والرأس.. لو كانت تتعلق بدراسة نقدية طويلة.. هو تقديم فقط . وقد اطلقت عليه انطباع شخصي.. اما عن مفردة عقدة الشعور بالاضطهاد.. فقد كتب عن السياب وعقده ما لايحصى . كتب عن عقدة السياب فيما يتعلق بوسامته وعقدة اليتم. وعقدة الاضطهاد بسبب السجن والمطاردة والفصل السياسي حتى عائلته الكريمة وجدت ان ذلك لم يؤذ السياب..
اما عن ادعاء الاخ فائز انه محارب في كتبه.. فيكفي ان اخبرك اني استمعت الى قصائده تقرأ في ارقى المنابر العراقية.. في فندق بابل في الحلة. وفي كربلاء وفي الروضة العباسية المطهرة.. ونشرت عنه كتابات في صحف كربلاء وفي النور العراقية..وفي المثقف.. . فعن اي ادعاء كاذب بمنع قصائده يريدنا وتريدين ان نصدق؟؟..


11 - عجيب انكم تريدون النقد ولا تقبلون نقد النقد
حرير و ذهب (إنعام) ( 2012 / 8 / 21 - 20:10 )
من الذي يلعب دور الوصي؟
هل الذي يناقش المقال أم الذي يستنكرالنقاش فيه؟
في كل الاحوال هو رأي ورأي مخالف ومقال ودراسة وكل يقف على أعمدته وصحته
وخطئه ولن يعجز أي مقال عن الحصول على المصفقين له والمتصيدين في الماء العكر ...
لا أظن أن الموضوع يتحمل -وصاية- أكثر!!!
............
حرير و ذهب (إنعام)
الولايات المتحدة


12 - ؟؟؟
جوان علي ( 2012 / 8 / 21 - 21:23 )
الاستهانة بجهد الكاتب والتطاول على القارئ لا يدل على حسن الذوق .. هدئي أعصابك وتأملي الصفحة ستعرفين من هو الوصي ومن يتصيد ومن يطالب بالتصفيق عنوة .. مع اعتذاري لكاتب المقالة

اخر الافلام

.. عوام في بحر الكلام - علاقة الشاعر فؤاد حداد وسيد مكاوي


.. عوام في بحر الكلام - فؤاد حداد أول من حصل على لقب الشاعر في




.. عوام في بحر الكلام | الشاعر جمال بخيت - الإثنين 10 يونيو 202


.. عوام في بحر الكلام - حفيد الشاعر الكبير فؤاد حداد مع الشاعر




.. عوام في بحر الكلام - علي الحجار مع الشاعر الكبير فؤاد حداد